دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
والله يا امجد الزول الاسمو عزام حسن فرح ده عندو قدره هائلة علي قراءة التاريخ وكتابته بصوره مبسطة
فالرجل لا ينقل فقط انما يحلل ويضع ما استعصي علي الناس فهمه
قرات لعزام انه يضع الصفحة ورقم السطر الذي اخذ منه الموضوع
صحيح ان للتاريخ جوانب قد لا تعجب البعض لكنه يبقي تاريخا
شكرا ليك كثير أأأودعمي ومعك نطالب بعودة عزام حسن فرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
سلام ياسنوسى نثنى
Quote: نسالكم العفو والعافية في المحيا والممات |
العفو ده عرفناهو عفيينا لكن العافية دى نحن دكاترة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
اوووو عزيزنا الفضلابي الرضعان بقوق المخاله المدرقين بيها (الديد)*
غايتو يالفضلابي ان جا زول من ناس (البندر) وسالني من الديد ياني الشبكتو فيك
العافية ياااود عمي جايه من عافية اهلك الصوفية ودعاهم بموفور الصحة
يدك معنا في عودة اخونا عزم حسن فرح
_______
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: سليمان القرشي)
|
الأخ الفاضل .. السنوسي بدر . التحية لك ولضيوفك الكرام .
الصديق عزام محكوم عليه بالمؤبد ودي اخر الاخبار والتهمة طبعآ ( العنصرية ) وياريت يتنازل من عنصريته التي ما زال يمارسها وهو خارج المؤبد بالفيسبوك لكي نستدعي كبار المحامين للترافع عنه ههههههههههههه .
حقيقة اشتقتة ليهو لكن انا مع القوانيين العااااااادلة بذات قوانين ضد ( العنصرية ) .
ولكم كل التقدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: مني عمسيب)
|
Quote: الأخ الفاضل .. السنوسي بدر . التحية لك ولضيوفك الكرام .
الصديق عزام محكوم عليه بالمؤبد ودي اخر الاخبار والتهمة طبعآ ( العنصرية ) وياريت يتنازل من عنصريته التي ما زال يمارسها وهو خارج المؤبد بالفيسبوك لكي نستدعي كبار المحامين للترافع عنه ههههههههههههه .
حقيقة اشتقتة ليهو لكن انا مع القوانيين العااااااادلة بذات قوانين ضد ( العنصرية ) .
ولكم كل التقدير . |
بت عمسيب يا صديقة علي الطلاق بالغتي عديل كدا دا اها ما فهمت يرجع و لا ما يرجع ههههه تسلمي يا زولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
ود الجميعابي يا حبيب . لك عاطر السلام .
Quote: علي الطلاق بالغتي عديل كدا دا اها ما فهمت يرجع و لا ما يرجع ههههه تسلمي يا زولة |
يا زول مرجوعة في مسماها ههههه وما نكون خرابين كمان هههه يرجع وييييييييين ؟ هههههههههه الا شهادة حسن السير والسلوك في يدو والله ذكرتوني النمشي اتونس معاهم بالحيطة اي افسبك معاهو شوية .
ولك التقدير يا حميم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
الأخ السنوسي
لا يمكن أبدا أن نسمح بأن يكون في هذا المنبر شخص عنصري بمثل هذا المستوى.
لو أنا نقلت لكم نوع وكمية العنصرية التي يكتبها هنا ومازال يكتبها من نافذة الفيس بوك، لما تجرأ أحد منكم ودعا الى عودة هذا الرجل العنصري.
أدعوا صاحب الموقع الأخ بكري أبوبكر بأن لا يسمح بعودته، وأن يطرد بقية العنصريين من المنبر أيضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: الزبير بشير)
|
Quote: لا يمكن أبدا أن نسمح بأن يكون في هذا المنبر شخص عنصري بمثل هذا المستوى. |
مادام فيها صديق ومحمد اسماعيل رجعو عزام او اشطبو ديل دينق كبر ماخلتان عليك ياابداقوسه خليك متسق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
السنوسي سلام يابن عمي معك نثني بارجاع الباسوورد للأخ عزام حسن فرح المنبر مليان بالعنصريين لو إفترضنا عزام عنصري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Mohd Ibrahim)
|
Quote: لو أنا نقلت لكم نوع وكمية العنصرية التي يكتبها هنا ومازال يكتبها من نافذة الفيس بوك، لما تجرأ أحد منكم ودعا الى عودة هذا الرجل العنصري. |
تنقل شنو يا دينق؟!! الناس دي شايفة وعارفة وما محتاج ينقلو ليها عشان تعرف في نظري اي زول يكون متاسمح مع انسان عنصري ويمارس العنصري هو انسان عنصري بنفس القدر
ما ممكن ندعو لمحاربة العنصرية ونكون متماهين مع من يدعون لها - يبقى نحن ناس منافقين وما عندنا مبادئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أيمن محمود)
|
أفهم الناس تطالب بشطب صديق واسماعيل، لكن تطالب بعودة عزام دا كلام غير منطقي. بعدين يا سنوسي، إتّا نفسك جيت قبل أيام اعتذرت لدينق وتراجي عن عنصريتك وطلبت السماح، شنو الغير معاييرك وداير ترجع عزام من غير ما تطالبو بإعتذار؟ خليهو يكتب إعتذار في أي مكان وبعد داك تعال افتح ليهو بوست، وما بعيد بعد يعتذر يصبح بطل ويجوا ناس دينا يبقوهو أحسن مننا!
استعير مفردة دينق المحببة لكثيرين: السنوسي، إختشي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: الأخ السنوسي
لا يمكن أبدا أن نسمح بأن يكون في هذا المنبر شخص عنصري بمثل هذا المستوى.
لو أنا نقلت لكم نوع وكمية العنصرية التي يكتبها هنا ومازال يكتبها من نافذة الفيس بوك، لما تجرأ أحد منكم ودعا الى عودة هذا الرجل العنصري.
أدعوا صاحب الموقع الأخ بكري أبوبكر بأن لا يسمح بعودته، وأن يطرد بقية العنصريين من المنبر أيضا. |
اضم صوتي الى صوت الاخ ديتق واطالب بعدم ارجاع هذا العنصري البغيض الى هذه الدار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
أطالب بعودة العنصري عزام حسن فرح للمنبر فوراً.. وفي حالة الإصرار على عدم عودته بتهمة العنصرية أطالب بطرد العنصري القذر اسماعيل محمد عبد الله والعنصري المتخلف صديق الغالي ومعاهم فوق البيعة بريمة محمد ادم بلل هوادة ساي..
ــــــــــــــ السماح بوجود عنصريين وبكتابتهم العنصرية بالمنبر وإيقاف آخرين بتهمة العنصرية هو عبارة عن مجرد نفاق وعنصرية مدعومة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
الاخ بدر التحية لك ولضيوفك ماهي الفائدة التي تجنى من مقدرة عزام في سبر الاغوار وامتلاكه لاسباب المعرفة ان كان عنصريا ، الراجل لا يصلح حتى لمجرد التعرف على اسمه لانه مايملكه من معرفة ومقدره كما اسلفت استخدمها للنيل من الزملاء والتقليل من شأنهم بطريقة قبيحة جدا ومقززة والانسان يرتفع باخلاقه واحترامه للاخرين ولنفسه ولكن ان تغضب من فلان او علان وتسب كافة الناس فهذا عمل يلغي معه اي شئ يعتقد انه ايجابي وايه يعني مثقف وحافظ كتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
Quote: نحن البقارة رواد فى إلغاء العنصرية بغرب السودان .. وهذا فخر لنا .. وممكن نألف فيه كتاب .. ومافي زول يقول بغم.
