|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
من أسباب نجاح واستقرار الطرق الصوفيه في السودان ترك مسافة بينها وبين السلطة الزمنية .. خلاص الكيزان عايزين يجروهم للنظام الخالف ؟ إذا حاولت الصوفية تسيس نفسها فسوف تفقد قبولها الشعبي .. وسوف يطولها ما يطول كافة التنظيمات السياسية من عقوبات حال أي تغيير أو تحولات .. مما يزيل عن شيوخها هالة الوقار التي يمنحها لهم مريدوهم .. ألا هل بلغت اللهم فشهد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: محمد على طه الملك)
|
و الله دا اذا حصل حا يكون نهاية الصوفية الى الابد في السودان اذا كان الخلافات بينهم خصوصا بعد وفاة مرشد الطريقة تصل الى حد الاشتباك بالايدي و تدخل البوليس لفض نزاعاتهم و انشقاق الطريقة للكسب الدنيوي كما حصل مباشرة بعد وفاة مولانا بروفيسور حسن الفاتح قريب الله مرشد الطريقة السمانية القريبية و اخروج ابنه د. محمد على اعمامه و انشقاقه بطريقة خاصة به. فما بالك لو كانت الحكاية جابت ليها حزب سياسي. ثم على اي اساس سوف يقوم الحزب السياسي و هذه الجماعات تجمع جماعات مختلفة المشارب و المصالح و الاهواء ما سوف يحصل ان الاحزاب القائمة سوف تدخل و تشتري من الباطن ولاءات الاحزاب الصوفية الجديدة للاستفادة من شعبيتها. و اول الغيث ظهر. فلماذا استشارة حزب المؤتمر الوطني في هذا الامر و هناك قول نرجو ان يتسع صبراهلنا الصوفية لسماعه. و هو ان سمعة كثير من الجماعات الصوفية قد ساءت لحد كبير لدخول جماعات من الانتهازيين من محبي الدنيا البعيدين تماما عن زهد الصوفية. فلو صرفوا وقتهم لطرد الانتهازيين من صفوفهم و اعادة سمعتهم الحسنة فهذا افضل من تاسيس احزاب او حزب لن يكون اكثر من شقة مفروشة برسم الايجار لمن يدفع و معروف من هو القادر على الدفع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: عوض محمد احمد)
|
الأخ عوض العوض على الله في صوفية السودان، وإتهامات الوهابية لهم (صوفية اليوم) صارت واقعية وصحيحة.. الدجل والنفاق والتزلف للسلطة الزمنية.. أنا لما شفت الدراويش في النوبة لابسين يونيفورم اخضر مفصل مخصوص ومرقع من الترزى عرفت الصوفية انتهت وبقيت شكلياتها.. ولما غيروا اسم ام ضبان المليئ بالروح والمعطر بلبان السحر وإيقاعات الألفيـة.. عرفت انهم انتهوا.. وشوف الان حتى بعد خمجهم هذا بدل يتجهوا لمسجل الأحزاب مشوا للمؤتمر الوطنى الذى يفترض انه حزب مثلهم.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: عاطف عمر)
|
اتمنى على الله وعلى الاخوة فى كافة الطوائف الصوفية الابتعاد نهائيا عن السياسة ودروبها دخول الصوفية فى معترك السياسة تعنى بكل جــــلاء مواتها الحتمى مثل غيرها من الطوائف الاسلامية الاخرى ابعدوا من السياسة فان فان الشيطان هناك ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نصار)
|
الصوفية الحقة مصانة وأي محاولة للتماهي مع هذا السلطان لا تعني الصوفية في شي يا جماعة هذه ألاعيب جهاز الأمن يريد أن يشق بها الصفوف مرة أخري ولكن هيهات لله رجال منهم أهل التصوف الحق ____
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: Abureesh)
|
Quote: من أسباب نجاح واستقرار الطرق الصوفيه في السودان ترك مسافة بينها وبين السلطة الزمنية .. خلاص الكيزان عايزين يجروهم للنظام الخالف ؟ إذا حاولت الصوفية تسيس نفسها فسوف تفقد قبولها الشعبي .. وسوف يطولها ما يطول كافة التنظيمات السياسية من عقوبات حال أي تغيير أو تحولات .. مما يزيل عن شيوخها هالة الوقار التي يمنحها لهم مريدوهم .. ألا هل بلغت اللهم فشهد. |
سلام و تحية طيبة أستاذ محمد علي طه الملك
تقبل الله الكلمة الطيبة و النصيحة .
