تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 13-12-2017, 01:54 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحل في انفصال جمهورية الموز "جنوب السودان" إلى دولتين أو أكثر

23-12-2013, 08:12 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحل في انفصال جمهورية الموز "جنوب السودان" إلى دولتين أو أكثر

    جمهورية الموز تمر بمنعطف تاريخي خطير وصراع قبلي سيكون الأكثر دموية في القارّة الإفريقية يؤججه ويوقد جذوته "الزيت الأسود" البترول

    إصرار كل طرف على موقفه واستئساده بقبيلة ستكون له تداعات خطيرة على الواقع الجنوبسوداني بل ويتعداه لدول الجوار الإفريقي خاصة إذا نظرنا للحالة المتأزمة في شماال يوغدا وغرب كينيا بالإضافة لإفريقيا الوسطى سنعي حجم الكارثة التي توشك أن تنفجر بركاناً يغلي تصل حممه وشظاياها ورماده إلى ما أكبر وابعد من حدود دولة جمهورية الموز جنوبسودان. Banana Republic Of South Sudan

    عليه إذا لم يرتضي أطراف النزاع الجلوس تحت قبة وسيادة دولة واحدة فليناقشوا فكرة تقرير المصير على أساس عرقي تقلل من الإحتكاكات العرقية وتخمد نار الحرب وتجفف منابعها

    حديث الكرنكي أدناه يذهب لنفس الحل وإن كان بطريقة تحليل وتحذير



    أن يعيش شعوب جمهورية الموز أمنين مستقرين في دولتين أو أكثر خير من أن تتقاذفهم أمواج الدم من طرف لأخر

    Quote: عبدالمحمود الكرنكي : إنفصال الجنوب الى دولتين
    عبدالمحمود الكرنكي : إنفصال الجنوب الى دولتين
    عبدالمحمود الكرنكي : إنفصال الجنوب الى دولتين
    12-23-2013 10:30 AM
    بموجب اتفاقية نيفاشا تم فصل السودان إلى دولتين ، حيث اختار الجنوب الانفصال وإنشاء دولة مستقله ذات سياده ، لكن انفصال السودان إلى دولتين والذي تم برعاية أمريكية كما أوضحت سوزان رايس مستشار الأمن الأمريكي ، جعل انفصال الجنوب إلى دولتين أو أكثر خياراً جاذباً لقوى سياسيه جنوبيه أخرى .

    انفصال السودان إلى شمال وجنوب نتج عنه (متوالية انفصالات جنوبيه جديدة) بدأت معالمها تتضح اليوم حيث صار انفصال السودان إلى دولتين بداية وليس نهاية ، بداية لمسلسل انفصالات جنوبية جديدة ، وحروب أهلية جنوبيه –جنوبية جديدة . الصراع (النويري – الدينكاوي)الذي انفجر اليوم يستبطن سيناريو فصل جنوب السودان إلى دولتين ، حيث بسط النوير سيطرتهم العسكرية على (بور)عاصمة ولاية جونقلي النفطية وعلى مناطق البترول . حيث في لعبة الصراع على السلطة أصبحت (ورقة النفط) بيدهم . بترول الجنوب يوجد بصورة رئيسية في مناطق النوير الغنية بحقول النفط .

    صراع النوير (مليون واحد نسمه)والدينكا (أربعة ملايين نسمه)الذي يهدد اليوم بفصل الجنوب إلى دولتين ، نسخة خطيرة مطورة من الصراع (الاستوائي –الدينكاوي)الذي كسر رقبة اتفاقية أديس أبابا 1972م.كذلك اليوم سيقصم الصراع (النويري – الدينكاوي)ظهر دولة الجنوب الوليدة . كما سيفجر من جديد الصراع (الدينكاوي –الاستوائي)لتظهر إلى الوجود دولة جنوبية ثالثه جديدة .

    في حقيقة الأمر أن صراع سلفاكير – مشار الذي يشتعل من جوبا إلى حقول النفط والذي انفجر قبل 8ايام ذلك الصراع القبلي في جوهره (النويري –الدينكاوي) يهدد بفصل الجنوب إلى دولتين أو اكثر وليس دولتين فحسب . صراع النوير والدينكا أكبر قبيلتين في الجنوب يهدد بكسر ظهر الدولة الجنوبية النيفاشية الجديدة وفصل الجنوب إلى دولتين .

