Quote: من اجندتي الخاصة : القلوب منكسرة ورقبة الرؤوس منحنية تركز علي الارض ..فقد اعلن بالامس صراحة (8/6/1967) ان القوات الاسرائيلية وصلت الي الضفة الغربية لقناة السويس ..وقبلها بثلاثة أيام كانت آذاننا ملتصقة بجهاز الراديو نسمع البيانات العسكرية ونحصي عدد الطائرات التي اسقطناها ولن ابالغ اذا قلت اننا سهرنا للصباح كي نسمع خبر دخول قواتنا المسلحة تل أبيب .. عشنا وهما ..وأفقنا غما..اليوم الجمعة 9/6/1967 اتذكر احداثها جيدا والصورة امامي انقل منها ماحدث .. الشيخ عثمان امام وخطيب مسجد توشكي الهب حماسنا بدعائه علي اليهود ونحن نردد وراؤه والدموع تسيل منا آمين .. آمين ..خرجنا من المسجد بالحالة التي ذكرتها في المقدمة وكان يصلي معنا العم صالح عوض وكان يكني بصالح بلانة لأنه من أبناء قرية بلانة حيث عاش معنا زمنا في النوبة الغريقة موظفا بالملاريا ..العم صالح عوض خفيف الظل رد علي سؤال لاحدنا (امال فين القاهر والظافر) قال بالنوبية (كوياميسا) أي كانت من الخشب ..ولكن العم عبدالرحمن الشهير بعبدالرحمن الاسكافي كان له رأيا مخالفا حيث قال وبصوت مسموع كنا نخشي ان يسمعه الجدران ..الشيخ عثمان (لما دعي علي اليهود انا كنت بقول موش آمين) ازاي يا عم عبدالرحمن ..والله انا كنت بقول موش آمين ..بيدعي يقول اللهم يتم أطفالهم ليه موش حرام . .بس دول يتموا برضوا أطفالنا ..والله انا اشتغلت معاهم سنين في الكلوب اليهودي كانوا ناس كويسين ما شفتش منهم وحش . .هكذا رد العم عبدالرحمن رحمه الله ..وهذا ان دل علي شئ يدل علي طيبة وسماحة الانسان النوبي .. .يحيي صابر
(عدل بواسطة عرفات حسين on 11-13-2015, 10:49 AM) (عدل بواسطة عرفات حسين on 11-13-2015, 11:05 AM) (عدل بواسطة عرفات حسين on 11-14-2015, 12:16 PM) (عدل بواسطة عرفات حسين on 11-14-2015, 12:17 PM)
11-13-2015, 09:27 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
Quote: قصة اخذ رجل اباه العجوز لمطعم فاخر لتناول العشاء. كان الاب كبير في سن كبير ويرتجف يأكل ويتناثر الطعام على الارض وعلى ملابسه. لفت هذا كل من كان في ذلك المطعم. الرجل بقي هادئا وانتظر انتهاء اباه من الاكل اخذه الى المغسل غسل يديه فمه وجهه ثيابه ثم عاد ونظف المكان بكل هدوء دفع الفاتورة وخرج وسط انظار كل من كان في المطعم وبينما هو واباه يهمان بركوب السيارة لحقه رجل اخر وقال له يا سيدي الم تنتبه انك تركت شيئا في المطعم. قال لا. فرد عليه الرجل لقد تركت درسا بليغا لكل من كان في المطعم في بر الوالدين
11-13-2015, 09:45 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
بقلم الاخ عزالدين محمد ... شارع القيقر .. السكة حديد .. كان الشارع الموصل من فنجق النيل و حتى المستشفى مارا بورشة السكة الحديد و النقل النهري و اﻻشغال ومنازل كبار الموظفين علة ساحل النهر منتهيا بالمستشفى مع الساحل و منزل كبير ضباط مجلسة بلدي و ريفي وادى حلفا بشرق الطريق ... هذا الشارع له قصص . فتح ابان عهود اﻻستعمار ليربط الفندق بالمستشفى و المصالح التي بجانبيها و كبار اﻻداريين الذين كان منازلهم بالحانب الغربي منه على ساحل النهر .... لم يكن مسفلتا فى عهد اﻻستعمار بل كان معبدا بطبقبة من الرمل اﻻحم ر و مستويا و قويا و كانوا يسمونه بالنوبية ... سكة قيل .. ... كان ممنوعا مرور العامة و العربات الثقيله و عربات الكارلو ..مخصص للخواجات و كبار الموظفين . . كان محاطا بالحانبين باشجار نخيل من اجو اﻻنواع . اما القصة الطريفة ... بحث مدير المركز ابان اﻻستعمار عن مزارع يجيد شتل النخيل فاهتدي لمواطن من ارقين و استدعاه للعمل في زراعة الشتول بالقيمة .. رفض رغم اﻻغراءات الكثيرة فما من مدير المركز اﻻ ان يسجنه بسجن وادى حلفا ولمدة معينة تكفي لغرس الشتول ...