تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2014, 11:44 AM

مصعب عجاج
<aمصعب عجاج
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF

    هنا انسخ عن محمد جمال:

    رواية: حرب الأنهار (مرفقة كاملة مجانا "بي دي إف فايل")



    رواية حرب الأنهار "متاحة مجاناً" لكل من رغب في الإطلاع.. مرفقة مع هذه الرسالة.. لقد انتهى زمان العقد الذي مدته عاماً واحداً مع الناشر "دار أوراق المصرية، شكراً لناشري العزيز وتعاونه المثمر.. له مني التقدير والمحبة".

    فقط ملاحظة إستباقية في غاية الأهمية عندي: أنا لست بطل الرواية ولا أمثل واقعياً أياً من شخصياتها. هذا التصور الخاطي كثيراً ما حيرني، من البعض، طوال العام السابق: الخلط بين الكاتب والراوي والبطل (جعلهم شخصية واحدة) وبناء صورة تخيلية زائفة من ذاك المنطلق ومعاملتي عملياً وفي اليومي وفق تلك الصورة المسقطة من السماء!.

    الكثير ممن قرأ لي لا يصدق أنني أكتب رواية.. بل أفعل سيرة ذاتية.. الأمر ليس كذلك.. كل ما كتبته (ليس كثيراً) فهو أعمال روائية خيالية.. بعد، أي عمل روائي لا بد أن ينطلق من الأرض (تجربة ما) هذه التجربة ليست بالضرورة تتأتى من الممارسة الذاتية وحدها بل من الملاحظة عبر المشاركة الحياتية والأعمال الكتابية والمروية السابقة والناس العاديين وإلخ.

    وإن تراءى لأحدكم أنني جعلت من الشخصيتين الأساسيتين (سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني) تشبهان حياة واقعية عشتها بنفسي كما قد يشعر أو يظن من يعرفونني معرفة شخصية فالأمر ليس كذلك.. إنها رواية. ربما أفدت من بعض تجاربي الذاتية.. لكنها بعد، رواية، محض رواية.. ولو جاز لي أن أسمي عملي هذا إسماً مختلفاً عن حتمية "رواية" فأنني أقول "خواطر" خاصتي كتبتها على طريقتي الخاصة في سمت تجريبي يخصني وحدي أو كما أظن وأزعم. إذ أنني لم أتبع في عملي أي طريقة محددة متعارف عليها في السابق. كتبت ما كتبت وفق ذوقي الخاص وتجربتي العملية والنفسية والجمالية الخاصة بي ولم يراجع أحد عملي بطريقة إحترافية قبل نشره من حيث اللغة ونحوها، إنها لغتي الطازجة، لا أعرف بعد على وجه الدقة إن كانت لغتي واضحة و مفهومة أم لا!. كان جل هدفي فيما يخص اللغة أن أكون بسيطاً في العبارة وأن أكون قاموسي وحدي أي أستخدم الكلمات والتعابير التي تمثلني وحدي "مشاعري ورؤاي" بلا عبارات معجمية معلبة .. تلك كانت خطتي الموعية، أتمنى أن أكون قد وفقت فيما خططت له. بعض من قرأ العمل في السابق من أصدقائي ومعارفي حدثني أنه فهم، وبغض النظر عن سمتي الإختلاف والإتفاق الرؤيوي والقيمي المحتملين!. تلك بشارة جيدة بالنسبة لي ولو أنني أطمع في أن أسمع المزيد، رجاء الفائدة الذاتية، كوني أشتغل في الراهن على أعمال كتابية مشابهة ربما ظهرت في القريب العاجل.

    وأعرف سلفاً أنني جئت بعمل يشبه مقدراتي الذاتية ولا أدعي أنه شيئاً جباراً لم يأتي به لا الأولون ولا الآخرون.. إنها مجرد محاولة متواضعة ليس إلا.. آمل أن أفعل أفضل منها في المستقبل القريب واني لشديد العزم.. فقط أتمنى أن يقبلني الناس ككائن مختلف عنهم في وجه الإختلاف الذي رأوه، ما حدث!. ذاك مبلغ طموحي.

    وفي الختام أتمنى لمن يقرأ أن يجد شيئاً ما: "فائدة أو/و سعادة أو/و متعة أو/و سلوى" ولو أحتار أحدكم أو غضب أو حزن أو أغتم فذاك عندي نوع من التفاعل الإيجابي على ما به من مضض لكن لا أتمنى لأحدكم الملل!.. عندي أن "الملل" هو مقياس الفشل الوحيد بين الكاتب والقارئ (في الحالة المحددة حصريا).. لا شيء غيره.

    العمل مرفق في صورة "بي دي إف فايل" وهو في الأساس وللأمانة موجه لبعض أصدقائي وزملائي الكثر في السودان ممن أشتكوا علناً وسراً أنهم في ظل الأوضاع الإقتصادية الحرجة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن لا يستطيعون دفع قيمة النسخة الورقية مع رغبتهم في القراءة.. هذه النسخة منقحة أفضل من الورقية على ما بها من علل محتملة وبالتالي أعتمدها "شخصياً" كأصل ومرجع للعمل في الضد من الورقية.. والآن العمل متاح للجميع، كل من أراد الإطلاع عليه بلا فرز ويحق للجميع نشره وتداوله في أي مكان متاح، فقط دون تحريف أو تغيير في المتن أو الهيكل.. والكاتب "شخصي" يتمنى أن يفيد من إنطباعاتكم وتقييماتكم العادية أو الإحترافية أو أي كانت.. لكم الحرية "طبعاً" ولكم مثلها محبتي الأكيدة.

