|
ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة
|
كشفت لجنة تمهيدية لإحياء تراث الجعليين بولاية نهر النيل عن قيادتها لجهود إقليمية ومحلية لنقل رفاة المك نمر المدفون قبل نحو (180) عاماً بمدينة المتمة الأثيوبية لموطنه الأصلي بالمتمة السودانية. وأكد إبراهيم محمد إبراهيم عضو لجنة التراث والمعارض بشندى في تصريح خاص لـ(smc) عن قيادة السفير السوداني بجنيف إبراهيم ميرغني إبراهيم لترتيبات أمنية وسياسية واجتماعية بين البلدين لنقل الرفاة وكشف عن جملة جهود لتسجيل المك نمر ضمن قائمة الشرف بالقصر الجمهوري بعد الإمام المهدي معلناً أن جهودهم تلك تأتي في إطار قيام متحف يضم كل تراث المنطقة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: almaskoon)
|
Quote: من اين اتت ظاهرة نقل الرفاة هذه؟؟ الذول مات وشبع موت...الغرض شنو....يعني عندو باقي ونسه داير اتمها ولا جعلنا ساي... لا تقليل لشأن المك نمر... ولكن أرحمو مواتاكم.... اعتقدعلي من يؤمنون بي نظرية نقل الرفاة هذه الرجوع الي تفهم معني الموت وماذا يعني ما بقي في القبر |
اتفق معك اخي مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: Mahathir)
|
كثير من الســودانيين لو ما دخلوا نفسهـم فى حتـة ضيقـة أصلوا ما برتاحـوا.. هسى اللجنة الموقرة دى، لو قالت أنها تستعى الى وضع أسـم المك نمر فى قوائم القصـر الجمهورى، كان فى واحـد أعترض؟ لكن يقولوا ليك بعد الإمام وبعـد المأموم.. هل هى لجنـة قوميـة حتى تحدد مقامات الوطنيين من المناضلين والشهـداء، أم هى لجنـة جهـة قبليـة معينـة؟
ود حبوبة كافح الإستعمار وثار عليه، وقبض وحوكم داخل السـودان، واستشهـد عالى الهامـة مرفوع الراس.. عثمان دقنة ترك المدينة وحارب أكبر قوة على وجه الأرض لم تغب عنها الشمس، وهزمهم فى كل المواقع والمعارك حتى إعتقل داخل الســودان، وسيق الى خارج الســودان مكبلا بالأغلال عالى الهامـة مرفوع الرأس. فماذا فعل المك نمـر، حتى يصنف بعـد المهدى؟ ألب رعيته لإحراق إناس عزل بعـد أن قدم لهم الطعام.. حين كان المهدى لا يضع الطعم فى السنارة لكى لا يخدع السمك.. وعندما جاء الإنجليز لم يثبت ولو لمعركـة واحـدة، بل فـر الى الحبشـة تاركا أتباعه خلفه، والذين حصدتهـم ماكينـة الإنجليز الناريـة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: سيف بخيت موسي)
|
Quote: هناك فرع من قبيلة الدينكا بجنوب السودان يسمي دينكا عالياب ، وايضا هناك فرع من قبيلة الجعليين يسمي بالعالياب ويسكن بمنطقة العالياب ، هل هناك اي علاقة انثربولوجي بين الفرعين ؟ ما هو سر هذه التسمية ؟ ايهم احق بالاصل التاريخي للتسمية ؟ |
اخي جوك .. اتفق معك تماما في كل ما اوردته ..