بداية أشكرك و كل المتداخلين على التفاعل و الإهتمام بكل ما يحفظ وحدة الوطن .
لمثل هذه الآراء المتبصرة و بعد النظر آتي بالأخبار المنقولة عن الصحف لتأخذ دورتها
و تعود للقارئ أكثر وضوحا .
يوجد بالسودان المجلس الأعلي للتصوف و المجمع الصوفي و لا أعرف ان كان الصوفيون
منقسمين بين المجلسين أو الأثنان يعبران عن نفس الشيوخ و مريديهم .أتمني أن لا تفسد
السياسة التسامح الديني الذي غرسته الصوفية لسنين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
وده حزب شنو البشاورو فيهو المؤتمر الوطني هههههههههههههههه قال مشى قابل حاتم محمد سليمان بتاع المؤتمر الوطني وشاورو في في الموضوع وقالو ليهو احسن تتشاور مصطفى عثمان الشئ انت داير تخطب بتهم ولا داير تعمل حزب يخي انت راجل مسخرة بالجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
في السودان
نشأت المهدية على الطريقة السمانية واحتفظت المهدية بمسحة الصوفية على الرغم من أفكار المهدوية التي نشرتها منشورات المهــدي
كما وتلقت الأحزاب الإتحادية وحزبها الأم الوطني الاتحادي دعم الطرق الصوفية في وسط وشمال وشرق السودان في وفاق مع الختمية الميرغنية
على أية حال هذا الاتجاه لتكوين الحزب الجديــد المزمــع تكوينـه ويتزعمـه مولانا الاستاذ عبد الرحيم محمد صالح (وهو قيادي اتحادي ديمقراطي معروف)
يعبر عن أزمـة داخل الاتحادي الديمقراطي قبل كل شئ وهاهو العجز والفشل في احتواء المتصوفة أنفسهم يظهر واضحاً في الرغبة بتكوين هذا الحزب كما جاءت به الاخبار
لا شئ أفضل من ديمقراطية الحزب وانتظامه في أنشطته السياسية ووصوله لجماهيره في أماكنهم وتمثيل آمالهم وآلامهــم
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: أحمد الشايقي)
|
**قال مشى قابل حاتم محمد سليمان بتاع المؤتمر الوطني وشاورو في في الموضوع وقالو ليهو احسن تتشاور مصطفى عثمان **
اللهم لا شماتـة.
دى إسمها في العرف الصوفى "غــارة"
غاروهم الشيوخ لما تنكبوا طريق القوم القائم على الورع والتقوى.. الشيوخ القالوا زمان.. نحن في نعمة لو عرفها الملوك لجالدونا عليها بالسيوف.. وصوفية اخر الزمان يتزلفوا للسلطان فيلعبوا بهم كورة.. دا يشوتهم لدا..
للما صادقين الباب قفلو.......... وصلوا وخلوا الهايف قبلو.. الهبرو ملو.
الشيوخ يعجبوك وشغلهم ماهو نى.. خبطوهم بسلاح الذل والمهانة قبل يعملوا اى شئ.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: Amin Eltaib)
|
سلام و تحية خبر مقتضب في التيار يؤكد ما جاء في مداخلة مولانا أحمد الشايقي .
