|
قراءة في شعر هاشم صديق- 1
|
تقديم ديوان على باب الخروج إصدارة جديدة للشاعر هاشم صديق تتناول قضايا معاصرة وحيوية ويعالجها الشعر حسب رؤيته الخاصة ولونه السياسي ... وبعيدا عن السياسة لهاشم صديق أسلوب مميز وراقي في الطرح .. كما أنه يسحوذ على ذهن القارئ تماما ... هذه دعوة مجانية للإبحار ي عالم هاشم صديق ومدخل على باب الخروج....
(الحلقة الأولى) بداية القارئ لهاشم صديق وخصوصا ديوانه على باب الخروج تصل اليه رسال مبكرة عن مغري ومضمون الديوان من البيت الاول والذي ان دل على شئ قانما يدل على ثورة كبيرة ونيران من الغضب والرفض داخل قلب الشاعر حتى انه يقول انها قادرة على جعل قارءيها يحترقون الماً هم انفسهم إذ يقول: لو افرغو غبني على كفي لاحترقت صوابع كل من قرأ الحروف على دفاتر محنة الشعراء.
ويضيف انه وجد اذا وجد الفرصة سانحة امامه للتغير او التعبير عن تلك المشاعر لما وقف مكتوف الايدي: لو أنهم تركوا لاصفادي التطاول مرة ورفعت عزمي بالعصا القيتها من فوق أفك السحر لابتلعت صنوف الكذب والتدليس والاذلال وكل حرف خان اشراق القصايد ماد بالوطن الحسير وغاص بالشمس النبيلة في المساء.
الشاعر هنا يحس بانه مقيد وغير قادر على التعبير ولو انه يستغرب كيف لمثل تلك القصايد الزائفة والخائنة ان تنتشر وتأصل لافكار جديدة بين الناس واستشهد هنا بمقطع لازهري محمد على إذ يقول فيه: (يامسبية بي قسم الوعاظ الباعة) ، نجد انه حال البلد سرعان ما تصدق الافتراءات والنبوءات الكاذبة ولا أدري إن كانت هي صفة ملازمة للعرب جميعم أم ماذا؟؟. كما يشبه الشاعر قصايده بعصى موسى التي ستبتلع كل هذا الافك (القصايد الخائنة) وتخبرهم بأقتراب النصر (عواصف الانباء)والعاصفة هنا دلالة على قوة الرد، ويدعم كلامه في الابيات التالية: أعذب الانهار تخرج من مياه مالحة أجمل الاقمار تومض من عيون العاصفة أصدق الاشعار تنبض بالجراح الصادقة. أي أنه متيقن من النصر برغم كل تلك المحن والمصائب .. هنا أقف عند الاسلوب الرائع الذي استخدمه الشاعر ليأصل ويحفز لفكرته "الثورة" ولسان حاله يقول "بعد الضيق الفرج".
هاقد أسترد السادة الخلفاء والامراء أملاكهم واسلابهم.. وكيف يعود لحلقك بعد أن صادروه ومزقوه غناء البشارة؟ وكيف يعود لهذا المكان وتلك الحواري بأمر الطواري غشاء البكارة!؟ هذه صرخة أخرى في قصيدة "وكان اسد الله حمزة" وهي نمط جديد وراقي جدا، إذ يخبر الشاعر أن الباحثين عن السلطة والمناصب والوزارت قد استردوها ولم يقل نالوها دلالة على معتقدون تماما بأنها لهم وحدهم وأنهم خلقوا ليحكموا الناس (فليكن) ولكن من يعيد لك حقك المسلوب أيها المواطن ومن يعيد لك أمانيك... ومن يعيدك ايها الطير المهاجر ومن يعيد لك صوتك ياوطني وعزمك بعد أن اسكتت كل الاصوات وكبلت ... وكيف يعود للاحياء رونقها وخصوصيتها وقد هتكت حرماتها وشوراعها بأسم الطوارئ (أعجبني جدا التعبير غشاء البكارة).
هل رأيت!؟ تنهب الايات من حلق المىذن توضع الثوارت في جب المخازن وكان أسد الله حمزة ثم أصبح بن لادن تبعث السنن الجميلة فوق ساحات الفداء تشرب الغابات من فيض الدماء. كثير من التساؤلات طرحها الشاعر في هذه القصيدة، بل ويذهب اكثر من ذلك بعمل مقارنة بسيطة نتاجها كمية من التنتاقضات في العصر الراهن ... كل الاشياء ليست في مواضعها حتى التشبيهات أضحت جائرة وظالمة بل وغير منطقية ، وبدل أن يتجه الناس للتنمية والاصلاح كانوا منهكمون في الحروب الطاحنة والدماء تسيل على أرض بلادي الطاهرة الابية..
