دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟
|
بنعرف كيف يكتب التاريخ
لننظر الى تاريخنا المعاصر
او القريب
ولنر كيف يروى الناس تاريخهم
كثيرا ما يروى الرواة السير وهم غير محايدين
وكثيرا ما نرى الاحداث تروى بالوان متعددة
خاصة ان كثر الرواة
فما بالنا
نصدق كل ما قالو ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
من البدء متى يكتب الناس تاريخهم
وعندما ينمو شعب كما ينمو العشب ويضىء كما تضاء القناديل تبدأ لحظة الاحتياج لملء ذاكرة الناس بتلك اللحظات
هى حوجة الحكى
والارتياح على كتف ماض مشرق يستطيع ان يدفئك
ملاذ من فقر اللحظة
واعتاق من سجن قسوة شىء ما يمسكك فلا يدعك تفرح بالحاضر فتهرب الى تلك اللحظات التى تعيشها بين تلك الانجازات
والذى مضى منه
ولكن هل يصلح شىء واحد فقط فى التاريخ ليحكى عنه هل نستطيع ان نحكى سنوات فى سطر هل المواقف فقط هى التى تصنع التاريخ
ام ان كل لحظات المعيشىة قابلة للكتابة وضرورية للكتابة حتى نعرف
ولكن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كان فى ذاك الزمان يرهقنا السؤال... والسؤال الذى ما بارح يرهقنا ....ويؤلمنا ... هل الفنان حالة قدرية ام انه خيار ؟ هل يستطيع الفنان ان يفرض نفسه ليثبت رسالته ام انه حالة خاصة ينتج وينتج وينتج وعلى المتلقى ان يبحث عن مبتغاه .... هل بالضرورة للفنان ان يكون صاحب رسالة ؟ ثم ينتج السؤال سؤالا يشبهه ونظل نلهث عن اجابة ونظل ننهش فى الذاكرة لانعاش ما بقى فى الظل هل صحيح ان لا كرامة لنبى فى قومه من هو الفنان ؟ قال ارسطو قبل آلاف السنين : الفن نوعان نوع مكمل للطبيعة ونوع يحاكى الطبيعة وما زلنا وما وال الناس يدافرون وينعتون اشياؤهم ويكتبون ويسألون .....فقط ما اظننا خرجنا من بين ما قاله هذا الكلام الارسطى ولى عودة . فقط شاركونى هذا الوجع كنا وكنت وقتها ابحث نبحث عن معنى الحياة وتوازن الذاكرة التى تحرك فعلك اليومى والنضالى تهبش هنا وهناك ومعك عنفوانك لكنك ملىء فقط بما يريودنه منك فى تعليمك وفى اعادة صياغتك فى الشارع فى التلفزيون فى الجرايد ثم يوما ما تدرك بان كل ما قيل لك لك يكن صحيحا مية فى المية وانك الحشو قد ملأ دماغك وانك تحتاج الى (فرمتة) من جديد لتتوازن وتتصالح من نفسك ثم مع جغرافيتك اتعيد الاشياء الى نصابها اسئلة تعيدك الى المربع الاول كيف وصلنا الى هنا ؟ الى اللحظة التى نحن فيها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
مات كثيرون وادراجهم مليئه بابداع وروائع كتبوا هوامشهم فى اوراق باليه لا لون لها ولا شكل كتبوا بمداد من دمائهم وارواحهم وعرقهم حتى ماتوا من نقص السوائل ولم يجدوا فى منازلهم سوى اوراق استخدموها فى اشعال النار لعمل الشاى للمعزيين وهكذا لبسنا ثوب حداد على ذاكرتنا يوم شيعنا الرائعون الى التراب ....ما وجدنا الا ما نشعل به نار الشاى للمعزين ....اى صورة هذه التى اهدتنا اليه هذه االشياطين الملهمة بهذا الهاجس الطل هل ينفصل سؤلى عن الحالة الفنية لمن هم فى الطليعة اى شعب بلا تاريخ شعب بلا ذاكرة وان افراده هم وقود التفلت فى زريبة االجغرافية الآنية حركة من اليمين لليسار حركة من الكلام الى الرصاص حركة من العقل الى الجنون حركة من الفرد الى الجماعة ومن الجماعة الى الفرد فى غناء سريالى
ما الذى يجعل الغناء غثا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قال الشاعر الكبير نزار قباني حينَ يصيرُ الناسُ في مدينةٍ ضفادعاً مفقوءةَ العيونْ فلا يثورونَ ولا يشكونْ ولا يغنّونَ ولا يبكونْ ولا يموتونَ ولا يحيونْ تحترقُ الغاباتُ ، والأطفالُ ، والأزهارْ تحترقُ الثمارْ ويصبحُ الإنسانُ في موطنِه أذلَّ من صرصارْ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تعرف يا صاحب لا زال الناس مختلفون هل كتب طوق الحمامة الاغاني العقد الفريد وغيرها والتي علي شاكلتها ,, هل هي تعتبر مصدرا حقيقيا للتاريخ ,, او بالاصح يعول ويستند عليه الناس ,,, الناس العاديين حين يحكون يلبسون حكيهم برغباتهم الشخصية الدفينة ,, وما يعتقدون انه يجب ان يكون ثم يحكون من زاوية نظرهم ورؤيتهم للامور ف الحكي غير محايد الحياد في اذهاننا فقط متابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
هذا مما يتوجب (إن لم يكن موجوداً) أن تنشأ له علوماً تخصه تفرزُ بين الكتب الموضوعة لحقبةٍ معينةٍ ما تكون به الحقائق التي يعولُ عليها لتكون هي التاريخ الحقيقي لتلك الحقبة وأظنه ليس من السهل فرز الحقائق من سيل الكتب المتدفقة عن تاريخٍ بعينه لأن الإنسان مجبولٌ على التساوق مع ما يؤمن به من أفكار وبالعلوم التي ستنشأ من الممكن أيضاً أن لا يكن الحياد هو السيد فستختلف الرؤى بين عالِمٍ وعالِم ولكن إن كانت العلوم الحقة هي المرتكز فسيخضعون جميعهم لكلمة الحق وسيسطر التاريخ مجدداً
أيضاً هناك كتب التاريخ التي تكتب وتنشر للحاضر فإنها إن لم تجد من ينتقدها ستعبر آمنةً إلى تواريخٍ تاليةٍ تحمل خطلها وتدليسها ومن هنا تبرز أهمية النقد الذي يجب ألا يدع لمثل هذه الكتب المجال كي تعبر آمنة تحمل غيها
صاحبي أنت دائماً هكذا تفتح الأبواب للأفق
تحياتي، محبتي واحترامي وحاضراً ما أمكن بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
اقرا كل كلمة تخط هنا باهتمام.. هذا موضوع حيوي عميق وثري وها انت تجيد تناوله اتمني من اعماقي من المهتمين بالامر مداخلات جادة وتفتح شهية النقاش والحوارات... صدقا نريد ان نستفيد منه وليت المهتمين يشاركوك الهم . متابعين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
عبدالعزيز عثمان
يا صديقى
Quote: هذا موضوع حيوي عميق وثري وها انت تجيد تناوله |
هناك من يعلمون ويهتمون هناك من يعلمون ولا يهتمون
Quote: اتمني من اعماقي من المهتمين بالامر مداخلات جادة وتفتح شهية النقاش والحوارات... |
وامنياتى معك وامنيات كثيرون هنا يتمنون ممن يملك لمن لا يملك حتى تدولا نسائم العلم وحركة التاريخ ويتدفق الدم فى شرايين الذاكرة ووعى القادموين
شكرا يا صديقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
عبدالحفيظ ابوسن
يا صديقى فى زمن ما قال لى استاذ انجليزى اسمه كرستوفر كنت عملت شكلة فى المدرسة الثانوية حين اصر الاستاذ رحمة الله على تدريسنا نظرية دارون بقوله ان الانسان اصله قرد وسالته هل هو مقتنع ؟ قال لى لا قلت له الانسان الاول هو آدم؟ قال نعم قلت له لماذا تدرسنا ما تعلم غلم اليقين انه باطل عقديا قال لى الوزارة دايرة كدا ثرنا وانتفضنا حتى بلغ الامر المدير العاقل الذى استدرك الامر ثم انتهينا سمع الاستاذ كرستوفر بالامر قال لى بلغته الانجليزية الريفية
0ان الوزارة تعلم علم اليقين وتريدكم مثل الجك يملؤنكم بشىء يريدونكم ان تحرجوه )
فكرت فى الامر مليا وقتها
ثم تناسيت هذه الفكرة حتى يوما زارت بورتسودان استاذة جامعية فى اكسفورد لا اذكراسمها الآن دخلت علينا المسرح القريب من الميناء بعد ان خرجت من باحرتها لتزور المدينة
دار بينى وبينها حوار حول مسرحية التلتوار حيث كنت اقوم باخرج المسرحية يومها
استعملت ذات الكلمة
الجك
سياسة الجك
تخيل
ثم انى بعد
ياخ سعيد بيك دوما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لا اتخيل ابدا حياتنا يوم ذاك بدون حبوبات
وحكى
والحكى مراده لم يكن التسلية فقط انما زراعة القيم والانتباه لشرط القدوة
والنموذج
الحبوبة كانت من اهم مواعين العطاء لعقلنا الذى كان فى بدايات النمو يومها
الحبوبة فى زمن العولمة لم تعد بذات الوهج لقد تخطاها المتاح كثيرا مما افقدها تاثيرها
واحتل مكانها وسائط كثيرة كلها ترسل ذات الاشارات
وذات الدفع للعقل نحو هناك
هناك
عندى
بئر المالك
او
الانقياد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
and#65247;and#65248;and#65208;and#65166;and#65227;and#65198; and#65165;and#65203;and#65252;and#65166;and#65227;and#65268;and#65246; and#65187;and#65204;and#65254; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65155;and#65255;ـــــــــــand#65166; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65267;and#65166;and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65259;and#65276; and#65267;and#65166; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65247;and#65234; and#65175;and#65188;and#65268;and#65172; and#65247;and#65268;and#65244;and#65266; and#65251;and#65254; and#65165;and#65247;and#65236;and#65158;and#65165;and#65193;and#65265; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65259;and#65276; and#65267;and#65166; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65211;and#65194;and#65261;and#65197;and#65255;and#65166; and#65187;and#65252;and#65166;and#65267;and#65172; and#65247;and#65268;and#65244;and#65266; and#65251;and#65254; and#65165;and#65275;and#65227;and#65166;and#65193;and#65265; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65255;and#65166; and#65169;and#65276;and#65193; and#65255;and#65166;and#65203;and#65166; and#65251;and#65262;and#65165;and#65197;and#65267;and#65180;and#65250; and#65235;and#65266; and#65165;and#65261;and#65245; and#65207;and#65266; and#65243;and#65176;and#65166;and#65167; and#65165;and#65247;and#65248;and#65258; and#65261;and#65191;and#65268;and#65246; and#65251;and#65208;and#65194;and#65261;and#65193; and#65261;and#65203;and#65268;and#65234; and#65251;and#65204;and#65248;and#65262;and#65245; and#65187;and#65194;and#65165;and#65259;and#65262; and#65193;and#65197;and#65225; and#65175;and#65240;and#65166;and#65239;and#65268;and#65170;and#65254; and#65175;and#65204;and#65194; and#65165;and#65247;and#65248;and#65268;and#65246; and#65251;and#65226; and#65165;and#65247;and#65188;and#65268;and#65198;and#65165;and#65253; and#65261;and#65207;and#65268;and#65192;and#65166; and#65235;and#65266; and#65165;and#65247;and#65192;and#65276;and#65261;and#65265; and#65261;and#65197;and#65225; and#65261;and#65165;and#65247;and#65248;and#65258; and#65243;and#65250; and#65255;and#65192;and#65276;and#65175;and#65166; and#65175;and#65260;and#65170;and#65260;and#65168; and#65235;and#65266; and#65183;and#65198;and#65261;and#65235;and#65166; and#65165;and#65247;and#65204;and#65166;and#65237; and#65169;and#65240;and#65198;and#65171; and#65187;and#65248;and#65262;and#65169;and#65172; and#65175;and#65176;and#65216;and#65198;and#65225; and#65261;and#65247;and#65268;and#65260;and#65166; and#65215;and#65198;and#65225; and#65261;and#65203;and#65166;and#65239;and#65268;and#65172; and#65175;and#65212;and#65188;and#65266; and#65165;and#65247;and#65248;and#65268;and#65246; and#65251;and#65226; and#65165;and#65247;and#65236;and#65184;and#65198;and#65165;and#65261;and#65265; and#65267;and#65170;and#65244;and#65266; and#65165;and#65247;and#65248;and#65268;and#65246; and#65261;and#65267;and#65194;and#65247;and#65238; and#65235;and#65266; and#65183;and#65194;and#65165;and#65261;and#65247;and#65262; and#65193;and#65251;and#65226; and#65267;and#65192;and#65194;and#65197; and#65235;and#65266; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65203;and#65276;and#65249; and#65191;and#65194;and#65197;and#65171; and#65207;and#65166;and#65197;and#65169;and#65172; and#65251;and#65262;and#65267;and#65172; and#65165;and#65247;and#65256;and#65268;and#65246; and#65175;and#65200;and#65231;and#65198;and#65193; and#65235;and#65266; and#65165;and#65247;and#65170;and#65262;and#65165;and#65193;and#65265; and#65199;and#65197;and#65225; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65203;and#65260;and#65262;and#65245; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65187;and#65240;and#65262;and#65245; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65247;and#65184;and#65256;and#65172; and#65247;and#65248;and#65208;and#65166;and#65235;and#65262;and#65259;and#65166; and#65165;and#65261; and#65247;and#65248;and#65170;and#65198;ّand#65171; and#65169;and#65268;and#65260;and#65166; and#65203;and#65252;and#65226; and#65169;and#65276;and#65193; and#65255;and#65166;and#65203;and#65166; and#65175;and#65244;and#65198;and#65249; and#65165;and#65247;and#65216;and#65268;and#65234; and#65187;and#65176;and#65264; and#65165;and#65247;and#65220;and#65268;and#65198; and#65267;and#65184;and#65268;and#65260;and#65166; and#65183;and#65228;and#65166;and#65253; and#65261;and#65251;and#65254; and#65165;and#65219;and#65198;and#65165;and#65233; and#65175;and#65244;and#65268;and#65260;and#65166; and#65207;and#65170;and#65226; and#65175;and#65208;and#65268;and#65246; and#65165;and#65247;and#65256;and#65166;and#65201; and#65261;and#65243;and#65246; and#65165;and#65247;and#65256;and#65166;and#65201; and#65261;and#65203;and#65226; and#65169;and#65266; and#65191;and#65268;and#65198;and#65261; and#65247;and#65268;and#65256;and#65166; and#65267;and#65204;and#65226; and#65261;and#65175;and#65194;and#65235;and#65238; and#65251;and#65268;and#65166;and#65257; and#65165;and#65247;and#65256;and#65268;and#65246; and#65227;and#65248;and#65264; and#65165;and#65247;and#65192;and#65268;and#65198;and#65165;and#65253; and#65169;and#65268;and#65166;and#65213; and#65165;and#65247;and#65236;and#65216;and#65172; and#65235;and#65266; and#65261;and#65259;and#65182; and#65165;and#65247;and#65260;and#65184;and#65268;and#65198; and#65169;and#65268;and#65208;and#65226; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65247;and#65212;and#65236;and#65240;and#65172; and#65261;and#65165;and#65247;and#65220;and#65256;and#65170;and#65262;and#65197; and#65193;and#65165;and#65197;and#65165;and#65175;and#65166; and#65175;and#65256;and#65186; and#65169;and#65166;and#65247;and#65268;and#65246; and#65169;and#65256;and#65262;and#65175;and#65166; and#65175;and#65188;and#65166;and#65243;and#65266; and#65165;and#65247;and#65192;and#65268;and#65246; and#65175;and#65208;and#65166;and#65169;and#65254; and#65199;and#65265; and#65183;and#65194;and#65265; and#65165;and#65247;and#65198;and#65267;and#65246; and#65261;and#65207;and#65170;and#65166;and#65275; and#65251;and#65244;and#65256;and#65176;and#65246; and#65235;and#65266; and#65165;and#65247;and#65220;and#65198;and#65267;and#65236;and#65262; and#65261;and#65193;and#65225; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65169;and#65276;and#65193; and#65251;and#65254; and#65165;and#65247;and#65176;and#65166;and#65197;and#65267;and#65190; and#65251;and#65254; and#65175;and#65268;and#65198;and#65259;and#65166;and#65239;and#65166; and#65275; and#65227;and#65254; and#65251;and#65268;and#65204;and#65256;and#65166; and#65187;and#65176;and#65264; and#65165;and#65253; and#65183;and#65166;and#65265; and#65191;and#65268;and#65198;and#65261; and#65175;and#65198;and#65261;and#65225; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