اساطير واندينق وحكم الجنوب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر صديق(عمر صديق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2009, 04:10 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اساطير واندينق وحكم الجنوب

    استمعت الي اسطورة تنسب الي احد سلاطين الكجور عند قبيلة النوير هو السلطان واندينق والذي تقول الرويات انه عاش ايام الحكم الاستعماري الانجليزي في السودان وكانت له عصاة محفوظة في احد متاحف بريطانيا وان هذه العصا تمثل قيمة روحية وتراثية كبيرة لدي العديد من ابناء الجنوب بصفة عامة و وابناء قبيلة النوير بصفة خاصة وفي الايام القليلة الماضية تمت استعادة هذه العصا من بريطانيا وسط استقبلات شعبية اقيمت بالمطار وكان في مقدمة الحضور الدكتور رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب وتقول اسطورة السلطان وان دينق ان الحرب بين الشمال والجنوب ستخف وتيرتها عندما ياتي سلام صغير ولكنها لن تنتهي الا بسلام كبير يحين عندما يكتمل مبني في الخرطوم شكله يشبه بيض النعام وتقول الاسطورة ان القائد الجنوبي الذي سيأتي بالسلام سيمكث في الحكم اياما بقدر سنوات حربه في الغابة وسوف يستلم منه الحكم احد اقرباءه وسيحكم فترة من الزمن سيعقبه احد ابناء النوبر ومن صفاته ان هنالك حول في اعينه ويستخدم يده اليسري( احول واشول) وسوف يترك الحكم لاحقا لاحد ابناء الشلك كثير التقلبات السياسية ومن تفاصيل الاسطورة ان الشمال سيحاول مرة اخري الحرب مع الجنوب وسيفشل وانه لن يكون هنالك انفصال وستنتهي الحرب الكبيرة الي الابد ولكن ستستمر حروب صغيرة ويجدر ذكره ان محدثي هو الاستاذ عثمان دينق والذي قال انه سمعها من ثلاث من كبار ابناء النوير في اثيوبيا في عام 1994 وقمت بسؤال احد الخبرءا في شئون قبيلة الدينكا حيث يحمل درجة الماجستير في علم الاجتماع وكان بحثه عن عادات الدينكا وهو من ابناء النيل الابيض وقد ولد وعاش في رمبيك ودرس فيها حتي المرحلة الثانوية ويجيد اللهجة الدينكاوية فقال انه سمع هذه الرواية عام 1998 في مدينة واو وسالت ايضا احد السياسيين من ابناء ولاية البحيرات فاكد انه سمع الرواية مع بعض اختلافات في التفاصيل ورغم ان مثل هذه الاساطير لاتمثل تفسيرا علميا للاحداث السياسية الا انها يمكن ان تعطي مؤشرات حول السلوك السياسي من جهة الممارسة اليومية ممايجعلني اتسأل حول ما اذا كانت اسطورة واندينق مؤثرة علي مجريات الاحداث السياسية في حكومة الجنوب وهل باتت تشكل جزءا من العقل الجمعي للساسة في حكومة الجنوب اتمني ان اجد تفسيرات من اهل الشأن في هذا الامر
                  

06-20-2009, 04:33 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    Quote: وقمت بسؤال احد الخبرءا في شئون قبيلة الدينكا حيث يحمل درجة الماجستير في علم الاجتماع وكان بحثه عن عادات الدينكا وهو من ابناء النيل الابيض وقد ولد وعاش في رمبيك ودرس فيها حتي المرحلة الثانوية ويجيد اللهجة الدينكاوية فقال انه سمع هذه الرواية عام 1998 في مدينة واو


    هذا الشخص روايته بها بعض الاختلافات حيث ان محورها يدور حول مقتل مؤسسي الحركة الشعبية وبعدها يعم السلام ولكنها تنسب لذات السلطان
    (الكجور) الذي يمتلك السلطة الروحية(واندينق) وقد اصبحت هذه الاسطورة ذات الروايات المتعددة مسار اهتمام ونقاش بين كثير من النخب السياسية الجنوبية في هذه الايام
                  

06-20-2009, 08:09 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    استاذ عمر سلام
    مع احترامي لمعتقدات البعض

    ولكن لا اؤمن بالخرافات
    واذا لم نتخلص من هذه ونرى الاشياء بصورة علمية دقيقة ما حنتطور


    المهم يا ما سمعنا عن حرب العراق خرفات وعن احداث 111 سبتمبر
    ولكن
    تظل خرافات يجب ان لا تاخد من حيز تفكيرنا الكثير
                  

06-20-2009, 08:39 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Safia Mohamed)

    Quote: مع احترامي لمعتقدات البعض

    ولكن لا اؤمن بالخرافات
    واذا لم نتخلص من هذه ونرى الاشياء بصورة علمية دقيقة ما حنتطور


    دكتورة صفية

    تحياتي


    الذين يعتقدون في الاديان الروحانية لاينظرون اليهاكخرافات بل يرونها كمسلمات حسب اعتقاداتهم وحتي النخب المتعلمة اما ان تتأثر بها واما ان تكون خارج تفكير مجتمعاتها ونسبة لانها موروثات ضاربة بجذورها في بعض المجتمعات السوددانية فان التخلص منها لن يكون ميسورا ان لم يكن في عداد المستحيلات
                  

06-21-2009, 09:11 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    الاساطير ذات علاقة بتفسيرات اوتبريرات الاحداث السياسيةفي كثير من البلدان وفي السودان هنالك كثير من الاحداث التي تنسب الي اساطير
                  

06-21-2009, 03:51 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    Quote: اتسأل حول ما اذا كانت اسطورة واندينق مؤثرة علي مجريات الاحداث السياسية في حكومة الجنوب وهل باتت تشكل جزءا من العقل الجمعي للساسة في حكومة الجنوب اتمني ان اجد تفسيرات من اهل الشأن في هذا الامر
                  

06-21-2009, 07:29 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    يا الله !!!!

