|
توفير الخلوة الشرعية للنزيلات
|
مدير سجن النساء: ندرس توفير الخلوة الشرعية للنزيلات الخرطوم: أم زين أدم - هادية صباح الخير
قالت العقيد أميرة آدم، مدير سجن النساء، إن أغلبية نزيلات السجن من المتزوجات، إضافةً لوجود المطلقات والأرامل، وأضافت أن مدة أحكامهن تتراوح من أسبوع وحتى عشرين عاماً، وزادت: لذلك نرى الخلوة الشرعية مطلوبة لهن تفادياً لأي تحايل أو مزيد من الإنحراف. وقالت عمدة السجن في حوار مع (الرأي العام) يُنشر بالداخل: ناقشنا نحن في إدارة السجن مع الإدارة العامة للسجون مسألة تفعيل الخلوة الشرعية للنزيلات، وأشارت إلى أن الإدارة تعمل من أجل الإسراع في ترتيب أشياء مناسبة في الأمر، واعتبرت وجود خلوة شرعية بالسجن إضافةً وتسهم في تنظيم وحفظ غرائز الإنسان في شكلها الطبيعي. وأشارت إلى أن قوانين السجن تسمح بوجود الطفل عامين مع والدته بالسجن، ومن ثم ينظر القاضي عقب العامين في أمره. وأضافت: هنالك حضانة داخل السجن. وقالت العقيد أميرة حول الأوضاع بالسجن: إنها مرضية لحد ما، ونطمح في ترتيب الوضع أكثر، ودعت لتغيير مسمى (سجن النساء)، وقالت: من أحلامي تغيير إسم السجن إلى أي مسمى آخر كدار الأمل والإصلاح. وأوضحت أن هنالك علاقة وطيدة بين تغيير الإسم، وتغيير السلوك والإحساس بالأمان، وقالت إن إسم سجن فيه عدم إحساس بعدم الثقة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: omer osman)
|
جنابو ...... نعلّك طيب.
ياخ إنت أثرت موضوع فيهو جدل ... أو ممكن يكون فيهو جدل شديد.
إذا سألنا، هذه النزيلة محكوم عليها كنتيجة لفعل ارتكبته، والحبس يعني الحرمان من الحرية.
أن يُحرم شخص من حريته يعني أن يُحرم من التجول في الطرق والأسواق والقيام بزيارات اجتماعية وممارسة عمله والمشاركات الإجتماعية من أفراح ومآتم ........ إلخ.
لماذا يُسمح لهذه المحكومة بممارسة جزء من حياتها في حين أنها ممنوعة من ممارسة الأشياء الأخرى (أعي بأن الكلام هنا عن حقوقها الجنسية لدى زوجها ... ولم يأتِ الكلام عن حقوق ذلك الزوج غير المذنب لديها .... وهذا موضوع آخر).
أذكر أنه بعد انتفاضة أبريل 1985 وأثناء قضاء المحكوم بهاء الدين محمد ادريس لفترة حبسه، سُمح له بالخروج لحضور عقد قران إبنته، فأثار ذلك إحتجاج لدى الكثيرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: جنابو ...... نعلّك طيب.
ياخ إنت أثرت موضوع فيهو جدل ... أو ممكن يكون فيهو جدل شديد.
إذا سألنا، هذه النزيلة محكوم عليها كنتيجة لفعل ارتكبته، والحبس يعني الحرمان من الحرية.
أن يُحرم شخص من حريته يعني أن يُحرم من التجول في الطرق والأسواق والقيام بزيارات اجتماعية وممارسة عمله والمشاركات الإجتماعية من أفراح ومآتم ........ إلخ.
لماذا يُسمح لهذه المحكومة بممارسة جزء من حياتها في حين أنها ممنوعة من ممارسة الأشياء الأخرى (أعي بأن الكلام هنا عن حقوقها الجنسية لدى زوجها ... ولم يأتِ الكلام عن حقوق ذلك الزوج غير المذنب لديها .... وهذا موضوع آخر). |
والله يا ابوالعزائم زي ماقلت الموضوع فيهو كلام كتيييييير ممكن يتقال لكن انا صراحة شايف انو
الحل في السعي لتجفيف السجون من النساء ما امكن ذلك وهو ممكن بنصوص القانون وصلاحيات
الرئيس ........ أما موضوع الحقوق الزوجية ده فبصراحة أنا ما عارف كيف الزول ممكن يستسيغ
التعامل مع الحقوق دي في اطار هذه الخلوة الشرعية وهي برغم انها خلوة إلا انها محضورة بوجود
طاقم الحراسة في السجن وباقي النزيلات يعني الشغلانة شبه لايف على مئات المشاهدين !!! نفسياً صعبة
جداً ان تمارس حياتك الزوجية الخاصة بعد إجراءات واذن وعلم من هب ودب !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: omer osman)
|
التحية ليها وهي تحاول ان تغير الى الافضل
والله يا جنابو حزنت جدا لما عرفت انه في سجينات كتار جدا في ديون وشيكات طائرة وان بعضهن تعرضن للنصب والاحتيال عليهن وشجعهن البعض يالاستدانة من البنوك
بعد ذلك ادخلت الاموال في مشاريع فاشلة ولذلك
يجب على ديوان الزكاة ان يدفع عنهن خاصة الامهات حيث غياب الام يضر بكل المجتمع فهي التي ترعى الابناء وتقف عليهم خاصة في السودان
ياريت تتكون جمعيات خيرية تدفع للنساء ديونهن
اتمنى لو اتحاد المرأة عمل في هذا المشروع ..
و لو اي زول بعرف واحدة مسجونة في ديون ليته يطرح قصتها هنا ربما نجد من يدفع عنها دينها من اولاد الحلال وبنات الحلال ممكن ايضا عن طريق تنادينا نرجع عدد من النساء الى بيوتهن.. والله من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: له
يجوز إعطاء الزكاة للغارمين بأنفسهم ، كما يجوز دفعه لأصحاب الدَّيْن مباشرة ، ويختلف تفصيل إحدى الطريقتين على الأخرى باختلاف حال المدين ،
وقال الشيخ محمد العثيمين :
وهل يجوز أن نذهب إلى الدائن ونعطيه ماله دون علم المدين ؟
الجواب : نعم يجوز ؛ لأن هذا داخل في قوله تعالى : { وفي الرقاب } فهو مجرور بـ " في " و " الغارمين " عطفاً على " الرقاب " ، والمعطوف على ما جُرَّ بحرف يُقدَّر له ذلك الحرف ، فالتقدير " وفي الغارمين " ، و " في " لا تدل على التمليك ، فيجوز أن ندفعها لمن يطلبه .
فإن قال قائل : هل الأولى أن نسلمها للغارم ونعطيه إياها ليدفعها إلى الغريم ، أو ندفعها للغريم ؟
الجواب : فيه تفصيل :
إذا كان الغريم ثقةً حريصاً على وفاء ديْنه : فالأفضل بلا شك إعطاؤه إياها ليتولى الدفع عن نفسه حتى لا يخجل ولا يُذم أمام الناس .
وإذا كان يخشى أن يفسد هذه الدراهم : فإننا لا نعطيه ، بل نذهب للغريم الذي يطلبه ونسدِّد عنه .
" الشرح الممتع " ( 6 / 234 ، 235 ) .
وينبغي التنبه إلى أن الغارم هو الذي يغرم بسبب عجز عن نفقة ، أو للإصلاح بين متخاصمين ، وما شابه ذلك .
قال علماء اللجنة الدائمة :
إذا استدان إنسان مبلغاً مضطراً إليه ؛ لبناء بيت لسكناه ، أو لشراء ملابس مناسبة ، أو لمن تلزمه نفقته ؛ كأبيه ولأولاده أو زوجته ، أو سيارة يكد ( يعمل ) عليها لينفق من كسبه منها على نفسه ، ومن تلزمه نفقته مثلا ، وليس عنده مايسدد به الدين : استحق أن يُعطى من مال الزكاة ما يستعين به على قضاء دينه .