    أيضاً وبمجرد عزف السلام الجمهوري للدولة الجنوبية الجديدة الثانية ستقرع في إقليم (الاستوائية) طبول حروب داحس والغبراء الأفريقية طبعة القرن 21لتعلن قيام الدولة الجنوبية الثالثة عندئذ سيدرك الانفصاليون الجنوبيون القدامى (النيفاشيون) قوله تعالى عسى أن تحبو شيئاً (الانفصال عن السودان)وهو شر لكم !سيدركون بعد فوات الأوان أنهم لم يقرأوا قرأة متأنية جداً واقع الجنوب وواقع الحركة الشعبية وواقع المعطيات النفطية الجنوبية الجديدة وواقع أطماع دول الجوار وواقع أطماع الدول الكبرى الخارجية غربية وشرقية ، كذلك سيدرك الانفصاليون النيفاشيون بعد فوات الأوان أنهم لم ينظروا بتريث فاحص في خريطة الجنوب الجغرافية والبشرية ولم يصغوا بحذر إلى النصائح والاستشارات السياسية الملغومة من سوزان رايس وغيرها .

    وذلك حتى انطبق عليهم اليوم قول القائل رب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه . لذلك اليوم الانفصاليون النيفاشيون في جناح سلفاكير أو جناح مشار وأولاد قرنق يلطمون الخدود ويبكون ولكن دون جدوى .

    اليوم يدرك النيفاشيون الانفصاليون بعد فوات الأوان أن فصل الجنوب عن الشمال خطأ تاريخي ارتكبته السياسة الأمريكية كما يدركون اليوم أنهم هم الذين أول من يدفع الثمن ، تلك السياسة الأمريكية التي لم تقرأ بتمعن معطيات الواقع الجنوبي ومآلاته حيث اتضح أن فصل الجنوب عن الشمال فتح خلايا نحل سياسية جنوبية جديدة وفتح ملفات انفصالية جديدة لم تكن تخطر على بال الانفصاليين النيفاشيين أو رعاة انفصال السودان في واشنطن .

    الصراع (النويري –الدينكاوي) الذي ضرب دولة الجنوب يحمل بداخله جراثيم كل أنواع السيناريوهات الخطيرة ، منها سيناريو تدخل عسكري أمريكي حيث وصلت طلائع (المارينز) جوبا واستهداف طائرة عسكرية أمريكية في (بور)وأصابه بعض طاقمها وهروبها إلى كمبالا ، كما ارسل الرئيس اوباما موفد خاص إلى عاصمة الجنوب ، ومن السيناريوهات الخطيرة المحتملة القادمة إلى الجنوب وسيناريو حرب إقليميه تنعكس تداعياتها على منظومة دول المنطقة .

    يشار إلى أن دولة الجنوب هي الاضعف في منظومة دول المنطقة حيث توجد اليوم طلائع القوات الأوغندية (500)جندي في عاصمة الجنوب جوبا تحت مسمى (حماية الرئيس)والسفارات ، كما توجد في جوبا وفود دبلوماسية من أثيوبيا وجيبوتي وأوغندا وكينيا لاحتواء الحرب الأهلية الجديدة قبل انتشارها كما أعلنت الأمم المتحدة أنها قد تستخدم القوى في جنوب السودان وذلك في أعقاب الهجوم المسلح على قاعدتها في (أكوبو). ذلك يعني وضع الجنوب بموجب قرار من مجلس الأمن تحت البند السابع وذلك مايمهد لوضع الجنوب تحت الوصاية الدولية .

    لكن هل سيسمح الفيتو الصيني ؟ لأن وضع الجنوب تحت البند السابعاو الوصاية الدولية دون مشاركة فاعلة من الصين ، قد تعني خروج الصين من صناعة النفط من الجنوب وفقدان الصين لبترول الجنوب الذي يغطي (7%)من احتياجاتها النفطية لذلك لن يسمح فيتو الصين في مجلس الأمن بإبعادها كلاعب رئيسي في نفط جنوب السودان . لن تقبل الصين بالانسحاب من نفط الجنوب حتى لا تتراجع خطوة عن الصدارة الاقتصادية الدولية .

