أشكال محبة سودانية مصرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 07:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2015, 12:22 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أشكال محبة سودانية مصرية

    11:22 AM Nov, 25 2015

    سودانيز اون لاين
    عبد الحميد البرنس-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    هنا، شكل آخر يقدمه لنا الناقد الجاد عجب الفيا:




    Quote: اول مقال عن رواية موسم الهجرة الي الشمال - نعيد نشره للتوثيق



    تنبع اهمية هذا المقال انه اول مقال يكتب في التعريف برائعة الطيب صالح : موسم الهجرة الي الشمال ،
    كاتب المقال هو الناقد والاديب المصري رجاء النقاش وقد نشره بمجلة المصور المصرية سنة 1966 وذلك قبل ان تنشر الرواية في كتاب . وكانت الرواية قد نشرت كاملة بالعدد الاول من مجلة حوار لصاحبها الشاعر الفلسطيني ، وصديق ، الطيب صالح ، توفيق صايغ .
    وقد ذكر الطيب صالح هذه الوقائع في حفل منحه جائزة الرواية العربية في دورتها الثالثة بالقاهرة مطلع هذا العام .

    للمقال بعد اخر هو انه يقدم درسا في نزاهة الناقد وتجرده . فعندما كتب النقاش هذا المقال لم يكن قد سمع باسم الطيب صالح من قبل .

    نعيد نشر المقال لاهميته التاريخية والنقدية وهذا بالطبع لا يلزم اننا نتفق مع الكاتب حول كل ارائه النقدية حول الرواية .

    لم نستاذن الكاتب في اعادة نشر مقاله هنا ونتعشم في ان يتفضل علينا بالسماح في ذلك .

    * والجدير بالذكر اننا اعتمدنا نص المقال المنشور بكتاب : الطيب صالح عبقري الرواية العربية ، والذي اعده نخبة من النقاد العرب وصدر عن دار العودة ببيروت سنة 1976.




    اول مقال عن رواية موسم الهجرة الي الشمال - نعيد نشره للتوثيق اول مقال عن رواية موسم الهجرة الي الشمال - نعيد نشره للتوثيق
                  

11-25-2015, 12:35 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)





                  

11-25-2015, 01:02 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    إنها حيلة قديمة ومستهلكة. إذ تعاني حكومة ما من جملة معضلات داخلية مزمنة، فتسعى إلى حلها عبر تصعيد اللهجة الحادة ضد ما يتم تسويقه كعدو خارجي، فالافتراض هنا لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، على الجبهة الداخلية أن تكون متكاتفة متحدة، فلا أحد يرغب الآن في سماع ما يدعونه غلاء المعيشة أوغياب الحريات الأساسية أوالتعذيب في المعتقلات والسجون. وهذا المنحى الأكثر يأسا في الإبقاء على حكومات استنفدت عادة كافة أسباب البقاء الداخلي هو نفسه ما يدعونه في مجال الدراسات الإعلامية باسم: أساليب تحويل الرأي العام.
                  

11-25-2015, 03:23 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    لكن مصطلح "أساليب تحويل الرأي العام"، بالفهم المتقدم، تقل فعاليته وقدرته، على تشكيل وإعادة تشكيل الآراء والمواقف، في عصر السماوات المفتوحة هذا، حيث ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال، التي ألغت وإلى حد ملموس أحد تلك المفاهيم الرئيسية المساندة للمصطلح المعني، وأعني هنا مفهوم حارس البوابة، الذي عادة ما يسمح له دوره في المجتمعات التقليدية والديكتاتورية المحتكرة في الماضي بالسماح بمرور تلك المعلومات التي تخدم تصوراته هو للعالم حصريا. وكمثال لذلك يحضرني دائما ما صاغته وثيقة "الماركسية وقضايا الثورة السودانية"، بخصوص ذلك الانقسام الذي حدث أواخر ستينيات القرن الماضي في صفوف الحركة الاشتراكية في العالم، حيث أقر حارس البوابة وقتها أن الانقسام حدث، ولكن "بسبب موقف قيادة الحزب الشيوعي الصيني الخاطئ"، حيث تم هنا تمثيل الموقف الصيني من قبل حارس البوابة وقتها بحكم قيمة سلبي، أي لم يرغب الحارس هنا في وصف وتحليل الموقف الصيني من خلال مفهوم "الثورة الثقافية" مثلا، فالمجال لم يكن في الواقع مجال إنتاج معرفة سمها علمية أوموضوعية، بقدر ما هو مجال استقطاب أيديولوجي.
                  

11-25-2015, 03:58 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي عبدالحميد البرنس .. ولا أكاد افوت ليك بوست .. المهم برأيي المتواضع انو الحاجات عشان ما تكون كويسه لازم تكون في نصابها الصحيح .. لا زيادة فيها ولا نفصان وفي تمام مقامها ..اول البارحة كنت استمع للبي بي سي من خلال راديو العربية "العربة او السيارة" .. المهم استمعت لخبير استراتيجي ينتمي للقوات المسلحة المصرية سابقا ولاحدى مراكز البحوث حاليا بالاضافة لكونه متاح للقنوات الفضائية والاذاعات .. كان الرجل يعلق على مقتل 5 سودانيين على الحدود .. كان فظا جدا ومصريا جدا يا حميد وهو "يردح" ويمارس "قلة الادب".. قلة ادب لا تفهم في غلواء مصريتها أشكال المحبة الموجودة بالفعل في "أغدا القاك" و "حرفنة عمر النور" .. كان يتحدث بمنتهى الاسفاف عن مجموعة من الافارقة تيين انهم من الجنسية السودانية .. بادلوا الجيش المصري اطلاق النار فارداهم الجيش المصري جزاء وفاقا قبل ان يصرخ عبر الراديو "اييه اللي بعملوه مجموهة سودانيين على الحدود مع اسرائيل ؟! اجابته المذيعة ببداهة : هؤلاء لاجئين !!فاجابها صارخا ليسوا بلاجئيين .. اللاجئون يلجأون لوسائل قانونية في اللجوء .. لم ترد عليه المذيعة .. ولعلها لم تشأ الاستطراد في سرد البديهيات .. المهم هناك "اشكال والوان من القبح" .. وهناك "اشكال محبة" ولكل مقام مقال ... مودتي ..