    ده كلام لو لم تقل اسطوره لقلت انه قراءة لواقع يكاد تمسه الايادي وتلمسه ’’’’

    يا سبحان الله ,,,
                  

06-22-2009, 06:48 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: العوض المسلمي)

    Quote: ورغم ان مثل هذه الاساطير لاتمثل تفسيرا علميا للاحداث السياسية الا انها يمكن ان تعطي مؤشرات حول السلوك السياسي من جهة الممارسة اليومية ممايجعلني اتسأل حول ما اذا كانت اسطورة واندينق مؤثرة علي مجريات الاحداث السياسية في حكومة الجنوب وهل باتت تشكل جزءا من العقل الجمعي للساسة في حكومة الجنوب اتمني ان اجد تفسيرات من اهل الشأن في هذا الامر



    أخي الأستاذ عمر صديق .... لك التحية والود
    من قراءاتي المتعددة ، لاحظت أن الأساطير ، وهي دائماً مرتبطة إما بالفهم المغلوط للدين واستخدامه لأغراض ذاتية ، او بالإرث القبلي والأسري ، فإن من يكتب هذه الأساطير دائماً هم الطبقة المستنيرة وبثها بين العامة ، وذلك للحفاظ على مكتسبات معينة أو مناصب في قيادة الدولة بمفهومها القديم أو الأسرة ذات البيوتات الكبيرة أو القبيلة .. ودائماً ما تستخدم إشارات من الواقع لتمكين الأسطورة وجعلها أقرب إلى الحقيقة.
    إقرأ معي عزيزي عمر ما كتبه الدكتور / واني تومبي لاكو لوكيتاري في كتابه الهام جداً ( على الرغم من أنه عضو في المؤتمر الوطني ) ولكن الكتاب يستحق القراءة النقدية المتجردة وأن لا يستهان به ، وهو بعنوان : " الإنفصال ومهددات الإستقرار في الجنوب " :-
    Quote: .. وعلى الرغم من عدم توافر إحصاءات دقيقة ، فإن الشواهد المجربة تشير إلى أن إنتشار الأمية والجهل بقواعد العد والحساب أكثر ما يكون في المناطق الريفية(( يقصد بذلك الريف في جنوب السودان"أبوفواز"))، ولا شك أن هذه عقدة أخرى في طريق الحصول على عنصر بشري ممتاز النوعية لقيادة أمة ترنو للحداثة والتحضر، وهل يعلم الذين ينادون بدولة مستقلة في الجنوب في الوقت الراهن ، اننا بذلك نستبعد أكثر من 90% من أبناء الجنوب من المشاركة في البناء ؟ وأننا باستبعاد هذه ال90% فإنما نسعى لإقامة دولة متداعية آيلة للسقوط بسبب إستغلالها بواسطة القلة المتعلمة ؟ أو ليس من الصواب أن مثل هذه الدولة لن يطول بها المقام وأن مصيرها الفشل المحتوم ، وسوف تصبح مثلاً إفريقياً لإعادة إنتاج التخلف من خلال دولتها المنهارة. فهل من الحكمة في شيء أن نجر أبنائنا نحو هذه المحنة لإشباع رغباتنا السياسية والعاطفية المبنية على الكراهية والأذى ؟ وهل من المعقول أن نتمكن من إزالة الطبقات المتراكمة من الأمية عبر آلاف السنين في مدى زمني لا يتجاوز 6 سنوات حسب منطوق إتفاقية السلام الشامل؟
    أ. هـ
    الأسطورة المعقدة التي رويتها عزيزي عمر ، سلاح ذو حدين .. وإنني أعتقد نها تقع في خانة الأدب السريالي أو التجريدي ، فأثرها يعتمد على كيفية تلقي من تمر عليه ، فإما إنها تطلق جرس إنذار بخطورة خيار الإنفصال لمتلقي ما ، أو تحفذ متلقي آخر للمضي قدماً في مشروع تقرير المصير الذي في رأينا لن يقود إلا إلى سقوط جنوبنا الحبيب خارج السودان الحالي في وحل الحرابة القبلية وهيمنة الحزب الواحد على مقاليد الأمور ، وذلك تماماً كما حدث ويحدث الآن في إقليم إريتيريا المنفصل عن الحبشة الكبرى ، وربنا يجيب العواقب سليمة.
    تحياتي ومودتي
    " أبوفواز "
                  

06-23-2009, 04:17 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: من قراءاتي المتعددة ، لاحظت أن الأساطير ، وهي دائماً مرتبطة إما بالفهم المغلوط للدين واستخدامه لأغراض ذاتية ، او بالإرث القبلي والأسري ، فإن من يكتب هذه الأساطير دائماً هم الطبقة المستنيرة وبثها بين العامة ، وذلك للحفاظ على مكتسبات معينة أو مناصب في قيادة الدولة بمفهومها القديم أو الأسرة ذات البيوتات الكبيرة أو القبيلة .. ودائماً ما تستخدم إشارات من الواقع لتمكين الأسطورة وجعلها أقرب إلى الحقيقة


    الاخ ابو فواز

    تحياتي

    كلامك اعلاه ينطبق تماما علي الاسطورة اعلاه وهي منتشرة بين النخب السياسية والبعض اصبح يروج لها باعتبارها التفسير الصحيح لمجريات الاحداث السياسية وعذا ما حدث حاليا لدي بعض النخب الجنوبية لتقسير الواقع السياسي الحالي هنالك ولكن الغريب في الامر ان معدل تداولها في هذه الفترة اصبح مرتفعا ولولا ذلك لما سمعنا بها لانها قديمة جدا وربما تكون هنالك بعض الاضافات من الرواة لخدمة اجندة معينة كما تفضلت بقولك ( ودائماً ما تستخدم إشارات من الواقع لتمكين الأسطورة وجعلها أقرب إلى الحقيقة)
                  

07-01-2009, 05:06 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: الأسطورة المعقدة التي رويتها عزيزي عمر ، سلاح ذو حدين .. وإنني أعتقد نها تقع في خانة الأدب السريالي أو التجريدي ، فأثرها يعتمد على كيفية تلقي من تمر عليه ، فإما إنها تطلق جرس إنذار بخطورة خيار الإنفصال لمتلقي ما ، أو تحفذ متلقي آخر للمضي قدماً في مشروع تقرير المصير الذي في رأينا لن يقود إلا إلى سقوط جنوبنا الحبيب خارج السودان الحالي في وحل الحرابة القبلية وهيمنة الحزب الواحد على مقاليد الأمور ، وذلك تماماً كما حدث ويحدث الآن في إقليم إريتيريا المنفصل عن الحبشة الكبرى ، وربنا يجيب العواقب سليمة.



