السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

04-16-2011, 04:19 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الاهمال في السودان:

    السودان اصبح مليئ بأمراض لم نعهدها فيه ابدآ, كأمراض الكلي والكبد والامراض الخبيثة والزيادة المخيفة في امراض الضغط والسكري, وامراض عديدة اخري اصبحت دخيلة علي المجتمع السوداني في السنوات الاخيرة. كثر المرض وكثرت الوفيات في السودان نتيجة اهمال الكثيرين في انفسهم بالاضافة الي العديد من الاخطاء الطبية والتي بدورها تدخل في باب الاهمال.

    لكن انا بصدد التركيز علي اهمال المواطنين, فالكثير والكثير جدا منهم يتجنبون الذهاب الي الطبيب عند الشعور بأعراض مرضية, ويعزوا ذلك الي تخوفهم وهواجسهم من ان يذهبوا بمرض واحد الي الطبيب ويأتوا بأمراض اخري, وهذا فهم خاطئ, وكأن الطبيب عنده امراض في عيادته يوزعها علي المرضي متي اتوا للعلاج, او ان التشخيص للمرض الذي جاء من اجله سيكشف عن امراض واشياء مدسوسة ومتراكمة يود المريض الا يعلم بها اطلاقآ.

    لذا تجد الكثيرين جدا يتغاضون عن الذهاب الي الطبيب ويستخدمون الادوية بدون استشارات طبية بدعوي ان فلان او فلانة كان عندهم مرض مشابه لمرضه, فمثلا قد يشعر المريض بصداع وتعب وارهاق وحمي فيشخص هذا بنفسه علي انه مرض الملاريا (وهذا يعتبر محض تخمين), علي حين ان مثل هذه الاعراض يمكن ان تكون لمرض آخر مثل التايفويد او صداع حاد نتيجة ارهاق شديد وعدم نوم او امراض اخري مشابهة.

    فيقدم ذلك الشخص علي شراء الحبوب من الصيدليات والتي بدورها تقوم باعطائها له بدون اي تشخيص لمرضه (ويجب لذلك وضع رقابات علي الصيدليات التي اصبحت الكثير جدا منها تصرف كل انواع الادوية للمواطنين بدون روشتة..وهذا امر غاية في الخطورة), ثم يمتد الامر اثناء جلسة ونسات سودانية الي وصف ذلك العلاج لكل من يسأل او لا يسأل. ثم ينتقل الحديث بين هذا وذاك حتي يصبح المرء طبيب نفسه يداويها في الكبيرة والصغيرة . ويضطر الجميع الي استخدام نفس العلاج عند أول بادرة اعراض مشابهة ويتجنبوا الذهاب الي الطبيب.

    وهذه مشكلة كبيرة يستهونها الناس جدا, فلا يمكن ان تأخذ دواءآ ما لمجرد ان تلك الاعراض شبيهة لمرض مألوف لديك او حدث لشخص تعرفه, نسبة لان جميع الادوية لها العديد من الآثار الجانية وقد تؤثر سلبا علي أيآ من الاعضاء الحيوية في الجسم (فحتي حبوب الصداع لها آثار جانبية), وقد تصيب الانسان بمرض جديد بدلا من علاج المرض القديم الذي كان يشعر به.

    ايضا استعمال دواء خاطئ قد يؤدي بحياة ذلك الشخص وهو الامر الذي يقود الي ان عدم الوعي مشكلة قائمة في ذات نفسها داخل المجتمع السوداني. ثم اؤكد مرة اخري علي انه حتي اذا ذهب شخصان الي الطبيب وتم تشخيص نفس المرض لكلاهما, فليس بالضرورة ان يعطيهما الطبيب نفس الدواء.

    فالدواء لا يعطيه الطبيب للمريض الا بعد النظر لعدة اعتبارات منها عامل السن, أي امراض اخري يعاني منها المريض, أي ادوية اخري يتعاطاها المريض, مشاكل صحية سابقة, حساسية ضد اي حبوب او حقن...ألخ. نعم..هكذا يصف الطبيب الدواء للمريض بحسب حالته (هو) وليس بحسب حالة جاره او صديقه. لذا هنالك بعض الارشادات الضرورية يجب الالتزام بها لكي يتمتع الانسان بجسم سليم ومعافي ويتجنب ومن معه الوقوع في امراض ومشاكل صحية كان من الممكن تجنبها منذ البدء.

    اولا : من الضرورة التحري والتحقق من طبيعة المرض بتشخيصه تشخيصا سليما (في كل مرة يصاب بها الانسان بمرض, حتي وان تشابهت الاعراض) قبل تعاطي اي حبوب.

    ثانيآ: عدم وصف او اعطاء جار او قريب اي حبوب حتي وان كانت لاعراض مشابهة لمرض ما قد يكون الانسان قد مر عليه او حتي انه متأكد منه, ونصحه باللجوء الي الطبيب, وفي بعض الحالات قد يتوجب اللجوء الي الصيدلي المختص واخباره بدقة مما يشكو منه , فقد يري الصيدلي بان امراضا مثل البرد والحمي والكحة و مثلها من الامراض قد لا تحتاج طبيبا ويعطيه ادوية لها من غير الحوجة لاحضار روشتة دواء من الطبيب, اما اذا شك الصيدلي في المرض فيتوجب عليه نصح المريض بالذهاب الي الطبيب.

    وفي حالات مثل الملاريا (وهي من الامراض الشائعة جدا في السودان) لا يتوجب الا الذهاب الي الطبيب, فالملاريا مرض قاتل يجب تشخيصه اولا من قبل الطبيب ثم اعطاء الدواء المناسب علي حسب الحالة, وخاصة ادوية الملاريا تظل تتغير بصورة مستمرة علي حسب الدراسات والبحوث التي تعدها وتجريها منظمة الصحة العالمية والتي قد تلغي دواءا( ذائع الصيت) فجأة وبدون اي مقدمات اما لاكتشاف انه اصبح يؤثر علي بعض الاعضاء, اصبح عديم الفاعلية, تم اكتشاف دواء بديل يقوم بمهمة افضل او ان الدواء قد تواجدت فيه مكونات سرطانية لم تكن تعرف من قبل.

    لكن للاسف قد يكون ذلك الدواء ما زال يستعمل في الصيدليات او لم يتم ايقافه بعد. ويجب التيقن من ان الذي يعمل في الصيدلية هو فعلا صيدلي, لانني وعند ذهابي الي السودان في اجازات سابقة من بريطانيا تبينت بان الكثير ممن يعملون في الصيدليات ليسوا بصيادلة.

    ثالثآ: انوه واشير الي القاعدة المعروفة بانه ليس المهم عند تشخيصك لمرض ان تجد امراض اخري, ولكن المهم بان تعرف بما يدور داخل جسمك حتي اذا وجدت مرضآ ما سارعت بعلاجه وهو في مراحله الاولي نسبة لانتشار الامراض وتطورها بسرعة كبيرة بحيث يصبح من المستعصي ان تجد علاجا لمرضك وتصبح حالة مستعصية او ميؤوس منها كما يصفها الاطباء. فمربط الفرس هنا يكمن في ايجاد المرض وعلاجه بدلا من الانتظار حتي تقع فجأة فريسة في براثين المرض بحيث لا تنفك منه ابدا وتكون تلك هي النهاية بالنسبة لك, فكما يقول المثل: درهم وقاية خير من قنطار علاج.

    والحقيقة ان الاطباء لا يحبون الحالات المستعصية لان علاجها كذلك مستعصي وفي كثير من الحالات لا نجد علاجا لحالاتنا في السودان فنضطر للذهاب الي الخارج كالاردن او مصر بحثآ عن العلاج فيما انه كان من الممكن تفادي المرض او علي الاقل معرفته وعلاجه قبل فوات الاوان وقبل ان يستشري في الجسد. فلا تنتظر حتي يتطور المرض او تتطور الاعراض التي تحس بها ثم بعدها تقرر الذهاب الي الطبيب بغية العلاج. فالطبيب ليس بساحر ولن يستطيع ان يعالج حالة ميؤوس منها او كان يمكن ان تعالج في مراحلها الاولى ولكن المريض غض بصره وسد اذنيه حتي وصل الي تلك المرحلة المتأخرة.

    رابعا: الوعي والثقافة الطبية هما دائما سلاح المريض, فيجب علي المريض المعرفة والدراية الكاملين عن المرض قبل ان يقع في المرض وياخذ علاج له, فمن المهم جدا ان تذهب الي الطبيب مسلح بثقافة طبية حتي تستطيع مناقشته في خيارات العلاج بدلا من ان يطلب منك اجراء عمليه ليس لها داع او تاخذ علاج خاطئ لانك لم تعطي الطبيب كل المعلومات التي يفترض اعطائها له (او ما شابه) ليشخص لك المرض تشخيصا صحيحا, او حتي يمكن ان يخطأ الطبيب في التشخيص او العلاج.

    خامسا: لاحظت ايضا ان في السودان ان الخضروات و الفوكه التي تباع في الشوارع معرضة الي سخانة شديدة جدا ودرجة حرارة عالية. و هذه مشكلة كبيرة جدا يعاني منها المواطن السوداني. فتعرض الخضروات والفواكه للحر الشديد وخاصة لفترات طويلة تفسدها وتتلفها وبدل ان تكون عونا للجسم تكون عالة عليه و ناقلة للمرض. لذا يجب اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين في ذلك الامر كي نتجنب الامراض.

    سادسا: الكريمات والمساحيق الخاصة بالوجه والتي تباع في الاسواق بها مواد كثيرة مسرطنة ومسببة للامراض الخطيرة بالاضافة الي حبوب التسمين, ولا انسي ايضآ صبغ الشعر بأنواعها والتي يؤدي استخدامها المتكرر الي الفشل الكلوي.. فيجب الحذر منهم جميعا.

    سابعا: الانتشار الواسع لمرض السكري هو غالبا ما يكون نتيجة االاكثار في تناول الطعام الدسم المليئ بالدهون والشحوم والذي يؤدي بدوره الي البدانة والتخمة, بالاضافة الي الافراط في تناول السكر مع الشاي او القهوة, كلها عوامل رئيسية لاجتذاب مرض السكري (بالاضافة الي عوامل وراثية اخري).

    المهم في هذا المرض ولخطورته الشديدة انه لا بد وان تؤخذ الحبوب او الحقن المخصصة له في مواعيدها وباستمرار مع المحافظة في طبيعة الاكل, المتابعة الدائمة مع الطبيب (حتي يكون المرض تحت السيطرة) لكل الفحوصات بما فيها فحص النظر, والسيطرة علي مرض ضغط الدم المرتفع..الذي يسمي بالقاتل الصامت.

    ثم كساء القدمين بحذاء مغلق عوضا عن استعمال شباشب وخاصة الخفيفة منها والتي قد تؤدي الي تعرض القدمين الي جرح ما قد يحدث وغالبا ما لا يشعر مريض السكري به في حالة تخدر القدمين بالاضافة الي الاعتناء بهما واستخدام اي دهانات يعطيها الطبيب لمرضي السكري(للكثير من الحالات), وينصح الاطباء ايضا بوجود حلوي دائما مع المريض في حال هبوط السكري.

    وأضف في نفس الشان وهو شيئ غاية في الاهمية ودائما ما يهمله السودانيين ولا يبالوا به ابدا بالا يتركوا مريض السكري يستخدم السكين لتقطيع الخضروات والفواكه ...الخ, لان اي جروح في الجسم قد تؤدي الي تقطيع اوصال ذلك المريض (من قبل الاطباء) في حالات ان تلك الجروح لم تشفي ولم تلتئم في الجسم وبدات في التطور والانتشار. وأخيرا تجنب المياه الملوثة سواء وجدت في أزيار او غيرها حتي لا تلحق اضرارا بالكلي والكبد او تسبب امراضا اخري.

    في الختام قصدت ادخال كم متواضع من المعلومات لكثرة الاهمال المنتشر في السودان والذي آمل ان تسلط الضوء علي تلك الامراض المنتشرة والتمعن فيها لدرء الاهمال والتمتع بحياة هادئة صحية خالية من الاهمال, والامراض التي يمكن للمرء تفاديها ومحاذرتها...والله من وراء القصد. (محمد الامين حبان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-16-2011, 04:28 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: سلام لكل الاخوة وبالأخص لحبان صاحب الموضوع
    في الحقيقة ده موضوع مهم وفي غاية الاهمية ربما شئ بسيط بسبب تعاطي علاج خاطئ
    يتسبب في كارثة وأقول لزيق نز يجب ان لا نيأس لكل صاحب مبدأ ودعوة اجتهاد
    يجب ان يصبر عليه حتى ينصلح حال الناس إلى الطريقة المثلى وسيشكرك
    الناس وان لم يفعلوا فالله يجازيك على ما تقوم به
    والله المستعان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-16-2011, 04:31 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-16-2011, 04:43 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    المقال يتبع لي كما يعرف الجميع وأستغرب أن يكتبه أحد بإسمه كأنه هو الذي كتبه!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-16-2011, 05:09 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    إنت الكسبان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-16-2011, 05:26 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عزام حسن فرح)

    حبيبنا عزام
    إزيك والوليدات علكم جميعآ بخير
    وما ظااااااااهر خالص الحاصل شنو؟


    Quote: إنت الكسبان


    من ياتو ناحية كسبان؟
    لو في مكسب وريني ليه إمكن أكون ما عارفه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-17-2011, 09:27 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-17-2011, 04:12 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    السلام عليكم

    غايتو لو كتبت شي في النت الواسع دا الا تحتسب

    الفايده الوحيده انو ساهم في نشر شي مفيد

    (عدل بواسطة ود الخليفه on 04-17-2011, 04:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-17-2011, 08:50 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ود الخليفه)

    ود الخليفه

    Quote: غايتو لو كتبت شي في النت الواسع دا الا تحتسب
    الفايده الوحيده انو ساهم في نشر شي مفيد


    ود الخليفة الرجل الراقي الذي يطرب لسماع المدائح النبوية
    حياك الله يا رجل وجعل أيامك كلها هناء وسرور
    إذا الناس بتستفيد كلامك في محله بالرغم من غضاضة في القلب لسرقة المقال
    خالص الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-18-2011, 05:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-04-2011, 06:19 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: سـرقة أدبيـة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de