خالص الود حسين محي الدين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة في شعر هاشم صديق- 1 (Re: حسين محي الدين)
|
«أ» يا عيد معليش سبحان الله. ناس يا عيد بِتْضَحي خروف وناس عدمانه كفاها الشوف وناس تعبانه تفتش تيس وناس يا عيد بِتْضَحي «رئيس». .... ناس ما عندها غير سكين الحال مسكين فضيان الجيب وخروف في الغيب وكيس حلمان بي دستة عيش ... يا عيد معليش الناس الرؤسا الناس الوزرا الناس الخُلفا أي معالي. حاشية والي الناس المارقه الناس الخاشه ولاد السُلطه شمار البوسطه الناس الحاشّه قاشره وغاشّه. جناب الأُمرا. كبار الخطبا. ملوك السف وحتى العُوَرا الكانو الرف قرود الشاشه. الجَهَلا الباعو عشان العيش ديل يا عيد الصف الأول ونحنا تملي الصف الطيش .... يا عيد معليش سبحان الله ناس مزرورة تَمِش شقيش؟! لا كعكة طريّه أو حتى حلاوه قويه في كيس. لا خروف مربوط لا ربّه تجوط لا ضلعه وشيّه لا كبده بشطه هشّه ونيّه لا راس بقرون مجدوع في خيش لا كراع.. لا «باع» لا عتوت.. لا تيس. يا عيد معليش ده قدَرْنا مسطر وناس تتفنجر للشعب العربي تسدد خنجر وتضحي رئيس يا عيد معليش مسيخه اللمّه تهاني شِرود «زهايمر» ضَمّه. كلامنا مقطّع مركوبنا مكَعكَع فرحنا مرقّع الجيب مشروط شربانه العمه. والناس بِتْصُر والونسه تجُر لحكاية العُمله .... حنغيِّر ايه يا «صابر» بيه لو دينار او حتى جنيه؟! ورونا قِرش بي كم مليم ومتين حنفارق أكل النيم واسيادنا طناش يا عيد معليش حايمين في الحله وشوشنا غباش دموعنا ترقرق وبكره طشاش وناس يا عيد خروفهم جاي «بكامري» «الهاى» يضحك وهاش ملوّن صوفو تقول بس سيدو كمان نقّاش. برسيم نعناع وقرونو ضراع حنكوش ومسمسم تقول حيغني بنغمة باااع .... سبحان الله ناس يا عيد بتضحي خروف وناس عدمانه كفاها الشوف وناس تعبانه تفتش تيس وناس يا عيد بتضحي رئيس ... يا عيد معليش «ب» تلاشى إذا ضاقت عليكِ الدنيا القا الدنيا ضاقت بي. ونتماسك.. تمْرُقي من شجن ذاتِك وأمْرُق من سجن ذاتي نعاين للوطن والناس نذاكر في هموم شعبي. أميل بي ريدو في كتفك تميلي عليهو في كتفي. ونتشابك تقول نيلين وتضحكي ليّ في السكه تشرق غمزه في الخدين واتشهد من المشهد واقول لي نفسي - يا مجنونه حِنِّي على انا الشاعر أجيب ليكِ الشعر من وين؟! هاشم صديق 9/1/2007م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة في شعر هاشم صديق- 1 (Re: saif basheer)
|
سيف شكرا للمشاركة أولا.. وحقيقة ما عارف أسباب للخلاف.. اما بخصوص الأعلام عموما فهاشم صديق وأبو عركي متخذين موقف أظن وهو الاحتمال الارجح لاسباب سياسية.. وكسب هاشم صديق دعوى قضائية ضد التلفزيون ولم يعوض ماديا حتى الان.
