عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 02:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نماذج "غير مشرفة" من بلادي !

01-18-2011, 12:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
نماذج "غير مشرفة" من بلادي !

    Quote: سمسار دائن لأرملة والدة ثلاث فتيات: الزواج بابنتك الحسناء.. أو السجن

    طلبت من الزميل يحيى جبارة موظف الاستقبال بـ «الرأي العام» مقابلتي لأمر مهم .. إمرأة في بداية الستينيات وقورة تعلوها مسحة حزن دفين صافحتها فطلبت مني إلانزواء لو حدنا، وبدأت تسرد بهمس حكايتها المؤلمة:

    أنا أرملة توفى زوجي منذ (16) سنة تاركاً لي ثلاث بنات (24-26-28) سنة.. لم يترك لنا زوجي رحمة الله مأوى ولذلك نسكن في منزل بالايجار (300) جنيه شهرياً بأحد أحياء العاصمة الشعبية.. أعيش الثلاث وأعلمهم من عملي في تطريز الملاءات وبيعها اذ انني امتلك ماكينة خياطة غير ان الوضع اختلف الآن فاصيبت بضاعتي بالكساد، ولذلك تراكم علي ايجار المنزل ثلاثة أشهر مبلغ (900) جنيه وأصبحت مدينة لصاحب المنزل بهذا المبلغ وهو سمسار أراضي..

    وعندما عجزت عن السداد ساومني السمسار بأبنتي الوسطى طالباً الزواج بها مقابل التنازل عن متأخر الايجار البالغ (900) جنيه اضافة لمبلغ خمسة آلاف جنيه وهي تتمتع بجمال باهر خريجة جامعة السودان مختبرات طبية، تقضي الخدمة الوطنية باحدى مستشفيات العاصمة.. هنا سالت دموعها غزيرة حتى غطت وجهها تماماً لدرجة ان الموجودين باستقبال الصحيفة انتبهوا لبكائها المتواصل فألجمهم الصمت رغم انهم لم يسمعوا شيئاً مما كانت تبوح لي به .

    سألتها: ماذا طلب منك السمسار صاحب المنزل تحديداً؟
    - ذكرت لك انه ساومني على ابنتي الوسطى
    ماذا قال لك بالحرف؟
    - ان يعفني من متأخرات ايجار المنزل للثلاثة أشهر (900) جنيه ويدفع لي فوقها خمسة آلاف جنيه أخرى بشرط الزواج من ابنتي
    وهل وافقت على طلبه الغريب هذا؟
    - استغفر الله يا أستاذ هل ابيع ابنتي مقابل ايجار منزل.
    وهل علمت ابنتك بذلك؟
    - اجل اخبرتها
    ماذا كان رأيها؟
    - بالطبع رفضت هذا العرض «الانتهازي» فهي فتاة جامعية ومتعلمة وقالت لي دعيه يفعل ما يشاء الله كريم علينا يا أمي.

    وماذا فعل السمسار صاحب المنزل عندما رفضت طلبه؟
    - قام بمقاضاتي بالمحكمة الجزئية وصدر الحكم ان اسدد له مبلغ (900) جنيه اضافة الى (160) جنيهاً أتعاب محامي اي انني اصبحت مدينة له بمبلغ ألف وستين جنيهاً، لا أملك منها جنيهاً واحد، وفشلت تماماً في سداد المبلغ للمحكمة.
    وماذا فعل السمسار بعدها؟
    - اخذ يلاحقني ويهددني عبر الهاتف ، قائلاً «اذا لم تحضري المبلغ فسوف تبقين في السجن لحين السداد، أو توافقين على زواجي بابنتك» ولا ادري ماذا افعل واصبحت حائرة حتي دلني احدهم الى اللجوء اليك بصحيفة «الرأي العام».

    ما التاريخ الذي حددته المحكمة لسداد المبلغ؟
    - الجلسة الاخيرة يوم الاحد القادم
    وهل ستدفعين المبلغ؟
    - من أين يا استاذ واذا لم اسدد المبلغ سوف يحولني القاضي الى السجن
    قلت لها: لا تجزعي الدنيا بخير وسوف أنشر قضيتك الغريبة هذه التي تعكس مدى جشع البعض وتحولهم الى وحوش بشرية على الضعفاء من امثالك .. لا تستسلمي وثقي اننا مع اهل الخير لن ندعه يفعل ذلك.. عنوان الارملة والحكم القضائي الصادر في حقها طرف المحرر


