|
شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمانية تركيا
|
06:36 PM Nov, 03 2015 سودانيز اون لاين الصادق اسماعيل-كاليفورنيا، أمريكا مكتبتى فى سودانيزاونلاين
محمد جلال عبد الله زميل المنبر، يتساءل عن عدم الكتابة عن انتخابات تركيا طبعاً قال (الناس عاملة راحة)، واعتبر أن فوز اردوغان هو انتصار للإسلاموية بالفهم بتاع الحكم الديني، وانتقى كلمات محددة حاول من خلالها توصيل أن تركية اصبحت دولة اسلاموية
والحقيقة أن تركيا رسخت العلمانية منذ تكوينها الحديث، وأصرت عليهان لدرجة التطرف، بل وصل الأمر إلا أن العلمانية لا يستطيع شخص تعديلها بحكم الدستور.
لكن استقرار العلمانية والديمقراطية في تركيا يضع الاسلموييين في محك كبير لذلك معظمهم لا يتكلمون عن علمانية تركيا بل يتكلمون عن حزب العدالة، ليعطوا ايحاء بأن تركيا اصبحت اسلاموية في حين أنها علمانية لدرجة التطرف.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
بعدين يا الصادق يجب أن يعلم الإسلاميين بجميع أسمائهم الحركية، يجب أن يعلموا بأن المسلمين هم أكتر المستفدين من القوانين العلمانية والوضعية حول العالم. مثلا عدد المسلمين في الصين يفوق المئة مليون وفي الهند يفوق المئتين مليون، ديل براهم 300 مليون، والهند والصين دول علمانية بالأضافة الى أوربا وأمريكا أيضا. يعني يا أسلاميين أحسن تقعدوا في الواطة دي وترضوا بالدساتير العلمانية، لأنكم كمسلمين مستفيدين منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
تحياتي .. الثابت أن العلمانية قديمة وراسخة بجذورها في الدولة التركية . المتغير أن حزب العدالة والتنمية حقق اختراق عميق في هذه الدولة والمجتمع التركي.. النتيجة كسبت العلمانية تنوعا وتقدما بفضل إسلام العدالة والتنمية وكسب الإسلاميون أراضي جديدة كانت محرمة عليهم ومستقبل واعد في تركيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: الصادق اسماعيل)
|
سلامات ياصادق انا برضه شايفه رايح من رسوخ العلمانية في تركيا الحديثة مما قاد لتطور النظام السياسي نحو الديمقراطيه ولايزال هناك الكثير لعمله في هذا المجال لاسيما في الاعتراف بالمسألة القومية الكرديه و والمذابح التى نفذت ضد الارمن والاشوريين عام 1915
كتبت في خيط الاخ محمد جلال الاتي: Quote" اخى محمد جلال سلامات المجد لقيم الديمقراطيةوالعلمانيةفي تركيا التى جعلت ذلك ممكنا
اخي جورج سلامات Quote: " ومن بعدها ح نسمع بي صراع مفتوح بين الأخوان المسلمين في تركيا ضد بقية الأحزاب، وسوف يتدخل الجيش التركي مرة أخرى من أجل حماية الدستور والبلاد.."
لااحد في تركيامن قوى المعارضة الرئيسيةمن حزب جمهورى, وحزب الشعوب الكردى, ولاحتى حزب الحركة القومية يؤيد فكرة الانقلاب العسكرى والذي سيأتى بنتائج كارثيه لتركيا وسيعمق الصراع القومى المسلح و ويؤجج الفتنة الطائفية بين الغالبية السنيةوالعلويين الذين يشكلون قرابة سدس سكان تركيا. اطمئن فقد صوت قرابة نصف السكان ضد مشروع حزب العدالة والتنمية. صحيح جذور حزب العدالة اسلاميه ولكن منابعه ليست فكر الاخوان المسلمين المنحصر في البلدان العربية. قوة و رساخة الدستور العلمانى في تركيا و قبول غالبية الطبقة الوسطى له منذ عقود طويلة, والقناعة المطلقة لقطاع واسع ومؤثر من الاتراك بقيم الحرية الفردية, والحرية الشخصيةوتشابك علاقات تركيا الخارجية بالاتحاد الاوربى, والناتو, ستهزم اي مشروع لتأسيس دولة دينية في تركيا وستقود حزب العدالة والتنميةليكون نسخة اسلامية معدلة من الاحزاب الديمقراطية المسيحية فى الغرب."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Elmoiz Abunura)
|
المعز سلامات.
