دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أستاذي فضيلي .. وقعت .. وهذا أحد الأسباب ..رصد فعاليات الخرطوم عاصمة ثقافية لعام 2005 (Re: عبير خيرى)
|
أختي الشاعرة والأديبة /عبير خيري
أسعدني للغاية الجهد الكبير الذي تقومين به لوضعنا تماماً في الصورة وذلك بتسليطك الإضاءة على واحدة من محاولات السلطة وسعيها المحموم بأي وسيلة لتجميل وجهها القبيح وهي تتأهب لمأزق (الخرطوم عاصمة للثقافة العربية)- احد ابتكارات جامعة الدول العربية عديمة الجدوى.
1- مغزى الكتيب الذي حوى برنامج ما أطلق عليه "ام درمان تقود الثقافة السودانية" يصب في ذات اللعبة: خلق منابر رسمية للثقافة، والصرف عليها من خزانة دافع الضرائب (محمد احمد السوداني) المغلوب على أمره. وسنرى كيف أن الحيل الضريبية ستنطلق باسم دعم هذا المشروع.
2- كعادتها لجأت سلطة الإنقاذ -والتي تعاني من فقر دم مزمن في المعطى الثقافي- إلى حشد برامج واجتماعات وهمية ولجان تفوق عدد عضويتها!! أما المؤسسات الثقافية الطوعية وعضويتها فلا مكان لها هنا من الإعراب.
3- وكعادتها أيضاً لجأت سلطة الإنقاذ -والتي تعاني بحكم أيديولوجيتها المعادية للثقافة والفنون أصلاً- لجأت إلى استقطاب أسماء بعض الشخصيات البارزة في أفقنا السياسي ممن كانت تشن عليهم وعلى أسرهم ومؤسساتهم السياسية الوطنية أبشع وأقذر أنواع الحرب‘ مستفيدة في سعيها من وراء هذه الشخصيات الوطنية من علاقة التاريخ والمكان لتمرير مخططها الإحتفالي الرسمي ومساعدتها في تجميل وجهها. وهنا أشير إلى إدراج إسم السيدة المناضلة سارة الفاضل محمود (أحدأبرز قيادات حزب الأمة في مواجهة طغمة الإنقاذ منذ 1989 حتى اللحظة). إن الإسلامويين - بميكافليتهم التي شهروا بها- يلجأون إلى إبليس إن كان من ورائه منفعة عابرة تؤدي الغرض. لكنهم متى قضوا وطرهم تركوا رفيق دربهم وراء ظهورهم. إن حاجة ام درمان وغير ام درمان إلى منابر الثقافة لم تظهر للعيان ليلة البارحة حتى يتصدر المحافظ والوالي ولجانهم الرسمية واجهة العمل الثقافي اليوم من أجلها. إنها حاجتهم الماسة للخروج من مأزق "الخرطوم عاصمة للثقافة السودانية".
4- لن تقود ام درمان ولا غيرها ثقافات السودان (وليس الثقافة السودانية) بالقرارات الرسمية التي تخرج من أضابير الرسميين ومكاتب الدولة. جرح الثقافة في السودان أكبر من أن تتصدى له سلطة تقف بحكم تركيبها الأيديولوجي المريض في الصف المعادي للثقافة والفنون والآداب.
أختي الأديبة عبير خيري..واصلي وغيرك من الأدباء الوطنيين - وهم الكم الأكبر- هذا التصدي الخلاق لكل فبركات النظام وحيله المكشوفة لتدجين منابر الثقافة والتغول عليها. أشد على يدك أيتها الشاعرة المناضلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي فضيلي .. وقعت .. وهذا أحد الأسباب ..رصد فعاليات الخرطوم عاصمة ثقافية لعام 2005 (Re: عبير خيرى)
|
تابع ...
بين يدي الآن كتاب من 139 صفحة غلافه جميل وتنسيقه أجمل في واجهة الغلاف وفي أعلى الكتاب على الجهة اليمين مكتوب " مرشد الأمانة العامة " وسط الغلاف وبطريقة مائلة " الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005 " في الأسفل وأقصى اليسار شعار لم أفهم معناه
الطابعون : دار السداد للطباعة
بما أن الكتاب كبير بعض الشي ولا أستطيع إنزاله كاملاً .. سأخذ منه بعض النقاط التي أحس أنها يمكن أن تكون محور نقاش موضوعي .
سآخذ أول نقطة ..
في الصفحة الثالثة وبعد مقدمة لا معنى لها ..