أجدادنا أسسوا بناء وطنى سليم فى غرب السودان .. لكن خربه أحفاد تجار الرق الذين تجمعنا معهم العروبة ..
بريمة |
ول ابا بريمه حبابك
نحن ضد اي لفظ عنصري من عزام او من سواه ولكننا ضد العنصرية التي تمارس علنا يا بريمه من صديق الغالي واسماعيل محمد ولم تدين عنصريتهما في اي مداخله لك وحتى انت يا بريمه تلاسنت بعنصرية مع الاخ عزام في احدى البوستات وفي بوست اخر ذكرت انت و الاخ كباشي الصافي ان بنات البحر لمن يضوقن حقنا ما بفارقوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: أطالب بعودة العنصري عزام حسن فرح للمنبر فوراً.. وفي حالة الإصرار على عدم عودته بتهمة العنصرية أطالب بطرد العنصري القذر اسماعيل محمد عبد الله والعنصري المتخلف صديق الغالي ومعاهم فوق البيعة بريمة محمد ادم بلل هوادة ساي.. |
يا حيدر الزين يا ابو كديسة ...
لو رجع البغيض عزام حا تسمعوا كلام كتير ما بعجبكم نتيجة لعدم سكوتنا على تفاهاته ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أيمن محمود)
|
Quote: نعم .. فليكن يا إما تطردوا التلاتة ديل يا ترجعوا عزام فرح
لامن منعم سليمان (سميغول) كتب ما كتب مسيئاً لأخواتنا وأمهاتنا جاء بعضهم بلا خجلة وقالوا ردة فعل وبعض العبارات الملتوية والتبريرات الفطيرة من اليوم داك وأنا أحس إننا مستباحين .. يجي أي واحد صعلوك وحقير يجي يشتم فينا ويشتم في أمهاتنا وأخواتنا ويلصق فينا كل الصفات السيئة الشايلة في نافوخو لكن أول ما يرد واحد مننا يشبكوهو عنصرية ووووو ويبدأ النواح واللطم على الإنسانية وحقوقها ويبدأ الترهيب وإشهار سيف العنصرية في وجهنا منعم سميغول لا هسع مافي زول حظرو من المنبر ولا حذف هراءه بحجة إنها ردة فعل
أها السواها عزام فرح ذاتا ردة فعل .. وتعرض مقالااته وهبابه في المنبر |
بدر الدين بابكر مصطفى.
ما تكون أنت كمان زي ناقل الأسفار ساكت وأطرش في زفة.
الذي كتبه عبد المنعم سليمان لم يكتبه في هذا المنبر، ولم يكن وقتها عضوا في هذا المنبر.
لا تردد في الكلام وأنت ما عارف عنو حاجة لو سمحت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Arif Nashed)
|
ول أبا عبد الله شم، سلامات ..
Quote: وحتى انت يا بريمه تلاسنت بعنصرية مع الاخ عزام في احدى البوستات وفي بوست اخر ذكرت انت و الاخ كباشي الصافي ان بنات البحر لمن يضوقن حقنا ما بفارقوا |
لا ياول أبا والله تشابهت عليك البقر .. ما كتبه ول أبا كباشي .. مثل مشهور عند البقارة فى غرب السودان .. بيقول المثل: "الضايق ركوبك من يشوفك يعيا" .. وكلام يتقال فى أي مكان فيه خصمان يغلب أحدهم الأخر بأستمرار .. حتى نخرجوا المثل من التابو الذي أدخله العبار دينق فى البوست لأثارة الفتنة .. أخذنا 10 صفحات .. وفى نهاية المطاف أنا وول أبا كبر هزمنا كل خصومنا فى ذلك البوست ..
هنا البوست .. ولو وجدت فيه شيئ فسرت بأنه أساءة لأي مكون سودانى ناهيك الشمال .. تعالنى وح أكتب أعتذاري بالخط العريض .. ما معنى هذا الكلام؟ وما هو الفرق بينه وبين ما كتبه منعم سليمان من قبل؟ما معنى هذا الكلام؟ وما هو الفرق بينه وبين ما كتبه منعم سليمان من قبل؟
أنا ممكن حاد فى النقاش .. لأنى أتعامل بالعين والسن بالسن والجروح قصاص .. دا مبدئى فى الحياة .. ما في حاجة أسمها خدك الأيمن ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
العنصريين كتار في هذا المنبر بس بعضهم بيعرف يغلف العنصرية والبعض الآخر ما بيعرف وبيجيبها ناشفة وبايخة ... لكن في النهاية النتيجة واحدة لذلك يجب التعامل بعدل مع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: السلام عليكم يا احباب الاخ عزام انسان جميل قلبوا طيب نقي رغم ما به من حده ولكن لا يحمل في قلبوا الا كل خير للناس كافة اتمنى انوا ان يتصالح مع الاخ دينق ويطويا معاً صفحة من الخلاف والمشاكل الاخ دينق انسان قلبوا مفعم بالانسانية والاخاء وقد احزناهوا هنا كثيرا وقسونا عليه بردودنا يا ريت الناس تتصافى وتطلعنا من دوائر الحزن والخلاف الشخصي انا اتكلمت مع عزام يا دينق ولا يحمل في نفسه اي شي تجاهك وقال انه يمد يده بيضاء لك وهى فرصة انكم الاثنين متواجدين في الدوحة يا ريت ما ترد لى طلب وتعمل على ان يكتمل اللقاء بينك وبين عزام وانا متاكده عندما تلتقوا بمعدنكم الاصيل ستذوب كثير من الثلوج بينكم ويحل محلها دفء المودة واهلنا قالوا ما في محبة الا بعد عداوة وانا متأكده انو كل واحد فيكم سيكتشف سؤ الفهم لمقاصد ونوايا الاخر خلال الفترة السابقة وانا بطلب من بكرى يرجع عزام ويا ريت نعمل بوست للتصافي والمحبة ويا ريت نزكر انوا دى كانت رغبةالعوض المسلمي لانوا دائما كان برددها لى يا ريت ما تخذلونا انا واخوى العوض رحمة الله عليه ويا ريت يكون في بالنا دوما اخواننا الذين رحلوا من اعضاء هذا البورد حتى نرى ان ليس هناك ما يستحق العداء فكلنا راحلون ولن تبقى الا الكلمة والذكرة الطيبة |
الأخت وضاحة. سلام وتحية. لا يمكن ولا يعقل أبدا أن أتسامح مع شخص مثل عزام حسن فرح. عزام أصر أصرار غريبا أن يكون عنصريا تجاه عدد كبيرا من البشر، وموضوع عزام العنصري هذا ليس شخصي بالنسبة لي، ولكنه موقف عام أتخذه أنا، وأتوقع من الجميع أن يكون موقفهم أيضا هو ضد العنصرية وخصوصا ضد عنصرية عزام. شكرا لحسن ظنك في شخصي، ولكني لن أضع يدي في يد شخص مثل عزام مهما كان السبب. تحياتي الذي تعرفينها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: حسن حماد محمد)
|
السلام عليكم الأخ السنوسي وضيوفه الكرام مبدئيا أنا ضد عودة الاخ عزام فرح للمنبر مالم يلتزم بنبذ عنصريته. ثانيا وشهادة لله أنا استمتع بمعظم كتابات الاخ عزام فرح فهو صاحب رأي حكيم واضح وصريح يعني هو صاحب قلم مفيد ومبدع ومحاور جيد ولكن تشوبه عنصرية حادة . ثالثا يوجد بهذا المنبر كثير من الاقلام العنصرية لدرجة التطرف و تقريبا كل بوستاتهم عبارة عن عنصرية فمن العدل والمنطق أن يطبق عليهم مثل ما طبق على عزام فرح بدلا عن إرجاعه. ------------------------------------- في سوداننا دا - وبسبب أجواء الاحتقان الجهوي والقبلي - مفروض نرفع "السنسر" بتاع القبلية والعنصرية عاليا لدرجة إذا زول سأل أنت من وين ؟ يكون الرد المتوقع والمقبول : أنا من المنطقة الفلانية (ويقصد مكان إقامته وليس اصله و قبيلته)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
طرد العنصري صديق الغالي و العنصري اسماعيل
يا باشمهندس بكري وجود هؤلاء العنصريين البغيضين ما زال يوجج النفس فيما كتبوا بخصوص اهل الشمال .