    الاخ ابو فواز

    هذه الاسطورة وحسب علمي تحتل درجة عالية عند البعض لانها تمثل جزء من عقائدهم الروحانية ولذلك ربما تمثل عندهم منهجا سياسيا او غاية يجب العمل علي تحقيقها
                  

07-01-2009, 05:46 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    يقول الدكتور / واني تومبي في كتابه ( الانفصال ومهددات الاستقرار في الجنوب ) ص : 14 - 15 :-

    Quote: .... أن التكوينات السياسية والإجتماعية الحالية تعتبر متنقدمة كثيراً على القيم والأنماط الثقافية لهذه القبائل ، وعليه فإن عدم التوافق بين الأطر الثقافية والإجتماعية في السودان عامة ، والجنوب خاصة ، مع المعتقدات الآسنة لهذه القبائل _ عدم التوافق هذا يبدو أـنه السبب في المذابح الظاهرة للعيان في جنوب السودان. وإنه لمن المذعج حقاً لكاتب هذه السطور بوصفه سودانياً جنوبياً أن يدور الحكم في الجنوب حول النزوات السياسية والإجتماعية والثقافية لبعض الافراد الخطرين لتأجيج المواجهات الدموية بين الجنوبيين بغرض إستتباب الأمر لبعض الحكام. أ.هـ


    تحياتي
    "أبوفواز"

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 07-01-2009, 05:48 PM)

                  

07-02-2009, 09:23 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: صديق عبد الجبار)

    الاخ ابوفواز

    تحياتي



    وشكرا لك وانت ترفد البوست بمثل هذه الاضافات الثرة
                  

06-23-2009, 03:18 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: العوض المسلمي)

    Quote: يا الله !!!!

    ده كلام لو لم تقل اسطوره لقلت انه قراءة لواقع يكاد تمسه الايادي وتلمسه ’’’’

    يا سبحان الله ,,,



    الزعيم العوض


    تحياتي



    علمت ان تنبؤات واندينق موجودة ضمن الوثائف السودانية المحغوظة في بريطانيا

    وهي تحتل درجة كبيرة من المصداقية لدي الذين يعتنقون الديانات الروحانية في البلاد
                  

06-22-2009, 01:38 PM

دوت مجاك
<aدوت مجاك
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    Quote: استمعت الي اسطورة تنسب الي احد سلاطين الكجور عند قبيلة النوير هو السلطان واندينق والذي تقول الرويات انه عاش ايام الحكم الاستعماري الانجليزي في السودان وكانت له عصاة محفوظة في احد متاحف بريطانيا وان هذه العصا تمثل قيمة روحية وتراثية كبيرة لدي العديد من ابناء الجنوب بصفة عامة و وابناء قبيلة النوير بصفة خاصة وفي الايام القليلة الماضية تمت استعادة هذه العصا من بريطانيا وسط استقبلات شعبية اقيمت بالمطار وكان في مقدمة الحضور الدكتور رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب وتقول اسطورة السلطان وان دينق ان الحرب بين الشمال والجنوب ستخف وتيرتها عندما ياتي سلام صغير ولكنها لن تنتهي الا بسلام كبير يحين عندما يكتمل مبني في الخرطوم شكله يشبه بيض النعام وتقول الاسطورة ان القائد الجنوبي الذي سيأتي بالسلام سيمكث في الحكم اياما بقدر سنوات حربه في الغابة

    العزيز استاذ عمر صديق
    الى هنا والاسطورة صحيحة حسب ما رواه لى خالى اذ اننا والدتى من النوير
    وسوف اقوم بتصحيح بعض الامور

    علما ان واندينق من نوير اكوبو الناصر


    Quote: وسوف يستلم منه الحكم احد اقرباءه وسيحكم فترة من الزمن سيعقبه احد ابناء النوبر ومن صفاته ان هنالك حول في اعينه ويستخدم يده اليسري( احول واشول) وسوف يترك الحكم لاحقا لاحد ابناء الشلك كثير التقلبات السياسية ومن تفاصيل الاسطورة ان الشمال سيحاول مرة اخري الحرب مع الجنوب وسيفشل وانه لن يكون هنالك انفصال وستنتهي الحرب الكبيرة الي الابد ولكن ستستمر حروب صغيرة


    ذكر ايضا بعد موت قرنق سوف يستلم منه احد ابناء الدينكا وبعدها سوف يستلم الحكم احد ابناء النوير بدون الاشارة الى مصير القائد الذى استلم الحكم بعد قرنق او ذكر صفات ابن النوير الذى سوف يستلم الحكم

    ولكنه قال ايضا بعدها سيقوم حرب اشرس من السابق ولكن فترتها قصيرة وسوف يكون حدود الجنوب مدينة كوستى وبعدها سوف يعم سلام حقيقى ولن يكون هناك انفصال

    بخصوص ابن الشلك لم يشر اليه الاسطورة وكما اريد ان اذكر الاخوة ان تنبواءت واندينق موثقة فى كتاب كبير وهو موجود حاليا عند البعض فى الجنوب لانه مكتوب بشكل قديم
                  

06-23-2009, 09:26 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: دوت مجاك)

    Quote: ذكر ايضا بعد موت قرنق سوف يستلم منه احد ابناء الدينكا وبعدها سوف يستلم الحكم احد ابناء النوير بدون الاشارة الى مصير القائد الذى استلم الحكم بعد قرنق او ذكر صفات ابن النوير الذى سوف يستلم الحكم

    ولكنه قال ايضا بعدها سيقوم حرب اشرس من السابق ولكن فترتها قصيرة وسوف يكون حدود الجنوب مدينة كوستى وبعدها سوف يعم سلام حقيقى ولن يكون هناك انفصال

    بخصوص ابن الشلك لم يشر اليه الاسطورة وكما اريد ان اذكر الاخوة ان تنبواءت واندينق موثقة فى كتاب كبير وهو موجود حاليا عند البعض فى الجنوب لانه مكتوب بشكل قديم