فكان ما كان .. اﻻ ان صاحبنا الغيور رحمه الله استشاط غضبا و قبل العمل على مضض ... . جهزوا له الحفر وكانت ﻻ تقل عن 200 شتلة ...عمل بمفرده حسب قوته اﻻ انه و من شدة غضبه من المعاملة الغير كريمة كان يضع حجرة كبير فى كل حفرة من بقايا حجارة رصف الطريق غم يغرس الشتلة حتى ﻻ تنمو و كان يعمل على خفاء من اعين الناس ﻻ يعلم به احد اﻻ اقرب اﻻقربين له ... انتهى من العملية و اطلق سراحه ... . لمن المذهل ان اشجار النخيل نبتت بصورة و بسرعة جيدة و كانها في قيف النهر . .... حكى لى هذه القصة احد اعمامنا كان اول و آخر باشكاتب بمركز وادي حلفا .. الصوره
11-13-2015, 09:57 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
Quote: براهيم دهب حدوتة نوبية هو ابراهيم دهب حسنين سليمان ابوراس ينتمى باجداده لمنطقه ابريم وعنيبة وابوسمبل ارتحلوا الى منطقه ارقين وكونوا اسرة ابوراس هناك درس المرحلة الابتدائية والثانوية بعنيبة القديمة تخرج من جامعه القاهرة فرع الخرطوم يراس مجلس ادارة ومدير عام شركة دهب ترست بعد ان قامت الحكومه بفصله من الهيئة القضائية فى عام 1990 أب لسبع اولاد وثلاث بنات واحفاده اليوم ماشاء الله عددهم اربعه وثلاثون * بدايتك فى العمل السياسية ؟ عندما كنا فى مدرسة عنيبة فى مطلع الخمسينات كانت مسألة السد العالى قد اثيرت وكان هناك نقاش كبير بواسطة المدرسين النوبيين وكان النقاش ينصب هل نهاجر ام نذهب لمنطقه وادى توشكى والنقاش كان مفيداً لتواجد مدرسين غير نوبيين ايضا ولان اغلب المدرسيين الغير نوبيين اغلبهم كان مغضوب عليهم من شيوعيون واخوان مسلمين وكان هناك سيد قطب وهو اثرى عقولنا باتجاهه اليمينى وكان استاذ اللغه العربية فى مدرسة عنيبه واعدم سنه 1954 وكان هناك مدرسون من اليسار ايضا وهم من زرعوا فينا هذا التوجه وحتى اليوم نقف مع اليسار السودانى بالنسبة للهجره لو يتذكر النوبيون رواية الشمندورة ل محمد خليل قاسم الرجل النوبى الاصيل ستجدون فى صفحه من صفحاتها كيف ان حسين طه و5 اخرين من ابناء ابريم وتوماس حاولوا اغتيال صدقى باشا رئيس الوزراء بعد ان قال انه سيعلى الخزان على اجساد النوبيين وهنا لم يجد حسين طه واتباعه من النوبيين سبيلاً للرد الا انهم اجتمعوا وقرروا اغتياله وانتظروا خروجه من البرلمان واطلقوا عليه وعلى حاشيته الرصاص ولكنه لم يمت والقى القبض عليهم وزج بهم فى سجن الهايكستب وتم اغتيالهم لانهم توفوا فى فترات قصيره مما يوكد ان النوبيين شباب وشيوخ يحبون منطقتهم وقومتيتهم وتاريخهم ولغتهم مما يوكد ان المستقبل امامنا اليوم نحن النوبيين تم تقسيمنا منذ فترة طويل عام 1891 فا الاستعمار البريطانى الذى كان يحتل مصر والسودان بعد ان كنا قبيله واحده من اسوان حتى دنقلة قسمونا الى جزئين واذكر انه عند توقيع اتفاقيه السد العالى 1959 ان عمدة بلانه رحمه الله توفيق رشوان جمع كل نوبة الشمال والجنوب سريا فى منزله واتخذوا قرار ان يرسلوا وفداً لعبدالناصر وان لايتم التهجير الى كوم امبو وخشم القربه وان نبقى فى مواقعنا ونقطن على ضفاف البحيرة وعندما توجه الوفد الى اسوان تم اصدار قرار من زكريا محى الدين وزير الداخلية لمحافظ اسوان باعادة الوفد الى بلانه واجتمع العمدة توفيق وبقية العمد واتخذوا قراراً بارسال وفد للرئيس يطالبونه بتوجهم عرضيا شرقا وغربا مع البحيرة وانهم لايريدون التعويضات وترك المنطقة وهنا امر وزير الداخلية باعتقال الوفد ولاول مره يتم اعتقال عمد يمثلون النوبيين من اسوان حتى دنقله وكان شيئاً فظيعا بالنسبة لنا لانهم كانوا فوق الخمسين والستين فى العمر وتم اعادتم من اسوان الى مناطقهم ولم