|
د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحلب
|
د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام العبيد والحلب
ذكر د.قرنق فى ندوة الحركة الشعبية لتحرير السودان بلندن فى شكل نكتة انه ناقش زعيم الاسود الحرة بشرق السودان حول بعض مشاكل السودان وخاصة فى المسائل الاجتماعية. حيث قال زعيم الاسود الحرة لقرنق ان الناس فى السودان ثلاثة اقسام. الناس الافارقةالغير مختلطين بالعرب الزيك انت ياقرنق فديل هم العبيد والناس العرب الغير مختلطين بالافارقة زيى انا كدة فديل هم الحلب ام الناس العاملين فيها اولاد البلد يقصد الهجين بين العرب والافارقة فديل هم اولاد الحرام, فضحك الجميع. ففهمت من هذه النكته ان هذه بتلك. فكل الذى يجب ان نعمل له سويا ان نسعى ونعمل لكى تختفى جميع هذه التصنيفات الثلاثة عبيد وحلب واولاد حرام. لان فى الماضى كان الاعلام محتكر للصنف الاخير كان استخدام كلمة العبيد والحلب اكثر من معتادة وتسمعها فى المكاتب والمدارس والجامعات بالاضافة للشارع. ويكثر استعمالهما ايضا فى النكات. كل الذى نريد ان نقوله ان لكل فعل رد فعل ولكى يتوقف رد الفعل لابد من ان يتوقف الغعل اولا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: Mohamed Bang)
|
لا تهمنى النكته كثيرا ووقعها لدى الدكتور/ جون قرنق ، الى أحمل له الكثير من التقدير ، واشعر أنه سودانى اصيل يفهم مشاكل السودان وتعقيداته ، ولا اشعر [نه انسان معقد والا لما حكى مثل تلك النكته ودون حساسية ، وهذا ما ناديت له من قبل أن نتعامل دون حساسيه ، ففى ذلك النوع من التعامل يكمن الأحساس بالمساواة دون دونية واقصاء للأخر. ما يهمنى هو أعتراف رجل مثقف مثل دكتور/ قرنق ، بجنس نشأ من التقاء العرب بالأفارقه بالسودان وانتج ذلك اللقاء السودانى (ألأفريقى / العربى)، شئنا أم ابينا ، مثلما أنتج تزاوج الجعليين بالفلسطينيين جنسا سموه ما تشاؤن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: wadaldeem)
|
الأخ محمد بانق
كنت قد قررت إغلاق الكومبيوتر أمامي حين لاح لناظري فجأة عنوان موضوعك المثير أعلاهد. قرنق في آخر ندوة له بلندن يقول: الجلابة أولاد حرام مقابل العبيد والحلب)! وقرأت الموضوع ثم أعدت قراءته. وبما إنني كنت أحد الحاضرين للندوة واختلست بضع دقائق عند الإستراحة لمصافحة د.جون والصديق باقان أموم وبعض عضوية الحركة الذين تشرفت بمعرفتهم، وبما إن عنوان البوست أعلاه في نظري يهمز ويصب في غير مجرى النكتة وهدفها وفي غير معنى التنويه الذي رمى إليه المحاضر فإنني أستأذنك في توضيح الآتي:
1- العنوان الذي وضعته للبوست "حشر" كلمة (جلابة) والتي تخلق من الحساسيات في قاموسنا السياسي هذه الأيام ما يجعل نسبتها في غير موضعها أمراً غير مستحب. الواقع أن قرنق حكى النكتة على لسان مبروك-أحد قادة حركة الرشايدة بشرق السودان والمعروفة بالفهود الحرة- للدلالة على أن الأفضل لنا -ونحن الخليط من الإثنيات- أن نتباهى بسودانيتنا ما دام كل منا يصنف الآخر حسب لونه أو سحنة بشرته. ومبروك الذي امتعض من تصنيف الكثيرين للناس حسب ألوانهم:عبد وحلبي وود بلد حين سأله الدكتور قرنق: طيب منو السوداني ؟ ردقائلاً: مش عارف..يمكن يكون ود حرام!
