|
Re: تحليل الخطاب الثقافي للانقاذ (هشام محمود سليمان ) .. حيـن يصدح شباب الصحفيين بالحقيقة!!! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
و نعود الي قضية الخطاب الثقافي للانقاذ فنقول بما ان الثقافه هي اساس كل سعادات ومصائب الشعب اري انه من الضروري اعطاء الثقافه بعدا ايدولوجيا واري ان العمليه الثقافيه عمليه هادفه بل وهي وسيله لتحقيق الاهداف سواء كانت اهداف شريره ام خيره لان الثقافه في اعتقادي عباره عن مصنع يصنع الانسان وبهذا تختلف النظره للثقافه فعلماء الاجتماع يعتبرونها المجموع الكلي للغايات البشريه او انها نمط حياة وعلماء النفس يرون انها مجموع العادات الاجتماعيه اما العالم الانثروبولوجي ( ادوادر تايلور ) فانه يعتبرها الكل المعقد الذي يتضمن المعرفه والعقيده والفن والاخلاق والقانون والتقاليد والعادات ويعتبر هذا التعريف من اشهر التعريفات الا ان بعض العلماء ينتقدون تايلور ويقولون ان تعريف تايلوريقتصر علي محتوي الثقافه في حين ان الثقافه هي تنظيم قبل ان تكون محتوي اما البيولوجيون فيقولون ان الثقافه هي ( الوراثه الاجتماعيه ) اي انها اكتساب وراثي او فطري ولكن في بلد كالسودان لابد من اعطاء الثقافه بعدا ايدلوجيا باعتبار ان الثقافه حركه هادفه وانها مبدأ التغير والتحولات الاجتماعيه وانها تحدد مستقبل الجماهير ومستوي تقدمها ونموها واستقلالها ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحليل الخطاب الثقافي للانقاذ (هشام محمود سليمان ) .. حيـن يصدح شباب الصحفيين بالحقيقة!!! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
كان خطاب الانقاذ الثقافي في البدايه متميزا ومركزا ومكثفا باعتبار ان ان الانقاذ طرحت مشروعا نهضويا يعتمد في الاساس علي البعد الثقافي و الفكري الذي يحرك معه الاطروحات الاخري التي تبنتها الانقاذ سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحتي عسكريا لان العقيده القتاليه لنظام الانقاذ كانت تتحرك وفق رؤيه ثقافيه وفكريه وباعتبار ان الانقاذ تمثل مشر وع يختلف في جوهره ومضمونه عما كان سائدا من مشاريع وان الانقاذ كانت تعي منذ البدايه ان المصيبه العظمي للمسلمين هي هذه الثقافه الرائجه بينهم وان التبعيه والتخلف سببهما الهيمنه الثقافيه وهذه هي الفاجعه الكبري لان الامه تعتقد شعوريا ولاشعوريا بانها فقيره وبحاجه الي الغرب في سد نواقصها واحتياجاتها وهو ما يمكن ان نطلق عليه التبعيه النفسيه لذلك لابد من الانعتاق من ربقة التبعيه الثقافيه ونيل الاستقلال الثقافي والا سيبقي الاستقلال السياسي غير مجد وان كان يمثل مرحله في غاية الاهميه بيد ان التبعيه الفكريه تجر البلاد قسرا الي التبعيه السياسيه وان كان البلد مستقلا في الواقع وبالاستقلال الفكري يستقل الشعب في كل الابعاد الاخري اي ان الاستقلال الفكري يتبعه بصوره حتميه استقلال سياسي واقتصادي واجتماعي وبقدر مانقول بمحاربة الغزو الفكري نقول باننا مطالبون باكتشاف ذاتنا واصالتنا والعوده الي الثقافه الاسلاميه ولكن يجب ان ناخذ في اعتبارنا قضيتين خطيرتين وان لا نسمح بتمريرهما
1 يجب عند حصول اي فراغ ثقافي محتمل ان نطرح البديل فورا فالقضاء علي الاستلاب الثقافي مقرون بالعوده الي الثقافه الاسلاميه
2 خلق ثقافه وسط خلال عمليتي الهدم والبناء فهدم الثقافه الرائجه الان يجب ان يكون شاملا وكاملا وكذلك البناء الثقافي
الاخ سمؤل خلف الله وزير الثقافه اننا نطمح الي الاعلان عن ثوره ثقافيه عن طريق تحويل مؤسسات الوزاره وبالتنسيق مع الجهات ذات الصله الي مولدات لضخ القيم والمعاني التي تتمتع بها الثقافه الاسلاميه السمحه في المجتمع ولكن قبل ذلك لابد من التخطيط لوضع سياسه ثقافيه متكامله وان نعمل علي انزالها لارض الواقع مرحلة مرحله وان لا تظل حبيسة الادراج كسابقاتها
| |
|
|
|
|
|
|
|