منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-21-2017, 12:23 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية ..

11-21-2013, 10:24 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية ..



    الفرجونى هنا فى اداء رائع لاغنية يا سمير فى نظرتك اوفى الميعاد العيون الشافتك ما اسعدها اداء رائع اهداء لكل عجوز



    انقر على
    المثلث
    نقرة منك ونقرة منى


    آدم ليفين 'العاري' أكثر رجال العالم إثارة



    العرب [نُشر في 21/11/2013، العدد: 9386، ص(24)]





    لوس أنجلس – منحت مجلة "بيبول" الأميركية الحَكَم في برنامج "ذا فويس" المغني والموسيقي آدم ليفين، لقب الرجل الأكثر إثارة في العالم.
    وعُرف آدم ليفين منذ ظهوره بأنه صاحب تصريحات غريبة ومثيرة للجدل، ومنها تصريحه الأخير الذي قال فيه: "أقضي معظم أوقات حياتي عاريا، في الحقيقة الكثير من المحيطين بي يخبرونني بأنه من غير اللائق أن أكون عاريا طوال الوقت، كما أفعل، لكني أعيش في كاليفورنيا، حيث الجو حار دائما".

    وقال ليفين، عضو فرقة "مارون 5" البالغ من العمر 34 عاما، بعد منحه اللقب: "كموسيقي أنت تتأمل أن تفوز بجوائز غرامي، فلم أظنّ أن هذا اللقب مطروح عليّ أيضا"، وأشار إلى أنه ذُهل حين عرف بأنه اختير ليحصل على لقب "الرجل الأكثر إثارة".

    وأعرب ليفين من ناحية أخرى عن تطلّعه للزواج والاستقرار مع خطيبته عارضة الأزياء بيهاتي برينسلو.

    وعزا ليفين حفاظه على جسد قوي وصلب، إلى تمارين اليوغا التي يمارسها.

    وبعد اختياره لحمل لقب الرجل الأكثر إثارة لعام 2013، ينضم ليفين إلى قائمة من مشاهير أمثال جورج كلوني وبراد بيت وشانينغ تاتوم، وغيرهم من الذين حملوا اللقب نفسه.

    وأعرب الكثيرون من محبي وعشاق آدم ليفين عن سعادتهم البالغة لفوزه بلقب هام ومميز كهذا حصل عليه عدد من كبار النجوم

    (عدل بواسطة الكيك on 11-21-2013, 10:28 PM)
    (عدل بواسطة الكيك on 11-21-2013, 10:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2013, 10:52 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)





    أسرار جماعة الإخوان بمصر
    كتاب 'الإخوان المسلمون.. قراءة في الملفات السرية' يتضمّن وثائق مهمة لمن يريد فهم نموّ وصعود وتناقض الإخوان.
    العرب [

    متن يكشف أوراق الاخوان السرية

    القاهرة- أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة أحمد مجاهد، الطبعة الثانية من كتاب "الإخوان المسلمون.. قراءة في الملفات السرية" للكاتب عبد الرحيم علي المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، وقد صدرت الطبعة الأولى في العام 2011 أثناء معرض فيصل الأول للكتاب وكان من أكثر الكتب مبيعا.
    يتوزّع الكتاب إلى ثلاثة أبواب: الباب الأول بعنوان "الإخوان والانتهازية السياسية" ويتحدث عن الإخوان والواقع السياسي المصري، والانشقاقات والانتهازية الداخلية.

    الباب الثاني بعنوان "الملفات السرية" ويتناول ملف العنف وملف التنظيم الدولي والإخوان بين الديني والسياسي، إضافة إلى ملف الإخوان وعلاقتهم مع الولايات المتحدة الأميركية.

    الباب الثالث بعنوان "دولة الإخوان" ويتناول هذا الباب الإطار الفكري لجماعة الإخوان والقاعدة من خلال أهمّ الارتكازات الفكرية والغايات الإستراتيجية، وكذلك الأفكار التي شكلت جسرا رابطا بين التيارين.

    الكتاب يتضمّن وثائق في منتهى الأهمية لمن يريد فهم نموّ وصعود وتناقض الإخوان المسلمين، ماذا كتب الرجل الثاني في التنظيم أحمد السكري عن الإمام حسن البنا صديق عمره وكيف هاجم البنا بضراوة وشراسة لحدّ اتهامه بالانزلاق في مستنقع الانتهازية، ومنها وثيقة مذكرة وكيل الجماعة فيما سمي بفضيحة عبدالحكيم عابدين، والنص الكامل للتحقيقات في قضية اغتيال النقراشي باشا على يد التنظيم، ومحضر التحقيق مع يوسف طلعت في قضية محاولة اغتيال جمال عبدالناصر في المنشية، ووثائق عن دور التنظيم الدولي للإخوان، وخطة التمكين

    ------------------

    مظفر النواب.. إعادة رواتبه تسلط الضوء على آلاف المغبونين
    المشكلة ليست بقرار احتساب تقاعد هذا المثقف أو ذاك منفردا، بل هناك خلل عام جعل الثقافة هامشية في حياة الدولة العراقية.
    العرب

    بحاجة إلى معالجة عامة تُنصف العراقيين

    أعيدت للشاعر العراقي مظفر النواب رواتبه التقاعدية منذ غادر العراق 1969 وحتى 2003، ذلك وفق قرار لمجلس الوزراء العراقي، وفي اجتماعه الاعتيادي (19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013)، جاء في القرار: "احتساب خدمة الشاعر مظفر النواب من تاريخ مغادرته للعراق إلى 9 / 4 / 2003 فترة فصل سياسي يستحق بموجبها الامتيازات التي نص عليها القانون، وإحالته على التقاعد وفقا لذلك"(موقع رئاسة الوزراء الرسمي).
    صحيح أنها جاءت متأخرة، بعد إهمال، لكنها بادرة حسنة في كل الأحوال، وأن رواتب أربع وثلاثين سنة لمدرس ثانوية تعني الكثير لمظفر النواب، الشاعر الذي سارت بقصائده الركبان، العراقية الشعبية والفصحى.

    حاليا يرقد مظفر النواب على سرير المرض بين الحياة والموت في بيروت، ولولا الصديق المخلص له والذي صاحبه في صحته ومرضه وما زال معه، لغابت أخباره ولربما رمي في ملجأ من ملاجئ العجزة المرضى.

    زار مظفر النواب بغداد، بعد أن شارك في أول انتخابات وانتخب للمرة الأولى في حياته وهو في الخارج، لكن رئاسة الوزراء صدت عن استقباله، وحظي حينها باستقبال رئيس الجمهورية جلال طالباني وحفاوة من السيد حسين الصدر في الكاظمية، كونه ابن هذه المنطقة، ردا على ذلك الإهمال.

    لم يستقبله نوري المالكي، أو يحتفي به، لأنه ليس من حزب الدعوة الإسلامية وليس إسلاميا ولا على خط القائمين على أمر العراق، وسمعنا أنه انتخب قائمة الحزب الشيوعي العراقي، ومهما بذل هذا الحزب من تقارب مع الإسلاميين، وعلى وجه الخصوص حزب الدعوة فيبقى منبوذا من قبلهم، والقضية قديمة وليست جديدة، لذا على ما يبدو أُخذ مظفر النواب بهذه الجريرة. .

    قلنا ونعم القرار بإعادة رواتب مظفر النواب، وبغض النظر عن الضغوط التي طولب بها نوري المالكي، أو محاولة للاعتذار عن إهمال هذا الشاعر، لكن القضية ليست قضية فرد وإنما هناك عدد كبير من المثقفين والعلماء العراقيين لم يحصلوا على رواتب تقاعدية، ومنهم مَن خدم الدولة لخمسين عاما، وحاول الحصول على هذا الحق لكنه وجد الأبواب مسدودة في وجهه، بينما حصل آخرون لم يعملوا في العراق يوما، ولم يحملوا الشهادات، على رتب وظيفية لأنهم من هذا الحزب الإسلامي أو ذاك، بل كان التمييز في الدرجات بين الشهداء أيضا.

    إن إهمال الشاعر مظفر النواب، طوال هذه العشرية، وعند قدومه إلى بغداد، قد يخفف من وطأتها دفع رواتبه بأثر رجعي، وإن جاء القرار في يوم لا يستطيع فيه الإفادة من هذه الرواتب، فلم يبق منه سوى جسد مسجى، وربما لم يسمع حتى بهذا القرار، فالعديد من الأصدقاء زاروه ولم يتعرف عليهم.

    إن المشكلة ليست بقرار احتساب تقاعد هذا المثقف أو ذاك منفردا، بل هناك خلل عام جعل الثقافة هامشية في حياة الدولة، بداية من الأدب والشعر إلى الفن والفكر ومأخوذة بالأسلمة، ومعلوم أن ثقافة العراق غير ذلك.

    أقول: الأمر يحتاج إلى معالجة عامة تُنصف العراقيين الذين قدموا للدولة العراقية زهور الشباب، بغض النظر عن مواقفهم، ولا يفهم هذا الإنصاف على أنه منحة أو مكرمة إنما هو حق.


    -----------------

    اضحك مع المجهر
    صحيفة المجهر لسان حال الهندى عز الدين صحيفة من وزن الريشة فهى بمستوى ومزاج صاحبها اقرا هنا المثال ..

    حجم الخط: Decrease font Enlarge font


    > انفجر مدير عام صحيفة سياسية يومية ترتبط بصورة غير مباشرة بالدولة غاضباً في وجه رئيس التحرير الذي رفض إتفاق الناشرين على زيادة سعر النسخة إلى جنيهين ونصف الجنيه. رئيس التحرير كان مبرره للمدير المسؤول الذي تولى مسؤولياته قبل أقل من عام، أن (الهندي لن يزيد سعر المجهر) !! رد عليه الإداري بعنف: ( إنت مالك ومالو؟ نحنا البندفع القروش ما إنت) !! قرار المدير أصبح في موضع التنفيذ.
    > بعودة "وليد سيد" مدير مكتب المؤتمر الوطني في مصر نهائياً، علمت مصادرنا أن اتجاهاً قد برز بإغلاق مكتب الحزب في القاهرة نهائياً، ولم تبد السلطات المصرية حماساً لوجود المكتب في ظل وجود سفارة.


    > رشحت معلومات عن خليفة الدكتور "عبد الحميد موسى كاشا" في منصب الوالي بشرق دارفور، بعد أن أصبحت مغادرة "كاشا" لموقعه في حكم المؤكدة بعد استقالته.. أقوى المرشحين من خارج الولاية السفير الفريق أول "عوض بن عوف" والدكتور "حبيب أحمد مختوم". وطالبت بعض قيادات جنوب دارفور بإعادة الدكتور "كاشا" لنيالا مجدداً في منصب الوالي.

    > بصورة مفاجئة، وبعد ترتيبات اتسمت بالسرية التامة، هاجر رجل الأعمال "عبد الكريم أبكر" مدير شركة (نيفاشا) وأحد أكبر تجار الصمغ العربي، إلى ماليزيا، حيث استقرت أسرته هناك بعد تصفية أنشطته التجارية بالخرطوم وبيع عمارات سكنية يملكها وأراضٍ زراعية. ويعد "عبد الكريم" من المساهمين مع ولاية الخرطوم في شركة (ميكو) لإنتاج الدواجن.


    > أفتى قانونيون ببطلان قرار والي جنوب كردفان بحل المجلس التشريعي المنتخب، بعد انسحاب النواب المنتمين لغرب الولاية وتمرد النواب المنتمين للحركة الشعبية. وقالت الفتوى إن الوالي تعدى على سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية، وأن قرار الحل يجب أن يصدر من الرئيس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2013, 11:09 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)





    جوهر صدر المحافل
    لكروان السودان كرومة
    كلمات صالح عبد السيد ابوصلاح
    انقر على المثلث


    نقرة منك ونقرة منى



    -----------

    اخلاق الناس ضاقت لدرجة غريبة اقرا هذا

    أمبدة: منى عبد الله
    أصدرت محكمة جنايات أمبدة برئاسة مولانا السيد أحمد قراراً قضى بالسجن «6» شهور والغرامة ألف جنيه في مواجهة متهم بأمبدة. وترجع التفاصيل إلى أن الشاكي حضر إلى منزل المتهم ليأخذ سكينه منه ورفض المتهم إعطاءه السكين فدار بينهما نقاش فقام الشاكي بضرب المتهم «لكمة» على وجهه، فقام المتهم بالدفاع عن نفسه وأخرج سكيناً كان يحملها وطعن الشاكي في وجهه، وفتح بلاغ في مواجهته تحت المادة «139» أذى جسيم وأحيل البلاغ إلى المحكمة التي استمعت لأقوال الشهود، وسجل المتهم اعترافا قضائياً بموجبه فصلت المحكمة في القضية.



    --------------

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2013, 11:26 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    البوست فكرته ذكية, وكوكتيل دسم للاخبار, يا الكيك. بالفعل يحتاجه البورداب والمتصفحين, للترفيه نوعا ما.
    تشكر يا الكيك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 06:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الفاضل يسن عثمان)

    الاخ الفاضل
    اشكرك على الثناء على فكرة البوست نفس البوست كان موجود فى مؤرشفات سابقة ولكن اضيفت اليه هذه المرة كلمة من كل نبع قطرة فى الماضى كان اسمه سمك لبن تمر هندى ونسة سودانية ..
    وبهذه المناسبة اهديك هذا المقطع من مذكرات اروتى...عن الحياة فى شمال السودان وهى عبارة عن محاولة ربط الجيل الحالى بجيل السواقى ..او جيل الستينات وما قبله .. نشرتها هنا فى اوئل القرن الحالىباللغة العامية البلدية ..

    واصل معنا هنا ونتوقع مشاركة منك ايضا

    اقرا

    موسم الفيضان دائماً عندنا اصبح كابوساً لاهل القرية وشهدت اعوام الثمانينيات والتسعينيات فيضانات مدمرة لكثير من القرى ومنها قريتنا... كل ما أشاده المغتربون لأهلهم من منازل فخمة تحطمت في غمضة عين ولا تعويض حتى اليوم.. واصبحت كثير من القرى مهجورة بعد ان ذابت في المياه الغاضبة..


    وتكثر التعليقات دائماً قبل الفيضان منهم من يقول لك والله السنة دي البحر بيكون فيضان لان السخانة غير عادية، وتقول اخرى انها عندما ترى طائراً معيناً في وقت معين فمعنى ذلك ان السنة دي البحر كبير..
    الفيضان متعب للمزارع في الشمال اذا كان يستخدم السواقي فلابد من حفر الكوديق لان الطين يملاه كل يوم وهي عملية شاقة تتم عن طريق الفزع وهو النفير في مناطق اخرى من السودان..


    اما في عهد البابورات فتحريك البابور مشكلة تعسم الظهر..
    في فيضان عام 1988 كانت احدى النساء في منطقتنا تصيح بعد ان دخلت المياه الى غرفتها ولكن هذه المرة لم تجد من ينجدها او يساعدها وبعد ان انتهر كل شئ ذهبت لشيخ البلد لتشكو له وتستغرب ان لا احد هب لنجدتها فقال لها بأسى.. نان البحر جاكي براك؟... اي ان البحر يا اختي لم يأت لك وحدك الكل تضرر والكل كان يصرخ ولكن هذا امر الله..


    في فيضان عام 1994 الذي دمر كل شئ في منطقتنا تكونت لجان لاغاثة الاهل في الشمال، وكان هذا الفيضان هو الاول في عهد الحكومة الحالية.. وكنت من ضمن اللجنة العليا التي عليها اغاثة الاهل ممثلاً لقريتي وتم دعوتنا للاجتماع مع مسؤول الحكومة في نادي الكرفاب بالخرطوم الذي تحدث عن الكارثة التي حصلت ولم يقدم لنا ما كنا نتوقعه منه او اي شيء للمساعدة.. وعندما استفسره احد الاخوان عن ما يمكن ان تقدمه الدولة قال بالحرف الواحد... كل ابناء منطقة من خلال موقعهم في الحكم يساعدوا منطقتهم فرفعت يدي معترضاً على هذا المنطق الغريب، وقلت للمسؤول كيف يتم هذا وكثير من المناطق ومنها منطقتي غير ممثلة بمسؤول في أي من مناصب الدولة فهل معنى ذلك أن لا أجد اي مساعدة، في حين ان منطقتي مدمرة وقد تكون منطقة المسؤول لم يؤثر فيها الفيضان كثيراً.. اين مسؤولية الدولة؟


    المهم خرجنا من الاجتماع بعد ان تم ابعادي من اللجنة لانني تجرأت وقلت مثل هذا الحديث الذي يبدو غريباً عليهم.. ومنذ ذلك اليوم تيقنت من ان لا عدالة تسود وان العنصرية والمحسوبية هي سياسة المسقبل وقد كان..
    كما قلت ان موسم الفيضان مرتبط بأيام زراعة المريق... الصيفي... وغالباً ما يكون في مرحلة الشراية المرحلة قبل النضوج واصعب شئ في هذه المرحلة مسك الموية اي السقاية لان المريق يكون طويلاً والسخانة شديدة جداً وتلقى الواحد مننا ماشي موية من كثرة العرق..

    هناك مرحلة في نظافة المريق تسمى الجابيق... والجابيق هو قطع بعض أنواع القصب الرخو الذي يقوم بجانب الساق الرئيسي وقطعه يقوي من الساق ويساعد في كبر حجم القندول لان الغذاء كله يكون موجهاً نحو ساق واحدة أو قصبة أو القارسيقة بالرطانة..


    ايام المريق يكثر الذباب في البلد مثلما يكثر النمتي ايام القفوزة أو التابير بلغة العرب..
    وفي بداية حش المريق تبدأ البهائم في الولادة ويكثر القش الاخضر.. اصعب شئ في زراعة المريق الطير ومحاحاته اي نهره، وكما ذكرت من قبل تعمل الهواليق او الحاحايات للقيام بالواجب من الاطفال والبنات الصغار وهذا دورهم في العملية الزراعية في القرية.. حش المريق بعد نضوج القندول يتم عن طريق الفزع مقابل القش، وذلك بأن يعطى من يريدون القش نقاية للحش مقابل اعطائهم ورتابة قش لين وورتابة القش اللين تأكل مراح بحاله..


    وبعد ان ينشف القصب يربط في شكل كوليقات بالعرجون او ورتابة كما يطلق عليها محليا.. وتربط بعرجون النخيل ويخزن على مدار السنة كعلف للبهائم ويباع ويشترى في البلد وكان في عهدنا سعر الورتابة 25 قرشا والآن اكثر من الف جنيه..


    بعد انتهاء موسم الدميرة يدخل الشتاء مباشرة وتظهر الخضروات في السوق ومنتجات الجروف البطيخ والشمام والطماطم والسبروق الذي يظهر اولاً قبل الشبت واللاريق والويكي الليني، وعندما تبدأ هذه الخضروات في الظهور تتغير الحلة من كل يوم معانا الويكي اليابسي وتجد الواحدة تفتخر الليلي ملاحنا اخضر فتتساءل جارتها.. وين لقيتو؟ كناية عن الندرة واستبشار موسم جديد.


    في اول الشتاء يجئ الحلب أو الغجر لمنطقتنا وفي هذه الايام نسبة للزراعة المكثفة فإن اشغال الحديد من مناجل وطواري تتطلب وجود عمالة من الحرفيين المهرة وكان الحلب أو الغجر الذين ينزلون في البيوت المهجورة او شجر النيم الظليل من الاشياء الموسمية في البلد... والحلب عرفوا بتجارة الحمير وإصلاح كافة اشغال الحديد والالمنيوم اذا عندك حلة مقدودة او منجل ميت او سكين وكنا نحن صغار نتفرج فيهم وننادي بعضنا البعض بأن الحلب وصلوا واول وصولهم يغرسوا السندالة ويضربوا عليها بكل قوة ليعرف اهل الحي بأنهم وصلوا..
    نساء الحلب يعملن في بيع البخور وحب اللبان والودع وقراءة الكف والزار احياناً..