    باشمهندس دوت مجاك
    تحياتي


    لقد ذكرت في بداية البوست ان هنالك اختلاغات في تفاصيل الاسطورة ومع تسليمك بان الجزء الاكبر من هذه الرواية صحيح نرجو ان تحدثنا عن اثرها علي السياسين في حكومة الجنوب وهل يوجد لها تاثير علي صناعة القرار السياسي ام لا
                  

06-24-2009, 12:29 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    up
                  

06-25-2009, 04:13 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    هنالك اساطير كثيرة تروي لتفسير بعض احداث التاريخ السياسي في السودان

    منها لماذاانتقلت المعركة مع جيش كتشنر من السبلوقة الي كرري عبر رؤيا منامية لاحد حيران المهدي

    وكيف ارتفع الطاعون الشهير من كسلا بواسطة فداء السيد الحسن لاهل كسلا

    وكيف سقط نظام مايو عبر قصة الفداء التي يرويها الاخوان الجمهوريين

    (عدل بواسطة عمر صديق on 07-01-2009, 05:58 PM)

                  

06-27-2009, 05:31 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)
                  

07-01-2009, 06:17 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

                  

07-01-2009, 06:21 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    Quote:
                  

07-01-2009, 06:24 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    Nuer Prophets
    A History of Prophecy from the Upper Nile in the Nineteenth and Twentieth Centuries


    Douglas H. Johnson
    Description Features Contents Authors Reviews Lecturer Resources Teacher Resources Student Resources Sample Pages ebook This is the first major study of the Nuer based on primary research since Evans-Pritchard's classic Nuer Religion. It is also the first full-length historical study of indigenous African prophets operating outside the context of the world's main religions, and as such builds on Evans-Prichard's pioneering work in promoting collaboration and dialogue between the disciplines of anthropology and history. Prophets first emerged as significant figures among the Nuer in the nineteenth century. They fashioned the religious idiom of prophecy from a range of spiritual ideas, and enunciated the social principles which broadened and sustained a moral community across political and ethnic boundaries. Douglas Johnson argues that, contrary to the standard anthropological interpretation, the major prophets' lasting contribution was their vision of peace, not their role in war. This vision is particularly relevant today, and the book concludes with a detailed discussion of events in the Sudan since independence in 1956, describing how modern Nuer, and many other southern Sudanese, still find the message of the nineteenth-century prophets relevant to their experiences in the current civil war. From the reviews: `Douglas H. Johnson's new primary study of Nuer prophets brings freshness to a huge second-order literature: what had become a seemingly secure reference point for a discipline in search of coherence, becomes again a challenge to disciplinary habit--and to habitual readings of an ancestral authority. With almost two decades of archival and oral-historical research under his belt, Johnson is uniquely positioned to interpret Nuer prophecy. . . . [He] shows repeatedly [that] prophecy remains a potent ingredient of inspiration and leadership in contemporary Nuer efforts to resist Khartoum. . . . Johnson has been careful in presenting readers with a wealth of information, and leeway to reformulate the problem as they go.' Sharon Hutchinson, Times Literary Supplement `This important work illuminates both the history of the Nuer and Nilotic Sudan . . . and the history of prophecy. It represents a decisive break with previous studies of the region which have portrayed a 'static' model of southern Sudanese societies. The quality of maps and photographs is excellent. In short, Nuer Prophets is a milestone in the historiography of the Upper Nile and a work which, because of its conceptual clarity and wealth of material, lends itself to comparative studies.' Institute of Ethiopian Studies `This is not merely a collection of Johnson's old articles but an entirely new work, comprehensive in its scope, coherent in its argument, and massive in its implications for African history and the history of African religion ... It is not possible to do justice to a book as rich as this one in the space of a short review ... The richness of Nuer Prophets is largely due to the exceptional quality of Johnson's fieldwork.' Journal of African History `It will certainly secure a permanent and respected place among great books on the so-called primitive societies.' SPLM/SPLA Update (Sudan)I: Prelude; 1. `The Hammer of the Kujurs': Government, Ethnography, and Nilotic Religions; 2. Deng and Aiwel: Elements of the Prophetic Idiom and Definition of the Moral Community; II: Prophets; 3. Ngundeng: Prophetic Inspiration on the Eastern Frontier; 4. Deng Laka: A Pragmatic Prophet; 5. Guek Ngundeng and the Minor Prophets: Divinity Dispersed; 6. Dual Diu and the Continuity of a Prophetic Tradition; 7. Prophetic Rivalries in the Western Homeland; III: Prophecy; 8. Prophetic Traditions in Peace and War; 9. The Life of Phophecy; Appendices; 1. Nilotic Populations; 2. Nuer Divisions; 3. Nuer Age-Sets; Bibliography; IndexDouglas H. JohnsonResearch Fellow, St Antony's College, Oxford
    `a most remarkable work of scholarship ... Johnson traces in great detail how each prophet defined the features of the divinities which inspired them ... as Johnson's own meticulous research demonstrates, this is only half the story.' Journal of Religion in Africa |d 05/12/1996
                  

07-01-2009, 06:30 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    Nuer prophet’s rod finally arrives in Juba
    Sunday 17 May 2009 05:33. Printer-Friendly version Comments...

    By James Gatdet Dak

    May 16, 2009 (JUBA) – The long awaited rod (dang) of the Nuer Prophet Ngundeng Bong has finally arrived in the Southern Sudan’s capital, Juba.


    A crowd looks up to see the rod (dang) as Riek Machar holds it Up while Douglas Johnson looks on, Juba, May 16, 2009 (photo J.G.Dak) The dang, which was brought to Juba from London via Nairobi on Saturday, 16th May, by Professor Douglas Johnson, the author of the book, ‘Nuer Prophets….’

    Thousands of Southern Sudanese from various tribes rushed to Juba International Airport at 10:00AM to welcome and see the dang.

    Several ministers of the Government of Southern Sudan were among the crowd of thousands of people who received the historical object, which also has religious connotations.

    It was received at the airport by the Vice President, Dr. Riek Machar Teny. From the airport the dang was taken with the crowd amid ululations to the residence of the Vice President where a celebration was organized.

    Various dance groups from different tribes performed their dances in welcoming it and a bull was slaughtered in a traditional ritual performance.

    It was then taken out from the bag it was kept in for the public to see it as Machar held it up with two hands, telling thousands of people, “this is the dang.’

