|
على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان
|
أسوة بالجالية القبطية والجالية الهندية. وكلامي هنا ليس متعلقا بكفر أو إسلام موتى الشيوعيين، فقد أفضوا إلى ما قدموا والله وكيلهم وحسيبهم، ولكن طالما أن هذا الحزب ومنسوبوه لا يحترمون التعاليم الإسلامية والأعراف السودانية (الموافقة للشرع) في تشييع الموتى، فالأولى تخصيص مقابر تكون لهم ياخدوا فيها راحتهم ولا يفسدوا على المسلمين أجواء مقابرهم وشعائرهم.
فمن المعروف أن تشييع الجنازة شعيرة وعبادة إسلامية، من خروج روح المتوفى إلى توسيده التراب .. شعيرة يعني عبادة لها أحكام ولها آداب ويترتب عليها أجر معين، فعند أبي داوود وأحمد عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من تبع جنازة وصلى عليها فله قيراط، ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان)، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ: (أَصْغَرُهُمَا مِثْلُ أُحُدٍ، أو أَحَدُهُمَا مِثْلُ أُحُدٍ).
ولذلك فالمشروع عند تشييع الجنازة الاتعاظ وتذكر الموت والهدوء والسكينة والاستغفار للميت والترحم عليه، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جِنَازَةِ رَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ وَلَمَّا يُلْحَدْ فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ وَكَأَنَّ عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرَ وَفِي يَدِهِ عُودٌ يَنْكُتُ فِي الْأَرْضِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا) رواه أحمد وأبو داوود والنسائي.
Quote: فالسنة لمن تبع الجنازة السكوت، فلا يرفع صوته بقراءة ولا ذكر ولا نشيد ولا غيره، وذلك لما رواه البيهقي وأبو نعيم عن قيس بن عباد قال: (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكرهون رفع الصوت عند الجنائز.) قال الألباني في أحكام الجنائز: رجاله ثقات. ثم قال: (ولأن فيه تشبها بالنصارى، فإنهم يرفعون أصواتهم بشيء من أناجليهم وأذكارهم مع التمطيط والتلحين والتحزين، وأقبح من ذلك تشييعها بالعزف على الآلات الموسيقية أمامها عزفاً حزيناً، كما يُفعل في بعض البلاد الإسلامية تقليداً للكفار. والله المستعان). ثم نقل عن النووي رحمه الله كلاماً مهما، نذكره بتمامه، قال رحمه الله في كتاب الأذكار: (واعلم أن الصواب والمختار وما كان عليه السلف رضي الله عنهم السكوت في حال السير مع الجنازة، فلا يُرفع صوت بقراءة، ولا ذكر ولا غير ذلك. والحكمة فيه ظاهرة، وهي أنه أسكن لخاطره، وأجمع لفكره فيما يتعلق بالجنازة، وهو المطلوب في هذا الحال، فهذا هو الحق، ولا تغتر بكثرة من يخالفه، فقد قال أبو علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه ما معناه: الزم طرق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة، ولا تغتر بكثرة الهالكين، وقد رُوّينا في سنن البيهقي ما يقتضي ما قلته [يشير إلى قول قيس بن عباد السابق].
|
المصدر: موقع إسلام ويب
قال ابن المنذر: روينا عن قيس بن عباد أنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال
أين هذا وما نشاهده في جنازات قادة هذا الحزب من رفع للأصوات وهتافات بالقصائد والأناشيد .. ياخي هذا موضع استغفار وموضع اتعاظ وموضع دعاء .. بدل الدعاء للمتوفى والاستغفار له وسؤال الله له التثبيت: يقول النبي صلى الله عليه وسلم بعد دفن جنازة: (سلوا لأخيكم التثبيت فإنه الآن يسأل)، فبدل كل هذه الآداب والأحكام نسمع: ماشين في السكة نمد من سيرتك للجايين .. ماك الوليد العاق لا خنت لا سراق!! عاش نضال الحزب الشيوعي .. عاش نضال الطبقة العاملة!! من يفهم هؤلاء العواطلية أن تشييع الجنازة شعيرة إسلامية ودينية وليست ندوة أو ليلة سياسية!! لكن مساكين العدد البيجتمع في جنائزهم ما بيحلموا يجتمع ربعه في ندواتهم عشان كده وكعادة الشوايعة بيحاولوا (يستغلوا الموقف) والقصة بعد ما كانت جنازة بقت ندوة وكورال الحزب الشيوعي يشتغل ويللا يا دايتنا جري!!
هذا الحزب يريد أن يدخل في تشييع الجنائز ما هو مخالف للإسلام مثل قرع الطبول (دلوكة عديل كده) فعن أنس بن مالك : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: صوتان ملعونان في الدنيا والآخره مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجة البزار وأبو بكر الشافعي .. دلوكة يعني المرة الجاية ممكن أوكورديون وبعديها جتار ويشتغل جاز العقارب وللا ديسكو دانصا في المقابر!!
صورة الدلوكة في جنازة نقد:
صوت الدلوكة نغمة كاملة في جنازة نقد
وهذا الحزب أدخل فيما تعارف عليه مسلمو السودان عند تشييع الجنائز أمورا نهى عنها الشرع، فمن ذلك اتباع النساء للجنائز، وهو مما نهى عنه الشرع على سبيل الكراهة، ومما سار عليه العرف السوداني ... فلم يعرف السودانيون أبدا تشييع الجنائز ولا مخالطة ومزاحمة الرجال، في الصحيحين: عن أم عطية رضي الله عنها قالت : " نهينا عن إتباع الجنائز و لم يجزم علينا"، والنهي كما قلت على سبيل الكراهة إلا أنه من الأعراف السودانية (الموافقة للشرع) التي يجب أن تحترم ويعمل بها، ومن جوز اتباع النساء للجنائز قيده بعدم مخالطة ومزاحمة الرجال وعدم النياحة (لأن المرأة غالبا يتوقع منها ذلك) ... وكلنا شايفين النياحة البتحصل من تعداد صفات الميت ورفع الأصوات بها، والليلة يا فلاااااااااااااااااااااااان نف نف نف نف !! المشكلة إنو البنوحوا في المقابر رجال ونسوان!
انظر ترانيم الحزب الشيوعي في تشييع محجوب شريف، أخشى بمرور الوقت أن يستبدل الاستغفار والدعاء للميت بهذه الترانيم التي تشابه ترانيم النصارى!