أهداف المشروع ((الخرطوم عاصمة الثقافة)) : (أضع خطان تحت كلمة المشروع) 1. إبراز القيم التأصيلية للثقافة السودانية في ظل المشروع الحضاري . 2. تفعيل دور الخرطوم عربياً وأفريقياً. 3.إبراز المشهد الثقافي الذي يعبر عن التنوع وتماسك النسيج الثقافي والا جتماعي في ظل تعايش الثقافات والأديان . (أترك لكم التعليق) 4. إبراز تميز السودان الثقافي لما تتمتع به من موقع فريد بين الثقافات العربية والأفريقية . (أنقل الكلمات كما هي دون حذف أو إضافة) 5.الكشف عن إسهام السودان في التراث العربي والعالمي بالتعرف عن كثب على إثارة المادة الشفاهية. 6. تنشيط العلاقات الثقافية السودانية العربية . 7. يلقي المشروع الضوء على التحولات الاجتماعية والثقافية والتنموية التي جرت على البلاد . 8.إدارة حوار ثقافي عربي في مواجهة صراع الحضارات لتوحيد الرؤى الثقافية العربية حول المرتكزات الأساسية للأمة العربية . 9. الاستفادة من المثقفين والأدباء والفنانين بتنظيم برامج في المنطقة العربية والأفريقية . 10.بناء القدرات وإنشاء البنى الثقافية التحتية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي فضيلي .. وقعت .. وهذا أحد الأسباب ..رصد فعاليات الخرطوم عاصمة ثقافية لعام 2005 (Re: عبير خيرى)
|
الشاعرة والأديبة/ عبير خيري
هذا الجزء الذي تكرمت بإيراده من الكتاب يلخص تماما حالة الفوضى والتشعث التي يعيشها الإنقاذيون بعد أن وجدوا أنفسهم وجها لوجه مع احتفالية إختاروها لتجميل وجه نظامهم دون أن يكون في أطروحاتهم أصلاً أي خطاب ثقافي ينطلقون منه. فالتصور الإسلاموي للثقافة (في السودان بالتحديد) -إن كان لديهم تصور أصلا للمشهد الثقافي السوداني- هو تهويمات فارغة لا يجمع بينها وبين حاضر ومستقبل أمتنا أي شيء. استوقفتني من البداية النقاط المتنافرة والصياغة الركيكة للبرنامج الذي جاء في الكتاب. أشير إلى نقطتين هما التناقض بذاته:
أ) النقطة الأولى ‘ هي البند الأول في ما سٍمي "أهداف المشروع" والتي تقول:
[Quote: QUOTE](إبراز القيم التأصيلية للثقافة السودانية في ظل المشروع الحضاري).. |
ولست أدري ليت شعري إن كان الإرث الثقافي لإثنيات مثل الأنقسنا والباريا والشلك والدينكا والفور والبقارة بما حوت من جزيئات ينفر منهامشروع الإنقاذ الحضاري تشملها أهداف المشروع الساعية أصلا إلى اجتثاث كل ما يتنافى مع الرؤية "التأصيلية" للإسلامويين في السودان والتي أنشئت وزارة باسمها فيما نعلم؟
ب) النقطة الثانيةهي الفقرة (3) من "أهداف المشروع" والتي تقرأ:
[BQuote: ](إبراز المشهد الثقافي الذي يعبر عن التنوع وتماسك النسيج الثقافي والإجتماعي في ظل تعايش الثقافات والأديان. |
أي ضحك على اللحى هذا الذي نرى؟ يقومون بتقديمه في إحتفاليتهم: (الخرطوم عاصمة للثقافة العربية عام 2005) باحتواء ثقافات السودان أجمع تحت مظلة مشروعهم الحضاري الذي شبع موتا منذ أول يوم جاء فيه.. وفي ذات الوقت يبرزون في الإحتفالية "المشهد الثقافي الذي يعبر عن التنوع وتماسك النسيج الثقافي والإجتماعي في ظل تعايش الثقافات والأديان) !!! (علامات التعجب من عندي).
يحدث تدجين لثقافات السودان في إطار "المشروع الحضاري" الإنقاذي ، كانموذج للتعبير عن التنوع الثقافي والإجتماعي و....تعايش الثقافات والأديان كمان !! سأل أحد العبطاء شخصا عن إسمه فأخبره الشخص أن إسمه محمد احمد. قال العبيط: الأخ مسلم وللا مسيحي؟ رد الشخص بسرعة: صاحب العقل يميز.