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 11-25-2015, 04:01 PM)

                  

11-25-2015, 04:34 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد حيدر المشرف أخي:

    تحية ومحبة وأشكرك، وقد شكلت لي مداخلتك هنا عتبة، لما كنت أود طرحه تاليا. وقبيل ذلك أنت تشير بدءا وعابرا إلى عزلة الراديو الراهنة، وكان الناس، وربما لا يزال بعضهم في قرى الوطن تلك، يفردون مساحة واسعة وحميمة للراديو، حتى أنهم يتفننون في تزيينه ونفض الغبار عنه بكل ذلك الحنو، الذي تمسح به كف أحدهم على عنق بقرة مريضة. والآن كما تفضلت بمجرد أن تبدأ في القيادة تتذكر أن هناك ما يدعى الراديو في العالم. وحتى المذيعون هنا يتطوعون أحيانا بالقول أنهم يسقونك الآن نحو منزلك أوالعمل. وتلك على أية حال قصة أخرى.


    كل من درس في مصر تقريبا يتوقف متشككا أمام تلك الألقاب والمسميات الكبيرة من شاكلة دكتور وخبير استراتيجي وناقد كبير ومغن عملاق. إذ أن أشياء مثل الفساد والمحاباة والنفاق والولاء السياسي الضيق لفرد ذي سلطة ضربت عميقا في صميم الحياة المصرية وطالت حتى التعليم وطرق البحث والإشراف على الشهادات العلمية العليا. ما أريد قوله كمراقب للشأن المصري إن أمثال ذلك الخبير هم في العادة أفراد محسوبون للنظام أوالمؤسسة العسكرية الحاكمة وهي شأن المؤسسات الأخرى في العالمين الثالث والرابع لا تراعي سوى ما يضمن لها هي البقاء على سدة الحكم وهرم السيطرة. حتى لو كلفها ذلك التضحية بمصالح الشعب المصري نفسه الحيوية كعمق العلاقة وأهميتها مع السودان. فمثلا هناك إذا لم تخن الذاكرة حوالي 98% من سكان مصر يعيشون في أقل من 3% من مساحتها الكلية، أي يتركزون على ضفتي النيل والدلتا، في حين أن السودان قبل الانفصال وحتى عام 1989 حسب بعض إحصاءات لا أتذكر مصدرها يمتلك نحو 200 مليون فدان صالحة للزراعة لم يستثمر منها سوى نحو الثلاثة مليون. لا أدري بعدها ما طرأ على تلك الأرقام ومدى دقتها. إلا أن الشاهد أن على أصحاب المصلحة الحقيقية في البلدين أن يعملوا على وأد لعبة هذا النظام وذاك في مهدها. إنها لا تنتج سوى الخراب. ودونكم ما فعله نظام البعث في مرحلة كان فيها يد أمريكا لتدمير ما سقط من ترسانة الشاه في يد الخميني. لكن صدام لعب بورقة اتفاقية شط العرب كما نعلم محيطا مهمته تلك بستار كثيف من الدعاوى الوطنية والكرامة العراقية والجبهة العربية الشرقية المقدسة وغيره.

    هكذا، نظرت إلى المسألة عبر النظر إلى نماذج عملية متحققة هي نماذج إيجابية يمكن عبر روحها للبلدين أن يجعلا من رحلة الحياة مسألة أقل مشقة وهذا في ظني ما لا يتحقق في غياب الحرية.

    كن بخير، أخي
                  

11-25-2015, 04:58 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    تحية للاستاذ عبد الحميد البرنس...ونحن نبحث عن تجسيير التوق القديم عبر رحلة سليل الفراديس الي الخلود ...ياخذنا العتاب للتواريخ المصرية في نزوعها نحو السيطرة لا التكامل... ونحن نتكئ علي ظلال المعاني لا منذ رفاعة رافع الطهطاوي بل الرواق السناري ومده في اصقاع الجنوب وما ياتي...وما يلي..قفزا الي تواريخ اعمامنا الهجانة وهم يحملون انفسهم فدأ قبل العتاد والجنود...دفاعا عن المحروسة يا تري أم عن المستقبل في العيش والتعايش المشترك...قبل قوي التخريب من كل واد..

