Quote: مع الإعتذار لعقلاء المنبر..أردت فقط تثبيت موقف !!
لستُ من المخاطبين بهذه العبارة لكني أقول أنك لستَ في حاجة إلى تثبيت موقف هو الثابت أصلا وما عداه المتغير. يا سيدي ، لم ولن تكن الأول الذي يرجمه ورثة دونكيشوت فقط لأنك أنشدت خارج نوتتهم اللاموسيقية.
07-04-2008, 10:59 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
ود شيقوق حبابك عارفك يا سليل فرسان البطانة سندي في الحارة..لكن الله لا جاب يوم الحارة! دا مجرد عتاب لناس بحبهم حتى لو أغلظوا الخطاب. ربنا يجبر الخواطر!
07-04-2008, 11:09 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
رجل القانون الحصيف / محمد المرتضى حامد شكرا على مرافعتك التي أسعدتني. أعرف أن شهادتك عني مجروحة يا صديقي لكني أعلم أنك تكره زيف الكلام والمجاملات الفارغة من أصلو. سلمت .
07-04-2008, 10:52 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
د. إشراقة يشرفني ويثلج صدري أنك ذات يوم كنت بين رهط من نصف المجتمع الآخر ممن تشرفت بتدريسهني في حرم جامعي في بلادي. كوني كما عرفتك دائما مثقلة بهموم إنسان الوطن كله دون استثناء.
07-04-2008, 11:05 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
الإبن المهندس/ كريم شكرا على التواصل عبر هذا الفضاء الاسفيري ، وجزيل شكري على اتصالاتك الهاتفية التي لا تقدر بثمن. تعرف يا باش النهار دا كنت في برنامجي (هاتفيا) فإذا بي - بسبب برنامج عطلة نهايةالآسبوع المزعج - لا أجد متسعا من الوقت ، وإذا بك تأخذ زمام المبادرة وتتصل. تسلم يا أمير.
07-04-2008, 06:41 PM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
Quote: عندما أكتب حرفا واحدا عن الفنان والشاعر فضيلى أحس بتنمل. أحس أننى لا اقبض على الحروف أحس بخزلان العبارات التى تعرد. أحس كم أنا هوان ولا أقوى على اكمال مشروعى: ( فضيلى جماع شاعر ، وناقد وكاتب مسرح).
الناقد المسرحي الدكتور / Abuelgassim Gor عاجز عن الشكر على حسن نيتك تجاهي وتجاه محاولاتي المتواضعة في الكتابة. أنتظر بفارغ الصبر لأرى الصورة الأخرى لي في تشريح نقدي يكشف لي عيوبي في الكتابة والقليل من حسنات ما حوته كتابتي. خارج النص: علمت أنّ خريجة جامعية (الأخت فوزية محمد بشري) ستقدم خلال اليومين القادمين أطروحتها لنيل الماجستير في محاولاتي الشعرية المتواضعة. التقيت فوزية لقاء عابرا (كنت على سفر) في آخر زيارة لي للوطن قبل عامين، وأعجبني المجهودالذي كانت تبذله في بحثها القيم. زودتها ببعض النصوص والملاحظات. مناقشة الرسالة بجامعة النيلين هذين اليومين كما علمت. أكون شاكرا لو تكرم شخصك الكريم بحضور المناسبة وأبلغتها تحياتي وأنني آمل لو تبرني بنسخة من مبحثها.
07-05-2008, 09:04 AM
Abuelgassim Gor
Abuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630
الأخت الأستاذة/ حنين للبلد أطربني هذا الأداء الرائع، والإلقاء الذي أشبع الحروف ومخارجها بدرجة ممتاز. لأول مرة أفكر في الاحتفاظ بتسجيل صوتي لواحدة من محاولاتي الشعرية! ينطيك العافية يا غالية.
حنين للبلد..أعترف أنني طربت لهذا الصوت الوتر وكأنما كلمات قصيدتي شقت طريقها نحو ملمس جلدي ووجداني أول مرة. لك مقدرة مذهلة - ما شاء الله - في الإلقاء الشعري..وأروع من ذلك فصاحة النطق وجودة مخارج الحروف. كوني بخير يا من أعطيت شعري بإلقائك الجميل وهجا وألقا قل أن يجتمعا بالمصادفة.
Quote: حنين للبلد..أعترف أنني طربت لهذا الصوت الوتر وكأنما كلمات قصيدتي شقت طريقها نحو ملمس جلدي ووجداني أول مرة. لك مقدرة مذهلة - ما شاء الله - في الإلقاء الشعري..وأروع من ذلك فصاحة النطق وجودة مخارج الحروف. كوني بخير يا من أعطيت شعري بإلقائك الجميل وهجا وألقا قل أن يجتمعا بالمصادفة.
استاذي العزيز كان حري بي ان أستاذنك في قرأتها ...لكني وددت ان ارسل لك ذات الرسالة التي تحكيها كلماتك ...واقول لك بذات الحروف التي نظمت...ان المواقف لا تتجزأ وان الزعيق لن يخفت صوت العقل..وان اصوات البارود لن تنزع حق طفلتك القصيدة في ان تحلم... انت عندنا اكبر واسمى....فبأمثالك نتشبث في الامل بان نحل بالمنطق والمقارعة والحجة والحوار الهاديء المتزن...مصائب وطننا..وماأكثرها...
Quote: كان حري بي ان أستاذنك في قرأتها ...لكني وددت ان ارسل لك ذات الرسالة التي تحكيها كلماتك ...واقول لك بذات الحروف التي نظمت...ان المواقف لا تتجزأ وان الزعيق لن يخفت صوت العقل..وان اصوات البارود لن تنزع حق طفلتك القصيدة في ان تحلم... انت عندنا اكبر واسمى....فبأمثالك نتشبث في الامل بان نحل بالمنطق والمقارعة والحجة والحوار الهاديء المتزن...مصائب وطننا..وماأكثرها...
الأخت الفاضلة/ حنين للبلد مثل هذا الخطاب الناصع في الأخذ والرد هو الذي يمنحنا القدرة على مواصلة رسالة نحسب أن التصدي لها فرض عين. لا داع للاستئذان أبدا، فالمادة المنشورة هنا (القصيدة) أصبحت ملكا عاما بمجرد خروجها من يدي. وأن تمنحيها من عندك شرفاآخر بهذا الإلقاء الراقي فتلك محمدة أشكرك عليها. كوني بخير.
07-05-2008, 07:05 AM
نصر الدين عثمان
نصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3955
Quote: كان رهطٌ من تلاميذِ المدارسِ يرسُمونَ على دفاترهم مزارعَ أو حدائقَ كانت البنتُ الصغيرة والجميلةُ ترسمُ الحلمَ الجديدَ لعالمٍ حلوٍ تفتّق في الخيالْ فكان في كراسة التلوينِ.. أجملَ من فراديسِ الجمالْ ! حلماً بعالمها السعيدْ حلماً بعالمنا الجديدْ فإذا الرّعاعُ الجنجويد.. يحاصرون حدائقَ الوردِ النضيرِ ويشعلون النار باسمِ الله ، في فجرٍ يحنّ إلى الطلوعْ ! هل جاءك الخبر اليقين ؟ مرّتْ خيولُ الغزْوِ فوق جماجم الأطفالِ كان الفاتحونَ بلا حياءٍ.. يرتقونَ رداءَ محنتِهم بضوضاءِ الطبولِ.. وضجّةِ التكْبير !! لا تحزنْ! فهذا العصر أكبرُ من خلافتِهم! وأجمل منه.. أن براعمَ النوّار تُزهِرُ كلما داستْ خيولُ الجنْجويد.. عظامَ قتلانا !!
أستاذي فضيلي .. عندما تتجذر المواقف وتتخذ دوماً مسارات صاعدة .. ويمسك بعضها في رقاب بعض .. ترتقي تلك المواقف حد أن تكون مبدأ (يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار) .. ومن ثم فإنها المعيار الذي يقيس ولا يقاس .. متعك الله بالصحة والعافية
07-05-2008, 07:19 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
Quote: عندما تتجذر المواقف وتتخذ دوماً مسارات صاعدة .. ويمسك بعضها في رقاب بعض .. ترتقي تلك المواقف حد أن تكون مبدأ (يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار) .. ومن ثم فإنها المعيار الذي يقيس ولا يقاس .. متعك الله بالصحة والعافية
نصر الدين عثمان..فرحت وأنا أقرأ مداخلتك لسببين إثنين: 1- محاولتك إنصاف شخصي الضعيف بأسلوب نأى كثيرا من الشخصي والمباشر. 2- اللغة الأنيقة دون تنطع أو حذلقة. زارتك السعادة.
