وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:17 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

النجعة التودر جملك

11-24-2014, 06:06 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
النجعة التودر جملك

    قال المثل
    النجعة التودر جملك
    ولا القعدة ام بوم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 06:24 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    قال الدوباي
    البلد ﺍﻻﺑﻮﻙ ﻋﻤﺪﻭ ﻭﺟﻔﻮﻙ ﻧﻈﺎﺭﻭ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﻤﺘﻠﻲ ﻗﺎﻏﺪ
    ﻓﻴﻪ ﺷﻦ ﺍﻓﻜﺎﺭﻭ . . . ﻧﻘﻠﺐ ﺍﻟﺸﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﺮﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ
    ﻗﻄﺎﺭﻭ ﻣﻮ ﺑﺎﻧﻴﻨﺎ ﺯﻭﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻲ ﻭﺍﺳﻌﻪ ديارو
    وقال حديثا
    بشري الفاضل
    مافي غير تلكع تسافر تتمشي بينات الشعوب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 06:31 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    نفر .. نفرين ... تلاتة عشرة .. ما مشكلة
    حلول فردية لي مشاكل فردية
    لكن
    مما شاهدناه في صور الآلاف المؤلفة من الشباب الغض امام السفارة القطرية .. والتنافس حول 6 فرص في رأي ناس واخرين يقولون انها 2 فرصة
    لأمر يستوجب من السلطة ان تلتفت له .. تلك السلطة المشغولة بإهدار المال .. تخسر الملايين في اختيار الولاة ثم لا تلبث ان تلغي ذلك وتبحث عن التعين ..وتبشرنا انها ستصرف 800 مليون علي الانتخابات ..
    ونسيت اهم قضية .. هؤلاء الشباب الذين يودون الخروج ولا شغل لهم سوي سك السفارات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 06:35 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: النجعة التودر جملك
    ولا القعدة ام بوم


    ود صُرَّة المنبر ودأب سن يارفيق الزينة
    سلاااام ومعزة
    قبل ان نغادر مهاجرين رددنا هذا المثل
    وبعد الهجرة قلنا ليتنا قعدنا بالديار وغنينا مع الوهاط الكلوس
    "دوَّار جمل نسيبتو ..إن لقاه بغنِّي وإن ما لقاهو بغنِّي"

    هاجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
    خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
    الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
    مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل
    معزة صادقة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 05:51 PM

قاسم الامين عبود
<aقاسم الامين عبود
تاريخ التسجيل: 11-22-2014
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    وداب سن سلام يا خوى ما تستغرب لهذا العدد في قدر العدد ضعفين لابسين بدل وراكبين عرابات وكلهم خريج بتقدير جيد فقط وماسكين زمام امور الشركات في البلد والشرفاء ديل متخرجين بتقدير ممتازومالاقين مايسد الرمق دا دليل الزحام في سبيل المخارجة البلد طارده ياود عز العرب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 08:20 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 5162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: هاجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
    خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
    الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
    مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل


    الله على الدوبيت
    جمال x جمال يا عبيد الطيب .

    سلام يا أبوسن

    كيفك و الصحة

    الشباب ضاقت بيهم شديد ... لا شغل لا أمل فى مستقبل ولا حرية رأي

    ولا معارضة تاخد بأيدهم و توجههم .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 08:48 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: نعمات عماد)

    هلاهلا آ العبيد
    عنك طيب
    الجنيات بقو يخمو جنياتم معاهم .. والغربة نار موقدة
    والله العبرة خانقاني من هملة شبابنا وضيعتم .. حكومة ولا هماها
    دوار جمل نسيبتو
    ياخ المثل دة عاجبني عجب
    تشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 10:53 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    صدقتي يا نعمات والله
    الحكومة ساهية لاهية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 12:48 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: النجعة التودر جملك
    ولا القعدة ام بوم

    دة بقي علي بالضبط
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2014, 04:48 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: باسط المكي)

    النجعة التودر جملك
    ولا القعدة ام بوم

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2014, 04:28 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: آدم صيام)

    مرحبا باسط
    انه الجحيم يا صاحب
    يريد الناس الانصراف منه ولو إلي جحيم آخر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2014, 09:55 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    مرحبا آدم صيام
    وحبابك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2014, 12:24 PM

نادر النور آدم
<aنادر النور آدم
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 1121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    السفر البعيد تب ما بقولو حبابو
    الا الشافو في حال البلد ما رضابو
    الولد الهميم الاصلو ما داب دابو
    بشد زملو وبهج في شان يعود لي عقابو
    .
    .
    .
    .
    .
    إلى الله المشتكى .. ربنا يفرجا علي الجوة والبرة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2014, 04:31 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: نادر النور آدم)

    مرحبا نادر
    الداب نفسو قصر
    صحي والله .. الزول بشوف ضيق اهلو وهو عاجز بعجز السلطة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2014, 04:56 AM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 1925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    نحن نقول:
    السفرة التودر جملك، ولا القعدة ام بوم....
    طالما القصة فيها جمل، فالنجعة اقرب للوجدان السوداني،
    ولان النجعة قد تجهجه بعضهم، فحولها اهلنا للسفرة....
    وللاسفار خمس فوائد، لعل من اهمها صحبة اماجد؛
    وكمان تاني:
    فَزَّاع جمل نسيبتو...كان لقى يغني واكان ما لقى يغني
    .........................
    وها نحن قد وصلنا مرحلة الاكتفاء من الغنيمة بالاياب...
    ود اب سن، لي عودة لان الموضوع لنا فيه جولات ولواعج............
    تسلم يا امير، ولضيوفك سلام وتحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 04:55 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)

    مرحبا عبدالمنعم
    وحبابك
    في اننظارك
    واتذكر معك غناء بدر شاكر السياب في قصيدته
    غريب علي الخليج
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 05:01 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل
    و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل
    زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار
    من كل حاف نصف عاري
    و على الرمال ، على الخليج
    جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج
    و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج
    أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج"
    صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق
    كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون
    الريح تصرخ بي عراق
    و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍
    البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون
    و البحر دونك يا عراق
    بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق
    وكنت دورة أسطوانة
    هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه
    في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه
    هي وجه أمي في الظلام
    وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام
    و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب
    فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب
    من الدروب
    وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام
    وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة
    فاحتازها .. إلا جديلة
    زهراء أنت .. أتذكرين
    تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟
    وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟
    ووراء باب كالقضاء
    قد أوصدته على النساء
    أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال
    كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال
    أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟
    سعداء كنا قانعين
    بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء
    حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه
    كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه
    أفليس ذاك سوى هباء ؟
    حلم ودورة أسطوانة ؟
    إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟
    أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه
    يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء
    و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه
    لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء
    الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء
    شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء
    جوع إليه .. كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء
    شوق الجنين إذا اشرأبّ من الظلام إلى الولادة
    إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون
    أيخون إنسان بلاده؟
    إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟
    الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام
    حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق
    واحسرتاه ، متى أنام
    فأحسّ أن على الوسادة
    من ليلك الصيفي طلاّ فيه عطرك يا عراق ؟
    بين القرى المتهيّبات خطاي و المدن الغريبة
    غنيت تربتك الحبيبة
    وحملتها فأنا المسيح يجرّ في المنفى صليبه ،
    فسمعت وقع خطى الجياع تسير ، تدمي من عثار
    فتذر في عيني ، منك ومن مناسمها ، غبار
    ما زلت اضرب مترب القدمين أشعث ، في الدروب
    تحت الشموس الأجنبية
    متخافق الأطمار ، أبسط بالسؤال يدا نديّة
    صفراء من ذل و حمى : ذل شحاذ غريب
    بين العيون الأجنبية
    بين احتقار ، و انتهار ، و ازورار .. أو ( خطيّة)
    و الموت أهون من خطّية
    من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية
    قطرات ماء ..معدنيّة
    فلتنطفي، يا أنت ، يا قطرات ، يا دم ، يا .. نقود
    يا ريح ، يا إبرا تخيط لي الشراع ، متى أعود
    إلى العراق ؟ متى أعود ؟
    يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود
    بي الخليج ، ويا كواكبه الكبيرة .. يا نقود
    ليت السفائن لا تقاضي راكبيها من سفار
    أو ليت أن الأرض كالأفق العريض ، بلا بحار
    ما زلت أحسب يا نقود ، أعدكنّ و أستزيد ،
    ما زلت أنقص ، يا نقود ، بكنّ من مدد اغترابي
    ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي و بابي
    في الضفّة الأخرى هناك . فحدثيني يا نقود
    متى أعود ، متى أعود ؟
    أتراه يأزف ، قبل موتي ، ذلك اليوم السعيد ؟
    سأفيق في ذاك الصباح ، و في السماء من السحاب
    كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب
    و أزيح بالثؤباء بقيا من نعاسي كالحجاب
    من الحرير ، يشف عما لا يبين وما يبين
    عما نسيت وكدت لا أنسى ، وشكّ في يقين
    ويضيء لي _ وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي-
    ما كنت ابحث عنه في عتمات نفسي من جواب
    لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب ؟
    اليوم _ و اندفق السرور عليّ يفجأني- أعود
    واحسرتاه .. فلن أعود إلى العراق
    وهل يعود
    من كان تعوزه النقود ؟ وكيف تدّخر النقود
    و أنت تأكل إذ تجوع ؟ و أنت تنفق ما تجود
    به الكرام ، على الطعام ؟
    لتبكينّ على العراق
    فما لديك سوى الدموع
    وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 05:30 AM