    واشتهر سالم الحلبي وزوجته عزيزة في المنطقة الواقعة ما بين دنقلا وكريمة يزورون كل قرى هذه المنطقة قرية قرية يجلبون الحمير ويبيعونها وسالم هذا له زبائن متخصص فيهم في كل قرية يعرفهم ويلعب معهم القمار فإذا اخذوا منه يظل في البلد الى ان يتمكن من اخذ كل ما اخذوه منه ومضاعف، وفي اليوم الثاني مباشرة او في نفس اليوم يقلع السندالة ويهرب نحو المشرع... والمشرع هو مكان وجود المراكب التى تقطع النيل بين الشرق للغرب..


    مرة تفرجت على سالم وهو يخرت احد الأعراب واسمه علي كان مِنْ مَنْ يلاعبهم القمار فأخذ كل قروشه وحماره ونعليه وقلع السندالة وحمل اطفاله وعزيزة على حميره وبسرعة الى المشرع..


    كما قلت الحلب بارعون في شراء وبيع الحمير وعندهم مقدرة على تطويع اي حمار مهما كان على المشي بطريقة معينة وادخاله للمركب وهم لا يرحمون الحمار ويضربونه بشدة وقسوة غير معهودة عندنا في البلد... وعندهم عصي وعكاكيز من القنا والسنط مضببة بجلد الثور وفيها مسمار صغير ينغز اي حمار مهما كان دراوي يمشي زي الخيط المستقيم..
    طريقتهم في شراء وبيع الحمير تتم كالتالي... يقف الاعراب صفاً والحلب في الصف المقابل، سالم وعزيزة واولادهما وتبدأ المساومة فيقول العربي الحمار دا بي 75 قرشا، فيرد الحلبي يفتح الله وتستمر المساومة الى ان يتفقا على حل وسط ويكون خمسين قرشاً مثلاً..


    عرف الحلب ايضاً في المنطقة بأنهم لا يتحفظون في الحديث وممكن الحلبي يفاجئك بأي نوع من الحديث غير المألوف وتجد الحلبي يتحدث مع زوجته واطفاله بالفأظ نعدها بذيئة... والحلبيات من اجمل النساء، وكانت عزيزة آية في الجمال وعندما تدخل اي بيت تغازل الرجال امام نسائهم وهو امر غير متعارف عليه في المجتمع القروي، ولكن هذا معروف في البلد يقولوا ليك... دا حلبي يقول زي ما يقول اي لا يختشي.. وكانت عزيزة عندما تدخل اي بيت بسرعة يعطوها ما تريد خوفاً من لسانها..


    واذا قدر لك وسمعت نقاشا بين عزيزة وسالم تسمع العجب وكنا نحفظ مشاكلهم في القروش وحصيلة اليوم والنقاش الحاد الذي يتطور الى شتائم بذيئة بينهما امامنا دون خجل عن من هو موجود..
    يعيشون على السليقة حياتهم قاسية غير مستقرة لا يعلمون ابناءهم لا يملكون منازل او اراضٍ تعودوا على هذه الحياة منذ الازل.. وقد عبر صديقي الشاعر محمد الحسن سالم حميد عنهم في قصيدته الرائعة التي تحكي عن حمتو حلبي نوري المعروف..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 07:55 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    kasala.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    محمد حسين كسلا


    معالي ابو شريف
    ونسة سودانية

    بين التاصيل والعسكرة

    مسكينة الرياضة السودانية لم تنعم بالاستقرار منذ فترة طويلة من الزمان وبقدرة قادر ارتبط مصيرها بالوضع السياسي فى البلاد المتنازع عليه بين العسكر والسياسيين .العسكرى داير الناس كلها تخضع لرايه وتمشى فى صراط مستقيم وفى نظرهم الملكية ديل ناس ما منظمين وما عندهم انضباط ..لهذا فهم يريدون التدخل فى كل شىء بحجة فرض الضبط والربط ..والنتيجة كما عهدناها الفشل دائما ..لان المدنيين دائما ما يدركون الخلل فى التفكير العسكرى ويعملون ضده..


    والشواهد العالمية واضحة كما فى الصين الدولة التى يبلغ عدد سكانها مليار ونصف لا تملك فريق كرة قدم يهزم فريق كرة دولة الامارات التى يبلغ عدد سكانها اقل من اثنين مليون ..والسبب ماو تسي تونغ الذى اراد ان يصبح كل هؤلاء الناس فى مستوى راى رجل واحد يفعلون ما يفعله ويتركون ما يتركه يلبسون ما يلبسه وياكلون ما ياكل والنتيجة كانت التخلف فى مجالات عديدة منها الرياضة .

    المشير نميري حاول قهر السياسيين المعارضين لنظام حكمه ففشل فاتجه للخصم الرياضى الهلال الذى يناكف فريقه المحبب لديه المريخ ..وكان يعتقد ان لا فرق بين حزب الامة والاتحادى الديموقراطى والحزب الشيوعى وفريق الهلال وادارته لان هنالك من اعلمه بان فريق الهلال هذا وادارته انما يمثلون القوى الوطنية السودانية علي مدي التاريخ ..فعمل علي قهر هذه القوى هى الاخرى بدعم فريقه المحبب اليه فاستغل بعض الخلل فى الفريق المنافس وقرر عمل كاس من الذهب الخالص ..يتنافس عليه الفريقان فى مباراة بينهما وبعد ان ضمن ان فريقه يملك من القوة الضاربة ما يضمن وصول الكاس اليه ..وان كل العوامل قد تهيات لايصال الكاس الى مبتغاه قرر ان يصبح الكاس ملكا خاصا للفريق الذى ينتصر فى هذه المباراة .


    وفعلا اقيمت المباراة ولكن من سوء حظ الرئيس فاز الهلال بالكاس فسرها فى نفسه
    ولاد ال###### ديل بالله يفوزوا بكاس زى دا .
    ولم يياس وفى العام الذى يليه كرر نفس الموال لكن برضه فاز الهلال ولكن قبل ان تكتمل المباراة استخدم الرئيس اسلوب يا فيها يا اطفيها فقرر قفل نادى الهلال وبقية الاندية الرياضية وعمل حاجة اسمها الرياضة الجماهيرية وقال فى خطابه سوف انتهى من حاجة اسمها الهلال والمريخ والموردة والتحرير كما انتهيت من الاحزاب فامم الرياضة ووجه العسكر باستلام عهد الهلال والمريخ وفى ذهنه كاس الذهب وفعلا كان اول شىء حصل هو اختفاء كاس الذهب الذى لا يقدر بثمن وحتى اليوم لا يعرف احد اين هو..وتم تسريح اللا عبين وكل الناس كانوا مستغربين لهذه التصرفات الفردية التى اخرت الكرة السودانية واثرت فى مستواها حتى اليوم ...


    هذا ما دعا جماعة الانقاذ الى سلوك نفس الطريق فقرروا تاصيل الرياضة والاصل فى نظرهم هو الدين مع انه كرة القدم صناعة انجليزية لتتواكب الرياضة التوجه الحضارى المنشود ..واتبعت المناشط الرياضية لوزارة التخطيط الاجتماعى الوزارة التى انيط بها اعادة صياغة الانسان السودانى ..لنفكر كلنا بفهم الاخوان المسلمين كما فعل ماو فى الصين بالضبط ..
    وبدا التنفيذ بجلد كل من يقول تنقا تنقا تنقا لانها علي وزن دشكا دشكا دشكا وهذا لا يليق فى دولة التوجه الحضاري ..
    اما الاغرب والامر كان ما قاله رامبو فى اجتماعه مع رؤساء الاندية الرياضية لشرح سياسسة التاصيل حينما قال لهم ...
    تانى مافيش رقيص لاى لاعب مهاجم يحرز هدف ولابد ان تستبدل بركعتين شكرا لله يؤديها اللاعب الذى يحرز الهدف .
    فقال له احد الحاضرين متهكما واذا شات الكورة وطلعت اوت يسب الدين يعنى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 08:18 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    البوست فكرته ذكية, وكوكتيل دسم للاخبار, يا الكيك. بالفعل يحتاجه البورداب والمتصفحين, للترفيه نوعا ما.
    تشكر يا الكيك.

    BIG LIKE

    لي عودة

    والتصحيح عندي مشكلة في الجهاز كتبت كلام كتييير لما راجعته لقيتو ما موجودة معذرة .

    (عدل بواسطة مني عمسيب on 11-24-2013, 08:21 AM)
    (عدل بواسطة مني عمسيب on 11-24-2013, 08:23 AM)
    (عدل بواسطة مني عمسيب on 11-24-2013, 08:29 AM)
    (عدل بواسطة مني عمسيب on 11-24-2013, 08:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 09:39 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: مني عمسيب)

    شكرا اختى منى عمسيب


    على مرورك كما قلت لك من قبل اسمك كامل الدسم ولو شاطرة اشرحى اسم عمسيب هنا ودا موضوع

    لكن لابد بمناسبة مرورك هنا اهديك هذا الخبر عن الحب فى زمن او قل فى بلد الصعايدة


    مصريان يقتلان زوج شقيقتهما بعد اكتشافهما حبه لها قبل الزواج

    November 22, 2013


    القاهرة ـ

    اقدم شقيقان بمحافظة الأقصر في مصر على قتل زوج أختهما حيث أطلقا عليه النيران بعدما اكتشفا حبه لها قبل زواجهما الذي لم يمض عليه سوى 15 يومًا.

    وكان اللواء مصطفى بكر مدير أمن الأقصر، قد تلقى إخطارًا من اللواء عصام الحملي مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية يفيد بقيام “محمد. س .خ “18 سنة، وشقيقه” طارق” 16 سنة، بمساعدة ابن عمهما “حجاج .ص .خ” 18 سنة، بقتل “محمد. ف .م” 17 سنة. فلاح ومقيم في الزينية بحري بطلقات نارية. ومن خلال التحريات تبين أن المجني عليه كان على علاقة حب مع شقيقة الجناة وتزوجها منذ 15 يومًا،

    إلا أن الجناة كانا يشعران بالعار لكون المجني عليه على علاقة حب بشقيقتهما، فقررا الانتقام منه. وأثناء وجود المجني عليه في “الأرض الزراعية”، توجه نحوه الشقيقين وابن عمهما، وأطلقا عليه النيران، ما تسبب فى مصرعه في الحال. وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط الجناة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تتولى التحقيقات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 09:19 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الاخوان والماسونية عندما يريد الاخوان ابعاد تهمة عن تنظيمهم لدقيق دائما يتهمون الاخرين بما هم فى خوف منه وهو اتهام علاقتهم بالماسونية اذ من المتعارف عليه ان سيد قطب كان احد اهم زعماء الماسونية فى مصر الى قيام ثورة يوليو عام 1952 بعدها غادر الى امريكا وعاد اخوانيا وانضم للتنظيم لهذا نجد ان الاخوان دائما يتهمون خصومهم بالماسونية ابعادا عن هذا التاريخ المعلوم وهناك كتاب للباحث المصرى حلمى نمنم عن الماسونية والاخوان

    اقرا هنا واحد من هؤلاء يتهم احمد بلال رغم ما يقدمه لهم بالماسونية ..




    رزق يطالب بإقالة وزير الإعلام ومحاكمته بـ(خيانة الأمانة)


    السبت, 23 نوفمبر 2013 11:32 عدد المشاهدات : 162
    السودانى

    رزق يطالب بإقالة وزير الإعلام ومحاكمته بـ(خيانة الأمانة)
    الخرطوم : البشاري
    صوب خطيب المسجد الكبير بالخرطوم الشيخ كمال رزق انتقادات عنيفة لوزير الثقافة والإعلام بسبب الحفل الاستعراضي للمواهب الذي سيقام اليوم وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع منظمة (ياس أكادمي) بمشاركة عدد من نجوم نيويورك،

    وطالب بإقالة وزير الإعلام وتقديمه للمحاكمة لخيانة الأمانة، وقال إن الشباب أمانة في عنقه والسماح لأصحاب الأجندات بحذف الشباب عن جادة الطريق خيانة ،

    وأضاف " نقول للوزير ماذا أبقيت للماسونية التي تبدأ مخططاتها بالشباب عندما تنفذ الوزارة برامج الرقص"

    وطالب رزق خلال حديثه في خطبة الجمعة أمس بإيقاف ما أسماه بالعبث ، وقال" اقول لوزير الإعلام أوقف هذا العبث قبل أن تحل عليك قارعة من السماء"

    ، وشدد على أن الماسونية تبدأ مخططاتها بالشباب وعقول الشباب التي سمحت بتحويلهم لاشباه النساء (بالميوعة) والرقص والأعمال الانصرافية التي تعود إلى الفساد بدعوى مد جسور التواصل،

    ودعا رزق إلى أن يهد الله تلك الجسور على من أقامها ومولها ووقف معها، مشيرا إلى أن هدية وزارة الثقافة في العام الهجري هي الرقص ، وأردف "إن الأمة طحنها الفقر والآن يطحنها الانحراف ".

    (عدل بواسطة الكيك on 11-24-2013, 09:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2013, 09:38 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الصحافة السودانية تعانى من عقلية وذهنية الاخوان المسلمين الحاكمين للدولة وفى نظرهم ان من ينتقدهم انما ينتقد الاسلام وان قادة وقيادات الاخوان مثلهم مثل الصحابة لا يصح اتهامهم او نقدهم او الحديث عنهم بغير عين الرضا ..
    وفى الوقت الذى تكرم فيه منظمات المجتمع المدنى صحفيين شجعان من امثال فيصل تذهب الحكومة الى مكان التكريم لتثبت وجودها وتفسد على المكرم يوم عرسه وفى نفس الوقت تجهز له موعد ا لمحاكمته مع اخرين ..
    اقرا هنا هذا التقرير الخبرى للزميل احمد يونس بالشرق الاوسط




    صحافيون سودانيون يواجهون عقوبة السجن في جرائم نشر

    November 23, 2013

    36666 (أحمد يونس – الشرق الاوسط)

    تأجيل النطق بالحكم ضد الفائز بجائزة )بيتر ماكلر( فيصل صالح

    يواجه الصحافيون السودانيون فيصل محمد صالح الفائزة بجائزة «بيتر ماكلر» للشجاعة والنزاهة الصحافية لهذا العام، وخالد أحمد، وإدريس حسن، محاكمات قد تصل عقوبتها السجن لعدة أعوام، جراء انتقاد الأول في مقال نشر قبل ثلاثة أعوام لجهاز الأمن السوداني، على خلفية اتهام ناشطة سودانية لأفراد منه باغتصابها، فيما يواجه الثاني اتهامات بارتكاب جرائم ضد الدولة مقدمة من الجيش السوداني، ومسؤولية الأخير باعتباره رئيسا لتحرير صحيفة نشرت فيها المادة موضع الاتهام.

    وأجلت محكمة في الخرطوم الخميس النطق بالحكم ضد صالح للثاني والعشرين من الشهر القادم لغياب المتهم الأول في القضية رئيس تحرير صحيفة «الأخبار» إدريس حسن بسبب عدم وجوده في البلاد، وكان مقررا أن تشهد الجلسة النطق بالحكم ضده، فيما أجلت الأسبوع الماضي محاكمة الصحافي خالد أحمد لغياب المتحرى في القضية.

    ويحتشد عادة عشرات الصحافيين السودانيين في قاعات المحاكم لحضور المحاكمات، تضامنا مع زملائهم الذين يواجهون عقوبات السجن لعدة سنوات، ولتغطية المحاكمة صحافيا، بيد أن قاضي المحكمة حذر الصحافيين من نشر وقائع الجلسة، وهدد بحرمانهم من حضور الجلسات حال عدم التزامهم بقرار منع النشر.

    وقال رئيس هيئة الدفاع في قضية فيصل محمد صالح، المحامي نبيل أديب، لـ«الشرق الأوسط» عقب تأجيل الجلسة مباشرة إن موكليه يواجهان اتهامات تحت المواد 66 من القانون الجنائي السوداني، و26 من قانون الصحافة والمطبوعات وتصل أقصى عقوباتها عشرة سنوات سجنا.

    وتقدم جهاز الأمن ببلاغ ضد الصحافي لنشره مقالا بصحيفة الأخبار، ويرأس تحريرها في ذلك الوقت إدريس حسن، معلقا على حادثة اتهام الناشطة «صفية إسحاق» لجهاز الأمن باغتصابها في أحد المعتقلات عام 2011م، فيما يواجه رئيس التحرير إدريس حسن الاتهام ذاته باعتباره رئيسا للتحرير ومسؤولا عما ينشر في الصحيفة.

    وألقت السلطات الأمنية القبض على الناشطة لاشتراكها في احتجاجات، وعقب الإفراج عنها تقدمت ببلاغ ضد جهاز الأمن باغتصابها وتعرضها للتعذيب، وطالب صالح في مقاله بالتحقيق في الاتهامات التي وجهتها الناشطة صفية إسحاق لأفراد جهاز الأمن، مشيرا إلى أن قانون الأمن الوطني يعطي حصانات واسعة لأفراد الجهاز تحول دون محاكمتهم إلا بموافقة مديره.

    وأضاف أن هناك «بينة» تشير إلى أن الفتاة تعرضت لاعتداء جنسي يستدعي المحاسبة والعقاب، وأن عدم إجراء تحقيق شفاف في القضية يجعل «إحساسه الشخصي» بالأمن له ولأسرته وأصدقائه غير متاح.

    وسبق أن تعرض فيصل محمد صالح للاعتقال عدة مرات، ومنح في العام الحالي 2013م جائزة «بيتر ماكلر» للشجاعة والنزاهة الصحافية، من مؤسسة «غلوبال ميديا فورام» بالتعاون مع الفرع الأميركي لمنظمة «مراسلون بلا حدود».

    ويواجه الصحافي خالد أحمد اتهامات تحت ستة مواد من القانون الجنائي، ضمن حزمة الجرائم «الموجهة ضد الدولة»، وقال ممثل الدفاع عن المتهم المحامي المعز حضرة إن حزمة تلك المواد استخدمت ضد السياسيين والمعارضين، وتصل عقوبتها الإعدام والسجن المؤبد، وأضاف حضرة أن الجلسة المقررة لنظر القضية أجلت لغياب المتحري.

    ويتهم الجيش السوداني – الشاكي – الصحافي الذي رافق وفدا عسكريا إلى منطقة «أبوكرشولا»، عقب استردادها من متمردي «الجبهة الثورية» الذين سيطروا عليها لقرابة الشهر، بتثبيط همة القوات المسلحة، وإفشاء معلومات عسكرية، وإشانة سمعة قادة في الجيش، جراء نشر تقرير في مواقع إلكترونية، وأجلت المحاكمة لوقت آخر لعدم حضور المتحرى عنه في البلاغ.

    وفي الوقت الذي تواجه فيه الحريات الصحافية أشكالا مختلفة من الرقابة، تخضع الصحف لنوعين منها، ويطلق عليها محليا «رقابة قبلية وبعدية»، ويقصد بالقبلية رقابة الأجهزة الأمنية المباشرة على نشر أو منع نشر مواد صحافية قبل الطبع، وبالبعدية مصادرة الصحيفة بعد الطباعة لإلحاق خسائر مادية بالناشر.