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
الحلقة الثانية (Re: حسين محي الدين)
|
في قصيدة "على باب الخروج"
لم تعد في الكوب قطرة أيقظ بيأسك هذه الروح التي ملت تخاريف البطولة. أنهض وايقظ روحك التي ظلت في سات عميق فلقد أصبحت كأسك فارغة وروحك ملت حديث الماضي وبطولات الاجداد ... قم واخبر الدنيا عنك وعن اشياءك لا تقوقع وحرك هذا السكون المحيط بك... أنهض واصنع لنفسك مجدا وتحرر من قيودك هذه رسالة يرسلها هاشم صديق في مطلع قصيدته على باب الخروج ولعمري أنها بداية موفقة. أواه يا وطني فقد قيدتني حباً وقد مزقتني وعياً وقد أوسعتني لهثاً وحرقت أحلامي على حمم الرجولة.
حقيقة لهاشم صديق أسلوب راقي وسلس وكأنه ينتقي عباراته انتقاءاً وفي هذه المقطع الملئي بالمشاعر الوطنية ودعوني أقول الوطنية الحقيقة يخبرنا الشاعر انه مقيد وأسير في حب هذا الوطن إذ لازال متمسكا بأرضه وترابه ولم يشغله عنه شاغل .. لكن برغم ذلك الحب الا انه يجد نفسه ممزقا بأفكاره ووعيه بقضايا وطنه الحبيب .. ولسان حاله يقول لكنك يا وطني حرقت احلامي وبددتها بحسن ظنك وطيبة أهلك لذا كان يستوجب علي الرحيل لاجد ذاتي في مكان آخر: الآن أخرج ليس من جلدي ولا نهري ولكني أطير اليوم مغبونا إلى هذا المكان سأضم أشلائي لقرص الشمس مزهواً بجمر الحرف والتجريح والتعميد بالأحزان.
الجدير بالذكر أن القصيدة كتبت بدولة الامارات العربية المتحدة.. واعجبني كثيرا مقطع سأضم أشلائي وكأنه جاء ليؤكد حالة التمزق الفكري التي يعيشها الشاعر في البيت السابق له مباشرة. هل يفرح السلطان والأشباح والأشرار والأقزان!!؟؟ لن تزرعو نجماً ولا قمراً ولا سحباً وسترقصون على جماجم مكركم
والآن بعد رحيلي هل سيطيب لكم المقام وهل ستسعدون (فليكن) لكنكم لن تجنو شيئا ويوما ما ستجنون نتيجة غرسكم (المكر) .. تذكرت هنا الاية الكريمة "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين". وهذا مقطع آخر أعجبني جدا يقول فيه: عارٍ كما ولدتني أحزاني ذات مساء عجباً!! لكني في كامل هندامي في المرأة.
الشاعر يخبرنا هنا أن أفكاره واعتقاداته واضحة للعيان (عارٍ) أي معلنة أو يمكننا أن نقول مفضوحة للجميع لذا نجد في البيت التالي له مباشرة تأييداً لهذا المقطع إذ تقوم وحدات الامن بمراقبته:
راقبني الأمن القومي راقبني الأمن العام ......... ......... راقبني أكثر من غيري هذا السجان ضميري.
لكنه غير مبالي وسائر في طريقه لانه يؤمن بقضية معينة وبهدف محدد لاسبيل للحياد عنه ... وإن كان مسجونا لضميره الذي يحاسبه كل حين وآخر.
أواصل إن شاء الله في الحلقة القادمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلقة الثانية (Re: حسين محي الدين)
|
ياسلام ياحسين وياكه مرهون مرتين يوم في سحاب عالقه وبكره في دبابه مارقه
تسجيل حضور علي باب الخروج في حضرة الشاعر هاشم صديق وكفي به بناء الذات
الوجدانية.
،،،،أبوقصى،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحلقة الثانية (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)
|
شاعرنا الجميل حسين محي الدين لقد رميت شباكك حولنا وانتشلتنا من ضغط العمل وهموم الدنيا اللي ما ليها اول ولا اخر وعبرك احيي الشاعر هاشم صديق الذي اثري الساحة الفنية بكلماته الجميلة والمعبرة جداً لك وله مني عاطر التحايا واعذب الكلمات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة في شعر هاشم صديق- 1 (Re: حسين محي الدين)
|
شكراً حسين محي الدين ... الثورة نتاج المعاناة ... هاشم صديق بليغ ... شكراً للعرض االجميل ... و المهضوم ( على قولة اللبنانيين )... مع معاناة هاشم صديق عشنا أشجان ... ترى هل لا بد أن يكون هناك من يعاني حتى نقرأ مثل هذا الكلام .... رغم أننا جميعاً نعاني ... إلا أن معاناتنا تثمر شوكاً يدمي أحشائنا ... أما من هم مثل هاشم صديق فالتنسيق الداخلي لديهم بديع ... يعني : مؤثر - معاناة - إنفعال - تعبير - إبداع ... و مع ذلك أتوجه إليك بتساؤل : هل تقرأ أي تناقض في أشعار هاشم صديق ؟؟؟ مع خالص الود و عاطر التحايا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة في شعر هاشم صديق- 1 (Re: أشرف البنا)
|
صديقي أشرف أجل هي المعاناة والواقع المرير يولد مثل هذه القصائد.. أما عن التناقض فكاتبات هاشم صديق سودانية بحتة تعكس الحياة السودانية البسيطة ،، الامل،، المرارة،، برأي ليس هناك تناقضالا اذا كنت تتحدث عن العاطفة وهي ايضا باعتقاديعاطفة موجهة..
أتذكر في الماضي دار حديث طويل عن الوطن الحبيبة والحبيبة الوطن.. اتمنى أن يعرض علينا بهذا الصدد الاستاذ معصتم الطاهر،، فهو أكثر خبرة مني في هذا المجال..
عاطر التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
القرنتية (Re: حسين محي الدين)
|
قرنتية .. لا دبابة برمائية . لا جاسوسة مدسوسة .. لا غواصة روسية .
لا جندية في "حركة" .. لا مختلسة مال شركة . لا قصفت حدود "فشَلا" . لا كسرت صريف كسلا . لا معروفة ختمية .
قرنتية .. لا صعلوقة لبست "شورت" . لا بتعرف شنو البظبورت . لا محتاجة جنسية . هي قايلة النيل سقِف بيتها .. وقايلة ضِفافو "محمية" . جات منسابة عز الصيف .. قايلة الناس بِكِرمو الضيف .. وقايلة النيل أمان والقيف .. وقايلة "الحاضرة" عصرية .
قرنتية .. جات بصغارها دايرة الخير . لا شافت يٍفَط تحذير . لا نزحت تكوس توزير . لا جاطت حركة السير . لا دارت وسام تقدير . لا مستلفة عشرين وش . ولابتعرف تعيش بالغش . كان محتاجة بس للقش . وجات أحلامها دوغرية .
قرنتية .. لا بلعت عديل السوق . لا نضمت بدون طايوق . لا كنزت دهب أو ماس . لا ظلمت بدون احساس . لا عصرت شباب الناس . لا كتمت على الانفاس . لا قطعت عشم بي فاس . لا داستنا زندية .
قرنتية .. لا دست سلع في الخيش . لا شربت مريسة عيش . لا ضبطوها في التفتيش . لا خانت قسم او ديش . لا اجتمعت "بمستر جون" . لا أكلت "مؤنة العون" . لا سدّت علينا الكون . لا سبت كتاب أو دين . لا سامتنا حمرة عين . ولا باعتنا ضهرية .
قرنتية .. جات مشتاقة للخرطوم . تزور أحبابها خايفة اللوم . تصيح وتنادي بالحلقوم :- "جنينة النزهة" وين يا زول . "جنينة النزهة" وين يا زول . ……………………… لقت حال الجنينة خلا . حليل زمنها وحليل أهلها . لا قرنتية .. لا أصلة . لا صوت ككّو .. لا بغلة . لا حلوف .. لا أسداً مهاب بالخوف . لا نمراً يشد للشوف . لا ضل فيل .. لا تيتل جريهو جميل . ولا غزلان .. ولا طاؤوس يباهي النيل . لا زفة طيور ونعام . لا نمراً دفر قِدّام . كل الشُلّة ياقرنتية غمضة عين .. أحالوهم لصالح عام . تقول الدنيا "مهدية" .
قرنتية .. جات زي ضيفة ما غارة . لا محتاجة لي فيزا .. ولا تصديق على زيارة . جات والشوق دموع حارة . تجدد في العيون الشوف . بين توتي وعلالي أبروف . قايلة الدنيا لسة سلام ما خيم زمان الخوف . لسة هناك ضفاف حرة . ما مطمورة للمُرّة . قايلة الناس بعزو الضيف . ما بسوقوهو لي حفرة وجوار القيف . ما بياكلوهو في الصفرة ومصيرو مخيف . قايلة الحاضرة ما غابة . وقايلة حقوقها محمية .