    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 11-25-2015, 04:59 PM)

                  

11-25-2015, 06:31 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    محمد الكامل أخي: حسب تصوري الخاص، قوى التخريب من كل واد قلة، لكنها قلة شديدة الفاعلية والتأثير، لعلاقة ارتباطها الوثيق بالمال والسلطة، وهي قلة شديدة الأنانية لا تكترث بأمر آخر غير مصالحها الخاصة، إلا أنها لدهائها تضفي على تلك المصالح عادة صفة الخير العام أوالمصلحة الجماعية أوالكرامة القومية مموهة بذلك حقيقتها وموقعها الحقيقي في العالم، وفي حال هذا العداء ضد السودان أوذاك ضد مصر، لا تتورع النخبة الحاكمة هنا وهناك لحظة واحدة عن إثارة مشاعر البغض والكراهية والنعرات العنصرية غير مكترثة تماما لنتائج الكارثية التي قد تتولد. كن بخير أخي.
                  

11-25-2015, 04:57 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote:
    كل من درس في مصر تقريبا يتوقف متشككا أمام تلك الألقاب والمسميات الكبيرة من شاكلة دكتور وخبير استراتيجي وناقد كبير ومغن عملاق. إذ أن أشياء مثل الفساد والمحاباة والنفاق والولاء السياسي الضيق لفرد ذي سلطة ضربت عميقا في صميم الحياة المصرية وطالت حتى التعليم وطرق البحث والإشراف على الشهادات العلمية العليا. ما أريد قوله كمراقب للشأن المصري إن أمثال ذلك الخبير هم في العادة أفراد محسوبون للنظام أوالمؤسسة العسكرية الحاكمة


    أجهشت صديقتي بالبكاء..
    تصور أنني لا اذكر إسمها الآن .. و
    لكني أؤكد لك أنها كانت صديقة قريبة جد ا!
    تبا لهذه الذاكرة !!

    المهم اجهشت بالبكاء وهي في مدرج من "مدارج" كلية الآداب جامعة القاهرة .. أجهشت بالبكاء بعد إحتقان عاطفي شديد إثر مداخلات هازئة برواية "موسم العجرة الى الشمال" تداخل بها زملائها المصريين .. وكان الموضوع يتعلق بمقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وموسم الهجرة الى الشمال .. وكان سبب بكاءها التقدير الكبير الذي ابداه الدكتورالمصري :أستاذ المادة" لرواية موسم الهجرة الى الشمال وللدرجة التي يضعها في مستوى أدبي متجاوز لثلاثية نجيب محفوظ .. ذلك كان رأبه الشخصي كما رمى به في وجوه المستهزئين, وحث الطلبة على قراءة موسم الهجرة للشمال من جديد و ... خرج .. .. عندها.. عند هذه اللحظة بالتحديد .. أجهشت صاحبتي بالبكاء .. هل كان إسمها فاطمة ؟!!

    أقول: مثل ذلك الأستاذ الجامعي شكل من أشكال المحبة..
    دراستنا بمصر شكل من أشكال المحبة ..

    مودتي

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 11-26-2015, 11:10 AM)

                  

11-26-2015, 09:45 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: محمد حيدر المشرف)

    إلى حين عودة، هنا بعض ما تقاله الفيتوري عند بداياته كشاعر:

    Quote: قلها لا تجبن .. لا تجبنْ ..
    قلها في وجه البشريّة
    أنا زنجي .. وأبي زنجيُّ الجدِّ
    وأمي زنجيّهْ
    أنا أسودُ..
    أسودُ لكنيّ حرّ أمتلك الحريّهْ ..!!
                  

11-26-2015, 12:52 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    مداخلات هازئة!!!

    ذلك لعمري سبب بكاء "فاطنة السمحة"، تلك البنت التي إذا "تدردقت في التراب امتلأت ذهبا"، والمداخلات نفسها، في رمزية علاقتها بفاطنة/ الوطن، تطرح مدى تشابك وتعقد علاقات المراكز بالأطراف، كما في حالي السودان ومصر. إذ لا يكفي أحيانا توصيف وتحليل هيمنة المركز، من دون وصف وتحليل تلك العوامل الذاتية الكامنة في الطرف الآخر من العلاقة والتي تسمح بتصنيفه وموقعته كطرف أو هامش. ولعل ذلك بالضبط ما قد دفع الفيتوري لقول تلك الأبيات. إذ قد لا تكفي الرغبة في التحرر من عوامل خارجية إذا كانت الذات مكبلة طوعيا بعوامل عبوديتها الداخلية ونظرتها الخاصة لنفسها. لكن المساءلة ليست بمثل تلك البساطة المتخيلة، كما يلاحظ عبدالله الغذامي في مبحثه الهام عن المرأة واللغة، إذ يشير وبذكاء إلى أن أقصى أشكال الهيمنة يتمثل في توصيل المسيطر عليه أن نقطة بدئه وانتهائه وموقعه في العالم تتطابق ونظرة المسيطر كتصورات سائدة. ويا له من مثال يا محمد، إذ يعجز طلبة جامعيون عن تخيل أن سودانيا قد يتفوق على آخر تم تصنيفه واستقر في لا وعيهم بوصفه المتفوق مطلقا.