الرائعة عبير ‘ نحتاج نسخة من الكتاب أرجو توفيرها وسيأتيك من يبعثها إلينا. عشت أيتها المناضلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أستاذي فضيلي .. وقعت .. وهذا أحد الأسباب ..رصد فعاليات الخرطوم عاصمة ثقافية لعام 2005 (Re: عبير خيرى)
|
بعد أهداف المشروع تأتي مرتكزات الخطة سأتجاوزها لتكرارها أو بعض نقاطها في محاور الخطة ج) محاور الخطة: أولاً : قرارات منظمات جامعة الدول العربية . ثانياً: قرار مجلس الوزراء رقم 576/2002م بتاريخ 31/10/2002م . ثالثاً : خطاب السيد نائب رئيس الجمهورية لاجتماع مشروع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية لعام 2005م المنعقد بقاعة الصداقة يوم 18/4/2003م . رابعاً : ورقة مشروع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية لعام 2005م المقدمة للاجتماع الذي تم مع الرموز الفكرية والثقافية في قاعة الصداقة يوم 18/4/2003م . (كيف ؟ و99% من هؤلاء الرموز هم خارج الوطن ومن بالداخل رافضين للمهازل ؟ فمن هم الذين تم الاجتماع معهم ؟) خامساً : إجتماع الأمانة مع الأخ النائب الأول لرئيس الجمهورية . (بعد ان كان سيدا) سادساً : اجتماع الأمانة العامة مع قطاع التوجيه بمجلس الوزراء . سابعا : اجتماع الأمانة العامة مع الوزارات المتخصصة وحكومات الولايات . ثامناً : اجتماع الأمانة العامة مع الأجهزة الإعلامية "صحف،تلفزيونات،إذاعات" . تاسعاً : اجتماع الأمانة العامة مع المؤسسات والمراكز الثقافية والفعاليات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني . عاشراً : اجتماع الأمانة العامة مع الأمين العام ونائبه ومدراء إدارات جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج . الثاني عشر : قرار المجلس الوطني رقم 19 بتاريخ 20/ربيع أول 1424هـ، الموافق 21/مايو/2003، والخاص بإجازة بيان وزير الثقافة أمام المجلس والذي أوصى في بنده رقم (7) بتقديم الدعم المادي والمعنوي اللازم للعمل على إنجاز وتنفيذ مشروع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية لعام 2005م حسب ما هو مخطط له والاستفادة من تجارب الدول مع الحفاظ على خصوصية السودان في تنوعه الثقافي وتميزه . (إنتهت محاور الخطة وأترك التعليق لكم ، الملاحظ أن صفة الأمانة العامة تكررت كثيراً سأقوم بسرد أعضائها حسب ما هو موضح في الكتيب) (المسمى هو) الأمانة العامة للخرطوم عاصمة الثقافة العربية * المهندس/ السعيد عثمان محجوب - رئيساً * الدكتور / عثمان جمال الدين - أميناً عاماً
وعضوية : 1. الأستاذ/ عوض صالح الكرنكي -- عضوا -- امين أمانة المشروعات 2. بروفيسور/ عون الشريف قاسم -- عضوا -- أمين امانة الحوار والملتقى الفكري 3. الدكتور/ حمدنا الله عبد الله -- عضوا -- رئيس لجنة الكتب 4. اللواء م/ الخير عبد الجليل مشرف -- عضوا -- أمين أمانة الموسوعة وبنك المعلومات 5. الأستاذ مكي سنادة -- عضوا -- أمين أمانة البنية التحتية (؟) 6. الأستاذ علي مهدي -- عضوا -- أمين أمانة العلاقات الخارجية (؟) 7. الأستاذ صلاح مصطفى -- عضوا -- أمين أمانة المهرجانات (؟) 8. الأستاذ/ شول دينق -- عضوا -- أمين أمانة تنسيق الولايات 9. الأستاذ معتصم فضل -- عضوا -- أمين أمانة الدراما ووسائط الإعلام (!!؟؟) 10. الأستاذ / أمير التلب -- عضوا -- أمين أمانة الإعلام 11.الأستاذ حيدر إدريس -- عضوا -- أمين أمانة المعارض 12.الدكتور عبده عثمان -- عضوا -- أمين أمانة التشكيل 13.المقدم/مصطفى عبد الحميد -- عضوا -- أمين أمانة العلاقات العامة والإعلام(!!؟؟) 14.الأستاذ/ كامل الماجد -- عضوا -- أمين أمانة الأسابيع الثقافية 15.الأستاذ/ فيصل محمد أحمد -- عضوا -- أمين أمانة أمين أمانة الثقافة القطاعية (هل تم تقسيمها وفرزها ونحن لا نعلم ؟) 16.الأستاذ/ عبد الحميد الفضل -- عضوا -- أمين أمانة النشر والإصدارات الثقافية 17. عبد الهادي -- عضوا -- أمين أمانة الشباب (مكتوب هكذا وكأنه غني عن التعريف أو على وزن البحتري أو إبن خلدون) 18. الأستاذة/ رجاء حسن خليفة -- عضوا -- أمين أمانة المرأة
أستاذي فضيلي ما خفي في باطن الكتاب كان أعظم وأنا على استعداد تام لمدكم نسخة منه آمل أن أكون نقلت شيئاً نستفد فيه من آرائكم القائدة لنور مفقود
عبير خيري [email protected]
ملحوظة ثابتة : ما بين القوسين هو رأي خاص والباقي منقول كما هو .
| |
|
|
|
|
|
|
|