الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

كلام الناس مكتبة بقلم نور الدين مدني
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شهادة للتأريخ من قلب الأحداث

05-26-2014, 00:37 AM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

شهادة للتأريخ من قلب الأحداث

    كلام الناس
    نورالدين مدني

    *من الصدف الغريبة أنني فرغت من قراءة كتال الرئد/م عبد الله ابراهيم الصافي"شهادتي للتأريخ - أحداث الجزيرة أبا1970م حركة 19 يوليو1971م في يوم الخامس والعشرين من مايو الذي يوافق ذكرى إنقلاب مايو 1969م.
    *الكتاب غني بالمعلومات المهمةعن أحدث الجزيرة أبا،أسبابها وتداعياتها،لكنني أتوقف عند ما ذكرة حول "مجزرة بيت الضيافة" للغموض الذي مازال يكتنف ملابساتها.
    *حرص الرائد/م الصافي على تأكيد إستقلاال وقومية والقوات المسلحة السودانية، وأنها عبر كل تأريخها لم تقحم نفسها في العمل السياسي، وأن السياسيين الذين يدبرون الإنقلابات هم من يقحمونها لصالح أجندتهم الحزبية.
    *تناول الكاتب بتفصيل ملابسات حركة 19 يوليو التي قادها الرائد هاشم العطا، وهي أول حركة إنقلابية يتم تنفيذها في النهار، أسباب نجاحها وأسباب فشلها، وأورد بعض وقائع التعذيب،ووبيّن عدم عدالة المحاكم التي أصدرت أحكامها على المتهمين بحركة 19 يوليو،وبعدها عن الإجراءات القانونية السليمة.
    *وصف الأحكام التي صدرت ضد المتهمين بأنها عدالة القوة وأنها لم تقم على البينة وإثبات الإتهام والرد والشهود وإنما على المعلومات التي يرسلها رئيس القضاء العسكري انذاك.
    *وصف حالة السجن بأنها عالم الملل الواحد والنظام الواحد والطعام الواحد والزمن الواحد ودورات المياه الواحدة ومجموعات الناس الواحدة واللبس الواحد والبرش الواحد والبطانية الواحدة.
    *تحدث عن رباطة جأش من أعدموا وفي مقدمتهم عبد الخالق محجوب السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني والشفيع أحمد الشيخ رئيس اتحاد عمال السودان وجزريف قرنق المحامي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني،وكيف قال عبد الخالق لشناق كوبر وهو يبتسم : (يازول حبلك ده قوي .. أنا زول تقيل)، وأضاف الكاتب قائلا أنه بالفعل "تقيل" لكن ليس بجسمه وإنما بميزان عقله.
    *تحدث الكاتب عن تنظيم وسط الضباط بدأ يتشكل عام 1971م أسماه "تنظيم ضباط الجبهة الوطنية"،داخل سلاح المدرعات، قال أنه شرع في الترتيب لإنقلاب يقضي على الإشتراكيين والمايويين وحلفائهم من الشيوعيين، واتهمهم بأنهم هم من تحركوا بدباباتهم من الشجرة الى القصر،عصر يوم 22 يوليو وانهم هم من أمطروا بيت الضيافة بوابل من القصف المكثف،بهدف القضاء على اليساريين والشيوعيين وليس لعودة نميري!!.
    *انتقل بنا الرائد/م الصافي بعدفترة سجن كوبر إلى قصة ترحيله ومعه بعض المحكومين إلى معسكر شالا بدافور،وكانوا يمنون أنفسهم بتغيير في الطعام وبرتقال جبل مرة كما أوحى لهم بذلك النقيب محي الدين ساتي، لكنهم فوجئوا بطعام أسوأ وصفه حامد الأنصاري بأنه "ملاح دلاقين"،أما الجراية فقد كانت جراية كوبر بالنسبة لها "باسطة"!!
    *من شالا تم ترحيل الكاتب الى سجن زالنجي الذي مكث فيه خمسة أشهر وصفها بأنها أحلك وأقسى وأمرفترات حياته، إنعدم فيها إحساسه بالزمن والأيام،قبل أن يتم الإفراج عنه في مارس 1973 ليعودإلى الحياة المدنية بعد أن حرم من حلمه وحلم حبوبته امنة عبد الرحمن التي كانت تغني له في صغره قصيدة جاء فيها : يالله فوق الزين..الضابط اب نياشين.
    *ما أحوجنا إلى متل هذه الشهادات التأريخية لتنقية تأريخنا الوطني والإستفاده من تجاربه الثرة بكل ما فيها من عظات وعبر، في حاضرنا، وأن نستصحب الإيجابي منها في المستقبل .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de