منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-21-2017, 05:56 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

*البجرب المجرب عقله مخرب . ..ياوزير الكهرباءيامعتز*

11-04-2015, 09:04 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


*البجرب المجرب عقله مخرب . ..ياوزير الكهرباءيامعتز*

    09:04 PM Nov, 04 2015
    سودانيز اون لاين
    مهيرة-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    تم التوقيع اليوم على اربعة مشاريع وافقت السعودية مبدئيا على تمويلها, ومن ضمنها سدى دال وكجبار

    رغم رفض أهالى المنطقتين لقيام السدين لما سيصاحب قيامهما من اغراق للقرى والآثار وتهجير للسكان،

    ورغم التكلفة المادية العالية وعدم الجدوى الاقتصادية لأن انتاج الكهرباء سيكون قليلا ولا يتناسب مع التكلفة العالية لاقامة السدين

    ورغم التجربة الفاشلة لسد مروى وضعف انتاجيته للكهرباء ، والغريب فى الامر أن وزير الكهرباء المرافق للبشير فى زيارته للسعودية والتى تم فيها

    توقيع الاتفاقيات ، اليوم صرح الوزير معتز موسى بوجود فجوة جديدة فى الامداد الكهربائى - رغم أنف سد مروى والزوبعة التى صاحبت قيامه

    وطلب الوزير دخول رجال الاعمال مجال انتاج وبيع الكهرباء لسد الفجوة الكهربائية

    طيب يا وزير الهنا ما كنت تشرح للبشير والوفد المرافق عدم جدوى اقامة سدود جديدة وتقترح عليهم اقامة مشروع توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية

    المتوفرة بكثرة فى السودان والتى لا تتطلب تهجير السكان ولا اغراق القرى والآثار؟؟ ومؤكد السعودية لن ترفض تمويل هذا المشروع

    ولا مشيت مع البشير تمامة عدد وناس طه الحسين وبدر الدين خموا المشاريع القديمة من الادراج وجرى على الملك سلمان

    والبشير ما مصدق نفسه متصور جمب الملك سلمان!! ماهو برضو بقى ملك السودان والشعب الفضل

    اقرا وشوف المشروع المغربى لانتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية وتصدير الفائض لاوربا فى المغرب وشغل مخك شوية يا وزير كهرباء البشير



    Quote: المغرب يخطط لسد عجزه بإمدادات الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح


    الرباط / خاص: في غضون عامين من المتوقع أن تمتد صفوف من ألواح الطاقة الشمسية عبر الصحراء خارج مدينة ورزازات الجنوبية في إطار خطط البلاد لسد العجز في إمدادات الطاقة بكهرباء مولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
    وتفيد بيانات البنك الدولي أن المغرب من أفقر دول العالم في الطاقة ويستورد نحو 95% من احتياجاته. ومثلت واردات الطاقة أكثر من ربع اجمالي واردات البلاد العام الماضي وأسهمت بنسبة 7.9% في رفع العجز التجاري إلى مستوى قياسي بلغ 23.6 مليار دولار.
    وإذا نجحت خطط استغلال الطاقة المتجددة فإنها ستعطي الاقتصاد دفعة قوية. فتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية معا قد يؤدي في نهاية الأمر إلى خفض واردات المغرب السنوية من الوقود الاحفوري بما يعادل 2.5 مليون طن من النفط، وفقا لبيانات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المغربي. وأظهرت بيانات وزارة الطاقة أن الواردات قفزت 10% في 2012 إلى ما يعادل 19.7 مليون طن.
    ويأمل المغرب في نهاية الأمر أن يتمكن من تصدير جزء من طاقته المتجددة لأوروبا عن طريق كابلات بحرية والنجاح في ذلك قد يمهد الطريق امام الجزائر وتونس بانتهاج خطط مماثلة.
    لكن هناك عقبات كبيرة. فتشغيل منشآت طاقة شمسية في جنوب المغرب القاحل قد يضر البيئة ويضغط على موارد المياه المحلية. كما أن تمويل بعض مشروعات الطاقة المتجددة يمثل مشكلة خاصة مع عدم وضوح ما إذا كانت هذه المشروعات ستنتج طاقة رخيصة بما يكفي لتصديرها.
    وقال المهدي لحلو استاذ الاقتصاد في المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في الرباط "الفكرة تبدو عظيمة لكنني لا أعرف ما إذا كان باستطاعة المغرب جذب المليارات المطلوبة لتحقيق هذا الطموح. إنه ضخم ومكلف جدا".
    ويأمل المغرب بحلول 2020 أن تكون نسبة 40% أو أكثر من قدرة توليد الكهرباء من موارد الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح.
    وفي عام 2009 أعلنت الحكومة عن خطة بتكلفة تسعة مليارات دولار لتطوير الطاقة الشمسية تشمل خمسة مواقع في البلاد يمكنها انتاج ألفي ميغا وات من الكهرباء في الإجمالي.
    لكن أزمة الائتمان العالمية التي أبطأت نمو الاقتصاد المغربي وأضرت بموازنة الدولة عطلت الخطة. وبدأت الحكومة الآن في المضي قدما في الخطة. وفي ايلول الماضي منحت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عقدا بقيمة مليار دولار لكونسورتيوم تقوده شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) السعودية لمشروع أولي في ورزازات.
    وبموجب العقد ستبني أكوا باور وتشغل محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة انتاجية 160 ميغا وات تمد الكهرباء بسعر 1.62 درهم (0.19 دولار) للكيلو وات في الساعة بالمقارنة مع 2.05 درهم عرضتها اتحادات شركات أخرى شاركت في المناقصة.
    والآن تطرح الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عطاءات لمحطة أخرى تعمل بالطاقة الشمسية في ورزازات بطاقة إنتاجية 300 ميجاوات. والموعد النهائي لإبداء الاهتمام في الـ25 من الشهر الجاري.
    وتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية يحتاج لمياه لغسل الألواح العاكسة ما يزيد المخاوف بشأن أثرها البيئي. وأفاد تقييم أعده البنك الدولي في شباط الماضي أن المياه المطلوبة للمنشأة الأولى في ورزازات ستكون محدودة "يتراوح هذا الأثر السلبي بين محدود ومتوسط" لكن من المتوقع أن يزيد سحب المياه لمشروعات الطاقة الشمسية مع زيادة عدد المشروعات.
    لكن محطات توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح لا يبدو أنها تثير مخاوف بيئية تذكر في المغرب. وقام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالفعل بتركيب منشآت بطاقة 250 ميغا وات في مختلف أرجاء البلاد ويخطط للمزيد. وشركة ناريفا القابضة ذراع الطاقة لشركة الاستثمار القابضة التي تسيطر عليها الأسرة الحاكمة في المغرب لاعب كبير في هذا المجال.
    وقال علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء في مؤتمر صحفي هذا الشهر إن تكاليف استخدام طاقة الرياح أصبحت تنافسية، ولم تعد هناك حاجة لان تعمل وكالة مثل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية في مجال الطاقة الشمسية.
    وفي الشهر الماضي قالت شركة جي.دي.اف سويز الفرنسية إن كونسورتيوم ستدخل فيه مع ناريفا سيبدأ في بناء اكبر مزرعة رياح في الشرق الأوسط بطاقة انتاجية 300 ميجا وات في الصحراء الجنوبية بالمغرب. وسيبلغ إجمالي استثمارات المشروع نحو 540 مليون يورو (710 ملايين دولار) يمول جزئيا بقروض بقيمة 360 مليون يورو من ثلاثة بنوك مغربية. وقال الفهري إن المكتب سيشتري الكهرباء من المزرعة بسعر 0.64 درهم للكيلو وات في الساعة على مدى 20 عاما.
    وفي الشهر المقبل يعتزم المكتب دعوة الشركات للتقدم بعروض لبناء خمسة مشروعات لطاقة الرياح بطاقة إجمالية 850 ميغا وات. ويتطلب هذا المشروع الضخم استثمارات تبلغ نحو 1.7 مليار دولار وحتى الآن لم يتم تأمين سوى 201.7 مليون دولار على شكل اتفاقات قروض وقعت مع البنك الإفريقي للتنمية.
    وسيعتمد الحصول على تمويل لمشروعات الطاقة المتجددة جزئيا على مدى تنافسية هذه المشروعات مع مصادر أخرى للطاقة - وهنا لا يبدو الأمر واضحا بما فيه الكفاية.
    ورغم أن المغرب يستورد النسبة الأكبر من احتياجاته من الفحم يعتزم المكتب الوطني للكهرباء بناء محطة كهرباء ضخمة تعمل بالفحم على ساحل المحيط الأطلسي قرب مدينة صافي بموجب عقد منح في عام 2010 لجي.دي.اف سويز وناريفا. وقال فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن المغربي إن من المتوقع أن تبدأ المنشأة العمل في بداية 2017.
    وفي وقت سابق هذا الشهر حصلت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) على تمويل قدره 1.4 مليار دولار لتوسعة محطة كهرباء تابعة لها تعمل بالفحم في الجرف الأصفر لتزيد طاقة المحطة إلى ألفي ميجا وات. وطرح المكتب كذلك عطاءً لمحطة تعمل بالفحم بطاقة 350 ميغا وات في مدينة جرادة بشرق المغرب.
    ونظرا للنمو المتوقع في عدد السكان والطلب على الكهرباء على مدى عشر سنوات من المرجح أن تكون هناك فرصة للتوسع في مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة على حد سواء. ورغم ان الفهري قال إن بعض مزارع الرياح في المغرب تنتج الآن كهرباء ارخص من المحطات التي تدار بالفحم لم يتضح بعد ما إذا كانت جميع مشروعات الطاقة المتجددة ستكون قادرة على المنافسة السعرية.
    وقد يكون تصدير كميات كبيرة من الطاقة لأوروبا مستحيلا في المستقبل المنظور بسبب عامل السعر. فمشروع اكوا على سبيل المثال يعتزم إمداد الكهرباء بسعر 0.15 يورو للكيلو وات في الساعة وهو سعر أعلى بكثير من أسعار مشروعات الطاقة المتجددة في اسبانيا.