07-05-2008, 07:14 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: فإذا الرّعاعُ الجنجويد.. يحاصرون حدائقَ الوردِ النضيرِ ويشعلون النار باسمِ الله ، في فجرٍ يحنّ إلى الطلوعْ !
اذهلني حقا هذا الوصف البلاغي الرائع الذى يعبر بعمق عن تلك المآسي .
سئل بعض البلغاء: ما البلاغة؟ فقال: قليل يفهم، وكثير لا يسأم. وقال آخر: البلاغة إجاعة اللفظ، وإشباع المعنى. وسئل آخر فقال: معان كثيرة، في ألفاظ قليلة. وقيل لأحدهم ما البلاغة؟ فقال: إصابة المعنى وحسن الإيجاز. وسئل بعض الأعراب: من أبلغ الناس؟ فقال: أسهلهم لفظاً، وأحسنهم بديهيةً.. وسأل الحجاج ابن القبعثري: ما أوجز الكلام؟ فقال: ألا تبطئ، ولا تخطئ، وكذلك قال صحار العبدي لمعاوية بن أبي سفيان. وقال خلف الأحمر: البلاغة كلمة تكشف عن البقية. وقال المفضل الضبي: قلت لأعرابي: ما البلاغة عندكم؟ فقال: الإيجاز من غير عجز، والإطناب من غير خطل. وكتب جعفر بن يحيى بن خالد البرمكي إلى عمرو بن مسعدة: إذا كان الإكثار أبلغ كان الإيجاز تقصيراً، وإذا كان الإيجاز كافياً كان الإكثار عياً. وأنشد المبرد في صفة خطيب: طبيب بداء فنون الكلا ... م لم يعي يوماً ولم يهذر فإن هو أطنب في خطبة ... قضى للمطيل على المنزر وإن هو أوجز في خطبة ... قضى للمقل على المكثر قال أبو الحسن علي بن عيسى الرماني: أصل البلاغة الطبع، ولها مع ذلك آلات تعين عليها، وتوصل للقوة فيها، وتكون ميزاناً لها، وفاصلة بينها وبين غيرها، وهي ثمانية أضرب: الإيجاز، والاستعارة، والتشبيه، والبيان، والنظم، والتصرف، والمشاكلة، والمثل، وسيرد كل واحد منها بمكانه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى. وقال معاوية لعمرو بن العاص: من أبلغ الناس؟ فقال: من اقتصر على الإيجاز، وتنكب الفضول. وسئل ابن المقفع: ما البلاغة؟ فقال: اسم لمعان تجري في وجوه عدة كثيرة: فمنها ما يكون في السكوت، ومنها ما يكون في الاستماع، ومنها ما يكون في الإشارة، ومنها ما يكون شعراً، ومنها ما يكون سجعاً، ومنها ما يكون ابتداء، ومنها ما يكون جواباً، ومنها ما يكون في الاحتجاج، ومنها ما يكون خطباً، ومنها ما يكون رسائل؛ فعامة هذه الأبواب الوحي فيها والإشارة إلى المعنى والإيجاز هو البلاغة. قال صاحب الكتاب: فهذا ابن المقفع جعل من السكوت بلاغة رغبة في الإيجاز وقال بعض الكلبيين: واعلم بأن من السكوت إبانة ... ومن التكلم ما يكون خبالا وقلت أنا في مثل ذلك: وأخرق أكال للحم صديقه ... وليس لجاري ريقه بمسيغ سكت له ضناً بعرضي فلم أحب ... ورب جواب في السكوت بليغ وقلت أيضاً ولم أذكر بلاغة: أيها الموحي إلينا ... نفثة الصل الصموت ما سكتنا عنك عياً ... رب نطق في السكوت لك بيت في البيوت ... مثل بيت العنكبوت إن يهن وهناً ففيه ... حيلتا سكنى وقوت وقيل لبعضهم: ما البلاغة؟ فقال: إبلاغ المتكلم حاجته بحسن إفهام السامع، ولذلك سميت بلاغة. وقال آخر: البلاغة أن تفهم المخاطب بقدر فهمه، من غير تعب عليك. وقال آخر: البلاغة معرفة الفصل من الوصل. وقيل: البلاغة حسن العبارة، مع صحة الدلالة. وقيل: البلاغة أن يكون أول كلامك يدل على آخره، وآخره يرتبط بأوله. وقيل: البلاغة القوة على البيان، مع حسن النظام. ومن قول السيد أبي الحسن أدام الله عزه في صفة كاتب بالبلاغة وحسن الخط: فضل الأنام بفضل علم واسعٍ ... وعلا مقالهم بفصل المنطق وحكى لنا وشي الرياض وقد وشت ... أقلامه بالنقش بطن المهرق فبلغ ما أراد من الوصف في اختصار وقلة تكلف. ونحو ذلك قوله أيضاً: إذا مشقت يمناك في الطرس أسطراً ... حكيت بها وشي الملاء المعضد يروق مجيد الخط حسن حروفها ... ويعجب منها بالمقال المسدد
مواقفك يا أستاذي وأخي فضيلي.. معروفه.. في تصرفاتك في كتاباتك وفي اخلاقك الكريمه..
فاي تثبيت اكبر من ذلك؟؟
حصار الحلم في كراسة طفله.. رئاسة المنظمه السودانيه لحقوق الأنسان.. مشاركاتك في كل مؤتمرات وورشات حقوق الأنسان في الفتره الأنتقاليه في السودان.. المنبر المدني .. مشاركاتك المستمره في كل فعاليات لندن السياسيه والأدبيه.. وغيرهم كثير جدا لا نستطيع حصره..
فأي تثبيت أقوي من هذا؟؟
07-05-2008, 04:27 PM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
أختي الأستاذة/ منى عوض خوجلي شكرا على تزكيتي بما هو واجب قمنا معا بأدائه ، بل كان لك شخصيا ولزملاء آخرين القدح المعلى في القائمة التي ذكرتها من مناشط جمعيات العمل المدني. كوني بخير.. والتحيات الزاكيات لك وللأسرة الكريمة.
07-05-2008, 04:15 PM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
شيخ العرب..ود شيقوق ياخي معقول صفحة كاملة عن البلاغة ومشتقاتها؟ كدة عملت صاحبك واحد من حكماء زمانو!! كتر خيرك على حسن الظن. بعدين قول لي : جبت الكلام دا كله من وين؟ معقول لاقي وكت يا مستشار لي دا كله؟ وعلى كل حال أنا مصدقك وبقول دا حقك وعرق جبينك ، جمعتوا من أمهات الكتب. لكن لازم أتحقق من مراجعي الخاصة، وفي الحالة دي راح أسأل صديقنا الرطان الغايب من المنبر ليه زمن..والزول التاني صديقنا المستشار القانوني محمد المرتضى حامد.
07-05-2008, 04:38 PM
محمد حيدر المشرف
محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20440
الأخ الأستاذ محمد حيدر المشرف نعم..هذا الوطن الحدادي مدادي أكبر منا جميعا، ونهر التاريخ الذي يحمل معه الذهب والزبالة، سوف يعلن في المصب أين التبر وأين التراب. الحكم بيننا جميعا إذن هو دولاب الزمن وكتاب التاريخ! لكني كنت من الناصحين..وقديما قال الشاعر: أبنت لهم نصحي بمنعرج اللوى فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد !!
07-05-2008, 07:27 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: وعلى كل حال أنا مصدقك وبقول دا حقك وعرق جبينك ، جمعتوا من أمهات الكتب. لكن لازم أتحقق من مراجعي الخاصة،
يجازى محنك - انت مالك هو في زول بقولوا ليهو هاك بيقول جبتو من وين ؟ انا قلت ليكم بصريح العبارة سئل فلان واجاب على السؤال بمقدار ما ذكرته في مداخلتي . فلا انا السائل ولا انا المجيب . كلامك ده بجيب ود حامد هسع ناطي وزى ما قلت ابو القدح بيعرف محل عضة اخوهو .
خلينا ياخي ناس سرقوا ممتلكات شعب كامل ما هببتوا ليهم عايزين تحاسبوني انا على خميشة الشي السائب في الهواء الاسفيري ده ؟
Quote: خلينا ياخي ناس سرقوا ممتلكات شعب كامل ما هببتوا ليهم عايزين تحاسبوني انا على خميشة الشي السائب في الهواء الاسفيري ده ؟
شيخ العرب ود شيقوق.. علي ذكر قولك: (ناس سرقت ممتلكات شعب كامل ما هببتوا ليهم....) ذكرتني قصيدة جميلة وساخرة لشاعر الشعب محجوب شريف. أخونا محجوب شريف ذات ليلة في السجن حشروا معاه في الزنزانة واحد أغبش من عامة الشعب.. وصفوا في القصيدة بي (ملكز معكز)..قام محجوب -تطييب للخاطر سألوا: لعل ما فيش عوجة ياابن العم؟ رد عليه أخونا: الحقيقة جابوا لي جنا. والله ما عندي التكتح يا ابن عمي. وغايتو إبليس غشاني سرقت لي خمسة جنيه حق سمايةالخروف !! محجوب بي رهافة حسو خلق من الحادثة واحدة من أروع روايعو. بقول في ختامها: بشوفك بتسرق خروف السماية؟! تصدق في غيرك بيسرق ولاية !!!! شيل من السايب الإسفيري زي ما عايز يا شيخ العرب. كن بقت على دي هينة. ينطيك العافية يااب ضراع.
07-06-2008, 08:38 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: واهتفْ بوجهِ الرّيح : إنّ الخوفَ يزحفُ في الشوارعِ .. حيّةً رقطاءَ تُمعِن في الأذى ! فاحملْ يقينك– زادَ عمرِك – لا تخفْ! عبثاً تناطح ظلَها الاشجارُ والساعاتُ تهربُ للوراءْ وانشدْ إذا هبط المساءْ: ياأيها الوطنُ المدوزنُ في القصيدِ.. وفي دمي ، خذنى إليك .. فتىً يعافُ موائدَ اللؤماءِ والساعين باسمكَ ينهبون ويقتلونْ ! بالأمسِ أمطرتِ القنابلُ فجْر قريتنا .. هُرِعنا ! كان رهطٌ من تلاميذِ المدارسِ يرسُمونَ على دفاترهم مزارعَ أو حدائقَ كانت البنتُ الصغيرة والجميلةُ ترسمُ الحلمَ الجديدَ لعالمٍ حلوٍ تفتّق في الخيالْ فكان في كراسة التلوينِ.. أجملَ من فراديسِ الجمالْ ! حلماً بعالمها السعيدْ حلماً بعالمنا الجديدْ فإذا الرّعاعُ الجنجويد.. يحاصرون حدائقَ الوردِ النضيرِ ويشعلون النار باسمِ الله ، في فجرٍ يحنّ إلى الطلوعْ ! هل جاءك الخبر اليقين ؟ مرّتْ خيولُ الغزْوِ فوق جماجم الأطفالِ كان الفاتحونَ بلا حياءٍ.. يرتقونَ رداءَ محنتِهم بضوضاءِ الطبولِ.. وضجّةِ التكْبير !! لا تحزنْ! فهذا العصر أكبرُ من خلافتِهم! وأجمل منه.. أن براعمَ النوّار تُزهِرُ كلما داستْ خيولُ الجنْجويد.. عظامَ قتلانا !!
فضيلي/ أيها الشجاع الأصيل
إنّ في هذا النص لحرفية حاذقة كمنشئها.. ولو بدأنا من أسفل، فإن البراعم أزهرت، برغم (دوسان) الأجلاف على أغصانها اللادنة. شاعري: هذا النص مملوء بصدقية رهيبة من الشاعرية والامتلاء حد الفيضان، ويا لها من صورة مأساوية تلك التي رسمت بها شكل الفتاة البريئة وهي تحمل (كراريس) الدرس، ولعل اختيار (كراسة التلوين) ليس اعتباطياً أيها الفارس الشاعر الجميل. على الرغم من أن الخطاب الشعري موجه بشكل خاص إلى شاعر فخم آخر، هو عالم عباس، إلا أن النص الشعري في عمومه وكلياته مطروح لكل القراء والمتلقين.
نعم جاءنا الخبر اليقين، وعلمنا ما جرى من أمر الرعاع وفعلتهم مع الصبية، ويالها من قسوة، حين يتناهى إلى مسامعنا صوت حوافر خيول الجنجويد. التصوير الشعري هنا بارع نكاد نتلمسه بأصابعنا عندما تُحس وكأن الخيل تطأ الجماجم أمام ناظريك. الاستخدام فارع في (يُحاصرون حدائق الورد النضير). الحدائق هنا هنّ الصبايا اللائي في مقتبل أعمارهنّ، وليس بالضرورة حدائق وبساتين لأشجار باسقات.. سلمتَ أيها الشاعر.
07-06-2008, 08:21 PM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
استاذي و أخي العزيز فضيلي جماع ..لك التحية و التقدير ..
يكفي استاذنا انك من بين قلة من ادباءنا من اتخذ موقفأ واضحأ لما يحدث ..ليس من اليوم و لكن من قبل ان تصبح ثورة دارفور طلقة ..
---------
كان رهطٌ من تلاميذِ المدارسِ يرسُمونَ على دفاترهم مزارعَ أو حدائقَ كانت البنتُ الصغيرة والجميلةُ ترسمُ الحلمَ الجديدَ لعالمٍ حلوٍ تفتّق في الخيالْ فكان في كراسة التلوينِ.. أجملَ من فراديسِ الجمالْ ! حلماً بعالمها السعيدْ حلماً بعالمنا الجديدْ فإذا الرّعاعُ الجنجويد.. يحاصرون حدائقَ الوردِ النضيرِ ويشعلون النار باسمِ الله ، في فجرٍ يحنّ إلى الطلوعْ ! هل جاءك الخبر اليقين ؟ مرّتْ خيولُ الغزْوِ فوق جماجم الأطفالِ كان الفاتحونَ بلا حياءٍ.. يرتقونَ رداءَ محنتِهم بضوضاءِ الطبولِ.. وضجّةِ التكْبير !! لا تحزنْ! فهذا العصر أكبرُ من خلافتِهم! وأجمل منه.. أن براعمَ النوّار تُزهِرُ كلما داستْ خيولُ الجنْجويد.. عظامَ قتلانا !!
07-07-2008, 05:11 AM
فضيلي جماع
فضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315
اخي الفاضل/ محمدين محمد اسحق شكرا لك على كلمات طيبت الخاطر ورفعت الهمة. قضية الثورة في دار فور كما قلت لك مرة عبر الهاتف تمثل بالنسبة لي قضية مركزية شديدة الارتباط بعصب انتمائي لوطن اسمه السودان..فهي جزء من نسيج الثورة السودانية المشتعلة الآن في أركان السودان الأربعة. فالغضب المشروع الذي يقوم به شعبنا اليوم في أقصى الشمال النيلي فيما يتعلق بمعركة السدود (سد كجبار وثورة المناصير مثالا) لا يمكن عزله عن السياق العام لوعي الإنسان المطالب بحقوقه كاملة غير منقوصة في الجنوب وفي جبال النوبة وفي جنوب النيل الأزرق وفي الشرق وفي قرى الجزيرة البائسة وفي كردفان ودارفور. هنالك وعي عام في الذاكرة السودانية الجمعية يتشكل في كل الأصعدة ، محاولا تخطي الإقليمي والقبلي العشائري إلى اطروحة الدولة المدنية الديموقراطية. وهو أمر حتمي للذي يقرأ كتاب التاريخ. ليس بالضرورة أن يتحقق حلم الدولة المدنية الديموقراطية، دولة المواطنة- والتي شرطهاالمساواة في الحقوق والواجبات بين كل أبناء وبنات الوطن الواحد - ليس بالضرورة أن يتحقق هذا الحلم في زماننا، لكن لابد أن نعمل لإنجاز بعض من المشروع كمسئولية إنسانية وأخلاقية. عشت أيها الصديق.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة