السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 08:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

السيول تحاصر الوادي الأخضر ..

08-30-2010, 03:26 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

السيول تحاصر الوادي الأخضر ..

    1qa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    Quote:
    السيول تحاصر الوادي الأخضر .. الإسكان الشعبي مربـع «15».. جزيـرة معــزولة



    استيقظ سكان الوادي الأخضر السكن الشعبي مربع «15» الشهداء على أمطار غزيرة بلغت معدلاتها «29» ملم صبيحة السبت الماضي.. ليجدوا أنفسهم معزولين تماماً عن العالم الآخر.. بعد ان أحالت المياه الغزيرة المنطقة الى جزيرة تحيط بها المياه من كل صوب.. وانهيار الجسر الوحيد جملة من المشكلات التي تواجه تلك المنطقة حال هطول الأمطار أو السيول التي تأتي عبر مجاريها من الشرق ومن بينها مخاطر سقوط الحمامات وركود المياه لفترات طويلة قد تتسبب في كوارث صحية وبيئية الى جانب إنعزالهم تماماً عن الآخرين لدرجة عدم قدرتهم الخروج منها للحصول على غذائهم.. وحرمان أبنائهم من الذهاب الى المدارس التي تقع على الجانب الجنوبي بمدينة الصحافيين .. «الرأي العام» لبت نداء استغاثة سكان تلك المنطقة ووقفت على أوضاعها.. الى جانب الوقوف على أوضاع بعض المناطق الي تضررت بالسيول بشرق النيل.
    ....

    جزيرة معزولة

    توقفت بنا السيارة في مدينة الصحافيين بالوادي الأخضر لعدم وجود طريق الى الإسكان الشعبي مربع «15» أو الشهداء.. فقطعنا أنا وزميلي المصور يحىي شالكا نحو كيلومتر سيراً على الأقدام حتى بلغنا خوراً وترساً ترابياً ارتفاعه نحو «3» امتار.. والخور عمقه نحو نصف متر تقريباً ومليء بمياه السيول والأمطار التي هطلت صبيحة ذات اليوم.
    واتصلنا بالمواطن الذي هاتف رئيس قسم التحقيقات التاج عثمان الساعة السابعة صباحاً مستغيثاً، فطلب منا التوجه الى جسر في منتصف المجرى ترددنا كثيراً قبل ان نعبر الجسر المبني من عبارات خرسانية أنشأها صندوق الإسكان الشعبي ليكون معبراً لتلاميذ مربع «15» الإسكان الشعبي بالوادي الأخضر الى مدينة الصحافيين لعدم اكتمال مدرسة مربع «15» ترددنا خوفاً من السقوط في الخور خاصة أن الجسر غير ثابت قد يعرضنا للسقوط والإصابة.. ولكن في نهاية الأمر قررنا أن نقطع الخور، خوضاً ومن الجانب الآخر من الخور سرنا نحو «500» متر للخور الآخر الذي عبرناه أيضاً عبر عبارة خرسانية لنصل الى مربع «15» الشهداء.

    قلق من الوضع

    وفي الجانب الآخر من الخور التقينا بعدد من المواطنين كانوا يهمون بعبور الجسر.. للذهاب لأداء صلاة الظهر في مسجد الصحافيين وللتسوق في مدينة الصحافيين لشراء مستلزمات الإفطار.. ومن بينها «الثلج» لعدم وجود كهرباء بالمنطقة.. المواطن أبوبكر مبارك قال لنا بضجر بأنهم لم يعودوا يطيقون البقاء في المنطقة لعدم و جود الخدمات، ومضى بقوله إن الأمطار اليوم كشفت عيوب المنطقة.. ورداءة الخدمات فيها ويتدخل المواطن بدرالدين علي حسن بقوله: بأنهم عزلوا تماماً عن الآخرين بعد انهيار الجسر الوحيد الذي يربطهم بالمناطق المجاورة، وتساءل: ماذا إذا حدث طاريء. واصطحبنا الى داخل الحي للوقوف على مخاطر الأمطار حيث وجدنا عدداً من الجدران انهارت تماماً وأشار لنا احد المواطنين بأن هذه المنازل التي سقطت جدرانها لأسر الشهداء.. وأنهم لن يستطيعوا بناءها مرة اخرى لظروفهم المادية، وأضاف بأن عدم وجود تصريف في المنطقة زاد من معاناتنا، وأشار الى أحد المنازل يعمل سكانه في غرف المياه بالجرادل من الحوش، وتقول مواطنة: نحن نعمل منذ الصباح الباكر في تصريف المياه وردم الحوش حتى لا تتأثر الجدران وتشرب المياه.

    إنهيار الحمامات

    ودلفنا الى عدد من المنازل انهارت حماماتها تماماً - وأبدى سكانها قلقهم من حدوث انهيارات أخرى بعد ان امتلأت الآبار التي لم تكن منفذة بمعايير السلامة، وتقول مواطنة بأنهم حفروا بئراً أخرى وردموا البئر التي حفرها صندوق الإسكان خوفاً من انهيارها.. بينما يبقى الخطر الحقيقي تلوث البيئة.. واختلاط مياه الصرف مع مياه الشرب.

    خدمة الكهرباء

    وتفتقر المنطقة لخدمة الكهرباء بالرغم من وجود الأعمدة، ويقول أبوبكر مبارك بأنهم طالبوا صندوق الإسكان بمد مربع «15» بالكهرباء إلا أنهم يوعدوننا ولكن وعودهم تذهب هباء منثوراً، ويضيف بأن المنطقة تنقصها «الترانسات».. وقد أعدت مواقعها.. ويمضى: نحن ارتضينا البقاء في هذه المنطقة بالرغم من مشاكلها الكثيرة وعلى الصندوق الإىفاء بوعوده لننعم مثل بقية الأحياء الشعبية بخدمة الكهرباء ويتدخل المواطن «السر الحسن الجعلي» بأن الصندوق طلب منهم استلام منازلهم بهذه الحالة،وإذا رفضنا تنزع منها ولذا جئنا الى هنا، وكما ترى المنطقة ما زالت قفرة، لا كهرباء ولا مدارس ولا طرق ولا سوق ولا مصارف لمياه الأمطار.

    خطر الجسر

    الوادي الأخضر، الإسكان الشعبي مربع «15» أو الشهداء تقبع بين «4» تروس ترابية ، ويحيط بها خور عميق من كل صوب، وبعد انهيار الجسر الوحيد الذي يتخذه المواطنون معبراً الى مواقع عملهم وجامعاتهم وتلاميذ مرحلة الأساس الى مدينة الصحافيين لعدم اكتمال مدرسة المنطقة، أنشأ الصندوق جسراً لتلاميذ المدرسة إلا أن المواطنين يتوجسون قلقاً على أبنائهم لخطورة الجسر غير المكتمل، واستنكروا عدم اهتمام الصندوق بهم وبناءه جسراً قوياً لعبور التلاميذ أو عدم إكمالهم لمدرسة الحي حيث يبلغ عدد المنازل «819» منزلاً وعدد البيوت المأهولة بالسكان حتى الآن «100» منزل وأبدت سيدة خوفها على أبناءها بقولها: كيف أترك أبنائي يعبرون هذا الجسر الى الجانب الآخر.. واستطردت: أفضل ان يبقى أبنائي في المنزل بدلاً من تعرضهم للخطر والموت من أجل الذهاب الى مدرسة الصحافيين.

    وناشدت والي ولاية الخرطوم التدخل الفوري لتحسين الأوضاع وتوجيه الصندوق بسرعة إكمال بناء المدرسة، وأضافت: يجب على المسؤولين انتهاج قول سيدنا عمر بن الخطاب: «إذا تعثرت بغلة في العراق أنا مسؤول عنها يوم القيامة أمام الله» لأنني لم أعبد لها الطريق - فما بال البشر؟

    العقارب والعناكب

    ويقول المواطنون بأن المنطقة مليئة بالعقارب والعناكب فضلاً عن عدم وجود اهتمام في مكافحة البعوض.. ونقل النفايات التي تتخمر أمام منازلهم، ويقول أحدهم بأننا نعيش خارج خارطة مسؤولية المسؤولين، وطالب صندوق الإسكان مخافة الله في مواطني هذه المنطقة، وعدم إطلاق الوعود والنكوص بإيفائها.

    انتظار الوعود

    قرية الغار شمال شرق النيل تقع في قلب مجرى السيول التي تخلف سنوياً الكثير من الخسائر، وفي هذا العام شهدت القرية دفعتين من السيول الأولى كانت خفيفة، أما الثانية والتي داهمتهم «صبيحة السبت» أي الساعة السابعة صباحاً أثارت الرعب في نفوس المواطنين الذين خرجوا من منازلهم خوفاً من انهيارها على رؤوسهم، ويقول المواطن محمد علي خلف الله بأنهم تفاجأوا بهديرها الساعة السابعة صباحاً وخرجوا مسرعين من منازلهم خوفاً من سقوطها عليهم، ويضيف: بأنهم انتظروا السلطات لتتدخل وتأتي بمعالجة إلا أنها تقف مكتوفة الأيدي.

    نفوق البهائم

    ويقول عبدالوهاب علي ان السيول دمرت زريبة البهائم الخاصة به وتسببت في نفوق «4» من الأغنام، ويقول إن هناك مقترحاً لتغيير مجرى السيول بإنشاء مصرف من السدير حتى منطقة عركشاب الى ترعة السليت ولكنه لم ير النور، وطالب السلطات بالنظر لهذه المسألة بعين المسؤولية.

    البعوض والملاريا

    اكثر من «5» سنوات لم ير سكان «الغار» حملة لرش مبيد البعوض والحشرات بالرغم من حاجة المنطقة التي تتمتع بتضاريس تسهم في ركود الأمطار والسيول لفترات طويلة تساعد في توالد البعوض والحشرات الاخرى الضارة، وتقول سيدة بأن الملاريا تنتشر في القرية لعدم وجود حملات لمكافحة البعوض.

    من المحـــرر

    منطقة الوداي الأخضر الإسكان الشعبي مربع «15» لا تصلح للسكن الآدمي في حالته الراهنة، فعلى الصندوق الاهتمام بعملائه الذين سكبوا حصاد عمرهم في خزينة الصندوق لسكن مريح وخدمات مريحة والسؤال الذي يطرح نفسه:

    لماذا يشتكي سكان السكن الشعبي من رداءة الخدمات في كل المنطاق سواء في الخرطوم أو بحري أو أمدرمان؟ وإذا كان التذمر من منطقة واحدة لقلنا بأن الأمر طبيعي، أما ان يأتي من الجميع فهذا من المؤكد ان هناك قصوراً من الصندوق ويجب إعادة النظر في سياساته ومهندسيه.



    .http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=727&id=57251
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

08-30-2010, 03:30 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: السيول تحاصر الوادي الأخضر .. (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    عليكم الله الوادي اللخدر ده مكان يعيشوا فيه؟؟؟؟

    بعدين عشان تصله زاتو مشكلة..يعني زي الواحد يكون مغترب في بلده ونائي عن الناس

    ولا شنو؟؟؟

    سمعت قصص كتيرة إنو حتي الأمجادات والتكاسي بترفض توديك من الخرطوم

    طيب الفائدة شنو؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-07-2010, 08:01 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: السيول تحاصر الوادي الأخضر .. (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de