نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 04:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة بدر الدين اسحاق احمد(بدر الدين اسحاق احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه

10-19-2010, 12:31 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه

    الرسالة الثانية :
    للزنديق محمود محمد طه
    هذا الكتاب هو العمدة للفكر الجمهوري الذي دعا له :

    إلي الإنسانية !
    بشرى .. وتحية .
    بشرى بأن الله ادخر لها من كمال حياة
    الفكر، وحياة الشعور، ما لا عين رأت ،
    ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر.
    وتحية للرجل وهو يمتخض ، اليوم ، في
    أحشائها ، وقد اشتد بها الطلـق ، وتنفس
    صبح الميلاد .
    ................................
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي .. فمن يكفر بالطاغوت ، ويؤمن بالله ، فقد استمسك بالعروة الوثقى ، لا انفصام لها.. والله سميع عليم .. ))
    (( ومن يسلم وجهه إلى الله ، وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى .. وإلى الله عاقبة الأمور .. )) ..
    صدق الله العظيم ..


    مقدمة الطبعة الرابعة

    هذه مقدمة الطبعة الرابعة من كتاب (( الرسالة الثانية من الإسلام )) .. وهو كتاب قد صدرت طبعته الأولى في يناير من عام 1967 ، الموافق لشهر الله المكرم رمضان من عام 1386.. ولقد لاقى رواجا عظيما ، ونجـد أن رواجه يزداد كلما تقادم عليه العهـد ، ذلك أن الناس قـد أخذوا يتفهمونه ، ويتقبلونـه ، ويقبلون عليه .. وهـذا الكتاب هـو ، بالنسبة للدعوة الجمهـورية ، الكتاب الأم .. ومع ذلك ، فانه موجز ، أشد الإيجاز ، ويتطلب شرحاً ، وتفصيلا ، وتبيينا ، ليس إليه اليوم من سبيل .. وسيطيب لذلك الوقت عما قريب إن شاء الله .. وما أريد في هذه المقدمة إلى شئ من تفصيل يتناول مواضيع الكتاب المختلفة ، وإنما أريد بها إلى تقرير أمر يهمني تقريره ، بادئ ذي بدء ، وذلك أن الإسلام رسالتان: رسالة أولى قامت على فروع القرآن ، ورسالة ثانية تقوم على أصوله .. ولقد وقع التفصيل على الرسالة الأولى .. ولا تزال الرسالة الثانية تنتظر التفصيل .. وسيتفق لها ذلك حين يجئ رجلها ، وحين تجئ أمتها ، وذلك مجئ ليس منه بـد .. (( كان على ربك حتماً مقضياً )) ..


    العروة الوثقى

    العروة هي المقبض .. أو هي اليد التي يحمل بها الإناء .. أو هي العقدة في طرف الحبل التي بها يستوثق القابض على الحبل من قبضة الحبل .. فالعروة الوثقى هي مقبض الحبل الوثيق .. والحبل هو الـدين .. قال تعالى : (( واعتصموا بحبل الله جميعا ، ولا تفـرقوا ، واذكروا نعمة الله عليكم ، إذ كنتم أعداء ، فألف بين قلوبكم ، فأصبحتم بنعمته إخواناً .. وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها .. كذلك يبين الله لكم آياته ، لعلكم تهتدون )) .. فالحبل هنا هو الإسلام ، وهو القرآن ، وذلك معنى واحد .. وقد قال المعصوم ، في حديث يرويه علي بن أبي طالب : (( ألا إنها ستكون فتنة !! فقلت : ما المخرج منها يا رسول الله ؟ قال : كتاب الله !! فيه نبأ ما كان قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم .. هو الفصل ، ليس بالهزل .. من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله .. وهو حبل الله المتين ، وهو الذكر الحكيم ، وهو السراط المستقيم .. هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء ، ولا يخلق على كثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه .. هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد .. من قال به صدق ، ومـن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعى إليه هدى إلى سراط مستقيم )) .. هذا قول المعصوم .. وهذا الحبل إنما تنزل من الله في إطلاقه إلى أرض الناس.. فأوله عندنا ، وآخره عنده تعالى ، في إطلاقه.. وهذه الصورة محكية ، أجمل حكاية ، في قوله تعالى ، من مطلع سورة الزخرف : (( حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم )) وهذا الحبل هو أيضا المسمى بالهدى في قوله تعالى ، مخاطبا إبليس ، وحواء، وآدم: (( قلنا اهبطوا منها جميعا ، فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خـوف عليهم ولا هـم يحزنون )) .. فان هذا الهدى قد تنزل من الله في إطلاقه إلى المهبط الذي هبطه إبليس ، وحواء ، وآدم ، وهو الأرض .. ومن ههنا كانت صورة الهدى ، وصورة الحبل عبارة عن أمر واحد ، ذلك الأمر هو القرآن .. والعروة الوثقى التي قلنا عنها أنها مقبض الحبل الوثيق إنما هي طرف الحبل الذي لامس الأرض - أرض الناس -.. وهذا ما يحكيه ظاهر القرآن الذي تعطينا إياه اللغة العربية .. وقد عبر تعالى عنه بقوله : (( إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )) .. عبارة لعلكم تعقلون هي التنزل لأرض الناس ، وهذه هي الشريعة .. ولقد تنزل هذا الحبل الوثيق من الإطلاق ، وقد عبر تعالى عن نقطة متنزله من الإطلاق بقوله تعالى (( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم )) وقـد أشار إلى نقطة متنزله من الإطـلاق بقـوله تعالى : (( حـم )) أشار هنا إشارة فقط ، وهي إشارة في غاية الرفعة .. وعبر هناك عبارة ، وهي عبارة في غاية البلاغة .. وبين العبارة والإشارة اختلاف مقدار.. والمعبر عنه ، والمشار إليه ، أمر واحد ، هو الذات .. وإنما جاء اختلاف المقدار لضرورة التنزل إلى الافهام .
    فالعروة الوثقى هي الشريعة .. والحبل الوثيق هو الدين .. وبين الشريعة والدين اختلاف مقدار، لا اختلاف نوع .. فالشريعة هي القدر من الدين الذي يخاطب الناس - عامة الناس - على قدر عقولهم .. ولقد صدرنا هذه المقدمة بآيتين ، أولاهما: (( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي . فمن يكفر بالطاغوت ، ويؤمن بالله ، فقد استمسك بالعروة الوثقى ، لا انفصام لها .. والله سميع عليم..)).. العروة الوثقى هنا الشريعة ، وهي (( لا انفصام لها )) من الدين لمن (( يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله )).. فإنها له موسلة ، وموصلة .. هذا شرط عدم انفصامها عن الدين - الكفر بالطاغوت ، والإيمان بالله .. وهذا يعني أنها منفصمة عن الدين لمن يستمسكون بها بغير كفر بالطاغوت ، وبغير إيمان بالله ، وهو ما عليه حال المسلمين اليوم .. هذه أولى الآيتين ..
    وأخراهما (( ومن يسلم وجهه إلى الله ، وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى .. وإلى الله عاقبة الأمور..)).. وهذه الآية في معنى تلك ، ولكنها تذهب أكثر منها في توضيح توسيل الشريعة .. جاء في هذه بقوله : (( ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن )) في مقابلة (( فمـن يكفر بالطاغـوت ، ويؤمـن بالله )) في تلك.. وجاء بالفاصلة : (( وإلى الله عاقبة الأمور )) ، ليدل على الرجعى بالصعود على الحبل المتنزل من الإطلاق ، حيث كان الإنسان ، قبـل أن يزل ، ويطـرد بسبب الزلة ، ويبـعد ، (( قلنا: اهبطوا منها جميعا ، فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ، ولا هم يحزنون )).. وورد في نفس هذا المعنى ، قوله تعالى : (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا ، وعملوا الصالحات ، فلهم أجر غير ممنون )).. فالأجر (( غير الممنون )) يعني غير المقطوع .. وهو ، من ثم ، (( العروة الوثقى ، لا انفصام لها )) ..


    السنة هي الرسالة الثانية

    السنة شريعة وزيادة .. فإذا كانت العروة الوثقى هي الشريعة ، فإن السنة أرفع منها .. وإذا كان حبل الإسلام متنزلا من الإطلاق إلى أرض الناس ، حيث الشريعة - حيث مخاطبة الناس على قدر عقولهم - فإن السنة تقع فوق مستوى عامة الناس .. فالسنة هي شريعة النبي الخاصة به .. هي مخاطبته هو على قدر عقله .. وفرق كبير بين عقله ، وبين عقول عامة الناس .. وهذا نفسه هو الفرق بين السنة والشريعة .. وما الرسالة الثانية إلا بعث هذه السنة لتكون شريعة عامة الناس ، وإنما كان ذلك ممكنا ، بفضل الله ، ثم بفضل تطور المجتمع البشري خلال ما يقرب من أربعة عشر قرنا من الزمان .. وحين بشر المعصوم ببعث الإسلام إنما بشـر به في معنى بعـث السنة ، وليـس في معنى بعث الشريعة .. قال : (( بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بـدأ .. فطـوبى للغرباء !! قالـوا : من الغرباء يا رسول الله ؟ قال : الذين يحيون سنتي بعد اندثارها )) .. ويجب أن يكون واضحاً أنه لا يعني إحياء الشريعة ، وإنما يعني إحياء السنة .. والسنة ، كما قلنا ، شريعة ، وزيادة .. السنة طـريقة.. والطـريقة شريعة موكدة ..


    السنة ليست خاصة بالنبي

    كثيرا ما نسمع الفقهاء يقولون : إن هذا العمل خاص بالنبي .. وهذا خطأ شنيع ، وقد كان له سود العواقب في تثبيط الناس .. والله تعالى يقول ، على لسان نبيه: (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني ، يحببكم الله )).. ومن ههنا انفتحت الشريعة على السنة ، وأصبح مطلوبا من السالك أن يترقى من الشريعة إلى الطريقة .. (( السنة )) .. بيد أن هذا الترقي لم يكن فرضا مفروضا على عامة الناس ، وإنما كان أمرا مندوبا إليه .. وما منعه ألا يكون فرضا إلا حكم الوقت .. فقد كانت الفترة الأولى من الدعوة خاصة بأمة المؤمنين .. وكان عمل النبي ، في خاصة نفسه ، عملا في مستوى المسلمين .. فلم يكن في الأمة المسلمة غيره .. والإسلام مرتبة مترقية على الإيمان ، وقد ورد تفصيل هذا في متن الكتاب ، فليراجع في موضعه .. والذي يهمنا هنا أن نقرر أن وقتنا الحاضر وقت تتهيأ فيه الأرض لظهور أمة المسلمين .. وهذه الأمة هي أمة الرسالة الثانية .. وشريعتها هي سنة النبي ، لا شريعة الأمة الماضيـة ، بكل تفاصيلها ، وذلك بفضل الله ، كما أسلفنا القول ، ثم بفضل تطور المجتمع البشري خلال هـذه المدة الطويلة ، مما جعله مستعدا لتفهم التشريع المتطور من الشريعة إلى السنة .. فكأن أرض الناس قد ارتفعت خلال هذه المدة .. وكأن طرفاً من الحبل قد انطوى من البعد إلى القرب .. وأصبحت بذلك العروة الوثقى الجـديـدة أقـرب إلى الإطـلاق من العـروة الوثـقى القـديمة .. وذلك لقرب أرض الناس – أعنـي مستوى فهمهم - من الإطلاق ، إذا ما قورن بمستوى الفهم القديم ..
    والأمة المسلمة هي التي سماها النبي الكريم بالاخوان ، حين سمى الأمة المؤمنة بالأصحاب ، وفي ذلك ورد حديثه المشهور الذي قال فيه : (( واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد !! قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم أصحابي .. واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد !! قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم أصحابي .. واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد !! قالوا : من إخوانك ؟ قال : قوم يجيئون في آخر الزمان ، للعامل منهم أجر سبعين منكم !! قالوا : منا أم منهم ؟ قال: بل منكم !! قالوا : لماذا ؟ قال : لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا ..)) .. وعن الأخوان قال ، في موضع آخـر: (( الأنبياء أبناء أم واحدة )) يعني هم أخوان لأنهم جميعا يرضعون من ثدي واحد ، هو ثدي (( لا إله إلا الله )).. وفي ذلك إشارة إلى أن أمة المسلمين يكون الناس فيها ، لكمال معرفتهم بالله ، كأنهم أنبياء .. وليسوا بأنبياء ..
    ومما يدحض القول بأن السنة خاصة بالنبي قول الله تعالى : (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ، عزيز عليه ما عنتم ، حريص عليكم ، بالمؤمنين رءوف رحيم )).. وروح هذه الآية في عبارة : (( من أنفسكم )).. يشير إلى أن ما اتصف به النبي من كمالات هو لكم ، إذا اتبعتم طريقه ، لأنه من عنصركم ، وليس من عنصر غريب عليكم .. والاختلاف بينكم وبينه اختلاف مقدار ، لا اختلاف نوع .. وقول من يقول بأن هذا العمل خاصية من خاصيات النبي يخطئ الحكمة في إرسال الرسل إلى البشر من البشر لا من الملائكة .. فإذا كانت الأرض اليوم ، بكل هذه الطاقة المادية الهائلة ، والتقدم البشري الرفيع في وسائل الدنيا ، ثم بكل هذه الحيرة المطبقة على عقول الناس ، وقلوبهم ، إنما تتهيأ لظهور أمة المسلمين عليها ، فقد أصبح واجباً على ورثة الإسلام - على ورثة القرآن - أن يدعوا إلى الرسالة الثانية ، تبشيرا بالعهد الجديد الذي أصبحت البشرية تشعر بالحاجة الملحة إليه ، ولكنها تخطئ طريقه ، وإنما طريقه في المصحف ، ولكن المصحف لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال .. قال تعالى في ذلك : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون )).. ومما تنطق به صدور الذين أوتوا العلم أن طريق العهد الجديد - طريق المسلمين على الأرض - ترسم خط سيره آيات الأصول - الآيات المكية - تلك التي كانت في العهد الأول منسوخة بآيات الفروع - الآيات المدنية - وإنما نسخت آيات الأصول يومئذ لحكم الوقت .. فقد كان الوقت وقت أمة المؤمنين .. وآيات الأصـول تخاطب أمة المسلمين ، وهي أمة لم تكن يومئذ .. وإنما نسخت آيات الأصول في معنى أنها أرجئت ، وعلق العمل بها فيما يخص التشريع ، إلى أن يحين حينها ، ويجئ وقتها ، وهو الوقت الذي نعيش نحن اليوم في تباليج فجره الصادق .. وإنما من ههنا وظفنا أنفسنا للتبشير بالرسالة الثانية ..


    الرسالة الثانية من الإسلام

    الإسلام دين واحد .. وهو دين الله الذي لا يرضى غيـره .. قال تعالى فيه: (( أفغير دين الله يبغون ، وله أسلم من في السموات ، والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون ؟؟ )) وهو ، بهذا المعنى إنما هو الاستسلام الراضي بالله رباً .. وبالإسلام جاء جميع الأنبياء من لدن آدم وإلى محمد .. قال تعالى في ذلك : (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ، والذي أوحينا إليك ، وما وصينا به إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه .. كبر على المشركين ما تدعوهم إليه .. الله يجتبي إليه من يشاء ، ويهدي إليه من ينيب ..)) .. (( شرع لكم من الدين )) هنا لا تعنـي الشرائع وإنما تعنـي (( لا إله إلا الله )) .. ذلك بأن شرائع الأمم ليست واحدة ، وإنما هي مختلفة اختلاف مقدار ، وذلك لاختلاف مستوياتها.. وإنما (( لا إله إلا الله )) هي الثابتة ، وإن كان ثباتها في مبناها فقط ، وليس في معناها .. وإنما يختلف معناها باختلاف مستويات الرسل .. وهو اختلاف مقدار أيضا .. قال المعصوم في ثبات مبنى (( لا إله إلا الله )) .. (( خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي (( لا إله إلا الله ..)) واختلاف شرائع الأنبياء الناتج عن اختلاف مستويات أممهم لا يحتاج إلى طويل نظر .. ويكفي أن نذكر باختلاف شريعة التزويج بين آدم ومحمد .. فقد كان تزويج الأخ من أخته شريعة إسلامية لدى آدم .. وعندما جاء محمد أصبح الحلال في هذه الشريعة حراماً .. أكثر من ذلك أصبح التحريم ينسحب على دوائر أبعد من دائرة الأخت .. قال تعالى في ذلك: (( حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكـم ، وعماتكم ، وخالاتكـم ، وبنات الأخ ، وبنات الأخت ، وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ، وأخواتكم من الرضاعة ، وأمهات نسائكم ، وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم .. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم .. وأن تجمعوا بين الأختين ، إلا ما قد سلف .. إن الله كان غفورا رحيما )) فإذا كان هذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الأمم ، وهو من غير أدنى ريب كذلك ، فإنه من الخطأ الشنيع أن يظن إنسان أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح ، بكل تفاصيلها ، للتطبيق في القرن العشرين ، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع ، عن مستوى مجتمع القرن العشرين ، أمر لا يقبل المقارنة ، ولا يحتاج العارف ليفصل فيه تفصيلا ، وإنما هو يتحدث عن نفسه .. فيصبح الأمر عندنا أمام إحدى خصلتين : إما أن يكون الإسلام ، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف ، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع ، وفي مضمار الأخلاق ، وإما أن تكون قدرته قد نفدت ، وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع ، والمجتمعات التي تلته مما هي مثله ، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه ، وأن تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات ، وهذا ما لا يقول به مسلم .. ومع ذلك فان المسلمين غير واعين بضرورة تطوير الشريعة .. وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين يمكن أن يستوعبها ، وينهض بحلها ، نفس التشريع الذي استوعب ، ونهض بحل مشاكل القرن السابع ، وذلك جهل مفضوح ..
    المسلمون يقولون أن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة .. وهذا صحيح .. ولكن كمالها إنما هو في مقدرتها على التطور ، وعلى استيعاب طاقات الحياة الفردية ، والاجتماعية ، وعلى توجيه تلك الحياة في مدارج الرقي المستمر ، بالغة ما بلغت تلك الحياة الاجتماعية ، والفردية من النشاط ، والحيوية ، والتجديـد .. هم يقولون ، عندما يسمعوننا نتحدث عن تطوير الشريعة ، يقولون : الشريعة الإسلامية كاملة ، فهي ليست في حاجة إلى التطوير ، فإنما يتطور الناقص .. وهذا قول بعكس الحق تماما ، فإنه إنما يتطور الكامل .. فالكمل من العارفين مثلهم الأعلى أن يتخلقوا بما وصف الله تعالى به نفسه حين قال عز من قائل: (( كل يوم هو في شأن )).. فهم يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم ، كل يوم .. واليوم عندهم هو يوم الله .. وليس هو هنا أربعاً وعشرين ساعة ، وإنما هـو وحـدة (( زمنية )) التجلي ، وتلك (( زمنية )) أصغر من الدقيقة ، بل أصغر من الثانية ، بل أصغر من الثالثة .. إنها (( زمنية )) قد تنقسم فيها الثانية إلى بليون جزء ، حتى أنها لتكاد أن تخرج عن الزمن ، في المفهوم الذي يتصتوره العقل للزمن .. فهم قد ينطلقون ، أو قد يحاولون أن ينطلقوا ، مع الله في إبداء مظاهره لخلقه ، يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم بهذه الصورة المستمرة .. هذا هو الكمال .. وليس الكمال التزام صورة واحدة .. فالعشبة الضئيلة التي تنبت في سفح الجبل ، فتخضر ، وتورق ، وتزهر ، وتثمر ، ثم تلقي ببذرتها في تربتها ، ثم تصير غثاء تذروه الرياح ، أكمل من الجبل الذي يقف فوقها عاليا متشامخا ، يتحدى هوج العواصف .. ذلك بأن تلك العشبة الضئيلة قد دخلت في مرحلة متقدمة من مراحل التطور - مرحلة الحياة والموت - مما لم يتشرف الجبل بدخولها ، وإنما هو يطمع فيها ، ويطمح إليها ..
    وبالمثل ، فإن كمال الشريعة الإسلامية إنما هو في كونها جسما حيا ، ناميا ، متطورا ، يواكب تطور الحياة الحية ، النامية ، المتطورة ، ويوجه خطاها ، ويرسم خط سيرها في منازل القرب من الله ، منزلة ، منزلة .. ولن تنفك الحياة سائرة إلى الله في طريق رجعاها ، فما من ذلك بد .. (( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )).. وإنما تتم الملاقاة بفضل الله ، ثم بفضل إرشاد الشريعة الإسلامية في مستوياتها الثلاث : الشريعة ، والطريقة ، والحقيقة .. وتطور الشريعة ، كما أسلفنا القول ، إنما هو انتقال من نص إلى نص .. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نص اعتبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ .. قال تعالى : (( ما ننسخ من آية ، أو ننسئها نأت بخير منها ، أو مثلها .. ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ؟ )) .. قوله : (( ما ننسخ من آية )) يعني : ما نلغي ، ونرفع من حكم آية .. قوله : (( أو ننسئها )) يعني نؤجل من فعل حكمها.. (( نأت بخير منها )) يعني أقرب لفهم الناس ، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة .. (( أو مثلها )) يعني نعيدها ، هي نفسها ، إلى الحكم حين يحين وقتها .. فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت ، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها .. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت ، ويكون لها الحكم ، وتصبح ، بذلك هي الآية المحكمة ، وتصير الآية التي كانت محكمة ، في القرن السابع ، منسوخة الآن .. هذا هو معنى حكم الوقت .. للقرن السابع آيات الفروع ، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة وراء النسخ .. فليس النسخ ، إذن ، إلغاء تاما ، وإنما هو إرجاء يتحين الحين ، ويتوقت الوقت .. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص .. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته ، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي ، وبعث آية الأصل ، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين ، وعليها يقوم التشريع الجديد .. هذا هو معنى تطوير التشريع .. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه .. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه .. فالتطوير ، إذن ، ليس قفزاً عبر الفضاء ، ولا هو قول بالرأي الفج ، وإنما هو انتقال من نص إلى نص ..


    من المأذون؟

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..


    من رسول الرسالة الثانية ؟؟

    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..


    كيف نعرفه ؟؟

    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..


    اهــا قصرنـــا مع السادة ( الجمهرجيــة )

    اى صورة / شعار / اعلان تحت هذا الخط لا يمثلنـى ولا يعبر عنــى ..
    =============================================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 12:38 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الرسالة الثانية :
    للزنديق محمود محمد طه


    الاخ بدر الدين اسعد الله اوقاتك بكل الخير
    الاستاذ محمود محمد طه قد وصل درجو كبيرة ولكن انتصر عليه الشيطان ووصل بكلامه هذا الى الحضيض

    ومن غريب قوله ان الشرريعة التى طبقها النبي صلى الله عليه وسلم في القرن الالسابع لا تصلح للقرن الواحدو عسرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 12:39 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    اغراض البوســـت انزال كل الدحــض والنقد للفكر الجمهورى ...




    حيتعب معانــا الباندويث بتاع بكرى ..





    اى صورة / شعار / اعلان تحت هذا الخط لا يمثلنـى ولا يعبر عنــى ..
    =============================================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 12:44 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    المكاشفي الخضر الطاهر...

    لعل الله اراد ببكرى ابوبكر خيرا ً بفتح هذه النافذة ليعلم القراء من هــو محمود محمد طــه

    د. المكاشفى طه الكباشى لــه كتاب من اصدارات "الزهراء" سرد فيه حيثيات المحاكمة كاملة

    اذا كان فى جعبتكم نسخة منـه فكرم بها القراء ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 12:49 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?s=5f302077deeaa...c9&p=66004#post66004

    موقع الصوفيــة ..

    حين يتبرأ اهـل الحقيقة مــن اهل الاهواء


    شكرا عداس الصوفــى ..


    الخط الفاصل بين شريعة محمد عليه السلام الاولى وشريعة محمود الثانية
    ================================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 12:57 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الرسالة الثانية :
    للزنديق محمود محمد طه
    هذا الكتاب هو العمدة للفكر الجمهوري الذي دعا له :


    محمود العفيف ... كان يترفّق حتى بالذباب و الهوائم من الاحياء. يشمته تجار الدين و الامنجية الوالغين فى دماء البشر و حرمات الله!.

    هذه امة لابد ان لها ان تعيش فى الحضيض اذا كان مثل محمود هذا اللطيف يُقتل و يحكم البلاد الشفته و المجرمين ... حكاية عجيبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:13 PM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: abubakr salih)

    الأستاذ / بدر الدين اسحق
    تحيات زاكيات
    .
    Quote: الرسالة الثانية :
    للزنديق محمود محمد طه
    هذا الكتاب هو العمدة للفكر الجمهوري الذي دعا له

    شكرا جزيلا علي نشر ونقد الفكرة الجمهورية...