التاريخ والتجارب في تركيا علمتنا أن الجيش دائما يتدخل للفاع على الدستور ولحماية العملية الديمقراطية، والتجربة التركية تجربة فريدة من نوعها. وفي أفريقيا تشبها التجربة الغانية بقيادة جيري رولاند الرئيس الغاني الأسبق. جيري رولاند نعم أنقلب على السلطة في غانا عسكريا 1979وكان صغير في السن، ملازم أول طيار في القوات الجوية الغانية.، وبعد عدة سنين سمح للأحزاب بتكوين نفسها، وأقام أنتخابات ديمقراطية، ولكن الحكومة المنتخبة ديمقراطيا فشلت في إدارة البلاد. أنقلب عليها جيري رولاند مرة أخرى وكون مجلس عسكري حكم به البلاد لفترة ومن بعدها تقاعد من القوات المسلحة الغانية وكون له حزب، خاض به الأنتخابات وفاز لمدة دورتين، وفي عام 200 تقاعد جيري رولاند وخاض الأنتخابات من بعده نائبه ولكنه خسر الأنتخابات. بعد ذلك وحتى الأن مازال نظام الحكم في غانا يتداول ديمقراطيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
دينق تحياتي طبعاً العلمانية هي ضمانة للأحزاب الدينية بشكل عام إنه ما يتم اضطهادهم، وينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة
ولو لاحظت الاسلاميين الأتراك من أكثر المنادين بالإنضمام لأوروبا ودي كان السبب فيها إنه بيضمنوا حقوقهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: كمال عباس)
|
كما عباس.
أتفق معك بأنه يجب لكل دولة أو شعب أن يختارون النظام الذي يرونه مناسبا لهم، وليس بالضرورة يتشبهون بالأخرين، ولكن الاستفادة من جارب الأخرين مهمة جدا. المهم في هذا النظام أن تكون حقوق الجميع متساوية تماما ومحفوظة ومصانة بالدستور.
أنا زكرتا التجربة الغانية والتركية معا، لأنني أعتقد بأنهم الأنسب لدول العالم الثالث، حيث مغامرات ضباط الجيش وتسيس الجيوش بواسطة الأحزاب. إذا توفر جيش قومي بالمعنى المعروف فبأماكنه أن يكون الحامي الأول للنظام الديمقراطي ودستوره. الجيش المصري الأن لديه فرصة ذهبية كبيرة لكي يقوم بدور مماثل للتجربة الغانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
تعرف ياجورج ارتكب العسكر في تركيا اخطاء فادحة بانقضاضهم على التجارب الديمقراطية 3 مرات منذ انقلاب جمال جورسيل الاول عام 60 وتورطوا في غزو قبرص عام 74,وعمقوا المسألة الكردية وكان النتاج الطبيعي للقمع في جنوب شرق تركيا هو حرب ضروس
يقودها حزب العمال الكردي منذ اكثر من 20عام. فى عهود الحكم العسكرى, اتسعت انتهاكات حقوق ا لانسان وشمل القتل والتعذيب قطاعات سكانية واسعة مما اضعف عمليا فرص تركيا للانضمام للاتحاد الاوربى برغم ان العديد من الدول التى تقدمت بعد تركيا تم قبولها.