أما إذا كانت استدانته لشراء أرض تكون مصدر ثراء له ، أو لشراء سيارة ليكون من أهل السعة أو الترف : فلا يستحق أن يُعطى من الزكاة .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 10 / 8 ، 9 ) .
والله أعلم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: يجب على ديوان الزكاة ان يدفع عنهن خاصة الامهات حيث غياب الام يضر بكل المجتمع فهي التي ترعى الابناء وتقف عليهم خاصة في السودان |
ياريت والله يادكتورة ..... اعتقد في ناس خيرين ناشطين في مثل هذه القضايا لكن للاسف
هم قلة والحالات كثيرة .......... تخيلي يادكتورة في ذات مرة كان لدينا قضية مرابحة غير
مسددة لاحد البنوك والمتهمة امراة ولديها طفل رضيع ، عند مرورنا انا ورئيس القسم بالمساء
امر بمنحها اذن لتعود صباح الغد لتكملة الاجراءات ، وكيل النيابة عندما علم بهذا الامر غضب علينا
غضبة مضرية (في السودان للاسف كثيراً مايفسر اى خدمة تخدمها لاحدي النساء بان وراءها منفعة ما !!!)
المهم غضب وامر بسرعة ضبط المسكينة لكن تصدي رجال اعمال مقبوضين لدينا في بلاغات مماثلة بمبالغ
اكبر بكتيير تصدوا لدفع مبلغ المرابحة للبنك الذي شطب القضية في مواجهة تلك المراة المسكينة علماً بان المرابحة
كلها كانت في ماكينة خياطة وبعض المستلزمات البسيطة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: omer osman)
|
Quote: كلها كانت في ماكينة خياطة وبعض المستلزمات البسيطة. |
والله حاجة محزنة وشكرا ليكم وربنا يثبت الاجر الموضوع دا عايز اعلام ياربت اخوانا كتاب العواميد ناس الطاهر ساتي
وناس الصحف ناس استاذ فيصل محمد صالخ واستاذ زهير
يكتبوا فيه والدال على الخير كفاعله
في رجال نصابين في واحد عقد على واحدة متعلمة جدا ومن اسرة مرموقة جدا
وعمل ديون وشيكات طائرة وقعت فيها
الاسرة باعت بيتها لتحل مشكلة ابنتهم. خشية الفضائح طبعاالعقد فرتق وطلع بس كان شرك عشان كدا المقروض برضوا تحصل توعية للنساء حيث معرفتنا ضعيفة جدا بالحاجات دي مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: د.نجاة محمود)
|
عمر عثمان موضوع هام وجدير بالاهتمام . . عندي احساس انو ائ امرأة دخلت السجن مظلومة والاحساس في اعتقادي انو المرأة بطبعها وفطرتها طيبة وتتعامل بحسن نية لكن يسهل خداعها وغشها خاصة في النواحي المالية والعاطفية يا رجال العالم ارحموا النساء وفكوهن من النساء امرأة في سجن معناها في حاجة غلط وعاملها الرجل بكل صراحة غايتو انا شخصيا لو في مرأة ادتني كف والله العظيم اقول ليها معليش لاني بكون انا الغلطان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: عبدالله ود البوش)
|
Quote: عندي احساس انو ائ امرأة دخلت السجن مظلومة |
والله ياعبدالله ما بالضرورة كلهم مظلومات لكن في النهاية الترفق بهم
من شيم الرجال وتفضيلهم في حالات اسقاط العقوبة يجب ان لايكون محل
جدال ، لان طبيعة الحياة تقول باهمية وجود المرأة خارج اسوار السجون
واجرام المراة في السودان لايزال بدائي لايتعدي تصنيع الخمور أو الدعارة
وفي حالات قليلة جداً المخدرات ، اما نزيلات القضايا المالية فاغلبهم ضحايا
لرجال من المحتالين أو المرابين !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: omer osman)
|
يا سعادتك الكلام دا غريب جداQuote: قالت العقيد أميرة آدم، مدير سجن النساء، إن أغلبية نزيلات السجن من المتزوجات، إضافةً لوجود المطلقات والأرامل، وأضافت أن مدة أحكامهن تتراوح من أسبوع وحتى عشرين عاماً، وزادت: لذلك نرى الخلوة الشرعية مطلوبة لهن تفادياً لأي تحايل أو مزيد من الإنحراف. |
المطلقات و الأرامل دخلهن شنو طيب بتوفير الخلوة الشرعية للسجينات المتزوجات؟ ثم شنو هو التحايل و المزيد من الإنحراف البتحاول تتفاداه بالخلوة الشرعية؟!! دا سجن نسوان ولاّ حاجة تانية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: ثم شنو هو التحايل و المزيد من الإنحراف البتحاول تتفاداه بالخلوة الشرعية؟!! |
المثلية الجنسية ياهندسة ......
Quote: المطلقات و الأرامل دخلهن شنو طيب بتوفير الخلوة الشرعية للسجينات المتزوجات؟ |
فعلاً كلام سليم ....
مفروض يا يعرسوا ليهم يا يفكوهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: omer osman)
|
يا جنابو الكلام دا ما راكب عدلو, وما تسالني ليه
Quote: مفروض يا يعرسوا ليهم يا يفكوهم ... |
هههههههههه طيب و العقوبة و الادانات و المحاكم دا كلو يمشي وين؟
ياخ الموضوع دا كله ما طبيعي نهائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: دا ما ياهو كلامي الفوق ...
كلامك يا جنابو وكلام سعادة مدير السجن، كأنما فيهم دعوة لإلغاء عقوبة الحبس عن النساء لمجرّد كونهم نساء. |
بالطبع لا ادعو الى الالغاء او الاعفاء الكامل لكن ادعو الى التخفيف ما امكن ذلك او استخدام
البدائل مثل السجن مع وقف التنفيذ في المرة الأولي وتولي الدولة حلحلة المشاكل المالية للنزيلات
من النساء .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توفير الخلوة الشرعية للنزيلات (Re: mohmed khalail)
|
Quote: الفصل الرابع
وسائل وأسس معاملة النزلاء مبادىء عامة يجب مراعاتها.
9- (1) يراعى فى معاملة النزلاء مبدأ أن السجون تأهيل وإصلاح وتهذيب وفقا للقانون وقواعد الحد الأدنى لمعاملة النزلاء.
(2) يجب المحافظة على الضبط والربط والنظام دون تجاوز القدر الضرورى لاستتباب الأمن.
(3) توظف كل الطاقات والوسائل الصحية والتربوية والإجتماعية والدينية والتعليمية لتأهيل وإصلاح وتقويم النزلاء.
فحص وتصنيف المسجونين.
10- (1) يجرى الفحص الجسمانى والعقلى والنفسى والإجتماعى للنزلاء لتحديد برامج التأهيل المناسب لكل طائفة منهم.
(2) يصنف النزلاء إلى طوائف حسب الجنس والسن ومدة العقوبة ونوع الجريمة وعدد السوابق والحالة الصحية بما يحقق التأهيل والإصلاح.
(3) تحدد اللوائح ضوابط توزيع الفئات المختلفة للنزلاء في سجون منفصلة أو في أجزاء مستقلة بداخلها بما يكفل التطبيق الفعال لبرامج التأهيل والإصلاح.
(4) يجب فصل النساء في أقسام مستقلة عن الرجال وفصل المنتظرين عن المحكوم عليهم وفصل الأحداث عن البالغين.
المعاملة الخاصة للنزيلات أولات الأحمال.
11- تكفل للنزيلات أولات الأحمال في المؤسسات العقابية كافة إمتيازات المعاملة الخاصة والرعاية المناسبة لهن وتتخذ التدابير اللازمة ليضعن حملهن في مستشفى، كلما كان ذلك ممكنا، كلما كان ذلك ممكنا، وإذا ولد الطفل في السجن فلا يجوز ذكر ذلك في سجلات الميلاد الرسمية، وتوفر له وسائل الرعايةعلى أن تحدد اللوائح وسائل وكيفية معاملة النزيلات وأطفالهن.
12- يجوز السماح لزوج النزيل أو النزيلة، بعد التثبت الشرعى من قيام الزوجية بزيارة زوجه، وتحدد اللوائح كيفية ذلك.
زيارة الزوج.
13- تحدد اللوائح شروط وإمتيازات المعاملة الخاصة للنزلاء والفئات التى تنطبق عليها ووسائل تنفيذها.
المعاملة الخاصة للنزلاء.
14- يتمتع النزيل بحق التعليم والتدريب المهنى، وتحدد اللوائح طرق ووسائل ومناهج التعليم والتدريب المهنى.
تعليم النزلاء.
15- تعمل إدارة السجن على غرس التهذيب الدينى والخلقى فى نفوس النزلاء وتوفير دور العبادة لأداء الشعائر الدينية وتحدد اللوائح طرق ووسائل تنفيذ ذلك.
التهذيب الدينى والخلقى.
16- تعمل إدارة السجن على توفير سبل ووسائل الرياضة البدنية والترفيهية والأنشطة الثقافية للنزلاء، وتحدد اللوائح طرق ووسائل ممارسة الأنشطة المذكورة.
الرياضة البدنية والأنشطة الثقافية والترفيهية.
17- تعمل إدارة السجن على توفير الرعاية الصحية للنزلاء وتحدد اللوائح طرق ووسائل تلك الرعاية.
الرعاية الصحية للنزلاء.
18- تعمل إدار السجن على أن توفر للنزلاء المواد الغذائية الكافية والمهمات والملبوسات المناسبة، وتحدد اللوائح جداول المواد الغذائية وأنواع المهمات وملبوساتهم.
غذاءات النزلاء ومهماتهم وملبوساتهم.
19- تعمل إدارة السجن على توفير الرعاية الإجتماعية للنزلاء، وتحدد اللوائح طرق ووسائل الرعاية والمراقبة الإجتماعية.
الرعاية الإجتماعية.
20- تعمل إدارة السجن على توفير الرعاية اللاحقة بعد الإفراج عن المحكوم عليهم وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة، وتحدد اللوائح طرق ووسائل كفالتها.
الرعاية اللاحقة.
ضمانة المسجونين الفردية أو الجماعية
21- يجوز منع الأشخاص الذين سجنوا لأول مرة إمتياز الضمانة الفردية أو الجماعية بالطرق التى تحددها اللوائح.
تقييد إبقاء الأطفال في السجن.
22- لا يجوز إبقاء أى طفل مع والدته النزيلة بعد بلوغه سنتين من العمر ويجب تسليمه لمن له الحق في حضانته شرعا، أما إذا قرر الطبيب أن حالة الطفل الصحية لا تسمح بذلك أو لم يكن له حاضن، فيجب تسليمه للسلطة المسئولة عن دار رعاية الأطفال، إلا إذا أذن المدير ببقائه في السجن مع والدته النزيلة تقديرا لمصلحة الطفل، على أن تكفل له الحضانة والرعاية المناسبة.
تشغيل النزلاء.
23- (1) كل مسجون محكوم عليه يجب تشغيله في عمل منتج مقابل أجر مناسب، إلا فى حالة العجز أو المرض، وتحدد اللوائح فئات الأجر والمكافآت والحوافز مقابل العمل.
(2) يجوز تشغيل المسجونين غير المحكوم عليهم في نظافة السجن إذا أقتضى الحال ذلك.
(3) فى حالة إصابة أى من المسجونين أثناء العمل يطبق قانون علاقات العمل الفردية لسنة 1981 وقانون التعويض عن إصابات العمل لسنة 1981.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|