قرنتية .. لا قدلت في شارع القصر . لا حامت في وكت الحظر . لا خشت على المأمور . ولا نطت سلك أو سور . لا دخلت على أمد رمان . ولا كسرت قفل دكان . لا دفرت على التلفاز .. ولا عضّت كراع فنان . لا ذاعت بيان للناس . لا احتلت كمان "حيشان" . ولا نصبت شبك للحشّ . جات بصغراها كايسة القش . تلاقي القوت صبح محظور . وخير البقعة جوة السور . سماحة الدنيا منسية .
قرنتية .. لا بتعرف عجن أو لخ . وجات احلامها دوغرية . عجب … ساقوها جوة الفخ . عجب … من طولها وقعت تخ . عجب … سلخوها صبحية . عجب … ونحنا بنسلخ الانسان .. كيف ما نغدر الحيوان . عجب … والدنيا عصرية ؟!
قرنتية .. لا دبابة برمائية .. لا جاسوسة مدسوسة .. لا غواصة روسية .. لا جندية في حركة .. لا مختلسة مال شركة .. ولا حزبية بعثية .. قرنتية !!!
هاشم صديق 11/8/2001م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة في شعر هاشم صديق- 1 (Re: حسين محي الدين)
|
تحياتي
ياتو ورقاً إتمضى وكان دوانا من الأذى ؟! ياتو ظلماً إتنسى بس عشان مكاً ضحك أوعشان سيداً عفا؟! ----------- ياتو خطباً في إضينَا جمّلت في عيونا شينة ؟ وياتو تلفاز ياتو رادي ياتو راوي ياتو زينة لبّست عريانّا توب وبدلت طعم ( السخينة) ؟! وياتو حلماً في عصورنا ما صبح باللّت عجينة؟! وياتو مركب في بحرنا طاش صوابها وهدهدت أعصابا مينا؟! وياتو راجلاً بالبشارة جانا من أقصا المدينة و ب( البشاورة) كان مسح سبورة الرحلة الحزينة وكان غرس في الليل بشارات الرتينة وشفانا من جوع أو حفا؟! -------- ياتو مسرح إبتدا وأسيادنا ماكانوا الفوارس ونحنا كومبارس الحوادث؟! وياتوا والي في المنابر ما خطب فينا ونهر مليون شهر ونحنا قاعدين في البنابر قدامو زي شفع مدارس؟! وياتو دستور ماصبح في راسنا قمبور وياتو إعلان أو بيان ما إنغرس في حلوقنا أحزان ؟! وياتوا لحما للعضام يوما رجع وياتو آذانيا عسس ( مالطة) انسمع ؟! وياتوا صفا إنقسم وعاد يتمم وانجمع؟! ويا رتبة وياتو قبة ما بقت في اللفة كُبة وياتو صوتا من وجع دمدم هتف ما انقطع حبلو ونزف وبالأوامر والكوامر إتنفا ؟! أحلام بتنقح طول دبابيس الليالي ولما حمر الدنيا يصبح وما انجبر يا دنيا خاتر لسه لافانا المواجع والصفافير والمواتر سيدا مرق ، سيدا رجع ، مكّاً دخل ، مكاً طلع ، شيخاً لبد ، شيخاً نبل ، سيفا ضحك ، كشَّر كتل ، ورقا جبل ، ورقا سهل ، صدقاً أفل ، كضبا لمع ، صنماً وقف ، صنماً وقع، كفاً عصر، كفاً قلع .. --------- والأماني لسه في حال (الصواني) لقمة طاعمة وبي كرامة حبة إحساس بي السلامة رجعة لي قيف الشهامة مرقة من عصر القيامة فرحة ما تكمل ندامة لاها قصراً أو دواير لاها بستان أو مناظر لا ( مول) في ( وادي شنقول) وكبري طاير في ( القماير) لاها أموال في الخفا. ---------- أعفونا من كتر التحالف والتخالف والشراكة والشياكة والمواثيق والتواثيق والورق. كم مرة أذنا الفجُر قبال نفيق شفقو إنسرق كم مرة بشّرتو الحشوم أكلت عديل مُر الصفقْ كم مرة جربنا البيان كم مرة جبناكم عيان نشف البلد قلبو إنحرق ------------- الشعب وين يا مؤمنين ودستوروا في حلة إنسلق؟! و ( القسمة) في ثروة منو