سيهزم اى مشروع للانقضاض على الدستور العلمانى من قوي الاستنارة فى الشعب التركى وبواسطة النضال المدنى السلمى بقيادة الاحزاب العلمانية, وفئات الشباب و النساء ذات المصلحة الحقيقية في الديمقراطية و العلمانية ولااعتقد ان الجيش التركى سيتورط في اي مغامرة
عسكريه او انقلاب جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Elmoiz Abunura)
|
الصادق إسماعيل .. عملتني رايح عديل ههههههههههههههه ياخينا تركيا علمانية دي مافيها شك ولا مشك وأردوغان وحزبه ملتزمين بالدستور العلماني دي برضو مافيها شك لكنهم ولا شك عملوا إصلاحات ومن أهم إصلاحاتهم إنهم خففوا من العلمانية المتطرفة التي ترفض الدين جملة وتفصيلا على سبيل المثال الحجاب الذي كان ممنوعا .. بالله في تطرف أكتر من إنو تتدخل في خيارات الشخص ماذا يلبس؟ أنا لا أقول أن تركيا الآن نظام إسلامي ولا أقول أن أردوغان وحزبه سيستطيعون (أو يؤمنون) بتطبيق النظام الإسلامي من وجهة نظري لكن أقول أنهم بقعة ضوء في ظلمة دامسة .. وهذا يكفيني جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
كتب الوهابي المتشدد محمد جلال:
Quote: وأردوغان وحزبه ملتزمين بالدستور العلماني دي برضو مافيها شك لكنهم ولا شك عملوا إصلاحات ومن أهم إصلاحاتهم إنهم خففوا من العلمانية المتطرفة التي ترفض الدين جملة وتفصيلا على سبيل المثال الحجاب الذي كان ممنوعا .. بالله في تطرف أكتر من إنو تتدخل في خيارات الشخص ماذا يلبس؟ |
واليوم رجب طيب أردوغان بيتحدث عن أن أول شئ سوف يفعله بعد أنتخابه هو تغير الدستور.
الإسلاميين لازم يخربوا الديمقراطية، معارضبن أو حاكمين.
رغم أن الديمقراطية هي التي توصلهم الى كراسي الحكم إلا أنهم لايؤمنون بها إيمان حقيقي. وموقف أخوان مصر من اللجنة الدستورية كان واضح وفاضح أيضا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
Quote: تعرف ياجورج ارتكب العسكر في تركيا اخطاء فادحة بانقضاضهم على التجارب الديمقراطية 3 مرات منذ انقلاب جمال جورسيل الاول عام 60 وتورطوا في غزو قبرص عام 74,وعمقوا المسألة الكردية وكان النتاج الطبيعي للقمع في جنوب شرق تركيا هو حرب ضروس
يقودها حزب العمال الكردي منذ اكثر من 20عام. فى عهود الحكم العسكرى, اتسعت انتهاكات حقوق ا لانسان وشمل القتل والتعذيب قطاعات سكانية واسعة مما اضعف عمليا فرص تركيا للانضمام للاتحاد الاوربى برغم ان العديد من الدول التى تقدمت بعد تركيا تم قبولها.
سيهزم اى مشروع للانقضاض على الدستور العلمانى من قوي الاستنارة فى الشعب التركى وبواسطة النضال المدنى السلمى بقيادة الاحزاب العلمانية, وفئات الشباب و النساء ذات المصلحة الحقيقية في الديمقراطية و العلمانية ولااعتقد ان الجيش التركى سيتورط في اي مغامرة
عسكريه او انقلاب جديد |
عزيزي أبونورة.
الجماهير لا تستطيع أن تحمي الديمقراطية ما لم تكن هي جماهير واعية بحق وحقيقة، وما حدث في السودان بعد انقلاب الاخوان المسلمين الذين استغلوا المؤسسة العسكرية في 1998م. كان أكبر دليل على فشل الأحزاب التي وقعت على ميثاق الدفاع على الديمقراطية. عندما تحدثت أنا عن تجربة تركيا وغانا، فأنا أخترتهما كأفضل شيء موجود في الواقع. أما إذا كانت الأحزاب والنقابات قادرة على حماية الديمقراطية فبلا شك ذلك أفضل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: Deng)
|
Quote: بعدين يا الصادق يجب أن يعلم الإسلاميين بجميع أسمائهم الحركية، يجب أن يعلموا بأن المسلمين هم أكتر المستفدين من القوانين العلمانية والوضعية حول العالم. مثلا عدد المسلمين في الصين يفوق المئة مليون وفي الهند يفوق المئتين مليون، ديل براهم 300 مليون، والهند والصين دول علمانية بالأضافة الى أوربا وأمريكا أيضا. يعني يا أسلاميين أحسن تقعدوا في الواطة دي وترضوا بالدساتير العلمانية، لأنكم كمسلمين مستفيدين منها. |