Quote: في السودان
نشأت المهدية على الطريقة السمانية واحتفظت المهدية بمسحة الصوفية على الرغم من أفكار المهدوية التي نشرتها منشورات المهــدي
كما وتلقت الأحزاب الإتحادية وحزبها الأم الوطني الاتحادي دعم الطرق الصوفية في وسط وشمال وشرق السودان في وفاق مع الختمية الميرغنية
على أية حال هذا الاتجاه لتكوين الحزب الجديــد المزمــع تكوينـه ويتزعمـه مولانا الاستاذ عبد الرحيم محمد صالح (وهو قيادي اتحادي ديمقراطي معروف)
يعبر عن أزمـة داخل الاتحادي الديمقراطي قبل كل شئ وهاهو العجز والفشل في احتواء المتصوفة أنفسهم يظهر واضحاً في الرغبة بتكوين هذا الحزب كما جاءت به الاخبار
لا شئ أفضل من ديمقراطية الحزب وانتظامه في أنشطته السياسية ووصوله لجماهيره في أماكنهم وتمثيل آمالهم وآلامهــم
أحمد الشايقي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
ألوان ( 02-11-2015 )
سلام و تحية طيبة أستاذ عوض محمد أحمد
قول الشيخ إسحق حمد النيل أن المشروع الإسلامي هو في الأصل مشروع الصوفية
يوحي برفض المجلس الأعلى للتصوف لتضييق عليهم من الوطني قد يكون النظام
الخالف الذي أشار إليه أستاذ محمد علي الملك .
Quote: و الله دا اذا حصل حا يكون نهاية الصوفية الى الابد في السودان اذا كان الخلافات بينهم خصوصا بعد وفاة مرشد الطريقة تصل الى حد الاشتباك بالايدي و تدخل البوليس لفض نزاعاتهم و انشقاق الطريقة للكسب الدنيوي كما حصل مباشرة بعد وفاة مولانا بروفيسور حسن الفاتح قريب الله مرشد الطريقة السمانية القريبية و اخروج ابنه د. محمد على اعمامه و انشقاقه بطريقة خاصة به. فما بالك لو كانت الحكاية جابت ليها حزب سياسي. ثم على اي اساس سوف يقوم الحزب السياسي و هذه الجماعات تجمع جماعات مختلفة المشارب و المصالح و الاهواء ما سوف يحصل ان الاحزاب القائمة سوف تدخل و تشتري من الباطن ولاءات الاحزاب الصوفية الجديدة للاستفادة من شعبيتها. و اول الغيث ظهر. فلماذا استشارة حزب المؤتمر الوطني في هذا الامر و هناك قول نرجو ان يتسع صبراهلنا الصوفية لسماعه. و هو ان سمعة كثير من الجماعات الصوفية قد ساءت لحد كبير لدخول جماعات من الانتهازيين من محبي الدنيا البعيدين تماما عن زهد الصوفية. فلو صرفوا وقتهم لطرد الانتهازيين من صفوفهم و اعادة سمعتهم الحسنة فهذا افضل من تاسيس احزاب او حزب لن يكون اكثر من شقة مفروشة برسم الايجار لمن يدفع و معروف من هو القادر على الدفع |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
Quote: سلام و تحية خبر مقتضب في التيار يؤكد ما جاء في مداخلة مولانا أحمد الشايقي |
شكرا أخت نعمات
ولهذا جاء التحرك سريعاً لاحتواء حركة تكوين حزب الصوفية الجديد الذي لن يخصـم إلا من رصيـد الاتحادي الديمقراطي الأصل
مثل هذه التحركات السريعة غير معهودة من قيادة الاتحادي فهي دائما ليست على عجلـة من أمرهــا وتعمل على أقل من مهلهــا
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: علي محمد الفكي)
|
Quote: العوض على الله في صوفية السودان، وإتهامات الوهابية لهم (صوفية اليوم) صارت واقعية وصحيحة.. الدجل والنفاق والتزلف للسلطة الزمنية.. |
Quote: أرجو ألا يكون الأمر بصورته المنشورة صحيحاً وفي العموم فإن المتصوفة ( الحقيقيين ) الذين تركوا المدن و سكنوا ( قراهم ) و ( صيهم ) لا خوف عليهم مما يتهاتفت إليه المتهافتون ، تركوا هذا واختاروا ذاك لا لعدم مقدرة ، فالدنيا بكل نعيمها و بهرجها تأتيهم طائعة صباح كل يوم ومساءه لكنهم يصرفونها ثم وهم المعلمون لتلاميذهم أن ( كل السلطان في البعد عن السلطان ) ..... |
سلام و تحية طيبة أستاذ أبو الريش و باشمهندس عاطف
إشارة أستاذ أبوالريش لإتهامات الوهابية ( و أضيف تهجمها ) على الصوفية ربما تكون أحد أسباب توجهها للسياسة التي حذرت منها
كما تفضل الباشمهندس . يبدو إن وراء الكواليس الكثير .