    وهذه هي الصفحة السايبرية الخاصة بالعمل المعني
    riverswar(((.)))com
    تحياتي.. محمد جمال الدين

    رابط الرواية "حرب الأنهار"



    dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0

    لتنزيل الروايه عليك بنسخ الرابط من هنا ولصقه بمتصفح الانترنت سيحولك الي صفحة التنزيل




    او من
    https://www(((.)))dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0

    لتنزيل الروايه عليك بنسخ الرابط من هنا ولصقه بمتصفح الانترنت ومسح علامات الاقواس ((( ))) حول دوت .
    نسبه لعطل في صفحة المنبر





    التعديلات الكتيره دي عشان الرابط ما كان ظابط :)

    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 11:54 AM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 11:55 AM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:02 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:03 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:05 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:07 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:37 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:42 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:47 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:52 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:53 PM)
    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:54 PM)

                  

08-29-2014, 12:04 PM

مصعب عجاج
<aمصعب عجاج
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    يا اخوانا كيف ممكن تخت رابط في الموضوع؟
                  

08-29-2014, 12:26 PM

مصعب عجاج
<aمصعب عجاج
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    تم التعديل في الموضوع

    (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:39 PM)

                  

08-29-2014, 01:08 PM

مصعب عجاج
<aمصعب عجاج
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    تم تعديل الرابط
                  

08-29-2014, 03:07 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    شكرا مصعب عجاج

    شكرا كثيرا لمحمد جمال
    من زمن وافكر في كيفية انتشار المطبوعات السودانية , في ظل الفهم الراسمالي المتعفن لحقوق الطبع والناشر ,
    وكيف ان هذا الوهم حرم الادباء الكتاب والثقافة السودانية من اخذ حقها في ظل التفقد المعلوماتي ,
    بس قوانين لا تسمن ولا تغني من جوع ,,
    وحذرت كثيرا من بيع حقوق النشر كاملة للدور النشر , لانها لا ترجع بعائد مادي مجزي للكاتب ولا تسمح لمجهوده بالانتشار
    فاكثر مطبوعة سودانية لا يطبع منها اكثر 2 نسخه وتدحرج الى هاوية العدم ولا يستطيع الكاتب اعادة انتاجها وطبعها مرة اخرى ,
    كما ان كسر حكرية النشر لا يضير بالكاتب ولا دار النشر بل يعطي دعاية ورواج اكثر للمطبوع وفرص اعلى للبيع والانتشار

    شكرا محمد جمال وانت تسن هذه السنة الحسنة ,
    وادعوا الجميع لنقوم بعمل كسر لهذا الاحتكار المتعفن ولتذهب الراسمالية للجحيم ,,

    (عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 08-29-2014, 05:45 PM)

                  

08-29-2014, 05:32 PM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكرا مصعب
    هنا تعديل الرابط
    جاهز لتنزيل الرواية
    https://http://http://www.dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0www.dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%2...D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0
                  

08-30-2014, 01:14 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: ذواليد سليمان مصطفى)

    السلام أخ مصعب

    شكراً ليك

    خبر ممتاز الرواية اصبحت متاحة للجميع. انا في الوقت الراهن في القاهرة مع الوالد والوالدة وبجوار حبيب الكل الروائي الانيق حبيب نورة. لما اعود للرياض ح اساعد في تزبيط الرابط.

    بعدين شنو يا مصعب انت مش عارف قريبي دا ماركة مسجلة :)

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 08-30-2014, 01:20 PM)

                  

08-30-2014, 03:03 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: ذواليد سليمان مصطفى)

    السلام عليكم أخي صاحب المنشور مصعب وجميع المتداخلين،
    مقدرين جهدكم المتواصل ومحاولاتكم لترفيع الكتاب،
    ولأن أخونا بكري عامل حركة مانع بيها قبول اي فصيلة رابط غير + SO.COM ، فلابد لك من اللجوء إلى حيلة أخرى لترفيع كتابك.
    هذه واحدة:
    وقبل الترفيع لابد وأن يكون الكتاب موجود معك ، سواء كان ذلك محفوظا على الكمبيوتر أو في ذاكرة خارجية يمكن الوصول إليها عن طريق الكمبيوتر.
    والآن إليك "بيان بالعمل" ( الخطوات مع الصور)
    1/ تدخل قوقل وتكتب الآتي ليظهر لك التالي، فقم بالضغط على الرابط الأول كما هو موضح على الصورة التالية:
    http://www.gulfup.com/?CaiDPXhttp://www.gulfup.com/?CaiDPXhttp://www.gulfup.com/?CaiDPX

    2/بعد ذلك ستظهر معك الصفحة هكذا ، إضغط على أي مستطيل لاختيار ملف (يمكنك اختيار وترفيع 10 ملفات في آن واحد):
    http://www.gulfup.com/?M8eFg5http://www.gulfup.com/?M8eFg5http://www.gulfup.com/?M8eFg5

    3/ ستفتح معك نافذة صغيرة من خلالها نختار مكان حفظ الملف (سطح المكتب / ذاكرة خارجية ، إلخ) ، وبعد تحديده نضغط على "فتح":
    http://www.gulfup.com/?Ix0Id7http://www.gulfup.com/?Ix0Id7http://www.gulfup.com/?Ix0Id7

    4/ يظهر لنا هكذا (كما هو موضح بالمستطيل الأحمر) ، بعدها نضغط على [رفع الملفات] ، وكما ذكرت ، يمكننا ترفيع عشرة ملفات في وقت واحد:
    http://www.gulfup.com/?kN68yphttp://www.gulfup.com/?kN68yphttp://www.gulfup.com/?kN68yp

    5/ جاري عملية الترفيع ، يرجى الإنتظار ، ههههههههه:
    http://www.gulfup.com/?SaNCiehttp://www.gulfup.com/?SaNCiehttp://www.gulfup.com/?SaNCie

    6/ تم الترفيع بنجاح (لاحظ اسم (أسماء ) المفات ، ومن ثم ننسخ رابط المنتديات ، كما هو موضح بالسهم، ونرميه لمن يهمهم الامر، :
    http://www.gulfup.com/?IhBzw4http://www.gulfup.com/?IhBzw4http://www.gulfup.com/?IhBzw4

    7/ فيسقط على الحوش الواسع بهذا الشكل
    http://www.gulfup.com/?HylacVhttp://www.gulfup.com/?HylacVhttp://www.gulfup.com/?HylacV