يا بريمه الاختشوا ماتوا
الزبير الختمي / الشويحاتي سقادي غرب شندي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أيمن محمود)
|
Quote: ما تكون أنت كمان زي ناقل الأسفار ساكت وأطرش في زفة.
|
يطرشك بلا يخمك لمان نشروه هنا وجاء هو بي نفسو يعلق ويتعولق إنت كنت وين ؟؟؟ إنت بالذات أدنتو بي كلمة ولا طلعت من كيبوردك عبارة من العبارات الفالح فيها ديك ولا قعدت تلف وتنمق في الكلام وعامل فيها أبوالإنسانية
بعدين إنت دخلك شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote:
يوجد بهذا المنبر كثير من الاقلام العنصرية لدرجة التطرف و تقريبا كل بوستاتهم عبارة عن عنصرية فمن العدل والمنطق أن يطبق عليهم مثل ما طبق على عزام فرح . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: محمد مجيدو)
|
انت يا بريمة قبل كدي مش قلت داير تجي عريان ميطي عشان الجلابة يشوفوا أعضاءك التناسلية ههههههههههههههه انتو قصتكم شنو مع السراويل والتكك دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
غايتو يا بدر، نحن الجلابة ديل في مروياتنا الثقافية نعترف بأنو كل الناس من غرب النيل الابيض لحدي الاطلسي عندهم حاجات خطيرة! لكن النصيحة كدا شوف عين ما شفنا، فشنو، خلي بريمة يعلمن لينا الثقافة الشفوية دي عمليا. وآهو ما خسرانين حاجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أبوبكر عباس)
|
بأختصار السودان بلد العنصرية .... وهي تقدل فيهو بأربعة ارجل
لكن لابد ان يتم توقيف اى شخص في حده اذا اتعامل بالعنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: حامد بدري.
أنتوا عملتوا شنو في المنبر ده من أجل محاربة العنصرية فيه؟؟ |
ياابداقوسة الظاهر في خلط في الاسم لي يادوب سنتين معاك لكن الحمد لله في صفحتي في الفيس اعزاء واصدقاء من جنوبنا الحبيب يعرفوا جيدا كيف احاربها ده غير نشاتي وولادتي في مدينة ودمدني بلد التمازج اتحداك تحدي تلقى واحد يسعلك من وين في الاهل وياريت تشرفني في الفيس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: حامد بدري)
|
Quote: يطرشك بلا يخمك لمان نشروه هنا وجاء هو بي نفسو يعلق ويتعولق إنت كنت وين ؟؟؟ إنت بالذات أدنتو بي كلمة ولا طلعت من كيبوردك عبارة من العبارات الفالح فيها ديك ولا قعدت تلف وتنمق في الكلام وعامل فيها أبوالإنسانية |
الأطرش في الزفة بدر الدين بابكر مصطفى.
أنت مصر تكون مجرد حامل أسفار !
قلنا لك منعم سليمان لم يكن عضوا في هذا المنبر، لكي تقارنه بما يكتبه العنصري بتاعك عزام في المنبر. بعدين لو أنت فعلا كنت متابع لكنت عرفت رأي في ما كتبه منعم سليمان، بعد أن نال عضوية المنبر. قبل أن تداخل في موضوع وتكتب فيه يجب أن تكون ملم به، عوضا عن هذه الهبالة المرمطة العاملة في نفسك الأن في هذا البوست. لو أنت بتطالب بعودة العنصري عزام، خليك واضح وصريح عوضا عن التستر خلف أعذار واهية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام و تحية للجميع،
اوافقك دكتور ابو بكر عباس فى كل ما ذهبت اليه.
أخشى ان السودان ليس لديه أى خيار سوى التفتت الى ستة دول أو أكثر (غير الجنوب).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: انور تاج السر)
|
كتب الأمريكي بتاع نيويورك حسن حماد:
Quote: عزام ليس عنصرى ولكنه حقاني وواضح وصريح
نرجو من البأشمهندس إرجاعه وبسرعة |
بالله أنت أستفدت من وجودك في أمريكا شنو كشخص أسود اللون ؟؟
وبعدين أنت مش برضك عامل للناس هنا ربع نبي برضوا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
كده ننقل لكم جزء بسيط من وسخ وقرف هذا العنصري، علشان نشوف الناس البتدافع عنو ديل موقفهم شنو !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
كتب العنصري عزام حسن فرح:
Quote: • Azzam Hassan Farah Mohammad · الأكثر تعليقا · بحري الأهلية الثانوية (سكة حديد) غايتو صدق محمد إبراهيم نقد لامِن قال في كِتابو "علاقات الرق في المجتمع السوداني" صفحة رقم (396)/سطر رقم (6): [(...) لا تنتفع هذه الشريحة بورقة الحرية (إنفصال جنوب السودان مجازًا) لأنها لا تعرف لها قيمة، ولا كيف تمارسها، بل وتفقد كل مصدر ووسيلة لمعيشتها، (...)] (إنْتهى).
يا دينق يا عب يا ابن العب يا ابن العب الفهم ده ولا قسموهو ليك.. إنت إهتم بِإزالة الصنان مِن جسدك العفِن ده كل 10 دقايق ما تأذي الحَوْلك
|
تعال يا حسن حماد يا أمريكي يا بتاع نيويورك، تعال حدثنا عن العنصرية دي شكلها كيف ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
كتب العنصري عزام حسن فرح:
Quote:
صحي والله.. وإن شاءالله، طال الزمن ولا قِصِرْ، حيِجي اليَوم البفدي فيهو لَـغْـوي، بِعَب <لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ> 89 المائدة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
كتب العنصري عزام حسن فرح:
Quote:
أكيد الغسيل والمكوه عذبوكي.. بس حقو تحفظي لينا إنو نحنا كُنا بنأكِلكُم وبعدين بنقوم نأكِل الكِلاب، ما تكوني كِده ياخ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
للأسف الواحد يخجل من مستوى النقاش و التفكير و الرد و الرد المضاد.للأسف لا زلنا نحبو في أول مدارج الحضارة و الذوق و الفهم. هذا ما جعلنا نتذيّل كل قوائم الإنجازات و النجاح إذا كان هذا مستوى و تفكير متعلمينا و شباب المستقبل. أشعر بالهوان الغثيان و الإضمحلال الفكري و الشعوري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
العبار دينق، أنظر الأتي ..
