بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 10:10 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر فضيلى جماع(فضيلي جماع)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !!

11-13-2006, 06:24 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !!


    الإخوة والأخوات:

    صرنا نطالع كل يوم في هذا المنبر ما يصير السكوت عليه جريمة. بل يصعب أن نكتفي بمجرد التعليق العابر في نفس البوست كمن يقوم بفعل مجاملة . يجد القراء في بوست طلغ علينا نهار اليوم الإثنين 13 نوفمبر كتبه صاحبه الأخ النصري أمين حول "نادرة" قراها - كما يقول- في أحد المنتديات. كتب يقول:

    Quote: قرأت في إحدى المنتديات ما يلي:
    "من النوادر التي تحكي عن موقعة كرري ان الأنصار كان يقفون صفوف في
    معركة كرري نتيجة تفسير معين للآية: «ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله
    صفاً كأنهم بنيان مرصوص» صدق الله العظيم.و كانت بندقية الرشاش سلاح جديد استخدمه الأنجليز لأول مرة.فكلما احدث الرشاش فراغ في صفوفهم صاح احدهم:سدو الفرقة سدو الفرقة ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله كانهم بنيان مرصوص و حالما يسدون
    الفرقة يحصدهم الأنجليز من جديد"


    الإخوة والأخوات:

    ساءني جدا هذا اللون من محاولة التهكم على صفحة من أنصع صفحات التاريخ. هل أصبحت أكبر معركة ضد الغزاة واعوانهم موضعا للتندر من بعض أحفادهم ؟ هان التاريخ إذن وهانت تضحيات الأجداد. ولأني حزين لما جرى فقد رأيت أن أسجل احتجاجي على الأسلوب والمنهج غير منتقص مثقال ذرة من وطنية الأخ النصري أمين صاحب البوست.

    يمكننا -أنت وأنا وغيرنا- يا أخي أن نختلف حول أسلوب خوض معركة كرري أو التخطيط لها أو ربما إنفراد القيادة بالرأي وتجاهل آراء قادة كبار مثل عثمان ابوبكر دقنة..لكن أن يجعل أحدنا من استشهاد أكثر من 15,000 مقاتل في يوم واحد موضع تندر فتلك هي المأساة !!!

    ولماذا تضع سؤآلك أخي النصري كمن يريد أن يسرد علينا أحجية أو نادرة وهو يحتسي كوبا من الشاي ‘ خالفا ساقا فوق ساق ، منتظرا منا أن نضج بالضحك لسذاجة هؤلاء الأنصار؟ لماذا لا تجهد نفسك بعض الجهد وتقرأ كتب التاريخ - وخاصة تلك التي كتبها الأعداء عن كرري وغيرها من ملاحم أجدادنا في المهدية وغيرها؟ لماذا لا تبحث بنفسك للتأكد مما كتبه ذلك الشخص - كما تزعم - عن "سذاجة" الأنصار بدلا من نقل الحكاية على سبيل التهكم وسرد النكات البائخة؟ إن شيئا من عدم الاستخفاف بعقول الآخرين يرحمنا ويرحمك أخي العزيز.

    دعني أعطك شهادة ونستون شيرشل عن معركة كرري (كان آنذاك مراسلا للدايلي تلغراف..ولا يستبعد أن يكون في قلم المخابرات البريطاني). كتب يقول عن شجاعة أولئك الأبطال - لا سذاجتهم كما جاء في بطن تساؤلك- كتب يقول في صفره المعنون: حرب النهر River War
    (They were the bravest ever who walked on earth) , وترجمتي لها: (كانوا أشجع من مشى على وجه الغبراء) !! وكتب في موضع آخر من مؤلفه الهامThey were not defeated but conquered) أي ما هزموا ولكنهم غزوا !!) وهنالك فارق كبير لغة وواقعا بين الهزيمة والغزو. فالهزيمة تكون بين خصمين كفة كل منهما في العدة والعتاد قد تساوي الأخرى.. لكن الغزو يحدث بفعل طرف يتفوق عدة وعتادا.

    ولو كان شيرشيل وغيره - وكانوا شهود عيان- لو كانوا رأوا ما تقول إنك قرأته في منتدى آخر ، من صورة هي أقرب للبلاهة منها حتى للغباء والجهل بقن القتال لما تأخروا في تسجيله وملء الصحاف به. الذين سجلوا نصرا تلو النصر في قدير وشيكان والأبيض وبارا ثم حرروا الخرطوم بعد أن أطاحوا بوجود أكبر امبراطورية على وجه الأرض آنذاك في بلادهم- الذين فعلوا هذا كانوا يعرفون فنون القتال بعيدا عن الصورة الكاريكاتيرية التي نقلتها بهدف التندر والفكاهة.

    نحن في منعطف حاد من تاريخنا الحديث ، والسودان قد لا يصبح هو السودان ذاته في سنوات قليلة مقبلة..قد تتغير خارطته الحالية إلى الأبد بصورة سالبة ومحزنة. وإذا كان حال الأحفاد هو السخرية من أنصع صفحة في تاريخ بلادهم ، فقل سلاما عليك يا بلد !

    أقول مرة أخرى أن دافعي لكتابة هذا البوست هو احتجاج على المنهجية والأسلوب وليس انتقاصا أو شكا في وطنية صاحب البوست المعني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    أخي العزيز الأديب الشاعر فضيلي

    التحية لك و أنت تقف هذا الموقف ( السوداني الأصيل ) في هذه الهجمة غير المبررة على أنصع صفحات تاريخنا.

    مما يؤسف له أن البعض إستمرأ النَّيْل من بعض الرموز و بعض المواقف التاريخية في حين أننا نرى أن كل الشعوب تحاول أن تجد منفذا أو ثغرة حتى في الأخطاء التاريخية لتتكيء الأجيال على تجارب الأجداد بفخر و إعتزاز.

    Quote: يمكننا -أنت وأنا وغيرنا- يا أخي أن نختلف حول أسلوب خوض معركة كرري أو التخطيط لها أو ربما إنفراد القيادة بالرأي وتجاهل آراء قادة كبار مثل عثمان ابوبكر دقنة..لكن أن يجعل أحدنا من استشهاد أكثر من 15,000 مقاتل في يوم واحد موضع تندر فتلك هي المأساة !!!


    دمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:43 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: ابو جهينة)

    أستاذي فضيلي
    أخي النصري
    لما تحاياي وبعدها مقتبسا من مداخلة لأخي د. أحمد القرشي في بوست (لا ياد.معز ...)

    Quote: قال السير ونستون تشرشل في كتابه حرب النهر عن الخليفة عبدالله التعايشى اثناء معركة أم دبيكرات( بعد أول إطلاق للنار جاء ابنه عثمان شيخ الدين الذي جرح واخلي من ارض المعركة ، جاء يطلب منه الهرب والنجاة، لكن الأخير بكرامة لا توجد لدى أكثر المقاتلين تحضرا رفض . ترجل من حصانه وأمر أمراءه ليحذو حذوه وجلس على فروة الصلاة وانتظر أسوا المواقف)- وقال أيضا فى معركة كرري يتحدث عن المقاتلين السودانيين (حارب الدراويش برجولة حاولوا إصابة ركب الخيل ، أطلقوا رصاص بنادقهم حتى لامست مواسير بنادقهم أجساد أعدائهم ، قطعوا أحزمة الجلد، رموا حرابهم بقوة ، استعملوا كل الأساليب المعروفة في الحرب لمقاتلة الفرسان ...كان قتال رجل لرجل.... قتلوا أعدائهم لكن لم تجر اى عملية للتمثيل بالجثث )...... وأيضا تحدث تشرشل عن الجنود السودانيين الذين كانوا يحاربون مع قوات الاحتلال ( كان الجنود السودانيون حريصين على عدم تخطى جثث الموتى أو المشي فوقها وهى عادة سودانية معروفة )..انتهى كلام تشرشل.....لم أورد هذا الحديث لغرض سياسي ولا أريد أن أناقشه من هذا المنطلق وإنما كشهادة من سياسي كبير له وزنه في العالم وهو يتحدث عن شجاعة ونبل ومروءة الشعب السوداني .


    أخي النصري
    فضيلي المهذب لم يشكك في وطنيتك الصادقه ولكنه يرسل لنا رسالة نبيله.
    لكما المحبه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:49 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: محمد المرتضى حامد)

    الصديق الأستاذ/ محمد المرتضى حامد

    شكرا لك وأنت تترجم ما بداخلي إذ كتبت ما كتبت تعليقا على ما لم يعجبني في بوست الأخ النصري. قطعا ليس عندي حتى نية الشك في وطنية النصري ، ولا ينبغي لي .. ولكني حتما أملك حق أن أقول له وعلى رؤوس الأشهاد: أخطأت وأنت تنقل لنا كلاما ليس فيه ما يضحك .. بل قيه ما يثير الإشمئزاز ويبعث على الغضب.

    أشكرك أيضا على اقتباسك الموفق لما كتبه سير ونستون شيرشيل عن اولئك الرجال الأشاوس في كتابه الهام "حرب النهر" River War
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:37 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: ابو جهينة)

    الصديق الأديب أبوجهينة

    شكرا لك أخي الصديق على كلمات طيبت الخاطر ونزلت منزل المواساة . لسنت ممن يحظرون على الناس آراءهم لأني لا أريد أن يفعل أحد بي ذلك ‘ ولكني أرفض السكوت على الاستهتار حتى لو جاء بحسن نية وفي شكل مزحة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:44 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: نحن في منعطف حاد من تاريخنا الحديث ، والسودان قد لا يصبح هو السودان ذاته في سنوات قليلة مقبلة..قد تتغير خارطته الحالية إلى الأبد بصورة سالبة ومحزنة. وإذا كان حال الأحفاد هو السخرية من أنصع صفحة في تاريخ بلادهم ، فقل سلاما عليك يا بلد !


    شاعرنا العزيز / فضيلي جماع

    لقد وصلني قبل بضع ايام عبر بريدي الالكتروني المقال ادناه، منقولا من موقع اركاماني وفيه ما اشرت اليه بشهادة ونستون تشيرتشل مشيدا بشجاعة اجدادنا.


    Quote: من رسائل ونستون تشيرشل
    Young Winston’s Wars: Original Dispatches (1897 -1900)
    ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي

    [email protected]

    تقديم جمع فريدريك وودز الرسائل التي كان يبعث بها المراسل الصحفي الشاب ونستون تشيرشل إلي الصحف البريطانية من السودان وجنوب أفريقيا في أخريات القرن التاسع عشر في كتاب عنونه "حروب الشاب ونستون: الرسائل الأصلية للمراسل الحربي ونستون تشيرشل 1897 – 1900) و نشر الكتاب في عام 1972 من دار فيكنق للنشر في نيويورك. السطور المترجمة هنا هي لإحدى رسائله القصيرة عقب انتهاء موقعة كرري.

    معسكر أمدرمان في العاشر من سبتمبر 1898 سأفترض أنه سيثير اهتمامك – كما أثار اهتمامي – أن أصف لك ساحة القتال بعد أن وضعت الحرب أوزارها. وأثق أنا تمام الثقة في أن أي وصف للمناظر الفظيعة التي أراها أمامي تختلف عن الحقيقة, تماماً كما يختلف ظل الشئ عن أصله. ومهما أوتيت من براعة الوصف ودقة النقل فلن أستطيع أن أصور لك ما أراه تصويراً يشابه الحقيقة, بيد أني أحمد الله في الوقت ذاته أنني لا أستطيع أن أنقل لك عبر هذه الرسالة ما أشمه من روائح تزكم أنفي بعفونة لا تطاق, و لكنك علي أية حال لا شك ستجدها في ما سأقصه عليك من خبر هذه المعركة وما تلى أهوالها من مشاهد بالغة الفظاعة. لا أجد في نفسي رغبة لمعاودة زيارة هذا المكان لذا لا بدَّ من أن تتحمل معي يا عزيزي القارئ وصفي لزيارتي الأولي (و الأخيرة) هذه.

