نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 06:14 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل الحل في ال Queue System ؟!

10-24-2015, 02:04 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل الحل في ال Queue System ؟!

    02:04 PM Oct, 24 2015
    سودانيز اون لاين
    مامون أحمد إبراهيم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين

    (كبسيبة التزاحم بمرافق الأماكن الخدمية !.. الرقم الوطني ، والجواز الالكتروني كمثال !! ..)

    عهد وميثاق :

    ( نذرت على نفسي منذ اليوم ، أن أبذل قصارى جهدي ، وكل ما في وسعي وطاقاتي ، لأجل مكافحة كل أوجه الفوضى وعدم التنظيم ، وظاهرة تخطي الآخرين ومدافعة المواطنين ومصارعتهم في الأماكن العامة ، وكبح جماح نفسي في التقدم على الناس عنوة ، بأخذ الدور في الصف بغير وجه حق في الأسبقية ،، وأن التزم الصمت والتراجع للخلف عند حدوث أي تدافع أو تصارع عند أي مرفق خدمي لأخذ الدور ! وأن التزم مؤخرة الصف مهما كانت الظروف .. وأن لا استعين بأي صديق أوقريب أو أي مكانة اجتماعية لتقديم نفسي على الناس !.. وأن أسعى جاهداً للمشاركة في التخطيط والإبتكار والإبداع لمعالجة ظاهرة التدافع والتكدس العشوائي وتخطي الآخرين وسؤ التنظيم والإصطفاف بالمرافق العامة ) . إنتهى ..

    سأحاول أن أشارك في نهاية هذا المقال بوضع خطة أو تصور للخروج من هذه الحالة السودانية الفوضوية البائسة ، التي تحدث للمراجعين بالمرافق العامة ،، ولمعالجة هذه الظاهرة المقلقة والمؤذية ، وإيجاد الحلول .

    إلى متى ياناس ؟! إلى متى يا أمة ؟! ، إلى متى هذه المعمعة والفوضى التي لا تليق بشعب عريق وعظيم كالشعب السوداني ؟!!

    أتصور لهفة وقلق أفراد هذا الشعب ومكابداتهم المريرة ، ومعاناتهم لأجل انجاز معاملاتهم ! ،، كما أتصور مدى آمالهم وأحلامهم العراض حين يتزاحمون مرغمين عند أماكن الخدمات العامة لانجاز حوائجهم وأوراقهم الثبوتية ، أو لنيل حق من حقوقهم البسيطة الأساسية ، التي كان يُمكِن أن ينالوها بسهولة ويسر وكرامة وبوعي وهدوْ وطمأنينة ،، وذلك بقليل من الإهتمام والإنضباط والتنظيم ! ..

    لكننا نُفاجأ ونندهش ونُفجع في كل مرة بحالة من حالات المرج والهرج والفوضى ، وتلك الطريقة العشوائية المُرهقة ، والمعاناة المُفجِعة المُتعِبة ، التي لا يجب أن تكون ! ..

    أتساءل دوماً مع نفسي ، ( هل نحن كده أصلاً ؟! ) أم أنه طابعنا الفوضوي دون سائر خلق الله ؟! ..

    فهل العيب فينا نحن كسودانيين ، أم أن العيب في منظومتنا كلها كسودانيين ،، أم العيب في طريقة تربيتنا وتشكُلنا كسودانيين ؟!! أم أن العيب في تلقائيتنا وعفويتنا وسماحتنا الأكتر من اللازم ؟!ً! أم أنها مسكنتنا وسبهلليتنا الزائدة ؟!، أم هو غياب المُنظِم ، والإداري المناسِب ؟!! ... أم ماذا ؟!!!

    فلماذا نحن دائماً هكذا ،، طالعين فوق رؤوس بعض و ( متدافرين ) في الهينة والقاسية ؟!!

    عايشت هذه المشاهد قبل أيام ونحن نحاول استخراج الجواز الألكتروني بالسفارة السودانية الموقرة !! ،، حينما وجدنا أنفسنا في قاعة ضخمة رجال ونساء وأولاد وبنات ( العميان شايل المكسر ) بعد أن أعلنوا بأنه آخر يوم قبل انتهاء فترة مهمة وفد إدارة الجوازات القادم من السودان !! ..

    دخلنا قاعة الإستقبال والناس جلوس على كراسيهم في انتظام وترقب لمقابلة المسؤول ،، ولحد هنا الأمر عادي جداً ومرتب ،، إلى أن انتقلنا للقاعة العلوية لأجل عمل التصديق ,,, و إذا ببعض النسوة وهن جلوس ، بعد أن سجلن أسمائهن ، في انتظار تصديق المسؤول على الطلب ! ... ولكم أحسست بالحيرة في وجوه أولئك النسوة المواطنات المصدومات بحالة من الإنتظار الممل ! ، يكسو وجوههن نوع من القلق وشىء من الخوف والإستياء من فرط ذاك الحشد الهائج المائج من الرجال المحتشدون في اكتظاظ شديد أمام مدخل مكتب الضابط !! ،، كانت مشاهد مزعجة كالعادة في أغلب التجمعات السودانية حين تكتظ بالمحتشدين للحصول على خدمة من تلك الخدمات العامة ، أو الدخول إلى عرض مسرحية أو احتفال فني ! ،،، صراخ وكواريك وسجال وأصوات عالية ، كل الناس بتهرج ! كل الناس بتتكلم في وقت واحد ! كل الناس بتحلل وتعلق !! وتسمع سجالهم هنا وهناك كأنهم في دلالة أو سوق أو مزاد من المزادات ! يقول أحدهم للآخر : يازول سجلت إسمك في اللستة ؟! ، ويجيب الآخر : الورقة مع مين ؟! قال أحدهم : شايف في ورقتين !! ،، وهنالك بعض أناس يتدافعون عند مدخل باب الضابط ، فيكادون يطلعون فوق بعضهم البعض !! وناس تهرج بى جاي ،، وديلك بكوركو بهناك ، وهنالك حالة من السخط طاغية .. وبضعة نساء مشمئزات وهن يتهامسن في وجل ! فصاحت إحداهن في كدر : ياخي نحن جينا أول ناس ، من الساعة 6 والمفروض ندخل أول ناس !!! .. وقال أحدهم : الضابط جا ولقا الناس دي جايطة كده ، فرجع طوالي ! وقال : إذا ما اتنظموا الناس دي ، فهو ما حيجي !!! ..
    ولكن أخيراَ إنبرى الأخ ( عوض الله ) من طاقم السفارة مشكوراً ، وأطلّ بنفسه لينقذ الموقف ! ثم أخذ يلف على الناس ويجمع الطلبات ، ثم قال : خلاص بإلله كل الناس السلمو طلباتم ينزلو تحت ،، ونحن حننده أسماؤم !! .. وبالفعل لم تمض نصف الساعة حتى جاء أحدهم يحمل الأوراق ، وطلع في أعلى المدرج وأخذ ينادي على الناس : فلان الفلاني ،، علاّن العلاني ! ،، بينما كنا نحاول جاهدين أن نرهف أسماعنا وننصت بحذر ، خوفاً من أن يفوتنا ذكر الأسماء ونحن في غفلة من أمرنا ! ،، أحياناً تسمع ، وأحياناً لا تسمع شىء ! ، فالهرج والمرج كثيف ! ،، والناس (بتنضم) مع بعض في إسهاب وارتجال !! .. صاح أحدهم : يا أخوانا أسكتوا خلونا نسمع الأسماء !! .. إحداهن كانت تستمع وقد ذُكِر إسمُها ، فأجابت : أيوة ،، ولكنهم لم يسمعوها من فرط الهرج والمرج !! واستمر المنادي ينده في الأسماء ،، وظلت هي تتشابى وتُصيح : يا اخوانا إسمي قالوه هسي ،، ورقتي وينا ؟!! وظلت تصيح وتتشابى ، إلى أن انتبهوا أخيراً لصوتها ، ثم أخذوا في تمرير أوراقها من زول لى زول ،، ومن يد لى أيد ،، إلى أن سلموها الأوراق ، وهي تكاد أن تطير ، لا أدري إن كان من الفرح ، أم من الحزن ، أم من الخوف والتوتر والوجل ؟!! ،، لا أدري !! ،، فيا له من عذاب يفوق كل التصور ،،، ويندى له كل جبين ،،، وتحتار وتحزن من شدته ، وفرطه القلوب !! ..