Haytham Ghaly
<aHaytham Ghaly
تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 2244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: فما لديك سوى الدموع
    وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع




    فعلاً دون جدوى وعبثاً ان ننتظر السراب


    ودأب اسن سلامات وعوافي


    حكي الدوبيت حلو المزاق مؤثر في النفوس



    دائماً ترن في خاطري ابيات استهل بها كاتبنا الكبير الراحل الطيب صالح


    واحد من كتبه المشهورة وعلى ما اظنه كتاب ضو البيت


    وتقول:

    الدرب انشحط واللوس جبالو اتناطن

    والبندر فوانيسو البيوقدن ماتن

    بنوت هضاليم الخلا البنجاطن

    اسرع قوضع امسيت والمواعيد فاتن


    الشاعر مجهول كما قال الطيب صالح

    البيت والكلمة الملونات ما قادر افهم معناهن بالضبط

    وبنوت هضاليم الخلا ديل تب ما عرفتهن


    والشي الفاهمو بس انو فعلاً امسينا والمواعيد فاتن


    تحياتي للجميع في هذا البوست الراقي

    (عدل بواسطة Haytham Ghaly on 11-27-2014, 05:33 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 05:51 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: Haytham Ghaly)

    مرحبا هيثم
    وحبابك
    نعم استهل بها موسم الهجرة الي الشمال
    الهضليم هو النعام .. والنعام اسود الريش.. فصار الهضليم يوصف به الشعر الاسود الطويل ..
    قال الغناي
    اصبح حظي زي لون هضليمك
    حظ اسود
    قودع .. اسرع في مشيك
    البنوت هضاليم الخلا البنجاطن شبه البنات بالنعام البتجاري في الخلا
    يا ريت يجينا اخوي العبيد فهو لا يشق له غبار في التراث
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 08:33 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 6830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    غايتو انا كلام العرب ما شديد فوقو


    لكن اظن فى رواية اخرى للمثل

    وهى

    الخترة التودر جملك

    سلام عبد الحفيظ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 08:39 AM

Haytham Ghaly
<aHaytham Ghaly
تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 2244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    حبابك ود أبوسن


    وجزاك الله كل الخير لتوضيح المعاني



    بالله هو الهضليم اصلو ياهو النعام يا سلااااام ياخ

    هاك البيت دا كمان

    Quote: وعين المك تلقط في الصعيد والسافل
    والوزين فرادي ومرة مرة غوافل
    وقعت عيني في جدي البطانة الجافل
    البت متل الفرض ساعة تحوشو نوافل



    شوف بالله الفصاحة والبلاغة دي كيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 06:36 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: Haytham Ghaly)

    مرحبا محمد سيد احمد
    ممكن تكون الخترة كلهن واحد
    لكن سيد احمد دي ما هول الشوايقة !!
    مع اكيد الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 06:38 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: Haytham Ghaly)

    مرحبا محمد سيد احمد
    ممكن تكون الخترة كلهن واحد
    لكن سيد احمد دي ما هول الشوايقة !!
    مع اكيد الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2014, 08:29 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 6830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    سلام عبد الحفيظ

    سيد احمد

    اسم منتشر عند الشوايقة

    انا لمن استفسرت من الوالد عن سر التسمية

    شرح لى ان حبوبتنا فرحة

    سمت على السيد احمد البدوى
    راجل طنطا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2014, 04:59 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: .قال المثل
    النجعة التودر جملك
    ولا القعدة ام بوم

    =====
    أبو سن تحياتي
    سنة 1984م شهر فبرائر البرد كان قارص شديد ... كنت (سارح) مع شريك الوالد (عليه الرحمة) بالغنم
    مشروع الجزيرة ( الطلّق) ( الشبع) الجماد والحي ... الذرة ، الفول ، القطن ، القمح ألخ
    كنا جلوسا في حماية (ضراء) شجيرات (كتر) ...والغنم ولا أروع شبع (تورات) جد ...
    قمت وأغطيت جسدي المتهالك ببواقي (دمورية) (فتح الرحمن البشير) مصنع نسيج النيل الأزرق ... عليهم الرحمة جميعا
    بادرني بالسؤال وين ماشي ؟؟ قلت ليهو (بقرع) الغنم مشت بعيد ...
    وفي عودتي له كنت أحمل (2) كيلة قمح صافي (دق يد) ( تقانت) أصفر كالذهب .... حيث وجدت (عجوزة) إمراءة ... أمامها (قبج) ( خبط) من الجوالات .. ( الشوالات) .. نادت علي ... تشتري قمح .. عدسية ... كبكي ... كان معي القليل من المال يكفي لشراء (القمح السمح) .. المشكلة كانت ما عندي (خيشة) فاضي أشيل القمح .. طلبت مني أن أحمل القمح وبكرة ترسل لي أبنها وأسلمه (الفاضي) الشوّال ...
    وصلت مستقرنا ومحل ( التاية) أنا وعمي (شريك الوالد) حيث غادرت ( الميس) ( التاية ) قبل ( ساعة) تقريبا .. بادرني بالسؤال ؟ شايل شنو ؟؟ أجبته (قمح) ...
    قال لي ( الفرّة) التودر جملك ولا القعدة البوم)
    شكرا أبو سن ...
    الشفيع إبراهيم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2014, 05:57 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 2254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: Alshafea Ibrahim)

    Quote: وعين المك تلقط في الصعيد والسافل
    والوزين فرادي ومرة مرة غوافل
    وقعت عيني في جدي البطانة الجافل
    البت متل الفرض ساعة تحوشو نوافل

    الله على هذا النضمي ...

    ود شوراني قال ..
    بعلوك الملوك عدينا إسبوعين
    في فايق احترام لكن مساهرة العين
    العادْ ليَّ الوله والوَحّة والقربين
    بكرة حتمنا يا الهضليم نجي اللتنين

    الهضليم كما تفضل ود أبسن ..
    هو النعام الذكر ..
    ويضرب به المثل في سرعة العدو ..
    والريش شديد السواد ..

    أو كما قال شاعر الحقيبة ..
    وأمتع أبو داؤد شدواً ..
    ونصر الدين مشاركة ..

    كيف الحياة غير ليمكـ ..
    من بعدكـ أصبح حظي زي لون هضليمكـ ..
    يا نعيم الدنيا ...