    وقالت انجريد كريستينا بارت المسؤولة بالسفارة الألمانية التي تتولى التعاون مع المغرب في هذا المجال "المغرب لا يمكنه منافسة الأسعار الاسبانية التي تتراوح بين 0.05 و0.06 يورو للكيلو وات في الساعة... أي واردات للطاقة المغربية غير الملوثة للبيئة إلى أوروبا ستحتاج للدعم بطريقة او بأخرى
    ___________


    الوكالة المغربية للطاقة الشمسية
    الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مسؤولة عن تنفيذ خطة الطاقة الشمسية وتقود تنظيم دعوات مناقصات محطات الطاقة في كل المواقع الخمسة. وتخطط المغرب لإنشاء مجمع طاقة شمسية في “ورزازات”. وجرى الإعلان عن خطة الطاقة الشمسية في المملكة المغربية في نوفمبر من عام 2009، وستكون هذه الخطة ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وتهدف إلى توليد 2000 ميجاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020 (خطة الطاقة الشمسية). وجرى اختيار خمسة مواقع لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وتتمثل المرحلة الأولى من مجمع الطاقة الشمسية في توليد 500 ميجاواط في “ورزازات” (برنامج ورزازات).
    http://http://www.masen.org.mawww.masen.org.ma



    ولا نحن الوزراء عندنا حتى لو كانو مهندسين وبروفسيرات كل البهمهم تنفيذ أوامر العساكر ولو أدت الى خراب البلد وقتل الناس!!

    لكن زى ما قالوا اهلنا القلم مابزيل بلم

    أتمنى أن يقنع وزير الكهرباء رئيسه البشير بعدم جدوى اقامة سدى دال وكجبار وكفاية فشل سد مروى

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2015, 09:20 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: *البجرب المجرب عقله مخرب . ..ياوزير الكهربا (Re: مهيرة)

    Quote: 8 م - 3 نوفمبر 2015
    خادم الحرمين والرئيس السوداني عقدا جلسة مباحثات
    توقيع أربع اتفاقيات بين السعودية والسودان
    توقيع أربع اتفاقيات بين السعودية والسودان
    الرياض-الوئام- واس:
    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بالرياض اليوم جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان .وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة ، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة .

    وعقب جلسة المباحثات وبحضور خادم الحرمين الشريفين، وفخامة الرئيس السوداني، جرى توقيع أربع اتفاقيات بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان، تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، محطة كهرباء البحر الأحمر 1000 ميقاواط مع الخط الناقل، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني وسقيا الماء للفترة من 2015 م إلى 2020 م، والاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود، ( كجبار والشُريك ودال ).

    ووقع الاتفاقيات الثلاث التي جرت بين وزارة المالية ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية السودان، كل من معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان بدر الدين محمود عباس.