    Addressing the crowd, Vice President Dr. Riek Machar who also hails from the Nuer community said the return of dang is a sign of coming peace and unity among the people of Southern Sudan and the closing of the bitter chapter of their long time struggle for independence.

    Machar, who for the first time spoke publicly about Ngundeng’s prophesies and their implications in the current struggle - wars and peace - said Ngundeng was a prophet sent by God to tell the people of Southern Sudan about God’s messages about them.

    “Ngundeng in his prophesies talked about independence of Southern Sudan,” he explained. He said Ngundeng predicted that the return of dang would be the sign that independence is coming.

    Machar assured that the dang is for all the people of Southern Sudan and people should not fear it. “It is not against any tribe,” he said.

    Minister of Parliamentary Affairs, Dr. Martin Elia Lomuro, congratulated the people of Southern Sudan for the return of Ngundeng’s dang. Among other ministers who witnessed the event included Dr. Luka Biong Deng, Minister for Presidential Affairs, John Luk Jok, Minister of Energy and Mining, Dr. Joseph Minytuel Wiejang, Minister of Health, Major General Gier Chuang Aluong, Minister for Communications and Postal Services, Joseph Duer Jakok, Minister of Water Resources and Irrigation, Angelina Teny, Minister of Energy and Mining in the Government of National Unity in Khartoum.

    The dang was made more than a hundred years ago, but was taken by the British colonial administration to England more than 80 years ago in 1927 after Ngundeng died in 1906.

    Ngundeng, whose name means ‘Gift of God’ in Nuer language, was born around late 1830s. His father, Bong, originally came from Bul-Nuer in Western Nuer (present day Unity state), but moved to Jikany-Nuer in Eastern Nuer (present day Upper Nile state) until Ngundeng was born.

    Ngundeng was the only son of his mother, Nyayiel, who came from the Lou-Nuer in Central Nuer (present day Jonglei state).

    According to Ngundeng’s book written by Professor Douglas Johnson, Ngundeng’s mother gave birth to him after she was barren for dozens of years and her hair turned grey and reached menopause as she was very old.

    According to the book, Nyayiel left her husband, Bong, and lived with her parent’s relatives until a dream came to her commanding her to go back to Bong and would give birth to a child whose name would be called ‘Ngun-Deng.’

    Machar said the dang would be taken to Bieh, which is the prophet’s headquarters in a place called Wec Deang in Waat Jonglei state in the near future where a big celebration would be organized.

    Ngundeng composed his prophesies in form of songs which were passed on to generations and are presently recorded in audio cassettes by elders who remember them well while some are written in books.

    (ST)
                  

07-01-2009, 06:32 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)
                  

07-02-2009, 10:46 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    الاخ عمر صديق ...


    موضوع اكثر من شيق لدلالتـــه على الابعاد التراثية فى تشكيل الوعــى السياسي للسودانى ..


    الكجور / الارواحيين / فى جنوب السودان جزء مغمور من الثقافة السودانية فى ابعاد التدين


    الشعبى واثــره على الحياة عموما والحياة السياسية خصوصا ..


    هناك فى تاريخ دينكا بور قياده روحيه شعبية ذات ابعاد تنبؤيــه تتكلم عن استخراج الزيت

    من تحت الارض وعن الحرب وعن الحكم فى السودان ( بجيبها ليكم باكثر من سرعــه )


    ......

    الاخ ... البينو اكون ( من اعضاء المنبر المشبيعين بضروب الثقافة فى جنوب السودان


    سيكون اضافة الى هذا البوســــت ) .
                  

07-12-2009, 10:09 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الاخ عمر صديق ...


    موضوع اكثر من شيق لدلالتـــه على الابعاد التراثية فى تشكيل الوعــى السياسي للسودانى ..


    الكجور / الارواحيين / فى جنوب السودان جزء مغمور من الثقافة السودانية فى ابعاد التدين


    الشعبى واثــره على الحياة عموما والحياة السياسية خصوصا ..


    هناك فى تاريخ دينكا بور قياده روحيه شعبية ذات ابعاد تنبؤيــه تتكلم عن استخراج الزيت

    من تحت الارض وعن الحرب وعن الحكم فى السودان ( بجيبها ليكم باكثر من سرعــه )


    ......

    الاخ ... البينو اكون ( من اعضاء المنبر المشبيعين بضروب الثقافة فى جنوب السودان


    سيكون اضافة الى هذا البوســــت ) .



    الاخ بدر الدين اسحق
    تحياتي

    شكرا لهذه الاضافة الثرة حول التراث الشعبي والاساطير قي الجنوب وننتظر المزيد منها ونتمني ان يشاركنا الاخ البينو ببعض ما لديه في

    هذا المجال
                  

07-08-2009, 08:20 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    الاخ مسعود
    تحياتي




    شكرا لهذه الاضافات والاضاءات الهامة
                  

07-04-2009, 06:47 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    الاخ مسعود


    تحياتي
    وشكرا علي الاضافة

    وموضوع عصاة واندينق الذي انزلته هنا هو الذي حرك هذه الاساطير في هذه الايام لدرجة انها اصبحت محل حديث الكثيرين وتصدرت موضوعات المجالس السياسية وذلك لمكانة صاحبها في معتقدات القيائل النيلية
                  

07-02-2009, 11:41 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    الاخ مسعود
    تحياتي