ألوان ( 03-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
Quote: اتمنى على الله وعلى الاخوة فى كافة الطوائف الصوفية الابتعاد نهائيا عن السياسة ودروبها دخول الصوفية فى معترك السياسة تعنى بكل جــــلاء مواتها الحتمى مثل غيرها من الطوائف الاسلامية الاخرى ابعدوا من السياسة فان فان الشيطان هناك , |
سلام و تحية طيبة أستاذ علاء سيد أحمد
كان مايربط كل رئيس سوداني و رهطه بالصوفية هو زيارتهم و سؤالهم أن يرفعوا الأكف بالدعاء .. و بعضهم ما زال يفعل .
كل الحديث الآن عن تكوين حزب أخشي أن يكون مساومة على أصوات الصوفية مقابل الحماية و الخدمات و حرية نشر العقيدة
و ربما دمج الصوفية في أحزاب أخري كما ذكر كل من مولانا الشايقي و مولانا محمد علي الملك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
Quote: الصوفية غرقانة في وحل السياسة في كل عصور الدكتاتوريات و الديموقراطيات المتدروشة اظرف حاجة عاوزين يعملوا حزب و راجين موافقة المؤتمر الوطني هل يريدون تكوين جناح للحزب الحاكم؟ |
Quote: الصوفية الحقة مصانة وأي محاولة للتماهي مع هذا السلطان لا تعني الصوفية في شي يا جماعة هذه ألاعيب جهاز الأمن يريد أن يشق بها الصفوف مرة أخري ولكن هيهات لله رجال منهم أهل التصوف الحق ____ |
سلام و تحية طيبة أستاذ نصار و د . elhilayla شكرا للرأي الذي ينطبق على البعض و لا يشمل الكل يا أستاذ نصار و كما تفضل الحليلة ( الصوفية الحقة مصانة ) . الصوفية عانت مثل غيرها من التضييق الذي فرضته الإنقاذ على الشعب السوداني فمنهم من صمد و منهم من وَالَى . لا نملك الأ أن نقرأ بين السطور لأن الصحف لا تستطيع نشر كل الحقائق .
