وجهة نظر نزيف هجرة الكوادر عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 04:51 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-05-2014, 04:47 AM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجهة نظر نزيف هجرة الكوادر عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((كشف تقرير صحيفة السوداني عدد الجمعة 23/5/2014م عن إستقالة (161) كادراً طبياً إدارياً من رئاسة وزارة الصحة ولاية الخرطوم -(التي وزير صحتها بحسب رأي السيد الوالي المُنتخب خط أحمر،)-هذه الكوادر هاجرت في العام 2013 (ديل التمّ رصدهم فقط وعندهم وظائف في صحة الولاية ، وناس قريعتي راحت بالآلاف!!!!)وذلك بعد فتح عدد من دول الجوار فرص عمل للكوادر الطبية بجانب فقدان الوزارة أعداداً كبيرة من الكوادر ذات الخبرة منهم (87) من الأطباء الإداريين من حملة الماجستير في الصحة العامة وطب المجتمع، مع خبرات لا تقل عن 10 سنوات خلافاً للكوادر الطبية الفنية بالمستشفيات والمراكز الصحية. وأشار التقرير إلي هجرة(25) كادراً طبياً إدارياً من إدارة الطب العلاجي، و(43) من الرعاية الصحية الأولية، و(9) كوادر من التخطيط الإستراتيجي والمعلومات، و(10) من الطب الوقائي، ولفت التقرير إلي أن الوزارة قامت ببعض الترتيبات لإستبقاء الكوادر الطبية بوضع لائحة لتحفيز الكوادر ورفعها لوالي الخرطوم)) إنتهي تقرير السوداني.
    قبل ما نخش في الغريق زمان قالوا إن الخارطة الصحية لولاية الخرطوم قد قام بوضعها حوالي 150 من الكوادر ذات الخبرة والكفاءة، أهل ديل سافروا ولا لسه قاعدين علي أحر من الجمر؟؟؟؟
    عندما كنا صغاراً ونلهو مع أقراننا وكل يحكي حكاية أونكته أو ما شابه ذلك ، يقول له الجماعة :جاك، وبعضنا كان يقولها ولايدري معناها إلي أن كبرنا وأدركنا أن هنالك ناس كبار جداً بسطهم الله في العلم وسعة ورغد في العيش ولكنهم جاكات كبار، بس الواحد مُحتار الناس ديل ليه هم لسه جاكات؟ الزول لمن يكبر بكبر بي جهلو؟؟ ولامدرسة الحياة بتوريهو وتعلمو لو ما تعلم من قراية الجامعة، والله برضو زي ما بقولو كُبارنا القلم ما بزيل بلم، ألله يهديهم ، بل هل كل قاريء متعلم وهل كل متعلم يفهم؟؟؟.
    بصريح العبارة الحكاية في مجال صحة الخرطوم ما مفهومة تب، قبل إسبوع تحدث إعلان مدفوع القيمة عن توزيع الإختصاصيين علي مستشفيات ولاية الخرطوم والذي كان لنا فيه وجهة نظر سالبة جداً وأشرنا لها في مقال تحت عنوان : وجهة نظر ذر الرماد علي العيون تغبيشاً للحقيقة بصحيفة الجريدة، واليوم نُطالع تقرير السوداني والذي يتحدث عن هجرة العقول. ولو أمعنا النظر إلي تصريحات أستاذنا بروف مامون حميدة وزير صحة الخرطوم نجد أن هنالك تناقضاً بيناً لا يحتاج لإدلة وبراهين ودروس عصر، الوزير قال وردد أكثر من مرة أن الهجرة لا تزعجه ، والهجرة غير مُقلقة ، وخليهم يهاجروا بجو غيرم، وتقرير السوداني الذي صدّرّنا به هذا المقاال يتحدث عن أن الوزارة قامت ببعض الترتيبات لإستبقاء الكوادر الطبية بوضع لائحة لتحفيزهم وتم رفعها للسيد الوالي!! نتعجب من هذا المنطق ونتساءل؟؟ أليس هنالك تناقضاً؟ الهجرة غير مُزعجة وغير مُقلقة وغيرم بجو!!! طيب ليه عاملين بعض الترتيبات لإستبقاء الكوادر الطبية؟؟ تنقضوا ما غزلتوه بالأمس وصرحتم به علي رؤوس الأشهاد؟؟ ولا ديل أولاد المصارين البيض عشان كده تعملو ليهم ترتيبات؟؟؟ أليس الجميع سواسية في الحقوق والواجبات؟؟
    مسئوليتكم تمتد علي حجم مساحة الولاية، ولاية بحجم دولة ، ولاية هي عنوان السودان ولهذا فإن توفير الخدمات الصحية جزء لا يتجزأ من مهامكم وبالطريقة المثلي التي تخدم كل سكان الولاية وباقي مواطني السودان لأنهم شركاء في إنشاء هذه المؤسسات العلاجية وتعلمنا فيها أ ب الطب والتطبيب ومجاناً حتي بلوغ مراحل التخصص.
    الحديث عن الهجرة سيظل مبتوراً إن لم يملك المسئول الشجاعة التي تجعله يُفصح ويُعلن أسباب الهجرة ، أما إطلاق التصريحات دون سند دراسي للمسببات وطرق العلاج فإنه حرث في البحر مثل تلك المقولة: الهجرة لا تزعجني، الهجرة غير مُقلقة ، بمشوا وبجو غيرم!!! أها دا كلام زول مسئول عن صحة أمة ووطن وشعب؟ هل يمكن أن نثق فيه بأنه يملك الحلول للهجرة؟ هل جلس وتفاكر مع زملائه البروفسيرات حول الأسباب والحلول؟ هل جلس مع مجلسه الإستشاري (بالمناسبة كم إجتماعا عقد هذا المجلس؟ وماذا ناقش؟ ما هي القرارات؟ ثم هل أصلا هذا المجلس حصل أن تمت إستشارته؟ أين المضابط؟؟؟ ) وتباحث حول أنجع السبل للإستبقاء؟ هل تفاكروا حول بيئة ومناخ العمل الطارد؟ لماذا أصبح طارداً؟
    كليات الطب تُفرّخ المئات من خيرة الأطباء الذين تتهافت عليهم دول الجوار من أجل إستقدامهم، والمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية يتخرج منه إختصاصيون يحملون درجة الدكتوراة التي تُنافس أعظم الدرجات ، وأيضاً بيئة ومناخ العمل في المستشفيات طاردة بكل ما تحمل الكلمة من معاني ولهذا فإن أقصر طريق هو الهجرة لأن الصحة فشلت في إستيعابهم رغماً عن حوجتها الماسة لهم ولا ندري هل يُعقل أن يكون هنالك توزيع للإختصاصيين بالمستشفيات الطرفية كلآتي : الكباشي 2، ود أبو صالح 1، أبودليق2، الجزيرة إسلانج6، السروراب4،جبيل الطينة 2، قري 8،، طيب وين خدمات الإختصاصيين في المراكز الصحية؟؟ طيب المستشفيات دي فيها كم طبيب عمومي؟ ما هي الخدمات التي تُقدمها للمرضي؟ ما هو التخصص النوعي في كل مستشفي؟ يعني ود أبو صالح فيها إختصاصي واحد!! دا تخصصوا شنو؟؟؟والمستشفي الأكاديمي الخيري الذي هو في حرز جامعة بروف مامون 60 إختصاصي!!! نتعجب ونستغرب ونندهش دي يفهموها كيف؟ هل الأكاديمي الخيري مستشفي طرفي؟ هل يُعقل ودأبو صالح فيها إختصاصي واحد لأمه بحالها والأكاديمي الخيري 60 ضعف؟؟؟ أين العدل والمساواة؟؟؟
    غداً إن أمد الله في الأيام لنا حديث عن تصريحات بروف مامون عن ضعف أداء الكوادر الطبية، وإعلان الجامعات لتدريب الكوادر، وديون مستشفيات الخرطوم (35 مليون جنيه)، وعدم توفير ميزانيات لشراء الأدوية، و خطاب بدون رقم بتاريخ13/5/2014م من كلية التخدير جامعة مامون حميدة وجدول توزيع طلاب الدفعة الأولي ماجستير تخدير.
    كسرة: ماذا تم في خطاب السيد النائب الأول السابق الموجه للسيد والي الخرطوم المنتخب بخصوص المرحوم مريض مستشفي إبراهيم مالك بخطابه بالنمرة (رج/ق ج/م ن أرج/1/1/10/488 بتاريخ 16/سبتمبر/2013م :كان توجيهه واضحا وصريحا،:: للمعالجة والإفادة العاجلة، إتخاذ ما يلزم لإنفاذ التوجيه الكريم. )، الصحة العالمية بتقول مثالياً لازم يكون في طبيب عمومي واحد لكل 500 إلي 600 مواطن، طيب نحنا في ولاية الخرطوم وسكانها حوالي 10 مليون كم يفترض كحد أدني أن يكون بها من الإختصاصيين وديل لازم يكونوا تبع الوزارة ولا شيء غيرها، يعني مش جامعات ؟؟ هل لدي الوزارة أي نواب تحت التخصص؟ كم عددهم؟ نوع تخصصهم؟ هل هذا ضمن الخارطة الصحية للولاية؟؟؟
    كسرة أخيرة: إستمعت صُدفة لأذاعة المساء فسمعت بعض المواطنين من قري فتاشة وكذلك قري حطاب يشتكون لطوب الأرض من إنعدام الخدمات الصحية وبالأمس القريب أفادنا الوالي المنتخب ووزير الصحة الخط الأحمر بأن الخارطة الصحية لولاية الخرطوم قد إكتملت بنسبة 100%، ونتساءل هل أهل تلك القري ليسوا ضمن الخارطة الصحية ؟ أم أنها قد نسيتهم ؟
    متي يتم تشييد مستشفي تعليمي خاص بجامعة مامون حميدة ووقف إستغلال إمكانيات الشعب السوداني عبر إستغلال المستشفي الأكاديمي الخيري لمصلحة جامعته ؟؟ طيب الله ثري ذلك المحسن الذي بدأ تشييده كمركز صحي وأحسن إليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de