نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 10:03 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...!

12-28-2013, 09:44 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...!

    العنوان لبوست سابق انزلت فيه بعض التعليقات على بعض ما تنشرة صحافة الاخوان المسلمين الحاكمين للسودان منذ عام 1989 وما يكتبه بعض كتاب الاخوان من مواضيع وكيف يعالجون قضايا الوطن برؤيتهم المحدودة وهى رؤية ضيقة تجد الضيق من الشعب السودانى الذى يتململ من ما يرى ويشاهد والمنشور ايضا كشف و
    يف اوصلوا السودان الى مرحلة الانهيار للدولة والاقتصاد الى ان انقسم جزء عزيز منه وتهدد الحروب اجزاء اخرى منه بالانفصال ..

    طالبنى اخوة اعزاء بالتواصل فى هذا البوست وافراده بعيدا عن المضحك المبكى الذى يشابهه فى الاتجاه ويوثق لمرحلة انهيار المشروع الحضارى وما افرزه من سلبيات انعكست على واقع الشعب السودانى الصابر ..
    نتواصل هنا فى هذا البوسن برؤية مختلفة اذ تغلب عليه الطابع الخفيف والتعليقات قليلة الاسطر

    تحياتى للذين تواصلوا معى عبر الايميل ولا استطيع ان اعددهم او اذكر اسمائهم

    للتواصل مع بوست سابق انقر هنا

    قالوا ...وقلنا ...تعليق على الاحداث ...والاخبار ..والاراء




    كاتب المؤتمر الوطنى يوسف عبد المنان الذى يكتب فى المجهر ووصفه احد كتاب الانتباهة بانه فاقد تربوى ... يابى الا وان يؤكد هذا الوصف ... اقرا اخر ما كتبه هنا

    إلى دكتورة "مريم الصادق المهدي": كل سنة وأنت طيبة، كيف أخبار الجماعة "عبد العزيز الحلو" و"مني أركو مناوي" عاملين كيف مع رمضان.. هل أرسلت إليهم رقاق السحور والحلو مُر وقليل من الكبكبيه والعدسية، ولا (خوَّتكم) بتاعة تحالفات ظرفية فقط؟ وبالمناسبة وين السيد "مبارك الفاضل" وكيف حال "الحاج ورا

    ق" و"فيصل الباقر" وبقية الشلة، وأنت يا "مريم" خليتي ناس "غازي سليمان" ولا شنو؟ وهل صحيح "مصطفى سري" تكسرت أسنانه في نيروبي كما جاء في رواية "محمد محمد خير" ولا الأخير مغرض وجبهجي بتاع شمارات ساكت!


    إلى الدكتور "الباقر أحمد عبد الله": يعجبني فيك حبك الشديد للملوك وأصحاب العروش من الحكام العرب، وأطربتني كلماتك في ملك المغرب ومن قبل ملك السعودية وأمير الكويت.. يا أخي قول حاجة في الرئيس "عمر البشير" ولو مرة واحدة، "فالبشير" لا يقل في شيء عن ملوك العرب صغارهم وكبارهم، وحرام عليك تشرق وتغرب ولا تدينا نظرة واحدة.. نحن السودانيين طبعاً!
    { إلى مولانا "محمد عثمان الميرغني": خذ نصيبك من الحكومة القادمة كاملاً ولا ترضى بغير سبع وزارات اتحادية ومثلهم وزراء دولة و(20) وزيراً ولائياًً في كل ولايات السودان، فالحكومة القادمة عمرها ينتهي بانتخابات 2015م، والحزب الاتحادي الديمقراطي تلاشت فرص وصوله للحكم عن طريق صناديق الاقتراع، ولكن عليك (بخم الرماد) من خلال الحكومة الحالية!



    -----------------------

    صحفى المؤتمر الوطنى ...ياسر محجوب
    كتب بصحيفة الاخبار فى عموده ما يلى

    الذهب.. الفردوس الموعود


    : أمواج ناعمة - ياسر محجوب

    هناك في صحراء العبيدية ـ وعندما بعث وزير المعادن كمال عبد اللطيف من يستأذن الصحفيين في انتداب الزميل مصطفى أبو العزائم رئيس تحرير (آخر لحظة) ممثلاً لهم ـ ك

    ان يجلس بجانبي الزميل حسن البطري رئيس تحرير الصحافة بالنيابة فسمعته يقول لمبعوث الوزير: (لا مانع لدينا من أن يمثلنا أبو العزائم لكن بشرط ألا ينتهز الفرصة ويقترح تكريم الصحفيين للوزير)..


    سخرية أو مزاح البطري أراد به أن يشير بطرف خفي لبدعة تكريم بعض الصحفيين لوزير الموارد المائية والكهرباء أسامة عبد الله، وكان لأبي العزائم قدحٌ معلى في شرعنة ذلك الابتداع..



    ------------------


    وجع قلبك معاى شوية

    كتاب المؤتمر الوطنى فى غياب مهنة الصحافة واهلها بالابعاد والهجرة والاحتكار الخاص للجماعة اياهم الذين يكتبون كل يوم ويوجعون صدور قوم مؤمنين بالوطن اخترت لكم منهم ما يوجع قلبكم معااى والناس شركاء حتى فى وجع القلب

    ابدا بيوسف عبد المنان وهو من كتاب المجهر السياسى او قل المجهر الدلاهى

    إلى البروفيسور "إبراهيم غندور": للقصور تقاليدها و(حجبها) وسيارات إنذار، وأخرى مظللة تحجب من بداخلها عن رؤية ما يجري في الشارع.. كسب القصر رجل دولة مثقفاً وسياسياً متسامحاً وقيادياً عفيف اللسان، وخسر اتحاد العمال "غندور".. وسيفتقد الوسط الصحافي "غندور".. وأخشى عليك أن يردد قيادات حزبك (يا حليل غندور).. ويقول الشعب (كان غندور)!!

    عبد الله على ابراهيم هو الاخر تعود على وجع قلبننا منذ ان انحاز للاخوان وافكارهم فى كتاباته الاخيرة وفى مقال يهنىء فيه الزميل فيصل محمد صالح تحت عنوان ..فيصل حيث للشجاعة حوبة اوجع قلبى عندما قال فى خاتمة مقاله المحلوج ما يلى

    إنني لأهنيء نفسي وزملائي في المؤسسة الصحفية القائمة على فوز زميلنا فيصل بجائزة بيتر ماكلر. أهنيء خاصة البلال الطيب ومحمد محجوب هارون وخالد التجاني وعادل الباز ومحجوب عروة ومحد أحمد كرار وحسين خوجلي وصالح محمد علي ومحمد احمد طه وإدريس حسن وضياء البلال وآمال عباس ومن فاتني ذكره من صابروا لتحقيق الإصدار المتعدد وأهلكوا مالاً في سبيل ذلك.

    والهندى عز الدين بعد عودة المجهر غمتى كتب عن التغيير الوزارى الذى تم وخروج بعض رموز الانقاذ من المناصب الرسمية كتب ما يلى

    هذا "النافع" الذي تطاول عليه بعض الصبية في مجالس السياسة والمجتمع لا يعرفون عنه، هم وآخرون في دنيا السياسة والإعلام شيئاً غير جملة (لحس الكوع)!!

    لكنه والشهادة لله في حق رجل غادر (القيادة) و(السيادة) هو (أرجل راجل) عرفته (الإنقاذ) خلال العشر سنوات الأخيرة.

    } هذا "النافع" يأتيك في بيته هاشاً باشاً مهرولاً (بالعراقي)، صالونه مفتوح، وقلبه مغسول، لا يعرف المداهنة ولا يجيد الكذب، وصدق الشيخ "الترابي" عندما وصفه لي في أول حوار نشرته (المجهر) في 16/4/2012م بأن (قلبه أبيض من لسانه)!!

    الطيب مصطفى متشبك مع سعد احمد سعد بعيدا عن الانتباهة فى ساحة محايدة اسمها اخر لحظة ..طبعا الكثير منكم ما سمع بهذه الشبكى لكن المداومين على قراءة بوست فتنة السلطة سمعوا وشافوا نوع الهمز واللمز بين اثننين من متطرفى الانقاذ والعجب فالاثنان يستخدمان الدين السمح ووصلوا الى الغناء الى درجة ان الطيب مصطفى الذى اوقف الكثير من الاغانى عندما كان مديرا للاذاعة والتلفزيون يتهم سعد بانه متطرف ولا يستمع للغناء شفتوا كيف الدائرة تدور على الطابور اقرا راى الطيب واضحك وابكى لمن قلبك يوجعك

    دعونا بربكم نناقش بعض هذه العبارات لنحكم على سعد الذي يزعم أنه ليس متشدداً !! فسعد يقول إن المرأة لا تخرج إلا لضرورة ومن يقول ذلك ليس بمتشددٍ !!

    أود أن أسأل .. هل خرجت أمنا عائشة الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق لضرورة وهي تتكيء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنظر إلى الأحباش وهم يغنون ويرقصون ؟! وهل خرجت نساء المدينة وهن يستقبلن رسول الله العائد من تبوك ( في إحدى الروايتين ) وينْشِّدن (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ) لضرورة )؟!

    كنت والله من قديم أظن وأعتقد إنك يا سعد عبء على المنبر!! ولذلك كنت أُحْرَج من تصرفاتك ومن تهكم الأخ الطاهر ساتي منك..! خاصةً عندما ينسبك إلى المنبر ويذكّر بتفاخرك بأنك من عبسٍ وذبيان وقريش وكأنك تخوض معارك داحس والغبراء !!

    سألني الأخ عبد الوهاب سعيد قبل أن تتكشف لنا خيانة التواطؤ مع المؤتمر الوطني ومع ناهبي الإنتباهة .. سألني .. ماذا لو إستوعبنا البُشرى وسعد وأرجعناهما إلى المنبر فقلت له أما البُشرى فنعم فهو يمكن أن يُضيف إلى المنبر وقد قدَّم للمنبر الكثير.. أما سعد فان ضرره أكثر من نفعه وأقولها الآن ان الأمر أكبر من ذلك.. لأنك يا سعد تحرج كل من تنتمي إليهم .. هل نسيت كيف زجرت شباب فرقة الصحوة ومنعتهم من الإنشاد في دار المنبر بالرغم من أنني تحدثت في نفس المناسبة قبل أن أُغادر مقر المنبر عن مرجعيتنا الوسطية التي تبيح الغناء الَحسَن ؟! إنها مرجعية الإمام ابي حامد الغزالي والشيخ اُلمجدِّد محمد الغزالي وابن حزم الظاهري والقرضاوي وكثيرين غيرهم من العلماء اُلْمحدَثين ؟! إنها المرجعية الأقرب إلى مزاج الشعب السوداني بطبعه الأفريقي الطروب .. يومها يا سعد شعرت أنك تنتمي إلى مرجعية أخرى غير المرجعية الوسطية التي تبناها المنبر.. وأنك ستكون عبئاً كبيراً ربما يعوق مسيرة المنبر .

    اننا يا شيخ سعد نأخذ بفقه التيسير والرفق الذي سنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فما خُير الرسول الكريم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً ذلك ان ديننا يمقت من يبغّضون الناس في دين الله ففي مسند الإمام أحمد يقول الرسول الكريم ( إن هذا الدِّين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تبغضوا إلى أنفسكم عبادة الله فان المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )

    ذلك كان منهج تفكير الخليفة الراشد العابد عمر بن عبد العزيز إذ يقول لإبنه (المتشدد) عبد الملك(يا بُنَّي اني وجدت أن اللَّه قد ذم الخمر في القرآن مرتين وحرمها في الثالثة واني خشيت أن أحمل الناس على الحق جملةً فيدعوه جملةً وتكون في ذلك فتنة ) .

    إنه مذهب الإمام الثوري الذي قال ( إنما الفقه الرخصة من ثقة أما التشدد فيحسنه كل أحد ).. لذلك كان رأيي من قديم أنك ستكون عبئاً على المنبر تبغّض الناس فيه بل تبغضهم في الدِّين وفي عبادة الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2013, 11:12 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    يا الكيك قلبنا موجوع جآهز...
    خصوصا من سمسار الصحآفة...
    مقآول صحآفة الجبهة الآسمه وّد المنان..

    دا (سآط) جنوب كردفان ايام احمد هارون بشكل لا يمكن أن تتصور..
    فلو قلبنا خّف من الوجع..
    حا أدخل تآنى..
    وأوريك عمل شنو..

    (عدل بواسطة nour tawir on 12-28-2013, 11:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2013, 08:58 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    اهلا بالنور .. الاخت نور تاور

    طبعا صديقنا فتحى شيلا...الله يرحمه ... ترك ليك تركة ثقيلة جدا وانا متابع واعرف المدى الذى يحدد صبرك واعتقد انه انتهى لان قضايا الصحافة والصحفيين فى السودان مهانة ومن يحاول ان يدق صدره ويقيف عليها اما ان يكون عنده صبر ايوب او عليه الاستقالة والابتعاد ..

    انا فى انتظار حكاويك ومعى القراء بتلهف
    تحياتى الخاصة لك[/
    B]

    (عدل بواسطة الكيك on 12-30-2013, 07:16 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2013, 09:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    للتواصل مع بوست سابق انقر هنا


    من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية ..


    ونواصل وجع القلب ...

    وهذه المرة مع الرجل صاحب اللحية الذى يضيق على النساء فى كل قول وفعل وكان لم تلده امراة

    دفع الله حسب الرسول فاكهة الانقاذ المضحكة اجرت معه المجهر الدلاهى حوارا قال فيه ما يلى

    أين كنت عندما قامت الإنقاذ؟
    - كنت في الحج.
    } وبعد الحج؟
    - أقيمت دورة للدفاع الشعبي بمنطقة القطينة، فشاركت فيها ضمن ثلاثة آلاف شخص.
    } كيف كان تعاملكم كمدنيين مع العساكر؟

    - أذكر أول مواجهة بيني وبين أحد الضباط كانت حول لحيتي، فطلب مني الضابط حلقها فرفضت فكررها ثلاث مرات قلت له ما (شايلها)، قال لي: (يا مجند ما عايزين قلة أدب أسمع الكلام أمشي شيل دقنك وتعال بكرة)، قلت له حاضر جنابك، ذهبت لإخواني وقلت ليهم لو أنا شلت دقني دي شيخ "سليمان طه" يشيلها كيف وشيخ "صبير" يعمل شنو.؟
    } ماذا عملت؟
    - حملت شنطتي وخرجت من المعسكر.
    } وإلى أين اتجهت؟
    - عدت إلى جامعة أفريقيا، وفي المنام رأيت نفسي عارياً تماما وأنا ماشي من القطينة إلى الجامعة، وفي الصباح قصصت الرؤية على "حاج نور".
    } وماذا كان رد "حاج نور"؟
    - قال لي الرؤية واضحة فما عليك إلا أن ترجع المعسكر، فحملت شنطتي وعدت إلى المعسكر، ويبدو أن "حاج نور" تحدث مع المسؤولين، وبعد عدة أيام زار المعسكر الشهيد "الزبير محمد صالح"، وتحدث مع الضباط وبطريقته العفوية قال ليهم (إخوانكم المجاهدين ديل البدور يربي دقنه خلوه يربيها). ومنذ حديث "الزبير" لم يسألنا ضابط ثاني عن اللحية أو حلاقتها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 02:24 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    عزيزنا الكيك...

    توجد صلة قرآبة لست متأكدة من طبيعتها بين الوآلى السابق أحمد هارون وصحفى السلطة ود المنان..
    وفى تلك الفترة جاءت الآنقاذ بفكرة مثل آفكآرها الجهنمية..
    وقررت تشكيل مجالس حكماء للولايآت..
    تسّرب ود المنان كعآدته وتوّلى مهمة تشكيل مجلس حكماء جبال النوبة..
    وقد كان التشكيل (عبارة عن أهآنة ما بعدها أهانة ) لآهل الولاية..
    حيث أن ود المنان أتى بشخصيآت روعى فى أختيارها الجهل التآم وسوء الصحيفة والسيرة الذآتية..
    وشخصيآت لا علاقة لها بهموم الولاية من قريب أو من بعيد..
    نآهيك عن أهدآف المجلس نفسه (اللهم ألا مبلغ الثلاثة مليون جنيه ) مرتبآت لخمسين شخصا...
    من ميزآنية الولاية التى (تحلبها) الحكومة من جيوب الموآطنين فى شكل جبآيآت بآهظة..

    ومن تلك الشخصيآت...
    فتآة شىبة بآئعة شآى(مع كامل أحترامى لكل بآئعآت الشاى فى السودان)..
    ولكن ماهى الحكمة التى يمكن أن نستخلصها من بيع الشآى فى أمور الولاية؟
    فكانت حجة وّدالمنان هى أن ست الشآى تبيعه فى أحدى الوزارت..
    مما جعلها تكتسب الخبرة السياسية من الموظفين الذين يشربون عندها الشآى ...

    خلاصة الآمر..
    هو أن لجنة الحكماء منذ تشكيلها...
    وحتى نهآيتها..
    لا يعلم أهل الولاية مآذا فعلت ولماذا تشكلت من أصله..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 02:34 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    كان ود المنان دآئم الدخول والخروج من الولاية فى فترة أحمد هارون..
    وهو تآرة ينقل أخبار أحمد هارون ( وبطولاته)..
    ويضعه فى مصآف الالهة..
    ويمّجد أنجآزآته..
    ويتصدى لمن يتصدى لآحمد هارون من أهل الولاية..

    الشآهد هو أن أحمد هارون كان يدير شئون وزارة المالية (شخصيا)...
    ولدية ميزانية مفتوحة...
    ومبآلغ فى بيته...
    يوّزعها على حسب ما يرآه منآسبا...
    منها مكافأة الصحفيين..
    ومنها (المجآملات) فى بيوت البكا (أى والله)...
    يدفع مليون جنيه فى كل بيت فرآش لآحد موظفى الدولة ممن فقد عزيزا لديه..
    وأوجه أخرى من الصرف لا ندرى كيف نكتبها..
    وبما أن ود المنان صحفى مدفوع الآجر...
    فيمكنك أن تتخيل المبآلغ التى صرفت عليه...
    وهو يقوم بمهمة تلميع أحمد هارون والتمّسح فيه..
    سواء بحضوره الى الولاية..
    أو بسفر احمد هارون للخرطوم...
    ...
    نوآصل اذا لم يتخّطفنا الموت..
    بقى حآيم كتير خلاص..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 07:11 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    نورتينا يا اخت نور

    الله يفتح عليك وعلى جنوب كردفان بالسلام والامن والطمئنينة ..
    ويبعد امثال هؤلاء عن الواجهة فالامر لن يفلح فيه امثاله


    لكن حكاية ست الشاى دى حكاية لوحدها تحتاج الى مجلد بعد اصبحت فى لجنة من لجان الاقليم المهمة
    كان كدا وقيع الله شطة ..معاه حق انا كنت مفتكر صراع اهل سلطة يخرج القبيح من الاقوال بين اهل الحكم عندما يختلفون كما تعودنا منهم .. وصفه بانه فاقد تربوى ولا يفقه فى الشان الكردفانى ..وكنت اعتقد انه متحامل عليه ..لكن الوجع الاكبر كمان علمت انه دخل مجلس ادارة الهلال الجديد ..ايه راى الهلالاب كمان فى الامر دا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 03:02 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 03:47 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    مكايدات السياسة شىء ومكايدات الاخوان المسلمين فى السودان لبعضهم البعض بعد انهيار مشروعهم شىء ثانى وفريد من نوعه ..
    هنا سعاد الفاتح تريد ان توصل للمجتمع السودانى ان لا اسلام فى السودان فى ظل جماعة من اهلها يحكمون الان ابعدوها عن كل منصب وتنكروا لتاريخها التنظيمى الحافل والذى بدا بوا اسلاماه فى معهد المعلمين وانتهى بالهتاف فى الجمعية التاسيسية م فى العهد الديمقراطى الاخير مزاودة بالشريعة ...الى الاسلام يا حكام بعد خمسة وعشرين سنة من حكم الاسلام انظروا اليها ماذا قالت


    اقرا

    الاسلامية سعاد الفاتح : زيجات الشواذ تتم علي مرأى ومسمع من المشائخ

    December 30, 2013

    سعاد الفاتح( حريات )

    قالت الاسلامية وعضوة المجلس الوطني سعاد الفاتح البدوي إن المجتمع السوداني أصبح تحدث فيه أشياء لا تحدث في الغرب وأوروبا .

    وقالت خلال مداولات المجلس لمشروع الموازنة أمس ( يتزوج رجل برجل بواسطة مأذون وسط فرح وكواريك، ونحنا عملنا لينا هيلمانة اسمها أمن مجتمع ) .

    واكدت إن ما يحدث كان على مسمع ومرأى من ( المشايخ ذوي النفخة والرجولة ) وقالت ( هذا خزي وعار ) .

    وتخوفت سعاد من انهيار الجيل الحالي من الأطفال بعد ربع قرن ويتركوا هويتهم وأوضحت في هذا السياق أن طفلاً عمره ست سنوات يدرس من 16-22 مادة في المدارس، وأضافت سعاد أن الفوضى تضرب بأطنابها التعليم العالي وأبانت أن حملة الماجستير ينصبون رؤساء أقسام في الجامعات .

    وسبق وقال عضو المجلس إبراهيم نصر الدين البدوي في جلسة إستماع لتقرير لجنة الشئون الاجتماعية والصحية والانسانية وشئون الاسرة 1 مايو 2013 ، ( البلاد تشهد إرتفاعاً في معدلات زواج المثليين وإنتشار مرض الأيدز والدجل والشعوذة) !

    وحذّر حسن عثمان رزق – القيادي بالمؤتمر الوطني حينها – في تصريح لصحيفة (آخر لحظة) 31 يناير الماضي من تزايد ظاهرة زواج المثليين جنسياً وسط المجتمع السوداني .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 06:02 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    عزيزنا الكيك..

    الحروب الآهلية فى الولاية..
    ومنذ عام 1986 حكومة الديمقرآطية الثآلثة..
    أحدثت وتحدث تمزقا مريعا فى النسيج الآجتمآعى للولاية..
    ونذكر أن الصآدق المهدى ووزير دفآعه فضل الله برمة على ما أذكر..
    أدخلوا على الولاية حرب المرآحيل..
    وصّعدوا من النبرة العنصرية بشكل صآرخ..
    حيث كانت حربا للبقآرة ضد النوبة...
    بعد تعآيش سلمى دآم لالاف السنين..

    من هنا بدأت الآزمة..

    ولكن البقآرة أنتبهوا لمخطط المركز اللئيم...
    وأعلنوها صرآحة..
    أن لا حرب بالوكآلة بعد اليوم..

    وبما أن مثل هذه الشرارة لا تخبو بسهولة..
    فقد ظهر تيآر آخر فى الولاية....
    منذ عام 1987..
    منآهض لكل ما هو عربى..
    وهى الحركة الشعبية والحركآت المسلحة..

    حدث تخّبط كبير فى هذه المسألة..
    وبعد عدة سنين بدأت تلك الحركآت المسلحة..
    فى تحسين خطآبها العنصرى ومعآلجة مسألة العنصرية هذه..
    ولا زآالت الشرارة تشتعل..

    لماذا؟

    لآن هناك شخصيآت طفيلية..
    نفعية..
    مثل وّد المنان...
    تصطآد فى الماء العكر..
    وتطّبل للآنقاذ بقوة..
    لآعآدة وتعميق مسألة العنصرية هذه..
    وبالتآلى يظل الوضع على ماهو عليه...
    كما يشتهى المركز..

    وفى هذا الآمر..
    نحّدث...

    (عدل بواسطة nour tawir on 12-30-2013, 06:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 06:22 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    أثناء وجودى خآرج السودان..
    وقبل عودتى الآخيرة..
    كتب ود المنان مقآلا ضدى فى الصحآفة السودانية..
    وكآل لى من السب والشتم..
    ما لم يقله المتنّبى فى سيف الدولة..
    وأعتمد فى سبه وشتمه على أساس أننى عضو فى الحركة الشعبية...
    وأننى من مؤسسى تنظيم الكومولو..
    وبالتآلى حّملنى مسئولية الحرب الدآئرة بين الحركة والحكومة..
    والتطآول على العرب!

    ويبدو أن السب قد خرج عن حدود الليآقة كثيرا..
    فقآم أهلى بفتح بلاغ ضده...
    وايدآعه الحرآسة..
    مطآلبين بأن يثبت كل ما كتبه عنى..(الشخصى والعآم)..
    من قذف و سفآهة..
    كلمة كلمة..
    أو أن يعترف بخطأه..
    ويعتذر..
    فى مقآل فى نفس الصحيفة التى نشرت السب..

    تدّخل الآجآويد...
    ولكن ذلك لم ينفع..
    وأصر أهلى...

    فى نهآية الآمر..
    كتب مقآلا نفى فيه كل ما كتبه عّنى..
    وأعتذر.
    وافرج عنه..

    وبعودتى الى السودان..
    وحينما كنت فى نقابة الصحفيين فى برى..
    أتسآمر مع بعض الزملاء مثل عبدالله عبيد..
    دخل ود المنان..
    ويبدو أن الآمر قد كان مشهورا وقد اثار حفيظة زملائى ممن يعرفوننى فى مجال الصحىفة مثل عبدالله عبيد...
    فسأل ود المنان.. مشير الىّ..
    هل تعرف هذه السيدة؟
    لا أعرفها...
    ألم تقابلها فى أى يوم من الايام..
    لا ابدا....
    لم يحدث لى الشرف..
    فرد عبدالله عبيد...
    هذه نور تاور..

    تهالك الرجل فى أول كرسى...
    وكان موقفا صعبا بالنسبة اليه..
    فوآصل عبدالله عبيد قآئلا:
    صحآفة آخر زمن..

    حينها قررت الخروج لقضاء بعض أمورى..
    لحق بى ود المنان قائلا:
    يا أستاذة أنا عايز أعمل لى مركز صحفى....
    نشتغل سوا..
    أنتى تآخدى نصيبك وأنا آخد نصيبى!
    طبعا لم أجد أى لغة للتعبير عن سخطى من مفهوم ود المنان للصحآفة..
    فغآدرته الى بعض شأنى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2013, 06:32 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    المهم...

    وعلى حسب العلاقة الغريبة بين أحمد هارون وود المنان..
    وجد الرجل فرصته فى الولاية..
    فعآث فيها كثيرا..
    وتدّخل فى أمورها البسيطة والآكثر تعقيدا..
    كل ذلك واحمد هارون يدفع بسخاء..

    غير أننى قرأت مقالا لود المنان قبل خروجى من السودان...
    فيه اشارة غضب على أحمد هارون...
    والسبب على حسب المقآل..
    هو أن محى الدين التوم..
    رئيس أمانة المؤتمر الوطنى ووزير التربية والتعليم فى بداية حرب 6\6...
    أنتهى به المطآف كمعتمد لاحدى المحّليآت الصغيرة جدا فى الولاية...
    فيما كان يحلم ويحلم اصدقاؤه مثل ود المنان..
    بمنصب كبير..
    تقديرا لجهوده فى بدآية حرب 6\6...

    وهكذا يمكن لود المنان..
    تغيير خآرطة علاقآته النفعيه...
    متى ما تعرضت للتهديد..
    وهذه صحآفة آخر زمن التى تحدث عنها زميلى عبدالله عبيد..

    (عدل بواسطة nour tawir on 12-31-2013, 05:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2013, 10:00 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    نور تاور
    ابنة جنوب كردفان وجبال النوبة الموجوعة بالحرب وتداعياتها صاحبة القلب الابيض وعضو معنا هنا منذ افتتاح المنبر العام لها منى ومن كل الزملاء التحية والاحترام .. وربنا ينصرها على اعداء الوطن وجنوب كردفان

    نشكرك


    شوفوا وصلنا وين ... بعد ما كنا وين


    حميدة يقر بوجود ( 40 ) طبيب مزيف بالخرطوم


    12-31-2013 08:28 AM
    الخرطوم: ندى رمضان


    أقرت وزارة الصحة الولائية بإصابة مواطنين بهبوط حاد في الغدة الكزرية نتيجة لأخطاء طبية من أطباء مزيفين. وكشف وزير الصحة الولائي مأمون حميدة في تصريحات صحفية عن تزايد ظاهرة انتحال صفة الطبيب بالولاية مؤكداً تمكن الوزارة من ضبط ( 30 - 40 ) طبيباً مزيفاً.

    وفي السياق تعهد حميدة بمواصلة الحملات بالتنسيق مع نيابة حماية المستهلك للقضاء على ظاهرة انتحال المهن الطبية وتأسف الوزير من وجود أطباء مزيفين خرجوا من السجن بالضمان المالي ويصرون على ممارسة المهنة وأشار إلى العثور على بعض الأجانب من دول الجوار يمارسون المهنة وبينهم مترجم تم ضبطه بعيادة بجبرة.

    الجريدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2013, 08:22 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    541.jpg Hosting at Sudaneseonline.com





    533216_10151371638221110_1454295257_n4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2013, 09:15 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الهندى عز الدين صاحب المجهر كتب اليوم فى عموده شهادتى للتاريخ معلقا على مقالات للكاتب الاخوانى المهندس عثمان ميرغنى والذى صحى فجاة واكتشف فساد سودانير ..قال ما يلى

    بعد أكثر من (7) سنوات على بيع شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) لشركة (عارف) الكويتية و(الفيحاء) السودانية، وبعد نحو (6) سنوات من بيع خط (الخرطوم - هيثرو) الذي يتشرف صاحب هذا القلم بأنه (أول) من نشر (خبر) بيعه في العام 2008، فقيدت إدارة الشركة وقتها (بلاغاً) ضدّه لدى نيابة الصحافة والمطبوعات، سرعان ما جمدته. بعد كل هذه السنوات وبعد أن (حفظ) رعاة الضأن والبقر في بوادي السودان قصة (سودانير) عن ظهر قلب، عاد أحدهم ليعيد على مسامعنا القصة القديمة المكرورة!!

    } هل تطهرت الدولة من كل (شبهة) فساد،

    فلم يبق لهؤلاء وأولئك غير قضية بيع (سودانير)؟! كم (بنك) بيع؟ كم مصنعاً؟ كم شركة؟ كم مؤسسة؟ كم قطعة أرض من "كافوري" إلى "المجاهدين" و"الراقي" داخل مزاد علني (مضروب بشهادات شهامة ومديونيات التخطيط العمراني)، أو بدون مزاد؟!

    } يا أخي الكريم.. حقو تشوف ليك موضوع (جديد).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2014, 11:21 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    غازي سليمان يتهم بعض زملائه بالعمالة للموساد


    قال : البلد تنعم بالحرية والديمقراطية والتحول الحقيقي

    01-01-2014 09:58 AM
    الخرطوم: علي الدالي
    اتهم المحامي غازي سليمان بعض زملائه المحسوبين على تحالف المحامين الديمقراطيين بالعمالة

    وقال غازي خلال مداخلته في الجمعيةالعمومية للمحامين إن مناصري جلال السيد عملاء للمخابرات الأجنبية وكاودا وكمبالا وأنصار الجبهة الثورية ووصف المنافسة التي تجري بين المحامين بأنها منافسة بين قائمة وطنيين يقودهم الطيب هارون ـ مرشح الوطني لنقيب المحامين ـ وبين عملاء للموساد معلناً عن أن من بين مناصري التحالف من (قبضوا آلاف الدولارات من قوى أجنبية)،

    وعلق ساخراً بقوله (فتشوا القفة الشايلها جلال السيد )

    قاطعاً بأن البلد تنعم بالحرية والديمقراطية والتحول الحقيقي مشدداً على عدم تسليم البلد لعملاء الموساد.