    الخاسرون في تطورات الحرب الأهلية الجديدة في جنوب السودان هم دولة جنوب السودان وجمهورية السودان والصين. بدون مواقف رمادية أو محايدة فإن مصلحة السودان تقتضي دعم الرئيس سلفاكير ودعم استقرار الجنوب ذلك ما يحقق مصلحة البلدين والشعبين .


    smc
    ت.إ


    النص المقتبس عن النيلين

    (عدل بواسطة Frankly on 23-12-2013, 07:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-12-2013, 04:55 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    مملكة للنوير ومملكة للشلك ومملكة للدينكا ومملكة للقبائل الإستوائية

    فكما جاء بالجارديان

    الجارديان: جنوب السودان لا يستحق صفة دولة بعد

    فإمّا توزع جمهورية الموز جنوب السودان إلى ممالك عرقية كل في جهة لا يلتقون أو وضع جمهورية الموز جنوب السودان تحت الوصاية السودانية إلى فترة تمتد لعشر سنوات ينظر ويفاد بعدها بتجديد الفترة لأخرى مماثلة أو تسليم الجكم لتكنوقراط جنوبسودانيين يحكموا لمدة سنتين ثم تقام انتخابات حرّة ونزيهة على أساس المواطنة

    Quote: صراع قبلى على سلطة هشة :ما يحدث في جنوب السودان ليس انقلاباً بل نزر “حرب أهلية” 0
    سلفاكير ورياك مشار
    كتب: أسماء عبد الفتاح ديسمبر 23, 2013 2:50 م


    تداولت الصحف ووكالات الأنباء العالمية مؤخراً أخبار الانقلاب الفاشل في جنوب السودان ، ولكن الحقيقة أن ما حدث بالسودان لا يعتبر انقلابا بالمعنى المفهوم أو انقسام داخل صفوف الجيش في جنوب السودان ، بل هو صراع قديم على السلطة يتجدد الآن، وهذا الصراع متصل أيضاً بالتكوين القبلي للجنوب وتناقضاته الكبيرة .

    فالصراع الذي يدور حاليا في جنوب السودان وإن بدا صراعاً على السلطة إلا أنه في أصله صراعا قبلياً

    حيث أن الصراع بين سلفا كير وجماعته، -ينتمى” سلفا “الى فرع ” قوقريال” القوى فى الدينكا- بينما ينتمى رياك مشار النائب السابق لسلفا كير الى قبيلة “النوير” وهي ثاني أكبر القبائل الجنوبية، والمعروفة بشراستها فى القتال، والأخطر من ذلك أن أغلب بترول الجنوب يقع في أراضيهم،أما الجناح الثاني للتحالف المناؤى “لسلفا “فيضم “ربييكا ” ارملة الراحل جون قرنق ، وبعض أبناء” ابيى ” المنتمين الى الدينكا نقوك، مثل دينق الور وادوارد لينو ، وفرع “نقوك “ضعيف من الناحية العددية ، ولكنهم كانوا اسبق فى التعليم لقربهم من الشمال ويستمدون قوتهم السياسية من صلاتهم بالغرب ومعهم باقان آموم ، وهو ينحدر من قبيله الشلك وهى ثالث اكبر القبائل الجنوبية.

    إذن الجهتان المتصارعتان هما قبيلتا (الدينكا) و(النوير) ، ولا يقتصر صراع الدينكا والنوير على جمهورية جنوب السودان فقط حيث موطنهما.

    ولكن القبيلتين من خلال القراءات التاريخية يتصارعان أينما وجدا ، وإينما تعاملا ، فهناك تاريخا طويلا جداً من الصراع والدم بين قبائل الجنوب ، وهذا التاريخ حديث وما زال ماثلا ومن آخر وقائعه الدامية انشقاق “مشار “ومعه “لام أكول “احد زعماء “الشلك” فى عام 1992 ، ضد سيطرة” قرنق “المطلقة آنذاك على الحركة الشعبية ، وقد خسر الجنوبيون فى تلك المعارك الوحشية التى نتجت عن ذلك ، أكثر مما خسروه فى معاركهم مع الشمال.

    والجدير بالذكر أنه في نهايات شهر مايو الماضي من العام الحالي كانت قد وقعت صدامات دامية في الساعات الأولى من أحد صباحات نهايات ذلك الشهر بين قبيلتي الدينكا و النوير في شمال منطقة أم دوم بمحلية شرق النيل بولاية الخرطوم في المنطقة التي تفصل بين أم دوم و الجريف شرق بالقرب من (قرية صغيرة) تدعى “ودالخضر “على ضفاف النيل الأزرق حيث يعمل الكثير من أفراد القبيلتين في كمائن الطوب, وخلفت تلك الصدامات خمسة قتلى من الطرفين بينهم إمرأة و طفلها ، بينما أصيب عددا كبيرا من الطرفين إصابات خطيرة للغاية.

