باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية لهيمنة الجلابة ... و بيع قضايا أهلهم في المعسكرات

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 10:17 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-11-2015, 10:54 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية لهيمنة الجلابة ... و بيع قضايا أهلهم في المعسكرات

    10:54 PM Nov, 14 2015 سودانيز اون لاين
    Mohamed Suleiman-California, USA
    مكتبتى
    رابط مختصر
    صدر بيان نداء السودان ..
    كالعادة ... يحمل طموحات جلابة المعارضة و تكتيكاتهم للعودة للحكم ... علي ظهور حاملي السلاح من حركات دارفور المسلحة و الحركة الشعبية ..
    لكن ... أنا أقصر نقدي هنا علي حركات دارفور المسلحة في باريس ... حركة تحرير السودان بقيادة مني مناوي ... و حجركة العدل و المساواة بقيادة دكتور جبريل ..
    الذين يصرون عمداً مع سبق الإصرار علي خذلان الجماهير الصابرة في معسكرات الذل لأكثر من عقد من الزمان ..
    لكنهم .. أي هؤلاء القادة .. مخطئون إن ظنوا أنهم سيقررون مصير تلد الشعوب ..
    من سخرية القدر ... أنهم يسلمون إرادتهم لجلابة المعارضة ... و حكومة المركز ... الوجه الآخر من النخبة .. يرسلون المليشيات في نفس الوقت الي أنكا و شمال دارفور ... لتعيث تدميراً و قتلاً و نهباً و إتصاباً ...
    لكننا لن نسكت بعد اليوم علي خنوعهم و إستسلامهم لسطوة عرمان أو هيمنة الصادق أو بقية نخب المركز التي لا تري لون دم أهلنا .. أحمراً ...

    لكن ..
    قبل الإسترسال ...

    لنتفرج علي هؤلاء القادة الذين يخجلون من المطالبة بمحاكمة البشير و غيره من المجرمين ... في لاهاي .. كشرط لأي تسوية سياسية ...
    لأن العدالة اولاً ... هو ما ينتظره البسطاء هناك في دارفور ....
    و يخجل هؤلاء من الضغط علي الجلابة لإقحام جملة: لا يمكن تحقيق السلام في السودان دون ملاحقة و تقديم مرتكبي الإبادة الجماعية في دارفور الي المحاكمة الدولية في لاهاي.. و علي رأسهم البشير و معه عبدالرحيم محمد حسين ....

    دعونا نتفرج علي صور أبناء ضحايا الإبادة الجماعية ... بملابسهم الزاهية وسط من هضم حقوقهم .. أولها الإعتراف بجرائم الإبادة الجماعية و ملاحقة الجناة ..
    دعونا نتفرج و نسأل أنفسنا: علي ماذا يبتسمون و وجوههم منشرحة ... و أخبار الموت تأتي طازجة من أنكا و شرق الجبل بدارفور ؟















    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 13-11-2015, 10:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2015, 10:57 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    هذا هو البيان الذي بصم عليه قادة الحركات المسلحة الدارفورية في باريس اليوم:









    قوى نداءالسودان
    البيان السياسي
    13 نوفمبر 2015

    إلتقت قوى نداء السودان في باريس، 10- 13 نوفمبر 2015، على خلفية ما تحقق من انتصارات لتحقيق اجندة السلام العادل والتغيير الديمقراطي، فقد استطاع الوعي الشعبي والعمل الموحد عبر حملة (ارحل) عزل النظام الاستبدادي في انتخابات ابريل 2015، وتجريف لقاء الحوار الخاوي في العاشر من اكتوبر، وأبدى الاتحاد الافريقي اقتناعه بجدوى وجدية قوى نداء السودان، فافسح لها استماعا خاصا في مجلس السلم والامن الافريقي واصدر المجلس قراره (539) 2015 بالاجماع، منحازا لحوار ذي مصداقية باستحقاقاته عن تهيئة بيئة ديمقراطية ملائمة. وجهود نداء السودان لبلورة السياسات البديلة استعدادا لبناء الوطن بعد تصفية دولة الحزب الواحد. وهذا التراكم من شانه ان يضع قوى نداء السودان فوق الربوة المعنوية ويسلمها زمام المبادرة.

    واستعرضت قوى نداء السودان سمات الوضع السياسي من تفاقم للازمة الاقتصادية الاجتماعية، خصوصا نذر المجاعة وتفاقم الفقر والغلاء وعجز السلطة عن توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الضروريات كالقمح والادوية والغاز، إضافة الى تدهور خدمات الصحة والتعليم والبيئة واستفحال ازمات المياه والكهرباء، ونهب وبيع الاراضي، كما استعرضت السخط المتزايد وسط القوات المسلحة تجاه تفلت المليشيات والاعتماد المتزايد عليها كبديل للقوات النظامية، وصراعات مراكز القوى في النظام، وفشل حوار الوثبة في تلبية ادني مطلوبات الملتحقين به.

    وادانت قوى نداء السودان استمرار قصف المدنيين والتطهير العرقي والتهجير القسري والتغيير الديمغرافي ومنع ايصال الاغاثة الانسانية والامعان في الاجندة الحربية بالتحضير لحملة هجوم صيفي جديد، وادانت مخططات بناء مزيد من سدود الدم وتهجير المواطنين، وتواصل حملات اعتقال النشطاء والتنكيل بطلاب الجامعات على اساس عنصري والتضييق على منظمات المجتمع المدني، كما ادانت منع عدد من قيادات قوى الاجماع الوطني من الانضمام للاجتماع.

    واستشعارا للمسؤلية الوطنية واستجابة لتطلعات شعبنا، هزمت قوى نداء السودان مخطط السلطة باستخدام الحوار كسلاح لتقسيم القوى السياسية والمدنية وعزلها عن المحيط الاقليمي والدولي، وخطت خطوات اضافية في مسار تطوير وتعزيز وحدتها، فاتفقت على مجلس تنسيق رئاسي من قادة المكونات الرئيسية، ليخاطب قضايا تطوير العمل القيادي بما في ذلك المواثيق و الهياكل و التوسعة بمراعاة التمثيل الإقليمي و النوعي و العمري، وفقا لما جاء في وثيقة آليات ووسائل العمل المشترك الموقعة في الثاني من مارس 2015.

    واتفق المجتمعون من قوى نداء السودان على اعتماد ميثاق العمل المشترك الموقع في اديس ابابا في ديسمبر 2014 كميثاق لقوى نداء السودان، وعلى تشكيل لجنة برئاسة مبادرة المجتمع المدني لتطوير الميثاق بناء على مساهمة القوى السياسية، ومخرجات مشروع السياسات البديلة، واسهام المفكرين والمثقفين والخبراء، على ان يصدر الميثاق بشكله النهائي خلال شهر.

    واكدت قوى نداء السودان على المبادئ الميثاقية الرئيسية التالية:

    1) الانتقال من الاقصاء والتهميش الى الاحتفاء بالتنوع والمواطنة المتساوية، ومن الشمولية الى الديمقراطية، ومن الحروب والابادات الجماعية الى الرفاه والسلم الوطيد، ومن دولة الحزب الى دولة المواطنين، ومن دولة العقوبات الى دولة الحقوق والحريات.
    2) العمل على إقامة دولة مدنية تكفل حقوق الإنسان وفق المواثيق الاقليمية والدولية، و تلتزم بالمساواة في المواطنة و تكفل الحرية السياسية و الدينية و حق كافة المجموعات في العمل على تحقيق مقاصدها بالوسائل الديمقراطية.
    3) الدولة السودانية دولة لا مركزية تكفل للاقاليم حقوقها في عدالة توزيع السلطة والثروة في الدستور.
    4) اصلاح مؤسسات الدولة بما يحقق قوميتها.
    5) الدعوة لنظام اقتصادي قائم على الرعاية الاجتماعية يحقق كفاءة الانتاج والمنافسة ويركز على مكافحة الفقر والتهميش الاقتصادي وعلي توفير فرص العمل للشباب وعلى الصرف على الصحة والتعليم والاسكان الشعبي والرعاية الاجتماعية.
    6) اقامة علاقات اخوة راسخة بين دولتيّ السودان.
    7) اقامة العلاقات الاقليمية على اساس التوازن بين روابطنا الافريقية والعربية، وتأسيس العلاقات الدولية على اساس الندية والمصالح المتبادلة، والالتزام بالمشتركات الانسانية العامة كالشرعة الدولية لحقوق الانسان ومكافحة الفقر والتدهور البيئي والجريمة المنظمة والارهاب.
    8) تصفية نظام الحزب الواحد الحالي واحلاله بحكومية قومية انتقالية، مهامها:
    (ا)ازالة آثار التمكين الحزبي الاقصائي.
    (ب) اعادة توطين النازحين واللاجئين واعادة اعمار مادمرته الحروب.
    (ج) عقد المؤتمر القومي الدستوري.
    (د) اجراء الاحصاء السكاني.
    (ه) انتخابات عامة علي ضوء الدستور الجديد.

    9) الالتزام بعدالة انتقالية، تكشف الحقائق، وتحاسب على الجرائم الجسيمة وانتهاكات حقوق الانسان والفساد، وتجبر الضرر ( بما يشمل تعويض الضحايا ماديا ومعنويا)، وتضمد الجراح وترتق النسيج الاجتماعي.

    10) خريطة طريق لتحقيق هذه الاهداف:
    أولا: الانتفاضة الشعبية السلمية، كما تواثقت عليها قوى نداء السودان في وثيقة الطريق نحو إستعادة الدولة السودانية: طريق الإنتفاضة الموقعة في الاول من مارس 2015، بمواصلة حملات (ارحل)، وتدشين حملات ايقاف الحروب ومكافحة الغلاء وتدهور الخدمات، وحملات (نحن الشعب)، وصولا للانتفاضة الشعبية. ويقوم مجلس التنسيق الرئاسي بوضع برامج العمل الملائمة لتعبئة وتنظيم جماهير الشعب وقواه الحية.

    ثانيا: الحل السياسي الشامل: وهنا نؤكد قبول القرار الافريقي (539) والترحيب بانحياز مجلس السلم والامن الافريقي لمطلوبات شعبنا في حوار قومي جامع ذي مصداقية يمهد لسلام عادل وديمقراطية حقيقية، وذلك وفقا لمقرارات قوى نداء السودان في وثيقة الموقف من المؤتمر التحضيري الموقعة في برلين 28 فبراير 2015.

    واكدت قوى نداء السودان على الترابط والعلاقة المتبادلة ما بين الانتفاضة الشعبية والحل السياسي الشامل، فالنظام الذي ولغ في دماء السودانيين بلا قيود ونهب المال العام بلا حدود ومكن محازبيه في مفاصل الدولة لن يقبل الانتقال الى دولة الحقوق والحريات بالوعظ أو الاستجداء، وانما بتعديل توازن القوى وتكثيف الضغوط الشعبية التي تضعه امام خيارين لا ثالث لهما: اما القبول بانتقال متفاوض ومجمع عليه، او انتفاضة تدك حصون الاستبداد والفساد بحيث لا تبقي فيها حجر على حجر.
    ***





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 13-11-2015, 11:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2015, 11:04 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)


    هذا البيان يهضم أساسيات حقوق الضحايا... العدالة و ضرورة محاسبة الجناة علي جرائم الإبادة الجماعية في دارفور بالنص و التحديد و كما جاء في ملاحقات المحكمة الجنائية و قرارات مجلس الامن... و ضرورة إعادة هيكلة الحكم في السودان .
    البيان يخدم قضايا المركز و المعارضة الجلابية في عودتهم لكراسي الحكم .. و يتجاهل ضرورة العدالة قبل كل شيء. . العدالة في المحكمة الجنائية بلاهاي تحديداً .. . لأن العدالة و الأساس هما أساس السلام الدائم.
    اي دارفوري في أي محفل سواء سوداني أو دولي أن لم يضغط بالمطالبة بحقوق أهل دارفور لاحقاق العدالة بالقبض علي البشير و كل الجناة و محاكمتهم... يجب أن لا يحلم بالسلام أو تسوية سياسية تعيد له حقوقه.
    كيف أن الجنائية تطارد البشير و أبو ريالة بتهم الإبادة الجماعية في دارفور ... و نحن الدارفوريين نغفل ذلك أمام الجلابة ... اس البلاء؟
    كيف لأمريكا تواصل تجديد العقوبات على السودان لأن هناك إبادة جماعية ارتكبت بحق أهل دارفور ... و لكن سياسيينا يخجلون أمام الجلابة من الضغط من أجل القصاص ممن آباد أهلهم؟
    كيف لمحاكم و منظمات جنوب افريقيا و نيجيريا أكثر حرصا علي حقوق أهل دارفور في العدالة في لاهاي ... بينما مناديب دارفور في محافل الجلابة ينزوون تهرباً من الضغط من أجل حقوق أهلهم الذين تستبيح الحكومة المركزية كرامتهم كل يوم .. لأن من يهن يسهل الهوان عليه... و يتسابق بربطات العنق الزاهية أمام الكاميرات وسط الجلابة .. و أهله في انكا تعتدي عليهم مليشيات الجنجويد؟
    هذه وثيقة اخري مبهمة عمدا صيغت كلماتها و أقمت فيها كلمتي "الإبادات الجماعية" ذرا للرماد في اعيننا نحن المراقبين لنصمت ... لكننا لن نصمت...
    لقد عودتنا للأسف وفود حركات دارفور المسلحة هؤلاء علي الخذلان .. ليقبض الشعب الصابر في المعسكرات .. الهواء.
    تبا لكم يا خايبين.

