دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول
|
السيرة الذاتية لأول شهداء طغمة الإنقاذ
مجدي محجوب 1954- 1989م March 24, 2011 مـجـدي مـحجـوب مـحـمد أحـمـد، وُلد في يوم 24 نوفمبر سنة 1954 بالخرطوم “2and#8243; لعائلة ثرية، ووالده المليونير المرحوم محجوب محمد أحمد، درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدارس الخرطوم. تلقى تعليمه الثانوي بمدارس كمبوني بالخرطوم. سافر لبريطانيا لإكمال تعليمه الجامعي وتحضير درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر، وقبل إكماله لدرجة الماجستير بمعهد “ساوث هامبتون” للدراسات العليا بلندن، عاد للسودان عام 1986 أثر علمه بنبأ وفاة والده، تم اعتقاله في الإسبوع الثاني من شهر نوفمبر 1989. اتهم بالاتجار بالعملة بعد عثور قوات الأمن لأوراق مالية بالعملة الأجنبية خلفها والده في خزينته بالمنزل، وهي أموال ورثة (لم يتم توريثها ساعتئذٍ، لحين عودة جميع أبناء المرحوم من مهجرهم، وقد كان الشهيد مجدي هو الابن الوحيد للمرحوم من الذكور الموجودين بالسودان. تمت محاكمته بتشكيل محكمة هزلية عسكرية في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر 1989، وصدر الحكم ضده بالإعدام شنقاً حتى الموت ومصادرة جميع أموال الورثة الموجودة بالخزينة وتاتى المفارقة الماساوية … بعد ثلاثين شهرا من اعدام مجدى وجرجس واركانقو يصدر وزير المالية السودانى عبدالرحيم حمدى قرارا يقضى بالسماح بحيازة النقدالاجنبى .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
في شأن الواقعة يقول صلاح كرار «طبقا لما يتوفر لدي من معلومات أعتقد أن إعدام مجدي كان خطأ من أخطاء الإنقاذ» وأشار إلى أنه ليست له مسؤولية حول ما حدث على الرغم من أنه كان وقتها رئيس اللجنة الاقتصادية، وقال في هذا الصدد «عندما أعدم مجدي لم أكن موجودا في السودان». كانت الرسالة من وراء «قتل» رجل الأعمال مجدي محجوب، موجهة إلى «رجال الأعمال» لفتح الطريق أمام تجار آخرين لهم ارتباطات بالنظام. الواقعة الثانية كانت أيضا تتعلق بمسألة «الاتجار في العملات» والمتهم هذه المرة مساعد طيار في الخطوط الجوية السودانية يدعى جرجس القس بسطس وهو قبطي سوداني، اعتقل عام 1991 وبحوزته عملات بالدولار والريال السعودي والجنيه المصري. تعرض جرجس إلى إهانات بالغة وتعذيب قاس خلال فترة اعتقاله، كما تعرض لضغوط نفسية رهيبة، حيث كان يستدعى عدة مرات على أساس أن ينفذ فيه حكم الإعدام لكنه يعاد إلى زنزانته. إلى أن أعدم في فبراير (شباط) 1990، ومما قاله صلاح كرار حول هذه القضية أيضا، «يقينا أن مجدي وجرجس لم يكونا من تجار العملة.. نحن كنا نعرف جيدا من هم تجار العملة». وكانت الرسالة واضحة وصريحة موجهة لجميع الأقباط السودانيين: ارحلوا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
الواقعة الثالثة تمثلت في «قتل» الطبيب علي فضل، الذي توفي نتيجة التعذيب في أبريل (نيسان) 1990. بعد اعتقال دام 23 يوما بسبب إضراب للأطباء لعب فيه الدكتور علي فضل، دورا بارزا. وأفاد التقرير الطبي أن فضل توفي نتيجة نزيف في الرأس وارتجاج في المخ بسبب ارتطام بجسم صلب (تعذيب بالضرب بآلة حادة). مع وجود جرح غائر ومتعفن في الرأس وكدمات في الوجه مع آثار حروق بأعقاب سجائر. أما الرواية الحكومية فتقول إن علي فضل توفي بسبب حمى الملاريا. الرسالة هذه المرة كانت للنقابات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