65165;and#65251;and#65166;and#65253; and#65169;and#65276;and#65193;and#65265; and#65187;and#65256;and#65166;and#65253; and#65261;and#65255;and#65166;and#65203;and#65166; and#65187;ُand#65256;and#65166;and#65253; and#65267;and#65244;and#65236;and#65244;and#65236;and#65262;and#65165; and#65193;and#65251;and#65228;and#65172; and#65165;and#65247;and#65252;and#65236;and#65184;and#65262;and#65225; and#65267;and#65188;and#65170;and#65262;and#65165; and#65165;and#65247;and#65194;and#65165;and#65197; and#65267;and#65252;and#65262;and#65175;and#65262; and#65227;and#65208;and#65166;and#65253; and#65187;and#65240;and#65262;and#65237; and#65165;and#65247;and#65184;and#65166;and#65197; and#65267;and#65192;and#65262;and#65215;and#65262; and#65165;and#65247;and#65256;and#65166;and#65197; and#65227;and#65208;and#65166;and#65253; and#65235;and#65194; and#65193;and#65251;and#65228;and#65172; and#65243;and#65268;and#65234; and#65165;and#65247;and#65188;and#65166;and#65245; and#65247;and#65262; and#65207;and#65166;and#65235;and#65262;and#65259;and#65166; and#65203;and#65166;and#65267;and#65248;and#65172; and#65193;and#65251;and#65262;and#65225; and#65193;and#65267;and#65246; and#65165;and#65259;and#65248;and#65266; and#65193;and#65267;and#65246; and#65165;and#65259;and#65248;and#65266; and#65267;and#65170;and#65194;and#65261; and#65165;and#65247;and#65232;and#65268;and#65198; and#65227;and#65248;and#65266; and#65199;and#65165;and#65175;and#65250; and#65267;and#65240;and#65204;and#65252;and#65262;and#65165; and#65165;and#65247;and#65248;and#65240;and#65252;and#65172; and#65169;and#65268;and#65256;and#65166;and#65175;and#65250; and#65267;and#65194;and#65261; and#65165;and#65247;and#65200;and#65165;and#65193; and#65187;and#65176;and#65264; and#65165;and#65253; and#65243;and#65166;and#65253; and#65251;and#65212;and#65268;and#65198;and#65249; and#65183;and#65262;and#65225; and#65193;and#65267;and#65246; and#65165;and#65259;and#65248;and#65266; and#65165;and#65247;and#65170;and#65240;and#65268;and#65234; and#65235;and#65266; and#65165;and#65247;and#65194;and#65165;and#65197;and#65171; and#65261;and#65203;and#65218; and#65165;and#65247;and#65194;and#65165;and#65197;and#65171; and#65261;and#65165;and#65175;and#65256;and#65170;and#65198; and#65243;and#65246; and#65165;and#65247;and#65194;and#65255;and#65268;and#65166; and#65193;and#65267;and#65246; and#65165;and#65259;and#65248;and#65266; and#65227;and#65198;and#65167; and#65251;and#65252;and#65200;and#65261;and#65183;and#65172; and#65169;and#65266; and#65193;and#65249; and#65165;and#65247;and#65200;and#65255;and#65262;and#65181; and#65165;and#65247;and#65188;and#65166;and#65197;and#65171; and#65193;and#65267;and#65246; and#65239;and#65170;and#65268;and#65248;and#65176;and#65266; and#65247;and#65252;and#65254; and#65165;and#65193;and#65261;and#65197; and#65165;and#65235;and#65212;and#65246; and#65193;and#65267;and#65246; and#65235;and#65212;and#65248;and#65266; and#65165;and#65211;and#65188;and#65166;and#65167; and#65197;and#65261;and#65187;and#65266; and#65261;and#65165;and#65275;and#65187;and#65204;and#65166;and#65201; and#65261;and#65203;and#65166;and#65235;and#65198; and#65235;and#65266; and#65169;and#65188;and#65166;and#65197; and#65207;and#65262;and#65239;and#65250; and#65199;and#65251;and#65166;and#65253; and#65227;and#65240;and#65248;and#65266; and#65165;and#65239;and#65262;and#65245; and#65169;and#65228;and#65216;and#65266; and#65165;and#65275;and#65239;and#65268;and#65260;and#65250; and#65175;and#65204;and#65198;and#65169;and#65262; and#65235;and#65266; and#65251;and#65204;and#65166;and#65197;and#65167; and#65165;and#65247;and#65198;and#65261;and#65185; and#65267;and#65240;and#65262; and#65243;and#65248;and#65266; and#65251;and#65188;and#65246; and#65239;and#65170;and#65248;and#65174; and#65165;and#65247;and#65240;and#65166;and#65259;and#65250; and#65251;and#65228;and#65166;and#65265; and#65251;and#65228;and#65166;and#65265; and#65199;and#65265; and#65215;and#65248;and#65266; and#65261;and#65243;and#65166;and#65253; and#65251;and#65166; and#65183;and#65268;and#65174; and#65251;and#65254; and#65199;and#65265; and#65193;and#65267;and#65246; and#65261;and#65165;and#65203;and#65236;and#65166;and#65265; and#65261;and#65165; and#65251;and#65166;and#65203;and#65166;and#65175;and#65266; and#65261;and#65165; and#65199;ّand#65247;and#65266; and#65175;and#65212;and#65262;and#65197; and#65243;and#65268;and#65234; and#65267;and#65244;and#65262;and#65253; and#65165;and#65247;and#65188;and#65166;and#65245; and#65247;and#65262; and#65251;and#65166;and#65243;and#65256;and#65174; and#65203;and#65262;and#65193;and#65165;and#65255;and#65266; and#65261;and#65165;and#65259;and#65246; and#65165;and#65247;and#65188;and#65166;and#65197;and#65171; and#65251;and#65166; and#65155;and#65259;and#65248;and#65266;
| |
|
|
|
|
|
|
عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كلمات تطرب الوجدان.. اي واحد ليهوه في تاريخو ماضي ،، وكم تمر بنا لحظات لا نستطيع مسحة من زاكرتنا وهي الأحداث التي تغير من مسار حياتنا..
دمت أخي محمد ومزيداً من التقدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: مكاوى واوه)
|
مرحب بالأخ حرسم .موضوع هادف. Quote: ملاذ من فقر اللحظة |
من لايعرف التعايش مع غني وثراء اللحظه ،قطعاُ هو لايقوي علي إستصراخ الماضي ولا علي إستشراف المستقبل. لذا تجد تأريخنا المحلي وحتي العالمي فقير جداُ من حيث الدقه وفي الغالب لايخضع لشروط التدوين المُحايّده لأن المؤرخ نفسه غير متصالح مع اللحظه الحاضره. . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: Mohamed Adam)
|
Mohamed Adam
Quote: من لايعرف التعايش مع غني وثراء اللحظه ،قطعاُ هو لايقوي علي إستصراخ الماضي ولا علي إستشراف المستقبل. |
شكرا ابوحميد
كلام عميق وفى التنك
وابصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: Mohamed Adam)
|
Mohamed Adam
Quote: من لايعرف التعايش مع غني وثراء اللحظه ،قطعاُ هو لايقوي علي إستصراخ الماضي ولا علي إستشراف المستقبل. |
شكرا ابوحميد
كلام عميق وفى التنك
وابصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
واحدة من السير والمشاهد العجيبة
الحبوبة
كيف انتجت وساعدت فى انتاج عقول مزدهرة بالانتماء
ثم
من ذات الخاصية
نتجت اشكال متعددة تقوم بذات الوظيفة
من مقاعد الدراسة الى التلفزيون الى الصحف الى منتجات الوسائط المتعددة
ذات الدور
لملء مخيلة الفرد بشكل محدد
سياسة (الجك)
اليست نقطة جديرة بالملاحظة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
(دبايوا) حرسم
نغمة فى ايقاع (سكناب ) ممزوج بدهشة (اوريكا )
مدخل لمعرفة اتجاة الريح في بحر ( الحقيقة ) :
قد سألت البحر يوما هل أنا يابحرمنك؟ هل صحيح مارواه بعضهم عني وعنك؟ أم ترى مازعموا زوراً وبهتانا وافك؟ ضحكت أمواجه مني وقالت: لست أدري!
ايليا ابو ماضي
"All history is contemporary history."
Benedettoe Croce.