    ربنا يجعلها في ميزان حسناتك.
    مودتي

    =============================================================================
    عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله : ((تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه، وقلب أبيض لا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض)) [رواه مسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:08 PM

محمد المسلمي

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 15536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الاخ بدر الدين اسعد الله اوقاتك بكل الخير
    الاستاذ محمود محمد طه قد وصل درجو كبيرة ولكن انتصر عليه الشيطان ووصل بكلامه هذا الى الحضيض

    ومن غريب قوله ان الشرريعة التى طبقها النبي صلى الله عليه وسلم في القرن الالسابع لا تصلح للقرن الواحدو عسرين

    الاخ بدرالدين والاخ المكاشفي لكم التحية
    ارجوا من الاخوان عماد موسي والاخ نزار محمد عثمان الادلاء براي اهل العلم في هذا الكلام وهل هذا الكلام يخرج من الملة ام لام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:18 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: محمد المسلمي)

    hl=en_US">hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385">




    زنديق محمود ولا زنادقة 77 وزير يعيشون عالة على فقراء السودان؟. زنديق محمود الذى تعفف عن اٍكتناز الثروة لنفسه ولا اسرته ام زنادقة اثرياء زمن الظلام؟.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:22 PM

محمد المسلمي

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 15536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: abubakr salih)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:25 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: abubakr salih)

    الرسالة الثانية :
    للزنديق محمود محمد طه
    هذا الكتاب هو العمدة للفكر الجمهوري الذي دعا له



    جمال ...

    للعلم الكلام دا منقول كما هو من موقع الصوفيــة ( جهازى لا تعمل بـه خاصية الاقتباس )


    للعلم انا ما قاعـد اســئ / اشتم زول وكمان هو الان فى رحــاب ىالمولى عز وجل لا يملك الانسان

    الا ان يقول غفر الله لــه ..

    الحد الفاصل بين الرأى الشخصــى والاعلان ..
    =======================================================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:52 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote:
    الحد الفاصل بين الرأى الشخصــى والاعلان ..
    ====================



    يا فكى بدر الدين
    بطّل الغلبة، يا زول المشتهى الحنطير يطير. انت اقل من ان تتشرف بالانتماء لمحمود لا يشبهك ولا تشبهه. انتا نصيبك تبارى القتله و قطاع الطرق ..
    اسأل على عثمان عن مخطط قتل الرئيس المصرى، و اسال نافع عن تعذيبه لاستاذه فاروق احمد اٍبراهيم. محمود كان يوقف عربته عن المسير حتى
    لا يصدم الطير و الصراصير و لا يرضى ان تُقتل النملة فى حضرته و انتم لا تتورعون عن الولوغ فى دماء الناس و اٍغتصاب النساء الشريفات فى دارفور.
    محمود كان يعطى جل ماله للعامه و انتم اثرياء بمال الفقراء و المساكين، المسافة بعيده شديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 01:55 PM

هشام محمود سليمان

تاريخ التسجيل: 10-12-2010
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    يابدر الدين السلام عليكم ورحمة الله ارجو ان نناي بانفسنا عن رمي الاخرين بالزندفه خاصة اذا كانت القضايا التي يتناولها الاخرين من الفضايا الفكريه وان كانت شاذه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 02:15 PM

اسامه خليفه
<aاسامه خليفه
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2003

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: هشام محمود سليمان)

    الاستاذ بدرالدين ... سلام

    رحم الله الشيخ والعالم الجليل الاستاذ محمود محمد طه ..


    ...

    كدي ادينا رايك في كلام شيخ الترابي دا..

    Quote: الترابي ينفي وجود عذاب القبر وليلة القدر

    --------------------------------------------------------------------------------




    مرة أخرى عاد القيادي الإسلامي السوداني الشهير، حسن الترابي، إلى إطلاق الفتاوى المثيرة للجدل، إذ نشرت صحيفة (الوطن) السودانية تصريحات مثيرة للترابي، قال فيها: "إن الجهلاء لم يفهموا حديثه عن ليلة القدر على وجه صحيح"، وأضاف أنه لا توجد ليلة قدر بالمعنى الذي يتصوره أو يصوره بعضهم، وإنما هي مناسبة تشبه العيد، مثل غزوة بدر التي كانت مناسبة فاصلة بين الإيمان والكفر"، وفق التصريحات المنسوبة إلى الترابي.

    وفي مسألة شائكة أخرى هي "عذاب القبر" قال الترابي: "هناك من يقول بمنكر ونكير وعذاب داخل القبر، وهذا غير صحيح، فالإنسان حينما يموت تصعد روحه لله سبحانه وتعالى، أما الجسد فيتآكل وينتهي ولا يبعث مرة أخرى، وإنما يقوم الله سبحانه وتعالى بخلق جسد جديد من الطين، الذي خلق منه الإنسان للروح نفسه"، على حد تعبيره.

    وسبق للترابي أن أثار حفيظة الأوساط الإسلامية وتعرض لحملة هجوم ضارية من قبل علماء دين وفقهاء إسلاميين اعتبروا أن هذه الفتاوي ضد الإسلام، ومخالفة للشرع والمذاهب الإسلامية، خاصة تلك الفتوى التي كان قد أباح فيها زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي مسيحياً كان أو يهودياً، وهو ما يؤكد الفقهاء أنه يخالف "المعلوم من الدين بالضرورة".

    عالم الترابي

    والترابي سياسي محنك، ومثقف واسع الاطلاع، درس في بريطانيا وفرنسا، وهو فقيه متبحر في علوم الشريعة الإسلامية، وحقوقي حصل على إجازة في القانون الدولي من جامعة "السوربون" الشهيرة، لكن مواقفه لا تخلو من التلون، تساعده في ذلك ثقافته الموسوعية، وبدا تلون خطابه أوضح ما يكون حين أعلن بدء معركته ضد النظام الحاكم في السودان، بعد أن ظل لسنوات طويلة أبرز عرّابي ذلك النظام، وصانع المؤامرات الذي لا يشق له غبار، والراديكالي في شيوعيته وفي تأسلمه، الفقيه الذي يجيد ثلاث لغات اجنبية خلافا للعربية، والسياسي الذي توقره حاشيته وتصفه بأنه مرشد روحي، وزعيم سياسي، وعالم اقتصاد، وسبق أن اتهمته كل من واشنطن والقاهرة برعاية الإرهاب ومحاولة تصديره .

    رئيس البرلمان السوداني السابق، و لسنوات طويلة خلت ظل مصدر الالهام ومفتي حكومة العسكر في حقبة تأسلمها بعد أن قفزت إلى السلطة في انقلاب عسكري وقع عام 1989 . تعلم الترابي في جامعة ادنبرة في اسكتلندا ثم السوربون في باريس ويجيد عدة لغات وهو محام ورجل قانون فذ ويعشق الموسيقى ويطلق لحية بيضاء قصيرة أنيقة، ويرتدي عمامة ونظارة، يتحدث بعينين ضاحكتين ولكن تنطلق منهما أحيانا نظرات فولاذية. يقول انه أيقظ ثقافة السودان الإسلامية من الرقاد واجرى لها عملية تحديث .

    ولا يكف الترابي عن التأكيد على أهمية علاقات حسن الجوار، ومع ذلك فقد كان هو الذي فجر سلسلة الأزمات مع معظم دول الجوار حتى حين كان البعض داخل الإنقاذ يحاول تسوية الأمور خاصة مع مصر، ويكفيه في هذا السياق قوله إن كل مصائب السودان تأتينا من الشمال، حتى أن علماء مصر (يغارون) من علمه الواسع كما قال في إحدى المقابلات، وعندما انفجر الخلاف بينهما نهاية العام ،1999، شبه الترابي علاقته بعمر البشير، بالعلاقة بين تروتسكي وستالين .



    http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=184669
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 06:08 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: اسامه خليفه)

    الفكر الجمهوري بين الجهل و ابو جهل
    لقد خدمتنا ايما خدمة
    فأنت مسير لنصرها و لاتملك فكاكا
    فلقد رايت الناس قد مالوا الي ماعنده المال و من لا عنده المال فعنه الناس قد مالوا
    خسئت فأنك لا تعدو قدر نفسك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 07:36 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: لطفي علي لطفي)

    Quote: الاخ بدرالدين والاخ المكاشفي لكم التحية
    ارجوا من الاخوان عماد موسي والاخ نزار محمد عثمان الادلاء براي اهل العلم في هذا الكلام وهل هذا الكلام يخرج من الملة ام لام


    كدي أسألوهم أولاً عن رأيهم في الصوفية النقلتوا منها الكلام دا، وبعد داك كلام محمود محمد طه هين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 08:06 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: الصادق اسماعيل)

    abubakr salih
    كدى انت فى الاول .. دخل كراعك معانــا فى الفلسفة المثالية دى وبعدين نشوفك عايز تقول شنو ...










                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 08:20 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: الاستاذ محمود محمد طه قد وصل درجو كبيرة ولكن انتصر عليه الشيطان ووصل بكلامه هذا الى الحضيض



    ممكن رابط او اقتباس لحديث محمود الذى انتصر علية الشيطان بة ويدل على كفر الرجل عموما كنت قد ناقشة صديق دفعتى فى جامعه جوبا
    جلال ابو القاسم فلم اجد ما يريط هولا بالكفر وقراة جزء من كتب الرجل ايضا ء لم اجد

    عموما انا شخص فى الاصل من قبيلة وثنية اتى الاسلام وكنا اصحاب حضارة وتاريخ حتى ان الاسلام كتب بلغة غير لغتنا ولم تتم ترجمته الى لغتنا الام
    فلا اعتراض لو اطلعنا على بعض الامور التى تتعلق بلاسلام كدين ونرى مدى اختلاف العرب انفسهم وقناعتهم بالدين لاسلامى فان كان هولا غير مقتنعين بالاسلام
    وما ظل فقهاء الدين الاسلامى فى خلاف وهم الان اكثر من 100 طائفه وجماعه وان كنا قد عانينا الكثير من الجهاد والقتل على اساس العرق والدين الشئ الذى غير مفهوم
    الاسلام لدينا نرجوا منكم شاكرين توضيح الحقائق المتعلقة بالجهاد اولا وهل ما تم فى جبال النوبة جهاد وما حكم الذين هلكوا هناك هل هم شهادا وبمفهوم الاسلام او بمفهوم اى مسلم
    ان كانوا كذلك فشهدنا هل هم كفار ام ماذا

    خالص الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-19-2010, 08:24 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: amir jabir)

    نحنا شعب جبال النوبة لن نتبنى اى فكر قد يفرقنا او لن نجبر احد على ترك معتقده ولا عادته ولا تقاليدة من اجل ارضاء جماعة او طائفه معين

    وان العهد باقى منذ اول مملكة الى اخر شخص حى ان الكجور هو السلطة العليا الروحية والدينه يهب الناس الخير والبركة وانه يدعى الله
    بطريقته المعهودة ويجمع الناس فى موسم الحصاد والمطر ويعالج المرضى , وكما تدعى بعض الحركات الاسلامية كرمات شيوخهم فان لنا فى الكجور
    كرامة ,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 06:13 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: amir jabir)

    أخ بدرالدين
    بالفعل الفكرة الجمهورية كغيرها من الثورات التجديدية فى تاريخ الإنسانية وبالأخص الديانات بحسبان
    إنسانية وعالمية رسالة الإسلام ، تحتاج إلى الدراسة والتبيّن والذى هو بمثابة التمحيص لسبر أغوارها
    وتلمس سبل تطبيق نهجها المنسرب من كوة الرسالة المحمدية الخاتمة والتى عصبها التفكًر والتأمل
    ببعد نظر وروية ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) واللتان - تتطلبان الدراسة بروية وعلمية وحيادية
    تخصصية تجريبية وصولاً لليقين - بهما تستبين العروة الوثقى والتى هى مرام السالكين ودونك إقتباس
    إيرادك والدال على أن الفكرة الجمهورية ما هى إلا فهم وفتح قرآنى ، ربّانى مأذون .. ولا أظنك تجهل
    ماهية الإذن وشروطه التى اوجزتها المقولة فى الفهم ..
    وفى حال أخذنا الفكرة بالنقد والذى تقصد منه غربلة الإسلام وتنقيته من عيوب الفكرة وتقوّلات الأستاذ
    محمود وطلسانه . وقطعت الشك باليقين فى سطوع بأن هذا البوست ماهو إلا إعادة لمحاكمة الأستاذ وفكره
    وأتباع الفكرة بل وستطال المحاكمة أصدقاء الفكرة حتى . بما تفضلت به معنوناً خيطك بالزنديق .. والتى
    هى كبيرة فى حق الأستاذ وتلاميذه عليك بل والإنسانية جمعاء , لنكون موضوعيين حيث تستلزم الموضوعية فى
    النقد ، يستلزمنا إستجلاب أدوات أقلها الهيكلية والوظيفية بمعنى أخذ الفكرة فى إطارها الجامع ممثلاً
    فى قوامها الدينى من حيث البناء شريعة ومسالك تعبدية فرداً وجماعة ، من حيث المصدر و المورد الذى
    نهلت منه ومخالفتها النهج كهيكل إطارى. ومن ثم التناول التشريحى الجزيئى المتمثل فى النهج التربوى
    للفكرة وفايروسات هذا الجزئء التربوى التأدبى وأثاره المرضية على المجتمع والذى هو دين الإسلام جسداً
    طبعاً ومجاز ، ناحية الوظيفية السالبة والتى قامت ولم تزل الفكرة تقوم بها وتاسس لإنتشار داءك
    المستكشف بمجهرية نقدك وتفتيتك ودحضك لجل ما جاء به الأستاذ من خطرفات وزندقة .
    أبداً لم تقصر حتى الآن مع الفكرة الجمهورية أخانا بدرالدين ، فقد أوردت لب وجوهر موضوع رسالة الأسلام وبه
    اثبت غربة وغرابة الإسلام ودور الغرباء أصحاب إخوان الزمان الآتى المعلوم...
    ولكنك لم تورد ما يدحض . ولم تاتينا بنتائج المختبر المكاشفى ..
    يلّـــــه أعرض ثمارك ودع الأنفس تختار .
    إحتراماتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 11:17 AM

هشام محمود سليمان

تاريخ التسجيل: 10-12-2010
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: اْسامة اْباّرو)

    Quote: ما تفضلت به معنوناً خيطك بالزنديق ..



    الاخ اسامة .. كلمة زنديق منقولة من الموقع وليس كاتبها الاخ بدر الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 06:36 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: هشام محمود سليمان)

    بدر الدين
    سلام


    (بسم الله الرحمن الرحيم
    (( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي .. فمن يكفر بالطاغوت ، ويؤمن بالله ، فقد استمسك بالعروة الوثقى ، لا انفصام لها.. والله سميع عليم .. ))
    (( ومن يسلم وجهه إلى الله ، وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى .. وإلى الله عاقبة الأمور .. )) ..
    صدق الله العظيم ..)


    ما أوردته أعلاه هو التصدير الذي سبق كتاب الأستاذ محمود محمد طه المشار إليه ... وهوتصدير طيب ، وينم عن علم وأٍسلوب للدعوة تناسب عصرنا الحاضر ،خلافا لما داب عليه مهووسو من يظنون أنهم يمارسون الدعوة الإسلامية عن طريق الالقهر والوثوب إلى السلطة وتعذيب المعارضين السملميين ونهب ثروات البلاد وترك المال العام ليسرقه أًصحاب النفوذ من (الإسلاميين) ولا عزاء للمراجع العام المسكين ، ولا مراجعة حتى لديوان الزكاة التي تجبي من المرتبات التي لايحول عليها الإسبوع !!! أولئك الذين شنوا حملات الجهاد ضد الجنوبيين وقتلوا طلاب المدارس ،ليقيموا ( شرع الله ) ، ثم عادوا ليصالحوا الجنوبيين ، وينصبوا نائبا مسيحيا للرئيس المؤمن !!!
    الجزء الذي أتيت به من الكتاب ، يشكل فهما متطورا للإسلام يقنع العقول ويجدد الأمل في الإسلام ، فشكرا لك ...
    وفي الآيات أمل كبير لمن يستمسك بالعروة الوثقي ...

    أرجو أن تتكرم بإنزال بقية الكتاب حتى نجدد أملنا في بعث الإسلام الذي بشر به الأستاذ الشهيد الذي وقف وقفة شجاعة غير هياب للموت ، بعد أن قال كلمة حق أمام سلطان جائر ...


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 06:39 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: هشام محمود سليمان)

    تســأؤلات النبى السودانى محمود محمد طــه ..


    إما أن يكون الإسلام ، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف ، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع ، وفي مضمار الأخلاق ،


    كيف يدين الانسان نفســه الى دين لا يستوعــب تغيرات الزمان والمكان ..

    كيف تتطور الاخلاق ( هــل كما فى الشيوعيــة نتاج لعلاقات الانتاج فى المجتمع ) ؟

    الاسلام ديــن من لدن ( الله الكامل ) لا يستقيم عقلا / نقلا / شرعا ان ينزل الكامل دينا غير كامل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 07:05 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    أرجو أن تكمل النص الذي أتيت به من حديث الاستاذ محمود، ولونته بالأحمر ...
    ليتضح المعنى الذي تريد تشويهه !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 07:26 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    أرجو أن تكمل النص الذي أتيت به من حديث الاستاذ محمود، ولونته بالأحمر ...
    ليتضح المعنى الذي تريد تشويهه !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 07:42 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: خلف الله عبود)

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت


    __________________________________________________________

    من هو الشخص المأذون لــه ان يغيــر المنسوخ من الاحكام .. وينسخ المحكم ... ؟ انــه محمود محمد طــه

    ان تكون هناك رسالة ثانية للاسلام ... من هو رسولها ...؟ انـه محمود محمد طــه .

    ما هى الرسالة الثانية هــى رؤيــة وفهم محمود محمد طه لرسالة الاسلام الاولــى .

    ان النبوة قد ختمت بنص القران ( يوافق على ذلك محمود محمد طه )

    لكن الرسالة لم تختــم ...

    فاين كمال الرسالة الاولى ؟
    من الذى يملك الاهلية لاكمال الرسالة الاولى ؟

    من الذى يتنزل عليه الوحــى لاكمال الرسالة الاولـى ؟ هو محمود محمد طه ؟

    ___________

    الاخ خلف الله النص امامك فإقتبس منــه ما تشاء ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 08:35 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    • الشهادتان: في كتاب الرسالة الثانية ص 164ـ 165:" فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة،ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب " قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ".


    ___________________________________________________________________


    فناء الذات البشرية فى الذات الالهيــة حزء من عقيدة الحلول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 08:50 PM

Ismail Alam Elmahdi

تاريخ التسجيل: 01-24-2008
مجموع المشاركات: 103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    النص الكامل هنا

    الرسالة الثانية من الإسلام
    الإسلام دين واحد .. وهو دين الله الذي لا يرضى غيـره .. قال تعالى فيه: (( أفغير دين الله يبغون ، وله أسلم من في السموات ، والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون ؟؟ )) وهو ، بهذا المعنى إنما هو الاستسلام الراضي بالله رباً .. وبالإسلام جاء جميع الأنبياء من لدن آدم وإلى محمد .. قال تعالى في ذلك : (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ، والذي أوحينا إليك ، وما وصينا به إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه .. كبر على المشركين ما تدعوهم إليه .. الله يجتبي إليه من يشاء ، ويهدي إليه من ينيب ..)) .. (( شرع لكم من الدين )) هنا لا تعنـي الشرائع وإنما تعنـي (( لا إله إلا الله )) .. ذلك بأن شرائع الأمم ليست واحدة ، وإنما هي مختلفة اختلاف مقدار ، وذلك لاختلاف مستوياتها.. وإنما (( لا إله إلا الله )) هي الثابتة ، وإن كان ثباتها في مبناها فقط ، وليس في معناها .. وإنما يختلف معناها باختلاف مستويات الرسل .. وهو اختلاف مقدار أيضا .. قال المعصوم في ثبات مبنى (( لا إله إلا الله )) .. (( خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي (( لا إله إلا الله ..)) واختلاف شرائع الأنبياء الناتج عن اختلاف مستويات أممهم لا يحتاج إلى طويل نظر .. ويكفي أن نذكر باختلاف شريعة التزويج بين آدم ومحمد .. فقد كان تزويج الأخ من أخته شريعة إسلامية لدى آدم .. وعندما جاء محمد أصبح الحلال في هذه الشريعة حراماً .. أكثر من ذلك أصبح التحريم ينسحب على دوائر أبعد من دائرة الأخت .. قال تعالى في ذلك: (( حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكـم ، وعماتكم ، وخالاتكـم ، وبنات الأخ ، وبنات الأخت ، وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ، وأخواتكم من الرضاعة ، وأمهات نسائكم ، وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم .. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم .. وأن تجمعوا بين الأختين ، إلا ما قد سلف .. إن الله كان غفورا رحيما )) فإذا كان هذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الأمم ، وهو من غير أدنى ريب كذلك ، فإنه من الخطأ الشنيع أن يظن إنسان أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح ، بكل تفاصيلها ، للتطبيق في القرن العشرين ، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع ، عن مستوى مجتمع القرن العشرين ، أمر لا يقبل المقارنة ، ولا يحتاج العارف ليفصل فيه تفصيلا ، وإنما هو يتحدث عن نفسه .. فيصبح الأمر عندنا أمام إحدى خصلتين : إما أن يكون الإسلام ، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف ، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع ، وفي مضمار الأخلاق ، وإما أن تكون قدرته قد نفدت ، وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع ، والمجتمعات التي تلته مما هي مثله ، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه ، وأن تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات ، وهذا ما لا يقول به مسلم .. ومع ذلك فان المسلمين غير واعين بضرورة تطوير الشريعة .. وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين يمكن أن يستوعبها ، وينهض بحلها ، نفس التشريع الذي استوعب ، ونهض بحل مشاكل القرن السابع ، وذلك جهل مفضوح ..

    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=2
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 09:02 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Ismail Alam Elmahdi)

    ومع ذلك فان المسلمين غير واعين بضرورة تطوير الشريعة .. وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين يمكن أن يستوعبها ، وينهض بحلها ، نفس التشريع الذي استوعب ، ونهض بحل مشاكل القرن السابع ، وذلك جهل مفضوح ..


    ______________________________________________________

    مفهوم التشريــع ...

    الاحكام التى جاء بها الاسلام لضبط / زجر / تربية / تهذيب المجتمعات ستظل كمــا هــى فهى محكومة بغايات

    ربانيــة ارتضاهــا لنا ربنا سبحانه وتعالى ...

    فحكم جلد شارب الخمر ( كيف نطوره )

    فحكم رجم الزانى المحصن كيف نطوره )


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 09:14 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: فحكم رجم الزانى المحصن كيف نطوره


    لا انت خاتنوا صوره ساكت فى قوانينكم(لم يطبق منذ عام 1989)، يعنى معطلين حد من حدود الله حسب فهمكم للشريعه...
    ده تسميهو شنو..
    محمود اشجع وانبل منكم، قال انها لاتناسب القرن العشرين ومات دفاع عن افكاره، هو فى هذا صحيح 100%،
    لكنكم منافقين بل اغبياء كلامه هذا سوف تفهمونه بعد 100 سنه
    منو بالبتذكر القتلوا او عارضوا افكار سقراط ( بتهمة الهرطقه الدينيه)، كلهم نكرات تاريخيه وكذلك انتم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 09:33 PM

د.عادل سلمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: أحمد أمين)

    الأخ بدر
    اتهام الرجل بالذندقة أمر لايليق
    كنت أود أن تجيب على مطرحه بنفس القوة . المشكلة الرئيسية أن الأستاذ لم يجد من يقارعهه الحجة بنفس القوة والمنطق بل كان الاهتمام بالشكل دون الموضوع . وما طرحه الأستاذ لو جاء من غيره لتم قبول الكثير منه ولكن أعدك بالرجوع الى الموضوع لتبيان بعض الحقائق عن الفكر الجمهوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2010, 10:17 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21071

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: د.عادل سلمان)

    الفكرة ينصرها اعدائها
    وبدر الدين يمارس في نشر الفكرة

    شكرا لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 08:34 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Sabri Elshareef)

    اتهام الرجل بالذندقة أمر لايليق

    د. عادل سلمان السلام عليكم

    نقلت الكتاب من موقع كاملا ..

    عبارة زنديق لم اكتبها انــا ...

    شاكر مرورك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 03:18 PM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الأخ / بدر الدين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    Quote: ان تكون هناك رسالة ثانية للاسلام ... من هو رسولها ...؟ انـه محمود محمد طــه .


    يا صديقي

    الرسالة الثانية زي ما وضحها الاستاذ/ محمود ، هي سنة النبي في خاصة نفسه، والتي احتواها القرأن المكي..
    يا بدر الدين هناك حقيقتين لا يمكنك انكارهما:
    - الأولي: ان النبي الكريم قام بتطبيق الرسالة الثانية علي نفسه تماما، بينما اصحابه عاشوا علي شريعة تختلف عن شريعته، يعني عندك مثلا ( النبي نطق الشهادة المثنية بنفسه مرة واحدة في عمره، وهي (شهادة الا اله الا الله وان محمدا رسول الله) وذلك لأيمانه بما نزل اليه ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) هل عندك ما يثبت ان النبي الكريم كان ينطق الشهادة المثنية طوال الوقت،، كما انه لم يزكي كزكات اصحابه، وانما ينفق كل ما زاد عن حاجته اليومية.. بينما اصحابه يجمعون المال ويكنزونه ليحول عليه الحول ثم يدفعون بربع العشر..