    8/ بعد ما يجينا في الحوش، نقوم نضغط على "تحميل الملف"، فيعيدنا إلى الموقع الذي من خلاله تم الترفيع،
    فنقوم بتنزيله في حواسيبنا الشخصية.
    هذا الكتاب هدية مني للجميع تحت بند "بيان بالعمل"
    اسم الكتاب "25 قصة نجاح"
    بالطبع + 1
    الواحد ده - بحمد الله وتوفيقه - قصة نجاح هذا الرد ،
    ههههههههه
    تحياتي وتقديري للجميع.
    -----------
    تعديل:
    بعد إجراء محاولة تجريب فاشلة لأيقونة "تحميل الملف"،
    وبعد ثبوت أن أمين الموقع معطل تلك الخاصية...
    سنضطر للدخول من طريق آخر للوصل إلى الملف، وهي كالآتي:
    الرجوع للخطوة رقم 7 و نسخ الرابط الهارب من تحت أيقونة "تحميل الملف"،
    ومن ثم وضعه في محرك البحث "قوقل" ،
    ملحوظة: الرابط يظهر لنا مضاعف ، ينسخ من www و حتى acV
    ليظهر لنا سهم أبيض داخل مربع أخضر..
    السهم يتحرك للأسف في إشارة للضغط على المستطيل المكتوب عليه "إضغط هنا لتنزيل الملف"
    حجم هذا الملف (كما هو واضح تحت المربع الأخضر) 1.24 MB

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 08-30-2014, 06:55 PM)
    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 08-30-2014, 07:00 PM)

                  

08-31-2014, 00:41 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: قصي محمد عبدالله)

    الاخ / مصعب عجاج وضيوفه الكرام تحياتى

    هنالك عدة طرق لانزال الكتاب على الجهاز وقراءته أو قراءته اون لاين

    1) هنا رابط مرفوع على ال 4shared

    قم بنسخ الرابط اعلاه ووضعه فى صفحة جديدة ...

    http://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.html

    - أضغط على Download



    - انتظر حتى ظهور علامة 0 و Free Download باللون الازرق ثم أضغط بعد ذلك على Free Downlad
    لانزال الكتاب على جهازك .



    2) وهنا رابط مرفوع على Google Drive

    ضع الرابط فى اعلى الصفحة
    https://drive.google.com/file/d/0B7yf2Auvuys2YmJaVjhiaDNicU0/edit?usp=sharing

    ماعليك سوى نسخ الرابط ووضعه فى صفحة جديدة ثم قراءة الكتاب

    3) نسخ رابط الكتاب ووضعه فى صفحة قوقل ثم التصفح :




    dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0

    التعديل : لتفعيل الروابط التى لاتعمل

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 07:26 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 07:40 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 07:45 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 07:55 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 07:58 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 08:41 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 08:43 AM)
    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 08-31-2014, 08:50 AM)

                  

08-31-2014, 04:47 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: علاء سيداحمد)

    معقول الحكاية معقدة كدا؟.
                  

08-31-2014, 07:28 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    تم تفعيل الروابط
                  

08-31-2014, 08:56 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: علاء سيداحمد)

    هناك مشكلة حقيقية فى رفع روابط الملفات الى البورد فمثلا عندما قمت برفع رابط 4share وهو كما يلى :

    http://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.html


    يتحول تلقائيا بعد الانتهاء من المشاركة الى :

    http://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://ww...3d2iGn3ce/__-__.html
                  

08-31-2014, 09:11 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    سلام أبو جديري
    Quote: معقول الحكاية معقدة كدا؟.

    الشغلانة أسهل من كده..
    بس بكري ملغم الشوارع و الطرق التي تجلب الروابط الخارجة عن سودانيز أونلاين
                  

08-31-2014, 04:05 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: قصي محمد عبدالله)

    الاخ مصعب
    تحياتي

    شكرا على الهدية

    والف سلام وتحية لصديقي الكاتب محمد جمال الدين
                  

09-01-2014, 09:15 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: أحمد ابن عوف)

    السلام علكيم اخ قصي

    لم أفهم مغزى مداخلتك الاولى التي تشرح غيها كيفية تحميل الكتاب شعرت فيها شيء من الغموض والخروج عن الموضوع!.
                  

09-01-2014, 12:13 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحب أخونا الشيخ
    Quote:
    السلام علكيم اخ قصي

    لم أفهم مغزى مداخلتك الاولى التي تشرح غيها كيفية تحميل الكتاب شعرت فيها شيء من الغموض والخروج عن الموضوع!.

    أخونا مصعب يريد إيصال كتاب يعتبره مهم و ينصحنا بقراءته،
    ولأن بكري عامل حركة كده تخلي المنبر ما يقبل أي رابط خارج سودانيز أونلاين ...
    قعد أخونا مصعب يلف ويدور وما لاقي طريقة يهرب بيها الكتاب لهنا ، والدليل هذه الصورة:
    untitled7.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    وكذلك أيضا حاول أخينا علاء سيد أحمد المساهمة في إدخال الكتاب للحوش بكل السبل ، وأيضا راسو لفى من كثرة المحاولات، لاحظ هنا:
    untitled8.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أرجع لاستفسارك:
    مداخلتي ليست خروجا عن الموضوع،
    ولكنها إحدى الطرق لتهريب الكتاب إلى الحوش من غير أن يدري حارس الدار!
    وأتين بكتاب (بغض النظر عن محتواه) لتأكيد فاعلية الطريقة....
    وأطلقت على المهمة"بيان بالعمل" حتى لا يظل الموضوع نظريا.
    And we're still Waiting for Godot
    تحياتي وتقديري
                  

09-01-2014, 10:37 AM

مصعب عجاج
<aمصعب عجاج
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    سلام عليكم
    مشكورين لمحاولة المساعده
    المحاولات الفوق دي كلها حاولتها وما نفعت . الحل الوحيد انو ادارة الموقع تفعل خاصية ادراج الروابط
    الرفع ل 4shared موضوعو طويل وبياخدك من سايت ومفروض تنتظر ال20 ثانيه والاهم من ده انو لازم يكون عندك حساب مسجل في 4shared وتكون مسجل دخول او تقوم بادخال بيانات الفيسبوك ودي ما مرغوبه لي ناس كتار
    انا خاتي الملف في dropbox والعمليه من هنا اسهل . الرابط بيحولك مباشره للتنزيل او القرأه اونلاين
                  