    وتتعرض الصحف للإيقاف والمصادرة بأوامر «شفوية» من جهاز الأمن، ومثلها مكاتب الفضائيات العاملة في البلاد، وأوقفت صحف «رأي الشعب»، و«التيار» عن الصدور نهائيا، فيما تعرضت كثير من الصحف المحلية للإيقاف المؤقت مثل صحف «الجريدة»، و«ألوان»، و«السوداني»، و«اليوم التالي» وصحف أخرى، وتتراوح قرارات الإيقاف بين يوم إلى قرابة العام، فيما أقفلت مكاتب فضائيات «العربية»، و«إسكاي نيوز» إبان أحداث التظاهرات التي شهدتها البلاد أواخر سبتمبر (أيلول) وأوائل أكتوبر (تشرين الأول) الماضيين، ثم سمح لمكتب «إسكاي نيوز» بمواصلة العمل، فيما ظل مكتب فضائية «العربية» مغلقا حتى تاريخه.

    ويمنع صحافيون وكتاب من ممارسة مهنتهم والكتابة في الصحف بقرارات شفوية كذلك، ويخضع قرابة العشرين صحافيا لعقوبة المنع من الكتابة أبرزهم الكاتبان عثمان شبونة، وزهير السراج، فيما منع من الكتابة بشكل مؤقت الكاتب «الطاهر ساتي»، الذي سمح له بالكتابة في وقت سابق.

    وحوكم صحافيون في أوقات سابقة بأحكام سجن طويلة، أبرزهم «أبو ذر علي الأمين، والطاهر إبراهيم، وأشرف عبد العزيز» الذين قضوا أحكاما تراوحت بين العام والعامين، فيما خضع صحافيون للاعتقال التحفظي لفترات طويلة نسبيا.

    وتشتغل الصحافة السودانية بالإضافة إلى التضييق على الحريات والرقابة والإيقاف في ظروف شديدة الصعوبة والتعقيد، ومنها ارتفاع تكلفة إنتاج الصحيفة والضرائب والرسوم الباهظة التي تفرض على الصحيفة، فضلا عن استخدام «الإعلان» كأداة من أدوات تركيع الصحف.

    ولمواجهة التكلفة العالية لإنتاج الصحيفة اضطر ناشرون لرفع سعر النسخة الواحدة من الصحيفة أكثر من مرة، آخرها كان الأسبوع الماضي، إذا قرروا رفع سعر النسخة إلى جنيهين بعد أن كانت 1.5 جنيه، مما يهدد بتراجع مبيعات الصحف «المتراجعة أصلا» بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد، وبسبب خلوها من الأحداث التي لا ترغب السلطات في نشرها، بما يؤثر على مصداقيتها، وتواجه صحف كثيرة احتمالات التوقف بسبب الأوضاع الاقتصادية، بل توقفت صحف عن مواصلة الصدور أبرزها صحيفة «القرار» المملوكة لصحافيين شباب.

    ويحتل السودان المركز 170 في مؤشر منظمة «مراسلون بلا حدود» المعنية بحرية الإعلام في العالم من أصل 179 دولة، وحافظ على موقعه في هذا التصنيف عامي 2012 و2013 على التوالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2013, 08:43 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الزميل كمال كرار الصحفى بصحيفة الميدان متابع ذكى لتصريحات قادة الانقاذ يرصدها فى حينها ويقارنها بما سبق وهو هنا يضبط تصريحات عوض الجاز وبيانات وزارة البترول ..اترككم مع كمال كرار ومن ثم نتواصل حول حفل احياء ذكرى الصديق حميد


    لعبة الأرقام المتقاطعة
    Updated On Jun 1st, 2013



    قال وزير النفط في يوم 31/5/2013 أن إنتاج السودان اليومي من البترول يبلغ 133 ألف برميل

    في 30/12/ 2012 أدلي نفس الوزير بتصريحات صحفية مفادها (إنتاجنا الحالي بين 136 و140 ألفا ، مؤكداً إن السودان يعتزم الوصول بالإنتاج إلى 150 ألف برميل يوميا العام القادم).

    في 16/1/2012 أعلن مدير ادارة الاستكشاف بوزارة النفط ، الدكتور ازهري عبد القادر عن ترتيبات لرفع المنتج من النفط الى 180 ألف برميل يوميا بنهاية العام الجاري باستخدام تكنولوجيا أعلى كفاءة وتحسين معدلات الانتاج من الحقول،مبيناً ان انتاج السودان حاليا 115 ألف برميل .

    بعد أحداث هجليج قال وزير النفط ( ذاااتو ) في لقاء صحفي أن انتاج هجليج عاد بأحسن مما كان عليه قبل الاعتداء الجنوبي الغاشم حيث ارتفع من (كم واربعين ألف برميل) يوميا الى (ستين ألف برميل يوميا بالمربعين (3) و(4) بهجليج (بامبو ودفرة) بجنوب كردفان بالولاية الموجودة حاليا واضاف قائلا : أما المربع الآخر فهو مربع (6) وبلغ الانتاج هناك (ستون ألف برميل يوميا) بجنوب كردفان واضاف قائلا : وقد احتفلنا مؤخرا بإفتتاح حقل البرصايا بإنتاج يومي يبلغ (ستة آلاف برميل يوميا) وهو حقل واعد جدا ويقدر إحتياطيه بـ (125 مليون برميل).

    وأكد نفس الوزير ان احتياطي الحقلين (3 و 4) يبلغ (3.5 بليون برميل) ويبلغ احتياطي الحقل (6) (1.7 بليون برميل) وكما قلنا فقد احتفلنا بإنتاج حقل البرصايا لـ (6 ألاف برميل يوميا) كما احتفلنا بإنتاج حقل الحديدة لـ (10 ألاف برميل يوميا).

    أجمع واطرح واقسم تجد أن الإنتاج اليومي للبترول في أبريل 2012 بحسب كلام الوزير يبلغ 142 ألف برميل .

    والحال كذلك ، فإننا لا ندري هل إنتاج السودان اليومي من البترول يساوي 133 ألف برميل كما ذكر الوزير بالأمس ، أم 140 ألف برميل كما قال في ديسمبر 2012 ، أم وصل إلي 180 ألف برميل بنهاية 2012 كما أكد مدير إدارة الإستكشاف ، ام أن الإنتاج يبلغ 142 ألف برميل في اليوم كما ذكر نفس الوزير في أبريل 2012 .

    إذا كان ثمة استنتاج فإن تضارب التصريحات علي مسرح الرجل الواحد يعكس عشوائية المؤسسة نفسها ، وغياب التخطيط والتنظيم وربما السجلات .

    وفي مثل هذه الأحوال ينبغي لبطل الفيلم أن يحفظ دوره جيداً ولا يخرج عن النص حتي لا ( يشوته) المخرج ، وتتكرر قصة ديانا حداد في فيلم المرأة المجهولة ، التي لم تسمع عن أبو كرشولا .

    وغض النظر عن لعبة الأرقام فالمواطن السوداني يريد أن يعرف ، نصيب الحكومة كم ، والصينيين كم ، والسماسرة كم ؟ والحرامية كم ؟ وحوافز مؤسسة البترول كم ؟ وناس تدوني كم كم


    للتواصل مع بوست سابق انقر هنا


    خواطر ...تسر الخاطر ..سمك ...لبن... تمر هندى ...تعليق على الاحداث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2013, 09:12 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    صديقي الكيك ... تحياتي الخاصة

    والله كتبت كلام كتير لكن للآسف ما لقيتو !

    اولآ اشدت با الفكرة المنوعة وكمان قلت عليك صاحب المواضيع الدسمة ومفيدة ومشكور

    عشان تاني لما ما يكون عندي رغبة احوم البوستات وافتر بس اجي جناحك ده احومو كلو واطلع ههههههه

    اما بخصوص :

    Quote: اشرحى اسم عمسيب


    بيقال اسم عمسيب بعني الآسد وفي رواية اخري بيقال انو نوع من انواع صفق الشجر . والاجابة التالتة

    اكيد استعانة بصديق وانا اخترتك انت وريني المعني الصاح ههههههههه . وتسلم يا صديقي ولي قدام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2013, 04:26 AM

Hayat Hussien

تاريخ التسجيل: 10-29-2009
مجموع المشاركات: 612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: مني عمسيب)

    سلام ورحمه اخوي الكيك
    بعد التحيه والسلام احب ان اشيد بهذا البوست الواحة
    ونحن في اشد الحوجه له ليكون لنا استراحة من عناء مكابدة الحياة
    بموضوعاته الشيقه خفيفة الظل
    نتمني من الله ان يكتب له الاستمراريه
    والي الامام سر والله يوفقك
    والسلام ختام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2013, 06:49 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: Hayat Hussien)

    [B]اهلا

    بحياة حسن
    شرفتينا كثير
    اهديك هذا الفيديو المهم مع ناس نادرين وتوثيق مهم

    انقرى على المثلث
    نقرة منك ونقرة منى




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2013, 07:01 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الهندى عز الدين عزى للشعب السودانى القوى الامين الذى اصبح كل همه سرقة المال العام والحمد الله كل الذين تم اختيارهم بحجة ..القوى الامين ... شملهم كلامه البائن الواضح وعليه نشكره ولكن نسى فى غمرة اهتمامه بهذه المسالة الصحفى الامين الذى ضلل اهله ايضا وشاركهم بهذا التضليل فى تغبيش النظر للرؤية العامة التى جعلت القوى الامين يسرق باطمئنان وهو يهلل ويكبر ..

    اقرا هذا الاعتراف المطلوب

    عيونهم (مليانة)




    - 1 –
    } عندما لا يكون الشخص في حاجة إلى الوظيفة العامة كي تصبح (مصدر رزق)، يتجرد من محيط مصالحه، ومحيط علاقاته الشخصية وطموحاته المادية.

    ولهذا، فإنني عندما طرحت عدداً من الأسماء في تشكيلة وزارية خاصة بهذه الزاوية، كنت أضع هذا المعيار نصب تقديراتي. فرجل مثل السيد "جوزيف مكين" عندما يصبح وزيراً للصناعة، فإنه سيدفع من (جيبه) إذا نقص (مال التسيير)، ونثريات المكتب، ولن تمتد يده لبنود أخرى من ميزانية الوزارة لتغطية (عجز) ميزانية (البيت) والأسرة الممتدة، أو تكملة الطابق الثاني، وشراء قطعة ثانية أو ثالثة، لأنه ببساطة قد تجاوز مرحلة بناء البيوت وتشطيب الطوابق، و(حق المدارس) و(الخضار) وعرس البنات!! هذه هواجس صغيرة لا تشغل بال أمثال السيد "مكين" لعشر ثوانٍ، ولهذا فإنه سيتفرغ لخدمة البلد، لا خدمة نفسه كما يفعل آخرون يحلون على الوزارات (جوعى) و(عطشى)، يلهثون جهة الحوافز، والبدلات، والسفريات!


    } نحن نريد وزراء (عيونهم مليانة)، يتعففون في حضرة المال العام، إن لم يكن لدينهم وتقوى الله، فلِِِما بين أيديهم من ثروة، وما يتقلبون عليه من نعمة، وزراء يتبرعون بمرتباتهم للخزينة العامة، كما كان يفعل رئيس وزراء السودان السابق السيد "الصادق المهدي" (1986 – 1989).
    } ولهذا فإنَّ واحداً من أسوأ ما ارتكبته (الإنقاذ) من أخطاء، وضع الرجال في المناصب العامة بالوزارات والسفارات لمساعدتهم على تدبير (لقمة العيش) وتشطيب المنازل!


    } وليست هذه دعوة لتكون الوزارات حكراً على (الأثرياء)، ولكن القاعدة الأساسية في هذه الفكرة، أنه إذا لم تتوفر العفة والتقوى في أحد المرشحين لمنصب عام، فإن آخرََ مترفعاً على (الفتات)، ولا حاجة له في مطامع صغيرة أو كبيرة، أفضل لخدمة الناس وإعلاء قيم الطهارة، وسد ذرائع الفساد.
    } كلما كان المرشحون للوظائف العامة حتى على مستوى إدارات المستشفيات في حاجة ماسة إلى ما في خزائن الحكومة، ومناقصاتها وعطاءاتها، ارتفعت نسبة الفساد، وتكاثر المفسدون.


    2 –
    } شرفنا الزميل الأستاذ "يوسف عبد المنان" باختياره عضواً بمجلس إدارة نادي (الهلال) ضمن قائمة لجنة التسيير التي يرأسها المهندس "الحاج عطا المنان إدريس"، و"يوسف" صحفي شامل ومميز، يبدع في الكتابة السياسية، كما يفهم (بعمق) لا (سطحية) في الشأن (الرياضي)، ولهذا اختارته القيادة السياسية والرياضية بولاية الخرطوم عضواً بهذا المجلس ممثلاً للصحافة (السياسية) و(الرياضية) في آن واحد.
    } اختيار "يوسف" عضواً بمجلس (الهلال) اعتراف بقدر ذاك القلم، ومكانة هذه الصحيفة (المجهر) في عقول وقلوب القيادات والقواعد.
    } مبروك عزيزي "عبد المنان".. والتحية للأخ المهندس "الحاج عطا المنان".. وللأخ الدكتور "عبد الله البشير" ولبقية العقد النضيد في لجنة التسيير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2013, 01:04 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)


    الحبيب الكيك وضيوفه الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله
    فكرة البوست حلوة جدا

    -
    ذهب احدهم للمستشفى لزيارة صديقه الذي يعاني من (حبس بول) ووجد معه عدد من الأهل من ضمنهم نساء فسأل المريض : كيف حالك ؟ أجاب المريض ( لقد عادت المياه إلى مجاريها)

    تحياتي ووافر احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2013, 04:06 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: Gaafar Ismail)

    شكرا للاخ اسماعيل جعفر
    على المساهمة القيمة والظريفة واهديه هنا مقال نشر من قبل فى ونسة سودانية عن شخصية جميلة شغلت الراى العام العربى فى فترة من الزمان انها الجميلة الممثلة برلنت عبد الحميد التى التقيتها صدفة بطائرة مصر للطيران من الخرطوم الى القاهرة ..
    تحياتى لك



    برلنت عبد الحميد

    معالى ابوشريف

    كتبت فى عمود سابق عن الصدفة الجميلة التى جمعتنى باللواء محمد نجيب فى مصر ..وهذه المرة بمناسبة ذكرى ثورة يوليو اريد ان اكتب عن شخص ارتبط اسمه بالشخصية البارزة فى تلك الثورة ... دار الحديث حولها ولا يزال شخصية عبد الحكيم عامر صديق عبد الناصر الصدوق والرجل الاثير عنده الي حين حلت الهزيمة الفاجعة فى يونيو 1967..


    حيث افترقا عبد الناصر حاكما وحكيم الي مثواه الاخير ...فى عام 1985 كنت ذاهبا للقاهرة ومعى احد الاصدقاء كان يدرس فى جامعة المنيا وفى مطار الخرطوم لفت نظر المسافرين احدى السيدات المصريات فى الاربعينيات من العمر تبدو عليها اثار النعمة والجمال تلبس احدث الفساتين الباريسية تمشى جيئة وذهابا فى صالة مطار الخرطوم فى انتظار الطائرة المصرية التى كنا جميعا فى انتظارها و..لا شك ان الجميع كان يتساءل ترى من هذه السيدة المصرية ؟


    وبعد وصول الطائرة الى مطار الخرطوم هرول الجميع الي السلم كما يهرولون الى طائرة سودانير التى علمتهم ان من لا يحصل مقعده ويكون مسرعا لا بد ان يفقد مقعده وهذا لا يحدث الا فى سودانير ..المهم انا وصاحبي كنا اخر ناس ندخل الطائرة ووجدنا كل المقاعد شاغرة ووقفنا نتلفت لعلنا نجد مقعا نجلس عليه فاذا بنا نلمح المضيف يؤشر الينا بان نتقدم الى مقاعد الدرجة الاولي ..وفعلا ذهبنا الي الدرجة الاولي ووجدنا انفسنا مع تلك السيدة الباهرة الجمال فى نفس المكان المكون من ثلاثة كراسي ..وقفت ورحبت بي وزميلى وقدمت نفسها ...برلنت عبد الحميد واكملت انا مستغربا زوجة عبد الحكيم عامر فقالت نعم وزاد الترحاب وطبعا كل الاسئلة والهواجس وما حدث لعبد الحكيم كل التساؤلات كان تحوم فى ذهنى ..يا ربي ابدا من وين ؟


    قلت لها ايش الجابك الخرطوم ضحكت وقالت لي ليه الاستغراب ؟واكملت انا كل خمسة عشر يوم اجى الخرطوم وامكث فى المرديان سبعة ايام كاملات ثم اعود لمصر وبعد عشرة يوم برضه راجعة للخرطوم لان ابن عمرو عبد الحكيم يدرس فى كلية الطب جامعة الخرطوم وهو رغبت يدرس طب وكان مجموعه اقل من طب القصر العينى واستفاد من منحة جامعة الخرطوم المقدمة للمصريين وفى نهاية السنة الثانية يمكنه التحويل لكلية القصر العينى ..وقدكان ..


    ورويدا رويدا دخلت معها فى السياسة واخبرتها باننى درست صحافة بكل وضوح ورجوتها الا تاخذ فى الامر اى حساسية وبعد ان اطمانت لى واصبحنا اصدقاء فى ظرف حوالى ساعة ونصف ..تحدثت معى بصراحة ..سالتها عن علاقتها بعبد الحكيم والقصص التى كان الناس يحكونها عنه وهل انتحر كما قيل ام قتلوه كما قال المؤرخ جمال حماد ؟


    فقالت لى بحزم عبد الحكيم راجل مؤمن لا يمكن ان ينتحر ..قلت لها اذن فقد قتل فردت علي نعم قتل ..قلت لها طيب ليه انت لا تقولين هذا الكلام علنا وتكتبيه فى كتاب لان اللغط كثير فى هذا الموضوع فقالت لى وهى ترفع يده لا لا لا انا خايفة على ابنى الوحيد وهو كمان صعيدى فى هذه المرحلة يقوم يقول عايز ثار ابوه لالالا خلينى من الكلام ده ..قالت لى هذا الكلام هو الحقيقة وانا سوف اكتب هذه الحقيقة بعد ان يتخرج ابنى ويبقي شخص مسؤول لكن دلوقت لالالا وهذا الكلام ارجو الا تقول برلنت قالته لى لاى احد الى يجيىء ذلك اليوم ويعرف الجميع ان عبد الحكيم قد قتل ..قلت لها هل تعرفين القتلة قالت لى نعم هم معروفون ولا داعى ..


    وفعلا كنت عند التزامى الا ان تخرج ابنها عمرو وعمل طبيبا فى مصر واخرجت كتابها وذكرت فيه كل تلك الحقائق التى كانت تقولها همسا .. و امتدت علاقتنا واعطتنى رقم تلفونها واخبرتنى بان اتصل بها فى اى وقت اذا واجهتنى اى مصاعب فى اى وقت اجيىء فيه الى مصر ..وفى مطار القاهرة رايت كيفية الاحترام لها عندما اخبرتهم بانها برلنت لم تفتش حقائبنا ولم نسال عن العملات التى نحملها ..عبد الحكيم بيه حيا وميتا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2013, 12:44 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan27.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    القدال وسط اعضاء النادى السودانى ابوظبى

    مرحبا

    بالشاعر الكبير والفنان القدير محمد طه القدال فى النادى السودانى ابوظبى اليوم الخميس 28/11/2013 ليمتع جمهوره بما يحمل ويبدع دوما فى كل مكان يحل فيه

    الجالية السودانية فى الامارات تسعد بوجود الشاعر الكبير بينها فى زيارة خاصة بدعوة من حكومة دبى
    مرحبا به ومرحبا باهلنا جميعا بالنادى السودانى ابوظبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2013, 08:39 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    مبرووك الامارات ...مبرووك... دبى ...الفوز باكسبو 2020

    فازت دبى بارتياح على منافسيها فى كسب اكسو2020 بعد ان عملت من اجله بصبر وجدية وشفافية متكاملة متخطية مدن ودول العالم الحديثة بخطوات ثابتة نحو المجد الذى توج اليوم بهذا الفوز الباهر الذى يعجب كل فرد انسان يؤمن بالجدية والتخطيط السليم واتخاذ العلم كواجهة رئيسية نحو التنمية لا الشعارات الدينية الفارغة التى اقعدت المسلمين ودولا اسلامية اخرى اكثر غنى من ناحية الموارد عن دولة الامارات ومدينة دبى الفتية ....
    ما اكسبو هذا الذى شغل العالم امس اوردت اسكاى نيوز ما يلى

    أهمية إكسبو

    وتعود فكرة إطلاق أول إكسبو عالمي إلى الأمير ألبرت زوج الملكة فكتوريا في لندن عام 1851، تحت شعار معرض الأعمال الصناعية من الدول كافة، وكأحد الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي، وتقدير الإبداعات التكنولوجية.

    وفي 1928 أُسس في باريس مكتب المعارض الدولية ليكون الجهةَ التي تصوت للفائز باستضافة المعارض الدولية، بعضوية 167 دولة.

    ومنذ عام 1995، أصبح تنظيم معرض إكسبو كل 5 سنوات ولمدة ستة أشهر، ويشكل هذا المعرض خارطةَ طريق لأبرز المنتجات والتقنيات الصناعية والخدمية التي سترسم ملامح الفترة المقبلة من الحضارة الإنسانية، وقد شهدت معارض سابقة الإصدارات الأولية للهاتف والتلفزيون والموبايل بجانب الشاشات القابلة للمس.

    ويعتمد المعرض على إنشاء الدول المشاركة أجنحتها للترويج لكل ما تنتجه شركاتها الحكومية والخاصة وتكمن أهميته في دور ومكانة المدينة المنظمة في عرض إمكانياتها في مجالات الإنتاج والابتكار.

    فلا يزال المعرض يمثل حتى اليوم نقطة التقاء رئيسية للمجتمع الدولي لمشاركة الابتكارات وإحراز تقدم بشأن القضايا التي تهم العالم كالاقتصاد العالمي، والتنمية المستدامة، وتحسين مستوى المعيشة لجميع الناس في مختلف أنحاء العالم.

    ويمثل "معرض إكسبو الدولي" حافزا قويا لعملية التحول الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، وعما ينجم عنه من تركات قيمة للمدينة المضيفة والبلد المضيف.

    فعلى سبيل المثال، ساعد "معرض إكسبو شنغهاي 2010" على تحويل منطقة الصناعات الثقيلة التي تقع وسط مدينة شنغهاي الصينية إلى منطقة نابضة بالازدهار التجاري والثقافي، إذ استرعى هذا المعرض - الذي أقيم تحت شعار "مدينة أفضل، حياة أفضل" - اهتمام نحو 73 مليون شخص، وقد أنفقت الصين 48 مليار دولار لتجهيز شانغهاي.

    وتتهيأ حاليا ميلانو الإيطالية لاستضافة إكسبو 2015 بعنوان "تغذية الكوكب، طاقة للحياة" بمشاركة 120 دولة، التي من المتوقع أن تستقطب 21 مليون زائر، وأن تنفق الحكومة 22 مليار دولار لتجهيز المدينة.

    إرث "إكسبو"

    انطلاقاً من "معرض لندن العظيم" عام 1851، واصل "معرض إكسبو الدولي" تقاليد الإبداع والابتكار التي تركت بصماتها واضحة حتى يومنا هذا في مختلف المجالات الثقافية والتكنولوجية والمعمارية.

    عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم"، وشهد آنذاك حضور 6 ملايين شخص، وتم استخدام إيراداته لتمويل بناء متحف فيكتوريا وألبرت.

    ومن أبرز عناصر الإرث العريق للمعرض "برج إيفل" الشهير الذي تم تشييده ليكون بمثابة مدخل إلى "معرض إكسبو 1889" الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس.

    وأقيمت الدورة العالمية الأولى لـ"معرض إكسبو الدولي" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1876، وقد شهد آنذاك عرض أول جهاز هاتف، وأول آلة كاتبة تجارية، فضلاً عن صلصة طماطم هاينز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2013, 09:01 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    جدل: الإسلامي السياسي والدعوات الإرهابية

    'وأعدوا' كانت المحور الذي ارتكز عليه البنا وجماعته لمحاربة من أعتبروهم أعداء الله.

    العرب

    [نُشر في 25/11/2013، العدد: 9390، ص(13)]



    السيف شعار البنا وجماعته

    and#9679; ثروت الخرباوي


    حسن البنا.. الإرهابي الأول


    أنشأ البنا جماعته لتكون مدرسة للعنف، وطريقة لإجبار الناس على فهم واحد للدين هو فهمه هو، ولم لا، ألم يمزج ذاته بالدعوة حين كتب كتاب «مذكرات الدعوة والداعية» فرأى نفسه صاحب الدعوة، وأن الإسلام يجب أن يُفرض لا أن يُختار،
    وكان مما فعله منذ اللحظة الأولى التى أنشأ فيها جماعته أن جعل من السيف شعارا لها، ليس سيفا واحدا بل سيفين،

    وكانت دلالة اختياره للسيفين أن أحدهما يجب أن يوجه للداخل لمحاربة من يقفون ضد طريقته وفهمه للدين، والثاني يجب أن يوجه للخارج حيث سيكون السيف وسيلة لفرض فهم الإخوان للحكم في العالم تحت مسمى إنشاء دولة الخلافة،

    وفى كلتا الحالتين اختار البنا كلمة مأخوذة من آية قرآنية لتكون المحور الذى يرتكز عليه السيفان، وهى كلمة «وأعدوا» من آية «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم».

    من هذا الشعار نعرف أن من يقف ضد الإخوان وأفكارهم هو بالنسبة لهم ليس عدوا لهم فقط، ولكنه أيضا عدو لله، لا يعاديهم إلا لأنه يعادي الدين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2013, 04:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2013, 04:13 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الحكاية اقناع واقتناع


    صعيدي يبيع سحلية لسائح امريكي على انها ديناصور


    November 28, 2013

    القاهرة ـ أ

    قدم مواطن مصري من منطقة صعيد مصر “صعيدي” على بيع سحلية لسائح أمريكي بملبغ 5 ملايين دولار على أن السحلية سوف تكبر وتصبح ديناصوراً ضخماً.

    والقت سلطات مطار الأقصر القبض على المواطن المصري الذي باع السحليه للسائح الأمريكي على أنها ديناصور صغير.

    وأثار الخبر ردة فعل مضحكة في قنوات التواصل الاجتماعي، متسائلةً كيف استطاع المواطن المصري اقناع السائح على أن السحلية هي ديناصور صغير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2013, 04:17 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    رقصنى يا جدع

    برلماني لوزير الخارجية: «السياسة ما رقيص وغنا»

    التفاصيلنشر بتاريخ الخميس, 28 تشرين2/نوفمبر 2013 09:15
    أم درمان: معتز محجوب
    شهدت جلسة البرلمان حالة من الشد والجذب بين رئيس الجلسة نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد والبرلماني دفع الله حسب الرسول بشأن إصرار الأخير على حذف توصية بشأن استخدام الثقافة في العمل الخارجي من خطة وزارة الخارجية للعام القادم وإصراره على أخذ الرأي حول توصيته، ######ر دفع الله من الحفل الذي أُقيم مؤخرًا برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة أمريكية بشأن تعليم الشباب السوداني الرقص.

    وقال: «الأمريكان رقصوا مع بناتنا هل دي الثقافة العاوزينها لنشر الإسلام؟». وقال إن السياسة ليست «رقيص أو غناء» وإنما «السياسة هي السياسة»، على حد قوله، وأضاف موجهًا حديثه لوزير الخارجية علي كرتي «ما دايرين سفاراتنا تتحول لمراقص».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2013, 08:24 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    ليلة ما منظور مثيلها

    من اجمل الليالى فى ابوظبى امس ليلة افتتاح القدال لاحتفالات النادى السودانى بالعيد الوطنى للامارات ...امتلات قاعة الشيخ زايد بالنادى بمحبى الشاعر المبدع القدال الذى قدم ابداعاته الشعرية والفنية للجمهور الذى تفاعل مع كل كلمة جميلة رددا شاعرنا الكبير ..
    انها ليلة ما منظور ثيلها الى الذين فتهم شرف الحضور وتم تسجيلها من قبل الزملاء كاملة خاصة الجزء الاخير الذى كان عبارة عن اداء متميز لمدائح واغانى من تاليف الشاعر وادائه المتفرد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2013, 10:02 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2013, 07:31 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    القدال يبدع امس فى ابوظبى

    DSC_0002.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2013, 07:36 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    'مدمنو العناق' في أحضان الهيئة


    'الحضن الحر' وصل الرياض غير أنه انتهى بـ'ضبط' الهيئة لشابين يمارسان العناق المجاني، في مجتمع معظم أفراده 'عقولهم مغسولة بمصطلح التقليد الأعمى'.
    العرب

    نُشر في 23/11/2013، العدد: 9388، ص(19)]


    سطوة المطاوعة خانقة في السعودية

    الرياض - حقق فيديو على يوتيوب يظهر فيه شاب في شارع التحلية بالرياض يحمل لوحة كتب عليها "حضن حر" باللغة الإنكليزية أكثر من مليون ومئتي ألف مشاهدة.
    وانتهى الشاب "في حضن" الشرطة الدينية السعودية بتهمة ممارسة سلوك غير لائق. وأثار الحادث جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لما وصفوه بـ"الممارسات الدخيلة".

    وقال مغرد سعودي إن "الشاب لم يغصب أحدا ولم يحضن بنتا أو امرأة بل كلهم شباب في سبيل الدعابة والمرح"، متسائلا "ما هو الخطأ وماذا في فعل هذا الشاب وفي الفيديو ما ينهى عنه الإسلام حتى تقبض عليه الهيئة؟".

    وقال آخر "حتى الحضن صار غير لائق.. حركة عادية جدا أين العيب؟".

    ويسلط ناشطون في المملكة الضوء على الهيئة التي يتم اتهامها أحيانا بانتهاك الحقوق الفردية.

    ويرى سعوديون عاديون أن سطوة المطاوعة، أي أعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تكون خانقة في بعض الأحيان.

    ولقي الشاب في الفيديو تفاعلا من بعض المارة من الشبان، الذين احتضنوه.

    واستغرب معلقون "ليس المشكل في الحضن لكن في الطاقة التي يمتلكها الشعب السعودي لتضخيم أي شيء لاقيمة له"!

    ويقول أحدهم "هذه الطاقات بدل أن يتم توجيهها للتقدم والتطور.. تذهب لتضخيم توافه الأمور".

    وقال آخرون إن رؤوس البعض مغسولة بمصطلح تقليد الغرب؟!

    وقال آخر "قرأت تغريدات للشاب وهو ينفي خبر توقيفه ومن خلال تغريداته يتضح أنه صُدم لحجم الاهتمام بما قام به، وهو محق.. فهذا الفعل لا قيمة له، ولو قام به في أي مكان في العالم لما التفت إليه أحد، الشعب السعودي شعب التضخيم بلا منازع".

    وتساءل آخر "المجتمع دائما يعمل من الحبة قبة، الولد عبر عن فكرة متأتية من الغرب أو من الشرق.. في النهاية ما ضر أحدا ولا تحرش ببنات يعني أنه مجرد تفاعل في مجتمع شبابي وفي الشارع العام.. لماذا لا نتقبل الآخر مادام لم يضرنا في شيء؟".

    وعالج بعضهم الأمر من جانب نفسي.

    ووفقا لأحدهم فالأحضان مفيدة للصحة طبعا، بين أبناء الجنس الواحد إذا كانوا غرباء أو بين الرجل وزوجته، فهي تعطي إحساسا بالأمان وتكون مفيدة في أوقات الحزن والشدة". وأضاف "رغم بساطتها فهي مفيدة جدا نفسيا وتخفف من حدة الضغوط… ورأى بعضهم أن الفكرة تقليد دون ابتكار.

    وعلق خالد من الإمارات "مشكلتنا أننا سنبقى دائما نبني أسوارا بيننا وبينهم تحت حجة التقليد الأعمى.. واضح أننا أمة اعتادت الضرب ولم تعتد أبدا على العناق الودي لهذا أصبح العناق تقليدا أعمى ورجسا من عمل الشيطان".

    وتوالت تغريدات ساخرة، وكتب أحدهم "لو كان يمارس سرقة الميزانية المرصودة لذات الشارع لما اعترض طريقه أحد"..

    فيما اقترح آخر على داوود الشريان أن يستضيف شابا بعد فترة مغمض العينين وقد تغير صوته وكتب تحت اسمه "مدمن أحضان تائب"؟

    ورأى آخر أنها "مبادرة جميلة وحضارية لنشر الأخوّة والتسامح بين بني البشر والتقليل من الكراهية والاحتقان وعلى أصحاب الأفكار ال######ة أن ينظفوا أفكارهم أو يبقون بعيدا حتى لا ي######وا الباقين".

    الجدير بالذكر أن حملات "العناق الحر" بدأت تنتشر في العالم العربي ولم تكن البداية في الرياض، حيث سبقتها بيروت والقاهرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2013, 07:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    536261_501717693171688_1861879410_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    'بازفيد ' يحطّم قانون الصحافة التقليدية التي تحتاج إلى إغلاق ثم إعادة تشغيل من جديد.

    بازفيد 'ليس العدو، ولكن قد يكون المستقبل'

    نيويورك – تؤكد «رسالة» موقع "بازفيد" الإلكتروني أن الصحافة لا زالت حية ترزق، وهذا الموقع يحتوي على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تلقى رواجا على الإنترنت ويتبادلها المستخدمون مع التدخل التحريري فيها.
    يبعث جون شتاينبرغ رئيس موقع «بازفيد» الإلكتروني برسالة ترفع الروح المعنوية لجميع الصحفيين المتشائمين الذين يخشون من أن يؤدي ظهور شبكة الإنترنت إلى انقراض مهنتهم النبيلة.

    وقال شتاينبرغ مؤخرا لشبكة تلفاز الكابل «سي إن بي سي» المتخصصة في الموضوعات الاقتصادية والمالية «إن الصحافة لم تمت، ولكنها تحتاج فقط إلى إغلاق ثم إعادة تشغيل من جديد».

    وقد تكون هذه أنباء جيدة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحبون أن يشاهدوا، مع الأخبار المفضلة لديهم، صورا أخرى تتخلل الموقع عن قطط صغيرة جذابة أو نجمات المجتمع نصف العاريات أو مجموعة من الإعلانات، وكذلك الأشخاص الذين يختارون أن يفهموا تعقيدات أزمة الملف النووي الإيراني من خلال مناظر مأخوذة من المسلسل التليفزيوني الأميركي الاجتماعي «ربات البيوت الحقيقيات».

    ولكن بالنسبة إلى الأشخاص الذين يفضلون أن تأتي المعلومات، التي يريدونها على شكل بيانات تم كتابتها بشكل دقيق والحصول عليها بعد أبحاث مضنية، وتم اعتمادها بختم موافقة وسائل الإعلام القديمة، فإن رسالة شتاينبرغ قد تكون محبطة لهم إلى حد ما.

    وقال شتاينبرغ «إننا بدأنا بالقطط والأفكار والاتجاهات وجميع المواد المتعلقة بثقافة المواقع الإلكترونية لأن هذه المواد تلقى حقيقة إعجاب الجيل الأصغر سنا من مستهلكي الأخبار، وبعد ذلك قمنا بوضع طبقة مكونة من مزيد من السبق الصحفي الحقيقي».

    ومن الأشياء التي يحب المحللون أن يقولوها عن موقع بازفيد هو أنه حطم قانون صحافة الإنترنت عن طريق خلق خليط من المواد التي يضعها مستخدمو الإنترنت على المواقع ويتبادلونها، وتشبيك محتوى المقالات مع الإعلانات بشكل يدفعك إلى القراءة في الغالب مثلما هو الحال مع المواد الأخرى على الموقع الإلكتروني.

    وإذا كان ذلك حقيقيا فإن الكيميائي الذي قام بتضفير المواد الإعلامية والذي يقف وراء النجاح هو جوناه بريتي، ذلك الرجل ضئيل الجسم مؤسس الموقع ومديره العام، وحاول بريتي وهو طالب في الدراسات العليا بمعهد ماسوشيست للتكنولوجيا ويبلغ من العمر 39عاما أن يحدد بشكل علمي ما الذي يجعل مستخدمي الإنترنت يدخلون إلى روابط إلكترونية معينة ثم يرسلونها إلى الأصدقاء.

    ثم قام بريتي بوضع هذه النظريات في حيز التطبيق محققا نجاحا مذهلا.

    «
    300 عامل في موقع بازفيد في مقره بمنهاتن بعد أن كان عددهم لا يتجاوز 6 أشخاص في بداياته»

    وفي موقع «هوفينغتون بوست» الإلكتروني كانت لمسات بريتي السحرية هي التي حولت هذا الموقع إلى أحد أكثر المقاصد الإخبارية الإلكترونية جذبا للمستخدمين، حيث أنه تمكن من إيجاد قاعدة عريضة من المترددين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين كان لديهم شغف بالتعليق على المواد المنشورة بموقع هوفينغتون وإرسالها إلى أصدقائهم.

    وبعد ذلك قام بريتي بتأسيس موقع بازفيد عام 2006 بهدف بناء ساحة تكنولوجية لرصد وإبداع المواد المنشورة على المواقع الإلكترونية والتي تلقى إعجابا من المستخدمين، إلى جانب تقديم لقطات وصور سريعة للأحداث بما في ذلك الطريف منها، وذلك تحقيقا للهدف المعلن للموقع الذي يشير إلى نشر «المواد التي يتم تبادلها بسرعة على الإنترنت».

    ومن الواضح أن المستخدمين يمكن أن يستثار فضولهم بعناوين موضوعات جذابة مثل «أعظم الأشياء التي قد تقع لك» أو «أسوأ 24 جزءا من الدراسة في الخارج»، غير أن موقع بازفيد لا يخشى أيضا من تقديم الأخبار الحقيقية وتحليلات قيمة وانتقادات سياسية لاذعة للقراء، واعتبرت حملتا الانتخابات الرئاسية الأميركية عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري عام 2012 موقع بازفيد كأحد أهم المواقع الإخبــارية التي غطت هذه الانتخـابات.

    وبدأ موقع بازفيد العمل بستة أشخاص وتطور إلى أن أصبحت الشركة التي تديره تستخدم 300 من العاملين في مقرها الحديث بمنهاتن، ويقوم الصحفيون العاملون بالشركة، برئاسة بن سميث الذي كان يعمل من قبل في موقع «بوليتيكو» الإلكتروني الإخباري، بتمشيط ما ينشر على الإنترنت، وكذلك البحث عن مواد من مصادرهم الخاصة بهدف الحصول على مواد إعلامية يعتقدون أنها ستلقى إعجاب المستخدمين، بحيث يرسلونها بدورهم إلى أصدقائهم، ومن هنا فقد نجح نظام الحلول الحسابية السري الذي يعتمد على تمشيط المواقع بحثا عن المعلومات المثيرة للاهتمام، حيث يروج للموضوعات أو الأخبار التي يضعها البعض على الإنترنت.

    وفي هذا الصدد يقول شتاينبرغ «إننا نغذي الرابحين ونحرم الخاسرين من الغذاء».

    وتم توسيع نشاط موقع بازفيد بالفعل ليشمل بريطانيا، ويعتزم إطلاق نسخة منه مخصصة لأستراليا، وقال المتحدث باسم الموقع «بالنسبة إلى النسخة الألمانية لم تتحدد بعد وسنعلن عنها في حينها».

    وقد حقق موقع بازفيد أرباحا بالفعل، حيث يجني المال من خلال ما يعرف باسم «الإعلان المحلي»، وهو موضوعات لها رعاة من الشركات يمكن أن تتناول منتجات معينة أو أي شيء قد يثير اهتمام الجمهور المستهدف لشركة ما.

    وثمة أمثلة حديثة على هذا النوع من الإعلان، من بينها هذه الجوهرة، من مجلة «غلامور»، والتي تقول «11 طريقة رومانسية للتقرب من الجنس الآخر يمكن استخدامها أثناء إغلاق الحكومة الأميركية»، إلى جانب هذا الإعلان، عن صلصة حارة من شركة هاينز، يقول «12 طريقة للتأكد من أن يومك لن يكون مملا على الإطلاق».

    ويتم ابتكار هذه الإعلانات بالاشتراك مع الطاقم العامل في بازفيد.

    ويقول النقاد إن هذه العملية تعد انتهاكا للمدرسة القديمة من المعايير الصحفية، غير أن شتاينبرغ يزعم أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعل صحافة الإنترنت تربح، حيث أن أسلوب الإعلانات التقليدية المدونة على المواقع الإلكترونية ليس فعالا.

    ويبدو ان بازفيد «ليس العدو، ولكن قد يكون المستقبل».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2013, 07:54 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الأميرة المياسة تقتني أغلى لوحة لفرانسيس بيكون
    شقيقة أمير قطر المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني تقتني لوحة ثلاثية تحمل صورة لوسيان فرويد، للرسام البريطاني فرانسيس بيكون مقابل 142,4 مليون دولار.
    العرب [نُشر في 21/11/2013، العدد: 9386، ص(12)]


    اللوحة بلغت قيمتها 125 مليون دولار

    نيويورك- كشفت وسائل إعلام أجنبية أن شقيقة أمير قطر المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني اقتنت مؤخرا لوحة ثلاثية تحمل صورة لوسيان فرويد، وهي من إبداعات الرسام البريطاني فرانسيس بيكون التي تم بيعها بمزاد «كريستي» في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 في نيويورك مقابل 142,4 مليون دولار.
    وهو ما يجعلها أغلى قطعة فنية بيعت في مزاد «كريستي» منذ تأسيسه، وعلى الرغم من أن المصادر لم تشر في بادئ الأمر إلى اسم الجهة التي اشترت اللوحة، إلا أن صحيفة «نيويورك بوست» تؤكد أن هذه الجهة هي غاليري «أكوافيلا» في مدينة نيويورك «بتكليف من الشيخة المياسة».

    ويشار إلى أن الشيخة المياسة (29 عاما) التي تشغل مركز رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، احتلت المركز الأول في العالم على قائمة الشخصيات الأكثر قوة في مجال الفنون التشكيلية، وفقا لتصنيف مجلة «آرت فيو» في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متقدمة على 100 شخصية.

    هذا وكانت المجلة قد أفادت بأن هيئة متاحف قطر اقتنت لوحات وأعمال فنية في العام الماضي بقيمة مليار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2013, 02:58 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2013, 10:20 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    الدكتور نادر يوسف ..هل يوجد فى السودان من لا يعرف نادر يوسف ؟
    الاجابة من عندى للسؤال طبعا لا ومؤكدة بان من لا يعرف نادر فان نادر يعرفه بلا شك لانه انسان نقى وشفيف وحبيب لكل الناس الذين يعرفونه والاخرين ..انسان مشبع بالقيم الانسانية تراه باسما ضاحكا حتى فى اقسى الظروف ..
    عرفته ايام الدراسة بمصر كان يسبقنا باربع سنوات وكان فى سنته الاخيرة وانا طالب برلوم هو من ابرز طلاب البيطرة بجامعة القاهرة وانا يا دوبك فى اولى صحافة وسبب معرفتى حفل وداع اقامته اسرة طلاب البيطرة للطلاب الجدد ووداع طلاب النهائى وهناك شاهدت هذا الشخص المحبوب من الميع وكيف يتعامل مع الكل سودانيين ومصريين حتى عميد الكلية اتى للحفل وقال اانما جئت لان اهل السودان اهلى ونادر يوسف صديقى ..

    ايام وسنوات ولم اراه طوال فترة الدراسة بمصر وبعد العودة للسودان الى قيام انقاذ الاخوان المسلمين .. بالاستيلاء على الحكم حيث تم ابعاده عن العمل واتى للسوق مع زملاء واصدقاء اعرفهم وجدته جزء من عملهم الجديد ..
    نادر ظل كما هو يوزع الحياة الباسمة والضحكة الحلوة للجميع غير مبال بسوء الايام وغدرها وغدر الزمان على اهل السودان الذى اكسبهم كل هذا الحزن والموت والدمار فى سنواته الاخيرة ..
    نادر رغم كل حياته المفعمة دوما بالامل اصيب بالالم الانقاذى الثانى وهو الفشل الكلوى وكم احزننى هذا الخبر الذى نقله لى امس الاول صديق مشترك فاتصلت به وانا حزين لهذا الخبر الذى ما كنت اتمنى سماعه فاذا به نادر الشخص الضحوك الذى يضحك فى وجهك ويزيل عنك كل الكدر والهم والغم والحزن احسست باننى انا المريض وهو المتعافى من كل الاوهام التى تصيب اجسامنا ونحزن لهذا الابتلاء وان كان هناك شخص يعرف معنى الايمان بالقضاء والقدر والابتلاءات التى تصيب البشر فهو نادر يوسف الذى سوف يكون بالقاهرة فى منتصف هذا الشهر من اجل العلاج الناجح ..
    اتمنى من الجميع الدعاء لهذا الانسان الذى لا يحمل فى قلبه الا حب الانسانية ان تكلل عملياته وعلاجاته بالنجاح لتدوم لنا تلك الابتسامة والضحكة الجميلة فى زمن العبوس الاخوانى والدمار لكل قيم الانسانية النبيلة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2013, 08:14 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2013, 04:40 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    ناشطات “فيمن” يتبولن على صورة الرئيس الأوكراني

    للتنديد بقمع المتظاهرين الأوكرانيين

    December 3, 2013



    لندن ـ

    قامت مجموعة من ناشطات منظمة “فيمن” بالتبول على صورة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أمام سفارة بلاده بباريس للتنديد على طريقتهن بقمع المتظاهرين في كييف.

    واختارت ناشطات منظمة “فيمن” في باريس طريقة خاصة جداً للتعبير عن إدانتهن للقمع الذي مارسته قوات الأمن الأوكرانية ضد المتظاهرين في كييف.

    حيث قامت خمس ناشطات بالتبول على صورة للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وذلك بعد أن تجمعن قبالة السفارة الأوكرانية صباح السبت حيث كتبن على صدورهن العارية “يانكوفيتش ارحل”.وزينت الناشطات رؤوسهن بتيجان من الأزهار ووضعن صور الرئيس الأوكراني بين أرجلهن وهن يجلسن القرفصاء ليقمن بعد ذلك بالتبول عليها أمام عدسات العديد من المصورين الصحافيين.


    العملية لم تلقى كل الاستحسان من قبل جميع المراقبين حيث هناك من اعتبر أن المنظمة تطرفت في التعبير عن تضامنها مع المعارضة الأوكرانية كما انتقد البعض بشدة العملية حيث رأى أن هذا السلوك “النضالي” يعكس مستوى رئيسة المنظمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2013, 08:13 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    عوض وابراهيم شمبات فى اداء متفرد لاغنية جسمى المنحول
    من كلمات محمد بشير عتيق الشاعر المنحول

    انقر على المثلث
    نقرة منك ونقرة منى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2013, 10:05 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    صراع الاجنحة المختلفة فى المؤتمر الوطنى او الاخوان المسلمين سرعان ما يظهر ويبان فى صحفهم التى تصدر بارتياح ودعم كبيرين ...الهندى عز الدين وفى غمرة هذا الاختلاف والخلاف حول السلطة توكل على الله وقال نوعا من الراى ربما لمناصرة فريق على فريق وكان ان دفعت صحيفته ثمن هذا الراى وهو راى غير مبدئى فى تداول السلطة وانما راى فى اطار اختلاف الاخوان وخلافاتهم التى لا تنتهى الى ان يتم الفناء كما يتوقع لهم الجميع ..
    لو تمعنت فى ما كتبه الهندى تعرف الى اى مدى وصل الخلاف بين اركان الحكم حتى وصل الى القاع بين مؤيديهم
    ...


    للمزيد من خلافات الاخوان فى السلطة اقرا فتنة السلطة والجاه

    اقرا

    مكاتب الرئيس ونائبه ومساعده

    04/12/2013 15:06:00


    } قد يقول قائل من (رجال حول الرئيس) لصاحب القرار الأعلى في الدولة: (إن المدرب في كرة القدم، لا يبدل الفريق (الغالب)، وأنت يا سيدي الرئيس تحكم منذ (24) عاماً، وهذا يعني أن فريقك غالب)!!


    } غير أن واقع الحال لا يؤكد أن الفريق (الحكومي) غالب، حتى وإن استمر في الحكم عشرين عاماً أخرى، فالبقاء في السلطة ليس دليلاً قاطعاً على أن هناك (إنجازاً) و(إعجازاً)، وقد حسم ذلك الله سبحانه وتعالى في سورة "آل عمران" بقوله: (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
    } إذن البقاء في الملك لا علاقة له بالنجاح والفلاح والصلاح، بل هي حكمة ربانية، وسر إلهي يعلمه صاحب الملك رب العزة والجلالة.


    } الفريق الحكومي (مغلوب) في الاقتصاد، وهذا أمر لا حاجة فيه لجدال بين ذوي بصر وبصيرة. انظر حولك لحال الناس، لغلاء الأسعار، ولعجز الموازنة، وللهاث وزارة المالية نحو إجازة قوانين (تلتيق) و(ترقيع) اعتمادات مالية جديدة مثل ضريبة (دخل الاتصالات) وغيرها، ستعرف أن اقتصادنا منهار، وأن فريقنا الاقتصادي (مغلوب).. عشرة / صفر..!!

    } تأمل في أخبار (التمرد) من دارفور إلى جنوب وشمال كردفان، دخول المدن واحتلالها والخروج منها، تذكر مأساة غزو أم درمان في العام 2008.. نهاراً جهاراً، ودخول "أم روابة" و"أبو كرشولا" وقصف "كادوقلي" المتقطع، ستعرف أننا مغلوبون، واللاعبون الذين تسببوا في تلك الهزائم لم يُُستبدلوا بآخرين ظلوا في (كنبة الاحتياطي) سنوات طويلة!!


    } الزراعة مأزومة، وما إن نخرج من أزمة (تقاوي فاسدة) إلاّ ودخلنا في قصة جديدة لتقاوي أفسد!!


    } مشروع الجزيرة خاسر.. هكذا يقول وزير الزراعة..!! وحصاد القضارف لم تنقذه غير العمالة الإثيوبية.. لا عمال للحصاد، ونتحدث عن (عطالى) بالملايين في البلد!!


    } ويجب أن نعترف أن فريقنا التنفيذي ظل مهزوماً في معظم المباريات (الخارجية) شأنه شأن (الهلال) و(المريخ)، مهزوم أمام "أمريكا"، وأمام مجلس الأمن، والاتحاد الأوربي، والخليج العربي و...!!


    } فعل الرئيس "البشير" خيراً أن شكر وزراءه ومساعديه السابقين، ونحن نأمل أن يشكر عدداً آخر من الأطقم المساعدة له، لأن تغيير (العقليات) التي تدير مكاتب قيادات الدولة أهم من تغيير وزراء الثروة الحيوانية، الشباب والرياضة، الرعاية الاجتماعية، الحكم اللامركزي، والأوقاف والإرشاد.


    } إدارات مكاتب وسكرتاريات السيد الرئيس، والسيد النائب الأول الأستاذ "علي عثمان محمد طه"، والسيد الدكتور "نافع علي نافع" والأطقم المساعدة تحتاج أيضاً إلى تغيير، وهي الأهم في الفعل وصناعة القرار من مجلس الوزراء مجتمعاً..!!


    } هذه الإدارات تمارس سياسة إغلاق (كل) الأبواب بسياج حديدي على (الثلاثة الكبار)، لا يمكن تجاوزه.. ممنوع الاقتراب والتصوير.. أما (الانفراد) بهم فهذا من سابع المستحيلات حتى وإن كنت وزيراً!!


    } غير أن الدكتور "نافع" يبدو الأفضل حالاً خلال الآونة الأخيرة فطبيعته الشخصية المتبسطة والمنطلقة فوق حواجز البرتوكول والمراسم، شخصية (شيخ العرب) تجعله الأكثر توفراً وخروجاً على سياسة (الأبواب المغلقة)،

    لكنه في الوقت ذاته يحتاج إلى (دائرة سياسية) صغيرة تساعده على تغيير المنهج والصورة والخطاب.


    } ولا يخطئ مراقب في ملاحظة أن الرئيس "البشير" في الكثير من لقاءاته الجماهيرية يرتجل خطاباته دون إعانة أو مساعدة من مستشار إعلامي أو سياسي، مثلما كان ذلك متاحاً لرؤساء في قامة "عبد الناصر" الذي كان قريباً منه الأستاذ "هيكل"، و"جعفر نميري" الذي عاونه المستشار "محمد محجوب" وعباقرة آخرين كثر.


    } لا مشكلة في ارتجال الخطب، ولكن الأفضل أن تكون هناك (نقاط) و(تعابير) محددة في شكل مذكرة صغيرة تختلف من مناسبة لأخرى يعدها مسؤول أو اثنان من (رجال حول الرئيس)، حتى لا يكون الأمر مجهوداً (فردياً) لقائد مرهق بإدارة دولة بحجم أزمات ومشكلات السودان.


    } افتحوا أبواب و(صوالين) الرئيس ونائبه ومساعده، واجعلوهم يقابلوا كل أسبوع وجهاً سودانياً (جديداً) وعقلاً مبدعاً ليتجدد هواء (السياسة) في مكاتبهم وبيوتهم

    (عدل بواسطة الكيك on 12-07-2013, 10:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2013, 11:15 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    وصف كاتب سودانى كبير تناقضات الدكتور الترابى فى اقواله السياسية بان اطلق عليه اسم الدكتور ناسخ ومنسوخ والدكتور الترابى ملهم لكل اخوان السودان يقلدونه فى كل شىء حتى فى الابتسامة وقد رفد لغة التخاطب بكلمات احسب ولعل .. ومعظم شعارات اخوان السودان والمؤتمر الوطنى
    هنا تجد بالاسفل تناقضات الانقاذ التى ادت الى انهيار كامل للدولة وهى تناقضات تقوم على الشعارات لا على اى وقائه حية او علمية ثابته ..

    عبر الايميل ارسل لى احد القراء هذا الفيديو وهو فيديو فيه اجتهاد من صاحبه ورؤية ومتابعة دقيقة وعمل اعلامىى كبير


    انقر على المثلث
    نقرة منك ونقرة منى




    (عدل بواسطة الكيك on 12-07-2013, 11:19 AM)
    (عدل بواسطة الكيك on 12-07-2013, 11:23 AM)
    (عدل بواسطة الكيك on 12-07-2013, 11:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2013, 10:00 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    قاتل مجرم و########
    يمني يذبح ابنته لانها زارت أمها المطلقة

    December 9, 2013

    صنعاء ـ اقدم أب يمني على ذبح إبنته 25 عاماً وفصل رأسها عن جثتها في منطقة الجحملية بمدينة تعز بسبب زيارتها لأمها المطلقة من والدها قبل سنوات.

    وأكد مصدر طبي بالمستشفى العسكري بمحافظة تعز أن شخصا أقدم في تمام الحادية عشر صباحا على قتل ابنته ذبحا بآلة حادة ولاذ بالفرار.

    وأشار المصدر أن المتهم في القضية وهو والدها يعاني من حالة نفسية، مؤكدا أن ابنة المتهم متزوجة ولديها أولاد.

    واضاف المصدر أن قوة أمنية تتعقب المتهم للقبض عليه، حيث فر المتهم إلى جهة غير معلومة[/B


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2013, 04:07 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    ايام زمان كانت ايام اجمل اغانى احمد المصطفى عميد الفنانيين السودانيين .. ودائما ما يحن الانسان الى الماضى عندما تتعقد حياة الحاضر ..
    عندما راى المادح المشهور حاج الماحى الخواجات يمدون السلك من توصيل التلفون اعتبره احد الشرور التى تحيق بنا والتى لا ندرى عن كنهها شيئا وهكذا الانسان ..
    نحن فى السودان الان نتذكر واقع بلادنا الماضى بمرارة وخاصة الواقع المعيشى والاستقرار الاسرى الذى ساد فى القرن العشرين قبل ظهور الجماعات الاسلامية التى ادخلت الدين فى كل شىء حتى كرة القدم من حيث التفسير الضيق والسطحى والمتاجرة به فى سوق السياسة والاقتصاد ..
    فالجنيه السودانى كان اقوى قبل ظهور دعاية ما يسمى بالاقتصاد الاسلامى ومجىء بنك فيصل الاسلامى الذى ساهم فى تدمير الاقتصاد السودانى .. وعلى هذا اصبحنا نحن الى ماضى اقتصادى افل فى ظل حاضر بائس ومستقبل مظلم فى ظل سياسات وافكار عقيمة ..

    الكاتب البحرينى الدكتور عبد الله المدنى كتب فى صحيفة القدس العربى مقالا جميلا عن الحنين الى الماضى رايت ان اشرككم فيه



    ...لماذا نقول عن الماضي ‘الزمن الجميل’؟

    د. عبدالله المدني
    December 11, 2013


    يسخر الكثيرون من أبناء الجيل الحالي كلما سمعوا أحدا من أبناء الجيل السابق لهم وهو يصف زمنه بـ ‘الزمن الجميل’، بل ويدخلون معه في جدال قائلين كيف يصح هذا الوصف وقد كنتم في حالة معيشية يرثى لها ..


    تسكنون البيوت المصنوعة من سعف النخيل وجريده، وتتنقلون بـ’السياكل’ (الدراجات الهوائية)، أو في أفضل الأحوال بواسطة حافلات ‘الجنكل باص’ (حافلات كانت تستخدم قديما في الخليج، جزؤها الخلفي مصنوع من الخشب)، وتنامون الليل فوق أسطح المنازل الرطبة المليئة بالحشرات والفئران، ولم تكن لدى السواد الأعظم منكم مكيفات الهواء أو الثلاجات أو الهواتف او السيارات الخاصة، ناهيك عن بدائية وقذارة حماماتكم وغرفكم وأثاثكم، ######ونة مياهكم صيفا وبرودتها شتاء، وتناولكم صنفا واحدا متكررا من الوجبات الغذائية، وإرتدائكم لملابس لا تتغير سوى في الأعياد، وتسكعكم في الأزقة الترابية القذرة دون أحذية.


