الكتابة أصبحت في متناول الجميع بفضل انتشار وسائل التواصل الحديثة وقبل ذلك انتشار وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وخاصة المقروءة والمسموعة فضعُفت الرقابة لأن المعروض فاض على ماعونها أمر الكتابة لم يكن بهذه السهولة، وأيضا أمر الكلام في وسائل الإعلام لم يعُد الرقيب يلحِّق الرقيب أقصد به: لجنة النصوص، سكرتارية تحرير الصحف وتحرير الكتب والإذاعات.. الخ ضعُفَ الرقيب فتهلهلت المسؤولية واتسعت ثقوبها فتسللت الكتابات غير المسؤولة والكلام غير المسؤول والغناء غير المسؤول وما يكون كتابة حاضرة أو كلام حاضر أو غناء حاضر (الآن) ما يلبث أن يصير (غداً) تاريخاً وهنا الخطورة على التاريخ ويا ويلنا يا ويلنا أو يا ويل الأجيال القادمة لا أدري ما أدريه هو ويل البلد ------------- بعدين ياخ نحن مش ح نمشي عاجلا أو آجلا؟ خليهم بعدنا إن شاء الله يقولوا حقت قيقم
11-06-2015, 11:57 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: الكتابة أصبحت في متناول الجميع بفضل انتشار وسائل التواصل الحديثة وقبل ذلك انتشار وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وخاصة المقروءة والمسموعة فضعُفت الرقابة لأن المعروض فاض على ماعونها أمر الكتابة لم يكن بهذه السهولة، وأيضا أمر الكلام في وسائل الإعلام لم يعُد الرقيب يلحِّق الرقيب أقصد به: لجنة النصوص، سكرتارية تحرير الصحف وتحرير الكتب والإذاعات.. الخ ضعُفَ الرقيب فتهلهلت المسؤولية واتسعت ثقوبها فتسللت الكتابات غير المسؤولة والكلام غير المسؤول والغناء غير المسؤول وما يكون كتابة حاضرة أو كلام حاضر أو غناء حاضر (الآن) ما يلبث أن يصير (غداً) تاريخاً وهنا الخطورة على التاريخ ويا ويلنا يا ويلنا أو يا ويل الأجيال القادمة لا أدري ما أدريه هو ويل البلد ------------- بعدين ياخ نحن مش ح نمشي عاجلا أو آجلا؟ خليهم بعدنا إن شاء الله يقولوا حقت قيقم
متناول الجميع ساكت يا مِعا ... ( إنت حتؤلّي ) ...
عمك قوقل خلى كل الناس باحثين و منقبين و موثقين ...
هاشم صديق عندو قصيدة كتبها قبال عالم الانترنت اسمها " مثقف "
كتب فيها: قرالو كتاب حفظ إسمُو و أسم كاتبو و جُمَل من أولو و آخرو و بِقى مثقف خطير شأنو يقعِّر في الكلام دُراب و يقول رأيو في كل الشعرا و الكُتاب .
مرة قلت ليهو عليك الله كان ما اضفت كم بيت تجيب لينا فيهم ناس عم قوقل ديل ...
حتى أجهزة الإعلام يا صديقي فيها بعض الاعلامين لا يكلفوا أنفسهم عناء البحث ... مجرد كم كليك و ويكيبيديا ( لعنة الله تغشاها ) بفتكر انو جاب المعلومة الصحيحة ...
قلتلي قيقم ؟
و الله يا معاوية جيلنا ده و كم سنة حوالينا لمن نفوت ... الترابة في خشم التوثيق و التاريخ ...
11-06-2015, 04:05 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
هذا خطا شائع و من اول وهلة ترى فيها اسلوب ود ابو العلا المترف المخملي الناعم الذي قل ما يشابهه من باقي الشعر الغنائي الا فيما ندر (مثلا عثمان خالد قريب له اسلوبيا) و هناك خطا اخر شايع و هو نسبة قصيدة لو كان حظي كدقيق لجماع و هي لشاعر عربي من سؤ حظنا ان جماعا قد تزامنت ازمته الصحية مع بدايات اتجاهه للشعر الغنائي و لولا ذلك لاستمتعنا بروائع من العيار التقيل
11-07-2015, 00:24 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
هذا خطا شائع و من اول وهلة ترى فيها اسلوب ود ابو العلا المترف المخملي الناعم الذي قل ما يشابهه من باقي الشعر الغنائي الا فيما ندر (مثلا عثمان خالد قريب له اسلوبيا) و هناك خطا اخر شايع و هو نسبة قصيدة لو كان حظي كدقيق لجماع و هي لشاعر عربي من سؤ حظنا ان جماعا قد تزامنت ازمته الصحية مع بدايات اتجاهه للشعر الغنائي و لولا ذلك لاستمتعنا بروائع من العيار التقيل
عوض يا جميل ...
صدقت في ان أسلوب حسن أبو العلا مميز و به نعومة واضحة و صدقت أيضا في مقارنته بالشاعر البديع عثمان خالد ...
لكن لا اعتقد ان الأخطاء المتداولة هي خلط في الأسلوب بقدر ماهي قوقلة و عدم تأني ...
هاك الرحلة التوثيقية دي للبديع ادريس جماع سجلتها انا شخصيا و نزلتها على اليوتيوب في نوفمبر 2012
و طبعاً جاء واحد من اخوان البنات نزلها هي زاتها سنة 2014 و كتب فوق اسم المكتبة ( حسن تي في )
عشان تعرف بس ...
11-06-2015, 04:55 PM
عاطف عمر
عاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152
Quote: النت و ما ادراك ما النت ... الله يستر على التراث ...
قبة يا حبيبهم وحبيبنا والله يستر على عقولنا نحن كمان رحم الله الفطحل حسن عوض أبو العلا والتجاني يوسف بشير وإدريس جماع وأبو السيد
نزيدك من الخلط والمزج وتزييف التراث والتاريخ ...
Quote: ظهر مطرب شاب يقلد الفنان السوداني الراحل محمود عبد العزيز في طريقة غنائه, بل وزاد علي ذلك بتسريحته التي تشابه تسريحة شعر المطرب الجماهيري الراحل.
ومن خلال هذا الفيديو الذي تحصل عليه موقع النيلين يظهر هذا الشاب الذي ستكشف الأيام القادمات عن اسمه وتفاصيله وهو يغني رائعة الفنان الراحل (حنيني إليك) والتي تغني بها أكثر من فنان علي رأسهم الفنان العاقب محمد الحسن والفنان محمد ميرغني وقام بأدائها محمود عبد العزيز في احد ألبوماته, وهي من كلمات الشاعر السر قدور ومن الحان الفنان العاقب محمد الحسن.
هكذا في أسافير الله الواسعة أغنية ( حنيني إليك ) أصبحت بقدرة ( إسفيرية ) رائعة الفنان محمود عبدالعزيز مش كدا وبس وإنما ( تغني بها أكثر من فنان علي رأسهم الفنان العاقب محمد الحسن والفنان محمد ميرغني )
نقل عن شاعرنا الضخم المرحوم الحسين الحسن أنه قد سأل ذات يوم بعض أصدقائه عن الشاعر الضخم سعادة اللواء عوض أحمد خليفة قيل له أن سعادة اللواء قد هجر المنتديات الأدبية كما هجر قبلها نظم الشعر وأصبح ملازماً للمسجد يؤم المصلين ويفقههم في أمور دينهم فألقى أستاذنا الحسين بطرفته
" هو عوض خايف من النار كدا مالو ؟؟؟ ( عشرة الأيام ) براها بتدخلو الجنة "
شكراً يا استاذ يحيى طبعاً دى مشكله كبيره وسببها هو الخفه فى تناول الأشياء واستسهالها ومن مضار ذلك اننا ربما وجدنا تاريخنا وبكامله تحت رحمة(مثقفى اخر الزمان)..وبالمناسبه هذه ليست المرة الاولى التى تنسب فيها قصيدة لغير كاتبها فها نحن نردد بان الراحل محمد محمد على هو من نظم ( هل انت معى ) .بالله برضه يا يحى شوف لينا حكاية( هل انت معى ) وورينا شاعرها منو مع تحياتى.
11-07-2015, 02:52 AM
عمر نملة
عمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-07-2009
مجموع المشاركات: 2553
Quote: شكراً يا استاذ يحيى طبعاً دى مشكله كبيره وسببها هو الخفه فى تناول الأشياء واستسهالها ومن مضار ذلك اننا ربما وجدنا تاريخنا وبكامله تحت رحمة(مثقفى اخر الزمان)..وبالمناسبه هذه ليست المرة الاولى التى تنسب فيها قصيدة لغير كاتبها فها نحن نردد بان الراحل محمد محمد على هو من نظم ( هل انت معى ) .بالله برضه يا يحى شوف لينا حكاية( هل انت معى ) وورينا شاعرها منو مع تحياتى.
و الله فعلاً خفة يا دكتور ...