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2014, 03:40 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: جمال ود القوز)

    مرحب الشفيع
    وحبابك
    تشكر ياخ
    اها شغت واهلنا بقولوا
    الفرة درة
    وشق الديار علم
    فرتك جابت ليك قمح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2014, 05:02 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    عليكم الله ويا ود عكر شوف الوصفة دة
    متل الفرض وقتين تحوشو نوافل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2014, 08:40 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    في بوست مجاور قال احد الزملاء انو عدد السودانين بالخارج 8 مليون . خمس السكان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2014, 03:06 PM

Yousif A Abusinina
<aYousif A Abusinina
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 1867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    اجرت لي سُترت الحال بعيد مِتجوِّل
    خليت الصغار بي ورايا قلت ما بَطوِّل
    الخلاني مهموم من النوم بقوم مِتهوِّل
    مكاجرة الكبار والبلد الغني ومِتْسوِّل

    ود العم ابو سن

    عبرك بقول لود الباوقة اركزززززززززززززززززز

    تحياتى ولكل المتداخلين فى بسوتك الرائع

    الشفيع ود ابراهيم بتنقل الصورة بحزافيرها الكل عايش هذه الاوقات الجميلة والتى عمت فيها البركة فى كل شى والعيش بلاقى ما بتشايل قبل حصادة

    اما القمح الله يرحمه

    والقكن الفانى ربى يجعلة فى ميزان اهلنا المزارعين ان شاء الله بكون زيادة حسنات ليهم من كثرة المصائب التى مر بها من عطش ومبيدات فاسدة تحرق الاخضر واليابس

    غااااااااااايتو اهلى الغبش مافى شى بضيع عند الله ............................................الكلام العالم الناسية والمتناسيه ذلك اليوم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2014, 04:44 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: Yousif A Abusinina)

    حباب ود العم
    قالت تلك المرأة
    ليبيا ان شاء الله تعقري
    والله شلتي العيال من بدري
    ف العيال مرقو بدري .. وصار حلم الغربة يداعب احلام الاطفال .. مافي زول راضي يقعد .. يقعد كيف عاد والناس كلها شايفها الاعمي شايل المكسر ويكابسو في السفارات .. ومقاهي النت تقدم للوتري .. المهم تمرق
    تشتغل شنو ما مهم
    البلد طاردة
    الحكومة قاسمت ستات الشاي النذر اليسير من رزقهن
    وقاسمت شفع الدرداقات وشفع كوارو الموية
    لم تترك كادحا وغضت البصر عن كبار الرأسماليين
    فضاق الحال
    ويوماتي ينسحب آلاف لدائرة الفقر
    والحكومة
    ساهية لاهية ولا هماها تعمل في المؤتمرات وتجهز للانتخابات
    الوضع صار حرجا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2014, 03:35 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    ‏1‏ تعليقات
    تسجيل الدخول إلى فيس بوك لنشر تعليق
    Tmam Strong
    الاخ/ ودب ابو سن والاخوة الكرام فعلا - السفر والبعد والله ما حبابو لكن يا جماعة كمان البلد بقت طاردة والقعاد فوق اللعوج زي ما بقولو اهلنا ياهو العيب زاتو رربنا يلطف باولادنا والله شي مخزي ان لاتوجد وظائف لهولاء في وطنهم - اسال الله ان يقتلع هولاء الكيزان المجوس الذين يدعو ن الاسلام وهو منهم بري
    25 نوفمبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-05-2014, 05:54 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    : ﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺨﻀﺮ
    ﻛﺸﻒ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺠﻬﺎﺯ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻦ
    ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﺣﺎﺝ ﻣﺎﺟﺪ ﺳﻮﺍﺭ ﻋﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
    ‏( 23 ‏) ﺃﻟﻒ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﺍﺕ ﺳﻔﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ
    ﺳﻴﻤﺎ ﺩﻭﻝ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ
    ﻭﻧﻮﻩ ﺳﻮﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺗﻮﺟﻪ
    ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻧﺤﻮ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ
    ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺑﻠﻎ ‏( 71 ‏) ﺃﻟﻒ ﺷﺨﺺ
    ﻣﻨﻬﻢ ‏( 40 ‏) ﺃﻟﻒ ﺷﺎﺏ، ﻻﻓﺘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺫﺍﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
    ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﺸﻤﻞ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻭﺍ ﻟﻘﻀﺎﺀ
    ﺇﺟﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ، ﻭﺗﻮﻗﻊ
    ﺳﻮﺍﺭ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﺍﺻﻔﺎً
    ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺠﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-05-2014, 05:58 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    واصفا اياها بالجيدة !!!!
    كيف يعني ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2014, 07:38 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 11273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: النجعة التودر جملك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    وفقا ل جريدة الراي العام
    اليوم
    تزايد طلبات التخلي عن الجنسية السودانية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de