الرأي العام ( 05-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
لا علاقة بين الصوفية والسياسة والحكم وحتى المراغنة الختمية دخلوا السياسة من باب أنهم ساده من آل البيت وليس لأنهم صوفية وطلب بعض الناس حق الحكم من هذا الباب أمثلته لا تحصى أعني باب النسب لآل البيت وحتى محمد أحمد المهدي طلب السلطة بدعوى أن من الأشراف وليس بسبب خلفيته الصوفية أما الصوفية فإنها منهج يتناغض تماماً مع هذا المسلك والشيخ عبد الرحيم حفيد الشيخ محمد شريف بن الشيخ نور الدائم مع كامل الاحترام له فإنه لا يمثل بهذا الموقف لا الصوفية ولا السمانية واعتقد أن الكيزان وراء هذه الخطوة لأنها تخدم عندهم فوائد كثيرة منها 1ـ تفتيت الصوفية وهدمها 2ـ التكثير من الأحزاب الوهمية لتوظيفها ضد الديمقراطية الحقيقية ولتحقق لهم معادلات معينه متى دعت الحاجة. 3ـ سحب كثير ممن تبقى من الكوادر والقواعد من الأحزاب التقليدية حمانها الله من شرور الكيزان الذين لا يريدون أن يتركوا شي يظل على أصله يريدون تشويه كل شي وتخريبه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: ماهو الجديد ؟
الفرق شنو بين الامام قال و مولانا قال و ابوي الشيخ قال !!!! |
Quote: وده حزب شنو البشاورو فيهو المؤتمر الوطني هههههههههههههههه قال مشى قابل حاتم محمد سليمان بتاع المؤتمر الوطني وشاورو في في الموضوع وقالو ليهو احسن تتشاور مصطفى عثمان الشئ انت داير تخطب بتهم ولا داير تعمل حزب يخي انت راجل مسخرة بالجد |
Quote: انتو اذا اصلا بتاخدوا الاذن من المؤتمر الوطنى ومنتظرين منهم رد ما تدخلوا معاهم وتتكوموا فى حته واحده.!!!؟ |
سلام و تحية طيبة أستاذ محمد جبرة و باشمهندس محمد إبراهيم و أ دكتور محمد بابكر
ينبغي على المجلس الأعلى للتصوف توضيح لماذا يقدم طلبه للمؤتمر الوطني و ليس مسجل الأحزاب .
التعليقات ا تعبر عن شك في إستهداف المؤتمر الوطني للصوفية بمساعدة بعض بنيها .
ألوان ( 06-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
مشكورة الأخت نعمات والشكر موصول للباشمهندس عاطف عمر والإخوة في هذا البوست الهام .. البوست ده عندي فيه كلام كتير .. أولا في أسئلة حقو نبحث عن إجاباتها.. 1ـ ما الذي يميز الصوفيه في السودان؟ الصوفية في السودان متفردون عن سواهم في العالم الاسلامي .. بما استقر في وجدانهم ومارسوه تطبيقا بنأيهم عن الدمج بين السلطتين الروحية والزمنية .. هذا النأي التطبيقي له مرجعية تاريخية منذ توقيع معاهدة البقط ودخول المسلمين إلي السودان.. حتى بعد التغير الديمقرافي في البلاد ونجاح المسلمين في وراثة الحكم أو الثورة عليه كما حدث في واقعة سقوط سوبا .. احتفظت الطرق الصوفية بتلك المسافة طوال عهود نظم الحكم التي سادت البلاد مما أكسبها احترام وتقدير الناس .. إلى أن سقطت تلك النظم في يد محمد علي باشا 1821م .. غير أن الدعوة لمحاولة الجمع بين السلطتين .. ولعب دور سياسي من قبل بعض شيوخ الصوفية لم تكن الأولى .. حيث يروى لنا كاتب الطبقات عن محاولات جرت وقمعت في مهدها .. بل سعى بعضا من ذوي السلطان في استمالة بعضا من شيوخ التصوف لممارسة السلطة الزمنية فامتنعوا .. وربما استرشد البعض بحركة الإمام المهدي أو ابنه الإمام عبد الرحمن أو السيد علي الميرغني.. هنا اضيف لكلام الأخ منتصر .. الإمام المهدي استلهم واستغل دعوة موجود في التراث الإسلامي لكي ينقذ أهله وشعبه من براثن جكم متجبر وظالم .. ولكن عندما تحقق له النصر لم يعلن نفسه ملكا كما فعل غيره في بلاد المسلمين الاخرى .. بل ابعد نفسه تماما عن مقومات السلطة الزمنية ونصح أهله الابتعاد عنها .. فإن كانت السلطة الزمنية هي القوة المادية.. والقوة المادية يمثلها