    الثورة ستستمر بدونكم ....
    إن شاءالله ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2015, 11:16 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote:


    9) الالتزام بعدالة انتقالية، تكشف الحقائق، وتحاسب على الجرائم الجسيمة وانتهاكات حقوق الانسان والفساد، وتجبر الضرر ( بما يشمل تعويض الضحايا ماديا ومعنويا)، وتضمد الجراح وترتق النسيج الاجتماعي.





    بالله قل بربك يا مناوي
    و يا دكتور جبريل ...

    كيف بصمتم علي هذا البيان و به البند 9 أعلاه؟

    إن كنتم لم تروا البند 9 و بصمتم علي البيان ... فتلك فضيحة بحيث أنكم غير مؤهلون للدفاع عن حقوق الضحايا بدارفور...
    و إن كنتم تعلمون و رأيتم البند 9 و بصمتم .... فأنتم قد خنتم ما ينتظره اليتامي و الثكلي في المعسكرات لأكثر من عقد من الزمان ... القصاص ممن أباد آباءهم و أزواجهم و أبناءهم ....

    هذه لغة الجلابة في المعارضة ... يحمون القتلة في النظام بهذا الكلام الملتوي عن العدالةة الإنتقالية ... و بهارات التتعويضاات المادية و المعنوية ....

    الصادق المهدي هو مهندس هذا البيان ... و معه ياسر عرمان و بقية الجلابة ....
    الصادق المهدي الذي يتوسطكم ... هو مندوب البشير ... أبناءه يعملون مع البشير .... لتصبحوا أنتم المضحكة ... علي حسالب دماء أهلكم ...
    هل عجزتم أن تتسلحوا بقوة الحق فتطالبون ما هو موجود أصلاً: العدالة الدولية و محكمة جاهزة أصدرت مذكرات توقيف بحق من أباد أهلكم ؟
    أم لعجزكم و خنوعكم للجلابة ... بعتم ما كان يرتجيه اهلكم هناك من قصاص يطال كل من اجرم بحقهم ... من البشير الي الجنجويد الي قادة الجيش و الطيارين و المشاركون من ولاة و أمن و حكومة و وزراء؟؟؟

    هل نثق بكم بعد الآن ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2015, 11:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    البركه فيكم يا محمد الفاتح الدائم الله قلنالك زمان بتصفرج قلت لا
    ياخ ما تضمن إلا روحك عجلك ود بقرتك وقرشك ود محفظتك
    الكل باع باع باع

    وإنت أبقى على صحتك عشره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2015, 11:09 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    بختهم متصورين مع الصادق المهدى وسجل سجل يا تاريخ
    ياخ الوطن لا يباغض ولكنه يباعض وهذا هو زمان ذاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 00:21 AM

منتصر صلاح

تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    الاخ محمد سليمان
    التئام قوي الهامش يرعب افراد النظام
    نداء السودان الباريسي مهم جدا في هذا الوقت بالذات
    تحاياي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 00:42 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: منتصر صلاح)

    الأخ منتصر صلاح
    سلام

    و لماذا دائماً هذا الإلتئام يكون علي حساب ذلك البسيط في العراء؟
    البند 9 يحرم ذلك الضحية حقّاً إعترف به له المجتمع الدولي عندما صدر قرار الأمم المتحدة رقم 1593 بتحويل قضية دارفور للتحقيق الجنائي في جرائم الإبادة الجماعية بدارفور ... و وجدت المحكمة الجنائية بعد تحقيقات أدلة دامغة بإرتكاب البشير و من معه لجرائم الإبادة الجماعية و جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية ...
    و أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بناءاً علي تلك الأدلة الدامغة مذكرات توقيف بحق البشير و عبدالرحيم محمد حسين و أحمد هارون و علي كوشيب .... و اللستة ستطول ..

    لكن من الذي أعطي نداء باريس الحق في هضم و إستبدال العدالة الدولية لأهل دارفور ... بكلام هلامي يسمي عدالة إنتقالية ... و نحن ندرك أنه لا قضاء و لا عدالة في السودان منذ قرون ....

    أسوأ من ظالم يجهض حق الضعفاء ..... هو من يخرج من بين الضعفاء كمعاون للظالم ... بكل خنوع .... بإسم الضحايا ...

    أسوا شئ هو صديق ضعيف خنوع ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 00:51 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: منتصر صلاح)

    سلامات يا محمد ..
    بداية مشكور على اطلاعنا على بيان نداء السودان ..
    فهو يسكت بكل تأكيد تخرصات الكثيرين ..
    ياخي أنت كزول معارض واعي مفروض تتكلم بمسؤولية ..
    مافي كيان أو مؤسسة فوق النقد البناء ..
    ولكن ..
    بدون تكب كلام هلامي حدد نقاط اعتراضك وبكل احترام لخيارات الآخرين ..
    لأنك لا تملك حق دستوري يخولك الحديث بسم غيرك ..
    البيان قدامك صادر من مجموعة نداء السودان ..
    يعني لا اصدره جبريل ولا مناوي لوحدهم ..
    عليك تحديد نقاط اختلافك مع البيان وعرض وجهة نظرك ..
    كلام ليه جبريل أو مناوى انضموا لكتلة نداء السودان ..
    أفتكر ما من حقك تسألهم لو ما كنت ضمن تنظيمهم ..
    وإن كنت ضمن تنظيمهم مفروض تكون عارف ..
    هم ما اتخذوا قرار انضمامهم لنداء السودان بمفردهم ودون موافقة تنظيماتهم ..
    للأسف لم أجد فيما قدمت به البوست غير لغتك الانشائية الموغلة في بث الفتنة والتفرقة والتحقير..
    ولا تظنن أن تجاوز الناس للطريقة التي تكتب أو تعبر بها تعني قبولهم بها أو عجزهم الرد عليها ..
    فأنت لست بأولى ولا أقدر ولا أكثر تضحية من هؤلاء القادة ..
    لا احد يملك حق منعك من ابداء رأيك بتواضع الرجل ( القلبه على وطنو) ..
    ولكن دون عبارات ومصطلحات تدعو لشق الصفوف وتبخيس جهد الآخرين ..
    لا وبل تهددهم كأنك الآن تحادثهم وحولك سكان معسكرات اللجؤ..
    هل أنت يا محمد من ـ أو تمثل أي من أثرياء الحرب المنتفعين ماديا من استمرارها؟
    حيرتنا يا محمد ماهي أجندتك الحقيقية التي تريد بلوغها ؟
    إن ما ورد في النداء يشمل كل الحلول ..
    بربك هل ما كتبته من تعليق على نص الفقرة 9 أدناه هو كل حصيلة فهمك ؟:
    Quote: 9) الالتزام بعدالة انتقالية، تكشف الحقائق، وتحاسب على الجرائم الجسيمة وانتهاكات حقوق الانسان والفساد، وتجبر الضرر ( بما يشمل تعويض الضحايا ماديا ومعنويا)، وتضمد الجراح وترتق النسيج الاجتماعي.

    يعني يا محمد إلا يكتبو ليك لستة بالأسماء عشان تقتنع وتصفق ..
    بعدين البشير وعبد الرحيم ذكر اسماؤهم تحصيل حاصل لو أنت مستوعب القانون ..
    لأنهم (اوردي) مطلوبين بجرائم حرب أمام محكمة دولية ..
    بالتالي لا يملك كائن من كان اعفاءهم سوى المحكمة..
    ما معقول يا ود سليمان بعد كل هذه السنوات والتطورات الحثيثة من قبل المعارضة نحو أزمات السودان ..
    وتواثقهم بعد شق الانفس نحو السير مجتمعين للخلاص الوطني ..
    تجي أنت بكل هزلية تبخس وتفشي عبارات ومصطلحات ليس ورائها سوى بث الفتنة وتشتيت التواثق ..
    أقله تعّلم منهم أن السياسة هي فن الممكن ..
    وإن كان لديك ما هو ممكن غير ما هم عليه ..
    فرشدهم إليه دون أن تحتقر ما تحت ايديم من فعل ممكن..
    أفتكرت روحك النضالية نضجت وتجاوزت مرحلة الطفولة السياسية ..
    الطفولة المستندة على مشاعر التعاطف والأحزان ..
    يعنى هسه أنت مفقوع من الزعل عشان حركات دارفور وحدت كفاحها مع بقية المعارضين ؟
    طيب عندك آلية غير كده؟
    ياخي الحركة الشعبية الأم بقيادة قرنق ..
    وبكل إرثها النضالي وقوتها العسكرية وزخمها العالمي ..
    ما نجحت إلا بعد تواثقها مع التجمع الوطني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 02:04 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: سلامات يا محمد ..
    بداية مشكور على اطلاعنا على بيان نداء السودان ..
    فهو يسكت بكل تأكيد تخرصات الكثيرين ..
    ياخي أنت كزول معارض واعي مفروض تتكلم بمسؤولية ..
    مافي كيان أو مؤسسة فوق النقد البناء ..
    ولكن ..
    بدون تكب كلام هلامي حدد نقاط اعتراضك وبكل احترام لخيارات الآخرين ..
    لأنك لا تملك حق دستوري يخولك الحديث بسم غيرك ..
    البيان قدامك صادر من مجموعة نداء السودان ..
    يعني لا اصدره جبريل ولا مناوي لوحدهم ..
    عليك تحديد نقاط اختلافك مع البيان وعرض وجهة نظرك ..
    كلام ليه جبريل أو مناوى انضموا لكتلة نداء السودان ..
    أفتكر ما من حقك تسألهم لو ما كنت ضمن تنظيمهم ..
    وإن كنت ضمن تنظيمهم مفروض تكون عارف ..
    هم ما اتخذوا قرار انضمامهم لنداء السودان بمفردهم ودون موافقة تنظيماتهم ..
    للأسف لم أجد فيما قدمت به البوست غير لغتك الانشائية الموغلة في بث الفتنة والتفرقة والتحقير..
    ولا تظنن أن تجاوز الناس للطريقة التي تكتب أو تعبر بها تعني قبولهم بها أو عجزهم الرد عليها ..
    فأنت لست بأولى ولا أقدر ولا أكثر تضحية من هؤلاء القادة ..
    لا احد يملك حق منعك من ابداء رأيك بتواضع الرجل ( القلبه على وطنو) ..
    ولكن دون عبارات ومصطلحات تدعو لشق الصفوف وتبخيس جهد الآخرين ..
    لا وبل تهددهم كأنك الآن تحادثهم وحولك سكان معسكرات اللجؤ..
    هل أنت يا محمد من ـ أو تمثل أي من أثرياء الحرب المنتفعين ماديا من استمرارها؟
    حيرتنا يا محمد ماهي أجندتك الحقيقية التي تريد بلوغها ؟
    إن ما ورد في النداء يشمل كل الحلول ..
    بربك هل ما كتبته من تعليق على نص الفقرة 9 أدناه هو كل حصيلة فهمك ؟:

    Quote: 9) الالتزام بعدالة انتقالية، تكشف الحقائق، وتحاسب على الجرائم الجسيمة وانتهاكات حقوق الانسان والفساد، وتجبر الضرر ( بما يشمل تعويض الضحايا ماديا ومعنويا)، وتضمد الجراح وترتق النسيج الاجتماعي.

    يعني يا محمد إلا يكتبو ليك لستة بالأسماء عشان تقتنع وتصفق ..
    بعدين البشير وعبد الرحيم ذكر اسماؤهم تحصيل حاصل لو أنت مستوعب القانون ..
    لأنهم (اوردي) مطلوبين بجرائم حرب أمام محكمة دولية ..
    بالتالي لا يملك كائن من كان اعفاءهم سوى المحكمة..
    ما معقول يا ود سليمان بعد كل هذه السنوات والتطورات الحثيثة من قبل المعارضة نحو أزمات السودان ..
    وتواثقهم بعد شق الانفس نحو السير مجتمعين للخلاص الوطني ..
    تجي أنت بكل هزلية تبخس وتفشي عبارات ومصطلحات ليس ورائها سوى بث الفتنة وتشتيت التواثق ..
    أقله تعّلم منهم أن السياسة هي فن الممكن ..
    وإن كان لديك ما هو ممكن غير ما هم عليه ..
    فرشدهم إليه دون أن تحتقر ما تحت ايديم من فعل ممكن..
    أفتكرت روحك النضالية نضجت وتجاوزت مرحلة الطفولة السياسية ..
    الطفولة المستندة على مشاعر التعاطف والأحزان ..
    يعنى هسه أنت مفقوع من الزعل عشان حركات دارفور وحدت كفاحها مع بقية المعارضين ؟
    طيب عندك آلية غير كده؟
    ياخي الحركة الشعبية الأم بقيادة قرنق ..
    وبكل إرثها النضالي وقوتها العسكرية وزخمها العالمي ..
    ما نجحت إلا بعد تواثقها مع التجمع الوطني.