    - الشيء الثاني: هل تستطيع ان تنفي ان القرأن المكي الموجود في القرأن يتضارب، او قل يتعارض مع الايات التي حكمت في المدينة المنورة ؟؟

    يبقي نديك الاسئلة دي عشان نشوف رأئك فيها:
    هل نسخ القرأن المكي بايات مدنية يعني انها لم تعد لها قيمة تشريعية وان امرها تعبدي فقط ؟؟

    طيب اذا كان جوابك بنعم، تفسر بي شنو : نسخ: اية («الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً لأمر الله والله شديد العذاب» وقد طالها النسخ، وبقيت حدا ؟؟

    بالنسبة للزكاة (ربع العشر)
    في دولة اسلامية مثل السودان، لم تستطع الدولة اقامة هياكلها وادرتها بالزكاة فقط، ففرضت بجانبها زكاة تخضع لتقدير الجابي دون التأكد من شروط صحتها (المغتربون مثالا، تم تقدير زكاتهم بناءا علي التصنيف الوظيفي دون ادني اعتبار للفروقات بين الرواتب، ولم يراع شرط بلوغ الحول) و لم ينزل الله بها سلطان وليس هناك اسانيد في القران او الحديث، هل يمكنك ان تصنف لنا هذا الوضع في اية خانة يوضع ؟؟
    اذا كان جوابك بان الزكاة لها مصارف اخري وضحت في ايات قرانية بين دفتي المصحف، وان الضرائب رؤية الحاكم (اللي هو ولي الأمر) حسب رؤية علماء المسلمين ، الا يعني ذلك بصورة او اخري، ان الله سبحانه وتعالي منحنا بموجب هذه الاية سلطة التعديل في التشريع ؟؟
    اذا كان كذلك، فأيهما برائك افضل لحكم العباد، الصورة اعلاه، ام صورة ، ام التطوير الذي ابداه الاستاذ محمود محمد طه، من الاحسن للأمة ان يطبق فيها نظام اشتراكي، مستندا علي ما كان عليه حال النبيالاعظم (عليه واله الصلاة والتسليم).

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 05:15 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21071

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: جمال المنصوري)

    aljamaaal1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com






    مفكر يقول هذا الكلام الموجود باللوحه اعلاه

    ويقف الموقف اوان الموت

    هو مفكر حتما ستعرفه البشرية كا يوم اكثر من الاول

    شكرا لبدر الدين نافذة تبث الكراهية لكن تلفت القراء رجال ونساء للفكرة الجمهورية

    الا هل التفتنا للمفكر العظيم الشهيد الاستاذ محمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 07:39 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Sabri Elshareef)




    احمد امين .. لقد قال بعض المنتمين الى الفكر الجمهورى انها نافذة كراهيــة ...

    وهو سيوظفونهــا لطرح / تمليك / تعريف القراء بالفكر الجمهورى ...

    فكن مثلهــم اذا كنت منهم ...

    او

    لتتيــح لهم الفرصــة لينشرو فكرتهم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 07:53 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    وان العهد باقى منذ اول مملكة الى اخر شخص حى ان الكجور هو السلطة العليا الروحية والدينه يهب الناس الخير والبركة وانه يدعى الله
    بطريقته المعهودة ويجمع الناس فى موسم الحصاد والمطر ويعالج المرضى


    __________________________________________________________________

    امير جابــر ...

    لم يتكلم احد هنــا عن فرض الاعتقاد بمنهج / دين / فكرة ...

    لك ان تعتقد ما تشاء ..

    مفهوم الاله عندكم يختلف عن مفهوم الاله لدى اتباع الديانات السماويــة

    فافصــح عن مفهوم السلطة الروحية والدينية عندكم !!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 08:19 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بالفعل الفكرة الجمهورية كغيرها من الثورات التجديدية فى تاريخ الإنسانية وبالأخص الديانات بحسبان
    إنسانية وعالمية رسالة الإسلام ، تحتاج إلى الدراسة والتبيّن والذى هو بمثابة التمحيص لسبر أغوارها
    وتلمس سبل تطبيق نهجها المنسرب من كوة الرسالة المحمدية الخاتمة والتى عصبها التفكًر والتأمل
    ببعد نظر وروية ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) واللتان - تتطلبان الدراسة بروية وعلمية وحيادية
    تخصصية تجريبية وصولاً لليقين - بهما تستبين العروة الوثقى والتى هى مرام السالكين ودونك إقتباس
    إيرادك والدال على أن الفكرة الجمهورية ما هى إلا فهم وفتح قرآنى ، ربّانى مأذون .. ولا أظنك تجهل
    ماهية الإذن وشروطه التى اوجزتها المقولة فى الفهم ..
    وفى حال أخذنا الفكرة بالنقد والذى تقصد منه غربلة الإسلام وتنقيته من عيوب الفكرة وتقوّلات الأستاذ
    محمود وطلسانه . وقطعت الشك باليقين فى سطوع بأن هذا البوست ماهو إلا إعادة لمحاكمة الأستاذ وفكره
    وأتباع الفكرة بل وستطال المحاكمة أصدقاء الفكرة حتى . بما تفضلت به معنوناً خيطك بالزنديق .. والتى
    هى كبيرة فى حق الأستاذ وتلاميذه عليك بل والإنسانية جمعاء , لنكون موضوعيين حيث تستلزم الموضوعية فى
    النقد ، يستلزمنا إستجلاب أدوات أقلها الهيكلية والوظيفية بمعنى أخذ الفكرة فى إطارها الجامع ممثلاً
    فى قوامها الدينى من حيث البناء شريعة ومسالك تعبدية فرداً وجماعة ، من حيث المصدر و المورد الذى
    نهلت منه ومخالفتها النهج كهيكل إطارى. ومن ثم التناول التشريحى الجزيئى المتمثل فى النهج التربوى
    للفكرة وفايروسات هذا الجزئء التربوى التأدبى وأثاره المرضية على المجتمع والذى هو دين الإسلام جسداً
    طبعاً ومجاز ، ناحية الوظيفية السالبة والتى قامت ولم تزل الفكرة تقوم بها وتاسس لإنتشار داءك
    المستكشف بمجهرية نقدك وتفتيتك ودحضك لجل ما جاء به الأستاذ من خطرفات وزندقة .
    أبداً لم تقصر حتى الآن مع الفكرة الجمهورية أخانا بدرالدين ، فقد أوردت لب وجوهر موضوع رسالة الأسلام وبه
    اثبت غربة وغرابة الإسلام ودور الغرباء أصحاب إخوان الزمان الآتى المعلوم...
    ولكنك لم تورد ما يدحض . ولم تاتينا بنتائج المختبر المكاشفى ..


    ____________________________________________
    ودع الأنفس تختار . ( هى ما اصبو اليـــه ) ...

    الفكرة الجمهوريــة كما اوردتها انت ..

    فهم بشرى للقران الكريــم ..

    فتح قرانــى ..معرفــة للقران تنقدح فى النفــس بطريقـة غير طريقة الفهم الظاهـر للنص القرانى ..

    فهم وفتح قرآنى ، ربّانى مأذون .. ( الاذن ) ممــن ولمن هل محمود محمد طــه هو المأذون لــه للفهم

    والفتح الربانــى ؟ ولماذا محمود محمد طه لوحده واقتصار هذا الفتح عليــه دون غيره من البشــر ؟


    ماهية الإذن وشروطه ( اين وردت فى السيرة النبويــة ) ( اين وردت فى القران الكريم )

    علاقة وماهية الاذن بفكرة الامام المعصوم عند الشيعــة او وصــى / امام الزمان

    شكرا اسامة ابارو ..

    نواصــل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 08:38 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الرسالة الثانية زي ما وضحها الاستاذ/ محمود ، هي سنة النبي في خاصة نفسه، والتي احتواها القرأن المكي..


    ______________________________________________________________

    المنصـورى .. سلام من الله عليك

    معنى الرسالة الثانيــة كما اوضحها محمود محمد طــه هــى سنــة النبى علية السلام فى خاصــة نفســـه ...

    صيام الرسول علسه السلام

    عدم اكلــه الصدقات

    قيام الليــل

    .......

    كما وردت فى القران المكــي ( اين ذلك اخــى الكريــم )

    للنبى الكريــم سنن كثيرة فى فترته المكية

    للنبى الكريم سنن كثيرة فى فترته المدنيــة

    وهمــا متطابقتان وواظب عليهم النبى الكريم فى كل حياتـه

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 08:54 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    - الشيء الثاني: هل تستطيع ان تنفي ان القرأن المكي الموجود في القرأن يتضارب، او قل يتعارض مع الايات التي حكمت في المدينة المنورة ؟؟

    __________________________________________________________________

    المنصورى ..

    اذا تضارب القران المكى فى بعض اياته مع بعض اياتــه فقطعا هو ليــس من عند الله القدير

    انت تتكلم عن القران الكريم الذى تكفل الله بحفظــه وجعلــه الرسالة الخاتمــة

    لفهم قضيــة نزول القران لابد من فهــم الحكمة فى انزال القران ( منجما ) اى متفرقــا

    ولن يعجز ربنــا سبحانه وتعالــى ان ينزل القران جملة واحدة ..

    فهذا هــو التدرج التشريعــى فى رسالة الاسلام .. والتى اكتملــت بإكتمال نزول القران

    فالقران المكــى لا يوجد فيــه تشريع فجلــه عن العقائد وقصص الامم السابقــة فكيف يكون

    فى العقائــد تعارض ( الايمان بالجنة / النار / الثواب / العقاب / قصص الرســل / ..)


    هدانــا الله واياك الى سواء السبيــل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-21-2010, 09:20 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    شكرا لبدر الدين نافذة تبث الكراهية لكن تلفت القراء رجال ونساء للفكرة الجمهورية



    ________________________________________________________

    صبرى الشريـف ...

    اين الكراهيـة التى يبثها هذا البوســت ..

    كتاب من تأليف محمود محمد طــه

    قمت بنشــره

    كما تقول هى نافذة لنشضر الفكر الجمهورى فإستثمرهــا انت ومن يؤمن بهذا الفكر

    فانا لم ادعو الى اقصاء / عزل / منع / ... الفكر الجمهورى / منتسبيه / المتعاطفين معــه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 08:47 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    وكان اشهرها منشور "هذا ‚‚ او الطوفان" الذي ضبط مع عدد منهم فقدموا على اثره لمحاكمة شهيرة فاعترفوا بدعوتهم لاسلام جديد‚ فحكم على اربعة منهم بالردة مع زعيمهم محمود محمد طه الذي نفذ فيه حكم الله تعالى بالاعدام شنقا حتى الموت في صبيحة يوم 26 ربيع الثاني 1405هـ الموافق 18 / 1 / 1985م‚ واظهر الاربعة التوبة فخلي سبيلهم


    _____________________________________________________________________________________________


    سؤال للسادة الجمهورييــن :

    مـن هــم هولاء الاربعــة ؟

    وهــل اعلنوا توبتهــم ورجوعهم عــن الفكر الجمهورى ؟

    واين موقعهم اليــوم فى دنيــا الفكر ؟

    ثم اسئلــة اخــرى :

    هــل منحــت الولايات المتحدة الامريكية حــق الهجرة والاقامــة عندهــا لعدد ( 100 ) اســرة من اســر الجمهوريين ؟



    تصحيح(الحجد )الحــد الفاصــل بيــن رؤيتــى ورؤى الاخريــن ( ما تحت الخط لا يعبر عنــى ولا عن قناعاتــى )
    ========================================================================================

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 10-22-2010, 09:14 AM)
    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 10-22-2010, 09:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 09:50 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    لم تعد قيادات الجمهوريين في مستوى فكرتهم. فقد أنكسر عبد اللطيف عمر حسب الله، وثلاثة من إخواننا لا ستتابة مخزية مزرية حطت من قدر المستتيبين والمستتابين من السودانيين في ذلك اليوم على حدٍ سواء.

    حيدر بدوى صادق ...

    معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالزنديق
    ________________________________________________________________

    فمــن هــو عبد اللطيف عمر حسـب الله ( احد الاربع الذين تمت إستتابتهــم )

    _______________________________________________________________

    وقد ظل الأستاذ سعيد يرعي المجتمع الجمهوري إلى أن التحق بالرفيق الأعلى، وبرفيقه الأعلى، أبيه الأستاذ محمود في شهر فبراير من العام الماضي 2002. وتسلم دفة القيادة بعده الأستاذ جلال الدين الهادي حيث استمر في رعاية المجتمع، إلى أن إلتحق هو الآخر بالأستاذ محمود وبأخيه سعيد في شهر يونيو من نفس العام، بعد أن نوضع بصمة قوية أكد فيها على ضرورة ترسيخ أساليب الحوار الحر داخل المجتمع الجمهوري. وبانتقال الأستاذ جلال الدين الهادي إلى الرفيق الأعلى، تحولت دفة القيادة للأستاذ عبد اللطيف عمر حسب الله، الذي مازال يدير شؤون الجمهوريين الاجتماعية على نحو كريم وجيد للغاية. ولكنه يعاني من انحطاط فكري وأخلاقي وسياسي مريع بسبب موقفه المشؤوم في يومه ذاك المشؤوم حين ظهر على رؤوس الأشهاد في تلفزيون جمهورية السودان وهو يتلو تكفير المكفرين لأبيه بدل أن يصمد صمود الأخرار الذي تعهد به لأبيه. لقد خان عبد اللطيف العهد، فخانه الله فأصيح ذليلاً حقيراً حين وقف الرجال،

    معركة في صحافة قطر حول الفكر الجمهوري - سلفيون يصفون محمود محمد طه بالزنديق

    حيدر بدوى صادق

    ______________________________________________________________________________________________

    الذى كفــر اباهــو على رؤوس الاشهاد يجلـس على قمــة وقيادة الجمهورييـــن فى ظاهرة تمثــل ( انحطاط فكرى واخلاقــى وسياسي مريع )

    وفقــاً لرؤيــة الجمهورى حيدر بدوى صادق ...




    السؤال هــل كان (سعيد الطيب شايب، ) مسئول الجماعــة بعد اعدام محمود محمد طــه احــد هولاء الاربــع الذين تابو عن الانتماء

    للفكر الجمهورى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 10:33 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    أما سؤال الأخ أسامة عن : "هل بلغ أي واحد من الجمهوريين مقام الأصالة؟" أقول أن هناك واحد من الجمهوريين على عهد الأستاذ محمود قبل التحاقي بالحركة، يعني قبل عام 1972، اسمه محمد خير محيسي، عليه رحمة الله، زعم أنه بلغ مرحلة الأصالة، فترك الصلاة الشرعية بناء على رؤية نبوية رأى فيها النبي عليه السلام.. قال أنه رأى النبي عليه الصلاة والسلام يجلس على "عنقريب" فجاء هو ليسلم عليه فأعرض عنه النبي وتحول بوجهه إلى الجهة الأخرى، ففهم هو من هذه الرؤية أنه قد وصل مرحلة الأصالة بتأويل هذه الرؤية وكأن النبي قد قال له: "ها أنت وربك".. ولكن الأستاذ محمود نصحه بأن هذا مجرد تلبيس ومعنى الرؤية هو عكس ما فهمه محمد محمد خير، ولكنه لم ينتصح.. ومن هنا فقد اختار الابتعاد عن الجمهوريين عندما خيّره الأستاذ بين ذلك وبين العودة إلى "طريق محمد".. الشاهد أن الأستاذ محمود قد أوضح فيما بعد في كتاب "أدب السالك في طريق محمد" أن ترك التقليد في هذه الحياة الدنيا لا يتم إلا لشخص واحد.. إذن هناك كلام ضمني يقول بأن الأستاذ محمود يزعم بأنه أصيل


    http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=...____________________


    ومحمود محمد طـه هو الاصيــل فى هذه الحياة الدنيــا ..

    حسنا بعد موت محمود محمد طه الى من انتقل مقام الاصالــة ؟ ام اندثــر بموت محمود محمد طه ؟






    الحد الفاصــل بين افكارى وافكار الاخريــن
    ==========================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 11:33 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الأخ الكريم بدر الدين،
    تحياتي لك ولزوارك الكرام،

    شتنان ما بين نقدي للجمهوريين، لعدم التزامنا جميعا بممارسة قيم الفكرة الجمهورية عند مواجهة جبروت الهوس الديني الطاحن، وبين تبنيك أنت لأراء المهووسين، القتلة، المكفرين، في نقد الفكر الجمهوري.

    نقدي يبين أن الفكرة الجمهورية فكرة سامقة يجب أن يلتزمها الكبار!
    ونقدك يحط من قدرها، وهيهات، فقد تهت أنت الآن بحثاً عن مشاجب لنقدك، فاستخدمتني كمشجب، حين حوصرت في الجانب الفكري.

    عنوانك يلزمك بمعالجة كتاب الرسالة الثانية بالنقد الموضوعي. وقد فشلت في هذا الصدد!
    وإن كان تقويمك إنك لم تفشل، فلتعد مع محواريك الكرام، إلى تلك الساحة، ساحة المناقشة الموضوعية لأفكار الجمهوريين، بدلاً من استخدام مادة الآخرين التي كتبت في سياق غير السياق.

    أصنع مادتك أنت: بدر الدين اسحق أحمد. كن مبتكراً. ولا تك مغرضاً!

    قديماً قيل: بضدها تتميز الأشياء! وهذا الخيط دلالة واضحة على الحكمة الرابضة في هذا القول.

    مع تحياتي ومودتي لك وللجميع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 12:13 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Haydar Badawi Sadig)

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟


    ___________________________________________________________________________________

    نعــم فهناك واحد فقط مأذون لــه فــى نسخ ما هو محكم .. واحكام ماهو منسوخ وهذا هــو ( محمود محمد طــه ) المأذون لــه

    لاتصافــه بصفات (( هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام .. ))

    ودى حاجــة نسبيـة فكيــف تعين على ذلك ان محمود هــو الشخص المعنــى ؟

    كيف يعطيــه الله عنــه الفهم من القران ؟ ولماذا ؟ هل فى هذا القران من احكام تحتاج الى غير ما ابرزه رسول الله عليه السلام

    واكمل بــه التشريع الذى انزله الله فى كتابــه ..

    كيف نعرف الاذن لــه بالكلام من الله مباشرة ؟

    والا يدل ذلك على وحــى يتنزل من بعد رسول الله على عبد من عباد الله بتشريع / بفهم / بمعرفــة قرانيــة ؟

    ولماذا رفــض محمود محمد طــه (للمحيســـى ) قولــه الوصول الى درجــة الاصالــة ؟

    واحتكر لوحده الوصول الى هذا المقام ؟

    ولماذا لم يصل من تسلمو دفــه قيادة الجماعــة على ىلسمتوى الفكرى والاجتماعــى الى درجة الاصالة .. ام انقفل

    الباب المؤدى الى مقام الاصيــل ...




    الحد الفاصــل بين ارائـى واراء الاخريــن
    ========================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 12:36 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    نقدي يبين أن الفكرة الجمهورية فكرة سامقة يجب أن يلتزمها الكبار!


    _كتب حيدر بدوى
    ___________________________________________________________________________


    كبار ( اكبر من ) رئيس الجماعــة الفكرى والاجتماعـى ذات نفســه كما تقول غير مؤهــل لحمل لواء

    الجماعــة وانت المنتمــى للجماعـــة والملتزم بعهودهـــا ..

    التى انكرت على قائد الجماعة عبد اللطيف عمر حسب الله مقامــه بقولك انه يعاني من انحطاط فكري وأخلاقي وسياسي مريع

    جراء ماذا ( تكفيره لاراء محمود محمد طــه وظهوره فى التلفاز واعلانــه توبتــه عن الفكر الجمهورى )

    السؤال لماذا يباح لك ان تطلــق هذه المفردات القاسيــة فى حق قائد لجماعة انت تنتمى اليها وتقول للاخرين انتم غير مؤهلين

    لتقديم اى نقد او توجيــهه الى الجماعة وفكرهــا !!!!

    فهذا هــو كلامــك عــن قيادة جماعتك ( انظر اليــه ) ثم انظر الى هذا القدر من الكراهيــة يا ( صبرى الشريــف )

    هذا الكلام كتبــه حيدر بدوى المنتمى للجمهوريين وليــس احد الكيزان

    ____________________________________________________________________________________________________________
    بسبب موقفه المشؤوم في يومه ذاك المشؤوم حين ظهر على رؤوس الأشهاد في تلفزيون جمهورية السودان وهو يتلو تكفير المكفرين لأبيه بدل أن يصمد صمود الأخرار الذي تعهد به لأبيه. لقد خان عبد اللطيف العهد، فخانه الله فأصيح ذليلاً حقيراً حين وقف الرجال،
    ____________________________________________________________________________________________________________

    فهذا تقييمكم انتم لقيادتكــم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 12:44 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: كدى انت فى الاول .. دخل كراعك معانــا فى الفلسفة المثالية دى وبعدين نشوفك عايز تقول شنو ...


    ادخل كراعى معاك فى الفسلفة المثالية ليه؟ هل عصمتك الفسلفة المثالية الدينية من الولوغ فى دماء الابرياء؟ هل عصمتك من اٍنتهاك عروض النساء الشريفات بالاغتصاب
    فى المعتقلات و الاغتصاب فى الحروب؟. هل عصمتكم من الولوغ فى المال العام بالباطل، حيث اٍثتاثرتم بالعيش الرغيد بمال الفقراء و المساكين. عليك ما عيب عليكم اولادكم
    فى المدارس الخاصة و التعليم الرفيع و ابناء الشعب السودانى يبيعون الاكياس و يضربون الورنيش فى الاسواق … مليون وزير و مليون حرامى يعيش على رقاب الفقراء.
    هسه فى ذندقة اكتر دى؟.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2010, 11:20 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: abubakr salih)

    أخونا بدر ... أولاً مشكور على الإسلوب الحوارى الراقى الهادئ والهادى الهادف ..
    تساؤلات مشروعة ومطلوبة ، ولكأنما طرحك والأستاذ حضور فقد سبقك فى الإستيضاح والإجابة الحاضرة فى إقتباس
    ما تفضلت وأوردته مما حولته دفتى سفر الرسالة الثانية التفسيرية والتفصيلية لرسالة الإسلام المتنزل والموحى به
    على نبينا المعصوم محمد عليه أفضل التسليم حيث ورد فى مقدمة الطبعة الثالثة ( هذا الكتاب - الرسالة الثانية من
    الإسلام - كتاب جديد من جميع الوجوه .. وهـو ، إلى جدته ، غريب كل الغرابة ، ولا غرو ، ذلك بأنه بشارة بعـودة
    الإسلام من جديـد ، وأي الناس ، من علماء الناس ، لا ينتظر الغرابة في عـودة الإسلام من جديد ؟ ألم يقل المعصوم:
    (( بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريـبا كما بـدأ ، فطـوبى للغـرباء ! قالـوا من الغـرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يحيـون
    سنتي بعـد اندثارها )) ؟..
    فالغرابة في أصل عودة الإسلام ، ولكن هذا كثيرا ما يغيب عن الذين يتصدون للكتابة عن الإسـلام ، ولقد تعرض لهذا
    الكتاب بعضهم فتورطوا في معارضة ما لم يحسنوا فهمه ، ولم يطيقوا الصبر عليه ، فجاءت معارضتهم مثلا من سوء
    الفهم ، وسوء التخريج ، وسوء القصد أيضا ، ولسنا بحاجة لأن نرد على هؤلاء ، فإن سوء صنيعهم يكفينا إياهم ، ولكننا
    نحب أن ننبه من عسى يحتاج إلى تنبيهنا من القراء إلى أن هذا الكتاب حق ، وأن الإطلاع عليه يقتضي الصبر والأناة
    ودقة النظر ، فإذا ظفر القارئ بأولئك فإنه سيتفتح ذهنه على فهم جديد ، للقـرآن وللإسـلام ، وسيحمد عاقبة صبتــــــــره
    وطول أناته إن شاء الله ..
    وأحسب أنك ممن يطول بالهم والصبر والأناة وحسن الفهم مرفقهم
    وما يهمنى هنا كمتشوق لمعرفة الثمين السمين من دينى لآخرتى من خير وصواب ودنياى من حسن التأدب بآداب الفكرة
    الجمهورية هو أن أنأى بنفسى عن فكرة ومشروطية الإمامة وعصمته الشيعية .
    أما بخصوص لماذا ... وما ... وإلى آخره مما يدور حول مأذونية الأستاذ محمود فى التبليغ بالرسالة الثانية فهذا
    ليس بمعضل وإليك قرآن عجبا ..
    بسم الله الرحمن الرحيم : (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من
    قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد
    ذلك فأولئك هم الفاسقون )
    فترى ما الإستخلاف أوليس هو الإستمرارية والإمتداد ؟
    ولن أرى فيك منكر لضمنية التصريح بالإذن والتى أتت به الآية الكريمة
    ولا هى بفائته وغائبة عنك شروط الأستخلاف المتضمنة قرآناً صراح
    أوليس الله سبحانه وتعالى هو من قطع الوعد ؟ وهل يخلف الله وعده ؟
    تنزه وجلّ وعلا علواً كبيرا .
    ولك فى قوله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا * فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به
    المتقين وتنذر به قوما لدا )
    وبه يا أخى بدر الدين لك الحق فى سلك درب العارفين وبه تنال الفتح وتشملك الإستخلافية بالإذن ..
    فأنت وأنا ومثلنا المرحوم الشهيد وغيرنا مجتمع الإسلام الأبواب مشرعة
    يستلزمنا إيماناً مطلقاً ومراقبة الذات وجوارحها والتأدب بروح وخلق القرآن لنيل الود والقرب
    منه سبحانه وتعالى وما الوعد والأمر بالتبشير إلا حتماً مقضيا ونتيجة مرجوةحتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث
    عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    ولك أن تحكم .. أقرآن هو أم هوى أنفس ؟
    أما ... للنبى السودانى .... فدونك ما اورده الأستاذ فى خصوصوه : لكن رسول الله قد التحق بالرفيق
    الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا
    التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال
    القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام
    لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون
    على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة
    بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت :
    (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما ))..
    ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ
    عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس
    على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء
    إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك
    هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه
    إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد ..
    ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن
    يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة
    الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا
    الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك:
    (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ))..
    وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن
    حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث
    عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    وأحمد لك التتبع وأبشرك بأن قراءتك للرسالة الثانية بصبر ورغبة وأزيد من الضغط على نقطة الرغــــــبة هذه
    ستسقط عليك من الإجابات شافيها على كل ما يميج نفسك . فالرسالة الثانية تادب وتأسى به عليه أفضل التسليم
    وتخلق بالأخلاق القرآنية .
    لك الإحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 02:51 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 18039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: اْسامة اْباّرو)

    محمود زنديق؟

    وامثالك او حثالة كيزانك الفسفة القتلة الفسدة يكونو شنو؟

    كوز او عندك وش كمان تتكلم عن الذندقة بعد كل الشفنا من مجرميك من اغتصاب او محارق؟

    خلينا من محمود، امامك المجرم مؤسس دولة لا اله الا الله قال شنو عن اغتصاب اخواتك في دارفور؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 05:02 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Bashasha)

    أخونا بدر ...
    مشكور على الإسلوب الحوارى الراقى الهادئ والهادى الهادف فى مراميه
    Quote: اغراض البوســـت
    انزال كل الدحــض والنقد للفكر الجمهورى ...
    حيتعب معانــا الباندويث بتاع بكرى
    ، وطولة البال
    لا زلنا نمنى النفس بحوارك ولك أن تأخذ وقتك
    وشايفك فكيت السلوكه وقبلت على التيراب
    وإن كنا قد رأينا تيرابك
    ولكن لا بأس فهو قدر العظام من الرجال والأفكار إنت سفف والفكرة تشلخ فالتيراب وافر
    بس .. فى البال مستبق .. للفكرة خدان وليس لها خدان والفرق ما بين هذا وذاك إختلاف مقدار
    لك الإحترام والإنتظار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 09:31 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: اْسامة اْباّرو)

    ادخل كراعى معاك فى الفسلفة المثالية ليه؟
    _____________________________________________


    لان هذا حوار الذين يؤمنون بالمعارف القادمة عبر الوحــى ....