Quote: السود الوكِت داك ما كانو أحرار ، الما عب فوقُم ، كان مشرع عب وإفريقيا السوداء كُلها كانت بِالنِسبة لِلسوق العالمي عبيد |
Quote: بريمة العـ (حديدة الحِمار)
Quote: هنا أنت تورد رقيق وخدم البيوت أو خدم المنازل .. فى أيماءه واضحة للزوغة لمدارات الورطة التى أنت فيها .. ولم توثق هل ذكر الشيخ محمد أبراهيم نقد أن الرقيق هؤلاء هم جنس ما دون الأجناس الأخري .. لم يذكر على أقل تقدير فى هذه الفقرة.
أنا نقلت الآتي نقلاً : مُصْطلحات وثائِق الإدارة البِريطانِية في السودان الأهالي : ترجمة natives أو السُكان المحلِيين ، تَستخدِم الوثائِق الكلِمة لِلنوبة في المُديرِية الشِمالِية تمَييزًا لهُم عن الزنوج والأرِقاء والعرب (صفحة رقم 121).
تَوحِد المُذكِرة مُصْطلَحي : رقيق البيت (domestic slave) وخادِم المنزِل (house servant) في مُصْطلح (Sudanese servant) - خادِم سوداني ، وتعرِفهُ : " يعني الأشْخاص الذين كانوا في استؤقاق أو يعتبِرهم الأهالي كذلِك (صفحة رقم 130). المصدر: عِلاقات الرِق في المُجتمع السوداني / محمد إبراهيم نقد / الطبعة الأولى 1995 / دار الثقافة الجديدة - القاهِرة ــــــــ يعني (معقول نقنِب نكْتِب وشرح وتاني نشرح الشرحناهو ، عاد لِبْتين؟)
طالما إنو المصدر (الوثائِق البريطانِية) فرزت الكيمان : < زنوج > و< أرِقاء > و< عرب > وأضاف المصدر أن هذا الفرز كان [ تَمَييز ] < لِلأهالي > وعرف الأهالي بِـ< نوبة المُديرِية الشِمالِية > لأنو في نوبة غرب السودان المِنهُم ، حسب قَولِك أنت يا بريمة أهل ناس أبوك ...
ما علينا ...
الكلام ده نشروحو ليك ، بِشكل تاني - عارفك غبي - طالما إنو الوثائِق البريطانِية فرزت < نوبة المُديرِية الشِمالِية > في كوم براهُم ، يبقى لازِم يِكون في سبب ، لأنهُم لو كان كُلهُم في صعيد عِرقي واحِد ، بِكون < الفرز > عوارا ساي مِن الخواجات ... أها ليه الوثائِق البريطانِية سَوت < الفرِز > ده؟ أقوليك ... شوف يا رِمه ... الوكِت داك أكان الرِق مُباح والناس كُلهُم جميعًا ألَوانُمْ ما بَين خُدُر وخُدُر شديد وخُدُر بِالحيل والخواجات ما بِمَيِزو الزول بِلونو ... بِمَيِزوهو بِتفاصيلو (شعرو/نخرتو/عُضامو/صُناطو/لغتو/لهجتو/جِهتو) ... والخواجات عِرفو إنو ناس < المُديرية الشِمالِية > و< العرب > ما هُم رقيق (عبيد) ... و< الزنوج > المَوجودين في غرب وجنوب السودان هُم وارِد أسواق النخاسة في سِنار والدامر ومِن أسواق النخاسة دي تووووش لأسيوط ومِن أسيوط توووش لأوروبا وجزيرة العرب ... طبعًا ما كُل غرب وجنوب السودان سلْسلوهُم لأسيوط ... بدليل أنت مَوجود بينا هِنا ده حي تُرزق وكمان بِقيت تلحس فوق الآيس كريم بِنكهات مُتعدِده ... هييييع |
Quote: العرب بِقولو ليك < الفحل مو عواف > يِقومو بِموجِب المأثره القاطعِنها مِن راسُم ده ، يِعْتِقو الخادِم ويِتزَوجوها (راجِع طبقات ود ضيف الله) وتلِد ليك ولد ، يِعْتبِروهو ما فوقو أي إنِّه ... زينه وزي الرتينه ...
نِحنا في المحس ، التمُر زي ما عرِف كتير والسمك والتمك (البِطيخ) راقِد ، أها بِخاف الأبو ، يِقوم لدو يِشْتهي < خادِم البيت > ما هيلو ... قامو مِن زمان جِدًا نجرو ليهُم حاجة إسمها < مجلِس الرِضاعة > ... ده شنو كمان؟ أقول ليك ... لامِن الولد يِبلُغ مبلغ الرُجال ويبقى كمطاشر كدي بِقوم أبوهو بِعرِس ليهو وفي نفس الوقت بِعرِس لِخادِم/خادِمات البيت بِعبد يِكون كُوَيس كِده ، ويِنتِج عن ذلِك وِلادات ، يِقوم الأبو يِطْلُب بِعقد < مجلِس الرِضاعة > يِلمو فوقو كُبار الحِله (رُجال وحريم) كشهود ويِخلي الخادِم الوالدة جديد ترضِع ولد ولدو ... أها كدى ود الحُر ببقى أخو خدمو بِالرِضاعة وبِشِبو سوا سوا ... وما بِقدر بِشْتهيها ... ويِتْحفِظ بكِده العِرق ، الجاط عِندكُم ، لِدرجة المِتِل بريمة آدم بلل إتْشعبطلو فوق عربي ... أها يا خوي لامِن تقول أنا محسي أو حلفاوي أو دُنْقُلاوي ، بنسألك كام سؤال (أمك بِت منو / أبوك ساقِتو ياتا / جِدك ... إلخ) وبِنلحق حدك وجَدك ... شوف الليلة يِقول ليك أنا < جعلي > بِتلحقو كيف ده ... ما بِتلحِق ... قال جعلي خلاص جعلي ، غصبًاعن أي مك |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
Quote: يوجد بهذا المنبر كثير من الاقلام العنصرية لدرجة التطرف و تقريبا كل بوستاتهم عبارة عن عنصرية فمن العدل والمنطق أن يطبق عليهم مثل ما طبق على عزام فرح |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Mannan)
|
كتب عزام حسن فرح من قبل في هذا البورد مخاطبا أحدا الأخوات:
Quote: : "الزغاويات: رديئات الأخلاق، ذوت دمدمة، يحملهن غلظ الأكباد وشر الطباع على عمل عظيم الأفعال، وهن شر من الزنج ومن جميع أجناس السودان، نساؤهن لا يصلحن للمتعة، والرجال لا يصلحون للخدمة" |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
كتب العنصري عزام أيضا:
Quote: (الزنجيات: مساويهن كثيرة، كلما زاد سوادهن قبحت صورهن وتحددت أسنانهن وقل الآنتفاع بهن وخفيت المضرة منهن، والغالب عليهن سؤ الأخلاق وكثرة الهرب والرقص. والإيقاع فطرة لهن وطبع فيهن، ويقال لو وقع الزنجي من السماء إلى الأرض ماوقع الإيقاع، وهم أنقى الناس ثغور لكثرة الريق، وفيهن جلد على الكد. فالزنجي إذا شبع فصب عليه العذاب صباًّفأنه لا يتألم له، وليس فيهن متعه لصنانهن وخشونة أجسامهن....)
من كتاب: شراء الرقيق وتقليب العبيد لابن بطلان أبو الحسن بن عبدون الطبيب البغدادي/ 1063م
أنت قايل يا "دينق" نحنا سعينا للإنفصال بالهين.. أمرق تمرق روحك إنشالله
(1) الجنوبيات شينات شنه مره. (2) فيكم/فيهن صنان يرمي الفيل والدنيا صباح.
