دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: ahmedona)
|
وقال «الهلالي» خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج «القاهرة اليوم»: «نسبة المصريين المسلمين 98 %، والـ 2% الباقي من المصريين مسلم أيضًا، لأنهم مسالمون».
وأوضح: «المسلم هو من سالم، ليس من نطق الشهادتين، فكل من قال لا إله إلا الله صار مسلمًا، بقول كثير من أهل العلم، ونحن نحترم هذا الرأي ومن يهمشه يعتبر وصيا دينيا».
«كون الشخص يؤمن بسيدنا محمد أو سيدنا عيسى ويكتفي، أمر يرجع لقناعته وسيحاسب يوم القيامة، المسألة ترجع للنوايا، طالما مقالش إنه إله، فهذا يعني أن المصريين جميعهم مسلمون»
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: ahmedona)
|
أحمدونا سلام
يا زول ما تزعل نفسك وترفع ضغطك
الشيخ سعد الهلالي مفتكر نفسه إنه الله سبحانه وتعالى
وعشان هو مفتكر نفسه الله سبحانه وتعالى فبقي يعرف المسلم من الما مسلم
ودي مشكلة السلفيين كلهم (مش التنظيم السلفي) لا السلفيين البيتبعوا
الرجال امثال الشافعي وابن حنيفية وابن تيمية
نعم أحمدونا عش رجباً ترى عجباً
الكلمة العليا للفقهاء وليست لله
وهذا زمن عبادة الأصنام وأتباعها
بخاري ومالك والباني وآل شيخ وغيرهم من الأصنام ستري عجباً كثيراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: الزبير بشير)
|
الأخ علاء سيد أحمد
Quote: لم اجد ما اشار اليه عنوان البوست فى جزئية ( وكفر ب محمد ) لاننى لو وجدت هذه العبارة فى كلامه لقمت بتغيير مشاركتى كلياً لان الكفر هنا لا يكون الا بعد ايمان . |
انت متأكد أنك سمعت كلام الرجل جيداً؟؟
حاول تاني ترجع وتعيد الاستماع بتمهل
الرجل يقول بصريح العبارة: "كونه بقى يؤمن بسيدنا محمد، أو يؤمن بسيدنا عيسى ويكتفي"
والغريب بعدها قال أنه يتحاسب يوم القيامة، وهو وسلامة نيته؟؟؟؟
والسؤال: ما معنى يؤمن بعيسى ويكتفي؟؟؟
والأمر الثاني - يتصل بتعريفك للمسلم - وفيه حديث واضح جداً، فكيف نفعل به؟
وهو حديث أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي، ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار».
هذا الحديث واضح في حصر الإسلام المنجي يوم القيامة بالإسلام الذي هو علم على الدين الذي أرسل الله به النبي صلى الله عليه وسلم.
وهو ما يهمنا في عالم اليوم.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: الزبير بشير)
|
اخونا / احمدنا السلام عليكم ورحة الله تعالي وبركاته الرجل ده قال:
Quote:
« المصريين جميعهم مسلمون»، وليس شرطًا الإيمان بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أو سيدنا عيسى. |
ثم اوضح:
Quote: وأوضح: «المسلم هو من سالم، ليس من نطق الشهادتين، فكل من قال لا إله إلا الله صار مسلمًا./b] |
ثم فسر:
Quote: «كون الشخص يؤمن بسيدنا محمد أو سيدنا عيسى ويكتفي، أمر يرجع لقناعته وسيحاسب يوم القيامة، المسألة ترجع للنوايا، طالما مقالش إنه إله، فهذا يعني أن المصريين جميعهم مسلمون»
|
وأنت قلت:
Quote: عش دهرا ترى عجبا.... محن ...... رئيس قسم الفقة المقارن بجامعة الأزهر
|
مع انو كلامك ما فيه ادانة صريحة، الا انو فيه شوية (دخن) لورود كلمة محن... ما علينا.. الزول ده من وجهة نظر اسلامية ما قال اي حاجة غلط او خارج الدين، لورود هذه الاية: (( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ))[آل عمران:64]؟ الأية لم تشترط الايمان ب سيدنا محمد او عيسي عليهما الصلاة و السلام، فقط قالت: - الا نعبد الا الله والا نشرك به شيئا - ودي معناها الصريح (لا اله الا الله) - الا يتخذ بعضنا بعض اربابا. يعني الناس ديل لو عملوا كده يبقوا مسلمين، ليه ؟ لأنو ورد في عجزالاية (فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) اذا لم يتفقوا معاكم (تولوا) يبقوا ما مسلمين، واذا اتفقوا معاكم يبقي مسلمين، لوجود شرط ( فأن تولوا) فقولوا ( اشهدوا بأنا مسلمون) وبه تنتفي صفة عدم الاسلام اذا استوفي الشرط..
الايمان يسيدنا / محمد .. اختصت به العقيدة في مرحلة الأيمان، او الاسلام في مرحلة العقيدة .. وليس في مرحلة الاسلام (مرحلة العلم) الذي فوق العقيدة.. لأن الاسلام هو الاستسلام للخالق (وحده لا شريك له) يعني ما يقرن معاه اي من مخلوقاته.. اذا كان في شيء يؤخذ علي الكتور فليس هو حديثه، وانما غياب الفكرة وراء التفريق بين (الاسلام) و (الايمان) وعلاقتهما في تطور الفهم الاسلامي الذي يجعل العيش المشترك بسلام بين جميع الملل والنحل ممكنا ( يعني ممكن تقول كده، كل الطرق تقود الي الفكرة الجمهورية، اذا اردنا لهذا الكوكب ان يتعايش بسلام)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: ما علينا.. الزول ده من وجهة نظر اسلامية ما قال اي حاجة غلط او خارج الدين، لورود هذه الاية: (( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ))[آل عمران:64]؟ الأية لم تشترط الايمان ب سيدنا محمد او عيسي عليهما الصلاة و السلام، فقط قالت: - الا نعبد الا الله والا نشرك به شيئا - ودي معناها الصريح (لا اله الا الله) - الا يتخذ بعضنا بعض اربابا. يعني الناس ديل لو عملوا كده يبقوا مسلمين، ليه ؟ لأنو ورد في عجزالاية (فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) اذا لم يتفقوا معاكم (تولوا) يبقوا ما مسلمين، واذا اتفقوا معاكم يبقي مسلمين، لوجود شرط ( فأن تولوا) فقولوا ( اشهدوا بأنا مسلمون) وبه تنتفي صفة عدم الاسلام اذا استوفي الشرط.. |
عساك بخير يا جمال
مدلول الآية نفسها فيه دلالة على الشهادتين.
أما قولة تعالى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا) فهي تتضمن: الشطر الأول من الشهادة: لا إله إلا الله
وأما قوله تعالى: (وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ) فهو يتضمن شهادة: أن محمداً رسول الله. وهذه الدلالة تجعل حق التشريع لله، ثم للنبي محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام
أما من أين فهمت هذه المسألة؟
فمن الحديث التالي:
Quote: عن عدي بن حاتم، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب. فقال: «يا عدي اطرح عنك هذا الوثن»، وسمعته يقرأ في سورة براءة: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله} [التوبة: 31]، قال: «أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم، ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه، وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه». |
لاحظ معك أن النبي عليه الصلاة والسلام شرح مسألة اتخاذ الأحبار أرباباً، وجعلها في اتباعهم في التشريع.
وعلى ذلك: لا يكون أحدٌ مسلماً مؤمناً إلا في حال أخذه للتشريع من الله عز وجل، ثم من النبي عليه الصلاة والسلام
ويؤيد هذان ما أخرجه الطبري في تفسير هذا الموضع:
Quote: (1) عن حذيفة: أنه سئل عن قوله: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله) ، أكانوا يعبدونهم؟ قال: لا كانوا إذا أحلُّوا لهم شيئًا استحلوه، وإذا حرَّموا عليهم شيئًا حرَّموه.
(2) عن الحسن: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا) ، قال: في الطاعة.
(3) عن السدي: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله) ، قال عبد الله بن عباس: لم يأمروهم أن يسجُدوا لهم، ولكن أمروهم بمعصية الله، فأطاعوهم، فسمَّاهم الله بذلك أربابًا. |
ثم أن الأمر في الآية بالقول هو النبي عليه الصلاة والسلام (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ).
وعلى ذلك فإن هذا الأمر بالإيمان لا يكون إلا على وفق دين النبي محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: عماد حسين)
|
Quote: معنى (تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ) موضح في السياق.. أي ما بعد هذا الموضع، وهو قوله تعالى: (أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا.. إلخ)..
|
العمدة مرحبتين الانت جبتو ده في الاقتباسات هو موضوع الكلمة السواء، اما الكلمة السواء نفسها فمعناها الحلل الوسط، ويدعم هذا المعني عبارة بيننا وبينكم في الاية:( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ) والحلل الوسط هو حلل توفيقي يعني بيكون فيه تنازل في غير الثوابت... فلا اله الا الله، ثابت لا يجوز التنازل عنه، لعدم وجود شركاء له، محمد رسول الله متغيير يجوز التنازل عنه، لأن محمد يشاركه في الرسالة الاف الرسل والمعني هذا ينسحب علي عبارتك التالية:
Quote: وأما قوله تعالى: (وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ) فهو يتضمن شهادة: أن محمداً رسول الله. |
فلسنا من الثوابت بما فينا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم، لأننا جميعا لسنا بالهه ولايجوز اشراكنا معه باي صورة من الصور.. في الحلول الوسط (زي صلح الحديبية نموذجا) يتم سحب اسباب الخلاف الغير رئيسية كما وافق النبي علي سحب عبارة (رسول الله) في صلح الحديبية ، فالله لم يكن يوما موضوع خلاف بين المسلمين واهل الكتاب وانما الرسل كانت هي موضع الخلاف، فاليهود ينكرون عيسي بن مريم، والنصاري تنكر محمدا بن عبد الله.. عرفت كيف؟
Quote: ثم أن الأمر في الآية بالقول هو النبي عليه الصلاة والسلام (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ). |
صحيح الاية بدأ ت ب الامر المفرد (قل) ولكنها عند الاشارة للأسلام انتهت علي ( فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) بما يفيد باستمراريتها الي يوم الناس هذا ولك مني التحايا بمقدار ما حييتني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: ahmedona)
|
Quote: لو نظرنا الى سياق الآيات الكريم نجد أنها تنفي صفة التوحيد عن اليهود والنصارى بشكل جلي وواضح بأنهم ليسوا على دين إبراهيم دين التوحيد والإسلام لله وحده.... ولم يثبت لهم إلا الشرك، ولهذا قال تعالى: "وما كان من المشركين" بعد قوله: "ما كان يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما". |
يا احمدنا السلام سنة الاسلام ..ولا ما كدي؟ ياخوي استدلالك بيتخطي حقائق تاريخية مهمة، تبدأ بتسلسل الاحداث تاريخيا ودورها في نفي اليهودية والنصرانية عن سيدنا ابراهيم، وبذا اصبح فاسدا برمته. فالتاريخ يقول : ان ظهور سيدنا ابراهيم كان سابقا للديانتين اليهودية والنصرانية، فابراهيم هو والد اسحق، واسحق والد يعقوب، ويعقوب (اسرائيل) والد الاثني عشر ، والاثني عشر مؤسسي الأثني عشر قبيلة اسرائيلية،ومن هذه القبائل جاء سيدنا /موسي ليؤسس الديانة اليهودية، وبعده جاء سيدنا / عيسي بن مريم ليتبعه النصاري.. من هنا جاء النفي بأنه لم يكن يهوديا او نصرانيا، وليس لأنهم مشركين، ولو حضر احداهما لكان ملزما باتباعها. وقوله (وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (67) بيدينا فكرة عن انو الاسلام غير مرتبط بنبي محدد، بل ان نبينا نفسه امر بأتباع ملة ابراهيم (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ) (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ) في الملون من الاية غني عن اي قول.من هنا بدأ تعريف الاسلام والمسلمين وليس بعد ظهور الاسلام الأخير ############. ثم وجود نفي للشرك في عجز الاية : (وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (67) نفي للشرك عن كل من سبقوا في ترتيب الاية، لورود تصنيف محدد لمن سبقوا (يهود، ونصاري) ولزيادة الـتأكيد اليك هذه الاية: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد ) ففيها نفي للشرك حتي عن المجوس، لأنزال المشركين صفة الشرط بصورة منفصلة عنهم.. ولك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ سعد الهلالي كل من قال لا إله الا الله وكفر بـ محمد ويؤمن بالمسيح هو م (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: وهو حديث أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي، ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار».
هذا الحديث واضح في حصر الإسلام المنجي يوم القيامة بالإسلام الذي هو علم على الدين الذي أرسل الله به النبي صلى الله عليه وسلم. |
الاخ / العمدة ( عماد حسين ) سلام
الـسـمـــاع هـنا ليس مجرد السمع العابر بـــــــــــل الاطــلاع والـفـهــم حيث ان الجزاء لايكون الا بعد الاطلاع والفهم
| |
|
|
|
|
|
| |