بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:25 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة رباح الصادق المهدى(رباح الصادق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد

05-15-2003, 12:16 PM

رباح الصادق

تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد



    الأخوة الأحباب
    تحياتي
    هذه هي الصحف وكما قلت آسفة لأن إمدادي بها لن يستمر طويلا- وأضيف كان من المزمع أن تكون هنالك ليلة مع الشاعر محمد الحسن سالم حميد بنادي الزومة بالصحافة شرق مساء أمس - وكنت أزمع الذهاب ولكن حالت ظروفي دون ذلك- وقد علمت صباح اليوم أن الليلة لم تتم وأنه ربما كانت هنالك جهات أمنية تدخلت لمنعها- والسبب في قلة وثوقية الخبر الذي أرويه أنه روى منعها مرة وروى قطع الكهرباء من قبل الأمن مرة.. فإذا كان أحد بورداب الداخل ممن حضر عليه أن يأتي لنا بالأكيدة.
    رباح

    أبرز العناويين للصحافة الصادرة في الخرطوم

    اليوم الخميس 15 مايو 2003م



    صحيفة الأسبوع
    1. أسمرا: smc الحكومة الإريترية تجرد الحركة الشعبية من الأسلحة الثقيلة: في تطور مفاجئ علمت smc أن قوات الحكومة الإريترية اتخذات قرارا بتجريد قوات الحركة الشعبية الموجودة بأراضيها من المدفعية والأسلحة الثقيلة حيث بدأت تنفيذ القرار بالفعل منذ أمسية يوم أمس الأول. وكشف مصدر فضل عدم الكشف ? هويته ?smc أن القرار يهدف لاستلام الأسلحة وترحيلها للحدود مع أثيوبيا فضلا عن تخطيط الحكومة الأريترية لتحجيم قوات الحركة والمعارضة بالعمق الأريتري ودفعها لإيجاد مواقع بديلة بصورة أكبر داخل الأراضي السودانية وأضاف المصدر إن خطة المواقع البديلة داخل الأراضي السودانية حققت نجاحا ليس كافيا.
    من ناحية أخرى هاجمت قوات المعارضة الإريترية أول أمس مواقع عسكرية داخل الأراضي الإريترية وكبدتها خسائر فادحة في العتاد. وأبلغ قائد العمليات العسكرية لقوات المعارضة smc أن العملية استهدفت مناطق استراتيجية بعينها تم تنفيذها بنسبة 67% استخدمت فيها القنابل اليدوية وتبادل النيران بعد أن نصبت كمينا محكما للقوات الإريترية داخل إقليم القاش بركة مشيرا إلى الاشتباكات التي وقعت الأسبوع الماضي. وقال إن الاشتباكات بين قوات الجبهة الشعبية وقواتنا بمنطق فانكو مهدت الطريق لتنفيذ هذه العملية.

    2. الصادق المهدي يطلع القيادة المصرية على رؤية حزب الأمة للسلام في السودان: التقى الإمام السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي أمس بالسيد أحمد ماهر وزير الخارجية المصري وقد بحث السيد الصادق مع الوزير آخر تطورات السلام في السودان والدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في حل المشكلة القائمة الآن في ولاية دارفور. وعلى ذات الصعيد بحث اللقاء إمكانية قيام مؤتمر وادي النيل في اطار رسمي وشعبي ليضع ميثاق وادي النيل بمشاركة كل القوى السياسية ليكون الأسلوب الأمثل في تطوير العلاقات بين البلدين. وقدم السيد الصادق المهدي لوزير الخارجية المصري رؤية حزب الأمة الخاصة بالسلام العادل والتطور الديمقراطي في السودان. كما التقى المهدي بالدكتور يوسف والي نائب رئيس الوزراء المصري.

    3. سكرتارية الداخل تصف الأحزاب المعارضة بالخمول.
    مصدره 20 شخصا في تفجير جديد بالشيشان
    4. بنك أمدرمان الوطني الذي حاز على وسام الإنجاز من رئيس الجمهورية: أعلى معدل لتوزيع أرباح الودائع الاستثمارية بمتوسط لم يقل عن 20% خلال العقد الأول من عمر البنك.

    5. في ورشة تنمية وإنتاج وتسويق محصول الكركدي، التوصية باستخدام الحزم التقنية وادخال الماكينات الحديثة في الحصاد.

    6. ثلاثون مليون عربي يواجهون خطر شح المياه. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر حول نقص المياه، وتقول إن السعودية والكويت وليبيا وقطر والإمارات وقطاع غزة من أكبر المهددين.

    7. وزير الصحة يؤكد عدم وجود إصابة بالإيبولا.

    صحيفة الأيام
    1. مؤتمر الفاشر يدعو لبسط الأمن وتنمية دارفور.

    2. قادة الشرطة يطالبون بدعم أكبر لدارفور.

    3. الحزب الحاكم يطالب القوى السياسية تقديم رؤاها لحل أزمة دارفور: طالب الحزب الحاكم القوى السياسية والهيئات بالتنسيق الكامل فيما بينها لوضع الحلول النهائية وتقديم رؤية واضحة لمشكلة دارفور إذا أرادت المشاركة. ووصف الحزب مطالبة تلك القوى بدعوتها للمشاركة في الحل. (بالفهم المعوج) وقال أمين الأمانة السياسية للمؤتمر الوطني الشفيع أحمد محمد (المطلوب في هذه المرحلة ألا تنفرد جهة بالحل دون الأخرى ولا بد من وجود مساحات واسعة للتشاور والتحاور على أن تتولى الأجهزة الرسمية التنفيذ ولا يريدها ساحة للمنافسة للكسب السياسي). من جانبه قال كمال العبيد أمين العلاقات الخارجية إن الساحة السياسية مفتوحة للعمل ولا بد أن تقدم تلك القوى مبادراتها لتتبناها الحكومة وليس عليها الانتظار.

    4. مؤتمر قومي دستوري حول المسألة السودانية: المهدي وماهر في القاهرة. عملية السلام وتطورات دارفور: أجرى رئيس حزب الأمةالصادق المهدي مباحثات في القاهرة أمس مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر تركزت حول علمية السلام في السودان والأحداث الأخيرة والدور الذي تلعبه مصر في تحقيق السلام والتحول الديمقراطي في البلاد. وقال بيان صادر من مكتب المهدي أمس أن لقاء الصادق-ماهر بحث عقد مؤتمر وادي النيل في إطار رسمي وشعبي (ليضع ميثاق وادي النيل ويكون بشماركة كل القوي السياسية) وبحث اللقاء التطورات على الساحة العربية والقضية الفلسطينية وعقد مؤتمر قومي دستوري بحضور عربي أفريقي يجمع كل القوى السياسية. وفي السياق بحث المهدي مع ?. يوسف والي نائب رئيس مجلس الوزراء المصري ووزير الزراعة آخر تطورات عملية السلام في السودان والوضع في دارفور وما يحدث الآن في المنطقة العربية والحرب على العراق وانعكاساتها على المنطقة والمشاريع المستقبلية بين البلدين.

    5. كندا تبدي استعدادها لدعم سلام السودان والوحدة الوطنية.

    6. كلمة الأيام: بين القرار الصعب والقرار الشجاع: طالبت الحكومة ممثلة في متشار الرئيس لشئون السلام الحركة باتخاذ (القرارات الشجاعة) مثلما طالبت الحركة عبر الناطق باسمها الحكومة باتخاذ (القرارات الصعبة) لكي يتحقق السلام وبين (الشجاعة والصعوبة) تكمن عقدة المفاوضات الحالية ولعل تلك التصريحات تعكس حقيقة موقف التفاوض عبر الإيقاد. الصعوبة التي تواجه الحكومة هي أن نجاح المفاوضات يتطلب بالضرورة أن تتخلى عن بعض ما درجت على تسميته (بالثوابت) وهي في ذلك تواجه صعوبة القرار خشية ان يستغله المزايدون عليها في مهاجمة موقفها وسط القواعد،7. والتحدي الذي يواجه الحركة والذي يحتاج على شجاعة لتجاوزه هي أنها رهنت الحل الذي تريده بالنصر العسكري الذي اتضح أنه أمر مستحيل بأي من الجانبين لكن الاعتراف باستحالته والتصرف وفق مقتضيات الواقع الجديد الذي تحكمه نظرية مالا يدرك كله ولا يترك جله يحتاج إلى شجاعة حقة. إزاء هذين الأمرين تتأرجح المفاوضات وكل طرف يقدم خطوة ويتراجع خطوتين ليمارس الوسطاء الضغوط لكي يحققوا التقدم المنشود وبقية أطراف الصراع تقف عن بعد تراقب المشهد! لكن الاحساس يتنامى الآن أن المتغيرات الدولية بضغوطها المتزايدة يوميا بدأت تؤثر على موقف الجانبين المتفاوضين مما جعل المجتمع الدولي يتحرك ليراجع استراتيجية السودان في إطار مقررات دعم الدول الأقل نموا والاتحاد الأوروبي ينشط في اجتماعات المانحين لتوفير اعتمادات لإعادة الإعمار والوفود الاستثمارية الغربية تزور السودان وتتحرك بتفاؤل لتحاور القطاعين الخاص والعام- كل هذه التحركات لا تتم من فراغ إنما تعكس قناعة لدى تلك الدوائر إن المجهود الذي يبذله الوسطاء في مشاكوس أوشك أن يؤتي ثماره،8. وقد عبر عن تفاؤل مشابها لدكتور غازي صلاح الدين وهو يغادر الخرطوم على ضوء المنهج الجديد للتفاوض الذي ينظر إلى القضية بكل أبعادها وأيضا بكل أطرافها وهو ما نادينا به منذ البداية ومازلنا ننادي به والنهج الجديد أخذ بنصف المعادلة حينما ارتضى بحث القضية بكل أبعادها وأهمل النصف الآخر المتعلق بكافة أطرافها ويقينا أن صحة موقفنا في هذه الناحية ستضع جليا والمفاوضات تقترب من نهاياتها.. وتتأرجح بين (القرارات الصعبة والقرارات الشجاعة).