ولكن سمعنا أن هناك علاقة دم بين القبيلتين .لذلك كنت اود منك ان توضح ان كنت تعلم ...والاقتباس اعلاه من بوست سابق فتحه احد الاعضاء ويبدو انه لم يجد اجابة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: عمر عبدالجليل البعشي)
|
تاريخ السودان من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وصل إسماعيل باشا إلى شندي في ديسمبر 1822 وأمر المك نمر والمك مساعد بالمثول أمامه وعند حضورهما بدأ الباشا بتأنيب المك نمر واتهامه بإثارة القلاقل ومن ثم عاقبه بأن أمره أن يدفع غرامة فادحة، الغرض منها تعجيزه وتحقيره (1000 أوقية ذهب، ألفي عبد ذكر، 4 آلاف من النساء والأطفال، ألف جمل ومثلها من البقر والضأن) واختلفت المصادر في الأعداد لكن اتفقت في استحالة الطلب. رد المك باستحالة الطلب فأهانه الباشا وضربه بغليونه التركي بإساءة بالغة أمام الحاضرين . حتى أن المك رفع سيفه فأوقفه المك مساعد وتحدث إليه باللهجة الهدندوية (التي عرفوها عن طريق التجارة مع سكان البحر الأحمر) فأبدى المك رضوخه وأظهر خضوعه بأن دعا الباشا إلى العشاء وذبح له الضأن وهيأ له الحرس وأمعن في خدمته وأخبره أن الغرامة ستدفع في صباح اليوم التالي، أثناء ذلك كان الجعليون يطوقون الحفل بالقش من كل مكان مخبرين رجال الباشا أنها للماشية التي ستحضر و قبيل انفضاض الحفل أطلق الجعليون النار في القش فمات إسماعيل ورجاله خنقاً وحرقاً. نتيجة لذلك ساءت معاملة المغتصبين أشد الإساءة حتى أنهم قتلوا في إحدى المرات 30،000 من الجعليين العزل، استمر المك نمر في إغارته على الدفتردرا حتى بلغت خسائر رجاله عدداً عظيما بفضل السلاح الناري فهاجر المك ومعه عددا لن يستهان به من الفبيلةإلى حدود الحبشة حيث خطط مدينة أسماها المتمة أسوة بعاصمة الجعليين في الشمال ومكث هناك عدة سنين حتى مات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: مصطفى كدفور)
|
هاكم من دار جعـــل .. أولاً : لو داير كلام سليم وعلمي ..معاكم .. ولو دايرين هرطقة ذي البتسوا فيها دي كمان حباب الشر محل مابتق .. من السهل جداً أن نتحدث عن من تؤمنون بهم وتنصبوهم قامات ونأخذهم بالقدح من الزوايا التي نراها مريحة بالنسبة لنا .. أراكم تتحدثون عن المك نمر والسودان [ وهل كان هنالك سودان في ذلك الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّ] أتركوا عنكم هذا الحديث الذي يمكن لأي أحد أن ينال من خلاله رموزكم وآلهتكم ... فليس من العقل محاكمة أحداث بظروف الوقت الراهن .. وليس من الحكمة أن ننال من رموز أدوا ماعليهم وفق رؤية منطقة تناسب زمانهم .. أما حديثكم أن عثمان دقنه وودحبوب يستحقون الفخر .. فلم ننكر ذلك .. ولكن لانسمح لكم بأن تعلوا قدرهم وتنزلوا من قدر مك دار جعل الفارس الأرباب .. ليس من الحق من شئ ماتقومون به .. وليس من مصلحة السودان ماترمون إليه من تعكير أجواء وإشعال ضغائن .. وأنتم نصبتم أنفسكم دعات إستنارة في المنابر .. عودوا إلى صوابكم وعلوا من روح الوطنية في أبنائكم حتى ننعم جميعنا بسودان واحد موحد نحترم فيه الصغير قبل الكبير .. أسفي على إبني الذي في كثير من محافل الرياض ومناسبات سودانيز أون لاين .. يطرب أصدقائي عندما يسألونه ماجنسك .. فيرد بشموخ [ أنا ســــــــــــــــوداني ] .. ولايقول جعلي ارباب أو غيره .. أسفى على كل مانبذره من خير في أبنائنا .. وتأتوا أنتم في لحظة لا أعلم كنهها أهي عدم تقدير للمسائل أو أجندة تسعون إليها بعناية .. للإستهتار وإثارة النعرات القبيلة ..
الأرباب خالد سعيد إدريس سعيد الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: Khalid Saeed)
|
من هو الملك نمر ؟
هـــــــــــــــو الملك نمر ولد الأرباب محمد ولد الأرباب نمر ولد الملك عبد السلام. وكان الأرباب سعد ولد الأرباب نمر يجمع الرجال ويتحين الفرصة فلما بلغه موت الملك سعد ولد الملك إدريس جمع اخوانه ورجاله وقال لهم لابد من عودة ولابد من ملك فقالوا له أنت تكون الملك فقال لهم من لخيل السعداب؟ أرى أن يكون نمر ولد محمد أخوي ملك ونحن ندافع عنه فجاؤا وحصلت حروب وأمور ذكرها يطول وتغلب أولاد الأرباب نمر على ملك الشرق فكانوا يقولون ملك الشرق وملك الغرب ومع ذلك كان القضاة الشرعيون لا يقبلون أحكام الأرباب محمد ولا أحكام الملك نمر ابنه ويعتبرونهم متغلبين وبعد ما استقر الملك نمر ملكاً وعلم افندينا محمد على باشا بقتل الأرباب محمد ولد الأرباب نمر أصبح يرسل إلى الملك الهدايا ويغريه بمملكة سنار وأهداه مدفعاً. وهذا من مكر الملوك يقتلون بعض الملوك بالبعض ليهون عليهم أخذ البلاد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: Khalid Saeed)
|
تسألون عن ماذا قدم المك نمر للسودان؟؟؟
هل كان هنالك سودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل سبق الجعليين أحد في نقل رفاة زعمائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماهو موقفكم منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يصلح أن نحاكم الأحداث وفق أهوائنا ؟ هلي يصلح أن نحاكم أحداث الأمس بقانون اليوم ؟ هل يصلح أن نحاكم الفكر الصوفي .. بفهم الفكر السلفي ؟ هلي يجب أن نسب زعماء القبائل الأخرى .. لكي نمجد زعمائنا ؟
فليتمدد الليل ماشاء له .. ولتنعق البوم في أوطاننا .. طالما نحن مازلنا ندور في فلك الأهواء ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: معتصم محمد صالح)
|
أووه .. نســــتا ... صاحب المسلسلات البوليسة .. وصل .. يظهر عليك إنته من الفرح جريت طوالي .. وكتبته خمش .. وجيت ختيك كلامك ده هنا ..
إنته ماقريت كلامي أنو الكلام ده إتكتب هنا في المنبر العام ده [ بوست هشام هباني ( المك نمر أول مهاجر إلى الحبشة)]..
يعني ياحبيب .. أنا ماقلته الكلام الكتبته عن المك نمر ده قاطعه من راسي .. ولا من بنات أفكاري .. الكلام ده إنقل للمنبر العام ده ألف مره .. راجع أي موضوع إكتب عن المك نمر في سودانيز أون لاين تلقى الكلام الأنا بجته ده مكتوب .. يعني ياحبيب مادير ليهو غشارة ولا .. يمكن لعاقل أنه يدعي أنه الكلام ده من بنات أفكاره ..
مش قلته ليك .. أنتوا جايبك غرض .. وليس البحث عن الحقائق ..
لذا نعلنها هنا .. أن الرد سيكون .. خرمجه مثل هرطقتكم ..
بالمناسبة .. أنته وكت زول شفت كده .. مالك سبته موضو الماجستر بتاع هشام آدم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: nazar hussien)
|
Quote: هو المك نمر دا وقت جري...وحبشي...وأولادو...حبش...وما سوي شي في دنياه دي مشوطين بيه مالكم...ما تخلوه في حالو...وتخلو قبيلتو في حالها
مالكم عايزين تجيبو لي رقبتكم الكتاتيح... |
سلامات يا نزار .
والله لم يكن لي غرض من فتح البوست سوى نقل خبر لافت للانظار .. فقط .. ولم اذكر المك نمر بسوء ولم اقل ما قلت ولم اشر اليه حتى بل طلبت من بعض الذين حاولوا الاساءة بالانضباط في مداخلاتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: معتصم محمد صالح)
|
أخونـا خالـد سعيـد، الجعلى الفارس.. سلامات، وياخى روق شويـة.
ياخوى ات مفتعل معركـة فى غيـر معترك.. الموضوع الذى أنا علقت عليه هـو تصريح لجنـة الجعليين:
Quote: وكشف عن جملة جهود لتسجيل المك نمر ضمن قائمة الشرف بالقصر الجمهوري بعد الإمام المهدي |
وأنت الأن تقول:
Quote: أما حديثكم أن عثمان دقنه وودحبوب يستحقون الفخر .. فلم ننكر ذلك .. ولكن لانسمح لكم بأن تعلوا قدرهم وتنزلوا من قدر مك دار جعل الفارس الأرباب |
بتعبير بسيط تقول، لا ننكر فضلهم ولكن موقعهم أقل من المك الذى يجب أن يدرج اسمه فى قائمة القصـر بعد المهدى.
سـؤال بسيـط: هل عندما تسعى اللجنة الى وضع المك نمـر بعد المهدى مباشـرة، اليس هـذا تنزيل لقدر الأخرين بالضرورة؟
وشكـرا مسبقـا على الإجابـة المحددة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: nazar hussien)
|
Quote: -11-2008, 11:13 ص
معتصم محمد صالح
.
تاريخ التسجيل: 14-07-2007 مجموع المشاركات: 2342 Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: Khalid Saeed)
Quote: الأرباب خالد سعيد إدريس سعيد الأرباب
أقل شئ كنت تشير للموقع الخميت منو ..
خـــــــــــــــــــمش |
كدي يانستا .. أول حاجة شوف مداخلتك كانت الساعة كم .. وتعديلي الإقتبسته إنته كان الساعة كم ؟
بعدين ياخي المك نمر مك دار جعل .. مامحتاج لي أنو أجيب ليه إقتباسات عشان أعرف بيه .... وإنته براك جبته ليك رابط .. فيهو سيرته .. يعني ممكن ألف واحد يجيب ألف رابط .. يعني المسألة بسيطة خالص .. ومامحتاجة .. جكه لقايت عمك قوقول .. وتجي جاري فرحان تقول خمش .. بعدين دور الشفت ده ماليق عليك .. لأنوا حصرى على السيد/ كوستاوي ..[ فهو خبير في كشف من يريد أن يدس شئ ويدعي أنه نجره من نافوخــه ] .. يعني خليك أيزي ياخي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: Khalid Saeed)
|
الأخ خالد سعيد نحترم المنطق الذي نافحت به عن ملككم ولكن بقدر المساهمة الوطنية ينال الناس حظهم في سجل التاريخ ، فالمك نمر لربما فسر المؤرخون فراره إلى تلك الأصقاع وهي المسافة بين دولة سنار وبين دولة الحبش تحصناً واستعداداً لإعادة الكرة على الغزاة وخاصة أن الغزاة لم يصلوا إلى سنار الحصينة ، ولا اعتراض على ذلك ، والتاريخ يكتبه المنتصرون . تكوين لجنة وإضفاء صفة وطنية عليها ووضعه في القائمة بعد المهدي مباشرة فيه إسقاط وخطل كبير وتزوير لتاريخ أمة أنصع من الشمس في كبد السماء ...أين عبدالله جماع في هذه القائمة وعمارة دنقس والزاكي طمل وعبدالرحمن النجـومي وحمدان أبوعنجة وغيرهم من قادة الملاحم البطولية ، حالة الإقصاء الحاصلة اليوم وجنون العظمة التي أصابت كثير من الناس جعلتهم يظنون كل الظن أن أصحاب الماضي التليد والحاضر المشرق ولكن هيهات في عالم مصادر المعرفة والتاريخ الشفوي محفوظ عن ظهر قلب وليس الغرض عن مساجلة ومرافعة في الشأن النمري أو غيره ، بل الأمر المستهجن القفز فوق حقائق التاريخ ، وكلنا لآدم وىدم تراب ، لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ، والذين ينفون عن نفسهم القبلية فهم من فنخوا هذه الشرارة في السودان ، وقد وزعوا ثروة البلد عليهم باعتبارهم أنهم العلية والأشراف وما دونهم رجرجة ودهماء وأجلاف وعبيد مناكيد لا يستحقون إلا الخسف والهوان ، فأسألك يا أخي خالد سعيد : هل الارتداد القبلي والوعي الإثني الحاصل اليوم من قام بتأجيجه ؟؟؟ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
شكرا اخي عبد الحرمن الحلاوي ولا فض فوك...طبعا نحن كان اتكلمنا اتقلمنا
Quote: الأخ خالد سعيد نحترم المنطق الذي نافحت به عن ملككم ولكن بقدر المساهمة الوطنية ينال الناس حظهم في سجل التاريخ ، فالمك نمر لربما فسر المؤرخون فراره إلى تلك الأصقاع وهي المسافة بين دولة سنار وبين دولة الحبش تحصناً واستعداداً لإعادة الكرة على الغزاة وخاصة أن الغزاة لم يصلوا إلى سنار الحصينة ، ولا اعتراض على ذلك ، والتاريخ يكتبه المنتصرون . تكوين لجنة وإضفاء صفة وطنية عليها ووضعه في القائمة بعد المهدي مباشرة فيه إسقاط وخطل كبير وتزوير لتاريخ أمة أنصع من الشمس في كبد السماء ...أين عبدالله جماع في هذه القائمة وعمارة دنقس والزاكي طمل وعبدالرحمن النجـومي وحمدان أبوعنجة وغيرهم من قادة الملاحم البطولية ، حالة الإقصاء الحاصلة اليوم وجنون العظمة التي أصابت كثير من الناس جعلتهم يظنون كل الظن أن أصحاب الماضي التليد والحاضر المشرق ولكن هيهات في عالم مصادر المعرفة والتاريخ الشفوي محفوظ عن ظهر قلب وليس الغرض عن مساجلة ومرافعة في الشأن النمري أو غيره ، بل الأمر المستهجن القفز فوق حقائق التاريخ ، وكلنا لآدم وىدم تراب ، لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ، والذين ينفون عن نفسهم القبلية فهم من فنخوا هذه الشرارة في السودان ، وقد وزعوا ثروة البلد عليهم باعتبارهم أنهم العلية والأشراف وما دونهم رجرجة ودهماء وأجلاف وعبيد مناكيد لا يستحقون إلا الخسف والهوان ، فأسألك يا أخي خالد سعيد : هل الارتداد القبلي والوعي الإثني الحاصل اليوم من قام بتأجيجه ؟؟؟ !! |
.
هذه المسرحيه سيئة الاخراج هي فعلا حركات الحكومات المحتضره وتشبه حركات الصادق في ايام الديمقراطيه لما حبى ينهي اسطورة الامام الغائب وقام دفنه وخلص.
الآن هذه الحكومة المحاصر باتهامات اوكامبو تسعى لتحقيق تحالفات قبيله ضعيفه.
المك نمر لا يهمه ان يدفن في المتمه السودانيه ام الاثيوبيه بقدر ما يهمه ان يعم الخير لاهل ورهطه,منصرفات هذا النقل لو صرفوها لتعمير المتمه السودانيه نحن قبلانين,لكن ان اكون مأكلة جديدة ووسيله لاثراء عشرات الكيزان النهمين لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الأخ / عبد الرحمن الحلاوي .. بعد التحية، ليت مداخلتك الأخيرة .. أتيت بها أولاً .. لكنت كفيتنا شر القتال .. ولكنك إبتدرت مداخلاتك بهذه العبارة ..
Quote: وما تنسوا بعد الإعادة تكتبوا عليه قبر الشهيد العدّاء |
وهذا مادعاني لكي أتداخل معكم .. لكي ألفتكم إلى ماتقومون به .. رغم أنني أعرف أنكم تحاولون النيل من الحكومة .. ولكن كنت أرجو أن لايكون عبر المك نمر الذي نعتز به كرمز .. ونفاخر به .. كما لفت نظري أن الأخ كمال عباس قد إعترض على وصف [ مهيرة الغناية ] [ علمًاً أنني لم أقم بكتابة هذا الوصف إنما نقلته ] .. ورغم ذلك سوف أكون أشجع من كمال عباس .. وأقول هذا الوصف فيه إجحاف لمهيرة بت عبود التي سطرة إسمها في التاريخ .. كانت تستحق أن ينصفها الكاتب .. وكذلك أقول للأخ كمال عباس .. مارأيك في الذي قيل هنا عن المك نمر ؟ أراك غضضت الطرف عنه ولم تهمك سوى مهيرة ؟ ياأعزائي .. من السهل جداً النيل من الرموز الوطنية وفق رويئة فكرية محددة .. فمثلاً .. في هذا المنبر [ سودانيز أون لاين ] .. قد طالعتم جميعاً كيف تم النيل من آل المهدي .. من خلال كلمة صغيرة قالتها مريم الصادق في لقاء [ حين قالت أن والدته كانت ترى جسد السيد الصادق يشع نور ] ... فولج من هذه الكلمة من ولج لساحة النيل من آل المهدي.. كذلك رأيتم .. كيف .. تم الطعن في آل المرغني .. حينما تناولوا سيرتهم وفق منظور محدد .. وحين حاولوا محاكمتهم وفق منظور سلفي يرى في التوصف شرك .. ويرى في كل مشايخه زنادقة .. وكذلك الحركة الشعبية.. [ حينما وصل الكيد السياسي ] إصدار فتوه بأنهم كفرة ولايجوز التعامل معهم .. ولا يجوز لأصحاب المنازل أن يؤجروا لهم .. وكان هذا لوفق تمددهم كحركة سياسية في الشمال . وكذلك رأيتم وقرأتم .. كيف تم إعدام محمود محمد طه .. بعد أن تم إدانته عن طريق أيدولجيات محددة [ كلنا يعلم أن الغرض سياسي بحت ] .. والحزب الشيوعي .. والبحث .. الخ ..والكثير الكثير الذي طالعتموه في منبرنا هذا وغيره .. لقد رأينا كيف السياسة تعمي البصيرة .. وكيف تؤدي إلى النيل من الخصوم بالطريقة التي تراها مناسبة لها فقط ..دون النظر إلى السودان كوطن أحوج مايكون إلى التوحد والإنصهار .. ونبذ القبلية ... فها أنتم مرة أخرى تأتونا في مقال .. قال ناقله .. انه أتى به كخبر ليس إلا .. فإذا به يتحول إلى ساحة للتهكم والإستهزاء برمز قبيلة كاملة لها أبنائها الذين يطالعون هذا الكلام السمج . كلمة أخيرة .. أخص بها من آل على نفسه النضال .. أن يجد طريق يكسبه القبول عند الفرد السوداني الذي هو معنى بالدرجة الأولى .. وأن تنظروا إلى الأفق .. وأعلموا أنكم حينما تتناولون الشأن السوداني .. فأنتم لاتخطبون في صوالين مغلقة مع كوادركم التي تشارككم الفهم .. إنما المعنى بالدرجة الأولى من خطابكم هو الفرد العادي الذي كان ينبقى عليكم التأثير عليه وإقناعه لكي ينخرط في طرحكم .. لا أن تثتثيروا عدائه ..
تحياتي، الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: خالد العبيد)
|
((الاخ معتصم خالص الحايا والود....كنت دومآ من الداعمين لكتابة تاريخ السودان بصورة علمية وتمحيص ...السؤال الذى يطرح نفسه ماذا قدم المك نمر للسودان ............
سيف جبريل)) الإخوة بالبورد : تحية طيبة : لفت نظري سؤال الأخ سيف جبريل ، وهو سؤال يجب أن يطرح بشجاعة في سياق محاولة ترتيب وفهم ألغاز التاريخ السوداني. لو كان أحد المشاركين في هذا البورد على متابع حلقات تجربة حياة لمحمد حسنين هيكل والتي تبث كل خميس من قناة الجزيرة سيذكر أن هيكل ردد في أكثر من حلقة وهو يستعرض الوثائق المتعلقة بتاريخ المنطقة أن تاريخ مصر لا يمكن أن يفهم بالطريقة التي قدم بها بالمدارس بصفته تاريخ الدولة الواقعة بين خطي طول كذا وخطي عرض كذا ، بل لا بد أن تعيد تاريخ مصر وصله بأحداث مسرح واسع كانت تدور فيه أحداث وصراعات ، هذا المسرح هو دولة الخلافة العثمانية والصراعات التي كانت تدور بينها وبين منافسيها. ونورد كلام هيكل تأييدا لما وصلنا إليه منذ سنوات قبل برنامج تجربة حياة من خلال تتبع مسيرة الأحداث في التاريخ الإسلامي عبر القرون للعثور على إجابات لأسئلة ظلت تبحث عن إجابات في أذهاننا . ونسأل اليوم سؤالا بسيطا : هب أن تمرد الملك نمر وقتله لإسماعيل باشا أوقف الحملة التركية وجعلها تنسحب من السودان ، هل كان هذا السودان الذي يمجد ويحتفي بالمك نمر سيكون موجودا بخارطته الجغرافية الحالية ؟ بل : هذا السودان بخارطته الجيوسياسية وإحساس سكانه بالإنتماء الواحد والحمية المشتركة لوطن عاصمته إسمها الخرطوم وله علم وشعار ونشيد جمهوري ، هذا السودان هل كان موجودا وجيش إسماعيل باشا يخترق السهول الشمالية لما سيصير لاحقا بعد 135 عاما في 1956م خط العرض 22 الفاصل بين السودان ومصر وهو الخط الذي جرى تحديده وفقا لإتفاقية الحكم الثنائي بين كرومر (بريطانيا) وبطرس غالي (مصر محمد علي) ؟ ماذا كان المشروع الإستراتيجي للمك نمر مقابل المشروع الإستراتيجي لحملة محمد علي في 1821م ؟ هذا مع تقديري لشجاعة المك نمر وحميته وإبائه بكل تأكيد ولكي أقرب الصورة أكثر أورد سؤالا آخر : لماذا لا نحتفي بالبطل السوداني رابح فضل الله والذي قاتل الجيش الفرنسي قتالا مريرا وانتصر عليهم عدة مرات قبل أن يستشهد في أكتوبر 1899 بعد معركة استمرت عدة ساعات قتل فيها رابح القائد الفرنسي "لامي" ؟ الإجابة : لأن رابح فضل الله قاتل في منطقة جغرافية ستصير لاحقا دولة مستقلة إسمها تشاد ، لها علم غير علمنا ونشيد غير نشيدنا وهوية غير هويتنا ، وبالطبع لن تذكره كتب التاريخ عندنا في مقررات الدراسة ، فكتب التاريخ صيغت لتأطير الإحساس بالهوية وتأجيج الشعور بالفخر بالوطن ، فما لنا ولرابح فضل الله التشادي الذي له من هو أحق منا بالإحتفاء به!! لاحقا ستكون هناك عاصمة إسمها فورت لامي تمجيدا للقائد الفرنسي المقتول ، وستكون هناك دولة إسمها تشاد على إسم القائد الفرنسي الذي غزاها ،وسيكون وسيكون .... نعود إلى المك نمر :وفي رأيي فإن الجدل حول هل هرب المك نمر أم هاجر وما شابه هو جدل حول جزئيات تفصيلية تجعلنا نغرق في شبر موية ونعجز عن تأمل وإدراك الصورة العامة بملامحها الكلية ، وأرى أن الإستمرار في جزئية تمجيد المك نمر لن تكون إلا نوعا من ممارسة التجهيل بالتاريخ الحقيقي للأمة الواسعة الممتدة عبر القرون وعبر القارات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترتيبات لنقل رفاة المــك نمـــر من إثيوبيا إلى المتمة (Re: معتصم محمد صالح)
|
العزيزُ والحبيبُ والقريبُ / عبد الرَّحمن الحلاوي ..
سلامُ اللهِ عليكَ ورحمةٌ منهُ وبركاتْ ..
قُلْتَ :
Quote: (( وما تنسوا بعد الإعادة تكتبوا عليه قبر الشهيد العدّاء )) |
ثُمَّ شرحْتَ قَوْلَكَ :
Quote: (( العداء يا أخي : شديد الكراهية لما تركي حسب ما ورد في شوارد المعاجم وخطاريف العجم ! )) |
شُـكـرًا على التَّوضيحْ ، مَعَ أنَّ الَّذي أعلمُهُ في أمرِها هُوَ الجَرْيَ و العَدْوَ
أوِ الرَّكْضَ بشِدَّة ، ولَمْ أجِدْ في كُنهِ المَعَـاجمِ مَا يُؤيِّدُ قَوْلَكَ أعلاه
فأرجو أنْ تفِدْني حَوْلَها إنْ وجدتَّ زمنًا لإفادتي أكونُ لكَ شاكرا ..