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=857&id=68878
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2011, 12:32 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نماذج "غير مشرفة" من بلادي ! (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: (عفراء وفرح).. ضحايا (التايروسينيميا) أم الروتين؟ (1)
    نقل الأعضاء البشرية.. حقائق ومعلومات (60%) من قائمة الانتظار لزراعة الكبد بأحد المستشفيات السعودية من السودانيين

    (عفراء)، و(فرح) أصيبا بمرض نادر يؤدي لتليف الكبد، ولا علاج له سوى الزراعة وكانا قاب قوسين أو ادنى من اجراء عملية زراعة كبد داخل السودان وبالمجان بواسطة فريق طبي سعودي، حسب بروتوكول نقل الاعضاء الموقع منذ سنين بين المجموعة السعودية (أبيكس)، ووزارة الصحة السودانية، ولكن بعض التعقيدات والاجراءات القانونية والشرعية الخاصة بمثل هذه العمليات جعلت الفريق السعودي يحمل أجهزته ويعود ادراجه دون اجراء عملية الزراعة فاصبحت (عفراء) و(فرح) تحت رحمة المرض الكبدي النادر والذي اودى بحياتهما.. صباح الجمعة الماضي زرت والدي (عفراء (محمود حسن) والأستاذة (بتول علي) بمنزلهما في الشاطي بمدينة حلفاية الملوك.. كما اتصلت هاتفياً بوالد (فرح) و(أحمد فرح التهامي) بقريته (القويلة) شمال تندلتي، ولاية النيل الأبيض لايراد بعض التفاصيل. كما نورد معلومات مهمة وحقائق غريبة عن نقل الاعضاء البشرية ورأي العلماء والفقهاء حول شرعيتها.. واسباب انعدام ثقافة التبرع بالأعضاء بالسودان.
    ......
    مأساة عفراء
    (عفراء محمود حسن) (14) عاماً، كانت نيتها الالتحاق بالصف الأول الثانوي بمدرسة الحلفاية.. تقيم مع والديها بحي الشاطيء بمدينة حلفاية الملوك.. تاهت وتاه والداها في متاهة التشخيص والعلاج منذ العام 2008م بعد اصابتها باعراض مرضية غريبة لازمتها طويلاً.. اقوال الاطباء تضاربت في تشخيص حالتها، فاتهموها اولاً بالطحال، والتايفويد، والملاريا المزمنة إلاّ أن طبيباً اكتشف علتها وهي مصابة بمرض نادر يعرف باسم (تايروسينيميا)، وهو مرض يعطل وظائف الكبد، وطلب من والديها الاسراع بها للخارج في اقرب فرصة ممكنة لزراعة كبد بتكلفة تفوق المائة وخمسة آلاف دولار.. وبينما بدأ والداها وأهلها تدبير وتجميع تكلفة العملية الباهظة لانقاذ ابنتهم المحبوبة (عفراء) ساءت حالتها، فلزمت سرير المرض بمستشفى فضيل بالخرطوم، حتى بعثت لها العناية الالهية فريقاً طبياً سعودياً (أبيكس) يقوم باجراء زراعة الكبد بالمجان، وفق بروتوكول مع وزارة الصحة السودانية لنقل الاعضاء.. وقرر الفريق اجراء العملية بالسرعة المطلوبة، وطلبوا من والديها تحاليل معملية مختلفة كلفتهما (اربعة آلاف جنيه سوداني).. وفي ذات الوقت قام الفريق الطبي بتهيئة غرف العمليات ببعض المستشفيات المعتمدة بالعاصمة.. وبدأ الأمل بالشفاء يرتسم على وجه الطفلة عفراء، وعادت إليها ابتسامتها الحلوة التي اشتهرت بها.. وبينما كان الفريق الطبي السعودي يجري اللمسات النهائية لإجراء عملية زراعة الكبد للطفلة (عفراء) داخل السودان وبالمجان، غادر فجأة إلى المملكة لتعقيدات صاحبت اجراءات تفعيل بروتوكول نقل وزراعة الاعضاء الموقع بين (ابيكس) السعودية، ووزارة الصحة السودانية قبل عامين.. ولكن (التفعيل) استغرق وقتاً طويلاً، فلم تحتمل حالة الطفلة المسكينة (عفراء) كل ذلك التباطؤ والروتين داخل اروقة ودهاليز وزارة الصحة السودانية، والجهات الرسمية ذات الصلة بنقل الأعضاء.. ماتت عفراء وعلى وجهها لا تزال ترتسم ابتسامتها البريئة العذبة التي اشتهرت بها والتي عادت لها بعد وصول الفريق الطبي السعودي وبدء اجراءات زراعة الكبد لها.. (عفراء) مأساة عريضة ومحزنة لا تزال ترسم ثوب الحداد على والديها واخوانها وزميلاتها وجيرانها منذ وفاتها في اليوم الحادي عشر من أكتوبر العام الماضي.
    حكاية فرح
    نفس سيناريو (عفراء) تعرض له (فرح)، وهو شاب في الثلاثين يعمل مزارعاً بقرية (القويلة) ريفي تندلتي ولاية النيل الأبيض، شخصت حالته اولاً انها يرقان حتى اتضح (أخيراً) انه مصاب بمرض (تايروسينيميا)، نفس المرض الذي اصاب (عفراء) في الكبد.. وتم عرض (فرح) على الفريق الطبي السعودي (ابيكس) فقرروا امكانية شفائه باجراء زراعة كبد له بالمجان داخل السودان.. وأخذ الفريق الطب السعودي يستعد لإجراء العملية له ولعفراء.. ولكن فرحة (فرح) لم تكتمل، اذ غادر الفريق الطبي البلاد فجأة، كما ذكرنا في حالة (عفراء)، بسبب التعقيدات التي صاحبت الموافقة النهائية على بروتوكول نقل الأعضاء.
    غادر الفريق الطبي السعودي البلاد، فغادر (فرح) الدنيا في الثاني من يونيو العام الماضي.. يرتسم على وجهه تساؤل: محير: لماذا غادر الفريق الطبي السعودي البلاد دون إجراء عملية زراعة الكبد؟!!.
    وحسب متابعتي لهذه القضية فان الفريق الطبي السعودي (أبيكس) قام بتهيئة (عفراء) و(فرح) لعملية زرع الكبد، وانفق الملايين للتأكد من ملاءمتهما لهذا النوع من العمليات المعقدة، وذلك بعد توقيع (بروتوكول نقل الاعضاء)، بين مجموعة (أبيكس) السعودية، ووزارة الصحة، إلاّ أن الوزارة رأت ارجاء التنفيذ، لحجة اخضاع البروتوكول الموقع اصلاً منذ حوالي السنتين للمزيد من الضوابط القانونية والشرعية، والحمد لله تم ذلك مؤخراً حسب تصريحات مسؤولي وزارة الصحة الاخيرة.
    قائمة المرض
    مئات السودانيين يتكدسون الآن بالمستشفيات السعودية وغيرها في قوائم الانتظار لإجراء عمليات نقل الأعضاء خاصة زرع الكبد، يستجدون الجهات الطبية هناك تخفيض تكلفة عمليات زراعة نقل الاعضاء خاصة زراعة الكبد، والتي تصل تكلفتها إلى مبلغ يناهز المائة ألف دولار.. وعلى سبيل المثال بأحد المستشفيات السعودية الخاصة التي تجري زراعة الكبد بالمجان فان حوالي (60%) من هم في قائمة الانتظار من السودانيين وان من بين (17) عملية زراعة كبد اجريت العام الماضي، كان منهم (7) سودانيين.. وهناك مئات المرضى يتكدسون بمستشفيات الخرطوم والولايات في انتظار (المعجزة) بنقل وزراعة الاعضاء، ولا شك ان تفعيل بروتوكول نقل الأعضاء مع المجموعة السعودية (أبيكس) سوف ينفذ كل هؤلاء، ويجعل زراعة الأعضاء تتوطن داخل السودان.
    زراعة الأعضاء
    زراعة الأعضاء عبارة عن نقل عضو من جسم إلى آخر، أو نقل جزء من جسد المريض الى الجزء المصاب في الجسد نفسه بهدف استبدال العضو المريض في جسد المتلقي.. والأعضاء التي يمكن زراعتها تشمل: (القلب والكلى والكبد والرئتين والبنكرياس والامعاء والعظام والاوتار والقرنية والجلد وحمامات القلب والاوردة والغدة الزعترية).. وتعد زراعة الكلى أكثر عمليات زراعة الأعضاء شيوعاً على مستوى العالم.. أما المتبرعون بالاعضاء فهم إما احياء أو متوفون دماغياً، ويمكن الحصول على انسجة المتبرعين المتوفين بازمات قلبية في غضون اربع وعشرين ساعة من توقف ضربات القلب.
    ومعلوم ان اول عملية زرع اعضاء ناجحة اجريت في الثالث والعشرين من ديسمبر العام 1954م بمدينة بوسطن الامريكية بمستشفى (بريغهام اند ويمنز هو سبيتال)، حيث تبرع مواطن امريكي يدعى (رونالد هيريك) باحدى كليتيه لشقيقه التوأم المتماثل (ريتشارد) والذي كان يحتضر بسبب إلتهاب مزمن في الكليتين ادى لتضخمهما، وعاش بعدها (ريتشارد) (8) سنوات.
    ورغم ان معظم دول العالم تجاوزت مسألة القوانين والتشريعات الاخلاقية الطبية، المرتبطة بنقل الاعضاء، إلاّ ان قائمة المنتظرين الذين يتطلعون لنقل اعضاءهم قائمة طويلة.. ففي الصين مثلاً يوجد مليون ونصف المليون مريض في حاجة الى نقل أعضاء لهم سنوياً، منهم عشرة الآف فقط يعثرون على اعضاء تنقل لهم من متبرعين، وذلك حسب احصائية رسمية صادرة من وزارة الصحة الصينية ومعظم الاعضاء المتبرع بها في الصين تأتي من مواطنين عاديين عند موتهم، عقب توقيع اتفاقية بالتبرع طواعية.
    وتنشط بعض المنظمات والجمعيات الطوعية ببعض بلدان العالم في تشجيع وتوعية مواطنيها على التبرع بالاعضاء خاصة التبرع بجزء من الكبد لانقاذ حياة مريض يعاني من فشل أو تليف الكبد، حيث يؤخذ من المتبرع جزء ضئيل من كبده ويزرع في المريض وخلال اسابيع ينمو كبد المتبرع ويعود الى حجمه الطبيعي، كما ينمو الجزء الذي تم استئصاله ونقله من المتبرع ويعود لحجمه الطبيعي أيضاً.
    حالات غريبة
    الطب في العالم بلغ مرحلة عالية من التطور في مجال نقل الأعضاء لدرجة زراعة الوجوه واليدين، والعينين واشهر واغرب الحالات زراعة (وجه) ناجحة لسيدة امريكية تدعى (كوني كولب) في العام 2008م، بـ (كليفلاند) بالولايات المتحدة الامريكية، حيث اصابها زوجها في وجهها بطلق ناري من بندقية العام 2004م، في قضية عنف منزلي، ففقدت (80%) من وجهها، وأصبح ما تبقى منه مسخ بشع المنظر اخضعت السيدة (كولب) لعملية زراعة وجه ناجحة، حيث زرع لها الأطباء وجه سيدة متوفية، وذلك في محاولة لاستعادة حاستي الشم والذوق، والقدرة على الكلام والابتسام، واجريت لها سلسلة عملية جراحية متواصلة حتى كشفت للعالم عن وجهها الجديد امام وسائل الاعلام العالمية.
    وفي العام 2005م اجريت عملية مماثلة لزراعة جزء من الوجه بمدينة اميان الفرنسية لفتاة فرنسية تدعى (ايزابيل دينوار) والتي التهم ###### متوحش جزءاً من وجهها (فمها وانفها)، فحصلت على متبرع، واجريت لها عملية زرع الوجه بنجاح كأول عملية من نوعها في فرنسا.
    ومن اغرب عمليات نقل وزراعة الأعضاء زراعة يد بشرية لمواطن نيوزلندي يدعى (كلينت هالام)، والذي فقد يده عندما كان يستخدم منشاراً باحد السجون بنيوزلندا، وفي العام 1998م اجريت له زراعة يد جديدة من احدى المتوفين بواسطة فريق طبي يرأسه الجراح الاسترالي (ايرل اوين) والجراح الفرنسي (جين مايكل دوبراند)، بعد عملية استغرقت ثلاث عشرة ساعة متواصلة بمدينة (ليون) الفرنسية، وظل «كلينت هالام» يستخدم يده لمدة سنتين عقب عملية الزراعة كان يحركها ويكتب بها، إلاّ أنه توقف عن تعاطي الاقراص التي تساعد جهاز المناعة على تقبل العضو الغريب، فتم استئصالها بناء على طلبه في فبراير 2001م.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=857&id=68846
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2011, 07:05 PM

ياسر بيناوي
<aياسر بيناوي
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نماذج "غير مشرفة" من بلادي ! (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    انا لله وانا اليه راجعون
    معقولة للدرجة دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2011, 07:37 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نماذج "غير مشرفة" من بلادي ! (Re: ASHRAF MUSTAFA)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2011, 08:28 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نماذج "غير مشرفة" من بلادي ! (Re: ASHRAF MUSTAFA)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de