    ومثل هذا الكلام صحيح، ولا ينكره أبناء الجيل القديم، وربما تفاخر به بعضهم واعتبره دليلا على قدرة تحمله لشظف الحياة، ونجاحه في الصبر والتغلب على ما كان يكابده من معاناة وألم وقلة حيلة. وبعضهم لا يعتبر وصفه لما مضى بالزمن الجميل حنينا إلى الماضي أو شيئا من قبيل الناستولوجيا، بل لقناعته أنه كان جميلا بالفعل لوجود أشياء فيه يفتقدها اليوم.


    غير أن ما لا يفهمه أبناء الجيل الحالي هو أن جمال الزمن – أي زمن لا يتأتى من مظاهره المادية المحسوسة، بقدر ما يتأتي من مظاهره غير المجسمة. هذا ناهيك عن إرتباط جمال الزمن وحلاوته بالمكان ومناخاته ومشاعر أهله وناسه وطباعهم.
    ومن هنا قد لا تجد مجتمعا، سواء في الخليج أو في خارج الخليج، إلا وفيه أناس يعشقون الماضي ويتذكرونه بحسرة وألم، ويسترجعون صوره كلما خلدوا إلى أنفسهم، رغم أنهم يعيشون الحاضر في ظل أوضاع معيشية وترفيهية ومادية أفضل بمئات المرات. ألا يوجد في مصر مثلا من يحن إلى عهد الباشاوات، ومجتمع الاسكندرية التعددي ذي النكهة اليونانية والايطالية؟ وألا يوجد في العراق مثلا من يحن إلى زمن الملكية حينما كان هذا البلد موئل خير عميم، ومصدر أمن وسلام، وكانت مجتمعاته لا تعرف الفرز الطائفي أو الجهوي؟ وألا يوجد في عدن مثلا من يحن إلى زمن كان فيه هذا الميناء واحة للحريات والتعددية ومجتمعا يزخر بالثقافات الملونة ومكانا يعبره القادمون من الغرب إلى الشرق أو العكس؟ ثم من يستطيع أن ينكر أن الشعب الإيراني ذي الحضارة العريقة والإنجازات الفلسفية العظيمة لا يحن إلى ذلك الزمن الذي كان فيه يملك – على الأقل ـ حرياته الإجتماعية والحق في الإختيار.


    وفي المجتمع البحريني، وكذا في معظم المجتمعات الخليجية الأخرى، شهدت حقبتاه الخمسينية والستينية إختلاف الناس في مواقفهم السياسية، وإتجاهاتهم الفكرية، ومدى تزمتهم أو إنفتاحهم إجتماعيا وثقافيا، إلا أن السمة الغالبة للمجتمع كانت التسامح والإعتدال والوسطية وغيرها من السمات الأصيلة للمجتمع المدني والثقافة المدنية، الأمر الذي حال دون إنجراف مجتمعاتنا نحو العنف والإقصاء والتكفير والتجريم والترهيب والغلو والتطرف. وبعبارة أخرى فإنه حينما نتغنى بالماضي ونصفه بالزمن الجميل فإننا نفعل ذلك لأنه كان زمنا مفعما بالود والتواصل والتراحم والمحبة والأمل والعلاقات الدافئة بين أفراد المجتمع، حتى وإنْ كانت مشاربهم الفكرية والإيديولوجية والمذهبية مختلفة.


    ومثل هذه السمات الجميلة حينما تطغى على أجواء المكان وطباع أهله – بدلا من صدود المرء عن جاره، وتجرؤ الصغير على الكبير، وشيوع عقوق الوالدين، وإنتشار الفتاوى التكفيرية والنزعة الطائفية البغيضة والروح القبلية العنصرية، وتدفق شلالات الدم والعنف والحرق في كل مكان – فإنه دون أدنى شك قادر على صنع الفرح والبهجة والأمل من خلال أغنية أو قصيدة أو رسمة أو ندوة أو عرض مسرحي أو أكروباتي، بل ربما يجد الفرح في تناوله لفنجان من القهوة أو الشاي، مع قطعة من ‘الجاتوه’ أو ‘السمبوسة’.
    يا لقدرة الإنسان على صنع الفرح إذا ما توفرت له البيئة الآمنة والنفس المستقرة!


    والإنسان البحريني أثبت أنه قادر على صنع الفرح بتواضعه وتسامحه وبساطته وتواصله، بل أثبت أنه قادر على حمل هذه الخصال الجميلة ونشر عطرها وأريجها أينما حل.
    فهل أدركتم لماذا نسمي الماضي بالزمن الجميل ونصر عليه إصرارا؟
    لأنه بإختصار شديد ‘إستطاع ضبط إيقاع الإختلاف على روح ثقافة التفاهم والتسامح والعيش المشترك’.

    * روائي وباحث ومحاضر أكاديمي من البحرين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2013, 04:51 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)


    غرائب من العالم: إقالة عمدة في كولومبيا بسبب القمامة


    جون ماكدونالد صياد أسماك عانى من آلام حادة بعد انتفاخ بطنه وانفجاره، وخضع إلى سلسلة من العمليات الجراحية.


    بيترو سيمنع من شغل أي مناصب حكومية لمدة 15 عاما

    بوجوتا – أقيل جوستافو بيترو عمدة العاصمة الكولومبية بوجوتا من منصبه يوم الاثنين بسبب سوء إدارته لمنظومة جمع القمامة، وهو ما قال المفتش العام إنه سبّب مخاطر على الصحة والسلامة كما سيمنع من شغل أي مناصب حكومية لمدة 15 عاما.
    وقال المفتش العام في كولومبيا والمسؤول عن اتخاذ الإجراءات التأديبية ضد موظفي الحكومة، إن بيترو ارتكب أخطاء "فادحة للغاية" عندما نقل مسؤولية جمع القمامة من شركات خاصة إلى شركة عامة.

    وتقدم بيترو بشكوى ضد الدولة الكولومبية إلى اللجنة الأميركية لحقوق الإنسان يشكو فيها من "الاضطهاد السياسي".



    حيوان رنة يهرب من بابا نويل

    ديلون (أميركا) – وصل بابا نويل على متن عربة تجرّها الغزلان إلى مركز تسوّق في ولاية كولورادو الأميركية، إلا أن حيوان رنةّ كان برفقته لم يرق له الجوّ، فهرب منه.

    ونقلت شبكة "سي بي أس" عن الشرطي في البلدة، قوله "تلقينا بلاغا يفيد بأن حيوان رنّة هرب من بابا نويل"، مشيرا إلى أنه سبح عابرا بحيرة مجاورة قبل أن يصل إلى نفق.

    وقد تمكّنت الشرطة من تقفي أثر الرنّة، بعد يوم كامل من البحث. وقد أحضر العناصر معهم حيوانات رنّة أخرى لجذب الحيوان، فنجحت الحيلة وتمكّنوا من القبض عليه.



    انفجار بطن رجل بعد انتفاخه


    كوينزلاند (أستراليا) – انتفخت بطن ستني كالبالون وانفجرت، بعد أن ارتشف علبة بيرة كان ألقاها في نهر بريسبان بولاية كوينزلاند الواقعة شمال شرق أستراليا.

    وقالت صحيفة "ديلي ستار" إن جون ماكدونالد، وهو صياد أسماك، عانى من آلام حادة بعد انتفاخ بطنه وانفجاره، وخضع إلى سلسلة من العمليات الجراحية، مضيفة أنه لم يمثل إلى الشفاء تماما من الفقاعة الشبيهة بالفتق التي انتفخت في بطنه وانفجرت لاحقا، بعد 4 عمليات جراحية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الغموض ما يزال يحيط بأسباب انتفاخ بطن ماكدونالد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2013, 11:23 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)





    قمة الاداء الممتاز من مجموعة مبدعة اثرت الوجدان السودانى فى القرن الماضى
    الجنة مثواهم مع الصديقين والشهداء
    رحم الله الفنان حسن عطية

    (عدل بواسطة الكيك on 12-13-2013, 11:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2013, 09:00 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    متي يفهم الحمار ؟!
    Updated On Dec 16th, 2013

    كمال كرار

    على منضدة أي وزير مالية شمولي يضع صندوق النقد الدولي جملة من الشروط يسميها توصيات، ويرسل بعثة فنية تكون مهامها مراقبة تنفيذ الشروط بصورة دائمة.

    وكلما تخلصت الحكومة من القطاع العام منحها الصندوق قرضاً بفوائد عالية ، وكلما زادت سعر السلع غمز الصندوق بعينه للإتحاد الأوروبي فانهمرت قروض إضافية .

    وكلما بيعت المستشفيات وصار العلاج بالقروش قال الصندوق للحكومة:(go a head ( ومعناها كلو تمام في التمام .

    وتمسح الحكومة الشمولية المشروعات الزراعية، وتغلق المصانع، وتشرد الناس والصندوق يصفق بما معناه ( عجبوني الليلة جو).

    وبعد أن يجف الإنتاج، وتعدم الحكومة المليم، تقول للصندوق الدولي ( لله يا محسنين ) فيرد عليها (سددي ديونك الأول وبعد داك نتفاهم) وينصحها بجدولة الديون لدى ( نادي باريس) .
    وتذهب الوفود لجماعة باريس الذين يطلبون من الحكومة شروطاً جديدة ، تحت عنوان الإصلاح الإقتصادي، وهذه الإشتراطات الجديدة هي نسخة معدلة من أوامر صندوق النقد الدولي .

    ولما ينهد حيل الحكومة ، ينصحها الصندوق بكتابة طلب للبنك الدولي من أجل إعفاء ديونها عبر مبادرة الدول الفقيرة الأكثر مديونية .

    وتستجيب الحكومة وتكتب الطلب ويسافر وزير المالية ومحافظ البنك المركزي شخصياً لتسليمه عن طريق اليد للحاكم بأمر الرأسمالية المدعو رئيس البنك الدولي .

    وحالما يعود الوفد الحكومي لبلاده ، يصل الرد المتوقع بخطاب مختوم بالشمع الأحمر ومكتوب عليه سري جداً .

    ولا يزيد الرد عن (6 ) كلمات مفادها ( إتفقوا مع دول نادي باريس أولاً ) .

    ويرجع الوفد لدول نادي باريس الـ(19) فيقولون له كيف نجدول ديونك وأنت تنفق أموالك لدعم السلع ؟

    وعندما يندهش ( السدنة) من هذا الإكتشاف العجيب ، يعطونهم حصة مجانية خلاصتها أنكم لو بعتم نفطكم في السوق العالمي لجنيتم (109) دولاراً عن كل برميل ، فلماذا تبيعون جالون البنزين في السوق المحلي بدولار ونصف وهو في أسواق العالم بـ( 3 )دولار !! أنتم تدعمون كل جالون بمبلغ واحد ونص دولار .

    ويختتمون المحاضرة بالقول أرفعوا الدعم فتحصلوا علي قروش زيادة ، وتعالوا بعد داك عشان نجدول الديون .

    ويزيد التنابلة الأسعار ، ويرتفع التضخم ويغلي الشارع ، وينخفض سعر الجنيه ، فيقرضهم الصندوق العجيب وسدنته(387) مليون دولار في السنة ، على أن يسددوا (389) مليون دولار من ديونهم القديمة .

    خلاصة النتيجة قتل السدنة (251) شهيداً ، وصار الدولار(8) جنيه ، وبلغ التضخم (42% ) وزادت الأسعار بنسبة (70%) واستلمت الحكومة صافي قروض تعادل ( ناقص 2 دولار ) . متى يفهم الحمار ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2013, 09:42 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    قصة خيالية : الكلاب البرية تطيح بالحمير الوحشية من حكم الغابة !

    December 17, 2013

    ضحية سرير توتو

    [email protected]

    بسم الله وبسم الوطن

    في ليلة من ليالي الغابة المطرية تحالفت الكلاب البرية مع الحمير الوحشية علي حكم الغابة , كان هذا التحالف غريب وعجيب لم يحدث من قبل ولم يشهده اْحد علي الاْطلاق ( كلاب وحمير تحكم غابة هذا اْمر في غاية الدهشة !) كثيرون من سكان الغابة راْوا اْن هذا التحالف الغريب معجزة تستحق الوقوف عندها والبحث عن سبر اْغوارها .. إذ يرون اْن الكلاب مهمتها الاْساسية في حياة الغابة هي الحراسة وحفظ حدود الغابة من اْي تدخل خارجي خاصة من بني الاْنسان.. والحمير وجدت لتتكاثر من اْجل خدمة سكان الغابة , بحثوا بجهد شاق في كل مرجعيات وتاريخ حكم الغابة لم يجدوا مثل هذا التحالف اللعين فاْستسلموا للاْمر الواقع وتعاملوا معه علي اْساس إنه حدث وقع في غفلة من الزمن , حدثت محاولات عديدة للاْطاحة بهذا التحالف لكنها لم تكتب لها النجاح .

    اْستمر حكم الكلاب البرية والحمير الوحشية للغابة سنين طويلة تخللتها كثير من الاْنتهاكات الجسيمة , قتل , تعذيب , تشريد , نهب , حرق , إغتصابات وعمليات سرقة مكشوفة لاْموال سكان الغابة حتي صارت الغابة علي وشك الاْنهيار التام والاْندثار من الوجود , بداْت النمور وخاصةً الاْسود تزئر بشدة وتكشر عن اْنيابها من الحالة السيئة التي وصلت إليها الغابة في عهد حكم الكلاب والحمير , عقدوا عدت اْجتماعات وناشدوا كل سكان الغابة بضرورة التحرك السريع لإنقاذ مايمكن إنقاذه قبل فوات الاْوان قال زعيم الاْسود في اْحدي الاْجتماعات :

    _ إن الوضع سيئ للغاية في الغابة , حياتنا مهددة بالاْنقراض..كل يوم يتم قتل مجموعة كبيرة من اْخوتنا والجوع اْصبح يلازمنا باْستمرار حتي اْصبحت الغابة واحدة من اْشهر الغابات المشهورة بالفقر والجوع وحياة سكانها مهددة بالمجاعة والسكوت علي هذا الاْمر يعتبر عار كبير في حقنا , لابد من إسقاط نظام الكلاب والحمير ونحل محله نظام الاْسود والنمور .

    جميع سكان الغابة اْتفقوا علي اْن السبب الرئيسي في الحالة التي هم فيها يرجع سببها الاْول إلي زعيم الكلاب الذي حكم الغابة بقبضة حديدية جبارة مستخدماً في ذلك بعض الحيوانات الضعيفة النفوس مما سهل له عملية الحكم لفترة طويلة ونهب وسرقة قوت سكان الغابة حتي اْشتهر هذا الزعيم (ال###### ) بملك الفساد وزعيم اللصوص .

    عندما علم زعيم الكلاب البرية بالاْجتماعات المكثفة التي عقدتها الاْسود والنمور وباركتها جميع سكان الغابة اْستشعر حرج وخاف خوفاً شديداً علي عرشه وبدء يفكر طوال اليوم واْناء الليل وحتي مطلع الفجر في طريقة ذكية للغاية تؤهله للاْستمرار في الحكم وفي نفس الوقت يكسب ود سكان الغابة , اْستغرقت عملية التفكير شهور طويلة وكلما خطرت علي باله فكرة جيدة يجدها غير مجدية لاْن حمكه اْصبح قاب قوسين اْو اْدني من السقوط ولابد من فكرة جهنمية لم تحدث من قبل طوال حكمه , ومن المؤكد اْذا سقط حكمه سيحاسب حساب عسير وربما يعدم اْو يسجن مدي الحياة لذلك لابد له من حيلة تحفظ حياته وباقي حكمه .

    في اْحدي الجلسات السرية التي يعقدها بعيداً عن رفاقه الحمير الوحشية طراْت إلي باله فكرة خطيرة للغاية إذا إنكشفت ربما تعصف بعرشه .. لم يخبر اْحد عنها إلا صديقه ال###### الوفي الذي يشبه إلي حد كبير ###### صيد متدرب علي الوفاء والاْخلاص لسيده وليس ######ٌ بري شرس.. حيث قال له :

    _ يا صديقي العزيز حكمنا بات مهدد بصورة اْو باْخري من السقوط , سكان الغابة يتزمجرون كل يوم من الاْوضاع السيئة التي وصلوا اْليها , اْتوقع اْن يحدثوا ثورة عارمة تطيح بنا في القريب العاجل .. اْنني اْري ذلك في حياتهم اليومية لقد إرتفعت اْسعار المنتجات بصورة جنونية واْصبح اْكلهم في مهب الريح وهذا سببين كافيين علي طردنا من الحكم , لكن لا تقلق لقد خطرت علي بالي فكرة رائعة اْذا نفذتها ونجحت سوف نكون مباركون إلي حد ما .. ويستمر حكمنا للغابة لاْعوام اْخري , قال له ال###### الوفي اْخبرني عن هذه الفكرة يا سيدي الفاضل :

    _ الفكرة هي تردد قليلاً ثم قال :

    _ يجب علينا اْن نجعل من الحمير الوحشية كبش فداء .. لقد قررت الاْطاحة بهم وتقديمهم قرباناً لسكان الغابة حتي يستمر الحكم .. إنهم مجرد حمير وحشية وليس إلا , لقد تحالفنا معهم من اْجل الوصول الي سدة الحكم ونجحنا في ذلك لقد كانو بالنسبة لنا اْيها ال###### الوفي مجرد حمير مطية اْستخدمناهم عند الحاجة والاْن حاجتنا إنتهت ماذا نريد منهم ؟! , وافق ال###### الوفي علي هذه الفكرة واْيده بشدة .. ثم شرع ال###### زعيم العصابة واللصوص في تنفيذ خطته بدقة شديدة حيث قام بعزل كل الحمير الوحشية التي كانت تنهق باْستمرار طوال فترة حكم الكلاب البرية والحمير والوحشية بل تجرء اْكثر من مما يتصور عندما طرد نائبه المقرب جداً منه والذي ينتمي اْلي فصيلة الحمير الوحشية .

    عندما عرف اْحد الحمير الوحشية بغدر الكلاب البرية عليهم واْنه اْصبح خارج دائرة الاْضواء وحياة البذخ والرفاهية التي كان يتمتع بها كثيراً نهق ورفس واْقامة ماْتماً وعويلاً وخطب في المقربين منه حيث قال لهم :

    _ اْنني كنت حماراً باراً ######ي في نفس الوقت , طول عمري لم اْحمل في قلبي حقد ولا كراهية تجاه اْحد , كنت اْعمل في اليوم (23) ثلاثة وعشرون ساعة واْنوم ساعة واحدة فقط ! كانت هذه الساعة بمثابة (48) ساعة بالنسبة لي .. لاْن قلبي صافي , كنت نظيف لم اْسرق ولم اْزعق في اْحد , وفي وسط هذه الكلمات تعالت نواح الحضور وسقطت دموعهم بغزارة , ظهور هذا الحمار بهذه الحالة الهستيرية جعلت اْحدي (الاْتان ) .. الاْتان هي اْيها القارئ الكريم اْنثي حمار الوحش , دخلت هذه الاْتان الرائعة في نوبة نواح طويلة كاْنها عازفت كمنجة تعزف مقطوعة مؤثرة لعاشقين , كانت تنهق باْستمرار دون اْنقطاع .. كثير من الحضور فسروا هذا النهيق المستمر ليس نهيق وداع إنما وراءه سر كامن , قال اْحد الثعالب أن هذه الاْتان علي علاقة مشبوهة بهذا الحمار الوحشي حيث شوهدت كثيراً معه في الغابات المجاورة وهم يتبادلان الاْحاديث العاطفية لا ينقصها إلا العلاقة الجنسية الكاملة , قفز اْحد القرود من شجرة وارفة الظل وقال : لقد راْيت هذا الحمار الوحشي في مرة يخلو بهذه الاْتان في مكان لا يصله اْي حيوان .. كانوا يمارسان الحب صراحةً وبشكل واضح , لذلك هذه الاْتان تنهق بهذه الصورة الاْليمة خوفاً من اْن تفقده وتفقد معه حبه لها , هذه الاْتان مخادعة للغاية الكل ينوح وينعق من اْجل وداع وفراق هذا الحمار الوحشي , وهي تنهق من اْجل حبها فقط .

    عزيزي القارئ الكريم : هذه القصة خيالية لا تمس المشهد السوداني بصلة واْن وجدت اْوجه التشابه فهذه صدفة .

    القاهرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2013, 08:52 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    السلفية للإخوان: 'مائعون وتريدون أكل الدنيا بالدين'


    جماعة الإخوان تحتاج دائما إلى 'السند السلفي'، وكانت تسوّق لفكرة مفادها أن ما يجمع الجماعة بالسلفية هو رباط النبع الصافي للدين الإسلامي.


    العرب [نُشر في 13/12/2013، العدد: 9408، ص(13)]




    من جماعة دعوية إلى حزب يتمسك بتلابيب السلطة، داس الإخوان على الجميع خصوما وأعداء

    المتابع لملامح تيارات الإسلام السياسي في العالم العربي، قد يتصور للوهلة الأولى أن الإخوان المسلمين والسلفية، تجمعهما علاقات حسن الجوار الفكري والأيديولوجي، لكن الحقيقة أن البون شاسع بين هؤلاء وأولئك وتعبيرات الشقاق كثيرة وعديدة، رغم ما يبدو على العلاقة من انسجام فكري وسياسي.
    للمدرسة السلفية أسبقية الزمن والتاريخ على ظهور جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست (كما أصبح معلوما لدى الجميع) عام 1928، ولاشك أيضا أنها نهلت من معين المدوّنة السلفية قديمها وحديثها، بدءا من ابن تيمية وصولا إلى محمد بن عبدالوهاب، مرورا بابن قيّم الجوزية.

    الاستلهام الإخواني من المنطلقات السلفية لم يحل دونَ سعيهم إلى «التفرّد» عن ذلك المعين الأيديولوجي، وكان التفرّد يحمل عناوين سياسية ممارساتية براغماتية، هنا بدأ الفرق المعياري الذي توصّل إليه البعض بشأن الفروق بين التوجهات السياسية الحركية الإخوانية، وبين الأرضية الأيديولوجية السلفية التي لا تعيرُ اهتماما كبيرا لمسائل التنظيم والممارسة السياسية، بل تركّز أساسا على استرجاع لحظة السلف الصالح بكل ما تعنيه من إحالات دينية وفقهية وشرعية.

    جماعة الإخوان المسلمين (بمختلف فروعها) شيدت متصوّرها السياسي على الخروج من الجانب الدعوي الصرف للسلفية، إلى تأسيس بنية فكرية أيديولوجية ترنو إلى أهداف وغايات سياسية محددة وواضحة وهي الوصول إلى الحكم عبر منطلقات دينية. ورغم تأثرها الجليّ بـ"المنهج الإسلامي الذي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة" إلى أن جماعة الإخوان ومنذ سنواتها الأولى أضافت إلى المشترك الدعوي الذي يجمعها بالمدرسة السلفية، جرعة من الغلوّ والتشدد والبراغماتية، تمثلت أساسا في النزوع للعنف (منذ الخمسينات في مصر) وقامت أيضا على تشييد بنية تنظيمية وهيكلية صارمة تتمحور حول الجهاز السريّ للجماعة، وحول مبدأ «السمع والطاعة والولاء للقيادة» وقاعدة «إسلام التنظيم وجاهلية من عاداه». هذه الترسانة من القواعد والمبادئ فضلا عن الهياكل السرية المسلحة، هي ما يميز جماعة الإخوان المسلمين عن المدرسة السلفية. الإخوان استوعبوا كل الإرث الفكري الأيديولوجي السلفي لكنهم أسبغوا عليه رداء من الفكر السياسي الممارساتي، ليفرز ذلك متصورا إسلامويا هجينا يمثل أقصى تعبيرات دمج الدين بالسياسة.

    عمليا، احتاجت جماعة الإخوان المسلمين دائما إلى «السند السلفي» وكانت تسوّق لفكرة مفادها أن ما يجمع الجماعة بالسلفية هو رباط النبع الصافي للدين الإسلامي، أي السلف الصالح، لكن هذا القول غير مكتمل ويفتقد جزءه المخفي وهو أن الجماعة تغازل الامتداد السلفي في بعض مناطق العالم العربي (الخليج العربي مثالا)، وتستغل أيضا فترات المدّ والصعود التي تعرفها التيارات السلفية في بعض الأقطار، كما حاولت استقطاب بعض التيارات السلفية وإدخالها تحت العباءة الإخوانية. نشير هنا إلى أن السلفية عرفت انقساما حادا منذ بداية تسعينات القرن الماضي مع ظهور تيارات جهادية تزعم الانتساب إلى المدرسة السلفية (على خلفية بعض القضايا السياسية مثل حرب الخليج وأحداث السودان بين 1992 و1996 وصولا إلى حدث 11 سبتمبر 2001) لكنها عُدّت نزوعا خطيرا نحو التشدد والغلوّ والعمل المسلح، واعتبرها البعض «نهجا جهاديا» أكثر من كونها انتماء للمدوّنة السلفية، وعرفها البعض الآخر بكونها «سلفية حركية»، في حين اعتبرت كتابات فقهاء وعلماء السلفية بأن دعاة المنهج الجهادي «تغاضوا عن الدعوة للتوحيد وترسيخ العقيدة في نفوس المسلمين وأنهم اعتمدوا في جهادهم على بعض الفتاوى والتطبيقات الخاطئة».

    تبرؤ السلفية التقليدية من الجموح الجهادي قابله «تسرب» إخواني بين الفريقين عبر محاولة استفادة من الامتداد والأصالة السلفية التقليدية، وعبر السعي لجني ما تحقق من مكاسب بالجموح الجهادي، بل وبالاعتزاز به إن حتمت مقتضيات النفعية السياسية واعتبار الفعل الجهادي سليل الفكر القطبي.


    «جماعة الإخوان المسلمين شيدت متصوّرها السياسي على الخروج من الجانب الدعوي الصرف للسلفية، إلى تأسيس بنية فكرية أيديولوجية ترنو إلى أهداف وغايات سياسية محددة وواضحة وهي الوصول إلى الحكم عبر منطلقات دينية.»

    الاستلهام الإخواني للمبادئ السلفية والتعامل النفعي البراغماتي مع دعاتها ورموزها وحركاتها، صنع علاقة ملتبسة احتاجت إلى مرحلة ما بعد الثورات العربية لكي تفكّ طلاسمها وتهتك حجبها. مع سقوط أنظمة الاستبداد في تونس ومصر وغيرها، نزعت جماعة الإخوان عن نفسها رداء «المظلومية» وشرعت في البحث عن مداخل الحكم والسلطة، ولذلك بادرت أولا إلى الاستنجاد بكل التيارات الإسلامية، وكان شعارها هنا أو هناك أن «الإسلام هو الحلّ» أو أن أبناء الجماعة (التي استحالت بسرعة أحزابا سياسية) هم ممن يخافون الله، وكان الرهان الأساسي على التيارات السلفية التي اعتبرت (عند الإخوان وعند المراقبين) الخزان الانتخابي الجاهز لخدمة دعاوى الإخوان السياسية.

    في التكتيك الإخواني أمثلة ودرجات ومستويات، والمقصود بهذا أن الأحزاب الإخوانية سواء في مصر أو في تونس، كانت توظف الفضاءات المسجدية لتقديم الخطاب السياسي وكانت في ذلك تغازل المتلقي السلفي بأن تستعمل كلّ أدبياته وأفكاره ومنهجه الدعوي، في الآن نفسه يقدّمُ خطاب آخر مدني وحداثي وديمقراطي يستعير مصطلحات وقواميس أخرى، لا تمت بصلة للأولى بل تنتمي لزمن آخر. نحن هنا إزاء نفاق سياسي إخواني مزدوج؛ خطاب خاص بكل متلقّ، والغاية طمأنة البعض واستمالة البعض الآخر.

    لكن زيف الادعاءات الإخوانية، لم يحتج طويل وقت قبل انحساره وتحلله، فقد وقفت جميع القوى السياسية على حقيقة مفادها أن الجماعة تهدف أساسا للتمكين والهيمنة على الأخضر واليابس، ومثلما تبين للقوى الثورية والشبابية في مصر مثلا أن الجماعة وحزبها تعمل جاهدة لأسلمة المجتمع والدولة والمؤسسات، فقد اتضح للتيارات السلفية أيضا أن الجماعة لا تعطي شيئا بيد إلا لتأخذ أضعافه بيد أخرى، ولذلك كان نقد التيارات السلفية للإخوان لاذعا وطال مستويين؛ الأول دعوي ديني وفقهي ومفاده أن الفكر الإخواني هو «فكر القضايا الدينية»، أما المستوى الثاني فهو سياسي ويقوم على أن الإخوان «يأكلون الدنيا باسم الدين».

    التوصيف الذي أسندته الدعوة السلفية المصرية للفكر الإخواني ولسلوك الجماعة، كفيل بتبيان المسافة التي تزداد توسعا بين الفريقين، وهي مسافة انطلقت من التحفظات السلفية على الأداء السياسي للإخوان منذ زمن مرسي، حين أبدى التيار السلفي المصري توجسه الشديد من الصعود الإخواني لعلمهم بأن الجماعة تسعى حثيثا لأخونة الدولة والفضاء العام بأسره، لتصل إلى القضاء على كل التيارات الإسلامية القائمة لأن الفكر الإخواني لا يقبل الاختلاف ولا يتعايش معه لأنه إقصائي في التكوين.

    وتواصلت التحفظات السلفية مع الصخب الإخواني بعد إسقاطهم من الحكم، حيث أبدت بعض قيادات حزب النور اعتراضها على المظاهرات الإخوانية في الشارع وإصرار الجماعة على احتلال كل الفضاءات العامة لفرض عودة مرسي، وتواصل ذلك أيضا مع بداية الحديث عن المرحلة الانتقالية وقضايا الدستور والانتخابات.

    حيث أدلى سامح حمودة القيادي البارز في الدعوة السلفية المصرية بتصريح يلخص تحوّل النظر السلفي لجماعة الإخوان حين قال إن «جماعة الإخوان ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة وستوظف شعارات رابعة وعددا من أعضائها الشباب من أجل مصلحتها» وأضاف: «مقاطعة الانتخابات ليست أحد الخيارات المطروحة، فجماعة الإخوان تقاطع كل شيء إلا الانتخابات، وأتصور أنهم سيوظفون شعارات رابعة، وسيستخدمون الشباب البريء للدفع بهم وإيهامهم أن التصويت لصالحهم واجب شرعي ووطني».

    العلاقة بين الإخوان والتيارات السلفية مشوبة بالغموض والتداخل والالتباس والتشابك، بنفس درجة تشابك فكر الجماعة بالفكر السلفي. والعلاقة تكتنفها ميزة أساسية تقوم على الاستغلال المزدوج؛ استلهام أيديولوجي لا يمكن نفيه أو إخفاؤه، ويوازيه استغلال تكتيكي يتفاوت منسوبه حسب المراحل والظروف، لكن الجماعة بوصفها تنظيما نفعيا يريد أن «يأكل الدنيا بالدين» فإنه ينتصر للمنفعة والممارسة ومكاسب السياسة على الاستلهام الفكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-19-2013, 10:45 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    رحل أوتول الأسطورة 'لورنس العرب' '


    'لورانس العرب' الفيلم الذي صنع شهرة بيتر أوتول عالميا وهو مأخوذ عن قصة ضابط بالجيش الأنكليزي 'ساند الثورة العربية ضد العثمانيين' في بداية القرن الماضي.


    العرب [نُشر في 17/12/2013، العدد: 9412، ص(16)]




    بيتر أوتول في آخر أيامه.. رحل والأوسكار في البال

    لندن - بطل فيلم "لورانس العرب" أو بيتر أوتول الممثل الأيرلندي الذي شارك نظيره المصري عمر الشريف في الفيلم الشهير "لورانس العرب" توفي مساء السبت 14 ديسمبر الجاري عن سن ناهزت الـ81 عاما.
    الوفاة أعلنها ليلة أمس الأول الأحد (15 ديسمبر) فقط وكيل أوتول، ستيف كينيس، مع أن الممثل توفي كما أشرنا سلفا مساء السبت في مستشفى "ولينغتون" اللندني "بعد صراع مع المرض"، طبقا لما قال الوكيل في بيان وصف فيه أوتول بأنه "كان عملاقا في مجاله وموهبة لا تعوّض"، وفق تعبيره.

    طالت الحياة 81 سنة ببيتر أوتول، مع أنه عانى في سبعينات القرن الماضي من أحد أخطر السرطانات، وهو سرطان المعدة الذي عانى منه كثيرا، إلا أنه قهره وتغلب عليه، وبسبب انتصاره على المرض زادت شهرته أكثر.
    مع ذلك نال الإدمان على الكحول من بيتر أوتول في بعض بقية حياته، لكنه بقي ناشطا فنيا حتى اعتلّت صحته العام الماضي بشكل خاص، وفيه أعلن اعتزاله كليا، خصوصا عن مشاركته مع ممثلين آخرين بالمسرح الشكسبيري في لندن، وهي المدينة التي اختارها للإقامة معظم حياته.



    آخر أيامه


    راح الممثل يمضي وقته في العلاج من سرطان آخر أصابه، ولم يتمكن من التغلب عليه هذه المرة، فغاب تاركا في الدنيا ابنتين: بات وكيتي، من زواجه بالممثلة سيان فيليبس، وهي أيرلندية لا تزال حية وعمرها الآن 80 سنة. كما ترك ابنا سمّاه لوركان باتريك من صديقته كارن براون.


    «لقد حان الوقت للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة.. ضعف قلبي، ولن يعود كما كان. (بيتر أوتول)»

    "لورانس العرب" الفيلم الذي صنع شهرة أوتول عالميا وبصفة أخصّ عربيا مأخوذ عن قصة ضابط بالجيش الأنكليزي "ساند الثورة العربية ضد العثمانيين"في بداية القرن الماضي. توماس إدوارد لورانس هو الاسم الكامل للضابط الأنكليزي، الذي عُرف بلقب "لورانس العرب" في حياته الشخصية، ومنه انتقل اللقب ليصبح عنوانا لفيلم تمّ إنتاجه في 1962، ليروي مغامراته في بعض الدول العربية، حيث يقال إنه ساعد الشريف حسين في ثورته عام 1916 ضد الإمبراطورية العثمانية "عبر انخراطه في حياة العرب الثوار"، طبقا لما يكتبون.

    توماس إدوارد لورانس ذلك الضابط الذي توفي سنة 1935 عن عمر 46 سنة، بعد سقوطه من دراجة نارية كان يقودها بجوار مدينة أوكسفورد، ترك -قبل الحادث الذي اعتبروه مفتعلا- كتابا مهما عن سيرة حياته سمّاه "أعمدة الحكمة السبعة"، ونال إعجاب الكثيرين، إلى درجة أن أكبر من افتتن به كان ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا زمن الحرب العالمية الثانية، لذلك قال عن الكتاب: "لن يظهر له مثيل مهما كانت الحاجة إليه"، فكانت عبارته سببا مهما في شهرة الضابط ورحلاته إلى دول الخليج وسوريا وغيرها في المنطقة العربية. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تغريدة على تويتر إن "لورانس العرب" أفضل الأفلام التي يحبها مشيدا بأداء أوتول فيه بوصفه "مذهلا". كما سارع المعزون للتعبير عن حزنهم لرحيل أوتول والإشادة بإرثه الفني، وعلى رأسهم الرئيس الأيرلندي مايكل دانيال هيغينز.




    مشهد من فيلم "لورانس العرب" الذي حارب العثمانيين




    خيبة الأوسكار


    مع أن "لورانس العرب" كان فيلما شهيرا، ولا يزال، لمن يرغب في الأفلام القديمة، إلا أن بطله الذي رحل السبت لم يحصل على أي أوسكار، رغم أن أوتول، الذي أدى أيضا دور الإمبراطور الروماني "كاليغولا"، رشح 8 مرات للفوز بالأوسكار، عن أفلام "لورانس العرب" و"بيكيت" و"الأسد في الشتاء" و"وداعا مستر تشيبس"، و"عامي المفضل".. إلاّ أنه لم ينجح في الحصول على هذه الجائزة المهمة في عالم السينما.

    وظهر أوتول في عشرات الأفلام خلال مشواره الفني الذي امتد 60 عاما، إلاّ أن أفضل أدواره التي يتذكرها الجمهور دوره في فيلم "لورانس العرب" كضابط غريب الأطوار في الجيش البريطاني كان يحارب مع القوات العربية غير النظامية ضدّ الحكم العثماني في الحرب العالمية الثانية.

    وقد حصل على جائزة أوسكار فخرية عن مجمل أعماله السينمائية عام 2003، لكنه رفض في البداية تسلمها قائلا إنه ما زال يمثل ويفضل أن يفوز بها عن جدارة.


    كما فاز بجائزة "بافتا" في 1962، كأفضل ممثل عن دوره في "لورانس العرب"، وعلى 4 جوائز "غولدن غلوب" الشهيرة.
    وكان آخر تكريم له في جوائز الأوسكار في عام 2006 عن دوره في فيلم "فينوس"، حيث رشح لجائزة أحسن ممثل من دون أن يفوز بها. ويتناول فيلم فينوس حكاية ممثل عجوز متقاعد يحب فتاة صغيرة ويأمل أن يداعبها، لكنها توقفه بشدة، وفي اللحظة الأخيرة قبل وفاته تقف الفتاة أمامه عارية متوسلة إليه بألا يموت وستمنحه كل ما يحب.

    وقالت ابنة أوتول وزميلته في مجال التمثيل كيت أوتول في بيان: "عائلته ممتنة جدا بسبب فيض الحب الحقيقي والمودة تجاهه وتجاهنا في هذا الوقت غير السعيد".


    وأضافت أن حدث تخليد ذكراه سيكون: "مليئا بالأغاني وسيغلب عليه الحالة المزاجية الجيدة، كما كان يرغب". وعندما تقاعد والدها قال: "لقد حان الوقت للتخلي عن الأمل والاعتراف بالهزيمة.. ضعف قلبي، ولن يعود كما كان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-20-2013, 04:42 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    العواسة الاقتصادية
    Wednesday, November 27th, 2013

    في أعقاب الأزمة الاقتصادية للرأسمالية في 2008 ، قال وزير مالية جمهورية السودان ( الخاضعة للرأسمالية ) أن الاقتصاد السوداني لم يتأثر بها لأنه محصًن بالشريعة .

    وفي نهاية 2009 قالت وزارة المالية علي لسان تقاريرها أن أزمة الاقتصاد السوداني هي نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية .

    وفي مناقشة مشروع ميزانية 2013 ، قال وزير المالية بل تباهي بأن العجز في موازنة الحكومة القومية يساوي صفر جنيه ، فانقلب إلي 10 مليار جنيه قبل أن ينتصف العام .

    وقال فيما قال لا توجد ضرائب جديدة في الميزانية ، ثم دفع بقوانين لبرلمان الحكومة لزيادة الجمارك ورسوم الانتاج والضرائب .