    إنصر دينك يا ملك كلام زى كلام الرادى ولا بشر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 03:30 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    يا ود الملك .....

    لا توجد عدالة إنتقالية ... إنتقالية حالية ... عدالة مستقبلية .... .... الخ ..

    توجد : عدالة . نقطة


    There is JUSTICE . PERIOD



    باقي البيان يبلوهو ناس باريس و يشربوهو



    يعني ناس الصادق المهدي ديل غالبهم يقولوا: الإعتراف بالقرار الأممي 1593 و ضرورة تسليم المشير عمر البشير و الفريق عبدالرحيم محمد حسين و أحمد هارون و علي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية .

    أنا حددت ليك لييييه إعتراضي علي بيان باريس .... و لييييه بلوم ممثلين أهل الدم ... حركات دارفور المسلحة .... لتفريطهم في إثبات هذا الحق ...



    فقط تأكد ....
    الثورة ماضية بدونهم ....
    في طلائع طلاب دارفور في داخل العاصمة
    في الصامدين و لأكثر من 12 سنة في المعسكرات ...

    سؤالي لدكتور جبريل و مني مناوي:
    لِمَ الهرولة الآن و القفز علي حقوق أهلكم؟

    المستعجلين ليها شنو .... و أهلكم هم الصابرين علي المكاره ... و هم القابضين علي جمر القضية هناك ... لأنهم مؤمنون أن الحق سينتصر يوما ما إن شاءالله.

    المستعجلين ليها شنو .... و دولة الجلابة تحتضر خنقاً ..... ؟؟؟؟

    المستعجلين ليها شنو .... و من باعوا القضية و سبقوكم الي الخرطوم الآن يتزاحمون علي فتات السلطان ... بل كالكـلاـب المتضورة جوعا يتشاجرون في الفنادق علي الفتات؟

    المستعجلين ليها شنو؟


    التحدي أمامكم:

    أذهبوا و سوّقوا نداء باريس (و ليس نداء السودان ) الي أهلكم هناك في كلمة و أبوشوك و شرق تشاد و زالنجي و كساب و هبيلة.

    أذهبوا و بيعوهم فكرة العدالة الإنتقالية و يجب أن ينسوا لاهاي للقصاص من القتلة.

    ده التحدي.



    .......
    منصور المفتاح

    Get lost










    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 14-11-2015, 03:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 03:36 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    سلامات يا محمد
    ولقد تحلقوا حول الإمام

    يفض الجيش حولك جانبيـه...............كما نفضت جناحيها العقاب.

    eagle.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:45 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Abureesh)

    يا عزيزي ابو الريش ... محاكمات النظام في لاهاي ان شاءالله ستجر الي ظاهرة الجنجويد و الدعم السريع و ... المراحيل و مذبحة
    الضعين.

    الصادق المهدي. كان يومها كما في الصورة ... متربعا علي كرسي رئاسة الوزراء..
    اي كان المسؤول الاول يومها ...
    و سيقود الاستجواب كيفية تسليح. قبائل بعينها في دارفور و كردفان .. و بداية ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية..
    لذا نري لماذا هذا الإصرار علي الهروب من المحكمة الجنائية الدولية ..

    لكنني اعجب لقادة دارفور ... أولياء الدم

    مع الأحداث الإرهابية في باريس ... تتجلي لنا معاني ان تكون قائدا لشعبك. ... مواطنيك
    فرنسا تستطيع حماية مواطنيها.
    لذلك رأينا رئيس فرنسا في الحال بين مواطنيه .. يواسيهم و يؤكد لهم أنه بينهم و لن يفلت الجناة من العقاب...
    كذلك يفعل قادة الشعوب الذين يهمهم حياة مواطنيهم.
    لكن .. في نفس المدينة باريس.. هناك قادة يوقعون علي وثائق يتنكرون فيها حقوق مواطنيهم في العدالة و القصاص...
    متي يتعلم قادتنا أن حماية حياة المواطن هو أولي واجبات اي قائد ؟

    لماذا يقبل قادة الهامش في باريس التنكر للمحكمة الجنائية التي تجلب العدالة لمواطنيهم؟
    متي يتعلم قادتنا معني القيادة .. إن تكون قائد؟؟؟؟؟؟!!!!






    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 14-11-2015, 07:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:52 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 07-11-2003
مجموع المشاركات: 3677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    لأن الهدف اخي محمد ليس العدالة ولا المحاسبة بل الظفر بنصيب من السلطة والثروة وبأسرع فرصة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:08 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    نظام روما ينص على اسقاط التهم وعدم الملاحقة القضائية الدولية إن وجدت آلية قضائية محلية كفؤة برفع المظالم وإحلال العدالة ...

    يعني المادة 9 من البيان محورية وتحتاج إلى شروط مصاحبة تضمن تنفيذها باستقلالية وشفافية وسلطات قضائية مطلقة ..

    إذ لا يعقل إحالتها للجان منبثقة عن لجان ... إلخ ...

    اعتقد يجب النص على تحقيق العدالة الإنتقالية بإشراف المحكمة الجنائية الدولية ...









    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:16 AM

أيمن الحاج

تاريخ التسجيل: 18-12-2014
مجموع المشاركات: 471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    خلاف وتوترات سادت الاجتماع بين الصادق المهدي وعرمان فى بعض النقاط

    وثبات شتوي تام لحركات دارفور فى الاجتماع ومخرجات أحسب أنها موجودة فى مخرجات الحوار الوطني

    الذي يعقد الان بالخرطوم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:36 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 20459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: أيمن الحاج)

    هو منو اللي فوض الناس ديل اتكلموا باسم جلابه ولا غيروا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:59 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    Quote:
    للأسف لم أجد فيما قدمت به البوست غير لغتك الانشائية الموغلة في بث الفتنة والتفرقة والتحقير..
    ولا تظنن أن تجاوز الناس للطريقة التي تكتب أو تعبر بها تعني قبولهم بها أو عجزهم الرد عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 10:27 AM

Elsanosi Badr

تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 4097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: د.محمد بابكر)

    الحركات المسلحة هي اضعف الحلقات في اطار ازالة النظام ويكمن ضعفها في:

    ١. تشرزمها وتقسيمها الي بضع وثلاثين فرقة وحركة
    ٢. حمل السلاح دون رؤية واضحة
    ٣. جعل ميدان الحرب بين ظهرانين اهاليهم
    ٤. تشرزم الدارفوريين الي ملل ونحل وقبايل والعداء بينهم اكبر مما هو بين بعضهم والمركز
    ٥. تفشي ظاهرة العنصرية والتمييز بين الدارفوريين
    ٦. الانعزال الاجتماعي بينهم وبقية السودانيين والذي ساهم فيه كتاب الانترنت والمنابر الدارفوريين
    ٧. القتال بينهم اشد ضراوة
    ٨. انعدام القيادة الواعية
    ٩. عمل بعضهم كمرتزقة يحاربون بالجر في دول الجوار
    ١٠. انتشار ثقافة الحروب والقتل والسحل في الاقليم
    ١١. كتاب الانترنت الذين نصبوا انفسهم ناطقين رسميين لحملة السلاح

    للبنود اعلاه اعتقد ان المعارضة الواعية في الشمال تقدم خدمات جليلة للدارفوريين في حلحلة قضاياهم في الاطار العام لحل مشكلة الحكم والحريات والحقوق والا سيغرق الدارفوريين في حروب عبثية فيما بينهم الي حد الفناء

    الي اولئك الحالمون والذين يعلقون امالا عريضة علي حملة السلاح نقول لهم انهم يدفنون انفسهم في بطن (نملة) وسيطول حلمهم الي فناء الدارفوريين وعليهم تركيز جهدهم في التوعية داخل البيت الدارفوري بدل لوم الاخرين ونشر ثقافة تجريم الابرياء من السودانيين


    واعتقد وجود سلاح في يد شخص غير واعي بقضيته وقضايا اهله وقضايا المحيطين به هو اشكال كبير وحجر عثرة في نشر ثقافة السلام





    -----------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 12:44 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 12-05-2014
مجموع المشاركات: 4585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Elsanosi Badr)

    (جلابة) لغة عنصرية بغيضة !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 01:28 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Arif Nashed)

    يا محمد مش أنت كتبت بعضمة كيبوردك لائما ..
    Quote: أخبار الموت تأتي طازجة من أنكا و شرق الجبل بدارفور

    بعد دا تجي تكتب
    Quote: المستعجلين ليها شنو؟

    في تناقض اكثر من كده ؟
    بعدين يا محمد أنت كيف عايز تحل أزمة دارفور بواسطة أهلها وحدهم دون بقية إخوتهم في الوطن الكبير؟
    وإذا أهل دارفور وحدهم يستطيعون حل الأزمة وحسم النزاعات أنت جاري تطلب العقوبات من الكونقرس ليه؟
    ؤجاري تطلب المحاكمات من الدوليه ليه ؟
    وعايز اقول ليك حاجة بكل صراحة ويا محمد وأنا متحمل مسؤولية كلامي ..
    مافي جهة معيقة لتكمل المحكمة الدولية تنفيذ إجراءاتها ضد المطلوبين غير الولايات المتحدة بتاعتك دي ..
    دورهم حتى في جنوب أفريقيا لم يكن خافيا ..
    ليس حبا في البشير بل لان وجوده يساعدهم في البلوغ لاستراتيجياتهم ..
    الوفد الذي زار السودان في اليومين السابقين هل عرفت كيف كان يسألون ممثلي دارفور ؟
    كانوا يسألونهم ماذا تريدون !!
    ههههه الدنيا قايمة وقاعده جرائم حرب جنوسايد وهم يسألوهم عايزين شنو!!
    يا محمد سيب شغل الفتن لإنك تحرق بها مكونات دارفون قبل أن تحرق أحد في النظام ..
    ومن فضلك أبعد من طلاب دارفور في الداخل وماتولع النيران عليهم أكتر مما هي مولعة ..
    الطلاب ديل تحركوا وفق مطالب طلابية مقرره لهم وليست سياسية..
    مثل كلامك أعلاه يمكن أن تستشهد به الأجهزة الداخلية ضدهم ..
    أعقل ياخي واطلع من قوقعة الإثنية ..
    أنا ما بقول ليك تجمع نداء السودان هو الأفضل ..
    لكن هو المتاح فهل ندعمه ونطوره ونمضي به للأهداف ..
    أم نمارس هواياتنا وعصبياتنا التي اقعدتنا دهرا..
    الآن هنالك طريقان لا ثالث لهما ..
    إما الالتحاق بحوار الداخل أو بنداء السودان ..
    إذا أمامك طريق ثالث مجدي وفاعل اعرضه علينا ..
    يا محمد انا ماعايز إتهم لكن يمكن لأي شخص يقرأ ويتابع نشاطك ولغتك ..
    بالمقارنة مع استراتيجية صقور أمريكا حول الشرق الجديد ..
    يمكن أن يتشكك في مواقفك تجاه وطنك الكبير ..
    أعقل وإنتبه ان الاستراتيجيات السياسية لا تبنى على العواطف غير أنها تستغل المآسي لتمريرها..
    تحياتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 01:46 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 22-08-2004
مجموع المشاركات: 4643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    استيف سلامات .. انت لسه لابس قناعك احسن تخلعه وتحصل تراجي قبل ما تلحق الغراب فلا مشى كالطاؤوس ولا عاد لمشيته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 04:01 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: نيازي مصطفى)

    نيازي مصطفي

    تراجي حارقة مرارتك و مرارة امثالك لانها لا تعطي ظهرها ليمتطيه الامام و بناته هههههههههههههههههههههههههه وقع لك مش زي ناس مناوي و جبريل

    Quote: استيف سلامات .. انت لسه لابس قناعك احسن تخلعه وتحصل تراجي قبل ما تلحق الغراب فلا مشى كالطاؤوس ولا عاد لمشيته.



    الحوار كلكم ستحضرون له ركعين يا نيازي .

    ومعك قيادات محمد سليمان هذا و طلابه الذين عامل بيراهن عليهم ذاتهم.

    الفيلم ذه انتهي خلاص.

    كلها مسالى وقت فقط.





    يلاحظ غياب ناس ادريس لقمة و غيرهم عن دعم هذا البوست ( وجه غامز وشمتان )..............



    ستك مريم المنصورة لما تجيء قادلة يا نيازي للحوار تلقنا متحكرين و قالعين حق الهامش و لا ننتظر عطية المزين بتاعها.ههههههههههههههههههههههههههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 04:16 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 4761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا ود الملك
    شكرا السنوسي بدر
    وجودكما مهم لمزيد من الإضاءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 05:54 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: آدم صيام)

    لو وافقنا على العدالة الإنتقالية ... فلابد أن تكون بإشراف المحكمة الجنائية الدولية في محاكم مستقلة عن الحكومة الإنتقالية ...