وفي جنازة نقد
ومما أدخله لنا الشوايعة في تشييع الجنائز ومما يخالف الدين والعرف، هذه الصور التي لا أدري ما الهدف منها؟ وبماذا ستنفع المتوفى عند الله، وهي ليست من عادات السودانيين ولا المسلمين بل هي عادات النصارى والغربيين في جنائزهم:
في الأخير: الشوايعة لو معتبرين نفسهم مسلمين يلتزموا بتعاليم الإسلام في الدفن فلم يعرف المسلمون قديما ولا حديثا مثل هذا الهراء والتلاعب بالدين، وممكن بعد داك لو دايرين يعملوا تأبين وللا ليلة غنائية يسكسكوا فيها زي ما عايزين (لاكين وين يلقوا العدد ده اللي السواد الأعظم منه ليسو شيوعيين)، ولو معتبرين نفسهم حاجة كده خاصة وسط المسلمين خلاص يطالبوا بمقابر خاصة يقيموا فيها شعائرهم وترانيمهم والدفن على الطريقة الشيوعية! ولو بقى عندهم مقابر خاصة يعملوا فيها الدايرنو إن شاء الله يلعبوا فيها سك سك، لكن مقابر المسلمين يزعجوا فيها الأحياء والأموات بالطريقة دي؟؟ ياخي أنا جاي عندي جنازة داير أشيعها .. ذنبي شنو أسمع كورال الحزب الشيوعي وماشين في السكة نمط .. من سيرتك للجايين! مش من حق باقي المسلمين يشيعوا مقابرهم بالطريقة الشرعية بدون الإزعاج ده؟؟
ملاحظة: انتظرت إطناعشر صباح عشان أطرح الموضوع ده عشان ما يجيني زول يقول لي احترم مشاعرنا وشنو ما عارف ,, أنا أحترم جدا المشاعر الإنسانية حتى لو اختلفت مع أصحابها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد إبراهيم علي)
|
يا باش .. قرع النحاس كان يستخدم في السودان القديم لإيصال خبر الوفاة في وقت لم يكن هنالك وسائل تواصل فكان يقرع النحاس ويرسل الناس على ضفاف الأنهار من يأتي بالخبر ويتولون إيصاله بهذه الطريقة من قرية إلى قريبة ولا يتم الدفن حتى يحضر جميع من في القرى المجاورة
كانت هنالك عادة جاهلية وهي تسمى الردحي وكان يضرب فيها النقارة ويحثى فيها الرماد وترتدي بعض النساء ثياب الرجال ويحلمن السيف ويردحن به، وكل هذه عادات جاهلية أبطلها الإسلام، ولا شك أن فيها ما فيها من عدم الرضا وعدم التسليم بالقضاء والتسخط على قدر الله تعالى
------- الجماعة الجابوا فيديوهات الكيزان والختمية .. ما فعلوه هذا مخالف لسنة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام فأي السنن نتبع؟ ولاحظوا أنها عبارة عن أذكار وتسبيحات وصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، وإن كنا نختلف معهم في الطريقة إلا أنها تبقى أذكار دينية في إطار الإسلام، ولكن ماذا عن هتافات وأشعار الشيوعيين التي تكاد أن تقلب الجنازة إلى مظاهرة سياسية .. لكل مقام مقال .. لكل مقام مقال .. لكل مقام مقال يا بشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: نعم عبادة باعتبار التعريف الشامل للعبادة وهو: (كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة). وانظر معي إلى : تلقين المحتضر الشهادتين: عبادة وللا ما عبادة؟ غسل الميت: عبادة وللا ما عبادة؟ تكفين الميت: عبادة وللا ما عبادة؟ اتباع الجنازة وقد ترتب عليه قيراط من الجنازة والصلاة عليها وقد ترتب عليه قيراط من الأجر: عبادة صلاة الجنازة: عبادة وللا ما عبادة؟ دفن الجنازة وقيراط آخر من الأجر: عبادة وللا ما عبادة؟ الاستغفار للميت والدعاء له: عبادة وللا لا؟
التعديل لإضافة كلمات |
أنا بسألك عن تشييع الجثمان وأعتقد إنت عارف تشييع الجمان يعني شنو
ما ترص لي كلام كتير
تششيع الجثمان ليس عبادة بل يندرج تحت حقوق المسلم على المسلم وبالتحديد القيام به فرض كفاية يعني ممكن تكون واقف قدام بيتكم وتجي جنازة شايلنها وما تمشي معاهم
زي لمن تكونوا قاعدين مجموعة يجيكم واحد ويسلم عليكم ممكن واحد فقط يرد السلام لأن رد السلام فرض كفاية مع إنها المبادرة بالسلام سنة فقط !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: خالد العبيد)
|
كان من الممكن ان تتكلم عن عادات الدفن في السودان بصورة عامة وقياسها على الاسلام من غير تخصيص للشيوعيين ويكون موضوعا مفيدا للنقاش بدون تشنج وتعصب سياسي سيقود اليه هذه عادات سودانية قديمة متوارثة من قبل ان يدخل الاسلام السودان ومن قبل المسيحية حتى
ادناه ما حدث عند وفاة شيخ الاسلام بن تيمية وانا شخصيا لا استطيع ان اقول ان من فعلوا ذلك ذلك قد خرجوا على الملة ولكن المتاكد منه ان فعلهم هذا فطرة انسانية جميلة اذ عبروا عن مشاعرهم بفقد ميتهم العزيز والله حسيبهم وهو العليم بدخائلهم
Quote: قال الحافظ أبو عبدالله محمد بن احمد بن عبدالهادي المقدسي رحمه الله في العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ( ص 385 – 387 ) : ( ما كتبه العلماء في وفاة الشيخ : قال الشيخ علم الدين وفي ليلة الإثنين لعشرين من ذي القعدة من سنة ثمان وعشرين وسبعمائة توفي الشيخ الإمام العلامة الفقيه الحافظ الزاهد القدوة شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن شيخنا الإمام المفتي شهاب الدين أبي المحاسن عبدالحليم بن الشيخ الإمام شيخ الإسلام مجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني ثم الدمشقي بقلعة دمشق التي كان محبوسا فيها ، وحضر جمع إلى القلعة فأذن لهم في الدخول وجلس جماعة قبل الغسل وقرأوا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا وحضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن . واقتصر على من يغسل ويعين في غسله فلما فرغ من ذلك أخرج وقد اجتمع الناس بالقلعة والطريق إلى جامع دمشق وامتلأ الجامع وصحنه والكلاسة وباب البريد وباب الساعات إلى اللبادين والفوارة وحضرت الجنازة في الساعة الرابعة من النهار أو نحو ذلك ووضعت في الجامع والجند يحفظونها من الناس من شدة الزحام وصلى عليه أولا بالقلعة تقدم في الصلاة عليه الشيخ محمد بن تمام ثم صلى عليه بجامع دمشق عقيب صلاة الظهر وحمل من باب البريد واشتد الزحام وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم للتبرك وصار النعش على الرؤوس تارة يتقدم وتارة يتأخر وخرج الناس من الجامع من أبوابه كلها من شدة الزحام وكل باب أعظم زحمة من الآخر ثم خرج الناس من أبواب البلد جميعها من شدة الزحام لكن كان المعظم من الأبواب الأربعة باب الفرج الذي أخرجت منه الجنازة . ومن باب الفراديس ومن باب النصر وباب الجابية وعظم الأمر بسوق الخيل . وتقدم في الصلاة عليه هناك أخوه زين الدين عبدالرحمن وحمل إلى مقبرة الصوفية فدفن إلى جانب أخيه شرف الدين عبدالله رحمهما الله وكان دفنه وقت العصر أو قبلها بيسير ، وأغلق الناس حوانيتهم ولم يتخلف عن الحضور إلا القليل من الناس أو من أعجزه الزحام . وحضرها نساء كثير بحيث حزرن بخمسة عشر ألفا وأما الرجال فحزروا بستين ألفا وأكثر إلى مائتي الف وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهم وقيل إن الخيط الذي فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل دفع فيه مائة وخمسون درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء وتضرع وختمت له ختم كثيرة بالصالحية والبلد ، وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا ورؤيت له منامات كثيرة صالحة ورثاه جماعة بقصائد جمة ) .
|
من الافضل ان تكون داعيا لا ان تكون قاضيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: إذا كانت هذه عادة عند كل أهل السودان (وليس منسوبي الحزب الشيوعي)، فمن باب أولى أن تخصص مقابر منفصلة لمن لا يتبع سنتهم. |
انا ضد تخصيص مقابر منفصلة للحزب الشيوعي السعودي ... لو واحد من انصار السنة ديل مات ... مفروض اهلو ما يتلقوا فيهو عزاء لعدم الضرورة ... ويلقوا به في البرية لإطعام السباع والعقبان لحمايتها من الإنقراض وبذلك تكون له حسنات تكفّر عن ضلاله وفساد دينه ... ولا يدفن لأن الله نهى عن الإفساد في الأرض ...
والله اعلم ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: Adil Isaac)
|
يا ناس أنا عندي سؤال تعسفي، كنت عايز أسألوا من بداية البوست، بس خفت يتهموني بالجهل.
شايف أخونا بيقول: على وزارة الرعاية الإجتماعية ......... إلخ.
سؤالي: المقابر في السودان تتبع لوزارة الرعاية الإجتماعية؟
إذا كانت الإجابة بنعم ...... أعلن تعجبي ومحنتي.
إذا كانت بلا .......... ليه الطلب ده (على الأصح الأمر بصيغة "على وزارة ...") يتقدم لوزارة الرعاية الإجتماعية؟
الوزارة دي حترعى شنو في المقابر؟
عن إذنك يا تبارك ..........
..... المهم .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: ahmedona)
|
كتب الأخ محمد جلال عبد الله
Quote: أسوة بالجالية القبطية |
من قال لك أن الأقباط جالية وليست مكون إجتماعي وطني? ..الأقباط السودانيين - مواطنون لا رعايا... وموطنون لا أجانب .. وهم بالتالي أهل بلد وأبناء وطن ومن صميم نسيجنا الإجتماعي! وصفهم بالجالية يسلب حقهم في المواطنة وينزع عنهم الإنتماء! ** كان يمكن أن تستشهد بتخصيص مقابر للمسيحين أو للهندوس أو لأصحاب الأديان والديانات المختلفة من دون تصنف الأقباط بأنهم جالية! ** موضوع النحاس والأعلام والنوبات في التششيع والمديح والإنشادي هي جزء من النسيج الإجتماعي والثقافي والتراث الصوفي - إستقرأ الواقع الاجتماعي ورصد تششيع شيوخ القبائل ورجالات الطرق الصوفية يكشف عمق هذه الظواهر في مجتمعنا ! ** ولا أدري لماذا لم تكتب عن الظواهر الدخيلة حقنا علي مجتمعنا مثل أعراس الشهيد ومايصحبها في بيوت العزاء التي تتم بإشراف الدولة والحزب الحاكم لماذا لم تدعو - لدفن 'الجالية' الكيزانية' في مقابر مخصصة ولماذا لم تحارب بدعهم وأعراسهم الجنائيزية ? ** السؤال ماهو سر إنعزال بعض السلفية بمساجدهم ووعدم غشيان تلك المساجدمن قبل جل الشعب من غيرهم ? لماذا تعيش 'الجالية" السلفية' في غربة عن بقية المجتمع المسلم ? ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: ahmedona)
|
جر واطي ما بينفع يا احمدونا ... ولا بيغيّر في حقوق المواطن في وطنو ... خصوصًا حرية العقيدة ...
يعني المواطن يتنازل ليكم عن حقوقو .. عشان انتو مذهبكم السلفي بيقول انو دي مخالفات؟
إنتو خلقتوا البشر دي عشان تنتزعوا حقوقها؟
لو كنّا نحن أفظاظ غلاظ القلوب كان دخّلنا المعتدين على الحقوق في كيس نايلون ...
إنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ * وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ * وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ * أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
## محمد جلال عبدالله فى دور حسبو نسوان ##
## كرهتونا الدين البقيتو وكلاؤه فى الأرض ,, الدين يُسر وليس عُسر ,, الدين صالح لكل زمان ومكان ,, مايقوم به المُتأسلمين أثرياء الحرب الجُدد وتنابلة السلطان من مُدعى الفتاوى لاعلاقة له بالدين والإسلام منه براء ##
** قال إيه الشيوعييين جاليه !!!!؟؟؟ ومُدعى الإسلام :- فاسدين وسارقيين للمال العام :- فهل نُحاكم الإسلام كدين على هوية هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أنهم ظل الله فى الأرض ؟؟ أم نحاكمهم على سلوكهم الشخصى الذى أساء للإسلام والمسلمين وغير المُسلميين ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: عبدالكريم أحمد الامين)
|
عاصم فقيري
Quote: أنا بسألك عن تشييع الجثمان وأعتقد إنت عارف تشييع الجمان يعني شنو ما ترص لي كلام كتير تششيع الجثمان ليس عبادة بل يندرج تحت حقوق المسلم على المسلم وبالتحديد القيام به فرض كفاية يعني ممكن تكون واقف قدام بيتكم وتجي جنازة شايلنها وما تمشي معاهم زي لمن تكونوا قاعدين مجموعة يجيكم واحد ويسلم عليكم ممكن واحد فقط يرد السلام لأن رد السلام فرض كفاية مع إنها المبادرة بالسلام سنة فقط !
|
أول شي أنا أرص كلام زي ما داير ,, ما بتحدد لي انت الطريقة البكتب بيها والزيك ده لازم أرص ليهو كلام كتير عشان يفهم والظاهر عليك انت فاهم العبادة بي فهم سنة خامسة ابتدائي وإلا .. فعرف لي أنت ما هي العبادة؟؟؟ بعدين الحاجة إلا تكون فرض عين عشان نسميها عبادة وللا شنو؟ فهمك غريب خالص ياخي صلاة الجنازة فرض كفاية .. أها عبادة وللا ما عبادة؟؟ ياخي صلاة التراويح ذاااتها ما فرض ذاتو .. بس برضو عبادة! شي عجيب والله.
Quote: أصلو قالوا المغتربين أخدوا فيها بمبة :) -------------- وهل مل هذه المطاعنات أو الشماتة من العبادات أيضاً يا هذا !
|
مافي داعي للتساخف أنا ذاتي اشتريت في الوادي الأخضر وأخدت فيها بمبة الشماتة دي لمن أكون أنا ما مشتري وأجي أقول كده .. ممكن كده تبقى شماتة أو مطاعنات يا فهيم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
ود الزين بالانجليزي
Quote: الموت في بلاد الأنقسنا نجد أن ذوي المريض نساء ورجالاً يجلسون حوله فإذا وصل إلى مرحلة الاحتضار خرج الرجال وتركوا النساء لوحدهن وبعد خروج الروح تعلن النساء الوفاة فيبدأ الرجال خارج الغرفة بالعويل حاملين حرابهم وهم يلعنون الموت لأنه ج ب ا ن حيث يأخذ الأرواح خلسة ولا يواجه فرسان القبيلة.. النساء جوار الجثة يقمن بحلاقة رأس الميت ودهن سائر الجسم بالزيت ثم يكفنون المرحوم بثوب من الدمور ويلفونه في برش ثم يأخذنه إلى المقابر.. هنلك يُحضر أبناء الميت ثورًا منيعًا ثم يتقدم أحد أبناء الميت ويخاطب الجثمان: إن الله قد احتاج إليك وأخذك وهذا الثور هو نصيبك من الأبقار وأرجو ألا تعود مرة أخرى وتطالب بالزيادة .. بعد المخاطبة يُطلق الثور فيجري ويركض خلفه الناس يطعنونه بحرابهم وعندما يقع يتقاسمون لحمه ويتركون الرجل الخلفية والرأس لأسرة المتوفى، بعد ذلك يرجع الناس للدفن فيضعون الميت في حفرة عميقة ومعه كيس تمباك وحربته وجرابه الذي كان يحمله طوال حياته.. عند جلوس الناس لتلقي العزاء يأتي أحدهم ويطوف بمنزل الميت باكيًا ثم يسأل مستنكرًا «كيف يسافر الميت دون مشاورتنا؟؟» ويخرخ كيس تمباك ليستنشقه ثم يمده لابن الميت على سبيل المجاملة... مجتمع الأنقسنا مسالم جدًا ويمارس التعايش السلمي في كل مناشطه فقد تجد في البيت الواحد الوثني والمسيحي والإسلامي دون أي حساسيات أي أنهم يتعاملون بسياسة لكم دينكم ولي دين.
هؤلاء سودانيون هل نطردهم من سودانهم هذا لان متاسلمى السودان يرغبون فى حياة تماثل معتقداتهم هم وثقافة تتطابق مع افكارهم وحدهم وموت يتطابق مع موتهم ولا عجب بالطبع اذا كان عمر البشير فى القضارف رفض تعدد الثقافات فى السودان ورفض الشريعة المدغمسة، ان عدم الاعتراف بالتعدد فى السودان هو الذى يولد هذه الحروب ويولد الأحقاد ، الذين يتعتقدون انهم هم وحدهم على حق دائم وما عداهم على باطل دائم هم قصيرى النظر يعتقدون انهم يملكون الحكمة الكاملة ، هؤلاء ومن يتماهى معهم هم سبب كوارث السودان المتعدد الأعراق والأديان والثقافات واللغات والألوان والأفراح والاتراح |
هسي ده دخلو شنو بي موضوعنا؟؟ بتاعين الأنقسنا دي جوا دفنوا في مقابر المسلمين؟ جوا ضايقوا الناس وجابوا نقارتهم ورقصوا في المقابر؟ ما يا هو ده زي ما قلت طلعوا ناس فاهمين أكتر من الشوايعة ومحترمين قاعدين يحفروا حفرة عميقة لميتهم ويطرحوهو فيها .. ناس عندها ذوق وفهم والله حتى لو ما مسلمين أو ما متمدنين الكلام في القاعدين يجيبوا لينا ديسكو دانصا في المقابر!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: عاصم فقيري Quote: أنا بسألك عن تشييع الجثمان وأعتقد إنت عارف تشييع الجمان يعني شنو ما ترص لي كلام كتير تششيع الجثمان ليس عبادة بل يندرج تحت حقوق المسلم على المسلم وبالتحديد القيام به فرض كفاية يعني ممكن تكون واقف قدام بيتكم وتجي جنازة شايلنها وما تمشي معاهم زي لمن تكونوا قاعدين مجموعة يجيكم واحد ويسلم عليكم ممكن واحد فقط يرد السلام لأن رد السلام فرض كفاية مع إنها المبادرة بالسلام سنة فقط ! أول شي أنا أرص كلام زي ما داير ,, ما بتحدد لي انت الطريقة البكتب بيها والزيك ده لازم أرص ليهو كلام كتير عشان يفهم والظاهر عليك انت فاهم العبادة بي فهم سنة خامسة ابتدائي وإلا .. فعرف لي أنت ما هي العبادة؟؟؟ بعدين الحاجة إلا تكون فرض عين عشان نسميها عبادة وللا شنو؟ فهمك غريب خالص ياخي صلاة الجنازة فرض كفاية .. أها عبادة وللا ما عبادة؟؟ ياخي صلاة التراويح ذاااتها ما فرض ذاتو .. بس برضو عبادة! شي عجيب والله.
Quote: أصلو قالوا المغتربين أخدوا فيها بمبة :) -------------- وهل مل هذه المطاعنات أو الشماتة من العبادات أيضاً يا هذا ! مافي داعي للتساخف أنا ذاتي اشتريت في الوادي الأخضر وأخدت فيها بمبة الشماتة دي لمن أكون أنا ما مشتري وأجي أقول كده .. ممكن كده تبقى شماتة أو مطاعنات يا فهيم. |
هسه الردحي بتاعك دا بتصنفوا في ياتوا عبادة
خامسة إبتدائي في عينك
هو لو ما منبر بكري دا الزيك دا نحنا بنتناقش معاه يا جهلول
قوم لف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: Asim Fageary)
|
عبد الكريم أحمد الأمين
Quote: كرهتونا الدين البقيتو وكلاؤه فى الأرض |
والله انت لو داير تكره الدين .. دي تبقى مشكلتك انت ما مشكلتي أنا الدين ده ما حقي أنا عشان تقول كرهتك ليهو الدين ده مفروض يكون حقك انت برضو وحق كل مسلم وللا شنو؟
Quote: قال إيه الشيوعييين جاليه !!!!؟؟؟ ومُدعى الإسلام :- فاسدين وسارقيين للمال العام :- فهل نُحاكم الإسلام كدين على هوية هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أنهم ظل الله فى الأرض ؟؟ أم نحاكمهم على سلوكهم الشخصى الذى أساء للإسلام والمسلمين وغير المُسلميين ؟؟ |
أنا مستغرب والله في الشيوعيين وأذنابهم والعلمانيين عموما مما تفتح موضوع يتناول الشيوعية يقول ليك طيب والكيزان!! حاجة عجيبة خلاص يعني لازم لمن أنتقد الشيوعيين أنتقد الكيزان برضو؟ ياخ أنا فتحت موضوع عن الشيوعيين وضلال الشيوعيين وباطل الشيوعيين لا يعني أن الكيزان على حق شيء غريب والله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
عاصم فقيري
Quote: هسه الردحي بتاعك دا بتصنفوا في ياتوا عبادة خامسة إبتدائي في عينك هو لو ما منبر بكري دا الزيك دا نحنا بنتناقش معاه يا جهلول
|
ده في عبادة (يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار) رايك شنو؟ قلت لي أنا جهلول؟ طيب ما اختلفنا .. لكن انت علمول؟ انت إنسان متخلف ومغفل ليس إلا .. وحركاتك ومداخلاتك تدل على ذلك ما جيتك قبل كده في موضوع من مواضيعك الهبلة الكنت بتعملها لكن تجيني في موضوعي ما بخليك ... فهمت؟
سؤال جادي بالله يا عاصم: انت شيوعي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: خالد العبيد)
|
http://www.sudaneseonline.com/board/460/msg/1397410485.html
Quote: . اخر لحظة أصدرت محكمة جنايات أمبدة برئاسة القاضي السيد أحمد عبد الماجد أمس حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في مواجهة شاب متطرف ديني قتل والدته وشقيقه وسدد عدة طعنات لشقيقته بالسكين في منزلهم بمنطقة أمبدة بأم درمان لرفضه مواصلة شقيقته للدراسة الجامعية، وقضت المحكمة على المتهم بالإعدام بعد تمسك أولياء الدم بالقصاص من الجاني. وتشير الوقائع إلى أن المتهم دار بينه وأفراد أسرته شجار لرفضه ذهاب شقيقته للجامعة لمواصلة تعليمها الشيء الذي رفضته أسرته فقام بتسديد عدة طعنات لوالدته وشقيقه وأخته وتم إسعافهم إلى حوادث أم درمان إلا أن والدته وأخاه لفظا أنفاسهما الأخيرة متأثرين بجراحهما ونجت الابنة من الموت المحقق، وأوقفت الشرطة المتهم الذي أقر بارتكابه للجريمة ودونت في مواجهته بلاغاً تحت المادة (031) و(931) من القانون الجنائي، وبعد اكتمال التحريات وجهت النيابة المختصة بإحالة المتهم للمحكمة التي استمعت لكافة أطراف القضية وأصدرت القرار أعلاه |
محــمد جــلال
اها اخـوك المتطـرف دا قال احســـــن يقتـلهم ,,, وطبعا رأيـو بكـون ذيك يشـــوفوا ليهم مقابـر غير مقابر المســلمين
Quote: .سيحكم مش السودان بس .. بل العالم أجمع بالشريعة الإسلامية بإذن الله ولمن يحصل كده شوفوا ليكم كهف خشوا فيهو وللا نفق .. أصلكم منافقين |
يازول نحـن كمســلمين الشــريعة ما بنابها ( لكن ما شـريعتكم يا محمد جلال ) لكن كمان قصـة ( العالم اجمـع ) دي حقـو تعــيد فيها النظــر و تســأل صديق ,, بس ما تسـتعين بالجمهور بتاعكم بضللوك و يدوك اجابة عجيبة
الســلفيين عايشــين طول عمرهم يقاتلون طواحين الهواء و يعشــون تناقض و انفصام منهج يبررون بـه لانفســـهم ركوب الســرجين ( ســرج التطور و ســرج الســلفية ) ,,,,,,,,,, يا محمد جلال انت ترضخ لقوانين بكري و المواقع الالكترونية ( دا ما تحاكم ؟؟؟؟؟؟؟ ) طيب ما هو التحاكم ؟؟؟؟؟ عشــان تسـتخدم جوال توقع بالوافقة ( تحاكم ) على شـروط و قوانين مقدم الخدمة ,,,,,,,,, يا خي يعني لازم تسـتخدم النت و الجوال البدخلك في التحاكم
يلا تعال بتـبريراتك عـن التحاكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محمد جلال عبدالله والأخوة المتداخلين، الشيوعيين سلالات متفرعة ومتشعبة، يرجع نسبهم (الفقهي والتشريعي) إلى لينين وماركس: منهم المسلمون ومنهم غير المسلمون، وفي المسلمين منهم من يحافظ على الأوقات الخمسة في جماعة، ومنهم من اكتفى بالشهادتين. أضف إلى ذلك أنهم موجودون في حي وقرية وكمبو وقنطرة، وبحسب اقتراحك: لا يمكن لمن يموت في عطبرة يدفن في مدني! كدي فكر في طريقة اخرى يكون فيها الدفن لا مركزي، ولا تنسى تعمل إعلان لطلب أئمة للصلاة على موتاهم، لأنو زي ما شايف: ما عاجبنهم فقهاء أهل السنة ولا يأخذون بآرائهم، ومن يفعل ذلك(ياخذ بآراء أهل السنة) فلا يعد نفسه شيوعيا وليبحث له عن مسمى آخر. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
كتب الأخ كمال عباس
Quote: من قال لك أن الأقباط جالية وليست مكون إجتماعي وطني? ..الأقباط السودانيين - مواطنون لا رعايا... وموطنون لا أجانب .. وهم بالتالي أهل بلد وأبناء وطن ومن صميم نسيجنا الإجتماعي! وصفهم بالجالية يسلب حقهم في المواطنة وينزع عنهم الإنتماء! ** كان يمكن أن تستشهد بتخصيص مقابر للمسيحين أو للهندوس أو لأصحاب الأديان والديانات المختلفة من دون تصنف الأقباط بأنهم جالية! ** موضوع النحاس والأعلام والنوبات في التششيع والمديح والإنشادي هي جزء من النسيج الإجتماعي والثقافي والتراث الصوفي - إستقرأ الواقع الاجتماعي ورصد تششيع شيوخ القبائل ورجالات الطرق الصوفية يكشف عمق هذه الظواهر في مجتمعنا ! ** ولا أدري لماذا لم تكتب عن الظواهر الدخيلة حقنا علي مجتمعنا مثل أعراس الشهيد ومايصحبها في بيوت العزاء التي تتم بإشراف الدولة والحزب الحاكم لماذا لم تدعو - لدفن 'الجالية' الكيزانية' في مقابر مخصصة ولماذا لم تحارب بدعهم وأعراسهم الجنائيزية ? ** السؤال ماهو سر إنعزال بعض السلفية بمساجدهم ووعدم غشيان تلك المساجدمن قبل جل الشعب من غيرهم ? لماذا تعيش 'الجالية" السلفية' في غربة عن بقية المجتمع المسلم ?
|
مصطلح الجالية القبطية هو المجتمع السائد في الإعلام السوداني وأتذكر جيدا في كل إفطار رمضاني التلفزيون السوداني بقول حضر الرئيس الإفطار الرمضاني للجالية القبطية والله يا كمال أنا ذاتي زيك مستغرب في استخدام هذا المصطلح! لأني أعتبر الأقباط مواطنين حتى لو اختلفت الديانات
أما بخصوص عرس الشهيد فهذه الظاهرة المخالفة للدين قلت كثيرا بعد انشقاق القصر والمنشية ثم توقفت تمام منذ أكثر من 10 سنوات منذ توقيع بروتوكول مشاكوس ولكن في أيامها كان الدعاة السلفيون والإسلاميون يتكلمون عنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: هشام عباس)
|
Quote: انت يا قصي - انت ومحمد جلال - جاكم شيوعي يوم دق ليكم الباب قال ليكم كايس ليهو قبر ولّ إمام؟
ما ممكن تضايقوا الناس من المهد إلى اللحد ياخي .. |
والله يا تبارك اخوى انا ما عارف السلفيين ديل متين بيفضوا عشان يعبدوا الله ناس قاعدة طول حياتها صباح مساء في مراقبة الاخرين الشيعة كفار الشيوعيين ملاحدة الصوفية شرك ال ال ال بس قاعدين ما عندهم شغلة غير التفرغ للاخرين وشتمهم وتكفيرهم ما اظن واحد فيهم اصلا فاضى للعبادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: هشام عباس)
|
Quote: يازول نحـن كمســلمين الشــريعة ما بنابها ( لكن ما شـريعتكم يا محمد جلال ) لكن كمان قصـة ( العالم اجمـع ) دي حقـو تعــيد فيها النظــر و تســأل صديق ,, بس ما تسـتعين بالجمهور بتاعكم بضللوك و يدوك اجابة عجيبة
|
طيب أنا لا حأسأل الجمهور ولا حاستعين بصديق، سأستعين بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم: عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الدِّينُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، وَلا يَتْرُكُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْتَ مَدَرٍ وَلا وَبَرٍ إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ ، بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ ، عِزٌّ يُعِزُّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ الإِسْلامَ ، أَوْ ذُلٌّ يُذِلُّ بِهِ الْكُفْرَ " . فَكَانَ تَمِيمٌ , يَقُولُ : لَقَدْ عَرَفْتُ ذَلِكَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، لَقَدْ أَصَابَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمُ الْخَيْرَ وَالشَّرَفَ وَالْعِزَّ ، وَلَقَدْ أَصَابَ مَنْ كَانَ كَافِرًا الذُّلَّ وَالصَّغَارَ وَالْجِزْيَةَ . مسند أحمد يعني شفت الإسلام ده يصل كل مكان وكل بيت حتى البيت الأبيض ده خبر والتصديق به واجب
Quote: الســلفيين عايشــين طول عمرهم يقاتلون طواحين الهواء و يعشــون تناقض و انفصام منهج يبررون بـه لانفســـهم ركوب الســرجين ( ســرج التطور و ســرج الســلفية ) ,,,,,,,,,, يا محمد جلال انت ترضخ لقوانين بكري و المواقع الالكترونية ( دا ما تحاكم ؟؟؟؟؟؟؟ ) طيب ما هو التحاكم ؟؟؟؟؟ عشــان تسـتخدم جوال توقع بالوافقة ( تحاكم ) على شـروط و قوانين مقدم الخدمة ,,,,,,,,, يا خي يعني لازم تسـتخدم النت و الجوال البدخلك في التحاكم
|
يا زول قول بسم الله قوانين بكري والمنتديات واتفاقيات الشركات .. دخلها شنو بالتحاكم؟ أي قانون لا يخالف الشرع فلا غضاضة من الالتزام به، وخاصة إذا ألزم الشخص به نفسه يكون واجبا عليه أمال العقد شريعة المتعاقدين دي تبقى شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
كتب هشام عباس أب بدلة
Quote: والله يا تبارك اخوى انا ما عارف السلفيين ديل متين بيفضوا عشان يعبدوا الله ناس قاعدة طول حياتها صباح مساء في مراقبة الاخرين الشيعة كفار الشيوعيين ملاحدة الصوفية شرك ال ال ال بس قاعدين ما عندهم شغلة غير التفرغ للاخرين وشتمهم وتكفيرهم ما اظن واحد فيهم اصلا فاضى للعبادة |
الرد على أهل البدع والملاحدة من أجل العبادات لأن فيه تنقية للدين من شوائبهم وفيه تحذير للناس من باطلهم وفيه إقامة للحجة عليهم شفت كيف يا هشو.. وين الصورة بالبدلة .. إنت كفتا وللا شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: الرد على أهل البدع والملاحدة من أجل العبادات لأن فيه تنقية للدين من شوائبهم وفيه تحذير للناس من باطلهم وفيه إقامة للحجة عليهم شفت كيف يا هشو.. وين الصورة بالبدلة .. إنت كفتا وللا شنو؟ |
والله يا محمد اخوى لو فاكر ان هرطقتكم وسوء ادبكم وشتمكم وتكفيركم وكراهيتكم للاخر تنقية للدين ودفاع عن الدين تبقوا انتو اكبر اعداء للدين .. اعتقد ان كلمة طيبة ومعاملة حسنة افضل واحسن رسالة دينية ممكن توجهها للاخر حتى لو كان عدوك فما بالك وانت كمثال كل يوم فاتح بوست غير ما تفتح ابواب الكراهية بين الناس ما بتفيد لا دينك لا نفسك بشئ يعنى مثلا خد عندك البوست دا .. تخيل لو انت اخدت الظاهرة وناقشتها بوجه عام وطرحت الموضوع للاراء او نصحت ان الناس تتوقف عن المظاهر دى شوف وقع البوست كان حيكون كيف عند الناس .. لكن تجى ومن العنوان داخل شمال وتطلق احكام وتطالب حتى بمقابر منفصلة وتحول البوست الى ردود افعال واساءات وتقول لى جاى تدافع عن الدين !!! اقسم بالله لو نزلت رسالة الله على محمد بالطريقة هذه لما آمن هو نفسه بها دعك من ان يدعوا اليها الاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: هشام عباس)
|
Quote: اقسم بالله لو نزلت رسالة الله على محمد بالطريقة هذه لما آمن هو نفسه بها دعك من ان يدعوا اليها الاخرين |
يا راااااجل .. شوهالحكي؟ كدي تعال شوف معاي الحديث ده .. وقارنه بما يحصل في المنبر من شتم واستهداف للسلفيين .. ولمن السلفيين يردوا بنفس الطريقة يقولوا ليهم دي ما أخلاق الإسلام!! طيب انتو عاملونا بأخلاق الإسلام عشان نحن نعاملكم بأخلاق الإسلام .. كلامي بصورة عامة ولا أقصد به هذا البوست
كدي تعال شوف بالله معاي الحديث ده:
Quote: ففي مسند الإمام أحمد (11/ 610 ـ 611) :عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: مَا أَكْثَرَ مَا رَأَيْتَ قُرَيْشًا أَصَابَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ، فِيمَا كَانَتْ تُظْهِرُ مِنْ عَدَاوَتِهِ؟ قَالَ: حَضَرْتُهُمْ وَقَدِ اجْتَمَعَ أَشْرَافُهُمْ يَوْمًا فِي الْحِجْرِ، فَذَكَرُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: مَا رَأَيْنَا مِثْلَ مَا صَبَرْنَا عَلَيْهِ مِنْ هَذَا الرَّجُلِ قَطُّ، سَفَّهَ أَحْلَامَنَا، وَشَتَمَ آبَاءَنَا، وَعَابَ دِينَنَا، وَفَرَّقَ جَمَاعَتَنَا، وَسَبَّ آلِهَتَنَا، لَقَدْ صَبَرْنَا مِنْهُ عَلَى أَمْرٍ عَظِيمٍ، أَوْ كَمَا قَالُوا. قَالَ: فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ، إِذْ طَلَعَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَقْبَلَ يَمْشِي، حَتَّى اسْتَلَمَ الرُّكْنَ، ثُمَّ مَرَّ بِهِمْ طَائِفًا بِالْبَيْتِ، فَلَمَّا أَنْ مَرَّ بِهِمْ غَمَزُوهُ بِبَعْضِ مَا يَقُولُ، قَالَ: فَعَرَفْتُ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ مَضَى، فَلَمَّا مَرَّ بِهِمُ الثَّانِيَةَ، غَمَزُوهُ بِمِثْلِهَا، فَعَرَفْتُ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ مَضَى، ثُمَّ مَرَّ بِهِمُ الثَّالِثَةَ، فَغَمَزُوهُ بِمِثْلِهَا، فَقَالَ: «تَسْمَعُونَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، أَمَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِالذَّبْحِ» فَأَخَذَتِ الْقَوْمَ كَلِمَتُهُ، حَتَّى مَا مِنْهُمْ رَجُلٌ إِلَّا كَأَنَّمَا عَلَى رَأْسِهِ طَائِرٌ وَاقِعٌ، حَتَّى إِنَّ أَشَدَّهُمْ فِيهِ وَصَاةً قَبْلَ ذَلِكَ لَيَرْفَؤُهُ بِأَحْسَنِ مَا يَجِدُ مِنَ الْقَوْلِ، حَتَّى إِنَّهُ لَيَقُولُ: انْصَرِفْ يَا أَبَا الْقَاسِمِ، انْصَرِفْ رَاشِدًا، فَوَاللَّهِ مَا كُنْتَ جَهُولًا، قَالَ: فَانْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَتَّى إِذَا كَانَ الْغَدُ، اجْتَمَعُوا فِي الْحِجْرِ وَأَنَا مَعَهُمْ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: ذَكَرْتُمْ مَا بَلَغَ مِنْكُمْ وَمَا بَلَغَكُمْ عَنْهُ، حَتَّى إِذَا بَادَأَكُمْ بِمَا تَكْرَهُونَ تَرَكْتُمُوهُ فَبَيْنَمَا هُمْ فِي ذَلِكَ، إِذْ طَلَعَ عليهم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَثَبُوا إِلَيْهِ وَثْبَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ، فَأَحَاطُوا بِهِ، يَقُولُونَ لَهُ: أَنْتَ الَّذِي تَقُولُ كَذَا وَكَذَا؟ لِمَا كَانَ يَبْلُغُهُمْ عَنْهُ مِنْ عَيْبِ آلِهَتِهِمْ وَدِينِهِمْ، قَالَ: فَيَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَعَمْ، أَنَا الَّذِي أَقُولُ ذَلِكَ» قَالَ: فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا مِنْهُمْ أَخَذَ بِمَجْمَعِ رِدَائِهِ، قَالَ: وَقَامَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- دُونَهُ، يَقُولُ وَهُوَ يَبْكِي: {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ} [غافر: 28] ؟ ثُمَّ انْصَرَفُوا عَنْهُ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَأَشَدُّ مَا رَأَيْتُ قُرَيْشًا بَلَغَتْ مِنْهُ قَطُّ. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: اسعد صلاح البدري)
|
Quote: يا راااااجل .. شوهالحكي؟ كدي تعال شوف معاي الحديث ده .. وقارنه بما يحصل في المنبر من شتم واستهداف للسلفيين .. ولمن السلفيين يردوا بنفس الطريقة يقولوا ليهم دي ما أخلاق الإسلام!! طيب انتو عاملونا بأخلاق الإسلام عشان نحن نعاملكم بأخلاق الإسلام .. كلامي بصورة عامة ولا أقصد به هذا البوست
كدي تعال شوف بالله معاي الحديث ده: |
يا سيدى الحكاية ما اخلاق اسلام الحكاية اخلاق انسان غض النظر عن دينك عليك باحترام الاخر لكى يحترمك الاخر وعليك بطرح وجهة نظرك بشكل محترم ليجد الاحترام عند الاخر انا اختلف مع فكر السلفيين واختلف مع تصرفاتهم وما يصدر منهم ومن حقك ان تختلف مع الشيوعيين وما يصدر منهم لكن هذا لا يعطينى الحق ولا يعطيك الحق ان نجعل من انفسنا معيارا نرمى به الاخر في دينه واخلاقه ونطلق الاحكام جزاف _____________ بالنسبة للحديث بالله رجاء ما تبقى زى الاخوان المسلمين الذين يشرعنون لقلة الادب والاساءة والعهر تابعت الحملة ضد السيسى بكلمة قبيحة وعندما استنكر الناس هذا الامر خرج شيوخهم يفتون بصحة استخدام اللفظ العاهر بحجة ان الرسول ص قال مخاطبا احدهم (اعضض بظر اللات ) او امصص بظر اللات وان الصديق رضى الله عنه استخدم ذات اللفظ .. ربنا بيخاطب الرسول ص (وانك لعلى خلق عظيم ) والرسول ص يصف نفسه (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) وياتى شيخ متخلف ليقول لنا ان الرسول ص كان بذئ السلان فاحش القول ... كفاياكم ياخى نحنا تعبنا والله من فتاويكم وهبلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
Quote: وأتذكر جيدا في كل إفطار رمضاني التلفزيون السوداني بقول حضر الرئيس الإفطار الرمضاني للجالية القبطية |
يبدو انك تخلط بين مصطلحي (الجالية) و(الطائفة) يطلق عليهم في وسائل الاعلام الحكومي (الطائفة القبطية) على الرغم من عدم الحاجة لتصنيفهم فيكفي ان يقال (ان الرئيس حضر افطار اقامته الكنيسة القبطية ) او ما شابه ذلك فهم يسمون انفسهم بالاقباط وينسبون نفسهم للكنيسة القبطية تمييزا لها عن بقية الكنائس الاخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: دي يفسروها كيف يا أخونا عبد الله إحيمر .....
|
ولدنا احمـدونا ( لو طلعت و لدنا الاســمو اجمدونا فاقبلها و لو طلعت زول تاني اقبل اعتذاري )
اهـلنا في الســودان قالو ( ركاب ســرجين وقيع و مســاك دربين ضهـيب ) اها انتـو راكبين ســـرجين ,,,,, في ســرج المدية والتطـور ما ح اقول ليك ( عربات , كومبيوترات , كاميرات , نت , ادوية وعلاج , اجهزة طبية ........ الخ منتجات الخواجات ) لكـن و قفــت في التحاكم و دا باب كبير و في العادة قاعـدين تزوغو منـو و تجيبو في مبررات تحللوا بها تحاكمكم حتى للطاغـوت ,,,,,, اها هنا قلت لي محمد جلال العقـود البتوقغوا عليها عشــان تســتمتعوا بخدمات النت و الجوال صـورة من صـور التحاكم ,,,,,,,, ما الذي يسـتدعيكم لمخالفة الشـــــرع في التحاكم و تظلوا تدفنوا في مقابر المستلمين
انتم تقومون بخالفة الشـرع عشــــان تسـتمتعوا بالتطـور العلمي ؟؟؟؟؟؟؟؟ و برضــو توزعوا في دا يدفـن وين و دا يدفن وين
يا احمدونا التحاكم ليس الحكم فقـــــط ,,,,,,,, اها دا ســـرج التطـور الراكبين فيهــــو و البدخلكم و من يفتي لكم في محكات ضـبقة ,,,, و طبعا الفتاوي التبريرية جاهـــزة و تحـــــت الطلب
اهــا , ســرج الســلفية برضــو محتاج شــــرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: عبدالله احيمر)
|
Quote: اهـلنا في الســودان قالو ( ركاب ســرجين وقيع و مســاك دربين ضهـيب ) اها انتـو راكبين ســـرجين ,,,,, في ســرج المدية والتطـور ما ح اقول ليك ( عربات , كومبيوترات , كاميرات , نت , ادوية وعلاج , اجهزة طبية ........ الخ منتجات الخواجات ) |
أخ / عبدالله إحيمر -- من هنا بدأ إختلاط المفاهيم - بناءً على ما يعكسه الإعلام من تشويه لأبجديات هذه الأمه ..... أنا وأنت من أمة إقرأ التي لا تقرأ --- أول سورة نزلت لهذه الأمة في القرآن الكريم تقول " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ ( الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ". لو فهمنا هذه السورة وطبقناها في حياتنا لجمعنا علوم الدنيا والأخرة - وهذا هو السرج الحقيقي لأمتنا ......
ألا توافقني الرأي....
وما سواه يأتي بعد تجويدنا للعلم الذي أمرنا به .............
مثال لذلك اليابان وكوريا دول متطورة وشعبيها - متدين بالديانة البوذية - عندما مسكو درب إقرأ والعلم - الهند دولة متطورة بالرغم من أن ديانتها هندوسية - بعد أن إتبعت منهج أقرأ أيضاً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: ahmedona)
|
Quote: لكـن و قفــت في التحاكم و دا باب كبير و في العادة قاعـدين تزوغو منـو و تجيبو في مبررات تحللوا بها تحاكمكم حتى للطاغـوت ,,,,,, اها هنا قلت لي محمد جلال العقـود البتوقغوا عليها عشــان تســتمتعوا بخدمات النت و الجوال صـورة من صـور التحاكم ,,,,,,,, ما الذي يسـتدعيكم لمخالفة الشـــــرع في التحاكم و تظلوا تدفنوا في مقابر المستلمين
انتم تقومون بخالفة الشـرع عشــــان تسـتمتعوا بالتطـور العلمي ؟؟؟؟؟؟؟؟ و برضــو توزعوا في دا يدفـن وين و دا يدفن وين |
أحمــدونا
عليك الله الدخـل إقـأ ما ادراك ما إقــرا في كلامي شــنو انا كتبت ( ما ح اقــول ليـك ....... الخ ) , ما ح اقـول ليـك دي قاصــد منها انو الاســتمتاع و الاســتفادة من منتجات الغـرب ما هي نقطــة جوهــرية في كلامي ولا تحتاج نقاش و كتبت لك ( لكـن و قفــت في التحاكم ........الخ ) ودي نقطـة نقاشــي و الكـلام الاسـاســي و الجوهـري حـول التحاكم عند اســتخدام النت ,,,
اهـا انت ســـبت ( تركت ) الكـلام الاسـاسـي و اقتبســت الجزء بتاع ( ما ح اقول ليك ...... ) و مســكت فيهـو كدي حســي قول رأيك في توقيـعك وقبولك بشــروط كفار الغـرب عشـــان تســتخدم النـت ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: عبدالله احيمر)
|
كتب الأخ / عبد الله احيمر .....
Quote: اهـا انت ســـبت ( تركت ) الكـلام الاسـاسـي و اقتبســت الجزء بتاع ( ما ح اقول ليك ...... ) |
دا ما كلامك يا أخ/ عبد الله احيمر ....
Quote: انتم تقومون بخالفة الشـرع عشــــان تسـتمتعوا بالتطـور العلمي ؟؟؟؟؟؟؟؟ |
أنا ناقشتك في صلب الموضوع وهو مخالفة الشرع للإستمتاع بالتطور العلمي !!!!!! شكلك ما عارف نفسك بتتناقش في شنو!!!!!
Quote: كدي حســي قول رأيك في توقيـعك وقبولك بشــروط كفار الغـرب عشـــان تســتخدم النـت ,,,, |
أخ / عبد الله أحيمر --- لكي نكون منطقيين في طرحنا ---- ما هي شروط كفار الغرب التي قبلتها لإستخدام النت ؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: ahmedona)
|
عبد الله إحيمر .. إنت الظاهر ما قرأت ردي ده
Quote: يا زول قول بسم الله قوانين بكري والمنتديات واتفاقيات الشركات .. دخلها شنو بالتحاكم؟ أي قانون لا يخالف الشرع فلا غضاضة من الالتزام به، وخاصة إذا ألزم الشخص به نفسه يكون واجبا عليه أمال العقد شريعة المتعاقدين دي تبقى شنو؟ |
ما المشكلة في الالتزام بالاتفاقيات والقوانين التي لا تناقض الشرع؟ هل عندك دليل على ذلك؟ هل السلفيون يقولون بذلك؟؟ هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على وزارة الرعاية الاجتماعية تخصيص مقابر للجالية الشيوعية المقيمة بالسودان (Re: محمد جلال عبدالله)
|
شيخ قصي محمد عبد الله
Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محمد جلال عبدالله والأخوة المتداخلين، الشيوعيين سلالات متفرعة ومتشعبة، يرجع نسبهم (الفقهي والتشريعي) إلى لينين وماركس: منهم المسلمون ومنهم غير المسلمون، وفي المسلمين منهم من يحافظ على الأوقات الخمسة في جماعة، ومنهم من اكتفى بالشهادتين. أضف إلى ذلك أنهم موجودون في حي وقرية وكمبو وقنطرة، وبحسب اقتراحك: لا يمكن لمن يموت في عطبرة يدفن في مدني! كدي فكر في طريقة اخرى يكون فيها الدفن لا مركزي، ولا تنسى تعمل إعلان لطلب أئمة للصلاة على موتاهم، لأنو زي ما شايف: ما عاجبنهم فقهاء أهل السنة ولا يأخذون بآرائهم، ومن يفعل ذلك(ياخذ بآراء أهل السنة) فلا يعد نفسه شيوعيا وليبحث له عن مسمى آخر. تحياتي وتقديري |
حياك الله أخي ومشكور على الإضافة
| |
|
|
|
|
|
|
|