هل انت معي .. شاعرها اسمه محمد علي احمد و هو شاعر مصري ... من اشهر ما كتب " على قد الشوق "
غناها عبد الحليم حافظ سنة 1955 و لحنها كمال الطويل ...
و من اسمه واضح الاختلاف جا ليه مع احمد محمد علي ...
اها أبو داؤود ده فصاحة لسان و وجدان ... و مخارج حروف ما بغلبه فيها زول ... و زي ما قالوا مهنته كصفّيف * في المطبعة الوطنية كان ليها دور في الفصاحة دي ...
* نشرح لناس عاطف و أبو الريش عشان صغر سنهم و كده ... صفيف ده البجمع الحروف في المطبعة ...
11-07-2015, 02:52 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
ياقباني خليك بالتوثيق, ودع السماع لنا من سيد خليفة مابناباها, لكن اسمعا عند نانسي عجاج , تحلق بك في عوالم تانية عندي ابو العلا + جماع = سوداني معطون بحب هذا الجمال لك ودي حتي المساء
Quote: ياقباني خليك بالتوثيق, ودع السماع لنا من سيد خليفة مابناباها, لكن اسمعا عند نانسي عجاج , تحلق بك في عوالم تانية عندي ابو العلا + جماع = سوداني معطون بحب هذا الجمال لك ودي حتي المساء
حرام عليك كما كان يقول محمد سليمان في دنيا دبنقا ...
نانسي فنانة جميلة ... لكن لا مجال للمقارنة يا رجل ...
11-07-2015, 03:30 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
أولاً أعتذر عن اقتحامى للبوست بهذ الشكل العشوائى، حيث اوردت مداخلة هنا بالخطأ فلك العتبى أخى.
بخصوص موضوع البوست المشكلة فى رأى هى ضعف التراكم المعرفى، زمان كنت تقرأ الكتاب مرة واحدة و بفضل فى رأسك لحدى ما تخرف هسة الناس ما بتمسك معلومات لو الواحد احتاج معلومة طوالى يجرى يقوقل و لكثرة المصادر فى الانترنت فان الحس الناتج عن التراكم المعرفى مهم لتمييز المعلومة الدقيقة من غيرها.
رحم الله الراحلين المبدعين حسن عوض أبو العلا و ادريس جماع.
11-08-2015, 05:50 AM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
المديح ده تخصصات .. تسأل عاطف عمر ... يجيب ليك التايهة ... انا الا اسأل ...
انا يا عمر لما كان بعملوا حولية في بيتنا بزوغ امشي اسمع بوب مارلي ...
ياقباني في سوداني ماسمع المدحه دي والسودان كله راسخه في راسه انها لعيدالرحيم اليرعي وكمان يقولوا ايك دا بتاع اليمن.. والمهندس عا\ف فاتح بوست كامل بالمدحه وناسبها لليمني اليرعي..لكن عم قوقل وبوست سايق هنا ينسبها للامام الفاضل أبي عبد الله مجد الدين محمد بن أبي بكر بن رشيد البغدادي الشافعي المتوفي سنة 622هـ شفت كيف معلومه راسخه ممكن تكون غير صحيحه
11-08-2015, 06:06 PM
د.محمد بابكر
د.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614
أولاً أعتذر عن اقتحامى للبوست بهذ الشكل العشوائى، حيث اوردت مداخلة هنا بالخطأ فلك العتبى أخى.
بخصوص موضوع البوست المشكلة فى رأى هى ضعف التراكم المعرفى، زمان كنت تقرأ الكتاب مرة واحدة و بفضل فى رأسك لحدى ما تخرف هسة الناس ما بتمسك معلومات لو الواحد احتاج معلومة طوالى يجرى يقوقل و لكثرة المصادر فى الانترنت فان الحس الناتج عن التراكم المعرفى مهم لتمييز المعلومة الدقيقة من غيرها.
رحم الله الراحلين المبدعين حسن عوض أبو العلا و ادريس جماع.
ثمة حدود لا يبقى الصبر بعدها فضيلة
يا أنور يا حبيب ... اقتحم زي ما داير انحنا لاقنك وين ...:)
و الله كلامك عديل ...
تعرف اول مره قريت موسم الهجرة الى الشمال اظن اول السبعينات ... شافع في الوسطى ( انا قريته حوالي 10 مرات على فترات متباعده )
و طبعا كل ما تكبر تتكشف كلام عجيب في الكتاب ده ...
ما علينا ...
الداير أقوله ليك ... وصف الطيب صالح لي بت مجدوب و هي راقده بتتونس و ماسكه سجارتها ... ما فارق خيالي من يوم قريته ...
اما كلمة " صيرورة " ... فتعرفت عليها في كتاب د.منصور خالد السودان اهوال الحرب و السلام ... و صرت استخدمها :)
الدنيا اتغيرت يا حبيب ... كليك واحده الآن تختك في مصاف العارفين ... لسه الناس حتقعد تقرا و تبحث ( مش فاضين احنا للكلام ده ) على قولة عادل امام ...
11-10-2015, 04:03 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: لما كان بعملوا حولية في بيتنا بزوغ امشي اسمع بوب مارلي ...
لكن يا قبة كدا ما قفلتنا يعني لو إتكلمنا في المديح ح تزوغ وتخلي لينا البوست وتطلع تمشي لـ ( كمال فرانكلي ) بدلاً عن ( بوب مارلي ) ؟؟
نأتي للجد شكري الجزيل على ظنك الجميل جمالك ورغماً عن عدم الإلمام الكافي وعدم العمل حتى بالقليل الذي نعرف إلا أنه قد طاف بذهني أن أحدثك عن المديح عند ( أهله ) الصحي صحي ، وعن ( إنتظارهم ) الذي ربما قد يطول لـ ( إذن ورد المديح ) ثم نشره ، والتدقيق والمتابعة وطرفهم في ذلك ( رحم الله شيخنا حياتي ) ، ووددت أن أحدثك كذلك عن أن مع ( المديح ) يأتي تلقائياً ذكر المسيد ،ومع ذكر المسيد يكون تلقائياَ ذكر الحيران والتواتر في حفظ المدائح وتسليمها جيلا لجيل ، وأحدثك عن كيف حفظ المشايخ مدائحهم موقعة بأسمائهم في جوفها في ظاهرة سبقت قانون المصنفات الفكرية ثم لأحدثك عن كيف يعرف من فتح الله تعالى بصيرتهم ويفرقون من أول سماع بين مدائح شيخ البرعي اليماني وشيخ البرعي السوداني ومدائح حاج الماحي وود حليب وقدورة وحياتي وهاشم عبدالمحمود والشريف الهندي وود بدر والشيخ سعد الشيخ موسى أبوقرون وود سعد والمكاوي و........ و.......... و......................
ملحوقة يا حبنا وظني الأكيد أنني سوف أجد عندك أكثر بكثير مما قد أعرضه عليك
________________ وفي أمر القوقلة
في العام 2008 عملت بوست عن المديح وأستاذنا البروف إبراهيم القرشي ودوره الرائد في هذا المجال البوست حظى بمشاهدة عالية تجاوزت الـ ( 27,000 ) مشاهدة ومشاركات فخيمة بعد كم سنة إحتجت لمعلومة من ذلك البوست فتشت البوست في مكتبتي لقيت بكري ما وداهو المكتبة
مشيت لعمنا قوقل وكتبت كلمات مفتاحية من مادة البوست الرئيسة
جاني بوستي الما بيغباني
لكن معاهو جاني بوست تاني نفس مادة البوست الرئيسة بكلياتها ( حرف حرف وشولة شولة ونقطة نقطة ) منقولة ومنزلة في موقع تاني وباسم شخص تاني الفرق في تواريخ البوستات واضح والحمد لله قريت المداخلات الجديدة في ذلك الموقع ولا خطر بذهن صاحبنا أن يشير لنا أو للبوست خاصتنا
لن أكذب عليك ( الشيطان ) بداخلي أوحى لى أن أفتح بوست في سودانيزأونلاين وأرفق التفاصيل كان لطف الله حاضراً تذكرت شيخنا عبدالرحيم البرعي ( السوداني ) سألوه ذات مرة من تسعينات القرن الماضي وقد كانت مدائحه على كل لسان سألوه عن رأيه في الفرق الكثيرة التي كانت تردد مدائحه دون إذن منه
وجدتني ألعن الشيطان الرجيم وأقول ليس مهماً أن يشير صاحب البوست لشخصي الأهم أن ما كتبته قد لاقى مساحات أكبر للنشر وأنه قد وصل آخرين أرجو أن يكون في ما كتبت خيراً إنتفع به آخرون وأرجو أن يثيبنا الله تعالى بما كتبنا وأن يثبتنا عليه
(عدل بواسطة عاطف عمر on 11-10-2015, 08:07 AM) (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-10-2015, 11:53 AM)
11-10-2015, 05:32 AM
محمد مجيدو
محمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة