وجهة نظر فرية تأهيل الأطراف عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-04-2014, 09:14 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجهة نظر فرية تأهيل الأطراف عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أستعير من الأستاذة نبوية سر الختم جزء من ما كتبته في الصيحة الخميس 17/4/2014م،( تفحصت وجوه العاملين والعاملات فبعضهم يُعيد حساب جنيهات معدودة صرفها كحافز وأخريات سرحن قليلا وهن يتأملن جموع المرضي التي تضج بها الساحة، إستطعت أن أقرأ من تلك الوجوه الحائرة سؤالا واحداً مفاده، كيف كان الحال وإلي أين سينتهي؟ )، إنه حال العاملين في مستشفي الخرطوم التعليمي الذي أُنشيء في 1903م وبه حوالي 26 قسما ويستقبل يوميا حوالي 1000 إلي 1250 مريض من داخل وخارج ولاية الخرطوم ، وقد ظل منارة سامقة بجانب مستشفي أمدرمان ومستشفي بحري ومستشفي الدايات يُقدمون الخدمات العلاجية والثقل التدريبي لطلاب الطب والنواب والكوادر المساعدة ،إنها مفخرة للسودان في مجال الطب والتطبيب تخرج منها عشرات الآلاف، ولكن!! إنهم يهدمون المُعمر لحاجة في نفوسهم ومهما كانت الحجج فإن المسئولية تقع مباشرة علي وزير صحة الخرطوم وهو يقول في صحيفة السوداني بتاريخ 3/10/2013( إن مستشفي الخرطوم لن تقوم له قائمة وإن حُشد له كل مال السودان؟؟) هذا هو قول وزير صحة الخرطوم !! نتعجب من هكذا تصريح وأخري : الهجرة لا تزعجني، الهجرة غير مُقلقة؟؟هو البروف المناط به ليس التأهيل فقط ، فهذا يُكبلنا في الماضي ، ولكن التجديد والتطوير وصولا للأمثل في مجال الصحة هو الهدف المرتجي ، فأين نحن منه؟
    مراكز ومستشفيات صحة الخرطوم بها حوالي 6523 سرير لحوالي 8 مليون مواطن بمعدل 108 سرير لكل 100 ألف مواطن!! ويتحدثون عن التأهيل ونقل الخدمات للأطراف ولكن الواقع الماثل أمامنا هو تدمير كل ما هو مُعمُر في ذلك الصرح التليد مستشفي الخرطوم التعليمي المنارة السامقة التي تخرج منها عشرات الآلاف من الأطباء والكوادر المساعدة وكان يُشار له بالبنان في كل العالم ، ولكن العقلية التدميريةلوزير صحة الخرطوم بدلا من أن ترد الجميل له قامت بتفكيكه طوبة طوبة، مستشفي به حوالي 26 قسم تخصصي وطواريْ ومحولة، تم تفكيك وتدمير بعضها وأخري تنتظر، المسالك البولية، الباطنية،النساء والتوليد،جراحة الأطفال،الباطنية مخ وأعصاب،، العلاج الطبيعي والتأهيل، عيادة المجهر الرحمي،المشرحة،جهاز قسطرة القلب،محاولات قفل قسم الأشعة الجديدة،قسم حديثي الولادة والساقية مدورة.
    الكل مع التجديد والتحديث والتطور في مجال الخدمات الصحية و التدريب الطبي ونقل الخدمة بالقرب من المواطن ولكن ليس بتدمير المُعمر إطلاقاً، دع هذا يعمل جنباً إلي جنب مع الجديد والجديد ليس هو تأهيل بل وضع خُطة شاملة ورؤية ثاقبة يضعها المختصون مع إشراك من يقوم بالتنفيذ من أطباء وكوادر ونقابات ، فالليد الواحدة ما بتصفق والتعالي والنرجسية وإصدار القرارات من الأبراج العاجية دائما وأبداً إلي زوال.
    لإجراء مقارنة سريعة هل يمكن لمستشفي إبراهيم مالك أن تقوم مقام مستشفي الخرطوم التعليمي من ناحية السعة السريرية والتردد والكوادر والأجهزة والمعدات التشخيصية.
    مستشفي إبراهيم مالك به حوالي 10 أسرة ولادة،7 أنتينيتال،3 بوستنيتال، 3 أسرة ولادة، عنابر الجراحة والباطنية 27 رجال و27 نساء، والأطفال 26 سريرللحوادث، و54 للتنويم، لاتوجد عناية مُركزة(في طور التشييد علماً بأن لحظة إفتتاحه قالوا إنه يُضاهي مشافي أوروبا!!!)، عنبر الحوادث والإصابات به 5 نقالات، قسم العظام لايعمل، غرف العمليات 3 فقط واحدة للحوادث وأخري للكبيرة وتوجد عملية صغيرة، هذا هو الموقف في إبراهيم مالك فهل سيفي ويستوعب خدمات مستشفي الخرطوم بعد أن يكتمل تدميره وتجفيفه؟ إحصائية من يناير إلي نوفمبر 2013 توضح الموقف في الخرطوم التعليمي فهل تستطيع إبراهيم مالك أو بشائر أو غيرها أن تقوم به؟:عدد الدخولات عبر الحوادث 221164، عدد دخولات العنابر17295، العمليات16640، العظام المحولة16791، عدد الحالات المحولة نساء وتوليد12035،تحويل من الجزيرة 2327،تحويل من بحري1398،.
    إن قسم الطواريء بمستشفي الخرطوم التعليمي يعد القسم الأول والأكبر علي مستوي السودان ويقوم بعلاج حوالي 65% من الحلات الواردة من كل السودان ويعمل بنظام حديث أدخل في عام 2005م ليواكب أقسام الطواريء في الدول المتقدمة هادفاُ لإقلال نسبة الوفيات والمضاعفات وتفليل الإنتظار وإرضاء متلقي العلاج وهو مُجهز بالمعدات اللازمةلإنقاذ المرضي ويشرف عليه إختصاصيي طواريْ ونعدل التردد ما بين 1000 إلي 1250 يوميا وبه حوالي 200 سرير، وقد إستفاد من خدمات الطواري في عام 2013 حوالي 32820 جراحة عامة و1692 جراحة أطفال و152334 باطنية، الإحالة من مستشفيات ولاية الخرطوم10069، الإحالة من باقي الولايات5754،.
    من يقف وراء تفكيك وتشليع مستشفي الخرطوم التعليمي؟ هو صرح تليد لاينكر أحد ماقدمه للشعب السوداني ودول الجوار، ولكن ماهو الهدف من تفكيكه؟ من هو المسئول عن تفكيكه؟ من وجهة نظرنا فإن وزير صحة الخرطوم طالما هو المسئول الأول عن صحة الخرطوم فإنه يتحمل المسئولية كاملة عن ما يحدث لهذا الصرح التليد من تدمير وتجفيف وتفكيك، بل إن أصابع الإتهام كما قالت أستاذة نبوية سر الختم في الصيحة كل أصابع الإتهام تشير إليه ومهما كانت هنالك أياد خفية وطالما إرتضي أن يكون هو من يُنفذ تلك السياسة التدميرية لتجفيف مستشفي الخرطوم فإنه يتحمل بل هو المسئول الأول والتاريخ لا يرحم !!
    كسرة أخيرة: هل تم التصديق لجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بقطعة أرض من أجل إنشاء المستشفي التعليمي الخاص بها حتي يتم وقف إستغلالها للمستشفي الأكاديمي الخيري؟ متي تتكرم بإنشاء تلك المستشفي؟ كليات الطب الخاصة كلها هل في نيتها إنشاء مستشفيات تعليمية إحتذاءاً بالكلية الوطنية وبروف قرشي؟متي يتم وقف إستغلال المستشفيات الحكومية؟ متي يتم تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بخصوص العودة للكشف الموحد لتنقلات الأطباء ؟ هجرة الأطباء في إزدياد فمتي يجلس المسئول من أجل وضع حلول؟ الأطباء هم رأس الرمح في تقديم الخدمات الطبية والهجرة ستكون آثارها سالبة علي أي برامج، أليس كذلك؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de