    وكانت تلك الصدامات في جمهورية السودان وليس في جمهورية جنوب السودان
    وكانت تلك الصدامات الدامية ، واحدة من الإنذارات التي كانت تنطلق بين كل فترة وأخرى، لتبين أي مستقبل ينتظر الناس في جمهورية جنوب السودان الذين إنفصلوا بدولتهم .

    وقبيلتا الدينكا والنوير ظلتا دائماً على طرفي نقيض ،فهاتان القبيلتان بينهما صراع كبير واختلاف أيضاً.
    وتعتبران في خطين متوازيين،ودائما في تنافس شديد في كل شيء ، فهما أكبر قبيلتان عرقيتان في دولة جنوب السودان .
    وتتغير التحالفات وتتبدل ولكن تبقى القبيلة هى العامل الأكثر ثباتا فى كل المعادله السياسية وبعد الانباء الاخيرة عن سقوط ” بور ” ثم ” اكوبو ” فى يد مشار ، ثم دخول قوات اوغنديه الى جوبا ، فإن أوضاع الجنوب تبدو وكأنها على وشك الانفجار الشامل.

    الغريب أن القبيلتين يرجعا لأصل واحد وجد واحد ولكن بينهما معارك وعداوات قديمة تمتد لجذور تاريخية لا تزال تداعياتها حتى الآن ، وهذا ما ظهر واضحاً في الصراع الدائر الآن داخل دولة الجنوب.
    أما الأخطرأنه لا تسلم من تلك العداوات والمناوشات و المعارك قبيلة (ثالثة) وهي قبيلة (الشلك) ثالث أكبر مجموعة عرقية بدولة الجنوب بعد الدينكا و النوير حيث يتحول العراك و الصدام إلى ثلاثي دامي ومنها تتحول جنوب السودان إلى مكان للحرب الأهلية ومنها إلى تمزيق جنوب السودان وليس من المستبعد أن ينفصل جزءا اخر من دولة جنوب السودان لدويلة ثالثة ويستمر مسلسل إضعاف المنطقة بتلك الصراعات المدعومة من الغرب .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-12-2013, 06:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    Quote:
    الحل في انفصال جمهورية الموز "جنوب السودان" إلى دولتين أو أكثر


    إنت يا فرانكلي و معاك الكرنكي ... بقت عليكم حكاية الشايلة موسها و .... إنت عارف الحكاية!!

    السودان إنفصل الي دولتين و مرشح للإنفصال اكثر الي عدة دول لأن من هم ممسكون بزمام الامور لا يقبلون (و بإصرار) بالآخر المختلف يشاركهم نفس الوطن علي قدم المساواة. أي جذور المشكلة عرقية جهوية بحتة.

    دولة جنوب السودان مشكلتها سياسية .... فهناك دينكا من ضمن الذين تم إعتقالهم أو إبعادهم من السلطة بواسطة سلفاكير.
    في خاتمة المطاف ... لابد للفرقاء علي الإتفاق علي الحد الأدني من التراضي و المشاركة في تسيير الدولة علي أسس ديموقراطية و الإتفاق علي الحد الادني من تقاسم السلطة و الثروة و موازنات القبائل (لأن ذلك هو طابع المجتمع السائد الآن).

    السودان مشلكته عويييصة ... أنت و الكرنكي الآن تهربان من مواجهتها بإلباس نفس التهم لدولة الجنوب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-12-2013, 06:54 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
مجموع المشاركات: 10605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote:
    السودان مشلكته عويييصة ... أنت و الكرنكي الآن تهربان من مواجهتها بإلباس نفس التهم لدولة الجنوب.