    فكتاب الرسالة الثانيــة يقوم على ( الإنبأ / والتبليغ ) عــن ماوراء الطبيعة

    فهــى معرفــة لا يؤمن بها الا مــن كان مؤمنــا بالوحــى كأداة معرفــة ...







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 10:38 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    تساؤلات مشروعة ومطلوبة ، ولكأنما طرحك والأستاذ حضور فقد سبقك فى الإستيضاح والإجابة الحاضرة فى إقتباس
    ما تفضلت وأوردته مما حولته دفتى سفر الرسالة الثانية التفسيرية والتفصيلية لرسالة الإسلام المتنزل والموحى به
    على نبينا المعصوم محمد عليه أفضل التسليم حيث ورد فى مقدمة الطبعة الثالثة ( هذا الكتاب - الرسالة الثانية من
    الإسلام - كتاب جديد من جميع الوجوه .. وهـو ، إلى جدته ، غريب كل الغرابة ، ولا غرو ، ذلك بأنه بشارة بعـودة
    الإسلام من جديـد ، وأي الناس ، من علماء الناس ، لا ينتظر الغرابة في عـودة الإسلام من جديد ؟ ألم يقل المعصوم:
    (( بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريـبا كما بـدأ ، فطـوبى للغـرباء ! قالـوا من الغـرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يحيـون
    سنتي بعـد اندثارها )) ؟..
    فالغرابة في أصل عودة الإسلام ، ولكن هذا كثيرا ما يغيب عن الذين يتصدون للكتابة عن الإسـلام ، ولقد تعرض لهذا
    الكتاب بعضهم فتورطوا في معارضة ما لم يحسنوا فهمه ، ولم يطيقوا الصبر عليه ، فجاءت معارضتهم مثلا من سوء
    الفهم ، وسوء التخريج ، وسوء القصد أيضا ، ولسنا بحاجة لأن نرد على هؤلاء ، فإن سوء صنيعهم يكفينا إياهم ، ولكننا
    نحب أن ننبه من عسى يحتاج إلى تنبيهنا من القراء إلى أن هذا الكتاب حق ، وأن الإطلاع عليه يقتضي الصبر والأناة
    ودقة النظر ، فإذا ظفر القارئ بأولئك فإنه سيتفتح ذهنه على فهم جديد ، للقـرآن وللإسـلام ، وسيحمد عاقبة صبتــــــــره
    وطول أناته إن شاء الله ..
    وأحسب أنك ممن يطول بالهم والصبر والأناة وحسن الفهم مرفقهم
    وما يهمنى هنا كمتشوق لمعرفة الثمين السمين من دينى لآخرتى من خير وصواب ودنياى من حسن التأدب بآداب الفكرة
    الجمهورية هو أن أنأى بنفسى عن فكرة ومشروطية الإمامة وعصمته الشيعية .
    أما بخصوص لماذا ... وما ... وإلى آخره مما يدور حول مأذونية الأستاذ محمود فى التبليغ بالرسالة الثانية فهذا
    ليس بمعضل وإليك قرآن عجبا ..
    بسم الله الرحمن الرحيم : (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من
    قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد
    ذلك فأولئك هم الفاسقون )
    فترى ما الإستخلاف أوليس هو الإستمرارية والإمتداد ؟
    ولن أرى فيك منكر لضمنية التصريح بالإذن والتى أتت به الآية الكريمة
    ولا هى بفائته وغائبة عنك شروط الأستخلاف المتضمنة قرآناً صراح
    أوليس الله سبحانه وتعالى هو من قطع الوعد ؟ وهل يخلف الله وعده ؟
    تنزه وجلّ وعلا علواً كبيرا .
    ولك فى قوله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا * فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به
    المتقين وتنذر به قوما لدا )
    وبه يا أخى بدر الدين لك الحق فى سلك درب العارفين وبه تنال الفتح وتشملك الإستخلافية بالإذن ..
    فأنت وأنا ومثلنا المرحوم الشهيد وغيرنا مجتمع الإسلام الأبواب مشرعة
    يستلزمنا إيماناً مطلقاً ومراقبة الذات وجوارحها والتأدب بروح وخلق القرآن لنيل الود والقرب
    منه سبحانه وتعالى وما الوعد والأمر بالتبشير إلا حتماً مقضيا ونتيجة مرجوةحتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث
    عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    ولك أن تحكم .. أقرآن هو أم هوى أنفس ؟
    أما ... للنبى السودانى .... فدونك ما اورده الأستاذ فى خصوصوه : لكن رسول الله قد التحق بالرفيق
    الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا
    التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال
    القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام
    لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون
    على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة
    بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت :
    (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما ))..
    ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ
    عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس
    على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء
    إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك
    هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه
    إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد ..
    ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن
    يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة
    الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا
    الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك:
    (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ))..
    وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن
    حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث
    عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    وأحمد لك التتبع وأبشرك بأن قراءتك للرسالة الثانية بصبر ورغبة وأزيد من الضغط على نقطة الرغــــــبة هذه
    ستسقط عليك من الإجابات شافيها على كل ما يميج نفسك . فالرسالة الثانية تادب وتأسى به عليه أفضل التسليم
    وتخلق بالأخلاق القرآنية .
    لك الإحترام


    ____________________________________________________________________________

    اسامة ابارو السلام عليكم

    تساؤلات مشروعة ومطلوبة ( ننتظــر منكم كجمهوريين الاجابة عليها ) او الاستفادة من هذه النافذة للتبشير

    بافكاركــم .. كما قال صبرى الشريف ..


    فالغرابة في ( الحديث )

    * مفهوم غريباً مــن ( الغربه ) ولا من ( الغرابــه )
    • من هم الغرباء.
    •أنواع الغربة.
    • صفات الغرباء.


    ( سيتفتح ذهنه على فهم جديد ، للقـرآن وللإسـلام ) هل هذا الفهم جديد بحيــث انــه لم يكن متاحا لرسول الله عليه السلام

    وصحابته ام فهم انقدح فى نفــس شخص مـا فى زمان مـا ..

    وهل هذا الانقداح يمكن ان يصبح ملزما للاخرين فى تدينهم واتباعهم لهذا الفهم والانقداح الجديد للاسلام .


    ثم من القضايا المهمة المرتبطة بمفهوم الاصالــة هــى فكرة الامام المعصوم / او امام الزمان وهى من افكار الشيعة الاثني عشريــة

    فصفات الامام ومشروعية عصمته تظل تلاحــق اصــل الفكر الجمهورى .. فعدم انتقال مقام الاصالة الى من تقلد امارة الجماعة بعد محمود محمد

    طـه يؤكــد انها قاصــرة عليــه دون غيره من الاتباع مهما بلغو من الرقــى والسمو الايمانى والعرفانـي ..


    فمن اين جاء محمود محمد طــه بمشروعية الاذن لــه بالابلاغ عن رسالة الاسلام الثانيــة ؟

    وما اوردت من ايات قرانيــة هى فى حق رسول الله ولم يقل احد من العالمين انها تنسحب عليه ابدا

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا * فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا )

    فكيف ينسحب التيسير الوارد فى الاية القرانية على محمود محمد طه دون غيره من صحابة رسول الله ولم يقل بذلك احد ابدا حــتى جاء محمود

    واظهر هذا الفهـم واعلن عن نفســه كنبي للرسالة الثانيــة .


    الوعد بإستخلاف المسلمين هو بشارة الله لكل من امن وعمل صالحا ولا يتعين على هذه الاية شخص بعينه

    فمفهوم الإستخلاف هو استعمار الارض وسياستها وفقا لمنهج وقيم الدين وادارتها مهتدين بنموذج النبوى لرسول الله عليه السلام .


    اسرار القران .. ليــس فى هذا الكتاب المنزل عن رب العزة سبحانه وتعالى من اسرار ( فالسر هو ما خفـي عن الناس ) والتشريع ليس

    فيه ما هو مخفــي فهو مبسوط ومبذول لكل البشــر بصورة مبسطة يدركها الكل ( ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكــر ) القمر


    لاقيفن عند المعروف من لغة العرب / والمفسرين / وفهم الصحابة لهذا الدين حول مفهومى النبوة والرسالة

    ويجزينــى هذا الكلام ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ
    عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس
    على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء
    إلى الناس يكون رسولا ..


    فهذا ما تعارف عليه اهل العلم الشرعــى ... فمن اين جاء محمود محمد طــه بفهم غير هذا ... فحين

    يقول محمود محمد طه ( ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك
    هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    ) فهل فهم محمود لم يسبقه عليه احد

    ام لم ينقدح فى قلب اى من صحابة رسول الله شــئ من ذلك ..

    ام ان رسول الله عليه السلام لم يدرك الغاية من ختم النبوة ..

    ام علم رسول الله عليه السلام المغذى من ختم النبوة ولم يبلغ احد من صحابته بذلك ..

    ام ان مغذى ختم النبوة من اسرار القران التى لك يرد الله ان يطلع عليها احد الا بأذن مثل محمود ؟


    ثم لننظر الى الحكمة من ختم النبوة كما يقول محمود محمد طه ( وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن
    يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا
    )


    فقط لنتذكر كلام الله ( ما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا ..) قران

    فقط كليم الله موسى عليه السلام هو الذى كلمه الله كفاحــا دون كل الخلق ..

    اشكال الوحــئ الالهى :

    ارسال جبريل عليه السلام ( الوحــى )

    من وراء حجاب

    ارسال رسول ( وهى فى القران لها اشكال كثيرة ) كما يقول ربنا ( فارسل غرابا يبحث فى الارض ليريه كيف يوارئ سوءة اخيه ) قران

    هـل تغير الناموس الكونـى / السنن الكونيــة فى التواصــل بين رب العزة وبين بني ادم ؟ ومن الذى جاء بهذا التبديل ؟











    يلزمنــا ما قلـت الاخ الكريم يستلزمنا إيماناً مطلقاً ومراقبة الذات وجوارحها والتأدب بروح وخلق القرآن لنيل الود والقرب


    الخط الفاصــل بين رؤيتى ورؤى الاخريــن
    --------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 10:42 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    محمود زنديق؟

    ______________________________


    بشاشا ( اقرأ كويس شوف منو الكتب محمود زنديق )

    ثم تأدب ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 07:46 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    http://muolaynadjem.elaphblog.com/posts.aspx?U=3706&A=41983

    : كان " ابن عربي " أول من أدخل مصطلح " الإنسان الكامل " في " الفكر الصوفي " ، و العربي الإسلامي عامةً ، ولكن الكمال الذي يوصف به الإنسان هنا لا يعني ما يتبادر للذهن من مدلولات أخلاقية ، و إنما في مدلولات إنطولوجية وجودية و غنوصية معرفية و نظرية " الإنسان الكامل " في الحقيقة نظرية في الكلمة ( Logos ) يمكن التميز فيها بين ثلاثة جوانب رئيسية(1) :
    1- فعلى الصعيد الميتافيزيقي : يميز " ابن عربي " بين 03 أنواع من الموجودات في كتابه " الفتوحات المكية " و" إنشاء الدوائر" :


    - ما يتصف بالوجود لذاته ، و ما يشكل أصل موجودات كلها ، و هو " الوجود المطلق " أو الإله
    - ما يوجد بوجود المطلق، فلا وجود له بدونه و ذلك هو " الوجود المقيد " أو العالم المادي.
    - ما يوجد بين الموجودين المذكورين و هو " الحقيقة الكلية " أو " حقيقة الحقائق " وهذه الكلمة بدورها ترادف " الإنسان الكامل" « الإنسان الكلي " أو " الكلمة الجامعة، أو الحقيقة الكلية «، و هي لا توصف بالوجود و لا بالعدم و لا بالحدوث و لا بالقدم.
    2- و الإنسان الكامل على الصعيد ا ( الكوني ) : هو العالم بما فيه الإنسان ، و العالم يتطور ليبلغ أوج كماله في الجنس البشري ، و الإنسان يجمع في ذاته كل ما في العالم من الأشياء و العناصر الأربعة حتى المعادن و النباتات و الحيوانات ، و بذلك يكون الإنسان (عالماً صغيراً) و العالم ( إنساناً كبيراً ) كما قال " ابن عربي " في كتابه (الفتوحات المكية ) .


    3- في منحاها العرفاني النبواتي : تمثل الكلمة أو الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية )

    • أما عند الشيخ عبد الكريم الجيلي() :


    فإنه يشرح فكرة " الإنسان الكامل " من منطلق فلسفي موضحاً العلاقة بين الحق و الخلق بين الوحدة الحقيقة و الكثرة الخلقية أو ما يسميه بمنطق آخر و " وحدة الذات " ، و التي أكمل تجليلها بالطبع في الإنسان عموماً و خصوصاً هو النبي محمد رسول الله (ص) و خلفاؤه و هو في نظره أكمل تجلي أو مرآة أو مظهر من مظاهر الذات الإلهية بكاملها من حيث أفعالها و أسمائها وصفاتها (2) .




    ثم يأتــى مفهوم الانسـان التــام عند يحيي بن عدي (893-974م) وهو فيلسوف من أسرة سريانية يعقوبية فى كتابه بعنوان "تهذيب الأخلاق" الذي نسبته بعض المخطوطات لابن عربي وابن الهيثم والجاحظ


    يتحدث يحيي بن عدي عن الإنسان التام بالقول: هو الذي لم تفته فضيلة، ولم تشنعه رذيلة، وهذا الحد قلما ينتهي إليه إنسان. فإذا انتهى

    الإنسان إلى هذا الحد، فهو بالملائكة أشبه منه بالناس
    "[6].





    ________________________________________________________

    اين تظهر علاقــة الفكر المحمودى فى الرسالة الثانيــة بمفهوم الانسان الكامل عند ابن عربى وعبد الكريم الجيلى

    ويحي بن عــدى ؟

    ثم هل يمكن ان نطلق على الفكر المحمودى بأنه فكر صوفــى يقوم على العرفان والمعرفة التى تأتــي عن طريق التذوق

    للحقائق القرانيــة .

    ثم تقوم فكرة جوهرية فى السعـى لتنزيــه الانســان عن الخطأ بتدرجــه فى مدارج السالكين الى الله بحيــث يصل الى مقام

    يستحيــل فى حقــه الخطأ / او تستوى عنده فى هذا المقام الاشياء ( خير / شـر ) فهو فوق احكام الشريعة الظاهرة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 08:18 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    إنت يا بدرالدين قلت رأيك فى الشريعة الفيها المسيحى يتولى أمور المسلمين ويبقى نائب رئيس جمهورية زى سلفاكير؟ والقرآن يقول:""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"..

    وهل عندك رأى فى الشريعة التى بها تكون المرأة وزيرة وتتولى أمور القوم.. وفى الحديث الشريف:"ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة".. "والنساء ناقصات عقل ودين"؟؟!! عندك رأى فى الشريعة الزى دى؟ وأنت ربما تلقيت تعليمك فى مدارس أو جامعات مختلطة بين النساء والرجال.. فكيف والشريعة الإسلامية تقول لا؟.. الأستاذ محمود خرج من التناقض الحاصل بين الشريعة السلفية وبين الحياة المعاصرة بقوله بالرسالة الثانية من الإسلام.. إنت بتخرج من التناقض دا كيف؟؟ ورينا بالله..

    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 10-23-2010, 08:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 08:19 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21071

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: أسامة البيتى)

    jiniiii333333.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    لا مخرج للعقل المسلم سواء الرسالة الثانية من الاسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 08:40 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: Sabri Elshareef)

    الأستاذ محمود خرج من التناقض الحاصل بين الشريعة السلفية وبين الحياة المعاصرة بقوله بالرسالة الثانية من الإسلام.. إنت بتخرج من التناقض دا كيف؟؟ ورينا بالله..

    _____________________________________________________________


    اسامــة ...

    رسالة خاتمة من لدن رب قادر / عالم تتنزل قبل ( 1400) عام

    لا تتوافق مع تغيرات الزمان والمكان

    غير متوافقة مع تطور الاجتماع البشــرى

    تنتظــر محمود محمد طــه ليأتـى بعد القرون الثلاثة من عهد رسول الله

    ليسبق كل العالم الاسلامــى

    بقراءة ذاتيـة للقران الكريم

    بفهم لم يسبقــه اليــه احد

    ثم ينصــب نفســه الاصيل مقاما

    والمتلقى من الله كفاحــاً

    ثم تسمــى ذلك بعلاج للتناقــض بين الدين الاسلامى السلفى

    هو الدين الذى انزل على محمد عليه السلام

    يقف منــه صبرى الشريف الجمهورى

    رافــضاً فكرة كونــه يمتلك شريعة

    اسامــــة ..

    طرحــت انا اكثر من عشر اسئلة عن كتاب الرسالة الثانيــة هل لديك اجابة لها

    هل مقام الاصيل انتهى بموت محمود محمد طــه ؟

    علاقة مفهوم الانسان الكامل بالفكر الجمهورى شنو ؟

    هل يمكن للانسان ان يصل الى درجة ومقام ان لا يفعل فحشاء / منكر ( هل تسقط فى حقه الصلاة )

    كشعيرة تنهى عن الفحشاء والمنكر ؟



    لم اعيش فى حياتى تناقضــا بين تدينى واســلامــى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 08:46 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    لا مخرج للعقل المسلم سواء الرسالة الثانية من الاسلام

    __________________________________________________


    الرسالة تقوم على مفهوم ومعنى جديد

    لمفاهيم قديمة

    النبوة

    الرسالة

    من اين جاء محمود محمد طــه بهذا الفهم

    من لغة العرب

    من حديث رسول الله

    من كتاب ربنــا

    من اقوال صحابة رسول الله

    ام مــن تأمــلات ذاتية

    اطلق عليها صفــة المعرفة المكملــة للرسالة الاولــى

    عجبــاً ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 10:40 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    ما جاوبتنى على أسئلتى يابدرالدين!!
    رأيك شنو يا بدرالدين فى دولة الشريعة الفيها المسيحى يتولى أمور المسلمين ويبقى نائب رئيس جمهورية زى سلفاكير؟ أو وزيرة صحة زى تابيتا بطرس.. والقرآن يقول:""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"؟؟

    وفى الشريعة المرأة المسلمة لا تتولى أمور المسلمين دع عنك أن تكون مسيحية.. بدليل الحديثين الشريفين: :"ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة".. "والنساء ناقصات عقل ودين"؟؟!!

    وأنت ربما تلقيت تعليمك فى مدارس أو جامعات مختلطة بين النساء والرجال.. فكيف ذلك والشريعة الإسلامية السلفية تقول لا؟
    هسع محل ما إنت بتعمل فى مهنتك، شغالين رجال صر، أم معكم نسوان فى محل الشغل؟؟ وين الحجاب فى الشريعة الإسلامية القال عنه النبى الكريم لأزواجه: أعمياوات أنتن؟ وذلك عندما جاء عبدالله بن أم مكتوم الرجل الأعمى للنبى وهن بحضرته فقلن للنبى عندما أمرهن بالإحتجاب: "إنه أعمى يا رسول الله".. فقال لهن النبى: "أعمياوات إنتن".. يعنى إذا كان إبن أم مكتوم أعمى، إنتن عمياوات؟.. دا الحجاب فى الشريعة الإسلامية.. موش تغطية رأس المرأة فقط.. هسع إنت اليوم بتقدر تطبق الحجاب دا؟؟

    واليوم، هل شريعة الجهاد الأصغر فى سبيل الله، بمعنى إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام، ممكنة مع وجود القانون الدولى والسلاح النووى وغير النووى عند غير المسلمين؟
    وهل يستطيع المجتمع أن يخرج من هذا التناقض مع الدين لو ما حصل تطوير للتشريع بمثل ما جاء فى الرسالة التانية من الإسلام؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2010, 11:48 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 18039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: أسامة البيتى)

    اسمع يا بدر الدين،

    بعني شنو تادب؟

    صيغة خطاب كهذا تستخدمو جوا بيتك مش في ساحات النزال ضد الكيزان امثالك.

    ثم ما معني تادب في حضرة كوز زيك قبل لي روحو ان يخدم نظام راسو بيفتكر اغتصاب اخواتك في دارفور شرف لو المغتصب جعلي؟

    لو محلك كنت شنقتا روحي في عمود كهربا، كمان عندك نفس تسووي تادب؟

    خلي كلام زي ده يجي من اصحاب الجلد ةالراس، مش الادوات الزيك، القبلو ياكلو عيش بي ييع اهلهم!

    قال تادب قال الما بخجل!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 04:39 AM

مختار مختار محمد طه

تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    اقراء هذه المداخلات و يجوس فى داخلى ما سمعته من ابى الاستاذ محمود محمد طه ، قال : (الفكرة دى بدعو ليها معارضنها و هم موزورين و بدعو ليها مؤايدنها و هم عند الله مأجورين ..).. و ابيات لاخى استاذ عوض الكريم موسى فى قصيدته ، هذا الصباح و هذه نفساته ، يمضى ليقول :

    تياره رجعى الحياة لاصلها
    قد هام فيه حماته و عداته..


    صدق الاستاذ القوى الرحيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 07:09 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: مختار مختار محمد طه)

    ما جاوبتنى على أسئلتى يابدرالدين!!
    ___________________________________


    اسامــة ..

    هذا البوســت فيـه اكثر من عشرون تسأؤلاً حول كتاب الرسالة الثانية

    هذا البوست فيه اكثر من عشر اسئلة حول كتاب الرسالة الثانية

    ....

    طرحت اسئلة وتعتقد ان ضبابية الاجابة عليها تشكل شروط موضوعية

    لحتمية الرسالة الثانية .

    وتغافلت عن الاسئلة الجوهرية فى اصل وصلب الرسالة الثانية

    الاصيل كمقام يمكن ان تتدرج النفس البشرية وصولا اليه

    لضرورة اكمال الرسالة الاولــى

    هـل سيظل شاغراً بموت محمود

    ام سيكون هناك اصيل اخــر

    وهل تقتضــى الرسالة الاولــى اكمال لهــا

    لنقــص فيها

    عدم مواكبتها لسنن الاجتماع البشــرى

    قصور التشريع فيها

    (( انك تشكك فى اصــل كمال الرسالة الاولــى .. وهذا باب من ابواب الهلاك نسأل الله لك السلامة ))

    فانت تبحث عن ما يجب فى حقه صلى الله عليه وسلم

    وتعمل على سحب ذلك على بقية المسلمين

    فهو يصوم صوم الوصال

    ويتزوج اكثر من اربع من النساء

    ولا يأكل الصدقات

    وحقــه الخمــس من الغنائم

    ويحرم على نسائه الزواج من بعدهـ

    و.... و....

    فتظــن بعض من الظــن ان هذه التعاليم الخاصة بــه صلى الله عليه وسلم تشكل رسالة

    تشريعية لوحدها وبتعميمها لا تصلح لانتفاء وجوده عليه الســلام ..

    الم يكــن مقام ابن عربــى اعلى من مقام محمود محمد طه فى التذوق العرفانــى

    ومع ذلك لم يدعـى ابن عربــى وصولــه الى مقام الاصيــل / الانسان الكامل / الانسان التام


    شاكر مرورك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 07:22 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بعني شنو تادب؟________________


    بشاشــه

    يعنــى تأدب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 01:00 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    يا بدر الدين، إنت صاحب الخيط دا.. وأنا سألتك أسئلة محددة، لا هسع إنت ما جاوبت عليها!! أعيد أسئلتى عليك مرة أخرى.. أرجو أن أجد منك إجابة هذه المرة:

    "رأيك شنو يا بدرالدين فى دولة الشريعة الفيها المسيحى يتولى أمور المسلمين ويبقى نائب رئيس جمهورية زى سلفاكير؟ أو وزيرة صحة زى تابيتا بطرس.. والقرآن يقول:""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"؟؟

    وفى الشريعة المرأة المسلمة لا تتولى أمور المسلمين دع عنك أن تكون مسيحية.. بدليل الحديثين الشريفين: :"ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة".. "والنساء ناقصات عقل ودين"؟؟!!

    وأنت ربما تلقيت تعليمك فى مدارس أو جامعات مختلطة بين النساء والرجال.. فكيف ذلك والشريعة الإسلامية السلفية تقول لا؟
    هسع محل ما إنت بتعمل فى مهنتك، شغالين رجال صر، أم معكم نسوان فى محل الشغل؟؟ وين الحجاب فى الشريعة الإسلامية القال عنه النبى الكريم لأزواجه: أعمياوات أنتن؟ وذلك عندما جاء عبدالله بن أم مكتوم الرجل الأعمى للنبى وهن بحضرته فقلن للنبى عندما أمرهن بالإحتجاب: "إنه أعمى يا رسول الله".. فقال لهن النبى: "أعمياوات إنتن".. يعنى إذا كان إبن أم مكتوم أعمى، إنتن عمياوات؟.. دا الحجاب فى الشريعة الإسلامية.. موش تغطية رأس المرأة فقط.. هسع إنت اليوم بتقدر تطبق الحجاب دا؟؟

    واليوم، هل شريعة الجهاد الأصغر فى سبيل الله، وهى إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام، ممكنة مع وجود القانون الدولى والسلاح النووى وغير النووى عند غير المسلمين؟
    وهل يستطيع المجتمع أن يخرج من هذا التناقض مع الدين لو ما حصل تطوير للتشريع بمثل ما جاء فى الرسالة التانية من الإسلام؟ "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 01:15 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: أسامة البيتى)

    Quote: فهــى معرفــة لا يؤمن بها الا مــن كان مؤمنــا بالوحــى كأداة معرفــة ...


    نمشى معاك خطوة ونفرض انو الوحى جاب معرفة. موش ياها المعرفة التى تقوم عليها دولة الشريعة الحالية فى السودان؟ اليست هى المعرفة الوالغة فى دماء الشرفاء من الرجال و عروض النساء الشريفات فى دارفور. انتا يا حضرة المقدم ما فوقك نخوة ساى للنساء من بنات جلدك اللائى يستحل عروضهن الجنجويد؟. هل منعكم الوحى هذا من اٍكتناز الثروة و رغد العيش على حساب الفقراء. اليس عار عليكم ان ترسلوا اطفالكم للمدارس الخاصة ذات التعليم الســياحى و ابناء الشعب يتوسدون البؤس. هل منعكم الوحى من اٍرتكاب كل هذه الموبقات؟.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 04:47 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: abubakr salih)

    نمشى معاك خطوة ونفرض انو الوحى جاب معرفة._

    ___________________________________________



    هنــا مافى إفتراض ..

    الوحــى جاب معرفــة ( نمشــى معاك ونقول )

    الوحــى ما جاب معرفــة ( ما جاب معرفــة نقول ليــك سننتظر حتى تدخل ..كراعك فى دائرة الفلسفة المثاليــة )


    الكلام الفوق دا ...

    ابوبكر صالح الشيوعــى ( بيفترض انو الوحــى جاب معرفة ) مجرد إفتراض يعنى هو غير متيقــن مثل بقية المسلمين

    (وهذه من البديهيات المعرفية للمسلمين فكلهم يؤمن بالمعرفة الواردة عن طريق امين الوحى جبريل عليه السلام )

    ( كل المؤمنين بالاديان يؤمنون بالمعرفة الواردة عن طريق الوحــى )


    التذوق العرفانــى مدرســة من مدارس التدين عند المؤمنيــن بالقران ( وتوجد فى الاديان الاخرى )

    الذين لا يثقون ولا يؤمنون فى الوحـى كأداة معرفــة ما اعتقد انهم معنيون بهذا الخيــط ...

    واول واكبر معرفــة هــى القران الكريــم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2010, 09:11 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    و ابيات لاخى استاذ عوض الكريم موسى فى قصيدته ، هذا الصباح و هذه نفساته ، يمضى ليقول :

    تياره رجعى الحياة لاصلها
    قد هام فيه حماته و عداته..




    _____________________________________________________________________


    سؤال من هو الاستاذ عوض الكريم موســـى ؟

    عرفــت استاذ عوض الكريم موســى من قبــل .. لــه علاقــة بليبيــا والكتاب الاخضــر فهل هو هو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 01:08 AM

مختار مختار محمد طه

تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 06:50 AM

عبدالغني كرم الله
<aعبدالغني كرم الله
تاريخ التسجيل: 07-25-2008
مجموع المشاركات: 1323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: مختار مختار محمد طه)

    الأحبة، حيثما كانوا..

    من الأقوال الأثيرة، للأستاذ محمود محمد طه، هي :
    أن لا إله إلا الله، هي من السعة، بحيث يتجند لنصرتها اعدائها، وأنصارها)،

    فبنية التوحيد لدى العارفين، تسقى جسدهم بقين حقيقي، يلين الجلد والفكر لأفعال الله في الكون كله، حتى المناخ، الغد، ووقائع الحياة، هي قدر مقدور منذ الأزل، لذا يظل التوحيد صفة للموحد، وحال قلبه، أما الله، فقد شهد في سمائه، لنفسه، وهيهات، وقضى ربك إلا يعبد إلا اياه، ومن هذا التذوق لوحدة الفاعل، وتفرده، لا تعود للاشياء حول أو قوة، بل ينتفى فعل (العلة، والمعلول، أي السبب، والنتيجة)، فالنار، تكون بردا وسلام، لذا من سوء الأدب الخوض، بجهل، عن التوحيد العظيم، الذي كان يعمر قلوب العارفين، في متقلبهم، ومثواهم، بل حتى في قصور قبورهم، فالموت وهم، من أوهام العقول المادية، فما أكثر ما زار النبي أهل البقيع، واستأنس معهم، وسألهم عن أحوالهم، سؤال الجار للجار، وهم بالنسبة للحواس المحدودة، ماتوا،وشبعوا موت..

    محبتي لكل حريص على دينه، وخلقه، وكل من يرغب في دخول جنات الله، في الأرض والسماء.. وكل من يصبو لتوحيد بنية الجسدية، والفكرية، والشعورية، وكل صادق، خاشع، يحس برعونات نفسه، مشاكلها الداخلية، وجهله، وشغل بعيبه عن عيوب الناس، طوبى له، ولنا، ولكم، وليتنا ننشغل بعيون النفس، لفتح الله لنا في الفهم، والتذوق، ولكن المريض، وهو صادق في قسمه أن الموز مر، والتفاح مر، صادق في جهله، لاشك، لأن لسانه يتذوق المرارة، حقا، .. ولكنه لم يتخيل أن وراء مرارة لسانه، هناك حلاوة عافية، لقلة حيله خياله، وظلام بصيرته..

    والفكر هو أكسير الحياة، (ولعلهم يتفكرون)، كأنو علة الكون الفكر، لأن الفكر هو الضوء الحقيقي، لرؤية جمال الخالق والمخلوق، ..

    محبتي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 12:40 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 15174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: عبدالغني كرم الله)

    Quote: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه


    1- اولا لم يقل يوما انه نبي او رسول...سمى نفسه الاستاذ
    2- كمهندس بنى سد مدينة رشاد في جبال النوبة قبل ان يعرف الناس حروب الموارد والهوية
    3- كمفكر صنع فكر جبار يجعلك تعتز بانك سوداني بدل انت تاتي بالاديولجيات السقيمة من مزابل العرب فقط اقرا ديباجة الدستور)
    4- كسياسي اول من وضع مشروع سياسي للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي دعا لها ابناء جنوب السودان من 1947 وتقاصرت عنها النخبة السودانية وادمان الفشل حتى يومنا هذا الانفصال على الابواب
    5- كرجل شجاع..واجه نظام نميري الاخواني الفاشي وثبت على رائيه حتى غادر دنيانا الفانية
    البشر عليهم ان يقيموا الاخلاق بمقايسس السودانيين...والاخرة من اختصاص رب العالمين (انا الينا ايابهم ثم انا علينا حسابهم)
    محمود محمد طه سوداني شجاع وتلاميذه نماذج اخلاقية رفيعة المستوى..وبروفسر معتصم الشجاع طعن في دستورية ترشيح البشير...وناس المعارطة لحدت هسه في متاهتهم
    اذا كانت الزندقة تجعل البشر انسان...مرحا بها

    (عدل بواسطة adil amin on 10-25-2010, 12:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 01:57 PM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: adil amin)

    Quote: الرسالة التالية وردت الي بريدي من اخ كريم انشرها كما هي


    الفكر الجمهوري ....دموع الحسرة

    الشكر الجزيل لصاحب البوست

    الشكر لكل الإخوة المتداخلين مهما إختلفت إتجاهاتهم.

    اخص بكلامي هنا الدكتور حيدر لأنه جمهوري ويفهم ما اقول جيدا.

    وقبلها احب ان اثبت بأن محمود محمد طه كان شجاعا نعم

    كان وطنيا صادقا نعم

    كان متواضعا نعم

    كان ذكيا وفطنا ومتعقلا ويبغض العنف نعم

    يأبي ان يقتل ذبابة كما قال البعض نعم.

    ولكن هل يكفي ذلك لإعفاء الرجل من المحاكمة ولا اقصد محكمة الردة وإنما أقصد محاكة أفكاره هنا.

    وفي المقابل نقول ان الفكر الجمهوري دين آخر اراد اصحابه إزاحة الإسلام ووضع هذا الدين مكانه.
    بالطبع سيختلف الناس معي في هذا كثير ولا اريد المداخلات العاطفية والتى غالبا ما ترد ممن لا يهتم اصلا بامر الدين والعقيدة بل يجعل جل قضيته ومبلغ علمه في دعوة محمود للحرية والتسامح والتواضع وغير ذلك.

    الكلام هنا موجه لأصحاب المبادئ ومنصب حول مناقشة عقائد الفكر الجمهوري وأصوله.

    وتوطئة أقول وقد عشت الفكر الجمهوري وشهدت محاكمات وإعدام صاحب الفكرة وترددت كثيرا على منزله بالثورة وكذا اركان دالي والقراي واسماء وما زلت أتابع محاضرات دالي عبر الإنترنت ، فأكتب وانا قريب من الفكر الجمهوري ومن داخل البيت.

    صاحب الفكرة قسم الإسلام لرسالتين.

    الأولي قامت على قرآن الفروع وهي رسالة وقتية تناسب إنسان القرن السابع ويسميها قرآن الوصاية وقد طبق المعصوم هذه الرسالة على أصحابه ومارس هو في نفسه الرسالة الثانية اي قرآن الأصول وآيات الإسماح.

    تطور الزمن وترقى الإنسان وجاء زمن الرسالة الثانية ووقتها بالقرن العشرين.

    في الرسالة الثانية

    تتغير الشرائع عن الأولي

    تتغير طريقة تلقي التكاليف

    تتغير العقيدة والعلاقة بين المرأ وربه.

    تتغير الشرائع لأن إنسان القرن السابع ما كان بالدرجة من النضج لممارسة الرسالة الثانية فمثلا في حق إنسان الرسالة الأولي كانت آيات السيف والجهاد هي الحاكمة وفي القرن العشرين وزمن الرسالة الثانية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

    الحجاب كان أصلا لنساء القرن السابع وكان جلوسها في البيت هو ما يناسبها وهي تخرج من الوأد للحياة.

    ولكن ذلك الحجاب ايا كان لباسا او وقارا في البيت لا يناسب طبيية اليوم والمحامية ،إذن فالحجاب ليس اصلا في الإسلام.

    يستمر الأمر هكذا لنصل الي ان الملكية الفردية ليست اصلا في الإسلام بل الإشتراكية هي عين ممارسة المعصوم وهي شريعة الرسالة الثانية في الإقتصاد.

    والجهاد ليس اصلا في الإسلام وإنما كان في مرحلة قرآن الوصاية.

    الصلاة ، في الإسلام صلة بين العبد وربه ، وفي الرسالة الثانية معراج الإنسان الى الكمال ، يصلي الي ان يصل الى مرحلة الأصالة فيأخذ صلاته وسائر عباداته من الله تعالى مباشرة(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا).

    الفقهاء إختلفوا وسيظلون في الكثير من الأحكام ولكن كل ذلك كان في إطار رسالة النبي الكريم ولم يقولوا برسالتين

    محمود لم يقل صراحة انه رسول بل قال ان المعصوم هو صاحب الرسالتين مارس الأولى وترك الثانية ليأتى زمنها ويأتي رجله الذين يبينها وهو محمود في هذه الحالة.

    أقر صراحة بختم النبوة وانكر ختم الرسالة وترك الباب مفتوحا في هذا المجال.

    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في الفساد العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)

    وفي مقام آخر يقول بان الإنسان هو زوج الله وهذه العبارات لا يمكن هضمها داخل العقيدة الإسلامية وإخراجها من ظاهر سياقها الا بتأويل فاسد بعيد ولو أخذنا بذاك التأويل لن يبقى نص على اصله ولأنهارت دلالات اللغة.

    والمعضلة الأخرى في الفكر الجمهوري هي التمحور حول شخصية محمود ( هو رجل أتاه الله الفهم عنه من القرآن وأذن له في الكلام ) لدرجة آمن مؤيدوه بعدم هلاكه وقد سمعت بأذني عمر القراي يقول في جامعة القاهرة بالخرطوم ايام المحكمة ان الشعب السوداني كله لا يستطيع ان ياخذ شعرة من رأس الأستاذ.

    يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)

    اي محمود هو مفصل الرسالة الثانية لأنه هو مؤلف الكتاب.

    لذا لم يكتب اي جمهوري فكرة من عنده بل كانوا جميعا يرددون ما يقوله محمود بدقة متناهية.

    وبغيابه غاب مؤطر الفكرة ومنظرها ولم تنتج الفكرة الجمهورية اي إنتاج مغاير سوى شروح لأفكار محمود .

    والمهم هنا ان نناقش عقائد الفكر الجمهوري ، منطلقات الفكر الجمهوري ، تشريعات الفكر الجمهوري.

    أما محمود نفسه فقد افضى الى ربه ولا تفيدنا كثيرا صفاته الشخصية فهي له وذهبت معه ولنا ما كتبه ودعا الناس إليه.

    اما الكلام وترديد الشجاعة والبساطة والتواضع فتلك دموع الحسرة التى لا تفيد اليتيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 03:53 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    الأخ الكريم بدر الدين وضيوفه الكرام

    الاقتباس أدناه هو أوضح تلخيص للفكرة الجمهورية:-

    Quote: الفكر الجمهوري ....دموع الحسرة

    الشكر الجزيل لصاحب البوست

    الشكر لكل الإخوة المتداخلين مهما إختلفت إتجاهاتهم.

    اخص بكلامي هنا الدكتور حيدر لأنه جمهوري ويفهم ما اقول جيدا.

    وقبلها احب ان اثبت بأن محمود محمد طه كان شجاعا نعم

    كان وطنيا صادقا نعم

    كان متواضعا نعم

    كان ذكيا وفطنا ومتعقلا ويبغض العنف نعم

    يأبي ان يقتل ذبابة كما قال البعض نعم.

    ولكن هل يكفي ذلك لإعفاء الرجل من المحاكمة ولا اقصد محكمة الردة وإنما أقصد محاكة أفكاره هنا.

    وفي المقابل نقول ان الفكر الجمهوري دين آخر اراد اصحابه إزاحة الإسلام ووضع هذا الدين مكانه.
    بالطبع سيختلف الناس معي في هذا كثير ولا اريد المداخلات العاطفية والتى غالبا ما ترد ممن لا يهتم اصلا بامر الدين والعقيدة بل يجعل جل قضيته ومبلغ علمه في دعوة محمود للحرية والتسامح والتواضع وغير ذلك.

    الكلام هنا موجه لأصحاب المبادئ ومنصب حول مناقشة عقائد الفكر الجمهوري وأصوله.

    وتوطئة أقول وقد عشت الفكر الجمهوري وشهدت محاكمات وإعدام صاحب الفكرة وترددت كثيرا على منزله بالثورة وكذا اركان دالي والقراي واسماء وما زلت أتابع محاضرات دالي عبر الإنترنت ، فأكتب وانا قريب من الفكر الجمهوري ومن داخل البيت.

    صاحب الفكرة قسم الإسلام لرسالتين.

    الأولي قامت على قرآن الفروع وهي رسالة وقتية تناسب إنسان القرن السابع ويسميها قرآن الوصاية وقد طبق المعصوم هذه الرسالة على أصحابه ومارس هو في نفسه الرسالة الثانية اي قرآن الأصول وآيات الإسماح.

    تطور الزمن وترقى الإنسان وجاء زمن الرسالة الثانية ووقتها بالقرن العشرين.

    في الرسالة الثانية

    تتغير الشرائع عن الأولي

    تتغير طريقة تلقي التكاليف

    تتغير العقيدة والعلاقة بين المرأ وربه.

    تتغير الشرائع لأن إنسان القرن السابع ما كان بالدرجة من النضج لممارسة الرسالة الثانية فمثلا في حق إنسان الرسالة الأولي كانت آيات السيف والجهاد هي الحاكمة وفي القرن العشرين وزمن الرسالة الثانية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

    الحجاب كان أصلا لنساء القرن السابع وكان جلوسها في البيت هو ما يناسبها وهي تخرج من الوأد للحياة.

    ولكن ذلك الحجاب ايا كان لباسا او وقارا في البيت لا يناسب طبيية اليوم والمحامية ،إذن فالحجاب ليس اصلا في الإسلام.

    يستمر الأمر هكذا لنصل الي ان الملكية الفردية ليست اصلا في الإسلام بل الإشتراكية هي عين ممارسة المعصوم وهي شريعة الرسالة الثانية في الإقتصاد.

    والجهاد ليس اصلا في الإسلام وإنما كان في مرحلة قرآن الوصاية.

    الصلاة ، في الإسلام صلة بين العبد وربه ، وفي الرسالة الثانية معراج الإنسان الى الكمال ، يصلي الي ان يصل الى مرحلة الأصالة فيأخذ صلاته وسائر عباداته من الله تعالى مباشرة(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا).

    الفقهاء إختلفوا وسيظلون في الكثير من الأحكام ولكن كل ذلك كان في إطار رسالة النبي الكريم ولم يقولوا برسالتين

    محمود لم يقل صراحة انه رسول بل قال ان المعصوم هو صاحب الرسالتين مارس الأولى وترك الثانية ليأتى زمنها ويأتي رجله الذين يبينها وهو محمود في هذه الحالة.

    أقر صراحة بختم النبوة وانكر ختم الرسالة وترك الباب مفتوحا في هذا المجال.

    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في الفساد العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)

    وفي مقام آخر يقول بان الإنسان هو زوج الله وهذه العبارات لا يمكن هضمها داخل العقيدة الإسلامية وإخراجها من ظاهر سياقها الا بتأويل فاسد بعيد ولو أخذنا بذاك التأويل لن يبقى نص على اصله ولأنهارت دلالات اللغة.

    والمعضلة الأخرى في الفكر الجمهوري هي التمحور حول شخصية محمود ( هو رجل أتاه الله الفهم عنه من القرآن وأذن له في الكلام ) لدرجة آمن مؤيدوه بعدم هلاكه وقد سمعت بأذني عمر القراي يقول في جامعة القاهرة بالخرطوم ايام المحكمة ان الشعب السوداني كله لا يستطيع ان ياخذ شعرة من رأس الأستاذ.

    يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)

    اي محمود هو مفصل الرسالة الثانية لأنه هو مؤلف الكتاب.

    لذا لم يكتب اي جمهوري فكرة من عنده بل كانوا جميعا يرددون ما يقوله محمود بدقة متناهية.

    وبغيابه غاب مؤطر الفكرة ومنظرها ولم تنتج الفكرة الجمهورية اي إنتاج مغاير سوى شروح لأفكار محمود .

    والمهم هنا ان نناقش عقائد الفكر الجمهوري ، منطلقات الفكر الجمهوري ، تشريعات الفكر الجمهوري.

    أما محمود نفسه فقد افضى الى ربه ولا تفيدنا كثيرا صفاته الشخصية فهي له وذهبت معه ولنا ما كتبه ودعا الناس إليه.

    اما الكلام وترديد الشجاعة والبساطة والتواضع فتلك دموع الحسرة التى لا تفيد اليتيم.


    ولوضع النقاط فوق الحروف:

    1-
    Quote: المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في الفساد العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)


    * فماذا يعنى الكلام أعلاه , عندما يساوى بين الله وبين أحد مخلوقاته (تعالى الله وتنزه عن ذلك) ، غير الشرك بالله ؟


    2-
    Quote: يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)


    * ويقول الله تعالى ،فى محكم تنزيله، أن على الرسول صلى الله عليه وسلم ، البلاغ المبين ،
    وليس البلاغ المجمل كما يقول الاستاذ محمود

    Quote: {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين}


    الحق واضح وضوح الشمس للبصير ، وأسال الله تعالى الهداية لى ولكم

    تحياتى

    (عدل بواسطة مهيرة on 10-25-2010, 05:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 06:49 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: مهيرة)


    سلام
    البلاغ المجمل الذي تحدث عنه الاستاذ محمود يعني به البلاغ للإسلام كله برسالتيه والتى وضحها في أن للقرن السابع حاجيات غير حاجيات القرن العشرين وهو يقول أن النبي الكريم عليه صلوات الله وسلامه خاطب الناس على قدر عقولهم فشرّع لهم على قدر جاجتهم وطاقتهم وهذه حكمة الأنبياء ، فلايمكن أن يشرع لهم تشريعا إشتراكيا يؤخذ من ( ويسألونك ماذا ينفقون ، قل العفو ) وهو مازاد عن حاجتك الحاضرة وهذه شريعة النبي ( ص) في خاصة نفسه لأنه إنسان قادم من المستقبل وهو أكبر بمالايقاس من مجتمع القرن السابع ... قال النبي الكريم ( ص) : ( نحن معاشر الأنبياأمرناأن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) وهذا ماعناه الأستاذ محمود حين أنه سوف يعيشها ويحتكم إليها مسلمو القرن السابع وقال أن النبي ( ص) أجمل الرسالة إجمالا ، وقال أيضا انه فصل الرسالة الأولى لأنها تناسب ذلك العصر ، فهى ليس فيها ديمقراطية مثلا ، بل الشورى والتي يملك الحاكم أن يخالف المستشارين ( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل ) أى يمكنك أن تخلف المستشار ، وفي تلك الرسالة الأولى أيضا ليس هناك مساواة للمرأة بالرجل ، بل هي لاتخاطب الرجال بمواجهة مباشرة ورؤية ، كما تفعل النساء الآن ... حتى المعترضات على فكر الاستاذ هذا ... وليس في الرسالة الأولى تحريم للرقيق مثلا بل ترغيب في التخلص منه ...كخطوة نحو التحريم مستقبلا في الرسالة الثانية وهكذا .....
    أما إجمال الرسالة الثانية فمن الحكمة أن ينتظر وقتها ومجتمعها وبفضل الله أيضا أن يأتي والناس مستعدة له وعندهم تطبيق منه ولكنه غير مرشد وينتظر أن يتمه التطبيقالأفضل في شكل بعث لآيات الاصول التى تعطى المرأة المساواة وتسود الإشتراكية أخذا من حيث النبي ( ص) وهذا ماعناه بالإجمال والتفصيل
    وأرجو ارجوع للموقع للتفصيل .

    أما موضوع الإنسان والله فإن الحديث القدسي : مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ورجله التي يمشي بها... في رواية أخري تضاف كلمة ( كنته ) ويورد الأستاذ محمود في كتابه ... ويكون الله وليس لله صورة فيثكونها ولا نهاية فيبلغها وإنا يكون حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين ...
    وقد شوه المرحوم الأمين داؤد في كتاب هاجم في الأستاذ بأن حذف العبارة الأخيرة وكأنه يقول : لاتقربو الصلاة ويترك ( وأنتم سكاري )
    والمتأمل المحايد لهذا القول يعرف أن الله نهاية الإنسان العابد ولكنه لايتساوى مع الله بل يحقق كل حين قدرا من المعرفة تستمر إلى مالا نهاية وهذا حظه من الله ... وهو معني ، لعمري لو غاب عن السالك فهو منقطع وكأنه قطع فضل الله المطلق .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 07:30 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: خلف الله عبود)

    Quote: وهذا ماعناه الأستاذ محمود حين أنه سوف يعيشها ويحتكم إليها مسلمو القرن السابع وقال أن النبي ( ص) أجمل الرسالة إجمالا ،


    ما عناه الأستاذ مفهوم وواضح

    ولكن:

    ماعناه الأستاذ محمود يخالف قول الله تعالى تماما



    {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين}

    فمن أراد ان يطيع الاستاذ ويخالف الله تعالى فهو مخير ولذلك قال تعالى ( فان توليتم )

    ومخالفة كلام الأستاذ لكلام الله تعالى واضحة لكل ذى بصيرة

    تحياتى

    (عدل بواسطة مهيرة on 10-25-2010, 07:34 PM)
    (عدل بواسطة مهيرة on 10-26-2010, 04:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 08:16 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: مهيرة)

    من الأقوال الأثيرة، للأستاذ محمود محمد طه، هي :
    أن لا إله إلا الله، هي من السعة، بحيث يتجند لنصرتها اعدائها، وأنصارها)،


    محبتي..

    ________________________________________

    كتب عبد الغنى ..

    نحيل مقالتــه الى صبرى الشريف

    لمعرفة من يدعو الى التكفير

    من من الحضور من اعداء لا اله الا الله ؟


    ثم يختم بكلمة محبتــى لمن ( لاعداء لا اله الا الله )

    جمهوريين غير سلفيين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 08:42 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    1- اولا لم يقل يوما انه نبي او رسول...سمى نفسه الاستاذ
    2- كمهندس بنى سد مدينة رشاد في جبال النوبة قبل ان يعرف الناس حروب الموارد والهوية
    3- كمفكر صنع فكر جبار يجعلك تعتز بانك سوداني بدل انت تاتي بالاديولجيات السقيمة من مزابل العرب فقط اقرا ديباجة الدستور)
    4- كسياسي اول من وضع مشروع سياسي للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي دعا لها ابناء جنوب السودان من 1947 وتقاصرت عنها النخبة السودانية وادمان الفشل حتى يومنا هذا الانفصال على الابواب
    5- كرجل شجاع..واجه نظام نميري الاخواني الفاشي وثبت على رائيه حتى غادر دنيانا الفانية
    البشر عليهم ان يقيموا الاخلاق بمقايسس السودانيين...والاخرة من اختصاص رب العالمين (انا الينا ايابهم ثم انا علينا حسابهم)
    محمود محمد طه سوداني شجاع وتلاميذه نماذج اخلاقية رفيعة المستوى..وبروفسر معتصم الشجاع طعن في دستورية ترشيح البشير...وناس المعارطة لحدت هسه في متاهتهم
    اذا كانت الزندقة تجعل البشر انسان...مرحا بها


    __________________________________________________________

    * رجل اتاهو الله الفهم للقران واذن له بالكلام والكتابة ( وهو محمود محمد طه )

    * اذا طلبنا منك تعريف الايدلوجيــات السقيمة من مزابل العرب ( لاختبئــت خلف المفردات )

    * تزكية محمود محمد طه ليس موضوع للبوست ... البوست يتحدث عن الرسالة الثانية وجوهرها

    هل محمود هــو نبى الرسالة الثانية ومؤذون له بالحديث عن الله والتلقى كفاحا ؟

    * قياس الاخلاق بمقاييس السودانيين ( مؤشر جديد غير مسبوق فى علم الاخلاق )

    يعنى الهولنديين / الرومانيين / الكينيين لديهم مقاييس خاصة بكل شعب لتقييم الاشخاص

    اخلاقيــا (عادل كلامك دا اصلو شنو / جبتو من وين ؟).

    * نموذج للاخلاق الرفيعة للجمهوريين فى حق قيادتهم ( جمل لحيدر بدوى صادق ) فى اعلى البوست .فأمعن النظر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 08:59 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    صاحب الفكرة قسم الإسلام لرسالتين.

    الأولي قامت على قرآن الفروع وهي رسالة وقتية تناسب إنسان القرن السابع ويسميها قرآن الوصاية وقد طبق المعصوم هذه الرسالة على أصحابه ومارس هو في نفسه الرسالة الثانية اي قرآن الأصول وآيات الإسماح.

    تطور الزمن وترقى الإنسان وجاء زمن الرسالة الثانية ووقتها بالقرن العشرين.

    في الرسالة الثانية


    تتغير الشرائع عن الأولي

    تتغير طريقة تلقي التكاليف

    تتغير العقيدة والعلاقة بين المرأ وربه.



    ===========================================

    من الذى يملك الحق فى تغيير الشرائع ومن اين جاء بهذا الحــق ؟






    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في الفساد العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)

    وفي مقام آخر يقول بان الإنسان هو زوج الله وهذه العبارات لا يمكن هضمها داخل العقيدة الإسلامية وإخراجها من ظاهر سياقها الا بتأويل فاسد بعيد ولو أخذنا بذاك التأويل لن يبقى نص على اصله ولأنهارت دلالات اللغة.



    ================================================================

    هنا يردد محمود محمد طه افكار من سبقوهو فى القول :

    بفكرة الانسان الكامل / الانسان التام ( ابن عربى / عبد الكريم الجيلى / اخرون )









    والمعضلة الأخرى في الفكر الجمهوري هي التمحور حول شخصية محمود ( هو رجل أتاه الله الفهم عنه من القرآن وأذن له في الكلام )



    يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)

    اي محمود هو مفصل الرسالة الثانية لأنه هو مؤلف الكتاب.


    =============================================================

    مفصل الرسالة الثانية / الذى امتلك فهما ووعيا بالقران لم يتأتــى لغيره / والمأذون له من الله

    كل هذا وليس بنبــي !!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 09:07 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: مهيرة)

    فالموت وهم، من أوهام العقول المادية،

    ______________________________________


    2. البقرة (73) :فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم اياته لعلكم تعقلون


    3. البقرة (94) :قل ان كانت لكم الدار الاخره عند الله خالصه من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين

    4. البقرة (133) :ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق الها واحدا ونحن له مسلمون

    5. البقرة (180) :كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصيه للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين


    7. البقرة (260) :واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعه من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن ياتينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم


    8. ال عمران (49) :ورسولا الى بني اسرائيل اني قد جئتكم بايه من ربكم اني اخلق لكم من الطين كهيئه الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرىء الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله وانبئكم بما تاكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك لايه لكم ان كنتم مؤمنين


    9. ال عمران (143) :ولقد كنتم تمنون الموت من قبل ان تلقوه فقد رايتموه وانتم تنظرون


    10. ال عمران (168) :الذين قالوا لاخوانهم وقعدوا لو اطاعونا ما قتلوا قل فادرؤوا عن انفسكم الموت ان كنتم صادقين


    الغريبة ان الموت هنــا لم يذكر الا كحقيقة مادية تعترى الاجساد

    وتمنع عنهم الحياة

    وتعزز من الخوف من الموت

    وان الموت حقيقة قادمة لا محالة

    (( فكيف من بعد كل ذلك تأتــى وتقول ان الموت وهم من اوهام العقول الماديــة ))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 09:20 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخ ايهاب

    الاخت مهيرة

    شاكر لكم رفد البوست بمساهمتكم القيمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2010, 11:39 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    يا بدرالدين،

    ربنا تبارك وتعالى قال:

    "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا.. أو من وراء حجاب.. أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم""..

    الآية دى فيها كم طريقة ربنا بكلم بيها البشر؟

    ثلاثة طرق، موش كدة؟

    وأناما زلت فى إنتظار إجابتك على أسئلتى الماضية.. وأعيدها عليك هنا:


    "رأيك شنو يا بدرالدين فى دولة الشريعة الفيها المسيحى يتولى أمور المسلمين ويبقى نائب رئيس جمهورية زى سلفاكير؟ أو وزيرة صحة زى تابيتا بطرس.. والقرآن يقول:""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"؟؟

    وفى الشريعة المرأة المسلمة لا تتولى أمور المسلمين دع عنك أن تكون مسيحية.. بدليل الحديثين الشريفين: :"ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة".. "والنساء ناقصات عقل ودين"؟؟!!

    وأنت ربما تلقيت تعليمك فى مدارس أو جامعات مختلطة بين النساء والرجال.. فكيف ذلك والشريعة الإسلامية السلفية تقول لا؟
    هسع محل ما إنت بتعمل فى مهنتك، شغالين رجال صر، أم معكم نسوان فى محل الشغل؟؟ وين الحجاب فى الشريعة الإسلامية القال عنه النبى الكريم لأزواجه: أعمياوات أنتن؟ وذلك عندما جاء عبدالله بن أم مكتوم الرجل الأعمى للنبى وهن بحضرته فقلن للنبى عندما أمرهن بالإحتجاب: "إنه أعمى يا رسول الله".. فقال لهن النبى: "أعمياوات إنتن".. يعنى إذا كان إبن أم مكتوم أعمى، إنتن عمياوات؟.. دا الحجاب فى الشريعة الإسلامية.. موش تغطية رأس المرأة فقط.. هسع إنت اليوم بتقدر تطبق الحجاب دا؟؟

    واليوم، هل شريعة الجهاد الأصغر فى سبيل الله، وهى إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام، ممكنة مع وجود القانون الدولى والسلاح النووى وغير النووى عند غير المسلمين؟
    وهل يستطيع المجتمع أن يخرج من هذا التناقض مع الدين لو ما حصل تطوير للتشريع بمثل ما جاء فى الرسالة التانية من الإسلام؟"


    وأزيد عليها سؤالاً:
    هل فى الشريعة المرأة ممكن تتكلم مع الرجل بى الموبايل فون؟؟ أو ممكن تتونس فى الإنترنت مع الرجال؟ هل ممكن نرجع الحياة لى ورا ليكون مافى تلفونات متحركة أو إنترنت عشان النسوان ما يتكلموا مع الرجال؟


    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 10-25-2010, 11:46 PM)
    (عدل بواسطة أسامة البيتى on 10-25-2010, 11:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 00:57 AM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخ الكريم بدر الدين اسحق
    بارك الله فيك لطرحك هذا الموضوع حتى تستفيد منه
    و تستنير الاجيال الجديد التى لم تعاصر زمن
    محمود محمد طه --- من فوائد هذا البوست ايضا
    واضح جدا ان هنالك تباين و اختلاف فى الرؤية
    بين اتباع الفكر الجمهورى و طريقة فهمهم لرؤية
    عراب الفكر الجمهورى محمود محمد طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 07:45 AM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    Quote: ويواصل الاخ الكريم فى رسائله رداً على المداخلات بالبوست

    شكرا الأخوة المتداخلين

    وأخص بهذه المداخلة الجمهوريين منا خاصة الأخ خلف الله

    Quote: أما موضوع الإنسان والله فإن الحديث القدسي : مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ورجله التي يمشي بها... في رواية أخري تضاف كلمة ( كنته ) ويورد الأستاذ محمود في كتابه ... ويكون الله وليس لله صورة فيثكونها ولا نهاية فيبلغها وإنا يكون حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين ...
    وقد شوه المرحوم الأمين داؤد في كتاب هاجم في الأستاذ بأن حذف العبارة الأخيرة وكأنه يقول : لاتقربو الصلاة ويترك ( وأنتم سكاري )
    والمتأمل المحايد لهذا القول يعرف أن الله نهاية الإنسان العابد ولكنه لايتساوى مع الله بل يحقق كل حين قدرا من المعرفة تستمر إلى مالا نهاية وهذا حظه من الله ... وهو معني ، لعمري لو غاب عن السالك فهو منقطع وكأنه قطع فضل الله المطلق

    إستدلالك بالحديث القدسي لتأويل مقولة محمود ليس في محله على الإطلاق.

    اولا التفسير الصحيح للحديث ان الإنسان عندما يتصف بهذه الصفات لن يخالف الله في سمعه (كنت سمعه الذي يسمع به) اي لا يسمع المعصية وكنت عينه التى يبصر بها اي لا يبصر إلا الحلال وهكذا بقية الصفات ولا يمكن ان تكون صفاته كصفات الله او افعاله مثلها وهنا مكمن التفرد والتنزيه.

    وهناك تأويل آخر رائج عند بعض مشايخ المتصوفة فيرون ان معنى المراد ان تكون للإنسان كرامات يفعلها فيرى اكثر مما يراه الإنسان العادي وكذا يسمع وأكثر اي في الجملة مسألة كرامات.

    وكل هذين التفسيرين لم يضع الإنسان مقام الإله وان اعطاه بعض الصفات التى تفوق البشر العادي.

    قراءة النص الذي خطه محمود تدل دلالة مباشرة على أنه لم يعني ذلك.

    يقول محمود بالنص وبالحرف الواحد:
    ..................................................................................
    (فهو حين يدخل من مدخل شهادة (( ألا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله )) يجاهد ليرقى بإتقان تقليد المعصوم إلى مرتبة (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ، ولا يرى إلا أن الشاهد هـو المشهود ، ويطالع بقوله تعالى (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ، والملائكة ، وأولو العلم ، قائما بالقسط ، لا إله إلا هو ، العزيز الحكيم )) وعندئذ يقف على الأعتاب ، ويخاطب كفاحا ، بغير حجاب (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن )) وههنا مقام الشرائع الفردية . وحين يرقى السالك في مدارج الرسالة الثانية من مدخل الرسالة الأولى على النحو الذي بينا يكون قد قطع درجات السلم السباعي ، من درجة الإسلام ، إلى الإيمان ، إلى الإحسان ، إلى علم اليقين ، إلى عين اليقين ، إلى حق اليقين ، إلى الإسلام من جديد ، ثم يبدأ من جديد ، على مستوى جديد ، دورته الجديدة ، وهكذا دواليك) .

    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=26
    ...............................................................................
    فهو لم يدع لكم مجالا لإخراج النص عن مدلوله بل يردد ذلك ويقصده بدليل قوله :

    قل هنا تعني كن

    قل الله = كن الله

    ومعى ذلك كن الله وذرهم يلعبون !!!!!!!!

    وما معنى يتخلى عن الشهادة ونحن نعلم ان الاسلام بني على خمس اولها الشهادة.

    أنا اعرف مقاله جيدا وقد جالستهم سنينا ، الرجل يتحدث هنا عن مرحلة الأصالة ، الشريعة الفردية والتلقي المباشر عن الله .

    وهذا يهني حتما إنتفاء الرسالة الثانية ايضا كما والأولي والغاية نسف الرسالتين والشرائع والإنتقال لمرحلة اللاشريعة.

    وأزيدك من الشعر بيت سيدي ، سمعت عمر القراي باذني يقول في جامعة الخرطوم ان الإنسان الكامل هو المقصود بلفظة الله في القرآن اما الله المطلق –هكذا قالها – فليس المقصود ولذا فإن الإنسان الكامل هو الذي سيحاسب الناس يوم القيامة وليس الله المطلق.

    ثم دعنا نتقدم مع الفكر الجمهوري لنوضح ذلك أكثر.

    مسألة تطوير الشريعة وبفهم الجمهوريين يجب الا تتوقف ، فلو قلنا مثلا ان الانسان تطور من القرن السابع ولحين كتابة الرسالة الثانية في الستينات فإنني أقول بأن التطور الذي حدث للعالم بعد كتابة الرسالة الثانية الى يومنا يتطلب ان نكون قد وصلنا للرسالة السابعة.

    ففي هذه الفترة البسيطة تطورت البشرية اكثر من ال 14 قرنا الماضية فلماذا نتوقف.

    ثم لماذا من السابعة الى العشرين وما بال السبعة التى بينهم اليس فيهم رجل رشيد يسبق محمودا بما يقول ؟؟؟؟؟

    ثم لازم كلام محمود ان الفكر الجمهوري قد توقف انتاجه بغياب محمود ، فمن الذي يملك حق التعديل والتطوير فيه وقد نص على ان الأصيل واحد وهو رجل إذن له بالكلام.

    ولو كنت جمهوريا لسألت محمود اين التصريح لك بالكلام ؟؟ ولماذا انت بالذات ولماذا القرن العشرين ولماذا يتعبد إنسان القرن الخمسين بشريعة القرن العشرين ، ألا يلزم استمرار التطور استمرار الرسالات فنأتي بالثالثة والرابعة والسابعة وعليه تكون البشرية هي التى تقود الدين وليس العكس فكلما تطور البشر لزم الشرع ان يتطور لمسايرتهم.

    فالإشتراكية فكرة بشرية تبناها محمود ونسبها للنبي وكذا كل تفاصيل الفكر الجمهوري.

    الزنا هو كما كان ومحمود يقول بوضع الحجاب لتطور البشرية وأنا اقول اننا احوج للحجاب الف مرة اليوم عنا في السابق حيث التقنية وخروج المرأة ووجودها في كل مكان فاذا كان الحجاب واجبا في حق بدوية لم تخرج من كوخها مترا واحدا ولم يراها غير اقاربها فما بالك بالتي تسافر من الصين الي كندا في ساعات. والكاميرات في كل شبر في الأرض وفي الفضاء !!!!!

    وقل لي يا جمهوري هل اكثر الفساد الذي يدعو للحجاب اليوم ام في القرن السابع ؟؟؟؟

    وكذا كل التكاليف ، وكما ذكر الأخوة في السابق فإن النفس البشرية هي كما كانت بل اقل توقفا عند الحرمات لذا كان التقيد بالزواجر اوجب.

    محمود يقول وكما سبق بان الإنسان يتدرج في المعارج الي ان ياخذ عباداته من الله مباشرة وبهذا ينسف الرسالة الأولي والثانية ويجعل لكل إنسان رسالة اي تعبده الخاص وهذا هو عين الفوضى والتخبط إذ ان القوانين يستحيل ان تسرى على اناس ياخذون شريعتهم مباشرة من الله وكل بحسبه ، فما تراه انت حراما يكون حلالا في شرعي وقد تلقيته من الله مباشرة وتلك هي شريعة الغاب بعينها ولنا ان نسأل اين المساواة التى تدعونا والناس يتفاوتون حتي في شرائعهم وبشرع من نحكم ؟؟؟؟.

    وما الضابط لذلك انا اقول ان شرعي يبيح الزنا فافعل ذلك وانت تقول ان شرعك يبيح الخمر وذاك بكذا وهكذ !!!

    والأمر الشائك كيف يكون الإنسان زوج الله كما نص بذلك محمود ؟؟؟؟

    وبعدين يا استاذ البيتي

    ضيق الرؤيا وعدم إستطاعتنا لتطبيق احكام الله لضعفنا لا تبرر تغيير الأحكام ، إنما علينا تثبيت ذلك وتغيير انفسنا وان لم نستطع فلنذهب ونترك الأحكام ليأتي من هو أقوي منا فيطبقها وفي حقنا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ثم ما دخل كل ذلك بتغير العقائد وبان ياخذ كل إنسان شريعته كفاحا ؟؟؟

    وهل الرسالة الثانية هي آخر الرسالات وكلمة الإسلام الأخيرة ما الذي يضبط ذلك وما الدليل ولماذا لا يكون لكل قوم فهمهم ورسالتهم ؟؟؟؟؟

    إنها معضلة لا حل لها سوى الرجوع للرسالة الخاتمة بتفسير خير القرون !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 08:30 AM

عبدالغني كرم الله
<aعبدالغني كرم الله
تاريخ التسجيل: 07-25-2008
مجموع المشاركات: 1323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    ....



    موت شنو، ياخوي

    ياخي دينا ده اعظم دين، وحارب كل المفاهيم القبلو، وجعل الحياة طويلة، قبل ميلادك، وبعدك، أها رأيك شنو؟

    خيار من خيار، هكذا تقلب الجرم النبوي الكريم، وفي حديث المعراج، النبي تونس، وحاور، الكثير من الاموات "مجازا"، ومنهم كل الرسل، عليهم السلام..

    ياربي سمعت بالحوار، بيت آدم، وموسى، عليهما السلام، حين اشتكى موسى، من جرم آدم، ونزولنا بسببه، فقال آدم (يا موسى، ألم تطلع على اللحوظ المحفوظ.... فعصى أدم ربه فغوى)، فحج آدم موسى..

    يعني الوجود ده كلو موجود، ما كان وما سيكون، بس قول أنا مقصر، في إدراكه، زينا، ولكن كمان احترم جهلك، ولا تقسر الناس، والعارفين، على رؤية ما ترى، وإلا هدمت أعظم بناء روحي في الوجود، وأعظم معرفة، بذل الناس النفس والنفيس، في سبيل تحصيلها، وحصلت لهم معارف، زي الخضر، ورجل بلقيس، وكثير من الاخفياء، الانقياء، الاتقياء..


    ثم شكوى النخيل له، وبكاء الجذع، ياخي بيني وبينك كل الاشياء حية، كمان مش الانسان، بس العماء فينا، مش؟

    انطقنا الله، الذي انطق كل شئ؟ ثم النبي كان بزور البيقع ويسلم عليهم،
    وبوريهم انو الموت (الذكرتو انت في كل الايات المباركة)، هو برزخ، لكن نحن احياء، (القبر روض من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار)، وهل تصدق الاموات بفرحو لمن يجيهم راجل صالح، ويحكي لهم عن الاهل، وهسي جد جدك، بسأل جدك، عنك، لو سافر جدك للعالم الأسنى....

    ياخي مافي موت، والتهديد المذكور ده، بس عشان انتهاء مرحلة الحياة الدنيا، وفي مرحلة تانية، أم ياربي انت مسغرب من احياء الجسد؟ طيب سيدنا ابراهيم شك زي شكك، ده، ووصل اليقين، لمن طارت الطيرة، زي السلام عليكم، وهي مقسمة لمزع، يارب تصل مقام ابراهيم في فهم الموت، عشان تنفتح بصيرتك، وتنفتح بصائرنا، ويكون الحوار خلاق، وفيهو ذوق، مش حفظ آيات، زي ففقاء العصر، الذي قتلوا الدين، زي تصور للموت، وخلوا فقه فقه، وتدهن للحكام، كلهم، من ملكهم، لرئيسيهم، وعقيدهم، ومشيرهم..

    ياخي الدين دي عالم تاني، ومجرد،أن تشرع في التدين، والتقوى، تتفتح امامك اسرار الآيات، لمن تتعجب، وتقول ياخي انا قايل الشغلانة قراءة ومراجعة للزمخشري، ومن كتب الفقة التي جعلت من الدين، وهو التقوى، مجرد تحصيل نظري، ميت، لا يغني قلوب تحن للصفاء، وتريد سبر جوهرها، وتسكين، في أعتى اغوارها، بلا إله إلا الله. وحديث موسى عليه السلام، مع الخضر، واضح، أنو الدين، لا حد له، وأي آية، تحمل من المعنى المباشر، لأفاق لا يعلم بها، ولا النبي عليه السلام، والصلاة، (وقل رب زدني علما)، وعلمه قليل، بل اصغر من قطرة لبحر، وهنا المحك، ولا تظن علم النبي "اليوم، وهو في برزخه العامر"، زي علمه وهو بين ظهراننيا، فالعلم لا حد له، ودونك حديث المعراج، لايزال الانبياء، رغم موتهم المجازي، في عبادة وتبتل، (رأيت موسى قايم في محراب)، هذا ما راه النبي في المعراج..

    الدين سلوك، وصفاء، ونقاء، وبتشوف الآيات، والله الماضي تشوفوا، والمستقبل تشوفوا، لأنها موجودة اصلا، في العلم القديم، والنبي لم يرى رؤية، وإلا جات كفلق الصبح،

    يا اخوي مافي موت، والقبور معمورة بالاحياء، وأمشي سلم على أجدادك، وأهلك، الراحلين، سلام عديل، زي ما بتسلم، على أهلك الاحياء..

    ودمت، ودام المدد الديني، لمن يطلبه في مظانه، واللهم أبعد القديد، والقال والقلنا، غير هدى المعصوم، عليه المحبة، والسلام، والصلاة..

    القبر، روض من رياض الجنة....

    ومحبتي، الكبيرة، واللهم اجعل الاخلاص، أس حياتنا،.. ياواسع الكرم..


    محبتي..
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 02:06 PM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: عبدالغني كرم الله)

    الأخ / بهاء الدين سليمان

    تحية طيبة

    اذا سمحت لي ان ارد علي ما ورد في مداخلتك نقطة نقطة اكون لك من الشاكرين.

    في النقطة الاولي تقول:

    Quote: اولا التفسير الصحيح للحديث ان الإنسان عندما يتصف بهذه الصفات لن يخالف الله في سمعه (كنت سمعه الذي يسمع به) اي لا يسمع المعصية وكنت عينه التى يبصر بها اي لا يبصر إلا الحلال وهكذا بقية الصفات ولا يمكن ان تكون صفاته كصفات الله او افعاله مثلها وهنا مكمن التفرد والتنزيه.


    هنا جزمت بصحة التفسير الذي اوردته بعبارتك هذه (اولا التفسير الصحيح للحديث ) ثم استدركت بان هناك تفسير اخر قمت بايراده:

    Quote: وهناك تأويل آخر رائج عند بعض مشايخ المتصوفة فيرون ان معنى المراد ان تكون للإنسان كرامات يفعلها فيرى اكثر مما يراه الإنسان العادي وكذا يسمع وأكثر اي في الجملة مسألة كرامات.


    ثم عدت لتستدل بالتفسيرين بقولك:

    Quote: وكل هذين التفسيرين لم يضع الإنسان مقام الإله وان اعطاه بعض الصفات التى تفوق البشر العادي.


    الأمر الذي يعني انك ترجح كفة التفسيرين معا لأستدلالك بهما،،،،،، ملاحظتي:
    1- زعمت في( اولا) ان التفسير الصحيح هو الأول، ثم عدت واستدركت ان هناك تفسير اخر يمكن القبول به، وهو امر ان فسر في احسن الاحوال سيفسر علي انك لست علي يقين من صحة تفسير الحديث، وكان الاجدر ان تقتفي اثر الذين من قبلك حين يقولون (الله ورسوله اعلم) او (الله اعلم بمراده) فهي تترك الباب مواربا، وتفسح مجالا مجالا لرؤي الأخرين...
    2- طالما ان المجال اتسع لتفسيرين، يمكنه ان يتسع لأكثر من ثلاثة ومن ضمنها سيكون تفسير الاستاذ، الذي لا يمكنك نفيه بالنموذج اعلاه، حيث ان تفسيرك نفسه اصبح موضع شك، لورود تفسير اخر يحتمل الصحة قمت بايراده بنفسك.
    اما قولك هذا:

    Quote: وما معنى يتخلى عن الشهادة ونحن نعلم ان الاسلام بني على خمس اولها الشهادة


    لست ادري كيف وصل الي فهمك ان حديث الاستاذ :
    Quote: (فهو حين يدخل من مدخل شهادة (( ألا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله )) يجاهد ليرقى بإتقان تقليد المعصوم إلى مرتبة (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ، ولا يرى إلا أن الشاهد هـو المشهود ، ويطالع بقوله تعالى (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ، والملائكة ، وأولو العلم ، قائما بالقسط ، لا إله إلا هو ، العزيز الحكيم )) وعندئذ يقف على الأعتاب ، ويخاطب كفاحا ، بغير حجاب (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن )) وههنا مقام الشرائع الفردية . وحين يرقى السالك في مدارج الرسالة الثانية من مدخل الرسالة الأولى على النحو الذي بينا يكون قد قطع درجات السلم السباعي ، من درجة الإسلام ، إلى الإيمان ، إلى الإحسان ، إلى علم اليقين ، إلى عين اليقين ، إلى حق اليقين ، إلى الإسلام من جديد ، ثم يبدأ من جديد ، على مستوى جديد ، دورته الجديدة ، وهكذا دواليك..


    معناه الغاء الشهادة والاركان الخمس مع وجود كلمة ( دواليك) في اخر النص ، والتي تعني التقلب المستمر ،والذي يعني تكرار دورة الاسلام الذي بني علي خمس في كل مرة بس بصورة تختلف في كل مرة عن سابقتها ، فدخولك الاسلام اول مرة علي القواعد الخمس، لا يعني انك صرت عالما بالاسلام، ولا تعني بالضرورة ان مؤمن او تخطيت مرحلة الاسلام البدائي، (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ). [سورة الحجرات، الآية: 15) . فحتي اذا سايرنا ما يراه علماء السلف من ان هناك 3 مراحل في الاسلام هي ابتداءا الاسلام ،ثم الايمان ثم الاحسان، وهي مراحل مختلفة تتفاوت تفاوت مقدار ، وتتفاوت فيها درجات الناس، وبالتالي تتفاوت فيها اركان الاسلام، فاذا اطلعت علي مرحلة الايمان،فالاركان الخمس الاساس سيكون لها مدلولا غير ذلك الذي في مرحلة الاسلام الاولي، وكذلك في مرحلة الاحسان، اذ لا يعقل عقلا ومنطقا، ان تكون مقررات الايمان هي نفسها مقررات الاسلام، فالاسلام الاولي مرحلة، والايمان مرة اخري اكثر علما وعملا منها..كذلك الأمر في مرحلة الاحسان، وهي مرحلة تجويد العمل واتقانه بصورة اكبر من مرحلة الايمان.. ( ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين ( 120 ) )
    في الفكرة الجمهورية ان الاسلام 7 مراحل كما سبق وشرحها الاستاذ، هذه السبعة السير فيها لولبي، بمعني كل دورة عند نهايتها تفضي بك الي دورة ارقي منها تشبهها في التسميات، وتختلف عنها في الفهم والتطبيق، وحيث ان الله مطلق لا نهاية ولا اول له، يبقي السير اليه سرمدي...

    اما بالنسبة لهذه:

    Quote: وما معنى يتخلى عن الشهادة ونحن نعلم ان الاسلام بني على خمس اولها الشهادة.
    انا اعرف مقاله جيدا وقد جالستهم سنينا، الرجل يتحدث هنا عن مرحلة الاصالة ، الشريعة الفردية، والتلقي المباشر عن الله .
    وهذا يعني حتما انتفاء الرسالة الثانية ايضا كما والاولي والغاية نسف الرسالتين والشرائع والأنتقال الي مرحلة الا شريعة ..


    يا سيدي الفاضل، اسمح لي بان اقول لك بأنه جانبكم التوفيق هنا في ابراز وجهة نظرك، فالرسالة الاولي والثانية مهمتهم الاساسية الارتقاء بالانسان في اتجاه ربه، يعني وسيلتنان وليست غاية، ودي واضحة من التشريع والتكليف، ففي التكليف ان الصلوات ، او تحديدا (الصلاة صلة بين العبد وربه) والصلة وسيلة والغاية هي الله، وفي التشريع، وضعت القوانين ليترقي الانسان من مرحلة الحيوان الي مرحلة الانسان، فمثلا انت اذا تقيدت بالقوانين، والتزمت بها، حتما لن تطالك ولن يكون لاك فيها غرضا كبيرا، وبهذا السلوك ستكون انت فوق القانون، فلن تؤثر فيك غلظة العقوبة من رقتها، لسمو سلوكك، فاذا التشاريع نفسها ليست غاية .. والوسيلة دائما ما تتغير،، ولكـــــــــــــــــــــــــن..
    يا سيدي هذا لا يتم الا فرديا، بمعني ان يربي الشخص نفسه بصورة فردية وفقا لتكاليف وتشاريع الجماعة، ليبرز من الجماعة الي الفردية،، ففي مرحلة العمل الجماعي تظل ، التكاليف والتشاريع ويكون حظها التطوير، وليس كما قلت ( مرحلة اللاشريعة) ..
    برغم ان حديثك التالي يقوض ما قام عليه فهمك اعلاه، انظر ماذا قلت انت هنا:
    Quote: ] ثم دعنا نتقدم مع الفكر الجمهوري لنوضح ذلك اكثر.
    مسألة تطوير الشريعة وبفهم الجمهوريين يجب الا تتوقف ، فلو قلنا مثلا ان الانسان تطور من القرن السابع ولحين كتابة الرسالة الثانية في الستينيات فأنني اقول بأن التطور الذي حدث للعالم بعد كتابة الرسالة الثانية الي يومنا هذا يتطلب ان نكون قد وصلنا للسالة السابعة


    وبالعودة الي مداخلتك اعلاه نجد ان هناك التباس في مفهوم التطور وفي مفهوم الرسالة الثانية من القرأن، فيا اخي الكريم، برغم ما تراه من تطور في العلوم الا ان هناك قصور شديد في علاقة الانسان بالانسان، والانسان بالمجتمع، والانسان بالدولة، والدول مع بعضها ، مما يعني ان التطور في الناحية الانسانية والاجتماعية لم يكن بالقدر الكافي ليواكب التطور العلمي، في هذه النقطة تحديدا، العالم بحاجة الي تشاريع توازن بين حاجة الفرد، وحاجة المجتمع، وبين حاجة الدولة وحاجة الدول الأخري ، هنا فصلت الرسالة الثانية، والتي هي من القرأن وليس من خارجة (انت تتحدت كأن الاستاذ محمود جاء بقران اخر غير الذي جاء به سيدنا محمد ) بدقة كيفية تحقيق هذه الموازتة.. يمكننا ان نناقشها في موضع اخر..

    ثم انت تقول في موضع اخر:
    Quote: ثم لماذ من السابعة الي العشرين وما بال السبعة التي بينهم اليس فيهم رجل رشيد يسبق محمودا بما يقول ؟؟؟؟؟؟

    الحقيقة ده منطق غريب، لا يستند الي حقائق التاريخ، ولا يستلهم تطور المجتمعات،ولا تطور الديانات ففي الاديان ان التطور من اليهودية الي المسيحية اخذ حوالي اكثر من الف عام ليأتي السيد المسيح ويطور شريعة التوراة الي نسخة اسمي منها، وكذلك الحال بين المسيحية والاسلام، اخذت اكثر من خمسمائة عام ليأتي دين يجمع بين الاثنتين، شريعة التوراة كحد ادني، وشريعة المسيح كسقف اعلي يطمح اليه البشر وفق منهاج ديني كامل. فالمجتمع الاسلامي منذ القرن السابع وحتي القرن العشرين شهد ظهور علماء اجلاء رشداء، قاموا بأستنباط ما كانت تحتاجة مجتمعاتهم واقاموا لها من التشريعات المستنده الي نصوص قرأنية او احاديث، ودونك كتب الفقه وما طرأ عليها من تعديلات ، ولكن الذي حدث منذ القرن التاسع عشر وحتي الأن ان المجتمعات قفزة قفزة هائلة في مجال العلوم المادية والانسانية اصبح من الصعب معها ان يكفي الفقه والفتاوي ليسد الفجوة بين التطور المادي، والتخلف الديني، فالمسيحية ابتعدت عن الحياة العامة وانزوت في الكنائس والاديرة، والاسلام شهد محاولات اصلاحية متعددة، منها محاولات الشيخين جمال الدين الافغاني، ومحمد عبده،الذين باءت محاولاتهم بالفشل في ظل نظام ديني موروث لا يقبل بالافكار الجديدة،، فلم تكن البشرية ولا الدين الاسلامي في حاجة لمزيد من الفتاوي، فالفتاوي مثل المواد الجنائية في القانون، تأتي بعد الفعل، والحاجة الفعلية للمسلمين وللعالم من خلفهو كانت الي فكر ديني يستطيع ان يقود البشرية لا ان يلهث خلف افعالها مبررا تارة، ومفسرا تارة اخري، وبما انو في يقيننا ان كتاب الرحمن قد حوي علوم المستقبل واخباره (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فكان لابد ان يكون في هذا الكتاب ما يحل مشاكل القرن ويوفق بين العلم والايمان ، وما احتاجت اليه بشرية القرن العشرين التي بعد ان حارت بها السبل باتت تبحث عن طريق يقودها الي السلم العالمي والتعايش بين المتباينين ، هنا تجلي الفضل الالهي في اظهار ما يحويه القرأن من مواد دستورية تستطيع ان تقود المسلمين، والعالم كله معهم الي نظام انساني يساوي بين الجميع دون تمييز، ويحقق العدالة الاجتماعية، وهو ما نادت به الفكرة الجمهورية،، فهل تستطيع ان تنكر وجود هذا النظام في القرأن ؟؟ ... فالتطور يا صديقي ليس عشوائيا حتي نكرر الاسئلة العشوائية مثل : لماذا كذا،؟؟ ولماذا فلان دون غيره ؟؟ فالفضل الالهي لا يخضع لمزاجات الافراد ولا الجماعات فقديما قالت قريش :( َقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عظيم) فالذين من قبلنا تساءلوا بنفس الطريقة (لماذا محمدا بالذات) فكما تري طريقة سؤالك تؤكد لنا بان الناس لا زالت تعيش بفكر القرن السابع، ويمكننا بنفس الطريقة ان نتقدم بسؤالك: لماذا ليس محمود محمد طه ؟؟
    اما قصة الرجل الكامل فتلك قصة لها جذور في العلم الديني والعلوم المادية، فالعلم المادي بطريقته الماثلة في التطور، وخصوصا في علم الهندسة الوراثية في طريقه لينتج لنا رجل كامل (مادي) وهو ما رمز له في الديانات بالمسيح الدجال، لذا ابرزت لنا كل الديانات السماوية وغير السماوية ان هذا الدجال سيقضي عليه مسيح حقيقي، وحقيقي هنا من وجهة نظر الاديان مسيح (روحي) ينتجه العلم الديني، وهو كما تري قمة الصراع بين المادية والروحانية، وانا واياكم من المنتظرين، والشروع في المسيح المادي بدأ الان، ومنذ اللحظة التي تمكن فيها العلماء الماديون من انتاج خليه حية دون الاستعانة بمواد حية.. فانظر الي ايات الافاق جيدا ثم انظر الي الدين بصورة اكثر جدية وستري المزيد من الاشاير تفيدك بذلك.
    هناك امر اخر وهو محاولتك والاخرين التقليل من شأن الفكرة بالقول ان ما جاء به محمود موجود في كتب الغابرين، وهذا جزء من الحقيقة وليس الحقيقة كلها، نعم عمومية الافكار والمقدمات الفلسفية جاء بها الحديث قديما، وهذا يدخل من ضمن التراكم المعرفي للأنسانية جمعاء، ولا يمكن نسبته الي اشخاص بعينهم، ففكرة الرجل الكامل لها جذور في الهندوسية ولم تكن حكرا للغنوصيين او بن عربي، فقد جاءت بها الهندوسية، اقدم ديانة مقروءة علي وجه الارض، تمعن جيدا في هذه الاية:
    "Integrity" said Valmiki "Integrity, bravery, righteousness, gratitude, truthfulness, dedication to one's principles, character without blemish, concern for all living beings, learning, skill, beauty, a pleasing appearance, courage, radiance, ability to keep anger under control, a lack of jealousy at all times, undaunted heroism which can frighten even the celestials"


    Valmiki paused for a while after enumerating all these many qualities and then said with smile " I know I am expecting perfection in a human being. But I wonder if there is such a person !"
    اما الجديد الذي لم ينتبه له غير الاستاذ محمود، هو التفريق الدقيق بين ما هو قرأن دستوري ، وبين ما هو قانوني (مستوي الشريعة) هذا ما لم يقل به احد من قبله..



    بأذن الله لي عودة الي بقية النقاط،وحتي ذلك الحين..

    تقبل مني باقة من المودة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 02:33 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: جمال المنصوري)

    بكرى ابوبكر ... نشكر لك وللعاملين معك على اتاحــة هذا البوســت عبــر الرد عند مداخلات الاعضاء


    واتمنــي ان نسير بهذا البوســـت من اجل تعريــف اكثر بمفارقــة محمود محمد طــه لما اتفق عليه

    المسلمين فى الوعــى بمدلول الرسالة والنبوة


    الخط الفاصــل بين البوســت خاصتــى ... وإعلان ادارة المنبر لهذا البوســـت

    =========================================================================
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 03:03 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بارك الله فيك لطرحك هذا الموضوع حتى تستفيد منه
    و تستنير الاجيال الجديد التى لم تعاصر زمن
    محمود محمد طه --- من فوائد هذا البوست ايضا
    واضح جدا ان هنالك تباين و اختلاف فى الرؤية
    بين اتباع الفكر الجمهورى و طريقة فهمهم لرؤية
    عراب الفكر الجمهورى محمود محمد طه

    _______________________________________________________

    شاكر مرورك الكريــم ...

    التباين فى الفهم حول اصول وفروع الفكر الجمهورى بين المنتميــن لــه تظل علامــة ومؤشــر

    على بشريــة وذاتيــة الفكر الجمهورى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 04:39 PM

أسامة البيتى

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    يا أستاذ بهاء الدين،

    أنت تعتقد أنك أجبت على أسئلتى بقولك:
    "ضيق الرؤيا وعدم إستطاعتنا لتطبيق احكام الله لضعفنا لا تبرر تغيير الأحكام ، إنما علينا تثبيت ذلك وتغيير انفسنا وان لم نستطع فلنذهب ونترك الأحكام ليأتي من هو أقوي منا فيطبقها وفي حقنا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ثم ما دخل كل ذلك بتغير العقائد وبان ياخذ كل إنسان شريعته كفاحا ؟؟؟"

    وأقل لك:
    إذا نحن إعترفنا بالعجز وعدم الإستطاعة حقو نسكت.. عشان ما يقع علينا المقت الإلهى.. لأنو ربنا قال: "يا أيها الذين آمنو لم تقولون ما لا تفعلون؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "..

    لاحظ : يا أيها الذين آمنو!! موش الذين كفروا!!

    وتقول: "وفي حقنا لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"..

    طيب إذا فى زول ربنا أعطاه وسع كبير وعمل كبير وعلم كبير.. نحن ننكر عليهو العلم ليه، طالما أننا عاجزين وما قادرين نعمل حاجة؟.. وهل نحن عارفين كل ما عند الله من علم؟ وإذا فى زول عالم، موش ممكن يكون هناك من هو أعلم منه؟ وفى القرآن قوله تعالى: "وفوق كل ذى علم عليم".. يعنى فى حاجات كتير من الناس ما بعرفوها.. وإذا قيلت لهم ينكرونها مع إنها هى حق.. وفوق كل ذى علم عليم دى حقو تخلى الناس تتواضع كتير، خاصة إذا اعترفوا بالعجز والتقصير والفشل كما فعلت أنت.. وفوق كل ذى علم عليم، يعنى هم درجات عند الله حتى يتناهى الترتيب إلى الله نفسه الذى هو أعلم العلماء.. وأعلم عالم بجانب الله أحمق من بعير.. الله علمه كتير لا ينفد.. فلنتواضع إذن، من أجل أن نعرف ونعلم ونفهم منه وعنه.. وما ننكر علم من علمه الله.. وكما فى الحديث: "إن من العلم كهيئة المكنون، لا يعلمه إلا أهل العلم بالله.. فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله".. فلنتواضع حتى لا نكون من أهل الغرة بالله.. وربنا يعلمنا ويعلمكم إن شاء الله.. لأنو نحن كلنا محتاجين للعلم الذى نحل به مشاكلنا.. مشاكل المجتمع و مشاكل الفرد.. ودا هو ما الرسالة الثانية مرشحة لتحقيقه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 05:16 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    وأزيدك من الشعر بيت سيدي ، سمعت عمر القراي باذني يقول في جامعة الخرطوم ان الإنسان الكامل هو المقصود بلفظة الله في القرآن اما الله المطلق –هكذا قالها – فليس المقصود ولذا فإن الإنسان الكامل هو الذي سيحاسب الناس يوم القيامة وليس الله المطلق.
    _________________________________________________________________________________________________


    قراءة القراي تمثــل قراءته الشخصيــة / هل تمثل قراءة الجمهوريين ؟


    __________________________________________________________________________________________________

    مسألة تطوير الشريعة وبفهم الجمهوريين يجب الا تتوقف __________________________________________________________________________________________________



    ثم لازم كلام محمود ان الفكر الجمهوري قد توقف انتاجه بغياب محمود ، فمن الذي يملك حق التعديل والتطوير فيه وقد نص على ان الأصيل واحد وهو رجل إذن له بالكلام.

    ولو كنت جمهوريا لسألت محمود اين التصريح لك بالكلام ؟؟


    ___________________________________________________________________________________________________

    اسئلــة مــن هو المؤهــل للاجابــة عليها من الجمهوريين ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 05:55 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بدر الدين سلامات
    كلما أقرأ كلامك أفتفهم كيف أن التكفيريين و المهوسيين دينياً وصلوا بالبلاد إلى هذا الحد، و أنت تزيد على ما تقدم ببراغماتية الأخوان المسلمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 07:25 PM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    ويواصل الاخ الكريم ردوده

    الاستاذ المنصوري
    تحية طيبة
    اولا اشكرك على الحوار الموضوعي واتمنى ان نواصل بنفس الروح وليس بالضرورة ان يقنع احدنا الآخر ولكن الحوار العلمي يبرز الحقائق ويفيدنا جميعا.
    التفسير الذي اورته للحديث القدسي هو ما اراه حقا وقد ذكرت التفسير الآخر وهذا لا يعنى إنتفاء وجود غيرها من التفاسير ولكن الضابط لها جميعا ان تتسق مع الشريعة ومع اصول العقيدة وما تنافى مع أصول العقيدة لا يلتفت اليه وهذه من ابجديات اصول الفقه سيدي.
    الانسان مهما ارتقي يستحيل ان يبلغ مقام الاله ولا يمكن ان تكون صفاته كصفات الله لذا ذكرت التفسيرين الذين يتسقان مع مفهوم تنزيه الله عن مماثلة المخلوقين له مع تحفظي على التفسير الثاني ولكن ليس هنا مجال تفصيل ذلك.:
    محمود يقول بالحرف الواحد وكما كررت :
    (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)

    موعود الانسان من الكمال مرتبة الاله كلام لا يمكن قبوله باي حال من الأحوال ، يتنافى مع التوحيد ويرفع البشر لمرتبه الإله.
    اي اله هذا الذى يصل البشر لمرتبته من الكمال ؟؟؟؟
    وأي انسان هذا الذي يصل مرتبة الكمال الإلهي ؟؟؟؟؟
    هذا هو العنصر الأساس في مداخلتي واترك لك الفرصة مرة اخى واكرر
    كيف يصل الانسان مرتبة الاله من الكمال وما دليلكم على هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اعرف ما يقصده وانت تعرف ومن حقنا تعريف القارئ ، محمود لا يقصد ان كل الناس يصلون مرتبة الاله انما يقصد الانسان الكامل ويؤكد مساواة الله بالبشر حيث يفسر قوله تعالى قل الله ب كن الله ، وقل لي يا المنصوري ما معنى كن الله وكيف يكون ايا كان المخاطب كن الله ؟؟؟؟
    يقول محمود بالحرف :
    (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن ))
    تقول انت (لست ادري كيف وصل الي فهمك ان حديث الاستاذ معناه إلغاء الشهادة)
    ويقول محمود (ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة)
    وانا اقول لست ادري كيف غاب عن فهمك ان حديث محمود يعني إلغاء الشهادة ؟؟؟؟ والكلام بين واضح يقول يتخلى فيها عن الشهادة ؟؟؟؟؟
    وما الفرق بين يتخلى وإلغاء وصبرك معي يا استاذ.
    وأقرأ معي جيدا العبارات التالية التي تؤكد ما ذهبنا اليه من رسم محكم دقيق يضع فيه محمود الأنسان الكامل في مقام الأله:
    يقول محمود:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=23&chapter_id=10
    (هناك زواج في ((الحقيقة)).. وهناك زواج في ((الشريعة)).. فأما، في (الحقيقة) فإن زوجتك هي صنو نفسك.. هي شقيقة نفسك.. هي انبثاق نفسك عنك خارجك.. وهي، بذلك جماع آيات الآفاق لك.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى ((سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسـهم، حتى يتبين لهم أنه الحق.. أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟)).. وما يقال، في هذا المستوى، عن موضع الزوجة من الزوج، يقال عن موضع الزوج من الله.. فالزوجة هي أول تنزل من الوحدانية الحادثة إلى الثنائية.. هذه هي الزوجة في ((الحقيقة)): ((يا أيها الناس اتقوا ربكم، الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالا كثيرا، ونساء.. واتقوا الله الذي تساءلون به، والأرحام.. إن الله كان عليكم رقيبا)).. وهذه النفس الواحدة هي، في أول الأمر، وفي بدء التنزل، نفس الله، تبارك وتعالى - هي الذات القديمة التي منها تنزلت الذات الحادثة، وتلك هي الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية).. والإنسان الكامل هو أول قابل لتجليات أنوار الذات القديمة - الذات الإلهية- وهو، من ثم، زوجها.. وإنما كان الإنسان الكامل زوج الله لأنه إنما هو في مقام العبودية.. ومقام العبودية مقام انفعال، في حين أن مقام الربوبية مقام فعل.. فالرب فاعل، والعبد منفعل.. ثم تنزلت من الإنسان الكامل زوجته.. فكان مقامها منه، مقامه، هو، من الذات.. فهي منفعلة، وهو فاعل.. وهذا هو، في الحقيقة، مستوى العلاقة ((الجنسية)) بين الرجل والمرأة.)
    إنتهى كلامه .
    حيث يقول :
    بالحرف الواحد ما يقال عن موضع الزوجة من الزوج يقال عن موضع الزوج من الله.!!!!
    وهذه النفس هي نفس الله ، اي ان الله خلقنا من نفسه !!!!
    نفس الله هي الذات القديمة ...... وتلك هي الإنسان الكامل ...
    وإنما كان الإنسان الكامل زوج الله.
    قل لي برك يا منصوري اي اله هذا الذي يكون الانسان الكامل زوجه واي تاويل يخرج هذا النص من ظاهره البشع ليعيده الي دائرة التوحيد.
    وسؤالي الوحيد يا منصوري لك ولكل الجمهوريين
    كيف يكون الانسان الكامل زوج الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    دعونا من تطور البشرية وتطور التشريعات ودعونا نناقش عقائد الفكر الجمهوري أولا واكرر للأخوة المتعاطفين معي ومع الفكر الجمهوري لا اريد المداخلات العامة والكلام العاطفي وارى ان نحصر حوارنا مع الضالعين في الفكر الجمهوري.
    الأساتذ اسامة:
    اسمح لي ان اعود لمداخلتك بعد حوار العقيدة اولا لأن مداخلتك وعلى اهميتها تنصب في باب التشريع وذاك ما اود نقاشه في المراحل القادمة بعد حوار العقائد وادعوك لحوار المسائل العقدية التي ذكرتها آنفا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2010, 08:00 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    الاخو سامي صلاح محمد .. ازيك ياخ .. لعلك طيب

    ان شاء الله يعم السلام فى

    ( مجرة درب التبانة / كوكب الارض / قارة افريقيا / السودان / الخرطوم / بحرى / شمبات / مربع 17/منزلى رقم 95 / )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 04:42 AM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الأخ الكريم / بهاء الدين سليمان..

    تحياتي مرة اخري..

    يا حبذا يا سيدي لو تحاورنا حول النقاط مثار الخلاف، حتي نتمكن من وسعها شرحا وفهما، ثم بعد ذلك ننتقل الي منطقة اخري، بدلا من اللهاث وراء محاور جديد وندع السابقة دون مزيد من التحليل، لذلك في مداخلتي هذه سوف ارد علي النقاط السابقة، وادع ما استجد من نقاط لحين الفراغ مما سبق..

    سيدي..

    هناك تفريق واضح في الفكرة الجمهورية بين ذات الله المطلقة،والله في مقام الاسم، اولا الاطلاق او الأزل تعني الشيء الذي لا اول له ولا اخر، هذا الازل او الاطلاق لايحتويه الزمان او المكان، في حين الله في مقام الاسم له جنة المأوي، وحسب ما روي من الاحاديث الصحاح عن النبي صلي الله عليه واله وسلم، يراه الناس يوم القيامة، ويكشف لهم عن ساقة واوصاف اخري منها الجلوس علي العرش، والذهاب والمجيء وما الي ذلك، هل تعتقد فعلا ان هذه اوصاف الذات الالهية المطلقة ؟؟؟

    تقول يا سيدي:
    Quote: التفسير الذي اورته للحديث القدسي هو ما اراه حقا وقد ذكرت التفسير الآخر وهذا لا يعنى إنتفاء وجود غيرها من التفاسير ولكن الضابط لها جميعا ان تتسق مع الشريعة ومع اصول العقيدة وما تنافى مع أصول العقيدة لا يلتفت اليه وهذه من ابجديات اصول الفقه سيدي.


    ضبط التفاسير مع الشريعة واصول العقيده اتفق فيه معك تمام الاتفاق، اذا راجعت كتب الحديث كالبخاري ومسلم، وكتب التفاسير كتفسير بن كثير، لعلمت منها ان لله الموصوف في تلك الكتب له هيئة كهيئة البني ادم، له ساقان، وعينان وشفتان ، ويغضب ويخشي، ويحب ويكره، وصفات اخري يمكنك مراجعتها في اماكنها، وهو امر بكل المقاييس لا يمكن وصفه كما وصفته انت
    Quote: اولا التفسير الصحيح للحديث ان الإنسان عندما يتصف بهذه الصفات لن يخالف الله في سمعه (كنت سمعه الذي يسمع به) اي لا يسمع المعصية وكنت عينه التى يبصر بها اي لا يبصر إلا الحلال وهكذا بقية الصفات ولا يمكن ان تكون صفاته كصفات الله او افعاله مثلها وهنا مكمن التفرد والتنزيه.

    هل تصدق ان في تفسير بن كثير في نقله عن الطبري، ان الله سبحانه وتعالي حين يأتي للقوم في هيئة غير التي رؤه عليها، ينكرونه ، فيذهب ويجيئهم علي الهيئة التي عرفوه بها.. هل يعقل ان تكون هذه صفات الاطلاق، المنزهة عن صفات المخلوق ؟؟

    كدي النتحاور في النقطة دي وبعدين نمشي لي باقي النقاط

    لك محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 08:54 AM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: جمال المنصوري)

    Quote: ويواصل الاخ الكريم ردوده على الاستاذ جمال المنصور

    حسنا استاذ المنصوري
    ساترك لك المجال حتى تنتهي من ردودك على ما تشاء من كتاباتي
    وبعدنا ننتقل لمحاورة عقائد الفكر الجمهوري.
    انا ذكرت في اول مداخلاتي النص الآتي :

    Quote: بالطبع سيختلف الناس معي في هذا كثير ولا اريد المداخلات العاطفية والتى غالبا ما ترد ممن لا يهتم اصلا بامر الدين والعقيدة بل يجعل جل قضيته ومبلغ علمه في دعوة محمود للحرية والتسامح والتواضع وغير ذلك
    الكلام هنا موجه لأصحاب المبادئ ومنصب حول مناقشة عقائد الفكر الجمهوري وأصوله.
    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في الفساد العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)

    أعلم أنك إنما تريد جرجرة الحديث عن مسألة الأسماء والصفات عند السلفيين ومن حقك ذلك ولكن لك ان تحاورهم في بوست آخر.
    نحن هنا بصدد محاكمة عقائد الفكر الجمهوري
    تقول:
    هل تصدق ان في تفسير بن كثير في نقله عن الطبري، ان الله سبحانه وتعالي حين يأتي للقوم في هيئة غير التي رؤه عليها، ينكرونه ، فيذهب ويجيئهم علي الهيئة التي عرفوه بها.. هل يعقل ان تكون هذه صفات الاطلاق، المنزهة عن صفات المخلوق ؟؟

    كدي النتحاور في النقطة دي وبعدين نمشي لي باقي النقاط.
    وأقول لك رحم الله بن كثير ، ذاك قوله وقول البخاري رحمهم الله ، ولكننا لسنا بصدد الحديث عن عقيدة بن كثير او البخاري.
    عنوان البوست الرسالة الثانية.
    فما الذي حشر بن كثير والبخاري هنا.
    انا الذي احاورك وعن عقيدة محمود وانا لست كثيري ولا بخاري ، وليس البخاري او بن كثير هم من يحاورونك !!!!!
    دعنا من بن كثير والبخاري وسمهم كما تشاء مجسمة حشوية اي عبارة – ذاك شأنك معهم ولا دخل لي في ذلك
    حاورني أنا !!!!
    حاور بن كثير والبخاري كما تشاء ولكن في بوست آخر ولو مصر على تشتيت الموضوع ،
    سوف إنتظرك الي ان تنتهي من حوارك مع الغائب ، لأحاورك عن عقائد الفكر الجمهوري واعيد إليك أسئلتي:
    موعود الانسان من الكمال مرتبة الاله كلام لا يمكن قبوله باي حال من الأحوال ، يتنافى مع التوحيد ويرفع البشر لمرتبه الإله
    اي اله هذا الذى يصل البشر لمرتبته من الكمال ؟؟؟؟
    وأي انسان هذا الذي يصل مرتبة الكمال الإلهي ؟؟؟؟؟
    يقول محمود بالحرف
    (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن ))
    تقول انت (لست ادري كيف وصل الي فهمك ان حديث الاستاذ معناه إلغاء الشهادة)
    ويقول محمود (ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة)
    وانا اقول لست ادري كيف غاب عن فهمك ان حديث محمود يعني إلغاء الشهادة ؟؟؟؟ والكلام بين واضح يقول يتخلى فيها عن الشهادة ؟؟؟؟؟
    وأقرأ معي جيدا العبارات التالية التي تؤكد ما ذهبنا اليه من رسم محكم دقيق يضع فيه محمود الأنسان الكامل في مقام الأله
    يقول محمود:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=23&chapter_id=10
    (هناك زواج في ((الحقيقة)).. وهناك زواج في ((الشريعة)).. فأما، في (الحقيقة) فإن زوجتك هي صنو نفسك.. هي شقيقة نفسك.. هي انبثاق نفسك عنك خارجك.. وهي، بذلك جماع آيات الآفاق لك.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى ((سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسـهم، حتى يتبين لهم أنه الحق.. أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟)).. وما يقال، في هذا المستوى، عن موضع الزوجة من الزوج، يقال عن موضع الزوج من الله.. فالزوجة هي أول تنزل من الوحدانية الحادثة إلى الثنائية.. هذه هي الزوجة في ((الحقيقة)): ((يا أيها الناس اتقوا ربكم، الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالا كثيرا، ونساء.. واتقوا الله الذي تساءلون به، والأرحام.. إن الله كان عليكم رقيبا)).. وهذه النفس الواحدة هي، في أول الأمر، وفي بدء التنزل، نفس الله، تبارك وتعالى - هي الذات القديمة التي منها تنزلت الذات الحادثة، وتلك هي الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية).. والإنسان الكامل هو أول قابل لتجليات أنوار الذات القديمة - الذات الإلهية- وهو، من ثم، زوجها.. وإنما كان الإنسان الكامل زوج الله لأنه إنما هو في مقام العبودية.. ومقام العبودية مقام انفعال، في حين أن مقام الربوبية مقام فعل.. فالرب فاعل، والعبد منفعل.. ثم تنزلت من الإنسان الكامل زوجته.. فكان مقامها منه، مقامه، هو، من الذات.. فهي منفعلة، وهو فاعل.. وهذا هو، في الحقيقة، مستوى العلاقة ((الجنسية)) بين الرجل والمرأة.)
    إنتهى كلامه
    حيث يقول بالحرف الواحد ما يقال عن موضع الزوجة من الزوج يقال عن موضع الزوج من الله
    وهذه النفس هي نفس الله ، اي ان الله خلقنا من نفسه
    نفس الله هي الذات القديمة ...... وتلك هي الإنسان الكامل
    وإنما كان الإنسان الكامل زوج الله.قل لي برك يا منصوري اي اله هذا الذي يكون الانسان الكامل زوجه واي تاويل يخرج هذا النص من ظاهره البشع ليعيده الي دائرة التوحيد.
    وسؤالي الوحيد يا منصوري لك ولكل الجمهوريين
    كيف يكون الانسان الكامل زوج الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 09:03 AM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    الاستاذ / بهاء الدين سليمان

    لك مني السلام

    حقيقة الأمر لم اكن اجرك الي مناطق قول السلف، ولكن دعني علي الاقل ان اعرف كيف، وعلي اي منهج تتم محاكمة عقائد الجمهوريين ؟؟ حتي نكون علي بينة من الامر، فاذا كان بموجب الشريعة، ففي هذه الحالة لا يمكنك ان تتجاهل ما نقله لنا السلف، اذ ان كل معلوماتنا وردت الينا عبرهم، اما اذا كان هناك مفهوم جديد تحتكم اليه ، فعلي الاقل من باب اتاحة الفرصة للدفاع ان يطلع علي قرار الاحالة، ومواد الاتهام..

    اما عن سؤالك:
    Quote: وسؤالي الوحيد يا منصوري لك ولكل الجمهوريين:
    كيف يكون الانسان الكامل زوج الله ؟؟؟؟؟؟؟؟


    هذا السؤال ظاهره التعقيد وباطنه البساطة، دعني اكون اكثر صراحة معك ، طبعا من سؤالك وطريقة طرحه يبدو انك تقودنا الي منطقة المزاوجة او الزواج بمعناه الشرعي المتعارف عليه، وهو النكاح او الممارسة الجنسية،، وده طبعا متبادر في اذهان الناس كلها لما يعنيه معني الزواج،،، للأسف اذا كان هذا هو المقصود، فقد طاشت ساهمك الي غير هدفها، كلمة زوج في حد ذاتها تعني الثنائية، وقد ورد في هذا المعني قوله سبحانه وتعالي : ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ ) وقد اطلق الله سبحانه وتعالي اسم (زوج) علي شكل العلاقة بين ادم وحواء قبل ان يعرفا معني الممارسة الجنسية ، طبعا هناك فرق في المعني بين العلاقة الجنسية (وهي تعني علاقة النوع) وبين الممارسة الجنسية، والتي تعني ممارسة الفعل الجنسي بصورته المتعارف عليها بغرض حفظ النوع، كما ولا يدري ايا منا كم من الزمن لبث كليهما علي هذا الشكل من العلاقة، ولكن الثابت ان ادم كان فاعلا في العلاقة بحكم اسبقيته في الوجود من حواء، وبما علمه له رلاب العالمين، وصراعه الفكري مع الملائكة، واشياء اخري اكسبته خبرات تطلب نقلها الي حواء بحكم وجودهما معا، سواء كان بقصد المؤانسة او بقصد التعليم ، هذا الوضع يتطلب ان يكون هو في مقام الفاعل، وحواء في مقام المفعول به (المنفعل) بمعني انه كان ينقل لحواء خبراته عبر النقل النظري والعملي، يعني كان لها بمثابة المعلم، وهي في مقام التلميذ،، هذا الشكل من العلاقة هو القائم بين الذات الالهية المطلقة، والانسان الكامل، فقبل الخلق كان الله وحده ولا شيء معه في الوجود ، وبخلق الانسان الكامل اصبح هناك اثنان(زوج) في الوجود (الذات الالهية + ذات الانسان الكامل) ، وشكل العلاقة بينهما كان كالاتي : العلم كل العلم عند الذات المطلقة (فاعل) يتدفق من الذات الازلية الي الانسان الكامل (منفعل) (الذات الحادثة) هذه معادلة الزوجية بكل بساطة .. اما اذا عن لك ان زوج تعني الجنس ففي هذه الحالة عليك بالرجوع الي القرأن الكريم وتدبر الأمر جيدا.

    لك خالص تحياتي

    (عدل بواسطة جمال المنصوري on 10-27-2010, 10:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 10:39 AM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: جمال المنصوري)

    ويرد الأخ الكريم قائلا:
    شكرا استاذ منصوري
    طبعا لا اقصد بالزوج هنا ذو العلاقة الجنسية وافهم جيدا ان الفكر الجمهوري لا يعني هنا بالزوج الزوج الجنسي إنما يقصد الإنسان الكامل.
    وهذا ما ذكرت لك في مداخلتي السابقة وانا افهم الفكر الجمهوي بتقدير يفوق الممتاز وقد اخذته من فم صاحبه مباشرة وكنت اسكن معه في ادم درمان واهوي اركانهم.
    وهذا ما كتبت بالضبط في ماداخلتي السابقة:
    كيف يصل الانسان مرتبة الاله من الكمال وما دليلكم على هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اعرف ما يقصده وانت تعرف ومن حقنا تعريف القارئ ، محمود لا يقصد ان كل الناس يصلون مرتبة الاله انما يقصد الانسان الكامل ويؤكد مساواة الله بالبشر حيث يفسر قوله تعالى قل الله ب كن الله ، وقل لي يا المنصوري ما معنى كن الله وكيف يكون ايا كان المخاطب كن الله ؟؟؟؟
    يقول محمود بالحرف
    (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن ))

    تقول:
    (فقبل الخلق كان الله وحده ولا شيء معه في الوجود ، وبخلق الانسان الكامل اصبح هناك اثنان(زوج) في الوجود الذات الالهية + ذات الانسان الكامل))
    فهنا مربط الفرس ومكمن الفساد في الفكر الجمهوري.
    هل هذا الإنسان الكامل خالد ام يفنى ويموت يلأكل ويشرب ويتزوج ويطلب العون والمساعدة من غيره من الناس.
    هل هو مقدس ام شخص عادي ياكل الطعام ويمشي في الأسواق.
    ما دور هذا الإنسان الكامل وما يفعل هو وماذا يفعل الله المطلق ومن الذي قسم الأدوار بينهم ؟؟؟؟؟
    حدثنا قليلا عن الإنسان الكامل وكيف كمل وهل لنا ان نكون مثله وهل هو نسخ متكررة ام واحد فقط في الكون ؟؟؟؟
    وكيف يكون مرتبة الإنسان من الكمال مرتبة الإله ؟؟؟
    واسمح لي يا منصوري ان اشكرك جدا لأن الحوار معك فعلا مثمر ومفيد لأنك تعلم جديا ما تقول بل وتقول ما تراه بكل صدق ، وبصراحة اعتز بحوارك الممتع واتمنى ان نسير على نفس النهج ولا يهم من منا يقنع الآخر!!!!
    حدثنا عنه سيدي وكلنا شوق لحديثك !!!
    لعلنا قد وصلنا نصف الطريق !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 01:43 PM

جمال المنصوري

تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    اخي الكريم / بهاء الدين سليمان
    ومن ورائة اخي الكريم الذي يرد..

    تحياتي الجزيلة لكما،،،

    يسعدني ان يكون حواري معك قد سبب لك بعض المتعة، ويكفيني هذا اذا لم احظي بغيره...

    سيدي...
    لكي نبحر في هذا الجانب من العلم الشائك والمحفوف بالمخاطر، يلزمني واياك بعض التعريفات لبعض المصطلحت حتي نكون علي بينة من امرنا:

    - الألوهية.
    - الربوبية.
    - الازل..
    - الأول
    - الأخر.
    - المؤمن.
    - الشهيد.
    - اللطيف.
    - الخبير..

    ولك مني كل المودة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2010, 05:32 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: جمال المنصوري)

    ويرد الأخ الكريم قائلا:
    ________________________________

    شكراً للاخ الكريــم على مساهمتك فى اثراء الحوار فى هذا البوســت

    فلك معيــن فكرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2010, 05:53 AM

بهاء الدين سليمان

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 1095

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بدر الدين اسحاق احمد)


    الأخ الكريم الاستاذ/ جمال المنصوري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من يراسلني لم تصلني منه أي رسالة الى الان
    أرى أن الحوار لا يسير لصالحك واعتقد ان من يراسلني لديه الكثير واعتقد انك عجزت عن الرد المباشر على الأسئلة التي طرحها بمجموعة من الانصرافيات كان أخرها

    Quote: لكي نبحر في هذا الجانب من العلم الشائك والمحفوف بالمخاطر، يلزمني واياك بعض التعريفات لبعض المصطلحت حتي نكون علي بينة من امرنا:

    - الألوهية.
    - الربوبية.
    - الازل..
    - الأول
    - الأخر.
    - المؤمن.
    - الشهيد.
    - اللطيف.
    - الخبير..


    بالرغم ان الرجل كانت مداخلته
    Quote: كيف يصل الانسان مرتبة الاله من الكمال وما دليلكم على هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اعرف ما يقصده وانت تعرف ومن حقنا تعريف القارئ ، محمود لا يقصد ان كل الناس يصلون مرتبة الاله انما يقصد الانسان الكامل ويؤكد مساواة الله بالبشر حيث يفسر قوله تعالى قل الله ب كن الله ، وقل لي يا المنصوري ما معنى كن الله وكيف يكون ايا كان المخاطب كن الله ؟؟؟؟
    يقول محمود بالحرف
    (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن ))
    تقول:
    (فقبل الخلق كان الله وحده ولا شيء معه في الوجود ، وبخلق الانسان الكامل اصبح هناك اثنان(زوج) في الوجود الذات الالهية + ذات الانسان الكامل))
    فهنا مربط الفرس ومكمن الفساد في الفكر الجمهوري.
    هل هذا الإنسان الكامل خالد ام يفنى ويموت يلأكل ويشرب ويتزوج ويطلب العون والمساعدة من غيره من الناس.
    هل هو مقدس ام شخص عادي ياكل الطعام ويمشي في الأسواق.
    ما دور هذا الإنسان الكامل وما يفعل هو وماذا يفعل الله المطلق ومن الذي قسم الأدوار بينهم ؟؟؟؟؟
    حدثنا قليلا عن الإنسان الكامل وكيف كمل وهل لنا ان نكون مثله وهل هو نسخ متكررة ام واحد فقط في الكون ؟؟؟؟
    وكيف يكون مرتبة الإنسان من الكمال مرتبة الإله ؟؟؟


    لا ارى أي علاقة بين ردك ومداخلة الرجل اخي منصوري انت رجل موسوعة فهل نضب معينك في مواجهة رجل يتحدث عن فكر تعتنقه أتعجز موسوعتك في الرد الواضح المباشر ..
    لا نريد لهذا الحوار الجميل ان ينقطع أرجو أن ترد على ما طرحت والذي اعتبرته مدخلاً للرد على تساؤلات اخونا الذي يناقشك نحن بانتظار ان ترد على هذا

    Quote: لكي نبحر في هذا الجانب من العلم الشائك والمحفوف بالمخاطر، يلزمني واياك بعض التعريفات لبعض المصطلحت حتي نكون علي بينة من امرنا:

    - الألوهية.
    - الربوبية.
    - الازل..
    - الأول
    - الأخر.
    - المؤمن.
    - الشهيد.
    - اللطيف.
    - الخبير..


    لنبحر معك في الرد المباشر على هذا
    Quote:
    كيف يصل الانسان مرتبة الاله من الكمال وما دليلكم على هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اعرف ما يقصده وانت تعرف ومن حقنا تعريف القارئ ، محمود لا يقصد ان كل الناس يصلون مرتبة الاله انما يقصد الانسان الكامل ويؤكد مساواة الله بالبشر حيث يفسر قوله تعالى قل الله ب كن الله ، وقل لي يا المنصوري ما معنى كن الله وكيف يكون ايا كان المخاطب كن الله ؟؟؟؟
    يقول محمود بالحرف
    (( قل الله ! ثم ذرهم في خوض يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن ))
    تقول:
    (فقبل الخلق كان الله وحده ولا شيء معه في الوجود ، وبخلق الانسان الكامل اصبح هناك اثنان(زوج) في الوجود الذات الالهية + ذات الانسان الكامل))
    فهنا مربط الفرس ومكمن الفساد في الفكر الجمهوري.
    هل هذا الإنسان الكامل خالد ام يفنى ويموت يلأكل ويشرب ويتزوج ويطلب العون والمساعدة من غيره من الناس.
    هل هو مقدس ام شخص عادي ياكل الطعام ويمشي في الأسواق.
    ما دور هذا الإنسان الكامل وما يفعل هو وماذا يفعل الله المطلق ومن الذي قسم الأدوار بينهم ؟؟؟؟؟
    حدثنا قليلا عن الإنسان الكامل وكيف كمل وهل لنا ان نكون مثله وهل هو نسخ متكررة ام واحد فقط في الكون ؟؟؟؟
    وكيف يكون مرتبة الإنسان من الكمال مرتبة الإله ؟؟؟

    وانا شخصياً يهمني الرد المباشر على هذا
    Quote: كيف يكون مرتبة الإنسان من الكمال مرتبة الإله ؟؟؟

    سرني هذا الحوار واريد ان انهل المزيد عن الفكر الجمهوري فالكثيرون يرون ان افكار محمود افكار زندقة ونحن نريد ان نصل الى الحقيقة
    في انتظارك بفارغ الصبر

    احترامي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2010, 07:41 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الرسالة الثانيــة ( للنبـى السودانــى ) محمود محمد طــه (Re: بهاء الدين سليمان)

    الأخت مهيرة
    سلام
    كيف يمكن أن يخالف قول الأستاذ بإجمال الرسالة الثانية إجمالا ، قول الله بينما الحديث الشريف يقول ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) ... وأنت تعلمين أن عقول أهل الجاهلية الأولى التي بعث فيهم النبي (ص) كانت متخلفة للدرجة التي كانت مثلا ، تضطهد النساء ويتزوج الرجل العشرات ويسبيهم ايضا ، بينما نساء اليوم خرجن للمجتمع وتبوأن المناصب القيادية ونجحن فيها، وأنت مثلا تناقشين الرجال في المنابر ، فهل يشرع لك النبي نفس التشريع الذي وافق فيه علي حجب المرأة من الظهور ( حديث العميان وكلام المرأة من وراء حجاب ) .
    ألا تستحق المرأة أن يشرع لها تشريعا يليق بمستواها الحاضر ؟
    وقيسي على ذلك في أمر المال والسياسة ...

    النبي الكريم ( ص) كان يعلم ماستؤول إليه حال النساء ، مثلا، فإدخر لها التشريع الثاني ( تشريع الرسالة الثانية ) الذي أجمله قديما وأظهره اليوم ، بعد أن إستعد له حال الناس في القرن العشرين ، وعلى شرح من إتبع النبي ( ص) وصار له وصف ( رجل آتاه الله الفهم عن القرآن وأذن له في الكلام ) ... ومن الذي يمكنه أن يدعو لبعث الإسلام وعلى المستوى الذي بشر به النبي ؟ إن لم يكن رجل بين ووضح مستويي الشريعة ووضح طريق العودة للدين ، بحل مشاكل هذا العصر الحائر ، عصر جاهلية القرن العشرين والواحد والعشرين ؟

    أتدرين لماذا فشلت كل الحركات الإٍسلامية في بعث الإسلام ؟ رغم عملها الدؤوب ؟ ولماذا تحول جهدها إلى مجرد تكفير وإرهاب وإضطهاد للناس بإٍسم الإسلام ؟
    لأنها تبنت منهجا لا يعطي اي إعتبار ولا فهم بماجاء في القرآن من مستويين في التشريع ، وحاول أن يطبق شر يعة القرن السابع والتي ضاقت عن العصر ... وكأنه أراد أن يلبس جلباب الطفل لرجل راشد ... بينما لم يفطن لهذا الفهم العميق والذي يعتبر الأمل الوحيد لبعث الإسلام وتطبيقه ، إلا الأستاذ محمود محمد طه .
    وهذا هو سر تدبير مؤامرة إغتياله من ذوي الفهم القاصر والمتاجرين بالدين .

    أما مستوى من يحق له تبيين الرسالة الثانية ، وكما قلنا أنها رسالة النبي ( ص) المدخرة ، فهو الرجل الذي وصفته الأحاديث بانه الذي سيملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ... فإن ظهر هذا الرجل بالقامة المطلوبة ، ولم يكن هو الأستاذ محمود ، فأنا أول أتباعه .
    وقد تحدث الأخ المنصوري عنه فليراجع .

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]ox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de