هذا ماكتبه دينق
Quote: تحياتي طبعاً العلمانية هي ضمانة للأحزاب الدينية بشكل عام إنه ما يتم اضطهادهم، وينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة
|
وهذا رد العلماني الصادق الذي يمجد العلمانية وعمل رائح من العنصرية والاضطهاد الذي يعاني منه مسلموا الصين
------ وهاك الكلام ده منقول
في رمضان الماضي فرضت السلطات الصينية قيوداً منذ بداية الشهر على بعض أنواع العبادات الخاصة بالمسلمين، وضمن المحظورات: منع ارتداء النقاب بالنسبة للنساء أو إطالة اللحى بالنسبة للرجال، ومنع المسؤولين المحليين من صوم الشهر الكريم.. ويقوم المسؤولون في مدينة يانغ مالي بزيارة المساجد مرتين في الأسبوع بحثاً عن المخالفين لتلك التعليمات.. وقال الموقع الالكتروني لمدينة يانغ مالي إن هناك 9 قواعد لضمان الحفاظ على الأمن والاستقرار خلال شهر رمضان، منها منع الطلبة والمدرسين من الصوم، ومنع موظفي الحكومة المتقاعدين من دخول المساجد، ومنع الرجال من إطالة اللحى وحظر ارتداء النساء للنقاب الإسلامي، ومنع إغلاق المطاعم في نهار رمضان، حسب ما جاء في صحيفة (الشرق الأوسط) السعودية في 9 رمضان الماضي نقلاً عن (نيويورك تايمز) .
وجاء في الصحيفة أيضاً أن الحكومة الصينية ادعت أن هذه الإجراءات جاءت لمنع "التطرف والإرهاب والانفصال"؛ ولذلك فإنه "يتوجب علينا أن نتصدى لانتشار التعليم الديني الذي يقدمه زعماء دينيون وتلاميذهم" حسب ادعائها. ولم يعرف على الفور كيفية تطبيق التعليمات الجديدة الموجهة إلى عموم أبناء الإقليم المسلم وليس "المتطرفون" فحسب، ولم تذكر المصادر أن السلطات ستتخلى عن تلك القيود بعد شهر رمضان أم لا.. بل إن الحكومة الصينية جعلت صلاة التراويح والقيام سبباً في التطرف حيث تقول: "يجب أن نحذر من وقت لآخر، ونوقف المتدينين من تنظيم صلوات جماعية (مثل التراويح والقيام)، ونمنع التجمعات الجماهيرية الكبيرة التي تضر بالسلم الاجتماعي والاستقرار في رمضان".
وإضافة لما سبق - كما جاء في (الشرق الأوسط) - فقد منعت حكومة الإقليم موظفيها المسلمين من أعضاء الحزب الشيوعي الحاكم والمعلمين والطلاب من صيام رمضان أو ممارسة أنشطة دينية، كما حذرت من أن "أي شخص يُعرف أنه يجبر أشخاصاً آخرين على الصيام سيواجه بالعقاب"، في إشارة إلى الوعاظ الذين يتحدثون عن وجوب وفضائل فريضة الصوم.
وفي هذا الاتجاه أصدرت السلطات أوامرها إلى المطاعم بأن تفتح أبوابها في نهار رمضان. كما طالبت السلطاتُ الرجال الملتحين بأن يحلقوا لحاهم والنساء اللواتي يرتدين الحجاب بنزعه، وإلا فإن الحكومة ستتخذ التدابير لإجبارهم على ذلك..وفي يونيو 2008م قال موقع (تركستان الشرقية) إن خمسة من مسلمي إقليم تركستان الشرقية قتلوا واعتقل عشرة آخرون على أيدي الشرطة الصينية بزعم التخطيط لحرب ضدها.
وقالت الشرطة الصينية: إن وحدات تابعة لها قتلت خمسة أشخاص في مناطق تركستان الشرقية ذات الغالبية المسلمة، كانوا يخططون ل- "حرب مقدسة" ضد عرقية "الهان" التي تعتبر أكبر المجموعات العرقية الصينية، على حد زعمها.. ونقلت تقارير إعلامية صينية أن القتلى الخمسة كانوا من بين مجموعة تضم 15 شخصاً دهمت الشرطة منازلهم في منطقة (شينجيانغ) (تركستان الشرقية) التي تقطنها غالبية من "الأويغور" وهم من المسلمين السنّة الذين تقول بكين إن بينهم تنظيمات متشددة تحمل السلاح مطالبة باستقلال الإقليم..وفي أبريل 2008م أخذت السلطات الصينية مجموعة من المسلمات التركستانيات في محافظة فيض آباد إلى المدن الصينية مثل تيانجين للعمل فيها.
وقال موقع (تركستان الشرقية) إن السلطات الصينية أرسلت 243 مسلمة تركستانية من محافظة فيض آباد التابعة لمنطقة كاشغر إلى المدن الصينية مثل تيانجين وخيبي، إلا أن الخبر لم يشر إلى نوعية العمل أو اسم المصنع الذي يعملن فيه.
وبدأت السلطات الاحتلال الصيني تطبيق سياسة التهجير المتبادل التي تهدف إلى محو وجود مسلمي تركستان الشرقية في عام 2006م.
منذ ذلك الوقت رغّبت السلطات الصينية الصينيين في داخل الصين للهجرة إلى تركستان الشرقية بكونها منطقة غنية ومناسبة للمعيشة، في حين كثفت السلطات تهجير التركستانيين وعلى رأسهم مسلمات تركستانيات - تتراوح أعمارهن ما بين 18- 25سنة - إلى مدن الصين المختلفة من خلال استخدام وسائل عديدة من بينها التهديد بسجن آبائهن عند رفضهن السفر إلى الصين الداخلية.
وقبل أن ندخل في تفاصيل الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون الصينيون، نستعرض نبذة مختصرة عن تركستان الشرقية ومسلميها.
تركستان الشرقية:
تركستان: مصطلح تاريخي يتكون من مقطعين، (ترك) و(ستان)، ويعني (أرض الترك)، وتنقسم إلى (تركستان الغربية) أو آسيا الوسطى - التي تشغل الثلث الشمالي من قارة آسيا- ويحدها من الشرق جبال (تيان شان)، ومن الغرب (جبال الأورال) و(بحر قزوين)، ومن الشمال سلاسل جبلية قليلة الارتفاع، ومن الجنوب هضبة التبت..أما تركستان الشرقية الخاضعة الآن للصين، وتعرف باسم مقاطعة (شنجيانج)، فيحدها من الشمال الغربي ثلاث جمهوريات إسلامية هي: كازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيستان، ومن الجنوب أفغانستان، وباكستان، ومن الشرق أقاليم التبت الصينية.
------ حقك تشوف حق الناس تعمل منه رائح 😭😭😭😭😭
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: والحقيقة أن تركيا رسخت العلمانية منذ تكوينها الحديث، وأصرت عليهان لدرجة التطرف، بل وصل الأمر إلا أن العلمانية لا يستطيع شخص تعديلها بحكم الدستور. |
أخ / الصادق إسماعيل .... تحياتي.. من وجهة نظري أن ليس كل العلمانية شر إن طبق جزء من مبادئها ....
لأنها في الأصل مبادئ يدعو لها الإسلام.... قبل العلمانية التي تبنتها....
مثل الحرية ... والعدالة ---- والمساواة.
ولكن الكثير من الدول التي تتبنى المبادئ العلمانية جعلت تلك المبادئ مطية لإضطهاد الديني للمسلمين خاصه....
تركيا لها تاريخ حافل منذ زمن الهالك كمال أتاتورك الذي رسخ لتلك المبادئ في إضطهاد الإسلاميين...
ولكن الضغوط التي واجهتها تركيا بحكم طلبها لعشرات السنين الإنضمام للشنجن ...
هو ما جعلها تسمح بهامش من الحريات التي يدعيها دستورها ...
وأروربا خجلت أن يكون من بينها نظام دكتاتوري يسيطر عليه الجيش...
تلك الظروف سمحت لحزب النظام الوطني الذي أسسه نجم الدين أربكان بخوض الإنتخابات...
وإنكشف المستور --- عن أشواق الشعب التركي ....
فاز حزب أربكان بالأغلبية --- وأصبح ذلك العالم المهندس الذي طور محركات الدبابات في ألمانيا لتعمل بكل انواع الوقود .... وأصبح رئيساً للوزراء ذو خلفية إسلامية
لم يرق ذلك للجيش التركي حيث قام الجيش بإسقاطه بعد (9) أشهر من إنتخابات حره ونزيه بحل حزبه بقرار قضائي من المحكمة الدستورية بعد إنذار من قائد الجيش محسن باتور..
وكانت تلك الطامة الكبرى لتركيا تدهورت إقتصادياً بتدخل العسكر -- وتم رفض دخلوها للشجن لعدم وجود الديمقراطية - وتدخل العسكر في السلطة...
تلك الظروف سمحت لأردغان بتأسيس حزبه العدالة والتنمية وخوض الإنتخابات وفوزه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: ahmedona)
|
كتب السيد محمد جلالQuote: و على سبيل المثال الحجاب الذي كان ممنوعا .. بالله في تطرف أكتر من إنو تتدخل في خيارات الشخص ماذا يلبس؟ . |
حسنا أن إعترفت بخيارات البشر فيما يتعلق باللبس والتحجب ! وها نحن نعلن وقوفنا مع هذا الخيار ونرفض ــ فرض الدولة للتحجب أو فرضها لعدم التحجب ونؤكد علي الإلتزام بالتحجب خيار شخصي إنتهي فهل يتكرم الوهابية والسلفية بإدانة ورفض ما تفعله المملكة السعودية في هذا الإتجاه ؟ وماتفعله حكومة الإنقاذ وطالبان أيضا فيما يختص بالتحجب؟ كتب الأخ محمد المسلمي
Quote: وقالت الشرطة الصينية: إن وحدات تابعة لها قتلت خمسة أشخاص في مناطق تركستان الشرقية ذات الغالبية المسلمة، كانوا يخططون ل- "حرب مقدسة" ضد عرقية "الهان" التي تعتبر أكبر المجموعات العرقية الصينية، على حد زعمها.. ونقلت تقارير إعلامية صينية أن القتلى الخمسة كانوا من بين مجموعة تضم 15 شخصاً دهمت الشرطة منازلهم في منطقة (شينجيانغ) (تركستان الشرقية) التي تقطنها غالبية من "الأويغور" وهم من المسلمين السنّة الذين تقول بكين إن بينهم تنظيمات متشددة تحمل السلاح مطالبة باستقلال الإقليم..وفي أبريل 2008م أخذت السلطات الصينية مجموعة من المسلمات التركستانيات في محافظة فيض آباد إلى المدن الصينية مثل تيانجين للعمل فيها. |
بإفتراض صحة مانقلته نقول مايحدث في الصين هو غياب للديموقراطية قبل أن يكون تطبيق لمبادئ العلمانية لذا نقول لابدأن تقترن ووتتزاوج العلمانية بالديموقراطية فالديكتاتورية مرفوضة وإن تمسحت بالعلمانية أو الدين أ و تسربلت بالوطنية أو الإشتراكية ونقول نحن مع صيانة وكفالة حق الإنسان في أن ( يكون مسلما أو غير مسلم ــ شعيا أو سلفيا أو صوفيا أو علمانيا أو ملحدا مع حقه في التدين وعدمه وأن يعتنق ما يشاء من مذهب أو فكر وحقه في أن يرتد أو يبدل دينه ) فهل يقر السلفية والوهابية بهذا ؟ هل يكفلون أو يدافعون عنهذه الحقوق ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: كمال عباس)
|
العلمانيين أيضا عاملين رايحين من تاريخ تركيا وأنها كانت دولة الخلافة الإسلامية .. التاريخ يحكي كيف دخلتها العلمانية بانقلاب دموي .. وسيحكي كيف عادت اليها العدالة الإسلامية بالديمقراطية
.. .. الخلاصة : الإسلام ينمو في بيئة الديموقراطية أكثر من وسط الشمولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: كمال عباس)
|
Quote: الصادق إسماعيل .. عملتني رايح عديل ههههههههههههههه ياخينا تركيا علمانية دي مافيها شك ولا مشك وأردوغان وحزبه ملتزمين بالدستور العلماني دي برضو مافيها شك لكنهم ولا شك عملوا إصلاحات ومن أهم إصلاحاتهم إنهم خففوا من العلمانية المتطرفة التي ترفض الدين جملة وتفصيلا على سبيل المثال الحجاب الذي كان ممنوعا .. بالله في تطرف أكتر من إنو تتدخل في خيارات الشخص ماذا يلبس؟ أنا لا أقول أن تركيا الآن نظام إسلامي ولا أقول أن أردوغان وحزبه سيستطيعون (أو يؤمنون) بتطبيق النظام الإسلامي من وجهة نظري لكن أقول أنهم بقعة ضوء في ظلمة دامسة .. وهذا يكفيني جدا |
عذراً يا أخوة دعوني أرد على محمد
يا محمد المقصود هو أن العلمانية تتيح الحرية والدولة لا تتبنى دين وتدافع عنه وتقمع الأفكار الأخرى. وأنا ذكرت التطرف في تطبيق العلمانية، ولا ننسى أنها طبقت في ظل ديكتاتورية. ولكن الآن في ظل الديمقراطية من حق أي شخص أن يلبس ما يشاء.
وهذا ما ندعو له في السودانية دولة علمانية ديمقراطية تتيح للناس ممارسات عقائدهم وحرياتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: هشام المجمر)
|
تحياتي كنت كتبت مداخلة في بوست محمد جلال وانتظرت تعليق الأخ دينق لكن البوست شايفو عطس ننقلها هنا بعد اذن صاحب البوست
Quote: يا سلام عليك يا عمر ياخ
معاوية انا في النواحي التركية،،، وفي مكان يومي بجي ماري بيهو جنب البيت واحدة من الساحات فيها فندق ،، في دورو الأرضي في كازينو،، قدام الفندق في بار ملاصقو طووواااالي جامع فاتح في نفس الساحة ، الساحة دي فيها نصب بتاع حاجة ما اهتميت اعرفها شنو بس مليانة حمام وزول عجوز ببيع عيش حمام للسياح كدي ساعدنا بي اسم للساحة دي
تحياتي دينق يا ابو الشباب شايفك واقف ضد ناس العدالة والتنمية وأردوغان رغم إنهم بحاربوا في فتح الله أوغلان الإخواني جد جد فتح الله أوغلان رغم إنو في أمريكا لكن لحد الان ما اتعرض للمساءلة بخصوص قروشو ومدارسو المنتشرة في إفريقيا والعالم ولا حتى في تسليط ضوء عليهو من قبل الميديا الأمريكية عن دولتو العميقة وتغلغلو في مفاصل الدولة التركية زي الكيزان عندنا أوغلان وجماعتو أهدوا أردوغان كارت صلح مهم مع العسكر في قضيتي التجسس على هيئة الأركان التركية الشهيرة والقصر الرئاسي والقضية بتاعة ولد أردوغان المزعومة والكان كشفتها الميديا الموالية لحزب الشعب الجمهوري قبل ما تتناول فبركتها الميديا الرسمية اردزغان اختلفت ايديولوجيات خصومو وانتماءاتهم وبرامجهم واتوحدوا فقط لهزيمته بما تيسر من وسائل وفي كل معركة كان بطلع هو المستفيد وشعبيتو بتزيد عموماً وبحكم المعيشة في تركيا ورجوعاً لكلام الأخ عمر التاج بقول ليك فعلاً العلمانية وفرت قدر من الحرية حرية لعب عليها اردوغان لما كان رئيس وزراء واستفاد منها ووظفها لصالحو توظيف ممتاز فمثلاً وفي موضوع الحجاب ووقتها كان لبس الطرحة ممنوع باعتبارو علامة دينية وضد العلمانية حسب ما كان بقول المعادين لسياسات أردوغان أردوغان قال خلوا الأسرة ورب الأسرة وصاحبة الشأن هم البقرروا البت تلبس شنو، ولا الحرية دي كيف؟ حسب ما قال اردوغان بخاطب مشاكل شعبو بي صورة مباشرة وبحاول يكون محتك بالحياة اليومية ومشاكلا عشان كدا قدر ينقل تركيا النقلة الحالية دي بس رغم فوز العدالة والتنمية المريح لكن برضو ما عندهم المقدرة يمرروا مشروع تعديل الدستور البخلي أردوغان رئيس بسلطات أوسع،، باعتبارو استنفد فرص الترشح لرئاسة الوزراء في النظام الحالي
الأهم تركيا حتشهد فترة استقرار اقتصادي بعد ما فقدتو خلال الشهور التلاتة الفاتت التحية لي شعب شارك بي نسبة تصويت اتجاوزت السبعة وتمنين في المية ،، عدد أصوات أكتر من ستة وأربعين مليون صوت
والعقبال لينا |
الرايح محمد جلال تحياتي ياخ ما تعمل مني رايح،، وقول لي كلامك دا ونسة ايوا انا عارفو ونسة بس ونسة زول قريب من موقع الحدث المشار ليهو في البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: tabaldy)
|
الأخ tabaldy
Quote: الرايح محمد جلال تحياتي ياخ ما تعمل مني رايح،، وقول لي كلامك دا ونسة ايوا انا عارفو ونسة بس ونسة زول قريب من موقع الحدث المشار ليهو في البوست |
الكلام ده كلو حاصل وما ناكرنو وزي ما قلت من قبل .. تركيا لن تعود إسلامية كما كانت بين عشية وضحاها والعدالة والتنمية لن يطبق الإسلام (كما أؤمن به) ولكن في النهاية هم خير من غيرهم على فكرة: لمن أقول تركيا تعود إسلامية أي تحكم بالشرع الحنيف والشرع الحنيف يكفل حقوق الجميع بما لا ينافي الشريعة الإسلامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
عندما كنا نتحدث عن عودة العدالة والتنمية الاسلامية في تركيا اليوم عبر الديمقراطية، لم نكن لننسى أخطاء التجارب الاسلامية عبر تاريخها الطويل، و انما غفلنا عن بطش الدولة العثمانية في السابق بمثل ما تجاهلنا فظائع الدولة الاتاتوركية بالثقافة الاسلامية في تركيا. والذين يريدون محاكمة تجربة الدولة في الاسلام بتاريخها في الحكم ويحدثوننا عن ديكتاتورية الدولة الأموية وتوريث الحكم عند العباسيين والفاطميين وقهر الدولة العثمانية.. ليتهم يدعون ديمقراطية النخب التي تتملكهم جانبا ويحدثونا عن موقف العالم العلماني المقارن –المتحضر في نظرهم الآن- في تلك التواريخ والأزمنة، ليتهم يخبرونا عن ديمقراطية الحضارات التي نهبت ثروات افريقيا وآسيا في التاريخ القريب وأذاقت شعوبها الذل والهوان وساقته عبيدا بين المحيطات ليبني لها حضارتها المزعومة، ليتهم يخبرونا عن الأباطرة والصليبيين الذين غزوا العالم الاسلامي وأباحوا دماء المسلمين في الشام ومصر بنهاية عهد العباسيين والفاطميين ليصدوا عن سبيل الله، ليتهم يحدثونا عن حضارة البرابرة والتتار والعلمانيين الذين استباحوا الاراضي الاسلامية ليطفئوا نورها الذي تعلمت أوربا منه معنى الحضارة، ليتهم يحدثونا عن ديمقراطية اوربا المتحضرة التي توارثها الملوك والأباطرة والكهنة سواء في عهد اقطاعياتها أو عهدها المظلم عندما كانت الخلافة الاسلامية تنتج آلاف الكتب والعلوم، ليتهم يحدثونا عن حضارات القوة المادية التي تسحق شعوب العالم المستضعفة في هذه الساعة في صراعاتها على اراضي الخلافة الاموية والعباسية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شايف محمد جلال عبد الله عامل رايح من علمان (Re: عمر التاج)
|
السلام للجميع .. عدت من تركيا قبل يومين وكنت في جوله بين استانبول ومدينه ازمير ..زرت تركيا عدة مرات والاتراك فهمهم للدين ( مختلف) جدا عن فهم ( العرب ) له . اكاد ان اجزم ان معظم الانراك ليس لديهم اهتمام (ديني) وهمهم الوحيد العيش بسلام والعمل الجاد .. من ناحيه سياسيه ( وأردوغان) يسعي لتغير اشياء في ( الدستور) وهذا رائ الاتراك وليس رائ.. هذه التغيرات علي حسب قولهم ليست ( دينيه او اقامه دوله الخلافه والخ) ولكنها تغيرات تعطي الهينه الكبري لحزب وأردوغان ..بدون الاعلبيه لا يستطيع ان يفعل شئ ..كنت هنالك في يوم الانتخابات وكثير من ( الاكراد) ابدو حزن كبير ليس فقط علي التيجه ولكن جزن علي الاصوات الكرديه التي ايدت وأردوغان ... بالمناسبه ..
| |
|
|
|
|
|
|
|