    كان د. ع . ع معنا في نص المعمعة ،، وكان كعادته يحاول بذلك الهدؤ الطاغي ، أن ينظم الناس ! .. شاهدته منذ البداية وهو يتجول بين الناس ويحاول أن يُساعد في ترتيبهم ، ويبدي بنصائحه وارشاداته ،محاولاً معالجة وترتيب الأوضاع ! وكان فيما يبدو لى أنه يحاول أن يجتهد في فهم الحاصل ، آمِلاً في ايجاد حل فوري وسريع لحالة الفوضى والدربكة والفلتان الحاصل ! .. قلت له يا دكتور إنت مالك ومال الجواز السوداني ؟!! ،، ما عندكم الجواز البريطاني ؟! ،، ياخي تاني داير بالجواز السوداني شنو ؟!! ،، فتبسم طويلاً ثم قال : ( أنا بستخرج في الجواز السوداني لي ولعائلتي لحاجة روحية !!! ) ! ... فيا له من عشق ،، ويا له من إنتماء ! ،، و يا له من حب سرمدي ، وخرافي ، ولا نهائي !!! ...

    نزلنا إلى الطابق الأرضي لتسديد الرسوم .. وحقيقة العدد كان كبير ومخيف ويكاد يكون أكبر من سعة القنصلية وطاقمها المعذور بالتأكيد أمام هذا الضغط الجماهيري الكبير ، وسيل المراجعين ، ( فالسودانيين كالعادة عاوزين يعملوا حاجاتم كلها في وكت واحد ) ،، رغم أن الإعلان كان على مدى ستة أشهر !! ولكن ظروف الناس العملية والمادية قد تكون متباينة أيضاً وغير معلومة ! ( جائز يكون ده سبب تأخر الناس ) ! .. وبأمانة فلقد عانى طاقم القنصلية وموظفوها وموظفو الجوازات ، الأمرين لمجابهة ذلك الضغط الكبير ، وعلى مدى أشهر طويلة !!! ... وواجه الإخوة في الإستقبال والأخ المحاسب ضغط كبير ، واحتجاج وسجال وشتائم من الجمهور !! كنا نحاول أن نُهدىء من روع الناس ونُطيب خاطرهم بالإبتسام وبالهمس وبالنُصح اللطيف !! ... شتم أحدُهم الأخ المحاسب ! ،، ولكن الناس لاموه على ذلك ( ياخي الكلام ده ماصاح منك ! ) ( برضو الراجل ياخي قاعد يؤدي في عملو ، وعليه ضغط كبير زي ما إنت شايف براك ! ) ..
    كان ذلك اليوم ، هو ( آخر يوم ) ! ........ يوم كامل من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء ( وقت خروجي ) ! ،، ولا أدري بالضبط إلى أي وقت قد واصلوا عملهم بعد ذلك !! .. فلهم كل التحية ...

    ولكن يظل الهدف الأسمى من هذا المقال ، هو محاولة إيجاد حلول لهذه الحالة المستعصية والسبهللية والعشوائية وفوضى الإنتظار والإصطفاف بالأماكن العامة !!! ....

    أتساءل مستغرباً بشدة عن عدم استعانة الجهات الرسمية الخدمية حتى الآن بأجهزة تنظيم صفوف الإنتظار!Queue System ، المعروفة ، والتي بدأ العمل بها بأغلب بلدان العالم !! ،،،
    فهل يا تُرى هي مكلفة وباهظة الثمن إلى هذا الحد الذي تعجز عنه الإدارات الحكومية ؟!! ،، لا أظن أنها مكلفة وباهظة إلى هذه الدرجة ! ، لا غرو أنها لأجل مصلحة مواطنين عاملين مقتدرين وقادرين على العطاء وتسديد الرسوم ! وحتى لا تكون هنالك زريعة ( لتعذر إمكانات ) ! ..

    وأظن أنه قد حان الوقت الآن بعد طول عناء ، لإراحة هذا المواطن السوداني المُعذب ، و تطوير وتنظيم كل أماكن الإستقبال بالمرافق الخدمية ،، من جوازات – مطارات – مستشفيات – مصالح حكومية – بنوك – مصارف ، وغيرها من أماكن ،، وتهيأتها تهيأة تتناسب مع سمة هذا العصر ،،، أسوة بكل الدول والمدن المتقدمة المتمدنة في هذا العالم !! ..

    و تجدر الإشارة إلى ملاحظة هامة جداً ، وهي : أن هذه الأجهزة الرقمية لتنظيم الصفوف ال Queue System ، أيضاً تحتاج إلى إدارة خدمة عملاء واعية ومتطورة وذات خبرة كافية لتفعيل هذه العملية وإدارتها بانسيابية واحترافية ومعرفة ودراية كبيرة ، أمام جمهور كبيرمن العملاء يقُدر بالملايين ! .. فالإدارات الكُبرى كإدارة الجوازات مثلاً ،، تضع موظفين مختصين بالإستقبال لمنح هذه الأرقام بما يتوافق مع قدرة المكان الإستيعابية صباح مساء .. يعني على سبيل الإفتراض ، يُمنح مثلاً 1000 رقم للفترة الصباحية من السابعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً .. و 500 رقم للفترة المسائية من 4 إلى 11 مساءً . ويُمكِن في رأي الشخصي ، الإستفادة من تجربة ( إدارات الجوازات والمصالح الخدمية لدول الخليج ) لما لها من خِبرة طويلة بهذا المجال ! ،، ويُمكِنك أن ترى الآن على سبيل المثال مدى الإنضباط والسلاسة والإنسيابية بإدارات الجوازات والمرور بدولة قطر ، ومدى تطورها وسهولتها وسرعتها في إنجاز المعاملات أمام أعداد غفيرة من العملاء !!...

