دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ...
|
وكذلك اليهود
حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم
محمد بن صالح العثيمين سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟ فأجاب - رحمه الله - : تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - . ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم . والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .
============ انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته . مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 ) .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: النذير حجازي)
|
معتز
ميري كريسماس . .
النذير حجازي ومنه مشكورا للمحرماتي معتز قريش
Quote: سؤل سماحة الشيخ محمد بن عثيمين حفظه الله: ما حكم إستماع الموسيقى والأغاني وما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج بها النساء؟
فأجاب حفظه الله: استماع الموسيقى والأغاني حرام ولا شك في تحريمه وقد جاء عن السلف من الصحابه والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب وإستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه، وقد قال الله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) [ لقمان:6
قال ابن مسعود في تفسير الآيه: "والله الذي لا إله الا هو إنه الغناء" وتفسير الصحابي حجه وهو في المرتبه في التفسير لأن التفسير له ثلاث مراتب: تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنه، وتفسير القرآن بأقوال الصحابه، حتى ذهب بعض أهل العلم إلا أن تفسير الصحابي له حكم الرفع ولكن الصحيح أنه ليس له حكم
الرفع وإنما هو أقرب الأقوال إلى الصواب
. ثم إن الإستماع إلى الأغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "ليكونن أقوام من أمتي من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير والمعازف هي آلة اللهو- رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري-
وعلى هذا فإنني أوجه النصيحه إلى إخواني المسلمين بالحذر من إستماع الأغاني والموسيقى وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدله على تحريمه واضحة وصريحه، وأما مشاهدة المسلسلات التي بها النساء فإنها حرام ما دامت تؤدي إلى الفتنه والتعلق بالمرأه والمسلسلات كلها غالبها ضاره حتى وإن لم يشاهد فيها المرأه أو تشاهد المرأه الرجل، لأن أهدافها في الغالب ضرر على المجتمع في سلوكه وأخلاقه أسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شرها وأن يصلح ولاة أمور المسلمين لما فيه إصلاح المسلمين، والله أعلم. (مجموع فتاوى ومقالات متنوعه للشيخ بن باز رحمه الله)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: هشام آدم)
|
Quote: س سؤال:
Quote: جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال : (( قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، واليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال ما هذا اليومُ الذي تصومونه، فقالوا هذا يوم ظهر فيه موسى على فرعون، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا))
إذا كان الإسلام يُشارك اليهود في مناسباتهم الدينية، فكيف نُنهى عن تهنئتهم وتهنئة المسيحيين؟ |
يا هشام آدم البوست موجه لأخي المسلم (يعني للمسلمين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: معتز القريش)
|
ودالقريش سلامات
Quote: تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق |
كدى بالأول أشرح لينا.أتفاق شنو ومنو إتفق مع منو? طبعا بمبدأ ناقل الكفر ليس بكافر ما ح أعتب عليك,لكن بسألك ; هل يعقل منطقيا أن يحل الله لنا فروجهم وطعامهم ويحرم تهنئتهم?كدى جاوب بالمنطق.. للأسف الشديد الجماعة ديل لسه فى القرون الوسطى ومصرين يعيشونا فيها. الأنكاء من تبعهم فى ضلالهم هذا. تحياتى وكل (كريسماس) وأنت طيب.
بالمناسبه جماعتك ديل عندهم راى برضو فى المولد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: محمد مكى محمد)
|
الأخ محمد مكي
Quote: كدى بالأول أشرح لينا.أتفاق شنو ومنو إتفق مع منو? طبعا بمبدأ ناقل الكفر ليس بكافر ما ح أعتب عليك,لكن بسألك ; هل يعقل منطقيا أن يحل الله لنا فروجهم وطعامهم ويحرم تهنئتهم?كدى جاوب بالمنطق.. للأسف الشديد الجماعة ديل لسه فى القرون الوسطى ومصرين يعيشونا فيها. الأنكاء من تبعهم فى ضلالهم هذا.
|
أسئلتك وجيهة بس أعتقد أن الطعام والتزاوج لا يؤثر في العقيدة ما الاحتفال والتهنئة في أعيادهم ففيها اقرار لهم بعقيدتهم الفاسدة وأظنك لا تختلف معي في أن أي دين بعد الاسلام فهو باطل (راجع الفتوى)
Quote: تحياتى وكل (كريسماس) وأنت طيب. |
تحياتك أردها لك أضعافا أمع باقي العبارة فمرفوض
Quote: بالمناسبه جماعتك ديل عندهم راى برضو فى المولد. |
وأنا أوافقهم في ذلك واستدل بذلك بعدم جواز الاحتفال بميلاد المسيح فالاحتفال بالولد النبوي بدعة لا أصل لها في الدين الرسول (ص) احتفل بمولده بصيام يوم الاثنين (الحديث) ولم يشرع لنا الاحتفال بالنوبات والرق والطار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: معتز القريش)
|
Quote: يا هشام آدم البوست موجه لأخي المسلم (يعني للمسلمين)
|
نفهم من كده إنك بتكفره لا سمح الله؟؟؟ هل خرج الأخ هشام من الإسلام؟؟ هل هو كافر؟؟
Quote: بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم: يا كافر حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن بشر وعبدالله بن نمير، قالا: حدثنا عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما".
[ش (إذا كفر الرجل أخاه) الأرجح أن ذلك يؤول به إلى الكفر. وذلك أن المعاصي، كما قالوا، يريد الكفر. ويخاف على المكثر منها أن يكون عاقبة شؤمها المصير إلى الكفر. ووجه آخر معناه: فقد رجع إليه تكفيره. فليس الراجع حقيقة الكفر، بل التكفير].
وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي، ويحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر، جميعا عن إسماعيل بن جعفر. قال يحيى بن يحيى: أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن عبدالله بن دينار؛ أنه سمع ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر. فقد باء بها أحدهما. إن كان كما قال. وإلا رجعت عليه".
والله اعلى واعلم
|
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: حاتم علي)
|
Quote: تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام |
الأخ معتز القريش،
الحمد لله أخوانا المسيحيين الذين سأهنئهم بعيد الكريسماس طلعوا أهل كتاب أي ليسوا بـ (كفار).. يعني نتكل على الله ونهنئهم.
يا أخ معتز مثل هذه الفتوى هي التي تزرع البغض والكراهية وتقود الى التفرقة بين الأخوان.. نحن اليوم في حاجة ماسة للتقارب بين الأديان والأخوان من أجل الأمن والعيش في سلام.
غايتو يا هارون دياب أخونا معتز قريش دا الظاهر قاصدك وعايز يدخلك النار.
الى الأخوة الأعزاء: عاطف إرنست جبران رأفت ميلاد دينق وشول أشانق وجوزيف وباقي الأخوة المسيحيين أهنئكم بمناسبة عيد الميلاد المجيد (الكريسماس) وعيد رأس السنة وأتمنى أن يعم الحب والسلام في الأرض وفي الناس المسرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: النذير حجازي)
|
الأخ معتز و الإخوة زواره الكرام أبدأ بتأكبد الاحترام للشيخ العثيمين رحمه الله فهو عالم يستحق التقدير و التوقير و هو بين يدي ربه الذي أسأل الله أن يجزيه خير الجزاء على ما قدم و على خدمته للعلم. و الشيخ العثيمين رحمه الله و شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم رحمهم الله أجمعين هم بشر يؤخذ من قولهم و يرد مع حفظ المقامات و الاحترام. بالنسبة للفتوى يا معنز فهناك فتاوى مخالفة لها لعلماء ثقات و بأدلتها الشرعية. أنقل لك بعضها و الروابط للبعض الآخر:
Quote: بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد.. فلا بأس بتهنئة غير المسلمين بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم. وإذا كانت تهنئة النصارى بأعيادهم جائزة ، فإنه يجب التأكيد على أنه لا تجوز مشاركتهم في احتفالاتهم بأعيادهم ، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم. جاء في فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء : مما لا شك أن القضية قضية مهمة وحساسة خاصة للمسلمين المقيمين في بلاد الغرب، وقد ورد إلى المجلس أسئلة كثيرة من الإخوة والأخوات، الذين يعيشون في تلك الديار، ويعايشون أهلها من غير المسلمين، وتنعقد بينهم وبين كثير منهم روابط تفرضها الحياة، مثل الجوار في المنزل، والرفقة في العمل، والزمالة في الدراسة، وقد يشعر المسلم بفضل غير المسلم عليه في ظروف معينة، مثل المشرف الذي يساعد الطالب المسلم بإخلاص، والطبيب الذي يعالج المريض المسلم بإخلاص، وغيرهما. وكما قيل: إن الإنسان أسير الإحسان، وقال الشاعر: أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ! ما موقف المسلم من هؤلاء (غير المسلمين) المسالمين لهم، الذين لا يعادون المسلمين، ولا يقاتلونهم في دينهم، ولم يخرجوهم من ديارهم أو يظاهروا على إخراجهم؟ إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، فقال تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9. ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم: فالأولون (المسالمون): شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا. وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم: فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه. وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين). وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال: "صلي أمك" ( متفق عليه). هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين. حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم، كما قال تعالى في سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5. ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: وجود المودة بين الزوجين، كما قال تعالى: ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) الروم: 21. وكيف لا يود الرجل زوجته وربة بيته وشريكة عمره، وأم أولاده؟ وقد قال تعالى في بيان علاقة الأزواج بعضهم ببعض: ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)) البقرة: 187. ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: المصاهرة بين الأسرتين، وهي إحدى الرابطتين الطبيعيتين الأساسيتين بين البشر، كما أشار القرآن بقوله: ((وهو الذي خلق من الماء بشرا، فجعله نسباً وصهراً)) الفرقان:54. ومن لوازم ذلك: وجود الأمومة وما لها من حقوق مؤكدة على ولدها في الإسلام، فهل من البر والمصاحبة بالمعروف أن تمر مناسبة مثل هذا العيد الكبير عندها ولا يهنئها به؟ وما موقفه من أقاربه من جهة أمه، مثل الجد والجدة، والخال والخالة، وأولاد الأخوال والخالات، وهؤلاء لهم حقوق الأرحام وذوي القربى، وقد قال تعالى: (( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) الأنفال: 76، وقال تعالى: (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) النحل:91. فإذا كان حق الأمومة والقرابة يفرض على المسلم والمسلمة صلة الأم والأقارب بما يبين حسن خلق المسلم، ورحابة صدره، ووفاءه لأرحامه، فإن الحقوق الأخرى توجب على المسلم أن يظهر بمظهر الإنسان ذي الخلق الحسن، وقد أوصى الرسول الكريم أبا ذر بقوله: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" ( قال الترمذي : حسن صحيح) هكذا قال: "خالق الناس" ولم يقل: خالق المسلمين بخلق حسن. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على (الرفق) في التعامل مع غير المسلمين، وحذر من (العنف) والخشونة في ذلك. ولما دخل بعض اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، ولووا ألسنتهم بالتحية، وقالوا: (السام) عليك يا محمد، ومعنى (السام): الهلاك والموت، وسمعتهم عائشة، فقالت: وعليكم السام واللعنة يا أعداء الله، فلامها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقالت: ألم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟ فقال:" سمعت، وقلت: وعليكم"، (يعني: الموت يجري عليكم كما يجري علي) يا عائشة:" الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه). وتتأكد مشروعية تهنئة القوم بهذه المناسبة إذا كانوا –كما ذكر السائل- يبادرون بتهنئة المسلم بأعياده الإسلامية، فقد أمرنا أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل، كما قال تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) النساء:86. ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ( حديث صحيح ). ويتأكد هذا إذا أردنا أن ندعوهم إلى الإسلام ونقربهم إليه، ونحبب إليهم المسلمين، وهذا واجب علينا فهذا لا يتأتى بالتجافي بيننا وبينهم بل بحسن التواصل. وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حسن الخلق، كريم العشرة، مع المشركين من قريش، طوال العهد المكي، مع إيذائهم له، وتكالبهم عليه، وعلى أصحابه. حتى إنهم –لثقتهم به عليه الصلاة والسلام- كانوا يودعون عنده ودائعهم التي يخافون عليها، حتى إنه صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة، ترك عليا رضي الله عنه، وأمره برد الودائع إلى أصحابها. فلا مانع إذن أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل ( الصليب ) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) النساء : 156. والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس. ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير. ولا ننسى أن نذكر هنا أن بعض الفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم قد شددوا في مسألة أعياد المشركين وأهل الكتاب والمشاركة فيها، ونحن معهم في مقاومة احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كما نرى بعض المسلمين الغافلين يحتفلون بـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى، وربما أكثر، وهذا ما لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم، ولكن لا نرى بأسا من تهنئة القوم بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم . أما الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات.( انتهى). |
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528615036 http://www.abrrar.net/vb/t26588.html http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528601788 http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1149429766359 http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528609034 في النهاية الموضوع موضوع فيه خلاف فقهي و سعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: Abureesh)
|
ود القريش دا داير يفقع مرارتكم ساكت شوفوا ليهو مسيحية يتلت بيها والله يهنيها بالميلاد وفالنتاين والقيامة والهالوين وعيد الفصح وبعيدالشكرومكان لو لقيتوا ليهو يهودية تكون عجوة معطونة يدخل عليها ويهنيها بيوم الخروج ويوم كيبور! انتوا ما عارفين الناس ديل ناس نسا ساكت بكسر النون! الغناء حرام والموسيقى حرام والسينما حرام والنحت والتصوير حرام والشطرنج والورق حرام فضل شنو غير النساء! العالم لن يفنى بالقنبلة النووية ولكن بالدين جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: النذير حجازي)
|
Quote: يقول الله تعالى: "وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقًا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقًا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين" (المائدة: 46).
نظرة القرآن للمسيحية: شرح القرآن أن المسيحية ديانة سماوية الهية ارسلها الله هدى للناس ورحمة على يد المسيح , والمؤمنون بالمسيحية سجل القرآن أن لهم أجرهم عند ربهم وأنهم غير المشركين وغير الذين كفروا . وقال أنهم أقرب الناس مودة للمسلمين, وأنهم متواضعون لا يستكبرون . وشخص المسيح له في القرآن مركز كبير : انه كلمة الله وروح منه , ولد بطريقة عجائبية لم يولد بها انسان من قبل ولا من بعد , بدون اب جسدي ومن أم عذراء , وعاش على الأرض يهدي الناس بالبشارة بالإنجيل , ومات ورفع الى السماء بطريقة عجائبية حار المفسرون والعلماء فيها. نظرة القرآن للمسيحيين : يدعوهم القرآن أهل الكتاب , أو الذين أوتوا الكتاب من قبلكم , أو الذين آتيناهم الكتاب , أو النصارى . ويصفهم بالإيمان وعبادة الله وعمل الخير . ويقول في ذلك : ( من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله اناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسعون في الخيرات وأولئك من الصالحين ) سورة آل عمران 113 . ويقول أيضا : ( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ) سورة البقرة 121 ( الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون ) سورة القصص 52 . وهذا الكلام ليس فقط عن المسيحيين قديما بل ينطبق على الذين يطبقون هذا الكلام اليوم أيضا . ويقول أيضا عنهم : ( ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل الينا واليكم , والهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ) سورة العنكبوت 46 . وهو هنا يدعوا المسلمين الى الإيمان بالكتاب المقدس , فهو اذا ليس بكتاب محرف . ولم يقتصر القرآن على الأمر بحسن مجادلة أهل الكتاب بل أكثر من هذا , وضع القرآن المسيحيين في مركز الإفتاء في الدين فقال : ( فإن كنت في شك بما أنزلنا اليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك ) سورة يونس 94 . وقال أيضا ( وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي اليهم , فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا نعلمون ) سورة الأنبياء 7 . ووصف القرآن المسيحيين بأنهم ذوو رأفة ورحمة فقال في ذلك : ( فقفينا بعيسى ابن مريم وأتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ) سورة الحديد 27 . واعتبرهم القرآن أقرب مودة للمسلمين وسجل ذلك في سورة المائدة 83 حيث قال ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى , ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ) . ونلاحظ هنا تمييزه بين النصارى عن الذين أشركوا , فلو كان النصارى من المشركين لما صح هذا الفصل والتمييز , وفصل أيضا بينهم في سورة الحج 17 إذ قال : ( ان الذين آمنوا والذين هادوا , والصابئين والنصارى , والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة . إن الله على كل شيء شهيد ) . ويحدد إيمانهم في قوله : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا , فلهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون ) سورة البقرة 62 فلا يمكن لأحد أن يقول عن المسيحيين الذين يؤمنون بكتابهم ويعملون بموجبه أنهم مشركين, وإن فعلوا ينقضون القرآن. نظرة القرآن للإنجيل : يرى القرآن أن الإنجيل كتاب مقدس سماوي منزل من الله يجب قراءته على المسيحي والمسلم وكل من آمن بالله فيقول : ( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس ) سورة آل عمران 3-4 . ويقول أيضا : ( وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى وموعظة للمتقين , وليحكم أهل الإنجيل بما انزل الله فيه . ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون وأنزلنا البك الكتاب مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه ) سورة المائدة 46-48 . وكون القرآن مصدقا لما بين يديه من الكتاب فهذا يعني صحة التوراة والإنجيل وسلامتهما من التحريف . وإلا يستحيل على المسلم أن يؤمن بأن القرآن نزل مصدقا لكتاب محرف . كذلك لو كان التوراة والإنجيل قد لحقهما التحريف ما كلن يأمر قائلا : ( وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) . وأيضا في سورة المائدة 68 ( قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل الله اليكم من ربكم ) . وأيضا يأمر المسلمين بالإيمان بالتوراة والإنجيل بقوله : ( يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله , والكتاب الذي أنزل من قبل , ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا ) سورة النساء 136 . ولقد ورد في سورة البقرة 4- 5 عن هذا الإيمان ( والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ) . وأيضا في سورة البقرة 136 ( وقولوا آمنا بالله وماأنزل الينا وما أنزل الى ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى والنبييون ) . إن كل ما سبق ينغي بأسلوب قاطع الفكرة الخاطئة التي ظنها البعض , وهي أن القرآن نسخ التوراة والإنجيل , فمن المحال أن يكون ناسخا لهما وفي نفس الوقت يدعوا الى الإيمان بهما ويحذر من اهمالهما . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: PLAYER)
|
Quote: محمد بن صالح العثيمين
|
الشيخ معتز ميري كرسمس خلينا من هذا العثيمين انت فيما ما اعلمه عنك لديك زميلات وصديقات مسيحيات وبتهنئهم في مناسباتهم السعيد وتبادلهم القُبل على الخدود يعنى يامعتز بكرة ما حاتهنى نيفين مورس ولو جات هي تسلم عليك حا تقول ليها اغربى عن وجهى ايتها النصرانية الكافرة وبرضو ياشيخ معتز عايزك عشان اكمل حوارى معاك تسمح لى ان اقص على الناس هنا قصتك مع نفين مورس من باب تلك الامثال وعسى ان نهتدى على يديك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الشيخ معتز ميري كرسمس خلينا من هذا العثيمين انت فيما ما اعلمه عنك لديك زميلات وصديقات مسيحيات وبتهنئهم في مناسباتهم السعيد وتبادلهم القُبل على الخدود يعنى يامعتز بكرة ما حاتهنى نيفين مورس ولو جات هي تسلم عليك حا تقول ليها اغربى عن وجهى ايتها النصرانية الكافرة وبرضو ياشيخ معتز عايزك عشان اكمل حوارى معاك تسمح لى ان اقص على الناس هنا قصتك مع نفين مورس من باب تلك الامثال وعسى ان نهتدى على يديك |
بين النفاق والشيزوفرينيا! شعرة جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: نادر الفضلى)
|
نبذة مختصرة عن
العلاّمة محمد بن صالح العثيمين
1347 – 1421هـ
نسبه ومولده:
هو صاحب الفضيلة الشيخ العالم المحقق, الفقيه المفسّر, الورع الزاهد، محمد ابن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن آل عثيمين من الوهبة من بني تميم.
ولد في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1347هـ في عنيزة – إحدى مدن القصيم – في المملكة العربية السعودية.
نشأته العلمية:
ألحقه والده – رحمه الله تعالى – ليتعلم القرآن الكريم عند جدّه من جهة أمه المعلِّم عبد الرحمن بن سليمان الدامغ – رحمه الله -, ثمَّ تعلَّم الكتابة, وشيئًا من الحساب, والنصوص الأدبية في مدرسة الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الدامغ – حفظه الله -, وذلك قبل أن يلتحق بمدرسة المعلِّم علي بن عبد الله الشحيتان – رحمه الله – حيث حفظ القرآن الكريم عنده عن ظهر قلب ولمّا يتجاوز الرابعة عشرة من عمره بعد.
وبتوجيه من والده – رحمه الله – أقبل على طلب العلم الشرعي، وكان فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله – يدرِّس العلوم الشرعية والعربية في الجامع الكبير بعنيزة, وقد رتَّب اثنين (1) من طلبته الكبار؛ لتدريس المبتدئين من الطلبة, فانضم الشيخ إلى حلقة الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع ـ رحمه الله ـ حتى أدرك من العلم في التوحيد, والفقه, والنحو ما أدرك.
ثم جلس في حلقة شيخه العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله, فدرس عليه في التفسير, والحديث, والسيرة النبوية, والتوحيد, والفقه, والأصول, والفرائض, والنحو, وحفظ مختصرات المتون في هذه العلوم.
ويُعدّ فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله – هو شيخه الأول؛ إذ أخذ عنه العلم؛ معرفةً وطريقةً أكثر مما أخذ عن غيره, وتأثر بمنهجه وتأصيله, وطريقة تدريسه، واتِّباعه للدليل.
وعندما كان الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان – رحمه الله – قاضيًا في عنيزة قرأ عليه في علم الفرائض, كما قرأ على الشيخ عبد الرزاق عفيفي – رحمه الله – في النحو والبلاغة أثناء وجوده مدرّسًا في تلك المدينة.
ولما فتح المعهد العلمي في الرياض أشار عليه بعضُ إخوانه (2) أن يلتحق به, فاستأذن شيخَه العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله – فأذن له, والتحق بالمعهد عامي 1372 – 1373هـ.
ولقد انتفع – خلال السنتين اللّتين انتظم فيهما في معهد الرياض العلمي – بالعلماء الذين كانوا يدرِّسون فيه حينذاك ومنهم: العلامة المفسِّر الشيخ محمد الأمين الشنقيطي, والشيخ الفقيه عبدالعزيز بن ناصر بن رشيد, والشيخ المحدِّث عبد الرحمن الإفريقي – رحمهم الله تعالى -.
وفي أثناء ذلك اتصل بسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله -, فقرأ عليه في المسجد من صحيح البخاري ومن رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية, وانتفع به في علم الحديث والنظر في آراء فقهاء المذاهب والمقارنة بينها, ويُعدُّ سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هو شيخه الثاني في التحصيل والتأثُّر به.
ثم عاد إلى عنيزة عام 1374هـ وصار يَدرُسُ على شيخه العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي, ويتابع دراسته انتسابًا في كلية الشريعة, التي أصبحت جزءًا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة, حتى نال الشهادة العالية.
تدريسه:
توسَّم فيه شيخه النّجابة وسرعة التحصيل العلمي فشجّعه على التدريس وهو ما زال طالبًا في حلقته, فبدأ التدريس عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة.
ولمّا تخرَّج من المعهد العلمي في الرياض عُيِّن مدرِّسًا في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.
وفي سنة 1376هـ توفي شيخه العلاّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله تعالى – فتولّى بعده إمامة الجامع الكبير في عنيزة, وإمامة العيدين فيها, والتدريس في مكتبة عنيزة الوطنية التابعة للجامع؛ وهي التي أسسها شيخه – رحمه الله – عام 1359هـ.
ولما كثر الطلبة, وصارت المكتبة لا تكفيهم؛ بدأ فضيلة الشيخ - رحمه الله – يدرِّس في المسجد الجامع نفسه, واجتمع إليه الطلاب وتوافدوا من المملكة وغيرها حتى كانوا يبلغون المئات في بعض الدروس, وهؤلاء يدرسون دراسة تحصيل جاد, لا لمجرد الاستماع, وبقي على ذلك, إمامًا وخطيبًا ومدرسًا, حتى وفاته – رحمه الله تعالى -.
بقي الشيخ مدرِّسًا في المعهد العلمي من عام 1374هـ إلى عام 1398هـ عندما انتقل إلى التدريس في كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وظل أستاذًا فيها حتى وفاته- رحمه الله تعالى -.
وكان يدرِّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والإجازات الصيفية منذ عام 1402هـ , حتى وفاته – رحمه الله تعالى-.
وللشيخ – رحمه الله – أسلوب تعليمي فريد في جودته ونجاحه, فهو يناقش طلابه ويتقبل أسئلتهم, ويُلقي الدروس والمحاضرات بهمَّة عالية ونفسٍ مطمئنة واثقة, مبتهجًا بنشره للعلم وتقريبه إلى الناس.
آثاره العلمية:
ظهرت جهوده العظيمة – رحمه الله تعالى – خلال أكثر من خمسين عامًا من العطاء والبذل في نشر العلم والتدريس والوعظ والإرشاد والتوجيه وإلقاء المحاضرات والدعوة إلى الله – سبحانه وتعالى -.
ولقد اهتم بالتأليف وتحرير الفتاوى والأجوبة التي تميَّزت بالتأصيل العلمي الرصين, وصدرت له العشرات من الكتب والرسائل والمحاضرات والفتاوى والخطب واللقاءات والمقالات, كما صدر له آلاف الساعات الصوتية التي سجلت محاضراته وخطبه ولقاءاته وبرامجه الإذاعية ودروسه العلمية في تفسير القرآن الكريم والشروحات المتميزة للحديث الشريف والسيرة النبوية والمتون والمنظومات في العلوم الشرعية والنحوية.
وإنفاذًا للقواعد والضوابط والتوجيهات التي قررها فضيلته – رحمه الله تعالى – لنشر مؤلفاته, ورسائله, ودروسه, ومحاضراته, وخطبه, وفتاواه ولقاءاته, تقوم مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية – بعون الله وتوفيقه - بواجب وشرف المسؤولية لإخراج كافة آثاره العلمية والعناية بها.
وبناءً على توجيهاته – رحمه الله تعالى – أنشئ له موقع خاص على شبكة المعلومات الدولية (3)، من أجل تعميم الفائدة المرجوة – بعون الله تعالى – وتقديم جميع آثاره العلمية من المؤلفات والتسجيلات الصوتية.
أعماله وجهوده الأخرى:
إلى جانب تلك الجهود المثمرة في مجالات التدريس والتأليف والإمامة والخطابة والإفتاء والدعوة إلى الله – سبحانه وتعالى – كان لفضيلة الشيخ أعمال كثيرة موفقة منها ما يلي:
· عضوًا في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من عام 1407هـ إلى وفاته.
· عضوًا في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العامين الدراسيين 1398 – 1400هـ.
· عضوًا في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم ورئيسًا لقسم العقيدة فيها.
· وفي آخر فترة تدريسه بالمعهد العلمي شارك في عضوية لجنة الخطط والمناهج للمعاهد العلمية, وألّف عددًا من الكتب المقررة بها.
· عضوًا في لجنة التوعية في موسم الحج من عام 1392هـ إلى وفاته – رحمه الله تعالى – حيث كان يلقي دروسًا ومحاضرات في مكة والمشاعر, ويفتي في المسائل والأحكام الشرعية.
· ترأس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة من تأسيسها عام 1405هـ إلى وفاته.
· ألقى محاضرات عديدة داخل المملكة العربية السعودية على فئات متنوعة من الناس, كما ألقى محاضرات عبر الهاتف على تجمعات ومراكز إسلامية في جهات مختلفة من العالم.
· من علماء المملكة الكبار الذين يجيبون على أسئلة المستفسرين حول أحكام الدين وأصوله عقيدة وشريعة، وذلك عبر البرامج الإذاعية من المملكة العربية السعودية وأشهرها برنامج «نور على الدرب».
· نذر نفسه للإجابة على أسئلة السائلين مهاتفه ومكاتبة ومشافهة.
· رتَّب لقاءات علمية مجدولة, أسبوعية وشهرية وسنوية.
· شارك في العديد من المؤتمرات التي عقدت في المملكة العربية السعودية.
· ولأنه يهتم بالسلوك التربوي والجانب الوعظي اعتنى بتوجيه الطلاب وإرشادهم إلى سلوك المنهج الجاد في طلب العلم وتحصيله, وعمل على استقطابهم والصبر على تعليمهم وتحمل أسئلتهم المتعددة, والاهتمام بأمورهم.
· وللشيخ – رحمه الله – أعمال عديدة في ميادين الخير وأبواب البرّ ومجالات الإحسان إلى الناس, والسعي في حوائجهم وكتابة الوثائق والعقود بينهم, وإسداء النصيحة لهم بصدق وإخلاص.
مكانته العلمية:
يُعَدُّ فضيلة الشيخ – رحمه الله تعالى – من الراسخين في العلم الذين وهبهم الله – بمنّه وكرمه – تأصيلاً ومَلَكة عظيمة في معرفة الدليل واتباعه واستنباط الأحكام والفوائد من الكتاب والسنّة, وسبر أغوار اللغة العربية معانِيَ وإعرابًا وبلاغة.
ولما تحلَّى به من صفات العلماء الجليلة وأخلاقهم الحميدة والجمع بين العلم والعمل أحبَّه الناس محبة عظيمة, وقدّره الجميع كل التقدير, ورزقه الله القبول لديهم واطمأنوا لاختياراته الفقهية, وأقبلوا على دروسه وفتاواه وآثاره العلمية, ينهلون من معين علمه ويستفيدون من نصحه ومواعظه.
وقد مُنح جائزة الملك فيصل – رحمه الله – العالمية لخدمة الإسلام عام 1414هـ, وجاء في الحيثيات التي أبدتها لجنة الاختيار لمنحه الجائزة ما يلي:
أولاً: تحلِّيه بأخلاق العلماء الفاضلة التي من أبرزها الورع, ورحابة الصدر، وقول الحق, والعمل لمصلحة المسلمين, والنصح لخاصتهم وعامتهم.
ثانيًا: انتفاع الكثيرين بعلمه؛ تدريسًا وإفتاءً وتأليفًا.
ثالثًا: إلقاؤه المحاضرات العامة النافعة في مختلف مناطق المملكة.
رابعًا: مشاركته المفيدة في مؤتمرات إسلامية كثيرة.
خامسًا: اتباعه أسلوبًا متميزًا في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة, وتقديمه مثلاً حيًّا لمنهج السلف الصالح؛ فكرًا وسلوكًا.
عقِبُه:
له خمسة من البنين, وثلاث من البنات, وبنوه هم: عبد الله, وعبد الرحمن, وإبراهيم, وعبد العزيز, وعبد الرحيم.
وفاتـه:
تُوفي – رحمه الله – في مدينة جدّة قبيل مغرب يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر شوال عام 1421هـ, وصُلِّي عليه في المسجد الحرام بعد صلاة عصر يوم الخميس, ثم شيّعته تلك الآلاف من المصلّين والحشود العظيمة في مشاهد مؤثرة, ودفن في مكة المكرمة.
وبعد صلاة الجمعة من اليوم التالي صُلِّي عليه صلاة الغائب في جميع مدن المملكة العربية السعودية.
رحم الله شيخنا رحمة الأبرار, وأسكنه فسيح جناته, ومَنَّ عليه بمغفرته ورضوانه, وجزاه عما قدّم للإسلام والمسلمين خيرًا.
اللجنة العلمية
في مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: ود الباوقة)
|
س سؤال: Quote:
جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال : (( قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، واليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال ما هذا اليومُ الذي تصومونه، فقالوا هذا يوم ظهر فيه موسى على فرعون، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا)) إذا كان الإسلام يُشارك اليهود في مناسباتهم الدينية، فكيف نُنهى عن تهنئتهم وتهنئة المسيحيين؟
اهنئ جميع المسيحيين بعيد الميلاد المجيد ميلاد السيد المسيح نبي الرحمة والمودة والالفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: عمر سعد)
|
أخى الغالى النذير حجازى
بالله أسأل لينا شيخ العثامين فى حكم الشتيمة فى شهر رمضان، بعد نصحنا أخانا الغالى معتز بأن الموسيقى ليس مكانها وزمانها الشهر الكريم، وكان هذا رده:
Quote: الله يكسرك حتة حتة يارب خليت الدنيا دي كلها وخليت القنوات الفضائية كلها وخليت قناة النيل الأزرق وجيت ختيتني أنا الببعد خلق الله من طلب الرحمة والغفران يا زول روح الهي يآخدك ويآخد البعرفك
عالم وسخ .. ما تعيش الا في الوسخ
أقول قولي هذا وأنا صائم وأمثالك لا يقال لهم (اللهم اني صائم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أخونا الغالى ود الباوقة
Quote: الشيخ العثيمين توفى الى رحمة الله .
فكيف يسأله ؟؟؟ ارحمونا ..... |
بما أنك صحفى ، والصحفى لديه ملكات فكرية وذكائية عالية.. حينما أقول لاخى النذير "أسأل شيخ العثامين"..... فالسؤال هنا يمكن أن يعنى آراءه وأحكامه السابقه فى الشتم واللعان (رحمه الله)...
بعدين أخى الغالى ود الباوقه....أخوك ود القريش يشتم فى الناس فى أكرم شهر فى السنه.... وأنت كل البهمك هنا ...إخبارنا بأن الشيخ العثماين توفى!!!!! والله توقعت كثبر من إخوتك ولسه طمعان فيها....
أيضا أخى ود الباوقة أريد أن أعرف رأى شيخ العثامين فى قسم بالله ولو وضعوا الشمس بيمنك والقمر فى يسارك لن ترضى بغير البشير ......
كل اخائى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: أسامة الفضل)
|
بالأمس ذهبنا (أنا و مجموعة من الأصدقاء و الصديقات) إلى الكنيسة لتهنئة الإخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد تلقونا بترحاب و تهذيب بالغين، أدب قلما تجده في أماكن كثيرة في السودان سألنا أبونا عن من نحن فأخبرناه بأننا مجرد كواطنين بدون أي صفات رسمية و لكم أن تتخيلوا حجم الفرحة و الإنشراح الذي اتسمت به الجلسة تلك جلسة كانت الأكثر حميمية و فكاهة و لطافة
أعزائي مسيحي و مسلمي السودان لتكن هذه المناسبة فرصة للتوجه بالدعوات و الصلوات من أجل السودان من أجل الوحدة و العدالة و السلام من أجل المحرومين و اللاجئين و المشردين و الفقراء من أجل النساء و الأطفال و الأكبر سناً الذين يعانون لتكن صلاتكم بركة و نعمة و ليكن هاديكم مقولة السيد يسوع المسيح: أحبوا أ داءكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مُبغضيكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: الجيلى أحمد)
|
الاخوة والاخوات الاعزاء من الجانبين المؤيد والمعترض رجاء انتقاد ومناقشة الطرح وعمل دراسة نقدية له دون شخصنة للمواضيع و ذلك لان الكل يعتقد صحة طرحه بحسن نية ويحس انه يسدى خدمة للجانب الاخر بهذا الطرح الذى يعتقد صادقا ان طرحه على حق. فمثلا معتز القريش قد دلل على طرحه بِكَيتَ وكيت وكيت. فاعترضت الاستاذة تراجى وكان عليها ان تثبت طرحها بكيت وكيت دون احراج صاحب الطرح, فانا لا اقول هذا صاح وذلك خطأ. وام حازم كان يمكنها ان تستدل بكلام العلامة الشيخ القرضاوى فانه يتفق مع طرحها. بجانب انه يوجد الكثيرون من متطلعى هذا البوست لا يعرفون اي الادعائين هو الاصح ليتبعوه. فرحابة الصدر مطلوبة من الجميع للوصول عبر النقاش العقلانى للحقيقة. وروح الزمالة واجبة وكما قيل فان اختلاف الراى لا يفسد للود قضية. ولكم الشكر ايها الاحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: Amir Mussaad)
|
واما عن رايى الخاص فان قلبى يطمئن لكلام فضيلة الشيخ القرضاوى وافضله على فتوى الشيخ العثيمين فانا اتعامل مع المسيحيين ولا اقبل ان احرجهم عندما يقولوا لى:Merry X-Mass فارد عليهم بكلمتى: You too وتجداكثرهم من ذوى الذوق الرفيع ويسألك قبل ان يبادرك بالمعايدة: هل تحتفل بالكرسماس؟ وذلك لعلمهم بوجود مسلمين ويهود لايحتفلون بعيدهم, فأرد عليهم بتهذيب: لا, ولكن لدينا ايامٌ مقدسة نحتفل بها مثلكم, فيكتفون حينها بكلمتى: عطلة سعيدة, وذلك حسب ثقافتهم الراقية الطيبة. فاختلاف الدين معهم لا يعنى نهاية المطاف فنحن دينيا نحتاج لبعضنا البعض مسلمون ومسيحيون ويهود فمثلا عندما تصدر السلطات قوانين ضد مصلحة الشأن الدينى فى قضايا الاجهاض مثلا والسماح بزواج المثيلين و التضييق على الاعفاءات الضريبية للمعابد(مسجد - كنيسة - كنيس) فيتعاون اصحاب الديانات الثلاث, بجمع الامضاءات واصدار البيانات والمسيرات المشتركة لوقف هذه القوانين او الحد منها. ومنهم حتى من يشارك المسلمين فى المسيرات السلمية المنددة بصلف إسرائيل تجاه الفلسطيين. وهذا نوع من انواع التعايش السلمى الدينى المشترك والتسامح المطلوب. ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ {125}...النحل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: Tragie Mustafa)
|
الفاضل محمد النيل
يا اخوي الحياة اقصر من ان اضيعها اساسك بين فتاوي القرضاوي و العثيمان
Quote: فاعترضت الاستاذة تراجى وكان عليها ان تثبت طرحها بكيت وكيت دون احراج صاحب الطرح, فانا لا اقول هذا صاح وذلك خطأ. وام حازم كان يمكنها ان تستدل بكلام العلامة الشيخ القرضاوى فانه يتفق مع طرحها. بجانب انه يوجد الكثيرون من متطلعى هذا البوست لا يعرفون اي الادعائين هو الاصح ليتبعوه. فرحابة الصدر مطلوبة من الجميع للوصول عبر النقاش العقلانى للحقيقة. وروح الزمالة واجبة وكما قيل فان اختلاف الراى لا يفسد للود قضية. ولكم الشكر ايها الاحبة |
وانا نسفت الفكره من اساسه لدي وشوفته لو القرضاوي زاته رفضها انا ما شغاله بيهو.
شوف يا حبيب الدين ده كفايه جدا نعرف اركانه الخمسه وخلاص. الباقي شوفته فطرتنا بس بنعرف الصحا من الخطأ.
زمان قرينا كثر فيه كفايه ثاني زمن لابو حنيفه ومالك وعبد الظنبار ما عندي وحياتك.
وبعدين انت بوستات البورد دي كلها ما تفتكرها جاده معتز جاي ينتونس وقلنا نتوسن معاهو كله بلهجته وفهمه وبطريقته.
كن بخير يا اخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: صديق الموج)
|
شيخ قريش مير كريسماس و عبر هذا البوست اقدم التهنئة الصادقة و الخالصة لاخواننا المسيحيين و صراحة كدة انا شحصيا شليف في كثير من المسيحيين اكثر رحمة ومودة للمسلمين من الاسلامويون الذين يقتلون و يمارسون ابشع انواع لاقصاء و القتل و الفساد في بلدنا ده كوم والكوم الاخر يا اخوي قريش انا العرفتو من المنبر عندك شقيقك منظر مثقفاتي لحكومة الكيزان و حكومة الكيزان واقعة تهنئة لاخواننا المسيحيين اللحظة دي باسمع في الاذاعة ان المسعول الاسلاموي ازهري التجاني قدم التهاني للمسيحيين اذن اخوك عايش و معيش اولادو واهلوا بفلوس حكومة واقعة في المحظور - يعتى فلوس فيها شبهة الأقربون اولى بالعروف و النصحية يا شيخ قريش حصل اخوك و خليهو يقدم استقالتوا من حكومة تهني المسحيين عشان يوم القيامة ما يتشوي في جنهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخي المسلم لا يجوز لك تهنئة المسيحيين بأعيادهم فتهنئتهم إن لم تكن كفرا في حرام ... (Re: صبري طه)
|
الأخ العزيز معتز لك مني التحية والتجلة ووافر الإحترام أعتذر منك اخي الكريم فإن لي راي مخالف، بدءً إطلاق لفظ الكفر على أهل الكتاب (ما عادوا أهل ذمة) فيه خطأ كبير، فمن أبيح لنا مزاوجتهم لا يمكن أن يكونوا كفاراً، وٌقد أجيز لنا أكلهم وما إلى ذلك. ثانياً نحن أبناء عصرنا نريد قبل الفتوى في أمرٍ ما أن نتدارس ضرره وفوائده لتأتي الفتوى بما يتسق ومنطق العصر الذي نحن فيه، إذ لا يعقل أن يعايدني الكتابي فأشيح بوجهي دون ذلك أو أن يحيني وحين ينتظر مني أن أرد عليه معايدته في عيده أنكفئ على نفسي. أشياء صغيرة جداً نحتاجها لأن الإسلام نفسه في حاجة لها، ودونك اليهودي الذي أساء إلى رسول الله (ص) وهو له جار، عاوده الرسول (ص) حين مرض. إن الضرورات تبيح المحظورات وهذا أضعف الإيمان. مع خالص تحياتي د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
| |