    9. كتب زهير السراج. في عمود مناظير: خارطة طريق مشاكوس!!: أعيد القول إنما حدث في مشاكوس قبل يومين من اتفاق بين الطرفين المتفاوضين بضم موضوع المناطق الثلاث إلى أجندة المفاوضات الحالية في مقابل أن تتخلى الحركة عن فكرة العاصمة الاتحادية. وتقبل بوجود شمال إسلامي في مواجهة جنوب مسيحي.. مع وضع خاص للمناطق الثلاث لم تتضح صورته النهائية بعد،10. يجعل أي شخص عادي يتنبأ بما ستتمخض عنه هذه المفاوضات،11. والاتفاق النهائي الذي سيعقبها.. وهوالانفصال الحتمي لدولتين وربما لأكثر في مراحل لاحقة وهو ما خطط له منذ أمد بعيد بعض الجهات الداخلية والخارجية. والناظر للساحة السياسية يجد نشاطا كبيرا وحركة دؤوبة من قبل بعض الأفراد والتظيمات لتهيئة الرأي العام السوداني لتقبل فكرة الانفصال الذي سيحقق للوطن والمواطنين السلام والاستقرار والتنمية والرفاهية. وليس غريبا بالطبع أن تغض الحكومة النظر عن مثل تلك التحركات التي يقودها مسؤولون حكوميون كبار،12. وقد سبق لمسؤولين كبار أن صرحوا على رؤوس الأشهاد بان (انفصال مع سلام،13. أفضل من وحدة مع حرب). وتتزامن الآن مع مفاوضات مشاكوس التي تدور بالخفاء وترسم الخريطة الجديدة لما كان يسمى بالسودان،14. وتضع اللبنات الأولى لتقسيمه إلى دولتين أو دويلات متصارعة،15. اجتماعات وتحركات داخلية لبعض القوى الوطنية التي تجد الكثير من التقدير والاحترام من المواطنين السودانيين.. إلى جانب هذه الفكرة والحصول على توقيعاتهم تمهيدا لبدء حملة كبرى خلال الفترة الانتقالية للتريوج والتمهيد لتجزأة البلاد. وللأسف إن التنظيمات والقوى السودانية التي ارتضت أن تدور مفاوضات مشاكوس بمعزل عنها،16. وعن الشعب السوداني،17. ومع الضعف الشديد الذي يعتريها والصراعات الداخلية التي تكاد تعصف بها،18. إن لم تكن قد عصفت بها والسلبية الشديدة التي تلازم وتصاحب أداء بعضها وعزوفها عن الاهتمام بالقضايا الوطنية الكبرى،19. لن يكون في مقدورها أن تتصدى لتلك المخططات وإيقافها عند حدها،20. ومنع وقوع الكارثة والمحافظة على وحدة البلا. خاصة وأن معظم القوى إن لم تكن كلها،21. لم يعد يهمها أي شء سوى البحث عن خارطة الطريق التي تقودها إلى مكان وجود كيكة السلطة،22. وشرف تذوق ولحس بعض سكرها. إن ما يحدث في مشاكوش وفي الخرطوم يحتم على كل وطني وحادب على مصلحة الوطن ووحدته واستقرار ورفاهية مواطنيه أن يصحو من غفوته ويتيقظ لما يدور حوله ويقف بحزم وقوة بكافة الوسائل المشروعة لتجنيب البلاد ما يدبر لها في الخفاء من مخططات للتجزئة والانفصال لن تقود إلا إلى المزيد من التشرزم والصراعات والحروب!.

    23. المجلس الطبي يضبط أول حالة إنتهاك لقراره بحظر ختان الإناث. القوانين حاولت معالجة ختان الإناث ولكنها لم تتجاوز الجانب النظري وأهملت التطبيق العملي للعقوبات.
    ختان الإناث أعلى مراحل العنف ضد المرأة: القانون تطرق صراحة للختان.. ولكن في ظل المجتمع هو العائق دائما. العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يمنع التمييز على اساس النوع.انتصار التوم: المادة 139 من القانون الجنائي تعاقب الممارسات لختان الإناث باعتبارها أذى والعقوبات غير رادعة فالختان أذى وأذى جسيم!.

    صحيفة الوفاق
    1. مصادر اتحادية تقول: أية مقاطعة من المعارضين للميرغني لمؤتمر القاهرة تشكل انتحارا سياسيا.

    2. الأمريكيون اعتقدوا أنهم يعيشون عسل العراق فذاقوا الموت الزؤام في أرض الحرمين الشريفين.

    3. بنك أمدرمان الوطني يكرم اليوم خبيرة الكسور بنت بتي ونميري أول من حارب الربا بالبلاد.

    صحيفة ألوان
    1. إريتريا تجرد فصائل المعارضة السودانية من الأسلحة.

    2. لمحكمة العليا تصدر قرارا بإلغاء قرارات لمجلس الوزراء.

    3. صندوق النقد يخفض المبالغ الشهرية المخصصة للولايات الجنوبية.

    4. وزير الصحة يعزو الحميات بالولايات الجنوبية للملاريا الوخيمة.

    5. د. محمد آدم عبد الكريم الأمين العام لحزب الأمة بشمال درافور "لألوان": ظاهرة النهب المسلح والصراعات القبلية تراخت الحكومة عن حسمها: القيادة السياسية للتمرد بدارفور أغلبها من كوادر المؤتمر الشعبي: في ظل الأحداث المتسارعة بدارفور وبالأخص تلك التي حدثت بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور،6. مضافا إليها الحركة السياسية النشطة التي انتظمت حزب الأمة القومي وما أثارته من ضجيج،7. كان لا بد من لقاء الدكتور محمد آدم عبد الكريم أحد القيادات الشبابية بحزب الأمة والأمين العام للحزب بشمال دارفوروعضو المكتب السياسي المركزي،8. نتناول جانبا من رؤيته في الأحداث.

    صحيفة الصحافة
    1. الحكومة ترفض تقرير المنظمة الأمريكية للحريات الدينية بشان السودان.

    2. وزير الخارجية يؤكد أهمية الأمن للتنمية ووالي شمال دارفور يعلن العفو لمن يضع السلاح.

    3. البرلمان يدعو الحكومة لتوسيع الحريات الصحافية في جلسة تغيب عنها وزيرالإعلام: دعا المجلس الوطني الحكومة إلى توسيع هامش الحريات الصحفية ماديا وإيجاد آلية للعمل تمكنه من تطوير المهنة وحث وزارة الإعلام والاتصالات على الاهتمام بالعنصر البشري الوطني تدريبا وتأهيلا واعتمادا الهياكل الوظيفية ولوائح شروط الخدمة الجاذبة صدأ لهجرة الكوادر. وأوصى التقرير المشترك للجنتي الثقافة والإعلام والنقل والاتصالات حول بيان وزير الإعلام في جلسة الأمس التي غاب عنها الوزير ولم يكن للوزارة أي ممثل فيها كما أوصى بالعمل على تحديث أنظمة وكالة السودان للأنباء العالمية وتمكين الإعلام الخارجي من أداء رسالته وفق متطلبات المرحلة وتشجيع رأس المال الوطني للمساهمة في تطوير العمل الإعلامي عبر إنشاء قنوات فضائية. ودعات التقرير إلى استعجال إجراءت الاعتماد النهائي للشركة المنافسة في مجال الهاتف السيار وتوظيف الإعلام والاتصالات لتحريك الاقتصاد والكسب الاجتماعي.