الجند أي الكتلة المحاربة .. فإن الإمام المهدي نأى بنفسه عنها بعد نجاح ثورته .. وقام بتقسيمها وتوزيعها ورمز لها برايات.. فكانت الراية الزرقاء بإمرة الحليفة عبد الله .. والراية الخضراء بإمرة الخليفة علي ود حلو .. والراية الصفراء بإمرة الخليفة شريف.. لجأ لهذا التقسيم ليحفظ توازن القوة بين أنصاره .. فكان أشبه ما يكون بتوزيع فدرالي للقوة محط السلطة الزمنية ومظهرها المادي.. هذا التقسيم يؤكد عزوف المهدي عن السلطة المادية وصرفها عنه.. والاكتفاء بلعب دور المرشد والموجه وهو ما يتسق مع عقيدته الصوفية وما استقر عليه منهجها منذ دخولها البلاد .. كذلك فعل الإمام عبد الرحمن حيث عمل على تجميع وأحياء إمامة الأنصار .. جنبا إلى جنب مع حزب الأمة كحزب سياسي دون أن يترأسه لكي لا تجتمع بين يديه السلطتين الدينية والزمنية .. نفس السياسة عمل بها السيد علي الميرغني .. ويلاحظ أن السيدين طوال حياتهما لم يلجأ أي منهما للجمع بين الدين والسياسة .. إلا بعد ظهور تنظيم الإخوان المسلمين بمسمياتهم المختلفة .. وممارستهم للعمل السياسي والعمل على تعدبل السياسات التي سار عليها قطبي الأنصار والحتمية .. مما أورث البلاد ما أورثها من خيبات متتالية.. 2 ـ لماذا برزت الفكرة الآن ؟ بروز فكرة الدعوة لتجميع الكيانات الصوفية تحت تنظيم سياسي .. قد يكون الدافع لها نظام البشير نفسه في إطار سعيه الدائم لاضعاف الأحزاب التقليدية .. غير أن ذلك لا ينفي بالمطلق أن يكون وراء الفكرة أساطين المؤتمر الشعبي .. من أجل تكوين تحالف اسلامي عريض يخلفون به المؤتمر الوطني .. فضلا عن أطماع ذاتية لدي بعض القيادات الصوفية الشابة للعب دور سياسي .. 3 ـ هل تنجح الفكرية ؟ احتمالات النجاح واردة ما بقيت الانقاذ بنظامها الشمولي .. ومافتئت أجنحة الحركة الاسلامية تبحث عن ثوب يداري ما اقترفه مشروعها الحضاري من سوءات .. في ظل استمرار تآكل القوى الممانعة وفرقتها وضعف تكتلها .. غير أن نجاح الدعوة وبروز تنظيم سياسي باسم الكيانات الصوفية .. لن يستمر طويلا حال الانتقال لنظام ديموقراطي .. وربما أدى التنافس بين شيوخ الصوفية لاجهاض التنظيم في مهده .. فضلا عما سوف يترتب على تنفيذ مثل هذه الفكرة من أرهاق مالي .. وانصراف بعضا من المريدين بسبب توجهاتهم السياسية التاريخية.. وفقدان الشيوخ لهالة الوقار والدعم المادي والشعبي العام الذي تمتعوا به طوال تاريخ الصوفية في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: محمد على طه الملك)
|
فكرة حزب التصوف ليست غريبة على الاطلاق
فالحزب الحاكم يستمد مرجعيته من اسلام سياسي قادم من وراء الحدود بينما الأصل في التدين السوداني أنه صوفي سني يستند على أرضية صوفية موغلة في القدم هي الاساس في نشر الاسلام والتسامح ودمج مكونات الوطن في اطار المحبة والاخاء الصوفي
فالشرعية السياسية التي يروج حزب الحكومة لنيلها استناداً على الإسلام السياسي يعتبر الصوفيون أنفسهم أولى بها
وهي في تقديري محاولة للبحث عن الحقوق السياسية والاقتصادية في اطار نظام الانقاذ الذي سلب الجميع حقوقهم وبعد ان توصل العديد من الناس لنيل حقوقهم من جهة القبيلة إذا هي فئة المتصوفة تنتفض وتبحث عن حقوقها هي الاخرى
تقديري
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: الصوفية لعبت دورها المهم في السودان .. وأنتهى هذا الدور بتطور الزمن
ما بقي هو تجمعات مصالح .. للسياسة دور متعاظم فيه |
سلام أستاذ أمين التلب
هل أنتهى دور الصوفية أم تغير شكلا لا جوهرا إستجابة لمتغيرات عدة ؟
آخر مداخلات مولانا الملك و مولانا الشايقي بها إضاءات قوية لدور الصوفية
منذ نشأتها و حتى رفضها محاولات إشراكها في جريمة تدمير الوطن .