                  

11-26-2015, 02:39 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)
                  

11-27-2015, 10:18 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    وكذلك يحدث على الجانب الآخر من الوادي:






                  

11-28-2015, 05:44 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    على نحو شخصي، لم أستطع أن أكمل مشاهدة الفيديو الأخير، فالألم يبدو فوق حدود الاحتمال البشري، وهو الألم نفسه الذي لم يحرك خلجة واحدة، حين يتعلق الأمر بالثعالب الواعظين هذه الأيام، وإن بدا وعظهم بشأن الكرامة السودانية المهدرة في مصر تغطية لشأن الكرامة السودانية نفسها المهدرة في الوطن على نحو تستغيث منه البشاعة. وحتى ورقة حلايب في هذا السياق لم يمتلك نظام البشير ومنذ البداية اللعب بها بنوع مما يمكن تسميته الاحتراف السياسي، لقد بدا الأمر وعلى الدوام كما لو أن مجموعة طلبة تدير غرفة تنظيمية للتأثير على انتخابات اتحاد، وهو عكس ما فعله محمد أحمد المحجوب بشأن المسألة نفسها أواخر الخمسينات، حين كان وزيرا وقتها للخارجية. لقد قرأ الظرف التاريخي والسياسي وقتها بذكاء قبل السفر إلى القاهرة لمفاوضة عبدالناصر. ما إن وصلت المفاوضات وقتها إلى طريق مسدود، حتى طلب المحجوب في حضور عبدالناصر أن يجري مكالمة هاتفية مع وزارته في السودان، حيث تقال هذه العبارة فحسب "امضوا قدما"، وما إن حل المساء حتى سمع عبدالناصر أن القوات السودانية في طريقها إلى حلايب وأن السودان تقدم بشكوى ضد مصر إلى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الأفريقية وأن احتمال الحرب بين البلدين وارد. لكن عبدالناصر احتوى الأزمة وقتها بتصريح مفاده أن جيش مصر لم يتكون لحرب السودان وأننا شعب واحد في الأصل ونحو هذا الكلام. ماذا يعني هذا؟. كان وقتها مشروع الوحدة المصرية السورية لا يزال قائما وأن قائد العروبة الكبرى إذا تورط في نزاع حول قطعة أرض صغيرة من شأنه أن يلغي مصداقيته تماما. ثانيا كانت أمريكا تعمل جاهدة لتوسيع دائرة حلفائها المحدودة في المنطقة. ومن شأن تصعيد قضية حلايب أن يدفع السودان مباشرة للاستعانة بأمريكا وهو أمر كان من الممكن أن يكون بمثابة الكارثة بالنسبة لعبدالناصر حليف السوفييت المقرّب. ولكن إدارة البشير وأعوانه تاريخيا وحتى الآن للملف نفسه يمكن وصفه بالأمر المثير للشفقة. وهو ما استفاد منه نظام مبارك كثيرا أيام تسويقه لحرب التحالف الأمريكي ضد نظام صدام في بغداد شاكرا ولا بد هدايا الخرطوم السخية وغير المتوقعة.
                  

11-28-2015, 09:09 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    ستظل الخدع تنطلي على الناظر بعين القبول لكل ما هو متاح أمامه على الإعلام
    ذلك هو أس بلاء كل الشعوب
    والإعلام يبقى الماكينة الأكثر دفعاً لعجلة الحياة وتوجيهها نحو ما تبتغيه الرأسمالية القابضة على زمام الأمور
    حياة الناس باتت عبارة عن رقعة شطرنج يديرونها كيفما شاءت اتجاهات القوى الكبرى
    والحالة السودانية المصرية أحد الحالات النموذجية التي لم يعيها الشعبين وظلا ينقادان إلا من رحم ربي
    إلى ما توجهه الماكينات الإعلامية المغرضة

    جئت بمقالٍ في ذات الشأن قبل مدة، يتحدث عن المقدرة الإعلامية على توجيه الشعوب إلى الوجهة المرادة شغلاً له عما يجنب الحكومات إجهاض مشاريع أخرى تنتوي القيام بها
    http://sudaneseonline.com/board/480/msg/%5b-10-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%ad%d...-%5d-1446883209.html



    التحايا والمحبة لك
                  

11-28-2015, 01:15 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: بله محمد الفاضل)

    عزيزي البرنس

    سلامات

    كما أشرت فإن الحكومات الشمولية تسعى إلى تغييب الوعي عبر "استثارة" الجماهير ،و توجيه طاقاتها ومشاعرها السلبية الرافضة لأنظمتها نحو "عدو خارجي" عبر وسائل عديدة من أخطرها استثمار النزعات الوطنية .

    وفي المقابل هنالك نزعة مصرية لإلحاق السودان بمصر، ولا يخطر بذهنها سوى قضية "الأمن القومي"، باعتبار النيل هو القضية الأمنية الأولى في الذهنية التي لا ترى في السودان سوى حوض مائي.

    ولو لم تخني الذاكرة فالمؤرخ المصري عبدالعظيم رمضان، هو من إشار إلى ذلك في تحليله للبرجوازية المصرية ونظرتها إلى السودان.

    لا يزال السودان لدى الكثير من المصريين هو عبارة عن "جغرافيا متخيلة" حسب عبارة ادوارد سعيد.