    ولكن ريثما يتم إدخال الأجهزة الرقمية لتنظيم صفوف العملاء ،، فلا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي أمام سيل تلك الجماهير المعذبة يومياً بالتكدس العشوائي أمام مصالح ومرافق الخدمات بالسودان !

    إذاً كيف يمكننا التفكير في ابتكار طرق وأساليب جديدة مُبتكرة للإرتقاء بأساليبنا وطرق تعاملنا مع العملاء لأجل تطوير أماكن هذه الخدمات العامة والإرتقاء بها إلى مصاف الأمم الراقية ؟!! ...

    ويمكن أن أقترح الآتي :

    إنشاء لجان طوعية مدربة تدريب كافي وواعي بتخطيط مدروس ، للعمل على تنظيم حركة الجماهير واصطفافهم بآلية تقوم بمقام الأجهزة الرقمية بإتقان .. ويمكن الإستعانة مثلاً بالجمعيات السودانية الطوعية ( الكشافة – الهلال الأحمر ،، كمثال ) ..

    وهذا تصُور سريع لكيفية تفعيل هذه العملية :

    يُمكِن مثلاً تكوين ( لجان طوعية من الشباب السوداني المقيم عندنا بدولة قطر ) ،، للمساعدة في تنظيم صفوف المواطنين بالقنصلية السودانية ، عند الحاجة ، وذلك حين توقع أعداد كبيرة من المواطنين لإنجاز أمرٍ ما ! ...

    ( ويمكننا جداً المساهمة في تدريبهم للقيام بهذا الدور بكل احترافية وحنكة ودراية وبكل سهولة ) ..

    خالص تحياتي ..

    مامون أحمد إبراهيم

    (عدل بواسطة مامون أحمد إبراهيم on 10-28-2015, 09:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2015, 08:31 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    لمزيد من القراء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2015, 08:31 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    لمزيد من القراء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2015, 10:12 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)


    أحترم .. وأقدر دورك فى الأستنارة يا مامون

    أضمم صوتي لك وإبصم بالعشرة .. بإن ألتزم بهذا الميثاق.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2015, 04:22 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: بريمة محمد)

    Quote: أحترم .. وأقدر دورك فى الأستنارة يا مامون

    أضمم صوتي لك وإبصم بالعشرة .. بإن ألتزم بهذا الميثاق.

    يديك ألف عافية أخي العزيز بريمة .. وهو كذلك ،، أحوالنا السودانية دي عاوزة شغل كتير ومحتاجين نراجع أنفسنا ونقر باخطائنا ،، ويكون عندنا استعداد وإصرار على التغيير ! ... الميل يبدأ بخطوة .. و إذا ما بدأنا بالأمور البسيطة على الفور حنجز عن تحقيق كل قضايانا الكبرى ! ..

    ألف سلام وتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2015, 10:43 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2015, 06:27 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)


    الأخ الحبيب مامون
    اتفق معك تماما في السعي لإيجاد وسيلة لتعليم الناس في بلادنا ثقافة الوقوف في الصف للحصول على المعاملات او حتى انتظار الدور لركوب البصات.
    من المناظر المؤذية جدا تدافع الناس امام ضباط الجوازات في صالة الوصول وتدافع الناس لركوب البصات دون ادنى مراعاة لكبار السن والنساء والاطفال.
    اتمنى أن نعمل جميعا لتحقيق هذه اللفتة الحضارية .
    تحياتي ووافر احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2015, 04:12 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: Gaafar Ismail)

    Quote: الأخ الحبيب مامون
    اتفق معك تماما في السعي لإيجاد وسيلة لتعليم الناس في بلادنا ثقافة الوقوف في الصف للحصول على المعاملات او حتى انتظار الدور لركوب البصات.

    العزيز جعفر إسماعيل ،، سلامي وعاطر تحياتي ..
    يمكن جداً تعليم النشء منذ البدء في المدارس ووضع برامج مدروسة وعملية تمكنهم من ممارسة هذا السلوك الراقي ، وتكثيف الجهد عبر كل الوسائل التعليمية والتقيفية والإعلامية لمعالجة كل ممارسات الفوضى والعشوائي وسؤ التنظيم والسبهللية وعدم الإكتراث الذي درج عليه كثير من الناس واعتادوا عليه ، وأصبح كأنه مسألة عادية ومقبولة في حياتهم !! هذا أمر مقيت ومُضِر ومُستفذ ومؤذي ، و مُعطِل للحياة وحركة التقدم الإجتماعي !!

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2015, 04:12 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: Gaafar Ismail)

    Quote: الأخ الحبيب مامون
    اتفق معك تماما في السعي لإيجاد وسيلة لتعليم الناس في بلادنا ثقافة الوقوف في الصف للحصول على المعاملات او حتى انتظار الدور لركوب البصات.

    العزيز جعفر إسماعيل ،، سلامي وعاطر تحياتي ..
    يمكن جداً تعليم النشء منذ البدء في المدارس ووضع برامج مدروسة وعملية تمكنهم من ممارسة هذا السلوك الراقي ، وتكثيف الجهد عبر كل الوسائل التعليمية والتقيفية والإعلامية لمعالجة كل ممارسات الفوضى والعشوائي وسؤ التنظيم والسبهللية وعدم الإكتراث الذي درج عليه كثير من الناس واعتادوا عليه ، وأصبح كأنه مسألة عادية ومقبولة في حياتهم !! هذا أمر مقيت ومُضِر ومُستفذ ومؤذي ، و مُعطِل للحياة وحركة التقدم الإجتماعي !!

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2015, 10:09 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: من المناظر المؤذية جدا تدافع الناس امام ضباط الجوازات في صالة الوصول وتدافع الناس لركوب البصات دون ادنى مراعاة لكبار السن والنساء والاطفال.

    التحلي بالصبر والأناة وتقديم الآخرين على النفس من شيم الآباء والأجداد ، وهو موروث ثقافي لأخلاق رفيعة تحلى بها أجدادنا وآباؤنا العظام من قبل ،، عايشناها ورأيناها رأي العين .. كم كانوا رائعين وكرماء وأنقياء !! ... ولكن للإدارات الواعية المستنيرة والمتخصصة دور كبير في تنظيم حركة الحياة ، وتهيأة الظروف والمناخات لمساعدة الجماهير على الإنضباط واحترام الأسبقية وحقوق الآخرين عن قناعة ومعرفة ..