    وشكرا لايراد النص باللغة الانجليزية وهذه محاولة لترجمته للعربية


    _____________________________________________________________________


    أنبياء النوير

    دراسة في تاريخ النبوءة من أعالي النيل في القرنين التاسع عشر والعشرين


    بقلم دوغلاس ه جونسون

    تصف محتويات هذهالدراسة ان المؤلف بذل فيها جهودا بحثية وعلمية مما يجعلها تمثل أول دراسة رئيسة عن النوير واعتمدت علي البحث الذي اعده ايفانز بريتشارد عن الدين الكلاسيكي للنوير. وهي أيضا اول دراسة تاريخية طويلة من الديانات الافريقية التي تقع خارج إطار الديانات الرئيسية في العالم ، وعلى هذا يبني ايفانز - Prichard عمل رائد في مجال تعزيز التعاون والحوار بين تخصصات علم الإنسان والتاريخ. وفي هذه الدراسة نجد ان أول الأنبياء بين النوير ظهر في القرن التاسع عشر. وتمثل ذلك في ظهور شخصيات كبيرة تجسد الطراز الديني عند النوير ونجد ان لغة النبوة عندهم تشمل مجموعة من الأفكار الروحية والاجتماعية والمبادئ المنصوص عليها في ديانتهم وتوسيع نطاقها الأخلاقي للمجتمع ليتواصل عبر الحدود السياسية والعرقية. ويري دوغلاس جونسون أنه ، خلافا لمعيار التفسير الأنثروبولوجي فان اكبر اثر لأنبياء النوير يتمثل في رؤيتهم للسلام ، وليس دورهم في الحرب ويري ان هذه الرؤية ذات أهمية خاصة في هذه الايام ويختتم الكتاب بمناقشة مفصلة للأحداث في السودان منذ الاستقلال في 1956 ، واصفا الطريقة الحديثة لتفكير ايناء النوير والعديد من أبناء جنوب السودان بانها لا تزال تستلهم من نبؤات القرن التاسع عشر خبراتها في تفسير مجريات الحرب الأهلية مع الشمال
    و من تلك الاستعراضات يخلص `دوغلاس ه جونسون الي تحديث جديد لدراسة أولية عن انبياء النوير وهي تمثل قراءة ثانية لمثل هذا الأدب الذي يبدو أنه قد أصبح نقطة مرجعية في تلك المجتمعات وهو يمثل ضمانا للتماسك الاجتماعي المرتكز علي قراءات الأسلاف وموقفهم من السلطة وتحتوي الدراسة معلومات عن فترة تماثل ما يقرب من قرنين من الزمان وتحتوي علي عدد من المحفوظات التاريخية والشفوية ولذلك فان هذا البحث قد وضع جونسون في موقع فريد لتفسير النبوءة عند النوير. . . . ولذلك قال في تلك الدراسة : يظهر مرارا وتكرارا ان هذه النبوءة تظل عنصرا قويا للإلهام والقيادة المعاصرة عند النوير في الجهود المبذولة لمقاومة حكومةالخرطوم. . . . ويبدو ان جونسون كان حريصا على تقديم ثروة كبيرة من المعلومات للسادة القراء ووفقا لراي شارون هتشينسون في ملحق التايمز الأدبي ` فان هذا العمل الهام الذي يضيء جزء من التاريخ عند النوير والقبائل النيلية في السودان فيما يتعلق بتاريخ الاسطورة. وهي تمثل اتجاها حاسما مقارنة مع الدراسات السابقة للمنطقة والتي صورت نموذجا جامدا للمجتمعات في جنوب السودان. وتمتاز دراسة جونسون بجودة الصور الفوتوغرافية والخرائط وباختصار فان دراسة انبياء النوير تمثل علامة بارزة في تاريخ أعالي النيل ، و قد عمل فيها الباحث مجهودا مقدرا تميز بوضوح المفاهيم والثروة الكبيرة من المواد والمعلومات، و هو بهذا الجهد العلمي يفسح المجال لإجراء دراسات مقارنة كما اعتاد علي ذلك معهد الدراسات الإثيوبية `وهذه ليست مجرد مجموعة قديمة من المواد جمعها جونسون لكنها تمثل معالجة جديدة تماما في العمل البحثي حيث تناولها علي نطاق شامل ومتماسك في الحجة والتحليل و هي تجسد مجهودا كبيرا في مجال التاريخ الأفريقي وتاريخ الدين في أفريقيا... وبالنظر الي صعوبةأن ينصف كتابا غنيا كما في هذا المجال وفي فترة قصيرة... فان قيمة كتاب أنبياء النوير ترجع إلى حد كبير للجهود الأستثنائية التي بذلها جونسون في بحثه الميداني ووفقا لما وردفي مجلة التاريخ الأفريقي فان هذه الدراسة توكد وتؤمن علي دوام مكانها العلمي وما تحظي به من احترام كبير بين الكتب التي تدور دراستها حول ما يسمى بالمجتمعات البدائية. وهي تشمل علي الابواب التالية
    1/ دور الحركة الشعبية لتحرير السودان / الجيش الشعبي لتحرير السودان في بناء السودان الجديد.
    2. `مطرقة الكجور واثرها علي الحكومة والاثنوغرافيا و الأديان ذات الطابع النيلي.
    وتناولتموضوع انياء النوير كما يلي:
    1. دينغ و اويل . Deng and Aiwel: عناصر من النبوة وتعريف التعبير المعنوي للجماعة
    2. الأنبياء (واندينق) Ngundeng : وحي النبوة على الحدود الشرقية .
    3. دنغ اكا . Deng Laka : النبي البراغماتي .
    4. قوك واندينق. Guek Ngundeng والأنبياء الثانويين و اللاهوت
    5. Dual Diu والاستمرارية في الاساطير التقليدية
    6. صراعات الانباء في غرب النوير .
    7. الاساطير و التقاليد في السلم والحرب .
    8. النبواءات والطابع نيلي.
    9. النوير السكان والشعب ومجموعات السن
    10. الببليوغرافيا .
    11. المحتويات

    دوغلاس ه جونسون
    Douglas H. Johnson
    زميل كلية سانت أنطونيو في أكسفورد
    `. مجلة الدين في افريقيا | د 05/12/1996
                  

07-15-2009, 05:47 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    من الواضح ان كثيرا من الوثائق السودانية ما زالت حبيسة ارفف المكتبات البريطانية ولذلك من الضروي ان تتحرك الاجهزة الرسمية والمؤسسات الاكاديمية لاستعادة نسخ او صور من هذه الوثائق ودراستها وبحثها لتتاح للسودانيين معرفة تفاصيل التاريخ السياسي والاجتماعي والثقافي للبلاد وخاصة في حقبة الاستعمار الانجليزي المصري:::
                  

07-16-2009, 05:00 PM

mayada kamal
<amayada kamal
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 8015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    رأي دينق شنو في الموضوع دا
    اليجي يتحفنا.............