09-01-2014, 11:15 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    تحيات وتشكرات أخ قصي
    أفهمك وكل فهم داير بصارة والفهم النهائي له ميعاد
                  

09-02-2014, 08:38 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    Quote: ولو جاز لي أن أسمي عملي هذا إسماً مختلفاً عن حتمية "رواية" فأنني أقول "خواطر" خاصتي كتبتها على طريقتي الخاصة في سمت تجريبي يخصني وحدي أو كما أظن وأزعم. إذ أنني لم أتبع في عملي أي طريقة محددة متعارف عليها في السابق. كتبت ما كتبت وفق ذوقي الخاص وتجربتي العملية والنفسية والجمالية الخاصة بي ولم يراجع أحد عملي بطريقة إحترافية قبل نشره من حيث اللغة ونحوها، إنها لغتي الطازجة، لا أعرف بعد على وجه الدقة إن كانت لغتي واضحة و مفهومة أم لا!. كان جل هدفي فيما يخص اللغة أن أكون بسيطاً في العبارة وأن أكون قاموسي وحدي أي أستخدم الكلمات والتعابير التي تمثلني وحدي "مشاعري ورؤاي" بلا عبارات معجمية معلبة .. تلك كانت خطتي الموعية، أتمنى أن أكون قد وفقت فيما خططت له. بعض من قرأ العمل في السابق من أصدقائي ومعارفي حدثني أنه فهم، وبغض النظر عن سمتي الإختلاف والإتفاق الرؤيوي والقيمي المحتملين!. تلك بشارة جيدة بالنسبة لي ولو أنني أطمع في أن أسمع المزيد، رجاء الفائدة الذاتية، كوني أشتغل في الراهن على أعمال كتابية مشابهة ربما ظهرت في القريب العاجل.


    حسنا فعلت عزيزي محمد جمال باعترافك السابق الذكر.

    موهبتك جيدة، لكنها كما أشرت سيدي ،تفتقد إلى "الصقل".

    الموهبة وحدها لا تكفي،كلامي سيبدو جارحا، لكن تعليقك السابق الذكر،يدعم كلامي،مع إشادتي بروحك التي أكدت انعدام "الاحترافية"،و هو ما أشرنا إليه ب"صقل الموهبة".

    بعد "تعليقك" على ملاحظتي، يمكنني أن أقول ما هو المقصود ب"صقل" الموهبة،و الذي أسميته-سيدي-ب "انعدام الاحترافية".

    كن بخير.
                  

09-03-2014, 05:34 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: osama elkhawad)

    اتفق مع راي الاخ الحسن

    Quote: Al Hasan · Omdurman Ahlia University
    أستاذ الخواض قول رأيك. لماذا تنتظر تعليق قد لا ياتي. اعتقد صاحب الكتاب لا يملك حساب بالمنبر وهو ذكر في المقدمة انو عايز يسمع رأي الناس والنقد لكتاب منشور للجميع لا يحتاج إذن
    رد · أعجبني · متابعة المنشور · أمس في الساعة ‏12:45 مساءً‏
                  

09-03-2014, 05:39 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: osama elkhawad)

    الأستاذ اسامة الخواض في انتظار ان نسمع رايك النقدي امدك بمادة ربما تساعدك في التعرف على منهج وعقلية الكاتب وخطته في كتابة روايته

    Quote: حوار مع الكاتب محمد جمال الدين حول روايته حرب الأنهار وقضايا أخرى متعلقة.. إعداد ومتابعة عزة عمر، إسكتلندا .

    رواية حرب الأنهار؟. ما سر الإسم ومن اين جاءت فكرة الرواية؟.

    الإسم إشارة إلى نهري النيل والراين خلاصة الأمكنة التي دارت بها أحداث الرواية، والحرب هنا رمزية ليست الحرب الفعلية وإنما في جوهرها التلاقي الحار الذي يلد السلام كما هو بائن في المشهد الأخير من العمل. هو خلاصة التلاقي الذي حدث بين سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني ذاك التلاقي الحار وعلى ما به من صراع وصدام بين شخصيات ذات مرجعيات هويوية وحضارية مختلفة انتج في خاتمته سلام. غير أن السلام في حد ذاته عملية نسبية غير منتهية في تاريخانيتها فالسلام يسير في إتجاه سلام أبدي ودائم وهو الحلم الطوباوي الذي تسير نحوه البشرية قاطبة وكثيراً ما يصورونه بالفراديس في العالم الآخر. فكرة الرواية وخلفيتها غير متوقعة للكثير حين أقول أن الفكرة في الأساس نبعت من حكاية الرجل الغريب الميت الذي لا إسم له في الرواية في مقابل الرجل الغريب الحي (أحمد سند) وهما في الحقيقة أهم شخصيات الرواية بجانب الشابة الهولندية سيلفيا.

    فالرواية ليست بالضرورة أقساط رومانسية أو قصة غرامية كما يتراءى من مظهرها بل هي قطعة من الحياة بخيرها وشرها بل هي حياة جديدة مستقلة بذاتها عن الحياة الفعلية ولو إنبثقت منها.

    مشهد؟.

    أستخدمت كلمة مشهد بديلاً لكلمة "فصل" الجامدة كوني أتصور أن عملي مسرحي، تصويري وتجسيمي وكلمة مشهد تصلح عنواناً دائماً لكل فصول الرواية.

    ترتيب المشاهد؟.

    الرواية في الغالب لا تسير بطريقة رأسية من القاعدة إلى القمة ولذا كثيرأ ما جاءت مشاهد متقدمة في الزمن متأخرة في الترتيب السردي أو العكس وهذا أمر معتاد في الفن الروائي وعندك في ثنايا النص مثلاً وللضرورات الفنية موت والد سيلفيا سبق الحديث عن حياته وهناك المزيد من الأحداث جاءت على ذات النسق.

    من أنت؟.