    الجريدة

    تعليق

    كل الذين يناصرون جلال السيد من المحامين الديمقراطنيين كانوا فى يوم من الايام ضمن قائمة غازى ومن مناصريه ولم يقل وقتها انهم من العملاء ولم يوضح ان كان هذه العمالة من ذلك الوقت ...ام بعد خرجه منهم وانحيازه للشرفاء من اعضاء المؤتمر الوطنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2014, 06:27 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    ح>

    تحول أمس تكريم الرئيس السابق لاتحاد عمال السودان بروفيسور "إبراهيم غندور"، بحضور رئيس الجمهورية المشير "البشير"، إلى حفل فكاهي بضحكات عالية من الحضور، بسبب القفشات التي جاءت في خطاب وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل "إشراقة سيد محمود"، عندما قالت إنها تحيي تعددية "غندور" وانفتاحه للحوار وتعدديته في المشاركة السياسية، لكنها ضد تعدديته في حاجة واحدة لم تسمها الوزيرة.

    وشاركها بقفشة مماثلة رئيس اتحاد العمال المنتخب المهندس "يوسف علي عبد الكريم" حينما أشاد بـ "غندور" قائلاً: (تعرفونه متعدد المواهب والخبرات والوظائف.. وفي شيء آخر تعرفونه جيداً)، مما أدى إلى انخراط الحضور في موجة من الضحك، وكذلك "البشير" الذي شارك العمال أيضاً بـ (عرضات) على أنغام أغاني الحماسة.

    اللافت أيضاً أن الرئيس خاطب العمال وهو واقف على غير عادته في الفعاليات التي تقام داخل القاعات، حيث يخاطبهم وهو جلوس في المنصة، مما يعني أن للعمال مكانة خاصة لدى الرئيس.


    المجهر

    30/12/2013
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2014, 04:00 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2014, 07:17 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2014, 08:08 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الشيخ "كمال رزق" يطالب بإعادة المفصولين من الخدمة المدنية




    الشيخ "كمال رزق" يطالب بإعادة المفصولين من الخدمة المدنية

    الخرطوم - سامي عبد الرحمن

    طالب إمام وخطيب المسجد الكبير بالخرطوم "كمال رزق" الدولة، بإعادة المفصولين من الخدمة المدنية دون أسباب، والاستفادة من الكوادر والخبرات.

    ووجه "رزق" في ذات الوقت انتقادات لاذعة للاحتفال برأس السنة، واعتبره يوماً للزنا والفجور وارتكاب المعاصي والتمرد على الله.

    وأضاف( كيف يتم ربط هذا اليوم بالاستقلال المجيد)، مشيراً إلى أنه كان ينبغي الاحتفال بالاستقلال في التاسع عشر من الشهر الماضي.

    وطالب الدولة بضرورة الاحتكام للعام الهجري بدلا من العام الميلادي، ودعا "رزق" خلال حديثه في خطبة (الجمعة) أمس، إلى العودة لكتاب الله والشريعة الإسلامية، من أجل المحافظة على القيم وصون الشباب، لأنه بين مطرقة الإهمال وسندان الاستهداف الخارجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2014, 08:53 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    المجهر(مما يعنى أن للعمال مكانة خآصة لدى البشير)..

    لو كانت لهم مكآنة خآصة فى نفسه...
    لما شرد عشرآت الالاف منهم..
    وحّطم أسرهم..
    وأودعهم السجون..
    واذلهم اذلالا لم يحدث للعمال قط فى طول التآريخ السودانى..
    القديم منه والمعآصر..

    البشير رجل سايكوبآتى...
    ويستمتع بعذآبآت من يعّذبهم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2014, 03:45 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    الهندى عز الدين ....تحدث عن الردود التى تاتى للصحف والصحفيين من الجهات التى تتناولها فى عملها اليومى وهو يتحدث عن الاهتمام من البعض والانكار من الاغلب واراد ان يعبر عن هذا فى عموده وضرب امثلة ولكن من خلال نرجسية وارسال رسالة عن خبرته المهنية ولكن الاسلوب كان مضحكا وكذلك الطريقة كانت عبارة عن فشر ورسالة الى اخرين هو يعلمهم قال





    } توضيحات كثيرة على هذا النمط وبهذه اللغة وردت إليّ على مدى (18) عاماً طويلة، منذ أن كنت (محرراً) ثم رئيس قسم، فمدير تحرير،..ونائب رئيس تحرير، ورئيس تحرير، ورئيس هيئة تحرير، وننشرها في أغلب الحالات، ليس بالضرورة لأن ما ورد بالتوضيح صحيح مائة بالمائة، فنحن نعلم أنها خطابات لأداء الواجب وحفظ ماء الوجه أمام المسؤولين (الكبار).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2014, 04:19 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    اترككم مع هذا الفيديو الذى ابكانى اليوم رجل لن تستطيع نسيانه وما قدمه من فن راق الرجل المهذب الفنان صاحب القلب الطيب الذى يحبه كل سودانى انه الفنان الكبير سيد خليفة

    انقر وابكى معى على فقدنا له ونحن احوج ما نكون لامثاله ليزرع فينا الفرح والابتسامة والامل ..فى وطننا الملىء بالاحزان ..




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2014, 03:26 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)




    استديوهات ” فوتوشوب ” متخصصة في طبع علامة الصلاة


    01-06-2014 05:49 PM

    أثار الخبر الذي نشرته ” حكايات ” عن ظاهرة طبع علامة الصلاة على الجباه مقابل (5) جنيهات بسوق ليبيا جدلا واسعا وردود أفعال من قبل القراء .

    وسجل بعض الشباب اعترافات نادرة يلجوئهم إلى تزوير علامة الوقار طمعا في الظفر ببعض المكاسب وعلى رأسها الوظيفة .

    وقال ” س ـ أ ” أنه شخصيا لجأ للعملية بعد علمه أنها ساعدت صديقه في اجتياز احدي المعاينات الوظيفية .

    أما ” هـ ـ ص ” صاحب استديو يحترف في ” الفوتشوب ” كشف أن بعض الشباب يطلبون منه وضع علامة الصلاة على الجبين عند إخراج الصورة الفوتوغرافية لهم بحجة أن لديهم أغراضا خاصة من وراء ذلك ومنها الخطوبة والتوظيف لا سيما المتقدمين لوظائف خارج البلاد بجانب السماسرة الذين يتعمدون الحصول عليها لتساعدهم في إكمال بعض الصفقات .

    وأوضح محدثنا أن صور” اللوتري “الأمريكي يطلب أصحابها أنواعا معينه من الحلاقات والملابس الغربية ونصح الفتيات بعدم اختيار شريك الحياة عبر الصور بل شوف ” العين بالعين ” .

    حكايات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2014, 08:30 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    التمكين فى اجهزة الاعلام لم يترك صحيفة او اى جهة اعلامية مستقلة او فردية سعى المؤتمر الوطنى بالتمكين وامتلاك كل اجهزة الاعلام حتى الصحف الخاصة بالافراد دفع فيها اموالا طائلة لاصحابها ليتنازلوا عنها لتنطق باسمهم ومن يرفض يواجه بالسيف الامنى المسلط باساليبه المعروفة فى قمع الصحف التى تحاول الخروج عن الخط ..
    ولو يعلم المؤتمر الوطنى بان هذه السياسة ضارة به وبسمعة الدولة وسوف تجلب له من الضررالبائن لما اقدم عليها لانه حريص على السلطة والجاه والتمكين فى الاقتصاد والاعلام وهنا مثال واضح لضرر هذه السياسة ا

    قرا الخبر


    اوضح المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير لـ«الشرق الأوسط» أن هناك تحالفا خفيا وبصورة غير مباشرة بين الخرطوم وزعيم المتمردين، وأضاف أن «صحف الخرطوم تعبر عن موقف الحكومة، لأنها مملوكة للنظام، وهي منحازة بشكل واضح إلى مشار ومجموعته وتساند التمرد، وهذا دليل».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2014, 04:13 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    د."أزهري التجاني" وزير الإرشاد والأوقاف السابق تقاطر لمنزله المئات من القيادات السياسية والتنفيذية، وبعد الزيارة التي قام بها الأستاذ "علي عثمان" لمنزله هرع عدد كبير من الوزراء والمسؤولين لمنزل د."أزهري" بالحاج يوسف، كما شهد مسقط رأسه بغرب كردفان احتفالات ونحرت الذبائح وضربت الدفوف ببراءة "التجاني" من التهم التي وُُجهت إليه
    المجهر

    وعلى ذلك علق يوسف عبد المنان قائلا


    إن الكيد السياسي موجود ومتوفر بكثرة ليس ضد الدكتور "أزهري التجاني"، بل ضد الكافة ولا يخلو أحد الآن من التنفيذيين من الكيد السياسي و(الحَفِر)، ولا ندري لمصلحة من يعمل أولئك تلك الأفعال الخبيثة؟ ألم يكفهم ما ينالون من مال وعقار وغير ذلك من متع الدنيا، لماذا يستهدفون أخوانهم وأصدقاءهم؟ لماذا يحفرون لهم تلك (الحُفر) لإجبارهم على السقوط فيها؟!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2014, 08:36 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    1a-na-51866.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2014, 08:32 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    ظاهرة نطق القاف غين استفحلت لدرجة لا يتصورها العقل اذ درجت اجهزة اعلام الحكومة على التساهل فى هذا الامر لدرجة مزعجة ...
    وتزعجنى وتوجع قلبى ايام اعياد الاستقلال .. فالرئيس البشير يردد دائما الكلمة بالغين واصبحت اجهزة اعلامية كثيرة تقلده وهنا المجهر تعنون موضوع مهم جدا عن الميزانية منذ الاستقلال فتكتبه كما يلى

    (الميزانية).. من عهد الاستقلال إلى عصر التغشف!
    كلمة استقلال هنا نجت من الخطا ولكن كلمة تقشف وقعت فى شر اعمال المجهر ويبدو ان صاحبها المفكر يحتاج الى دروس خصوصية فى المتابعة ..

    واترككم هنا مع الاستاذ محمد عبد الله الريح فى لقطات ظريفة عن نطق القاف غين ..


    «غد غامت» الصلاة



    نشر بتاريخ الثلاثاء, 31 كانون1/ديسمبر 2013 09:31


    لا أعرف حرفاً في اللغة العربية من بين الثمانية والعشرين حرفاً عانى ويعاني مثل حرف «القاف» عندنا هنا في السودان. فكثيراً نسمع المؤذن يقيم الصلاة قائلاً «غد غامت الصلاة.. غد غامت الصلاة» والصلاة إذا «غامت» فهي لا يمكن أن تصلى لأن كلمة غامت تضعها في مكان بعيد لا يصله المصلون. ولعل أكثر الكلمات معاناة من نطقنا لحرف القاف هي كلمة الاستقلال. فنطقنا لتلك الكلمة «يشقلب» كيانها ويسلبها قيمتها الحقيقية ويستبدلها بكلمة هي في الواقع نقيضها «الاستغلال» ولا يمكن أن يكون كل كفاح الشعب السوداني الذي ظل لعهود ينادي «بالاستغلال» لأن الاستغلال وفي هذا الموضع بالذات لا يستحق أن يناضل الناس من أجله. والصحيح أن يناضل الناس لكي ينالوا استقلالهم حتى يستطيعوا أن يستغلوا خيرات أرضهم ومواردها الطبيعية بعيداً عن هيمنة المستعمر واستغلاله لمقدراتهم. وأنا لا أعرف لماذا ينطق معظم السودانيين حرف القاف غيناً، وقد فطنت مناهج بخت الرضا في زماننا إلى هذه المسألة فأوجبت علينا استذكار درس نردد فيها «الضبع الأكبر والأوسط والأصغر: قرنتش، قرنتش، قرنتش. بضم القاف وفتحها وكسرها حتى نتعود على جميع الحالات التي يرد فيها ذلك الحرف. ثم جعلتنا نردد:
    قولي يقلقل القاف قلقلة، وغيري يغير القاف تغييراً.
    وغيرها من مثل هذه الأقوال حتى يستقر القاف عندنا كحرف «حلقي» يأتي من مكمنه من آخر الحلق.
    ومصير القاف عندنا هو نفس مصير «الذال» الذي يتحول إلى «زاي» في «تحزير... وقوف متكرر». وكذلك حرف الثاء الذي يتحول إلى «سين». وعندما أطلق الأخ البروفيسور محمد عثمان عبد المالك على ابنه إاسم «أكثم» أشفقت عليه لأنه لن يجد أحداً يناديه «بأكثم» بل الكل سينادونه «بأكسم» وكل الأسماء الأخرى مثل مجذوب وحذيفة وعبد القيوم وعدد ما شئت.
    نظرت في كراسة ابني مصطفى وكان في مرحلة الأساس فوجدته يكتب «الذي» هكذا: «الزي» فقلت له:
    دا شنو يا مصطفى؟ ليه بتكتب «الذي» بالشكل دا؟
    فقال لي:
    يعني إنت عايزني أكتبها زي ما كنت بكتبها في السعودية؟
    أيوا..
    لكين يا بوي هنا المدرس ما قاعد يطلع لسانو..
    فتصور، أتاريها خربانة من كبارا.. عشان كدا المدرس لم يعلم عليها بالأحمر وإنها خطأ.
    كل هذا كوم.. ونطقنا لكلمة محورية في تاريخنا السياسي مثل «الاستقلال» هذا كوم آخر. وغداً إن شاء الله نحتفل بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد أعاده الله على بلادنا وقد نهضت من كبوتها واستعادت أمنها وأمانها وأفسحت لنا الحركات المقاتلة المجال لكى ننعم بالاستقرار وليس «الاستغرار» حتى نتفرغ لاستغلال ثرواتنا وما حبانا الله تعالى به من نعم وخيرات لا تحصى ولا تفنى ولكنا نحن الذين سنفنى «والترابة في خشمنا» إن لم نحسن إدارة أنفسنا بحكمة وتعقل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2014, 09:03 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الهندى المنافق الكاذب
    الترابي لم يقل ان النافع قلبه ابيض من لسانهه ولكنه قال ان النافع قلبه ابذأ من لسانه
    وهو اقذع شتم يمكن ان يدمغ به انسان
    جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2014, 09:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: jini)

    الاخ جنى
    انت جنك دا ما بتخليه ...كيف تتكلم فى المفكرين ..
    الراجل حاول التفكير واجتهد لعله يكسب الاجر فى الدنيا اما ..الاخرة ديك حسابها طبعا عسير

    لكن شوف القصة دى حكاها سعد احمد سعد فى اخر لحظة طبعا هو وغريمه الطيب مصطفى يتعاركان هناك عراك ديوك حول من الاكثر تطرفا .. والحلال والحرام فى الاغانى... اضافة لحسابات تانية تتعلق بالدنيا واموالها الزائلة... اعنى دنيا الانتباهة الغفلانى ..

    سعد كتب هذه القصة التى ادهشتنى عن المغزى والسبب وليه... ونحنا مالنا ومال حاجات زى دى والداعى ليها شنو...؟ والله ما عرفت كدى شوف جنك يقدر يحلل الحكاى دى من اساسها ولا نمشى لى فكى الحلة صاحب القصة المذكور ..اقرا
    ووجع قلبك معاى شوية ..
    .بنت فى الزمن الضائع والعنوان من عندى ..





    هذه القصة حقيقية حدثت في شمال السودان أستمعت إليها من راوي بسيط .تقول القصة:

    انتظروه في فراش الموت أياماَ وهويغالب حشرجة الروح.. ولكن ياللعجب لاحظوا أن عضو الذكورة فيه منتصبة في صلابة!

    يقول الراوي: أنهم استعانوا بفقير الحي. نصحهم بأن تدخل عليه زوجته ليخلو بها.

    يقول:

    خرجت روحه بعد ساعات معدودة. حملت زوجته ببنت كانت الوحيدة من سبعه من الذكور!!

    سعد احمد سعد اخر لحظة

    تعليق اضافى
    يعنى يا جنى لو ما عندك بنت وكل اطفالك اولاد ممكن تنتظر الى نهاية الزمن الضائع ..يمكن ربنا يرزق بالبنت التى تتمناها
    تحياتى لك

    (عدل بواسطة الكيك on 01-09-2014, 09:16 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2014, 03:54 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الفكى الرئاسى


    تأجيل تنفيذ حكم إعدام الفكي النيجيري قاتل الفكي السوداني للأسبوع القادم في آخر لحظة

    الخميس, 09 كانون2/يناير 2014 10:31


    الخرطوم/ ناهد التقي

    أجل صباح أمس بسجن كوبر المركزي حكم الإعدام شنقًا حتى الموت في مواجهة الفكي النجيري قاتل الفكي السوداني إلى الأسبوع القادم.

    وبالعودة إلى تفاصيل الحادثة التي جرت أحداثها في منطقة مايو جنوب الخرطوم عندما التقى المتهم بالمرحوم في المسجد وطلب منه أن يعالج يده ومكث المتهم بمنزل المرحوم طوال فترة علاجه فطلب منه المرحوم أن يساعده في عمل (الحجبات والبخرات والمحاية) بينما كان المرحوم يقوم بمعالجة المصابين بكسور (بصير) وفي يوم قرر المتهم استئجار غرفة بالقرب من منزل المرحوم ومن هنا بدأت المشاجرات تحدث بينهم،

    وفي يوم حضر المستأجر إلى المرحوم وطلب منه أن يدفع الإيجار لأن المتهم عجز عن دفع المبلغ وبدأ المتهم يضمر الحقد للمرحوم،

    وقبل يوم الحادثة شاهد المستأجر المتهم يحمل سكينًا وسيفًا ويتجول في الشارع بالقرب من منزل المرحوم يردد بأنه سيقتل المرحوم وأولاده عندها توجه الشاهد إلى المرحوم وأخبره بالأمر إلا أن المرحوم أخبره بأنه لا يقدر على فعل ذلك،

    وفي يوم الحادثة توضأ المرحوم وخرج لأداء صلاة المغرب قابله المتهم عند الباب وسدد له طعنة على ظهره ثم أردفها بأخرى على بطنه ليسقط أرضًا وأخذ المتهم سكين ولعق الدماء الموجودة على السكين ث

    م جلس بالقرب من المرحوم وتم إخطار الشرطة التي هرعت إلى الموقع وتم رفع المرحوم الذي كان يلفظ أنفاسه الأخير وألقي القبض على المتهم الذي كان جالسًا ويحمل أدوات الجريمة في كلتا يديه واقتيد إلى قسم الشرطة و

    دون بلاغ في مواجهته تحت المادة 130 القتل العمد وأقر بارتكابه الجريمة مبينًا أن المرحوم قام باستغلاله وأخذ منه مالًا يقدر 10.000 آلاف جنيه أرسلها إليه رئيس دولة مجاورة مقابل عمل (حجبات)،

    وقام بتجهيز (حجبات) لشخصيات رفيعة بالدولة من ضمنهم شخصيات بارزة ورموز بالدولة وأخذ المرحوم المبلغ ولم يسلمه شيئًا لذلك أقدم على قتله.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2014, 05:03 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    QCU7B8gF2izm5sbRI37Y_klaVcq8OeDxA8onul52PGosudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2014, 09:33 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    هم.. هم... هم
    غم..غم... غم
    ذم.. ذم... ذم
    هم..غم...ذم
    وآخرتا..دم

    غمة وكتمة وزنقة وذم

    ساحق وماحق وبلا متلاحق وايضا خم

    طابق يطابق آخر طابق صنقع عاين شوفن كم

    يامستهلك ويا مستهلك حاذر مهلك اوعك تهلك بالتخدير

    فيمتو وفيكي وقمح امريكي واللافندر عطرو يطير

    وزيت ابو سمكة للتقلية وللتحمير

    عمك صابر راسو اتنتف بالتفكير

    شفع ستة وساكن حتة

    انيميا وحمي وبيتو ضلمة كقاع البئر

    فكو دربنا وجعتو قلبنا وحتي ######نا أكل جرجير

    منقول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2014, 10:19 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    1520620_695105673845035_221307904_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    مصر والسودان دولتان شقيقتان..ولدتا من رحم واحد هو رحم وادى النيل العظيم .. تربطهما علاقات مؤسسة على المصير المشترك كدولتا مصب على نهر النيل يتقاسمان مياهه مع دول المنبع والحوض وهناك التاريخ المعروف قبل قيام الدول وهو تاريخ عريق ضارب فى الحضارة منذ القدم وهو تاريخ مشترك لا تستطبع دولة منهما احتكاره او خداع العالم بان تلك الحضارة التى قامت على ضفاف النيل خاصة بدولة دون الاخرى بل هى حضارة وادى النيل واى مثقف يدعى ان هذه الحضارة خاصة بمصر او السودان فهو غير امين فى وصفه ..واصل كلمة مصر تعنى هذا الوادى وكل وادى النيل هو مصر لا دولة مصر بحدودها الحالية والمصر هنا معنى وليس الاسم ..
    وحاول اخوة فى مصر واخرون فى السودان الادعاء بها وشكل الاعلام المصرى فى ظل التنافس من اجل السياحة الترويج لهذا االغلبة مع غياب كامل للاعلام السودانى ..
    وهذا ما خلق راى عام مصرى يفكر ويكتب وتيحدث ويؤمن حتى بهذا الادعاء ومن هؤلاء كتاب ومثقفين واعلاميين من امثال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل وعباس الطرابيلى وتوفيق عكاشة وانيس منصور قبل ان يزور السودان وغيرهم كثير ..
    لهذا عندما يتحدث اعلامى مثل توفيق عكاشة بهذه السطحية عن السودان وهو لا يعرف هذا التاريخ لا ينبغى علينا الغضب على شخصه وامثاله الذين ذكرتهم او عندما يكتب الطرابيلى عن حلايب وهو لم يسمع بها الا بعد احتلالها بعد محاولة اغتيال فاشلة لا تمثل الشعب السودانى انما الجماعة والتنظيم الذى صدروه لنا بكل سوءاته انما عليناالقيام بالواجب .. بتثقيفه وتنويره عن تلك الحقائق و التواصل مع المثقفين والمستنيرين المصريين ومصر مليئة بهم وهى عاصمة حركية ومنارة فى هذا المجال وهؤلاء لا يمثلونهم او لم يكونوا جزءا منهم ووعيهم بالتاريخ قليل ..ومثلما غضب مصريون وسودانيون من سطحية هؤلاء غضب سودانيون ومصريون ايضا من كاتب المؤتمر الوطنى صاحب المجهر عندما كتب عن قضية لا يعرف ابعادها وتاثيرها القومى على شعبه ..

    الدكتور ابراهيم امام استاذ الصحافة المعروف والذى اسس مظم كليات الاعلام بالوطن العربى وميلاد حنا .. وشخص مثل الصحفى الكبير مصطفى امين رحمهما الله ومن قبل هذا الجيل على الجارم و وعباس العقاد ومن السياسيين محمد نجيب وخالد محى الدين وجمال عبد الناصر وانور السادات ..هؤلاء كانوا يحترمون السيادة السودانية وينطلقون من هذا التاريخ العريق لا من منطلق القوة او الوصاية انما من منطلق الاخوة والتاريخ المشترك

    ·
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2014, 02:59 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    باسم الحكومة

    زكريا تامر

    تجول أحد الصحافيين في الشوارع باحثا عن موضوع يكتب عنه ويصلح للنشر في الجريدة الحكومية التي يعمل فيها، فخطر له أن يكتب عن الفقر المتفشي، ولكنه تنبه إلى أنه موضوع قد يستغله خصم ما للادعاء أنه معاد للحكومة، ويلمح إلى أن تقصيرها هو المسؤول عن ازدياد الفقر.

    وخطر له أن يكتب عن تكاثر حوادث الطلاق، فطرد الفكرة توا من رأسه حتى لا يتهم بأنه يتناول أمورا هامشية مهملا القضايا المصيرية.

    وخطر له أن يكتب عن الشعر الحديث, فتمطى وتثاءب, وأوشك أن ينام وهو سائر. وخطر له أن يكتب عن أزمة السير، ولكنه اختار ألا يكتب عنها احتراما للسيارات الحكومية التي لا تتقيد بقوانين السير وتشيع الفوضى.

    وخطر له أن يكتب عن الحرية، فقرر حالا أنها مسألة لا تستحق أي اهتمام ولا يؤبه لها.

    وعندما أجهده المشي في الشوارع والتفكير، دخل حديقة عامة طلبا لقليل من الراحة، وجلس على أحد مقاعدها، فقال له المقعد بصوت متذمر:انهض عني، ما أثقلك.

    فدهش الصحافي، وقال باستغراب: هذا عالم غريب... المواطن لا يتكلم والمقعد يتكلم.

    المقعد: كأنك نسيت أن أساليب التنكر قد تطورت، والعلم الذي أوصل الإنسان إلى الفضاء قادر أيضا على تحويل مواطن من إنسان إلى مقعد.

    الصحافي: هل تقصد أنك كنت إنسانا ؟

    المقعد: ولا أزال إنسانا وموظفا حكوميا أيضا، ولكني أتقيد بما أؤمر به. أكلف بالتنكر في شكل مقعد، فأصير مقعدا، وقبل أيام طلب إلي التنكر في هيئة خروف لجمع معلومات عن الأمن الغذائي، وكدت أذبح، وفي يوم آخر تنكرت في هيئة صحافي، فلم أترك شيئا لم أنتقده، وكل من رحب بانتقادي كشف نياته السيئة واعتقل.

    الصحافي: أنا صحافي، فما هو الفارق بيني وبينك؟

    المقعد: إذا كنت حقا صحافيا في هذا البلد، فلا وجود لأي فارق بيننا.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2014, 09:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)




    انقر علة المثلث
    واستمع للحوار مع بلة الغايب
    وعلق

    ولنا تعليق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2014, 11:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    حال المعلمين فى دولة التوجه الحضارى

    شمس الدين حسن الخليفة،

    قم للمعلم والعنن إبليسا
    كاد المعلم أن يموت فطيسا


    أعلمت أشرف أو أجل من الذي
    يبني وينشئ «أعقلاً» ونفوسا


    من ذا الذي في الأرض يجهل قدره؟
    أو من يطنش جهده الملموسا


    مذ كان آمالاً لكل حليوة
    ترجوه من دون الرجال عريسا


    وا حسرتاه اليوم صار مبهدلاً
    وتكاد تأكله عديل السوسة


    يشتاق مثل الخلق لمسة كسرة
    ليعيش حتى زي «أبي حلموسا»


    لكن راتبه الضئيل يكاد لا
    يكفي المعيشة جمعةً وخميسا


    وهو الذي يقضى الليالي مجهداً
    كم يشتهي المأكول والملبوسا


    صار المعلم حين يبصر لحمة
    من فرط «قرمته» يشيلا يبوسا


    وتراه هفتاناً يجرجر رجله
    إذ اتلفت مصرانه اليابوسة


    بالبوش تمسى ثم تصبح بطنه
    أحلامها التفاح والبسبوسه


    دمه الذي فقد المناعة قد «حسا»
    من فقره لا يشبع الناموسة


    قد صار منزولاً يداري غلبه
    في البيت حتى كاد يمسى حبيسا


    وهو «المعلم الله» ليس بجيبه
    المقدور من مال يعشي كديسة


    والراتب الممحوق ليس ميسراً
    تمضي الشهور ولايزال حبيسا


    كره الحياة وبات يندب حظه
    بين الأنام ويلعن التدريسا


    من بعد ما قد كان زهرة حيه
    أمسى الغداة مشلهتاً وعبوسا


    أنى له التركيز وهو مدبرس
    يمسى يحنس نومه تحنيسا


    الكيل فاض وكيف يصبح منتجاً
    من صار للهم العنيد فريسة


    تلقاه في أقصى البلاد موكراً
    قد صاقر الطبشير والناقوسا


    يكفيه ظلماً ما استبد بروحه
    ظلماً أحال حياته كابوسا


    إنصافه فرض علينا واجب
    لا تتركوه مجابداً ممغوسا

    هو صانع الأجيال للغد والذي
    يعطي الشباب نصائحاً ودروسا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2014, 00:41 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 14737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الكيك..

    هل قرأت قصة المعلم التى كتبت فى هذا البورد قبل يومين...
    حينما ذهب ليشترى لحمه (ربع الربع) ؟
    ...
    دا فوقه كم عضمه يا ربى؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2014, 08:40 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: nour tawir)

    كل سنة والجميع بخير بمناسبة ذكرى مولد المصطفى عليه افضل السلام والتسليم

    وبهذه المناسبة المباركة اقام النادى السودانى احتفالا حاشدا لابناء الجالية السودانية بمدينة ابوظبى امه اسر بكاملها امتلات بهم قاعة الشيخ زايد الكبرى وهم ينعمون بسماع الايات الكريمة من القران الكريم والمدائح النبوية ..
    وقدم الاحتفال الاستاذ عمر الدقير الذى تتبع سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم منذ ميلاده والى مجىء الرسالة الخاتم وانتقاله الى الملا الاعلى ..
    الشكر لاسرة النادى السودانى ابوظبى على هذا التنظيم المميز الذى نفتخر به فى مناسبة تليق بمقام صاحبها الذى من اجله خلقت لنا هذه الدنيا ..

    وانابة عن اسرة النادى اشكر الذين تبرعوا بالمال بالطعام والشراب والفواكه وكل ما لذ وطاب وتسابقوا من اجل المكرمات وهكذا نعرف ابناء الجالية من الاوفياء لوطنهم ولشعبهم ولدينهم الذى يؤمنون به دون رياء او هناف او مظاهر خادعة

    الشكر لهم اجمعين وهكذا يكون ابناء السودان كما تعودناهم



    انقر على المثلث

    نقرة منك ونقرة منى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2014, 05:56 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    1003231_560694610671279_399104816_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    المتاجرة بالدين بدات من هنا




    الاخت نور تاور
    تحياتى لك
    والله ما سمعت ولا قرات بقصة المعلم لكن وين ..وممكن امر عليها او الرابط لو امكن

    لكن لازم اوجع قلبك معاى شوية

    يوسف عبد المنان علق بطريقته على حكم براءة وزير الاوقاف السابق ازهرى التجانى ومدير الاوقاف ورغم ان الاتهام بموجب ادلة من المراجع العام اثر تقريره السنوى وهو ما تداولته الاقلام والمنابر وزميلنا الطاهر ساتى ...لكنه يرى غير ذلك اذ يرى انها من مكايدات اخوانه فى التنظيم لانه رفض اساليبهم الفاسدة التى يتم تمريرها تحت الطاولة وهو هنا يفجر قضية اكبر من القضية نفسها دون ان يدرى فى بلد لا توجد فيه حساسية قانونية تجاه الفساد والمفسدين ..