    ثم هندس وصفته للتخريب الاقتصادي بعد أن شاور صندوق النقد الدولي وود خالتو البنك الدولي

    ثم أجازها في حزبه وبرلمانه وفرضها علي الشعب ذات ليلة

    وهكذا ازدادت أسعار البنزين والجازولين والغاز والدقيق ، وفرضت رسوم جمركية وضرائب جديدة

    ثم وضع الوزير مؤشرات وموجهات موازنة العام القادم ، المستنسخة من وصفات صندوق النقد ، ثم أجازها مجلس الوزراء

    وقال فيما قال للشعب انتظر حزمة التخريب القادمة ، ومعناها جالون البنزين ب 40 جنيه وأنبوبة الغاز ب 100 جنيه

    ومعناها صحن الفول ( السادة) ب 30 جنيه وكباية الشاي 5 جنيه

    ثم أضاف للعواسة الاقتصادية (وش ملاح ) إسمو الملتقي الاقتصادي

    وأكل المئات من المدعوين وشربوا علي حساب المال العام ، واستفادت الصحف من الإعلانات ، وصرفت المليارات علي الدعاية والشنط والأوراق التي لا تنفع حتي للقيمات .

    ثم قال بعد كل ذلك لن ينصلح حال الاقتصاد إلا بالضرائب والجمارك وأضاف عليها القروض ، وسكت عن المرض والبعوض .

    ثم قال أن حكومته تدعم الجازولين والبنزين ب 24 مليار جنيه ، ولما اكتشف أن كل إيراداته لا تساوي 20 مليار قال أنه يقيس سعر البترول المحلي بالسعر العالمي ثم يحسب الفرق باعتباره دعماً .

    وبالتالي فقد اكتشف نظرية اقتصادية جديدة اسمها الدعم بما سوف يكون .

    واكتشف طريقة جديدة في المحاسبة إسمها ( الدعم غير المنظور) ، علي وزن الغداء قبل الفطور

    إلي السدنة والتنابلة ومن لف منهم من ضيوف الملتقي الاقتصادي والمؤلفة قلوبهم والتابعين وتابع التابعين ، نهدي لكم الفيلم الشهير للمبدع سمير غانم وعنوانه ( أنا هايص وأخوي لايص ) ، والفيلم يهدي من بعد ذلك لحكام الولايات ، والمعتمدين والمعتمدات الأحياء منهم والأموات ولمفوضية زوبة التي تقول ( أرجو الانتخابات )


    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-21-2013, 08:50 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    وجع قلبك معاى شوية

    كتاب المؤتمر الوطنى فى غياب مهنة الصحافة واهلها بالابعاد والهجرة والاحتكار الخاص للجماعة اياهم الذين يكتبون كل يوم ويوجعون صدور قوم مؤمنين بالوطن اخترت لكم منهم ما يوجع قلبكم معااى والناس شركاء حتى فى وجع القلب


    ابدا بيوسف عبد المنان وهو من كتاب المجهر السياسى او قل المجهر الدلاهى

    إلى البروفيسور "إبراهيم غندور": للقصور تقاليدها و(حجبها) وسيارات إنذار، وأخرى مظللة تحجب من بداخلها عن رؤية ما يجري في الشارع.. كسب القصر رجل دولة مثقفاً وسياسياً متسامحاً وقيادياً عفيف اللسان، وخسر اتحاد العمال "غندور".. وسيفتقد الوسط الصحافي "غندور".. وأخشى عليك أن يردد قيادات حزبك (يا حليل غندور).. ويقول الشعب (كان غندور)!!



    عبد الله على ابراهيم هو الاخر تعود على وجع قلبننا منذ ان انحاز للاخوان وافكارهم فى كتاباته الاخيرة وفى مقال يهنىء فيه الزميل فيصل محمد صالح تحت عنوان ..فيصل حيث للشجاعة حوبة اوجع قلبى عندما قال فى خاتمة مقاله المحلوج ما يلى


    إنني لأهنيء نفسي وزملائي في المؤسسة الصحفية القائمة على فوز زميلنا فيصل بجائزة بيتر ماكلر. أهنيء خاصة البلال الطيب ومحمد محجوب هارون وخالد التجاني وعادل الباز ومحجوب عروة ومحد أحمد كرار وحسين خوجلي وصالح محمد علي ومحمد احمد طه وإدريس حسن وضياء البلال وآمال عباس ومن فاتني ذكره من صابروا لتحقيق الإصدار المتعدد وأهلكوا مالاً في سبيل ذلك.


    والهندى عز الدين بعد عودة المجهر غمتى كتب عن التغيير الوزارى الذى تم وخروج بعض رموز الانقاذ من المناصب الرسمية كتب ما يلى

    هذا "النافع" الذي تطاول عليه بعض الصبية في مجالس السياسة والمجتمع لا يعرفون عنه، هم وآخرون في دنيا السياسة والإعلام شيئاً غير جملة (لحس الكوع)!!

    لكنه والشهادة لله في حق رجل غادر (القيادة) و(السيادة) هو (أرجل راجل) عرفته (الإنقاذ) خلال العشر سنوات الأخيرة.

    } هذا "النافع" يأتيك في بيته هاشاً باشاً مهرولاً (بالعراقي)، صالونه مفتوح، وقلبه مغسول، لا يعرف المداهنة ولا يجيد الكذب، وصدق الشيخ "الترابي" عندما وصفه لي في أول حوار نشرته (المجهر) في 16/4/2012م بأن (قلبه أبيض من لسانه)!!



    الطيب مصطفى متشبك مع سعد احمد سعد بعيدا عن الانتباهة فى ساحة محايدة اسمها اخر لحظة ..طبعا الكثير منكم ما سمع بهذه الشبكى لكن المداومين على قراءة بوست فتنة السلطة سمعوا وشافوا نوع الهمز واللمز بين اثننين من متطرفى الانقاذ والعجب فالاثنان يستخدمان الدين السمح ووصلوا الى الغناء الى درجة ان الطيب مصطفى الذى اوقف الكثير من الاغانى عندما كان مديرا للاذاعة والتلفزيون يتهم سعد بانه متطرف ولا يستمع للغناء شفتوا كيف الدائرة تدور على الطابور اقرا راى الطيب واضحك وابكى لمن قلبك يوجعك

    دعونا بربكم نناقش بعض هذه العبارات لنحكم على سعد الذي يزعم أنه ليس متشدداً !! فسعد يقول إن المرأة لا تخرج إلا لضرورة ومن يقول ذلك ليس بمتشددٍ !!

    أود أن أسأل .. هل خرجت أمنا عائشة الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق لضرورة وهي تتكيء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنظر إلى الأحباش وهم يغنون ويرقصون ؟! وهل خرجت نساء المدينة وهن يستقبلن رسول الله العائد من تبوك ( في إحدى الروايتين ) وينْشِّدن (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ) لضرورة )؟!



    كنت والله من قديم أظن وأعتقد إنك يا سعد عبء على المنبر!! ولذلك كنت أُحْرَج من تصرفاتك ومن تهكم الأخ الطاهر ساتي منك..! خاصةً عندما ينسبك إلى المنبر ويذكّر بتفاخرك بأنك من عبسٍ وذبيان وقريش وكأنك تخوض معارك داحس والغبراء !!

    سألني الأخ عبد الوهاب سعيد قبل أن تتكشف لنا خيانة التواطؤ مع المؤتمر الوطني ومع ناهبي الإنتباهة .. سألني .. ماذا لو إستوعبنا البُشرى وسعد وأرجعناهما إلى المنبر فقلت له أما البُشرى فنعم فهو يمكن أن يُضيف إلى المنبر وقد قدَّم للمنبر الكثير.. أما سعد فان ضرره أكثر من نفعه وأقولها الآن ان الأمر أكبر من ذلك.. لأنك يا سعد تحرج كل من تنتمي إليهم .. هل نسيت كيف زجرت شباب فرقة الصحوة ومنعتهم من الإنشاد في دار المنبر بالرغم من أنني تحدثت في نفس المناسبة قبل أن أُغادر مقر المنبر عن مرجعيتنا الوسطية التي تبيح الغناء الَحسَن ؟! إنها مرجعية الإمام ابي حامد الغزالي والشيخ اُلمجدِّد محمد الغزالي وابن حزم الظاهري والقرضاوي وكثيرين غيرهم من العلماء اُلْمحدَثين ؟! إنها المرجعية الأقرب إلى مزاج الشعب السوداني بطبعه الأفريقي الطروب .. يومها يا سعد شعرت أنك تنتمي إلى مرجعية أخرى غير المرجعية الوسطية التي تبناها المنبر.. وأنك ستكون عبئاً كبيراً ربما يعوق مسيرة المنبر .

    اننا يا شيخ سعد نأخذ بفقه التيسير والرفق الذي سنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فما خُير الرسول الكريم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً ذلك ان ديننا يمقت من يبغّضون الناس في دين الله ففي مسند الإمام أحمد يقول الرسول الكريم ( إن هذا الدِّين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تبغضوا إلى أنفسكم عبادة الله فان المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )

    ذلك كان منهج تفكير الخليفة الراشد العابد عمر بن عبد العزيز إذ يقول لإبنه (المتشدد) عبد الملك(يا بُنَّي اني وجدت أن اللَّه قد ذم الخمر في القرآن مرتين وحرمها في الثالثة واني خشيت أن أحمل الناس على الحق جملةً فيدعوه جملةً وتكون في ذلك فتنة ) .

    إنه مذهب الإمام الثوري الذي قال ( إنما الفقه الرخصة من ثقة أما التشدد فيحسنه كل أحد ).. لذلك كان رأيي من قديم أنك ستكون عبئاً على المنبر تبغّض الناس فيه بل تبغضهم في الدِّين وفي عبادة الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2013, 10:23 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    ونواصل وجع القلب ...

    وهذه المرة مع الرجل صاحب اللحية الذى يضيق على النساء فى كل قول وفعل وكان لم تلده امراة

    دفع الله حسب الرسول فاكهة الانقاذ المضحكة اجرت معه المجهر الدلاهى حوارا قال فيه ما يلى

    أين كنت عندما قامت الإنقاذ؟
    - كنت في الحج.
    } وبعد الحج؟
    - أقيمت دورة للدفاع الشعبي بمنطقة القطينة، فشاركت فيها ضمن ثلاثة آلاف شخص.
    } كيف كان تعاملكم كمدنيين مع العساكر؟

    - أذكر أول مواجهة بيني وبين أحد الضباط كانت حول لحيتي، فطلب مني الضابط حلقها فرفضت فكررها ثلاث مرات قلت له ما (شايلها)، قال لي: (يا مجند ما عايزين قلة أدب أسمع الكلام أمشي شيل دقنك وتعال بكرة)، قلت له حاضر جنابك، ذهبت لإخواني وقلت ليهم لو أنا شلت دقني دي شيخ "سليمان طه" يشيلها كيف وشيخ "صبير" يعمل شنو.؟
    } ماذا عملت؟
    - حملت شنطتي وخرجت من المعسكر.
    } وإلى أين اتجهت؟
    - عدت إلى جامعة أفريقيا، وفي المنام رأيت نفسي عارياً تماما وأنا ماشي من القطينة إلى الجامعة، وفي الصباح قصصت الرؤية على "حاج نور".
    } وماذا كان رد "حاج نور"؟
    - قال لي الرؤية واضحة فما عليك إلا أن ترجع المعسكر،
    فحملت شنطتي وعدت إلى المعسكر، ويبدو أن "حاج نور" تحدث مع المسؤولين، وبعد عدة أيام زار المعسكر الشهيد "الزبير محمد صالح"، وتحدث مع الضباط وبطريقته العفوية قال ليهم (إخوانكم المجاهدين ديل البدور يربي دقنه خلوه يربيها). ومنذ حديث "الزبير" لم يسألنا ضابط ثاني عن اللحية أو حلاقتها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2013, 09:31 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    اكتشاف الآليات الفتاكة لفيروس الإيدز
    فيروس الإيدز لا يقتل خلايا الجهاز المناعي مباشرة، مثل ما كان سائدا، وإنما يدفعها لتنتحر وتقتل نفسها بنفسها.
    العرب [نُشر في 23/12/2013، العدد: 9418، ص(17)]

    عقار تجريب جديد مضاد للالتهاب سيستخدم في علاج الإيدز

    واشنطن (شيكاغو) - اكتشف علماء أميركيون الآليات الأساسية التي تسمح لفيروس الإيدز بالقضاء على جهاز المناعة وإصابة الجسم بالمرض، وهو ما قد يؤدي إلى أساليب جديدة للعلاج والبحث عن دواء للمرض الذي يعاني منه 35 مليون إنسان في شتى أنحاء العالم.


    وتبين للعلماء أن الفيروس لا ينشط في قتل خلايا جهاز المناعة المعروفة باسم (سي دي 4 تي) وإنما يحدث أغلب الضرر عندما يحاول غزو تلك الخلايا ويفشل الأمر الذي يحفز إحدى آليات المناعة الطبيعية، وهي دفع الخلايا لتدمير نفسها في نوع التهابي من انتحار الخلايا المعروف علميا باسم بيروبتوزيز. وتشير نتائج الدراسة التي نشرت في وقت واحد في دوريتي ساينس ونيتشر العلميتين إلى أن عقارا تجريبيا مضادا للالتهاب لشركة فيرتكس للأدوية جرب بالفعل على المصابين بالصرع قد يمكن استخدامه كعلاج جديد للايدز.

    وقال الدكتور وارنر غرين الباحث في معاهد غلادستون وهي مؤسسة لبحوث الطب الحيوي في سان فرانسيسكو: إن الدراسة “تتعامل مع المشكلة الأساسية التي تسبب مرض الإيدز وهي فقدان الخلايا سي دي 4 تي".

    وقال الدكتور أنتوني فوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية إن الدراسة تقدم حلا "أنيقا" لسؤال حار فيه العلماء منذ اكتشاف الفيروس عام 1983. وقال غرين أن العلماء ظلوا لسنين يعتقدون أن فيروس نقص المناعة البشرية يقتل خلايا الجهاز المناعي بغزوها مباشرة والاستيلاء على آلية بناء الحمض الوراثي فيها واستخدامها كأدوات لإنتاج الفيروس نفسه.

    لكنه أضاف أن هذا لا يحدث إلا لنسبة صغيرة من الخلايا (سي دي 4 تي)، وتبين لعلماء غلادستون من خلال سلسلة من التجارب على أنسجة من الطحال واللوزتين والعقد اللمفاوية، مأخوذة من مرضى مصابين بالفيروس، أن الضرر الحقيقي للإصابة بالفيروس إنما يحدث لما يسمى "الخلايا غير المتدخلة" وهي أكثر أنواع الخلايا (سي دي 4 تي) شيوعا. وهذه الخلايا تكون في حالة سكون ولذا فعندما يهاجمها الفيروس لا يتمكن من السيطرة عليها لحسابه ويتخلى عن المحاولة. لكن الضرر يكون قد وقع بالفعل إذ تطلق هذه الخلايا عندئذ بروتينا ينشط إنزيما يسمى كاسباس-1 وهو الذي يسبب هذا الشكل الالتهابي من انتحار الخلايا أو البيروبتوزيز.

    وقال غرين في الورقة البحثية: "فكرة أن استنزاف الخلايا سي دي 4 هو نتيجة انتحار خلوي أكثر منه عملية قتل من جانب الفيروس هي مفهوم جديد ومهم".

    واستكشف الباحثون نتائج منع هذا الانتحار الخلوي من خلال تجارب استخدموا فيها العقاقير المضادة للالتهاب التي تعرقل عمل الأنزيم كابساس-1 ومن بينها عقار فيرتكس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2013, 10:07 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 20700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كل نبع قطرة ... مختارات خاصة ...فن ادب وثقافة ... مواقف سياسية .. (Re: الكيك)

    كاتب بالانتباهة يكشف مستوى ضعف وزير الاستثمار



    إلى وزير الاستثمار.. كلمة.


    .د. هاشم حسين بابكر



    التفاصيلنشر بتاريخ الثلاثاء, 24 كانون1/ديسمبر 2013 08:30


    وزير الاستثمار أصدر تصريحاً غريباً اقترح فيه التعامل باليوان الصيني بدلاً من الدولار، وبرر ذلك بأن دولاً كثيرة تتعامل مع الصين وباليوان!
    ولا أدري ما الذي يفيد الاقتصاد السوداني أو الصيني من جراء هذا التعامل، إلا إذا كان وزير الاستثمار يريد أن يوجه ضربة قاضية للدولار!!


    هل يعلم وزير الاستثمار أن الصين تملك سندات خزانة أمريكية بما يعادل خمسة تريليونات دولار، وأن انهيار قيمة الدولار يسبب ضرراً هائلاً للصين، ذات الصين لم تفرض عملتها للتعامل العالمي، وترفض مراراً عدم رفع قيمة عملتها رغم الضغوط التي يمارسها عليها الغرب!!
    وهل تقبل الصين بأن تكون عملتها عملة التداول في العالم، أعتقد أنها سترفض هذا لسبب بسيط هو أن السندات الأمريكية التي تملكها سوف تصبح بلا قيمة، وانهيار العملة التي يتعامل بها العالم سيضر أول ما يضر ذات الصين!!


    قبل ذلك صرح محافظ بنك السودان واقترح التعامل مع الصين بالجنيه السوداني والذي يفقد من قيمته صباح كل يوم نسبة عالية وقد انتقدت هذا الاقتراح الذي يفتقر إلى أدنى درجات الرشد والوعي الاقتصادي وذكرت في ذلك الصدد لو أن الصين وافقت على المقترح فسيكون لديها رصيدًا ضخمًا من العملة السودانية لن يُقبل إلا في السودان، ولهذا سوف تتعامل الصين مع السودان بما لديها من عملة سودانية، وسيكون لها الحق في شراء مشروعات سودانية كالسكة حديد والجزيرة أي أن السودان بعد عدة أعوام سيكون ملكية صينية!!
    الصين أيها السادة الأكثر حرصاً على بقاء الدولار عملة تداول في العالم ليس لضعف عملتها إنما لأن احتياطيها الذي يبلغ خمسة تريليونات بالدولار وانهيار الدولار يعني انهيار الاقتصاد العالمي بما في ذلك الاقتصاد الصيني الذي ينمو بوتيرة مرتفعة!!


    وأمر آخر لا يدركه وزير الاستثمار هو أن الصين لا يهمها أمر السودان فهي تطمع في موارده الطبيعية والتي وضعت السودان في المرتبة الثانية في العالم بعد روسيا، وسوء استغلال هذه الموارد يُطمع الصين وغيرها في الاستيلاء عليها!!


    فالصين يا وزير الاستثمار ما كانت لتُقرض السودان إلا بضمان البترول وقد أغدقت على السودان القروض التي تدرك تماماً سوء استخدامها وقد توقفت بعد ذلك عن إقراض السودان، وليت هذه القروض ذهبت لاستغلال الموارد وإحياء السكة حديد ذلك المشروع الاقتصادي والاجتماعي وحتى السياسي الذي يربط أجزاء السودان بعضها ببعض، ولا لمشروع الجزيرة الذي كان أحد الأعمدة التي يرتكز عليها الاقتصاد السوداني!!
    وما لم يكن للسودان احتياطي مقدر من العملات الأجنبية فإن الوضع الاقتصادي سوف يظل يتدحرج نحو القاع ولن يحميه التعامل باليوان أو بغيره!!


    إن قضايا السودان الاقتصادية لا يحلها إلا الإنتاج والاستثمار في الموارد الطبيعية وهذا خارج إمكانات ومقدرات السيد وزير الاستثمار، وأقول لوزير الاستثمار إن قضايا السودان الاقتصادية لا تحل بالأفكار الفجائية الفطيرة «Sudden Thoughts» بل بالدراسات المستفيضة والتخصص!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de