الواقعة الرابعة كانت عبارة عن عملية «قتل» جماعية، تمثلت في إعدام 28 ضابطا، يعرفون باسم «مجموعة الفريق طيار خالد الزين» ومعظمهم من سلاح الطيران اتهموا بالتدبير لانقلاب عسكري، على الرغم من أن بعضهم كانوا أصلا في السجن. وما تزال ظروف «قتل» تلك المجموعة من الضباط يحيط بها الكثير من الغموض، خاصة أنه لم يسمح لأسرهم حضور «محاكماتهم الميدانية» كما لم يعرف المكان الذي دفنوا فيه. وهناك رواية تقول إنهم أعدموا على عجل إلى حد أن بعضهم دفنوا أحياء. والرواية الرسمية تقول إنهم كانوا يعتزمون تنفيذ محاولة انقلابية وحوكموا أمام محكمة عسكرية وأصدرت ضدهم أحكاما بالإعدام. كانت الرسالة موجهة وقتها إلى «ضباط الجيش».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
الواقعة الخامسة، وتعرف باسم واقعة «معسكر العيلفون» وهي ضاحية من ضواحي شرق الخرطوم. حيث دأبت السلطات السودانية على فرض التجنيد الإجباري على طلاب المدارس الثانوية والجامعات، خاصة في سنوات التسعينات، عندما كانت المعارك على أشدها في الجنوب. كان يتم تدريب «المجندين» قسرا تدريبا محدودا ثم ينقلون إلى ساحات المعارك. في هذه المعسكرات يتعرضون لمعاملة قاسية، ولا يسمح لهم في الغالب بالخروج، خشية ألا يعودوا. في أبريل (نيسان) عام 1998 طلب المجندون في «معسكر العيلفون» الذي يقع على الضفة الشرقية من نهر النيل الأزرق، السماح لهم بتمضية عطلة عيد الأضحى مع ذويهم، لكنإدارة المعسكر رفضت ذلك. هنا رتب المجندون خطة للعبور إلى الضفة الأخرى من النهر. وعندما بدأوا في عبور النهر خلسة، أطلق عليهم الرصاص من طرف حراس المعسكر، وأدى ذلك إلى مقتل العشرات وغرق عشرات آخرين بسبب إصابتهم بجروح. وتقدر أوساط المعارضة عدد القتلى في حدود 217 مجندا شابا، لكن السلطات الحكومية تقول إن عدد الذين لقوا حتفهم بسبب عدم قدرتهم على قطع المسافة سباحة بين الضفتين يقدر بنحو 12 شخصا وإن جثامينهم سلمت إلى ذويهم، وأشارت إلى وجود «مفقودين»، لكن أي تحقيق لم يتم حول تلك المذبحة، التي تعرف باسم «مذبحة العيلفون».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
في هذه المرة كان واضحا أن الرسالة موجهة إلى الشباب في سن التجنيد. أما على صعيد حروب «ثورة الإنقاذ» فإن عدد «قتلى» هذا الحروب بلا حصر. في البداية كانت هناك حرب الجنوب التي اندلعت عام 1983، وجاءت «الإنقاذ» في يونيو (حزيران) عام 1989 ووجدتها مستعرة. وقال وقتها الرئيس عمر البشير في انتقاد صريح للأحزاب «ظلت قواتكم المسلحة تقدم ارتالا من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسؤولين (الحكومات الحزبية) أدنى اهتمام من الاحتياجات أو حتى في الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدى إلى فقدان العديد من المواقع والأرواح.. لقد فشلت حكومات الأحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة في مواجهة التمرد وفشلت أيضا في تحقيق السلام» وقال البشير أيضا «إن مشكلة الجنوب يتواجه فيها عسكريون مع عسكريين، لذلك العسكريون هم الذين يمكن أن يحققوا السلام». لكن بدلا أن تجنح حكومة الإنقاذ إلى التهدئة، اتجهت نحو التصعيد، بيد أن الشعارات اختلفت هذه المرة حيث أصبحت الحرب في الجنوب «جهادا» وارتبط ذلك بظاهرة وافدة، تتمثل في الاحتفاء بالذين يسقطون في القتال فيما يطلق عليه «عرس الشهيد» يحضرها مسؤولون حكوميون وعسكريون. وفي أكتوبر (تشرين الأول) 1989، انهار وقف إطلاق نار هش وراح قطار الحرب يجري على القضبان بأقصى سرعة. ومع هذا الجريان كانت أرقام «قتلى» الإنقاذ تتصاعد. لا توجد أرقام دقيقة. مسؤولون في الحكومة السودانية، يقولون إن من قتل هو شهيد نحتسبه عند الله، وبالتالي لا توجد أرقام. أما قادة الحركة الشعبية، فإن لديهم رقما أصبح ثابتا. يقولون إن عدد الذين قتلوا في تلك الحرب في حدود مليونين ونصف المليون شخص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
من أكثر حروب السودان التي عرفت تضاربا في أرقام «القتلى» حرب دارفور. اندلعت تلك الحرب في فبراير (شباط) 2003، عندما قرر «جيش تحرير السودان» و«حركة العدل والمساواة» حمل السلاح ضد الحكومة السودانية بدعوى قمعها لأبناء القبائل الأفريقية لصالح القبائل العربية، من خلال القوات النظامية وميليشيات «الجنجويد». تقدر بعض المنظمات الإنسانية عدد «قتلى» حرب دارفور في حدود 70 ألف شخص، إما قتلوا مباشرة في المعارك، أو غير مباشرة بسبب تداعيات الحرب. في حين يعتقد فريق جون هوقان أن عدد قتلى دارفور يتراوح ما بين 200 إلى 400 ألف «قتيل». وتضخم الحركات المسلحة في دارفور هذا الرقم كثيرا. واللافت أن الخرطوم قالت رسميا وعلى لسان الرئيس السوداني عمر البشير شخصيا إن عدد قتلى نزاع دارفور لا يتعدى عشرة آلاف شخص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
قبل ذلك كانت انفتحت جبهة في شرق السودان عندما اختارت أحزاب المعارضة في «التجمع الوطني الديمقراطي» أن تقاتل النظام، وبدعم إرتري تشكلت «قوات التحالف الوطني» عام 1994 بقيادة العميد عبد العزيز خالد. كان هناك أيضا عدد من «القتلى» في جبهة الشرق، وتضع بعض التقديرات قتلى حروب الشرق، التي شاركت فيها كذلك قبائل البجة والراشيدية والزبيدية، في حدود 800 شخص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
وكنتاج للحروب، غابت مشاريع التنمية بل إن القائم منها تعرض للدمار.. مثل مؤسسات التعليم العام لحساب التعليم الخاص، وكذا المؤسسات الصحية والمشاريع الزراعية الكبرى العامة.. وصارت الحروب والقتل السمة البارزة. إن عدد قتلى فترة الإنقاذ لم يحصر بعد، إذ إن القتال ما يزال مستمرا في دارفور وجبال النوبة في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق. والوضع كله على برميل بارود واللهب ما إن يخمد قليلا حتى يجري بسرعة في الفتيل المشتعل نحو البرميل، ليقفز عدد «قتلى الإنقاذ» من رقم إلى آخر، والمأساة أن «أرقام القتلى» في كل الحروب لا تنحدر بل تتصاعد. ولأنها هي حرب في المدن والقرى والبلدات فإنها قادرة على ابتلاع القوات وعلى أكل الجنود وتشريد المدنيين، وموتهم مرضا أو جوعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
في اليوم الثالث عشر من يونيو 2007م خرج مواطني المنطقة الواقعة جنوب سد كجبار المقترح في مسيرة سلمية للتعبير عن رفضهم لقيام السد المذكور الذي سيؤدي في حالة قيامه إلى تدمير ديارهم وتهجيرهم منها. ب- تصدت قوات الشرطة المرابطة في موقع السد المقترح للمسيرة السلمية عند قرية جدّي إلى الجنوب من موقع السد المقترح وقامت بتفريق المسيرة باستخدام الغاز المسيل للدموع. إلا أن الشرطة لم تكتفي بذلك بل لاحقت المتظاهرين الفارين من الغاز المسيل للدموع بوابل من الرصاص وأصابت عدداً من المواطنين بأعيرة نارية من الخلف مسببة في مقتل أربعة أشخاص هم: 1. عبد المعز محمد عبد الرحيم 2. محمد فقيري محمد فقيري 3. صادق سالم محمد 4. شيخ الدين حاج أحمد وإصابة تسعة عشرة آخرين بجروح متفاوته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
شاعر الشعب محجوب شريف وكجبار
الدم شلال ..... السد ارواح الموج اترنح في الحلال اتراح اتراح شهداء حياتم يا لله تلال .. وظلال ومعيشة حلال..... وضمير مرتاح تاح... تاح .... تاح.... تاح
بينم وبين الحبة محبة وبينم وبين الضفة صراح جنا يا حليلو سبيط اتدلي... مرصص راح كم الورد صباهو .. عيونو لسع فيهن باقي مزاح اسال عنو حفيف العشب لم يكسر في عمرو جناح غني معاهو القمري زمانك حسع راح
بابا جاب الهم والذم والسد ينسد وحسع ينزاح بابا جاب الهم والذم والسد ينسد يوما ينزاح نحن كذلك برضو كفاية .... كفاية كفاية كفاية جراح اي زيادة حنبقي نفاية ويبقي الطمي في العين سفاية وكل وطنا بيوت اشباح اهي دارفور الصمت رماها جياع وحفايا وآ اسفايا وآ اسفايا كاني بايدي طعنت قفايا كفاية كفاية كفاية كفاية حريق وصياح ويا ادروب سامحنا سكتنا عرق اتصبب .. ودمك ساح سلك.. وزلك..راحل ضلك..منهك كلك ليل وصباح ويوم فتحتو وراكم.. تاح ترراح... تاح ترراح السودان الوطن الواحد شبرا شبرا بقي نتاح يا اشعار العار العار اذا ما الحنضل بقي تفاح وتم تررم.... مع تاح ترراح كم سفاح ارتاح واتقدل.... والكاتلنا انحنا سماح اعتي دروع وجذوع تتهاوي.. وشتلة تقاوم اعتي رياح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: Ahmed Alim)
|
ارجو من الجميع نشر التداء و الدعوة الدعوة للغصيان المدني المفتوح كان العصيان المدني احد ابداعات الشعب السوداني في العصر الحديث في اكتوبر وفي ابريل. ذلك لان ذلك المجتمع كان راقيا بالمقاييس الحضارية وكان لابد ان ينتصر حسب منطق الاشياء. اما الان فقد استطاعت عصابة الانقاذ ان تجر السودان من المعاصرة الى عصور الظلام ، علية لايمكن الان في عصر الظلام هذا استعمال ادوات نضال ازمنة التحضر و المعاصرة. تم تحويل المجتمع بالكامل الى عصور الظلام الدامس باسم الاسلام بواسطة عصابة مافيا الانقاذ المكونة اساسا من شواذ المجتمع. الشعـــــــــب يريد اسقاط الفساد الشعب يريد اسقاط المحسوبية الشعب يريد اسقاط التسلط الشعب يريد اسقاط العنصرية الشعب يريد اسقاط القبلية الشعب يريد انقاذ البلاد والعباد من جور وظلم الانقاذ مهما طال ليلك يا ظالم سيغرد فينا صبح النور شمسنا طالعة.. والحرية للشرفاء. فليخرج للشارع من اجل ان نكون احرار لا رعاع سوف تنهض جماهير الشعب السوداني بكافة فئاته علي سبيل المثال لا الحصر: ضد * تجار الدين و آكلي السحت * كبت الحريات * الغلاء * الفساد * القهر و الظلم * استغلال الدين في السياسة * ضد مليشيات الامن و مليشيات النظام * ضد الابادة الجماعية في درافور * ضد الجوع و السل في الشرق * ضد الجهل و المرض * ضد نظام الامن العام * ضد المحسوبيه * ضد السدود التي تبني في الشمال لمصلحة مصر * ضد احتلال حلايب و الفشقة * ضد تدمير مشروع الجزيرة * ضد سرقة اموال البترول و الذهب http://www.facebook.com/groups/BDFSudanhttp://www.facebook.com/groups/BDFSudan الجبهة الديموقراطية العريضة (سودان) الجبهة الديموقراطية العريضة (سودان)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول (Re: Mustafa Mahmoud)
|
احد (الأخوان) فتح بوستا بان ما جري في سبتمبر لا يرقي بان يكون ثورة وبانها مجرد احتجاجات ردي عليه كان:
دمعات تقاطرت من كل ام ثكلي ثورة . انين جريج ثورة .. شيخ بترت ساقه ثورة .. فتاة دبرت لها المكايد في اجهزة الامن ثورة وقلت له احتجاجات هبة انتفاضة ثورة كلها طرق ثورية تؤن ادي لسودان افضل مما هو كائن بفضل هؤلاء الطغاة
| |
|
|
|
|
|
|
|