    كما تم توقيع اتفاقية رابعة تتعلق بالشراكة في الاستثمار الزراعي بين وزارة الزراعة في المملكة ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، في مشروع أعالي عطبرة الزراعي، وقعها معالي وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ومن الجانب السوداني معالي وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى سالم.

    حضر الجلسة وتوقيع الاتفاقيات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد الوزير المرافق، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومعالي وزير الخارجية الاستاذ عادل بن أحمد الجبير.

    فيما حضر من الجانب السوداني معالي وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، ومعالي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود، ومعالي وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى، ومعالي وزير الدولة برئاسة الجمهورية فضل عبدالله، ومعالي وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين، ورئيس الأركان بجمهورية السودان الفريق أول مهندس مصطفى عثمان عبيد.

    رابط الخبر بصحيفة الوئام: توقيع أربع اتفاقيات بين السعودية والسودان


    Quote: وزير الدولة للكهرباء بالسودان يؤكد وجود فجوة كبيرة للتوليد الكهربائي بالبلاد
    0 0 طباعة
    وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان محمد ع

    أ ش أ
    الأربعاء 04.11.2015 - 03:05 م
    أكد وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان محمد عبد الباقي سراج، وجود فجوة كبيرة في التوليد الكهربائي بالبلاد، مشيرا إلى أهمية إدخال القطاع الخاص في مشروعات توليد الطاقة والكهرباء والذي أثبتت التجارب نجاحه بعدد من الدول، وذلك لمواكبة الاحتياجات المتزايدة من الطاقة والكهرباء بالسودان.

    ودعا وزير الدولة السوداني-في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- القطاع الخاص للاستثمار في التوليد الكهربائي بأنواعه المختلفة خلال العام المقبل 2016، وذلك بعد توفير البنية التحتية اللازمة له ومساعدته في الحفاظ على استرداد أمواله، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت ثلاث خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الآجل، من أجل تحقيق أكبر قدر من التوليد الكهربائي.

    وتناول وزير الدولة السوداني، الوضع الراهن للتوليد الكهربائي، مشيرا إلى أنه يواجه باختناقات وتحديات ماثلة تتمثل في توسيع الشبكة وتحديات الوقود ومقابلة استحقاقات صناديق التمويل وكيفية اقتسام التكاليف بين المستهلك والمنتج بجانب توقف بعض المحطات كمحطة كهرباء "الفولة" بسبب عدم انسياب التمويل وتعثر تسديد القروض.

    وفي السياق، أفاد وكيل وزارة الكهرباء بالسودان موسى عمر أبو القاسم، بوجود زيادة في الاستهلاك السنوي للكهرباء بمعدل 14% سنويا، مما يتطلب ملياري دولار سنويا لمقابلة إنتاج الكهرباء، مؤكدا أهمية البحث عن مصادر للتمويل وفتح الباب لمشاركة القطاع الخاص.

    تجدر الإشارة، إلى أن مناطق واسعة من السودان شهدت خلال الشهور الماضية انقطاعا في التيار الكهربائي لساعات طويلة، مما خلق حالة من التذمر وسط المواطنين الذين تأثروا أيضا تبعا لذلك بانقطاع الإمداد المائي، ودفعت وزارة الكهرباء بالسودان للرئيس عمر البشير، بوثيقة ترمي لتطوير واستدامة التيار الكهربائي على عدة مراحل.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2015, 11:56 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: *البجرب المجرب عقله مخرب . ..ياوزير الكهربا (Re: مهيرة)

    الحبيبة .. مهيرة ..

    تحياتي وشوقي ..

    Quote:
    لكن زى ما قالوا اهلنا القلم مابزيل بلم
    أتمنى أن يقنع وزير الكهرباء رئيسه البشير بعدم جدوى اقامة سدى دال وكجبار وكفاية فشل سد مروى

    يا حبيبة التمنيات اصبحت مستحيلة مع هولاء العصابات المخربة المؤذية .
    ديل يا مهيرة حتي نفسهم اذوها يعني ما ننتظر منهم تاني عمار البفسد بلد
    بكاملها ما تنتظري منه غير تسعي لي رحوله في اقرب فرصة .. ونسأل الله أن
    يأخذهم اخذ عزيز مقتدر ويحفظ السودان من شرورهم .

    ومشكورة يا حبيبة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de