    لابد من اجتهاد الجهات المسؤولة في تهيأة الأماكن بوسائل وأدوات التنظيم الحديثة المتبعة في كل العالم ... أحزمة مسارات الصفوف وخطوط السير متواجدة في أغلب المطارات وأماكن الخدمات على نطاق العالم .

    خاطرة : جعفر ، الصورة البديعة للبروفايل ، لك أم لأحد الأبناء ؟!!! .... ده إنت زمان يا جعفر ؟


    روعة لكن ..

    ألف تحية وشوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2015, 05:15 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)


    Quote: يمكن جداً تعليم النشء منذ البدء في المدارس ووضع برامج مدروسة وعملية تمكنهم من ممارسة هذا السلوك الراقي ، وتكثيف الجهد
    عبر كل الوسائل التعليمية والتقيفية والإعلامية لمعالجة كل ممارسات الفوضى والعشوائي وسؤ التنظيم والسبهللية وعدم الإكتراث الذي
    درج عليه كثير من الناس واعتادوا عليه ، وأصبح كأنه مسألة عادية ومقبولة في حياتهم !! هذا أمر مقيت ومُضِر
    ومُستفذ ومؤذي ، و مُعطِل للحياة وحركة التقدم الإجتماعي !!


    اخي الحبيب مامون
    نعم يمكن تعليم النشء حقا منذ البدء في المدارس كما تفضلت . في اليابان مثلا يتم تعليم النشء في مرحلة الروضة عن السلوكيات بصفة خاصة مثل :
    الإلتزام بالصف ، احترام الكبار ، الإلتزام بعبور الطريق عند خط عبور المشاة ، تحية الكبار بالانحناءة ، كلمة الشكر على كل خدمة مؤداه ،
    الإعتذار عند ارتكاب خطأ ، الاهتمام بالنظافة ، المحافظة على حقوق الغير ..الخ لهذا تجد أن اليابانيين اكثر شعوب الأرض التزاما بكافة السلوكيات .
    .-
    الصورة التي في البروفايل هي لإبني سعدالدين عبدالرحمن - عضو المنبر - عندما كان في التاسعة او الثامنة من عمره .

    تحياتي ووافر احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2015, 04:18 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: Gaafar Ismail)

    Quote: نعم يمكن تعليم النشء حقا منذ البدء في المدارس كما تفضلت . في اليابان مثلا يتم تعليم النشء في مرحلة الروضة عن السلوكيات بصفة خاصة مثل :
    الإلتزام بالصف ، احترام الكبار ، الإلتزام بعبور الطريق عند خط عبور المشاة ، تحية الكبار بالانحناءة ، كلمة الشكر على كل خدمة مؤداه ،
    الإعتذار عند ارتكاب خطأ ، الاهتمام بالنظافة ، المحافظة على حقوق الغير ..الخ

    ألف تحية للإبن الزميل سعدالدين عبدالرحمن - صورة لقطة ترمز لماضي جميل !

    الأخ العزيز جعفر ،، مافي حاجة ما ممكنة ،، كل شى ممكن جداً ،،، حأطرح هنا بعض الخطوات والتدابير الت يمكن اتباعها للإرتقاء بالسلوك وأساليب التنظيم .


    سلام وتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2015, 11:49 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    موضوع هام للشعب السوداني بحسب ظني

    أرجو المواصلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2015, 09:46 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    فوق

    للأهمية القصوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2015, 09:46 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    فوق

    للأهمية القصوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2015, 10:21 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    هام جداً لكل السودانيين


    مع ألف سلام وتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2015, 10:36 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    ألأخ/مامون شكراً للتنوير والكلام المفيد....... تقديرى وإحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2015, 04:15 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 5874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: ismeil abbas)

    الأخ مأمون .. تحياتي هذا الموضوع في غاية الأهمية زز
    وثقافة الشعب تقرأ .. من سلوكه الظاهر ..
    اخي مأمون .. عملت لفترات طويلة في السعودية في قاعدة عسكرية كنا حوالي خمسة سودانيين مع الجيش امريكي والسعودي ..
    في أوقات تناول الطعام .. في ( داينق هول ) يأتي الجميع وفي صف منتظم ليس هناك لا كبير ولا صغير ..
    كنت أجد القائد كولونيل لينزي قائد منطقة الشرق الاوسط وكان يأتي من البحرين يقف في الصف مثل أي موظف عادي ..
    وبعد ذلك كانوا يأخذون الطعام كل على قدر ما يحتاجه .. فعند نهاية الوجبة تجد الصحن خالي من أي بقايا طعام وفيه راحة لعمال النظافة والغسيل . والمهم عدم التبزير
    ولكني صدمت عندما بدأت أحضر في الفنادق في المناسبات الوطنية وغيرها .. والعشاء في الغالب نظام (( بوفيه )) فوضى في الصفوف
    وفوضى في تحميل الصواني بالأكل وتعبئتها إلى الآخر مما يحرم نصف الحضور من السلطات وبعض طيبات الطعام والحلويات ..
    بينما تجد بقايا الطعام معبأة في الصحون ..

    تحياتي ومودتي .. لا بد الحديث في مثل هذه المواضيع .. ولكني أؤكد لك أنها ثقافة شعوب ..
    مودتي أخي مأمون ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2015, 08:32 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: ألأخ/مامون شكراً للتنوير والكلام المفيد....... تقديرى وإحترامى
    Quote: ألأخ/مامون شكراً للتنوير والكلام المفيد....... تقديرى وإحترامى

    ولك ألف تقدير وتحية أخي إسماعيل عباس ،،

    لابد من العمل بجد لتغيير هذا الواقع المزري ، فلا وقت للفوضى الآن !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2015, 08:32 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: ألأخ/مامون شكراً للتنوير والكلام المفيد....... تقديرى وإحترامى
    Quote: ألأخ/مامون شكراً للتنوير والكلام المفيد....... تقديرى وإحترامى

    ولك ألف تقدير وتحية أخي إسماعيل عباس ،،

    لابد من العمل بجد لتغيير هذا الواقع المزري ، فلا وقت للفوضى الآن !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2015, 03:04 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: وبعد ذلك كانوا يأخذون الطعام كل على قدر ما يحتاجه .. فعند نهاية الوجبة تجد الصحن خالي من أي بقايا طعام وفيه راحة لعمال النظافة والغسيل . والمهم عدم التبزير

    العزيز علي عبدالوهاب ،، سلام وألف تحية ..

    هي منظومة ثقافية متكاملة ، النظافة ، النظام ، الإهتمام ، والتعامل بجدية للظهور بمظهر متمدن ولائق ، والحرص على احترام حقوق الآخرين وعدم التسبب في أذاهم !

    تحياتي وأشواقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-31-2015, 05:56 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: ولكني صدمت عندما بدأت أحضر في الفنادق في المناسبات الوطنية وغيرها .. والعشاء في الغالب نظام (( بوفيه )) فوضى في الصفوف
    وفوضى في تحميل الصواني بالأكل وتعبئتها إلى الآخر مما يحرم نصف الحضور من السلطات وبعض طيبات الطعام والحلويات ..
    بينما تجد بقايا الطعام معبأة في الصحون ..

    تحياتي ومودتي .. لا بد الحديث في مثل هذه المواضيع .. ولكني أؤكد لك أنها ثقافة شعوب ..

    الأخ العزيز/ علي عبدالوهاب ،، سلام وتحية عطرة .

    لك خالص الشكر


    سأعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-31-2015, 10:32 PM

أحمد عمر
<aأحمد عمر
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    تحياتي لك أخي مامون...
    بوست رائع رائع...كم أحب مثل هذه البوستات التي تناقش القضايا بشكل علمي...
    نحن في زمن العلم...
    للأسف الشديد الفوضى تجري في دماء السودانيين...حتى في صف العيش ما بيعرفو يقيفو....
    وكذلك التدافع الأهوج لدخول المواصلات...
    الأمثلة كثيرة وحدث ولا حرج...
    في أسئلة دايرة مناقشة و بحث و دراسة:
    -من أين جاءت الطبيعة الفوضوية للشخصية السودانية؟ من الجينات الأفريقية؟ ولا العربية؟
    أم أنها شيء مكتسب؟
    -هناك من ينسب بعض الصفات الحسنة في سودانيي زمان (ما قبل السبعينات تقريبا) إلى تربية الإنجليز....إلى
    أي مدى تصح هذه الفرضية؟
    -من أين جاءت الطبيعة المرتبة للشخصية اليابانية؟ هل ولدوا هكذا؟ هل هي جيناتهم؟ أم أنها مكتسبة من تقاليدهم
    بالإضافة إلى تأثير تحدي النهوض بعد مأساة هيروشيما و ناجازاكي؟
    -من أين جاءت الطبيعة المرتبة للشخصية الأوروبية؟ هل ولدوا هكذا؟ هل هي جيناتهم؟ أم أن هذا نتاج عمل تراكمي
    لحكوماتهم منذ عصر النهضة مثلا؟
    -علميا...كم هي الفترة الزمنية المطلوبة لبناء إنسان سوداني متشبع بالنظام و الالتزام بالوقت؟
    *********
    الـQueue System فكرة أكثر من رائعة لتوفير وقت المراجعين والتيسير عليهم....أي زول عنده رقم و بيكون عارف
    دوره متين و في ياتو شباك...
    علما بأنها طبقت في بعض مكاتب شركات الاتصالات في السودان بشكل حضاري و أنيق...لماذا لا تعمم على جميع
    المصالح و المؤسسات حكومية كانت أم خاصة؟ الأمر بسيط وسهل ولا يحتاج أكثر من قرار ملزم من مجلس الوزراء
    والجهات المعنية الأخرى...
    الأمر كله يتوقف على مستوى إدارة الحكومة ورغبتها في التحسين....
    مشكلة السودان الأولى هي الفشل الإداري...
    و الإخوان المتأسلمين الذين يحكموننا هم ملوك الفشل الإداري وليست لديهم إرادة سياسية للتحسين والتغيير....
    لأن تربيتهم في تنظيمهم القذر قائمة أساسا على الولاء للتنظيم ثم التنظيم ثم التنظيم فقط لا غير....والوطن (في فكرهم)
    يروح في ستين داهية...

    (عدل بواسطة أحمد عمر on 11-01-2015, 00:27 AM)
    (عدل بواسطة أحمد عمر on 11-01-2015, 00:34 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2015, 05:39 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: أحمد عمر)

    Quote: كم أحب مثل هذه البوستات التي تناقش القضايا بشكل علمي...
    نحن في زمن العلم...
    للأسف الشديد الفوضى تجري في دماء السودانيين...حتى في صف العيش ما بيعرفو يقيفو....
    وكذلك التدافع الأهوج لدخول المواصلات...
    الأمثلة كثيرة وحدث ولا حرج...

    مرحباً بالزميل العزيز أحمد عمر ،، سلامات وألف تحية ..

    بالتأكيد هو زمن العلم ،، و مافي أي حركة ولا سكنة في هذا الكون إلا وهي تخضع الآن لدراسة وافية .. نحن حالتنا دي ليس لها مثيل ، وتتطلب معالجات كثيرة ،، ولكن برضو مقدور عليها ! .. الشعب السوداني ده شعب عريق وعظيم ،، تشوهت معالمو وسماتو الأصيلة العظيمة بتراكم المآسي والإحن والمحن والمظالم ،، واتمسخت كثير من الخصال الجميلة والأخلاق السامقة بفعل فاعلين كُثر !! ،، لم تك إداراتنا موفقة على مر السنين والأزمان !

    فلنعمل فكرنا بقوة وبحصافة لتدارك أحوالنا التي طال عليها الأمد !


    على أمل المواصلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2015, 08:19 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: في أسئلة دايرة مناقشة و بحث و دراسة:
    -من أين جاءت الطبيعة الفوضوية للشخصية السودانية؟ من الجينات الأفريقية؟ ولا العربية؟
    أم أنها شيء مكتسب؟
    -هناك من ينسب بعض الصفات الحسنة في سودانيي زمان (ما قبل السبعينات تقريبا) إلى تربية الإنجليز....إلى
    أي مدى تصح هذه الفرضية؟

    العزيز أحمد عمر ،، سلام وتحية ..

    لا أظن أن للفوضوية علاقة بجينات وراثية !! والشخصية السودانية لم تك أصلاً فوضوية !! ،،، ولا أظن أن الشعوب الأوربية والآسيوية المنظمة وُجدت هكذا ! ،، التاريخ أثبت ذلك ! ،، أوروبا والصين واليابانوكل العوالم المتقدمة كانت غارقة في ظلام دامس و فوضى عارمة ،، وعانوا الأمرين ،، ودخلوا في تجارب قاسية ،، وحروب بشعة ، ومآسي فظيعة لقرون طويلة !! الناس لم توصل إلى هذا الإنتظام والتمدن بى هين ؟!! دفعوا أثمان غالية لكي يبلغوا ما هم عليه الآن !!!

    أهو نحن جاتنا ساقطة وباردة والعالم قدم تضحيات عظيمة لأجل الإنسانية ،، ونحن لا زلنا مكانك سر وللخلف دور ،، بدلاً عن الإستفادة عن ذلك الإرث المدني العظيم ( الجاهز ) !!


    أكيد حأعود إذا الله حفظنا ..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2015, 04:14 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: -هناك من ينسب بعض الصفات الحسنة في سودانيي زمان (ما قبل السبعينات تقريبا) إلى تربية الإنجليز....إلى
    أي مدى تصح هذه الفرضية؟

    العزيز أحمد عمر ،، لعلك بخير وصحة طيبة ..

    هي فرضية إلى حدٍ ما صحيحة وغير صحيحة ! الإرث السوداني للثقافات السودانية المحلية ، ضخم جداً ، والسودان بلد عريق وله تاريخ عظيم وحضارات سابقة ! ،، ولكن قابله أيضاً تأسيس متين لدولة حديثة على النسق الأوروبي والعالمي حينذاك .. فالسودان لم يك بمعزل عن منظومة العالم الحديث التي كانت ناشئة عند ذاك الزمان ،، والتي نتجت عن معارف وثقافات وحضارات إنسانية راسخة في الشرق والغرب ! ...... الإنسان السوداني بالخمسينات ، الستينات ، السبعينات كان يقع ضمن منظومة الشعوب الإنسانية الحديثة الراقية ! ،، ولم تك الخرطوم بعيدة عن لندن وفرانكفورت وباريس ! لم يك البون المعرفي والمسلكي شاسع ! ... كانت الصيحة تنطلق في لندن ، فتُسمع بعد سويعات بالخرطوم !

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2015, 06:44 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: -من أين جاءت الطبيعة المرتبة للشخصية اليابانية؟ هل ولدوا هكذا؟ هل هي جيناتهم؟ أم أنها مكتسبة من تقاليدهم
    بالإضافة إلى تأثير تحدي النهوض بعد مأساة هيروشيما و ناجازاكي؟
    -من أين جاءت الطبيعة المرتبة للشخصية الأوروبية؟ هل ولدوا هكذا؟ هل هي جيناتهم؟ أم أن هذا نتاج عمل تراكمي
    لحكوماتهم منذ عصر النهضة مثلا؟

    العزيز أحمد عمر ،، لعلك بخير وصحة وعافية ..

    وشكراً على الأسئلة الهامة .. بالـتأكيد هي أسئلة مُعينة ..

    هذه الشعوب مرت بتجارب مريرة وقاسية وكابدت على مدى التاريخ ومر الأزمان ، قبل أن تصل لهذا الإستقرار والوعي المجتمعي ، والنُظُم ، والإلتزام بالقوانين والأعراف الإجتماعية والمدنية ..

    ونحن على أمل كبير أن يستفيد السودانيين من هذا الإرث الإنساني ،، وهم أهل لذلك ..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2015, 08:14 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    مشكلة مشاكلنا أن هذا السلوك مرده وراثي ومكتسب في آن واحد حيث أن البيئة أثرت فينا وبشكل كبير فكل نظام نستطيع أن نمتلك أدوات تجاوزه نفعل ودون تردد أو حياء فنتعدى على حقوق آخرين ونكتسب حقاً غير مشروع. وما إنتشار مثل هذه الظواهر في مجتمعنا إلا لوجود عامل الواسطه ففيها تعدي سافر على حقوق الغير فلابد أن نحرص على إجتثاثها من جذورها إن أردنا للصف أن يستقيم فتطبيق النظام على الجميع فيه أسمي معاني العدالة وإحترام القانون وتطبيقه وهيبته.
    فتصور حتى في سداد الرسوم في الإدارات الخدمية نستعين بالواسطة للسداد (تعريجة) لا أفهم لماذا يتم قفل الصندوق (الخزينة) عند الساعة الثانية عشر. فقد رأيت ذات مرة رجل ذو كرش كبير ومنصب أكبر في السلك العسكري تكسو كتفه السيوف والتيجان وعلق على جيب قميصه نياشين وأوسمة فاقت تلك التي سبق للإمبراطور هيلاسلاي أن علقها ، مع وجود علاعيل حمر في لياقة القميص أو ما يعرف في العسكرية بالإركان حرب ، حضر هذا القائد مع شاب لسداد رسوم الخدمة الإلزامية تصوروا ، من ناحية أخرى تجد الموظف الخاص على سبيل المثال بإصدار مستخرج إلتزامات مالية لمواطن ما أن يبدأ في مراجعة الصفحة على الكمبيوتر للمواطن حتى تأتيه من الباب الخلفي كمية من المستندات والأوراق التي تتخطي كل الحدود لتقف في مقدمة الصف ويبقى البقية في الصف منتظرون متململون.
    الزمن الذي يستغرقه المغترب في عمل تأشيرة خروج من السودان (بدعة غير حسنة أصلاً) وفي غير شهور الذرو العيدين وإجازات المدارس واضعين في الإعتبار أن كل مستنداته جاهزة ولديه الرسوم ولديه فكه بكل فئات العملة وعامل صور من كل المستندات وجاي بدري مع فتحة الباب لا يقل عن نصف الساعة بالتمام.
    بنتكوم قدام الشباك حيث أن الصف يبدأ في الإعوجاج فيكون الأول أمام الشباك مباشرة فيميل من يقف خلفه مباشرة يمين أو يسار ليري الموظف وهو ينجز المعاملة ويميل التالي في الصف في الإتجاه المعاكس لمن هو أمامه وبالتالي يكون للصف ثلاثة رؤوس ما يلبس كل راس أن يشكل صف جديد فتجوط القصة ويروح الصف الأصلي شمار في مرقة (الشمار أظن أنه يترك أثر في المرقة عليه يكون موجودا من وجهة نظري) وكل شخص في صف يدافع عن أحقية صفه وأنه الأصل وأن البقية يجب أن يصطفوا خلفهم. ففي كل الصفوف يتكرر هذا المشهد حتى في صف الكورة والسندوتشات والمودعين والمسافرين أمام صالة مطار الخرطوم.
    الحل مؤقتا هو أن نفرض على الناس إحترام القانون والنظام بأن نوزع أرقام للخدمة ولا يتم خدمة أي شخص قبل أن يظهر رقمه أو ينادى عليه ، كما أنه يجب إجتثاث ظاهرة المعاملات التي تتخطي الصفوف وتجد طريقها إلىى طاولة الموظف بواسطة وسائط النقل المخالفة من رتبة عسكرية كبيرة إلى موظف في ذات الإدارة أو مراسل أوفراش وإنتهاء بست الشاي البقت حكاية.
    فالطرف الأول طالب الخدمة من السهل فرض النظام عليه عن طريق الأرقام أما من يقوم بتنفيذ وتأدية الخدمة فهو أم المشاكل ولن يستقيم الأمر ما لم يستقيم إعوجاج أدائه وقبوله لمعاملات تتجاوز الجميع لإعتبارات شخصية.

    ربما تحتاج أخي مأمون أحمد إبراهيم إلى تغيير أمة حتى تحقق هذا التطلع البسيط ولكن قبل ذلك أنت في حاجة إلى ودعوة قوية كتلك التي دعى بها سيدنا نوح عليه السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2015, 08:48 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: almulaomar)

    الأخ الأستاذ العزيز ، الملا عمر ،،

    ألف مرحب بيك على هذا الخيط .. هذه مداخلة قيمة للغاية


    سأعود بالتفصيل


    لك خالص شكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2015, 05:00 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: مشكلة مشاكلنا أن هذا السلوك مرده وراثي ومكتسب في آن واحد حيث أن البيئة أثرت فينا وبشكل كبير فكل نظام نستطيع أن نمتلك أدوات تجاوزه نفعل ودون تردد أو حياء فنتعدى على حقوق آخرين ونكتسب حقاً غير مشروع. وما إنتشار مثل هذه الظواهر في مجتمعنا إلا لوجود عامل الواسطه ففيها تعدي سافر على حقوق الغير فلابد أن نحرص على إجتثاثها من جذورها إن أردنا للصف أن يستقيم فتطبيق النظام على الجميع فيه أسمي معاني العدالة وإحترام القانون وتطبيقه وهيبته.

    سلمت سلمت عزيزي الملا عمر ..

    كلام من ذهب ،، يُكتب ويُعلق على باب كل مرفق من مرافق الدولة !

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2015, 05:00 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: مشكلة مشاكلنا أن هذا السلوك مرده وراثي ومكتسب في آن واحد حيث أن البيئة أثرت فينا وبشكل كبير فكل نظام نستطيع أن نمتلك أدوات تجاوزه نفعل ودون تردد أو حياء فنتعدى على حقوق آخرين ونكتسب حقاً غير مشروع. وما إنتشار مثل هذه الظواهر في مجتمعنا إلا لوجود عامل الواسطه ففيها تعدي سافر على حقوق الغير فلابد أن نحرص على إجتثاثها من جذورها إن أردنا للصف أن يستقيم فتطبيق النظام على الجميع فيه أسمي معاني العدالة وإحترام القانون وتطبيقه وهيبته.

    سلمت سلمت عزيزي الملا عمر ..

    كلام من ذهب ،، يُكتب ويُعلق على باب كل مرفق من مرافق الدولة !

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2015, 09:42 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: مشكلة مشاكلنا أن هذا السلوك مرده وراثي ومكتسب في آن واحد حيث أن البيئة أثرت فينا وبشكل كبير فكل نظام نستطيع أن نمتلك أدوات تجاوزه نفعل ودون تردد أو حياء فنتعدى على حقوق آخرين ونكتسب حقاً غير مشروع. وما إنتشار مثل هذه الظواهر في مجتمعنا إلا لوجود عامل الواسطه ففيها تعدي سافر على حقوق الغير فلابد أن نحرص على إجتثاثها من جذورها إن أردنا للصف أن يستقيم فتطبيق النظام على الجميع فيه أسمي معاني العدالة وإحترام القانون وتطبيقه وهيبته.

    سلامات وتحية عزيزنا الملا عمر ،،

    مرة أخرى لتحليل مافي الإقتباس ( القلادة ) !

    إذاً يجب اجتثاث هاتين الخصلتين المقيتتين من حياتنا ( الواسطة والمحسوبية ) ! أضف إلى أن هذا الأمرقد وصل بنا إلى حد المفاخرة والتباهي بالعلاقات والتظاهر بالقرب والتقرب من ذوي النفوذ وأصحاب القرار ! وأصبج ده أمر عادي جداً في حياة السودانيين ! ،،، ولكن على ما أظن أن هذا المسلك موجود أيضاً في كل أنحاء الدنيا في صور كثيرة ... وهو يمكن أن يكون بأشكال وطرق مقننة ،، كالخدمات التي تُقدم من جهات رسمية لل VIP ولأعضاء السلك الدبلوماسي أو لحاملي البطاقات الخاصة و Golding cards ! ،، ولكن عادة ما يتم هذا وفق نُظم إستثنائية معينة مرضي عليها من الكل ،، للمصلحة العامة .. على شرط أن لا تضر بعدالة النظام !! .... ولكن بصفة عامة ليس لدينا حل سوى محاربة هذه الخصال واجتثاثها من نفوسنا نهائيا والإصرار على عدم التخطي !

    أرجو المواصلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2015, 09:42 AM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: مشكلة مشاكلنا أن هذا السلوك مرده وراثي ومكتسب في آن واحد حيث أن البيئة أثرت فينا وبشكل كبير فكل نظام نستطيع أن نمتلك أدوات تجاوزه نفعل ودون تردد أو حياء فنتعدى على حقوق آخرين ونكتسب حقاً غير مشروع. وما إنتشار مثل هذه الظواهر في مجتمعنا إلا لوجود عامل الواسطه ففيها تعدي سافر على حقوق الغير فلابد أن نحرص على إجتثاثها من جذورها إن أردنا للصف أن يستقيم فتطبيق النظام على الجميع فيه أسمي معاني العدالة وإحترام القانون وتطبيقه وهيبته.

    سلامات وتحية عزيزنا الملا عمر ،،

    مرة أخرى لتحليل مافي الإقتباس ( القلادة ) !

    إذاً يجب اجتثاث هاتين الخصلتين المقيتتين من حياتنا ( الواسطة والمحسوبية ) ! أضف إلى أن هذا الأمرقد وصل بنا إلى حد المفاخرة والتباهي بالعلاقات والتظاهر بالقرب والتقرب من ذوي النفوذ وأصحاب القرار ! وأصبج ده أمر عادي جداً في حياة السودانيين ! ،،، ولكن على ما أظن أن هذا المسلك موجود أيضاً في كل أنحاء الدنيا في صور كثيرة ... وهو يمكن أن يكون بأشكال وطرق مقننة ،، كالخدمات التي تُقدم من جهات رسمية لل VIP ولأعضاء السلك الدبلوماسي أو لحاملي البطاقات الخاصة و Golding cards ! ،، ولكن عادة ما يتم هذا وفق نُظم إستثنائية معينة مرضي عليها من الكل ،، للمصلحة العامة .. على شرط أن لا تضر بعدالة النظام !! .... ولكن بصفة عامة ليس لدينا حل سوى محاربة هذه الخصال واجتثاثها من نفوسنا نهائيا والإصرار على عدم التخطي !

    أرجو المواصلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2015, 04:53 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: فتصور حتى في سداد الرسوم في الإدارات الخدمية نستعين بالواسطة للسداد (تعريجة) لا أفهم لماذا يتم قفل الصندوق (الخزينة) عند الساعة الثانية عشر. فقد رأيت ذات مرة رجل ذو كرش كبير ومنصب أكبر في السلك العسكري تكسو كتفه السيوف والتيجان وعلق على جيب قميصه نياشين وأوسمة فاقت تلك التي سبق للإمبراطور هيلاسلاي أن علقها ، مع وجود علاعيل حمر في لياقة القميص أو ما يعرف في العسكرية بالإركان حرب ، حضر هذا القائد مع شاب لسداد رسوم الخدمة الإلزامية تصوروا ، من ناحية أخرى تجد الموظف الخاص على سبيل المثال بإصدار مستخرج إلتزامات مالية لمواطن ما أن يبدأ في مراجعة الصفحة على الكمبيوتر للمواطن حتى تأتيه من الباب الخلفي كمية من المستندات والأوراق التي تتخطي كل الحدود لتقف في مقدمة الصف ويبقى البقية في الصف منتظرون متململون.

    عزيزي الملا ،، ياخي تسلم وتعيش .. فلقد أصبت عين الحقيقة .. وللأسف مثل هذا التصرف لا يستثنى منه أحد ،، الكل متورط في هذا المسلك وكأنه أصبح أمر عادي في حياتنا ولا حرج منه !! لابد من وقفة قوية مع النفس لإصلاح هذا الإعوجاج المُضِر ! .... رغم أني أشك في مقدرة الناس واستعدادهم للخلاص من هذا المسلك في القريب !! .. وأجد أن الحلول لا يُمكن أن تتم إلا بتدخل الأجهزة الرسمية والإدارات ورفع مستويات الأداء وإدخال أنظمة التنظيم بسرعة .

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2015, 08:04 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: بنتكوم قدام الشباك حيث أن الصف يبدأ في الإعوجاج فيكون الأول أمام الشباك مباشرة فيميل من يقف خلفه مباشرة يمين أو يسار ليري الموظف وهو ينجز المعاملة ويميل التالي في الصف في الإتجاه المعاكس لمن هو أمامه وبالتالي يكون للصف ثلاثة رؤوس ما يلبس كل راس أن يشكل صف جديد فتجوط القصة ويروح الصف الأصلي شمار في مرقة (الشمار أظن أنه يترك أثر في المرقة عليه يكون موجودا من وجهة نظري) وكل شخص في صف يدافع عن أحقية صفه وأنه الأصل وأن البقية يجب أن يصطفوا خلفهم. ففي كل الصفوف يتكرر هذا المشهد حتى في صف الكورة والسندوتشات والمودعين والمسافرين أمام صالة مطار الخرطوم.
    الحل مؤقتا هو أن نفرض على الناس إحترام القانون والنظام بأن نوزع أرقام للخدمة ولا يتم خدمة أي شخص قبل أن يظهر رقمه أو ينادى عليه ،

    وهو كذلك سيدي الملا عمر ،، عوفيت وسلمت ..

    حالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2015, 09:38 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: الحل مؤقتا هو أن نفرض على الناس إحترام القانون والنظام بأن نوزع أرقام للخدمة ولا يتم خدمة أي شخص قبل أن يظهر رقمه أو ينادى عليه ، كما أنه يجب إجتثاث ظاهرة المعاملات التي تتخطي الصفوف وتجد طريقها إلىى طاولة الموظف بواسطة وسائط النقل المخالفة من رتبة عسكرية كبيرة إلى موظف في ذات الإدارة أو مراسل أوفراش وإنتهاء بست الشاي البقت حكاية.

    عزيزي الملا عمر ،، ألف سلام واحترام لشخصك الغالي ،،

    لا يسعني إلا أن أقتيس ماكتبت من غير زيادة ولا نقصان ..


    خالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2015, 05:43 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: فالطرف الأول طالب الخدمة من السهل فرض النظام عليه عن طريق الأرقام أما من يقوم بتنفيذ وتأدية الخدمة فهو أم المشاكل ولن يستقيم الأمر ما لم يستقيم إعوجاج أدائه وقبوله لمعاملات تتجاوز الجميع لإعتبارات شخصية.

    ربما تحتاج أخي مأمون أحمد إبراهيم إلى تغيير أمة حتى تحقق هذا التطلع البسيط ولكن قبل ذلك أنت في حاجة إلى ودعوة قوية كتلك التي دعى بها سيدنا نوح عليه السلام

    سلامات عزيزي الملا ،،
    الموضوع شائك و معقد ويحتاج لجهود كبيرة إبتداءً من التنشأة في البيت والمدرسة والشارع وتعود الناس على احترام الأسبقية والإلتزام بالنظام والقانون ،،، إضافة إلى إختيار وانتقاء موظفين مدربين ومؤهلين تأهيل عالي يتواكب ويتفق مع المعايير العالمية ! على تدفع لهم مرتبات ومخصصات مُجزية !!

    لايوجد حل آخر سوى أجهزة أرقام التنظيم .. وهي الضمان الوحيد الآن ..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2015, 05:43 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: فالطرف الأول طالب الخدمة من السهل فرض النظام عليه عن طريق الأرقام أما من يقوم بتنفيذ وتأدية الخدمة فهو أم المشاكل ولن يستقيم الأمر ما لم يستقيم إعوجاج أدائه وقبوله لمعاملات تتجاوز الجميع لإعتبارات شخصية.

    ربما تحتاج أخي مأمون أحمد إبراهيم إلى تغيير أمة حتى تحقق هذا التطلع البسيط ولكن قبل ذلك أنت في حاجة إلى ودعوة قوية كتلك التي دعى بها سيدنا نوح عليه السلام

    سلامات عزيزي الملا ،،
    الموضوع شائك و معقد ويحتاج لجهود كبيرة إبتداءً من التنشأة في البيت والمدرسة والشارع وتعود الناس على احترام الأسبقية والإلتزام بالنظام والقانون ،،، إضافة إلى إختيار وانتقاء موظفين مدربين ومؤهلين تأهيل عالي يتواكب ويتفق مع المعايير العالمية ! على تدفع لهم مرتبات ومخصصات مُجزية !!

    لايوجد حل آخر سوى أجهزة أرقام التنظيم .. وهي الضمان الوحيد الآن ..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2015, 05:43 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكبسيبة ! وفوضى الإصطفاف العشوائي!!.. هل ا� (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    Quote: فالطرف الأول طالب الخدمة من السهل فرض النظام عليه عن طريق الأرقام أما من يقوم بتنفيذ وتأدية الخدمة فهو أم المشاكل ولن يستقيم الأمر ما لم يستقيم إعوجاج أدائه وقبوله لمعاملات تتجاوز الجميع لإعتبارات شخصية.

    ربما تحتاج أخي مأمون أحمد إبراهيم إلى تغيير أمة حتى تحقق هذا التطلع البسيط ولكن قبل ذلك أنت في حاجة إلى ودعوة قوية كتلك التي دعى بها سيدنا نوح عليه السلام

    سلامات عزيزي الملا ،،
    الموضوع شائك و معقد ويحتاج لجهود كبيرة إبتداءً من التنشأة في البيت والمدرسة والشارع وتعود الناس على احترام الأسبقية والإلتزام بالنظام والقانون ،،، إضافة إلى إختيار وانتقاء موظفين مدربين ومؤهلين تأهيل عالي يتواكب ويتفق مع المعايير العالمية ! على تدفع لهم مرتبات ومخصصات مُجزية !!

    لايوجد حل آخر سوى أجهزة أرقام التنظيم .. وهي الضمان الوحيد الآن ..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de