    شكرا الاخ محمد سليمان، فقد عبرت عني
    النظام الذي يدافع عنه فرانكلي هو سبب كل بلاوي السودان شماله و جنوبه، هو الذي فصل الجنوب و اشعل الحروب علي شعوب السودان شمالا و جنويا و شرقا و غربا
    و اسقاط النظام الدموي الفاشي في الخرطوم هو الحل الاوحد للمحافطة علي ما تبقي من السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-12-2013, 08:23 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Mohamed Suleiman)

    أغرب ما في الأمر أنت تنظر لمشكلة الجنوبسودان بأنّه إشكال سياسي وفي نفس الوقت تنظر لإشكال السودان بأنّ مشكلته عوييييصة

    قليل من الإنصاف لا يضر ولكن لا بأس

    الإشكال في جمهورية الموز جنوبسودان عوييييييييييييص وعويص جداً

    *** الخلاف والصراع والحرب في جنوبسودان جمهورية الموز هي في الحزب الحاكم وعلى أساس عرقي بحت

    *** الخلاف والحرب والقتل وسفك الدماء هو في المنتمين للقبيلتين المتناحرتين داخل جيش جمهورية الموز جنوبسودان (الرسمي)

    *** خروج رئيس هيئة الأركان واصطفاف بيتر قديت النويريين يؤطر لهذا الصراع القبلي

    *** القتل الذي حدث في جوبا هو من قوات الجيش النظامي إذا جاز هذا التعبير ضد أفراد قبيلة النوير

    *** القتل الذي حدث في بور هو من قوات الجيش النظامي إذا جاز هذا التعبير ضد أفراد قبيلة الدينكا ولم يحميهم حتى لجوئهم لقاعدة اللأمم المتحدة

    *** هذا ليس الصراع القبلي الأول ولن يكون الأخير في مجتمع تقليدي جاهل وفقير وأمي يعيش وذلك بسبب الفساد الذي ترتديه الحركة الشعبية رداً لمدة 8 سنوات من حكم الجنوبسودان

    بينما مشكلة السودان الداخلية لم تصل لهذا التصعيد ولن تصل بإذن الله بفضل الله ثمّ بفضل وعي الشعب السوداني العظيم

    ويمثّل الطاقم الحكومي على مستوى الوزارات أو المؤسسات التنوع الفريد للشعب السوداني بدون الحاجة لضرب مثال

    واليوم يحكم دارفور أبناؤها والشرق أبناؤه والجنوب الشرقي ابناؤه وكردفان أبناؤه ليس على مستوى القبيلة ولكن على مستوى مكان الميلاد

    ويشهد السودان زحاماً لوفود المستثمرين الأجانب عرباً وافارقة وأوروبيين بل وأمركيين شماليين وجنوبيين وأسيويين طبعاً

    الحزب الحاكم مع اختلافنا معه يتنازل أغلب من في الكراسي لغيرهم راضين مقتنعين بحلم وحكمة قلّ أن تجد مثلها في الغرب الأوروبي أو الأمريكي

    وقطار السلام يصل نيالاً

    نحن في نعمة كبيرة يجب أن نشكر الله عليها

    محاولة مقارنة الأوضاع في جمهورية السودان العظيمة بما يحدث في جمهورية الموز جنوبسودان الفاشلة مثل محاولة من يساوي لحم الفطيس بلحم الغزال للمشترين

    والمشترى أعقل من هذا الهراء وأذكى وأزكي

    وكذلك القارئ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-12-2013, 03:00 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    Quote: البشير يؤكد استعداده لتحقيق السلام بجنوب السودان

    الخرطوم _أ ش أ
    الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013 - 04:32 م

    جدد الرئيس السوداني عمر البشير، حرص بلاده علي تحقيق السلام والاستقرار بدولة جنوب السودان، مؤكدا استعداد السودان للعب دور ايجابي لتحقيق السلام بدولة الجنوب بالتعاون مع المجتمع الدولي والإقليمي.

    وأكد البشير -خلال حفل تخريج الدورة رقم40 من كلية القيادة والأركان المشتركة السودانية الثلاثاء 24 ديسمبر - إن استقرار دولة الجنوب يدعم الأمن والاستقرار في كل دول الإقليم.

    وأوضح الرئيس السوداني، إن الجهود مستمرة حاليا لحسم حركات التمرد في كافة مسارح العمليات، وقال " إن الأيادي ستظل ممدودة لكل أبناء الوطن للعمل على تحمل المسئولية الوطنية حتى تقبِل البلاد على مرحلة الانتخابات في أجواء مواتية وصحية خالية من الشحناء والفتن".