المداخلتان أعلاه تحتاج لقراءة متأنية . لله دركم مولانا و مولانا .
ألوان ( 07-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
Quote: Khali Khalil L Khalil قال تعالى (أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ) سورة الرعد الآية 17 خليل |
تحياتي و شكري أستاذ خليل من الفيسبوك و أستاذ علي محمد الفكي
Quote: ارى بصمة الترابي واضحة في هذا الحراك والنظام الخالف اوان اعلانو قرب حسب كلام كمال عمر |
المجمع الصوفي يرد على مزاعم المجلس الأعلى للتصوف
ألوان ( 09-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هذا الحزب الجديد يمثل الصوفية ؟ (Re: نعمات عماد)
|
سلام و تحية طيبة الأستاذ محمد جبرة و الأستاذ بكري اللبيب
المجلس الأعلي للتصوف يعلن صراحة عن ولائهم التام للمؤتمر الوطني و الإنقاذ .
أتساءل معكم لماذا لم ينضموا للوطني بدلا عن تكوين حزب جديد ؟ أخشى أن يتحدث
الحزب الجديد بأسم كل الصوفية و يُخرس المعارضين للفكرة .
سلام أستاذ منتصر عبد الباسط
أوافقك الفكرة تخدم الإخوان و حزب الترابي و أيضا بعض الصوفية من أصحاب المصلحة .
Quote: لا علاقة بين الصوفية والسياسة والحكم وحتى المراغنة الختمية دخلوا السياسة من باب أنهم ساده من آل البيت وليس لأنهم صوفية وطلب بعض الناس حق الحكم من هذا الباب أمثلته لا تحصى أعني باب النسب لآل البيت وحتى محمد أحمد المهدي طلب السلطة بدعوى أن من الأشراف وليس بسبب خلفيته الصوفية أما الصوفية فإنها منهج يتناغض تماماً مع هذا المسلك والشيخ عبد الرحيم حفيد الشيخ محمد شريف بن الشيخ نور الدائم مع كامل الاحترام له فإنه لا يمثل بهذا الموقف لا الصوفية ولا السمانية واعتقد أن الكيزان وراء هذه الخطوة لأنها تخدم عندهم فوائد كثيرة منها 1ـ تفتيت الصوفية وهدمها 2ـ التكثير من الأحزاب الوهمية لتوظيفها ضد الديمقراطية الحقيقية ولتحقق لهم معادلات معينه متى دعت الحاجة. 3ـ سحب كثير ممن تبقى من الكوادر والقواعد من الأحزاب التقليدية حمانها الله من شرور الكيزان الذين لا يريدون أن يتركوا شي يظل على أصله يريدون تشويه كل شي وتخريبه. |
رد المجلس الأعلي للتصوف على بيان المجمع الصوفي رد بحجج يمكن تفنيدها من داخل هذا البوست و بمداخلات
جميع الأخوة الكرام و هي أراء سديدة و كلمات حق تدعو للتفكر و التذكرة ، رغم إنها لن تغير من أمر تكوين حزب الصوفية المزعوم .
ألوان ( 12-11-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
|