دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ما بين الاعتراف المسيحي والاستغفار الاسلامى .. (Re: مدثر صديق)
|
سلام شيخ بدر الدين وضيوفه ...
في المسيحيه ( الاعتراف ) ليس استغفار بالمعني الاسلامي .....يعني في المسيحي لا يقول ( يارب اغفر لي ) لان الرب اساسا قد غفر له قبل انشاء ائ خلق العالم نفسه ... المسيحي لم يمت فقط في الزمن وانما قبل الخلق نفسه مات المسيح غافرا عن خطابا كل مسيحي قبل الخلق ( هذه كانت خطه محكمه ) .. ما هو الاعتراف اذن .. في المسيحيه الاعتراف وهي كلمه يونانيه تعني ( الموافقه مع الرب ) في ان الشخص ( اساسا) مغفر له وانه معترف بهذه الموافقه علي ضؤ الاعمال التي قام بها يسوع المسيح في الصليب من اجله كمسيحي ...الهدف من الاعتراف تشجيع في المسيحي في ايمانه لكي يترك معاصي ( المستقبل) .. عندما مات المسيح في الصليب فهو غفر لكل مسيحي خطايا ( الماضي والحاضر وايضا المستقبل ) ..في المسيحيه هدف الوحي تشجيع المسيحي علي الابتعاد عن خطايا المستقبل من خلاله تعليمه بجمال (الحاضر ) الذي يتمتع به المسيحي حاليا لان المسيحي في المسيح وفي المسيح كل الخطايا مغفوره ماضيا وحاضرا ومستقبل .. يمكنك تصديق كلامي هذا و يمكنك دراسه رساله يوحنا الاولي الاصحاح الاول ولكن باليوناني .. بالتحديد من العدد 5 حتي نهايه الاصحاح
5وَهَذَا هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْنَاهُ مِنْهُ وَنُخْبِرُكُمْ بِهِ: إِنَّ اللهَ نُورٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمَةٌ الْبَتَّةَ. 6إِنْ قُلْنَا إِنَّ لَنَا شَرِكَةً مَعَهُ وَسَلَكْنَا فِي الظُّلْمَةِ، نَكْذِبُ وَلَسْنَا نَعْمَلُ الْحَقَّ. 7وَلَكِنْ إِنْ سَلَكْنَا فِي النُّورِ كَمَا هُوَ فِي النُّورِ، فَلَنَا شَرِكَةٌ بَعْضِنَا مَعَ بَعْضٍ، وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ. 8إِنْ قُلْنَا إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا. 9إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ. 10إِنْ قُلْنَا إِنَّنَا لَمْ نُخْطِئْ نَجْعَلْهُ كَاذِباً، وَكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فِينَا.
الاخ مدثر .. كلمه الاعتراف شرحت معناها في المسيحيه والذي حدث بين شاول الملك والنبي صمويل ليس اعتراف وانما لقاء روحاني ( شاول لم يذهب يذهب لكي يعتراف بخطيئه ) .. وبنفس القدر ..النبي نيثان جاء لتوبيخ الملك داوود لانه اخطاء ولم ياتي الملك للنبي من اجل الاعتراف بشئ ... في المسيحيه لا يحتاج الانسان لوسيط ..الوسيط هو المسيح في ناسوته وقد اكمل الاعمال وواحده من الاعمال (الموت علي الصليب) ..
1فَأَطْلُبُ أَوَّلَ كُلِّ شَيْءٍ أَنْ تُقَامَ طِلْبَاتٌ وَصَلَوَاتٌ وَابْتِهَالاَتٌ وَتَشَكُّرَاتٌ لأَجْلِ جَمِيعِ النَّاسِ، 2لأَجْلِ الْمُلُوكِ وَجَمِيعِ الَّذِينَ هُمْ فِي مَنْصِبٍ، لِكَيْ نَقْضِيَ حَيَاةً مُطْمَئِنَّةً هَادِئَةً فِي كُلِّ تَقْوَى وَوَقَارٍ، 3لأَنَّ هَذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ، 4الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ. 5لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، 6الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً لأَجْلِ الْجَمِيعِ، الشَّهَادَةُ فِي أَوْقَاتِهَا الْخَاصَّةِ،
والشفيع واحد ..وهو المسيح ...
23وَأُولَئِكَ قَدْ صَارُوا كَهَنَةً كَثِيرِينَ لأَنَّ الْمَوْتَ مَنَعَهُمْ مِنَ الْبَقَاءِ، 24وَأَمَّا هَذَا فَلأَنَّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ، لَهُ كَهَنُوتٌ لاَ يَزُولُ. 25فَمِنْ ثَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَ أَيْضاً إِلَى التَّمَامِ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ بِهِ إِلَى اللهِ، إِذْ هُوَ حَيٌّ فِي كُلِّ حِينٍ لِيَشْفَعَ فِيهِمْ.
في المسيحيه يمكن للمسيحي ان يعترف لمسيحي اخر بخطيئه وهذا من اجل الوحده المسيحيه والتقارب بين المسيحين وهذه الامكانيه ليست فرض وانما خيار ..
15وَصَلاَةُ الإِيمَانِ تَشْفِي الْمَرِيضَ وَالرَّبُّ يُقِيمُهُ، وَإِنْ كَانَ قَدْ فَعَلَ خَطِيَّةً تُغْفَرُ لَهْ. 16اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالّزَلاَّتِ، وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ لِكَيْ تُشْفَوْا. طِلْبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيراً فِي فِعْلِهَا.
ونشاءت ممارسات طقسيه في بعض الكنائس وواحده من الممارسات هي ( الاعتراف ) والاعتراف بدراسته ( لاهوتيا ولغويا ) ليس استغفار وانما هدفه تقريب المسيحين من بعضهم البعض من اجل الصلاه لتقويه المخطئ ومساعدته بعدم الشعور بالذنب لان خطيئته اساسا مغفره والرب نسي كل خطايا الانسان في المسيح .....
12لأَنِّي أَكُونُ صَفُوحاً عَنْ آثَامِهِمْ، وَلاَ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ وَتَعَدِّيَاتِهِمْ فِي مَا بَعْدُ".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاعتراف المسيحي والاستغفار الاسلامى .. (Re: Muhib)
|
وياتي الاستغفار بمعان عدة منها : - طلب المغفرة ولا يكون الا من الله - سؤال الله للتجاوز عن الذنب - بمعنى طلب الستر من العيوب وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ{ " [التغابن: 14]. - وهو بمعنى الاسلام فى بعض ايات القران }وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{ [الأنفال: 33]. - بمعنى الدعاء حين ياتى بطلب الغفران.. - وياتى ايضا بمعنى التوبة فى شكل من الاشكال مرتبطاً بها ومفارقاً لها } لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ [النمل: 46 ]. }وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ{ [البقرة: 199]. }وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{ [الأنفال: 33] اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا{ [نوح: 10، 11]. - ومرتبطا مع التوبة }اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ{ [هود: 3]. }اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا{ [هود: 52]. }هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ{ [هود: 61]. }وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ{ [هود: 90].
- ويأتى الاستغفار فى صورة قول او فعل مثل قول الرسول الاعظم عليه السلام - وسيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" رواه البخاري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاعتراف المسيحي والاستغفار الاسلامى .. (Re: أبوالزفت)
|
Quote: (1) سورة التوبة - سورة 9 - آية 102
وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
(2) سورة الملك - سورة 67 - آية 11
فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ
|
جزاك الله خيراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاعتراف المسيحي والاستغفار الاسلامى .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
هذا البوست يبحث عن الاعتراف فى الكتاب المقدس ( العهد القديم والعهد الجديد ) مع بسط تاريخ الاعتراف فى الكنيسة ويسعى للاجابة على الاسئلة التالية : ما هو مفهوم الاعتراف فى الكنيسة كيف يتم الاعتراف فى الكنيسة ما هى علاقة الكاهن بتلقى الاعتراف من المسيحيين ما هى الطوائف المسيحية الرافضة لمبدأ الاعتراف امام الكاهن هل الاعتراف للكاهن يغفر الخطايا التى يرتكبها البشر(قتل ..زنا ..سرقة ..) . ما هى قدسية اعترافات المسيحيين امام الكاهن ما هى النصوص من الكتاب المقدس التى تؤكد وجوب طقس الاعتراف الكنسى امام الكاهن خصوصية النساء فى الاعتراف امام الكاهن كيف صانتها الكنيسة الكاهن بشر يخطى مثل اى مسيحي فكيف يتلقى الاعترافات من الاخرين ؟ ثم الى من يتقدم الكاهن باعترافه ؟وهل يتقدم البابا نفسه بالاعتراف وامام من ؟ ارتكاب الخطايا دوما يكون فى السر والخفاء فما هى الضرورة الى فضح الانسان لنفسه امام الكاهن ؟ اليس هناك نصوص فى الكتاب المقدس تدعو الى ان يعترف الانسان مباشرة الى الله!! ما هى الضرورة الى الكاهن كوسيط بين الانسان والله !! السؤال عندما يخطئ الانسان فالى من هو يخطئ اليس الى الله وليس الى البشر ..فبالتالى ما هو الاصوب ان اعترف واتوب الى من اخطات اليه وهو الله ام الى الكاهن !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين الاعتراف المسيحي والاستغفار الاسلامى .. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
مدخل : الاسرار السبعة للكنائيس المسيحية خاصة ( الارثوذكسية والكاثلوكية ) يعتبر الاعتراف احد هذه الاسرار ..وهو ان يختلي المسيحي رجل او امراة مع الكاهن ويعترف له بكل ما إرتكبه من خطايا وذنوب ويتبع ذلك غفرانها تماماً ..
تاريخ الاعتراف فى مسيرة الكنيسة : - لم يتم اعتماد الاعتراف كاحدى مهام الكهنة حتى القرن الثالث عشر بعد ميلاد المسيح عليه السلام . - تمت مناقشة توصية البابا انوسانت الثالث الداعية الى اعتماد الاعتراف خلال المجمع اللاتراني الرابع فى 1215 بعد الميلاد. - تم تثبيت سر الاعتراف فى 1550 بعد الميلاد فى مجمع تريدنتا وتم اعتماده كاحد اسرار الكنيسة . - اذا كان يوجد دليل على وجود الاعتراف في الإنجيل على لسان المسيح فلماذا تأخر إعتماده 1200 سنة بعد المسيح حتى يتم اعتماده كاحد اسرار الكنيسة !!! - واذا لم يوجد دليل على وجود الاعتراف فى الانجيل فما هى الضرورة له !!والا يعتبر ذلك ادخال شى ليس من الانجيل فى طرق ووسائل واشكال العبادة المسيحية !!! - وبعض الكهنة يذهب الى تعريف الاعتراف بتقسيمه الى شقين : الاول ( الاقرار من الشخص بفعل الخطايا ) الثانى ( تلقى المعترف الحل من الكاهن مع الاعتقاد الجازم بأن الله قد غفر خطاياهـ من خلال الكاهن)
| |
|
|
|
|
|
|
|