    دعني في البدء أصف لك شكل ساحة الحرب. يجري نهر النيل من الجنوب إلي الشمال, وتوجد علي ضفته الشمالية "زريبة" الجيش البريطاني (وهي تتجه غرباً), وعلي بعد ميل منها يقع جبل كرري بزاوية قائمة علي النيل, وعلي بعد ميل آخر إلى الشمال يوجد جبل آخر أسميهHeliograph Hill وأسمي فيما بعد جبل لانسر Lancer Hill. يمثل الجبلان والنهر ثلاث أضلاع (أبعاد) للصورة, ويمثل الضلع الرابع سهل واسع يبدو كسراب في فضاء عريض تلوح منه تلال بعيدة لا تعنينا الآن. يوجد في هذا الفضاء الواسع المترامي نحو أحد عشر ألفا من الجثث, وقريباً منها تبعثرت مئات الجثث من ضحايا هجوم الخيالة أو الطلقات الطائشة أو من الفارين من المطاردة.

    في يوم الخامس من سبتمبر امتطيت صهوة جوادي برفقة لورد توليباردين Tullibadrdine وهو أحد فرسان الجيش المصري, و ذهبنا سوياً لتفقد ساحة الحرب. وكنا نسير بمحاذاة الخور و الذي كان يسقي الجيش المنتصر عصر الثاني من سبتمبر، ومنه سرنا عبر السهل الرملي إلى المنحدرات الواقعة جنوب Heliograph Hill ومنه وصلنا للمكان الذي بدأت منه الفرقة الحادية والعشرين هجومها, وهنا لاح لنا فجأة فى وسط السهل المنبسط خور عميق (يسميه الهنود نولا Nulla) وكان بمثابة مصيدة عرضها عشرون قدماً ويمتد عمقها لخمس أقدام. وفي هذا وجدنا أكثر من اثني عشر جثة لجنود الدراويش ونصف درزينة من الحمير النافقة وبعض قرب الماء المصنوعة من جلد الماعز وكمية من السروج والأسلحة المهشمة. وعلى مقربة من ذلك المكان رأينا منطقة واسعة مغطاة بالجثث. كانت هناك بعض القبور التي أقامها على عجل فيما يبدو أصدقاء للقتلى نُثرت عليها بعض الرمال البيضاء لتمييزها. وكانت تحوم حول المنطقة خيول تحررت من سروجها ولجامها. ورأينا في وسط المكان علماً ذا لونين : الأبيض والأحمر وكان مربوطاً إلى خشبة طويلة وهو يرفرف فوق قبور جنود فرقة المشاة. كان ذلك هو كل ما هناك .. بيد أن المكان اكتسب أهمية خاصة نسبة لتوافد كبار الضباط عليه من كل الفرق.

    وغذذنا السير وصعدنا إلى قمة الجبل تماماً كما فعل بعض جنودنا قبل أيام ثلاث, وبدا لنا أن ذلك الموقع هو ذات المكان الذى اصطلت فيه صفوف الدراويش بنيران مدافعنا, وتناثرت في المكان جثث الدراويش المخلصين وهم بلباسهم الأبيض المرقع, وفعلت أشعة الشمس الحارقة علي مدي الأيام الثلاث فعلتها في الجثث، فانتفخت وغدت أحجامها كبيرة مرعبة تفوق ضعفي حجم الإنسان العادي. لم يعد شكل الجثة يشبه في شئ شكل الآدمي بل صار إلى القربة المتضخمة أقرب. بدت علي جثة كل درويش من الدراويش الذين لقوا حتفهم آثار ندوب فظيعة وغطت جبة الواحد منهم بقع سوداء من الدم المتيبس الذي صلته الشمس الحارقة. ضاعفت الروائح الكريهة من كآبة المنظر.

    غذذنا السير مرة أخري، ولفحتنا من جهة الغرب ريح قوية حارة بالغة العفونة عبرت السهل العظيم في اتجاه النهر. و مع مسيرنا كانت الصورة الفظيعة لما حدث تتضح أكثر فأكثر. هاهنا الموقع الذي منه بدأت المدفعية في حصد جموع الدراويش المتقدمة. كانت كل قذيقة تقتل خمسة أو ستة رجال, وبقرب الزريبة (نحو 800 ياردة) بدأت فعالية الآلة الحربية Musketry في الظهور. وجدنا جثة واحدة تقريباً في كل عشر ياردات. وتجلت كثافة النيران وقوتها كأوضح ما تكون حيث حصدت بالبنادق والمكسيم الآلاف. وضح أيضاً أن المخلصين من الدراويش الشجعان لم يهابوا جحيم نيران العدو فتقدموا بالعشرات ليحصدهم الموت المحقق في دقائق. وتراكمت جثث هؤلاء بعضها فوق بعض. وكونت الجثث في بعض الأحايين طبقات ثلاث من الأشلاء الممزقة. لقد رأيت بأم عيني في مساحة لا تكاد تتعدي المائة ياردة ما يفوق الأربعمائة جثة. هل بمقدورك أن تتصور الأوضاع التي كانت عليها تلك الجثث، والتي كانت – و إلى وقت قريب- في صورتها التي خلقها ربها في أحسن تقويم؟ لا تحاول أبداً إذ أنك إن أفلحت في ذلك فستداوم علي سؤال نفسك دوما – مثلي تماماً- "هل ليّ أن أنسي أبداً؟"

    لقد حاولت أن أمجد الحرب أو أن أزينها و أن أعزي نفسي في أصدقاء شجعان أعزهم كثيراً.. ماتوا من أجل قضية آمنوا بها – مهما يكن مصيرهم في العالم الأخر. عندما يقتل جندي من جنود قوة متحضرة فى الحرب فإن أجزاء جسمه تُضم – وباحترام بالغ- و تُوضع في قبر معلوم، و يصاحب ذلك قرع للطبول وعزف لموسيقي الوداع الجنائزية الحزينة، وتقال في قداسه بضع كلمات مزهوة بالنصر. و يحيط بالجثمان رفقاء السلاح والأصدقاء ولربما حسد الميت علي ما ناله من شرف الاستشهاد وعلو المكانة. كل ذلك من شأنه تخفيف وقع مصيبة الموت و فداحته. بيد أن قتلي الدراويش لم ينالوا من مثل هذا أدني نصيب. لم ينالوا شيئا من الكرامة الإنسانية التي لا ينبغي أن تهزم. و كان كل ما في الأمر فساد متعفن (Filthy corruption) لقد كان الدراويش أشجع من مشي علي الأرض. و تولد عندي إيمان راسخ بأنهم طلبوا الموت بشرف وعزة وكرامة تماماً كما فعل جنودنا. قد تكون تلك فكرة تفتقر إلي الأصالة أو قد تكون فكرة مكذوبة، بيد أنه من المؤكد أنها فكرة لم تكن لتلاقي أي استحسان عند جيشنا!


    كانت الخطوط والآثار التي خلفتها المجزرة تحكي تفاصيل الأحداث. هنا كانت فرقة ماكدونلادز وهنا ثلاث بطاريات للمدفعية وعدد من مدافع المكسيم قامت بصد هجوم لجيش الخليفة. وهنا راية الخليفة السوداء التي تمت السيطرة عليها وسقط دونها مئات الرجال مكونين تلا كبيراً من الجثث المتراكمة. وهنا موضع قاتلت فيه فرقة بريطانية علي ود حلو مع عشرات الآلاف من جنوده. وهنا انطلق فرسان البقارة في هجومهم الرائع لملاقاة مصيرهم المحتوم. اختلطت أجساد فرسان الدراويش بملابسهم البيضاء مع أجساد الخيول البنية والسوداء لذا بدا هذا الجزء من الميدان أقل بياضاً مما سواه. واجه الآلاف من الدراويش نيران المدافع الحامية, وتقدموا بأقصى ما لديهم من سرعة تجاه الجيش الغازي, وكان الواحد منهم عندما يسقط من على ظهر جواده يطير للأمام مسافة بعيدة أمام الجواد. كانت الآلة الحربية تحطمهم ولكنها لا تهزمهم.

    صغرت في عيني - و أنا أمام كل هذه المناظر البشعة – صورة انتصارنا الدامي و تملكني حزن مقزز كسيف. كان هذا مما يؤذي النظر ولكن كان هنالك ما هو أسوأ. بعد الموتى رأيت الجرحى. إن الجندي أو الضابط الذي يهجر ميدان القتال بعد إصابته بجراح له على الدولة دين مستحق. ففي حالة النفر (private) مثلاً فإن ذلك قد يعني معاشاً تقاعدياً, وبالنسبة للضابط فقد يعني الجرح مكافأة ضخمة ووسام وذكر حسن وبالتأكيد صعوداً في سلم الترقيات. وتظل ندبة الجرح – وإن صغر- مصدراً للزهو والفخار وعذراً للضابط في إعادة ترديد القصة! لالآم الجرح يستعمل الأطباء أدوية التخدير, ولتعجيل البرء يقف العلم وموارده على أهبة الاستعداد, بيد أن جروح الدراويش لم تجد من يداويها! كان هنالك مئات من الجرحى من الدراويش الذين تكدسوا وسط أكوام القتلى. لم يك الوضع العام يشجع على الاقتراب منهم, و تناثرت أجساد الكثيرين منهم في السهل. بدأنا في الاقتراب من بعض هؤلاء لفحص حالتهم بحذر شديد ومسدس في اليد.

    كان لدى اللورد توليباردين قارورة ماء كبيرة. ترجل اللورد وطفق يسقي كل جريح بضع قطرات إلى أن نفذ ما عنده من ماء. يجب أن نتذكر أن ذلك كان بعد مرور ثلاث أيام من إنتهاء المعركة. كانت الشمس ترسل سياط أشعتها الحارقة علي تلك الأجساد البائسة دونما رحمة. كان الجرحى في حالة عطش تفوق الوصف. تمنيت لو كان لي سطل كبير من الماء البارد الصافي لأضعه أمام كل رجل مرتعش محموم مثخن بالجراح, أما ذاك أو أن يأت رجل مجهول الهوية يحمل مسدسا كثير الطلقات يطوف علي تلك الأرواح البائسة فيخلصها مما تعاني من ويلات العذاب.

    كانت المناظر أمامي تبعث علي التقزز. شاهدت أربع من الجرحى يزحفون ببطء قاتل نحو شجيرة صغيرة شحيحة الظل ليلفظوا أنفساهم الأخيرة تحت ظلها. علق أحدهم خرقة بالية فوق الشوك ليزيد من مساحة الظل. نال ثلاث من أولئك الرجال مبتغاهم بينما نجا رابعهم. كان قد أصيب بطلقة أصابت رجليه الاثنين واستقرت في ركبته اليمنى مما شل حركة طرفه الأيمن تماماً. سقينا الرجل بضع قطرات من الماء ولا أظن أن بمقدورك أن تتخيل مقدار السعادة التي جلبها ذلك الكوب الصغير من الماء. فحص اللورد ركبة الرجل وفى لحظة استل سكينه ومضي يعملها في ركبة الرجل وما هي إلا لحظات حتى استل الطلقة من مكمنها. أيمكن أن تصاب بمزيد من الغثيان والقرف من أهوال تلك الساحة. لقد وجدت رجلاً جريحاً ظل يزحف نحواً من ميل خلال الأيام الثلاث التي أعقبت المعركة وتبقي له ميلان قبل أن يصل لشاطئ النيل وكان يزحف بساق واحدة, إذ كان قد فقد الأخرى في الميدان. لم أنقطع عن التعجب والحيرة وأنا أتسائل إن كان الرجل سيصل لمبتغاه. ورأيت آخر تهشمت رجلاه تماماً ولكنه ظل في وضع الجلوس يقطع نحو 400 ياردة في اليوم زحفاً. إن حيوية وقوة تحمل أولئك البؤساء غير العادية تطيل من أمد عذابهم وشقائهم. نجح أحدهم في الوصول إلى النيل ولكن فاضت روحه في ذات اللحظة علي شاطئه. دعنا نؤمل أن يكون قد ارتوى قبل موته.

    كان كل ذلك بعد مرور ثلاث أيام علي انتهاء الحرب و لكن في التاسع من سبتمبر (أي بعد مرور أسبوع علي إنتهاء الحرب). كان هنالك بعض الجرحى من الذين لم يموتوا و لم يوفقوا في الزحف بعيداً وظلوا يتجرعون العذاب أفظعه. كيف بقوا على قيد الحياة طوال تلك الفترة دون ماء أو طعام؟ لقد تلقوا بعض العون من النساء ومن الذين جردوا من سلاحهم من أهالي أم درمان. قام هؤلاء بمساعدة أهاليهم ومن يعرفون من المحاربين المهزومين، بيد أن من أتى من هؤلاء الجرحى من أماكن بعيدة ولا أقرباء لهم في أمدرمان كان مصيره الموت البطئ جوعاً وعطشاً. كان الواحد منهم يحصل بالكاد علي جرعات قليلة من الماء مما تجود به أنفس المحسنين من أهالي أمدرمان وينتظر يومه في ثبات وصبر .. كان هذا من أقسى المناظر التي قدر لنا أن نشاهدها.


    دعنا نؤوب للمعسكر، إذ لم تك من فائدة في البقاء في ذلك المكان اللهم إلا إذا أردت أن يتحجر قلبك وأن تتجرد و إلى الأبد من أي نوع من المشاعر الإنسانية. إنني أكتب لك الآن عن الانتقام ودفع الديون المستحقة. يقال أن الآلهة قد حرمت الانتقام على البشر وخصت به أنفسها وذلك لحلاوته المسكرة. هب أن ذلك صحيحاً, أينبغي أن نشرب كأس الانتقام الحلو المسكر حتى الثمالة!؟ أو ليست نهايته ذات طعم مستقذر؟ أو ليست خلة الإفراط مما يستهجن ويستقبح؟


    وهكذا ومع مغيب الشمس وإسدال الليل لأستاره قفلنا راجعين لام درمان "موطننا" وتركنا ساحة تلك المعركة لسكانها الصامتين .. تركناهم جاثمين في الصحراء .. أولئك الفرسان المغاوير الذين استبسلوا في الدفاع عن عقيدة فاسدة وحكم ساقط ذهب ريحه .. أولئك الذين تركوا تاريخاً لم يحفظه غير من هزمهم. لم تبق من آثارهم غير بقايا عظام ستغطيها الرمال في سنوات قلائل قادمات. كنا قبل أيام ثلاث نسمع صوت هتافهم الداوي الواثق من النصر ونري برق نصال سيوفهم وأعدادهم الكثيرة. نكاد نلمس حماسهم وشراستهم. كانوا شديدي الثقة في قوتهم وفي عدالة قضيتهم وفي نصرتهم لدينهم. لم يتبق منهم الآن إلا بقايا أشلاء ممزقة وأجساد مثخنة بالجراح مبثوثة في السهل العريض.


    لقد لعبت آلة الحرب الفظيعة دورها باقتدار في الحرب العلمية الحديثة ومزقت جيش الدراويش شر ممزق, وكان هذا منتظراً و متصوراً. الزمن يضحك/ يسخر من العلم والعلم يضحك من القوة وسيأتي يوم يكتسح الزمن فيه القوة والعلم معاً. وسيأتي يوم تدخل فيه وسائل الري الحديثة لتغير وجه أمدرمان البائس إلى حدائق ذات بهجة وستصبح قطاطي أمدرمان الطينية القميئة يوماً ما مساكن جميلة ومسارح ومدارس، وسيأتي يوم يشار فيه إلى ساحة تلك الحرب بلافتة تقول :" هنا كانت في زمان مضي حرب" .. وهكذا ستخلد ذكري تلك الحرب.

    6/ 10/ 1898
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:04 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Zoal Wahid)

    الأخ Zoal Wahid

    شكرا لك على الجهد المقدر في نقل المقال الجميل الذي وصلك من موقع (أركماني). لقد أغناني هذا المقال - وهو فيما يبدو من كتاب "حياتي الباكرة" My Early Life للسير ونستون شيرشيل حيث نقل في شبابه كمراسل حربي بعض أخبار حروب الإمبراطورية العجوز ، ومنها حرب البوير في جنوب افريقيا ومعركة كرري- أغناني هذا المقال من كثير من الإقتباس. الذي يقرأ هذا المقال يشعر بالفخر أنه امتداد لاولئك الرجال. شكرا لك أخي الفاضل.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 11-13-2006, 08:08 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:53 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    أصحاب الإمام راكبين عواتي الخيل قول المهدي فوقم مصممين بالحيل
    قطعاً لم يكونوا سذجاً بلهاء مغيبين يفهمون ظاهر النص القرآني لا باطنه و مراميه!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:14 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: lana mahdi)

    Quote: أصحاب الإمام راكبين عواتي الخيل
    قول المهدي فوقم مصممين بالحيل


    الأنصارية الثائرة الأميرة لنا مهدي..
    أبشري بالخير !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:02 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:56 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    ألف شكر أخي فضيلي جماع

    ولا أزيد على ما تفضلت به

    Quote: نحن في منعطف حاد من تاريخنا الحديث ، والسودان قد لا يصبح هو السودان ذاته في سنوات قليلة مقبلة..قد تتغير خارطته الحالية إلى الأبد بصورة سالبة ومحزنة.


    أسأل الله صادقاً أن لا تتحقق هذه الصورة المظلمة لمستقبل السودان أبداً

    تحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:23 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Frankly)

    أخي كمال (فرانكلي)

    دعني أردد معك: (الله يكضب الشينة) ، لكن منذ متى كانت أقدار الشعوب يتم تداركها بالدعوات الصالحات والأماني؟ من يقرأ التاريخ يعرف أن محصلة غلاط (البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة) الذي تفننت فيه النخب السودانية سيقود البلاد بعد نصف قرن إلى مصير واحد.. أخشى أن يكون هو ذهاب وطن كان.

    لك احترامي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:33 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    .
    الاستاذ / فضيلي جماع

    لك التحية ...

    معركة كرري ورغم الهزيمة ستظل واحدة من الملاحم التاريخية للشعب السوداني

    وستظل تحدث عن رجال كالاسود الضارية ...

    انه الموت بشرف دفاعا عن الارض والعرض ....

    ولنا ان نفخر بذلك وليتنا كنا معهم ...
    ........

    مكتبتنا السودانية بها كتاب ضخم عن هذه الملحمة بعنوان( كرري)

    (لعصمت حسن زلفو) ..

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:14 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: gamal elsadig)

    الأستاذ جمال حسين الصادق

    شكرا على المرور. إن أقل ما يجوز في حق أولئك الرجال أن ننصفهم وقد أنصفهم قبلنا عدوهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:40 AM

Ibrahim Adlan
<aIbrahim Adlan
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    التحية و التجلة لاؤلئك الرجال العظام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:19 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Ibrahim Adlan)


    أخي ابراهيم عدلان

    نحيي معك عبر العصور أولئك الذين بقيت سيرتهم العطرة في وقت ذهب يجرجر خيبته المستعمر الذي جاء من وراء البحار حاملا غروره وصلفه بادعاء نشر الحضارة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 09:20 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    اﻻستاذ فضيلى جماع
    فضلت الرد عليك هنا قبل الرد على ضيوف البوست اﻻصلى لما اكنه لك من احترام ...
    حقيقة ﻻ ادرى سبب ثورتك هذه ومستغرب جدا لاستخدام كلمه "ملامح" فى عنوان البوست ...

    سؤالى
    الم ترى هذه العلامات فى نهايه البوست
    ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ليست علامه استفهام واحده وﻻ اتنين وﻻ تلاثه
    بل ثمانيه علامات استفهام
    هل تعرف لماذا وضعت هذه العلامات ؟؟؟
    ايضا هناك سته علامات تعجب فى عنوان البوست "هل فعلا حدث هذا فى معركة كرررى !!!!!!" مع ان العنوان بصيغه سؤال ولكننى برغم ذلك
    فضلت استخدام علامات التعجب بدلا من اﻻستفهام وﻻ ادرى اذا هذا صحيحا من ناحيه لغويه ام ﻻ ...


    اين التندر والسخريه هنا ؟؟؟؟؟
    واين "وهو يحتسي كوبا من الشاي ‘ خالفا ساقا فوق ساق"


    ساعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:10 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)

    أخي الأستاذ/ النصري أمين

    احترامي لك لا يقل عما تكنه لي إن لم يزدد عليه. وشكرا لك على تكرمك بالتعقيب في البوست الذي أفردته أنا حتى يسهل بيننا الحوار الهادئ تحت مظلة واحدة..علما بأني افترضت حسن النية في كلامك ، لكني لم أطرح جانبا نصيب كتابتك من الاستهتار أو - على أقل تقدبر- اللامبالاة. وسأشرح ذلك لاحقا..هنا.أود أولا أن أحمد لك الهدوء في التعقيب ، لأني أدري أن أناسا آخرين لو جلسوا مكانك لملأوا الدنيا صراخا وكأننا في ساحة حرب. أنت لم تفعل هذا - وتلك محمدة في الحوار أدخرها لك .

    أما بعده - كما تقول لغة الرسائل في أمهات الأدب القديم- فإن للمشكل الذي نحن بصدده بعدين: لغوي وتاريخي. الجانب اللغوي فيه أنك تروي ما قلت أنك قرأته في منتدى - وكأنك تقول لنا: لو صح هذا لكان مثيرا للضحك. إن محتوى العبارات التي نقلتها ليس فيه ما يبرر النقل وانتظار تعليق قرائك غير أن هذه الصورة الكاريكاتيرية مضحكة وتدل على بلاهة. أشخاص يقفون في طابور بانتظار أن تحصدهم آلة الموت .. لا مقاومة ، لا قتال ، لا حراك ‘ باعتبار أن ذلك تفسير للآية الكريمة: (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله كأنهم بنيان مرصوص) . وأنت ببساطة نقلت كل هذا وقلت لنا نحن قارئيك: هل حدث هذا ؟ ووضعت علامات الإستفهام والتعجب الكثيرة والتي قد تشرح حيرتك أنت ، وكأنك تقرأ تاريخ أجدادك وبلدك أول مرة؟ لا ..بل كأنك في موضع شخص محايد، والحيدة هنا لا تجوز ‘ لأن اللغة نفسها لا تعطيك الفرصة في مثل هذه المواقف أن تكون محايدا وتكتفي بالاستنجاد بعلامات التعجب والاستفهام . اللغة في مثل هذه المواقف الفارقة في تاريخ الشعوب الحي والمكتوب تقف محدودة وغير ذات قيمة إن حاولت الحياد.

    أما الجانب التاريخي فلن أفيض فيه إذ ليس من حقي أن أسلبك حقك في فهمك لتاريخ بلدك . لكن لي إضافة قلتها في معرض الكلام عن بوستك ، وهي أن كتب التاريخ في حادثة ضخمة مثل كرري وقعت في بداية القرن المنصرم توفر الكثير بدلا من أن نطلب من قراء هذا المنتدى أن يفتونا في صحة ما ذهب إليه أحدهم - متهكما من رجال شهدت على مقدرتهم الأعداء قبل الأصدقاء. إنني أرفض فقط - وهذا من حقي - الطريقة التي رويت بها الحكاية واسلوب إخراجها. إنها مسألة منهج.

    دعني في الختام أشكرك على صبرك واحتمالك ما كتبت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:23 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    Thank you so much Ustaz Fidiali, for all of this
    I think we need to take our things serious
    Obviously Ustaz Nasri did not mean harm and he usually a very genuine writer
    He missed where he “came short “by portraying his wonder or question, as he puts it, in a way we could only understand it as satire
    I think when it comes to our history, icons and ancestors, especially during this time of high polarization; we should carefully use our words and puts them to their exact meanings and connotations
    I thank you again and we thank Amin for seeing where we are coming from in this point of view! Keep up the good work
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 11:16 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Omer Abdalla Omer)


    Dear brother Omer Abdallah Omer

    Thank you for comments. Your brilliant ideas on the whole topic were highly appreciated. I've no doubt at all that brother Al Nasri did not aim to insult. My only conern was that some issues , especially those relevant to national pride and soverieingty shall be carefully tackled. They are no subject for joking.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:32 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: حارب الدراويش برجولة حاولوا إصابة ركب الخيل ، أطلقوا رصاص بنادقهم حتى لامست مواسير بنادقهم أجساد أعدائهم ، قطعوا أحزمة الجلد، رموا حرابهم بقوة ، استعملوا كل الأساليب المعروفة في الحرب لمقاتلة الفرسان ...كان قتال رجل لرجل....


    تطابقت رواية تشرشل تماماً مع ما نقلوه لنا الأجداد والحبوبات عن الأجداد وبدورنا سوف ننقله انشاء الله الى الأبناء والأحفاد لو في العمر بقية.

    شكراً اديبنا الفاضل فضيلي جماع لك الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 05:40 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)

    الأخ عبده عبدالحميد جادالله

    شكرا على الإقتباس الجميل..وكما تفضلت علينا أن ننقل هذا التاريخ الحافل بالبطولات للآتين من بعدنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:22 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 7753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    حمدا لك فضيلي: هذا خير مبتدأ ليومي
    والمجد للأبطال شهداء كرري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:57 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Nasr)

    اخي الاستاذ الكبير فضيلي جماع
    تحية احترام واجلال لشخصك الكريم ولوقفاتك المشهوده واسهماتك المميزة
    سيدي واستاذي ان السخرية من رموزنا وتاريخنا ليست بالامر الجديد وهو امر متكرر ومن القريب والبعيد
    واوله ان تاريخنا لم يكتب بايدينا وهذا في حد ذاته امر مؤسف ومحبط وله نتائج سالبة ومدمرة ..
    حقيقة انا اعرف الاخ النصري ولا اشك في وطنيته واخلاصه في ذلك ولنسمع رايه فيما ورد في مشاركته موضع هذا البوست ..

    ولكن يا سيدي انا احب ان ادلف بك الي ما يفعله الاخ الكريم خالد كودي في حق رموزنا ووطننا ووطنيتنا الامام المهدي والميرغني بصفة خاصة...

    تري ماهو رايك في رسم الامام المهدي عاريا ...؟؟
    ولنفرض ان للاخ خالد كودي قضية ضد الممارسات التاريخية في الاتجار بالرق وهي قضية كل العالم متفق وملتف حولها حولها ..
    هل كان الامام المهدي تاجر رقيق
    هل كان المهدي صاحب نهج يدعوا للفرقة والشتات
    هل للامام المهدي يد فيما فعله الكيزان ...
    تري لماذا تجني خالد كودي علي رموزنا وتاريخنا
    يسعدني سيدي ان اتداخل معك وان اسمع ما تقوله في هذا الامر ولك كل شكري وحبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 11:10 AM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: تولوس)

    Quote: ولماذا تضع سؤآلك أخي النصري كمن يريد أن يسرد علينا أحجية أو نادرة وهو يحتسي كوبا من الشاي ‘ خالفا ساقا فوق ساق ، منتظرا منا أن نضج بالضحك لسذاجة هؤلاء الأنصار؟ لماذا لا تجهد نفسك بعض الجهد وتقرأ كتب التاريخ - وخاصة تلك التي كتبها الأعداء عن كرري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:30 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: تولوس)


    أخي تولوس

    سعدت بمداخلتك ، ولكني توقفت عند انحرافك بالتعليق في اتجاه آخر ليس في صلب موضوعنا. لا أريد لهذا البوست أن يكون تصفية لحسابات مؤجلة . أعرف الفنان التشكيلي الدكتور خالد كودي ، وهو بالمناسبة شخص حلو المعشر وغاية في التهذيب. وفي كل مرة نلتقي نشعر أن بيننا بعض القواسم المشتركة وأن هنالك أشياء كثيرة يجب أن نقتلها بحثا. خالد كودي فنان تشكيلي خرجت به موهبته إلى أفاق ارحب..وأظنه - وهو يؤكد ذاته كل يوم- سيدخل رحاب العالمية كفنان تشكيلي سوداني ذي بصمة مميزة ، مضيفا رقما جديدا لقائمة مبدعين سودانيين كبار منهم : الصلحي وشبرين وعثمان وقيع الله وراشد دياب. ولآني أتابع فن التشكيل كشخص عادي ، تغيب عنه كثير من التفاصيل فإن رأيي فيه هو تحصيل حاصل.

    شاهدت بعض لوحات الفنان خالد كودي ، ومن حقه علينا أن نشد على يده فخورين به. بقي موضوع الخطوط الحمراء وما ينبغي وما لا يجوز. هنا - ومع اختلافي ربما 180 درجة معه حول رأيه في المهدي كما عكسته اللوحة التي أشرت أنت إليها- إلآ إنني لا يمكن أن أعطي نفسي حق مصادرة ريشته وموهبته. لو سألني رأيي في تلك اللوحة لقلت له بصراحة إنه يحتاج إلى قراءة جديدة لشخصية محمد احمد المهدي - الثائر- من منظور ومعطيات عصر الرجل نفسه.

    قصدت أن أقول إن السودان ضاع يوم دخل نفق ما أطلق عليه إسم محاكم العدالة الناجزة نهي منها براء. على كل دعونانقبل الأخر وندعوه لأن يقبلنا حتى نرتق شرخ الجبة التي تستر عورة بلادنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2006, 10:52 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    اخي وسيدي فضيلي جماع اعود اليك راجيا ان تتقبل اسئلتي هذه علي سذاجتها وفهمها البيسط بحسن نية ورحابة صدر كما عهدناك دائما ولك كل حبي وتقديري واحترامي

    Quote: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !!

    Quote: ولكني توقفت عند انحرافك بالتعليق في اتجاه آخر ليس في صلب موضوعنا. لا أريد لهذا البوست أن يكون تصفية لحسابات مؤجلة


    جات مداخلتي بناء علي عنوات البوست وليس لتصفية حسابات او اسقاطات اخري وانا شخصيا لا اؤمن بهذا النهج او ادعوا له ولكن كل ما يهمني هو ان يكون تاريخنا ناصع ورموزنا مصدرا للفخر والاعتزاز وان كان عنوان البوست لا يؤكد مداخلتي او لا يتالائم مع سياق البوست وجب علي الاعتزار عنها فورا بدون مكابرة...
    Quote:
    ومع اختلافي ربما 180 درجة معه حول رأيه في المهدي كما عكسته اللوحة التي أشرت أنت إليها- إلآ إنني لا يمكن أن أعطي نفسي حق مصادرة ريشته وموهبته. لو سألني رأيي في تلك اللوحة لقلت له بصراحة إنه يحتاج إلى قراءة جديدة لشخصية محمد احمد المهدي - الثائر- من منظور ومعطيات عصر الرجل نفسه.

    هنا يبرز سؤال ملح يا سيدي واستاذي فضيلي
    هل ما اتي به النصري يساوي من اتي به خالد كودي في الاساءة الي رموزنا وتاريخنا ,,؟؟
    واري انك نرفض وتستنكر ما اتي به خالد كودي ولكنه صديقك الودود وانه رجل حلو المعشر لذلك لا تريد انتقاده
    وانك تعتقد ان انتقاد ه والتصدي لخالد كودي هو مصادرة لحقه الفني والادبي وكسر لريشته ودلق الوانه ,, وليس محاولة لحماية رموزنا الةطنية ...
    وانك تري ان خالد كودي يجب ان يفير رايه فقط من تلقاء نفسه وغير مسموح لنا ان نشير الي اخطائه الكبيرة في حق رموزنا وان ذلك نوع من تصفية الحسابات ...
    شكرا اخي واستاذي فضيلي لرحابة صدرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2006, 06:26 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: تولوس)

    أخي الفاضل / تولوس

    شغلتني اليوم بعض الشواغل ، فسامحني إن جئت متأخرا في الرد على مداخلتك. أود أن أؤكد لك أنني حين قلت بأني لا أريد للبوست أن يصبح ساحة لتصفية حسابات إنما كنت أعني تماما أن موضوع البوست معروف وهو الجدل حول مقتطف جاء به الأخ النصري أمين رأيت من جانبي في الطريقة التي تم بها الإقتباس وطريقة تقديمه ما يثير الحفيظة خاصة وأن الأخ النصري - من وجهة نظري - لم يجهد نفسه كثيرا في تبرير نقل الإقتباس ؛ باستثناء علامات تعجب يصعب أن توحي لي كقارئ بأي تفسير مغاير لنقل الإقتباس محل الخلاف. علما بأني لم أقدح - ولا ينبغي لي - في وطنية الأخ النصري.

    ..وحين نقحم موضوع الأخ خالد كودي - وهو موضوع خارج حلبة نقاشنا- نكون كمن ينصب شركا منتهزا فرصة لاحت في الأفق لمحاكمة شخص - في عرف من يحاكمه- أنه أساء أيضا لرمز من الرموز !! الأخ النصري أمين - أخطأ باقتباسه أم لم يخطيء - كان هو موضوع النقاش في هذا البوست، ولا نحتاج أن نقحمه. أما الدكتور خالد كودي - أساء لرمز أم لا - فهو بالبنسبة لي (شاهد ما شافش حاجة) في هذا البوست. وحين قلت بأني لو أتيحت لي فرصة أن أناقشه حول المهدي لنصحته باعادة قراءة شخصية هذا الثائر العظيم - حين قلت ذلك كنت أعني أن معرفتي واحترامي له ولفنه شيء واستقلالي برأيي شيء أخر.

    ختاما.. من حقي أن أعترض على ما أرى أنه مجاف لحقائق تاريخ بلدي ؛ لكن هذا الحق لا يعطيني مؤهلا للتعدي على افكار الأخ النصري أمين وتجريمه ومحاكمته والتشكيك في وطنيته ، وهو ما لم تحدثني نفسي أبدا بفعله والحمدلله. وعلى نفس القياس أرفض مصادرة فرشاة وألوان خالد كودي لأنه أبدى رأيا مخالفا في رمز ضخم من رموزنا الوطنية ! أرجو أن أكون قد أوضحت!
    ولك أخي تولوس خالص محبتي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 10:59 AM

احمد العمار

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 2033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Nasr)

    استاذ / فضيلى اسعد الله اوقاتك بكل بخير

    احييك على هذه الغيرة التى ان دلت على شىء فانها تدل على انك فعلا من نسل هؤلاء العظماء الذين نتشرف ان نكون من احفادهم ونتمنى ان نكون ورثنا منهم ولوا 1% من اخلاقهم وشجاعتهم وغيرتهم على الحق .

    لك صادق مودتى

    احمد العمار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 12:31 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: احمد العمار)

    مرحب استاذنا فضيلي
    وبوجودك نستمد متانة الوصل مابين شموخ الاجداد وجيلنا المعاصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 06:34 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: احمد العمار)

    أخي احمد العمار

    شكرا على المرور والتعليق. أوافقك أننا نحتاج بعض حكمة وغيرة من سبقونا على هذا التراب الغالي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 05:43 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Nasr)

    أخي نصر

    يسعدني أن تكون كلماتي المتواضعة فاتحة شهية وراحة بال في صباح يومك. لك الشكر يا صاحبي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 12:22 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    اﻻستاذ فضيلى
    نواصل واتمنى ان تطول بالك معانا وتاكد اننى ابدا لن اتعدى اى خطوط حمراء او صفراء...

    عندما نسخت "كل" محتويات البوست لهنا ... لماذا تعمدت اغفال علامات اﻻستفهام؟؟
    كانك تريد ان تقول ان صاحب البوست قال كذا كذا ......وتجعل من وجهه نظرك اكثر قوه ومنطق...
    كان من الشجاعه نقل محتوى البوست كاملا متتضمنا علامات استفهامى الثمانيه ﻻنها فى نظرى اساس
    البوست و سبب كتابته .... واﻻ لاكتفيت بما قراته هناك ويادار ما دخلك شر .....

    تقول

    Quote: الأخ النصري أمين حول "نادرة" قراها

    من قال لك اننى اعتبرها نادره ؟؟؟ واين الفكاهه والضحك فى ناس تموت فى لحظات معدوده بسبب
    شجاعتهم ..
    واقول لك بصراحه .. فكرت عند كتابة البوست حزف جملة "
    Quote: من النوادر التي تحكي
    .. " ولكن فضلت نقل وجهه نظر كاتبها كما هى
    دون تعديل .....

    تقول "
    Quote: السكوت عليه جريمة
    " السكوت على ماذا ؟
    السكوت على صاحب الجمله ام السكوت على انا ...
    لم يدعك احد على السكوت
    وانا شخصيا لم اسكت وبادرت بالسؤال وتوقعت اﻻجابه عليه من المختصين والعارفين ولم اتوقع هذا الهجوم
    بسبب اننى سلطت الموصوع لدائرة الضوء ....

    اﻻستاذ فضيلى
    بدﻻ من هذه الغضبه العاتيه كنت اتمنى ان تسعى بتفنيد هذه "النادره" بترجمه ما جاء فى كتب المؤرخين
    وترد على هذه الحجه بالمنطق والبراهين زى ما بقولو "ان توقد شمعه خير من ان تلعن الظلام"

    ساعود

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:00 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)

    الأستاذ النصري امين

    لن أقيض في الرد عليك ، لأني فعلت ذلك في معرض تعليق طويل ومفصل أظنك مررت عليه مرور الكرام ، وإلا كنت كفيتني الحديث مرة ثانية عن علامات التعجب والاستفهام في نقلك للموضوع فقد تحدثت أنا وقلت إن للموضوع في رايي شقين : لغوي وتاريخي..وأسهبت في كيف أن علامات التعجب والاستفهام ربما لا تقي الآمر حقه في أمور تعتبر مفصلية في حياة الشعوب.

    وحين قلت إن ما كتبته هو تعليق على نادرة نقلتها أنت لم أكن أعني أنك بالضرورة تؤمن بأنها نادرة أم لا وإنما نقلت ما قلت أنت بأنك اقتبسته من منتدى ، وكلمة "نادرة" أو إحدى مشتقاتها موجودة أصلا في الكلام المنقول ، فما الجديد الذي أضفته أنا من عندي وفي بوستك تقول:
    "من النوادر التي تحكي عن موقعة كرري ان الأنصار كان يقفون صفوف في
    معركة كرري ........." هذا ورد في اقتباسك ولم أضفه من عندي يا أخي العزيز.

    ليس عندي ما أضيف.. وأرجو ألا نضيع الوقت في جدال بيزنطي لا يسمن ولا يغني!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 01:22 PM

Kamal Mahjoob

تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    الأخ فضيلي
    نيابة عن تاريخنا الناصع وعن أولئك الأحرار من رموزنا لك الشكر والتقدير ،،، وللأخ كاتب (البوست)أقول خذ ما كتبه الأخ فضيلي ملأخذ الجد لأنه كلام لا يصدر عن هوى ، وليس في ذلك التاريخ الناصع أي غرض أو هوى ،، ولكنه النصح من رجل خبر العالم ومملؤ ثقافة وفكر فلا تتردد لحظة في الإستفادة مما قال فضيلي.
    وللبقية من أبنائنا الذين نفخر بهم ونرى فيهم صورة مما كنا نتوق إليه في شبابناولا بد من تصحيح الخطأ ولا أحسبه إلا خطأ غير متعمد وقد يكون من باب المزاح ولكن ليس في تاريخنا الناصح ما يحتمل المزاح
    شكراً فضيلي دون ألقاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:03 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Kamal Mahjoob)

    أخي الأستاذ كمال محجوب

    شكرا على ما تفضلت به من كلام طيب. كلنا هنا لنتعلم بعضنا من بعض !

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 11-13-2006, 07:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 02:59 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    نواصل

    فى البوست اﻻصلىهل فعلا حدث هذا فى معركة كررى!!!!!!
    توجد مداخلات من بعض اﻻخوه تؤكد وقوع الحادثه
    كما جاء فى مداخله اﻻخ الباقر موسى حيث قال

    Quote: اللأخ النصري
    تحياتي
    هذا صحيح
    وهؤلاء أجدادنا
    وهم معروفون بالاسم
    كان الصف يسد على فهم الآية من جهة
    وعلى أساس القبيلة
    وخشم البيت من جهة أخرى
    فكانت الثغرة عندما تحدث
    تكون في مكان قبيلة
    وخشم بيت معروفين
    فتتقدم مجموعة أخرى من القبيلة
    لتسد الفرقة
    وطبعا يهمهم أن لا يثبت في التاريخ
    أن الثغرة كانت من قبلهم
    وهذا أهم من فعل مدفع المكسيم
    وعلى هذا يتربى السودانيون منذ الصغر
    الباقر موسى



    ايضا قال فى مداخله اخرى

    Quote: هذا حدث في كرري
    وهذا من التراث الشفاهي المتواتر في الكثير من الأسر السودانية
    بالأسماء
    فلان جد ناس فلان كان وين وما ذا فعل الخ
    تعبير سدوا الفرقة بالذات
    سمعته في البيوت
    قبل أن أقرأه في الكتب
    الباقر موسى


    اﻻخ المسافه زكر
    Quote: هذا لم يحدث في معركة كرري
    لكن حدث في معركة في منطقة اسمها الحوش بالقرب من الفاضلاب بعد الحملة التي هاجمت
    ود سعد حيث تجمع الجعليين المتراجعين مع حشود الجعليين المنتشرين في المناطق الشمالية
    من أراضي الميرفاب والرباطاب، حيث دارت معركة الحوش الكبير وتقهقرت طلائع جيش
    محمود ود أحمد وكانت هناك فرقة في الحوش يشتد الهجوم عليهم منها ، فكان قائدهم
    ينادي سدوا الفرقة سدوا الشرمة ، وكانوا يسدونها بأجسادهم ومن هذه المعركة تقهرت
    الطلائع ولم تتقدم شمالا..

    مثل هذه المداخلات المفيده هى مقصدى من البوست و الحصول على اجابات غايتى اﻻساسيه
    وليس فتح معارك جانبيه
    واﻻمر فى النهايه متروك لى وللقارئ للحكم على صحة ومنطق كل مداخله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 03:48 PM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    أستاذنا فضيلى جماع

    شىء مؤسف حقا أن تصدر مثل هذه الترهات
    من سودانى ، و فى مثل هذا الوقت بالذات !!
    Quote: نحن في منعطف حاد من تاريخنا الحديث ، والسودان قد لا يصبح
    هو السودان ذاته في سنوات قليلة مقبلة..
    قد تتغير خارطته الحالية إلى الأبد بصورة سالبة ومحزنة.

    و لا أزيد على ما تفضلت به .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 04:18 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: مصدق مصطفى حسين)

    الأسـتاذ المحترم فضيلي جماع

    تحية وإحترام

    أرجو تقبلى بصدر رحب

    من وضع هذه الخطوط الحمراء ؟ ولماذا الحقائق تثير الغضب ؟

    التاريخ لم يُكتب بأمانة . وتصحيح التاريخ هوالأمانة .
    لا أريد أن أسـهب ولكن ما سـمعناه عن المهدية وظلم وبطش التعايشى يشـيب له الولدان . والإسـتعباد وحوش النسـاء و سـلب الحقوق وتجنى الأمراء . فى زمننا كان يرمز للفوضى والتجنى والتعدى بالمهدية .

    هل أتى كل هذا من فراغ ؟

    التاريخ المكتوب أخفى الحقائق ونمق السـرد ووظلله بهالة الأمراء الباطشـين أبطالآ .

    للناس أن تسـأل وتنقب حتى لا يأتى اليوم الذى يصير فيه البشـير يطلآ .

    وما وصلنا إليه الآن من حال فهو من التاريخ (المغطغط) والخطوط الحمراء التى كممت الأفواه . فلم يفضل لنا مواعظ وعبر نسـتقى منها . فتوالت علينا الدكتاتورية تلو الدكتاتورية .

    آسف لهذا الطرح وأنا أمام شـاعر مثلك أبدو قزمآ
    ولكنى أصرخ بها لأول مرة وأمامك لتكون فى مكانها الصحيح . فأنت أكثر علمآ وأغزر ثقافة وليس مثل المتلقون والمسـتعدين الذين يختالون داخل ثياب فضفاضة وعقول فارغة .

    أتشـرف بمخاطبتك وأتمنى أن لا تسيئ الظن بى .

    مع إحترامى

    رأفت ميلاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:48 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: رأفت ميلاد)

    أخي الأستاذ/ رأفت ميلاد

    أحييك أطيب تحية ، ويسعدني أن تكون معنا في هذه السياحة التاريخية. كتبت تقول:


    Quote: من وضع هذه الخطوط الحمراء ؟ ولماذا الحقائق تثير الغضب ؟
    التاريخ لم يُكتب بأمانة . وتصحيح التاريخ هوالأمانة .
    لا أريد أن أسـهب ولكن ما سـمعناه عن المهدية وظلم وبطش التعايشى يشـيب له الولدان . والإسـتعباد وحوش النسـاء و سـلب الحقوق وتجنى الأمراء . فى زمننا كان يرمز للفوضى والتجنى والتعدى بالمهدية .


    ليس هنالك خطوط حمراء ولم يدر بذهني وأنا اقدم هذا البوست أن أفترض أن غضبي كان بقصد مصادرة حق الآخرين في أن يقولوا رأيهم في المهدية أو المهدي أو الخليفة عبدالله التعايشي أو سواهم..فليس بين هؤلاء من هو في موضع تقديس. كنت قد تطرقت فقط إلى صورة قلمية لا تخلو من التهكم، كان قد نقلها أحد الأخوان من موقع كما يقول..والصورة القلمية تتهكم من المحاربين في كرري وتصفهم ضمنا بالبلاهة في مجابهة العدو بسلاحه المتطور آنذاك (مدفع المكسيم).