Quote: (( وما تنسوا بعد الإعادة تكتبوا عليه قبر الشهيد العدّاء )) |
وهُنا أتمنَّى ألا يكون قدْ مَسَّ قَوْلُكَ مَنْ هُمْ بِجانِبِكَ وفي مَجلسِكَ أوْ يتقاسمونَ معكَ
جُغرافيةَ المكانِ وذاكِرَةَ الزَّمَانِ يا صديقي ، فالإبنُ - كما تعلم - لا يَرْضَى
أنْ يُسَبَّ أباهُ حَتَّى وإنْ كانَ مُدْمِنَ خمرٍ أوْ زيرَ نِسَاءْ ، ومَنْ أرادَ أنْ
يَذِمَّ أوْ يصِفَ مَيْتًا بِسُوءٍ فَلْيُرَاجِعَ نفسَهُ مِرارًا فإنَّهُ أفضَى
إلى مَا قَدَّمَهُ في دُنياهْ ؛؛
ولعلَّ النَّاظر إلى مَنْ سُجِنُوا أوِ استُشْهِدوا في زُمرةِ
البطلِ الشَّهيدِ والهُمَامِ ود حَبّوبة لوجدَ منهم الجعـلي والحمدي
والدُّباسي ، والتَّعايشي والجابرابي والشَّايقي والكاهلي
والعَقَلي والحلاوي والحضور ..
كما مُسَطَّرٌ فيُ اللَّوحةِ التَّاليةِ نقلتُها من بعضِ المنتديات والَّتي بها بعضُ الأبطالِ الأفذاذِ
الَّذينَ كانَ مُجْمَلُ هَمِّهِمُ السُّودانَ فقط لا غيرْ :
Quote: - محمد ود هجانة - جعـلي- من ( عديد أبو عشر ) .
- يوسف قنات – قنَّاتابي - من الحضور – من ( المحيريبا ) .
- أبو إدريس أحمد - جعلي - من ( عديد أبوعشر ).
- المكي عثمان – حلاوي – من ( شرفت الحلاوين ) .
- العجب ود عمر – دباسي – من ( أم بوشة ) .
- محمد التعايشي – تعايشي - من ( شركيلا كردفان ).
- أحمد محمد المنصور - كاهلي - من ( المحيريبا ) .
- أحمد أبو كساوي - عقلي - من ( طيبة الحسنات )
- عبدالله أبوعاقلة - حمدي - من قرية ( شرفت الحلاوين )
- عبدالله محمد نور جمعة (جابرابي) شرفت .
- الطاهر أحمد عثمان (شايقي ) شرفت الحلاوين . |
إذنْ ومُنْذُ أمَدٍ بَعيدٍ كانَ البَطلُ ود حبوبة وركبُهُ المَيْمونُ قدْ انتَفَتْ عندهُمُ القبليَّةُ وباتوا
لا يرمونَ بَالا لَهَـا أوْ لغيْرِهَا من كلماتٍ مُنَفِّرَةٍ وتُفَـرِّقُ الشَّملَ أكثرَ ممَّا تَلُمُّه حينَ قَضِيَّةِ
الوَطنِ الأُمِّ ومُكافحةِ المُسْتَعْمِرِ وقدْ تركوا القبَليَّةَ وحذفوها من مناهِجِ أفكارِهِمْ لأنَّها
مُنْتِنةٌ كما أوْصَى نبيُّنا بِذلِكْ ؛ فلماذا نُنْشِئُها ونَنْشُدُها نَحْنُ هُنا من جديدْ ، ونَعُدُّ أنفسَنا
أكثرَ تعليمًا ودرايةً وإدراكًا من سابقينا ولكنَّا في حقيقةِ أمرِنَا لَمْ نَزَلْ بداخلِ جِلبابِ
قَبَلِيَّتِنَا نَجُولُ ونَصُولْ ..
أتَمَنَّى أنْ تنتَقِدُوا اللَّجنةَ وفكرَتَها كَيْفَمَا شِئتُمْ ومَتَى مَا شِئتُمْ ولكنِ - المَوْتَى - وإلَّمْ تَدعوا
لَهمُ بالخَيْرِ فدعوهُم في قُبُورِهِم فذاكَ أهْوَنُ وأفضَلُ لَهُمْ ..
لكمُ التَّحيَّةُ جميعًا واعذروني إنِ اجترحْتُ أحدًا منكم بسُوءٍ
غيرِ مَقْصُودٍ منِّي ..
واللَّهُمَّ ارحَمِ البطلَ / المكَ نمر وارحمِ البطلَ / عبد القادر ود حبّوبة
وكُلَّ أبطالِ السُّودانِ دونَ ترتيبٍ أوْ فَرْزٍ وأغدِقْ عليهِم فيضًا مِنْ
شآبيبِ رحمتِكْ ..
احترامي ..
أخوكم / محمَّد زين .. ____________________________
| |
|
|
|
|
|
|
|