دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: احمد حمودى)
|
يا جماعة- ومنهم السيدة منى عمسيب صاحبة الخيط- لو تقبلون نصيحتي الهادئة هذه:
أجمع المسلمون بجميع مذاهبهم بحُرمة تهنئة النصارى بعيدهم، أو مشاركتهم فيها لماذا؟ لأنه يلزم منه: الرضا بعبادتهم للصليب والرضا بزعمهم أن عيسى إبن الله-تعالى الله عما يصفون وعن زعمهم بأن عيسى هو الله -تعالى الله عما يشركون والرضا عن المخالفات للشرع التي تحصل في يوم 25/12 وما يسمى بليلة رأس السنة الميلادية التي يحدث فيها ما يحدث وقد أنزل ربنا الجبّار المنتقم آيات تتزلزل لها الجبال خوفا تتحدث عن هذه الجريمة العظيمة والاحتفاء بها كما يفعل بعض المهنّئين: وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا يكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيمة فردا .
****************
****
***** همسة وتساؤل برئ: لماذا الاهتمام بفتح خيوط بإسم Deng كل عام؟! هناك ملاحظة في هذا الشأن...نقول: إذا عُرف السبب بطل العجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: مني عمسيب)
|
كلام أهل العلم والتقى نهديه لمن تكبّر وأعرض وأبى ، وعسى أن ينفع الله به ذوي التقوى والنُّهى:
Quote: لا يجوز تهنئة الكفار بأعيادهم ولا زيارتهم في كنائسهم في أعيادهم، ومن فعل ذلك متأولاً يبين له، والصلاة خلفه صحيحة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
لا يجوز تهنئة النصارى أو غيرهم من الكفار بأعيادهم لأنها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله ######طه... إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة. فإن قال قائل: إن أهل الكتاب يهنئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنئهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحية وإظهاراً لسماحة الإسلام.. إلخ، فالجواب: أن يقال: إن هنئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حق من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحق فلن نهنئهم على الباطل... ثم إن أعيادهم لا تنفك عن المعصية والمنكر وأعظم ذلك تعظيمهم للصليب، وإشراكهم بالله تعالى، وهل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى عليه السلام بأنه إله أو ابن إله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض واقتراف للفواحش وشرب للمسكرات ولهو ومجون، مما هو موجب لسخط الله ومقته، فهل يليق بالمسلم الموحد بالله رب العالمين أن يشارك أو يهنئ هؤلاء الضالين بهذه المناسبة!! كما لا يجوز للمسلم الذهاب إلى الكنيسة لمشاركة النصارى في الاحتفال بأعيادهم، أو تهنئتهم بها، لما في ذلك من المشاركة في الباطل الذي هم عليه والذي أقاموا على أساسه تلك الأعياد، ولما في ذلك من التشبه بهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم. أخرجه أبو داود. وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم، فإن السخط ينزل عليهم. أخرجه البيهقي بسند صحيح. كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: مني عمسيب)
|
فوائد جمّة
Quote: فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في تحريم الاحتفال بعيد الميلاد ):
الحمد لله والصلاة ، والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :
لا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة ، وهما : عيد الفطر والأضحى بدلا من أعياد الجاهلية ،
وشرع أعيادا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم عرفة وأيام التشريق ،
ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدا للميلاد لا ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره ،
بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم ،
فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه ، وإنكاره على من فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه ،
وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من تشبه بقوم فهو منهم))
وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال ((فمن))
وفي هذا المعني أحاديث أخرى كلها تدل على وجوب الحذر من مشابهة أعداء الله في أعيادهم وغيرها ، وأشرف الخلق وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته ، ولم يحتفل به أصحابه بعده رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة ، ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أو مولد غيره خيرا لسبقنا إليه أولئك الأخيار ، ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه أو فعله بنفسه ، فلما لم يقع شيء من ذلك علمنا أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذكر بعض أهل العلم أن أول من أحدث الاحتفال بالموالد هم الشيعة الفاطميون في المائة الرابعة ، ثم تبعهم بعض المنتسبين إلى السنة في هذه البدعة جهلا وتقليدا لهم ولليهود والنصارى ، ثم انتشرت هذه البدعة في الناس ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
الأخ الفاضل المحترم \ عبد الله
Quote: التهنئه الى كل الأخـوه المسيحيين فى مشارق الأرض ومغاربها بمناسبة أعياد رأس السنه وميلاد السيد المسيح عليه السلام. وتهنئه خاصه جـدا لأخى وصديقى العزيز دينق . شكرا الأخت منى عمسيب . |
كل الشكر والتقدير والتحايا لك اخي عبد الله .. والله يجبر خاطرك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: وائل فاروق)
|
القرضاوي يبيح ويستحسن بينما البعض يحرم ويحظر والكل يستند لأحكام الشرع ونصوص الدين!