يجدوا سبيل بعد ذلك والذى اريد ان اوصله اننا قاومنا قاومنا التهجير وسوء حظنا ان الحكومتين فى مصر والسودان كانت عسكرية عبدالناصر الجنرال فى مصر وابراهيم عبود الجنرال فى السودان ونحن هنا فى السوادن لم نصمت وقمنا بمظاهرات ضخمه فى الخرطوم وبور سودان ومدنى والقضارف حتى كسرنا حاجز الخوف عام 64 حتى قامت ثورة اكتوبر يوم 21 بعد تهجيرنا باربعه اشهر فقط ولكن كل مايعترف به اهل السوان ان حراك النوبيين ومظاهراتهم كان سببا رئيسيا فى قيام الثورة وانهيار الحكومه العسكرية باشتراك بقية اطياف الشعب السودانى * وتم اعتقالكم بالطبع ؟ اعتقالاتنا كانت كثيرة بالذات نحن هنا قبل ثورة اكتوبر قامت المظاهرات فى الخرطوم واشترك فيها كل القبائل السودانية واتذكر ان مظاهرة ضخمه قامت من ميدان كوريا المسمى الان ميدان الاسرة بالخرطوم 3 وعندما وصلنا لكوبرى القوات المسلحه بشارع الحرية جاءت قوات الامن وحاصرتنا وفتحوا الجانب الغربى من الكوبرى واوقفوا العربات لاعتقالنا بالقوه ولكن ظباط الشرطة اندهشوا عندما وجدوا قيادتنا تقفز فوق اسطح عرباتهم وعلى رأسهم محمد توفيق و صالح محمود اسماعيل و انور توفيق و عبده دهب و محمد وردى ومحمد صالح ابراهيم هؤلاء كانوا قادتنا وقتها واندهش الظباط من تصرفهم وفر العساكر من العربات حتى تمكن احد الضباط من تجميعهم مره اخرا باطلاق الصفارات وتم اعتقالنا وتحويلنا الى السجون وكان بينهم الكثير من ابناء النوبه السودانيه تم تشتيتهم على سجون كثيرة فى شرق السودان وغرب السودان وجنوب السودان وكان مصيرى هناك فى سجن جوبا وقضيت اكثر من عام ونصف فى اسوأ منطقه موجوده حينها * عبده دهب و احمد دهب احكي لنا عنهم ؟ عبده دهب حسنين هو اخى وكان فى مصر يرأس تحرير جريدة ام درمان فى مصر وجريدة اخرى اسمها الايسكرا وتم اعتقاله عدة مرات وهو ينظم النوبيين استعدادا لمقاومة بناء السد وتم استبعاده وجاء الى السودان وناضل هنا حتى توفى وكان احد قادة حركة مقاومة بناء السد العالى فى السودان اما اخى احمد دهب فهو محامى كان ينتمى للحزب الوطنى وناضل نضال مستميتا حتى تم اعتقاله فى سجن كوبر عام 1969 و مات داخل السجن بعد وفاة اسماعيل الازهر بثلاثه او اربعه ايام ام من تبقى من ابناء دهب حسنين على دهب صاحب فنادق بوهين فى بورسودان وتم اعتقاله عدة مرات حتى توفى عام 1998 وسليمان دهب المحامى وهو اخى الذى يكبرنى بعامين كان ايضا من الذين يقاومون بناء السد وظل يتردد على سجن كوبر حتى توفى * ارقين وابراهيم دهب ؟ عندما نتحدث على قريتى فانى اود ان اقول اننا حاولنا عدة مرات العودة للمنطقه اثناء حكومة نميرى الذى كان يميل لمصرين اكثر من السودانيين لانه كان من القوميين العرب وقام منعنا منعا باتا من مجرد زيارة ارقين ولكننا كنا كنا نختلس الطريق ونقوم بزيارة المنطقه ولكن الان قمنا بانشاء عدة كيانات منها منظمة ارقين و اتحاد التعاون الزراعى ارقين ونادى ارقين واتحاد نساء ارقين وقمنا فى الفترة الاخير بتوجيه الفوج الاول من ابناء ارقين وقمنا بشل 1000 نخله هناك واليوم ونحن نتحدث يتم نقل الف نخله اخرى ومجموعه من ابناء ارقين ونحن مصرون على بناء مساكننا هنا وقد تمكنا من تسجيل 6 الف فدان باسم منظمه ارقين و6 الف فدان باسم اللجنه الزراعيه و3500 فدان اخرى لتسكين الاهالى وقد بداء رئيس المنظمة اللواء عصمت دهب الذى عاد من 3 ايام من هناك فى اعداد الخرائط لتوزيع الاراضى السكنية والزراعية ونتمنى ان يكلل الجهد بنجاح حتى يعود النوبيين الى موطنهم واسمع عن وجود منظمات وكيانات كثير عندكم واتمنى ان يتحد النوبيون فى مصر حتى تتم العودة وكل همنا ان تتحد هذه الكيانات على الاقل فى الحد الادنى من الفكر حتى لاتكون عقبه