والشعب بي جوعو إنشرق و(النسبة) في سلطة منو و( سكرنا زاد) ( بالنسبة) في الدم إنطلق ----------------- إنتو الفوارس والمكوك الداير يبيع تدوهوا ( في جاهكم يلوك) واللسه ماسك في الجمر يا ريتو بس يلقى النبق والجوع يقطع في الحشا ألفين سنة ---------- أدونا بس حق الصبر خلونا من غش الكلام وعد الرخا ، وليلة القدر خلونا من كضب البشاير في القصايد والجرايد أدونا بس حق الفطور أعفونا من حق ( العوايد) و( النفايات) والدوا وكفاية ( فك عكس الهوا) ------------- يا مؤمنين الشعب وين؟ تاكلوا الثمر والشعب تدوهوا النوا ؟! خلونا من حشد المواكب بي أجاويد الجرايد والإذاعة والإشاعة وبي مناشير الوظيفة كم مرة دقيتو النحاس في لمبة طقت وطرشقت أو ( ذرة) جاتكم حتى لو كانت خفيفة أو ( نبلة) ناشت باب جنابكم وعطسة قدت للرهيفة أو هاجسة مرقت من عقول عسس الخليفة. ---------- خلونا نمرق من هدومنا ونغلي نهتف للكرامة والشهامة والحساب الفي الكتاب وللرغيفة وللحليفة : ما في جحرا تاني بلسع ومافي عذرا للفوارس تاني بشفع ومافي ومضا في عقولنا الصاحية نلقاهو إنطفا وما في رجعات تاني للشوك والجفا وورونا كيف ننسى الكوارث يا فوارس الإنكسار الإنشطار الإنحسار الذلة لي ناساً كرام موت العروض دك الفروض بلع الحرام وورونا كيف بس لينا يوم ( بعتوا الترام)؟! ورونا كيف لمعت وشوش كبرت كروش وأنحنا ناس ربط الحزام كَسر الخراب مرق البلد حتى النفوس صبحت حطام أدونا بس فرق العمر سووا المعاش حبة لحم فوق العضام أو ضحكة من جوه القلب أو لمبة في جوف الضلام ولو أصلو موت ، أدونا موت حق الكرام ----------------- خلونا من جنس التخاريف في الثقافة ومهرجانات السخافة أدونا بس حبة ( كنافة) ياتو حرفا يوم هتف بي غبنو أو صادم وقف أشر علي حق ( إتلهف) أو علي خطف الشرف أو غنى للناس والشمس وإتحدى للظلمة وعزف وما اتخنق صوتو ونزف ؟ --------------- حرية وين يا مؤمنين؟ صوتنا وين يا موحدين ؟ الشعب وين في السلطة يا امة محمد ويا يسوع القسمة في المال والحكم ولاّ المظالم والدموع ؟؟ يا شراكة يا تحالف يا تخالف يا شياكة يا قباب يا رهاب يا خطابة يا شيوخ يا شلوخ يا مهابة إنتو الفوارس في المسارح ونحنا كومبارس الغلابة. إنتو أبطال القصص ونحن التلاميذ في الحصص إنتو الأكابر في المنابر ونحن حراس المقابر بتصدقوا؟ أو تضحكوا ؟ قسماً عديل يا نبقى نحن السادة والحق والقيادة وإنتوا خدامنا وزيادة نطلع نكون نحن المنابر والإمامة أوتقوم بينا القيامة . الشعب ما ضحكة وقمامة والصنّة ما بر السلامة --------------- يا ناس كفاية من خراب نبل الضماير والهواجس في البشاير ومن طلاسم جاية باكر ومن تعاويذ الولادة ومن كضب يوم السماية ومن تهاليل البداية ومن عويل خط النهاية ومن صراع كل الديوك للكراسي وللولاية. ----------- يا ( مبيور) ويا ( جلابة) أنحنا الشعب سدْرنَا ولَّع وكركب تب حتفاوضونا ؟؟ ولا نولِّع ونبدا حرابة نخش الغابة ؟؟ ياتو ورقا إتمضا وكان دوانا من الأذى وياتو ظلما إتنسى بس عشان مكاً ضحك أو عشان سيداً عفا ؟! هاشم صديق 10/7/2005
| |
|
|
|
|
|
� Copyright 2001-02
Sudan IT Inc. All rights
reserved.
|
|