Quote: دعا لاستبدال مصطلح «أهل الذمة» بمسمى «مواطنين» القرضاوي: تهنئة النصارى بأعيادهم من أعمال البر 2008-12-29 الدوحة - محمد صبره أجاز فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب بأعيادهم. وقال :«أجيز تهنئتهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصاً من كانت بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل» جاء ذلك رداً على سؤال تلقاه فضيلته من عدد من محبيه خلال الأيام الماضية بمناسبة احتفالات المسيحيين بأعياد رأس السنة الميلادية. وذكر أن مراعاة تغيّر الأوضاع العالمية، هو الذي جعله يخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم. واعتبر التهنئة من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. ولاسيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (النساء:86)[2]. وأوضح أنه يجب أن نراعي مقاصد الشارع الحكيم، وننظر إلى النصوص الجزئية في ضوء المقاصد الكلية، ونربط النصوص بعضها ببعض، وها هو القرآن يقول: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. فهذا هو الأصل، وهو الدستور. ودعا القرضاوي لاستبدال مصطلح (أهل الذمة) الذي أطلقه الفقهاء على النصارى بمسمى (مواطنين). وعلل دعوته بأن الفقهاء المسلمين جميعا قالوا: «إن أهل الذمة من أهل دار الإسلام، ومعنى ذلك بالتعبير الحديث أنهم: (مواطنون)، فلماذا لا نتنازل عن هذه الكلمة (أهل الذمة) التي تسوءهم، ونقول: هم (مواطنون)، في حين أن سيدنا عمر رضي الله عنه تنازل عما هو أهم من كلمة الذمة؟! تنازل عن كلمة (الجزية) المذكورة في القرآن، حينما جاءه عرب بني تغلب، وقالوا له: نحن قوم عرب نأنف من كلمة الجزية، فخذ منا ما تأخذ باسم الصدقة ولو مضاعفة، فنحن مستعدون لذلك. فتردد عمر في البداية. ثم قال له أصحابه: هؤلاء قوم ذوو بأس، ولو تركناهم لالتحقوا بالروم، وكانوا ضررًا علينا، فقبل منهم وقال: هؤلاء القوم حمقى، رضوا المعنى وأبوا الاسم. وأشار إلى أن الأحكام تدور على المسميات والمضامين لا على الأسماء والعناوين، ولا بد أن ننظر في قضايا غير المسلمين، وفي قضايا المرأة نظرات جديدة، وأن نرجح فقه التيسير، وفقه التدرج في الأمور؛ مراعاة لتَغيُّر الأوضاع. ولفت إلى أن كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم، لأنهم لم يقرؤوا كتاب الحياة، كما قرؤوا كتب الأقدمين. ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر.
.............. |
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=67514andissueNo=371
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: كمال عباس)
|
هههه كمال عباس استدلالك بالقرضاوي ليس في محله فهناك إجماع للمسلمين ومن خالفه لا يؤبه له وعشان نعرف أن استدلالك عن هوى..أنك لاتوافق القرضاوي بأن الشريعة تصلح لكل زمان ومكان وأن الشرع هو الذي يحكم كمال: أيهما أصلح: الشرع أم العلمانية كثيرون يعرفون أن كمال سيختار من يحبّ !!! كمال ماشءالله عليه- يتستّر خلف القرضاوي هنا ويطعنه هناك!!! والشينة منكورة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: عماد موسى محمد)
|
عماد موسي كتب:-
Quote: هههه كمال عباس استدلالك بالقرضاوي ليس في محله فهناك إجماع للمسلمين ومن خالفه لا يؤبه له وعشان نعرف أن استدلالك عن هوى..أنك لاتوافق القرضاوي بأن الشريعة تصلح لكل زمان ومكان وأن الشرع هو الذي يحكم كمال: أيهما أصلح: الشرع أم العلمانية كثيرون يعرفون أن كمال سيختار من يحبّ !!! كمال ماشءالله عليه- يتستّر خلف القرضاوي هنا ويطعنه هناك!!! والشينة منكورة! |
إستدلال شنو ? مدخلي لم يكن الإستدلال بالقرضاوي وإنما مدخلي بينته في هذه الجزئية:-
Quote: القرضاوي يبيح ويستحسن بينما البعض يحرم ويحظر والكل يستند لأحكام الشرع ونصوص الدين! |
مدخلي هو كشف ركام التناقض في الخطاب الإسلاموي - ! إختلاف في عدد الحدود وكيفية تطبيقها وفي وضع المراة وغير المسلم و في مفهوم الشوري وصيغة أهل الحل والعقد علما بأن كل هذه الأطراف المتناحرة تدعي الإستناد للنصوص ! والسؤال هل تعتقد أن القرضاوي ترزي فتاوي ? ما رأئك في رفضه حد المرتد ? وفي موقفه من ولاية المراة ? ** عموما لسنا أصلا بحاجة لفتاوي ا لقرضاوي أو محمد عبد الوهاب - فمعظم شعبنا مع الديموقراطية التي تراها أنت كفرا! - وأغلبية مجتمعنا يحتفل بالمولد النبوي بالطريقة التي ترونها بدعا وضلالا ! - وأغلبنا يسمع الموسيقي والمدائح وأذكار الصوفية ولايتحرج من المسابح والقباب ! - هذا هو المجتمع الذي يري شيخك = أبوزيد - أن ثلثيه لايريدون تطبيق الشريعة ! - هذا هو المجتمع الذي يتعائش المسيحي وجاره المسلم في تسامح ومحبة وتزاور ! -- هذا هو سياق الواقع ومجري التاريخ يمن يعيشون في كهوف ما قبل التاريخ ! ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: عبدالكريم عبدالله)
|
الأخ عماد ...سلام و تحية... أنا محتار بالجد اخ عماد ... كيف إنسان ما بذل أي جهد في اختيار ديانتو ..يكون بالتعصّب ده..!! لا انت لا دينق لا رأفت ميلاد لا أنا ...اخترنا ديننا... فمن باب أولى نتعايش سوا في سلام...وكلّ يعبد ربنا حسب دينو.... ___________ أي واحد استشهدت بيهو في الموضوع ده .. ولا النصوص ال أوردتها انت ..ممكن تقنعني إني اذا قلت لجاري المسيحي (كل سنة وانت طيب)..أكون ارتكبت إثم.. لأنو ببساطة ده فهمك انت و فهمهم هم للنصوص ... وهو غير مُلزِم بالنسبة لي على الأطلاق.... ++كل سنة وكل البشرية بخير++
| |
|
|
|
|
|
|
Re: My dear Deng MErRy ChRiStMaS (Re: usama Babiker)
|
Quote: والله ياعماد موسى انت بتسئ للاسلام بطريقة فظيعة ... قسما بالله الوعظ والارشاد عندك زي السرج فوق الكــــــــــلب ... ياخي انت الله مشغلك وكيل ليه ونحن ماعارفين ... ؟؟؟ |
إحترم نفسك يا Usama Babikir وتأدب مع الله الذي خلقك وأحياك ويميتك ثم يبعثك
Quote: ياخي اقول ميري كريسماس ولا هابي بيرث دي ؟؟؟ انت الدخلك شنو ؟؟؟ يعني خايف علينا ؟؟؟؟ |
منو القال الدخّلني شنو؟ إنت يا مسكين ما قريت ولا آية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النسصيحة دي واجب الجميع..حتى السكران الحيران قال العلماء: مفرو ضيتناصح مع ناسو البيشرب معاهم ويتلاومو..فهمت ولاّ أزيدك...عشان كدة إنت بالذات واجبك كبير
Quote: ومعقول في قرايتك في الكتب الصفراء |
الكتب الشرعية من وضفها بالصفراء سا خا منها فهو الكافر وأنت مسكين لم تعرف قدر نفسك عشان كدة مستكبر عن النصيحة وعن المنطق..عايز تقول على كيفك..وتعمل زي ما عايز... ودا الهوى اللي ربنا حرّمو
Quote: دي كلها مالاقتك الاية :
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) |
ومن قال لك نحن خالفنا هذا؟ بس يا مسكين أعرف إنو أحيانا تحتاج إلى أن تغلظ على المستكبر..الزيّك كدة...الآية دي ما شفتها إنت آالعشا؟: "يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم"
Quote: يادينق ميري كريسماس كيتا في الوهابية ... |
وهذه مشكلتنا مع الجاهلين أمثالكم..والاستكبار مصيبة فعلا
| |
|
|
|
|
|
|
|