دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ما هو تبرير الضريبة الجمركية الجنونية علي (Re: Mohamed Mohamed)
|
الأخ محمد لك التحية وصباح الخير ،،
أعتقد هنالك عدة أسباب يراها المسؤلون السودانيون أنها لازمة وهى :
1- الحد من إستيراد السيارات والتى يعتبرونها كماليات رغم أنها الآن من الضروريات . 2- الحد من الزحمة العجيبة التى أصبحت سمة الشارع السودانى ،، وطبعا لييس هنالك اى تطور ملموس فى شق طرق جديدة أو توسيعها . 3- تقليل إستيراد قطع الغيار من الخارج بالعملة الصعبة لأنها تأثر مباشرة فى حجم تداول العملات الحرة ( المافيشة أصلا ) 4- دعم الإقتصاد بأموال غير متعوبة فيها على الأطلاق ،، واحد جايب سيارة يرصوه بملايين الجنيهات تدخل خزينة الدولة حلالا بلالا. 5- اللوبى الداخلى من أصحاب وكالات السيارات فى السودان لتسويق سياراتهم بدون مزاحمة من الأفراد .
يا زول الركشة دى مالها ؟؟ توديك وتجيبك وأنت متسنتر فى المقعد الخلفى .
مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو تبرير الضريبة الجمركية الجنونية علي (Re: Mahir Mohammed Salih)
|
في السودان ما في تبريرات منطقية لأي قرار ويمكن لأي مبتدئ في عالم الاقتصاد أو واحد من ناس قريعتي راحت يرد على تبريرات الحكومة إذا كانت تنحصر في ما أورده الأخ العزيز / ماهر محمد صالح
Quote: 1- الحد من إستيراد السيارات والتى يعتبرونها كماليات رغم أنها الآن من الضروريات . 2- الحد من الزحمة العجيبة التى أصبحت سمة الشارع السودانى ،، وطبعا لييس هنالك اى تطور ملموس فى شق طرق جديدة أو توسيعها . 3- تقليل إستيراد قطع الغيار من الخارج بالعملة الصعبة لأنها تأثر مباشرة فى حجم تداول العملات الحرة ( المافيشة أصلا ) 4- دعم الإقتصاد بأموال غير متعوبة فيها على الأطلاق ،، واحد جايب سيارة يرصوه بملايين الجنيهات تدخل خزينة الدولة حلالا بلالا. 5- اللوبى الداخلى من أصحاب وكالات السيارات فى السودان لتسويق سياراتهم بدون مزاحمة من الأفراد . |
فالسيارات لم تعد كما تفضل الأخ ماهر من الكماليات وإنما من الضروريات لدور النقل الهام في دفع عجلة التنمية في البلد وتوفير أوقات الناس أما الحد من الزحمة العجيبة فيمكن معالجاتها بطرق أخرى أهمها إيقاف سير العربات المتهالكة في الطرق وإيقاف وسائل المواصلات التي لا تنقل أعدادا مقدرة من مستخدمي الطريق في المرة الواحدة ... فهي أكبر معطل للحركة وفي نفس الوقت أكبر مستهلك لقطع الغيار
أما النقطة الرابعة فهي السبب الجوهري فعلا وهو رفد ميزانية الدولة بمصادر دخل سهلة ... وخرافية فكيف يعقل أن تتقاضى الدولة رسوما على السيارة تفوق مجموع (قيمتها الأصلية وقيمة نقلها وهامش الربح الذي يتعاطاه الوكيل وأي مصاريف ناشئة أخرى) أما أصحاب الوكالات في السودان فلا أعتقد أن هذا مبرر فهم أيضا تفرض عليهم نفس الرسوم أو أقل قليلا منها وهم لا شك يحملونها للمشترى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو تبرير الضريبة الجمركية الجنونية علي (Re: جعفر محي الدين)
|
الاخ ماهر محمد الاخ جعفر محي الدين اشكركما علي المرور الكريم و تنظيم سير المنشور و اعطائه اساس قوي للبناء عليه
Quote: Quote: 1- الحد من إستيراد السيارات والتى يعتبرونها كماليات رغم أنها الآن من الضروريات . 2- الحد من الزحمة العجيبة التى أصبحت سمة الشارع السودانى ،، وطبعا لييس هنالك اى تطور ملموس فى شق طرق جديدة أو توسيعها . 3- تقليل إستيراد قطع الغيار من الخارج بالعملة الصعبة لأنها تأثر مباشرة فى حجم تداول العملات الحرة ( المافيشة أصلا ) 4- دعم الإقتصاد بأموال غير متعوبة فيها على الأطلاق ،، واحد جايب سيارة يرصوه بملايين الجنيهات تدخل خزينة الدولة حلالا بلالا. 5- اللوبى الداخلى من أصحاب وكالات السيارات فى السودان لتسويق سياراتهم بدون مزاحمة من الأفراد . |
1 - الحكومة حسب وثائق مسربة تفرض قيمة مضافة قدرها 42 دولار علي كل برميل نفط يدفعها المواطن بالرغم من انخفاض سعر البرميل عالميا الي اقل من 60 دولار...فهي اكبر مستفيدة من زيادة السيارات داخل السودان و تريد السيطرة علي الجهتين من الملعب (ضريبة علي الوقود و السيارة)... 2 - كل بلاد العالم المتحضرة بتدرس الاثار السالبة لتزاحم السيارات في منافذ معينة من انظمتها الطرقية علي اقتصاداتها الوطنية و تتخذ اجراءات لعلاجها...الا وزارة التخطيط و البنيان العمراني في غابة الكيزان التي لم ترد اسمها في الصحف سوي في قضية البيع الغير مشروع لاراضي المدينة الرياضية و نجاتها من حملة عبدالرحمن الخضر من بيع كل الممتلكات الحكومية في ولايته. و وزير الطرق و النقل و الجسور الذي لا يعرف الخجل صرح "الما بصوت لينا ما يستعمل زلطنا"... 3 - الدول المتقدمة بتفرق بين الطرق داخل المناطق السكنية و التجارية و الصناعية و اما في غابة الكيزان فحدث بلا حرج. شاحنات نقل داخل السيتي سنتر...و عدم تخصيص bus lane و محاسبة الحافلات الخاصة علي عدم وجودها 4 - و مع هذا لا نعلم طبيعة قانون اعفاء مسؤول من التعرفة الجمركية علي سيارة واحدة فممكن بمنتهي السهولة استغلال هذا البند لادخال اكتر من سيارة او حتي المتاجرة بها مع معدلات ربح عالية 5 - عندما قال لي احد ابناء القياديين ان سبب فرض الرسوم الجمركية هو الحفاظ علي الاقتصاد الوطني تعجبت لاقفال المصانع (80% حسب احدي الصحف) و الاعتماد علي استنفاذ ما جمعه المواطن الكادح بدلا من الانتاج... 6 - نسمع شكاوي بائعي السيارات من انخفاض الطلب مرارا و تكرارا و استجابة هيئة الجمارك بزيادة الضريبة للحفاظ علي مستوي الربح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هو تبرير الضريبة الجمركية الجنونية علي (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: سلام محمد محمد بعيدا عن موضوع البوست- اذ ما عندي فيه نفقة - حبيت اشيد بطريقة عرضك الجميلة له و أحييك عليها |
الاستاذ الباشمهندس \ محمد البشري اشكرك علي الثناء العالي و و نتنمني ان اكون اهل له و هذا البوست يدل علي خبرة في الgraphics design, اليس كذلك؟
اتوقع من خلفيتك الهندسية ان يكون عندك الكثير لتساهمه في الموضوع (اذا اردت كذلك).
| |
|
|
|
|
|
|
|