    Quote:
    رئيس الجمهورية : الاستقرار الذي تشهده البلاد بفضل الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة

    24 ديسمبر 2013 | صحيفة السودان
    الخرطوم – اكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة ان الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور يعد مؤشرا للاستقرار وبسط الامن الذي تشهده البلاد حاليا .
    ودعا البشر لدي مخاطبته حفل تخريج الدارسين في دورة القيادة والاركان المشتركة رقم ( 40 ) كل قطاعات الشعب السوداني الي تعزيز السلام وجعل العام القادم عام سلام في كل انحاد البلاد .
    وحيا رئيس الجمهورية الرعيل الاول الذين صنعوا استقلال السودان مجددا التأكيد علي ان قضية السلام ستظل الهدف الاستراتيجي للدولة واشار البشير الي ان الجهود ستتواصل الي تحقيقه رغم التحديات الماثلة .
    واكد رئيس الجمهورية ان الأيادي ستظل بيضاء والابواب ستكون مشرعة امام كل شركاء الوطن لنبذ العنف والاحتراب في كل ساحات القتال .
    وحول تداعيات الاحداث في دولة جنوب السودان جدد السيد رئيس الجمهورية التزام السودان بما جاء في اتفاقيات التعاون الموقعة مع دولة الجنوب مؤكدا حرص السودان علي تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان .
    وبشر رئيس الجمهورية بأن المستقبل سيشهد تطورا في علاقات البلدين في كل المجالات .
    واعلن البشير استعداد السودان القيام بأي دور ايجابي يسهم في ارساء السلام في جنوب السودان مع الجهود الدولية والاقليمية .
    ودعا البشير الفرقاء في دولة جنوب السودان الي نبذ العنف وضرورة تحكيم صوت العقل مؤكدا ان الاتصالات ستستمر مع قيادة دولة الجنوب حتي يعم السلام والاستقرار كل انحائها .
    سونا


    Quote:
    الدينكا والنوير يتبادلان التصفيات العرقية

    ظهرت على السطح تفاصيل جديدة بخصوص الوضع في جنوب السودان، تشير إلى أن البلاد شهدت قتلاً عرقياً على مدار أسبوع من العنف، حيث تبادل جنود من الدينكا والنوير عمليات تصفية واغتصاب في جوبا وبور.

    وبدأ العنف بجنوب السودان إثر صراع على السلطة بين الرئيس الحالي سلفاكير ميارديت، من قبيلة الدينكا، ونائبه المعزول ريك مشار من قبيلة النوير، لكن حكومة جوبا تنفي أي صلة بينها والقتل العرقي.


    ونقلت هنا ماكنايش الصحفية بجوبا عن مواطن يُدعى سيمون، أن قوات الأمن اقتادته هو و250 شخصاً إلى نقطة شرطة في إحدى ضواحي جوبا واحتجزتهم في غرفة، ثم أطلقت النيران بكثافة على المحتجزين من نافذة الغرفة، وأدى هذا إلى مقتلهم جميعاً عدا 12 منهم.


    كما ذكر شاهد عيان آخر استجوب في قاعدة الأمم المتحدة، أن جماعات مسلحة من الدينكا أطلقت النار بكثافة في أحياء النوير ولم تستثن أحداً ممن لم يستطيعوا التحدث بلغة الدينكا.


    وتحدث آخرون عن عمليات اغتصاب نفذتها مجموعات من الدينكا بحق نساء من النوير.


    كابوس في بور

    في نفس الوقت، قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة بمدينة بور شمال جوبا توبي لانزر لـ"بي بي سي" إن "المدينة شهدت أحداثاً مروعة".

    وأضاف أن المنطقة وقعت تحت سيطرة المتمردين، وأن ما يزيد على 1000 شخص قتلوا، بينما اتخذ 40 ألفاً آخرين من مجمعات الأمم المتحدة ملاذاً لهم.


    وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قد طالب مجلس الأمن بدعم قوات الأمم المتحدة بـ5500 جندي ينتدبون من بعثات الأمم المتحدة في دول الجوار، ومن بينها ليبيريا والكونغو الديمقراطية.


    وشدد كي مون أن الأمم المتحدة ستحقق فيما يتوافر لديها من تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان في جنوب السودان وأنها ستحمل المسؤولية لأيٍّ من الضالعين في تلك الانتهاكات حتى لو كانوا من كبار المسؤولين في البلاد بغض النظر عن علمهم أو عدم علمهم بها.