    تعليقي هو أن قراءة منصفة لتضحيات أولئك الرجال في تلك المعركة أفضل من التهكم حتى ولو كان من باب المزاح أو حتى لو نقل بحسن نية..ولم أشك مطلقا في حسن نية صاحب البوست الأخ النصري أمين ولا ينبغي لي.
    أما قولك عن أن التاريخ لم يكتب بأمانة فهذا عين الحق ، وأرى أن معظم فصول تاريخنا لم يتم تدوينها بعد والذي قرأناه كان مشوها ومبتورا ، ومكتوبا من وجهة نظر المستعمر وأعوانه. لكن هذا كله ليس مدعاة أن نقيم المحاكم على كيفنا ، وأن ننكر - منطلقين من روايات أملاها الغبن لأحداث بعينها- منكرين صورة من أنصع صور البطولة والإباء السوداني. وحين يصف ونستون شيرشيل في كتابه حرب النهر أولئك الرجال قائلا:
    (( كانوا أشجع من مشى على وجه الغبراء They were the bravest ever who walked on earth )) حين يقول شيرشيل ذلك لا نملك إلا أن نصدقه ، فتلك شهادة من عدو ولكنها شهادة منصف ، فقد كان شاهد إثبات حضر المعركة كمراسل صحافي عسكري. هنا يصبح إطلاق الآحكام المسبقة أخي رأفت ميلاد هو ما يدهش له الإنسان!

    ثم إنك زكيتني وأعطيتني أكثر مما أستحق وقللت من شانك يا رأفت وهذا لا يجوز. كلنا هنا طلاب معرفة، نكمل بمحاولاتنا المتواضعة جهد بعضنا البعض. وأكيد أنني تشرفت بمعرفتك ومعرفة قلمك النصوح.

    تقبل تحياتي أيها الرجل النبيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 07:09 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: مصدق مصطفى حسين)

    شكرا أخي مصدق ، ولعل لسان حالي يردد مقولة الشاعر العربي القديم:

    أبنت لهم نصحي بمنعطف اللوى فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 08:41 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    أخي تولوس

    سعدت بمداخلتك ، ولكني توقفت عند انحرافك بالتعليق في اتجاه آخر ليس في صلب موضوعنا. لا أريد لهذا البوست أن يكون تصفية لحسابات مؤجلة . أعرف الفنان التشكيلي الدكتور خالد كودي ، وهو بالمناسبة شخص حلو المعشر وغاية في التهذيب. وفي كل مرة نلتقي نشعر أن بيننا بعض القواسم المشتركة وأن هنالك أشياء كثيرة يجب أن نقتلها بحثا. خالد كودي فنان تشكيلي خرجت به موهبته إلى أفاق ارحب..وأظنه - وهو يؤكد ذاته كل يوم- سيدخل رحاب العالمية كفنان تشكيلي سوداني ذي بصمة مميزة ، مضيفا رقما جديدا لقائمة مبدعين سودانيين كبار منهم : الصلحي وشبرين وعثمان وقيع الله وراشد دياب. ولآني أتابع فن التشكيل كشخص عادي ، تغيب عنه كثير من التفاصيل فإن رأيي فيه هو تحصيل حاصل.

    شاهدت بعض لوحات الفنان خالد كودي ، ومن حقه علينا أن نشد على يده فخورين به. بقي موضوع الخطوط الحمراء وما ينبغي وما لا يجوز. هنا - ومع اختلافي ربما 180 درجة معه حول رأيه في المهدي كما عكسته اللوحة التي أشرت أنت إليها- إلآ إنني لا يمكن أن أعطي نفسي حق مصادرة ريشته وموهبته. لو سألني رأيي في تلك اللوحة لقلت له بصراحة إنه يحتاج إلى قراءة جديدة لشخصية محمد احمد المهدي - الثائر- من منظور ومعطيات عصر الرجل نفسه.

    قصدت أن أقول إن السودان ضاع يوم دخل نفق ما أطلق عليه إسم محاكم العدالة الناجزة نهي منها براء. على كل دعونانقبل الأخر وندعوه لأن يقبلنا حتى نرتق شرخ الجبة التي تستر عورة بلادنا. Quote
    Well said
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 09:18 PM

abdalla elshaikh
<aabdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 3099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Omer Abdalla Omer)

    ألأخ فضيلي
    هذه مأثرة عثرت عليها في كتاب(wITH kITCHENER tO kHARTOUM)..وهو كتاب للصحفي الحربي الذي دخل مع كتنشر امـدرمان(G.W.STEEVENS)..إذ يصف احد ابطال كرري كالآتي:-
    {..ONE OLD MAN WITH A WHITE FLAG STARTED WITH FIVE MEN ; ALL DROPPED ; BUT HE ALONE CAME BOUNDING FORWARD TO WITHIN YARDS THEN HE FOLDED HIS ARMS ACROSS HIS FACE ; AND HIS LIMBS LOOSENED ;AND HE DROPPED SPRAWLING TO EARTH BESIDE HIS FLAG
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 09:33 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 886

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: abdalla elshaikh)

    الاستاذ الاديب فضيلى جماع
    نشكرك على غيرتك ووطنيتك ومنذ ان عرفناك عرفناك وطنيا غيورا على الوطن ..ووالله الانصار هم الذين دافعوا عن السودان وهم الذين كانوا يرفعون شعار السودان للسودانيين ولذلك وقفنا نحن من وراء حزب الامة وكنت ارى ان احق الناس بالحكم هم احفاد هؤلاء الابطال الذين بذلوا ارواحهم فداء للسودان..
    وفى نفس الوقت احب ان اؤكد لك ان النصرى امين كما اعرفه رجل وطنى وغيور كذلك على كل ما يتعلق بتاريخ السودان ولا اظنه كان يقصد السخرية ولكنه كما قال وضع اكثر من علامة تعجب فى نهاية الجملة للدلالة على انه يستنكر ذلك
    السر عبدالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 05:11 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: abdalla elshaikh)

    الأستاذ عبدالله الشيخ

    شكرا لك على الإقتباس المفيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 09:36 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 05:45 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)

    أخي النصري

    ينعم صباحك وأهلا مرة أخرى. شكرا لك على لفت انتباهي للموقع المعني. قرأت ما جاء فيه. بعض ما هو مكتوب ، مثل محاربة غردون لتجارة الرق بعد أن صدر الإعلان العالمي بتحريمها ليس فيه جديد ..نعم وغردون هو الذي قتل سليمان الزبير. بل هو الذي طلب من الزبير باشا ود رحمة - إبان عودته الثانية والأخيرة إلى السودان- أن يصطحبه لمحاربة المهدي مقابل صفقة بعينها..لكن الربير لم يقبل.

    أما ما اشتمل عليه الموقع من هرطقات حول المهدي وهروب الخليفة فهو من نوع حكاوي الحبوبات وترويج الشائعات بقصد حرق شخصية بعينها. لن أدافع عن الخليفة أو غيره من رجال تلك الحقبة فالتاريخ سيكشف حسناتهم وإخفاقاتهم. ما صنعوا من بطولات لبلادهم وما جنوه من اخطاء في حق أمتهم. الذي قال متهكما إن الخليفة أول من جرى في كرري تاركا ميدان القتال لم يقل إن من صور البطولة النادرة ما قام به الخليفة عبدالله في آخر واقعة مقاومة خاضها ضد المحتل ، إذ فرش فروته وصلي ركعتين هو وصحبه ثم جلسوا وطلبوا من العدو أن ينفذ أمر إعدامهم رميا بالرصاص. مثل هذه الواقعة ليست أحجية حبوبات بل هي إحدى البطولات السودانية النادرة المدونة كتابة وصورة. وتشبهها مواقف أخرى لأبطال سودانيين لم نقرأهم في كتب التاريخ..منهم السلطان عجبنا سلطان قبيلة النيمانج بجبال النوبة الذي صاح في الجموع وهو تحت حبل المشنقة (كان بطل مقاومة ضد الإنجليز)- صاح في الجموع: يا جماعة قولوا للما شاف عجبنا يجي يشوف عجبنا !

    تأكد من شيء هو أنني لم أشك في وطنيتك ولا ينبغي لي ..لكني رفضت طريقة النقل وتوقيتها والتي لن تبرر علامات الإستفهام والتعجب بكل أسف أسلوب نشرها إن لم يقل المرء صراحة رأيه في مثل هذه التعليقات التي يكتبها البعض عبر الإنترنت لإزجاء الفراغ .

    لك مودتي

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 11-14-2006, 05:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 09:56 PM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    اﻻستاذ فضيلى

    بعد قراءتك لكل ما جاء فى البوست هل ماذلت على رائك اننى اتيت
    بجرم عظيم .....

    هل لاحظت ان احدى المتداخلات فى البوست كتبت
    Quote: لانو البوست دا هزاني شديد


    هل تشعر بخطوره هذه الكلمات البسيطه وعميقه فى نفس الوقت ...
    ان ما جاء به كاتب البوست من معلومات (ﻻ ادرى مدى صحتها) قد اثر كثيرا
    فى مفاهيم اﻻخت الكريمه واستعملت مصطلح "هزانى" وهو وصف دقيق لحاله نفسيه
    تمر بها ...

    هل نسكت ؟ ونتغابى العرفه ونقول ده كلام ناس مغرضين ساكت
    و نكتفى بس بالخطب الحماسيه عن جدودنا وماضينا و عزة بلدنا ...
    كما تدافع بعض اﻻخوه كانهم قد خرجو من احدى محاضرات الدفاع الشعبى
    وخرجو لحماية العرض والدين تساندهم الطيور و القرود واﻻشجار

    وﻻ احسن لينا نتعامل مع الحدث ونفتح الجرح ونحاول نعالجه?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 11:30 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)

    Quote: لقد كان الدراويش أشجع من مشي علي الأرض. و تولد عندي إيمان راسخ بأنهم طلبوا الموت بشرف وعزة وكرامة


    الأخ فضيلي

    نفهم ما ذكرت ولك الشكر

    هذا ما دعانا للتعليق في نفس البوست المعني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 08:18 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: المسافر)

    الأخ المسافر

    لك جزيل الشكر على المرور والتحية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 05:54 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)

    أخي النصري

    لا تثريب عليك. لضيق الوقت أكتفي بالرد اعلاه. وكما قلت ليس هناك شك في وطنيتك منذ بداية هذا البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2006, 11:25 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    الاخ العزيز
    الاستاذ فضيلي
    تحية الود والتقدير
    الواقعة التي ذكرها النصري امين حقيقية
    وقد وردت في كتاب " كرري "..حيث جاء في
    صفحة 446 من الطبعة الثالثة :


    Quote:
    [وعندما تلاشي الدخان والغبار اثر مجموعة من
    الدانات الاولي، وضح اثرها عاي الفور في
    الصفوف المقتحمة، فقد ظهرت الفجوات
    الواسعة هنا وهناك وسط الصفوف. وبدأت
    الاشكال الهندسية للصفوف وتشكيلات
    الجنود تختل قليلآ وسط تدافع المقاتلين
    اثر الصدمة القويةمن مدفعية العدو..وبدأ الامر
    كان الدهشة قد غمرتهم قليلآ ، الا انه حتي ذلك
    الوقت لم تكن خسائرهم كبيرة، فقد كان معدل
    تأثير كل دانة عشرة اشخاص تقريبآ ، ولكن
    شعور الدهشة والصدمة لم يدم الا قليلآ ، بل امد
    تقدمهم بحيوية دفعتهم الي الي التصرف
    السريع ورد الفعل الفوري ، فقد ارتفعت
    اصوات الامراء والمقاتلين وسط دوي الانفجارات
    .."سدوا الفرقة"..."سدوا الفرقةفما هي الا
    لحظات حتي انضمت الصفوف مرة اخري وبدأوا
    في اطلاق النار علي الزريبة...]


    ويقول في صفحة 455


    Quote: [وبتحركات املتها الغريزة بدأت الصفوف تنضم
    الي الوسط، وهنا كانت الفرصة اكبر للمدفعية
    والرشاشات ، فحتي الان استطاع عثمان شق طريقه
    للامام علي الرغم من جحيم النيران واهتزاز الارض
    بدانات المدفعية..نظرآ لان كثيرآ من طلقات العدو
    لم تجد مقتلآ للفولصل الواسعة بين الافراد
    والرايات. ولكن في تلك اللحظة بعد ان اصبحت
    مجموعة الهجوم كتلة واحدة ، فقد بدأ حصاد الموت.
    فقد انصبت كل نيران العدو علي تلك الكتل
    البشرية . وحتي نيران البنادق وجدت ضحاياها
    من ذلك المدي البعيد وسط الالاف المتراصة،
    فقد
    كانت المسافة اقل من 1200 ياردة عن زريبة السردار]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 11:23 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: omar ali)

    الأستاذ عمر علي

    شكرا على جهدك المقدر في إيراد هذا الإقتباس . احتجاجي كان منصبا فقط على نقل الكلام المقتطف وتوظيفه - ربما بحسن نية - في ما يوهم القارئ برسم صورة كاريكاتيرية لجماعة من البلهاء لا يدركون ما معني الآيةإن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله كأنهم بنيان مرصوص). الذي يقرأ الاقتباس لا يمكن أن يقفز إلى ذهنه أن أولئك هم نفس الفرسان الذين أنزلوا أكبر هزيمة بالامبراطورية العجوز في شيكان وفي الأبيض وبارا والخرطوم. كانهم ليسوا هم من وصفهم من قال عنهم: رهبان الليل ، فرسان النهار!!

    إنها مسألة تقديرية في التركيب اللغوي..مسألة تتعلق باستيعابك لمعمار اللغة وكيف تتعامل معها. لكني طبعا - وأكرر ذلك - لم أشك في وطنية الأخ النصري أمين أبدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 07:40 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    الاستاذ فضيلي جماع ..والاخوة المتداخلين..
    اسعدني ان ارئ هذا البوست و إن لم اعلق عليه في بدايته بقصد...وقد قراءت البوست الاصلي و لم اعلق عليه ايضا ..(وفي الحالين كان بأمكاني ذلك)..وهدفت من ذلك ان اري مواقف الاخرين غيرنا نحن كوادر حزب الامة ..او الانصار..وقصدت من ذلك ان اقول لنفسي ان هذا التاريخ ..وتاريخ المهدية بالاخص ..ومواقف الابطال في كرري او شيكان او غيرها من مواقف التصدي للظلم و الاحتلال ..هذا التاريخ و هذه البطولات ليست ملكا لنا نحن الانصار وحدنا ...أبدا..بل هي ملك لكل السودانيون ..من شارك اجداده فيها او من لم يشارك..فعليهم جميعا ان يفخروا بهذا التاريخ ..ويزودا عنه محاولات التشويه متي وجدت..ولذلك سعدت بردود عدد كبير من المتداخلين هنا و هناك(في البوست الاصلي)..واسعدني رسالتك التي توجهها هنا ..بالاخص في مقام التقدير لهذه الشجاعة المفرطة لهؤلاء السودانيون الشجعان الذين تقمصهم حب الوطن ...وإيمانهم بانصاريتهم لوجه الله.

    لا اريد هنا ان اسرد تفاصيل وقائع التاريخ التي إن اراد كل باحث جاد عن الحقيقة ان يجدها بكل سهولة ..فالمصادر الاصيلة متوفرة..ولكن اود ان أقول للبعض نقطتين اعتقد انهما علي درجة من الاهمية :
    الاولي: لا يوجد ما يمنع من مناقشة الوقائع التاريخيةوسبر اغوارها و نقدها من كل النواحي ..لا يوجد في ذلك خطوط حمراء ..ففي ذلك فائدة عظيمة..ولكن لا تصلح الدراسة و النقد مع وجود الاحكام المسبقة من حب أو كراهية ..كما ولا يتسق النقد البناء مع التهكم او السخرية.

    الثانية: ان قولة (سدوا الفرقة ...سدوا الفرقة) هي حقيقية بحسب علمي ..ولكن لتفهم في اطارها الصحيح من الشجاعة و التضحية ...وليس بفهم انهم يقاتلون كالبنيان المرصوص علي حد نص الاية الظاهري ..مما يعني قصور لدي اوليك النفر في فهم القرأن..وهذا امر غير صحيح فأنصار الله احباب الامام المهدي الذين خاضوا تلك المعارك لم يكونوا محاربين شجعان اشداء فقط..بل كانوا رهبان ليل فرسان نهار..وفيهم العدد الاكبر من المفسرين و الفقهاء و الحافظين..وحفظهم للقرأن كان كما قال عنه الامام المهدي في راتبه المقرؤ كل يوم الي يومنا هذا قبل شروق الشمس وقبل المغيب ..قال فيه عن القرأن مناجيا الله سبحانه و تعالي (ولا تجعل حظنا منه قراءة اللسان كأهل العادة الغافلين ذوي الهذيان).فقد كان فهمهم للقرأن اعمق من ان يتعاملوا مع ظاهر النص في الاية المعنية دون معناه.
    وهذا ما لزم الاشارة اليه.
    لك الاستاذ فضيلي و لكل المتداخلين الشكر فلقد اكدتم لي ان هذا التاريخ المشرف ملك للسودانين جميعا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 07:50 AM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 886

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Basheer abusalif)

    يسلم فمك يا بشير ,زى ما بيقولوا المصريين, اهو ده الكلام ولا بلاش..لقد قلت الحقيقة
    السر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 04:37 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: Basheer abusalif)

    أخي الفاضل/بشير أبوسالف

    شكرا جزيلا على التوضيح والإضافة الثرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 08:39 AM

اسامه هاشم

تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    لك التحية استاذنا فضيلي فما انت الا قامة سامقة من قامات

    هذا البلد الحبيب وامتدادا لاولئك الاطهار من سلفنا الصالح

    اجدادنا في كرري وشيكان والجزيرة ابا وغيرها ممن حملوا شعلة

    حب الوطن والغيرة عليه والموت دونه في اشرف وانبل المعارك

    ولاخي النصري ان لكل واد كبوة ونعلم جميعا انك لم تقصد ابدا

    جرح هذا الوطن في اعز اعز اعز ابنائه ذلكم النفر الكريم ممن

    استشهدوا في كرري

    مع التحية

    ود هاشم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2006, 04:44 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: اسامه هاشم)


    الأخ العزيز ـ أسامة هاشم

    سعدت كثيرا بكلماتك الطيبة في حق أولئك النفر الذين قابلوا ربهم مرضيا عنهم وتركوا من ورائهم وطنا "حدادي مدادي" ، عجز احفادهم وسط الجعجعة ومحاربة طواحين الهواء الإحتفاظ به - مجرد أن يحتفظوا بخارطة الوطن كما هي !!!B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 03:54 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    الحبيب عمر علي
    المسألة ليست في ورود حادثة (سدو الفرقة) في كتاب كرري أو سائر كتب التاريخ
    المسألة ربطها بتفسير ظاهر النص (إن الله يحبون الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص)
    ال(نادرة) و (الضحكة) جاءت من (سذاجة)(الأنصار) وهم يترجمون الآية بظاهر النص و يسدون الفجوات. بينما فعلوا ذلك فداءً و استبسالاً!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 11:56 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: lana mahdi)

    العزيز فضيلي جماع ..


    إنفصام .. كبير .. بيننا .. وتاريخنا ..

    من غيرنا .. يملك هذا الأرث النضالي .. الضارب قدماً .. وبسالةً ..

    الإمام المهدي كان ثائراً .. حقيقياً .. وإستطاع .. أن يلهب

    أول ثورة حقيقية إستطاعت .. أن تستقل بأحد أقطار العالم الثالث .. الذي كان في مجمله

    (كانتونات) ..للكتلة الإستعمارية .. وفي زمان .. لم تكن فيه .. هذه الشعوب .. تعي معنى ..

    الإستقلال ..

    الإمام المهدي .. نجح في مافشل فيه .. ( محمد عبدة ) .. والسيد ( الأفغاني ) .. إستطاع .. خلق

    دولة .. كم حلموا بها ..

    لكنهم .. الأكثر .. ذكراً .. والأعلى صوتاً .. !

    المهدي .. رمز .. من رموز تاريخنا .. الناصع .. أما الحديث .. عن زيف تاريخنا ..

    فهو .. جلدنا لذاتنا .. الذي أدمناه و قادنا إليه .. واقع .. حالنا ..وأنفصامنا ..

    عن تاريخنا .. وقيمه .. وموروثاته ..

    لو كان لغيرنا .. نصف .. ماتركه .. المهدي .. ومن بعده .. خليفته التعايشي ..

    لصدعنا .. إعلامهم .. بكثرة .. الأفلام .. ولغزر إنتاجهم الأدبي .. عن هذا المجد .. وذلك

    التاريخ ..الشرف ..

    كم من الكتب .. تضمها .. المكتبة السودانية .. عن هذا .. الإرث المشرف ..

    كم .. من الاعمال الدرامية والمسرحية .. والأفلام السينمائية ... التي قمنا بإنتاجها ..

    حفظاً .. لحقوق .. من جادوا بأرواحهم .. في كرري وأمدبيكرات .. ؟؟

    هذا هو التوثيق الحقيقي ..

    وهذه هي مراجع العصر ..

    نظل .. نستشهد .. بكتشنر .. وشقير ..

    كأننا لا نصدق أنفسنا ..

    ودماءهم .. تجري في عروقنا ..


    أعود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 12:34 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-09-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: كمال علي الزين)

    الأخ الشاعر الأديب الفاضل فضيلي جماع
    لك السلام والرحمة والتقدير والأحترام

    بدون تعليق بردد كلمات الشاعر الراحل سماعين ود حسن

    والله يا كرري
    علي لوح الزمان
    منقوشه بي سنّ الحراب

    ما بنقدر علي وصفك
    لو خطينا بحرف الخلود
    مليون كتاب

    شموخك يا شموخ القدرة
    وكت الدم وصل حد الركاب

    وساعة الموت بلعلع
    والسيوف زي البروق
    تنقز على وجه السحاب

    الرجال والموت....
    بقوا في وحدة ملصوقين
    غتاهن كان تراب

    الدروع كانت ....
    سباليق لهدير الدم
    بيشخب من شرايين الرقاب

    الخيول الجامحة....
    فوق الريح بتضرع في العباب

    لما ركّه الليل ....
    علي كبد النهار والنجوم بانت قراب

    أنفتح باب الخلود
    والهدير يا كرري زاحم ألف باب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 02:15 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    ورد فى مداخله اول البوست مقتبس ماخوذ من رد على معز عمر بخيت ان عثمان شيخ الدين قد نصح والده الانسحاب بعد احتدام الوغى فى معركه ام دبيكرات الا ان والده رفض.....سؤالى هل كان عثمان شيخ الدين من شهود ام دبيكرات وهو الذى استشهد مع عمه الامير يعقوب فى كررى؟؟؟
    اكثر الاستاذ فضيلىجماع الاستشهاد بونستون شرشل عبر مقتطفات من كتابه حرب النهر وللعلم ترجم الكتاب ثلاث مرات الى العربيه وقيمه شرشل المؤرخ وليس السياسى تكمن فى امانته وحياده وقتها لانه رافق الحمله كصحفى حر بل انه كتب تعهدقبل اعتماده يعفى وزاره الدفاع البريطانيه عن اى مسئوليه حال قتله فى المعركه وقتها كان فى حوالى العشرين من عمره والمتامل فى سفره يلحظ عدله فى انصاف شجاعه الانصار بل انه عزى هزيمتهم الى سلاح المكسيم الذى استعمله الجيش البريطانى كسلاح جديد وقتها ثم انه ذكر ان تقدم الانصار كان دائما نحو الامام وليس الخلف كما ذكر انالخليفه التعايشى لشجاعته الفذه قد ركب جواده وحيدا قبيل المعركه واقترب كثيرا من الجيش البريطانى ثم عاد ادراجه علما ان من تقليد الحرب عند الانصار وقتها تامل الخليفه للجيش العدو قبل المعركه ثم يعود لانصاره مثلما فعل فى شيكان فازعجه كثره عتاد هكس لذا قرر ضرورة الاستعانه " بضوء " المهدى لاجل هزيمتهم لان المهدى وقتها لم يكن يشارك فى القتال بل يجلس بعيدا عن الجيش فى فروه يصلى ويدعو بالنصر .
    بريطانى منصف اخر اشاد بشجاعه الانصار فى كررى هو الشاعر Rudyard Kipling فى قصيدته عن البجه او الهدندوه تحديدات التى اشاد فيها بعبقريه دقنه وكسره للمربع الحربى الانجليزى الشهير الذى دوخ به كتشنر الامم التى قاتلها..
    اذكر المتداخلين ان الشاعر فضيلى جماع قد كتب مقالا بمجله الدستور التى كانت تصدر من لندن فى النصف الثانى من الثمانين عن فيلم الخرطوم الذى عرضته قناه تلفزيزنيه بريطانيه عن معركه كررى ومحاوله تزييف التاريخ كما تصدى للمؤرخ التجانى عامر حول العلاقه بين الفن والتاريخ على خلفيه اغنيه لوردى بها ذكر لكررى ولعل مجال تلك المقالات صحيفه الايام السودانيه قبل الانتفاضه.
    ختاما متى نسمع راياحول تعاون عبدالله ود سعد مع جيش كتشنر الغازى تجاريا الامر الذى يعرف راهنا بالخيانه العظمى وعقوبته الاعدام مما حدا بالقائد الانصارى محمود ود احمد حسمه وتدمير المتمه...تاريخ السودان يحتاج لاعاده كتابه
    ي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 05:49 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: احمد الامين احمد)

    أخي الصديق احمد الأمين احمد يوسف

    كتاباتك تريحني دائما ، ففيها من غزارة المعلومة ما يجعلني في كثير من الاحوال اراحع معلوماتي .. وهذا الذي أقول ليس من باب المجاملة أبدا.. فأنا الذي أعرف ربما أكثر مما يعرفك ألكثيرين ، أعرف أيضا أنك راهب في تلقي المعرفة ومطاردة المعلومة وكذا المقدرة المذهلة على التوثيق. إن تعليقي على مداخلتك لن يضيف لها شيئا البتة .

    شكرا لك أيها المرهف على هذا الإنصاف لحصة ضخمة من تاريخنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 05:34 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: خالد علي محجوب المنسي)


    الأخ خالد علي محجوب المنسي

    شكرا لك على إتحافنا برائعة الراحل المقيم الشاعر إسماعيل حسن. كان اسماعيل عليه الرحمة وسيظل واحدا من أعظم شعرائنا الذين نهلوا معين الشعر من الوجدان الصافي لأمتنا. صور في شعره الكثير من طموح وإخفاقات جيله في مسائل الوجدان وهموم الحياة اليومية. وما زلت أذكر حتى اللحظة رثاءه للمرحومة أمه قبل أكثر من ثلاثين سنة . أعتقد أن القصيدة - وهي بكائية غاية في الروعة – حملت عنوان "حد الزين" ، وهو عنوان إحدى مجموعاته الشعرية. اسماعيل حسن شاعر مطبوع ومرهف! كنت أقف على النقيض من انتمائه السياسي ؛ وكا ن يعرف ذلك ، لكنه كان دائما يعاملني بمنتهي اللطف والأدب حين نلتقي.

    رحمه الله رحمة واسعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-16-2006, 05:05 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: كمال علي الزين)

    الأستاذ كمال علي الزين

    شكرا على المداخلة القيمة ؛ ولعلي أوافقك الكثير مما ذهبت إليه فيما يتعلق بالقطيعة بين السودانيين وتاريخهم- ما أسميته أنت بالإنفصام. من المؤسف حقا أن القطيعة بين أجيال من السودانيين من جهة والوطن –أحد أهم مكونات الهوية – أمر واقع ، غذته مناهج التعليم التي كلما مر عام على ميلاد الدولة الوطنية بعدت وبعد المواطن أكثر عن معنى كلمة "وطن". ما يعرف بالدولة الوطنية – صنيعة فكر النخبة بعد رحيل المستعمر – ليست سوى المنقصة في أفقنا السياسي. مركزية الحكم وهيمنة نمط من الثقافة في بلد به أكثر من 300 مجموعة إثنية تتحدث أكثر من 150 لغة ؛ خضع هامشها الكبير للتجاهل والتهميش – وكأن ساكنيه لا علاقة لهم بهذا العريض الحار والجاف ، مترامي الأطراف .. مضافا إلى ذلك الحروب وعدم الاستقرار السياسي ؛ أقول كل هذه العوامل كرست للقطيعة بين أجيال من السودانيين وتاريخهم الوطني وإحساسهم بالانتماء القومي .

    أن من حسن حظنا أن جاء ذات حقبة من حقب التاريخ بعص الميامين من أجدادنا ، وحملوا عنا العبء فأقاموا وطنا "حدادي مدادي" ..يبدو أن أحفادهم – وسط الجعجعة والتحارب – أضاعوه !!

    المأساة الأكبر أن الأحفاد لم يصحوا بعد ليقفوا على حجم خيابتهم !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2006, 09:48 AM

Talb Tyeer

تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    استاذنا فضيلى جماع،

    ان امثال هؤلاء كثر،

    كلما غلبهم المنطق و مقارعة الحجة بالحجة كلما انحدروا باسلوبهم الى اسفل السافيلن،

    لقد تحدثنا كثيرا و بح صوتنا فى الصورة التى يظهر بها هذا المنبر، و لكن لم يسمع لنا صوتا

    بالرغم من ان هذا المنبر له ميثاق شرف،

    اكيد اننا فى منعطف خطير من تاريخنا و لكن كثيرا من الاخوة لا يحسون و يشعرون بذلك، و يتناولون

    مواضيع حساسة بسطحية شديدة و باسلوب مخل نشفق عليهم فى كثير من الاحيان من ذلك التناول الفطير

    لمثل تلك الموضوعات.

    ان السودان الان ليس بالسودان قبل استيلاء الانقاذ على السلطة، فهنالك متغيرات كثيرة سوف تحدث فى

    السنوات القليلة القادمة،

    و على هؤلاء المتندرين ان يستعدوا على تقبل ذلك التغيير بصدر رحب.

    مع تحياتى،

    طالب تية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-17-2006, 06:50 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    تحياتي وتقديري واحترامي

    استاذي فضيلي جماع


    وساعة الموت بلعلع
    والسيوف زي البروق
    تنقز على وجه السحاب


    الرجال والموت....
    بقوا في وحدة ملصوقين
    غتاهن كان تراب


    الدروع كانت ....
    سباليق لهدير الدم
    بيشخب من شرايين الرقاب


    الخيول الجامحة....
    فوق الريح بتضرع في العباب

    لما ركّه الليل ....
    علي كبد النهار والنجوم بانت قراب

    أنفتح باب الخلود
    والهدير يا كرري زاحم ألف باب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2006, 02:10 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    الاستاذ طالب تية

    لم افهم من مداخلتك ماذا تقصد ب "هؤلاء"...

    هل تقصدنى انا فاتح البوست الاصلى ام تقصد كاتب "المعلومه" فى المنير
    المجاور....

    اتمنى ان تكون شجاعا وتجاوب على سؤالى مباشره بدون انشاء كتيره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2006, 02:26 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 7017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: فضيلي جماع)

    هذه وصله للبوست الاصلى

    هل فعلا حدث هذا فى معركة كررى!!!!!!

    اقراه جيدا وقارن بينو من الاف البوستات التى يصدرها البورد يوميا ..

    شايف فيهو اى حاجه غلط ؟؟

    معلومه تاريخيه يتبادل فيها الاعضاء الرائ بطريقه هادئه ....
    اين الخطا فى ذلك ..
    واين
    Quote: و يتناولون مواضيع حساسة بسطحية شديدة و
    باسلوب مخل نشفق عليهم فى كثير من الاحيان من ذلك التناول الفطير
    لمثل تلك الموضوعات
    .
    شايف كلمه واحده بس فارغه فى البوست ده؟
    ولا مفتكر انك الوحيد "العلامه" ويجب الرجوع اليك لتقييم البوست
    قبل صدوره


    قبل ما تكتب ليك كلمتين حماسيات فكر شويه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-18-2006, 05:18 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملاحم اجدادنا ليست بضاعة للتندر والسخرية !! (Re: النصرى أمين)


    أخي الفاضل / تولوس

    شغلتني اليوم بعض الشواغل ، فسامحني إن جئت متأخرا في الرد على مداخلتك. أود أن أؤكد لك أنني حين قلت بأني لا أريد للبوست أن يصبح ساحة لتصفية حسابات إنما كنت أعني تماما أن موضوع البوست معروف وهو الجدل حول مقتطف جاء به الأخ النصري أمين رأيت من جانبي في الطريقة التي تم بها الإقتباس وطريقة تقديمه ما يثير الحفيظة خاصة وأن الأخ النصري - من وجهة نظري - لم يجهد نفسه كثيرا في تبرير نقل الإقتباس ؛ باستثناء علامات تعجب يصعب أن توحي لي كقارئ بأي تفسير مغاير لنقل الإقتباس محل الخلاف. علما بأني لم أقدح - ولا ينبغي لي - في وطنية الأخ النصري.

    ..وحين نقحم موضوع الأخ خالد كودي - وهو موضوع خارج حلبة نقاشنا- نكون كمن ينصب شركا منتهزا فرصة لاحت في الأفق لمحاكمة شخص - في عرف من يحاكمه- أنه أساء أيضا لرمز من الرموز !! الأخ النصري أمين - أخطأ باقتباسه أم لم يخطيء - كان هو موضوع النقاش في هذا البوست، ولا نحتاج أن نقحمه. أما الدكتور خالد كودي - أساء لرمز أم لا - فهو بالبنسبة لي (شاهد ما شافش حاجة) في هذا البوست. وحين قلت بأني لو أتيحت لي فرصة أن أناقشه حول المهدي لنصحته باعادة قراءة شخصية هذا الثائر العظيم - حين قلت ذلك كنت أعني أن معرفتي واحترامي له ولفنه شيء واستقلالي برأيي شيء أخر.

    ختاما.. من حقي أن أعترض على ما أرى أنه مجاف لحقائق تاريخ بلدي ؛ لكن هذا الحق لا يعطيني مؤهلا للتعدي على افكار الأخ النصري أمين وتجريمه ومحاكمته والتشكيك في وطنيته ، وهو ما لم تحدثني نفسي أبدا بفعله والحمدلله. وعلى نفس القياس أرفض مصادرة فرشاة وألوان خالد كودي لأنه أبدى رأيا مخالفا في رمز ضخم من رموزنا الوطنية ! أرجو أن أكون قد أوضحت!
    ولك أخي تولوس خالص محبتي وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de