أقابلك في زمن ماشي وزمن جاي وزمن لسة بشوف الماضي فيك باكر أريت باكر يكون هسة
اسحاق الحلنقي / وردي
= أنا شخصياً ضد نظرية المؤامرة ، ولا اعتقد ان الخارج سيحدد لنا اجندتنا ، فالخارج يحدد اجندته استفادة من اخطائنا ونقاط ضعفنا ويتدخل في شؤونا بصيغة لا نقبلها ليس لانه خطط لها ولكن نتيجة لانه وجد من ممارستنا مايشجعه على ذلك . محجوب محمد صالح . ------- متابع اخوك "فار تأريخ " . • الهمزة ليست خطأ مطبعى ( وهذا للمصداقية وكدا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تأملت كثيرا في التاريخ وقرأت بعضه ولم أصدقه لأنه كان مبتورا وتتبعت بعضه أحاول أن أوغل برفق لان كثير قضايانا تحتاج إلى النظر إليها بالعينين معا لا بعين عوراء كتبوا لنا ما يريدون منا أن نقرأه وكتبوا ما ارداوا لنا ان نعرف غيروا وبدلو وفق ما أرادوا فبنو لنا أفكارا عندما تحاول أن تنعتق من إسارهم يبدأ بعض كلابهم في النبيح عليك ويصفر لك حكم المدينة (حالة تسلل) أو يشير أليك بالكرت الأحمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سلام حرسم والمتابعين كدى النتحكر بعد الحبابات الكتيرة ، والواحد تعب من (قراءة مابين السطور) فى مواضيع (الوطن افتراضى ) عشان تشارك وتعلق لازم تتعلم وسائل (مكافحة الالغام ) . البداية سؤال : متى يكتب الناس تاريخهم ..وكيف؟ متى : الزمن بين خط مستقيم او دائرة او إيقاع. كتابة : وسيط او اداة مستحدثةً اصولها من النطق انتجت ما يسمى بالنص . الناس : وجود ووجدان وبئية وعقل ويسمى احيانا وعى . تاريخهم : الملِكية والتطور بين الوجود والعدم . كيف : بالذكرة والذاكرة ثم الصنع والتصنع ، ومن خلفهم النسيان و السهو والتناسى ( وحاجات تانية حامينى). وجهة نظر شخصية: ان ما يسمى باشكالية التاريخ هو فى الاصل اشكلية قرأه التأريخ ، والتى اختصرها الغزالي في كلمة الشهيرة : ( نور قذفه الله في قلبي). ودعوة صدق ومصداقية ان يدوم (السكناب) والاسافير التى خرجت من صلبة . فزورة فى نفس الخط : من الشخص صاحب العمامة فى التصويرة : http://media.washtimes.com/media/image/2014/01/10/177593896c...160f1cad647ddd1b5524
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
هاشم احمد ادم
Quote: مدخل لمعرفة اتجاة الريح في بحر ( الحقيقة ) :
قد سألت البحر يوما هل أنا يابحرمنك؟ هل صحيح مارواه بعضهم عني وعنك؟ أم ترى مازعموا زوراً وبهتانا وافك؟ ضحكت أمواجه مني وقالت: لست أدري!
ايليا ابو ماضي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
Quote: = أنا شخصياً ضد نظرية المؤامرة ، ولا اعتقد ان الخارج سيحدد لنا اجندتنا ، |
هاشم احمد ادم
صباحك اجمل من حروفى سيدى ملهم اغانى البقحر والجبل مدينتى التى احب والريح اجمل ما ياتى به الخبر من روائح مدينتى
لك التحية
يسمونها نظرية المؤامرة ويضونها كطرفى نقيض المؤامرة وعدم المؤامرة
وهى فى رؤيتى ليست كذلك لان من طبيعة الصراع فى الحياة ان يحاول كل طرف ان يفرض قيمه على الطرف الاضعف او الاقوى حتى ليسود العالم قيميا واخلاقيا
هى بالفعل كذلك ومهما حاولت ان افهم لغة كلمتى ونظريتى المؤاكمرة وعدمها لم اجد افضل من حركة الصراع لافهم كيف تتحرك جنود او دولة او قوة لمنطقة وبؤرة اخرى الا لتعلو قيم واخلاق الدولة الاولى على الثانية اذن هو الصراع الحتمى هنا هو محرك هذه الميزة وهنا نقطة هامة وفاصلة ان حرب العقيدة دوما حرب لا ينتهى ولا تنتهى بمجرد ذكر اى آلية لفض الاشتباك لفضيا او محاولة الوقوف على الحياد
ان المحرك الفعلى لكل حركة غزو على الارض او على العقل انما هى حركة القصد النهائى منها هو بسط الارض والعقل لاخلاق وقيم الاقوى منهما
ولذا فان حركة الآخر نحونا انما هى حركة طبيعية لجعلنا مثلهم اخلاقيا وعقديا
يبقى الجزء الاخير من كلامك الذى افهمه تماما
هو لماذا نستكين لمثل افعالهم ليسورونا هكذا ببساطة
الكلام كثير حول مفهومى لحركة الصراع اليومى والحتمى بين نظريتين فى العالم
كتيوا يا صديقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: اى شعب بلا تاريخ شعب بلا ذاكرة وان افراده هم وقود التفلت فى زريبة االجغرافية الآنية حركة من اليمين لليسار حركة من الكلام الى الرصاص حركة من العقل الى الجنون حركة من الفرد الى الجماعة ومن الجماعة الى الفرد فى غناء سريالى
ما الذى يجعل الغناء غثا؟ |
ركرر بعض ملاحظاتى للاهمية فى اتجاه البوصلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الذاكرة هى (المفتاح ) وكتابة التاريخ واحد من المفاتيح ، بل اهم مفتاح ( قراءة التاريخ ) ليس بهدف الفهم للكل بل بهدف فهم الذات ، لحل معضلة المستقبل والهروب من سؤال (البيضة والدجاجة ايهما اول ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
هاشم احمد ادم
Quote: الذاكرة هى (المفتاح ) وكتابة التاريخ واحد من المفاتيح ، بل اهم مفتاح ( قراءة التاريخ ) ليس بهدف الفهم للكل بل بهدف فهم الذات ، لحل معضلة المستقبل والهروب من سؤال (البيضة والدجاجة ايهما اول ) . |
اتفق معك
ياخ وجودك اضافة حقيقية لما اريد ان اقول
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سلام اذا تجسد صار دراً ويايقوتاً يقطف باليديناً(*) اتفق معك علي ان (التأريخ ) هو (الوجود) . اما عن (السؤال) فهو المقصد الي الفهم الناقص دوماً، بحثا عن ما يسمي بالحقيقه. اما عن المؤامرة فهي (الزمن) وتحديدا الوعي بة ، وسعى للتفسيرما بين فعل ماضي وحاضر ومستقبل يتصارع مع واقع سراب ، وسراب واقع ، ويقين ودهشة، واردة وعجز، ومعرفة وجهل ، وباطن وظاهر . والانا والآخرمجرد تنصيف فى بيئة وجود يصعب فهمه الا بخلق التناقض والتضاد ، وربما بخداع الذات تعمدا اقف هنا حتي لا يصبح ما نكتب (تاريخ) (للتاريخ) ويفقد (التأريخ ) مصداقيتة بمفهايم هذا (الوطن الافتراض) (*) هذة التحية مقولة من تاريخى الشخصى لمعلمى ابن هارون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
العزيز حرسم:
تحية طيبة..
ما تثيره هنا موضوع مهم خاصة في بلاد مثل بلادنا. وعنوان هذا البوست على أهميته من حيث إعطاء المنهج أولوية ممثلا في سؤال (كيف), إلا أنني قد أذهب إلى أبعد, على مستوى تحديد المفاهيم, متسائلا ما (التاريخ) أصلا. وهنا, مساهمة من ويكيبيديا:
Quote: التاريخ هو تحليل وفهم للأحداث التاريخية عن طريق منهج يصف و يسجل ما مضى من وقائع و أحداث و يحللها و يفسرها على أسس علمية صارمة بقصد الوصول إلى حقائق تساعد على فهم الماضي و الحاضر و التنبؤ بالمستقبل. |
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: Adrob abubakr)
|
Adrob abubakr
والتحية لحضورك الكريم وتوقيعك الانيق هنا يجعل للموضوع بهجة خاصة
ليتى احظى باضافات نوعية وكمية افقيا وراسيا من حروفكم المبهجة
معا نمضى لنجعل الافكار ممكنة ومفيدة ولنرسم تلك الصورة التى نريد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
Quote: وهنا نقطة هامة وفاصلة ان حرب العقيدة دوما حرب لا ينتهى ولا تنتهى بمجرد ذكر اى آلية لفض الاشتباك لفضيا او محاولة الوقوف على الحياد
ان المحرك الفعلى لكل حركة غزو على الارض او على العقل انما هى حركة القصد النهائى منها هو بسط الارض والعقل لاخلاق وقيم الاقوى منهما
ولذا فان حركة الآخر نحونا انما هى حركة طبيعية لجعلنا مثلهم اخلاقيا وعقديا
يبقى الجزء الاخير من كلامك الذى افهمه تماما
هو لماذا نستكين لمثل افعالهم ليسورونا هكذا ببساطة
الكلام كثير حول مفهومى لحركة الصراع اليومى والحتمى بين نظريتين فى العالم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عندما يريد مؤرخ ان ينهى وجود شعب او امة او قبيلة فهو لا يكتب يتعمد ويترك يسرق ما فعله هؤلاء يسجل فى حساب آخرين وبعد بضع سنين تتغير ملامح الاشياء ويتغير وتتغير حركة الناس ووجوههم
ويصبح حكى الكذب عادة ويصبح التلفيق حقيقة والكذب صدق ويروى الآخرين ما كتب من قبلهم بسذاجة مصدقين وبفخر
ثم
و
هكذا هى حرب الوجود التاريخى اذا ارد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
صديقى لواء الدين الطيب
هكذا يأتى فجرا :
Quote: لتأريخ تعبير يدل على تطور الأشياء ورصد مسيرتها على حساب القيمة والزمن والخلاصه التى تُستمد منها فى الحاضر...او بمعنى آخر هو دراسة تطور الإنسان بحكم انه الناموس الذى تدور حوله الأحداث..اذا لولا الإنسان لأنتفى التأريخ بحُكم انه العاقل الوحيد المُحرك لقوانين التعاقب الحقبى عن طريق الرصد ... يقول كارل ماركس( الإنسان يُشيّد التأريخ دون ان يعرف ذلك )...وهى نظريه فرضيه حقيقيه شئنا أم أبينا ذلك ..بالرغم ان كارل ماركس تحرّى توجيه الدفّة جيداً تجاه (البولتاريا)بحكم انها حسب نظريته هى العُنصر المُحرك للتأريخ بالتغيير ...وهذا يقودنا الى بعض الإختلاف معه كون ان نظريته إتجهت الى رصد التأريخ على الفاعل وهو هنا طبقة (البلوتاريا)..فالإيمان القاطع بما قاله ماركس يمكن ان يقودنا الى التحدث عن بداية التأريخ من وجهة النظر الشيوعيه ..وهى بالرغم من انها نظرية بدأت طاهره إلا انها إتجهت نحو قاعدة فاسده وهى شارة الإيمان بأن التأريخ يبدأ منذ بداية التغيير الذى يبدأ (بالإشتراكيه) ...فلو تأسست الفكره على ذلك فقط..لأهملنا الجوانب الأخرى للتأريخ فى مرحلة ما قبل التغيير ... انا لا اريد ان اتحدث عن التأريخ على حسب النظريه الماركسيه فقط ولكننى بدأت بها مقدمتى نحو الحديث عن (السيروره) التأريخيه لأنها ضروريه جداً فى خط سيرنا الى تحليل التأريخ.. فكما تحدث ماركس عن التأريخ فى نطريته (الجدليه التأريخيه) تحدث غيره من المُفكرين والفلاسفه.. ولكن دعنا يا سيدى نحاول ان نوجد مفهوماً مريحاً للتأريخ يخرج بنا من مآزق التطويل والإيغال فى دهاليز المُصطلحات التى برزت على سطح التأريخ وهى تحاول ان تعرّفه ... فقد بدأ تعريف التاريخ فى المنطقه العربيه على انه بمعنى التقويم او التوقيت...وإزدهرت هذه النظره فى صدر الإسلام فى مرحلة ما بعد التأريخ الهجرى ...ثم استمرت هذه النظره لفتره الى ان حلت محلّها النظره للتأريخ على اساس انه التدوين ورصد الأحداث على حسب الزمن وتتابعه ... وقد عرّف ابن خلدون الـتاريخ على اساس انه ( خبر عن الإجتماع الإنسانى الذى هو عمران العالم) وهى خلاصة حاول فيها تعريف التأريخ دون فلسفه ...وهذا التحليل لإبن خلدون اذا ما قمنا بمد بساطه لكان قريباً من النعريف للتاريخ اليوم ان لم يكن هو نفسه ... هذا يقودنا ان نتحدث عن التاريخ كحاله وجوديه ضروريه لمعرفة الأحداث والإستفاده من العِبر والأخطاء التى حدثت قبلنا..هذا من قبل ان نتحدث عن التأريخ الإنسانى وحالة التأريخ بالنسبة للعنصر الفرد فى داخل مجموعته المجتمعيه...سأحاول هنا الكتابه عن طريق الوجبات السريعه..كون ان الموضوع علمياً بحت .... وكون اننى اريد ان اتحدث عن التاريخ من النظريات العامه للفلاسفه والمُفكرين من جهه..ونظرتى الخاصه للتاريخ من جهة اخرى كأحد افراد هذه المؤسسه الكونيه ومن حيث ان لى آرائى الخاصه فى الأخذ والرد ..... جميلى / محمد عبدالله شكراً لك على طرق هذا الموضوع الجميل الذى وجدت فيه نفسى ..فأنت جميلاً دائماً تأتى بالجميل ...ودعنى اقول ( نحن التاريخ لا التاريخ نحن) ودى سيدى الرائع الجميل محمد عبدالله حرسم ...حتى عودتى .... كن بألف ألف خير ٍ وخير... ودى يا جميل
|
هكذا كتب لى فى ذات بوست فى مكان ما فى زمن ما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
يرهقنى جدا التفكير عندما ارى تاريخ طويل ل شعب ما له جذوره ثم لا ترى له تاريخ مكتوب انها سيرة شفاهية هل تصدق ان كل هذه السنين مرت بدونهم اين كل تلك السنوات التى مضت من الذى يكتب كيف يختار ما يكتب يآآآآآآآآآآآآآىه . متعب هذا المنطق ولا نهائى.. اى شعب انت ايها الساكن فى جوف النسيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اخى فى (الهواجس ) لا تظلم من تظن انهم بلا (تاريخ ). لانك بذلك تنفى عنهم الوعى بالوجود. اما عن (النسيان ) فهو اداة فى ( مسيرة الزمن ) والذى يمكن اعتبارة (بؤرة) ما نسمية (ماضى وحاضر ومستقبل ) . وهناك ادوات كثر يستخدمها (الناس) ولاغراض مختلفة ومتغيرة ، و(فقر اللحظة) واحد منها. {نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا}
الشافعى * * للمصداقية وكدا ( انا مالكى المذهب ).
{"ذاكرة القلب تلغى الذكريات السيئة وتضخم الجيد منها، وبفضل هذا الحيلة تمكنت، من التعامل مع الماضي."}
* -غابرييل غارسيا ماركيز * ترجمة باستخدام google .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
Quote: ثم يوما ما تدرك بان كل ما قيل لك لم يكن صحيحا مية فى المية وان الحشو قد ملأ دماغك وانك تحتاج الى (فرمتة) من جديد لتتوازن وتتصالح من نفسك ثم مع جغرافيتك اتعيد الاشياء الى نصابها اسئلة تعيدك الى المربع الاول كيف وصلنا الى هنا ؟ الى اللحظة التى نحن فيها ؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
اخى فى (الهواجس )
جميلة جدا هذه العبارة اخى صاحب الرؤية المحغزة على انتاج لغة جديدة تشبه الفكرة
انا لم اقل اننا بلا تاريخ انما اقول دوما اننا لم نكتب التاريخ وان المكتوب مكذوب وان الذى ضاع منا اكثر لذا نحن نطير فى الفضاء كما الورق نطير فى الفضاء كيفنا اتفق
وبجيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال عندى مفخخ
هل بالفعل نحن شعب شفاهى نحب الرغى فقط والونسة ذات اللحظة
ام ان هناك من يحول بيننا وبين تاريخنا
وهناك ما يحول بيننا وبين ذاكرتنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
صعب زمن ضعف الذاكرة ينسون حتى قبل عام كيف بالله عليك تضىء دفترا منذ الآف السنين هم ينسون وانت بينهم كيف يذكرون وانت هناك فى غياهب الغياب يآآآآه ما اوسع الجرح والطريق لا تتكىء على الاخشاب البالية والشجرة الهالكة لا تمتعض لا تهز راسك ضع عينك صوب النيل وامشى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
يآآآآه ما اوسع الجرح والطريق لا تتكىء على الاخشاب البالية والشجرة الهالكة لا تمتعض لا تهز راسك ضع عينك صوب النيل وامشى تفتش عن فرات المعانى العذبة النقية كن كما كنت ابدا لا تعيد الجام الى ما كان ابكى ولكن فى الخفاء وتذكر انهم كانو يدرسونك فى الابتدائية جزاء سنمار لانهم كانو يعرفون وكانو يرسمون وكنا نضحك وقتها حتى اكتشفنا انهم كانو يضحكون علينا وفينا
وهذا الجندى البريطانى الاخير فى محطة السكة حديد كان يبتسم لانه كان يعرف انه انتهى للتو من رسمه على لوحة الا الالف عام القادمة -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سلام يا ( صاحب ) عزراً للغيبة ، ولكن كما المقولة (المجهولة الكاتب) من لا يملك قوتة لايملك قرارة . وبالبلدى مشغولايات حياتية . المهم اداناة مشاراكة كتبتها مسبقا قبل المداخلات الاخيرة. وهذة لفهما فى اطار السياق. ------ (التأريخ ) هو ان (تحيا) ، اما (التاريخ) فهو عصارة من ظن ان (الحقيقة) يمكن ان تحبس في (نص) مكتوب. اما (الذاكرة) هي (علبة الالوان) التي يستخدمها ما نسمية (الزمن) ، اما (النسيان ) فهو تناسي تسرب ( اللحظة ) التي نسميها (وجود) . نعم (اللغة هي الفكرة ، وفي احيان تصبح الفكرة هي اللغة) ، مابين فعل الماضي ، وفعل الحاضر ، وفعل المستقبل ، والتي بواقع (اللحظة) ، وايقاعات (نغم) ممزوجة ( بالصورة) ، كثيرا ما تثير (الدهشة ) او ( اوريكا). ----- يا سلام يا صاحب قومت نفسنا، وحركت الخلايا الرمادية ( يعني لا بيضاء ولا سوداء) . ----
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
تحياتى يا صاحب ورفيق هذه الاسئلة والركض فى اتون الخيارات الاجابة ومحاولات الوصول والبحث عن بوصلة
اعلم انى لست اول من نادى باعادة كتابة التاريخ ولا اول من نادى باهمية التأريخ
ولكن تبدأ ملاحظاتك دوما ياهمية فكرة ما من وجودك نفسه عندما تسأل اكثر من هم حولك من انت فيذكر لك اسمه الى الاسم الرابع او على الاكثر السادس ومهما كان لن يستطيع ان يواصل فقط لانه لا يملك المعلومة وليس لانه بلا تاريخ او بلا جدود هو يملك ربما جدود من اروع الناس سادوا وبادوا وانجبو لكنه لا يعرف من هم هؤلاء الانكأ انه لا يحس بهم ومع عدم معرفته لهم فانه لا يرتبطبهم الا كاسمفقط بلا حكاوى ولا احداث كانهم كلمات على الورق لذا دوما كثيرون من حولى وهم من كبار الادباء والمثقفين وربما المفكرين ايضا يفتقدون ميزة هذا التواصل مع اصولهم بدعاوى كثيرة منها الجهوية والقبائلية والمحدودية والانفتاح ويبقى الاهم فى نظرى ان انقطاع الخط الطويل منذ الاف السنين وبين دمك هو اسوأ ما يمكن ان تعيشه لانه يمنحك الفردية التى تقودك تبقى بشهادتك تبقى باعتمادك على نفسك وتتشاظ الاسر الممتدة والمنقرضة ويبقى الانسان واحدا ممددا وسط اشواك من الهموم يقاتل ويناتل ليبقى ضمن قائمة من يعيشون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
هاشم احمد ادم
Quote: (التأريخ ) هو ان (تحيا) ، اما (التاريخ) فهو عصارة من ظن ان (الحقيقة) يمكن ان تحبس في (نص) مكتوب. اما (الذاكرة) هي (علبة الالوان) التي يستخدمها ما نسمية (الزمن) ، اما (النسيان ) فهو تناسي تسرب ( اللحظة ) التي نسميها (وجود) . نعم (اللغة هي الفكرة ، وفي احيان تصبح الفكرة هي اللغة) ، مابين فعل الماضي ، وفعل الحاضر ، وفعل المستقبل ، والتي بواقع (اللحظة) ، وايقاعات (نغم) ممزوجة ( بالصورة) ، كثيرا ما تثير (الدهشة ) او ( اوريكا). |
نعم اللغة
وآآآآآه من اللغة
اللغة هى كل شىء يوصلك باى شىء تتخاطب معه ويخاطبك بحرف بجسد باشارة بايماءة بنظرة
اللغة هى عصارة التواصل مع الناس والاشياء والتأريخ والتاريخ والحاضر والماضى
وما اجمل اللغة حين تكون معيارنا لفهم ما يحدث حولنا وفى ومن ماضينا وتوقعاتنا
شكرا لحضورك البهى وحفرك معى فى مناطق يخافه الناس
كن بخير لغتك الانيقة واحدة من ادوات ابهارى واسعاد المعنى هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: اللغة هى عصارة التواصل مع الناس والاشياء والتأريخ والتاريخ والحاضر والماضى
وما اجمل اللغة حين تكون معيارنا لفهم ما يحدث حولنا وفى ومن ماضينا وتوقعاتن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كلما نظرت حولى ارتعب
ان الانسان يتعلم من التاريخ وممن حوله
ان حركة الافكار والناس هى حركة مستمرة ومتدافعة ومتحولة ومتحورة
وتنتقل من مكان الى مكان
ولكن يظل صاحب الفكرة والقدرة هو صاحب اليد التى تمسك بالريموت
التغيير
عنوان كبير ومثير
يحتاج منا ان نكون اوضح مع انفسنا اولا
وان نحدد العيوب
والمخالفات
ثم نركز على اسلوب التغيير
لان الفوضى كثيرا ما لا تجلب الا مزيدا من الفوضى
والترقى فى الفوضى يمنح الكثيرين ضياعا ورعب وفتات
وحسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال عندى مفخخ
هل بالفعل نحن شعب شفاهى نحب الرغى فقط والونسة ذات اللحظة
ام ان هناك من يحول بيننا وبين تاريخنا
وهناك ما يحول بيننا وبين ذاكرتنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
فاننى اطرح هذا الموضوع لاهميته.. ليس لحياتنا فقط .. انما لديننا ايضا.. ولشعورنا.. ولنفهم ان القرآن الكريم ليس حكى وسرد فقط انها حياة .. يجب ان نعى ذلك.. اننا لا نحيا الا بقدر ما تحيا ارواحنا.. وان ارواحنا هى لعبة الشيطان .. ولعبة اليهود.. ولعبة الحاقدين .. ارض المعركة هنا ليست الجعراغيا ولا الارض انما الارواح والعقل والقيم والمزاج والهوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
فى زمن مضى قريب ... كان الاتصال صعب .. وكانت الاشياء تنقل شفاهة وعبر وسائط معروفة.. لذلك كانت الاساليب محددة ومعروفة .. اما وبعد انفتاح الفضاء كله .. وتعدد وسائط نقل المعرفة والحب والضحك والقيم والتربية فان الاساليب ايضا تعددت وتغيرت بعدد منافذ الفضاء .. كل شىء مشرع ومفتوح.. ومتاااااااااااااااح وان لم تخبر ابنك فانه يعرف انك تكذب.. وربما هو يعرف اكثر منك .. لان العقل ينمو بسرعة اكبر من عصرك.. ولان كثرة المعلومات تفتح فى الذهن آفاق لم تكن متاحة سابقا.. ومع تعدد المنافذ.. تعددت المصطلحات.. واصبحت ترسل مع الاثير وذؤات السيلكون .. وناقلات .. وكيبلات.. اصبحت المصطلحات كالاكل والشرب ... والدربات ... اصبحت من اولويات السياسة .. وتداخلت التخصصات .. لم يعد احيانا مهما ان تعرف.. يجب ان تملأ قلبك وعقلك باحد طريقين .. وفقط.. اما دين ورب واله وعقيدة..