    أنا زول بسيط ولا أريد أن أكون غير ذلك، من خلفية أسرية صوفية من ناحية والدي وخلفية قبلية فروسية محضة من ناحية والدتي، ناشط في مجال العمل العام وفق طريقتي الخاصة جل عمري. لا اصنف نفسي كاتباً إلا مجازاً إن تحدثنا عن الكتابة، ليس بعد. درست الأنثروبولوجي بجامعة الخرطوم وتخرجت في العام 1993 وخرجت من البلاد في ذات العام بسبب العسف السياسي الذي تعرضت له حيث جئت بعد حين إلى هولندا حيث أعيش الآن وأعمل وأفعل ما بوسعي . وأحلامي تحدثني على الدوام بالرجوع والإقامة الدائمة في بلادي حيث أخطط أن أقيم لي بيتاً متواضعاً (قطية) بجزيرة أم أرضة في جبل أولياء المكان الذي ولدت وعشت به جل طفولتي وصباي وشكل مخيلتي وحدد خيارات حياتي كل الوقت.

    حرب الأنهار هل هي رواية أم سيرة ذاتية؟.

    هي بالقطع رواية.. ليست سيرة ذاتية ولا رواية سيرة ولا سيرة روائية، هي رواية فحسب.. سيرتي لم تعد سيرتي!. كنت أشعرني أكتب رواية منذ اول يوم ولدت فيه وعندما دخلت هذه البلاد هولندا تقمصتني الشخصية الروائية منذ لحظة هبوطي إلى المطار. كنت بلا وعي كامل مني ارتب شخصيتي في الواقع بقدر شخصية الرواية وقدرتها ومزاجها لهذا كثيراً ما رأي بعض أصدقائي غرابة وغرائبية الواقع الذي أعيشه في منزلي حاجياتي، ألبستي، أحذيتي، كتاباتي، خطواتي على الأرض صوري هي ليست أنا حتى لأكاد أنا أندثر لأفسح الطريق بالكامل أمام الشخصية الروائية التي تتقمصني. أنا لم أعد أنا!.

    ماذا فعلت بك جزيرة أم أرضة?. هل هي ساحرة إلى هذا الحد؟.

    جزيرة صغيرة على الشاطي الشرقي من النيل من جبل أولياء. ساحرة بلا شك عندي ساحرة جداً. مسافات مفتوحة على الجهات الأربعة الجغرافية وعلى الجهات الأربعة غير الجغرافية وهي الأزل والأبد والفوق والتحت. تحدثت عنها في الرواية بكثافة تستطيع أن ترى ذلك في جميع مشاهد العمل.

    الغرب والشرق؟.

    هل انت مبهور بالغرب كالعديد من الشباب؟.

    لا. غير مبهور. عادي. الكلام حول الغرب والشرق كثير وقديم قدم القضية. أنا درست الآنثروبولوجي وعلم الإجتماع وعندما قدمت إلى الغرب كان عندي خلفية كافية ساعدتني على التعامل مع الواقع الغربي على الصعيدين النظري والعملي.

    ألم تكن دراستك بجامعة الخرطوم ذاتها إستلاب كونك درست وفق المنهج الغربي؟.

    لا يوجد شيء إسمه منهج غربي أو شرقي، المناهج أوعية وليست مفاهيم ولا ثقافة، كل الجامعات في كل مكان بما فيها الجامعات السلفية العقائدية تدرس وفق ذات المناهج التي درسنا بها بجامعة الخرطوم غيرأن المحتوى هو الذي يختلف والمادة التي درسناها ازعم انها كانت شاملة، المادة العلمية مثلاً، فالرياضيات هي الرياضيات في كل مكان كما الطب والفيزيا والفلسفة ومناهجها وإلى آخره.

    أنا أزعم أنني معتدل في نظرتي للغرب. نظرتي ليست آحادية بل شاملة علمية وفلسفية وأدبية وأخلاقية وإنسانية كما آيديولوجية. النظرة الإنسانية لا يجب أن تتجزأ كل الناس وجب أن تكون ضد ظلم الإنسان من أي جهة جاء كما هي الأخلاق وقس على ذلك. أما من الناحية الآيدولوجية فقناعاتي إشتراكية في مجملها مع نزعة ليبرالية وبالتالي فأنا أقف في الضد من العولمة الرأسمالية المتوحشة التي تجتاح العالم في الوقت الراهن من أقصاه إلى أدناه مضرسة بأنيابها ومخلفة تحت مناسمها العريضة ملايين الجوعى في كل شبر من العالم كما مهددة الثقافات الأصيلة بالتشوه والزوال دون أن تكون هي البديل الناجع والعادل. وما يحدث عندنا في السودان في الوقت الراهن ما هو إلا دليل ساطع على مثل هذا الزعم إذ أن منظومة التكافل الإجتماعية التقليدية تفتت وتعرضت للتشوه دون أن يكون لها بديل واضح في أرض الواقع مما ادي إلى إنهيار أخلاقي مباغت نشهده كل يوم في الحياة العملية تبع ذلك إرتداد مباغت بدوره وكأنه الترياق الكاذب إلى القبلية والعرقية والجهوية في الضد من النزعات الشمولية القومية والوطنية و الإنسانية التي كانت تنبت بشكل طبيعي في تربة البنيات القديمة التي تزلزلت كما أسلفنا من واقع الرشح الرأسمالي العنيف والمفاجي والذي حدث بفعل فاعل حشره حشراً تعسفياً في السياق التاريخي.

    هل أنت أممي؟.

    أنا وطني "سوداني" لكنني إنساني النزعة أو هو ما أزعم. لكن دعني أكمل قصة الإنبهار بالغرب. كي لا ننسى. أنا لست بطل الرواية. لبطل الرواية الحق في عالمه الروائي أن يفعل ما يشاء من حق وباطل، إنه شخصية حرة مستقلة عني، أنا لست محاسب على جرائر الآخرين كما لا ينالني الثواب من افعالهم الحسنة سواءاً كانو في الواقع المعاش أو الوقائع الروائية، أنا هو أنا الواقعي وفق مسئولياتي العملية والقانونية وقناعاتي المعاشة.

    وحتى لو كنت أنا صانع الشخصية الروائية فما أنا إلا كالمصور الفوتغرافي إذ يصور حرب أو إتفاقية سلام لا يهم فهو فقط ناقل للإيمان أو الكفر والرواية في الأساس هي عملية "إخبار عن وقائع" تلك الوقائع تستطيع أن تكون خيراً بقدر قدرتها على أن تكون شراً محضاً. أعرف أن بعض صفوات المجتمع التقليدية تتعامل مع الأخلاق كصكوك للبيع أو كعملة جاهزة يمكن للناس التبضع عبرها في سوق الله واكبر غاضين الطرف عن نسبية الحلال والحرام ودرجاته الغميسة في الحيزات المختلفة المكانية والزمانية.

