مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 08:07 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2014, 02:47 AM

عادل القصاص

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن

    بدعوة من شقيقه الأصغر، محمد الجزولي، يزور، القاص، الصحفي، محقق السيرة الشخصية والناشط السياسي، الدكتور حسن الجزولي، أستراليا هذه الأيام، حيث يقيم في مدينة برسبن، عاصمة ولاية كوينزلاند، التي يعمل ويقيم فيها محمد. ومنها قام بزيارات لعدد من الولايات الأسترالية، لاسيما تلك التي يقيم فيها أصدقاء له. من بين هذه الولايات زار حسن كانبرا، العاصمة القومية لأستراليا، حيث قدّم ندوة بدعوة من جمعية المرأة السودانيه (SAWA) بكانبرا كما قدم الى ملبورن، عاصمة ولاية فكتوريا، التي تسامر فيها، يوم السبت الماضي، مع بعض أفراد الجاليتين، السودانية والارترية. فيما يلي نقدّم ملخصا للمسامرة، تصاحبه صور قام بالتقاطها محمد الجزولي. يلي ذلك عرض توثيقي، بكاميرا محمد أيضا، لرحلة أقامها أفراد من الجاليتين أيضا احتفاءا بمقدم الضيف العزيز:

    Omsiea8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    احتفى لفيف من الجاليتين، السودانية والإرترية بمدينة ملبورن، بزيارة القاص، الصحفي، موثق السيرة الشخصية والناشط السياسي، الدكتور حسن الجزولي، للمدينة بأن إستضافوه في أمسية مسامرة بقاعة الأنشطة الإجتماعية والثقافية بضاحية شمال ملبورن يوم السبت الماضي. بعد التقديم والترحيب بضيف المدينة، الذي قدّمه كاتب هذه السطور، قدّم الناقد معاوية البلال إضاءة نقدية مختصرة عن حسن الجزولي ككاتب قصة بزغ خلال حقبة سبعينيات القرن الماضي.

    ثم قدّم حسن سردا ضافيا تعرّض عبره للعديد من المؤثرات التي ساهمت في تشكيل وعيه وحساسيته الإ جتماعية، الثقافية، الإبداعية والسياسية. فذكر دور أسرته ذات النزعة الديموقراطية، سواء أثناء إقامتها المديدة في مدينة أمدرمان أو خلال تنقلاتها المؤقتة مع والده، بحكم طبيعة عمل الأخير في القوات السودانية المسلحة، في مدن مختلفة. كما تحدّث عن دور المجتمع الأمدرماني كمحيط إجتماعي، ثقافي، إبداعي، سياسي، رياضي مؤثر. حيث أشار الى فاعلين من حقول مختلفة، كعبد المنعم محمد، أبو العلا، عبد الخالق محجوب، إبراهيم حجازي، محمد المهدي بشرى، سينا، الهادي نصر الدين وكمال طمبل. تعرض حسن أيضا للبيئة التعليمية، لاسيما مرحلتي الدراسة الوسطى والثانوية، حيث ساهمت المناهج التعليمية ومهارات معلمين، بعضهم أشتهر بالإنتاج الإبداعي، في تشكيل ذائقته الأدبية وتوجيهها نحو العناية بالإبداع بعامة وإنتاج القصة القصيرة على نحو خاص. من هؤلاء المعلمين، محمد عبد القادر كرف، النور عثمان أبكر وابراهيم إسحاق. أما التوجه نحو الصحافة وممارستها فقد ساهم في غرسه فيه، إلى جانب البيئة التعليمية،إنخراط شقيقه الأكبر، كمال الجزولي، في العمل الصحفي الذي مكّن حسن من التعرّف على والإحتكاك بعدد من رموز العمل الصحفي من أمثال عزالدين عثمان، عبد الله جلاب، صديق محيسي، عبد الواحد كمبال ويحيى العوض.

    أشار حسن كذلك للدور التنويري لمؤسسات العمل السياسي والشبابي ودورهما في بلورة وعيه مثل الحزب الشيوعي السوداني وإتحاد الشباب السوداني. كما نوّه لدور خبرة وتجربة التعليم في أوربا في بلد كالمجر الذي تلقى فيه تعليمه الجامعي في عاصمته بودابست وعمل فيها في مجالات شتى.
    أما فيما يتصل بمجال تحقيق السيرة الذاتية، فقد أوضح أن تعرفه وحواراته أثناء فترة إعتقاله في سجن كوبر مع عدد من الفاعلين السياسيين من الحزب الشيوعي، خلال سبعينيات القرن المنصرم، قد وفرت له سانحة التعرّف على والتحدث مع مناضل كالسر النجيب الذي كان لمعاصرته للأيام الأخيرة التي سبقت إعدام عبد الخالق محجوب الدور الرئيس في أن يضطلع بعمل كتاب "عنف البادية". أما تأمله في مسيرة نضال المرأة السودانية، وملاحظته غياب توثيق لناشطة كفوز، فقد أوعز له بعمل كتاب "نور الشقايق".