    شكرا استاذ عمر صديق
    بس الاساطير مرتبطة بالتخلف وعدم الموضوعية
    وانتشارها في الاوساط اللي انت ذكرتها ربما ناتج عن ضعف التعليم والوعي بينهم
    واعتقد ان درجة خطورتها مربوطة بمدي ايمان الناس بيها
    أسع عليك الله معقولة يربطوا مصير امة بخرافات قدر دا
    وعصاية شنو دي كمان اللي يحتفلوا باسترجاعها
    دي عصا موسى ولا شنو.........(باعتبار انها المذكورة في القران الكريم)
                  

07-16-2009, 05:38 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: mayada kamal)

    Quote: شكرا استاذ عمر صديق
    بس الاساطير مرتبطة بالتخلف وعدم الموضوعية
    وانتشارها في الاوساط اللي انت ذكرتها ربما ناتج عن ضعف التعليم والوعي بينهم
    واعتقد ان درجة خطورتها مربوطة بمدي ايمان الناس بيها
    أسع عليك الله معقولة يربطوا مصير امة بخرافات قدر دا
    وعصاية شنو دي كمان اللي يحتفلوا باسترجاعها
    دي عصا موسى ولا شنو.........(باعتبار انها المذكورة في القران الكريم)



    شئ مؤسف جدا ان تكونى طالب دراسات عليا و لا تعرفى شيئا عن ابدجديات اى علم اجتماعى و ربما لم تسمع بعون الشريف قاسم او عبدالله الطيب او الطيب محمد الطيب . جد, شئ مؤسف.
    ما رايك فى ان فى القرآن الكريم ما تسميه بالخرافات الناتجة عن التخلف و غياب الوعى? تحدانى ان فيك "nerve" علشان تشوف الجهل بوديك وين. اقرا كتاب واحد على الاقل فى شهر.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-16-2009, 05:41 PM)

                  

07-16-2009, 06:07 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Zakaria Joseph)

    يا عمر صديق,

    كيف نرد على سخف ذى دى دون الاساء للاخرين يا اخوى لان الدروس العصر فى انثروبولوجيا و مبادئ علوم الاجتماع و التاريخ ربما لن تدفع مع ناس سطحية ذى دى.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-16-2009, 06:11 PM)
    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-16-2009, 06:11 PM)

                  

07-16-2009, 06:29 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Zakaria Joseph)

    عمر الصديق سلامات و تشكر علي هذا البوست

    ميادة كمال سلام و مبروك الماجستير
    Quote: شكرا استاذ عمر صديق
    بس الاساطير مرتبطة بالتخلف وعدم الموضوعية
    وانتشارها في الاوساط اللي انت ذكرتها ربما ناتج عن ضعف التعليم والوعي بينهم
    واعتقد ان درجة خطورتها مربوطة بمدي ايمان الناس بيها
    أسع عليك الله معقولة يربطوا مصير امة بخرافات قدر دا
    وعصاية شنو دي كمان اللي يحتفلوا باسترجاعها
    دي عصا موسى ولا شنو.........(باعتبار انها المذكورة في القران الكريم)


    الحكم بالسرعة دي صعب شوية,,, بعدين دي موروثات ناس لالاف السنين و ربما اكثر فيكون من غير العدل الحكم عليها بكلمتين 0(بالتخلف وعدم الموضوعية) بعدين يا اختي اوردت في كلامك هذا عصا موسي و تصدقي عصا موسي دي الغير مسلم بنظر ليها انها خرافة , لكن ما بقول الكلام دا احترام لدينك , عشان كدا حاولي تحترمي موروثات الاخرين كما تحبي ان يحترم موروثك

    زكريا جوزيف سلام يا اخي و كيفك انشاء الله كويس
                  

07-16-2009, 06:44 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: زكريا جوزيف سلام يا اخي و كيفك انشاء الله كويس
    و عليكم و السلام الاخ حافظ. الحكاية مفورة دمى.


    اسمك مش غريب على??
                  

07-16-2009, 08:50 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Zakaria Joseph)

    الاخ زكريا جوزيف

    تحياتي


    الاخت ميادة لم تنظر الي الامر باعتباره معتقدات ولكنها كمثقفة وباحثة في العلوم السياسية وحيث انها لم تالف ذلك غي المناهج الاكاديمية اري انها نظرت اليه من هذه الزاوية واخطات في حكمها ولايتعلق الامر باساءة مقصودة من جانبها حسب تقديري للامر ولذلك اري ان ترد عليها بموضوعية بعيدا عن الانفعال
                  

07-20-2009, 08:19 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: ثقافة الأساطير السياسية.. إلى أين؟ - د. مراد عبد الرحمن مبروك



    لا نستطيع الوقوف عند كل الدراسات التي عنيت بالعلاقة بين الأسطورة والأبعاد السياسية والاجتماعية قديماً وحديثاً بداية من أرسطو، وحتى الآن بل نذهب أبعد من ذلك فنقول بداية من الحضارات القديمة وحتى الآن، ولكن ما نطمئن إليه هو أن هناك علاقة بين الأسطورة والعلم وبينها وبين السياسة والتاريخ، وقد أفاد منها سياسيون عديدون قديماً وحديثاً في تلفيق التاريخ والأحداث والوقائع السياسية والتاريخية، ويدفع ثمن هذا التلفيق في كل حقبة زمنية البسطاء والمهمشون والمسطحون فكرياً.



    ويبدو أن ابن خلدون كان واعياً في مقدمته لهذا المنزلق التاريخي والسياسي فعد الأساطير والخرافات تزييفاً للتاريخ والحقائق، لذلك عمل على تنقية التاريخ السياسي من شوائبه الأسطورية التي تحول دون تحقيق الصدق التاريخي، ومن ثم اعتمد في نظرته للتاريخ والاجتماع الإنساني على التجميع والانتقاء ليخلص المادة التاريخية من الشوائب التي تتمثل في الخرافات والأساطير، ففي فصل من مقدمته بعنوان في فضل علم التاريخ وتحقيق مذاهبه يدعو إلى التخلص من المغالطات والتهويلات والخرافات التي قد يحسبها البعض خيراً يمكن إدراجه في علم التاريخ فهو يرفض هذه الزيادات والخرافات الأسطورية ويدعو إلى تمحيص الأخبار التي قد يصاحبها انحراف أو غفلة.