    هنا الوجع


    } واكتشف د. "أزهري التيجاني" في محنته التي (انجلت) معادن رجال، بعضها من ذهب وأكثرها من صفيح (أكله الصدأ). كان "أزهري" طوال حياته السياسية مثالياً في نظرته لمن حوله وتحته وفوقه، يرفض وجود مؤامرة من حيث المبدأ.. نسجت حول عنقه مؤامرات عديدة ودبرت (مكائد) لإعدامه شنقاً على منصة الفساد المزعوم، بعد أن رفض د. "أزهري التيجاني" تمرير بعض القرارات من فوق طاولته ومن تحتها.. واتخذ لنفسه منحى استقلالياً عن وصايا الآباء والشيوخ والمدربين والمعلمين الكبار.
    } هل كانت هناك أصلاً قضية؟! أم هي قضية مصنوعة بمقاسات "أزهري" و"الطيب مختار" لتأديبهما.. فالثاني أصلاً متمرد على شيوخه ورؤسائه منذ أن كان في (سوادتل) نائباً لمديرها العام..

    وتعيينه أميناً للأوقاف كان قراراً في نظر البعض خاطئاً.. فـ "الطيب مختار" يجهر برأيه ولا ينتظر اتجاه الريح ليمشي آمناً تحت الحوائط السميكة.. بينما كان "أزهري" مثالياً.. قومياً في توجهاته، ينبذ الجهوية والقبلية ويؤثر خدمة الآخرين قبل عشيرته الأقربين، حتى أن كثيرين لا يعرفون وطن د. "أزهري التيجاني" الصغير!!
    }

    وحينما وجهت تهمة الفساد لابن "التيجاني ود عوض السيد" قالت عمتي "زينب" ابنة الشيخ "عبد المنان" أطال الله عمرها ومتعها بالعافية: يا ولدي نار التقابة ومسيد القرآن لا تلد الرماد، وسمعنا عن اتهام بحق "ود عوض السيد" من حكومتكم التي لا تعرف قدر الرجال!!


    } شكراً للقاضي "عادل موسى" الذي شطب الاتهام في مواجهة "أزهري" و"الطيب مختار" و"خالد" مدير الأوقاف بالخارج، ليكتب تاريخاً جديداً لسياسي من حقه الآن أن يتحدث بعد صمت طويل وصبر على الأذى وظلم ذوي القربى، حتى حصحص الحق جهراً في نهايات عام 2013م.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2014, 10:13 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)



    الكرتلة مضمونة ومبرشمة
    Updated On Jan 13th, 2014

    كمال كرار

    قبل أن تأتي شريعة نميري إلي بلادنا في سبتمبر 1983 كانت الكرتلة نوعاً من التسلية مثل اليانصيب ، وفي الغالب الأعم كان عائدها يخصص لشخص مزنوق يعرض مثلاً ساعة قيمتها واحد جنيه في الكرتلة ، ويدفع المتسابقون شلناً واحداً عن كل صورة في الكرتلة ، ثم تفتح الكرتلة في النهاية والمحظوظ ينال الساعة ، ويبتهج المتسابقون عند معرفة الفائز ولا زعل ولا يحزنون .

    وأحياناً تطوف كرتلة ( مضروبة ) علي بعض الناس وفحواها أن صاحب الكرتلة يسكب بنزيناً علي مكان الصورة المخفية حتي يعرفها مسبقاً ، ثم يخبر أحدهم بذلك مقابل تقاسم الجائزة وهكذا يروح الآخرون في داهية .

    ومع ذلك تكتب علي صدر كل كرتلة العبارة المشهودة ( الكرتلة مضمونة ومبرشمة ) .

    ودار الزمان ، وأتت الإنقاذ لتلعب لعبة الكرتلة مع الشعب ، فقالت العام الماضي لا ضرائب جديدة وقبل أن يجف حبر التصريح ازدادت الرسوم الجمركية بنسب كبيرة وزاد سعر الدواء ، ثم ارتفعت أسعار الجازولين والبنزين وهلم جرا .
    ولعبت الكرتلة مع العمال في منحة الأجور وهي دريهمات خارج المرتب ، والكثير منهم لم يصرفها حتي يومنا هذا والقطاع الخاص لا يلتزم بها .

    ثم تحولت لعبة الكرتلة لبنك السودان الذي أراد فرملة سوق الدولار الأسود بالحديث عن مليارات الدولارات التي ( هبرت) عليه جراء نفط الجنوب ، ولكنها دولارات لا تري بالعين المجردة طالما كانت الصرافات تشتري الدولار ولا تبيعه .

    وكرتلة سياسية ( مضروبة ) تتحدث عن كواليس مبادرة جديدة يعد لها المؤتمر الوطني لإقناع الآخرين بالصعود إلي السفينة الغارقة ، ومبادرة ثانية بيد الميرغني ، وبينما تتعدد المبادرات فإن صاحب الكرتلة سكب البنزين علي الصورة وقال موعدنا الإنتخابات القادمة

    ويبدو أن الكرتلة في طريقها للجنوب بحجة إصلاح آبار النفط ، ومعناها تحويل الأنبوب إلي مصفاة الجيلي مقابل الدعم اللوجستي لواحد من أطراف الصراع الدائر هنالك ، علي حد المثل السائر زيتنا في بيتنا .

    وفي غمرة الكرتلات المضروبة ينسي السدنة كرتلة الشعب ، علي جائزة واحدة هي الحرية لا ينالها فرد واحد بل تتوزع علي عدد سكان الوطن . أما صاحب الكرتلة ( المضروبة ) وقتها فسيعاد بالانتربول من الأناضول ، ولن تنفع حبة البندول .

    كمال كرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2014, 10:46 AM

عفاف الصادق بابكر
<aعفاف الصادق بابكر
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 4168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    ابو الشريف .... كيفنك وكيف عقابك ...

    والله بوستيك ده حقو تسميهو ... (( صوت الواقع )) ...

    غايتو كنت فى السودان 20 يوم في كل شارع ادخل يمر بي بوستيك ده ....




    الله يصلح الحال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2014, 09:22 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: عفاف الصادق بابكر)

    اهلا بنت العم عفاف
    اخبارك اشكرك على المداخلة لعل الجماعة كلهم بخير

    مشيتى وجعتى قلبك وجيتى مى يا

    اخليك مع وجع مصرى بين من يستخدم العقل ومن يستخدم عواطفه بدون عقل

    انقرى على المثلث
    نقرة منك ونقرة منى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2014, 10:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    ولو بشق الأنفس !


    تحت الغيم /عبد الباسط شاطرابي

    لا أحب القرع، لكنني أتناوله في فترات متباعدة، معجونا بالكسرة، إذا كانت الكسرة تسجل حضورها البهي .. في مائدتنا المتواضعة !

    أمس .. ذهبت لشراء القرع، وكنت أظن أن الكيلو منه بنصف جنيه .. أو بجنيه كامل، لكنني تذكرت رفع الدعم، والزنقة التي دخلت فيها إيرادات الناس المنكمشة حتى بوجود ذلك الدعم، فهمست لنفسي أن الكيلو يمكن أن يكون قد بلغ جنيهين كاملين .. تناغما مع الزمن الصعب ومتطلباته !

    المفاجأة .. أن كيلو القرع بات بخمسة جنيهات، ولا مجال أبدا للمفاصلة : خذ القرع بالخمسة .. أو أتحفنا بعرض أكتافك

    تعليق
    ---------
    قبل الانقاذ كان هذا المبلغ يقابله ثمن ثلاثة لوارى قرع اى يكفى لنصف سكان امدرمان ويزيد.. شفتو كيف توجهنا الحضارى حرمنا من نعمة القرع ؟
    !

    (عدل بواسطة الكيك on 01-15-2014, 10:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2014, 08:13 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    القيادي الاخواني السابق ثروت الخرباوي : الارهاب بدأ من حسن البنا

    January 15, 2014

    ثروت الخرباوي( المصري اليوم )

    هذا المقال يكتبه لكم حسن البنا

    ثروت الخرباوي

    هذا مقال لم أكتبه، ولكننى أترك الشيخ حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان/ يكتبه لكم، فمن غير المستساغ أن نرى انفلات الجماعة وإرهابها ثم لا نقرأ لمؤسسها وواضع أفكارها، فإذا أردت أن تعرف السبب فانظر إلى المُسَبِبْ، فماذا قال هذا المُسَبِبْ فى رسائله وهو يضع البناء الفكرى والعقائدى لجماعته؟ قال:

    and#9632; أيها الإخوان أدعوكم للجهاد العملى بعد الدعوة القولية، سندعو كل الهيئات إلى الإسلام، فإن أجابوا الدعوة آزرناهم، وإن لجأوا إلى المراوغة والدوران فنحن حرب عليهم ولا هوادة معهم حتى يفتح الله بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الفاتحين.!!

    and#9632; كان موقفكم سلبيا فيما مضى، ستخاصمون من الآن هؤلاء جميعا فى الحكم وخارجه خصومة شديدة لديدة إن لم يستجيبوا لكم.!!

    and#9632; استعدوا يا جنود.. خذوا هذه الأمة برفق وصفوا لها الدواء، فإذا الأمة أبت أوثقوا يديها بالقيود، وأثقلوا ظهرها بالحديد، وجرعوها الدواء بالقوة، وإن وجدتم فى جسمها عضوا خبيثا فاقطعوه، استعدوا يا جنود فكثير من أبناء هذه الأمة فى آذانهم وقر وفى عيونهم عمى.!!

    and#9632; من أراد أن يفهم الإخوان فليمسك بمصحفه وليجرد نفسه من الهوى وليرى ما عليه القرآن فهذا هو الإخوان.!!

    and#9632; يا قومنا إننا نناديكم والقرآن فى يميننا والسنة فى شمالنا وندعوكم إلى الإسلام.!!

    and#9632; أمر الله المسلمين أن يجاهدوا فى الله حق جهاده بنشر هذه الدعوة بين الناس بالحجة والبرهان، فإن أبوا فبالسيف والسنان…. والناس إذا ظلموا البرهان واعتسفوا فالحرب أجدى على الدنيا من السلم.!!

    and#9632; ولهذا المعنى نفر المسلمون فى أقطار الأرض فمن أسلم فهو أخوهم، ومن رفض الإسلام جالدوه وقاتلوه حتى يظهرهم الله عليه.!!

    and#9632; نحن أيها الإخوان ولا فخر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذه منزلتكم فلا تصغروا أنفسكم فتقيسوها بغيركم، فمن اتبعنا فقد فاز بالسبق، ومن رغب عن دعوتنا فإن الله سيقذف بحقنا على باطله فيدمغه.!!

    and#9632; سيقول الناس ما معنى هذا وما أنتم أيها الإخوان؟ إننا لم نفهمكم بعد، فأفهمونا أنفسكم وضعوا لأنفسكم عنواناً نعرفكم به كما تعرف الهيئات بالعناوين، هل أنتم طريقة صوفية؟ أم مؤسسة اجتماعية؟ أم حزب سياسى؟ كونوا واحداً من هذه الأسماء والمسميات لنعرفكم بأسمائكم وصفتكم، فقولوا لهؤلاء المتسائلين: نحن دعوة القرآن الحق الشاملة الجامعة، وطريقة صوفية نقية، وجمعية خيرية، ومؤسسة اجتماعية، وحزب سياسى نظيف، وقد يقولون بعد هذا كله مازلتم غامضين فأجيبوهم: نحن الإسلام.!!

    and#9632; حدود الوطنية ليست بالأرض ولكن بالعقيدة، هم يعتبرونها تخوما أرضية وحدودا جغرافية، أما نحن فكل بقعة فيها مسلم هى وطن عندنا، ولكن دعاة الوطنية لا يعنيهم تلك البقعة الضيقة من الأرض.!!

    and#9632; فكان من ذلك أن اتسع أفق الوطن الإسلامى وسما عن حدود الوطنية الجغرافية والوطنية الدموية إلى وطنية المبادئ السامية والعقائد الخالصة الصحيحة.!!

    and#9632; ينبغى لكل أخ أن يخدم الثروة الإسلامية بتشجيع المصنوعات والمنشآت الاقتصادية الإسلامية، وأن يحرص على القرش فلا يقع فى يد غير إسلامية مهما كانت الأحوال.!!

    and#9632; ينبغى أن تقاطع المحاكم الأهلية وكل قضاء غير إسلامى، والأندية والصحف والجماعات والمدارس والهيئات التى تناهض فكرتك.!!

    and#9632; ينبغى أن تتخلى عن صلتك بأى هيئة أو جماعة لا يكون الاتصال بها فى مصلحة فكرتك وخاصة إذا أمرت بذلك!!.

    من تفريعات أركان البيعة

    and#9632; مرحلة التكوين: تكون باستخلاص العناصر الصالحة لحمل أعباء الجهاد وضم بعضها إلى بعض، ونظام الدعوة – فى هذه المرحلة – صوفى بحت من الناحية الروحية، وعسكرى بحت من الناحية العملية.!!

    and#9632; مرحلة التنفيذ: وهى مرحلة جهاد لا هوادة فيه، وعمل متواصل فى سبيل الوصول إلى الغاية، وامتحان وابتلاء لا يصبر عليهما إلا الصادقون، ولا يكفل النجاح فى هذه المرحلة إلا كمال الطاعة لقياداتك وعلى هذا بايع الصف الأول من الإخوان المسلمين وأنت بانضمامك إلى هذه الكتيبة، وتقبلك لهذه الرسالة، وتعهدك بهذه البيعة، تكون فى الدور الثانى، وبالقرب من الدور الثالث.!!

    and#9632; الثقة فى القيادة: اطمئنان الجندى إلى القائد فى كفاءته وإخلاصه اطمئنانا عميقا ينتج الحب والتقدير والاحترام والطاعة (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِى أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) والقائد جزء من الدعوة، ولا دعوة بغير قيادة، وعلى قدر الثقة المتبادلة بين القائد والجنود تكون قوة نظام الجماعة.

    and#9632; سيستخدم الإخوان القوة العملية حين لا يجدى غيرها، وهم حين يستخدمون هذه القوة سيكونون شرفاء صرحاء، سينذرون أولا وينتظرون، ثم يقدمون فى عزة وكرامة ويتحملون كل نتائج استخدامهم القوة بكل رضا وارتياح.!!

    وفى النهاية ينبغى أن أشير إلى أن كل الكلام الذى قاله البنا هنا منقول من رسائله ومن مقالة له فى مجلة النذير الإخوانية عام 1939 وهو العام الذى أنشأ فيه البنا النظام السرى الخاص الذى يستهدف القتل والاغتيال، أما علامات التعجب التى فى المقال فهى من عندى، ولله الأمر من قبل ومن بعد وإنا لله وإنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2014, 07:41 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    انا اصبحت من المؤمنيين بان الهندى عز الدين بدا يفكر فعلا ومفكر للاخوان السودان والدليل اهه هنا ..عن السيسى ... ومحاولة عقد مقارنة بينة وجنرالات اخرين يحكمون رغم انه استخدم كلمة برود بدلا عن هدوء والسبب عدم معرفة طبعا ...وكمان يقدم نصائح لاخوانه الذين يعتقدون ان زوال حكم الاخوان كارثة ..شوف تابعت ملامح وجهه دى ..يا ولد ..!
    اقرا ما كتبه اخيرا



    وهذا (الفريق أول) يتمتع بقدرات غير عادية، ويكفي أن راوغ (مكتب إرشاد) الإخوان ومرشدهم ونواب مرشدهم، فسلموه وزارة الدفاع وقيادة الجيش مؤمنين مصدقين! فإذا بهم الآن جميعاً بين المحاكم والمعتقلات!!


    } سمعته يتحدث أكثر من مرة، تابعت ملامح وجهه، حركاته وسكناته، فوجدت قائداً عسكرياً على درجة عالية من الحنكة والدهاء والبرود والثقة بالنفس. "السيسي" لا يتهيب منابر الخطابة، خلافاً للكثير من وزراء الدفاع في دول العالم، بل ينطلق في الحديث الجماهيري وكأنه رئيس جمهورية حاكم منذ عشر سنوات!!


    } إنه رجل عالي التدريب والترتيب، وكأنه (مجهز) ومصمم للرئاسة منذ فترة.


    } يجب أن نتعامل مع ما يحدث في مصر باعتباره أمراً واقعاً، خاصة أن حكومتنا وحركتنا الإسلامية لم تقدما شيئا يذكر للسادة (الإخوان)، ولا هم قدموا لنا عوناً يستذكر إبان حكم السنة الواحدة. بل إن الرئيس "مرسي" زار السودان بعد سلسلة زيارات طويلة وعديدة للسعودية والصين وإيطاليا وإيران، بل حتى أوغندا - خصمنا اللدود - زارها قبل أن تحط طائرته في مطار الخرطوم!


    } تهيأوا لعلاقات طيبة وراقية مع الفريق أول "عبد الفتاح السيسي". هذا إرادة الشعب المصري ولا يمكننا أن نتدخل في تحديد اختياراته.

    (عدل بواسطة الكيك on 01-16-2014, 07:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2014, 08:27 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    خلال زيارتي للقاهرة مؤخراً، صادفت العديد من شباب (تمرد)، فتيان وفتيات يجوبون الشوارع والأسواق، يعطلون حركة المرور المتعسرة أصلاً في (وسط البلد)، بتقديم (فورمات) لسائقي السيارات يتم ملؤها بكتابة الاسم، ورقم البطاقة القومية، والتوقيع على المطالبة برحيل الرئيس "مرسي"!!


    { وإذا كان الرؤساء يتم عزلهم بهذه الطريقة، بعد (عام واحد) من انتخابهم ديمقراطياً عبر عملية طويلة ومعقدة وشفافة، بإشراف القضاء ومنظمات محلية ودولية، شهدت جميعاً بنزاهتها، علماً بأن الرئيس (المنتخب) لم يكن حاكماً خلال العملية الانتخابية، بل إن كل الظروف وبعض الحكام المؤقتين العسكريين والمدنيين والقوى الدولية والإقليمية كانت تسعى كلها لإسقاطه.. فإنه لا فائدة إذن، ولا رجاء، ولا معنى للمطالبة والحديث عن (الديمقراطية)!!


    { ليس هناك أي نص (دستوري) سابق أو حالي يخول للجيش (المصري) التدخل، وفرض (وصايته) على رئيس منتخب، كان (المجلس العسكري) السابق - والفريق "السيسي" عضو فيه - الجهة السيادية العليا التي أقرت بسلامة إجراءات انتخابه، فسلمته السلطة من بعد ذلك!!


    { بيان الجيش المصري يتحدث عن (المسؤوليات التأريخية)، ولم يتحدث عن نصوص (قانونية) و(دستورية) تكفل له التدخل، وقطع الطريق على دورة الرئيس "مرسي".


    { ما يحدث في مصر - الآن - هو (عملية اغتيال) للديمقراطية مع سبق الإصرار والترصد، والأغرب أن الشركاء في هذا المخطط قوى علمانية وقومية (ليبرالية)، وأخرى (عسكرية شمولية)، اتفقت على الإطاحة بحكم (الإخوان) وطعن (أول) تجربة ديمقراطية في أكبر دول عربية، تحت ستار (مطالب الشعب)!!
    { والشعب من مصر إلى السودان بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

    المجهر

    الهندى عز الدين
    2/7/2013
    تحت عنوان اغتيال الديموقراطية


    تعليق



    --------
    شفتوا كيف عندما يكون المفكر بوزن الريشة لا بوزن حيدر ابراهيم على او محمود محمد طه او منصور خالد ..
    والانقاذ كمان هى برضه عندها مفكرين من امثال محمد وقيع الله واسحق فضل الله ويونس محمود وعثمان ميرغنى وحسن مكى يعنى ما محتاجة لمفكرين وناصحين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2014, 10:05 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2014, 10:47 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    همس وجهر..ليلة قوش


    التفاصيلنشر بتاريخ الأربعاء, 15 كانون2/يناير 2014 09:26

    ليلة قوش

    أقام الفريق مهندس صلاح قوش عضو المجلس الوطني ومدير المخابرات السابق بمنزله بحي الراقي مساء أمس الأول، عشاء وليلة احتفالية كبرى كان فيها حضوراً، عدد كبير من الرموز السياسية والاجتماعية ورجال المال والأعمال وقيادات المجتمع والدولة والإعلام، بينهم مسؤولون ووزراء ووزراء سابقون ووالي الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر ونجل السيد محمد عثمان الميرغني وقيادات طائفة الختمية وكيان الاتحاديين، وعدد كبير من أصدقاء قوش وأحبابه، الجميع ساهروا على أنغام الطمبور الذي امتدت أغانيه الشجية لما بعد منتصف الليل.. وتخلل الاحتفال تكريم المحتفَى به أحمد الشايقي بعد عودته معافى من رحلة علاج بالخارج..


    -------

    تعليق
    لا احد فى السودان يعترض على الولائم ولكن عندما تتحول الى ولائم جهوية وقبلية هنا لنا وقفة .. لاول مرة تقام وليمة وتتحول الى احتفال فنى بالغناء كمان ومن هنا تفقد معناها وتتحول الى احتفال جهوى خاصة وان هنالك مدعوون من مناطق مختلفة من السودان لذا حكاية فنان طمبور دى ما كان فى داعى ليها ... ول اشنو يا جماعة ...معاى ولا مع التانيين ..؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2014, 08:34 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    يا عشيرتى فى الجبال صمتنا جريمة

    البروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد

    قلبى تمزّقَ

    أشلاءً مبعثرةً

    من قسوةِ الألم

    وعقلى تصدَّعَ

    إذ غُيّبْتُ فى

    وجعى وفى سقمى

    يا ويحَ سودانَ عز

    تداعى مَهيضاً

    فاقـدَ القيم

    فسآءلتُ نفسى

    هل مازلتُ إنسانا؟

    أم جُرّدت من قيمى؟

    ففيم صمتى إذاً؟

    و عشيرتى تمتْ إبادتُها

    والكل تبكّمتْ أفواهُهم

    وظلـّوا على صَمم

    وفيمَ السُكوتُ

    وقد لاذ الصغارُ

    بأجحارِ الزواحف

    وأركانُ الكهوفِ

    تكرّمتْ على أهلِ

    الإباءِ والشـمَم

    يقتاتُون بالديدان

    وكالكواسرِ بالجرذان

    والأعشابِ كالبهم

    هـُم أهلى أنا

    وللسـودان أسـيادٌ

    من سالف القدم

    و بأرضهم إحتمى

    الثائرُ المهديِّ

    إذ كَنفوه فى كرم

    فمالهم اليومَ فى

    الوديان حيرى

    بدائلـُهم خياراتٌ

    بين الفناء والعدم

    والأنتنوفُ تهيلُ

    الموتَ أطنانا

    من الأثقال والحمم

    وجوفُ السماء

    تكوّر نيراناً

    تنداحُ ناشرة

    فيضاً من الرجم

    زخاتُ الرُصاص

    وداناتُ اللظى

    تترى براكيناً

    من شاهق القمم

    وإخواتى وأبنائى

    يُسـاقونَ للموت

    أوصالاً مقطعة

    ونتفاً من اللحم

    فها جسـدٌ

    تكوّمت أطرافُهُ كُتلاً

    من الأعصاب والعظم

    وفكُ رضيع

    بثدى الأم ملتصقٌ

    ولهاتهُ برزتْ

    من داخل الفم

    ومخُ صبى

    بالطين مخلوط

    وقد حطَّ على

    الكرُاس والقلم

    وكعبٌ بالصخور ممزقٌ

    وأصابعٌ حُزّت من القـدم

    وها عجزُ عروس

    وساقُ عريس

    تدلت من أفرع السَلم

    وإذا سألت كبيرَهم

    فيم الدمارُ؟

    وفيمَ تقتيلُ العباد ؟

    كَـذَبوا وقالـوا

    نورُ كتاب الله هاديهم!

    وهُـم شُـيّاعُ للظُـلـَم

    تجارٌ للحروب

    سـماسرةٌ للرشـاوى

    بيّاعُون للذمـم

    ونحن بصمتنا هذا

    حــتـــماً

    شركاءُ فى الجُرم

    [email protected]

    بوسطن 17 يناير 2014
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2014, 08:58 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    المثير للجدل «بلة الغائب» في قبضة (المجهر) يدلي بتوقعات جريئة:


    حوار - المجهر

    «بلة» - الذي اصطادته (المجهر) وأجرت معه حواراً قصيراً - تحدث في كثير من الأمور.. وقال إنه لا ينتمي إلى (المؤتمر الوطني)، لكنه يتوقع أن «البشير» سيستمر في الحكم لمدة (31) عاماً و(25) يوماً.. كما عرّج بالحديث عن مسؤولين - لم يسمهم - قال إنهم يأتونه!! ولم ينس قطبي القمة (المريخ والهلال).. فإلى ما قال:

    }«بلة الغائب».. سطع نجمك في الأيام الماضية وأنت تتوقع استمرار حكم الرئيس «البشير» إلى أن يكمل (31) عاماً؟!




    - أنا عندي علم ما عند أي زول، وأنا قلت الكلام ده منذ منتصف التسعينيات، وأنا ما مؤتمر وطني، وما عندي شغلة بالسياسة، لكن «البشير» سيستمر في الحكم لمدة (31) عاماً و(25) يوماً، وسيفوز في الانتخابات القادمة بلا شك.


    } المعارضة قالت إنها ستفوز في الانتخابات ماذا تقول لها؟


    - المعارضة بتفرفر فرفرة مذبوح.. هو في معارضة في البلد دي؟! أنا لا أراها أين هي


    } هل صحيح أن هناك مسؤولين زاروك لتساعدهم بما يبقيهم في مناصبهم؟


    - حصل جوني مسؤولون سابقون عشان أشوف ليهم الخيرة وعشان يبقوا في كراسيهم، لكني رفضت وقلت ليهم (البقعدكم عملكم ما أنا).

    } قيل إن وفداً من الحركة الشعبية زارك قبل الانفصال.. لماذا.. وماذا قلت لهم؟


    - أيوه.. جوني «سلفاكير» و»باقان» و»عرمان» في صالوني ده، وعرضوا عليَّ قروش - بالكرتونة - لأساعدهم في تغيير النظام الحاكم، فلم أستجب، وقلت ليهم أمشوا، الناس ديل ما قصروا معاكم، احترموكم وأكرموكم.

    } إنت طيب كده ما مؤتمر وطني عديل؟!

    - أنا ما مؤتمر وطني والله، ولم ألتقِ الرئيس «البشير» إلا (3) مرات فقط، ولا أحب السياسة، ولا الواسطات، وأولادي كان عندهم رغبة يبقوا ضباط، قلت ليهم ما عندي ليكم واسطة.. أمشوا حضروا برّه السودان، وقد كان.. والآن أحد أبنائي طيار.


    } ناس الكورة أخبارهم شنو.. معاك الهلال والمريخ؟


    - الهلال ده ما حا يجيب كأس من بره إلا العمل المعمول ليهو اتفكّ، لأنو عندو عارض، أما ناس المريخ - ووالله أنا لا مريخابي ولا هلالابي - لو كانوا جوني قبل ما يمشوا قطر ما كان اتغلبوا من (بايرن ميونخ)!!


    } سؤال أخير، الشيخ «حسن الترابي» ماذا تقول له؟


    - أنصح العم الشيخ «حسن الترابي» أن يرجع إلى قواعده ويتنازل عن السياسة.

    } اضطرابات دارفور والصراعات في الجنوب ماذا تقول فيها؟


    - اضطرابات دارفور ستنتهي بعد (6) شهور هذا العام، وما يجري فيها حالياً هو نهب مسلح وليس حرباً. أما الحرب في الجنوب فسببها «سلفاكير»، وسيحدث فيها تحقيق كبير عن المقابر الجماعية التي دُفن فيها أبرياء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-23-2014, 08:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    تحت عنوان البشير يرسل حارسه الشخصى لسد ثغرة الضعين ...كتب يوسف عبد المنان ما تجدونه بالاسفل واعتقد ان كانت الثغرة فى حجم خرم الابرة فان مثل هذا الاسلوب فى الكتابة كفيل بجعلها فى مستوى فتحة البرميل الكبير ..اقرا اسلوب يوسف عبد المنان فى نقل الوقائع وكيف انها تثير الوقائع واكبر منها كمان
    الكتابة عن الاشخاص ورايهم فى بعضهم البعض انطلاقا من القبلية والجهوية ممنوع فى كل صحف العالم ما عدا السودان بلد الغرائب والعجائب الذى لا يوجد فيه الان دستور او قانون يحكم مهنة الصحافة يستند على دستور وطنى ..يمكن الرجوع اليه ..

    اقرا



    في الوقت الذي تدافعت فيه جماهير شرق دارفور بكثافة لاستقبال الوالي الجديد العقيد «الطيب» يحدوها الأمل في أن يقودهم لواقع أفضل..

    غاب عن استقبال الوالي وصحبته قيادات ووزراء ووزراء دولة جاء تعيينهم في المواقع التي تسنموها لاعتبارات قبلية وجهوية.. فإذا كانت الوضعية الدستورية والبروتوكولية لا تسمح لنائب رئيس الجمهورية «حسبو محمد عبد الرحمن» بمرافقة الوالي أو وداعه في المطار الحربي، فإن غياب وزير الدولة بالخارجية «كمال إسماعيل» المعين باعتباره من قيادات الرزيقات بشكل علامة استفهام كبيرة، وكذلك غياب «الصادق محمد علي» الذي كان مرشحاً لدخوله القصر نائباً قبل اختيار ابن عمه «حسبو».. وكذلك غاب الوزير السابق «عبد الله علي مسار»، وغاب عن المشهد «جادين جودة الله دقاش».. فهل للغياب أسبابه الموضوعية؟؟ أم احتجاج صامت على تعيين العقيد «الطيب عبد الكريم» الذي استقبلته الجماهير وعلقت عليه الآمال العريضة لتغيير الواقع البائس وبدأ المواطنين أكثر تفاؤلاً بخطابه ذي المضامين التي تنفذ لقضايا الناس بعيداً عن مطامح النخب والقيادات.. وقبل أن يحتج قيادي في الحزب الحاكم أو حلفائه.. هل سأل «الصادق محمد علي» و»مسار» عن الأسباب التي دفعت الدكتور «عبد الحميد موسى كاشا» لتقديم استقالته بطوعه واختياره؟؟ وهل يستطيع أحد قيادات شرق دارفور في الواقع المأزوم بالانقسامات أن يحكم الضعين؟؟ ولماذا غاب أيضاً الوزير بديوان الحكم اللامركزي د.»فرج مصطفى» ولم يحذوا حزو سلفه «حسبو محمد عبد الرحمن» الذي كان يجوب ولايات السودان بهمة ونشاط، الشيء الذي أهله للارتقاء لمنصب نائب رئيس الجمهورية؟؟ أم زعيم الفور «فرح مصطفى» لا يتوق لمقام رفيع في مقبل الأيام، وقد ظل ديوان الحكم اللامركزي معبراً للقيادات إلى أعلى؟؟ وأين «علي مجوك» الوزير بذات الديوان؟؟
    وصل العقيد «الطيب عبد الكريم» إلى الضعين مسنوداً بإرادة مركزية وثقة القيادة العليا في الدولة التي خبرته حينما ائتمنته على أمنها الشخصي، فكيف لا يثق الرئيس في قدرة حارسه السابق في سد ثغرة الأمن بولاية ارتفعت كل أصوات قادتها في اللقاء الجماهيري الذي خاطبه الوالي مطالبين الوالي بأن تبسط الدولة هيبتها وتحفظ أمن المواطنين، ومعتمد الضعين «علي آدم» وناظر قبيلة البرقد اللواء «موسى جالس» وناظر الرزيقات «محمود موسى مادبو» جميع هؤلاء كان مطلب حفظ الأمن وبسط هيبة الدولة هو القاسم المشترك.. أما نائب الوالي «أحمد كبر» وهو القادم من تمرد حركات دارفور، فقد ندد بسلوك المتمردين وطالب الحكومة بحسم التمرد.

    وقال عن رحلته الى ابوكرشولا ما يلى

    «أبو كرشولا» وصورتان
    في خضم الحملة الانتخابية لاختيار والي جنوب كردفان.. هبطنا في مدينة أبو كرشولا بطائرة مروحية.. يقود الوفد الذي يمثل المؤتمر الوطني مولانا «أحمد إبراهيم الطاهر».. المدينة التي تمثل أعلى كثافة سكانية في شرق كردفان منقسمة سياسياً ومصطفة إثنياً. قبائل تقوى ورشاد نجحت الحركة الشعبية في استمالتها لصفها، وقبائل البرنو والبرقو والفلاتة الوافدين على المنطقة منذ خمسين عاماً عقيدتهم الإسلام ومذهبهم المالكي وطريقتهم التجانية، ولكنهم رفعوا شعارات الحركة الشعبية لأسباب داخلية بعد أن كانوا طوال سنوات حرب 1984-2005م إلى صف الحكومة يقاتلون عن شعاراتها ويدافعون.. مثلهم وقبائل تلقى الذين نصروا المهدية ونصروا الإنقاذ، ولكنهم الآن في صف الحركة الشعبية إلا قليل من القيادات بلا قواعد وهم كالجنرالات بلا جنود.!!

    كانت قبائل الحوازمة والوافدين على المنطقة من التجار الشماليين وأبناء بحر أبيض قد اختاروا المؤتمر الوطني.. بل قيادات أحزاب مثل الأمة القومي والاتحادي الديمقراطي قررت الوقوف إلى صف المؤتمر الوطني تمايزاً عن موقف قيادات تلك الأحزاب المركزية. وكانت تلك الحقبة على مقدمة لما حاق بمنطقة «أبو كرشولا» بعد ذلك من إحن وموت وحصاد أرواح مفزع.. وفي تلك الرحلة (تخلف) عن ركب مولانا «الطاهر» الدكتور «حبيب مختوم» لرأب الصدع المجتمعي وإعادة لحمة المدينة المنقسمة على نفسها. وأفلح «مختوم» في استمالة قبائل البرنو والبرقو للتصويت لـ«أحمد هارون» بعيداً عن المؤتمر الوطني.. اعتبروه حزباً يعبر عن هوية عربية إسلامية..

    ونحت «عبد العزيز الحلو» في عظم المجتمع من خلال خطاب سياسي أقرب للتحريضي الطبقي.. أشعل نار الفتنة في مدينة عرفت في تاريخها بتلاقح المجتمعات وتبادل المصالح. أصبح البرنو والقبائل الوافدة من غرب أفريقيا جزءاً من إمارة الحوازمة صاحبة الأرض، والحوازمة جزء من تقلي المملكة التي جمعت العرب والعجم، ووحدت الأعراق في كنف مملكة إسلامية ضربت جذورها أعماق التاريخ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2014, 12:50 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    رمضان أحمد السيد» ينتقد الصحف الرياضية ويشيد بـ«الهندي عزالدين» و(المجهر)
    23/01/2014 15:33:00


    الخرطوم – أبو وائل
    انتقد الزميل "رمضان أحمد السيد" رئيس تحرير صحيفة (قاف اسبورت) التي تصدر يوم (الاثنين) القادم، انتقد الصحف الرياضية لعدم نشرها للإعلان (المدفوع الأجر) الذي ينوه لموعد صدور الصحيفة. وقال: للأسف الشديد امتنعت كافة الصحف الرياضية عن نشر الإعلان رغم أنه مدفوع القيمة دون مراعاة للزمالة، وأضاف للأسف الشديد حتى صحيفة (قوون) التي أسستها رفضت نشر الإعلان.


    وأكد في حديثه للإذاعة الرياضية أمس أن (قاف اسبورت) لن تتأثر بتلك الحملة التي تستهدف وجودها بالأسواق، كاشفاً عن موافقته بأن تذاع عناوين الصحيفة من خلال برنامج (عناوين الصحف) بالإذاعة الرياضية.


    وأشاد بـ"الهندي عزالدين" الذي رحب بنشر الإعلان حتى موعد الصدور. وقال إن الزميل "الهندي" نشر الإعلان - مجاناً ولأربع نشرات - على صفحات (المجهر) وقدم لنا الدعم المعنوي، كما أشاد بعدد من الصحف السياسية الأخرى التي وافقت على نشر إعلان الترويج للصحيفة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2014, 08:10 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    يخنا ود نفاش (في لعبة التمكين ) _قصيدة
    01-25-2014 07:15 AM


    شيخنا ود نفاش


    يا شيخنا ود نفاش

    في لعبة التمكين

    ضارب بقولنا طناش

    وكايل بمكيالين

    وأفيونك الخشخاش

    دبلوم تجارة دين

    ناصر شرار القوم

    ومتناسي للمسكين

    لا نظرك الطشاش

    دافع عن النيلين

    ولا ورعك الخفاش

    ورانا حور العين

    لا جاتنا ريحة الكاش

    لا نيلنا فاض بنزين

    لا لسانك الهراش

    جعجع وشفنا طحين

    وتالله... شبعنا خلاص

    من الزفِتْ والطين



    يا شيخنا ود نفاش

    يا ثعلب التمكين

    بي شرعك الغشاش

    قول لينا جيت من وين

    وما بنقبل اي نقاش

    ورينا ماشي متين

    ما نهجك الكنكاش

    منصوب علينا كمين

    وبي دجلك الجياش

    أصبحنا جد كافرين

    وفي غرفة الانعاش

    رقدت بلادنا سنين

    لا كبدة لا فشفاش

    مكسور قليبا حزين

    وبالمدفع الرشاش

    مصلية بين نارين

    ما ولدك الهماش

    باع جيشنا بي قرشين

    رقاص ولابس القاش

    وعن الحقيقة ضنين

    للفتنة رابط الجأش

    وابليس معاهو قرين

    قرداً غشاهو عَمَاش

    وراكبلو فوق سرجين

    و(سيدي) الامام الطاش

    حالف معاهو يمين

    قبة وفكيها قماش

    والفتوي بالتخمين

    ضامن لولدو معاش

    سواق تحت تمرين

    وزي (سيدي) فرع القاش

    لاعب علي الحبلين




    ضياء الدين مدثر رجب (برلين)
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2014, 01:43 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    انا مهنم بما يرد فى صحيفة المجهر لعدة اسباب لانها ممتعة بالنسبة لى لاننى من خلالها ارى كيف حال صحافة السودان المقربة الى سلطة متحكمة فى كل شىء وكيف تعبر بجهل كبير عن هذا الواقع من خلال كتابها وخاصة رئيس تحريرها وكاتبها يوسف عبد المنان الذى كتب فى اخر مقال له ما يلى من مقتطفات منه

    وهو يتحدث عن المفاجاة المنتظرة التى اعلن عنها البشير فكتب ما يلى عن الشخصيات التى يمكن ان تترشح

    قالنهالت الضغوط كثيفة على الرئيس «عمر البشير» من شخصيات وطنية، وقيادات في الحكومة، وأحزاب تقف في المنطقة الوسطى بين المعارضة والحكومة لقبول الترشيح لدورة جديدة تبدأ في العام القادم 2015م وحتى 2020م ليتنحى «البشير» حينذاك بعد أن تبلغ سنوات حكمه (30) عاماً، وهي أقل من السنوات التي حددها الشيخ «بلة الغائب» في نبوءته التي ظل يرددها في السنوات الأخيرة.. والضغوط على «البشير» للترشح للدورة القادمة لم تهبط فجأة بعد التغييرات الأخيرة في صفوف حزب المؤتمر الوطني، ولكنها تعود إلى سنوات مضت، حيث أثمرت الضغوط من قبل عن حمل الرئيس للترشح في الانتخابات الماضية، ولعب (كرت المحكمة الجنائية) دوراً في الترشح الماضي، وربما لعب دوراً حاسماً في قبول «البشير» بخوض انتخابات 2015م كدورة أخيرة،


    الدكتور «نافع علي نافع» الأصغر سناً من «عثمان» و»البشير»، فإن فرص ترشحه لخلاف «البشير» أفضل من كل القيادات في حزب المؤتمر الوطني، فالرجل يتسم بصفات نادرة جداً.. سياسياً يبدو ظاهره كباطنه، صادق فيما يقول، ويملك ذهنية حاضرة وبساطة في سلوكه الشخصي، إضافة إلى نزاهته وبياض سيرته وتدينه كمطلوبات شخصية ضرورية.. وللرجل رصيد ونفوذ واسع في الحكومة الحالية وقيادة حزب المؤتمر الوطني، ولكنه لا يحظى بقبول وسط المعارضين لصرامة تعابيره وحدتها في بعض الأحيان.. لكن الصورة التي تشكلت في مخيلة (المتلقين) لا تعبر عن حقيقية شخصيته، ومعادلات السلطة الداخلية في المؤتمر الوطني ترجّح كفة «نافع» لخلافة «البشير» في حال فشل الضغوط التي تُمارس على الرئيس لخوض تجربة الانتخابات القادمة..

    وقال عن الحبر يوسف نور الدائم الزعيم الاخوانى المعروف ما يلى


    ذلك تبدو حظوظ الفريق «بكري حسن صالح» النائب الأول لـ»البشير» حالياً في خلافته راجحة، والأقرب لتحقيق معادلة الشراكة بين المؤسسة العسكرية والمدنية، في حال إصرار الرئيس على مغادرة السلطة العام القادم وفشل الضغوط الكثيفة التي تمارسها الشخصيات الوطنية والطرق الصوفية وبعض أحزاب المعارضة والحكومة.. وقد جهر د. «الحبر يوسف نور الدائم» زعيم جماعة أنصار السُنّة المحمدية بموقف حزبه الداعم لترشيح «البشير» في الانتخابات القادمة،

    شفتوا كيف الحبر بقى انصار سنة
    طيب نواصل



    وقال إن الساحة خالية من وجوه شبابية قادرة على سد الفراغ الذي قد يحدثه تنحي «البشير».. وما يعزز صدقية حديث د. «الحبر يوسف نور الدائم» أن الوزراء الشباب الذين دفع بهم المؤتمر الوطني في التشكيل الأخير حتى اليوم (متوارون) عن الجماهير ووسائل الإعلام، وباستثناء البروفيسور «إبراهيم غندور» مساعد الرئيس فإن الحكومة الجديدة تنتهج الصمت التام والتواري عن الجماهير لشيء في حسابات هؤلاء!! وبدا موقف المؤتمر الشعبي أشرس المعارضين في الساحة يكتنفه الغموض الشديد، فالشيخ «حسن الترابي» منذ أن طالت التغييرات غريميه «علي عثمان محمد طه» ود. «نافع علي نافع» ظل صامتاً لا يتحدث عنهما بخير أو دون ذلك،


    وقال عن على عثمان ما يلى


    واقع الحال يقول إن فرص «علي عثمان محمد طه» للترشح لرئاسة الجمهورية أخذت في التضاؤل لعدة أسباب، أهمها أن «علي عثمان» من جيل المشير «البشير».. دخل المعترك السياسي منذ السبعينيات وظل فاعلاً في الساحة السياسية حتى اليوم، وقدم كل ما عنده في سنوات الإنقاذ، ونضب معين فكره، وفقد فرصته في تولي رئاسة البلاد بعد انفصال الجنوب والحملة الجائرة التي تعرض لها في الفترة الانتقالية وما بعد انفصال الجنوب، حيث سعى منافسوه داخل المؤتمر الوطني وخصومه خارجه لاغتياله سياسياً بوضع كل إخفاقات اتفاقية السلام وما ترتب عليها في حسابه الشخصي دون اعتبار لإيجابيات بعدد الحصى لاتفاقية السلام، وفقد «علي عثمان» في التغييرات المتتالية وآخرها التشكيل الأخير كل رجاله المخلصين، أو يفترض أن يخلصوا له، وبات نفوذه داخل حزب المؤتمر الوطني ضعيفاً جداً عطفاً على أن «علي عثمان» شخصية مدنية رغم اقترابها كثيراً من المؤسسة العسكرية، إلا أن من يخرج من صلب الجيش مثل الفريق «بكري حسن صالح» يظل الأقرب وجدانياً للضباط والجنود.


    شفتوا نضب معين فكره دى
    طيب نواصل معه

    وشوفوا الفقرة دى وتمعنوا فيها كويس



    ان مصلحة (السيدين) تقتضي استمرار «البشير» في السلطة لمدة أقلها خمس سنوات أخرى، حتى يشتد ساعد المساعدين «عبد الرحمن الصادق» و»جعفر الصادق الميرغني» الطامحين في وراثة والديهما لقيادة الحزبين التقليدين.. وتولى «البشير» من خلال تعيين (السيدين الصغيرين) تدريبهما في القصر الجمهوري، الشيء الذي يؤهلهما في مقبل الأيام لرئاسة الحزبين العريقين، وما قام به «البشير» نحو «الصادق» و»الميرغني» لا يستطيع «الميرغني» أو «الصادق» القيام به تجاه أبنائهما، فنفوذ السيدين داخل حزبيهما آخذ في التلاشي، وتعددت أوجه التمرد على السيدين خاصة في حزب الأمة القومي، فالسيد «محمد عثمان الميرغني» يملك قدراً من السيطرة.. وتحالف السيدين مع «البشير» خلال السنوات الماضية قد أضعف من قبضتهما على الحزبين، فهل تكاثف الضغوط على «البشير» ومعادلات السلطة داخل المؤتمر الوطني وتحالفاته مع السيدين ستحمله على خوض الانتخابات القادمة؟ أم يتمسك بخيار المغادرة وترتيب البيت الإنقاذي بعقد بيعة داخلية للجنرال «بكري حسن صالح» لخلافته؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2014, 08:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    رغم ان خطاب البشير كان الوجع او الفاجعة للمتفائلين ..كان عكس ذلك بالنسبة للمتشائمين وانا منهم بالطبع لاننى وجدت من خلاله مادة خصبة تبلور الراى العام نحو الهدف الذى نسعى له جميعا وهو الوحدة فى ادنى خطوطها التى ينبغى ان تكون بين الكيانات المختلفة وهذا ما حدث اذ لم يخيب خطاب الرئيس حدثى وهو مشكور والشكر اجزيه ايضا للذين كتبوا الخطاب الذى بان وكانه مترجم بترجمة الحاج قوقل

    هنا سوف اعرض نماذج وابتكارات مميزة فى التعليق على خطاب البشير التاريخى الذى اتمنى ان يصبح ورقة رسمية تشبه اهل الانقاذ ووثيقة هامة يرجع اليها متى ما اردنا .. نكاية فى صديقنا الصحفى الكبير الاستاذ صديق محييسى الذى سوف اورد اهم جزئية فى مقاله هنا حيث شبه الخطاب ببول الجمل
    قال محيسى

    كما يقول اهلنا في الجزيرة قال كلاما اشبه ببول الجمل ,والجمل للذين لا يعرفون يتطاير بوله في كل الاتجاهات, ولا يخرج مستقيما كغيره من الحيوانات, مرة اخري ثمة حقيقة علينا التوقف عندها في كل لحظة وهي ان البشير سوف يسير في طريق انكار الحقائق , ومغالطة الواقع مادام هناك شيء اسمه محكمة الجنايات الدولية, فهذا الكابوس سيظل يطارده في صحوه ومنامه حتي يقول فيه الشعب كلمته وهو قول قريب وان ابطأت حركة الزمن,

    اكرم محمد زكى من الكتاب المميزين وله قدرات تهكمية تحمل الكثير من اسمه عندما تكون الزاى ذالا ..
    قال

    بعد انتهاء الكلمة الضافية للسيد رئيس الجمهورية شرعت لجنة مكونة من خبراء فى مختلف المجالات فى فك شفراتها ورموزها ومعالجتها ثم ترجمتها تمهيدا لتقديمها للشعب فى نسختها البسيطة التى تلبى متطلبات الجميع وقد ضمت اللجنة كل من سعادة العميد معاش مهندس عبد الهادى الحياطى وهو اخصائى هندسة الحاسوب وفك الشفرات خريج جامعة مان : هاتن وقد عمل لفترة طويلة فى جيوش الخليج ثم عاد لسلاح الاشارة قبل ان يحال للصالح العام وهو ايضا عميد اسرة الحياطى المعروفة بدورها الرائد فى البللى سعادة العميد استطاع فك شفرة ( وثبة ) والتى قال انها تعنى سجن و ( اعتساف ) والتى كما اشار انها تاتى من كلمة يعتفس وهى فى الكلام الخليجى يعنى ينشغل ويتلخبط بامر ما والكلمتان تعكسان الثقافة الخليجية للسيد الرئيس ابان فترة عمله فى الامارات حيث ان الوثبة اسم سجن فى ابوظبى وفى نفس الوقت منطقة عسكرية

    مولانا الشيخ دفع الله الحالم الفقيه والعالم المختص بالتفاسير وتفسير الاحلام والذى طمان جماهير الشعب بان لا ينزعج من عبارة ( افاق التهيؤ والاقبال ) لانها ليست سوى حالة زنقة عادية يمكن ان يمر بها اى شخص نائم وتنتهى بمجرد ان يستيقظ ويذهب للحمام وان لم يستبعد وجود بعض الحالات التى قد لا يستيقظ فيها الشخص فى الوقت والمكان المناسبين

    عمك السر قفيس وهو عامل ميكانيكى ورئيس اتحاد نقابات الاطباء لدورتين وهو الذى استطاع فك شفرة (تفريط) حيث اوضح انه لفهم معناها لابد من توليفة بان تقراها مكررة مع مد الياء وبسرعة ليتضح معناها وهو صوت الرقشة كما اوضح ان باستعمال نفس التكنيك نجد ان ( اصطفاف ) مكرر ايضا هو صوت نقرة سويتش فى عربية بطاريتها ضعيفة

    الحاجة سكينة امتعاض البصيرة المعروفة اكتسبت شهرتها بانها حين تعالج مرضاها يمتعضوا اولا ثم يصرخوا ثم يطرشوا ثم يتماثلوا للشفاء وهى نفس مراحل تطور الديمقراطية الا انها فى السودان دائما ما كانت تنتهى فى حتة الطراش ولم يتسن لنا ابدا ان وصلنا للمرحلة الاخيرة - على اى حال الحاجة سكينة فكت المعنى المشموط لكلمة ( ركيزة ) واوضحت انها المقصود بها الدخرى وتعنى فى خطاب الرئيس اموال التمكين

    التشكيلى العالمى البروفسير حسن رؤى فاجأنا بحضوره وافاد بانه اتى من المطار مباشرة بعد ان سمع الرئيس يردد اسمه عدة مرات وعبر عن قلقه عن تطرق الرئيس للجوء ( لحوار وطنى عريض ) حيث اكد انها تعنى استمرار سياسة القمع فالحوار العادى الايام دى بيسبب مشاكل وبوليس وضرب فما بالك بحوار وطنى ود بلد وكمان يكون ماكن وعريض ؟! كذلك يرى ايضا ان الدعوة لمناظرة لا تستثنى فيها الحركات هى دعوة للاقتتال حيث انه من المؤكد ان يقوم واحد بعمل حركة غير مناسبة او غير مهذبة تثير الحضور وتستفزهم

    practice الدكتور سمير سعال استشارى القلب والصدر بمستشفى كينجز كوليدج بلندن والذى اكد ان عبارة ( اعمال تعاون لا يسلب احدا حقه ) مع بعض الكحة الخفيفة هى ممارسة تساعد على اخراج البلغم ولا خوف منها

    الاستاذ بابكر الناقش استاذ رياضيات بحته سابقا وصاحب صاج سمك حاليا وهو من اصحاب نسبة الذكاء العالية فى العالم حسب ترتيبه المتقدم فى اختبارات ال اى كيو وبصراحة كده زول ناقش وفاهم اى حاجة وهو الذى نقش ليك انو عبارة ( الحكم الرشيد ) انما قصد بها السيد الرئيس الحكم بفتح الحاء حيث ان الحكم الرشيد كان بيحكم فى الليق والروابط زمان وكان مشهور بحسمه للاعبين الخرخارين ايضا اوضح استاذ بابكر انو ( المنهج المرتضى ) هو اسم روضة وفى نفس الوقت محطة حافلات خلف الانقاذ !؟

    اعتذر عن الحضور الخليفة سى دى الناير عمدت . كم لانه كان مجتمع مع اتباعو من حول العالم عبر الوسائط الاجتماعية حيث يقيم لهم ئى - حولية
    (e-حولية)

    وبعد فك الرومز والشفرات وعمل التوليف والتجميع اللازم استطاع الفريق العامل من الوصول الى ترجمة HD اتش دى تعنى هسى دى يعنى ترجمة طازجة ومباشرة واليكم نصها بضم النون


    ايها الاخوة والاخوات ابنا الشعب السودانى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شفتوا لميت ليكم الجماعة ديل كيف؟ ورصيتم ليك قدامى زى الحمام البطرى ما يقدر واحد فيهم يقول بغم
    طبعا
    وعلى القسم لو ما راقوا من نقتهم البقت زى صوت الركشات دى الا ادخلم ليك كلهم محل بعرفوه براهم . . وثبه ياخ كيف معاكم ؟
    انا فترت من النضمى الكتير والجوطة الفى راسى من مرتين وجيش وشعب مكفيانى كمان عايزين تطلعوا لى انتو من الاصلاحيات حرامية ؟
    انتو قايلينى انا ملكى ولا شنو؟
    هوى انا عسكرى وما بنفع معاى الا العساكر شغل الملكى النى ده انا حا اشوتو كلو فاهمين؟
    الشعب ده اربعين مليون ما اهو قدامكم قاعد ياخد علقتو ويجوع جوعو ويموت موتو مافى واحد فيهم رفع راسو وقال بغم الا لمن قمتوا تتشاكلوا فى القروش حتن هم زهجوا . . وليهم حق . . فقعتوا مرارتنا بروفسير وشيخ وامام وحركات . . الله لا تريحكم كلكم خرخارين
    بصراحة جعفر الصادق هو الوحيد الصادق فيكم لمن صرح بانو الوثيقة بتاعتى بتطابق مبادرة ابوهو وده صحيح لانو الاثنين عبارة عن ورقتين اى فور فاضيات !؟ مافيهن سطر واحد

    انا وعلى القسم بديكم كم يوم كده ترجعوا كل القروش الشفطوها وتسلموها لى فى يدى والا تعرفوا شغلكم مع بكرى وخلى بالكم كلكم تم حظركم من السفر وحتى ال الله بيقدروا يهرب هسى مافى لوفتهانزا ولا كى ال ام تتحاموا بيها تطلعوا فى اى طيارة تانية بجيبوكم لى راجعين والبهرب ساهرون ناس اثيوبيا واريتريا برجعوه لى والبحاول بى مصر اهو حبيبنا السيسى استلم الامور هناك وبرضوا حيجيبكم لى راجعين . . سامعين يا النسايب يا جلابين المصايب انتو الاتنين بالذات . . قال امشى رئيس وانا حبيس . .
    تنويه: كل الشخصيات الواردة فى هذا المقال هى من محض الخيال عدا شخصية السيد الرئيس طبعا

    يمكن الرجوع لمقالى الذى نشر قبل الخطاب تحت عنوان ليك ياريس وانت بتحضر حطابك لتكتمل الفكرة ونتجنب التكرار



    اللهم الطف بنا اجمعين

    نتواصل

    (عدل بواسطة الكيك on 01-30-2014, 08:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2014, 08:43 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    خالد عثمان كتب عن الخطاب التاريخى ضمن مقاله ما يلى

    من حق الشعب السوداني ان يعرف ماذا يعني السيد الرئيس !!!

    ومضى الرئيس في استخدام الجمل و الكلمات الغريبة من شاكلة (طاقة غير مسددة) و (على خيار الإنطلاق في عالم غير مثالي)، (غير منتحل أو مستوهب من الاباعد أو موروث عن كلالةٍ ) (هو عمد غيرُ سهل) وهذه الجملة بالذات ليس لديها معنى ، أما غاية الركاكة فكان في جملة (إستفراغ الطاقة) فكلمة استفراغ غريبة جداً على هذه الجملة

    والصحيح هو تفريغ الطاقة ،

    وحسب القاموس نجد ان كلمة تَفْريغ : مصدرها فرَّغَ .


    التَّفريغ الكهربائيّ : زوال الشُّحنة عن موصل مشحون . مرور تيَّار كهربائيّ خلال غاز .

    التَّفريغ التَّوهجيّ: التفريغ الكهربائيّ في أنبوب مفرَّغ

    تشغيل بالتَّفريغ الكهربائيّ : تشغيل يتمّ بإزالة جُسَيْمات معدنيّة من المشغولات بواسطة شرارة كهربائيّة تُولَّد في مائع عازل .

    اما الاستفراغ فهو الإرجاع من البطن لعلة..

    وقال ايضا

    ونعود مرة أخرى في نهاية الي الكلمات الغريبة الشاذة مثل (الأندغام) ليطرح السيد الرئيس نفسه كمثقف يتلاعب باللغة العربية ليثبت للشعب السوداني ان بالمؤتمر الوطني فلاسفة ومفكرون بوزن أعلى من شيخ علي ودكتور غازي .

    هذا الخطاب غلطة تارخية ولغوية ويحتاج الي ترجمة شعبية وتفسير من الشخص الذي كتبه والذي قراءه وكل من أشاد بهذه اللغة التي يزعمون بانها رفيعة..




    -------------------
    نجى للفيلم الهندى ..حتى الهندى عز الدين عرف وبقى ينتقد كمان اذاقال فى المجهر ما يلى

    من كتب هذا الخطاب، أو من ساهم في تحريره وصياغته؟! كثيرون واجهوني بهذا السؤال فور فراغ الرئيس من تلاوته على منصة القاعة الدولية بقاعة الصداقة!!

    } وفي الحقيقة أنا لا أدري من تولى مسؤولية إعداد ومعالجة صياغة هذا الخطاب، غير أنه يبدو مختلفاً جداً من تلك الخطابات التي كان يساهم في صياغتها في سنوات سابقة رجال مثل الأستاذ "علي عثمان محمد طه" والمحامي والوزير السابق "عبد الباسط صالح سبدرات".
    } صحيح أن الخطاب الذي تابعته الملايين داخل وخارج السودان، ولا حاجة لنا هنا للتفصيل في نصه، عبارة عن (مادة فلسفية) عميقة تستشهد بالماضي القريب والبعيد، وتحلل الواقع السياسي، وتنطلق نحو (علامات) المستقبل، إلاّ أنه بدا (معقداً) من ناحية اللغة وتركيب الجمل والمفردات، تغيب عنه مسحة الأدب وسلاسة الشعر، وبهارات الخطابة الجماهيرية المحمودة جداً في كلمات الزعماء في بلاد (لغة الضاد) على مر العصور والعهود.

    } كما أن الخطاب لا يشبه – إطلاقاً – شخصية الرئيس "البشير" (الواضحة جداً) و(المباشرة) التي تتجلى في كلماته الجماهيرية (المرتجلة)، ولهذا فإن الذين شاركوا في تجهيز وصياغة هذا الخطاب من (الدسك) المكلف بإعداد وثيقة الإصلاح (الوثبة)، لم يراعوا أهمية (المقاربة) بين شخصية وطريقة الرئيس في التعبير – وهو صاحب هذا الخطاب – واللغة التي صيغ بها، حيث بدوا وكأنهما ضدان.

    وقال

    المفاجأة كانت أن (تنازل) "الترابي" وقبل حضور خطاب الرئيس "البشير" وجهاً لوجه،

    وإلى جواره نائبه "عبد الله حسن أحمد" وأمين قطاعه السياسي الناطق باسم (تحالف المعارضة) المحامي "كمال عمر عبد السلام" ومدير مكتبه "تاج الدين بانقا".


    } وفي رأيي أن هناك (اتفاقاً) غير مكتوب تم بعيداً عن الأضواء وخارج مؤسسات الحزبين (الوطني) و(الشعبي)، بين (الرئيس) و(الشيخ)، أسفر عن إطلاق سراح معتقلي (الشعبي)، وأبرزهم كادر (العمل الخاص) "يوسف لبس" الذي ظل "الترابي" يصر على إطلاق سراحه لسنوات،

    ثم قبل يومين أعلنت السلطات الأمنية عن إطلاق سراح صحيفة (رأي الشعب)، الموقفة منذ (3) سنوات ولكن هل سيسري على (رأي الشعب) ما يسري على بقية الصحف من (محددات) و(خطوط حمراء)، أم أنها ستخرج محمية بضمانات اتفاق (الرئيس) و(الشيخ)، أم أن صدورها مرتبط بتطبيق وثيقة الإصلاح السياسي وإفساح الحريات العامة خلال الأسابيع القادمة؟!
    ------------

    تعليق... شفتوا كلمة تنازل دى ...طيب تابعوا معى


    وختم الهندى فيلمه اقصد مقاله بما يلى


    رئيس تحرير الزميلة (المشهد الآن) الأستاذ "نور الدين مدني" همس لي متسائلاً (مافي ضيافة.. لا موية.. لا فول مدمس؟!) قلت له (أصبر.. البرنامج لم يبدأ ربما يأتي المضيفون لاحقاً).. ولكن صدق حدس "نور الدين" (لا موية.. يا كافي البلا.. ولا فول مدمس)!!
    } "حسين خوجلي" بدا مرتاح البال، وهو يأتي مبكراً، ويختار مقعداً أمامياً جوار "الكرنكي" و"أحمد البلال"، قلت له: (الليلة ما عندك برنامج؟!) قال لي: (بعد خطاب الرئيس)!! يا ترى ماذا قال "حسين خوجلي" تعليقاً على الخطاب؟! كلام واضح.. ولا (ملكلك)؟

    تعليق
    ----------
    وانا برضه بسالك يا هندى .. انت عايز ياتو ...الواضح ..ولا الملكلك ؟

    (عدل بواسطة الكيك on 01-30-2014, 08:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2014, 02:02 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2014, 09:25 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    سيف الدولة حمدنالله عبد القادر قال عن خطاب النطة ما يلى


    مشكلة الذين وضعوا الأمل – ولا يزالون - في أن يثوب النظام لرشده ويصحح أخطائه، لم يتوقفوا عند السبب الذي جعل النظام يحتال عليهم بمثل هذه المكيدة (المفاجأة)، فما حدث أن النظام قد (قفلت معاه)، وفجأة تلفت ووجد أباطه والنجم، فالخزينة خاوية بعد أن تقاسموا محتوياتها، وأدرك أن أنبوب النفط الذي توقف هذه المرة بفعل الحرب في الجنوب لن يعود للتدفق من جديد في وقت قريب، وأن ذلك قد تسبب في حالة الندرة في السلع وغلاء الأسعار، لأننا نستورد السلع من العجورة للطيارة من الخارج، فضلاً عن تمدد نطاق الحرب وتناقص عدد المقاتلين في صفوف النظام بسبب ضعف الرواتب وعدم وجود متطوعين (الدفاع الشعبي) يقاتلون إلى جانب النظام كما كان الحال في السابق بسبب فشل مشروع الخداع الفكري للشباب، هذا ما دفع النظام للخروج بمثل هذه الحيلة لا رغبة في مصالحة الشعب أو إعترافاً بأخطائه، والنظام وهو يفعل ذلك، يُشبه حال صاحب عربة عالقة في الوحل يطلب من الناس دفعها ويبقى هو جالساً في المقعد الخلفي


    خالد ابوعاقلة قال فى مقاله المنشور بالراكوبة ما يلى


    ما هي نتائج مثل هذه الخطابات الخائفة من الشعب التي تحاول التخفي خلف

    أقنعة اللغة وزيف العموميات وأستار المفاهيم ؟


    أ‌- انفصام عرى العلاقة المباشرة مع الشعب فيشعر بأنه بلا قيادة .
    ب‌- فقدان الثقة في المستقبل وبالتالي في الحاضر مما يمهد لانتفاضات عنيفة .
    ت‌- اندثار القيم التي تدعو للحفاظ على الأمن شيئا فشيئا مما يشجع على العمل العسكري .
    ث‌- زيادة الاحتقان وخلو الساحة من موجهات حقيقية تساعد على تفهم الحالة التي يعيش فيها الناس .
    ج‌- تزايد قناعات الأحزاب والحركات المسلحة بعدم جدوى الإنقاذ وانعدام شعبيتها مما يمهد باجتثاثها عسكريا أو تحرك قوات مسلحة مهما كان اتجاهها وأيدلوجيتها .
    ح‌- توحد المشهد السياسي خاصة بعد أن أثبت الشعب رفضه لسياسات الإنقاذ في الثورة السابقة مع ظهور صفوف الخبز والبنزين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2014, 10:12 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    كذوبة عن تغيير الخطاب للتغطية على خيبة عمر البشير
    January 29, 2014
    الترابي والبشير( حريات )


    اعلن حزب المؤتمر الشعبى ان خطاب عمر البشير اول امس تم تغييره بواسطة نافع على نافع والمجموعة الامنية .
    وعلق المحلل السياسي لـ ( حريات ) بان مصدر هذه الكذبة المؤتمر الوطنى نفسه ، الذى تابع ردود فعل الرأى العام السوداني الناقدة والمتندرة على عمر البشير فابتدع هذه الكذبة للتغطية على خيبته .


    واضاف المحل السياسى ان تسريبات المؤتمر الوطنى وجدت هوى لدى المؤتمر الشعبى الباحث عن تبرير لحضور قياداته للاستماع للخطاب ، من جانب ، ومن الجانب الاخر الباحث عن استمرار المراهنة على تسوية سياسية يقودها عمر البشير . وقال ان قيادات المؤتمر الشعبى تصل فى تبرير مراهنتها الى حدود مضحكة ، فاذا كان الخطاب تغير حقا دون علم البشير فاى رئيس هذا الذى يقرأ خطابا لم يعرض عليه ولم يوافق على محتواه ؟! وهل مثل هذا الرئيس يمكن المراهنة على قيادته اصلاحا شاملا فى ظروف معقدة كالتى تمر بها البلاد ؟!


    وقال المحلل السياسى ان ابتلاع المؤتمر الشعبى لتسريبات المؤتمر الوطنى الاخيرة ليس استثناءا ، فقد سبق وبرهن بانه قابل للتضليل ابان الانتخابات الزائفة الاخيرة حيث انخرط فيها مروجا بانها ستكون انتخابات نزيهة حتى فاجأته طبخة الـ 90 % !!
    واضاف ان عمر البشير خبر قيادات الاسلاميين وتمرس فى اليات التلاعب بهم وبتناقضاتهم ، حيث ازاح الترابى معتمدا على تلاميذه ، ثم ازاح نافع وعلى عثمان وغازى والجاز مستغلا صراعاتهم ، ويناور الآن تكتيكيا بالعلاقة مع الترابى كى يطمئن قواعد الاسلاميين بان ازاحة الصف الاول لا تعنى انقلابا على المدنيين الاسلاميين ، واضاف المحلل السياسى ان المناورة انطلت على الترابى لانها استجابت لاحتياجاته النفسية فى ادعاء استمرار تأثيره على ( العيال الكبرت ) وفى تكبير ( الكوم ) فضلا عن الثأر من المتمردين ، والمفارقة ان قيادات الشعبى لديها الاستعداد لتصدق بان عمر البشير الذى ازاح على عثمان ونافع وغازى رغم نفاقهم وتزلفهم له يمكن ان يستبدل هؤلاء مرة اخرى بالترابى غير المطواع ؟!! حقا ان الطمع يذهب العقل !!


    هذا واورد الاستاذ مصعب المشرف فى مقال بالمواقع الاليكترونية عددا من الشواهد تؤكد اكذوبة تغيير الخطاب ، من بينها ان غندور سبق ونفى إحتواء خطاب البشير على أية مفاجآت .. وأكد أنه خطاب يركز على إرساء مبدأ التشاور بين الحزب الحاكم من جهة والأطياف السياسية الأخرى تلبية لمتطلبات المرحلة الراهنة. وجاء تصريح غندور هذا قبل أكثر من 36 ساعة من موعد إلقاء الخطاب. وان مسألة الإرتباك والتلعثم الذي صاحبت قراءة البشير للخطاب ليست بالأمر الجديد والغريب على رؤساء وحكام دول العالم الثالث الأفارقة سواء أكانوا يقرأون من ورقة أو يرتجلون …

    واضاف مصعب انه لو لم يكن هذا الخطاب هو الذي يرغب البشير في قراءته ؛ لكان طرحه جانباً وارتجل خطاباً يتضمن القرارات التي كان يرغب بإتخاذها فالمسألة لم تكن معادلات كيميائية أو مسائل رياضية وفرضيات علمية فيزيائية . ولو كان فريق نافع علي نافع داخل الأجهزة الأمنية بهذا النفوذ والقوة التي تتفوق على القوات المسلحة نفسها . فلماذا ظل نافع صابراً على قرار إبعاده عن مركز إتخاذ القرار .

    وبهذه الأريحية غير معهودة في طبيعته وشخصيته العنيدة التصادمية؟!! وإذا كانت القوات المسلحة الحليف الطبيعي (في هذه الحالة) لكل من المشير البشير والفريق بكري بهذا الضعف والتشتت لمصلحة تيم نافع في جهاز الأمن . فكيف نجح البشير وبكري بإجراء التغيير الوزاري الأخير بتلك البساطة والسهولة والسلاسة؟ و ( … تفسير البعض لغياب الفريق بكري حسن صالح على أنه غضب وعدم رضا عن تعديل الخطاب يتناقض مع مقولة أن الخطاب قد تم إستبداله دون علم البشير ….. ذلك أنه لو كان الفريق بكري يجهل فحوى الخطاب لما كان قد تغيب . بل كان قد سارع بالمجيء كي يكون أول من يستمع إلى قرار تنازل البشير له عن رئاسة الحزب الحاكم …. ) .


    وسبق وقال المحلل السياسى لـ ( حريات ) ان خطاب عمر البشير شكل مسخرة مكتملة ومع ذلك يمكن ان تقدم حوله بعض التعليقات الاساسية :
    اولها ، ان الخطاب صيغ بلغة متقعرة ، اللغة الرائجة وسط مثقفى الاسلاميين ، ولهذه اللغة وظيفة نفسية كآلية تعويض لغربتهم عن قمم التفكير الانساني المعاصر الامر الذى يغطون عليه بالتطفل واختطاف بعض المصطلحات والتعابير الحديثة للتظاهر بالمعرفة ! والوظيفة الثانية لهذه اللغة الاسفنجية للمتأسلمين وظيفة ايديولوجية ، حيث ان برنامجهم الفاشى معاد لحرية الانسان وتقدمه ولذا فانهم يغطون على برنامجهم العملى بالشعارات الدينية والطنطنة اللغوية ( الساكت ) التى تتحدث كى لاتقول شيئا !
    وثانيا ، ان اللغة المتقعرة للخطاب لم تراعى قدرات عمر البشير الثقافية والنفسية ، فهو ثقافيا غير معد الا لخطب ( البلطجة ) ، واما نفسيا فهو عابث ولاهي ليس لديه الجدية الادنى ولا الصبر الكافى كي يراجع قراءة الخطاب قبل ان يخرج على ( الناس كل الناس ) لتلاوته ! والمفارقة انه خطاب عن ( الاصلاح ) و ( الوثبة ) في حين اكد ان عمر البشير بعد اربعة وعشرين عاما من الحكم غير قادر حتى على اصلاح نفسه !


    وثالثا ، اتصف الخطاب بكل عنجهية وغطرسة المتأسلمين ، فكان وجبة دسمة من العزة بالاثم – ليس به اعتراف بخطأ واحد ولا اعتذار واحد عن خطيئة ! لم يوضح طبيعة ( الحفرة ) التى وقعنا بها بما يتطلب ( الوثبة ) ولا الانحراف الذي حدث ويتطلب الاصلاح ! بل وبلغ به الادعاء وعدم القدرة على نقد الذات ان انكر وجود ( ضيق في المعيشة ) وادعى انه مجرد احساس نفسي لدى الجماهير بالضيق ! وادعى كذلك ان الانتخابات الزائفة الاخيرة كانت انتخابات حرة ونزيهة وان القوى السياسية لم تقبل بها لاسباب تتعلق بها وليس بالانتخابات وشروطها الموضوعية حينها كهيمنة حزبه على مفاصل الدولة بما فى ذلك الشرطة والقضاء والاعلام والمال والخدمة المدنية ولجنة الانتخابات ، وقمع حرية التعبير والتنظيم !!
    ولذا كان خطابه الدعي المستكبر متخلفا حتى عن خطابات البلطجة السابقة التى انزلق فيها لسانه واعترف ببعض موبقات نظامه كالتمكين والتعذيب في بيوت الاشباح .


    رابعا ، كان الخطاب طافيا كالطرورة فى العموميات والمجردات فلم يتنزل الى واقع الناس هنا والآن – لم يقدم اجراءات ملموسة هي المطلوبة من اي سلطة حاكمة ، فلم يعلن مثلا اطلاق سراح المعتقلين او الغاء الرقابة الامنية على الصحف او السماح بوصول الاغاثة الانسانية او ايقاف القصف الجوى علي المدنيين ، وغيرها من التنازلات التى يمكن منحها والتراجع عنها لاحقا ومع ذلك وعلى الاقل تبرر الحديث عن المفاجآت ، فضلا عن ان مثل هذه الاجراءات التى يمكن الرجوع عنها ربما تضلل قطاعا من المواطنين وتعطى المهرولين للالتحاق بالتسوية ( سبوبات ) يسترون بها تهافتهم

    خامسا ، الخطاب بسكوته المطبق والتام عن الفساد كأحد اهم عوامل الافقار وعرقلة التنمية فى البلاد ، وسكوته عن التمكين ، وعن القمع وانتهاكات حقوق الانسان ، وبادعائه وعمومياته يؤكد انه خطاب الحملة الانتخابية للمؤتمر الوطنى فى انتخابات ( التنافس مع الذات ) المزمعة العام القادم اكثر من كونه خطابا يستشرف عهدا مغايرا لسنين الاستبداد والفساد والحرب . وان كان من ميزة للخطاب خلاف انه وفر مادة لتندر السودانيين فى ظروف عابسة وقميئة فانه كذلك اكد للقوى الراغبة حقا فى التغيير ان انتظار الاصلاح من المؤتمر الوطنى انما يعادل انتظار ثمار حمل كاذب وانه يجدر بقوى التغيير ان تغادر نفسية الانتظار الى التعبئة والتنظيم من اجل الانتفاضة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2014, 09:41 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الكاتب الاخوانجى عثمان ميرغنى المهندس وليس الصحفى المعروف بصحيفة الشرق الاوسط يحاول بقدر الامكان اصلاح نظام حكم الاخوان بالتبصير على اخطاء اهل الحكم ولكنه لا يتعمق الى جدور هذه الساسات لانها من صميم اهل التنظيم وهو لن بنتقد التنظيم ولم حتى الان ...ولا يزال يعتقد انهم بامكان الاصلاح من الداخل كما يقول غازى والترابى ومن لف لفهم من الاخوان الذين اسسوا لفناء تنظيمهم منذ يوم الانقلاب بيدهم لا بيد غيرهم كما قال واعترف على الحاج ..

    هنا عثمان ميرغنى ينتقد السلوك الاخوانجى ويتغاضى عن سلوك بائن ومضر وهو عادة رفع الاذان والخطب بالمايكرفونات المكبرة للصوت واصبحت المساجد مكان ازعاج عام للسكان كل مسجد يغالى فى رفع الصوت للاعلى واياك لو انتقدت هذا فانت ضد الدين وضد الشريعة وانت علمانى كافر فى نظر هم ان تجرات وانتقدت ....
    وعثمان يعرف هذا ويعرف اهل تنظيمه وكيف يتملق التنظيم الخاص بالوهابية الذى يتقدم الصفوف متحالفا معهم
    هنا نوع من النقد الاملس لظاهرة من الظواهر وهو نقد حميد نشكره عليه ولكن من السبب فى دعم هذا ؟

    ؟

    اقرا

    عثمان ميرغنى

    مؤمن الديجتال!!
    02-01-2014 07:26 AM


    قبل أكثر قليلاً من عام ابتدعت إذاعة (الكوثر) بدعة غريبة.. أطلقت حملة سمتها (السودان أكثر قطر إسلامي يصلي على النبي).. وظلت تدعو مستمعيها للإكثار من الصلاة على المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.. وتكرر الإذاعة الصلاة بأسلوب عددي يهدف لتحقيق غاية الحملة وهي (جمع) مئات الملايين من الصلاة على النبي..

    حسناً.. رغم أنني لا أعرف العدد الذي تمكنت الحملة من جمعه.. إلا أنني موقن تماماً.. أن ذات السودان الذي فاز (بفضل الحملة) بكأس أكثر قطر إسلامي صلاة على النبي هو نفسه الذي ضرب مبلغاً مريعاً في أكثر الصفات (المجتمعية) التي لم ينه عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن فحسب.. بل زجر وتوعد وهدد من يقترف هذه الشرور بالويل المستطير هنا في الدنيا قبل الآخرة..


    هل تصدقون (حسب إفادة الخبراء) أن غالبية ما يباع من طعام محلي أو مستورد مغشوش.. حتى الموز فاكهتنا المحببة الحنينة التي من فرط حنيتها بنا يشتريها الغني والفقير.. حتى هذا الموز وعلى كثرته مغشوش.. لونه الأصفر الفاقع الجميل هو نتيجة غش تجاري قاتل.. مخلوط بمواد كيماوية خطيرة.. عملية لا تتم في الخفاء خلسة عن عين القانون.. بل في قلب السوق وأمام بصر وسمع الجميع ولا تجد من الأمة التي نالت كأس الصلاة على النبي من يمارس فيها فضيلة النهي عن المنكر.. وأي منكر.. منكر قاتل خطير..
    وعلى السياق ذاته كل الفواكه الأخرى.. برتقالنا الأخضر الجميل حرقوه بالكيماويات ليصبح مثل البرتقال المستورد أصفر فاقعاً.. والطمام (معطونة) في سموم المبيدات والمخصبات.. والبامية والباذنجان والبطاطس.. ولا أعلم هل وصلنا مرحلة (الجرجير) أما لا يزال فينا رمق من أمانة الزراعة والتجارة..
    الخبز منفوخ ببروميد البوتاسيوم.. واللبن بالماء المضاف والمضادات الحيوية المضافة ليظل أطول مدة في المحال..


    ويتواصل مسلسل الغش في الأدوية ومستحضرات التجميل والعطور والصابون والحلوى والمعلبات كلها.. والزيوت..
    كل هذا الحصاد المر من تحت أيدي أبناء البلد الذي فاز بـ(كأس أكثر قطر صلاة على النبي)..
    إذن يجدر السؤال ما معنى الصلاة على الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) إن كانت لا تمنع من الحصول على (كأس!!) الفساد والغش التجاري..


    لماذا نحول الدين إلى لعبة أرقام.. مصلحة من أن نتحول إلى شعب مؤمن (ديجتال) كل همه أن يجمع أرقام التسابيح والتحاميد والتهاليل ظناً أن الدين (آلة حاسبة) غايتها الرصد الرقمي..


    انظر إلى صلاة الجمعة.. راقب كيف يدخل الناس إلى المسجد وكيف يخرجون.. الصغير يزاحم الكبير ويتخطى رقبته.. بمنتهى التخلف الأخلاقى.. وأين؟ في بيت الله نفسه.. ونحن نظن أننا بذلك نحسن صنعاً.. أليس ذلك منتهى (فصل الدين عن الدولة) أن نظن أن العبادة طقوس حركية ولفظية معزولة عن مسلكنا العام.


    الغرب وأمريكا يبزوننا في العلم والدين والدنيا لأنهم لا يمارسون الدين (الديجتال).. دين غايته جمع الألفاظ بعيداً عن التأثير على المسلك والأخلاق المجتمعية الشريفة..
    بالله عليك انتبه جيداً ولا تجعل من نفسك مؤمن (ديجتال).. الألفاظ التي لا تغير السلوك هي مجرد لغو.. مهما ارتبطت بالمفردات المقدسة

    اليوم التال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2014, 10:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    من هو الانتهازى ؟ يقولون ان هذا الشخص انتهازى او ذلك التنظيم انتهازى فما معنى الانتهازية .. الانتهازى هو الشخص الذى لا مبدا له او يسلك سلوكا بعيدا عن ما ينادى ويفعل فى اى شان وخاصة الشان السياسى ومن يريد ان ير انتهازية الاخوان المسلمين فليقرا معى هذا الحوار الذى اجرته الانتباهة الغفلانة مع احد كوادر الاخوان المسلمين من الانقاذيين الذين غضبوا ووصلوا الى مرحلة الخجل من كلمة اسلامى بعد ان روجوا لها طوال تاريخهم السياسى بالسودان فراينا البنك الاسلامى والاعلام الاسلامى والسفريات الاسلامية حتى تهكم البعض فقال ان الاخوان سوف يصنعون الببسى كولا الاسلامية والطعمية الاسلامية ..وبسببها هدمت البلاد ومات خلق كثير بالملايين فى وطننا اثر حرب كانت جهادية او اسلامية كما كانوا يدعون ...لو تذكرون عندما كانوا يقولون ان الشريعة دونها خرق القتاد .. وكان قد سبقهم فى حذف كلمة اسلامى بنك التنمية والتعاون الاسلامى الذى اسمى نفسه بنك النيل بعد كل الفخر والزيطة الكانت عن الاقتصاد الاسلامى ..وفى ختامها دمرت البلاد وانقسمت وكان الحصاد انهيارا اقتصاديا غير مسبوق وبدلا عن المحاسبة نجدهم اليوم يريدون تغيير جلد الثعبان السام بكل سهولة بحذف كلمة اسلامى قال ..وكمان لو بتتذكروا جماعة الدستور الاسلامى هم ديل نفسهم العايزين يحذفوا كلمة اسلامى لانها اصبحت مسيخى فى نظرهم وما بتجيب حقها ..شفتوا اللعب بالدين وصل لحدى وين ...؟



    اقرا وتمعن ووجع قلبك معاى شوية ..

    أدلى القيادي والسياسي بصفوف الوطني سابقاً رئيس تحالف القوى الوطنية للتغيير حامد تورين بإفادات تخرج لأول مرة من الرجل للساحة، فتحدث عن دخوله الوطني وخروجه منه، وكيف أن الفساد بدأ يعم قيادات الحزب الحاكم الواحد تلو الآخر، إلى أن عرج متحدثاً عن الأوضاع الراهنة وتغيير اسم التحالف الذي يرأسه وإزالة كلمة «إسلامي» من اسم التحالف ودواعي ذلك التشريح.. وغيره الكثير من الإفادات الثرة عبر هذا الحوار:


    > شغلت العديد من الوزارات والآن مبتعد عن الأداء التنفيذي، ترى هل أبتعدت برغبتك أم أُبعدت؟؟
    < استقلت ولم أقل، وكان ذلك عقب المفاصلة، فأنا مؤسس في الانقاذ وعملت عشر سنوات عجافاً، لأنها كانت صعبة، فكان الناس يفرون من الإنقاذ وكانوا يتوقعون أن الإنقاذ ستنخذل، والمعارضة سوف تأتي وتستلم، وأنا «ما جبهجي» ولكن ناس الإنقاذ «لمن جو» قالوا هم مسلمون ونادونا عشان نبني بلد الإسلام. وكثير من الأشياء المنجزة حالياً من انجازاتنا بما فيها المؤتمر الوطني نفسه. ولكن حصلت اختلافات وشعرنا بأنه في تيارات عايزة تسيطر على كل شيء، ايضاً شعرنا بأن عدداً كبيراً من القياديين داخل الوطني كانت لديهم طموحات شخصية وأغراض ووظائف وفساد مالي، وبدأت هذه الظواهر في عام 1996م.


    > يعني إنك لم تغادر نتيجة لخلافات داخل الحزب؟؟
    < الخلافات كانت واحدة من الأسباب والصورة الجديدة لشره الناس في «اكتناز الأموال» وبناء العمارات وانشاء البنوك، كانت واحدة من الأسباب التي قادتني لتقديم الاستقالة، بالاضافة للنزاعات التي بدت تظهر وسط المجموعات في الوظائف، فمنهم من يريد أن يصير نائب الرئيس وذاك يريد الوزارة الفلانية، وغيرها من المعاكسات في «الكابينة فوق»، بالاضافة للتزوير الواضح والفقه المتبع في تزوير الانتخابات..


    > هل بدوت في الصف الأول من قياديي الوطني؟
    < ابداً الصف الاول او المجموعة المؤسسة حتى خروجنا لم تتورط في الفساد، لكن بعد ذاك تورطوا سريعاً جداً، بعدما «الكيمان انفرزت» وصفا لهم الجو، تورطوا بسرعة جداً في الفساد وانغمسوا فيه، لدرجة اننا خارج الحزب صرنا نقول «ديل ما ناسنا الكنا نعرفهم ديل حاجة تانية خالص!!»


    > هناك من يقول إن كل «الانقاذيين» فاسدون؟؟
    < هذا غير صحيح لأننا وفي السنوات العشر الاولى من عمر الانقاذ لم يتورط أي منا في هذه الجرائم، ولم تمتد يد لمال عام او فساد، وهذه من الاشياء الممكن قولها في اية ساحة باطمئنان شديد، فكل الناس كانت فيهم النخوة، لكن بعد عشرة سنوات بدأ الشرخ يحدث وصار هناك من يريد المال والبترول والذهب وبناء العمارات الشوامخ وغيرها، وحقيقة عم الفساد البلد كلها وظهر ما يعرف بـ «التمكين» وهو نوع من سرقة المال العام والفساد وأكل حق الناس، وقاموا بتنظيف الأجهزة التنفيذية من الوطنيين، واتوا بكوادرهم التي يمكنها أن تغطي على هذه العملية، وعملوا أرضية قوية جداً لتنفيذ أعمالهم النتنة هذه.


    > وأنت أحد قيادات الوطني في تلك الفترة ألم تكن جزءاً من ذاك التزوير؟؟
    < أنا مزورٌ عليَّ، فقد كنت في المكتب القيادي لدورتين وفي هيئة الشورى، وفي واحدة من الانتخابات بعد المعارك والخلافات التي دارت قرروا تصفية العشرة من هيئة الشورى، وبدأوا يزورون في هذا العمل، وأذكر أن غازي صلاح الدين ومجموعته قيل لهم أن يجلسوا ويأتوا بزولهم للقطاع المعين، وقامت المجموعة بتفويض غازي نفسه، ولمن وصل «للهاي تيبل» اعلنوا لهم اسماً آخر غير اسم غازي، وهذه واحدة من صور التزوير. أما بالنسبة لي أنا فقد رشحتي د. جاد كريم محمود موسى مادبو رحمه الله، وقام بتزكيتي أيضاً واحد دكتور، ومفروض يطرح اسمي في قائمة المرشحين ولكنهم لم يطرحوا اسمي، فذهبت واستفسرت وقالوا لي مرشح واسمك موجود ولكنهم حذفوا اسمي! فكانت واحدة من أسباب الخروج أيضاً، لأن مجلس الشورى صار يزور إرادة الناس. ومن ثم كونت حزب قوى السودان المتحدة.


    > شهد لك البرلمان صولات وجولات ونقداً عالياً منك للأداء الحكومي، ولكنه اختفى حينما وليت شؤوناً إدارية؟
    < ما اختفى.. كيف اختفى والجرائد كانت تصفني بالشخص المشاغب باستمرار باعتبار اني لم اسكت عندما صرت تنفيذياً والتزمت طريقي، وانا ما «جيت الانقاذ وانا عايز حاجة» انا جيت خسران! لأني كنت موظفاً في الامم المتحدة ومرتاحاً جداً من ناحية مرتب وغيره، حتى العربية «ليلى علوي» الجماعة ديل ما كانوا عارفنها دخلناها نحن السودان.. وتحت تصرفي طيارة كلما أطلبها بتجيني، ومرتاح جداً وأدير مشروعاً في الامم المتحدة وما «قاعد ساي»، ولمن استدعوني ترددت ثلاثة شهور، لكن في النهاية لبيت الدعوة لأنهم دعونا لبناء دولة إسلامية وما ممكن نرفض.


    > وأين انتم من الساحة الآن؟
    < الآن نحن في التحالف الاسلامي الوطني، وبالمناسبة أنتم أول صحيفة تنشر اسمنا الجديد، وهذا سبق صحفي لكم، أعني تغيير اسم التحالف إلى تحالف القوى الوطنية للتغيير، وكان رئيس الدورة السابقة أمين بناني، وعمل كثيراً من الاعمال في تلك الدورة ومازال مواصلاً في أعماله، وهذه الدورة رئيسها أنا وبالتحالف «17» حزباً.
    > أراكم حذفتم كلمة إسلام؟
    < نعم.
    > لماذا؟
    < لكننا أضفنا كلمة تغيير.


    > وهل هذه تعادل كلمة إسلام؟
    < التغيير علم كبير جداً. ولكن خليني أقول لك لماذا حذفنا كلمة إسلام، لأننا لقينا في ناس فهمهم قاصر يعتبروننا جزءاً من النظام، ولأنه فينا من شارك مع النظام مثلي والطيب مصطفى وبناني.


    > وبقية أحزابكم الم يكونوا جزءاً من النظام؟
    < شوف في البداية عندما جاءت الانقاذ وكانت نظيفة كل السودانيين كانوا معها، ولكن بمجرد ما بدأوا يفرزوا «الكيمان كل زول بمجموعته» وفي ناس عايزين أولادهم يستلموا المناصب والثروة وبدت هذه المظاهر السالبة تظهر حقيقة.. توارى الناس خجلاً منها وتركوها، وتراجع عنها كل السودانيين لأنهم أدركوا أنهم كانوا مغشوشين في أن النظام طرح لهم الإسلام وأبانوا لهم غير ذلك من الفساد وتهريب ثروات البلد واكتناز الأموال وبناء العمارات.


    > بسبب خوفكم من أن توصفوا بأدعياء النظام تنازلتم عن هويتكم الإسلامية؟
    < لالا أبداً.. نحن لم نتنازل، ولكن عايزين نقول للناس تعالوا «شوفونا نحن بنعمل في شنو». فوجود الاسلام لا يضرنا أبداً ولم نتنازل عن الاسلام لأي سبب من الأسباب، وهذا ما معناه نحن عايزين نعيد التجربة الفاشلة التي صنعها اسلاميو النظام الحالي، وعملت آثار سيئة جداً، فما يحصل في مصر الراهن رد فعل لتجربة السودان الفاشلة، وقد يحصل هذا في تونس والمغرب.


    > وأنتم تزيلون ببساطة وتمحون كلمة «إسلام» من مسماكم، ألا يمكن أن يصرف عنكم هذا الفعل الآخرين ويسوق للنظام الحاكم بأنه إسلامي لأنه لم يتنازل؟
    < النظام منطلق من قاعدة اسلامية ما في ذلك شك، لكنه لم ينطلق من قاعدة اسلام منظم ولا اسلام سياسي، فالاسلام أخلاق، وهم صاروا يمارسون في عمل لا أخلاقي، وصار الإسلام عندهم شعاراً وليس هدفاً وغاية، عشان كده تركهم الناس.


    > بالمقابل هناك كثيرون لا يرضون هذه الخطوة، ويمكن أن يحسبوها ردة، وبدلاً من أن تكسبوهم قد ينصرفوا عنكم؟
    < نحن ما عندنا ناس متعصبون لهذه الدرجة، ففي السودان لا يوجد هاجس بين مسلم ومسلم. والتحالف هو البديل الأنسب للساحة السياسية للتغيير المرتجى.


    > ولكنكم لا تترددون إن أرادوا الانتساب إليكم في أن تقبلوهم؟
    < نحن أي مسلم نستوعبه، وغير المسلم كذلك نستوعبه لأنه وطني، وخلاص نحن قررنا توحيد الصف الوطني وعايزين نوحد بلدنا، والاسلاميون لا يرضون بضم الآخرين، لذلك نحن نريد أن نجلب الآخرين إلينا، فيجب ألا يقيدنا الإسلاميون بنظرياتهم الغريبة، ويعطرونا بعطرهم ويلقوا بنا في الشارع. وأقرب مثل لذلك انظر لمسلك لجان الاختيار التي تقوم على القبلية والجهوية ورفدت الشارع بالآلاف من الخريجين، وقد حصل انهيار كبير في المثل، وتحديداً في الفترة من 2001 وإلى الآن، وكانت فترة تجنيح للشعار الإسلامي، لدرجة أن العالم كله صار يتندر بنا وقالوا السودانيون جاءوا إسلاميين وخرجوا حاجة تانية خالص.


    > هل ستتحالفون مع المعارضة السودانية الداعية إلى إسقاط السلطة بالقوة؟
    < نحن سعينا لجمع الصف بغض النظر عن الأحزاب وتفاصيلها، واتصلنا بعدد كبير جداً من الأحزاب بما فيها المعارضة.. جماعة الترابي والمهدي والاتحادي وكل الأحزاب المعارضة.


    > والشيوعي ألم تتصلوا به، إذ لا مانع من ذلك بعد سحب كلمة «إسلامي»؟
    < الشيوعي حقيقة لم نتصل به لأنه كان يعيش مشكلات داخلية في الفترة التي أجرينا فيها الاتصالات. وأن تعلن إنك وطني أفضل من أن تعلن أنك إسلامي. واسم الإسلام حقيقة أصبح منفراً نتيجة لتجربة الإسلاميين السيئة هذه، لذلك لا ضرر من أن نلم الناس عبر «الوطنية»، وسوف نتحالف مع اية قوة وطنية ترى أن الوضع الراهن لا يرقى لمستوى الاصلاح، ولا بد من إسقاطه. ونحن نطرح نفسنا لا شيوعيين ولا قبليين، بل نحن تحالف وطني يريد إصلاح الحال.


    > كنت وزيراً للطيران.. كيف ترى الوضع اليوم؟
    < كانت الخطوط الجوية تملك أكثر من «8» طائرات، والمؤسف أننا اليوم لا نملك ولا طائرة، بالاضافة إلى بيع خط هيثرو، وكان عندنا طموح بأن تصير سودانير مستقبلاً من أضخم الشركات. ولكن المؤسف البلاد تشهد تدهوراً مريعاً، ولم يكن الطيران بعيداً عن هذا التدهور. وهدفنا اليوم صار إسقاط النظام، ونحن نريد أن نسقطه بالطرق السلمية وليس بالحرب.


    > كيف تنظر لأداء الأحزاب السياسية؟
    < الأحزاب السياسية مخنوقة، والنظام يتحرك من مال السودان، ومنع الأحزاب الأخرى من التحرك باستحواذه على مال الشعب ولم يتح لها الفرصة.


    > برأيك ما هي أبرز القضايا السياسية التي تمثل تحدياً للبلاد؟
    < نحن في التحالف رفعنا مذكرة لرأس النظام المشير البشير، وطلبنا فيها أن يتخلى النظام عن السلطة وفقاً للحالة الراهنة التي وصلت إليها البلاد وفشلت فيها السلطات، ونادينا الرئيس أن يتخلى عن المؤتمر الوطني ويكون رجلاً قومياً ويدير انتخابات حرة لإدارة البلاد. على أن تمر البلاد بفترة انتقالية تكون فيها هيئتان رئاسية وتنفيذية، وتجرى فيها انتخابات بالاضافة لتكوين الدستور.

    > وما هو رد الرئاسة؟
    < في الحقيقة رفضت المذكرة، ولكننا قدمناها في الشارع ووصلت للرئيس ولم يرد لنا حتى الآن.
    > ما هي حقيقة الاتصالات التي جرت بينكم وبين المؤتمر الشعبي؟
    < نحن قعدنا مع الترابي وناقشنا معه مسألة الدستور، ولكننا وجدناهم مصرين على دستورهم، وأنه لا بد من أن يحكم به، ونحن نفتكر ان الدستور لا بد أن يأتي من القاعدة.

    > بصراحة في ماذا اختلفتم مع الترابي؟
    < اختلفنا مع الترابي لأنه بصراحة يريد أن يحكم البلد وعاوز رأيه يسود، فهو رجل لديه رأي ومعروف بذلك، ويرى دوماً أن رأيه هو الأصح وما غيره غلط. وهذا أحد أسباب مذكرة العشرة.


    > وأنت أحد الموقعين على مذكرة العشرة، ألم تصب بحرج وأنت تتودد لملاقاة الترابي في إطار التحالف الوطني للتغيير؟
    < لا أبداً الترابي فيه إيجابيات كثيرة، والساحة السياسية حقيقة مدينة له بالكثير من التغيير منذ بواكير صراعاته عندما كان يسمى بالشاب الملتحي، وليس صحيحاً أن يعاديه الناس لدرجة أن يكونوا خصماً لدرجة خلاف لا يذكر. ولكننا نرى أنه مفكر ومن الأحسن أن يكون كذلك فقط ويبتعد عن العمل التنفيذي، لأن العمر تقدم به. وأيضاً قعدنا مع الصادق المهدي ولكنه أيضاً لديه بعض المشكلات رغم أن طموحاته تتطابق مع افكارنا حول الدستور، واتفقنا على أشياء كثيرة مثل «إعلان اكتوبر»، وأن تنطلق المعارضة الحقيقية والشعبية من الساحات تيمناً بأحداث أكتوبر، وكنا عايزين نطرحه ليخرج الناس للشارع لعزل الحكومة، ولكنه سكت ولم ينفذ.


    > لماذا يا ترى؟
    < لديه حساباته الشخصية خاصة أن هناك حواراً يجري بينه وبين النظام، ولديه مصالحه في النظام، لكن لديه قناعة بأن النظام لا بد أن يذهب.
    > هل جلستم مع مجموعة غازي صلاح الدين؟
    < نعم جلسنا معهم وهم قريبون منا، لكنهم يريدون إصلاح النظام ونحن نريد إسقاط النظام.. وهذا هو الخلاف بيننا وبينهم.


    > يطول الحديث عن الدستور فما هي رؤيتكم له؟
    < نحن نريد أن نعلن ميثاقاً فيه النقاط الدستورية الأساسية، ولدينا قناعة بأن أي دستور لم ينبع من الشعب يكون دستور جماعة.
    > هل ستشاركون في الانتخابات القادمة وكيف؟ بوصفنا تحالفاً أم بوصفنا أحزاباً متفرقة؟
    < متوقع أن ندخلها بوصفنا تحالفاً إذا لم يدرها المؤتمر الوطني، لأنه حينها سيكون فيها تزوير. ولدينا رؤية نريد تقديمها للمفوضية حول الأمر. وانتهينا الآن من المذكرة وسنرفعها قريباً للمفوضية.
    > ماذا تحوي هذه المذكرة؟
    < هذه المذكرة تحوي رؤيتنا للانتخابات، خاصة الشرطة والدستور وإبعاد الوطني من السلطة.. حتى لا تكون المسألة ضحكاً على الذقون.


    > ما هي رؤيتكم لحل مشكلة دارفور؟
    < حدثت هناك أخطاء كثيرة أدت لخلق هذه المشكلات، فعملية تجييش القبائل كانت خطوة سيئة أدت لتدهور البلد كلها وليس دارفور وحدها. ويجب على الرئاسة أن تتخذ حلولاً أخرى لمعالجة الوضع.
    > لقاء أم جرس ألم يكن خطوة متقدمة لحل أزمة دارفور بالإضافة للدوحة؟
    < أم جرس لقاء قبلي بين زغاوة الداخل والخارج، ومخرجات اللقاء بصراحة ستؤزم الوضع أكثر من معالجته، لأن الإذن الممنوح لقوات «إدريس دبي» لمطاردة المتمردين داخل الأراضي السودانية فيه استهداف لمواطني دارفور والقبائل الأخرى واستعمار بصورة مغايرة، ولا يمكن أن تتنازل دولة عن أراضيها ببساطة لدولة أخرى.


    > ما تقوله خطير جداً؟
    < هذا ما قاله دبي بعظمة لسانه، فقد قال إن الرئيس البشير سمح لي بمطاردة المتمردين داخل الأراضي السودانية، أي اجتياح دارفور. وهذا خطر جداً على دبي نفسه وعلى الحكومة السودانية، لأنهم سيوقظون النائمين وسيفتحون أبواب جهنم عليهم. لأن في ذلك دعم قبيلة للانفراد بالمنطقة، كما أن الحرب القادمة ستكون حرب إبادة، ولا يمكن لقبيلة أن تحكم دولة، وأقرب مثل لذلك ما يواجهه الدينكا اليوم.


    > ما هي رؤيتكم للتغيير الذي أجراه الوطني؟
    < شغل بدون فهم، لأن من أتوا بهم ليسوا أفضل من سابقيهم، لذلك لا يمكن يكون تغييراً ذا معنى، ولا يمكن أن نقرأه ونصفه بإلايجابي، بل إنه نوع من اللعب.


    > مفاجأة الرئيس للساحة السياسية ماذا تتوقعونها؟
    < لا نتوقع جديداً إطلاقاً، لأن هذا هو المؤتمر الوطني شغله كله «خرمجة».

    30/1/2014

    (عدل بواسطة الكيك on 02-02-2014, 10:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2014, 11:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    تخفيفا على القارىء من قرف الانتهازية واوجاع القلب انقلكم نقلة فرح الى حيث الطرب الاصيل والفنان اوهاج عمر اعجبنى فى ادائه الرائع لاغنية السمحة ام عجن ..
    اخليكم مع السمحة ام عجن ثم نواصل الاوجاع التى نتمنى ان تنتهى ويعود لنا وطننا السودان جميلا باهله وبموارده وتعود الافراح كما كانت اللهم امين

    انقر على المثلث
    نقرة منك ونقرة منى




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2014, 10:45 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2014, 10:51 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    زبير بشير طه : آخر مرة أغمي عليّ فيها عندما أصبت بدانة 120مل.



    02-16-2014 11:05 PM
    مدنى محمد عبد الله

    مدنى محمد عبد الله كشف تسجيل صوتي للزبير بشير طه والي ولاية الجزيرة عبر إذاعة ودمدني وعقب نشر خبر الإغماء عليه أسر نقاش حاد مع وفد من محلية أم القرى على خلفية القرار الذي اتخذه المجلس بسحب الثقة من معتمد المحلية أحمد سليمان الشايقي على خلفية تجاوزات إدارية ومالية ورفض الوالي قرار المجلس بسحب الثقة مما حدا برئيس المجلس أن يعلن أمام الوالي أنهم متمسكون بقرارهم وسوف يتخذون جميع الإجراءات القانونية بما فيها اللجوء للمحكمة الدستورية بسحب الثقة من المعتمد الأمر الذي أدى إلى إدخال الوالي في حالة إغماء وتم نقله إلى مستشفى الشرطة وذلك الخبر الذي تناقلته العديد من الصحف اليومية مما جعل الوالي أن يلجأ إلى إذاعة ودمدني لنفي ذلك الخبر حيث قال بالحرف الواحد (آخر مرة أغمي عليّ قبل 20 عاماً في عمليات بالاستوائية عندما أصبت بدانة 120مل)،

    ذلك الحديث الذي أدى إلى العديد والاستفهامات والشكوك باعتبار أنه لا يوجد في جسده أي آثار لإصابة، وفي سؤال لأحد الخبراء العسكريين عن حجم الدانة (120مل) وقال أن ذلك السلاح مخصص للدروع وعندما علم بإصابة الزبير بتلك الدانة أن الرصاصة (2مل) تسبب له عاهة دائمة ...

    وسعياً للحقيقة سألنا أحد الذين شاركوا في معارك الاستوائية عن حقيقة إصابة الزبير بشير طه قال أن الزبير شارك في العمليات بالاستوائية وقتها كان عائداً من الأمارات حديثاً وأن توجيهات المركز بأن يكون الزبير بشير طه ضمن الخط الثالث وهو مختص بخدمات الإرسالية والمعونة وأنه أثناء اشتداد المعارك سقط دانة بالقرب من القوات وأغمي على الزبير بشير طه وفي اليوم الثالث من ذلك تم ترحيله إلى جوبا خوفاً من انهيار الروح المعنوية للمجاهدين.

    وقال على لسانه (واللـه العظيم.. أن الزبير بشير طه لم يشارك في الخطوط الأمامية ولم تصبه أي دانة أو طلقة عادية، وأن هذا الرجل قد أدمن الكذب ويدعي الجهاد والزهود في الدنيا إلا أنه يعيش على طبقة الخليج وأنظروا إلى كم يكلف غسيل جلبابه).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2014, 03:51 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    فضيحة السيناتور الأمريكي ( المزيّف )

    تؤكد سيادة العقلية الرعوية وسط المسؤولين الحكوميين


    February 12, 2014
    alfaris_net_1392105349(أحمد يوسف التاي )
    سودانّا يا بلد العجائب
    أحمد يوسف التاي


    لم أندهش لخبر صحيفة «السوداني» الذي تحدثت فيه أمس عمّا سمته السيناتور الأمريكي «المزيّف» الذي دخل البلاد بعد أن قدمته جهة رسمية على أنه «سيناتور» بمجلس النواب الأمريكي، وانخرط في اجتماعات ماراثونية مع كبار المسؤولين في الدولة من لدن مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور، ورئيس البرلمان ووزير الخارجية ووزير المعادن وعدد من الوزراء والمسؤولين، ولم يكتشف حقيقة الأمر أحد غير أن السفارة الأمريكية تكرمت علينا بذكر الحقيقة التي توصلنا بعدها إلى «الحقيقة الكاملة» التي تقول أن السيناتور بتاعنا طلع مدير شركة أمريكية يعني «تاجر عاآآآآآآدي زي جماعتنا ديل!!»..

    والمشكلة الخطيرة من وجهة نظري تكمن في أن هناك جهة «رسمية» قدمته لوزارة الخارجية على أنه سيناتور من مجلس الشيوخ الأمريكي، وهذه «الجهة» هي محل ثقة لعلي كرتي وأركان حربه في الوزارة، وطالما أن هذه «الجهة» قالت سيناتور يبقى خلاص سيناتور «غصباً عنه وغصباً عن كل الخونة والمارقين والعملاء.. وفي حدي بيعرف أكتر من الجهات الرسمية».. أكرر أن المشكلة وكل مشكلات البلاد المعقدة تأتينا بسبب «العفوية القاتلة» من تلقاء بعض الرسميين، لأنهم حينما يتصرفون أو يقولون ينسون أنهم رسميون ويتعاملون بذات العفوية القاتلة على طريقة الرعاة، وأصحاب الدكاكين وبغباء لا يحسدون عليه، بل ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً..


    الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية قدم تبريراً فطيراً جداً وغير مقبول البتة، حينما أشار إلى أن «الضيف» لم يأتِ عن طريق وزارة الخارجية، وأن جهات رسمية «نواب» قدمت «الزائر» للوزارة الخارجية على أنه «سيناتور»، وأن هذه الجهات محل ثقة للوزارة.. رجال الدولة لا يتعاملون بهذه الطريقة العشوائية: «ناس محل ثقة وقالوا لينا الزول دا سيناتور، وخلاس اعتبرناه سيناتور».. «أها الزول طلع ما سيناتور وما من مجلس الشيوخ الأمريكي، أها تودوا وشكم وين؟!» أما الجهات موضع ثقة وزارة الخارجية بعد اكتشاف السيناتور «المزيف» يصبحون أمام أمرين إما أنهم «متآمرون » ومتسترون على جريمة «انتحال الشخصية» ومشاركون فيها.. أو أنهم أناس على درجة عالية من السذاجة والبساطة والمسكنة القاتلة، فلهم أن يختاروا بين الاثنين..


    الدول لا تُدار بهذه السذاجة والعفوية الموغلة في العشوائية، ولا شك أن مثل هذه التصرفات محلها الحقول والمراعي وأسواق أم دفسو والملجة وأسواق البطيخ والشمام، وليس مؤسسات الدولة الرسمية.. المضحك المبكي أن «الراجل» بحث مع المسؤولين مسار العلاقات السودانية الأمريكية، وكيف أن أمريكا فوتت فرصة ثمينة للاستثمار في مجال النفط السوداني، وربما استخدم «السيناتور» الجزرة الأمريكية الشهيرة، ومن عجب أن المسؤولين هللوا وكبروا واستبشروا بـبيعهم الذي بايعوا به السيناتور المزيف… هذه لم تكن المرة الأولى في التعامل الرسمي بـطريقة بلدية و «عشوائية» في قضايا حساسة، ولن تكون الأخيرة طالما مازال العقل الرعوي يقود مؤسسات الدولة.
    صحيفة الإنتباهة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2014, 10:34 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    طوال فترة الخلاف بين الاخوان المسلمين وطنى وشعبى وغيره لم نلمس اى خلاف جوهرى بين هذه المجموعات وانما الخلاف الاساسى حول السلطة ومن يحكم والمال واحتكار الوظائق والتجارة وغيره وكنت دائما انبه القوى السياسية الاخرى بان تنتبه لهذا وان مثل هذا الخلاف يسهل معالجته وتعود الانقاذ كما بدات اولا وها قد تحقق ما نبهت اليه مرارا بان لا خلاف جوهرى ..
    الاستاذ عمر دفع الله هو ايضا بفنه الراقى عبر عن ذلك باصدق تعبير فى هذا الكاركتير

    تحية خاصة له


    137228.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2014, 10:32 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    عندما يكتب الهندى عز الدين بنرجسية ممزوجة بالسطحية مع ترديد لنوع من الفن الهابط ... وباللحن كمان ..يتوجع قلبك وينفجر غيظا لمستوى كتاب اعمدة الانقاذ ..

    اقرا ووجع قلبك معاى شوية

    لا أفهم مسوغاً لقرار تعيين السفير "كمال حسن علي" وزيراً للدولة بالخارجية وسحبه من محطة "القاهرة"، سوى أنه في إطار الاستجابة لإشارات ورسائل من القيادة (العسكرية) في "مصر"، ولهذا فمن المرجح أن تبعث "الخرطوم" بسفير ذي خلفية (عسكرية) إن لم يتوفر سفير من السياسيين أو المهنيين يتمتع بقبول واسع لدى النخبة المصرية الحاكمة أو التي ستحكم.


    } غير أنني كنت أرجو أن تتمهل القيادة السودانية إلى مرحلة ما بعد انتخابات الرئاسة في مصر لتكون الإجابة قد وضحت، هل سيكون المشير "السيسي" هو الرئيس (المنتخب) أم الفريق "سامي عنان".. أم...؟! ومن بعد ذلك ترسل "الخرطوم" سفيرها (الجديد) على مقاس الرئيس (الجديد).


    } نحتاج إلى جرعة (علاجية) من عقار (التقلة).. وهي جرعة مفيدة في "أديس أبابا"، مثلما هي ناجعة في "القاهرة" و"أسمرا" و"بروكسل" و "واشنطن".
    } و(التقلة) عكس (الخِفة)!! مع أن (الخِفة) مرغوبة فقط في ما يتعلق بـ(الدم)، فكلما كان الدم خفيفاً، كان الشخص لطيفاً، أو (مهضوماً) كما يقول اللبنانيون.
    } اتقلي يا حكومة السودان، ألم تسمعي الراحلة "سعاد حسني" وهي تغني في الأفلام من كلمات "صلاح جاهين" وألحان "كمال الطويل": (يا.. يا.. يا.. يا واد يا تقيل يا مشيبني..
    يا آآه.. د انا بالي طويل وأنت عاجبني..
    يا.. يا.. يا.. يا ود يا تقيل)..؟!!

    المجهر
    19/2/2014
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2014, 12:24 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    حسن مكى اخوانجى غاضب عليه الترابى وهو غاضب من تلاميذه رغم تمكينه من جامعة افريقيا العالمية منذ اندلاع الانقلاب عام 1989 يطلق عليه اعلام الانقاذ بالمفكر الاستراتيجى لانه لا يوجد مفكر فى التنظيم يعرف على الاقل ابسط الابجديات وانما كل التفكير هو فى التمكين وهو ما استطاع الاخوان فعله حتى الان الا ان حسن مكى هنا ينتقد التمكين شوفوا حسن قال ايه ..

    لتمكين للأشخاص انتهى في العالم.. في ليبيا مع "القذافي" انتهى، في تونس مع "زين العابدين" انتهى في مصر مع "مبارك" انتهى، في اليمن مع "علي عبد الله صالح" انتهى في سوريا الآن سينتهي مع "بشار الأسد".. في العراق كان الثمن غالياً جداً أدى إلى القتل والفتن، ونحن نريد أن ينتهي التمكين للأشخاص بدون أن يحدث هذا بدون قتل وحرب أهلية وانفجار.. هذا هو المطلوب . والسودانيون نجحوا في مرات كثيرة، نجحوا في أبريل (85) واستطاعوا أن ينهوا حكاية التمكين للرجل الواحد "نميري". والآن المطلوب من الرئيس "البشير" أن يقود هذا الاتجاه.. هو يتكلم عن أنه انتهى عهد التمكين، لكن التمكين لرئيس الجمهورية ذاته والسلطات المركزة في يده عليه أن يبدأ بها. وعلى المؤتمر الوطني أن يفكر في التمكين لسيادة القانون وللبرلمان وللتعليم وللمباديء وللأفكار.
    } بالمناسبة كيف قرأ دكتور "حسن مكي" عبارة الرئيس (انتهى عهد التمكين).. من أي زاوية قرأتها؟

    -أنا قرأتها بمعنى انتهى عهد التمكين في الوظائف بمعنى أن الإسلاميين يعطوا الفرصة لغيرهم.. لكن هو استثنى الرئاسة، فهو كان عليه أن يبدأ بهيكلة سلطاته ويمكن للقانون وللقضاء ولمجلس النواب ولمجلس الوزراء.
    } ما ممكن يكون المعنى (انتهى عهد التمكين للمشروع الإسلامي)؟ خصوصاً أنه تم إبعاد الحرس القديم ناس "علي عثمان"؟
    يعني لا نريد شخصاً متمكناً ليذهب ويشتري لاعبي كرة بملايين الدولارات، على الطريقة الخارجية، والناس يموتون بالجوع لا . .هذا تمكين فاسد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2014, 09:09 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    نائب عمر البشير يدعو لمليارية الدعاء
    نائب عمر البشير يدعو لمليارية الدعاء


    02-24-2014 08:42 PM
    سنار- خاص الراكوبة

    دعا الدكتور حسبو محمد عبد الرحمن نائب الرئيس السوداني عمر البشير مواطنو ولاية سنار إلى المشاركة فى حملة المليار دعاء من أجل تخفيض أسعار المعيشة والقضاء على النزاعات والحروب فى السودان.


    وأضاف حسبو أمام جمع من المواطنين تم تجميعهم بالإيجار والرشوة بجبل دود بولاية سنار أن كل قضايا السودان يمكن حلها بالدعاء وأوضح أن الدعاء هو سنام الأعمال الي الله.

    تعليق
    ------------
    ما عنده حل غير الغيبيات .. مثله مثل اى فكى لا حول ولا قوة له مع مسكين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2014, 09:18 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    73» من " ستات شاي " يحملن مؤهلاً فوق الجامعي و«441» من الخريجات
    «73» من


    02-24-2014 03:50 PM

    تحقيق : حنان الطيب:

    برزت ظاهرة بائعات الشاي (ستات الشاى) كحل لمشاكل الحياة الضاغطة التي تواجه المجتمع، خاصة والمرأة ربة الأسرة المسئولة عن تربية أطفالها ورعاية أسرتها، حيث تقوم بهذا العمل كوسيلة للإعالة لها ولأسرتها، غير أن الأوقات الطويلة التي تقضيها بعيدة عن بيتها تؤثر على تربية أطفالها ولهذا مدلولاته ومؤثراته السلبية على المجتمع، وأصبحت في ازدياد مضطرد وبصورة ملفته للأنظار..

    وزاد اهتمام الباحثين بها في مجال علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى، واهتمت الوزارات والجهات ذات الصلة بهذه الظاهرة . كان قد أوضح الحصر الذي قامت به وزارة الرعاية الاجتماعية في العام (2008 ) أن عددهن( 748/5)- حسب المحليات- وقالت الدراسة لا يمكن وضع تاريخ محدد لبداية ظهور هذه الشريحة في المجتمع السوداني عموماً ومجتمع ولاية الخرطوم على وجه الخصوص

    .. بينما كشفت الدراسة التي قامت بها وزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية في منتصف العام ( 2012- وحتى ديسمبر 2013 ) أن عددهن (247 /13 ) منهن(441) يحملن مؤهلاً جامعياً و(73 ) فوق الجامعي و(768/1)أجنبيات بمحليات الولاية السبعة..
    اخر لحظة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2014, 01:45 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    100 يوم من الدهنسة
    Sunday, March 2nd, 2014
    كمال كرار

    كتب تهنئة فحواها أنه يهنئ فلان بن فلان بمناسبة ثقة المسؤولين فيه وتعيينه وزيراً ، وقال في معرض ( تكسير التلج) أن فلان أهل لهذا المنصب ، وأن الوزارة سعت إليه ولم يسع إليها وتمني له التوفيق والسداد لخدمة البلاد والعباد .

    ونشر التهنئة في صفحة ملونة كاملة بصحيفة يومية ، بعد أن كتب ( شيك طاير) لمدير إعلاناتها .

    بعد يوم من نشر التهنئة ، قدل كاتبها ( وهو سادن بن سادن ) في ردهات الوزارة كما قدل الطاؤوس في جنينة الحيوانات قبل أن تمسحها الإنقاذ من الوجود .

    واستقبله وكيل الوزارة بالأحضان ، واستضافه علي حساب الوزارة شاي وحاجة باردة وفطور محمول من فندق فاخر .

    ثم ذهب معه الحجل بالرجل لمكتب الوزير ( الجديد لنج ) بعد أن أخطره بأن سعادته ألغي كل ارتباطاته من أجل استقباله .

    ودخل السادن للوزير ، واستمرت المجاملات الزائفة بينهما ردحاً من الزمن ، والوكيل يتمتم ( ما شاء الله )

    ولم يخرج من مكتب ( وزير الهنا) إلا بعد أن تغدي معه ، علي حساب الحكومة ، علي وعد الزيارة مرة أخري في القريب العاجل .

    ولم ينس أن يضع بطاقته في يد الوزير ، الذي بادله البطاقة بأخري باللون الذهبي .

    بعد يوم واحد ، اتصل بالوزير ، واخترع مناسبة ( من راسو) وعزمه بصحبة المدام في فندق 5 نجوم ، وكتب ( شيك طاير) للفندق بعد أن أوهمهم بأن العزومة علي حساب مراسم القصر الجمهوري .

    ثم في اليوم التالي اتصل بالوزير ليطمئن علي أنه قضي ليلته بسلام ، متمنياً له طول العمر والزوغان من عين الحاسدين .

    وفي اليوم الخامس ، اتصل به الوزير شخصياً ، وطلب منه الحضور لمكتبه لأمر عاجل ، وعرف فيما بعد أن هذا الأمر العاجل هو قرض أجنبي ( بالدولار) لصالح مشروع يخص الوزارة ، خصص له شخصياً بسبب ثقة الوزير فيه .

    وفي اليوم السادس استلم 30% من مقدم العقد الدولاري ، ولم ينس حافز الوكيل ورشوة الوزير .

    وفي اليوم السابع استلم ما تبقي من العقد دون أن يشتري لوري ( رملة) لصالح المشروع التنموي المزعوم .

    وفي اليوم السبعين ، إنتهي من بناء برج الأحلام ، أبو سبعين طابقاً ، وافتتح علي يد الوزير شخصياً ، بعد أن أهدي له السادن مفتاح شقة لزوم ما يلزم .

    وفي اليوم رقم ( 100) ، هاتفه الوزير شخصياً كيما يحضر لمكتبه علي جناح السرعة لأمر عاجل ، وحتي كتابة هذه السطور لم نعرف ما هو الأمر العاجل ، يا حمام يا زاجل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2014, 09:31 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    هل حكاية السيناتور الامريكى المزيف هى الاولى او الاخيرة التى تحدث ..ابدا وطبعا لا القصص والحكاوى من هذا القبيل كثيرة ومتعددة فالانقاذ الغفلانى استقبلت واحد اردنى من اصل فلسطينى اسمه الربضى جاء للسودان فى اوائل التسعينات عندما علم بان الانقلاب اخوانجى نقذه اخوته فى الله فجاء بحجة الاستثمار ودعم الاسلام الذى سوف ينبثق نوره من الخرطوم ..
    واستقبل من كبار رجال الانقاذ وكان يصلى باهل الانقلاب فى القصر الجمهورى جماعة وسرعان بعدها ما اسس مكتب فى قلب الخرطوم وتداخل مع البنوك وبدا فى ممارسة تجارة الغش فخدع الكثير ونهب اموالا ضخمة فى ذلك الوقت من افراد وبنوك وشركات وقصته طويلة ..

    القصة او الخدعة الثانية كانت من صقر قريش الذى نهب اموال بنك الغرب مما ادى الى انهياره وهو شخص اجنبى وثقت فيه مجموعة الترابى ولم تتعظ من اخوهم الربضى الذى هرب الى اسرائيل ..
    صقر قريش نهب البنك وانهار
    الخدعة الثالثة قصة ملكة توباجو وهى ملكة مزيفة تلهف ناس الانقاذ لمقابلتها وتقديم الدعوات وكانت هيصة كتبنا عنها هنا تحت عنوان لكى لا ننسى

    شفتوا الانقذ بتلدغ من الجحر تلاث مرات ...مرتين فى عهد الشيخ ومرة فى عهد البشير نائبه فى السلطة ..الانقاذية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2014, 04:28 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    137655.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2014, 06:11 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الاستاذ محمد عبد الله الريح قارىء ذكى لمجتمعنا السودانى هنا يتحدث عن حالة بعض من هؤلاء واتمنى ان يلامس بقلمه الرشيق مكبرات الصوت بالمساجد التى تغطى بصوتها العالى على احاديث الاسر فى منازلها ..

    محمد عبد الله الريح

    الإنسان البوري



    نشر بتاريخ السبت, 01 آذار/مارس 2014 08:35


    من مشكلات البكور التي ابتلينا بها أن هناك أشخاصاً لا يقيمون وزناً لأصحاب الحي عندما يقتحون الحي بهايصاتهم وبحافلاتهم لنقل أطفال الروضة والمدارس، ويظلون يطلقون البوري في كل خطوتين بأعلى الأصوات في ذلك الزمن المبكر من الصبح، وقد تحول سائق الحافلة إلى بوري عالي الصوت «يصحي الكانوا نايمين» من العجايز والمرضى والأطفال الرضع.


    وهذا نوع من البشر لا يمكن إصلاحه ولا يمكن إقناعه لأنه تقمصته روح بوري سيارة، وكله على بعضه كدا بوري ينطلق بمناسبة وبدون مناسبة وينشط كثيراً ويكون في أوج تألقه عندما تقف السيارات أمام مخانق المرور، وخاصة في غياب رجل مرور أو تعطل الإشارات المرورية. وهنا تظهر عبقريته وكل فنونه. فالرجل يظل يضغط على آلة التنبيه أو البوري وهو في غاية السعادة لأنه يعلم أن الشخص المحشور أمامه في زحمة ليس فيها مكان لصندوق ورق بتاع بائع متجول، لا يستطيع أن يتحرك ولكنه برغم ذلك يظل يضغط على البوري.. تيت.. تيت.. تيت مسبباً إزعاجاً لا ينقطع لأمة متوقفة من الساعة العاشرة صباحاً إلى منتصف النهار في شارع القصر. ولو حاولت أن تقنعه بأن ذلك يدخل تحت بند التلوث الضوضائي لما التفت إليك، ولو تكرم عليك برد سيقول لك:
    ــ طيب والبوري عاملينو ليه؟ ومركبينو في العربيات ليه؟ ما تقول لي دا البوري بتاع «إنتي كلك زينة» بتاع زمن التخلف.. دا بوري كوري أصلي وهو بيضرب بالكوري.
    ــ لكن يا أخي الكوريين ناس مهذبين ومنظمين ولو ما كانوا كدا ما كان عملوا العربيات الهسع إنت واقع في بوريها بجتتك.
    - يا أخ روح كدا منظمين بتاع شنو.. تيت.. تيت.. تيت.
    هذا شخص يستعصي على الإصلاح.. لقد فسد كله.. ذوقاً وأدباً وعدم مراعاة لشعور الآخرين، ومن فسد كله لا يصلح جله، ويصر أن يحفزك ببوريه لكي تدخل في عناق أبدي مع صاحب الحافلة القادم من الناحية الأخرى.
    كنت أقف عند الإشارة الحمراء عندما أضاءت «99» وكان هناك شخص يتقدم الصف بجانبي وكان خلفه إنسان بوري يضغط على البوري باستمرار تيت.. تيت..
    قلت له: إنت ليه بتضرب ليهو بوري؟ إنت مش شايف العلامة الحمراء بتقول «86»؟
    أجابني:
    - عشان ما يسهي..
    تصور هذا رجل يزعج كل الشارع لأنه تخيل أن الرجل الذي يقود سيارته أمامه سيقهى ويسهى وينام والإشارة خضراء. فهل يمكن إصلاح هذا الإنسان البوري؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2014, 08:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    jan13_614477265.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    نشيد حسين خوجلى ..

    بقلم: اكرم محمد زكى طباعة أرسل إلى صديق


    الثلاثاء, 04 آذار/مارس 2014 10:46





    [email protected]
    يا حسين خوجلى يا بطه
    يالرايق انت ولامع

    وبتلمّع وش السُلطة

    جيت شبعانا تدشى
    تمطق زى ماكل شطة

    قناتك ما تابعة لاحزاب
    لا لسفارة ولا سَلطة

    واللهِِ حفظنا ورددنا
    سهلة ونسات منبسطة

    دعوتك السودانيين
    يعملوا حزب جديد . . غلطة
    لان المؤتمر الوطنى
    حزبك يا ود يا فلته
    انت بتضحك على روحك
    ولا الالوان مختلطه

    انصح ناس شيخك احسن
    قول ليهو اكيد فرّطّ
    ذهابك للسجن حبيسا
    والعسكر مسكوا السُلطة
    ضاق الكضاب الكرسى
    قرر يقعد يتمطى

    كذَبتوا فسَدتوا قهَرتوا زمن
    والشعب اُصيبب بالجلطة
    لا لقينا معاكم هوت دوق
    لا فضلت ريحة الفته

    كدى هسى ادينا هديه
    طلع لينا من الشنطة
    اعمل ليك وثبه خفيفه
    ورينا فنون النطّة

    شعبنا محتاج لمدرب
    شان يعفصكم . . ويتخطى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2014, 04:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    وزير وزن الريشة
    03-04-2014 05:21 PM
    كمال كرار

    عن طريق الملاحظة ، اكتشفت أن كل وزير أو صاحب منصب دستوري من أصحاب الوزن الثقيل 90 كيلو فما فوق ، وأن الأسمر فيهم صار لونه خمرياً من بسطة الجسم وقعاد الضل .

    واكتشفت كذلك أن الشحوم التي ترقد تحت جلودهم ، تستنزف المال العام ، باعتبار ثمن أدوية الضغط والكولسترول .

    واكتشفت أن الهاجس المرضي ، يتغلب علي الأداء الوزاري ، ولهذا علاقة وطيدة بفشل السياسة الحكومية .

    واكتشفت كذلك أن هذا الهاجس المرضي ، يكلف الخزينة فوق طاقتها باعتبار تذاكر السفر والعلاج بالخارج علي نفقة الدولة .

    وبالقطع فإنني لا أحسد هؤلاء علي ( لحوم أك########م) ، ولو أن لدي شك كبير في مصادر دخولهم التي تتيح لهم شراء الفواكه واللحوم ، والتردد علي المطاعم الراقية وأجنحة الفنادق الملوكية .

    وبالطبع لن أنصحهم بالريجيم ، أو ترك الغرف والعربات المكيفة والاستعاضة عنها بالمشي واستنشاق الهواء العليل .

    ولن أنصحهم بالتقليل من الأكل الدسم ، والتوجه نحو البوش والفتة وملاح ام رقيقة وغيرها من الأطعمة الشعبية التي لم يسمعوا بها .

    ولكن سلوكهم الغذائي هذا يضر بالميزانية ، التي لا تجد المال للتعليم والصحة والتنمية ، كما أنه يعطل مصالح الناس طالما كان هؤلاء الوزراء يقضون وقتهم في العيادات الخاصة أو المستوصفات مقاس خمس نجوم .

    ولما كان كل هؤلاء يتميزون بصفة ( الكنكشة) ، ولا يفارقون كرسي الوزارة إلا إذا حملوا لأحمد شرفي ، فإن تخفيض الإنفاق العام عن طريق تخفيض أوزان الوزراء ممكن وبأقصر الطرق .

    تجمع عربات الوزراء وزوجاتهم وأصهارهم وكل ما خصصته الدولة من مركبات فارهة لهم ، ويعاد تصديرها لأي دولة فاسدة من أجل زيادة الرصيد من النقد الأجنبي ومساعدة جنيهنا ( الكحيان) .

    من هذه المبالغ ، تستورد عجلات ( رالي) جديدة لنج من الرفاق الصينيين أصحاب ( الكيزان) الفاسدين بعدد الوزراء الإتحاديين ووزراء الدولة ووزاء الولايات والمعتمدين والمعتمدات الأحياء منهم والأموات .

    تخصص لكل وزير ، عجلة جديدة ، بملحقاتها ( المراية والمنفاخ ) ، علي أن تتولي وزارة المراسم تعليمهم قيادة العجلة حتي لا يروحوا في ستين .

    عن طريق العجلات ، تخفض النفقات ، ولا بنزين ولا اسبيرات . ولا تلوث للبيئة يسبب السرطانات .

    ومن فوائدها تخفيض أوزان السدنة والسادنات ، فالرشاقة مهوي الفتيات ، وكل وزير سيصبح وزن الريشة ، وستختفي الفواتير الطبية والسفر إلي البلاد الأجنبية .

    ولكن الفاسد يبقي فاسداً ، فقد شوهد بعضهم وهم يؤجرون العجلات من الباطن بعد ساعات العمل ، ويضعون القروش في خزائنهم الحديدية ، ويسبحون بحمد الصين بكرة وعشية .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2014, 03:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    حبيت عشانك بصلة

    كمال كرار


    Updated On Mar 10th, 2014
    shuhub-niazik

    بما أن البترول قد أصبح من الماضي وأن دولاراته قد غادرت بلادنا إلي غير رجعة ، وبما أن الذهب الرنان قد أضحي إشاعة ، وبما أن المعارضة تستخدم الأزمة الاقتصادية سلاحاً للتحريض علي إسقاط الحكومة ، فإننا قد أصدرنا المرسوم الجمهوري رقم 100 لسنة 2014 والذي يسمي ( تصدير البصل بما حصل ) ، ويبدأ العمل به من تاريخ التوقيع عليه .

    وتقول المذكرة التفسيرية للقرار أن البصل الذي يزرعه الناس في الجزيرة ونهر النيل وكسلا ، يحمل باللواري والحمير إلي الأسواق السودانية ويباع بالملوة والكوم ، ويدخل بعد ذلك إلي السلطة والحلة دون أن يستفيد التنابلة شيئاً .

    وأن أصحاب الحمير الذي يندهون علي البصل في الأحياء ، ثبت أنهم معارضون ينقلون أخبار الفساد الحكومي من بيت لآخر

    كما ثبت أن البصل يعتمد عليه بصورة أساسية في عمل السخينة وهي أكل الفقراء الذين تتمني الإنقاذ موتهم بأعجل ما تيسر ، ولكل هذه الأسباب فقد تقرر تجفيف الأسواق من البصل ، وتحسين الميزان التجاري وجلب العملات الصعبة عن طريق تصدير البصل إلي دول الجوار وبخاصة اثيوبيا واريتريا .

    وكلف القرار وزارة التجارة بإنفاذه وإلا فإنه سيقال إن لم ينفذه ، في أسرع وقت ممكن .

    كما كلفت وزارة الزراعة بالاستيلاء علي أي بصلة بمساعدة قوات التدخل السريع ، علي أن يقدم كل من يعترض علي هذا القرار لمحاكم الإرهاب التي أنشئت خصيصاً لهذا الغرض .

    ويحظر علي المطاعم الشعبية عمل الدمعة والكمونية والسلطة من أجل الحفاظ علي مخزون البصل لفائدة الاقتصاد الوطني

    ونص القرار علي أن يجمع البصل ويخزن بصوامع الغلال ، ثم ينقل عن طريق البر إلي دول الجوار لفائدة الزغني والذي منه .

    هذا وتجري الاستعدادات للإعلان عن عطاء ترحيل البصل ، وسيرسو العطاء لمن يدفع أكبر قدر من الرشوة ويفضل أن تكون بالعملة الصعبة .

    وسيواكب تنفيذ القرار حملات نظام عام علي ستات الكسرة والملاح للتأكد من أن صناعتهن خالية من البصل .

    وحتي لا يقال أن الإنقاذ قد حرمت الشعب المسكين من البصل وملاح التقلية ، فإن القرار الجمهوري سمح باستيراد البصل من إيران ، بواقع البصلة بدولارين ، والما عاجبو يمشي الدمازين .

    وشوهدت سفن البصل الفارسي تمخر عباب البحر الأحمر في الطريق من طهران إلي خور أربعات ، كما شوهدت سفن الأسطول الإسرائيلي تسحب الشوالات إلي ميناء إيلات .

    وحتي يتم القضاء علي آخر بصلة ، يحظر التغني بالبصل خاصة تلك الأغنية التي تقول ( لاقيتو في كسلا ، في إيدو كم بصلة ) . وعندما يصدر السدنة البصل إلي لولي الحبشية فمعناها أنهم ركبوا التونسية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2014, 10:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    اعود بكم الى حيث المجهر وركاكة صاحبها التى توجع القلب ..ولكى لا اتوجع لوحدى اريد ان اوجع قلوبكم معى ولو قليلا ..
    انظروا الى مستوى وفهم كاتبه و السخف الذى تجدونه بالاسفل ينشره على الملا فاضحا مستوى فهمه وثقافته وتفكيره الضحل للعامة ... فعلا الجاهل عدو نفسه ..


    اقرا

    عيون وآذان


    2> بذل ناشر (الأهرام اليوم) "عبد الله دفع الله" جهوداً مضنية خلال اليومين الماضيين لكسب قلم الأستاذ "يوسف عبد المنان" مستشار هيئة التحرير بـ(المجهر) بعد مغادرة عدد من الكتاب لصحيفة (الأهرام اليوم) التي بدأت تلفظ أنفاسها الأخيرة!! "يوسف" رفض الرد على مكالمات "عبد الله" ووساطاته المتمثلة في اثنين من (رؤساء التحرير)، أحدهما من الولاية (الشمالية) والثاني من (جنوب دارفور)، غير أن المصائب تجمع المصابين!!.


    > علمت عيون وآذان أن راتب الكاتب الصحفي "عبد الباقي الظافر" بلغ (خمسة عشر ألف جنيه) في تعاقده الجديد مع ناشر (الصيحة) المهندس "الطيب مصطفى" متجاوزاً بذلك راتب نائب رئيس الجمهورية!! مجلس الصحافة رفض اعتماد "الظافر" مستشاراً للتحرير بالصحيفة الوليدة بسبب نقص سنوات الخبرة! مرتب الكاتب يثير أزمة مبكرة داخل الصحيفة لتجاوزه راتب رئيس التحرير!!

    > أشاد عدد من أصدقاء ومعارف فقيد البلاد الكبير الدكتور "عبد الوهاب عثمان" باهتمام (المجهر) برحيل وزير المالية الأسبق، وتخصيصها للعنوان الرئيسي باللون (الأسود) لخبر الوفاة فضلاً عن تقرير أعده الزميل بالقسم الاقتصادي "سيف جامع".
    صحف عديدة نشرت خبر وفاة "عبد الوهاب عثمان" على مساحة (عمود واحد) في زاوية صغيرة بالصفحات الأولى، بينما تبرز العناوين عند وفاة رجال من الوسط (الفني) أو السياسي أقل شأناً من (عظيم) الاقتصاد السوداني!!


    > ما زالت التعديلات المرتقبة في إدارات أجهزة الإعلام (الرسمية) متأخرة عن ركب (التغيير) الذي ابتدره (المؤتمر الوطني). نافذون يعوقون صدور القرارات لارتباطات وعلاقات خاصة بإداريي تلك الأجهزة


    عاد البروفسور "الطيب زين العابدين" للإطلالة عبر التلفزيون القومي يوم (الجمعة) الماضي، بعد انقطاع لشهور طويلة. وعلمت (عيون وآذان) أن السلطات الإعلامية في الدولة قد رفعت قيد الظهور في التلفزيون القومي والأجهزة الإعلامية عن كل المعارضين، باستثناء حاملي السلاح.


    > قال وزير بالسلطة الانتقالية أمس الأول، أمام حشد من القيادات إن شمال دارفور يسيطر التمرد فيها - بقيادة "مناوي" - على محليات شرق الولاية "كلميندو" و"الطويشة" و"اللعيت جار النبي".. فيما يسيطر "موسى هلال" على محليات "سرف عمرة" و"كبكابية" و"مستريحة" و"الواحة".. ولم يتبق للسلطان "عثمان كبر" إلا مدينة الفاشر!


    ثلاثة من سفراء الدول العربية الخليجية عقدوا لقاءات بالسيد "ياسر عرمان" رئيس وفد الحركة الشعبية قبل انهيار المفاوضات التي جرت في أثيوبيا، ولم يعقد أي من هؤلاء السفراء لقاءات بالمسؤولين في الحكومة، في وقت بدا فيه بعض المسؤولين في الاتحاد الأفريقي ومكتب "ثابو أمبيكي" أقرب لرئيس وفد الحركة من الوفد الحكومي، وهم يتداولون معه شؤون المفاوضات وتفاصيلها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2014, 09:41 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    264nc1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    جكسا نجم النجوم يستمع باهتمام من الملك فيصل رحمه الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2014, 10:30 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    بعد ان شرحت قلوبكم بصورة جكسا والماضى الجميل نرجع لاخونا الهندى الذى كتب فى عيون واذان ما يلى

    ما زالت بعض الدوائر السياسية والإعلامية تتساءل عن العلاقة الوثيقة والأسرية (الحميمة) التي تربط صاحب موقع (سودانيز أون لاين) وأفراد أسرته، مع أمين قطاع الشمال المتمرد "ياسر سعيد عرمان" !! الكوماندور "عرمان" حل ضيفاً أكثر من مرة على بيت "بكري أبو بكر" صاحب الموقع المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية. "بكري" يعمل سائق (تاكسي) في بلاد العم سام


    قالت صحيفة (اليوم التالي) في عددها الصادر أمس (الأحد) على لسان الأستاذ الكبير "كمال حسن بخيت"، إن أفضل صحافي سياسي في السودان هو رئيس مجلس إدارة (المجهر) "الهندي عزالدين"، ورئيس تحرير صحيفة (التيار) الموقوفة المهندس "عثمان ميرغني". "كمال حسن بخيت" مستشار التحرير مازال يحتفظ بمكتبه بالمباني القديمة لصحيفة (الرأي العام) فيما انتقلت مكاتب التحرير إلى العمارة الكويتية.


    شفتوا تضخيم الذات وصل لوين الله يستر



    افتتح د."صابر محمد حسن" مكتباً تجارياً أنيقاً في حي الصفا بالخرطوم وباشر نشاطه الاستشاري.. مكتب محافظ بنك السودان الأسبق يقع جوار منزل السيد "جمال محمد عبد الله الوالي".


    تجاهل المسؤول القادم إلى المنصب الرفيع في الحزب والجهاز التنفيذي، دعوة أحد أعضاء حزبه في لقاء حاشد لإيقاف برنامج الأستاذ "حسين خوجلي" الذي يشغل العامة هذه الأيام. المسؤول الكبير رد بأن الحكومة التي تخشى أن تسقط بالشتائم والانتقادات لا تستحق أن تحكم.


    ينشط مجموعة من الكتاب الصحفيين الذين لم تستوعبهم المؤسسات الصحفية في وظائف تحريرية خلال التنقلات الأخيرة، ينشطون في (قروبات) داخل شبكة (الواتساب)، ويهدرون على (الدردشات) ساعات طويلة حتى الساعات الأولى من الصباح.
    أبرز المتعطلين في تلك المجموعات الكاتبان "محمد لطيف" - بدون وظيفة رغم صلاته مع كبار رجال الدولة، بعد توقف صحيفته (الأخبار) وبيعها لرجل الأعمال "صديق ودعة" - و"الطاهر ساتي" الكاتب بـ (السوداني) بعد توقف صحيفة شارك في تأسيسها باسم (الحقيقة)، وقد توقفت هي الأخرى قبل أن تكمل ثلاثة أشهر فقط من صدورها، بعد تأكد ناشرها الدكتور "المعز حسن بخيت" من فشل طاقمها التحريري في القيام بواجباته!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2014, 09:16 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    اى تظاهرة ممنوعة فى السودان ما عدا جماعة الدستور الاسلامى التى لا تقدم للحكومة سوى النكد والعبط وكلام الجهل الغير مفيد امس تمت محاصرة ندوة وليست تظاهرة بميدان شمبات وتم تفريقها بالقوة فى حين تمت الموافقة على تظاهرة تندد بما يحدث فى افريقيا الوسطى التى تقع غرب ولاية دارفور التى يحدث فيها اسوا مئات المرات مما يحدث فيهيه

    مرت تظاهرة الاخوان المسلمين وانصار السنة وجماعة الدستور الاسلامى كما يمر النسيم العليل بجوار القصر الجمهورى كمان منددة وصارخة عطفا على مسلمى افريقيا الوسطى لان مسلمى دارفور انصار وختمية ولاد ###### ...اقرا ووجع قلبك معاى شوية



    وأكد المراقب العام للإخوان المسلمين علي جاويش أن هدفهم تحرير إفريقيا كلها مما يسمى بالدول الإفريقية الفرنسية والإنجليزية.
    وقال: «إما النصر أو الشهادة». وأضاف جاويش أنهم يريدون تحرير الشعوب الأمريكية، والآسيوية والأوروبية من نير الاستعمار.
    من جهته، أوضح النائب البرلماني بإفريقيا الوسطى الطاهر علي أحمد أن الدين الإسلامي دخل عندهم قبل المسيحية، لافتاً إلى أن المستعمر هو من أتى بالمسيحية. محملاً الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مسؤولية ما يحدث.
    بينما كشف عضو جبهة الدستور الإسلامي محمد سعيد حربي عن «400» أسرة نزحت ودخلت الخرطوم، مردداً هتافات تطالب بسقوط فرنسا ورئيسها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2014, 09:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    المئات يسيَّرون مسيرةَ غضب أمام القصر الجمهوري


    التفاصيلنشر بتاريخ السبت, 15 آذار/مارس 2014 08:58
    الخرطوم: محمد عبد الحميد
    طالبت جبهة الدستور الإسلامي والهيئة الشعبية لمناصرة إفريقيا وجماعة الإخوان المسلمين وهيئة علماء السودان، الرئيس عمر البشير بضرورة قيام مؤتمر إسلامي عالمي بالخرطوم للوقوف ضد المجازر التي تنتهك ضد مُسلمي إفريقيا الوسطى من الجماعة الإرهابية التي تسمى نفسها «أنتي بالاكا». وأكدوا خلال مسيرة غضب حاشدة أمام القصر الجمهوري انطلقت من المساجد عقب صلاة الجمعة أمس، تسليمهم لمذكرة غدٍ الأحد للأمم المتحدة تطالب الأمين العام بان كي مون بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف الانتهاكات الخطيرة والجرائم الوحشية والقبض على المجرمين ومحاكمتهم.وإجلاء القوات الفرنسية من هناك فوراً.

    متهمين في ذات الوقت قوى الكُفر العالمي فرنسا وأمريكا وإسرائيل، بالوقوف خلف تلك الجرائم. ورفعت الحشود لافتات تندد بتواطؤ فرنسا مع الإبادة الجماعية ضد المسلمين هناك.
    وكشف الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي د. ناصر السيد عن إستراتيجية أمريكية، صهيونية، فرنسية وأُوروبية ضد المسلمين.

    لافتاً إلى استهداف عسكري دموي وآخر اقتصادي. وأوضح السيد أن فرنسا أصبحت تقوم بالدور الذي كانت تلعبه بريطانيا،
    مبيناً هبوط القوى الإسلامية وصعود أُخرى، في إشارة إلى ما حدث في مصر من تراجع لشرعيتها، ومحاولات إدخال ليبيا في حرب أهلية وقصف غزة.


    وأكد المراقب العام للإخوان المسلمين علي جاويش أن هدفهم تحرير إفريقيا كلها مما يسمى بالدول الإفريقية الفرنسية والإنجليزية.

    وقال: «إما النصر أو الشهادة». وأضاف جاويش أنهم يريدون تحرير الشعوب الأمريكية، والآسيوية والأوروبية من نير الاستعمار.
    من جهته، أوضح النائب البرلماني بإفريقيا الوسطى الطاهر علي أحمد أن الدين الإسلامي دخل عندهم قبل المسيحية،
    لافتاً إلى أن المستعمر هو من أتى بالمسيحية. محملاً الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مسؤولية ما يحدث. ب
    ينما كشف عضو جبهة الدستور الإسلامي محمد سعيد حربي عن «400» أسرة نزحت ودخلت الخرطوم، مردداً هتافات تطالب بسقوط فرنسا ورئيسها.


    واستنكر عضو هيئة علماء السودان عبد الجليل النذير الكاروري أعمال حرق المسلمين وهدم المساجد،

    مؤكداً أنها فضيحة غربية يريد المستعمر منها إجلاء المسلمين من بلدانهم لتصفو لهم الثروات.

    وأكد عضو هيئة علماء السودان المكاشفي طه الكباشي أن الخرطوم وولاياتها ستزحف نحو نصرة المسلمين في إفريقيا الوسطى. وشجب قتل وحرق المسلمين وأكلهم، قائلاً: «الآن حان وقت الجهاد».

    من جانبه، قال إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير تيسير الشيخ الزين إن المجازر التي ارتكبت خطيرة.

    لافتاً إلى أن اليهود لا يريدون الإيمان لعلمهم باهتزاز عرشهم من قوته. ودعا للتمسك بالدين الإسلامي، وترك الإساءة وقطع صلة الأرحام والتوحد ليصل الدعاء للمستضعفين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2014, 01:03 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    مدرسة في شكل خلوة

    Updated On Mar 17th, 2014

    كمال كرار


    منذ 30 يونيو 1989 تحطم التعليم المفيد في بلادنا ، يوم أن أصبحت القرارات المتعلقة به في يد الجاهلين.

    تغيرت المناهج بحجة التأصيل ومسحت الجغرافيا لأنها تعترف بكروية الأرض ، وألغيت من المنهج قصة( طه القرشي مريض ) لأن أحدهم اكتشف أن طه واحد من أسماء الرسول ، وتغير السلم التعليمي إلى ثماني سنوات، حتى يصيب الملل التلاميذ والأساتذة وأولياء الأمور .

    ثم جاء عهد التراكم المالي على حساب المدرسة ، فصارت جدران المدارس واجهات للمعارض التجارية والبقالات والدكاكين على حساب المساحة المخصصة للطابور والأنشطة المدرسية .

    ثم قرر السدنة أن يقتلوا( جدادة ) التعليم العام و( خم) البيض عن طريق تجفيف المدارس الحكومية، ومنع القبول فيها لأجل بيعها ـ للمحاسيب ـ وقبض الثمن وتحويله للحسابات الخاصة .

    وظلت مرتبات المعلمين في المدارس الحكومية تتضاءل مقارنة بالغلاء ، وهو منهج مقصود لتطفيشهم إلى المدارس الخاصة أو إلى خارج السودان .

    وحفلت نتائج معظم المدارس الحكومية بالجملة المعهودة ( لم ينجح أحد) كيما تزدهر تجارة التعليم الخاص، وفي التعليم الخاص حكاوي وبلاوي ، ونتائج من بيت الكلاوي.

    وشيئاً فشيئاً صار أبناء الفقراء فاقد ( تربوي) وساقوا الركشات (بالقرض الربوي) ثم جاءهم فشل كلوي.

    ***وظهرت حكاية الموهوبين ، حتى ينفصل أبناء الغبش عن أبناء الميسورين، والفرز الطبقي لا يعرف المساكين.

    ولما استوت الحكاية ، وجلس التعليم على الشواية، قال السدنة( هيا إلى المحاية).

    وانتشرت المدارس القرآنية ، والخلاوي الدكاكينية، وهبرت الأموال على الحربوية والسحلية.

    وينجح في كل عام ربع الممتحنين، وبالدفرة تصل النسبة خمسين ، والنجاح في الانجليزي30 من مية ، والأمور واضحة مية في المية .

    وبعد أن غرقت مركب التعليم العام بفعل الكيزان ، وأبحرت سفينة التعليم الخاص إلي بر الأمان ، صاح السدنة:(لا لاختلاط البنات والفتيان) .

    وعليه وإلى حين إشعار آخر ستطرد البنات ، من المدرسة المختلطة الوحيدة في نواحي أربعات ، وتمنع الحوامل الأمهات من ولادة التوائم إن كانوا أولاد وبنات . فالاختلاط في الأرحام ممنوع بأمر الفقهاء والعالمات ، حتى لا ينفرد المولود بالمولودة في الليالي الحالكات ، ويخلفون أولاد وبنات ، ويكون الشيطان ثالثهما في شارع النيل الكائن قرب ( الكليوات) .

    ينحط التعليم في بلادنا لأن الجهل سيد الموقف ، وبلداً ما فيها تماسيح يقدل فيها الورل ، وفي الصيدليات لالوب وقرض ، وتمسح المستشفيات ويستوطن المرض ، ويمنع الإختلاط في مدارس الأساس من في نفسه غرض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2014, 09:27 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    23072012125217.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2014, 10:37 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    حليل حميد

    عمار محمد آدم
    وجع أحشايا يومي يزيد
    وناراً في حشايا تقيد
    دموعنا الكابي ما بتفيد
    أماني الزول دا ما هو فريد
    بلبل دوح كيف غريد
    ***
    آه يا دنيا وجعي شديد
    آسى العمال دموع الغيد
    تباكي الميناء سكة حديد
    قاسم أمين نغني نشيد
    تبكي بحار وتفجع بيد
    ***
    محصن بالمبادئ عنيد
    متقل قلبوا بالتوحيد
    يغني للعيون والجيد
    حليل الكان رسول الريد
    هو لحناً جملو الترديد
    ***
    حليل حميد .. وآ شري يا حميد..
    درت الموت بخيت وسعيد
    أصلوا الأمر ما بالإيد
    عمرك بالتركنومديد
    بشوفها النخلي حاتي جريد
    ***
    أجيب لي سيرتو تاني وأعيد
    بعد لمتنا أبقى وحيد
    نصابح وشوا يوم العيد
    بعد قربت تبقى بعيد
    حليل حميدنا يا أبو السيد...
    ***
    وقال في الدنيا ما في جديد
    ضيوف في الدنيا نحنا عبيد
    كل ما تملي بيها بليد
    شيخ حميدنا ناقصوا مسيد
    وباقي الشوق قطعلو وريد
    ***
    أشوفو يخب شاقي السوق
    أشوف كرعي الملاني شقوق
    كايس لي إويضتو عروق
    قالي الروح دي دايري مروق
    غريب وعجيب جنس مخلوق
    ***
    حزين وحشايا كيف محروق
    وأصلو الأمر ما مطلوق
    جاء البنداري من لافوق
    قدر حميد يموت مريوق
    مرة يغيب ومرة يفوق
    ***
    في حميد دعابه وذوق
    ضميرو الصاحي ما بيروق
    في ناساً عاملة دايره حقوق
    دخل الفرد ما بيحوق
    هتافاً داوي شق حلوق
    ***
    كلو ضميرو ما كان بوق
    لا بنساق ولا بيسوق
    إجور عمال مال ممحوق
    شعب جيعان شباب مسحوق
    روح ونضال براهو الشوق
    ***
    شوق حميدنا للواسوق
    ريحة الطين مع الماروق
    يعاين في قمح مدقوق
    يتبن في ملاحو يضوق
    ويسمع من قماري القوق
    ***
    ومنو الليلي ما بنشبع
    فراقو يبكي للشفع
    غصنو رطيب ودابو أينع
    أقول إندله تاني أرجع
    هو شكن في قليبي وجع
    ***
    مجلبط في الوغش يقرع
    أغبش وبي تحت يزرع
    ضمير عمالنا في المصنع
    قلبو يحن وطرفو دمع
    وفيهو أصالة المنبع
    ***
    شيد عرشو وإتربع
    بين الشعراء هو الأروع
    حلاتو إتجلى في المجمع
    كل الأمة ليها جمع
    دا أجمل قيمة لينا وضع
    ***
    لا بيصد ولا بيمنع
    وكل ما سوا ليهو شفع
    يعين اليتم الرضع
    ليها الدنيا تب ودع
    حزين يا يمه طرفي دمع
    ***
    حاجتو قليلي ما بيطمع
    فقيراً من لبن كركع
    هو برقاً في الدياجي لمع
    كلو بصيرة شوف وسمع
    يمين حميد دفسني وجع
    ***
    وكان قدامي زولنا جدع
    أماني الليلة ما بدع
    وفي كل الفنون برع
    متين ما صب مطرو نفع
    وكم غصصاً كتيري بلع
    ***
    آه الموت ملاني غُلب
    جوه مشاعري شايلي سُحب
    أريتها دموعي مطرة تصب
    في وجداني روحو تدب
    متيم زولنا كتلو الحب
    ***
    جميل الروح وصافي اللب
    من كلماتو أسكت كب
    وبينا وبينو ما في حجب
    جمال من نوري منو يعب
    وفي أعماقنا شادلو نصب
    ***
    في حميد نسوي كتب
    جاتو الدنيا قالها ثُب
    البنداري ريحو تهب
    نحوه الموت يشد ويخب
    وناراً فيني تاني تشب
    ***
    حلات حميدنا في الونسة
    شيوعي قضيتو في عبس
    أنا البطراه ما بنسى
    أجيب من نوره قبسا
    وفينا معانياً غرسا
    ***
    فيها الفراغي ما جلسا
    وعنها مبادئو ما إنتكسا
    دا كان للصبر ملتمسا
    وفيها قضيتو منغمسا
    تهابوا الزعما والرؤسا
    ***
    مركب عمرو دابو رسى
    موتو صباح ودفنو مساء
    حزني عميق وكلي آسى
    كل أفكاري ملتبسا
    فهل أنسى لعل وعسى
    ***
    ثياباً ضيقة ما لبسا
    ولي عريانا ديما كسا
    قلبوا يلين أريتو قسى
    حقوق الخلق ما لمسا
    وعند الكعبة شوفو جثى
    ***
    في حميد بيكمن سر
    تبدأ برودي تاني تحر
    قالي الليلي يومي ودر
    وعن إحساسي قوم عبر
    وقشقش لي دموع السر
    ***
    تكركر روحو منو تفر
    أقولو خلاص أشوفو مصر
    ويبقى البيت سقوفو تخر
    وليها الكلمة سووا سعر
    حتى الشعر ما هو شعر
    ***
    بيجهد في فعايل البر
    يبقى الزول نبينا خضر
    سلو فاطني اللبوها نمر
    بعد كبرتو تاني كبر
    كل الناس مصيرها شبر
    ***
    وكت مستني لي جيتو
    بياض العمي زي نيتو
    قتلو تمام وقال غايتو
    شيوعي وما هزم رايتو
    يناضل وهمتو قرايتو
    ***
    يبكي يعزي لي أخيتو
    بادي الحزن في مشيتو
    هموم الشعب في بيتو
    يجاملوا يعزوا في ميتو
    نقول يا ليتو يا ليتو
    ***
    أ
    سي حميدنا سي فوقو
    ليها الجني وآ شوقو
    يحن ويلاقي معشوقو
    طير الجنة بي فوقو
    مدد يدينا من ذوقو
    ***
    ورباً حب مخلوقو
    مغيباً لامسو شروقو
    قضيتو الجاري في عروقو
    يسوقو حمامو بي طوقو
    وكأس الذلة ما يضوقو
    ***
    عمار محمد ادم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2014, 10:12 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    aa1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2014, 05:45 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    مصلون سودانيون يوجهون انتقادات للداعية وجدى غنيم ولجماعة الإخوان

    الصحف المصرية تكتب
    03-24-2014 06:45 AM

    الخرطوم (أ ش أ)

    تعرض الداعية الإخوانى "الهارب" وجدى غنيم- الذى يزور السودان حاليا قادما من قطر- لانتقادات حادة من عدد من المصلين السودانيين، بأحد مساجد العاصمة السودانية "الخرطوم" مساء اليوم الأحد، عقب المحاضرة التى ألقاها، حيث وجه أحد شيوخ المصلين من رواد المسجد اتهامات لجماعة الإخوان، معتبرا إياهم السبب فيما آلت إليه أحوال المسلمين فى مختلف دول العالم.

    وقال "أنتم تسعون إلى الحكم والسلطة"، مما استدعى تدخل بعض المريدين "لغنيم" لإيقافه عن الحديث، واضطرت إدارة المسجد إلى إطفاء الأنوار عن المسجد عقب صلاة العشاء مباشرة، خشية تفاقم الأحداث، خاصة بعد ازدياد حالة الهرج داخل المسجد.

    وفى نفس السياق، شن وجدى غنيم هجوما حادا- خلال المحاضرة- على السلطة الحاكمة فى مصر، وقال مدافعا عن جماعة الإخوان الإرهابية والرئيس المعزول "مرسى راجع راجع، وهو الرئيس الشرعى".

    كما وجه انتقادات لاذعة للإعلام المصرى واصفا إياه "بأولياء الشيطان" الذين خربوا عقول وقلوب المصريين، وقال "إن خطأ الرئيس مرسى أنه لم يقضِ على تلك الفئة الضالة الفاسدة"، كما تهكم كذلك- من خلال سلسلة من النكات المكررة- على الفن والفنانين المصريين والعرب على مر الزمن، متناولا بعض الأفلام والأعمال الغنائية المتنوعة التى قال "إنها تحض على الرذيلة والبعد عن الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2014, 07:32 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    د. "عبد الرحمن الخضر"
    : لن نسقط راية القتال أو ننكص عن السلام
    22/03/2014 15:46:00
    المجهر

    استضاف منزل الزميل "يوسف عبد المنان"، مستشار تحرير (المجهر)، بالثورة الحارة (20)،

    عدداً من القيادات السياسية والمسؤولين في الدولة، ورموز الدفاع الشعبي وقادة الكتائب لمجاهدي جنوب كردفان. وشرف الإفطار عدد كبير من الرموز والقيادات يتقدمهم الدكتور"عبد الرحمن الخضر" والي الخرطوم والمهندس "عبد الواحد يوسف" وزير الداخلية والمحامي "الطيب حسن بدوي" وزير الثقافة و"علي موسى تاور" وزير الدولة بالاستثمار، والسفير "حاج ماجد سوار" الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج، والأستاذ "صلاح حبيب" رئيس التحرير و"سلمان سليمان الصافي" والي غرب كردفان السابق والأستاذ "مجدي عبد العزيز" رئيس دائرة الصحافة بالمؤتمر الوطني ومدير شركة الهجرة للصرافة، و"حسن العطا" رئيس اللجنة الشعبية بالحارة (20).. ووفد الدفاع الشعبي القادم من جنوب كردفان: "علي سالم" و"تاور المأمون" و"محمد أكبر" و"داؤود حماد" و"تية المدير".. و"رحمة محمد" وعدد كبير من المجاهدين، وعضو المجلس التشريعي بشرق دارفور "حسن الطيب".

    وتحدث في اللقاء الأستاذ "سلمان سليمان الصافي" وقال: إن المجاهدين من قوات الدفاع الشعبي هم السند والظهر الذي تتكئ عليه الإنقاذ في أيام عسرها ومحنتها، وينبغي على الدولة الاهتمام بهذا القطاع وحل المشاكل التي تواجه المجاهدين والإنفاق بسخاء على أسر الشهداء. ورفض "سلمان الصافي" أن تترك أمهات المجاهدين لبيع الشاي في الأسواق.


    وقال د."عبد الرحمن الخضر" الذي يحظى بشعبية كبيرة وسط قيادات الدفاع الشعبي،

    قال: إن راية الجهاد لن تنتكس ولكن السلام أيضاً هدف تسعى إليه الدولة عبر التفاوض لمن يرغب في السلام وينبذ الحرب.
    وعندما طالب بعض المجاهدين والي الخرطوم بتخصيص قطع سكنية لهم في "الخرطوم"..


    قال "الخضر" إن قيادات الدفاع الشعبي لو منحت كل الأرض الزراعية والسكنية لهي رخيصة وزهيدة، نحو ما يقومون به من أعمال بطولية. وأضاف: أنتم من يحرس الثغور و(يسد الفرقة) ويعمر الأرض ويثبت الجبال.. كيف لا نساهم في توطينكم بولاية الخرطوم.. نحن معكم في "كادقلي" و"الطويشة" و"أبوكرشولا".

    وأثنى المجاهد "تاور المأمون" على مواقف ولاية الخرطوم التي ظلت قريبة من المجاهدين، ووجه حديثه للخضر قائلاً

    (تتذكر حينما جئتنا أيام "الكتمة" ونحن نخوض معركة طرد التمرد من داخل كادقلي).

    أما القيادي "محمد أبكر" الذي حينما تم إعفاؤه من منصب المعتمد بولاية جنوب كردفان خلع ملابسه المدنية، وارتدى (الكاكي) وحمل بندقيته ليسهر الليل في حماية المدينة.. قال: إن المجاهدين لن يتخلوا عن الإنقاذ والمؤتمر الوطني وهم على عهدهم ووعدهم برفع رايات الدين خفاقة.
    وتحدث السفير "حاج ماجد سوار" الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج،

    وقال: عرفت هؤلاء الرجال في معارك جبال النوبة في (تلشي) والريف الجنوبي، ولولا رجالات الدفاع الشعبي لبلغ التمرد الخرطوم وحقق حلم "قرنق" في حكم السودان ببرنامج علماني إقصائي عنصري.. ولولا هؤلاء المجاهدين لسقطت "كادقلي" في أيدي التمرد بعد (6/6)، وأصبحت مثل بنغازي في الأيام الأخيرة لحكم "القذافي"، أو مثل "كابول" في أفغانستان، حينما اجتاحتها القوات الأمريكية، ولكن بفضل مجاهدي الدفاع الشعبي دحر التمرد وهزم وقبرت طموحاته.

    وانفض اللقاء بآذان صلاة الجمعة، على وعد بلقاء بين مجاهدي الدفاع الشعبي والقيادات السياسية في الدولة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-25-2014, 07:27 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    يشكو من الجهوية ويدعو لها
    الهندى عزالدين اراد ان يعبر عن غضبه بابعاد كرار التهامى جهاز العاملين بالخارج ولكن خانه التعبير كالعادة اراد ان يشكو من الجهوية فوقع فيها هو لا ينتقدها ولا يريد لانه يعرف اسبابها ومن ايقظها من سباتها العميق اراد ان يشكو فوقع فى المحظور


    اقرا

    غادر الدكتور المثقف النابه، صاحب العلم والخبرات "كرار التهامي" جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج بقرار اطلع عليه على صفحات الجرايد، قبل أن يصله مكتوباً..!! هكذا يتم إعفاء أصحاب (العقول) المميزة الذين لا يسندهم (ناظر عموم) ولا (هيئات شورى) قبائل، ولا تكتلات مناطقية، وولاءات عاطفية..!! هكذا يتم إعفاء (أولاد الجزيرة) المساكين مع أنهم (الأعلم) و(الأخبر) و(الأذكى)!!
    } كثيراً ما جمعتني المجالس بوزراء ووزراء دولة وولاة ومعتمدين.. ودستوريين (كبار) و(صغار)، ولكنني لم أجد إلا قليلاً جداً منهم بمستوى ثقافة وفهم وموسوعية "كرار التهامي".. ليس لأنه (بلدياتنا)، ولكن لأنها الحقيقة التي يعلمها كل أعضاء مجلس الوزراء.
    } مثل "كرار"، لولا اعتبارات أخرى لا علاقة لها بالرجل المناسب في المكان المناسب، لكان وزيراً لخارجية السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-04-2014, 10:29 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    629363ba499d6a3587e08da971258824.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-07-2014, 07:31 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    فكي يقنع (دهابي) بتسخير الجن لاستخراج ذهب من منزله بالخرطوم
    19 ساعات 45 دقائق منذ
    المجهر
    عيون واذان

    } مسؤول بدرجة وزير دولة عين حديثاً في مؤسسة حكومية اكتشف أن المدير السابق، قد استنفذ الميزانية المرصودة لتبرعات المدير التي تقارب الـ(400) ألف جنيه خلال شهرين فقط من بداية العام الماليالخرطوم - منى ميرغني

    أقنع فكي (ذهابي) بتسخير جان لاستخراج ذهب من منزله بضاحية جبل أولياء جنوب الخرطوم مقابل (300) ألف جنيه. وقالت مصادر لـ(المجهر) إن الشاب كان قد ذهب إلى الفكي ودفع له مبلغاً مالياً لمساعدته في إيجاد الذهب في منطقة التعدين بالولاية الشمالية، بيد أن الفكي أقنع الشاب بعدم السفر إلى الذهب وأنه سيقوم بتسخير الجان أرضاً لاستخراج الذهب من منزله مقابل (300) ألف جنيه. وأكدت المصادر أن الفكي كان قد حضر إلى منزل الشاب بعد استلامه المبلغ وظل يمارس طقوساً عجيبة. وذكر للشاب بعد أن سالت الدماء من وجهه بأن الجان رفض الحضور إلى المنزل. وعليه توجه الشاب إلى مخفر الشرطة ودون بلاغاً بالاحتيال. وبعد إكمال الشرطة لتحرياتها أحالت البلاغ إلى المحكمة التي أمرت بشطب البلاغ لعدم وجود بينة كافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2014, 06:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)


    الخبر

    و انكر مدير إدارة الإعلام مصادرة الجهاز لعدد صحيفة (الميدان) لسان حال الحزب الشيوعي السوداني مبدياً إستغرابه من تلك الانباء.
    وفيما يتعلق بندوة حركة الإصلاح الآن بزعامة غازي صلاح الدين امس الاول بجامعة ام درمان الأهلية أكد مدير الإعلام بالجهاز أن الحرس الجامعى وإدارات الجامعات هي المسؤولة عن إدارة المناشط داخل الجامعات وليس جهاز الأمن بالتالى فإن أي قرار يلى النشاط بالجامعات تتخذه إدارة الجامعة بما يتوافق مع إستقرار الجو الأكاديمي ومصلحة وسلامة الأبناء الطلاب


    تعليق

    ------------

    غازى زعلان وجماعته مما حدث لهم بعد خطاب البشير مباشرة ولكن جهاز الامن وعلى لسان الناطق الاعلامى تبرا مما حدث لجماعة غازى وحتى جريدة الميدان التى صودرت
    يبقى هناك عدة تساؤلات

    ما هى تلك الجهات التى تقوم بهذا الدور وهل فوض الامن جهات اخرى لتقوم مقامه لكى لا تكون التهمة مباشرة؟ وما معنى ذلك هل يعتقدان هذا يبعد عنهم التهمة وغازى الى قبل شهر كان قياديا فى هذا الحزب الذى يشرف على الامن لوحده ؟ بمعنى ان الجهاز حزبى وليس بقومى يخدم التنظيم والحزب وليس الدولة الا ان السؤال المهم هل يعتقد جهاز الامن انه يستطيع اقناع احد بالسودان بهذه الحجة ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2014, 09:02 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    قال : نحن أصبحنا أمة تالفة بلا دين

    04-12-2014 10:55 AM
    الخرطوم: وليد النور
    سخر إمام وخطيب المسجد الكبير ;كمال رزق
    من تسمية دستوريين والحصانة التي تمنح للمسؤولين بالدولة وقال إن التسمية غير موجودة في الإسلام ودعا رئيس الجمهورية إلى إلغائها فوراً متهماً بعض من يتولونها باستقلال النفوذ ويعبثون بأعراض الناس ولا تستطيع السلطات محاسبتهم مطالباً برفع الحصانة عن (وزير ولائي) ضبط مخمور وبصحبته فتاة أجنبية بشارع النيل في سيارته مشدداً على ضرورة رفع الحصانة عنه ومحاكمته وقال إن بعضهم يستغل سكن الدولة ويسكن في منزلين وزاد: هذا يدخل في باب التبذير وتبديد المال متسائلاً: لماذا لا يتم اختيار الولاة والمسؤولين من الولايات التي يقيمون فيها وأردف إن الإسلام لا توجد فيه حصانة دبلوماسية وقال: نحن أصبحنا أمة تالفة بلا دين وقال: لماذا تعطى الحصانة للشخص حتى يفعل ما بدا له دون محاسبة وتساءل رزق في خطبة الجمعة أمس عن كلمة دستوري التي قال إنها أصبحت في الغالب لاستغلال النفوذ وتحقيق الأغراض الشخصية وطالب بتطبيق القانون على الجميع ولا كبيرعلى القانون.



    الجريدة

    تعليق
    -------------
    يبد وان كلمة تالفة اصلها ########ة كما وردت ولكن خوف الصحيفة من الرقيب حولتها الى تالفة وفى الحالتين لا يحق لهذا الامام هذا الوصف وكان الاجدر به وصف او توصيف هذه الحالة لمن اوصلنا الى ما يعتقد ويقول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-14-2014, 09:36 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    بدء محاكمة «شيخ قرآن» بتهمة خيانة الأمانة والاحتيال


    بدء محاكمة «دجال بالقران » بتهمة خيانة الأمانة والاحتيال



    04-14-2014 03:40 PM

    الخرطوم: مسرة شبيلي :

    بدأت محكمة جنايات الحاج يوسف برئاسة القاضي عباس محمد خليفة أمس محاكمة شيخ معالج بالقرآن بتهمة خيانة الأمانة والاحتيال، لاستيلائه على مصوغات ذهبية من سيدة تقدر قيمتها بـ«42» ألف جنيه، وكشفت الشاكية أمام المحكمة أنها توجهت إلى الشيخ لمعالجة إحدى قريباتها التي تعاني من بعض الأمراض، وأثناء تلاوته لآيات قرآنية علت عليها اضطرابات نفسية
    وبدأت تصرخ وأخبرها المعالج بأنها تعاني من مس شيطاني وأنها تحتاج لست جلسات قيمتها (1500) جنيه، وبعد ذلك طلب منها مبلغاً مالياً لشراء عسل نحل للعلاج وأعطته (6) أساور ذهبية كدين وإرجاع قيمتها إليها بعد انقضاء حاجته المالية، كما قامت بإعطائه حلي ذهبية أخرى على سبيل الأمانة لحين عودتها من خارج البلاد، وعقب ذلك طالبته بالمبلغ والمصوغات الذهبية إلا أنه تماطل في السداد وأغلق هاتفه مما دفعها لتدوين بلاغ في مواجهته تتهمه بخيانة الأمانة والاحتيال وتم توقيفه بواسطة شرطة المباحث وأحيل للمحكمة.

    اخر لحظة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-15-2014, 10:01 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    الفاتح جبرا موجع قلبه مع الاخوان يريدهم ا محاسبة واحد منهم سرق اى واحد من اهل الشرف والامانة او صحابى انقاذى جليل سرق حاجة بسيطة وباعها خط يعنى شنو خط هيثرو حاجة بسيطة زى دى توجع قلبك فيها كدا وربع البلد اتباع وانفصل عن الدولة الام وكم روح ازهقت ولا تزال فى دارفور والنيل الازرق ودارفور وجنوب السودان وانت مشغول بخط مجرد خط اسمه خط هيثرو ووووووووووووووووووووووو


    اقرا للفاتح جبرا القلبه موجوع ووجع قلبك معاه شوية

    الدفن ذاااتو


    04-15-2014 02:35 PM



    تلك الطرفة الشائعة التي تقول أن صاحب مطعم وضع على باب مطعمه لافته كتب عليها (بكرة الفطور مجانن) ، وكلما جاء الزبائن وجدو أن المقصود هو (اليوم التالي) الذي لا يأتي ابداً !!
    حال هذه الطرفة هو حال (ملف خط هيثرو) الذي ما فتئنا كل عام وبين الفينة والأخري نستمع لتصريحات المسؤولين أن (بكرة الفطور مجانن) !!

    في مارس من العام الماضي وجه لسيد رئيس الجمهورية بمحاسبة الجهات المتسببة في فقدان السودان خط هيثرو وإعادته، أو إعادة قيمته، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الخطوط الجوية السودانية وذلك حسب ما جاء في تصريحات وزير النقل والطرق الجسور للصحافة في ذلك الوقت .
    ولقد ظل العبد لله منذ ذلكم التاريخ يتساءل عبر (واواته) عن أسباب تأخر لجان التحقيق في إعلان النتائج ، إذ لا يعقل أن يستغرق التحقيق كل هذه السنوات في قضية بهذه البساطة (خط وإتسرق) ولقينا السارق (قادل) بيهو شنو يعني؟ كيمياء ؟ لقد طالبنا ولا نزال بمحاسبة المتورطين في بيعه وحفظ حقوق الشعب السوداني الذي أصبح يعيش معيشة ضنكا من أثر العوز والفقر .
    لقد صرح السيد وزير النقل والطرق والجسور في مارس من العام الماضي (يعني ليهو سنه وشويه) بأن لجنة التحقيق في فقدان خط هيثرو توصلت إلى نتائج دامغة في القضية تدين مجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية السابق، مما يعني أن المسألة (جاهزه) لتقديم (اللصوص) إلى العدالة وهاهو عام قد مضي منذ ذلك التوجيه وذلكم التصريح دون أن نسمع عن القضية شيئاً ليأتي السيد رئيس لجنه النقل بالبرلمان عبدالله مسار مصرحاً بصحيفة الوفاق عدد الأمس الأحد 13 أبريل بأن قضية خط هيثرو لم تدفن وأن المتورطين سينالون جزاءهم؟ (بكرة الفطور مجانن) !
    ولنسأل السيد (مسار) سؤالاً مشروعا (هو الدفن ده شنوووو؟؟) ما ياهو جنس القاعد يحصل ده .. لماذا (من أساسو) ينتظر السيد وزير النقل توجيه الرئيس بمحاسبة الضالعين في بيع الخط؟ ولماذا (من أساسو) يتم عمل (لجان تحقيق) ؟ الشئ المعروف أن أن المخطئ يجب أن يحاسب في كل زمان ومكان دون ايعازاً من أحد بمحاسبته ودون أنشاء لجان تحقيق (تقعد بالسنوات ولسه) من أجل التوصل لمن باع الخط وهو أمر يمكن أن يتم التوصل إليه في أيام لأنو القضية واضحه وغير معقده وما عايزه (المحقق كونان) !!
    لقد سئم المواطن السوداني هذاه المماطلة في تقديم (الفاسدين) إلى القضاء هذه المماطلة والمماحكه التي أصبحت تصيب الشخص بالغثيان والتي تشير إلى عملية التستر التي تمارس على من إستباحوا أموال ومقدارات هذا الشعب الصابر الكادح المسكين (الما عرف يلاقيها من مين وللا من مين؟) والتي تمد لسانها سخرية لحالة (النضافة) والتقي والزهو التي تتقمص المسؤولين وهم يصرحون (العارف ليهو فساد يجيب الوثائق) .. وثائق مين يا عم وبكره الفطور مجانن ّ!!
    غني عن القول إن مثل هذا التستر على هذه التجاوزات والمخالفات التي تحدث من كبار المسؤولين بالحكومة وإيماءاتها التي تقول للمواطنين أنهم فوق القانون، أمر من شأنه أن يحبط الرأي العام ويقلل من ثقته في القيادة والشخصيات السياديه (ده لو فضل فيها ثقة) !
    عموماً تبقى تصريحات المسؤولين حول قرب تقديم الضالعين في هذه السرقة المفتشرة والتي يصرح المسؤولون عبر وسائل الإعلام بين الفينة والأخري بتقديم الوالغين فيها إلى العدالة كذلك الإعلان الذي وضعه صاحب المطعم (بكرة الفطور مجانن) !!
    كسرة :
    عليكم الله عاينو لى جنس (الواوات التحت دي ) .. ويقولو ليك (القضية لم تدفن) .. طيب ما ده الدفن ذاااااتو !

    كسرة ثابتة (قديمة) :
    أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

    كسرة ثابتة (جديدة) :
    أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+و؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2014, 05:00 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    أين تذهب قروشك ؟!

    Updated On Apr 14th, 2014


    كمال كرار


    تدفع 10 جنيهات إلي متحصل النفايات ، والشارع مملوء بالقاذورات ، وقد يعطيك إيصالاً وقد لا يعطيك ، ويذهب والخازوق معلق فيك .

    وقد تدخل العشرة جنيه خزنة المحلية وقد لا تدخل ، لكنها إن دخلت ستضاف إلي رسوم أخري سلبت منك في شكل جبايات ودمغات وحركات ورشوات .

    وسيجري صرف بعض الأموال علي شراء عربات السدنة ، ومصاريف الوقود ، وأجور السواقين وتكاليف العفريتة وغيار الزيت .

    والبعض الآخر سيصرف علي تأثيث المكاتب ، وتجديد البوهية ، وتركيب البوابات الإلكترونية ، وشراء الأطباق الفضائية وشاشات البلازما .

    وسيصرف أيضاً علي الحوافز والنثريات ، والعوازيم ، والفواتح والمراحيم وكل مناسبات التنابلة

    وهنالك المال الذي يخصص للسفر والترفيه خارج السودان ، بالنقد الأجنبي ، أو لرحلات العلاج حتي لو كان ( نزلة) برد

    كما أن هنالك نثريات الضيافة ، لزوم القيافة ، فالمسؤول ( يموت) في عصير الجوافة

    هذه منصرفات الأموال الموجودة في الخزن الصغيرة ، أما منصرفات الخزن الكبيرة ، فهي المخصصة لشراء المخططات السكنية ، والمنتجعات النهرية ، وناطحات السحاب ، وتأسيس الشركات وتعدد الزوجات .

    وما فاض من الأموال بعد ذلك ، يخرج بشيك معتمد إلي حسابات السدنة في ماليزيا البعيدة ، وقطر ( الشديدة)

    وبينما تدور قروشك علي ما يهم السدنة والتنابلة ، فإن ولدك ينطرد من المدرسة لأنه لم يدفع خمسة جنيه ، وبنتك تحرم من الشهادة الجامعية لأنها لم تدفع الرسوم والبالغة 100 جنيه ، وولد أخوك لا يعالج في المستشفي الحكومي إلا إذا دفع القروش ، وكل ما تدفعه يدخل ( الكروش) .

    وكلما تدفع قرشاً ، يطالبك السدنة بجنيه ، وإن دفعت الجنيه ، طالبوك بعشرة وإن دفعتها كتب عليك أن تدفع 100 ، دون أن تحصل علي أي خدمة حكومية مقابل ما تدفع من مال .

    لو امتنع الناس عن دفع الجبايات ، لانقطعت السيولة عن السدنة ، وشهواتهم وأمنهم ( وبمبانهم) .

    وللتذكير فإن عائدات الكهرباء البالغة بحسب أرقام السدنة أكثر من 5 مليار جنيه لا تدخل الميزانية ، ولا تدخل عائدات الذهب لأي خدمة حكومية .

    وللتذكير فإن الحد الأدني للأجور 425 جنيه ، والحد الأدني لماهية أي سادن 80 ألف جنيه بخلاف الرشوات التي تسمي تسهيلات .

    وكل ماهية سادن يمكن أن تعين 160 خريجاً جامعياً بمرتب شهري قدره 500 جنيه ، أو تبني فصلين دراسة لتعليم 100 تلميذ لا يجدون مدرسة في أقاصي شرق السودان .

    وماهية أي سادن ، تعالج 80 فقيراً من أمراض سوء التغذية والسل والملاريا والتايفود .

    أما كيف يتخلص الناس من السدنة ، فالإجابة في سوق ( المقاقيش) ، الكائن في شارع أبريل عند تقاطع سبتمبر والحرافيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2014, 06:22 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    مليون جنيه فطور أسبوعي لوالي الجزيرة


    15 مليون جنيه فطور أسبوعي لوالي الجزيرة
    صيام الضب

    04-19-2014 07:17 PM

    مدنى محمد عبد الله
    كشف قيادي بأمانة حكومة الجزيرة بأن البروف/ الزبير بشير طه والي ولاية الجزيرة درج منذ توليه الحكم بالولاية في العام 2009م أن يقيم إفطاراً للصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع بواقع اليوم سبعة مليون ونصف جنيه بمباني الحركة الإسلامية بمدني وظلت أمانة الحكومة تقوم بسداد ذلك المبلغ لمتعهد خدمات الإفطار الذي يحضره عدد كبير من الدستوريين والتنفيذيين والسياسيين وقيادات الخدمة المدنية بالولاية

    وأن 95% من الذين يحضرون للإفطار في أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع لا علاقة لهم بالصيام - إنما كنوع من المجاملة والظهور أمام الوالي وأن صرف ذلك المبلغ هو إهداراً لمال إنسان الجزيرة الذي يعاني من تدهور في مجالات الصحة والتعليم والمياه والخدمات الأساسية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-21-2014, 04:16 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    وكالات - المجهر

    كشف مصدر موثوق من الاستخبارات الروسية أن الطائرة الماليزية المفقودة موجودة في منطقة بالقرب من مدنية قندهار وأن جميع ركابها أحياء .

    ونقلت صحيفة (مسكوفكسي كمسموليتس) الروسية عن مصدر أمني - لم تسمه - قوله إن الطائرة موجودة في منطقة جبلية جنوب شرق مدينة قندهار الأفغانية وأن أحد أجنحتها مكسور .

    وأكد أن جميع ركاب الطائرة أحياء – لحسن الحظ – لكنهم في حالة سيئة، وأنه تم تقسيمهم إلى مجموعات من (7) أشخاص .

    وأوضح المصدر أن هذه الرواية تؤيدها العديد من أجهزة الاستخبارات العالمية لكن لم يتم الإفصاح عنها حتى الآن .

    وبحسب المصدر فإنه كان يوجد على متن هذه الطائرة (20) خبيراً آسيوياً أحدهم يحمل الجنسية اليابانية،

    مشيراً إلى أن أحد خاطفي الطائرة يحمل لقب "خيتش" لكن ليس هناك أية معلومات عن شركائه . وقال إنه تم إجبار طاقم الطائرة على تغيير مسارها وأن لا علاقة للطاقم بالخطف،

    مرجحاً أن الخطف تم بطلب من جهة غير معلومة وأن الهدف منه التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية أو الحكومة الصينية، أو للابتزاز .

    وبحسب الخبير "يفجيني كوزمينوف " من مركز البحوث الفنية والخبرات العلمية " فإن الطائرة " بوينج 777 – 200 " تستطيع الهبوط على مدرج ترابي غير معبد، شريطة أن يكون في أرض مسطحة مفتوحة وخالية من التلال والأشجار وأن يكون طول الممر 2000 متر ، وبطبيعة الحال فإن مثل هذا الهبوط الاضطراري يؤدي إلى تحطم بعض أجزاء الطائرة، مشيراً إلى أن وزن تلك الطائرة بحمولتها حوالي (200) طن . إلى ذلك أكد "سيرجي ملنيتشينكو "عضو" مؤسسة سلامة الطيران العالمية "أن السلطات التايلاندية والهندية والباكستانية كانت قد أعلنت في 21 مارس الماضي أن تلك الرحلة لم يتم رصدها من قبل دفاعاتهم الجوية، لأنها أساساً لم تمر بأجوائهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-25-2014, 09:48 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وجع قلبك معاى شوية .....نظرة على الواقع السودانى ...بعد انهيار توجهنا الحضارى ...! (Re: الكيك)

    صراع اعضاء الاخوان المسلمين او المؤتمر الوطنى ليس مقصورا على السياسيين فالحزب يعانى من تصدع فى كافة اركانه الاربعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الفنية والرياضية كلهم يكيدون لبعضهم بعضا والسبب هو المال والجاه الذى فقد فادى الى تنازع فى القليل اورد كمية من الاحقاد والملاسنات التى تظهر احيانا نتاج لصراع مراكز القوى فى الحزب المنهار والذى تضيق به واسعة الارض ..

    اقرا هنا ضياء الدين بلال يهمز ويلمز فى واحد من الذين يضيقون علية فى عمله ماذا قال

    لجنة الشكاوى التي تكاثرت اجتماعاتها في الفترة الأخيرة، تقوم بدور الأسد على صحف، وهي نعامة على أخرى!.

    تكيل بأكثر من مكيال. صحفي شهير في صحيفة كبيرة، كتب أسوأ كلمة بذيئة في تاريخ الصحافة السودانية والعربية.
    كلمة من نوع الكلمات التي تسكن حوائط المراحيض، ولم تفعل لجنة الشكاوى الهمامة غير إيقاف الصحيفة ليوم واحد، وعلى استحياء!.
    (السوداني) أجرت حواراً مع شخص محترم، ذي منصب رفيع سابقاً، حول قضية شهيرة، روى فيها التفاصيل بصدق، لم يرد في إفادته ما يسيء لأحد، ومع ذلك كان قرار لجنة الشكاوى إيقاف (السوداني) لمدة يوم، دون الاستماع لدفوعات رئيس تحريرها!.

    ولا قدر الله، لو أن تلك الكلمة البذيئة جاءت، ولو عن طريق خطأ مطبعي في (السوداني)؛ لأغلقت الصحيفة إلى الأبد، وسحب منها الترخيص.
    العقاب السابق (السحب والإغلاق)، أوقعه مجلس الصحافة على صحيفة فنية، في منتصف التسعينيات، استبدلت -سهواً- حرف اللام بحرف الكاف، فتغير المعنى إلى ما هو بذيء!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de