فى طريق العودة لاننا نعلم ان الحكومات وتعاملها وتوجهاتها لان هناك فهماً خاطئاً لديهم بان النوبيين سيعودون ليحكموا مناطقم ولايعلمون ان النوبه من حجر رشيد حتى اثيوبيا ونحن لانريد الا ان نعيش الا فى اراضينا نوبيين مصرين فى مناطقهم ونوبيين سودانيون فى مناطقم ونسمع المشاكل التى حدث مؤخراً بين الدابوديه والهلايله ونحن مررنا بهذه التجربه من قبل هنا بين النوبيين والشكرية والعرب صراعات كانت بالسيوف والاسلحه واستطعنا بحكمة شيوخنا لتوصل لحلول لهذه المشاكل واعلم ان اهل الصعيد لايريدون النوبييون فى مناطقهم مع اننا قمنا بتطوير هذه المناطق ونفس هذا الشىء حدث معنا فى خشم القرب من القبائل الموجوده هناك وكانت تحدث هجمات على قرانا لتواجد مستشفيات ومدارس ونظام فى قرانا ولهذا قررنا العودة لمناطقنا الاصلية ولهذا يجب ان نعى ان القاهرة والاسكندرية وقرى التهجير ما الا شتات ويجب ان نعود لقرانا الاصليه وليس امامنا وامامكم شىء اخر غير العودة وترك اراضينا لغيرنا * عودة ارقين ومايتم على ارض الواقع هل من الممكن نقل التجربه لبقية القرى ؟ اهل حلفا دغيم نجلهم لانهم ثبتوا فى حلفا القديمة ورفضوا وعارضوا التهجير من شهر 6 عام 1964 حتى ادركتهم ثورة اكتوبر وازالت حكومة عبود التى كانت تهجرنا ولذا بسبب صمودهم عادت حلفا للحياة واصبحت مدينة كبيرة تعج بالحياة وكذلك ابناء اشكيت وجنوبا ارض الحجر عادوا قبلنا وهناك مزارع ضخم لديهم فى غرب حلفا ونحن بحمدالله بدانا اى ان كل النوبيين تحركوا للعودة وذلك رغم وجود مشاكل فى جنوب حلفا منطقه دال وكجبار والحكومه مصرة ونحن نقف لهم حتى لاتتكر ماساء السد العالى مره اخرى * الكيان النوبى الموحد الذى تم الاعلان عنه قريبا ؟ يوم 8 و9 شهر اكتوبر فى منطقه فريق بالمحس تم الاعلان عن هذا الكيان ونحن نشيد بهذه الاليه علما باننا قبل ذلك بسنوات طويله اقمنا كيان (حلفا سكوت المحس ) وبعدها ومن داخل النادى النوبى بالخرطوم (حلفا سكوت المحس دنقله ) اى ان كل المنطقه تم تجميعها فى كيان وبعدها ظهرت كيانات كثيرة هنا فى الخرطوم وفى منطقه النوبه ولذلك عندما نبعت الفكره فى تجميعهم فى كيان واحد استبشرنا خيرا وايدنا هذا التوجه والايام المقبله هى التى ستثبت عمل الكيان بعد تحديد المهام وتكوين اللجان بعد القرارات التى تم اتخاذها فى اجتماع فريق * عودة النوبة الارض والانسان كهوية وثقافة ؟ دائما ما اقول لابنائى ان الهوية لاتقوم الا فى اماكنها الصحيح ونحن سائرون فى خشم القربة وكوم امبو لن يكون هناك هوية بين القبائل الاخرى وانظر الى تاثرنا بثقافتهم وانظر الان حملنا السيوف والسكاكين وبداء الكثير ينسون اللغه والارث النوبى ولكن بمجرد عودتنا سيعود كل ذلك ويعانق الانسان المكان واذكر وانا صغير فى الاربعينيات عندما يقال ان هناك عزاء فى ابريم كان والدى يقول جهزوا الحمير وكنا نتحرك لنبيت فى بلانه ومنها لتوشكى ومن هناك لابريم وكنا نذهب لابوسمبل ومصمص وعنيبة وكان هناك تواصل ولكن بعد التهجير ظلت العلاقات متقطعه واذكر انه فى المهرجان الاول جاءت وفود من القاهرة الى حلفا ودعوانهم بالقوة ان يحضروا الى الخرطوم وتثقفنا مهنم وتثقفوا مننا واذكر منهم حجاج ادول ومصطفى عبدالقادر ويحيى مختار وقمم اخرى تعمل فى الاعلام وكانت هناك الكثير من المحاضرات واتمنى ان تتكرر هذه اللقاءات * بعد افتتاح الطريق البرى قسطل اشكيت هل سيكون هناك تواصل ؟ للاسف النوبييون سيظلون مظلومون حتى بعد افتتاح هذا الطريق وانا سمعت عبر الاعلام ان هناك منع للشباب النوبى من العبور لقسطل وادندان وكانت هناك مشاكل والشىء الاخر ان الحكومة المصرية عندما خطط للمعبر جعلته داخل الحدود السودانية وليس اشكيت كما يقال ولكنه جنوب اشكيت بحوالى 17 كيلو فى منطقه تسمى الكرنتينة وهذه المنطقه حجبت قرى اشكيت ودبيرة وفرس وسره وجزء كبيرمن ارقين ودخلت هذه القرى داخل الحدود المصرية ونحن هنا مازلنا نناضل لعودة هذه المناطق ولكن تحالف الحكومتين وعدم تفاوضهم فى مسائل الحدود مثل منطقه حلايب وشلاتين * هل هناك تواصل نوبى بين الاسرة والاهل فى مصر والسودان ؟ كما قلت اننا ان لم نعود لقرانا الاصلية وجزورنا سيكون التواصل صعبا وهناك تواصل عبر الاتصالات وعبر شبكات الانترنت ولكن هذا لايكف يجب ان يكون هناك تواصل على ارض الواقع من اسوان لدنقله فا الامل والمخرج الوحيد هى العودة لارضينا عودة النوبى لمكانه هى عودة النوبى لنوبيته * محاولات عمل قناة فضائية نوبية ؟ سمعت ان هناك محاولات فى مصر بعمل قناة نوبية ولكن الامل يجب ان ينصب على العودة وكما نرى الكيانات الصغير فى مصر والسودان تشتت فى مطالب كثيرة ومتعددة بعضها مطالب مهمه ولكن يجب ان ينصب تحركنا وجهدنا فى العودة وهى ليست صعبة ولا نطالب من الحكومه ان تجهز لنا كل شىء وعندما بدانا بزراعة النخيل لم نكلف الحكومه شىء بل تحركنا من الداخل والخارج وتحملنا كل المصاريف وان لم نبدا هذه الايام فى العودة اعتقد ان الامور ستكون صعب فيما بعد * التخوفات الحكوميه من النوبيين وموضوع ارتباط المنطقه بتوجسات امنية ؟ انا متابع للاعلام المصرى وخاصة بعض الاعلاميين المصريين واسمع حديثهم الغبى عن تخوفهم من عودة النوبيين لمناطقهم و ان النوبيين يريدون اقامة دولة بين اسوان ودنقلة ونحن نحاول ان نوضح قدر المستطاع وان نرد عليهم عن طريق وسائل الاعلام هنا ومن بينها قناة النيل الازرق الذى يمتلك 60 فى المائة من اسهما نوبى هو مرغنى محجوب نقول لهم من من سننفصل اذا نحن مصرون على ان الاراضى من حجر رشيد حتى اثيوبيا ملك للنوبيين واقول لهم اذا انتم تريدون الانفصال فانفصلوا ونقول ان كل هذه الاراضى ملكنا فى مصر والسودان * تجاهل التاريخ النوبى فى مصر والسودان ؟ اذكر فى هذه المناسبة اننا كنا نستمع لاذاعه صوت العرب عند افتتاح السد العالى تحدث خرتشوف وعبد الناصر وكان هناك عدد كبير من علماء الاثار فى هذا التجمع واذكر بالحرف ان عبد الناصر تحدث واشار شمالا وجنوبا وقال هذه الاثار هى اثار قدماء المصريين وبعدها طلب الكلمة استاذ كرسى التاريخ ليسين جرينر الذى كان متواجد فى الاحتفال وظن الجميع انه سيتحدث ويؤيد حديث عبد الناصر ولكنه قال يا عبدالناصر ان هذه الاثار اشرت اليها شمالا واشرت اليها جنوبا هى اثار قدماء النوبيين ويجب ان نسمى الاشياء باسمائها حيث انه لم يكن هناك قدماء مصريون فى ذلك الوقت وتم اعتقال هذا الرجل واخذ الى السجن وتم الافراج عنه بعد تدخل الامريكان فكل الاثارات التى تجدونها حتى الاهرامات هى من صنع قدماء النوبيين * سد النهضة وموقفك منه ؟ انا اؤيد بناء سد النهضة فى الحبشة اولا لان قيام السد لن يضر مصر او السودان وكل تاثيره سيكون على كمية المياة المخزنه بين حلفا واسوان وكل املنا ان تجف الجروف والشواطى وستكون اجود الاراضى بسبب ترسب الطمى فى هذه المناطق ونعود اليها حتى نستفيد منها فى عودتنا وعند بناء السد العالى فعبدالناصر لم يستشر اى دولة من دول منابع النيل والسد بالنسبة للسودان والسوداننين سينظم مرور المياه فى مجرى نهر النيل وسيمنع فيضان القاش والرهج وفيضان نهر النيل ولكن لانريد ايضا ظلم المصرين ولكن ايضا ان 90 فى المائه من المياة تذهب لمصر والسودان منطقه مرور وهناك امطار سنوية ومصر تعتمد على النيل ونطالب الحكومه المصرية ان تتعامل بعدل واحترام معنا * رسالة للكيانات النوبية ؟ اليوم يمر بالضبط على تهجيرنا خمسون عاما وقضينها فى حوارات انشاء الكيانات والندوات والمحاضرات والمواقع الالكترونيه وهذا ثقفنا كثيرا ولكن يجب ان نبدا من هذا العام فى تكوين الاليات التى تعود بنا الى اراضينا مره اخرى فنحن كالسمك اذا لم نعش فى منطقتنا وعلى نهر النيل فاننا نموت اذكر حادثه واحده ربما يذكرها ابناء جيلى ان عبد الناصر وزكريا محى الدين واخرين كانوا مجتمعين ف ى وزارة الداخليه فى القاهرة وقال احد المجتمعين ماذا ستفعل ياعبد الناصر للبرابرة بعد قيام السد واغراق اراضيهم وكان ذلك الاجتماع بعد اتفاقية نوفمبر 1950 فرد احدهم بالنيابه عن عبد الناصر ابعدوا النوبيين عن النيل لانهم كالسمك اذا ابعدناهم عن الماء ماتوا وبالفعل هذا ماتم معنا فى التهجير فى كوم امبوا ونحن هنا فى الجنوب الاف الكيلومترات * هل ترى تغير فى الخمسين عام الماضيه على المجتمع النوبى ؟ نعم تغيرنا كثيراً وتثقفنا كثيرا ولكن المرحلة المقبله يجب ان تكون مرحلة وضع وتكوين اليات للعودة لمناطقنا وقرنا على البحيرة * هل اخطلاتنا بثقافات اخرى غير فى شخصية النوبى ؟ هذا ما اردت توضيحه اننا كنا شعب مسالم فمن اسوان الى دنقله كان هناك مركز شرطة واحد فى عنيبة به 10 او 11 عسكرى ومركز اخر اصغر منهم فى وادى حلفا اى ان السلام الذى كان موجود فى تلك المنطقه لم يكون موجود فى العالم لاننا شعب مسالم وطيب وحضارة اما الان فى الجنوب تاثرنا فحمل الشباب السكاكين والسيوف وعندكم فى الشمال فى الخلاف الذى حدث بين الدابودية والهلايلة انظر ماذا حدث كرد فعل من الشباب ولهذا نطالب الحكومة بعدم وضع العراقيل امام عودتنا لاراضينا * هناك اختلاف بين وضع النوبيين فى مصر ووضعهم فى السودان ؟ الميزة فى الوضع بالنسبة للنوبيين فى السودان انهم تقريبا ثانى قبيلة من حيث العدد وهذا معروف عندنا فى السودان فقبل انفصال الجنوب كانت اكبر قبيلة هم الدنكا فى جنوب السودان والقبيل الكبيرة الثانيه هم النوبيون من حلفا لدنقلة غزارة سكانيه وارضى زراعية ولذا تجدون اننا منذ الاستقلال الرجل الثانى فى الحكومة محمد نورالدين نائب الازهرى نوبى و اول وزير للمالية ابراهيم احمد نوبى من حلفا وغيرهم الكثيرون وحتى يومنا النائب الاول للرئيس بكرى حسن صالح نوبى والقائد العام للقوات المسلحة نوبى ولكننا لاندعى ان قوتنا فى هذه الاشخاص قوتنا فى اننا نحن كنوبيين اكثر منطقه وكثافه علمية ومدارسة ومستشفيات ومشاريع زراعية نحن هنا فى السودان نحن القبيلة الاولى اما فى مصر فهناك من يقول عن النوبيين برابره ويتم التعامل معهم بشكل لونهم ووليس بعلمهم وبثقافتهم وتاريخهم والان كل ابناء النوبة التحقوا بالتعليم ووصلوا لمناصب ورجات علميه جيده ونتمنى ان يستمر هذا التوجهه * ابراهيم دهب والفن النوبى ؟ طبعا نحن تربينا على الفن النوبى الاصيل ولا اتابع غير الفن الجيد وفى السودان منذ خليل فرح الذى توفى عام 1936 وهو الذى ملأ السودان فنا نوبيا وعربيا اصيلا ومن محاسن القدر ان فى العام الذى توفى فيه خليل فرح ولد محمد وردى عندنا ومحمد وردى غذى الفن السودانى والنوبى وفى المنطقه كاكل حتى سميى بفنان افريقيا و وردى الوطن اذكر واقعه بسيطه قبل وفاته وردى بشهور كان فى ضيافتى الفنان النوبى غازى سعيد وفى ليلة بعد صلاة المغرب اتصل وردى بى تليفونيا وقال لى يا ابرهيم انا سمعت ان غازى سعيد نازل عندك عليك الله جيبه وتعالوا اتعشى معاى فى البيت قلت ليه ياوردى انا بليل مابقدر اسوق و اولادى مافى حد موجود ياريت ترسل حد من عندك وابلغت غازى بان ينتظر لان وردى يريدك وبعدها بقليل اتى الى منزلى وفد برئاسة العازف الله جابه عازف الكمان وقال نحن من طرف وردى وحمل غازى عوده وخرج معهم ونمت كعادتى مبكرا وفى حوالى الساعه الثانية صباحا قمت على اتصال تليفونى من وردى