    الجنس في الرواية؟

    الجنس معضلة أزلية في الأفهام والمفاهيم الثقافية عبر الأزمان. أنا أنظر له في الإطار الطبيعي والدور الحيوي الذي صنع من أجله.. ولا أرى الجنس عملية جسدانية وإنما هو عملية وجدانية وروحية في المقام الأول. الجنس ليس للمتعة وقل اللذة في جوهره هو عملية حيوية ولا بديل لها حتى الآن من أجل إستمرارية النوع البشري. إن الطبيعة تخضعنا بلذة الجنس الفادحة أو هي رشوة تقدمها لنا الطبيعة في غفلة عنا كي يستمر النوع. الرواية عملية خلق شاملة وإن لم يكن الراوي ملماً باقصى ما يكون بكل شيء في الحياة لن يستطيع أن يخلق عالماً موازياً للعالم الواقعي الذي نراه بأعيننا ونحسه بحواسنا الممكنة. الرواية أصعب عمل يمكن أن يفعله الإنسان، كثيرون يكتبون الرواية لكن في الحقيقة قلة صغيرة جداً هي التي تستطيع أن تكتب شيء نسميه رواية بالمعنى النهائي للكلمة. إنه التحدي الذي يواجه الجميع. نرجع للجنس والإيروسية. قلنا أن الجنس مخلوق من أجل هدف هو ليس اللذة وما اللذة إلا رشوة تقدم في لفافة ملغمة بالهدف وهو "البقاء" إستمرارية النوع الحي ومنه الإنسان طبعاً. أنظر مثلاً أن الذكر من الحيوانات يصل لحد النشوة أسرع من الأنثى وعند الإنسان في معظم الحالات يصل الرجل إلى حد النشوة والإشباع أسرع من المرأة بدرجات والسبب أن الكائنات الملقحة للبويضة لا تخرح من خصية الرجل إلا عبر النشوة (الرعشة) بينما عند المراة القصة مختلفة إذ أن المراة تستطيع الحمل دون أن تنتشي (ترتعش) ولهذا فإن الشفرات الجينية الوراثية فعلت ترتيبات خاملة في حق رعشة المرأة كونها غير حتمية لعملية الإنتاج لكن في المقابل فعلت ما هو شديد الإبهار "العواطف الفياضة الممتعة واللذيذة " والحنان. إذ أن دور المرأة لا ينتهي بالنشوة اللحظية إن حدثت أو لم تحدث بل هناك أمر خطير جداً لتواصل النوع البشري وهو الحمل والإنجاب وإطعام الكائن الجديد من حليب الثدي والمزيد إذ أن الرجل إن مات بعد الرعشة مباشرة فإن الحياة تستطيع أن تستعيده في صورة جنين من رحم المرأة التي صب بها مادة اللقاح وإن حدث العكس وأن ماتت الأنثى يموت الجنين فتتوقف الحياة لهذا فالأنثى هي الأصل "الأول" وإن كان لا مناص لها من مقابلها الذكر "الثاني في التراتبية" من حيث الأهمية. بهذا الفهم كونت أنا نفسيات الشخصيتين الأساسيتين في روايتي وهما سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني. تلك هي بعض نظرتي لسؤال الجنس إنه عملية من جوهر الحياة. يتواصل اللقاء مع الأستاذ الروائي والكاتب والناشط المدني محمد جمال الدين هذا اللقاء "لايف" ومتواصل عبر الإسكايب كل يوم سبت الساعة الخامسة مساءاً، مرحباً بجميع المهتمين بمثل هذه الأمور، وعلى العموم كل من لديه سؤال متعلق بالأمر يستطيع إرساله عبر البريد الإكتروني التالي: mailto:[email protected]@gmail.com

    تحياتي عزة عمر

    - See more at: http://riverswar.com/author/#sthash.n1auRuOf.dpuf[/QUOTEhttp://riverswar.com/author/#sthash.n1auRuOf.dpuf[/QUOTE]
                      

09-03-2014, 05:57 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: osama elkhawad)

    Quote: رؤية قارئ‏
    عزيزي القارئ عزيزتي القارئة

    هذا العمل الذي بين يديك، المسمى: حرب الأنهار، كتب بعناية شديدة من حيث المحتوى وبلغة سلسة وسهلة.
    عمل كبير ينطوي على عدة أعماق تقوم فوق بعضها البعض. هو عمل سردي مباشر الطرح وكأنه تقرير رسمي في معظم مشاهده. يمكننا قراءته من السطح بهدف التسلية وهو أمر مشروع، وسنجد أنفسنا ندخل في عوالم غريبة وغرائبية ومغامرات وسعادة وبهجة ولذة جسدية وأفراح وأتراح الحياة العادية التي يعيشها الناس كل يوم. لكن سرعان ما يتكشف للقاري الحصيف وهم السطح اللذيذ المحبب ليقف أمام حقائق من أعماق جديدة تقتضي إعادة القراءة بطريقة متأنية وربما عدة مرات حيث تتكشف العلائق بين الثنائيات والرموز في ثنايا السرد.