او لا دين ولا عقيدة ولا ...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كلما نظرت حولى ارتعب
ان الانسان يتعلم من التاريخ وممن حوله
ان حركة الافكار والناس هى حركة مستمرة ومتدافعة ومتحولة ومتحورة
وتنتقل من مكان الى مكان
ولكن يظل صاحب الفكرة والقدرة هو صاحب اليد التى تمسك بالريموت
التغيير
عنوان كبير ومثير
يحتاج منا ان نكون اوضح مع انفسنا اولا
وان نحدد العيوب
والمخالفات
ثم نركز على اسلوب التغيير
لان الفوضى كثيرا ما لا تجلب الا مزيدا من الفوضى
والترقى فى الفوضى يمنح الكثيرين ضياعا ورعب وفتات
وحسرة
ياريت اللى جرى ما كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
فى ظل بداية دولة قامت حديثا فى العام1821م بمفهوم الجغرافيا والحدود السياسية فانها قامت من اللحظة الاولى بكثير من التشوه الخلقى باعتبار ان الرابط المشترك هنا ليست الجغرافيا فقط انما كان يجب ان يكون اكثر وبمرور الوقت فشلت النخب ايضا فى ايجاد مشترك يغطى احتياجات الجميع على قدم المساواة وحين تضعف قوة الدولة وحين يجد الفرد نفسه امام ضعف السياسة التى لا تحميه يلجأ الى التكور والتكوم والنكوص الى الوحدة الاصغر اهى القبيلة والقبيلة وهى مكون صغير لا يهتم الا بما يدور فى فلكه وتميزه لا يمكن ان ينجز لوحده تكوين علاقة مع الآخر فى ظل فساد اخلاقى وتخوف من دخول الآخر الى حدود الذاتية ومحاولة خنقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال عادى يمر عليك كثيرا دون ان تنتبه له اذكر اسمك كاملا افضل الناس اجابة يمكنه ان يذكر حتى خمس او ست من الجدود حتى دون ان يعرف عنهم الكثير ثم لو سالته عن جده ماذا كان يعمل ذكرياته فانك فى الغالب لا تجد اجابة الا ما ندر الى ماذا نعزى ذلك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سياسة الجك
وحين تنسى اسمك وبعد اربع اسماء فقط فى سلسلة اسمك فان حاجزا ما وقف بينك وبينه وان ما اصاب ذاكرتك مصيبة مقصودة وان النسيان هى وسيلة مثلها مثل الرصاصة تدخل الى بيتك ووعيك واخلاقك وتغير كل شىء حولك
ونمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
التأريخ تعبير يدل على تطور الأشياء ورصد مسيرتها على حساب القيمة والزمن والخلاصه التى تُستمد منها فى الحاضر...او بمعنى آخر هو دراسة تطور الإنسان بحكم انه الناموس الذى تدور حوله الأحداث..اذا لولا الإنسان لأنتفى التأريخ بحُكم انه العاقل الوحيد المُحرك لقوانين التعاقب الحقبى عن طريق الرصد ... يقول كارل ماركس( الإنسان يُشيّد التأريخ دون ان يعرف ذلك )...وهى نظريه فرضيه حقيقيه شئنا أم أبينا ذلك ..بالرغم ان كارل ماركس تحرّى توجيه الدفّة جيداً تجاه (البولتاريا)بحكم انها حسب نظريته هى العُنصر المُحرك للتأريخ بالتغيير ...وهذا يقودنا الى بعض الإختلاف معه كون ان نظريته إتجهت الى رصد التأريخ على الفاعل وهو هنا طبقة (البلوتاريا)..فالإيمان القاطع بما قاله ماركس يمكن ان يقودنا الى التحدث عن بداية التأريخ من وجهة النظر الشيوعيه ..وهى بالرغم من انها نظرية بدأت طاهره إلا انها إتجهت نحو قاعدة فاسده وهى شارة الإيمان بأن التأريخ يبدأ منذ بداية التغيير الذى يبدأ (بالإشتراكيه) ...فلو تأسست الفكره على ذلك فقط..لأهملنا الجوانب الأخرى للتأريخ فى مرحلة ما قبل التغيير ... انا لا اريد ان اتحدث عن التأريخ على حسب النظريه الماركسيه فقط ولكننى بدأت بها مقدمتى نحو الحديث عن (السيروره) التأريخيه لأنها ضروريه جداً فى خط سيرنا الى تحليل التأريخ.. فكما تحدث ماركس عن التأريخ فى نطريته (الجدليه التأريخيه) تحدث غيره من المُفكرين والفلاسفه.. ولكن دعنا يا سيدى نحاول ان نوجد مفهوماً مريحاً للتأريخ يخرج بنا من مآزق التطويل والإيغال فى دهاليز المُصطلحات التى برزت على سطح التأريخ وهى تحاول ان تعرّفه ... فقد بدأ تعريف التاريخ فى المنطقه العربيه على انه بمعنى التقويم او التوقيت...وإزدهرت هذه النظره فى صدر الإسلام فى مرحلة ما بعد التأريخ الهجرى ...ثم استمرت هذه النظره لفتره الى ان حلت محلّها النظره للتأريخ على اساس انه التدوين ورصد الأحداث على حسب الزمن وتتابعه ... وقد عرّف ابن خلدون الـتاريخ على اساس انه ( خبر عن الإجتماع الإنسانى الذى هو عمران العالم) وهى خلاصة حاول فيها تعريف التأريخ دون فلسفه ...وهذا التحليل لإبن خلدون اذا ما قمنا بمد بساطه لكان قريباً من النعريف للتاريخ اليوم ان لم يكن هو نفسه ... هذا يقودنا ان نتحدث عن التاريخ كحاله وجوديه ضروريه لمعرفة الأحداث والإستفاده من العِبر والأخطاء التى حدثت قبلنا..هذا من قبل ان نتحدث عن التأريخ الإنسانى وحالة التأريخ بالنسبة للعنصر الفرد فى داخل مجموعته المجتمعيه...سأحاول هنا الكتابه عن طريق الوجبات السريعه..كون ان الموضوع علمياً بحت .... وكون اننى اريد ان اتحدث عن التاريخ من النظريات العامه للفلاسفه والمُفكرين من جهه..ونظرتى الخاصه للتاريخ من جهة اخرى كأحد افراد هذه المؤسسه الكونيه ومن حيث ان لى آرائى الخاصه فى الأخذ والرد ..... جميلى / محمد عبدالله شكراً لك على طرق هذا الموضوع الجميل الذى وجدت فيه نفسى ..فأنت جميلاً دائماً تأتى بالجميل ...ودعنى اقول ( نحن التاريخ لا التاريخ نحن) ودى سيدى الرائع الجميل محمد عبدالله حرسم ...حتى عودتى .... كن بألف ألف خير ٍ وخير... ودى يا جميل صديقى لواء الدين الطيب فى ذات بوست فى مكان ما فى زمن ما لك التنحية صديق الامكنة والمتعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وما اصعب الحل فى هذا الاوان الرث مشتتونفى بقاع الارض منحازون مرقعون فى افكارنا منهزمون قبل المعركة انصرافيون متخاذلون نفعيون بائعون مزدانون باكاليل التوحش تركنا ملكنا لنؤجر مراقدنا نحن نبحث عن الآخرين وبيوتنا فى العراء لا تجد من يسترها نتجرع الامنا نحرس هواء لا يرى ننتظر الفرج من اعداءنا
سؤال خبيث:: كيف ينتج هذا القرف جيل كيف تنتج هذه الحثالة موطنا وجنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عن ياتو شمس غنينا الجية وعن ياتو مدن مدينا الغنية
بينا وبين الشمس مراحل من آفات وخوازيق وصحارى ونيل مرات بتغطى يعونا من واطاتنا الحارة من اندفاعاتنا ومرات بنقيل تحت نخيلنا بينا وبين الشمس غطاوى وحكاوى بينا وبين الشمس اعمار من غيابتنا ونسيان ذاكرتنا وخلينا ورانا البيت مفتوح على شارع ما بشبهنا بينا وبين الشمس ما بين المدن الواقفة تحدق وما بين الزول الرايح لا خشم البقرة هدتنا ولا غنوانتا حفت من المشىء بيناتنا نكورك يوم نعارك يوم نبيع الآ، ونشترى احلام من دنيا ال يمكن وتفضل ذات مسافة السفر اللسع بينا وبين الشمس مراحل ما سوينا ال علينا وكم كان بينا وبين الشوف وكم كان بينا وبين الصاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
مهمة التاريخ هنا هى ان ينير لنا التاريخ ممشانا الى الغد
وحين تكون هناك غشاوة فان الممشى لا يكون واضحا
والتاريخ هنا يقف شاهدا على ممارسات سابقة ونحن نصر ان نؤمن بما كان ليكون شاهدا على الاستفادة من ممارسة نعيد انتاجها
والسؤال دوما
من اين نبدأ الاستفادة والممارسة الصحيحة
من التاريخ او من المكان اليوم الذى وصل اليه الاخرين اليوم
؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
حتما هناك مناطق ضبابية
وهناك مشاهد مختلفة فى اللحظة الواحدة
ولكنى على يقين
ان معظم كتابة التاريخ صار ممحاقات سياسية ولوى عنق التاريخ ليجعل بعض المراد ناصعا حسب حالة ومراد الراوى للسيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
من هم اكثر الذين كتبوا تاريخنا ولماذا لماذا تم كتابة بعض ما يمجد قبائل بعينها لم سكت المؤرخون عن حقائق تاريخية بعينها واخيرا لم سكتنا نحن ايضا عن الكثير مما يخصنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
نحن نفتقد الحس التاريخي ونفتقد ثقافة الأرشفة والتوثيق
ونكتب عندما يكون الأمر مفيدا لنا
وننسى إن كان نصرا لغيرنا
نفتقد كثيرا أهمية الوقت والمال .. و...
و...
وإننا فقط نتمتع بذاكرة شفاهية معرضة كثيرا للنسيان لذا لا تجدنا في تاريخ مكتوب أين ذهب كل تاريخنا وماضينا ...
كثيرة همومنا يا صديقي
دعنا حتى أن استطعنا إن نكتب تاريخ نسياننا وغباءنا وإهمالنا وضعف ذاكرتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
شعب بلا تاريخ يروى ويحكى شعب بلا ذاكرة
وشعب بلا ذاكرة شعب يسبح فى الفضاء تحركه الرياح والنسمات افعال الآخرين واقوال الآخرين
شعب يجب ان يتوقف ليرى من هو؟
سؤال جاد وهام
لماذا لا نكتب تاريخنا ولماذا لا نحكى ما كنا عليه ؟
هل هو عار
هل بتاريخنا ما نخجل منه
هل
؟ظ؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عندما تصحو صباحا وتنظر الى خلفك ليس خلفك القريب بل ظهرك البعيد وتكتشف انك شىء ما لكنك لا تعرف بالضبط ماهيته وتعرف انك رقم لكن ينقصك البرهان وتعرف انك تمتلك كل تلك المسافات لكنك لم تمش فيها ولا تعرف كيف مشوا فيها من قبلك
تلتفت بغضب احاينا وابتسامة احاينا اخرى وبهلع مرات وبانبهار اخرى وبشوق مرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
نتفق كثيرا فى الماضى والنظر اليه لكنا نختلف كثيرا فى الهدف والمستقبل نبكى على الاطلال ونشرب النبيذ ثم نقوم نصلى لا ادرى كيف لكننا كذلك كثيرون يحاولون العدل لكنهم ظالمون كثيرون يريدون الاصلاح لكنهم مفسدون كثيرون يريدون الخير لكنهم يجلبون الفساد معادلات كثيرة غير صحيحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ولا ازال اتذكر قول عبد الله زكريا فى مراجعات بتلفزيون النيل الازرق
انهم زوروا تاريخنا
عمدا ليصنعوا لنا ابطالا
اليست ملاحظة جديرة بالتوقف عندها حتى ولو بعد حين
ولوكان لنا راى فى قائله
كل عام وانت تكتبون ولو بعد حين تكتبون الالافكار الصغيرة والكبيرة والحكاوى ليؤرخ لنا من يجىء بعدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
هناك الآن عقليتان تديران كل شىء عقلية تعتد بنفسها وقدرتها وتعلن الانفكاك من الآخر اى آخر وعقلية تسير فى معية الآخر اى آخر وتفعل كل شىء بوحى من الآخر اى آخر ونيابة عنه
العقلية الاولى تدير كل شىء كرد فعل ومأسور ومقهور من الآخر اى آخر
والثانية منبهر ونموذجه الآخر اى آخر
وساعود لاهمية العبارة اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اصحابي الحنان حرسم وهاشم الان وجب كتابة تاريخنا الان يجب ان نكتبه بحس المتعاطفين مع تاريخنا الاول منذ العصور الحجرية الان علينا ان نعي اهمية المسألة المهم انا الن اكتب في تاريخنا للأطفال وخلال سبهة سنوات اجمع في الوثائق والمعلومات واعيد في الصياغة لتناسب اطفالنا مهم جدا اعادة كتابة التاريخ الأن محبتي ومودتي لكما ابدية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الانسان الجميل سنى
الآن
وليس غدا
الآن
صرخة مدوية يجب ان يسمعها كل مهتم ومسؤول وقائد ورائد ومعلم ومثقف وحانوتى وجزار ومذيع ومعد ومخرج ومؤلف وباحث ومحساب وامنجى ومدير واعلامى وقانونى واجتماعى ودينى
شكرا لك كبير دوما يا صديقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
باسمك الظافر ينمو فى ضمير الشعب....ايماناً وبشرى وعلى الغابة والصحراء ..يلتف وشاحا وبايدينا توهجت ضياءاً وسلاحا وتسلحنا بأكتوبر ....لن نرجع شبراً سندق الصخر..حتى يخرج الصخر لنا زرعاً وخضرة ونرود المجد حتى يحفظ الدهر لنا اسماً وذكرى بأسمك الأخضر يا اكتوبر الأرض تغنى الحقول اشتعلت قمحاً ووعداً وتمنى والكنوز انفتحت فى باطن الأرض تنادى... بأسمك الشعب انتصر حائط السجن انكسر والقيود انسدلت..جدلة عرس..فى الأيادى كان أكتوبر فى أمتنا منذ الأزل كان خلف الصدر والأحزان يحي صامداً منتصراً..حتى اذا الصبح أطل أشعل التاريخ ناراً وأشتعل كان اكتوبر فى قبضتنا الأولى مع المك النمر كان اسياف العشر...ومع ألماظ البطل وبجنب القرشى ..حين دعاه القرشى ..حتى انتصر بأسمك الأخضر يا اكتوبر الأرض تغنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: هاشم احمد ادم)
|
هاشم احمد ادم
Quote: التأريخ ) هو ان (تحيا) ، اما (التاريخ) فهو عصارة من ظن ان (الحقيقة) يمكن ان تحبس في (نص) مكتوب. اما (الذاكرة) هي (علبة الالوان) التي يستخدمها ما نسمية (الزمن) ، اما (النسيان ) فهو تناسي تسرب ( اللحظة ) التي نسميها (وجود) . نعم (اللغة هي الفكرة ، وفي احيان تصبح الفكرة هي اللغة) ، مابين فعل الماضي ، وفعل الحاضر ، وفعل المستقبل ، والتي بواقع (اللحظة) ، وايقاعات (نغم) ممزوجة ( بالصورة) ، كثيرا ما تثير (الدهشة ) او ( اوريكا). |
الاخ هاشم ياخ
انت القومت نفسنا
ان العلاقة بين الفكرة والحكى والزمن علاقة متينة جدا وقوية ولا نهائية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ايا وجعا اذا ما الحق نادى ويا تيها اذا ما المنادى غرق فى لحظة التيه والضلال ايا وجعا بلا اكمام بلا افراح اداويك بى المنافذ كيف اذا ما السكة مقفولة ولا شمسا تبين ولا ليلا بحوق ايا احزان تغطى برحة العقل الردىء ايا خيلا بلا عورات ولا انسام
بلاك خيل الصبر ما بان ما هان على الانسان ايا قلبا بلا تاريخ وين الدمعة وين الفرحة وين الارجل الماشة ولا بتخشى ايا كلمات مخيفة ايا ماعون مدفق فى الرهاب الحق
بجيكم كيف وكل الخطاوى بلا وجيع يلحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
البحيرنى ما سؤالى عن التاريخ واهميته وكتابته ومن يحول بيننا وبينه ويصنع لنا تاريخا وهميا ونماذج نظنها خيرة وابطلا بينما هى التى تقود نحو الهاوية بدقة
ليس خيانة
ولكن لانهم فقط لا يعلعلمون
فستذكرون ما اقول لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سؤال عندى مفخخ
هل بالفعل نحن شعب شفاهى نحب الرغى فقط والونسة ذات اللحظة
ام ان هناك من يحول بيننا وبين تاريخنا
وهناك ما يحول بيننا وبين ذاكرتنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: نصر الدين عثمان)
|
Quote: (التاريخ يكتبه المنتصرون) |
اتفق جدا
ولكن من هم المنتصرون
الجميل نصر الدين عثمان
سعيد بتوقيعك حضورا هنا
وساعود اليك لان الكلام مهم جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
العزيز محمد عبد الله حرسم
أحييك على إختيارك لمواضيع وتغوص فيها برؤى عميقة تجعل القارئ تائه لبرهة ويصحصح مرة تانية بحقائق ماثلة .. للأسف لا نستطيع ان نجاري قلمك السنين هذا ولكني اجزم أنك تعبر لنا عن أشياء موجودة بدواخلنا بكلمات وجمل رصينة تماماً كما يفعل الفنانون عندما يعبرون عن وجداننا وأحاسيسنا .. هذهـ قبعتي أرفعها لك كما يفعل الفرنجة وأقول " الله يفتح عليك دنيا وآخرة "
واصل وياهو جنبنا البنبر وصنقرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: الفاتح شلبي)
|
الحبيب الفاتح شلبي
لك التحية مثنى وثلاث ورباع وخماسى وسباعى وبكل الالوان
توقيعك هنا يعطى للكلمات اشارات الاستمرار والرضابوصول المراد فلك التحية والتجلة والمحبة والرضا والنسيم و
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: (التاريخ يكتبه المنتصرون) |
من الدول
من الافراد
من الاحزاب
واحمل معى ما فى قلوبنا
(الفى ايدو القلم ما بيكتب نفسو شقى )
وهى معيار الكتابة التى تكتب ما تريد لا ما هو عليه الحال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو جديد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان حركة التاريخ والذاكرة المحركة للفعل الآنى هما متلازمان لصناعة الحاضر وزوادة المستقبل
واهمية التاريخ هو الدفع والدافع لخق حركة انعاش الوعى
انسان بلا ذاكرة مشبعة بالتاريخ هو انسان كما الورق
.
| |
|
|
|
|
|
|
|