    4. الحكومة ترفض تقرير المنظمة الأمريكية للحريات الدينية بشأن السودان: وزير العدل: التطرف الديني في أمريكا أصبح أكثر خطورة مما يرمون به المسلمون. في أول رد فعل من الحكومة السودانية على ما ورد في تقرير المنظمة الأمريكية الدولية للحريات الدينية بشأن السودان والذي طالبت فيه المنظمة وزارة الخارجية الأمريكية بالضغط على حكومة السودان لابعاد القضاء والجيش عن الدين دعا وزير العدل مولانا علي محمد عثمان يس المنظمة المعنية للحوار مع السودان مضيفا أن باب الحوار مفتوح مع الثقافات والأديان والتعايش الديني وأشار في حديث ?"الصحافة" إلى أن المجتمعات المسلمة تقبل الانفتاح السلمي للحوار وقبول الرأي الآخر وتأكيد التعايش الديني في السودان مضيفا أن السودان بلد شاسع دينيا وله ثقافات مختلفة ويدعو كل المسلمين للحوار وأردف بقوله نحن لن نجاري هذه المجموعة فيما تصبو إليه بل نقول أنباء الحوار مفتوح وزاد بقوله التعصب الديني غير المسترشد بالفهم الصحيح للدين يوقع المتعصبين في كوارث وأضاف مولانا يس ردا على توصية المنظمة بإبقاء السودان على قائمة الدول التي تنتهك حرية الأديان بقوله أن التعصب الديني المسيحي في أمريكا أصبح الآن أكثر مخطورة مما يرمون به المسلمين بالتطرف مضيفا أن هذا النوع من الجماعات المتطرفة دينيا ويسيطر على السياسة الأمريكية ومن الممكن أن يصل إلى حد أبعد من مثل التوصيات التي جاءت في تقرير المنظمة.

    5. المكتب التنفيذي لنقابة عمال التربية يبحث مع الوزير اليوم ترتيبات امتحان الشهادة المعادة.

    6. وزير الداخلية يؤكد أهمية توازي العمل الأمني والسياسي والتنموي.

    7. الصادق المهدي يبحث مع أحمد ماهر ويوسف والي تطورات عملية السلام في السودان.

    8. تحت عمود محاضرات: الشورى كأساس لنظم الحكم في العالم الإسلامي: المقولة الرابعة الحجة الهيكلية

    9. تحالف قوى الشعب يحتفل بالذكرى 34 لنظامه.

    10. اللجنة العليا السودانية السورية المشتركة بتدأ اجتماعاتها بالخرطوم بعد غد.

    صحيفة الحياة
    1. إعلان العفو العام عن حاملي السلاح بشمال دارفور.

    2. كسلا تتخذ ضوابط صارمة للحد من التسلل ومنع التهريب في الحدود مع إريتريا.

    3. مدير الإدارة العربية بالخارجية الجزائرية عبد الحميد شبيرا: اللجنة الوزارية السودانية الجزائرية ستنعقد في يونيو المقبل وعلاقاتنا رساخة.

    4. وزير النقل يلتقي بوفد شركة الرينو الفرنسية.

    5. زينب محمود سفيرة للسودان بالسويد.

    6. 700مليون دولار حجم الاستثمارات الإماراتية في السودان.

    7. حزب الأمة الفدرالي يساند السعودية في ملاحقة مرتكبي جريمة التفجيرات.

    8. خاتمي يرد على لبنانية حزب الله واستقلاليته.

    9. رئيس الجهورية يدعو الأجهزة المختصة لمعالجة القصور في الأداء المالي. لدى تسليمه الرد على تقرير المراجع العام: رئيس الجهورية يدعو الأجهزة المختصة لمعالجة القصور في الأداء المالي.

    10. علي السيد يصف الفصائل بالخمول ويؤكد عدم وجود تعديلات بالسكرتارية.

    صحيفة الحرية
    1. البشير: الكوادر الحسابية ضعيفة وتعهد بمعالجة القصور في اداء الجهاز التنفيذي.

    2. التجمع ينشط في اتصالات لحل أزمة دارفور سياسيا.

    3. السعودية: 15 سعوديا وراء انفجارات الرياض.

    4. والي شمال دارفور يعرض العفو على المتمردين مقابل إلغاء السلاح. وزير الداخلية لا تهاون مع مسحلي دارفور: لخرطوم الفاشر: عثمان حامد. اختتم المؤتمر التداولي لقادة الشرطة الموحدة بالسودان أعماله عصر امس بالفاشر وأصدر توصياته وقراراته الختامية. وأمن المؤتمر على ضرورة دعم ولايات دارفور حتى تخرج من حالة الانفلات الأمني ومجابهة العصابات الخارجية عن القانون كما أمن المؤتمر على المجهودات التي تبذلها الدولة من أجل حفظ الأمن بولاية دارفور من خلال دعم قوات الشرطة وتوفير معينات الحركة والتسليح ورفع كفاءتها حتى تقوم بدورها كاملا في الحفاظ والأمن للمواطنين وأمن مؤتمر الشرطة الخامس بالفاشر على ضرورة الوضع الاقتصادي بالولاية من خلال إنشاء المشاريع التي بشأنها استخلال الأيدي العاملة كما أمن على المجهودات التي تبذلها الدولة لإنشاء مزيد من الخزانات والسدود والحفائر وتقديم الخدمات الضرورية وتنظيم الحدود مع دول الجوار علاوة على التوظيف الأمثل للإعلام تجاه قضايا دارفور. وأوصى المؤتمر بضرورة تسيير قوافل دعوية وثقافية من أجل تمتين النسيج الاجتماعي للقبائل وكان المؤتمر قد استعرض بالنقاش عدد من أوراق العمل التي تناولت الوضع الأمني بدارفور. وأكد اللواء الركن عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية في فاتحة أعمال المؤتمر " إنه لا تهاون في سبيل أمن واستقرار دارفور" وقال إن وزارته ستبذل قصارى الجهد من أجل تأمين ولايات دارفور بكل قوى وحزم لتحقيق الاستقرار والتعايش السلمي بين قبائلها مؤكدا ثقة الدولة في ولاة دارفور الجدد والقيادات الأمنية الجديدة. وحيا حسين شهداء القوات النظامية الذين سقطوا دفاعا عن الفاشر أثناء الهجوم الأخير عليها،5. وقال إن المجموعات المعتدية استهدفت وقف حركة التنمية والخدمات وتجميد الحركة بدارفور ولكن ذلك لن يحدث،6. مشيرا إن الولايات الثلاث أصبحت الآن أقوى مما كانت عليه. وقال وزير الداخلية إن بسط الأمن بدارفور يسير بجانب مشاريع التنمية خاصة مشروعات المياه لتقليل الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين. وذكر علي كبر والي شمال دارفور أن حمل السلاح يمثل انتكاسة كبيرة لمسيرة الاستقرار والنماء ويؤدي لفقدان كل البنى التحتية التي شهدتها دارفور مناشدا حاملي السلاح إلى إعمال العقل والحكمة وإلقاء السلاح من أجل مصلحة الوطن معلنا العفو عن كل من ألقى السلاح وجاء تائبا وناشد أبناء دارفور بالداخل والخارج للمساهمة في معالجة قضايا دارفور الأمنية والتنموية.

    7. التقى ماهر ووالي أمس: المهدي بحث مع المصريين تطورات عملية السلام .

    8. لجنة سداسية من التجمع لمتابعة التطورات بدارفور: الخرطوم: ذكرى محي الدين: في تطور لا حق يقود التجمع الوطني الديمقراطي المعارض تحركات حثيثة مع طرابلس وانجمينا بغية حل أزمة دارفور سياسيا ويجري الاتصالات حسب مصادر مأذونة فضلت اخفاء اسمها إبراهيم دريج رئيس لجنة متابعة دارفور ومن المنتظر تتويج الخطوة بمغادرة وفد من المنظومة إلى طرابلس وتشاد للاتفاق على الخطوات التي من شأنها إنهاء الأزمة دارفور المماثلة بمنأى عن الخيار العسكري. وعلمت الحرية أن بعثة متابعة دارفور،9. تضم ستة قيادات من التجمع والحركة الشعبية هم إبراهيم أحمد دريج،10. ?.آدم محمد أحمد،11. ?.شريف حرير،12. عبد الله محمد أحمد كنة،13. هاشم محمد أحمد،14. وممثلا من الحركة الشعبية وفي سياق ذي صلة كشفت ذات المصادر عن ترتيبات حالية بأروقة التجمع المعارض يسعى خلالها لعقد لقاء مع وزير الخارجية الكيني كالونيزوا ماسيوكا المقررة زيارته إلى القاهرة بالسبت المقبل لمناقشة أحداث دارفور على خلفية تعهد التجمع الوطني من اجتماعة الأخير في أسمرا باطلاع الدول ذات الاهتمام بالحل. وفي الخرطوم أرجئ أمس اجتماع سكرتارية تجمع الداخل إلى اليوم لعدم اكتمال النصاب وكان الاجتماع يهدف للتدارس حول تقرير يقدمه علي السيد مندوب الحزب الاتحادي في تجمع الداخل وفق اتصالات مكثفة قادها مع لجنة الحوار بالداخل والمكونة من أربعة قيادات بجانب تجمع الخارج إضافة إلى التباحث حول حوار التجمع والحكومة الذي اكتنفه الغموض اثر تقاطع تصريحات قيادات الأول والثاني وفيما كان عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوطني أكد اقتراب أولى حلقات الحوار مع المؤتمر الوطني نسف أمين الثاني ?. إبراهيم أحمد عمر ما أثاره بتأكيده ألا حوار مع التجمع وأنه فاصل مع الحزب الاتحادي.

    15. الصحة العالمية تتقصى حقائق الحمى الغامضة بجنوب البلاد: وصل فريق طبي من منظمة الصحة العالمية أمس الأول إلى جنوب السودان في المنطقة الحدودية مع يوغنداء لتقصي الحقائق حول المرض الغامض الذي أودى بحياة 10 من المواطنين وإصابة 178 آخرين. وقال الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في نيروبي (لسونا) إن الفحوصات كانت قد بدأت بالفعل في منطقة (اكتوس) يوم الأحد الماضي وقام الفريق الطبي بإجراء الفحوصات وسيتم التحرك إلى منطقة الأماتونج خلال الساعات القادمة. وأضاف ممثل المنظمة أن فريقا يضم اخصائيين في العلوم البيلوجية والأمراض المستوطنة وعلماء من معهد الأبحاث الطبية الكيني يقومون بالفحوصات وسيتم ارسال العينات التي يتم جمعها إلى نيروبي ولم يؤكد المقيم "لسونا" صحة مرض الإيبولا ولكنه قال إنه يتوقع وصول معلومات أولية خلال يومين مشيرا إلى أن النتائج الفعلية للفحوصات لا تظهر قبل اسبوع وأضاف أن ما يمكن قوله هو أن ذلك المرض خطير ولكن من المبكر القول أنه مرض حمى الإيبولا.

    16. الفيصل: 15 سعوديا كانوا وراء انفجار الرياض.

    17. تجدد القتال بالكنغو والأمم المتحدة تدعو لإجراء عاجل.

    18. عودة "الوطن" المسمى محمد الحسن سالم حميد: حميد يبكي على صدر الوطن. "جيناك يا حميد من السافل والصعيد وإنت أغلى من 7آبار نفط..! من نمولي إلى حلفا ومن حلفا إلى نمولي ومن الجنينة إلى كسلا ومن كسلا إلى الجنينة. سودانيين.. سودانيين. سودانيين.

    19. محمد المكي إبراهيم: "من غيرنا يعطي لهذا الشعب" مع حزب الأمة ومع منظمات شباب الوطن! من الصعوبة بمكان أن تكون مثقفا في السودان؟!.


    صحيفة الخرطوم:
    أجـــــــواء التفـــــــاؤل تعـــــــود لمشــــــاكــــوس … والمشـــــاورات مستمـــرة لتحديــد الإطار النهــــــائي للاتفــــاق
    أعضـــــــــاء في الكونغــــــرس يطالبــــــون بنقـــــل المفاوضــــات السودانيــة إلى واشنطــــــون
    بنـــــــــك أمدرمــــــان الوطنـــــي يعـتزم تنفيـــــذ 52 مشروعــــا تنمويـــــا فــي الجنــــــــــــوب
    · قادة الكونغرس: أمريكا لن تترك المفاوضات السودانية تستمر إلى ما لا نهاية
    تانكريدو: تقرير بوش غير مقنع.
    واشنطون- الخرطوم – نعمة:
    تقدم أعضاء بارزون في الكونغرس الأمريكي بمقترح لتحويل مفاوضات السلام الدائرة بين الحكومة والحركة الشعبية حاليا بكينيا إلى واشنطون بغرض إعطاء المفاوضات الدفعة الأخيرة لتمكين الطرفين من توقيع اتفاقية سلام. وطالب الأعضاء بطرح المقترح على طرفي التفاوض.
    واعتبر توم تانكريدو العضو اليميني في الكونغرس وصاحب فكرة وصياغة قانون سلام السودان أن تقرير الإدارة الأمريكية الذي قدمه الرئيس بوش للكونغرس والذي أشار فيه إلى إحراز تقدم في مسيرة المفاوضات غير مقنع، وقال لدى مخاطبته اللجنة الأفريقية بالكونغرس أمس الأول: أن الإنجازات التي أفرزها تقرير بوش إذا ما تم النظر إليها على أرض الواقع تعتبر قليلة وتم تضخيمها. وفي ذات السياق قال النائب أدرويس رئيس اللجنة أن على طرفي النزاع في السودان الانتباه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تترك المفاوضات تستمر إلى ما لانهاية. من جانبه أوضح وولتر كانشتاينز مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الأفريقية أن اعتماد الرئيس بوش للتقدم الذي أحرز في مسيرة التفاوض بين الحكومة والحركة مبني على الإنجازات القوية التي تم تحقيقها مشيرا إلى أن واشنطون أوضحت للطرفين أنها تتوقع إنجازات حقيقة.
    وأكد كانشتاينر التزام الرئيس الأمريكي جورج بوش ووزير الخارجية كولن باول بإنهاء الحرب الأهلية في السودان.
    تورد "الخرطوم": أن اللجنة الأفريقية بالكونغرس الأمريكي كانت قد نظمت منبرا الثلاثاء للتحري حول إمكانية الوصول إلى اتفاقية سلام بالسودان، وسترفع اللجنة تقريرها للكونغرس للفصل فيه واتخاذ القرار بشأنه.
    وقد أكد مشرعو الكونغرس على ضرورة أن يعطي الرئيس بوش الدفعة الأخيرة للمفاوضات لتمكين الطرفين من توقيع اتفاقية سلام تنهي الحرب الأهلية في السودان.
    · الحزب الحاكم يرهن مشاركة القوى السياسية في معالجة قضايا دارفور بالابتعاد عن استغلالها سياسيا.
    أكد الحزب الحاكم أن الباب مفتوح لكل القوى السياسية للمساهمة في أحداث دارفور وذلك بتقديم أية مبادرة يمكن أن تسهم في إطفاء الحرائق لكي تتبناها الدولة. وأبان الشفيع أحمد محمد نائب الأمين العام للمؤتمر الوطني في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس أن إصلاح الحال الأمني بالبلاد ليس حكرا على جهة معينة.
    ودعا الشفيع إلى عدم استغلال قضية دارفور وقال إننا لا نريدها أن تكون ساحة للمنافسة السياسية بين القوى الوطنية من أجل الكسب السياسي.
    وفي سياق آخر استعرض نائب الأمين العام للمؤتمر الوطني بعض تفاصيل الاتفاق الذي وقع مع الحركة الوطنية للإنقاذ التشادية مشيرا إلى أن رؤساء الإدارة الأهلية في البلدين اتفقوا على ن يقوم كل بدوره في حفظ الأمن والإبلاغ عن المجرمين.
    كما تم الاتفاق على تكوين قوة مشتركة بين البلدين لمطاردة المجرمين مع السماح لها بدخول حدود البلدين.
    من جانبه نفى كمال العبيد أمين العلاقات الخارجية أن تكون هذه الاجتماعات بين الحزبين رد فعل لأحزاب دارفور الأخيرة مبينا أن هذه الاجتماعات كان محددا لها نوفمير الماضي ولكن أجلت بسبب الانتخابات التي أجريت في تشاد مؤخرا؟
    وأشار العبيد إلى الاتفاق يعتبر خطوة لإنهاء ظاهرة النهب المسلح بين البلدين.
    · البشير يدشن اليوم ثلاثة أفرع جديدة لبنك أم درمان الوطني
    · مشاورات في مشاكوس لتحديد إطار الاتفاق
    · حسنين يبحث مع دانفورث مسيرة السلام بالسودان:
    لندن – الخرطوم:
    يبدأ اليوم علي محمود حسنين رئيس المكتب التنفيذي للحزب الاتحادي الديمقراطي زيارة للولايات المتحدة الأمريكية يلتقي خلالها السناتور جون دانفورث المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في السودان كما سيلتقي أدوب أوكلي مساعد وزير الخارجية السابق وبعض المسئولين الأمريكيين لبحث مسيرة السلام في السودان وآخر التطورات على الساحة السياسية.
    ويخاطب حسنين عدة ندوات سياسية للحزب الاتحادي في كل من واشنطون وكلورادو وبعض الولايات الأمريكية الأخرى تتحدث عن الوضع السياسي الراهن. وسيعقد رئيس المكتب التنفيذي عدة لقاءات مع قيادات الحزب بأمريكا لتنويرهم عن أهم تطورات الأحداث على الساحة الاتحادية خاصة ما يتعلق بعقد المؤتمر العام للحزب.
    صحيفة الأنباء:
    في تطور مفاجـــئ أرتريا تجــــرد حركة التمـــرد من الأسلحــة الثقـيلــة
    بدء اجتماعـــات اللجنــة العليــا السودانيـة السوريـة بعد غـد بالخرطــوم
    وزيــــر الصحـــة يؤكـــد خلـــو الســــودان من مـــــرض الإيـبـــــــــولا

    · رئيس الوزراء السوري يصل السبت، والتوقيع على ثماني اتفاقيات جديدة.
    · وزير الداخلية يؤكد لا تهاون في سبيل أمن واستقرار دارفور.
    · الفيصل: تنظيم القاعدة سيندم على تفجيرات الرياض.
    · السلطان ضيو: مواقف التفاوض أصبحت مكشوفة للطرفين.
    · الشفيع يستعرض نتائج زيارة وفد المؤتمر الوطني إلى تشاد.
    · مباحثات سودانية كندية ووثيقة تؤكد اهتمام كندا بسلام السودان.
    · علي السيد يصف أحزاب التجمع بالخمول.
    · زينب سفير فوق العادة للسودان بالسويد:
    وافقت الحكومة السودانية على ترشيح زينب محمد محمود عبد الكريم سفيرا فوق العادة ومفوضة لجمهورية السودان لدى مملكة السويد السفيرة زينب محمد محمود التحقت بوزارة الخارجية 1977م وعملت بسفارات السودان بفرنسا ومصر وقطر. كما عملت مديرة لإدارة الشئون الأوربية وإدارة التخطيط برئاسة الوزارة، ويجدر بالذكر أيضا أن زينب محمد محمود هي أول امرأة سودانية يتم تعيينها سفيرة بوزيرة الخارجية السودانية عام 1999م.

    صحيفة أخبار اليوم:
    ارتفاع عدد ضحـايا تفجيرات الريـاض وواشنطـــون توقعـــت المزيـــد وأبلغــت 40 ألف من رعاياهــا بمغـــادرة أراضــي المملكـــــة
    السعودية تكشف العلاقة بين تفجيرات الرياض وهجمت 11 سبتمبر وعسكريون أمريكيـون تحدثـوا بانبهار عن التفصيل الدقيقة لعملية الثلاثين ثانية
    الكشف عن التمثيلية الأمريكية التي خدعت صدام وأسقطت بغداد وضابط سابق بالجيش المصري شارك مع المتطوعين أدلى بإفادات جديدة
    أخبار اليوم تتحصل على تصريحات متشددة للكونغرس حول مفاوضات مشاكوس وإدارة بوش أعلنت أنها في انتظار النتائج
    · الكونغــرس: لن نسمـــــح باستمـــــرار مفاوضـــات الســـلام السودانيـــة للأبــــــد.
    · إدارة بــــوش أعـــلنت إبلاغهــــا لطـــرفي التفــــاوض بأنهـــــا في انتظـــار النتائج.
    · تفاصيل جديـــدة وتطــــورات خطيــــرة لانفجـــــارات الريـــاض الغامضــــة
    · أمريكا تدعو السعودية للقيام بحملة اعتقالات واسعة داخل أراضيها.
    · امرأة شيشانية تنفذ عملية جريئة أدت لمصرع ومقتل المئات:
    الفدائية استهدفت رئيس الإدارة الشيشانية الموالية للروس.
    الصفحة الثالثة:
    "أخبار اليوم" رافقت وزير الخارجية للفاشر واللواء عبد الرحيم أعلن عن دعم ولايات دارفور بثلاثين عربة مجهزة بالأسلحة ومعدات الاتصال
    الحزب الحاكم أطلق دعوة مفتوحة لكل القوى السياسية وأكد على ضرورة التنسيق بين الأحزاب لمواجهة المرحلة
    خطوة مفاجئة: الحكومة الإريترية جردت الحركة الشعبية الموجودة بأراضيها من المدفعية والأسلحة

    · رئيس الجمهورية تسلم رد المجلس الوطني على خطابه أشاد بلجنة دراسة تقرير المراجع العام:
    · البشير عزا ضعف الكوادر الحسابية بالدولة لأسباب الهجرة الخارجية.
    · الحزب الحاكم وجه دعوة مفتوحة لكافة القوى السياسية للإسهام في قضايا دارفور:
    · الشفيع أكد على ضرورة التنسيق بين الأحزاب السودانية لمواجهة تحديات المرحلة.
    · مباحثات سودانية سورية هامة بالخرطوم:
    وفد سوري عالي برئاسة رئيس مجلس الوزراء يصل البلاد.
    · إرتريا جردت الحركة الشعبية من الأسلحة الثقيلة:
    خطة إريترية لدفع قوات الحركة والمعارضة لداخل الأراضي السودانية.
    · المهدي يجتمع بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المصريين.
    اللقاء بحث آخر تطورات عملية السلام والأحداث الأخيرة بدارفور.
    · وزارة الصحة تنفي وجود مرض الحمى الدموية بجنوب السودان:
    د. بلال: منظمة الصحة العالمية أثبتت عدم وجود المرض.
    · اجتماع لبحث استئناف الدراسة بجامعة زالنجي.
    · وكيل الخارجية: مفاوضات مشاكوس لوضع اللمسات الأخيرة:
    · مطرف يبدأ زيارة رسمية إلى فيتنام.
    صحيفة الشارع السياسي:
    إرتريــــــــا تجــــــرد الحركــــــــة من الأسلحـــــة الثقيـــلة
    سعــــــود الفيصـــــل: تنظيـــــم القاعـــــدة سينـــدم على تفجيـــــــرات الريــــــاض
    علي السيـــــد يصف أحـــــــزاب التجمــــع بالخمــــــول
    مذكــــــرة من المهـــــن الصحيـــة لوالــي الخرطـــــوم تطــــالب بإصـــلاح سيــــاسات المؤسســــــات الصحيـــــــة
    قيادات التربيـــــة والتعلـــــيم تبحـــــث الترتيبــــات الأمنيــــة لامتحانـــــات الشهــــادة السودانيــــــة.
    الصادق المهدي ووزيــــر الخارجيـــة المصــــري يناقشـــــن تطـــورات الســــلام والأوضـــــاع بدارفـــــــور:
    كتب عبد الله بشير:
    في زيارته للقاهرة عقد السيد الصادق المهدي أمس لقاءين مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر ود. يوسف والي نائب رئيس الوزراء المصري وقد تناول لقاء الصادق المهدي مع ماهر تطورات عملية السلام في السودان والأحداث الأخيرة والدور الذي تلعبه مصر في تحقيق السلام والتحول الديمقراطي في السودان بالإضافة إلى مبادرة التعاهد الوطني وجاء البيان الذي أصدره حزب الأمة أمس أن لقاء الصادق وماهر بحث عقد مؤتمر وادي النيل في إطار رسمي وشعبي ليضع ميثاق وادي النيل ويكون بمشاركة كل القوى السياسية ليكون الأسلوب الأمثل لتطوير العلاقات بين البلدين كما بحث اللقاء القضايا العربية كما تم مناقشة عقد مؤتمر قومي دستوري بحضور عربي وأفريقي يجمع كل القوى السياسية وفي اللقاء الثاني هنأ د. والي السيد الصادق بانعقاد مؤتمر هيئة شئون الأنصار ومؤتمر الصحة السادس كما تم مناقشة تطورات عملية السلام والوضع في دارفور ودور مصر في السلام والتحول الديمقراطي في السودان والوضع في المنطقة العربية وانعكاسات الحرب العراقية على المنطقة والمشاريع المستقبلية بين البلدين واشتمل جدول زيارة المهدي للقاهرة أمس لقاء بالوفد ولقاء مع قناة أوربت وسيحضر الصادق اليوم الاحتفال الذي يقيمه حزب الوفد على شرفه بمحافظة المنصورة بمشاركة وفود الحزب من الداخل والمشاركة في المؤتمر الخامس عشر الإسلامي ومؤتمر منظمات المجتمع المدني.
    · بعد أن بلغت أرباحه 107 مليار دينار:
    رئيس الجمهورية يفتتح المنشآت الجديدة لبنك أمدرمان الوطني.
    الخرطوم: الشارع السياسي:
    يفتتح السيد الفريق الركن عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية صباح اليوم المنشآت الجديدة لأفرع بنك أمدرمان الوطني في كل من السجانة والمقرن وأمدرمان بتكلفة بلغت 11 مليار جنيه، وأكد أحمد محمد حسن المدير العام للبنك في مؤتمر عقده أمس أن شركة النصر إحدى المؤسسات التي يتبع لها البنك وقعت عقدا مع وزارة المالية بتشييد 52 موقعا بالولايات الجنوبية ضمن خطة الوزارة للتنمية في الجنوب بمبلغ 60 مليون دولار تسلم فيها الشركة 50% من تلك المواقع في يوليو القادم.
    هذا وسوف يقوم البنك بتكريم عدد من المؤسسات والشخصيات والرموز الوطنية بأمدرمان كما سيعقد البنك اليوم اجتماعه الثامن للمساهمين بفرع البنك بأمدرمان. مما يجدر ذكره أن أرباح البنك لهذا العام بلغت 107 مليون دينار.
    · في جلسته أمس: البرلمان يؤجل المرسوم المؤقت لقانون مجلس تنظيم مقاولي الأعمال الهندسية لسنة 2003م.
    · نهار يبحث اليوم مع قيادات التربية الترتيبات الأمنية لامتحان الشهادة.