    فابن خلدون يرفض من عدة قرون مضت الخرافات الأسطورية التي تعتمد عليها السياسة في تأويلها للأحداث والوقائع، ويعتمد على ما يتوافق والعقل الإنساني، فما يقبله العقل وتؤيده الحجج والأدلة والبراهين فهو يقين يؤيده التاريخ والاجتماع الإنساني والعكس صحيح، وترجع هذه الأساطير التاريخية والسياسية إلى استغلال السلطة لبساطة البسطاء من العامة وغيرهم، ولجوئهم إلى التلفيق للأحداث والوقائع بأسلوب أسطوري وخرافي مشوق وكأنه قصة للأطفال، لذلك يقول ابن خلدون فلا تثقن بما يلقي إليك من ذلك وتأمل الأخبار وأعرضها على القوانين الصحيحة يقع لك تمحيصها بأحسن وجه.



    ومن هنا يفسر ابن خلدون أحاديث ما يسميه بالخرافة المستحيلة إلى أن المراد منه هو التهويل وليس الحقيقة وهو يرفض أي خبر لا يقبله العقل حرفياً أو تأويلاً.



    ترى لو أن ابن خلدون عاش حتى وقتنا الحالي هل نخاله يستطيع تنقية الأحداث السياسية المعاصرة من شوائبها الأسطورية، بعد أن أصبحت سمة أساسية تلتصق بمعظم الأحداث العصرية، ساعدهم في ذلك ثورات المعلومات والتكنولوجيا العصرية وقصص الأطفال الخرافية التي استمد منها الحبكة الفنية وعنصر التشويق وخرافة الأحداث والشخصيات والتسطيح الثقافي للشخصية العربية والإسلامية المعاصرة التي لا تجد وقتاً للتفكير، وتجعل الآخرين يفكرون لها ويخططون لها ويهندسون لها الأحداث المختلفة، وعليها أن تتقبل ما تم التوصل إليه على أنه حقيقة مسلم بها.



    ولو تأملنا معظم الأحداث السياسية التي يمر بها العالم العربي والإسلامي في الآونة الأخيرة لأدركنا أهمية التفسير الأسطوري للأحداث والوقائع التاريخية، وكيف أن التلفيق أصبح سمة سائدة في شتى المواقف والأحداث.



    ألسنا في حاجة إلى ابن خلدون آخر؟ ولكن ترى لو عاد ابن خلدون هل يستطيع تنقية الواقع من شوائبه وخرافاته؟ ولو استطاع هل يصدقه أحد؟
                  

07-16-2009, 08:27 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: mayada kamal)

    Quote: بس الاساطير مرتبطة بالتخلف وعدم الموضوعية
    وانتشارها في الاوساط اللي انت ذكرتها ربما ناتج عن ضعف التعليم والوعي بينهم
    واعتقد ان درجة خطورتها مربوطة بمدي ايمان الناس بيها
    أسع عليك الله معقولة يربطوا مصير امة بخرافات قدر دا
    وعصاية شنو دي كمان اللي يحتفلوا باسترجاعها



    الاخت ميادة
    تحياتي


    هذه الاساطير عند من يدينون بالديانات الروحانية وخاصة القبائل النيلية في جنوب السودان تمثل جزء مهم من المعتقدات هنالك ولذلك يجب ان ننظر اليها من هذه الناحية ولذلك فان الاحتفال الضخم الذي تم في جوبا برعاية الدكتور رياك مشار وامه جمهور غفير من المواطنين لاستقبال عصاة واندينق عند احضارها لاول مرة الي السودان ياتي في هذا الاطار و جدير بالذكر ان الذي احضر هذه العصاة من متاحف بريطانيا هو البروفيسر دوقلاس استاذ علم الانثروبولوجي ومؤلف كتاب انبياء النوير ولان هذه العصاة تمثل تراث قومي للقبائل النيلية تم تنظيم احتفال رسمي اخر في جوبا وسلمت للفريق سلفاكير لتكون من الاثار التي ستحفظ بالمتحف بجوبا في اشارة الي انها تمثل كل قبائل الجنوب


    وليس بالضرورة ان يكون كل هؤلاء القادة مؤمنين باساطير واندينق وان كان بعضهم يستدل بها في تفسير الاحداث السياسية الا انهم جميعا يحترمون من يعتقدون فيها باعتبار ان الديانات الروحانية تشكل معتقدات الغالبية العظمي من مواطتي الجنوب
                  

07-16-2009, 09:00 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    Quote: الاخت ميادة لم تنظر الي الامر باعتباره معتقدات ولكنها كمثقفة وباحثة في العلوم السياسية وحيث انها لم تالف ذلك غي المناهج الاكاديمية اري انها نظرت اليه من هذه الزاوية واخطات في حكمها ولايتعلق الامر باساءة مقصودة من جانبها حسب تقديري للامر ولذلك اري ان ترد عليها بموضوعية بعيدا عن الانفعال


    يا صديق معليش انت تعريفك شنو للمثقف؟ و بعدين نتناقش
                  

07-19-2009, 10:08 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: الحكم بالسرعة دي صعب شوية,,, بعدين دي موروثات ناس لالاف السنين و ربما اكثر فيكون من غير العدل الحكم عليها بكلمتين 0(بالتخلف وعدم الموضوعية) بعدين يا اختي اوردت في كلامك هذا عصا موسي و تصدقي عصا موسي دي الغير مسلم بنظر ليها انها خرافة , لكن ما بقول الكلام دا احترام لدينك , عشان كدا حاولي تحترمي موروثات الاخرين كما تحبي ان يحترم موروثك



    الاخ حافط حسن
    تحياتي


    وشكرا للمرور

    واتغق معك فيماذكرت اعلاه
                  

07-19-2009, 02:26 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: حافظ حسن ابراهيم)
                  

07-28-2009, 06:49 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    لا ادري لماذا ظهرت هذه الاسطورة واحضرت عصاة واندينق وكذلك ظهر كتاب انبياء النوير في هذا الوقت بالذات وبهذا الحضور الطاغي مما يجعلني اتسال هل لنظرية المؤامرة ارتباط بتزامن هذه الاحداث ام لا؟
                  

08-10-2009, 11:35 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: عمر صديق)

    up
                  

08-24-2009, 10:28 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساطير واندينق وحكم الجنوب (Re: Masoud)

    الاخ مسعود
    رمضان كريم


    ونامل في مزيد من الاضافة لهذا الموضوع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de