ووجدته يقول ياالله يابراهيم انه فنان رائع انه خليفتى فى الفن النوبى وثانى يوم قلت لغازى وردى قال عنك انك خليفته فى الفن النوبى فوجدت الدموع على عينه وشهادة مثل هذه من محمد وردى انا افتخر بها ولذلك الفنانون النوبيون حاليا لو لاحظنا ان اغلبهم لم ير بلاد النوبة ولكن الاحساس وكانهم تعايشوا وتربوا هناك وكلها مما سمعوه من ابائهم وامهاتهم ويتغنون كانهم عاشوا هناك وعاصروا غرقها وماساء التهجير والمهم ان النوبه بخير والفن ينقل الاحاسيس والمشاعر بيننا مثل اغانى ولولى من هنا وسيد جاير من عندكم وغيرهم الكثيرون فالفن رساله مهمه وهناك تكامل فنى وثقافى بيننا * رسالة توجهها للقيادات النوبية ؟ نحن نحترمهم ونحترم اراءهم مهما كانت ارائهم ويجب ان يكون هناك حوار لاخصام وهناك درس امامنا مر عليه 50 عاماً يجب ان نتوجد ونعود للتفكير السليم الذى انتهجه توفيق رشوان عمدة بلانه فى عام 1964 ابان التهجير واطالبهم ان يتحدوا وان لم تريدوا الاتحاد فعلى الاقل اجعلوا الهدف العودة لاراضينا النوبية ويجب وضع الاليات فى كيفية العودة فليس من العار ان نعود بدون كهرباء وبدون شبكات مياة لاننا ان لم نبدا هكذا ولان سنذوب وتضيع قضيتنا وتنتهى النوبة * الكتابة والادب ؟ هنا فى السودان يحتل النوبيون حوالى ثلاث ارباع الكتاب الصحفيين وبالنسبة للمصرين هناك شح وعزل للكتاب النوبيين احيانا رحم الله محمد خليل قاسم فهو من كتب الشمندورة وهو فى السجن وهرب كتاباته من هناك ولامخرج امامنا الا العودة الى اراضينا حوار : عزيز عثمانAziz Noba
11-13-2015, 10:12 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
Quote: كتاب الفردوس المفقود بلاد النوبة قبل التهجيرالنوبيين عام 1964م تأليف هيرمان بيل عرض: محمد خليفة صديق «إلى النوبيين الذين استقلوا القطار في العام 1964م, تاركين موطنهم التاريخي عندما كانت مياه السد العالي تغمر بيوتهم؛ إلى خشم القربة، التي لم يشاهدوها أبداً من قبل». كان هذا الإهداء الذي ورد في مقدمة كتاب «الفردوس المفقود: بلاد النوبة قبل هجرة 1964م»، تأليف البروفيسور الأمريكي هيرمان بيل، المولود في ولاية ڤيرجينيا الأمريكية عام 1933م، دكتوراة في «اللسانيات وعلم الأسماء الجغرافية: اللغة النوبية»، من جامعة نورث ويسترن الأمريكية، وماجستير آداب اللغة المصرية القديمة والقبطية من جامعة أكسفورد، ومن معهد الدراسات العربية والإسلامية في اللغة والثقافة النوبية بجامعة لستر. وكتاب «الفردوس المفقود» مجلد ضخم يقع في (284) صفحة من الحجم الكبير، وغلاف من الورق المقوى، ويحتوي على أكثر من (200) صورة فوتوغرافية تعكس حياة النوبيين في منطقة وادي حلفا وضواحيها في أقصى شمال السودان قبل الهجرة؛ صور رجال ونساء وأطفال، ونشاطاتهم اليومية، في مساكنهم وفي مزارعهم وعلى ضفاف النيل، وطقوس الحلفاويين في المناسبات. وقد ارتبط البروفسور هيرمان بيل ؛عالم اللغويات القديمة، الأمريكي، البريطاني الأصل، بمنطقة النوبة السودانية (أقصى الشمال) وبثقافتها منذ العام 1961م؛ حينما زارها كخبير لغوي بتكليف من اليونسكو كمتخصص في علم اللغات، لتسجيل أسماء القرى والأماكن والمعابد في المنطقة الممتدة من حدود شمال السودان وحتى جنوب مصر، وحتى قرية «سوركي متو» في وسط الشمال، وقد تمكَّن من تسجيل كل أسماء المناطق خلال عامي 1961م و1962م وهي فترة إنشاء السد العالي في مصر وبدء غمر المياه القرى النوبية، ومنذ ذلك الحين لم تنقطع صلته بالسودان حيث أصبح مركَزاً لأبحاثه ودراساته. يقول بيل إن اهتمامه بدأ بنهر النيل وتاريخه عندما كان طفلاً، وكان يستمع باهتمام لقصص خالته التي كانت تحكي الكثير عن الفراعنة والأهرامات وتاريخ نهر النيل، وبمرور الزمن، وبعد أن تخرج في الجامعة، تعمق في علوم التاريخ واللغات، وتجول في بلاد النوبة. وبعد تخرجه في جامعة أكسفورد سافر بيل إلى برلين آنذاك، وبدأ بتعلُّم اللغة الهيروغليفية، وخلال عمله مع البروفيسور هيرمان ميرابو في تحرير قاموس الهيروغليفية أجاد تلك اللغة القديمة. وفي عام 1962م تلقَّى بيل منحتين من الكلية الجامعية بأكسفورد ومعهد العلوم القومية الأمريكية لإجراء مسح للأماكن والأسماء النوبية في بلاد النوبة. وكان البروفيسور في رفقة زوجته آن خريجة جامعة أكسفورد، عندما توليا مهمة المسح الذي غطى نحو «500» كيلومتر، ابتداءً من أسوان في مصر حتى دال في الشلال الثالث. كانت بداية الرحلة على الجانب السوداني من بلاد النوبة في قرية «سرة»، وهناك التقى بيل وزوجته بعمدة سرة؛ الشيخ حسن عثمان، واستمتعا بمشاهدة الآثار النوبية التي كانت تشمل قصراً وثلاث كنائس. ومن سرة بدأ الزوجان رحلتهما إلى قرى وبلدان المنطقة الأخرى، وكان آن وبيل يسافران بالمراكب واللواري وعلى ظهور الحمير عندما كانا يقومان بعملية المسح في الجانب المصري من بلاد النوبة. ولكن بيل قرر شراء عربة مطافئ «2.000» لتر تعود إلى الحرب العالمية الثانية، عندما بدآ رحلتهما في الجانب السوداني من المنطقة، ويقول بيل «أصبحت عربة المطافئ العتيقة مسكناً لي ولآن طوال الرحلة». وبعد نهاية مهمتهما الأصلية قرر بيل متابعة عملية هجرة السكان، ابتداءً من قرية سرة التي أحب سكانها وأحبوه، إلى قريتهم الجديدة؛ القرية «1»، بعد تهجيرهم في أقصى الطرف الشرقي من مدينة حلفا الجديدة بوسط السودان، على بعد نحو «1.600» كيلومتر من موطنهم الأصلي في ضواحي وادي حلفا. وبعد اكتمال مهمة المسح عاد بيل وزوجته آن إلى جامعة نورث ويسترن، وهناك ساعده صديق سوداني هو البروفيسور جلال عبد الله علي، في التحضير لدرجة الدكتوراة في نطق الكلمات النوبية، وفي نفس الجامعة الأمريكية حدث أن زارها البروفيسور يوسف فضل حسن؛ مدير جامعة الخرطوم الأسبق، الذي دعاه لزيارة السودان والانضمام إلى هيئة التدريس في جامعة الخرطوم، فوافق البروفيسور بيل على الالتحاق بشعبة أبحاث السودان التي أصبحت لاحقاً معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية؛ حيث عمل بالتدريس في المعهد بالخرطوم خلال المدة من 1973 إلى 1979م رئيساً لقسم اللغات السودانية والإفريقية. وهناك أسهم البروفيسور بيل في العديد من الدراسات، وشارك البروفيسور سيد حامد حريز؛ مدير معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية في تحرير موسوعة «لغويات وفولكلور السودان»، الذي نشر في العام 1975م في المعهد وصدر عن مطبعة جامعة الخرطوم.
11-13-2015, 10:17 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
يقع على بعد 80 كم جنوب أسوان #النوبة وقد أقامه الإمبراطور الرومانى أغسطس، تخليدا لبطلين شعبيين من #النوبة "بادى ست" و "باحور"
وقد أعيد تشييد المعبد بمتحف "المتروبوليتان" بنيويورك بعد إهداءه للولايات المتحدة الأمريكية
Dating to the reign of the first Roman emperor Caesar Augustus (who ruled Egypt and Lower Nubia from 30 BC until his death in AD 27), the little Temple of Dendur is a memorial to two local men, Padiese and Pahor, who had been deified, possibly because they had drowned in the Nile near the spot. The juxtaposition of ancient and modern is highlighted here by the presence of a local man who is walking through the growing crop in the center foreground of the photograph.
11-13-2015, 11:04 AM
عرفات حسين
عرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة