خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: حقيقة أم خيال؟(1)‏

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-11-2015, 10:16 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 02-01-2013
مجموع المشاركات: 4698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: حقيقة أم خيال؟(1)‏

    09:16 AM Nov, 14 2015

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-الدوحة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: حقيقة أم خيال؟(1)‏
    محمد عبدالله الحسين/الدوحة
    لربما تابعنا في الشهور الأخيرة الحرب الخفية و المعلنة التي تدار بين وزارة ‏الزراعة و البيئة و أصحاب مصانع الزيوت من جهة و بين نيابة المستهلك من ‏جهة أخرى حول البذور و المنتجات المحوّرة وراثياً.‏
    و يبدو أن بُعد المختصين و جمهور المستهلكين عن متابعة ما يجري في العالم ‏قد جعل الأمر يسير لصالح الوزارتين و لصالح أصحاب المصانع مع تعمية و ‏تجهيل المزارعين و المواطنين بحقيقة الأمر.‏
    وقد شهدت السنوات الأخيرة صدور العديد من الأعمال و المؤلفات و الأشرطة ‏الوثائقية و الدراسات التي تتطرّق إلى مخاطر البذور المعدلة وراثيا. وقد ركّز ‏معظمها على آثارها السلبية على الصحة والبيئة، متجاهلة الأهداف الجيوسياسية ‏التي تجعل من هذه البذور المعدلة وراثيا أسلحة دمار شامل‎.
    هذه مقدمة أسوقها لكي أدلل على أهمية الموضوع و لكي نستدل بكتاب أصدره ‏باحث أمريكي يكشف فيه خطورة البذور المعدذلة وراثياً مشبّهاً إيّاها بأسلحة الدمار ‏الشامل. و كاشفاُ كذلك عن دور لوبيات رجال الصناعة و الشركات تقف وراء ‏نشر البذور المعدلة وراثيا في الدول النامية و التي تهتم فقط بالربح على حساب ‏صحة البشر. و سأقوم هنا بتصرف بتلخيص ما جاء في المقال المذكور و ‏ليعذرني القراء للأخطاء و الهنّات التي قد تظهر هنا و هناك خلال عرضي ‏للموضوع‎.
    فالباحث الأميركي وليام انغدال‎( (F.William Engdahl ‎و هو محلل أمريكي ‏في مجال الطاقة و السياسات و الزراعة و التجارة الدولية قد شبّه في كتابه ‏الموسوم(‏‎ ‎بذور الدمار: الاجندة الخفية للمعالجات الجينية) شبّه البذور المعدلة ‏جينيا بأسلحة الدمار. حيث أوضح أن البذور و الأغذية المعدلة وراثيا قد أدخلتها ‏الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً ضمن أسلحتها الجيوسياسية للسيطرة على موارد ‏الطاقة في العالم. و ييستطرد وليام انغدال ليقول أيضاً: ( لقد أصبحت التجارة ‏الزراعية سلاحا استراتيجيا في ترسانة القوة العظمى الوحيدة في العالم‎).
    و يشير الكاتب إلى أن ما يعرف ب: (الثورة الخضراء) جزءا هامّا من أهداف ‏عائلة روكفلر لوضع حدّ لتنوع البذور وفرض الزراعات المرتكزة على النفط ‏والغاز، كبديل يخدم مصالح شركاتها. وهي الخطوة الأولى نحو السيطرة على ‏الأغذية. ولئن أدّت تكنولوجيات الثورة الخضراء، في البداية، إلى ارتفاع وتحسّن ‏ملحوظين في إنتاجية المزارع، إلّا أنّها ولّدت كذلك تكلفة ضخمة، من تدمير ‏للأراضي الزراعية بالإضافة إلى التأثير على تنوع أحيائي و إحداث تسمم للمياه ‏الجوفية الصحية، و العمل حدوث تدهور تدريجي في صحّة السكان‎.
    من ناحية أخرى فإن التنبّه لأخطار المحاصيل المعدذلة وراثياً في الدول العربية ‏فلا زال بطيئا و غير مؤثر. إلا أن هناك دولاً عربية مثل الكويت والإمارات ‏رفضت دخول شحنات من الذرة المعدلة وراثيا ولم يتم السماح بتداول البذور ‏المعدلة. ‏
    هذا وتطرح الحكومة و الشركات الأمريكية التي تعمل على انتاج تعمل وتسويق ‏المنتجات المعدلة في العالم الثالث كحل لمشكلة الجوع خاصة في الدول النامية ‏كما تدّعي. و تهدف الاستراتيجية الواضحة لهذه الشركات الأميركية التي تحتكر ‏تجارة الحبوب، هي إدخال هذه البذور المعدلة وراثيا إلى كل مكان في العالم، مع ‏إعطاء الأولوية للدول العاجزة على غرار أفريقيا والبلدان النامية‎.‎
    ونظرا إلى خطورتها فقد وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على قانون يحظر زراعة ‏أي نوع من الذرة المعدلة جينيا قائلة إنها تشكل خطرا على الأمن القومي الفرنسي ‏من خلال تدمير زراعته‎.
    هذا و تحاول الشركات الكبرى ومعها بعض الدول الغربية الترويج لأسطورة ‏استخدام الأغذية والمحاصيل المعدلة وراثيا للقضاء على الجوع في العالم بحجة ‏أن هذه المحاصيل قادرة على مقاومة الجفاف والآفات والملوحة ووجود كميات ‏عالية من الفيتامينات، ولكن الحقيقة هي أن هذه الشركات تريد غزو الأسواق ‏الهائلة والأفواه الجائعة في الدول النامية بالبذور التي تملك حق ملكيتها الفكرية ‏لتدمير أسس الزراعة المحلية وجعل هذه الشركات، المدعومة حكومياً تحتكر سوق ‏الغذاء العالمي‎.
    هناك دراسة حول علاقة البذور المعدّلة وراثيا باللعبة السياسية، للباحث علاء ‏أحمد شكيب، يشير فيها إلى أن الشركات الأجنبية، التي تحتكر حق الملكية ‏الفكرية للبذور، تقوم بطرح بذور معدلة وراثيا في الهند وأسواق العالم الثالث على ‏اعتبار أنها تتميّز بكونها أكثر إنتاجية وأكثر تحملا لحالات الجفاف وشح ‏الأمطار، ولكن هذه البذور تحمل معها أسباب فنائها أيضا، حيث توجد فيها ‏جينات تتسبب في تعطيل عمل البذور بعد سنة واحدة فقط‎. ‎وهذا يعني عدم ‏إمكانية تخزين البذور للموسم القادم، حيث تنتهي فعاليتها ويضطر المزارعون إلى ‏شراء بذور أخرى سنويا وبأسعار تحددها الشركات، بينما تندثر تدريجيا المشاريع ‏الزراعية الصغيرة والعائلية المعتمدة على البذور الطبيعية‎.
    وكانت مصر بالإضافة غلى ‏‎ 55 ‎دولة أخرى حول العالم قد شهدت السنة ‏الماضية تنظيم مظاهرات مناهضة لاستخدام البذور المعالجة وراثيا وضد شركة ‏‏“ماونسانتو” التي تحتكر نحو 70 بالمئة من صناعة البذور في العالم‎.
    وقد طالب حينها أستاذ الزراعة في جامعة القاهرة حسن أبوبكر الناس بأن يكون ‏لديهم وعي بالغذاء والأطعمة التي يتناولونها والخطر الذى يواجهونه. مشيرا إلى ‏أن البذور المعدلة وراثيا تشكل خطورة على سلامة وصحة المستهلك وتضر ‏بالأمن الغذائي القومي.وأضاف أبوبكر أن هذه النوعية من البذور تتحلل داخل ‏التربة بشكل معين يؤدي إلى قتل البكتيريا المفيدة لنضج النبات، وهو ما ينهك ‏تربة، مضيفا أن الشركة الأميركية تنتج البذور دون جنين حتى يتم استخدمها مرة ‏واحدة فقط ويصبح الفلاّح مجبرا على شراء نفس البذور من نفس الشركة كل عام‎.‎
    مما تقدّم نودّ أن ننبّه إللى أن موضوع أخطار و مهددات البذور و المنتجات ‏المعدّلة وراثياً هو موضوع خطير و ليست بأخطاره ببعيدة عنه كما نظن. في ‏حقيقة الأمر إن أخطار و مهددات البذور و المنتجات المعدّلة وراثياً يطرق أبوابنا ‏و يدخل بيوتنا و اجسامنا بينما يتم تداول الموضوع بالصوت الخافت تارةً و ‏بالصوت العالي تارةً أخرى حين يُثار في الصحف و أجهزة الإعلام من أصحاب ‏الضمائر و الحس الإنساني و الوطني. و كان الأحرى بوزارة الزراعة و مراكز ‏البحوث الزراعية و علماء الزراعة الذين تغص بهم المكاتب و الوزارات أن يبادروا ‏بالبحث و الكشف عن حقيقة المخاطر الكامنة خلف البذور و الأغذية المحورة ‏وراثيا كما يحدث في الخارج.‏‎
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 07:59 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 02-01-2013
مجموع المشاركات: 4698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: ح (Re: محمد عبد الله الحسين)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 08:06 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 9660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: ح (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: أول ضحية للمواد المعدلة وراثيا في أوروبا

    تاريخ النشر:28.10.2015 | 09:05 GMT |

    توفي الاسباني خوان بيدرو راموس/31 عاما/ نتيجة تناول الأغذية المعدلة وراثيا (GMO)، ويعتبر الرجل المذكور أول ضحية الـGMO في اوروبا.

    فقد تناول راموس في وجبة الغداء سلطة فيها بندورة. وتبين لاحقا أن هذه الطماطم تحتوي على جينات السمك. وبعد عودته إلى مكان عمله شعر بوعكة حادة ترافقت بهبوط حاد في ضغط الدم الشرياني وانتفاخ في الحلق مع انتشار الطفح في كل جسده.

    ورغم نقله بسيارة الإسعاف إلى المستشفى فورا لم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته. فقد كانت غير فعالة كل الأدوية التي تم استخدامها ضد الحساسية. ولم يصل الأطباء بسرعة إلى تحديد سبب رد الفعل المذكور من جانب جسم الشاب البائس. ولكن بعد تشريح الجثة تبين أن سبب الموت كان الحساسية المفرطة جدا التي نجمت عن تناول المواد المعدلة وراثيا.

    فقط بعد تنفيذ عدة اختبارات وفحوصات طبية جنائية اتضح سبب عدم تأثير مضادات الحساسية. فقد تبين أن الطماطم التي تناولها الشاب كانت تحتوي على مادة مثيرة للحساسية تتميز بها الكائنات البحرية وهي مقاومة للعقاقير المعروفة.

    وكتبت World News Daily Report تقول إن وزارة الصحة الإسبانية أوعزت بعد هذا الحادث المؤسف بسحب ومصادرة 7 أطنان من الطماطم المحتوية على GMO كانت مستوردة من البرتغال.


    المصدر: arabic.rt.com/news/798403-ضحية-المواد-المعدلة-وراثيا-أوروبا/

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 12:14 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 02-01-2013
مجموع المشاركات: 4698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطورة و اخطار الأغذية المحوّرة وراثياً: ح (Re: صبري طه)

    الأخ صبري طه
    مشكور على تفضلك بهذه المعلومة المفيدة. و التي ستعمل على لفت الإنتباه محلياً للإهتمام بمعرفة أخطار المنتجات المعدلة جينياً و متابعة المعلومات و الاخبار حوله حيث أن تلك المنتجات قد دخلت بيوتنا و ملات الاسواق بحماية و تشجيع من الدولة دون أن تكلف نفسها التأكد من خطورتها.
    شكري و تقديري لك اخي صبري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de