    فلتكن عدالة سودانية بعد ذلك ... لا ضير ...

    حتى لا تنتهي كمحاكمات مايو ...

    دا من ناحية ...

    من ناحية تانية ... المؤتمر الدستوري يجب أن يحدد مواد معينة في دستور 2005 ... ولا يكون لكل الدستور من الأول ...

    لأن مشروع بناء دولة مدنية على أساس المواطنة موجود في دستور 2005 ... العندو تحفظات يقولا قبّال نخش الجكّو ..







    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:32 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    سلامات يا تبارك ..
    لو وافقنا على العدالة الإنتقالية ... فلابد أن تكون بإشراف المحكمة الجنائية الدولية في محاكم مستقلة عن الحكومة الإنتقالية
    بداية المبدأ العام القائل بالفصل بين سلطات الدولة لازم يكون حقيقة على أرض الواقع ..
    يعني ما مجرد نصوص شكلية لا علاقة لها بالواقع ..
    نعم نصوص دستور205 قبل تعديلات ست بدرية الأخيرة ..
    كان يرجى منها لو دخلت حيز الممارسة الفعلية ولكن للأسف ظلت شكلية فقط ..
    العدالة الانتقالية آلية موقتة يلجأ لها عادة لحل الإشكالات عندما تصبح الدولة مأزومة ..
    ماهي العدالة الانتقالية وكيف تعمل :
    هاكم ليها في جرعات
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 06:41 PM

بارودى مصطفى فاشر
<aبارودى مصطفى فاشر
تاريخ التسجيل: 05-09-2014
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: 9) الالتزام بعدالة انتقالية، تكشف الحقائق، وتحاسب على الجرائم الجسيمة وانتهاكات حقوق الانسان والفساد، وتجبر الضرر ( بما يشمل تعويض الضحايا ماديا ومعنويا)، وتضمد الجراح وترتق النسيج الاجتماعي.


    اخى محمد سليمان
    الفقرة 9 ذكرت (وتحاسب على الجرائم الجسمية وانتهاكات حقوق الانسان والفساد)
    شنوه تفسيرك للفقرة اعلاها
    انا اقترح تتصل مع الاخ مناوى او جبريل للايضاح ولكن حيب فهمهم انه لا احد يملك الحق او القدرة على حماية المجرمين
    ثانيا لا يمكن الاستغناء عن من تسميهم الجلابة اذا اردنا سودان موحد ونظام ديمقراطى لا يستثنى احد
    نحن حتى اذا اتوا بنظام ديمقراطى لا نسلم اسلحتنا حتى تتم معاقبة كل المجرمين محاكمة عادلة ترضى الضحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: بارودى مصطفى فاشر)

    مصطلح العدالة الانتقالية يشير إلى مجموعة التدابير القضائية وغير القضائية تقوم بتطبيقها الدولة عن طريق آلية من أجل معالجة ما ورثته من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. وتتضمّن هذه التدابير الملاحقات القضائية، ولجان الحقيقة، وبرامج جبر الضرر وأشكال متنوّعة من إصلاح المؤسسات.
    والعدالة الانتقالية لا توصف كنوع خاصًّ من العدالة، إنّما هي مقاربة لتحقيق العدالة في فترات الانتقال من النزاع أو قمع الدولة الي السلم واحترام حقوق الانسان .
    إذن هي آلية تمكن الدولة المأزومة سياسيا واجتماعيا وثقافيا للخروج من ازماتها
    ويتم ذلك عن طريق تخيض دور الاجهزة الرسمية واعادة تاهيلها بألية العدالة الانتقالية سواء أخذت تلك الآلية اسم هيئة الانصاف والمصالحة كما في تجربة المغرب أو لجنة الحقيقة كما في تجربة الارجنتين أو لجنة الحقيقة والمصالحة
    (TheTruth and Reconciliation Commission) كما في تجربة جنوب افريقيا.

    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    شنو أهمية العدالة الانتقالية ؟
    = بتأتي من كونها خارطة طريق مجربة لإنقاذ الدولة وشعبها من الازمات المتلاحقة التي تقود بتراكماتها العنيفة والانتهاكات الجسيمة المستمرة لحقوق الإنسان، إلي انهيار الدولة وتفتيتها.
    = الالية برضها بساعد في علاج النقص في القوانين التي تتيح ملاحقة ومحاكمة الجناة
    وبتزيل القوانين التي فرضها النظام لحماية منتسبيه من الجناة
    = الآلية بتقر بحقّ الضحايا أن يروا معاقبة من ارتكبو جرائم في حقهم ومعرفة الحقيقة
    والحصول على تعويضات تجبر اضرارهم.
    = من المعلوم ان الانتهاكات المنتظمة لحقوق الإنسان لا تؤثّر على الضحايا المباشرين فقط،
    بل يمتد أثرها لأسرهم الممتدة وينعكس على المجتمع ككلّ .
    = العدالة الانتقالية بتمنح الدولة المأزومة وشعوبها
    فرصة العودة لحياة سياسية واجتماعية أمنة ومستقرة تحقق النماء والتطور
    وتحترم وتحمي حقوق رعاياها وتفتح أمامهم نوافذ للنهوض بدولتهم وتنميتها والارتقاء بها الى مصاف الدول المتقدمة.
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:36 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    (1) أهداف العدالة الانتقالية
    • وقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان،
    • التحقيق في الجرائم الماضية؛
    • تحديد المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ومعاقبتهم،
    • تعويض الضحايا؛
    • منع وقوع انتهاكات مستقبلية، ا
    • الحفاظ على السلام الدائم،والترويج للمصالحة الفردية والوطنية.
    • إصلاح مؤسسات الدولة وضبطتها.
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:37 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    طبيعة الأزمات التي تعاني منها الدولة السودانية هل تعالجها تجارب مطابقة ؟
    تجربة دولة جنوب أفريقيا وكذا المغرب قدمت دروس إنسانية مفيدة للشعوب والحكومات التى تحاول بسط العدالة الإجتماعية على ربوعها. وتأسيس دولة المواطنة والحق والقانون.
    غير أن التجربتين في تقديري عالجتا أزمة تشابه من ناحية وتختلف من ناحية اخرى عن أزمتنا في السودان من حيث الموضوع والشكل.
    كيف؟
    ازمة جنوب افريقيا كانت في جوهرها أزمة فصل عنصري انتجها ورعاها نظام الاستعمار الاستيطاني
    هذا لا يعني أن الازمة السودانية خالية من الروح العنصرية ولكن توصيف الازمة في السودان مش فصل عنصري بل تفرقة عنصرية والفرق بين الفصل العنصري والتفرقة العنصرية فرق مرجعيات
    الفصل العنصري مرجعيته سياسية عرقية وبكون دايما بسبب نظام الاستعمار الاستيطاني زي ما كان حاصل في امريكا الشمالية واستراليا حيث قوة من البيض يستعمرون البلاد ويستوطنوها ويزيحون السكان الاصليين ويضطهدوهم وفي التاريخ القديم الامثلة عديدة
    أما التفرقة العنصرية بتكون قاعدته اجتماعية ثقافية كما الحال في السودان بسبب التخلف الاجتماعي وعصبيات التنوع الاثني والثقافي والانفة القبلية وضعف التوعية بحقوق المواطنة والقوانيين الرادعة ،
    ازمة الدولة في المغرب إلي حد ما قريبة الشبه ذلك لان النظام الملكي قبل اجراء المصالحة الوطنية مارس كل صنوف القمع والقتل والارهاب والاساءة لحقوق الانسان وعدم الاعتراف بالديموقراطية وقمع الحريات وهذا ما عليه الحال في بلادنا مع ذلك هنالك ثمة اختلاف بيننا وبينهم فيما يتعلق بشكل الدولة فالمغرب دولة ملكية بينما دولتنا جمهورية غير انها بنظام حكمها الشمولي وايديولوجيتها العَقدية المقصيه للآخرين تطابق ما كان عليه نظام الحكم الملكي المغربي قبل اجراء المصالحة الوطنية
    عموما التوصيف الصحيح لوضع الحكم في السودان في تقديري هو نظام قمعي قائم على فصل ايديولوجي مرجعيته تنظيم عقائدي
    هذا النوع من الحكم هو اشرس واعقد انواع الحكم لانه يعتمد على مرجعية عَقدية
    امثلته كثيرة في تاريخ العالم القديم
    خلّفت مجازر لا تحصى
    ويعرف هذا الشكل في نظريات العلوم السياسية بالحكم الثيوقراطي .
    ومعناه ممارسة الحكم بسياسات ومنهج ايدلوجي ديني
    يمارس نظام الفصل وفق ايديولوجيته العَقدية
    النظام الحاكم في بلادنا مارس الفصل من خلال استراتيجية التمكين لعضوية التنظيم الاسلامي الحاكم دون بقية الناس ،
    الحروب التي يدور رحاها في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والمعارضة السلمية للنظام كله بسبب الاقصاد الذي يمارسة نظام الفصل الايديولوجي على غيره والاصرار على ارغام كل المجتمعات للخضوع لاستراتيجياته وثقافته العربية الاسلامية التي يريدها نافية ومقصية لبقية الثقافات
    النظام بحكم ثيوقراطيته الحاكمة لا يعترف بان في البلاد تنوع هويات اثنية يجب احترامها والاعتراف بحقوقها
    هذه الازمات ليست وحدها بل تدعمها عوامل اخرى جوهرية موروثة كالتنمية الغير متوازنة التي مارسها المركز تجاه هوامشه منذ استقلال البلاد
    فضلا عن ان النظام المركزي للدول بطبيعته يحتكر السلطة والثروة.
    إذا لاحظتوا الدولة السودانية من زمان المستعمر الي الان تطبق خطط وبرامج تنمية واستثمارات فقط لدعم مالية الدولة لا لتنمية المجتمع وتحسين دخول افراد المجتمع كل الموارد مسخرة لخدمة الدولة ومؤسساتها ومستخدميها
    لحد ما شاعت بين الناس مقولة ناقدة تقول ( لو فاتك الميري اتمرغ في ترابو )
    بالاضافة لذلك هنالك ازمة ثقافية عمقتها الدولة بعدم اعترافها بالتنوع بل محاربته بوسائل التعليم الرسمية
    إذن الازمة السودانية ازمة مركبة واكثر تعقيدا من ازمة جنوب افريقيا لكونها تشتمل على اكثر من عنصر من عناصر مولدات النزاع ويتعين حلها تسكين مفهوم العدالة الانتقالية بين الجماهير لمحاربة النعرات العنصرية وتفكيك الدولة المركزية لصالح الدولة الفدرالية وانتهاج سياسة التنمية المتوازية وتوزيع السلطات واحترام التنوع وتسكين ثقافة الاعتذار والمصالحة الاجتماعية عن طريق آلية العدالة الانتقالية ومحاكمة الجناة وجبر اضرار المتضررين .
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:38 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    هل الازمات المذكورة كافية لتصنيف السودان ضمن مفهوم الدولة المأزومة
    المستحقة لآلية العدالة الانتقالية للخروج من الأزمة ؟
    نعم فالدولة السودانية الآن دولة مصنفة بين الدول الفاشلة لكونها :
    1ـ دولة ايدلوجية اقصائية شمولية تحكم البلاد بقبضة امنية قمعية لاتعترف بالحريات العامة
    2 ـ تعاني من حروب داخلية ونزاعات قبلية دموية
    3 ـ نظام الحكم يعاني من فساد وعدم انضباط وتعويم للسلطة ومؤسسات تعاني من ضعف مريع في ادائها المهني
    4 ـ رئيس النظام عبارة عن بطة عرجاء Lame duck مطلوب للعدالة الدولية
    بسبب جرائمة ضد الانسانية ولا يملك قدرة الحركة لتمثيل البلاد الا في اطار اقليمي ضيق جدا
    5 ـ صدرت قرارات دولية عديدة ضد النظام مما عرض البلاد لحصار اقتصادي اجبره على التسول على موائد الدول البترولية عارضا بيع اراضي البلاد وثرواتها لرجال المال
    6 ـ النظام مدان من منظمات حقوق الانسان بسبب ممارساته القمعية وانتهاكاته لحقوق الانسان
    7 ـ الوضع الاقتصادي في الحضيض ومستوى الدخل القومي بلغ مرحلة ما تحت خط الفقر
    8 ـ يمارس النظام سياسة فرق تسد ولا يعتراف بالتنوع مما افقد المجتمعات السودانية تجانسها وثقتها واحترامها للدولة
    9 ـ تضخم اعداد ضحايا النظام ومعتقليه ومظاليمه بالقدر الذي اصبحت فيه أي اسره لها مظلمة أقلها اغتراب احد بنيها بسبب الضائقة المعيشية أو هروبه لاجئا بسبب القمع والارهاب.
    10 ـ تنتشر قوات دولية في الوطن لحماية المدنيين
    وفي ذلك اعتراف بعدم قدرة الحكم على بسط هيبته وتحقيق الامن لمواطنيه بحيث اصبحت مناطق عديدة خارجة عن سلطته و Ungovernable.
    11 ـ النظام الحاكم فاقد للثقة ومراوغ ولا يلتزم بعهوده هذا ما اثبتته تجارب كل الاتفاقات التي اجراها مع خصومه
    لهذه الاسباب وغيرها
    فلا بد من الاستناد لمؤتمر دستورى يجتمع حوله اهل السودان
    ويختارون آلية للعدالة الانتقالية تنجز المهام الاساسية وهي
    : المحاكمات،
    الحقيقة،
    جبر الضرر،
    وإصلاح المؤسسات
    المصالحة الوطنية وتقويم الذاكرة الجمعية
    تحفيز وسائل الاعلام والميديا الرقمية لخدمة تلك الأهداف
    ويجب ان يسبق ذلك ويصحبه تحقيقات و بحوث سيسولوجية واستطلاعات ودراسات تاريخية و سياسية وقانونية واقتصادية وفقهية .
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:40 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    • الاصلاحات
    التخريب الذي طال جسم الدولة السياسي وقيم مؤسساتها المدنية ومثل انسانها كبير وكبير جدا
    • نحتاج لرتق نسيجنا الاجتماعي وضبط العلاقات وادارة التوعية بروح وطنية جمعية.
    • نحتاج لاصلاحات وتقويم الموسسات التربوية بدءا بالاسرة وانتهاءا بالمؤسسات التعليمية
    • نحتاج لإعادة بناء الدولة على النمط الفدرالي المسؤول
    • نحتاج لاعادة تشريع القوانين وضبطها بما يوافق التقاليد والاعراف الايجابية لمجتمعاتنا ويراعي تنوعها ويحترم حقوق المواطنة وحقوق الانسان ويحرم التفرقة على اساس عرقي أو ديني أو ثقافي
    • نحتاج لاعادة كتابة تاريخنا الوطني شاملا لكل ميراثنا الشفهي غير المكتوب وادارجه ضمن مناهج التعليم
    • نحتاج لاعادة بناء وهيكلة وضبط مؤسساتنا الحزبية على قيم الديموقراطية والولاء للوطن واحترام دستوره
    • نحتاج لاعادة بناء مؤسسات الدولة العسكرية وتغير عقيدتها القتالية لتكون حربا على اعداء بلادنا لا أبنائه ومواطنيه واحترام الديموقراطية والدستور
    • نحتاج لاعادة بناء عقيدة المؤسسات الامنية لتكون في خدمة الشعب محترمة لحقوق الانسان ودستور وقوانين البلاد غير متجاوزة لصلاحياتها
    • نحتاج للاعادة بناء مؤسسات العدل والقضاء بحيث تكون مستقلة استقلالا تاما عن السلطة التنفيدية والجهة الوحيدة المسؤولة عن المحاسبة والعقاب.
    • نحتاج مؤتمرات علمية من اكاديميين ومهنيين في كل التخصصات تسمي المشكلات وتطرح الحلول
    هذا قيض من فيض الاحتياجات خارطة طريقنا إليها هي االعدالة الانتقالية
    <<
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:43 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    ديل سياسيين يا محمد بقرو بالمبدأ العام ..
    بعدين بجو المتخصصين يفصلو ويطبقو..
    يلا تعال سوق بوستيك المهبب دا دمعتو عيونا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:56 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 03-12-2006
مجموع المشاركات: 13931

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    هنالك رؤية بتجنب العودة للمربع الأول ...

    وذلك عن طريق تفويت الفرصة على النخبة التقليدية (الجلابة) التي أنتجت هذا الفشل في الأساس ...

    هذا لا يمكن أن يتم بمؤتمر دستوري غير محدد الأهداف مع هذه النخبة الفاشلة (الجلابة) ...

    ولا بعدالة انتقالية تحت إشراف هذه النخبة (الجلابة) لمحاسبة جرائم الكيزان (الجلابة أيضًا) الخارجين من رحم نفس النخبة التقليدية الفاشلة (الجلابة) ..

    وذلك يشمل يسار هذه النخبة (الجلابة) ويمينها .. فرغم العداء الظاهر .. هنالك مصلحة مشتركة خفية ..

    وهي مصلحة بقاء هذه النخبة التقليدية الفاشلة (الجلابة) ودوام هيمنتها السوسيوبوليتيكية على الحياة السياسية ...

    هذه فجوة انعدام ثقة بين معارضة الهامش ومعارضة المركز ... لا يمكن ردمها بهذه الوثيقة ...







    ... المهم .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 07:45 PM

Idris Logma
<aIdris Logma
تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: بارودى مصطفى فاشر)

    الاخ باش محمد وضيوفك الكرام

    جمعنا متفق في لا افلات من العقاب
    لكن دعني نوضح الاتي يا اخي
    عندما فجر ابناء الهامش ثورة السودان في دارفور كانت لاسباب يعلمها الجميع الا وهي المظالم التي احلت باهلنا علي مدي
    السنوات ، كنا نطالب باحقاق الحق ورفع المظالم بكل اشكالها ومع استمرار المطالب ظهرت النواتج او الاثار المصاحبة للثورة والحرب, Consequences of war
    منها Janjawied
    , ICC,
    perpetrators form the central
    and traitors from Darfur
    but we shall focus on the root causes of this inequality rather than xxxxxxxxx

    اهم ما في بيان نداء السودان من باريس تكمن في المطالبة باسقاط النظام سواء بالبندقية او الخروج الي الشارع او العصيان
    المحصلة النهائية اننا نريد اسقاط النظام ....
    عمر البشير من غير السلطة يكون شي لا يذكر ويمكن ان يعلق في اقرب شجرة نخيل مطل علي الهلتون في الخرطوم بعد اقرار محاكم لمحاكمة مرتكبي الابادة وجرائم ضد الانسانية
    سواء بمفردنا او بمعاونة المحكمة الجنائية الدولية
    كي تحقق مطالب شعبك وتحاكم الذين ارتكبوا المجازر لابد من العمل مع مكونات الشعب السوداني وهنالك من في الشمال او المركز تضرر اكثر من
    من واحد موجود في دارفور او جبال النوبة
    عدو العدو صديق حتي يظهر العكس
    ولا يمكننا ان ننتظر حتي ياتي المجتمع الدولي ويحاكم البشير ويرجع الناس الي حواكيرهم كي نقتنع إن شيئا قد وقع ... وعندها نسأل ما دورنا اذن ان تحققت ذلك
    او تلك بالمجتمع الدولي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:46 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Idris Logma)

    الأخ الفاضل Munrasir
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    لأن الهدف اخي محمد ليس العدالة ولا المحاسبة بل الظفر بنصيب من السلطة والثروة وبأسرع فرصة


    و هذا بالضبط ما نخشاه من هذه الهرولة المتعجلة دون الإمعان في الوثائق الممهورة ... و غض الطرف عن إسقاط الحقوق الأساسية و المستحقات الواجبة من أجل شعب يرزح تحت القصف و جرائم الإبادة الجماعية الممنهجة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 08:55 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ تبارك
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    نظام روما ينص على اسقاط التهم وعدم الملاحقة القضائية الدولية إن وجدت آلية قضائية محلية كفؤة برفع المظالم وإحلال العدالة ...

    يعني المادة 9 من البيان محورية وتحتاج إلى شروط مصاحبة تضمن تنفيذها باستقلالية وشفافية وسلطات قضائية مطلقة ..

    إذ لا يعقل إحالتها للجان منبثقة عن لجان ... إلخ ...

    اعتقد يجب النص على تحقيق العدالة الإنتقالية بإشراف المحكمة الجنائية الدولية ...




    لقد مُنح النظام فرصة إمتياز هذا البند .... منذ البدء ... بند نظام روما بإعطاء القضاء الوطني فرصة ممارسة محاكمات عادلة نزيهة.
    لكن النظام .. و كالعادة ... لا يفوّت أي فرصة ليفوّت علي نفسه كسب ثقة المجتمع الدولي ليفعل الصاح ....
    فظن انه أذكي من الجميع .... فكانت الخطوة التالية للمدعي العام أن توجه الي الرأس مباشرة بتوجيه تُهم الإبادة الجماعية و جرائم الحرب و جرائم ضد الإنسانية
    و لأن الأدلغة كانت دامغة ... أصدر القضاة مذكرات التوقيف بحقه ..
    و بذلك سقط حق منح الفرصة لدولة السودان ممارسة تنفيذ المحاكمة للمتهمين في قضية دارفور ... بإشراف المحكمة الجنائية ... لأن رأس النظام نفسه ... أصبح مطلوباً .. كهارب من العدالة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 09:00 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ أيمن الحاج
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    خلاف وتوترات سادت الاجتماع بين الصادق المهدي وعرمان فى بعض النقاط

    وثبات شتوي تام لحركات دارفور فى الاجتماع ومخرجات أحسب أنها موجودة فى مخرجات الحوار الوطني

    الذي يعقد الان بالخرطوم .


    و لإيقاظ حركات دارفور المسلحة من سباتهم الشتوي هذا .... هذا البوست شلوت في الجنبة ... ليصحوا .... بدلاً من تسليم مصير قضيتهم للجلابي المتوهط في وسطهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 09:39 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ زهير عثمان حمد
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    هو منو اللي فوض الناس ديل اتكلموا باسم جلابه ولا غيروا



    ده سؤال وجيه جداً يا أبو الزهور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 10:01 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ السنوسي بدر
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    الحركات المسلحة هي اضعف الحلقات في اطار ازالة النظام ويكمن ضعفها في:

    ١. تشرزمها وتقسيمها الي بضع وثلاثين فرقة وحركة
    ٢. حمل السلاح دون رؤية واضحة
    ٣. جعل ميدان الحرب بين ظهرانين اهاليهم
    ٤. تشرزم الدارفوريين الي ملل ونحل وقبايل والعداء بينهم اكبر مما هو بين بعضهم والمركز
    ٥. تفشي ظاهرة العنصرية والتمييز بين الدارفوريين
    ٦. الانعزال الاجتماعي بينهم وبقية السودانيين والذي ساهم فيه كتاب الانترنت والمنابر الدارفوريين
    ٧. القتال بينهم اشد ضراوة
    ٨. انعدام القيادة الواعية
    ٩. عمل بعضهم كمرتزقة يحاربون بالجر في دول الجوار
    ١٠. انتشار ثقافة الحروب والقتل والسحل في الاقليم
    ١١. كتاب الانترنت الذين نصبوا انفسهم ناطقين رسميين لحملة السلاح

    للبنود اعلاه اعتقد ان المعارضة الواعية في الشمال تقدم خدمات جليلة للدارفوريين في حلحلة قضاياهم في الاطار العام لحل مشكلة الحكم والحريات والحقوق والا سيغرق الدارفوريين في حروب عبثية فيما بينهم الي حد الفناء



    بالطبع بادي من حروفك أن هناك بقج غبائن تنوء بها دواخلك تجاه الحركات المسلحة ...
    النقاط التي ذكرتها ليست هي مثار موضع البوست ....
    لكن أود أن أعيد لوعيك التالي عن حركات دارفور المسلحة في تاريخ وجودها القصير حتي الآن:

    1- هذه الحركات المسلحة هي من دفعت بقوة بقضيّة دارفور و الهامش السوداني الي محافل دولية و آفاق عالمية لم تستطع أي قضيّة في السودان و افريقيا تحقيقها في وقت وجيز ... أكثر من دستة قرارات من مجلس الأمن .. المحكمة الجنائية ... علي سبيل المثال المختصر بشدة.
    2- عسكريّاً ... عند إجتياح قوات الحركات المسلحة الدارفورية لمطار و حامية الفاشر .. خرج الإعلام الامريكي هنا بأن هؤلاء المتمردين الأفارقة أعادوا ذكري البليتزكريك ( طريقة الهجوم الألماني الصاعق في بداية الحرب العالمية الثانية و إجتياح دول بلجيكا و هولندا و فرنسا في وقت قياسي).
    هذه الحركات المسلحة الدارفورية هي اللتي وصلت الي داخل الخرطوم من دارفور في وقت ألجم الحكومة المركزية .. ليفر أقطابها من العاصمة أو يدخلون جحورهم ... إنجاز لم يحققه كل حركات المقاومة منذ كتشنر دخل السودان في أواخر القرن التاسع عشر.
    3- هذه الحركات المسلحة الدارفورية هي اللتي اجبرت السودان الآن (حكومة و معارضة) و بالذات النخبة في المركز ... للبحث عن مخرج بعد أن كان الوضع الروتيني أن الحكم يؤوول لفئة بعينها كشئ مثل المسلمات ...
    4- هذه الحركات المسلحة الدارفورية الآن جعلت دارفور هي مركز مصير السودان ... كل السودان الفضل ... و دارفور كانت سبب ميلاد نيفاشا.