    صحيفة الأسبوع
    العناوين الرئيسية:
    الحكومة الإرترية تجرد الحركة الشعبية من الأسلحة الثقيلة
    الصادق المهدي يطلع القيادة المصرية على رؤية حزب الأمة للسلام في السودان
    سكرتارية الداخل تصف الأحزاب المعارضة بالخمول

    مصرع (20) شخصا في تفجير جديد بالشيشان وفريق تحقيق من الـ (FBI) يتوجه للسعودية

    في تطور مفاجئ ارتريا تجرد الحركة الشعبية من الأسلحة الثقيلة:
    أسمرا خاص smc : في تطور مفاجئ علمت smc أن قوات الحكومة الإرترية اتخذت قرارا بتجريد الحركة الشعبية الموجودة بإرتريا من المدفعية والأسلحة الثقيلة.

    رئيس الجمهورية يفتتح عددا من المنشآت ببنك أم درمان الوطني

    إسكان مراقبي امتحانات الشهادة السودانية يخلق أزمة بوزارة التربية

    مصرع 20 شخصا في انفجار جديد بالشيشان

    أطلعه على رؤية حزب الأمة للسلام: الصادق المهدي يبحث مع وزير الخارجية المصري إمكانية قيام مؤتمر وادي النيل

    سكرتارية التجمع تطالب أحزابها بتفعيل نشاطها: علي السيد يصف أحزاب التجمع بالخمول ويؤكد عدم وجود تعديلات بالسكرتارية:
    خاص smc : وصف الأستاذ علي أحمد السيد لاناطق الرسمي باسم سكرتارية تجمع الداخل الأحزاب السياسية المنضوية تحت لواء التجمع الديمقراطي بالخمول. وطالب السيد في تصريح خاص لـsmc الأحزاب السياسية بتفعيل نشاطها السياسي وقال أن المرحلة المقبلة تقتضي أن تعمل الأحزاب بهمة زائدة حتى يستطيع التجمع الوطني أداء رسالته وأعلن السيد عن عدم وجود أي ترتيبات من شأنها فتح المجال أمام أية قيادات لتقلد مناصب قيادية بالسكرتارية وقال أن سكرتارية التجمع لا تحتاج إلى تغيير وهي تؤدي عملها على أكمل وجه مؤكدا بقاء كافة القيادات بالسكرتارية في مواقعها دون إجراء تعديلات في مراكز القيادة.

    وزير الصحة يؤكد عدم وجود أي إصابة بالإيبولا:
    أكد دكتور أحمد بلال عثمان وزير الصحة الاتحادي عدم وجود أي إصابة بمرض الايبولا في جنوب السودان.
    العالم اليوم
    الأف بي آي ينضم إلى ملاحقة مرتكبي تفجيرات الرياض
    كوريا الشمالية تمتلك عشرات القنابل النووية
    خاتمي ينفي وجود صفقة مع واشنطن بشأن مجاهدي خلق
    واشنطن تسحب دبلوماسييها وعبد الله يتوعد بمعاقبة المدبرين: ارتفاع حصيلة القتلى إلى 34 وفريق أمريكي يتوجه للرياض.
    بوش يتصل بالأمير عبد الله ويؤكد له دعمه في الحملة على الإرهاب
    مقتل 64 شخصا وفقدان 22 في انفجار منجم في الصين
    وزير الخارجية الهندي يلتقي باوف في موسكو لإجراء محادثات حول السلام مع باكستان
    شحنات المخلفات النووية الأمانية في طريقها إلى بريطانيا وفرنسا
    أخبار وتقارير
    شهود عيان يصفون اللحظات الأولى للتفجيرات: دوي هائل وألسنة دخان وسيارات اختفت معالمها وجثث متفحمة وأشلاء متناثرة
    دعوات إلى استئصال الإرهاب بعد اعتداءات الرياض: تفجيرات الرياض تضع موسكو وواشنطن أمام حرب جديدة ضد الإرهاب
    العرض الاقتصادي
    بحث سعودة 22 نشاطا تجاريا
    إعداد زيارة لهولندا للوقوف على التجربة الهولندية في مجال الزراعة
    أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية تقفز 2% بعد تفجيرات الرياض
    أغلب شركات التأمين ترفض تغطية الأعمال الإرهابية نظرا لضخامة مبالغ التعويضات
    رئيس الجمهورية يفتتح المنشآت الجديدة لبنك أم درمان الوطني
    الفاو ستدعم 17 ألف أسرة بالولايات الاستوائية
    النمسا: موجة احتجاجات وإضرابات ضد نظام تعديل المعاشات
    اللجنة السودانية الأثيوبية برئاسة وزيري الخارجية تبحث القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية: 23-26 يونيو القادم
    الإنسان والبيئة
    المعتقدات الثقافية الشعبية والبيئة- من مؤلفات الأستاذ المرحوم أحمد الطيب زين العابدين- عرض عبد الله إبراهيم ضو البيت.
    في ورشة تنمية وإنتاج وتسويق محصول الكركدي التوصية باستخدام الحزم التقنية وإدخال الماكينات الحديثة في الحصاد

    استقرار النظم البحرية في الحفاظ على أسماك القرش
    مبررات تطبيق تنفيذ الأحزمة الشجرية في السودان

    صحيفة الأضواء
    الخرطوم ترد بعنف على تقرير أمريكي حول حرية الأديان
    مؤتمر الشرطة يوصي بجمع السلاح ودعم ميزانية ولاية دارفور
    دعوة أمريكية لنقل المفاوضات من مشاكوس لواشنطن
    الصادق يقدم مقترحا بعلمنة وسط الخرطوم

    مصري عائد من العراق: الخيانة أفشلت خطة صدام لكهربة المطار

    خبراء الصحة العالمية يؤكدون أن المرض الغامض بالجنوب لا علاقة له بالإيبولا:
    نيروبي- ترجمة علي أبا يزيد- قال فريق الطباء الذي يجري تحقيقات حول المرض الغامض بجنوب السودان أنه ما زال مبكرا تحديد نوع المرض.
    وقال د. عبد الرحمن سو من مكتب هيئة الصحة العالمية بنيروبي أن المرض بمنطقة الأماتونج على بعد 20 كلم من توريت ليس له علاقة بمرض الإيبولا وأوضح أن معدل الوفيات في المنطقة 4.5 - 5% بينما معدل وفيات الإيبولا من 40 - 80%. وأضاف أن المرض أيضا لا ينتقل للعاملين في الحقل الصحي للمنطقة مشيرا غلى أعراض المرض. ويتوقع أن يعود الوفد الطبي إلى نيروبي خلال اليومين القادمين بعد أخذ عينات من المنطقة.

    يغادر إلى واشنطن غدا: د. مصطفى يقود نشاطا كثيفا بأمريكا ويلتقي مسؤولي الخارجية
    واشنطن الأضواء- تتجه العلاقات السودانية الأمريكية على نحو متسارع لتجاوز حاجز التوتر وتنقية الأجواء لجهة خلق حالة من التطبيع الكامل والانتقال لمرحلة التعاون والتنسيق المشترك في أعقاب الجهود الملموسة التي بدأت تنهض بها الإدارة الأمريكية لإحلال السلام بالبلاد والتعهد بالإسهام في دعم المشاريع التنموية حلال الفترة الانتقاليةالتالية لاتفاق السلام النهائي.
    ولخدمة ذات الأغراض يصلواشنطن غدا الجمعة وزير الخارجية السوداني مصطفى عثملن إسماعيل في زيارة رسمية للولايات المتحدة يلتقي فيها المسؤولين في الخارجية الأمريكية ومسؤولين بوزارة الدفاع "البنتاغون" المهتمين بشئون القرن الأفريقي، بجانب ممثلي المنظمات المدنية الطوعية. ويلقي عثمان سلسلة من المحاضرات في عدد من مراكز البحوث الأمريكية المهتمة بالشأن السوداني. فضلا عن مخاطبته الجالية السودانية بواشنطن لإطلاعها على الأوضاع بالبلاد وتطورات ملف السلام.
    ومن المرجح أن تمتد زيارة إسماعيل لواشنطن لنحو أربعة أيام.
    وكان إسماعيل بدأ السبوع الماضي جولة ماكوكية في العواصم الأجنبية شمبت المانيا وكندا التي يغادرها غدا متوجها للولايات المتحدة الأمريكية.
    الكونغرس يناقش تقريرا عن السلام: التوقيع على اتفاقية السلام الشامل يتم بواشنطن:
    الخرطوم- وكالات- الأضواء- تسلم طرفا النزاع السوداني بمشاكوس مقترحات مكتوبة من سكرتارية إيقاد في محاولة لتقريب تباعد المواقف ومعرفة رؤى كل جانب في القضايا المطروحة للتفاوض تمهيدا لإمضاء اتفاق شامل ينهي عشرين عاما من الاصطراع الأهلي الدامي. وكالبت السكرتارية الطرفين بكتابةالرد على المقترحات لمعرفة مدىالتوفيق في البنود المطروحة ومن ثم طرح حلول وسطية.
    وأبلغت مصادر وثيقة الصلة بمجريات التفاوض "الأضواء" عدم نية إيقاد على الأقل في الأيام الحالية جمع الحكومة والحركة على مائدة حوار مباشر. وقالت أن الوسطاء خلصوا لأهمية خلق مدخل تفاوضي جديد سيما وأن الجولات السابقة كشفت أوجه الاختلاف والاتفاق في القضايا المطروحة. وأكدت المصادر أن الموضوعات الخلافية شهدت تجاذبا واضحا بينالطرفين بعد مطالبة الحركة بتخصيص حصة من عائدات البترول. والتحدث عن جيشين في الفترة الانتقالية بجانب تكوين حكومة انتقالية تملك صلاحيات معينة. فيما تطالب الحكومة بقوات نظامية موحدة وحكومة انتقالية محدودة الصلاحيات.
    وفي ذات السياق يبحث الكونغرس الأمريكي تقريرا ؤفعته إدارة الرئيس بوش قالت فيه إنه تم إحراز تقدم في محادثات السلام في السودان خلال الشهر الستة الماضية. وصرح أيد رويس النائب الأمريكي رئيس اللجنة الفرعية لشؤون إفريقيا التابعة لمجلس النواب بأنه يتفق مع إحراز تقدم ويرى ضرورة مواصلة تاييد المفاوضات الحالية. لكن رويس أعرب في تصريح نقله راديو "العالم الآن" عن مخاوفه من أن تطول المحادثات بينالحكومة السودانية والمعارضة إلى أجل غير مسمى.
    ومن جانبه قال كانس تاينر كبير مسؤولي الإدارة عن الشؤون الإفريقية لأعضاء اللجنة الفرعية بأن تقييم الرئيس بوش للمحادثات استند إلى أنه تم إحراز تقدم فيها. وأضاف أن واشنطن أوضحت للحكومة السودانية والمتمردين أنها تتوقع رؤية نتائج ملموسة. ويرى بعض اعضاء الكونغرس أنه يتعين على إدارة الرئيس بوش أن تقوم بتحريك أخير يشمل نقل المحادثات من كينيا إلى واشنطن وربما إقامة مراسم توقيع عندما يتوصل الطرفان إلى اتفاقية نهائية.
    أنهى أعماله بالفاشر أمس: مؤتمر قادة الشرطة يوصي بجمع السلاح ودعم ولايات دارفور:
    الخرطوم- الفاشر- الأضواء- أوصى مؤتمر قادة الشرطة الخامس بالفاشر أمس بضرورة دعم ولايات دارفور لتخرج من حالة الانفلات الأمني ومجابهة العصابات الخارجية عن القانون وأمن المؤتمر على جهود الدولة لحفظ الأمن بالولايات.

    دعا إلى فصل الدين عن الدولة: الخرطوم تحتج بشدة على تقرير وضع السودان ضمن الدول التي تنتهك الحريات الدينية:
    الخرطوم- واشنطن- مزدلفة محمد عثمان- انتقدت الحكومة إدراج السودان ضمن قائمة الدول المنتهكة للحريات الدينية.
    الحزب الحاكم يدافع عن إدخال الجيش التشادي إلى غرب البلاد:
    الخرطوم الأضواء- قطع نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني أمين القطاع السياسي الشفيع أحمد محمد أن دخول الجيش التشادي الأراضي السودانية لن يكون شبيها بدخول القوات اليوغندية لمطاردتها جيش الرب المعارض مؤكدا أن المر يتم وفق اتفاق وتنسيق مشترك وأن حماية الأراضي السودانية مهمة يضطلع بها الجيش. وفيما وصف نائب أمين الحزب الحاكم اجتماعات حزبه والحزب الحاكم في تشاد بالنجاح بالنظر لتوصياتها الختامية قال إن فكرة وضع قوة تدخل سريع بين البلدين مطروحة منذ زمن بعيد بحسبان الحراك والتداخل المستمرين على الحدود واعتبر الشفيع أن الزيارة حققت قفزة واسعة لجهة محاصرة الإخلال الأمني معترفا بصعوبة السيطرة على الشريط الحدودي فيما أكد إطمئنانه على التعاون التشادي. وقال نائب الأمين العام إن القيادات الأهلية اتفقت على التبليغ عن المجرمين الفارين وتبادل المعلومات وتوفير صلاحيات جيدة لكل طرف.
    من جانبه حمل أمين العلاقات الخارجي بالحزب الحاكم كمال عبيد بشدة على موقف القوى السياسية بالبلاد وبشأن اتهامها للحكومة بعزلها عن القضايا المصيرية وانفرادها بالقرار داعيا الأحزاب السياسية للمبادرة والتخلي عن الفهم المعوج طبقا لوصفه، فيما وافقه نائب الأمين العام مشددا رفض الحزب الحاكم أن تكون القضية الأمنية ساحة للكسب السياسي.
    البشير يلتقي جعفر نميري
    سكرتارية التجمع ترجئ اجتماعها
    كشف عن مقترح لحل أزمة وضع العاصمة: المهدي: الحكومة أصبحت أكثر مرونة في التعامل مع الآخرين
    الخرطوم- القاهرة- الأضواء- أزاع زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي الستار عن اقتراح تقدم به لحل أزمة وضع العاصمة القومية في مفاوضات السلام الجارية الآن بمشاكوس يتمثل في (تشكيل وحدة إدارية صغيرة تعتبر هي العاصمة القومية ويطبق عليها الدستور الفدرالي فيما ترك لبقية العاصمة الحق في تطبيق القانون الذي ترى) وصعد المهدي حملته الهادفة للدفع بالقوى السياسية إلى تحرك جدي بمساعدة الجامعة العربية وجمهورية مصر يمكنها من دور أكبر في المفاوضات الجارية الان بمشاكوس وبحث لقاء جمع المهدي إلى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر ونائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة يوسف والي كل على حدة أمس مسيرة المفاوضات إضافة إلى الوضع في دارفور ووفقا لمعلومات حملها تقرير إخباري صادر عن مكتب المهدي أن الأخير قدم تنويرا متكاملا للمسئولين المصريين عن ما يطرحه حزبه من تعاقد وطني لوضع أطر عامة تتفق عليها القوى السياسية فيما بينها لتكون برنامج عمل تستهدي به القوى السياسية في العمل خلال الفترة المقبلة. ودعا المهدي مصر إلى لعب دور أكبر في عملية السلام بالسودان على اعتبار أن وجود العامل العربي في التسوية السياسية في السودان أمر مهم وضمان لوحدة السودان وسلامة أراضيه طبقا لتصريحات سابقة ادلى بها المهدي، كما ناقش المهدي مع الدكتور يوسف والي الوضع في العراق وأوضاع الأمة العربية بشكل عام. وفي سياق متصل ابتدر المهدي بالقاهرة حملة جديدة من الغزل مع خصومه في الحكومة معتبرا أن موقفها تغير في كثير من القضايا عما كان عليه في السابق وبدأت في القبول بالمواطنة كأساس للحقوق والواجبات الدستورية وليس الالتزام الديني كما اصبحت تقبل التعددية السياسية وتقرير المصير واضاف المهدي في حوار أجراه معه التلفزيون المصري عشية أمس الأول أن هذاالتغيير هو الذي فتح باب التفاوض الممكن مع الآخرين على الرغم من وجود عقبات منها وضع (العاصمة) وقال المهدي إن الفكرة التي تم الاتفاق عليها بصفة عامة هي أن الدستور الذي سيطبق في البلاد كلها سيكون دستورا قائما على المواطنة وحدها ولكن كل ولاية ولكل جهة داخل النظام الفدرالي الحق في أن تطبق ما تحدده أغلبيتها من تشريعات. وقال المهدي "إن العاصمة من المفترض أن تكون لجميع السودانيين والسؤال المطروح هل العاصمة لها الحق أم لا؟"مؤتمر الشرطة يوصي بجمع السلاح ودعم ميزانية ولاية دارفوروقال المهدي "إن القوى السياسية الآن مستعدة للأخذ والعطاء وكذلك الحكومة وهنالك إجماع وطني على ضرورة وقف الحرب".
    د. مطرف التقى عددا من مسئولي طوكيو: الحكومة اليابانية تربط دعمها للبلاد بالسلام:
    الخرطوم- الأضواء- ربطت الحكومة اليابانية فتح مجالات التعاون مع الحكومة السودانية بالتوصل لاتفاق سلام شامل وعادل وعبرت خلال اجتماعات الدورة الرابعة للحوار السياسي بين الخرطوم وطوكيو عن ارتياحها للتطورات الإيجابية لعملية السلام في السودان.
    وكان وكيل وزارة الخارجية رئيس الجانب السوداني في الحوار د. مطرف صديق قدم شرحا حول آخر التطورات في مسيرة السلام مشيرا إلى أن الطرفين يعكفان الآن على وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق سلام شامل وعادل مشيدا بدعم اليابان لعملية إعادة إعمار السودان ضمن مشاركتها في الدول المانحة.
    وذكرت نشرة صحافية أن وكيل وزارة الخارجية سلم النائب الأول لوزير الخارجية اليابانية رسالة من وزير الخارجية د. مصطفى عثمان إسماعيل وعقد لقاءات بعدد من البرلمانيين اليابانيين تناولت العلاقات الثنائية وتنشيط أعمال الجمعية البرلمانية السودانية اليابانية.
    اجتماع في القاهرة لبحث تسريع التكامل بين مصر والسودان:
    القااهرة- اجتمعت السيدة فايزة أبوالنجا وزير الدولة المصرية للشئون الخارجية هنا أمس مع السيد أحمد عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة. وتم خلال الاجتماع بحث سبل تفعيل ومتابعة نتائج زيارة الرئيس حسني مبارك الأخيرة للسودان وتفعيل مؤسسات التكامل بين البلدين.
    إجازة قانون هيئة تزكية المجتمع
    أجاز المجلس الوطني في جلسته امس برئاسة د. أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية حول مشروع قانون تزكية المجتمع لسنة 2003م في مرحلة العرض الثالث والأخير قدمه رئيس اللجنة فريق حسين عبد الله جبريل
    السودان عضو بلجنة الاتحاد العالمي للجمعيات
    الاستثمارات الإماراتية في السودان
    سكرتير الاتحاد العام في مؤتمر صحفي: هيئة الإذاعة والتلفزيون لوت عنق الحقيقة وسنلجأ للقضاء- برنامج (عالم الرياضة) تحول إلى منبر للإساءة لرموز الاتحاد

    (عدل بواسطة رباح الصادق on 05-15-2003, 12:36 PM)
    (عدل بواسطة رباح الصادق on 05-15-2003, 12:41 PM)
    (عدل بواسطة رباح الصادق on 05-15-2003, 12:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 02:20 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: رباح الصادق)

    شكرا الاخت رباح على المجهود الكبير، لأول مرة نتصفح جميع الصحف السودانية يوم صدورها، تلك التي ليس لها موقع على الانترنت وتلك التي لا تجدده بانتظام وغيرها

    خبر افشال ندوة حميد نشره فتحي البحيري في الصباح، وهو يذكرني بمحاولة مقاطعة مسطفى سيد احمد وتلميع شنان وقيقم، وكلنا نعلم مصير مثل هذه المحاولات

    الناس ديل ما اتعلموا اي حاجة من صدام ؟؟ا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 03:07 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: Alsawi)

    انا هذبت الى هنالك
    فى تمام التاسعة والنصف
    وجدت جمهرة خارج النادى
    ولم اجد اجابة شافية
    عند احد ولكن اليوم
    كتب رئس تحرير جريدة المشاهد
    فى الصفحةالاخيرة عن الموضوع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 03:30 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: almohndis)

    الخبر الذي وصلني وتم تأكيده اليوم أن الاخ الاستاذ الصحفي شجرابي المسئول عن إقامة الليلة وقف مخاطبا الجمع الغفير الذي توافد لحميد
    وقال لهم : أن الامن قد منع قيام الأمسية
    ولعمري
    ماالمستغرب من أن صحف الخرطوم جميعها لا تورد الخبر
    وغير خاف على مراقب أن الصحف ممنوعة من أنها (تجيب سيرة الأمن)على صفحاتها بنص قانون الصحافة الذي تعمل على أساسه
    أن الصحف السودانية تعلم أنها تعمل على هامش حريات لا يسنده قانون
    وحميد يعلم أنه إنما عاد ليصدح وليصدع
    والجماهير تعلم أنها تكمن في صوته لا في صوت شنان وقيقم
    مع احترامنا للجميع
    والحيكومة تعلم أنها أضعف من أن تمشي في طريق الحريات لنهايته
    أضعف بكثير
    واطمئنوا
    دي كلها مؤشرات جيدة
    تجعلني أبدو سعيدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 03:38 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: almohndis)

    الخبر الذي وصلني وتم تأكيده اليوم أن الاخ الاستاذ الصحفي شجرابي المسئول عن إقامة الليلة وقف مخاطبا الجمع الغفير الذي توافد لحميد
    وقال لهم : أن الامن قد منع قيام الأمسية
    ولعمري
    ماالمستغرب من أن صحف الخرطوم جميعها لا تورد الخبر
    وغير خاف على مراقب أن الصحف ممنوعة من أنها (تجيب سيرة الأمن)على صفحاتها بنص قانون الصحافة الذي تعمل على أساسه
    أن الصحف السودانية تعلم أنها تعمل على هامش حريات لا يسنده قانون
    وحميد يعلم أنه إنما عاد ليصدح وليصدع
    والجماهير تعلم أنها تكمن في صوته لا في صوت شنان وقيقم
    مع احترامنا للجميع
    والحيكومة تعلم أنها أضعف من أن تمشي في طريق الحريات لنهايته
    أضعف بكثير
    واطمئنوا
    دي كلها مؤشرات جيدة
    تجعلني أبدو سعيدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 03:36 PM

awadnasa

تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: رباح الصادق)

    مجهود كبير ومقدر
    كل الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2003, 10:48 PM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: awadnasa)

    لكي التحية والتقدير علي هذا المجهود المواكب ..دوامي علي فكلنا شغف )لمعرفة مايدور خلف(البحار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2003, 07:03 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصحف اليومية وخبر يحتاج التأكيد (Re: mo)

    اتمنى صادقا ان تجدي يا استاذة الوقت اليوم لعمل تقرير يصدق ويؤكد الخبر الذي اتيت به إلى هؤلاء الشباب من ورورد نبأ عن دخول مسلحين إلى دنقلا
    أحاول صادقا وبدون حساسية غير مجدية من جانبك أو جانبي الجلوس معك على أرضية أن الخبر الذي يأتي به مواطن عادي مشكوك في حياديته يحتاج فعلا إلى تأكيد
    فحاولي الوقوف معي أن هذا الشعب يحتاج منا إلى أضعف إيمان الانتصار له بايصال حقائق ما يجري له إليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de