2- أوردت المسألة بهذا التفصيل لأن التوثيق في رواية أي كلام تتم نسبته لشخصية تلعب دورها بحيوية في واقعنا السياسي اليوم مثل جون قرنق - اتفقنا معه أم إختلفنا- هذا التوثيق يجب أن يتم بأمانة ودقة.
3- ايراد أو حشو كلمة أو عبارة مما يمكن أن يعطي إيحاءً منفراً في النص أو ما يمكن أن يساء تفسيره حسب موضعه في السرد قد يرمي بظلاله على الموضوع كله. وعلى الرغم من أنني فهمت من السياق نبل هدفك من القصة إلا إنني إستثقلت الطريقة التي رويتها بها والعنوان المثير الذي وضعته لها.
4- أخلص الى أنّ هدفي من التصحيح هو أنّ د. قرنق لم يقل في تلك الندوة -ولو من باب النكتة-أن الجلابة أولاد حرام كما يوحي عنوان البوست أعلاه..بل إن الرجل بحسه السياسي الواعي لا يمكن أن تفلت منه الأمور هكذا. أضف الى ذلك أن الذي يعرف فكر الرجل وأطروحته السياسية لا يمكن أن يصدق ما رمى اليه العنوان بكل حساسيته.
5- مرة أخرى أخي محمد بانق لست أشك مطلقاً في حسن نيتك ولكني رأيت من الأمانة أن أصحح ما سمعته جيداً في تلك الندوة حتى لا يتسرع الخصوم والمريدون فيخلقون معركة في غير معترك..ونحن لا تنقصنا الإحن هذه الأيام.
وسلمت لي أيها الأخ الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: Mohamed Bang)
|
Quote: 4- أخلص الى أنّ هدفي من التصحيح هو أنّ د. قرنق لم يقل في تلك الندوة -ولو من باب النكتة-أن الجلابة أولاد حرام كما يوحي عنوان البوست أعلاه..بل إن الرجل بحسه السياسي الواعي لا يمكن أن تفلت منه الأمور هكذا. أضف الى ذلك أن الذي يعرف فكر الرجل وأطروحته السياسية لا يمكن أن يصدق ما رمى اليه العنوان بكل حساسيته.
|
Please let me know when he appologizes for the wrong title or at least post the truth of what happened in the nadwa
Thank you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: Mohamed Bang)
|
الاخ محمد بانق
اكيد بتتذكر اني اول قدومك الي هذا المكان قد احتفيت بكتاباتك و شخصك الكريم و هنا اكثر من موضوع لك لم يرد عليه سواي،،،و دافعي لذلك كان مناصرة لقضية عزيزة رأيتك نصيراً لها و رافعا لواءها بالحق و لحسن ظني بمن يهتم بقضايا الوطن و أهله،، و حين وقع نظري علي عنوان بوستك هذا دخل علي حذر و بعد قراءته لم اصل الي يقين بائن ان كان امر يصنف في اطار ناقل الكفر او ان دافع للنقل يرمي الي ما دون ذلك مما لا اتصورك منحدرا الي دركه،،و الان بعد التوثيق الدقيق من شخص بقامة و صدقية و وطنية استاذنا فضيلي جماع و اعتمادا علي ود محفوظ و ظنا حسن مني في شخصك الكريم اعشم في موقف نبيل منك ان كان ذلك اعتذارا عن الصياغة و التعجل او عدم التثبت من صحة الخبر قبل نقله،،،و انتهاز الفرصة لقول ما يجمع و لا يفرق و كسب الصف الوطني للقضية التي نشاركك الاهتمام بها شأن اهتمامنا بكل قضايا الوطن و ما اكثرها و اعقدها و احوجها لكل جهدنا و فكرنا (و وجداننا)...
مع الود و التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
العزيز Willeim Andrea
مساحات التقدير التي بسطتها لي كانت أكبر من حجمي. أطنان من المودة أيها الغالي.
الأستاذ نصار..سعدت أنّ حديثك للأخ محمد بانق تطابق الى حد كبير مع مقالي حول نفس الموضوع ‘ كما إنني أتفق معك أن الأخ محمد لم يرم- فيما أحسست- الى سوء قصد أبداً وهو يروي الحادثة موضوع البوست.
أخي Yassir Elsharif ألقيت نظرة مستعجلة على بوست موضوع الشمال والجنوب ‘ وسأعود لقراءته بشء من الروية والتمعن متى أسعفني الوقت. أتفق معك أن مثل هذه الأمور هي قضايا الساعة ‘ وحان وقت معالجتها بشجاعة وبعمق.
الأخ عبد الماجد فرح يوسف
نعم ‘ وما يجلب الكارثة حقا تخريج النكتة عن السياق وإالباسها قبعة أخرى! لذا فمن الواجب تحري الدقة حين نحكيها في منبر عام ‘ تجنباً لسوء الفهم ليس إلاّ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
أخي عبدالماجد
دعني أعتذر أولاً لقراء هذا البوست لمعاودتي الردود على مداخلات الآخرين إذ ينبغي أن يفهم أنني لست صاحب البوست وأن دوري ينحصر فقط في التوضيح الذي قمت به في البداية. جاءت التعقيبات المتتالية خوفاً من أن يحسب البعض ممن خاطبوني أنني تجاهلت تحيتهم.
شكراً أخي ماجد على المجاملة. نحتاج الى كثير من التروي وضبط النفس أيامنا هذه للتبشير لوطن جديد معافى ‘ وعلى رأس تلك الأمنيات الإعتراف بالآخر واحترام ما يقول. هنالك متسع من الأرض لنا جميعاً في بلد إحدى مشكلاته جاءت نتيجة ضخامة مساحته وتعدد أعراقه ‘ وهي خصال تبحث عنها أمم غيرنا لتجدد بها شبابها أو تجعلها طوق نجاة. ونحن....حدّث ولا حرج !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: Mohamed Bang)
|
التحية للاخ محمد والتجلة والتقدير للاستاذ الرائع فضيلي جماع
من قال حضرت وسمعت ورأيت ليس كمن قال سمعت ونقلت!! واخال في قول الاستاذ فضيلي فصل الخطاب بما يرضي اولي الالباب درءا للفتن التي قد تنشب من مستصغر الشرر وما اكثر اسبابها في سودان اليوم.
الاستاذ محمد بانق نقل نقلا والنقل عرضة للاجتزاء او الزيادة حسب مزاج الراوي ومصداقيته فهو غير ملام ان كان سمع ما رواه هنا ونقله كما سمعه ، ولكن الحكمة تقتضي القبول بالتصويب حين يأتي من اناس ثقاة في قامة فضيلي جماع ويعتذر عن العنوان وعن الرواية ان كانت من انتاجه او انتاج من رواه له فهو كان له اجر الناقل المستمع لا الشاهد على ندوة حضورا.
كثير من قضايانا مازومة بسبب من التأويل الفاسد للمواقف والاحداث وتحريف الكلم عن مواضعه... من اهازيج الحماسة التي انتظمت مسيرة الانقاذ الجهادية قصيدة منسوبة الى واحدة من بنات جعل قيل انها سمعت بان جون قرنق قال جاي يشرب الجبنة في شندي والمتمة ... القول الذي نفاه الدكتور جون قرنق حين سؤل عنه، ولكن من يقول للجمل رقبتك عوجه فكانت صوت المعركة اعلى من صوت العقل فجاءت " جون قرنق مكتوب من الدابة لدامر المجذوب .... هاب من دار جعل".......... والتي اثارت الغريزة الرجولية فينا جميعا فتربصنا لقتال جون قرنق الذي هم بمس شعر حرائرنا.
شئنا ام ابينا السودان الان يمر بمنعطف قد يفضي الى سلام على الاقل مع الاقليم الجنوبي .... ومر بمراحل مجاداة طويلة حتى وصل الى ما نسمع به الان من بروتوكولات بغض النظر عن عدالتها فان اوقفت الحرب اللااخلاقية هنا فهذا في حد ذاته مكسب. في هذا السياق تمت اجراءات كثيرة لبناء الثقة وضخت محاضرات وسمينارات حضرها قادة الحرب في كلا الطرفين فيما يصطلح عليه بالحقيقة والمصالحة وتهيئة النفوس المتنافرة على ان تتقارب .... وتتكامل تكامل وظيفي لا عرقي و لاعضوي من اجل سودان يكون وطنا للجميع.... في هذا السياق تكون اثارة الحساسيات بوعي او دون وعي يعبر عن حالة غير مرغوبه مما يقتضي الحصافة والدقة في تناول مثل هكذا قضايا تعليقا او نقلا. وليس من بين من ادلوا بدلوهم كما قرأت هنا من يحمل الاخ محمد بانق اكثر مما قال او يحتمل حديثه .... ولكنا الرجوع الى الحق فضيله وهذا ما يناشده من اجله نفر كريم اخالهم اعزاء لديه.
ابوساره بابكر حسن صالح ########################################################## مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: AbuSarah)
|
أخي أبو سارة
قرأت مكتوبك الرائع. شكراً على حديث العقل الذي ضمنته تعليقك الحكيم. أوافقك أننا أحوج ما نكون اليوم الى صوت العقل. الحرب هي أكثر وسائل الإنسان تخلفاً لحل المشاكل وقد ابتلينا بها نحن في السودان قرابة نصف القرن‘ فانظر اين نحن الآن من شعوب لم تكن في العير ولا في النفير حين نلنا استقلالنا؟ ما حدث هو أننا قبعنا في ذيل القائمة في كل مرفق ، بينما خطت هذه الشعوب صعدا الى الأمام..وحق لها ذلك ‘ فقد أصغى من تولى أمرها من أبنائها الى صوت الحكمة والعقل.
لا حسرة على ما فات. دعونا نبدأ لكن بانتقاد الذات ونبذ عيوبنا. لابد من الإعتراف أن في الثقافة السودانية السائدة اليوم نقاط ضعف يجب إصلاحها..نريد خطاباً جديداً رائدً في ثقافتنا يجمع ولا يفرق!
أحييك مرة أخرى أجمل تحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام مقابل العبيد والحل (Re: فضيلي جماع)
|
Dear Brothers Thank you all for your contribution This is what Dr. Garang said, I recorded it from a vidio tape { In 1995, when I met the leader of Rashida, and this is the right forum, because the Rashida is not of African origin, actually this is the last arab tribe to come to the Sudan. They repel against the state despite being arab, so I ask Mubarak Mabrook their leader, what is your problem . I said Mubarak ( مشكلة شنو) They said Sudan is an Islamic Arabic state and you are muslim and you are an arab, what bring you to the NDA, what is your problem? and he look at me and said Dr. Jone, if you think like this then you don't know the Sudan. I said oh, then teach me about the Sudan. Who is the sudanese ( وقال لى فى السودان) if you are as black as yourself they call you abid (عبد) but if you are as light as my self, pointing at his skin, then they call you halabi (حلبى ) ( طيب السودانى منو؟ قال عشان يكون ود بلد لازم يكون جنى حرام (( القاعة ضجت بالضحك والتصفيق))). We said this thing without anger and and without harasment, I will talk like this in any forum whether for you or negotiating with Ali Osman in Nefasha. And this how I be transparent and this how we can build the great Sudan through wodoh ( وضوح) and frankness. No body will going to take any body for granted ( دا قديم) this long time ago}. انتهى كلام د. قرنق
اخر مرة سمعت كلمة ود بلد من مبارك الفاضل يصف ويشكًًّر فى عمر البشير بانه ود بلد وذلك قبل الخلاف الاخير.
| |
|
|
|
|
|
|
|