    ودون أن أسرف في حديث قد يفسد متعة القراءة أحيلكم على بعض مواقع النص من باب المثال. ولنأخذ أولاً مشهد رقم 8 (شقة ميركاتوربورت) نستطيع أن نقرأ هذا المشهد فنجده مسلياً ونمضى إلى الأمام للمشهد المقبل وحتى نكمل قراءة العمل دون أن ننتبه إلى أعماق أخرى ربما كانت أكثر حكمة ومتعة. وهنا نقطتان وهما: حكاية الألعاب النارية وشخصية نادر حرفنة والموت الرمزي. يبدو جلياً أن نادر حرفنة هو البطل ذاته (أحمد سند) وإن لم نجد نص مباشر في السرد يقول بذلك فعندنا رموز سهلة. موت نادر حرفنة هو موت مرحلة من مراحل حياة البطل مخلفاً من ورائه شقة ميركاتوربورت ومتعلقاتها بما فيها الشابة (سامنتا كورنيل) والذهاب إلى مرحلة جديدة من الحياة (لعبة جديدة) بلغة الراوي هي سيلفيا وحياة سيلفيا أي مجتمعها. هنا نستعين بمقطع صغير من المشهد السابق (رقم 7) وهذا نصه: (غير أن مجيئي إلى هولندا حيث التقينا أنا وسيلفيا لم تمليه ضرورة الخيال الذي فرضته عليّ جزيرة أم أرضة قسرا لا بل ضرورات أخر أشد إلحاحا!. كان خيالا نوعيا آخرا… لم يكن كالعادة مجرد بحث عن لعبة تقتل الملل…لا. هذه المرة أظنها مختلفة مختلفة جدا… تلك هي الألعاب النارية!). وسنجد أن نادر حرفنة قتلته الألعاب، الألعاب النارية: (بدأت سامنتا كورنيل تخلع قميصي … وفي اللحظة التي كادت سامنتا كورنيل أن تجردني من آخر قطعة قماش على صلبي… تملكني الرعب، فخرجت كالممسوس من الغرفة أهرع إلى الصالون، مذعوراً وشبه عار تاركاً سامنتا كورنيل في دهشتها محبطة وتشعر بالبؤس… بعد تلك الواقعة الغريبة خرجت سامنتا كورنيل يكللها الإحباط الشديد إلى الشارع حيث نادر حرفنة وعليم الجزائري كانوا هناك بالقرب من باب الشقة في الخارج يحدقون في الفضاء المتقد ويشعلون بين الفينة والأخرى القليل من الألعاب النارية التي كانت بحوزتهم. وعلى حين غفلة جاءت شعلة نارية كأنها طلقة حية أصابت جسد نادر حرفنة مخترقة الجهة اليسرى من صدره، فسمع الناس آهاته تكدر المسافات ثم سقط ميتاً في الحال والنار تشعل ثيابه حتى أصبح بقطعة قماش واحدة على صلبه.).

    والرؤيا أن سامنتا كورنيل كانت تقف أمام رجل حي بقطعة قماش واحدة من على صلبه والآن تقف أمام رجل بنفس المواصفات لكنه ميت بذات قطعة القماش (قتلته الألعاب النارية التي لم تترك في ثيابه شي غير قطعة قماش من على صلبه) أي أن تلك الشابة بدلت الموقع من البطل الحي إلى البطل الميت. وأرى أن الموت هنا هو موت سامنتا كورنيل كرمز للمرحلة المنقضية وهي مرحلة على ما بها من تضامن وإشتراكية مرحلة فوضوية كما يخبرنا النص بصورة صريحة وتلك الفوضى هي السر من وراء موت المرحلة.

    وأما حكاية الرجل الغريب الميت فهي في تقديري مركز هذه الرواية. وجد أبي مرة جثة رجل غريب طافية على شاطئ النيل قبالة منزلنا من ناحية اليسار). ذاك الرجل الغريب الميت رفض الجميع قبوله كأحدهم بإقامة الشعائر المتبعة ودفنه في مقابرهم، غير أن والد البطل هو الإنسان الوحيد الذي تبناه وقبله بل اعتبره جزاءاً من عشيرته وأسرته. وبعد مضي بعض الوقت قبله كل الناس كواحد منهم وهو في قبره: (شرع كثير من الناس الآخرين يجيئون إلى القبر بغرض التحية على روح الرجل الغريب الميت. يبدو أن الرجل الغريب الميت ظل يفرض نفسه على الواقع كلما مر الوقت. لقد قبله الآن كل الناس الذين رفضوه في البدء كأحدهم، ولو أسكنوه في قبره وحيداً في وحشته الأبدية، وكأنهم الآن يكفرون عن خطيئة ما! ثم رويداً رويداً أصبح “الرجل الغريب الميت” جزءاً لا يتجزأ من وقائع الطبيعة العادية واليومية كما جزءاً أصيلاً من ألغازها العديدة.).

    في المقابل فإن بطل القصة هو الرجل الغريب الحي: (الرجل الغريب الوافد من “الشرق” البعيد والذي التصق بحاضرهم حتى أصبح واحداً منهم. الرجل الغريب “الحي” الذي جاء به تيار القدر إلى شاطيء نهر الراين، فلا أم له هنا ولا أب، لكن أمه “النيل” وأبوه “السحر” وعنده إرث تليد.) مشهد رقم 2. الرجل الغريب الحي الذي رفضه الجميع في البدء وقبلته سيلفيا وحدها وهنا تكون سيلفيا في مقابل والد البطل أحمد سند حيث قبل الرجل الغريب الميت وفي الختام تنتصر سيلفيا وتفرض الرجل الغريب الحي على الجميع فيقبلونه ويصادقونه يساعدها في ذلك سحر الرجل الغريب الحي والذي أصبح جزاءاً لا يتجزأ من شلة هانقلو (مشهد 13). (كنت غريباً في مائدة أسرة فان دا ليندا. غريباً جعلته الأقدار واقعاً. وكنت بلا وعي أنسجم مع غرابتي بالغرائبية. فلا أم لي هنا ولا أب، لكن أبي السحر وأمي النيل، وهما حاضران معي على الدوام.

    ) مشهد 13. ويكشف النص في أكثر من مكان عن العلاقة الروحية والتشابه المحتمل بين شخصية سلفيا ووالد البطل مما يوحي بإدغام الشخصيتين في واحدة (لسيلفيا علاقة روحية بأبي) مشهد رقم 14. وفي المشهد الرؤيا الأخير ينقذ الأب سيلفيا من الموت.

    وأما عنوان الرواية (حرب الأنهار) وردت تلك الجملة أربع مرات بمعاني مختلفة وفي سياقات مختلفة كلن منها يخدم غرض مختلف في الإطار الكلي للسرد وكلها إشارات رمزية فالحرب في النص لا تعني “الحرب” الواقعية!.

    (ولكن هذه المرة لا يخالجني شك في أنني سأعمل في جيش عدوي أسلحة محرمة لا تبقي ولا تذر. تلك هي حرب الأنهار. إنها الحرب الحرام! كان لا بد أن أفعل الحرام. الأسلحة كلها. كانت جريمة!) مشهد 3. و: (فسالت دماءهما مختلطة على تقاطع النهرين، ثم وضع تاجاً على رأسي وآخر على رأس سيلفيا. فكنت أنا مكان الملك أركماني وكانت سيلفيا في مكان الفارس المقدوني. وبدأت المعركة. معركة لا مناص منها. إنها حرب الأنهار. كانت معركة دامية. أفنى عندها الجيشان بعضهم البعض بشكل تام ونهائي فأختلطت الدماء بالماء الذي أختلط ببعضه البعض مشكلة صورة قلب من النار على مركز التقاطع. مات الكل مخلفاً دمه على صخب المياه المتشابكة. لم يبق غيري وسيلفيا، نحمل سيفينا وشعلة من الثأر وركام من الغضب والضغينة والكراهية في سبيل أن يقتل أحدنا الآخر. إنها حرب الأنهار. حرب لا مناص منها.) مشهد 17.
    (كانت الخاطرة تحت عنوان “حرب الأنهار”) الجملة الأخيرة من الرواية.

    وهناك المزيد من الرموز التي تحتاج للأناة من اجل فكفكتها فالنص ربما كان بخيلاً على القاري العجول. وتلك مجرد ملاحظات قاري مثله وبقية القراء. وربما كانت هناك قراءات
    مختلفة لهذا العمل الذي نتمنى أن يجد حظه من القراءة والنقد والكشف

    رؤية لدكتور أحمد عكاشة ومجدي الجبل

    - See more at: http://riverswar.com/critics/#sthash.TrbdyvdJ.dpuf[/QUOTEhttp://riverswar.com/critics/#sthash.TrbdyvdJ.dpuf[/QUOTEhttp://riverswar.com/critics/#sthash.TrbdyvdJ.dpuf[/QUOTEhtt...TrbdyvdJ.dpuf[/QUOTE]

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 09-03-2014, 06:02 PM)

                      

09-03-2014, 07:41 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    Quote: الجنس معضلة أزلية في الأفهام والمفاهيم الثقافية عبر الأزمان. أنا أنظر له في الإطار الطبيعي والدور الحيوي الذي صنع من أجله.. ولا أرى الجنس عملية جسدانية وإنما هو عملية وجدانية وروحية في المقام الأول. الجنس ليس للمتعة وقل اللذة في جوهره هو عملية حيوية ولا بديل لها حتى الآن من أجل إستمرارية النوع البشري. إن الطبيعة تخضعنا بلذة الجنس الفادحة أو هي رشوة تقدمها لنا الطبيعة في غفلة عنا كي يستمر النوع. الرواية عملية خلق شاملة وإن لم يكن الراوي ملماً باقصى ما يكون بكل شيء في الحياة لن يستطيع أن يخلق عالماً موازياً للعالم الواقعي الذي نراه بأعيننا ونحسه بحواسنا الممكنة. الرواية أصعب عمل يمكن أن يفعله الإنسان،

    كثيرون يكتبون الرواية لكن في الحقيقة قلة صغيرة جداً هي التي تستطيع أن تكتب شيء نسميه رواية بالمعنى النهائي للكلمة. إنه التحدي الذي يواجه الجميع. نرجع للجنس والإيروسية. قلنا أن الجنس مخلوق من أجل هدف هو ليس اللذة وما اللذة إلا رشوة تقدم في لفافة ملغمة بالهدف وهو "البقاء" إستمرارية النوع الحي ومنه الإنسان طبعاً. أنظر مثلاً أن الذكر من الحيوانات يصل لحد النشوة أسرع من الأنثى وعند الإنسان في معظم الحالات يصل الرجل إلى حد النشوة والإشباع أسرع من المرأة بدرجات والسبب أن الكائنات الملقحة للبويضة لا تخرح من خصية الرجل إلا عبر النشوة (الرعشة) بينما عند المراة القصة مختلفة إذ أن المراة تستطيع الحمل دون أن تنتشي (ترتعش) ولهذا فإن الشفرات الجينية الوراثية فعلت ترتيبات خاملة في حق رعشة المرأة كونها غير حتمية لعملية الإنتاج لكن في المقابل فعلت ما هو شديد الإبهار "العواطف الفياضة الممتعة واللذيذة " والحنان. إذ أن دور المرأة لا ينتهي بالنشوة اللحظية إن حدثت أو لم تحدث بل هناك أمر خطير جداً لتواصل النوع البشري وهو الحمل والإنجاب وإطعام الكائن الجديد من حليب الثدي والمزيد إذ أن الرجل إن مات بعد الرعشة مباشرة فإن الحياة تستطيع أن تستعيده في صورة جنين من رحم المرأة التي صب بها مادة اللقاح وإن حدث العكس وأن ماتت الأنثى يموت الجنين فتتوقف الحياة لهذا فالأنثى هي الأصل "الأول" وإن كان لا مناص لها من مقابلها الذكر "الثاني في التراتبية" من حيث الأهمية. بهذا الفهم كونت أنا نفسيات الشخصيتين الأساسيتين في روايتي وهما سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني. تلك هي بعض نظرتي لسؤال الجنس إنه عملية من جوهر الحياة.

    محمد جمال الدين
                  

09-05-2014, 08:50 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    في انتظار نقد ما
                  

09-05-2014, 09:13 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)

    سلام الجميع

    من حق صاحب الموقع منع اللنكات.

    لكن انتو في الحقيقة ما عندكم مشكلة تذكر، أنسخوا اللنك بالكامل بس بدون الجزء دا (.w w w) حتظهر بدون تكرار

    القاريء بس عليهو ينسخ اللنك ويلصق في المتصفح وحيدخل مباشرة للموقع المطلوب.

    الجزء (.w w w) في الحقيقة مش شرط مطلوب لعمل المتصفح.
                  

09-06-2014, 10:29 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: حاتم إبراهيم)

    معلومة ممتازة أخ حاتم

    نحاول
                  

09-08-2014, 02:59 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)

    حاولت، لكن هناك مشكلة لم أفهما بعد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de