عندك نقد للحقيقتين ديل قولن، ما عندك ياهوو قلناهن
والله جنس حماقة فوقك غايتو، هسع أغلب بورداب دولة قطر ذنبهم شنو، وأغلب منتسبي عمود "الشعبية نجمة تزين سماء الخرطوم بحري" ذنبهم شنو؟
أسمع يا "دينق" بما أنك "ربيب" عرب رفاعة الهوي، بتكون مرت عليك حكاية أب سن مع "العب" الجا أشتكى ليهو العريبي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
هل يوجد بشر بمثل هذا المستوى؟
والى الذين تطالوبن بأرجاع هذا العنصري الى المنبر، أي نوع من البشر أنتم أصلا؟
لا يوجد أي سبب يدعوا الى رجوع هذا الرجل العنصري الى المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
العنصري عزام حسن فرح، كم مرة تم فصله من هذا المنبر؟
كم مرة تم أرجاعه للمنبر؟
كم مرة توسط له أصدقائه من أجل أرجاعه للمنبر؟؟
أنه لم يستفيد من تلك التجارب ولكنه واصل في عنصريته القبيحة من نافذة الفيس بوك؟؟
فلماذا تطالبون الأن بأرجاع شخص عنصري ويصر بكل عناد أن يبقى عنصري ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: الحقيقة أنا سمعت شتايم كثيرة منهم تجاه مجموعتي العرقية، لكن النصيحة كدا لم توجعني هذه الشتيمة بشكل حقيقي، لسبب بسيط وهو احساسك بأن هذه الشتيمة نابعة من زول مغبون. |
ولماذا لا تكون إحساس بالنقص وعقدة الدونية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
عزام عنصري ولا شك في ذلك
أما أن يعود أو لا يعود للمنبر صراحة ما فارقة معاى كتير إذا جا راجع واتداخلت معاه حأردمه زي الترتيب إذا ما جا يكون وفر لينا مداخلاتنا.
ما تدوا العنصريين الزي عزام اكتر من حقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: عادل الباهي عبدالرازق)
|
أخ عادل الباهى سلام،
ياخ من الاخر كده و بدون نفاق تقدر تنكر انو اهل شمال ووسط السودان الحلفاويين, الدناقلة، الشايقية، الرباطاب، الجعليين، الجزيرة، النيل الأبيض.. ألخ، بينظرو للغرابة و الجنوبيين نظرة عبيد و خدم و لى الهدندوة و البنى عامر انهم نص بنى ادميين؟ بالله جاوب على قدر السؤال لو سمحت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: انور تاج السر)
|
نحن محاسبين يوم القيامة على كل كلمة نقولها و كلمة قد تلقي الشخص في جهنم سبعين خريفاً. و أول ما يسأل المرء حين ينزل إلى القبر ضمن ما يسأل عنه شبابه فيما قضاه و بالتالي وقته. فإذا اتاح لنا الزمان فرصة لنقول كلاما طيبا و ننشر الوعي و الوئام و السلام و أن نستفيد من وقتنا فيما يفيد. فلماذا لا نفعل؟ إلى متى يلعب بنا الشيطان و إلى متى نتناسىجراحات الوطن و مآسيه بلغو الحديث.حسبي الله و نعم الوكيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الأخ محمد عبد الله الحسين سلام،
هنالك أشياء لا بد ان تُقال و تُحسم، العنصرية أمر و اقع فى السودان من قبل ما يسمى بالقبائل العربية و أنا ذكرت بعضها أعلاه و أغلب أفراد و جماعات هذه القبائل يخالفون القران مخالفة صريحة بعنصريتهم الفجة و من ناحيتى أرى انه لا بد من وقف هذه الأقوال و الأفعال حتى و لو ألقت بى فى النار سبعمائة خريف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: انور تاج السر)
|
Quote: ياخ من الاخر كده و بدون نفاق تقدر تنكر انو اهل شمال ووسط السودان الحلفاويين, الدناقلة، الشايقية، الرباطاب، الجعليين، الجزيرة، النيل الأبيض.. ألخ، بينظرو للغرابة و الجنوبيين نظرة عبيد و خدم و لى الهدندوة و البنى عامر انهم نص بنى ادميين؟ بالله جاوب على قدر السؤال لو سمحت. |
وعليكم السلام الاخ انور تاج السر حبابك
لا اقدر اؤيد او انفي حديثك ولكن دعني احدثك في هذا الموضوع عن نفسي واسرتي نشأت في حي خرطومي يتألف من كل الجنسيات والقبائل وتداخلنا لا اعرف مازكرت ولا يدور بخاطري لقناعتي التامة ليس هناك سيد وعبد ،متي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم آماتهم احرارا والي الان أحتفظ بصداقات من جنوبنا الحبيب والشرق والغرب والشمال والوسط ، أناس شكلو حياتي وعشنا ردحا من عمر الزمان الي أن فرقت بنا سبل الحياة . البيقرأ في الاسافير دي من لغة يجزم بأن السودان أصبحت كل قبيلة لوحدها ولكن علي ارض الواقع عكس تماما في أي مناسبة في أي حي بتوجد في الصيوان كل أجناس الطيف يضحكون ويشاركون بعضهم البعض الافراح والاتراح فخلاصة حديثي العنصرية في الاسافير دي ومنبر بكري علي وجه الخصوص لان أي إنسان في أي خلاف سياسي أو فكري عاوز يتنصر لنفسه الاماره بالسوء ولكن علي أرض الواقع أن وجدت الا من أناس عقولهم خربه ونادر جدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: كتب الأمريكي بتاع نيويورك حسن حماد:
Quote: عزام ليس عنصرى ولكنه حقاني وواضح وصريح
نرجو من البأشمهندس إرجاعه وبسرعة
بالله أنت أستفدت من وجودك في أمريكا شنو كشخص أسود اللون ؟؟
وبعدين أنت مش برضك عامل للناس هنا ربع نبي برضوا؟ |
اشرح لى عامل ربع نبى دى معناها شنو ؟؟؟
والناس اللى هنا ديل منو ؟؟؟
الامريكى بتاع نيويورك
بديت تخرف ولا حكايتك شنو ياللخو ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: محمد كابيلا)
|
العبار دينق، هل تذكر ما كتبه العنصري هنا ..
Quote: بريمة محمد العربي الحُرررر ...
وهاك قائِمة بِالمِهن الشريفة ... النزيها ... الأغلبا بِيعمل فوقا أهلك يا بريمة محمد : - (كُل) المكَوجِية. - (كُل) غسالين العربات (شارِع النيل/ومحطات البِنزين). - (أغلب) الخادِمات (منازِل/مطاعِم/كافتيريات). - (أغلب) أعمال الطِباخا (مطاعِم شعبِية). - (أغلب) سِتات الشاي (بس شوف السوق الشعبي كمِثال). - (أغلب) الفارشين في الأسواق (مساويك/أمواس حِلاقة ... إلخ). - (أغلب) سواقين اللواري. - (أغلب) العتالا. - (أغلب) الكماسرا. - إلخ ... برضو (أغلب)
وزمان شُفنا بِعِيونا دي ... في الشعبِية بحري ... أيام الأدبخانات أُم جردل كانو هُم العُمال البِشيلو جرادِل فضلات الناس ... لحد ما طلع قرار مِن نميري بِإلغاء هذِهِ المِهنة ...
وفي المحس فوق هِناك (كُل) : - البِلقِحو النخيل مِن ناسك يا بريمة. - البِحفِرو الأبار (ماء/سايفون). - أعمال البِناء. - تنظيف الأرض الزِراعِية. ...
(أغلب) القُصر المَوجودين في < الإصلاحِيات > مِن ناسك يا بريمة محمد ... (أغلب) أطفال المايقوما (فاقِدي الأبَوين) مِن ناسك يا بريمة محمد ... (أغلب) سراريق (حرامية) البِيوت مِن ناسك يا بريمة محمد |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
كتب الجهلول عزام .. فى حق سيدة نساء الأنصار والبطل على عبد اللطيف يقول الأتى
Quote: عملت نفس العملو حِزب < الأُمة > و< الإتِحادي الديمُقراطي > مع < علي عبداللطيف > ، رفضو يِسانِدوهو لأنو < عب > وما عِندو أُصول (والغريبة السَيِدة / مقبولة أُم السَيِد عبدالرحمن المهدي زُنجِية 100% مِن غرب السودان) |
فرد عليه الأخ الأستاذ أبنوس .. عزت يوسف الماهرى
Quote: عزام ولدواعي تبدو لي لها علاقة بصراع آخر فتبنى العنصرية وذهب بها بعيداً بأن وصف زنوج ولزنوجتهم المكتملة فقط بإنهم عبيد وهذا يفهم من إستغرابه من إن ام السيد عبد الرحمن زنجية مما يعني إنها خادم فقط لعرقها الزنجي ولونها الاسود .. !! وهذه هي العنصرية الواضحة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
كيف ننسى موجّهات السلوك التي أمرنا بها الدين الإسلامي نحو الآخرين؟ و هي كثيرة: ( ...و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا.) كان من الممكن أن يجعلنا قبيلة أو شعب واحد. ( و لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن...) ( ..و إن أكرمكم عند الله أتقاكم..) و قال الرسول الكريم منددا بالعنصرية:(..دعوها فإنها مُنتِنة) ثم بعد ذلك كله و إذا كنا لا نلتزم بهذه الموجهات فمن أضعف الإيمان أن لا نقبلها و أن نرفضها و إلا أنطبق علينا وزر بني إسرائيل:(.. و كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه..) و أمرنا الرسول الكريم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
و قالت الآية الكريمة:(....و الفتنة أشد من القتل...) فهل بعد ذلك حديث؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الاخوة المتداخلون لكم من االتحية اجملها
عذرا لقد انشغلت عن البوست لظروف خارجة عن ارادتي ولكني حتما ساعود للرد عليكم
ما دفعني للمطالبة بعودة الاخ عزم حسن فرح هو شي من عدة اشياء وهو ايماني بان يكتبه عزام قد يختلف الناس حوله _وشخصي كنت من الذين يختلفون مع عزام في بعض كتاباته ولكني كنت معجبا في تناوله التاريخي لما يكتب_ ايماني ان الاختلاف والقناعات التي يكتبها او يتبناها الفرد قد تتغير وفق تغيير الزمان والمكان والبيئة المحيطة التي دفعته الي تبني تلك الافكار
واعتقد اعتقاد جازم ان القوانيين المبذولة من الجهات الرسمية او في هذا المنبر او كانت لن تستطيع محاربة ما يسمي بالعنصرية ولكن قد تكون جزء من حلول (التخويف) مع قناعاتي ان الحوار الذي يصحبه التنوير قد يعمل علي اجتثاث وتجفيف منابع العنصرية
دعوتي لعودة الاخ عزام حسن فرح تاتي من باب محاورته في افكارة التي انني مقتنع بعدم صحتها فيما يعتقده انه من باب _ردة الفعل_ كما انني مقتنع انه له صدر رحب في قبول الاراء الاخري وتغيير مفاهيمه حالما اقتنع بعدم صحتها
قد يعتقد البعض ان عزام رجل عنصري وهذا -حق- لان المبذول من كتابات صديقنا ما يدعم ذلك ولكن تبقي هناك حقيقة مهمة وهي ان خلفية الاخ عزام الاثنية وحتي تفاصيل حياته الخاصة فيها من التنوع الثقافي والاثني ما قد يدحض مقولة ان عزام عنصري بالفطرة , وهنا ياتي دعمي لعودة الاخ عزام الي ساحات الحوار ومناقشته فيما يكتب او كتب.
عملية البتر وتوقيف عزام التي تمت لا اعتقد انها مجدية لان التمييز او العنصرية لها وجهان هنا ولن تحل ما اصطف الناس لان ما يكتبه البعض _صديق الغالي مثالا_ يفوق اضعاف ما كتبه عزام
حتما ساعود
______________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: _صديق الغالي مثالا_ يفوق اضعاف ما كتبه عزام
|
اذن الاولى يا السنوسي انك تفتح بوست تطالب فيهو بحذف العنصري صديق الغالي مش اعادة العنصري صديقك عزام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: أيمن محمود)
|
Quote: عملية البتر وتوقيف عزام التي تمت لا اعتقد انها مجدية لان التمييز او العنصرية لها وجهان هنا ولن تحل ما اصطف الناس لان ما يكتبه البعض _صديق الغالي مثالا_ يفوق اضعاف ما كتبه عزام |
نعم لعودة عزام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
عزام يخاطب عضو المنبر قاسم المهداوي ..
Quote: في سودان التسامُح ، الخواجا كوستا سوليهو بلد < كوستي > إنت جدك سوا شنو؟ والله لو دايِر حديث العُنْصُرِية إلا أخلي ريحتك طير طير ومِحِل تقبِل ما تعرِف ... بس إنت كمان ساعِدني شوية ... يعني وريني إنت مِن ياتو ناس في < الناس > ولو - فوق كَونك مُهَمَش - بقيت < عب > كمان ، أنا مِن هسِع مُنسحِب لأن الناس برضو مقامات في < حلب > وفي < عبيد > وفي < ناس >
عزام حسن فرح مِن الناس (نوبي) سيد بلد |
لاحظوا بحسب منطق عزام أن الناس هم الأحرار .. والأسياد .. وما دونهم عبيد بالميلاد .. لأول مرة أعرف أن التنميط لحق بالحلب بهذه الصورة المهينة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: ما دفعني للمطالبة بعودة الاخ عزم حسن فرح هو شي من عدة اشياء وهو ايماني بان يكتبه عزام قد يختلف الناس حوله _وشخصي كنت من الذين يختلفون مع عزام في بعض كتاباته ولكني كنت معجبا في تناوله التاريخي لما يكتب_ ايماني ان الاختلاف والقناعات التي يكتبها او يتبناها الفرد قد تتغير وفق تغيير الزمان والمكان والبيئة المحيطة التي دفعته الي تبني تلك الافكار |
السنوسي.
أكاد لا أصدق ما خطه قلمك هنا!
ما يكتبه عزام حسن فرح من عنصرية لا يختلف حوله الناس، ولكن هنالك من يؤيدون كتابات عزام العنصرية ولكنهم لا يستطيعون على المواجهة والجهر برأيهم، لأنم أيضا يريدون أن يظهرون بتلك المكانة الاجتماعية الزائفة. أنا شخصيا ليس بمهتم ولم أتابع كتابات عزام الأخرى، لأنها لم تبهرني، ويجب ألا نخلط بين الموقفين. ما كتبه عزام حسن فرح من عنصرية جريمة يعاقب عليها القانون في أي دولة في العالم، وأنت تعلم ذلك جيدا.
Quote: واعتقد اعتقاد جازم ان القوانيين المبذولة من الجهات الرسمية او في هذا المنبر او كانت لن تستطيع محاربة ما يسمي بالعنصرية ولكن قد تكون جزء من حلول (التخويف) مع قناعاتي ان الحوار الذي يصحبه التنوير قد يعمل علي اجتثاث وتجفيف منابع العنصرية
دعوتي لعودة الاخ عزام حسن فرح تاتي من باب محاورته في افكارة التي انني مقتنع بعدم صحتها فيما يعتقده انه من باب _ردة الفعل_ كما انني مقتنع انه له صدر رحب في قبول الاراء الاخري وتغيير مفاهيمه حالما اقتنع بعدم صحتها
|
طرد وأبعاد عزام العنصري من البورد لا أعتقد أنه مجرد تخويف، ولكنه أقل شيء يمكن فعله هنا. عن أي حوار تتحدث يا السنوسي عندما تصل عنصرية عزام حسن فرح الى هذا المستوى المنحط؟ ما يكتبه عزام خسن فرح من عنصرية قذرة وبغيضة يؤجج المشاعر ويدعو الأخرين للشعور بالانتقام منه. وأنا أؤكد لك أن عزام حسن فرح لن يستطيع مواجهة أي شخص ويوجه اليه شخصيا مثل هذه الإساءات العنصرية القذرة. السنوسي عن أي عزام تتحدث أنت يا رجل! بعد كل هذه العنصرية القذارة أنت تقول لنا " كما انني مقتنع انه له صدر رحب في قبول الآراء الأخرى” !!
Quote: قد يعتقد البعض ان عزام رجل عنصري وهذا -حق- لان المبذول من كتابات صديقنا ما يدعم ذلك ولكن تبقي هناك حقيقة مهمة وهي ان خلفية الاخ عزام الاثنية وحتي تفاصيل حياته الخاصة فيها من التنوع الثقافي والاثني ما قد يدحض مقولة ان عزام عنصري بالفطرة , وهنا ياتي دعمي لعودة الاخ عزام الي ساحات الحوار ومناقشته فيما يكتب او كتب.
|
نحن لا نعتقد بأنه شخص عنصري فقط، ولكننا مقتنعين بأنه لن يتغير أبدا، وسوف يعيش عنصري وسيموت عنصري. أنها حالة ميؤوس منها تماما. والمرحلة العنصرية القذرة التي وصل اليها فهي نقطة من غير عودة. هذا العنصري هو الذي أختار هذا الموقف والآراء فليتحمل مسئولية ذلك. يجب ألا ندخل في أي حوار أو نقاش مع هذا العنصري البغيض أبدا. ويجب أن تعلم يا السنوسي بأننا ليس ملزمين بتحمل هذه الإساءات ونحن ليس حقل تجارب بالنسبة لكم، تختبرون فيها قذارة العنصريين وتعالجونهم على حسابنا، فليذهب هذا العنصري غير مأسوف عليه. لا أعتقد أن الخفية الأثنية قد تعني شيء إذا كان الشخص عنصري، تجاربنا في السودان علمتنا أن العنصرية مثلا الذي تعرضنا اليها في السودان القديم كان أشدها يأتي من بعض أبناء الهامش وليس من "الشماليين" ومن خلال هذا المنبر أنا شخصيا تعرضت الى عنصرية من بعض أبناء الهامش، فعزام لم يكن الأول بالمناسبة، ولو عاوز أسماء أنا مستعد.
Quote: عملية البتر وتوقيف عزام التي تمت لا اعتقد انها مجدية لان التمييز او العنصرية لها وجهان هنا ولن تحل ما اصطف الناس لان ما يكتبه البعض _صديق الغالي مثالا_ يفوق اضعاف ما كتبه عزام
|
العنصري البغيض عزام حسن فرح وصل الى مرحلة البتر من هذا المنبر من زمان، ولكن الوساطات وناس باركوها ما قصروا معاهو أبدا، ولكنه كان في كل مرة يعرضهم الى أحراج مع الأخرين. العنصرية المضادة من صديق الغالي أو غيره عمرها لم تتسبب في قتل أو تشريد، فهي نتيجة الى ما يتعرضون اليه من مآسي في السودان، ولها أسبابها ولكن عندما تكون الدولة نفسها عنصرية، وهنالك من يقوم بنشر وبالتبشير بعنصرية الدولة فهنا تكمن الخطورة الحقيقية، وكلامي هذا ليس مبررا لصديق الغالي أو غيرهم من الناس ولكن هذا هو الفهم الحقيقي للعنصرية ولمخاطرها على الناس. إذا راجعت هذا المنبر سوف تجدني أختلف تماما مع صديق الغالي ومع ما يكتبه. إذا أنتم ترون أنه يجب طرد صديق الغالي من المنبر كان يجب عليكم فعل ذلك في بوست مختلف تماما من هذا، ولكن عندما ترهنون عودة العنصري عزام أو طرد فلان وعلان فذلك لا يعقل أبدا ويكشف لي بأن كم ليس جادين في موضوع محاربة العنصرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Deng)
|
العبار دينق أستلم .. كتب محمد محمود · Tripoli University
Quote: العنصريين هم صديق الغالي اسماعيل عبد الله بريمه محمد ادم بلل نور الدين منان تراجي مصطفى كمال بشاشا امنه مختار جورج بوك دينق وان كان اقلهم عنصرية |
ثم عقب عزام من الفيس بوك ..
Quote: Quote: Azzam Hassan Farah Mohammad · الأكثر تعليقا · بحري الأهلية الثانوية (سكة حديد) الأسماء الفوق دي يا محمد محمود (عدا نورالدين منان) يا خوي سُلالات عبيد وأرقاء عنصُريِة شنو العليهُم |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
Quote: قلنا لك منعم سليمان لم يكن عضوا في هذا المنبر، لكي تقارنه بما يكتبه العنصري بتاعك عزام في المنبر. بعدين لو أنت فعلا كنت متابع لكنت عرفت رأي في ما كتبه منعم سليمان، بعد أن نال عضوية المنبر. قبل أن تداخل في موضوع وتكتب فيه يجب أن تكون ملم به، عوضا عن هذه الهبالة المرمطة العاملة في نفسك الأن في هذا البوست. لو أنت بتطالب بعودة العنصري عزام، خليك واضح وصريح عوضا عن التستر خلف أعذار واهية. |
كتبه في المنبر ولا كتبه في السماء الأحمر المهم تم تداوله هنا في المنبر.. وتمت مناقشته بعد ما نال عضوية المنبر ما طلع منك غير عبارات خجولة ومواقف مايعة ورخوة .. لماذا لم تطالب بطرده من المنبر إنت أكتر زول منافق في المنبر دا وأكتر زول دمك تقيل .. أثقل من الضبانة ما تعمل لي فيها عندك مبدأ .. مبادئك دي قاعد تنساها في أول محك .. بعدين أنا متين دسيت مطالبتي بي عودة عزام يا بليد.. ؟؟؟ نعم أطالب بعودة عزام لأنه طرد من المنبر بحجة العنصرية والعنصريين قاعدين .. مافي زول طالب بطردهم وقالوا فينا ما لم يقله مالك في الخمر.. خليك من العنصرية الناس شايلين سراويلهم فوق كتوفهم وحايمين في المنبر فأخجلوا من مواقفكم وتناقضاتكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote:
وعليكم السلام الاخ انور تاج السر حبابك
لا اقدر اؤيد او انفي حديثك ولكن دعني احدثك في هذا الموضوع عن نفسي واسرتي نشأت في حي خرطومي يتألف من كل الجنسيات والقبائل وتداخلنا لا اعرف مازكرت ولا يدور بخاطري لقناعتي التامة ليس هناك سيد وعبد ،متي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم آماتهم احرارا والي الان أحتفظ بصداقات من جنوبنا الحبيب والشرق والغرب والشمال والوسط ، أناس شكلو حياتي وعشنا ردحا من عمر الزمان الي أن فرقت بنا سبل الحياة . البيقرأ في الاسافير دي من لغة يجزم بأن السودان أصبحت كل قبيلة لوحدها ولكن علي ارض الواقع عكس تماما في أي مناسبة في أي حي بتوجد في الصيوان كل أجناس الطيف يضحكون ويشاركون بعضهم البعض الافراح والاتراح فخلاصة حديثي العنصرية في الاسافير دي ومنبر بكري علي وجه الخصوص لان أي إنسان في أي خلاف سياسي أو فكري عاوز يتنصر لنفسه الاماره بالسوء ولكن علي أرض الواقع أن وجدت الا من أناس عقولهم خربه ونادر جدا . |
^^^
^^ ^
الذبده ... وده الوضع الحقيقي الحاصل في السودان العنصرية في الاسافير .. كلامك وفهمك اعلاه يمثلني اخ عادل الباهي .. وتحياتي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: بريمة محمد)
|
Quote:
أخ عادل الباهى سلام،
ياخ من الاخر كده و بدون نفاق تقدر تنكر انو اهل شمال ووسط السودان الحلفاويين, الدناقلة، الشايقية، الرباطاب، الجعليين، الجزيرة، النيل الأبيض.. ألخ، بينظرو للغرابة و الجنوبيين نظرة عبيد و خدم و لى الهدندوة و البنى عامر انهم نص بنى ادميين؟ بالله جاوب على قدر السؤال لو سمحت. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
الاخ اسماعيل ... هذا هو رد الاخ عادل الباهي .. فما رايك في رده ؟؟؟
Quote: وعليكم السلام الاخ انور تاج السر حبابك
لا اقدر اؤيد او انفي حديثك ولكن دعني احدثك في هذا الموضوع عن نفسي واسرتي نشأت في حي خرطومي يتألف من كل الجنسيات والقبائل وتداخلنا لا اعرف مازكرت ولا يدور بخاطري لقناعتي التامة ليس هناك سيد وعبد ،متي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم آماتهم احرارا والي الان أحتفظ بصداقات من جنوبنا الحبيب والشرق والغرب والشمال والوسط ، أناس شكلو حياتي وعشنا ردحا من عمر الزمان الي أن فرقت بنا سبل الحياة . البيقرأ في الاسافير دي من لغة يجزم بأن السودان أصبحت كل قبيلة لوحدها ولكن علي ارض الواقع عكس تماما في أي مناسبة في أي حي بتوجد في الصيوان كل أجناس الطيف يضحكون ويشاركون بعضهم البعض الافراح والاتراح فخلاصة حديثي العنصرية في الاسافير دي ومنبر بكري علي وجه الخصوص لان أي إنسان في أي خلاف سياسي أو فكري عاوز يتنصر لنفسه الاماره بالسوء ولكن علي أرض الواقع أن وجدت الا من أناس عقولهم خربه ونادر جدا . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: اخ من الاخر كده و بدون نفاق تقدر تنكر انو اهل شمال ووسط السودان الحلفاويين, الدناقلة، الشايقية، الرباطاب، الجعليين، الجزيرة، النيل الأبيض.. ألخ، بينظرو للغرابة و الجنوبيين نظرة عبيد و خدم |
للذين سألوا الاخ عادل الباهي هذا السؤال انا بدوري اسالهم نفس السؤال واكرره هنا
الا يعتبر اهل الغرب من القبائل العربية بقية القبائل الغير عربية مجرد عبيد وخدم ومافيهن خير حتى هنالك امثال شائعه حول هذا الامر وكل ذلك رغما عن وجود صلاة الدم بين المكون العربي والزنجي والتزواج بينهما وكذلك الجيرة
ارجو الاجابه وبوضوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: Elsanosi Badr)
|
المنبر دا على كل لون يا باتيستا وفي خاتف لونين شغل النعام مابنفع
اي واحد ظاهر هو شنو مهما حاول يخفي نفسو شفناهو وشفناهو والسلام عليكم ورحمة الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: الأمين عثمان صديق محمد)
|
السلام و التحية للجميع،
الى جميع الاخوة الذين استنكرو سؤالى للأخ عادل الباهى و الذى تفضل مشكوراً بالاجابة بطريقة محترمة بغض النظر عن المضمون،
أولاً انا أبغض طريقة الاصطفاف هذه فى مواجهة كل من يخالفكم الرأى سواء ان كنتو انتو والا الطرف الاخر صديق الغالى ولا اسماعيل ولا غيرو، لعلمكم جميعاً انا هنا لا ادافع عن أى جهة و لا أتبنى اراء اى جهة سياسية او عرقية او شللية حتى، أنا هنا أتحدث بما يمليه على ضميرى و تجاربى فى هذه الحياة وأنا حر نفسى بالكامل. ما دعانى لطرح هذا السؤال هو رد الأخ عادل الباهى على دكتور ابوبكر عباس بعبارة (ولماذا لا تكون إحساس بالنقص وعقدة الدونية)، ما الذى سبب لهم هذا النقص وهذه العقد بالله عليكم، و بعدين الاجابة لا تخلو من محاولة النيل من الاخر بانو معقد ساى و حاسى بالدونية. طيب ياخى ما تحاول تتطيب خاطرو أو تسكت.
نجى لاجابة الاخ عادل الباهى على تساؤلى، ذكر الأخ عادل بالحرف الواحد (لا اقدر اؤيد او انفي حديثك) يعنى نص نص طيب ما ده الكلام الأنا قصدتو، أزمة العنصرية التى ذكرتها مستفحلة فى السودان و لا تستطيع أى قوة او جهة على وجه الأرض ان تقنعنى بغير ذلك لأنو أنا عشت فى السودان و ما غادرتو الا و أنا عمرى ستة و ثلاثين عاماً ده غير الزيارات المتكررة. المستنكر كلامى دى بى جازو، بس حكاية تكميم الافواه و الاصطفاف زى الضباع فى مواجهة الغير دى بطلوها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزام فرح (Re: انور تاج السر)
|
عبد الله شم،
ما يسمى بالقبائل العربية الموجودة فى شمال و وسط و غرب و شرق السودان و الجنوب و أى ناحية فى السودان مشمولة ايضاً بهذه النظرة العنصرية، الفرق الوحيد انها جيوب فى تلك المناطق، و لو دايرنى أفصل ليك أكتر، أنا ما بخجل بديك ليها هسة دى كاش فى ايدك كل الاثنيات الأفريقية النخرينهم مفجخات و شعرهم قرقدى و ريحتهم صناح ينظر لهم ما يسمى بأولاد العرب فى السودان بأنهم عبيد و خدم، أها عليك الله تعال دقنى عشان تبرر لى أفعالكم المشينة؟؟!!!
الغريبة لو و احد من أولاد العرب طلع فقط خمسمائة كيلومتر فى اتجاه السعودية أو مصر برشو ليك يا عب زى الما حصل حاجة و يعمل حميل و يجى راجع يفش غبينتو فى بنى وطنو المساكين.
| |
|
|
|
|
|
|
|