دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة
|
• جاءت سياسات بنك السودان محددة للسياسة النقدية للسودان الداعية الى الاستمرار في ترشيد الطلب علي النقد الأجنبي وترشيد الاستيراد وزيادة العرض بالتركيز علي تشجيع الصادرات غير البترولية ، وكذلك بالعمل علي تشجيع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة والعمل على بناء الاحتياطيات النقدية من العملات الحرة .
• واصدرت وزارة التجارة الخارجية قراراً وزارياً بالرقم (8) لسنة 2012م بتاريخ 29/2/2012م والقاضى بمنع استيراد الاسبيرات المستعملة بموجب احكام لمادة 8 (4) من قانون تنظيم التجارة الخارجية لسنة 2009م وعلى الجهات المختصــة إتخذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار .توقيع د. فضل عبد الله فضل وزير الدولة بوزارة التجارة الخارجية .الوزير بالانابة .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
دواعى القرار الزارى :
o ترشيد الطلب على النقد الاجنبــى . o ترشيد الاستيراد .
مآلات القرار الوزارى :
o ايقاف سوق الاسبيرات المستعملة . o تنشيط وفتح وتفعيل سوق الاسبيرات الجديدة . o زيادة الطلب على الدولار لمقابلة التزامات استيراد الاسبيرات الجديدة . o إنتقال العاملين فى سوق الاسبيرات المستعملة الى مجال ونشاط اقتصادى اخر يقوم على الاستيراد او المضاربة فى العملة او التهريب . o تضرر فئات كبيرة من الشباب العاملين فى مجال المكنكة والسمسرة والعتالة الى بدائل لم توفرها الدولة اما الهجرة او الانضمام الى حركات الهامش الاحتجاجية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: محمد المسلمي)
|
المقارن بين الاسبير المستعمل والجديد :
o تكلفة الحاوية الواحدة من الاسبيرات المستعملة تقدر بمبلغ 50 الف دولار o تكلفة الحاوية الواحدة من الاسبيرات الجديدة تقدر بمبلغ150 الف دولار . o الاسبير المستعمل بيمثل 90% من سوق الاسبير فى السودان . o الاسبير الجديد بيمثل 10% من سوق الاسبير فى السودان . o الاسبيرات المستعملة شبه جديدة ويتم تشليحها وشحنها فى حاويات الى السودان وفقاً لمواصفات هيئة المواصفات والمقاييس السودانية . o كل الاسبير الجديد 90% منه صينى له درجات صينى مغلف وصينى درجة ثالثة و10 % منه قديم لماركات عالمية لكنه مجدد ويباع كجديد. o الجهات المستهلكة للاسبيرات المستعملة عامة المواطنين . o الجهات المستهلكة للاسبيرات الجديدة الشركات والهيئات الرسمية والحكومية والشركات الكبرى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
• الحظر الامريكى على السودان :
o توفر الاسبيرات المستعملة الاسبيرات الامريكية فى اطار خرق الحظر الامريكى على السودان تأتى هذه الاسبيرات لتلبية الطلب المحلى للالات الثقيلة الخاصة بالحفريات والطرق والانشاءات وبسعر فى متناول اليــد.
توفير مستلزمات الالات الثقيلــة :
o توفر الاسبيرات المستعملة لكل من الاليات لودر / باك لودر / قريدر / بوكلن / عربات الشحن الكبيرة مارسيدس / زيدواى / مان / داف / هوستن / بدفورد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
• المقارنة فى الاسعار :
o الاسعار للاسبير مقارنة بالجديد الاكسند 2012م من الوكيل كيس جربوكس بمبلغ 25 الف جنية بعد ان تدفع مقدم والاستلام بعد شهر .والمستعمل بمبلغ 2الف جنية والاستلام مباشر . o الماكينة المستعملة يتم شراءها بضمان لمدة اسبوعين بمبلغ 3الف جنية للعربة داماس والماكينة الجديدة بمبلغ 20 الف جنية بدون ضمان ولا يوجد من يستوردها. o اما العربات الكبيرة الـ zs / zy السلندر بمبلغ 125 الف جنية لجديد والمستعمل بمبلغ 5 الف جنية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: دواعى القرار الزارى :
o ترشيد الطلب على النقد الاجنبــى . o ترشيد الاستيراد .
مآلات القرار الوزارى :
o ايقاف سوق الاسبيرات المستعملة . o تنشيط وفتح وتفعيل سوق الاسبيرات الجديدة . o زيادة الطلب على الدولار لمقابلة التزامات استيراد الاسبيرات الجديدة . o إنتقال العاملين فى سوق الاسبيرات المستعملة الى مجال ونشاط اقتصادى اخر يقوم على الاستيراد او المضاربة فى العملة او التهريب . o تضرر فئات كبيرة من الشباب العاملين فى مجال المكنكة والسمسرة والعتالة الى بدائل لم توفرها الدولة اما الهجرة او الانضمام الى حركات الهامش الاحتجاجية . |
كضبا كاضب حيشتغلوا فيها الجماعة ذاتهم حيد خلوها امتعة شخصية ويبيعوها بم يرضى الله واحل الله البيع وحرم الربا! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: Nasr)
|
Quote: يخطأ الكبار ويدفع الصغار ثمن أخطائهم . |
قطعاً يا فتحــى .. اى زول عندو حزب وكمان حزب حاكم لابد ان يعمل على تحقيق مصالح القطاعات الاكبر فى المجتمع وليس فئات صغيرة من الراسمالية التى لا يهمها تشغيل القطاعات الاكثر عدداً بقدر ما يهمها تحقيق الربحيـة .. فهنا تتضارب المصالح ولابد من الانحياز الى الجمهور وهو الغالب من هذا الشعب فلابد ان يتعلم الكبار ان الاخطاء يدفعها الكبار الذين أرتكبو هذه الاخطاء ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: حيشتغلوا فيها الجماعة ذاتهم حيد خلوها امتعة شخصية ويبيعوها بم يرضى الله واحل الله البيع وحرم الربا! |
نعم احل الله البيع وحرم الربا .. فى دا صدقت ياجنى .. امتعة شخصية لن تستفيد البلد من الضرائب والجمارك ويسظل تحدى العملات الاجنبية فى مكانه لا يتحرك .. فالقضية هنا قضية بدائل اقتصادية لتحقيق السياسة النقدية لبنك السودان
عندك حلول بدائل اجدعها هنــا .. القطاع الغالب من العاملين فى هذا القطاع لا علم لهم ولا دراية بالصحف والسياسة والكتابة فكيف يضربون وهم يباشرون اعمالهم بايديهم والزبون هو اى واحد مننــا يحتاجون ان نكون معهم بجانبهم نبصر الرأى العام بقضيتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: اما العربات الكبيرة الـ zs / zy السلندر بمبلغ 125 الف جنية لجديد والمستعمل بمبلغ 5 الف جنية |
بعد التحية .. تفتكر أستاذنا الكريم وبالنظر الى هذا الفرق المهول المذكور عاليه فى حد او جهة او قوه تقدر توقف مثل هذة التجارة ..ما يحدث أن ال5 ستتحرك الى 50 فى البداية.. ثم تتحول من تجارة صغار مساكين الى تجارة كبار منظمين ومحميين .. واذا كان حكومة السجم والرماد والعشوائية حقتنا تعرف مثل هذه الفروق من 5 الى 125 وتقوم بأيقاف تجارة المستعمل بحجة توفير (الدولارات) فانجدونا بمنطق ما !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: لا رابح ولا خاسر تخبط وعدم دراسة وعدم تخطيط انتوا الوزراء ديل جايين من كوكب تاني ولا ولدوهم وزراء ! |
يا العوض اخوى .. الاقتصاد يبحث عن بدائل لتنفيذ السياسة النقدية لبنك السودان فما هى السلع التى تمثل طلباً عالياً على الدولار ليتم ايقافها لتقليل الطلب على الدولار القضية هنــ ان هناك خاسرون من رحم هذا الشعب الميكانيكيا واصحاب الورش واصحاب دكاكين الاسبيرات زهولاء شريحة مجتمعية كبيرة بقرار ادارى واحد اخرجتهم من سوق العمل فأين يذهبون / من اين يقتاتون / البدائل التى وفرتها الحكومة ليهم شنو ثم همســـة ثق ان التكنقراط هم الذين يعدون مثل هذه القرارات والوزراء من يوقع عليها
كن بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: بس نسيت حاجة في حتة البدائل:- ترشيد صرف الدولة علي كبارها وكبارها دي المقصود بيها وزراها الكتار ومساخ بدلا من 3 سيارات جديدة لكل سيارة واحدة وشوف التوفير الما خمج الحيحصل |
مراحب ناصر ..
وقطعاً سيتأثر عدد ما يقارب الـ ( 1000 ) شخص من القيادات فى مقابل الالاف من العمال واصحاب الورش والدكاكين واسرهم وسيتم تحقيق وفورات كبيرة جداً تضاهى وتقارب ما يمكن توفيره وتحقيقه من ايقاف استيراد الاسبيرات المستعملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: تفتكر أستاذنا الكريم وبالنظر الى هذا الفرق المهول المذكور عاليه فى حد او جهة او قوه تقدر توقف مثل هذة التجارة ..ما يحدث أن ال5 ستتحرك الى 50 فى البداية.. ثم تتحول من تجارة صغار مساكين الى تجارة كبار منظمين ومحميين .. واذا كان حكومة السجم والرماد والعشوائية حقتنا تعرف مثل هذه الفروق من 5 الى 125 وتقوم بأيقاف تجارة المستعمل بحجة توفير (الدولارات) فانجدونا بمنطق ما !!! |
قطعاً سيجد الناس مجالاً وطريقاً للاتجار فى هذه الاسبيرات المستعملة للفروق الكبيرة فى الاسعار بين المستعمل والجديد ثم دعنى اتفق معك ان الاسعار سترتفع الى مبالغ خرافية فى ظل عدم مقدرة التجار على شراء بضاعة اخرى واحجامهم على بيع ما عندهم الا بسعر مجزي يكون بداية خروجهم من سوق الاسبيرات المستعلمة للبحث عن سوق اخر .. وهذا ما يتخوف منه صغار تجار الاسبيرات ان يلتف الكبار على القرار بطريقة مـا ويستولون ويحتكرون هذا السوق
ليس لدى منطق لكننى بفتح هذا البوست ابحث عن منطق لطرد قطاعاً مثل هذا القطاع من سوق العمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: وقطعاً سيتأثر عدد ما يقارب الـ ( 1000 ) شخص من القيادات فى مقابل الالاف من العمال واصحاب الورش والدكاكين واسرهم وسيتم تحقيق وفورات كبيرة جداً تضاهى وتقارب ما يمكن توفيره وتحقيقه من ايقاف استيراد الاسبيرات المستعملة |
عليك ألف نور يا بدر الدين أنا ما عارف الكيزان القروا إقتصاد مشو وين؟؟؟ (فيهم كتيرين أولاد حلال، بس ما شايفهم في الساحة)
بيروقراطيو المكاتب والعاملين فيها إقتصاديين عندهم حساباتهم براهم فيها الدولة حقها وين ودخلها كم وكدا لكن ابدا ما فيها الناس المساكين البتقول ديل (ميكانيكية وصغار تجار وسواقين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: Nasr)
|
Quote: أنا ما عارف الكيزان القروا إقتصاد مشو وين؟؟؟ |
أنا أخشى أنهم أثناء الدراسة كانوا خارج المدرجات يجاهدون في الأحراش أو في أركان نقاشهم أو يقضون أمورا أخرى لا تمت للاقتصاد بصلة... فما يحدث يصعب نسبته للاقتصاد. يتم وقف استيراد الإسبيرات المستعملة فتتعطل جل المركبات، فيصبح النقل والمواصلات لمن استطاع إليه سبيلا... ويصبح السبيل سبيل الدواب... ولمن لا يستطيع إليها سبيلا يسير راجلا كما كان يفعل أجدادنا القدماء!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: Asim Fageary)
|
الأخ بدر الدين
تحياتي - يا أخي يبدو أن الحكومة دي عملت بسياسة - كان غلبك سدها وسع قدها- مش في واحد مسئول عن الطيران لمن الطيارة واجهت مشكلة فنية باللستك وإتصل عليه قال لي الكابت ( دق بيها الدلجة إحتمال اللستك يفك ) يعني إحتمال ناس الاسبيرات المستعملة ديل هم الذين يصنعون الأزمة الإقتصادية دي ونحن ما عارفين - وقام بلة الغايب قال ليهم وقفوا إستيراد الإسبيرات المستعملة !! القرار خاطئ - خاطئ - خاطئ ووراه شبه كبيرة بأن من يقف خلفة لدية مصلحة شخصية يريد أن يمررها ثم يُلقى القرار !!
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: البحيراوي)
|
اقسم بالله العظيم الحكومة دي بتفتش لاذى وضرر المواطن فقط
يعني يابدرالدين الحكومة دي ما عارفة 90% من الناس السايق عربات
العربات كلها موديلات التسعينات والتمنينات وبعضها من السبعينات
وغلب هذه العربات لايوجد لها اسبيرات جديدة بل وبعضها توقفت مصانعها
عن الانتاج الحكومة دي باقي ليها الاتي
منع بيع الخبز في الافران
منع زراعة الخضار
منع تربية الماشية
منع الاكل والشرب
وقف استيراد الادوية وكل ما يخص العلاج
اجبار الجميع على عدم التنفس حتى نحافظ على الهواء
لاننا دولة محاصرة
ياخ كفــــــــاية شردتوا الناس
ضرائب وجمارك وجبايات وحروب ومجاعات
اخيرا شغالين قطع ارزاق
فعلا من اين اتى هؤلاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: بيروقراطيو المكاتب والعاملين فيها إقتصاديين عندهم حساباتهم براهم فيها الدولة حقها وين ودخلها كم وكدا |
دا بيقودنا الى دور الدولة فى نموذج الدولة القطرية السودانية .. هل الدولة معنية بتحقيق الرفاه هل الدولة معنية بالجبايات هل الدولة ملزمة بتوفير فرص العمل والتشغيل هل الدولة يربطها عقد اجتماعى محدد وواضح القسمات مع المواطنين السودانيين وهل الدولة ملزمة تجاه هولاء المواطنين بماذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: فما يحدث يصعب نسبته للاقتصاد.
يتم وقف استيراد الإسبيرات المستعملة فتتعطل جل المركبات، |
ما يحدث هو الاقتصاد السياسي الذى يبحث عن اضعف الحلقات وهى الجماهير ليتكئ عليها ليحقق وفورات لدوران عجلة الدولة ..
بنك السودان يسعى لتحقيقا لتالى : لسياسة النقدية تقوم على تحجيم الطلب على الدولار وايقاف المضاربة فى الدولار وعدم جعل الدولار مستودع للقيمة الاعتماد على الضرائب والجمارك فى ظل تدنى الصادرات وبهذا مافى تشجيع للاستثمار ويبحث على ضوء ذلك محافظ بنك السودان عن ودائع من الاشقاء فى الخليج فى بنك السودان لتحقيق احتياطى نقد اجنبى يفئ بإلتزامات الحكومة فى تحديات السلام والحرب ...
ثم يمكن ن تكون هذه السياسة مقصود بها اخلاء السوق الداخلى للعربات من الموديلات القديمة بعدم توفير الاسبيرات لها لصالح العربات والموديلات الجديدة لصالح منو ( ما تودينا فى داهية ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: القرار خاطئ - خاطئ - خاطئ ووراه شبه كبيرة بأن من يقف خلفة لدية مصلحة شخصية يريد أن يمررها ثم يُلقى القرار !! |
الاستاذ البحيراوى سلام
لقد سقت إتهام مبطن بأن هناك من ساهم فى اصدار هذا القرار لتحقيق مصلحة ذاتية يلزمك بسط الحيثيات للوصول الى هذه النتيجة ثم رجال الاعمال يسعون لتوجيه القرار لمصلحتهم وهذا حق مشروع فى سوق العرض والطلب كيف لا يتضرر من هذا القرار المواطن هو ما نبحث عنه فى هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايقاف الاسبيرات المستعملة حسابات الربح والخسارة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأخ بدرالدين تحياتي شكراً لجهدك المضني، وشكراً لطرحك العلمي. وهل بالإمكان عرض نص المادة 8 (4) من قانون تنظيم التجارة الخارجية لسنة 2009م( والذي أشرت إليه في حديثك). واستغرب أن قراراً كهذا يصدره وزير الدولة بالتجارة الخارجية بصفته وزيراً بالإنابة، ولا ينتظر الوزير لكي يصدر القرار بنفسه. يبدو أن في الأمر شيئٌ مـا!!
أتصور أن قراراً كهذا لا بد أن تكون السلطة التشريعية طرفاً فيه.
| |
|
|
|
|
|
|
|