    هنالك مرايا متبادلة من الصور النمطية على الضفتين: المصرية والسودانية.و"استعدال" تلك المرايا هو مهمة التعليم والإعلام والكتّاب والمبدعين.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-28-2015, 01:42 PM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-28-2015, 01:45 PM)

                  

11-28-2015, 07:21 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: osama elkhawad)

    مواقف نظام عمر البشير، غير المحسوبة جيدا، والمساندة لنظام صدام حسين، على أعتاب عاصفة الصحراء، وما صحب ذلك من شائعة حول تهريب جزء كبير من ترسانة الصواريخ العراقية ذات المدى الطويل إلى السودان، أستفاد منها النظام المصري "الشاطر"، الذي كان وقتها بمثابة متعهد أساسي لتسويق المشروع الأمريكي في المنطقة، وكان من ضمن ذلك أن انخفض سقف الديون المصري نحو 21 مليارا أمريكيا، تم تقديمها بالتساوي ما بين أمريكا والاتحاد الأوروبي واليابان. إلا أن تلك الديمقراطية الشكلية لنظام مبارك، والتي أريد بها في الأساس تزيين وجه النظام المذكور في الغرب، خاصة بالنسبة لتلك الجهات المدنية الغربية الداعمة لقوى المجتمع المدني وأشكال الديمقراطية الأخرى الوليدة في العالم الثالث، قد كشفت من خلال صحف مصرية "معارضة" مثل الشعب والوفد والأهالي، عن تلك الضغوط القائمة في موقف التحالف بشأن السماح لحاملة الطائرات الأمريكية إندبندت بعبور قناة السويس بما تحمل من رؤوس أسلحة تكتيكية نووية قد يتم استخدامها من موقع ما في الخليج لضرب العراق إذا ما لزم. بالتأكيد سماح النظام المصري لتلك الصحف الخاضعة لنظام رقابة متشدد في آن في خشونته ونعومته كحجب الإعلانات الحكومية، لم يكن في تصوري بدافع موقف أخلاقي، بقدر ما هو تدعيم لموقف النظام المصري، وهو ما تحقق لاحقا، إذ سمح النظام المصري بعد مساومة وأخرى بعبور حاملة الطائرات المعنية عبر قناة السويس أخيرا، تحت ستار كثيف من استخدام أساليب تحويل الرأي العام تم رسمه وتنفيذه بمهنية عالية بواسطة الجهاز الإعلامي المصري الجبار. وحسب الدراسات الإعلامية أن عملية محو حدث وتراجعه عن الواجهة بواسطة حدث آخر يفترض في الحدث البديل أن يبدو أكثر ارتباطا وقربا من الحياة الحيوية نفسها للشعب المعني أي يتعلق بأسباب وجوده نفسها، وهو ما حدث بواسطة التركيز على ما بدا مزاعم سودانية لضرب السد العالي بصواريخ صدام المختزنة هناك. وكان من معاناة السودانيين المتواجدين حينها في مصر أن يتم تلقيهم بمثل هذه العبارة من أفراد بسطاء "أولاد ال و س خ ة عايزين تضربوا السد العالي.
                  

11-28-2015, 07:47 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    تصحيح: صلاح عيسى، وليس عبد العظيم رمضان:



    المؤرِّخ الذي كتب عن البرجوازية المصرية هو صلاح عيسى، وليس عبدالعظيم رمضان.

    كلاهما مؤرِّخان مصريان.

    لذا وجب التصحيح والتنويه.
                  

11-28-2015, 08:42 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: osama elkhawad)

    شكرا شاعرنا الجميل بله، سأعود للتعليق تفصيلا لاحقا، وإلى ذلك أحييك على ما أحلتنا إليه في هذا الشأن من بوست هام قمتم باجتراحه قبل أشهر، وأسمح لي بنقل مفتتح البوست المعني هنا:

    Quote: [ 10 إستراتيجيات للتحكم في الشعوب ]
    نعوم تشومسكي


    ليس كل مايُقال في الإعلام تصدقه، ولا يمكن النظر إليه على أنه يمثل الحقيقة الكاملة، فكثير من الحكام وأصحاب السلطة يُخفون أجنداتهم وخططتهم الحقيقية باستخدام الإعلام والدعاية، اللذين لهما الدور الأبرز في تشكيل الرأي العام وتكوينه، فبفضلهما تنشأ حركات اجتماعية أو تندثر، وتبسط وتخفف بعض الأزمات الاقتصادية، وتٌبرر الحروب، ويتم تأجيج وإشعال الخلافات بين الأيدولوجيات المختلفة.

    هكذا يتحدث الناقد والمفكر “نعوم تشومسكي”، الذي يجيب على سؤال مفاده، كيف يؤثر الإعلام علينا نفسيا بهذا الشكل؟ من خلال بلورة 10 استراتيجيات يسلكها الإعلام الموجه لإحداث تلك التأثيرات النفسية، وبالرغم من أن بعض هذه الأدوات واضح إلى أنه لايزال على قدركبير من الفاعلية والتأثير على الناس، ومن وجهة نظر البعض فإن هذه الأدوات مهينة وتعزز الغباء، وقد استند تشومسكي في كشفه لتلك الاستراتيجيات إلى “وثيقة سريّة للغاية” يعود تاريخها إلى مايو 1979، وتمّ العثور عليها سنة 1986، و تحمل عنوان: “الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة “، وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر السيطرة على المجتمعات.

    وفي هذا التقرير نتحدث عن تلك الاسترتيجيات الـ10 التي يسلكها الإعلام للإلهاء والتحكم في الشعوب نعتمد بشكل أساسي على مقال نعوم تشومسكي في هذا الصدد.

    1-استراتيجية الإلهاء

    “حافظوا على تحويل انتباه الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية والهوه بمسائل تافهة لا أهمية لها. أبقُوا الجمهور مشغولا، مشغولا، مشغولا دون أن يكون لديه أي وقت للتفكير، فقط عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات الأخرى.” مقتطف وثيقة “أسلحة صامتة من أجل خوض حروب هادئة”.
    ويقول “تشومسكي” أن عنصرًا أساسيًا في التحكم الاجتماعي هو إلهاء انتباه العامة للقضايا والتغييرات الاجتماعية الهامة التي تحددها النخب السياسية والاقتصادية، من خلال تصدير كم كبير من الإلهاءات والمعلومات التافهة، وتتضمن تلك الاستراتيجة أيضا منع العامة من الاطلاع والمعرفة الأساسية بمجالات العلوم والاقتصاد وعلم النفس والعلوم البيولوجية.

    2- اخلق المشكلة ووفر الحل

    تستخدم هذه الاستراتيجة عندما يريد من هم في السلطة أن يمرروا قرارات معينة قد لا تحظى بالقبول الشعبي إلا في حضور الأزمة التي قد تجعل الناس أنفسهم يطالبون باتخاذ تلك القرارات لحل الأزمة، وتعرف بطريقة “المشكلة – رد الفعل – الحل” من خلال اختلاق موقف أو مشكلة يستدعي رد فعل الجمهور فعلى سبيل المثال: دع العنف ينتشر في المناطق الحضارية أو قم بالتحضير لهجمات دموية، مما يجعل الجمهور هو الذي يطالب السلطة باتخاذ إجراءات وقوانين وسياسات أمنية تَحُد من حريته، أو اختلق أزمة اقتصادية للقبول بحل ضروري، يجعل الناس يغضون الطرف عن حقوقهم الاجتماعية وتردي الخدمات العامة باعتبار ذلك الحل “شر” لابد منه.

    3- التدرج

    لتحقيق ما يمكن قبوله من تدابير عليك، يمكنك تقبله تدريجيا قطرة بقطرة، فخلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تم فرض عدد من الظروف الاجتماعية والاقتصادية الجديدة والمختلفة بشكل جذري عن سابقتها تدريجيا، وأدت إلى ازدياد نسبة البطالة، ومرتبات غير لائقة، وعدم الاستقرار، واللا مركزية والتوسع في الخصخصة، ونقل الملكيات من إدارة لأخرى، والعديد من التغييرات الجذرية التي كانت ستتسبب في ثورة لو تم تطبيقها دفعة واحدة.

    4- التأجيل

    واحد من الطرق التي يتم استخدامها لتمرير قرار غير مقبول شعبيا، هو تقديمه على أنه “موجع ولكنه ضروري”، فمن الأسهل أن يتقبل العامة قرارًا مستقبليًا على أن يتقبلوا قرارًا فوريًا، وذلك لأن المجهود المطلوب من العامة لن يتم بذلك بشكل فوري، كما أن هناك اتجاه عام لديهم بأن “المستقبل دائما أفضل” ومن الممكن أن نتجنب التضحية المطلوبة، وهذا يعطي مزيدًا من الوقت للعامة كي يتأقلموا مع القرار وقبوله حتى يحين وقت تنفيذه.

    5- خاطب العامة كأنهم «أطفال»

    “إذا تمَّ التوجه إلى شخص ما كما لو أنه لم يتجاوز بعد الثانية عشرة من عمره، فإنه يتم الإيحاء له بأنه فعلا كذلك؛ وبسبب قابليته للتأثر، من المحتمل، إذن، أن تكون إجابته التلقائية أو ردُّ فعله مفرغة من أيِّ حس نقدي كما لو أنه صادر فعلا عن طفل ذي اثني عشر سنة.” – دليل “أسلحة صامتة من أجل خوض حروب هادئة”.
    دائما ما تستخدم معظم الإعلانات الدعائية الموجَّهة لعامة الشعب خطبا وحججا وشخصيات نبرةً طفولية ضحلة وسطحية، كما لو كان المشاهدَ طفلًا صغير أو معاقًا ذهنيا.

    6- استخدم الجانب العاطفي بدلا من الجانب التأملي

    استخدام الجانب العاطفي هو أسلوب كلاسيكي للقفز على التحليل المنطقي والحس النقدي للأفراد بشكل عام، فاستخدام الجانب العاطفي يفتح المجال للعقل الباطني اللاواعي لغرس الأفكار والرغبات والمخاوف والقلق والحض على القيام بسلوكيات معينة.

    7- إبقاء العامة في حالة من الجهل والغباء

    “يجب أن تكون جودة التعليم المقدم للطبقات الدّنيا، رديئة بشكل يعمق الفجوة بين تلك الطبقات والطبقات الراقية التي تمثل صفوة المجتمع، ويصبح من المستحيل على تلك الطبقات الدّنيا معرفة أسرار تلك الفجوة” – دليل “الأسلحة الصامتة لخوض حروب هادئة”
    وبذلك يصبح المجتمع عاجزًا عن فهم التقنيات والأساليب المُستخدمة للسيطرة عليه واستعباده من قبل من هم في السلطة.

    8- تشجيع العامة على الرضا بجهلهم

    تشجيع الجمهور على أنه من الطبيعي والمألوف أن يكونوا جهلة وأغبياء وغير متعلمين.

    9- تحويل التمرد إلى شعور ذاتي بالذنب

    من خلال جعل كل فرد يشعر بأنه السبب في تعاسته وسوء حظه، وذلك بسبب قصور تفكيره وذكائه وضعف قدراته، وقلة الجهود المبذولة من جانبه، وهكذا بدلا من أن يتمرد ضد النظام، ينغمس في الشعور بالتدني الذاتي الذي يؤدي لحالة من الاكتئاب تحبط أي محاولة للفعل لديه/ وبدون القيام بأي فعل، لايمكن أبدا للثورة أن تتحقق.

    10- معرفة الأشخاص أكثر مما يعرفون أنفسهم
    أدى التقدم العلمي المتسارع، الذي شهدته الـ50 عاما الأخيرة، إلى توسيع الفجوة بين المعرفة العامة والمعرفة التي تمتلكها النخب الحاكمة، فبفضل علوم الأحياء والأعصاب وعلم النفس التطبيقي، تمكن “النظام ” من معرفة الكائن البشري جسديا ونفسيا، فالنظام يستطيع معرفة الشخص العادي بشكل أفضل مما يعرف هو نفسُه، وهذا يعني أن النظام، في أغلب الحالات، هو الذي يملك أكبرَ قدر من السيطرة والسلطة على الأفراد أكثر من الأفراد أنفسهم.



    http://sudaneseonline.com/board/480/msg/%5b-10-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%ac%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%ad%d...-%5d-1446883209.html
                  

11-29-2015, 03:02 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)



    الفنان محمد منير والفنانة أميرة في رائعة محمد وردى .. وسط الدايرة
                  

11-29-2015, 04:31 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: ستظل الخدع تنطلي على الناظر بعين القبول لكل ما هو متاح أمامه على الإعلام
    ذلك هو أس بلاء كل الشعوب
    والإعلام يبقى الماكينة الأكثر دفعاً لعجلة الحياة وتوجيهها نحو ما تبتغيه الرأسمالية القابضة على زمام الأمور
    حياة الناس باتت عبارة عن رقعة شطرنج يديرونها كيفما شاءت اتجاهات القوى الكبرى


    تبدو ثمار الثورة العلمية الثالثة، بله أخي، ذات طابع مبشّر، حسب ملاحظة إيلان ماسك، مؤسس اسبيس إكس وتسلا موتور وغيرهما، في مجالات الإنترنت والطاقة النظيفة والفضاء، وهي على هذا النحو ذات طابع كوني، وهنا ما يعكس طابعها المتجاوز للحدود التقليدية، وهو طابع للأسف يرث كما تعلم طابع الاستغلال القائم للرأسمالية كذلك على صعيد عالمي منذ الواقعة التاريخية للاستعمار التقليدي وتجلياته أو تحولاته اللاحقة. ولا شك أن من مهام مفكرين أصحاب ضمائر أخلاقية حيّة مثل نعوم تشومسكي في ظل وضع مثل هذا الكشف عما وصل إليه الاستغلال القائم من درجة عالية في التحكم والسيطرة مدفوعا جوهريا بفكرة "جنون الربح"، ولعل كتاب تشومسكي "سنة 501 الغزو مستمر" يشكل بحثا ألمعيا لتتبع ظاهرة الاستغلال الرأسمالي في التاريخ، وتشومسكي هنا، كما في المثال الذي أوردته أنت يعمل على وصف وتحليل ظاهرة الاستغلال وسياسات الاستلاب بواسطة الخطاب المنتج غالبا بواسطة الظاهرة محل البحث نفسها، مما يضفي على تصوراته برأيي الكثير من الموضوعية.

    إلى ذلك، أشكر لك إشارتك الذكية إلى ما أضحى يمثله الإعلام في حياة البشر، متحكما في صوغ اتجاهاتهم ومواقفهم وإعادة صياغتها في آن، وهو ما أشار إليه في وقت مبكر كارل ماركس في شكل تساؤل ظل معلقا في الأيديولوجية الألمانية"، مفاده "لماذا يسلك البشر أحيانا ضد مصالحهم الخاصة"، ولعل ذلك ما شكل نقطة الانطلاق بالنسبة لغرامشي في "مؤسسات المجتمع المدني"، وهي المؤسسات التي كان يدعوها فانون بمصطلح "الأشكال الجمالية لاحترام النظام"، مثل المدارس والكنيسة وبالطبع الإعلام وغيرهما مما تم تعريفه بواسطة الفكر النقدي بمصطلح "البنية الفوقية"، على أن مبحث ألتوسير "الأيديولوجية وأجهزة الدولة الأيديولوجية" يشكل في تصوري علامة فارقة في الدور المتزايد الذي أخذت تلعبه مثل تلك الأجهزة في صياغة وإعادة صياغة الذاتية الإنسانية. هكذا، تبدو أدوات وصف وتحليل الواقع في جذرها الماركسي ذات طبيعة إسعافيه في فهم عمل التطورات اللاحقة لوضعية الاستغلال إلا أن ذلك لا يعني بضرورة استبعاد القول بخطل التجربة التاريخية المتحققة للفكر الماركسي في الكثير من بلدان العالم. كن بخير.
                  

11-30-2015, 11:56 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: osama elkhawad)

    Quote: كما أشرت فإن الحكومات الشمولية تسعى إلى تغييب الوعي عبر "استثارة" الجماهير ،و توجيه طاقاتها ومشاعرها السلبية الرافضة لأنظمتها نحو "عدو خارجي" عبر وسائل عديدة من أخطرها استثمار النزعات الوطنية .

    وفي المقابل هنالك نزعة مصرية لإلحاق السودان بمصر، ولا يخطر بذهنها سوى قضية "الأمن القومي"، باعتبار النيل هو القضية الأمنية الأولى في الذهنية التي لا ترى في السودان سوى حوض مائي.

    ولو لم تخني الذاكرة فالمؤرخ المصري عبدالعظيم رمضان، هو من إشار إلى ذلك في تحليله للبرجوازية المصرية ونظرتها إلى السودان.

    لا يزال السودان لدى الكثير من المصريين هو عبارة عن "جغرافيا متخيلة" حسب عبارة ادوارد سعيد.


    أثناء دراستنا الجامعية في تلك الأيام، يحدث وأن يسألنا زملاء قادمين من القرى والنجوع والكفور المصرية النائية والغارقة في تلك التفاصيل الحزينة لأكل العيش، قائلين مثلا "هل توجد عربة أوسيارة في الخرطوم"، وكان بعضنا لا يعود من حدود الغيظ والسخط والغضب، وقد شعر بصورة ما أن كرامته الوطنية تم هدرها بما بدا له عادة كل ذلك الاستخفاف والتجريح، إلا أن بعضا منّا ممن منحه الله ذلك القدر من السخرية الباردة، كان يرد عليهم قائلا "للأسف لا توجد في الخرطوم سوى عربة السفير المصري هناك". وأعتقد الآن أن تلك العزلة المضروبة من قبل الإعلام المصري حول المواطن في شمال الوادي قد بدأت في التفكك في عصر السماوات المفتوحة هذا. وقد عادت الحقيقة مستقاة من مصادر شتى. ولربما توالت اكتشافات التجارب التاريخية بالنسبة لأولئك الذين لا يرون في بلادنا سوى موضوعا لطموحاتهم الخاصة ضاربين بعرض الحائط ربما لموازيين قوى آنية حقيقة أن لا علاقة في هذا العالم بوسعها الاستمرار طواعية أو سلميا أو حتى محبة في غياب عنصر الندية ومراعاة مصالح الطرف الآخر.

    Quote: هنالك مرايا متبادلة من الصور النمطية على الضفتين: المصرية والسودانية.و"استعدال" تلك المرايا هو مهمة التعليم والإعلام والكتّاب والمبدعين.


    وهل ليس سوى المثقف أو الفكر النقدي إلا إماطة الأوهام عما هو حقيقة وواقع فعلي.


    كن بخير
                  

11-30-2015, 07:36 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

                  

11-30-2015, 08:31 PM

مهدي صلاح
<aمهدي صلاح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 5092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    تحية وسلام
    هذا شكل من اشكال المحبة ...المقطع مقتبس من برنامج تم بثه قبل فترة بسيطة عبر قناة مصرية:


    هنا البرنامج كاملا:
                  

12-01-2015, 08:27 AM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: مهدي صلاح)


    وفي هذا شكل من اشكال المحبة لكن محبة بدماغ مش بالقلب
    تشخيص عقلاني لطبيعة هذه الازمة من الاعلامي الابرز في الساحة الاعلامية المصرية الاستاذ ابراهيم عيسى
    ولمن يجهل هذا الكاتب عليه بالعم قوقل . ابراهيم من صناع السياسية الرسمية المصرية وصناع الراي العام في مصر
    في هذا الاطار يمكن اخذ ما يقوله

    التصرف الرسمي المصري مرفوض ومدان لكن قبل ذللك يجب علينا ادانة حكومة الخرطوم على كل ما يلحق بالسوداني في الداخل او الخارج
    لا يمكن قراءة هذه الانتفاضة المزعومة من المؤتمر واعوانه بدعوى اهدار كرامة الانسان السوداني في المهجر بمعزل عن الطبيعة الانتهازية للمؤتمر الوطني
    هم يعتقدون ان مصر ضعفيه سياسيا وان التحولات السياسية اتت لصالحهم لذلك يستغلون هذه الازمة ويدفعون بالشعب للمنازعة والصراع من مصر الحكومة
    والشعب علينا تفويت الفرصة عليهم
    اكرر التصرف المصري مرفوض
    لكن زي مال قال ابراهيم (كلنا بنضرب في القسم )
    فيا المؤتمر بطلو استغلال الظرف السياسي فيما هو ضد الشعب





                  

12-02-2015, 01:01 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    العزيز مهدي صلاح شكرا للمادة، وهي تعكس عن حق ذلك الوجه الشعبي الطيب لمصر ومدى تقبله للآخر، وإذا لم تخن الذاكرة، أذكر بالمناسبة أن هذا المذيع أجرى معي قبل سنوات حوارا لصالح تلفزيون أسوان. كان الأستديو باردا وكنت أرتدي قميصا خفيفا لا غير. وكنت أتساءل في سري عما إذا كان هناك في قعر الجحيم غرفة باردة. والشكر كذلك للعزيز علاء الدين صلاح محمد. وحديث إبراهيم عيسى على درجة من العمق لو لا أن يعي جيدا مقدار ما هو ممنوح له للحديث عن نخبة العسكر في مصر. العزيز طلعت من نافذة فيس بووك شكرا على الثناء على الضعف أوكما قال حلمي سالم. أما العزيز صالح عادل صالح فحاولت جلب مادته المرفقة إلى متن البوست إلا أن الكويتي بدا لي على قدر عال من المسكنة فصرفت النظر. وهنا تقرير قامت به سي إن إن عن منطقة سيناء يلقي ضوء مهما على الرقم قدمه:

                  

12-02-2015, 03:04 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)





                  

12-05-2015, 05:33 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أشكال محبة سودانية مصرية (Re: عبد الحميد البرنس)

    ما تطورات و تفاصيل هذا الخبر:


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de