سامية جمال: مرجانة هوليوود الحافية / أحمد مغربي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 11:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2014, 12:49 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سامية جمال: مرجانة هوليوود الحافية / أحمد مغربي



    وفي غير زمن الإنترنت، ربما لا تهمّ تلك التفاصيل الصغيرة عن الفوارق في سيرة الراقصة الراحلة سامية جمال. لكنه زمن الشبكات الرقميّة. إذاً، لنقرأ.

    على صفحة بالعربية في موسوعة «ويكيبيديا»، يظهر تاريخ ميلادها بأنه 27 آيار/ مايو 1924، لكن الموسوعة نفسها تنقل الميلاد إلى 5 آذار/ مارس 1924 في الصفحة الإنكليزية. وتختار الأخيرة غلافاً من مجلة «الكواكب» في العام 1958، عليه صورة أقرب الى التعبير عن سرّ في جسد الرقص لدى سامية جمال: الكتف المكشوف والمدفوع إلى الأمام بدلال وخفّة تتواصل الى الشفتين المنفرجتين بابتسامة فرِحَة. الأرجح أن تلك الحركة من الكتف ميّزت رقصها عن كثيرات، إضافة إلى أشياء اخرى كثيرة. ولو أردنا وصفاً موجزاً لطريقة رقصها، لجاء القول أقرب إلى أنه تموّج يهزّ الجسد الأنثوي بداية من القدم، ثم ينتقل التموّج في ربع دائرة تتنقل لتدور قليلاً بالورك والخصر، ثم البطن والصدر، لكنها لا تكتمل إلا بالتلاعب باليدين كثيراً وكثيراً، قبل ثني الكوع ونقل التموّج إلى الكتف (غالباً الأيسر)، وبعدها تصل دوائر الرقص إلى الوجه ليكثفها، خصوصاً الشفتين اللتين تستجيبان زمّاً وانفراجاً، وغالباً مع ضحكة آسرة.

    يمكّن هذا التموّج في أقواس تعبيريّة، الجسد من التحرّر في آفاق الرقص الشرقي، ليعبّر عن فنٍّ راقص أساسه تمكّن المرأة من أنوثتها، خصوصاً ما يعبّر عن مواطن خصوصية الجسد النسوي في الخصر والصدر. من ينسى يدي ساميّة جمال؟ لم تكن وحيدة في هذا التموّج الساحر للكفّين، وهو يتشارك مع الرقص الهندي الآتي من المعابد (وهو شرقي أيضاً)، في إعلاء شأن الكف واليد في التعبير: وهي رمز العمل والعطاء والإخلاص والملامسة الحنونة والمداعبة الحميمة وغيرها.

    ماضوية الرقص ومنع إبن عربي

    عندما انحدر الرقص العربي بداية من سبعينيات القرن العشرين، بتفاوتات شتى، مالت اللواتي سُمين «راقصات» إلى أداء جنسي يروج للجسد - السلعة. عدن إلى ما ظنّت راقصات كجمال وتحيّة كاريوكا ونعيمة عاكف، أنه بات جزءاً من الماضي. ربما بدأ مسار العودة الى ماضوية الثقافة عربيّاً من الرقص أولاً. ألم تكن تلك الفترة أيضاً بداية التقهقر المُعبّر عنه في تصويت البرلمان المصري (وهو وليد تحالف أول بين الساداتية والإخوانية الراجعة من سجون الناصرية)، ضد طباعة كتاب «الفتوحات المكيّة» للشيخ إبن عربي؟

    نسيت راقصات الجنس اليد والكتف. نسين القدم أيضاً، ليركزن على الفخذ المكشوف والمتصل بانكشافات متعهّرة تحوم حول التوهيم الجنسي، ولعلها تتجاوزه نزولاً على سلّم استثارة الحيوانية في الشهوة.

    كذلك نسيت مدّعيات الرقص القدم، وهي التي كانت بداية سامية جمال. إذ ذاع عليها لقب «الراقصة الحافية»، في مستهل شهرتها. والحكاية معروفة. فعندما أعطيت فرصتها الأولى على مسرح كازينو الراقصة المعروفة بديعة مصابني، استهلّت وصلتها بتشنّج ليس بمستغرب من إبنة الـ15 ربيعاً.

    لاحقاً، قالت أحسّت أن شيئاً كان يكّبلها. فكّر عقلها أن الحذاء هو قيدها. وفي رغبة جارفة للإمساك بالفرصة التي ربما لا تتكرّر، لم تتأخر جمال في التخلّص من حذائها على المسرح. وبعدها، تحرّر الرقص وتموّجاته. وسرعان ما ذاعت شهرتها في القاهرة.

    تلتقط الصفحة الانكليزية في موسوعة «ويكيبيديا»، تلك اللحظة لتشير إلى أنه لم يكن مستطاعاً بقاء السياسة بعيداً عنها. وحينها، في عهد الملك فاروق، انداحت مساحات كبيرة من التقاطع بين نخب السياسة والسلطة، بطُرُق أثارت كثيراً من الأسى، مصرياً وعربياً.

    سرت إشاعات هامسة، ما يعني أنها مؤثّرة بشدّة، عن علاقاته مع الممثلة كاميليا، ولاحقته شبهات حول مصرع المطربة أسمهان. مع سامية جمال، بدا الأمر مختلفاً. وفي 1949، من القرن الماضي، منحها الملك فاروق لقب «راقصة مصر».

    وتستمر صفحة «ويكيبيديا» الانكليزية في الإمساك بهذا الخيط.

    إذ ترى أن اللقب الملكي لفت نظر أميركا لهذه الراقصة. المفارقة الهائلة أن الصفحة العربية من الموسوعة لا تورد شيئاً من هذه الأمور، كأنها أسيرة الخوف العربي المزمن من السلطة، أو ربما أسيرة ذكورية لا ترى في الرقص ما «يرقى» لشأن السياسة والملك.

    وحي ماري مونتيز!

    في مصر، ظهرت في السينما للمرّة الأولى في 1942، في فيلم «ممنوع الحب» مع محمد عبدالوهاب. ثم وصلت الى النجومية بفضل فيلم «حبيب العمر» الذي موّله فريد الأطرش من ماله الخاص في 1947. وحاز الفيلم شهرة هائلة في مصر ولبنان وسوريا وفلسطين. وكونت مع الأطرش ثنائياً فنياً استعراضياً استمر حتى العام 1952، حين مثّلت معه للمرة الاخيرة في فيلم «ما تقولش لحَدّ».

    وتبدو الصفحة العربية في «ويكيبيديا» تائهة أمام الحقبة الأميركية للراقصة سامية جمال. إذ انتقلت إلى أميركا. عملت في ملهى. تعرّفت إلى نصّاب أميركي أوهمها أنه مليونير، قبل أن تكتشف أنه لا يملك سوى 50 ألف دولار. وصمدت. ونجحت في الوصول إلى العالميّة. أدّت دوراً أساسيّاً بوصفها مرجانة، في فيلم فرنسي «علي بابا والأربعين حرامي» (1954) أمام الممثل الفرنسي الشهير فرنانديل. ثمة وقفة واجبة. إذ جمعها فيلم «علي بابا» مع رشدي أباظة للمرّة الأولى، ثم تزوّجته بعد 4 سنوات. ويلفت أيضاً أن أداء فرنانديل ربما كان مصدر إلهام للممثل إسماعيل ياسين الذي أدى أفلاماً كثيرة أمام جمال.

    في المقابل، حملها فيلم «علي بابا» نفسه إلى نوع من «المقابلة» مع الممثلة الشهيرة ماري مونتيز، التي أدّت دور الراقصة مرجانة في فيلم «علي بابا» في العام 1942! وإضافة الى بعض الشبه جسديّاً بين مونتيز وجمال، ثمة تأثّر كبير بالممثلة الفرنسية في الصور الفنيّة التي عُرِفَت بها الراقصة المصرية. ولعل الصورة المنشورة على غلاف «الكواكب» المشار إليه آنفاً، هي من المؤشّرات على هذا التأثّر أيضاً. وفي العام 1954، أدّت دوراً قصيراً كراقصة شرقية في الفيلم الأميركي «وادي الملوك».

    وفي مصر، كرّرت سامية جمال دور راقصة البلاط ضمن أجواء «ألف ليليّة» في غير فيلم كـ«أمير الانتقام» و«شهرزاد» و«زنّوبة» وغيرها.

    رقص لأخبار ومواويل

    في أميركا، عانت من رجل نصّاب، لم تتعثر بمعاناتها منه. تتكرّر هذه الترسيمة غير مرّة في حياة جمال. أغرمِت بفريد الأطرش إلى حدّ أنها كادت تفقد الوعي عندما تحدّثت إليه أول مرّة. ثم أغرِمَت برشدي أباظة صاحب الوسامة الذكورية الأسطورية التي «خطفتها» من الموسيقار فريد الأطرش. لكنها لم تسقط أرضاً، لا من عدم وصول علاقتها مع الأطرش إلى زواج، ولا من أهواء أباظة المتقلّبة. تزوّجت أباظة بعد أن تقاسمت معه بطولة فيلم بقيت صامدة. رقصت حتى لامست الخمسين عمراً. ثم توقفت. وعادت بناءً على نصيحة من الممثل سمير صبري.

    وعند بداية الثمانينيات، توقف جسد الراقصة الحافية ومرجانة هوليوود عن الرقص. ولم يتأخر جسد الإنسانة سامية جمال عن اللحاق بهذا التوقّف. إذ قهرها مرض السرطان في العام 1994، تماماً في سن السبعين.

    مثّلت الخمسينيات والستينيات عصراً ذهبيّاً للرقص الشرقي ونسائه، خصوصاً الثلاثي تحيّة كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف. في تلك الحقبة التي بدا فيها الفن حداثيّاً ومنفتحاً على التجريب المبدع بصورة مفتوحة، ظهرت صورة لكاريوكا وجمال في «الكواكب». قالتا إنهما تستطيعان الرقص حتى على نشرة أخبار. لعله تصريح يعبّر عن زمن مبدع، وكذلك عن معنى عميق في الرقص. من يذكر رقص سامية جمال أمام جمود جسد فريد الأطرش وثبات نغمات مواويله المديدة الآهات، يدرك أن أجساد تلك الراقصات مارست فنّاً راقيّاً يتفاعل مع معنى الفن وتمثيلاته وتعبيراته كافة. ألسن قريبات من ذائقة معاصرة تصل إلى حدّ التعبير عن رسائل الدكتوراه في العلوم بالرقص، كما هو الحال في أميركا الآن؟ وللحديث بقيّة.

    عن ملحق السفير الثقافي

    (عدل بواسطة مطر قادم on 05-07-2014, 01:05 PM)
    (عدل بواسطة مطر قادم on 05-07-2014, 01:08 PM)

                  

05-07-2014, 01:24 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سامية جمال: مرجانة هوليوود الحافية / أحمد مغربي (Re: مطر قادم)

    سامية جمال
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    سامية جمال
    Samia jamal.jpg
    اسم الميلاد زينب خليل إبراهيم محفوظ
    البلد علم مصر مصر
    من مواليد 27 مايو 1924
    بني سويف، مصر
    توفيت في 1 ديسمبر 1994 (العمر: 70 سنة)
    القاهرة، مصر
    سنوات العمل 1935 - 1972
    صفحة الممثل على elcinema com

    سامية جمال (27 مايو 1924 - 1 ديسمبر 1994)، ممثلة وراقصة شرقية مصرية.

    محتويات

    1 عن حياتها
    2 من أفلامها
    3 وفاتها
    4 مراجع

    عن حياتها

    اسمها الحقيقي «زينب خليل إبراهيم محفوظ»، وهي من مواليد بنى سويف جنوب القاهرة، ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال. حيث بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعه مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال سته أفلام شهيرة.

    ذكر بعض الصحف في ذلك الوقت إشاعات كثيرة عن وجود قصة حب كبيرة جمعت بين النجمين الكبيرين في تلك الفترة ولكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حداً لهذه العلاقة، وتزوّجت سامية جمال بعدها من النجم رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات بينما ظلّ فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته. كما كان هناك لسامية جمال زواج آخر في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكي يدعى عبد الله كينج. في أوائل السبعينيات اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء والفنّ ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها سرعان ماعاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في 1 ديسمبر عام 1994.

    عملت ساميه جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكلها صغار الراقصات في الخلفية، ومن الجدير بالذكر أن سامية جمال قد كوّنت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.
    من أفلامها

    المعلم بحبح (1935).
    العزيمة (1939).
    انتصار الشباب (1941).
    ممنوع الحب (1942).
    على مسرح الحياة (1942).
    خفايا المدينة (1942).
    من فات قديمه (1943).
    رصاصة في القلب (1944).
    ابنتي (1944).



    من الجاني (1944).
    الحب الاول (1945).
    تاكسي حنطور (1945).
    كازينو اللطافة (1945).
    البني آدم (1945).
    الجنس اللطيف (1945).
    الوحش (1945).
    أحمر شفايف (1946).
    شهرزاد (1946).



    حبيب العمر (1947).
    العرسان الثلاثة (1947).
    المغامر (1948).
    صاحبة العمارة (1948).
    احبك انت (1949).
    عفريتة هانم (1949).
    اخر كدبه (1950).
    أمير الانتقام (1950).



    ست الحسن (1950).
    الصقر (1950).
    تعالى سلم (1951).
    انتقام الحبيب (1951).
    ما تقولش لحد (1952).
    نشالة هانم (1953).
    الوحش (1954).
    رقصة الوداع (1954).



    سيجاره وكاس (1955).
    زنوبه (1956).
    غرام المليونير (1957).
    حبيبي الأسمر (1958)
    الرجل الثاني (1959).
    موعد مع المجهول (1959).
    الرجل الثاني (1959).
    كل دقة في قلبي (1959).



    سكر هانم (1960).
    أبو الليل (1960).
    النغم الحزين (1960).
    حيجننوني (1960).
    وعاد الحب (1960).
    مرحبا أيها الحب (1962).
    طريق الشيطان (1963).
    الشيطان والخريف (1972).
    ساعة الصفر (1972).
    قالب:قطار الليل {1957}

    شاركت برقصة لمدة ثلاث دقائق في الفيلم الأمريكي Valley of the Kings
    ومثلت دور البطولة في الفيلم الفرنسي علي بابا والأربعين حرامي، وقامت بدور "مرجانة".

    وفاتها

    في 1 ديسمبر 1994، توفيت، لينتهي مشوار عطاء فني قارب النصف قرن من الزمن، بعد غيبوبة دامت من ستة أيام في مستشفى مصر الدولي في القاهرة.
                  

05-07-2014, 01:36 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سامية جمال: مرجانة هوليوود الحافية / أحمد مغربي (Re: مطر قادم)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de