    يا السنوسي بدر ... المعارضة الشمالية .. و الحكوماتن الشمالية ... هي سبب مشكل السودان ... الآن في القاع ..... لكنك يبدو أنهم بالنسبة لك عباقرة الحكم ... و المرء حيث يضع نفسه ... إذا وضعها إتضعت .. و إذا رفعها ... إرتفعت ...
    و لك مطلق الحرية فيمن تتخذ كقدوة لك في هذه الحياة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 10:44 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote:

    للأسف لم أجد فيما قدمت به البوست غير لغتك الانشائية الموغلة في بث الفتنة والتفرقة والتحقير..
    ولا تظنن أن تجاوز الناس للطريقة التي تكتب أو تعبر بها تعني قبولهم بها أو عجزهم الرد عليه


    الأخ محمد علي طه الملك


    ( و معك الاخ دكتور محمد بابكر
    و عارف ناشد
    و كل من يمتعض من إستخدام كلمة جلابي)

    أولاً يا أخ محمد علي طه الملك .... كل مداخلاتك المتعددة هذه ... هي التركيز و التوهان في التفاصيل .. تشريح البعوضة ... مع إغفال الصورة الكبيرة The Big Picture
    و لا أود الخوض في تعريف أو تفسير كلمة جلابي ... لكن بالعربي البسيط كدة .... الزول المهمش في الخلا ... إن كان بيفهم من هو الجلابي .... فحري بالمثقف هنا ان يفهم ...
    الجلابي ... حكومة و معارضة ... و لسبب إثني عنصري عرقي جهوي .... لا يستسيغ أن يشاركه في الحكم أي زول خارج دائرته .... ( لاحظ ... حكومة معارضة)
    و الأمثلة أمامنا هبطرش .... حكومة و معارضة ..... لا تحتاج الي أينشتاين لفرزها.
    هذه الدولة ... السودان ... ثم السودان الفضّل ..... هي محتكرة لنخبة الجلابة .... و مفهوم الحكومة و المعارضة لديهم ... أنها لعبة كراسي بينهم فقط ....
    و الناس الجايين من برّة .. ببنادق أو داخل كياناتهم من صدّقوا انه هناك سودان واحد للجميع و يريدون المزاحمة لينالوا حظهم من الحكم ... ديل ضلّوا الطريق ... و لم يفهموا مغزي السؤال : الاخو من وين ؟

    الكلام ده ... اليقظة من محاولات (سوء) فهم الآخر أن السودان ده بلدنا كلنا .. متجذّر في الوعي الجلابي .... سواء فيما عبّر عنه صديق الموج في لحظة صفاء جلابي .. أو إصرار ياسر عرمان علي أن لا يحكمنا الغرابة في الجبهة الثورية (مالك عقار هو في جيب ياسر .. لذلك أخفاه من مؤتمر باريس) .. أو تفلتات البشير .. العقل الطفولي للظاهرة الجلابية .. لذلك .. كالطفل تماماً .. يقول ما يعلق بعقله الغض بلا تعقيدات التفكير و الحصافة السياسية... و ثم هوس الصادق المهدي أن يكون علي رأس الطاولة في كل محفل .. و بالذات إن كان هناك من هم من الطرف الآخر...

    أوكي .....
    كل من يردد ( يا جماعة باركوها ... ده وطنّا كلنا ... و الحرية لينا كلنا .. و و )
    أنا أستخدم كلمة الجلابي ... كصفة لهذه النخبة العنصرية الجهوية المستهبلة .... التي هي دائما منتبهة في مداخل أي كيان أن تفتش بطاقة الهوية الأثنية لكل من يود الصعود الي منصة الرئاسة .... لا يهم ثقل ذلك الكيان .. حكومة أو معارضة ..
    الجلابي يعتقد أنه خُلِق ليحكم السودان كحق اورثه له المستعمر الإنجليزي ...
    لذلك فهو مهووس بالسؤال عن كل من له مؤهلات ليقود أي كيان: هو دة من وين؟

    و عليه .... لقد فطن المجتمع الدولي الي أس بلاء السودان ..
    و انه لابد من تدمير طريقة التفكير هذه ... smash this way of thinking
    و لكن ... لتدمير طريقة التفكير هذه (كبت الآخر و إقصاء الآخر) .... لابد من تدمير مصدر العناد في طريقة التفكير هذه ..... بتفكيك دولة الجلابة و تجريد الجلابي من مصدر إعتقاده أنه يمكن أن يفعل ما يشاء : يقتل و يبيد و يحرق الآخر ... و يظل في الحكم .. لأنه مسيطر علي الدولة من جيش و موارد و سلطة ...
    الجلابي من فرط ثقته في دوام الحال ... أنه لم يعتذر أبداً عن كل الجرائم التي إرتكبها بحق الآخر
    لم يفكر يوماً واحداً أن يخطو خطوة مخلصة لمشاركة الآخر في الحكم ... ليبقيه بحسن نية علي رأس كيان .. سواء حزب أو جيش أو حكومة ...

    لذلك ... لإجبار الجلابي علي التفكير الجاد في مقاسمة الوطن مع الآخر ... لابد أولاً من تدمير دولته التي يستمد منها غروره و عنصريته و غطرسته ... لابد من تفكيك دولة عنصرية لا تعترف بحق الآخر في الحكم..

    الآن هذه الهرولة نحو حركات دارفور ... هي هرولة لإنقاذ دولة الجلابة من الإنهيار الكامل ....


    لكن ... للأسف .... حركات دارفور لم تعي و تستوعب نقاط القوة التي في أيديهم .....
    فالعض منهم مسكون بتركة الإضطهاد و الدونية ... لعقود.

    لا بد من تفكيك دولة الجلابة ....

    ليستعيد الجلابي وعيه الحقيقي ... و يدرك أن كل شئ في السودان هو في الحقيقة ... في يد الآخر الذي ظل يقمعه لعقود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 10:49 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)


    محمد الفاتح السبابى بأرواح البشر إنت رجل تبحر عكس التيار
    فى بحر لا تعرف مراكبك مكر رياحه فأرسى يا الفاتح فى
    بر ينجيك and U get lost أنت لا تحرك مثقال ذره ولا
    تغيّر شئ GAME IS OVER !!


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 11:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    ياخ الخواجه وفلس وبطل يشترى الهواء شوف ناس ياجوج و ماجوج لكن
    ديك يشترون جزءً من التمساح بالشئ الفلانى!!


    ويا الدلجه جاك فاتح

    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2015, 11:33 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: munswor almophtah)

    يا محمد والله السودانيين ورمو بجنس تحليلاتكم دي ..
    ولإنها قائمة على مرجعية اجتماعية بحته لا سياسية ولا ايديولوجية ما بتوصل لحلول ..
    الحلول تبدأ بالسياسي / السلطة / المال ..
    ختو يدكم مع الباقين خلونا نفك منهم شطر الدولة البرضو فيهو دا ..
    بعد داك نقعد لموضوع السوسيولوجي والثقافي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 01:51 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    الأخ محمد علي طه الملك:
    Quote:

    يا محمد والله السودانيين ورمو بجنس تحليلاتكم دي ..
    ولإنها قائمة على مرجعية اجتماعية بحته لا سياسية ولا ايديولوجية ما بتوصل لحلول ..
    الحلول تبدأ بالسياسي / السلطة / المال ..


    يا محمد .... أنا أسمي الأشياء بأسمائها ...
    أي محاولة لتلطيف وصف الحالة ... سيفسرها الطرف المهيمن بأن الآخر لا يفهم و لا يستحق أن يكون شريكاً في الوطن .. دع عنك إستحقاق مؤلم واجب يجب تقديمه إن أردنا الخروج من عنق الزجاجة ...

    I call it as it is: RAW

    Anything less ... will not CUT
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 02:22 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ د. بارودي مصطفي فاشر

    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    الفقرة 9 ذكرت (وتحاسب على الجرائم الجسمية وانتهاكات حقوق الانسان والفساد)
    شنوه تفسيرك للفقرة اعلاها
    انا اقترح تتصل مع الاخ مناوى او جبريل للايضاح ولكن حيب فهمهم انه لا احد يملك الحق او القدرة على حماية المجرمين
    ثانيا لا يمكن الاستغناء عن من تسميهم الجلابة اذا اردنا سودان موحد ونظام ديمقراطى لا يستثنى احد
    نحن حتى اذا اتوا بنظام ديمقراطى لا نسلم اسلحتنا حتى تتم معاقبة كل المجرمين محاكمة عادلة ترضى الضحايا




    الأخ إدريس لقمة
    لك التحية و الإحترام
    Quote:
    كي تحقق مطالب شعبك وتحاكم الذين ارتكبوا المجازر لابد من العمل مع مكونات الشعب السوداني وهنالك من في الشمال او المركز تضرر اكثر من
    من واحد موجود في دارفور او جبال النوبة


    أنا أعجب لمن أهله يقصفون بالأنتونوف و الحكومة ترسل الجنجويد لتستبيح ديار أهله من دون سكان السودان .... و لكن هو أحرص من القتلة و الذين ينعمون بخيرات موارد السودان ... أحرص علي وحدة السودان و شعب السودان!!!
    هو السودان ده حقك براك لحدي ما تقدم أهلك كلهم قرباناً لهذه الوحدة القسرية ... و الجلابي المستفيد سواء في الحكومة أو المعارضة ... غير مستعد يتنازل سيسي لك سواء في السلطة أو الثروة (حقتك ) ... و بل الجلابي المعارض غير مستعد أن يخضع الجلابي في الحكومة الذي قتل أهلك ... أن يخضعه للمحاكمة في الججنائية بلاهاي؟
    منذ متي إحترم الجلابي العهود و الوثائق الممهورة؟
    أسألوا الصادق المهدي و عن الضمانات التي أعطاها لوليم دينق في الستينيات و كيف تم الغدر به؟
    أسألوا مني مناوي و كيف تم خيانة أي عهد قطعوه له في أبوجا ؟
    بل أسألوا دكتور جبريل و مني و عبدالواحد عن العهود و المواثيق التي قطعها لهم ياسر عرمان شخصيّاً ليأتوا بشباب دارفور و يفكّوا الحصار عن الحركة الشعبية في جبال النوبة و جنوب كردفان ... ثم غدر ياسر عرمان و تنكره للعهد فيبقي رئاسة الجبهة الثورية في يد ياسر عرمان (مالك عقار بالوكالة)؟

    لا يمكن تداوم علي تعاطي نفس الدواء الفاسد و تأمل أن تتعافي كل مرة ... هذا هو الجنون.
    لابد من التناول بطريقة مختلفة: الإصرار علي إنهيار دولة الجلابة إنهياراً كاملاً شاملاً ليتم تجريد الجلابي المستهبل عن أي حيلة لإبقاء السلطة في يده ... دعوه هو من يسعي و ينادي بوحدة السودان و يعرض عليكم أن تكونوا رؤساؤه ... لأن طيبتكم و إحناء ظهوركم هو الذي يغريهم بإمتطاء ظهوركم و بيعكم معسول الكلامي الهلامي و الوعود الكاذبة.
    لا يمكن أن يكون المجتمع الدولي أكثر دارفورية منكم فيصر علي ملاحقة البشير ليحاكمه في لاهاي .... لأن محاكمته هي بداية محاكمة نظام الجلابي النازي.
    لا يمكن أن يكون المجتمع الدولي أكثر دارفورية ... فيلاحق النظام مالياً و إقتصاديا ليتم تركيع نظام الجلابة ... و حينها فقط عندما يدرك الجلابي أن بقاءه كشريحة فاعلة في المجتمع السوداني مرهون بقبوله بالآخر أن يرأسه .. كما قبِل الأبيض الأبارتيدي في جنوب أفريقيا بمانديلا الأسود أن يرأسه ... تلك ستكون البداية فقط لدولة المواطنة.

    غير كدة .... سيخدعونكم كالعادة بمعسول الكلام و تأتون الي الخرطوم ... و يتركونكم تتصارعون من أجل البقاء علي فتات الموائد .. تصارعون أقرانكم الذين سبقوكم بإتفاقيات مماثلة ... الي وكر الذئاب ... الخرطوم.

    لابد من هذه المرة ... من تفكيك دولة الجلابة ... و إرغام الجلابي علي دفع مستحقات الوحدة و دولة المواطنة ...
    و لا تتنازلوا عن الخيار الآخر : كل زول يشيل كومو ... تقرير المصير بدلاً عن الوحدة القسرية.










    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 15-11-2015, 02:28 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 15-11-2015, 07:11 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 08:10 AM

جار النبي ابوسكين
<aجار النبي ابوسكين
تاريخ التسجيل: 24-03-2009
مجموع المشاركات: 654

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    باشمهندس/ محمد سليمان
    لك التحية ولضيوفك

    فى الحقيقة التلاعب بحقوق الغلابة اصبح جليا وواضحا فى هذا البيان الغير موفق فى اعتقادى والمجحف فى حق الضحايا
    والبند9 واضح وضوح الشمس

    يبدو جليا انو مساومات السيد الأمام/ الصادق المهدى
    اصبحت واضحة ولالبس فيه ونجح كليا فى حماية دكتاتور القصر المطلوب لدى العدالة الدولية بعد محاولات عديدة لقد نجح هذة المرة ولم يتبقى للأمام سوى العودة الى أمدرمان والأحتال بأنجازاته

    التحية للقوى السياسية النيلية الجادة فى التغيير ولكن يجب ان يفهموا جيدا بأن هنالك اولويات .

    والتامة الكبرى من وقعوا على هذا البيان المهبب المرفوض من القواعد هم فى مقدمة العمل السياسي.
    لك الله ياانسان دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان

    لنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 08:35 AM

أيمن الحاج

تاريخ التسجيل: 18-12-2014
مجموع المشاركات: 471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: جار النبي ابوسكين)

    Quote: و لإيقاظ حركات دارفور المسلحة من سباتهم الشتوي هذا .... هذا البوست شلوت في الجنبة ... ليصحوا .... بدلاً من تسليم مصير قضيتهم للجلابي المتوهط في وسطهم.


    تحية طيبة محمد

    معلوم أن عرمان لايثق فى الصادق المهدي لكن أي واحد قدم خدمة للتاني والاتنين ببحثوا عن مصالحهم الشخصية وده واضح فى البيان

    مفترض لانكتفي بتعرية عرمان بس لانو ببساطة مناوي وجبريل هم أولى بالمحاسبة ماممكن يتقبلو هذه الترهات والقفز على ظهور الحركات

    وهم فى غاية السعادة .

    (عدل بواسطة أيمن الحاج on 15-11-2015, 01:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 09:03 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    تبارك كتب:

    اقتباس:
    هنالك رؤية بتجنب العودة للمربع الأول ...

    وذلك عن طريق تفويت الفرصة على النخبة التقليدية (الجلابة) التي أنتجت هذا الفشل في الأساس ...

    هذا لا يمكن أن يتم بمؤتمر دستوري غير محدد الأهداف مع هذه النخبة الفاشلة (الجلابة) ...

    ولا بعدالة انتقالية تحت إشراف هذه النخبة (الجلابة) لمحاسبة جرائم الكيزان (الجلابة أيضًا) الخارجين من رحم نفس النخبة التقليدية الفاشلة (الجلابة) ..

    وذلك يشمل يسار هذه النخبة (الجلابة) ويمينها .. فرغم العداء الظاهر .. هنالك مصلحة مشتركة خفية ..

    وهي مصلحة بقاء هذه النخبة التقليدية الفاشلة (الجلابة) ودوام هيمنتها السوسيوبوليتيكية على الحياة السياسية ...

    هذه فجوة انعدام ثقة بين معارضة الهامش ومعارضة المركز ... لا يمكن ردمها بهذه الوثيقة ...


    انتهي الاقتباس

    شكرًا يا تبارك
    اكتر كلام اقراه يقترب. من. التعرف بجذور المشكلة. السودانية.

    التشخيص الصحيح هو نصف. العلاج


    Now we are talking
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 12:59 PM

محمد زكريا فرج الله
<aمحمد زكريا فرج الله
تاريخ التسجيل: 31-05-2015
مجموع المشاركات: 9

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان تحياتي لك ولضيوفك الكرام

    بداية اشير الي عنوان البوست (الحركات المسلحة الدارفورية) !!
    وصف مخل وتعميم يجافي الواقع وترديد لخطاب المؤتمر الوطني .. ما الضرر اذا كتبت حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان؟
    اسمها حركة العدل والمساواة السودانية والثانية اسمها حركة تحرير السودان قيادة مني اركو مناوي.
    الشاهد ان كلمة (دارفور) لم ترد في تسمية اي من الاسماء اعلاه واذا استندت ادبيات حركة العدل والمساواة علي الاقل علي فضح الظلم الواقع علي اقليم دارفور بشكل كبير الا ان هذا لا ينفي عنها قومية الفكر والتكوين..
    امين حسن عمر واعلام المؤتمر الوطني يطلقون الاسماء علي شاكلة حركة جبريل وحركة مناوي وحركات دارفور تبخيسا وتحقيرا وازدراء ولنزع صفة القومية عنها.
    بالتالي ايراد عبارة (الحركات الدارفورية) هنا يمثل ترديد لخطاب المؤتمر الوطني سواء جاء ذلك بحسن نية او سوء نية.
    وتعليقك

    Quote: بالطبع بادي من حروفك أن هناك بقج غبائن تنوء بها دواخلك تجاه الحركات المسلحة ...
    النقاط التي ذكرتها ليست هي مثار موضع البوست ....


    حرمت علي السنوسي بدر ما حللته لشخصك .. فالبوست من عنوانه يقدم نقد (بسكاكينه) وكان من الممكن تقديم النقد بشكل اكثر موضوعية والتركيز علي جوهر القضايا الواردة في البيان بلغة رصينة بعيدا عن التجريح (بيع/خنوع/استسلام/ الحركات الدارفورية) وغيرها من العبارات الغريبة التي لا تتسق وكتاباتك القيمة في هذا المنبر.

    ولنتجاوز ذلك الي النقاط المحورية التي بنيت عليها نقاشك وهي
    اولا
    الخجل من المطالبة بمحاكمة البشير وغيره من المجرمين في لاهاي كشرط لاي تسوية سياسية

    وقد جاء تفسيرك لما اسميته انت بالخجل في اقتباسك علي الرد التالي

    Quote:
    لأن الهدف اخي محمد ليس العدالة ولا المحاسبة بل الظفر بنصيب من السلطة والثروة وبأسرع فرصة



    و هذا بالضبط ما نخشاه من هذه الهرولة المتعجلة دون الإمعان في الوثائق الممهورة ... و غض الطرف عن إسقاط الحقوق الأساسية و المستحقات الواجبة من أجل شعب يرزح تحت القصف و جرائم الإبادة الجماعية الممنهجة ...


    او بسبب

    الخنوع والاستسلام لسطوة عرمان او هيمنة الصادق او بقية نخب المركز

    الغريب انك رجعت وكتبت

    Quote:
    لكن أود أن أعيد لوعيك التالي عن حركات دارفور المسلحة في تاريخ وجودها القصير حتي الآن:

    1- هذه الحركات المسلحة هي من دفعت بقوة بقضيّة دارفور و الهامش السوداني الي محافل دولية و آفاق عالمية لم تستطع أي قضيّة في السودان و افريقيا تحقيقها في وقت وجيز ... أكثر من دستة قرارات من مجلس الأمن .. المحكمة الجنائية ... علي سبيل المثال المختصر بشدة.
    2- عسكريّاً ... عند إجتياح قوات الحركات المسلحة الدارفورية لمطار و حامية الفاشر .. خرج الإعلام الامريكي هنا بأن هؤلاء المتمردين الأفارقة أعادوا ذكري البليتزكريك ( طريقة الهجوم الألماني الصاعق في بداية الحرب العالمية الثانية و إجتياح دول بلجيكا و هولندا و فرنسا في وقت قياسي).
    هذه الحركات المسلحة الدارفورية هي اللتي وصلت الي داخل الخرطوم من دارفور في وقت ألجم الحكومة المركزية .. ليفر أقطابها من العاصمة أو يدخلون جحورهم ... إنجاز لم يحققه كل حركات المقاومة منذ كتشنر دخل السودان في أواخر القرن التاسع عشر.
    3- هذه الحركات المسلحة الدارفورية هي اللتي اجبرت السودان الآن (حكومة و معارضة) و بالذات النخبة في المركز ... للبحث عن مخرج بعد أن كان الوضع الروتيني أن الحكم يؤوول لفئة بعينها كشئ مثل المسلمات ...
    4- هذه الحركات المسلحة الدارفورية الآن جعلت دارفور هي مركز مصير السودان ... كل السودان الفضل ... و دارفور كانت سبب ميلاد نيفاشا


    الا تتعارض هذه الانجازات التي اوردتها اعلاه مع رأيك القائل بالخنوع والاستسلام لسطوة عرمان او هيمنة الصادق او بقية نخب المركز! بعبارة اخري كيف للحركات المسلحة بكل ما تحمله من ارث وتجارب وبكل ما هو معلن في مانفيستو التأسيس لكل وبكل ما يصدر علي السنة الناطقين باسمها أن تمارس (خنوع فجائي) واستسلام لهيمنة ما وصفته انت ب (المركز)!
    واعيد اقتباس هذه المشاركة التالية ثانية

    Quote: ƒو هذا بالضبط ما نخشاه من هذه الهرولة المتعجلة دون الإمعان في الوثائق الممهورة ... و غض الطرف عن إسقاط الحقوق الأساسية و المستحقات الواجبة من أجل شعب يرزح تحت القصف و جرائم الإبادة الجماعية الممنهجة


    حركة تحرير السودان بقيادة مناوي وقعت اتفاق ابوجا من قبل وكانت جزء من السلطة .. بافتراض صحة زعمك انها متعجلة للسلطة اما كان الاولي لها ان لا تثور مرة ثانية ضد النظام وتغادر كراسي السلطة الوثيرة الي قسوة الغابة والاحراش؟
    اما (دون الامعان) هذه تمثل اتهام صريح لهذه الحركات بالجهل!!! او انك لا تعني ما تكتب؟
    الحركات مؤسسات لها هياكلها ومكاتبها وهي قادة وقاعدة ضحايا للظلم وافتراض تعاملها (دون إمعان) مع قضاياها المصيرية يمثل افتراض غير موضوعي.

    ختاما لي عودة باذن الله علي تعليقك ادناه

    Quote:
    يا ود الملك .....

    لا توجد عدالة إنتقالية ... إنتقالية حالية ... عدالة مستقبلية .... .... الخ ..

    توجد : عدالة . نقطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 10:34 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد زكريا فرج الله)

    الأخ جار النبي أبو سكين
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    فى الحقيقة التلاعب بحقوق الغلابة اصبح جليا وواضحا فى هذا البيان الغير موفق فى اعتقادى والمجحف فى حق الضحايا
    والبند9 واضح وضوح الشمس

    يبدو جليا انو مساومات السيد الأمام/ الصادق المهدى
    اصبحت واضحة ولالبس فيه ونجح كليا فى حماية دكتاتور القصر المطلوب لدى العدالة الدولية بعد محاولات عديدة لقد نجح هذة المرة ولم يتبقى للأمام سوى العودة الى أمدرمان والأحتال بأنجازاته



    ما يفعله الصادق المهدي و ياسر عرمان و سائحون و غيرهم ... أصبح واضحاً ... ليس اليوم فقط .. بل منذ زمن ..
    السؤال: ماذا نحن فاعلون في المقابل؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 10:43 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الاخ أيمن الحاج

    سلام تاني:
    Quote:

    و لإيقاظ حركات دارفور المسلحة من سباتهم الشتوي هذا .... هذا البوست شلوت في الجنبة ... ليصحوا .... بدلاً من تسليم مصير قضيتهم للجلابي المتوهط في وسطهم.


    تحية طيبة محمد

    معلوم أن عرمان لايثق فى الصادق المهدي لكن أي واحد قدم خدمة للتاني والاتنين ببحثوا عن مصالحهم الشخصية وده واضح فى البيان

    مفترض لانكتفي بتعرية عرمان بس لانو ببساطة مناوي وجبريل هم أولى بالمحاسبة ماممكن يتقبلو هذه الترهات والقفز على ظهور الحركات

    وهم فى غاية السعادة .


    ما حك جلدك مثل ظفرك ..
    الي متي نُلف شعارات القومية و الوطنية ... لنبتعد عن حماية حقوق البسطاء هناك في دارفور ... و نحن نري أمامنا ألاعيب و حيل عزل قادة الحركات المسلحة في تجمعات نخب المركز من المعارضة و الحكومة علي السواء.

    نري أمامنا كيف تتم مطاردة و إصطياد طلاب دارفور عنصرياَ في جامعات العاصمة ... هل أبدي قادة دارفور غضباً حقيقياً في أي محفل تجاه هذا الإستهداف الجهوي العنصري الجاري الآن ... هل أبدي احدهم غضباً بائناً في الخرطوم أم باريس أم أديس أبابا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 10:59 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ محمد زكريا فرج الله
    لك التحية و الإحترام

    يا أخوي ... بإختصار كلامي في هذا البوست و غيره من البوستات ... يتركز في النقاط التالية:

    1- بدون القصاص من الجناة الذين إرتكبوا جرائم دارفور و وقوفهم في المحكمة الدولية بلاهاي لإحقاق العدالة التي يرتضيها الضحايا ... سوف لن يكون هناك سلام و إستقرار في كل السودان.
    2- علي قادة الحركات المسلحة الدارفورية و الناشطين و المهتمين بقضية دارفور ... الإصرار علي تطبيق العقوبات الدولية المفروضة علي النظام و إجبار نظام المركز علي الإعتراف بضرورة تقاسم الوطن مع كل المواطنين و التخلي عن سياسة الإقصاء و العنصرية التي جعلت فئة تحتكر السلطة منذ دخول الإنجليز السودان. دون عامل ضغط حقيقي يهدد زوال دولة الظلم في السودان ... سوف لن تستوعب النخبة الحاكمة و اللتي توارثت الحكم ... أن السودان ده هو وطن للجميع بالتساوي .... و واجب قادة الحركات المسلحة الدارفورية طرح هذا الامر بوضوح و صراحة و قوة في التجمعات التي تجمعهم بهذه النخب - حكومة و معارضة - بدلاً من محاولة التماهي في أجندة هذه النخب التي شعرت بأن الأمر جد مختلف هذه المرّة .. و الآن تريد أن تستخدم الحركات المسلحة للإلتفاف علي هذا المصير الذي ينتظر دولة الظلم و العنصرية.
    3- العدالة الحقة و اللتي لا يكون فيها الجلاد هو الحكم ... أن لا يكون من هو سبب إحتكار السلطة و دعم دولة الإقصاء و العنصرية هو القاضي أيضاً ... العدالة الحقّة هي السبيل الوحيد لخروج السودان من مأزق فنائه .... و السبيل الأوحد لسلام دائم في السودان.


    و شكراً علي نقاطك الاخري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 11:18 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    الشعبى الأشعب محمد الفاتح هذا زمان الصيام صيام فأرجع للتصبين
    المعلوم بيننا والمقبوض كله بلا شريعةٍ إلا شريعة اللف والسف!!

    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2015, 11:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: Anything less ... will not CUT

    ؟Seriously
    .You are just butting the wall
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2015, 01:09 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    Quote:

    الشعبى الأشعب محمد الفاتح هذا زمان الصيام صيام فأرجع للتصبين
    المعلوم بيننا والمقبوض كله بلا شريعةٍ إلا شريعة اللف والسف!!

    منصور




    شوف يا منصور المفتاح ...

    زيك دة .... حسين خوجلي هو لسان حاله ساعة الزنقة و جلاء أمر إحتضار دولتكم العنصرية من خنق أمريكا ...
    إنت إن لم تعي ... و ما داري بالجاييك .... أها ... جعير حسين خوجلي من الشايفو هو قدامو ... لعلّو يصحّيك من الأوهام هذه ...
    دولتك العنصرية الآن تلفظ روحها .... ما تبقي فقط هيكل دولة تتنفس برزق اليوم ...
    هل سألت لماذا الآن و بأعلي صوته يعلن حسين خوجلي إستعدادكم العمالة لأمريكا ... فقط إبقاءاً لدولة لدولتكم العنصرية؟
    الفاتحة ...... البركة فيكم :

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2015, 01:38 AM

Siddig Elghali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: محمد على طه الملك)

    شكرا الأخ محمد سليمان ولك التحية على هذا الموقف

    "لذلك ... لإجبار الجلابي علي التفكير الجاد في مقاسمة الوطن مع الآخر ... لابد أولاً من تدمير دولته التي يستمد منها غروره و عنصريته و غطرسته ... لابد من تفكيك دولة عنصرية لا تعترف بحق الآخر في الحكم..

    الآن هذه الهرولة نحو حركات دارفور ... هي هرولة لإنقاذ دولة الجلابة من الإنهيار الكامل ...."

    هذا الاتفاق أسميه جلابة وقعوا مع جلابة وبشهادة الغرابة

    أولا : أنت هنا عبرت عني وعن كل انسان بدارفور خاصة والغرب عموما ، عندما ألتقيت مني ودكتور جبريل وعبدالواحد قلت لهم قوتنا بدارفور فى وحدتنا وحملت مني مسئولية تشتت الحركة الى حركات قبلية على الأقل ظاهريا مني وعبدالواحد .

    ثانيا: قلت لهم نحن جميعا من دارفور وتعلمون ذلك نشارككم الفشل عندما يقول انسان فشلوا عيال دارفور ولا نشارككم النجاح عندما يقال نجحت حركة بعينها ، ولا أدري لماذا العجلة والله النظام على حافية الانهيار ان لم يفكروا الهروب بجلدوهم خارج السودان ، العدالة وثم العدالة للجميع وأولها لاهاي فلن يحاكم جلابي بالسلطة جلابي آخر من المعارضة .

    ثالثا: مهما فعل مني ودكتور جبريل فان ذلك لن يقنع طلاب دارفور وأبنائها الذين ضحوا بكل غالي ونفيس وفى نهاية المطاف سوف يعامل الجلابة كل من مني ودكتور جبريل بأنهم يمثلون أقلية كما هو وارد بالخوار الوطني وهو مناقشة حقوق الأقليات وقد يحرقا أنفسهما تماما فقد جرب مناوي المفاوضات وعاد منها بخفي حنين وهاهو يعاود الكرة مرة ثانية وعليه هذه المرة أن يتصارع مع رفاقه الذين سبقوه من أجل لقمة العيش والمرة السابقة قال أنه ولا مساعد حلة وهذه المرة أقول والله لن يجد وظيفة قطاع بصل وكذلك جبريل.

    رابعا: ماذا حل بهؤلاء الذين ينادون بموثوقية الجلابة ، قضية دارفور لا نريد لها الحل الا وفق رضا كل مظلوم ومحاكمة كل ظالم حتى لو تفتت السودان الى ألف دولة بشرط أن تنتهي دويلة الجلابة والى الأبد هذا هو برأي هو الحل الأمثل ودون ذلك سيصبح عبث فى عبث ، لا يملك مناوي وجبريل حق التفاوض والتنازل عن حقوق المظلومين الا المظلومون أنفسهم.

    أي حل دون تفكيك دويلة الجلابة وتجريدها من ما نهبت منذ الاستقلال يصبح شيء من الماضي وغدا ستظهر حركة أخرى تنادي بهذه المطالب ، ولا يفوتني هنا أن أحي عبدالواحد لموقفه الثابت من مفاوضات الجلابة مع الجلابة .

    (عدل بواسطة Siddig Elghali on 17-11-2015, 01:42 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2015, 02:35 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Siddig Elghali)

    يا محمد الفاتح ياخ أنا أقتنعت بما تقول، فأقنع الملك دوسه!!
    ياخ الخيل لا تمشى إلا برؤوسها وحتماَ، إن لم تتبع
    فستعرض خارج الدائره

    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2015, 06:59 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 30-04-2010
مجموع المشاركات: 3159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Siddig Elghali)

    سلام الاخ محمد سليمان
    كتب Siddig Elghali
    Quote: عندما ألتقيت مني ودكتور جبريل وعبدالواحد قلت لهم قوتنا بدارفور فى وحدتنا وحملت مني مسئولية تشتت الحركة الى حركات قبلية على الأقل ظاهريا مني وعبدالواحد


    هل دارفور كلها مع مطالب جبريل و عبدالواحد و منى ...؟؟؟ هل المكون العربي في دارفور مع مطالب الحركات المسلحة ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2015, 10:48 PM

صلاح جادات
<aصلاح جادات
تاريخ التسجيل: 15-10-2010
مجموع المشاركات: 23447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: مدثر صديق)

    محمد
    انت ناس مناوي خليتم ولا هم خلوك ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2015, 11:52 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: صلاح جادات)

    Quote: محمد انت ناس مناوي خليتم ولا هم خلوك ؟؟؟


    دائماٍ و أبداً أقف مع البسطاء هناك في المعسكرات و الضحايا في عموم دارفور و الهامش ..و أقف مع من يقف معهم ..
    الأخ مناوي في رأيي هو أنضف و انسب زول يمثل القيادات الجديدة لسودان مختلف عما ألفناه .. سودان ذاع إسمه بسوء السمعة في كل العالم بإحتكار نخبة هيمنت علي مصير أهل الهامش.
    و رأيي هذا لا يعني أن أحجم عن إبداء رأيي في الخاص .. و من ثم في العام إن تعاظم الخطر ... عندما أري نفس من كان السبب في مأساة الهامش ... يتسلل اليوم ليأتي و يلعب دور الطبيب .. و هو سبب الجرح...
    لا يمكن إطلاقاً أن نعطي ظهرنا للصامدون في المعسكرات لأكثر من عقد من الزمان ... و ندلق ماء الصمود ... من أجل سراب وعود الصادق المهدي .. أو إستغلال ياسر عرمان لقضايا من يرزحون تحت قصف الأنتونوف ليل نهار.
    كنت و لا زلت ناشط مستقل الرأي و العمل ... لكن دائماً .. كما رأيت أنت هنا ... أقف مع كل يقف مع الضحايا هناك و يدافع عنهم ... سواء كان ذلك القائد الشهيد خليل أو دكتور جبريل أو مناوي أو عبدالواحد أو إبراهيم الشيخ ..القضية هي الأساس .. و ليس الأشخاص .... في تحديد أين تقف.
    أري أن قضية الهامش اليوم قد إختطفها سماسرة المركز ... الصادق المهدي و ياسر عرمان و أمبيكي ..... ليتمدد فينا المؤتمر الوطني و يتمدي .. في أديس أبابا ...
    حركات دارفور المسلحة لديهم عدة كروت ضغط ... علي رأسها الإصرار علي تسليم البشير و أبوريالة للجنائية ... و دعم موقف أمريكا و المجتمع الدولي في تطبيق العقوبات حتي تركع الإنقاذ ..لكننا نجد في بيانات باريس و أديس ...
    هذين الكرتين هم أول من تم التخلص منهم ... لأن بصمات مناديب المركز بائنة ...و لذلك ... للأسف تخلي عيال دارفور عن القابضين علي جمر القضية هناك لأكثر من 13 عاماً ..لكننا .. و معنا شرفاء العالم ... سوف لن نتخلي عمن لا صوت لهم .. القابعون هناك و لم يهنوا و لم ينكسروا في وجه دولة الظلم و العنصرية و الإبادة الجماعية .و هم منتصرون بإذن الله..





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 23-11-2015, 11:54 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 24-11-2015, 00:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2015, 00:20 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: صلاح جادات)

    تعليق من وحي مداخلة استاذنا ابو الريش والكولاج العملو للصورة
    وايضا بالشعر:


    إذا كان الغراب دليل قوم * فلا فلحوا ولا فلح الغراب

    كل من يتابع؛ يتبع ؛ يجالس ويحاصص؛ يتحالف أو يتاآلف مع نخاس السياسة الصادق المهدي
    أعلم انه بائع قضية ؛ ونخاس سياسة مثله.


    تحياتي محمد سليمان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2015, 02:39 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Abdel Aati)

    يا محمد سليمان سلام،
    هل قريت ولّ سمعت كلام أمين حسن عمر قبل ذهابه لأثيوبيا للمفاوضات؟
    لاحظ قبل المفاوضات
    قال: مني مناوي وجبريل لو جاين أديس كضيوف مرحب بيهم، لكن كمفاوضين عن حركات مسلحة ما يجونا، لأنهم غير موجودين بالميدان!
    فشنو، بارك الله في سيد الصادق الخلاهم يتصوروا معاهو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2015, 04:16 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Abdel Aati)



    الأخ عادل عبدالعاطي
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    كل من يتابع؛ يتبع ؛ يجالس ويحاصص؛ يتحالف أو يتاآلف مع نخاس السياسة الصادق المهدي
    أعلم انه بائع قضية ؛ ونخاس سياسة مثله.



    الصادق المهدي نشأ و ترعرع و حوله عبيد ( أرقاء) يخدمونه ...
    جدّه عبدالرحمن المهمدي و معه السيد الآخر ( علي الميرغني) كتبوا للحاكم الإنجليزي يحتجون قرار بريطانيا بإلغاء الرق في السودان ...

    كيف لمثل هذا أن يساهم في تحرير أهل الهامش من عنصرية المركز الذي يبيدهم إبادة جماعية؟

    الصادق المهدي يخشي من محاكمة البشير في المحكمة الدولية .. لأن المحاكمة هناك ستنبش في جذور و أسباب الإبادة الجماعية في السودان و كيف لدولة تستخدم ترسانة الدولة لمحو سكان بعينهم من الوجود ؟
    عند الغور في أعماق أسباب إستهداف قوم بعينهم بالإبادة ... ستخرج حقائق تسليح قبائل بواسطة حكومات المركز ....
    و حينها سيقفز إسم رئيس الوزراء الصادق المهدي كشريك بل مشجع لحملات التسليح هذه.

    و لكننا لا نحتاج الي سبر غور التاريخ الحديث لندرك أن الصادق المهدي هو جزء من المشكلة ... و لن يكون أبداً جزء من الحل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2015, 04:04 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Siddig Elghali)


    Quote:

    شكرا الأخ محمد سليمان ولك التحية على هذا الموقف


    و لك التحية و الإحترام يا صديق الغالي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2015, 04:20 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: باريس .. و خنوع الحركات المسلحة الدارفورية (Re: Mohamed Suleiman)



    أبوبكر عباس
    لك التحية و الإحترام
    Quote:

    يا محمد سليمان سلام،
    هل قريت ولّ سمعت كلام أمين حسن عمر قبل ذهابه لأثيوبيا للمفاوضات؟
    لاحظ قبل المفاوضات
    قال: مني مناوي وجبريل لو جاين أديس كضيوف مرحب بيهم، لكن كمفاوضين عن حركات مسلحة ما يجونا، لأنهم غير موجودين بالميدان!
    فشنو، بارك الله في سيد الصادق الخلاهم يتصوروا معاهو


    أمين حسن عمر خلّو
    عمر البشير زاتو و منذ 2002 كم مرة قال: لقد إنتهي التمرد في دارفور؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de