    أجاب وعقب حسن على عدد من أسئلة ومداخلات من كل نادية البنا، سكينة كمبال، لمياء شوقي، خليفة كمير، أنس بدر، عبد الوهاب حاج، خالد كنوني، وعابد عقيد، حيث كانت تلك الأسئلة والمداخلات ذات علاقة بسيرة فوز، بالقصة القصيرة، باتحاد الشباب السوداني، بكتاب "عنف البادية"، بقضايا الكتابة، التوثيق والنشر، بعلاقة المرأة وواقع التخلف والأدب، بمصدر إ سم "أم درمان" وبمسألة تحويل العمل الإبداعي من شكل إبداعي الى آخر.

    سنوافيكم – قريبا جدا – برابطين يقودان الى تسجيل حي لوقائع المسامرة مع حسن الجزولي.

    تتقدّم اللجنة، المكوّنة من كل من تماضر محجوب علي، أنور حلفاوي، محمد الأمين، أنس بدر، محمد الجزولي، معاوية البلال، ربيع السماني، ياسين جودة وصاحب هذا البوست، التي وجهت الدعوة لحسن الجزولي لزيارة ملبورن ونهضت بتنظيم هذه الأمسية، بالشكر والعرفان للجنتين التنفيذيتين، السابقة والحالية، للجالية الإرترية بمدينة ملبورن، ممثلتين في كل ياسين موسى، برهان إسماعيل والخير آدم فرج على منحنا لقاعة الأنشطة الإجتماعية والثقافية بضاحية شمال ملبورن في اليوم المكرّس لأنشطة الجالية الإرترية، أي يوم السبت، وهو سخاء درجت الجالية الإرترية على تقديمه للجالية السوادنية على نحو معهود.

    الشكر والإمتنان أيضا ل"إعلام أفريقيا-أستراليا" ممثلا في الصحفي الإرتري حسين حُبُّ الدين زمزم، مدير القسم العربي الذي قام بالحضور والإشراف على تسجيل وقائع المسامرة. كما الشكر والعرفان للصحفي والمصور الإرتري عبد الوهّاب حاج. الشكر والتقدير لمحمد الجزولي، المضيف الأساسي لزيارة حسن لأستراليا، على مجهوداته العديدة بدءا من التنسبق لزيارة ضيفنا الى تصميم البوستر الاعلاني الى توثيق المسامرة بالتصوير الفوتوغرافي ذي الحساسية المبدعة. الشكر والتقدير للمطرب يوسف درع، الذي سهل لنا مهمة الحصول على مكرفوناته الخاصة وعلى الإشراف على عملها في القاعة. والشكر والتقدير للدكتور صلاح جِمِعْ الذي دعا الحاضرين السودانيين لتناول وجبة العشاء الجماعي مع ضيوفه الإرتريين قبيل بدء النشاط الذي صادف وليمة إحتفائه بقدوم مولودة جديدة له. الشكر والتقدير لكل من تماضر محجوب علي، هنادي أحمد، مريم وسكينة كمبال ونادية البنا على إعداد وإحضار شاي المسامرة.

    أيضا الشكر والتقدير لكل من تبرّع بجهده الذهني، البدني والمالي لإنجاح تلك الفعالية، حيث نخص بالذكر، عثمان محمود، تادرس قرماي تسفو، نفيسة الحاج، علي عبد القادر، خالد عثمان وعابد عقيد. وأخيرا الشكر والتقدير لكل من ساهم بالمشاركة بالحضور، النقاش وإعداد القاعة لتلك الفعالية واعادة ترتيبها بعد انقضاء الأمسية.

    سنقوم، قريبا جدا أيضا، بعرض صور وأسماء للاحتفائية الثانية بزيارة حسن لملبورن، وهي الاحتفائية المتمثّلة في تنظيم رحلة الى احدى حدائق مدينة ملبورن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2014, 04:10 AM

عادل القصاص

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: عادل القصاص)

    جانب من المساهمات والمساهمين في المسامرة

    Forsudanese13.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese16.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Forsudanese20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese22.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese23.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese24.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    Forsudanese25.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2014, 05:20 AM

عادل القصاص

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: عادل القصاص)

    ثم كانت لمسة الاحتفاء الثانية بحسن الجزولي، وهي اللمسة التي تمثلت في رحلة الى حدائق فلاقستاف في حاضرة ولاية فكتوريا، مدينة ملبورن، وهي اللمسة التي نادى بها، نظمها وأعد احتياجاتها كل من مريم كمبال، سكينة كمبال، نفيسة الحاج، تماضر محجوب، هنادي أحمد، نعمات البلال، زينب محمد علي، نادية البنا، ايناس عبد القادر، لمياء شوقي، لمياء الطيب، أنور حلفاوي، أنس بدر، معاوية البلال، محمد الجزولي، نزار الترابي، ياسين جودة، ربيع السماني، عاصم زين العابدين، محجوب ضرار، تادرس قرماي تسفو، عبد الرحمن حسن، يوسف درع، جرير عوض وصاحب هذا العرض. وكانت كاميرة محمد الجزولي تتمتع بنفس الحضور التوثيقي البديع هنا أيضا.

    A10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A12.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A15.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A24.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A26.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A27.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    A25.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة عادل القصاص on 11-02-2014, 10:48 PM)
    (عدل بواسطة عادل القصاص on 11-02-2014, 10:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2014, 07:41 AM

عادل القصاص

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: عادل القصاص)

    الروابط التالية تقود الى حلقات المسامرة التي تم توثيقها بالصوت والصورة وايداعها في اليوتيوب. معذرة ان جاء ترتيبها بعد صور الرحلة: (أرجو أنوّه الى أن أسهل أو أسرع طريقة - بالنسبة لي على الأقل - لاستخدام أي من هذه الروابط والوصول الى الوقائع الحية للمسامرة تتمثّل في ابراز أي من الرواط بالتظليل بالماوس - كأنك تريد أو تريدين نسخه، ثم الضغط على يمين الماوس ليظهر مربع يحتوي اراشادات. عندئذ ما عليك سوى اختيار أو الضغط بالماوس على ما معناه "اذهب الى الرابط المعني". أو - وهذا هي الطريقة المقترحة الثانية - ما عليك الا أن تنسخ أو تنسخي أي من الروابط ثم تقوم أو تقومين بوضعه في المستطيل الخاص بعنوانين الموضوعات أعلى جهاز كمبيوترك، ومن ثم تضغط على مفتاح "دخول".)

    الجزء الأول:

    https://www.youtube.com/watch?v=IURfqKZYvY4

    الجزء الثاني:

    https://www.youtube.com/watch?v=FpvebXfxHOc

    الجزء الثالث:

    https://www.youtube.com/watch?v=CjJ4gOjD9Wg

    الجزء الرابع:

    https://www.youtube.com/watch?v=RwPvagJ3nz8
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2014, 01:14 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: عادل القصاص)

    ياسلام عليهو
    مرة طلبت مساعدة ومساهمة لانتاج عمل
    كان هو اول وآخر اتنين فعلا ,لك
    ل,ا فمكانته عاليه قبل وبعد ,اك الحدث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2014, 01:26 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: Elmosley)

    نضر الله أيامكم بالمسامرات النافعة
    ذات الديمومة
    قرأتُ وأعجبني الاحتفاء بالجزولي
    بسيرته العطرة
    بعطائه غير المجزوز
    وجميع آل الجزولي ممن يستحقون أن يُحتفى بهم



    تحياتي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2014, 08:28 AM

Ameer Farouq

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: عادل القصاص)

    شكرا يا جميل
    على أن جعلتنا جزءً من هذا الجمال
    للأستاذ حسن الجزولي ولك ولكل عناصر المسامرة الدسمة كل الشكر والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2014, 05:35 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: Ameer Farouq)

    أعجبني رصدك الدقيق يا عادل للاحتفاء بقدوم دكتور حسن الجزولي إليكم. تحياتنا له ولكم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2014, 05:19 AM

عادل القصاص

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 42

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مسامرة مع حسن الجزولي في ملبورن (Re: Bushra Elfadil)

    أستاذنا العزيز يوسف الموصلي، حسن الجزولي انسان بالغ العناية والجود. وأنت كذلك دون شك – على الأقل ذلك بائن في عطائك الموسيقي المتميّز سواء عبر صوتك الخاص من خلال تعاونك الغزيز مع فنانين وفنانات من المنتمين والمنتميات الى أجيال وحساسيات ابداعية مختلفة. كما ان ذلك ظاهر أيضا في مجهوداتك التحليلية الكتابية عن الأغنية السودانية التي كنت تكتبها لمجلة "الاذاعة والتفزيون والمسرح".

    الصديق بلة، حسن الجزولي يستحق، بل وجميع آل الجزولي كما اقترحت، يستحقون الاحتفاء والتكريم. فهذه أسرة معطاءة دون ريب. التحية والتقدير لك.

    أنت الأجمل يا أمير (يا ابن الدامر؟). لك الشوق ياصديقي. اذ لم أرك – كما أتذكر – منذ "قافلة المجلس القومي للآداب والفنون للدامر" التي كان في صدرها محي الدين فارس، مصطفي سند، لهما الرحمة، بشرى الفاضل ويحي فضل الله.

    أيها الصديق بشرى،
    من حسن الحظ أن سيرة "قافلة الدامر الثقافية" ما تزال حاضرة في قلبي وذهني هذه الأيام. ولقد بدأ ذلك بحضور الصديق حسن اذ طلبت اليه أن يحكي لنا – نحن أعضاء المسامرة – قصة على النحو الذي ابتكرته أنت عندما أقمنا أمسية للحديث عن القصة القصيرة في احدى المدراس الثانوية للبنات بالدامر. لقد كان ذلك ابتكارا ممتازا جعل تلك الأمسية "أمسية مسامرة أيضا". وهاهو الصديق أمير فاروق يجلب الينا نفس تلك الدامر الحميمة مع اطلالته الوسيمة هنا. لك التحايا والأشواق.

    (عدل بواسطة عادل القصاص on 11-02-2014, 06:07 AM)
    (عدل بواسطة عادل القصاص on 11-02-2014, 10:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de