    وكالات


    Quote:
    مجازر وعمليات اغتصاب في جنوب السودان


    ا ف ب
    24 كانون الأول 2013 الساعة 16:58

    يرتعد سايمون الذي لم يفصح عن اسمه الاول خوفا وهو يروي لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" كيف نجا من مجزرة ارتكبتها القوات الحكومية في جنوب السودان لكنه اصيب بجروح بالرصاص يسعى للتعافي منها، ولا يزال ممددا على فراش في احدى قواعد الامم المتحدة في جوبا.

    يقول انه تم توقيفه مع رجال اخرين عديدين عندما بدأت المعارك قبل اسبوع بين انصار الرئيس سلفا كير والمتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار الذي اقيل في تموز الماضي.



    اقتيد الموقوفون مجردين من السلاح الى مركز للشرطة قبل ان تطلق عليهم قوات الرئيس كير النار من خلال الزجاج على ما روى. فتقوقع في زاوية ثم اختبأ تحت الجثث.

    وقال ان نحو 250 رجلا اقتيدوا الى المكان ولم ينج منهم مثله سوى 12 بعد 48 ساعة عندما اخلي المبنى الواقع في احدى الجادات الاكثر ازدحاما في جوبا.
    و"للبقاء على قيد الحياة اضطر للاختباء تحت جثث الاخرين وخلال يومين بدأت تفوح رائحة نتنة فعلا منها لا اود كثيرا التحدث عنها"، على ما ذكر بتأثر.
    واستطرد غاتويش وهو ناج اخر قائلا "لم نكن سوى 12 فكل الاخرين قتلوا".

    ويؤكد الرجلان انهما استهدفا لانهما من قبيلة النوير التي ينتمي اليها رياك مشار، وان الجنود المسؤولين عن المجزرة هم من قبيلة الدينكا التي ينتمي اليها الرئيس كير.
    لكن لا يمكن التأكد من شهادتيهما بشكل مستقل لاسيما وانه تفرض قيود صارمة على تنقل الصحافيين والعاملين في المجال الانساني المتواجدين بندرة في هذا البلد.

    وحاولت وكالة فرانس برس التوجه الى مركز الشرطة المذكور الواقع في حي غوديلي لكن رجالا بالزي العسكري وباللباس المدني ابقوها على مسافة. لكن الرائحة الكريهة كانت تحبس الانفاس فيما كان الذباب يملأ المكان. كما شوهد ستار احدى النوافذ مغطى بالثقوب.
    وتنفي الحكومة ان تكون مسؤولة عن اي عمل عنف ذا طابع قبلي.

    وقال الناطق باسم الجيش فيليب اغير "انها ليست مشكلة قبلية"، نافيا ان يكون جنود بالزي العسكري ارتكبوا فظاعات، مؤكدا "ليس امرا صحيحا. ان مجرمين في جوبا قاموا بقتل اناس ، كانوا هنا قبل" المعارك الاخيرة.

    لكن شهادات عديدة اخرى تبعث على الاعتقاد بوجود مخطط وحشي لاعمال عنف ذات طابع قبلي تشمل عمليات قتل واغتصاب منذ ان بدأت المواجهات في 15 كانون الاول الجاري.
    ووردت معلومات مماثلة من مناطق اخرى في البلاد خاضعة للمتمردين المعارضين للرئيس، يشير بعضها الى هجوم على قاعدة للامم المتحدة من قبل شبان من قبيلة النوير في اكوبو بولاية جونقلي.

    وقد قتل هناك جنديان هنديان من قوة حفظ السلام وتخشى الامم المتحدة ان يكون مدنيون من الدينكا لجأوا الى القاعدة قد سقطوا قتلى.
    واشارت معلومات اخرى الى ان حوالى 45 الف شخص من سائر مناطق جنوب السودان لجأوا في خلال اسبوع الى قواعد الامم المتحدة طلبا لحماية القوة الاممية الصغيرة المتمركزة في البلاد، وان مئات الاف اخرين هربوا الى الادغال او اماكن اخرى اكثر أمانا.
    وروى اخر من النوير اسمه الاول رياك، انه لجأ الى قاعدة للامم المتحدة في جوبا بعد ان ترك عمله في الحرس الرئاسي الاحد، وشاهد عمليات قتل واغتصاب بالجملة. وكان يتخوف من ان يقوم عليه زملاؤه في نهاية المطاف.

    وقال "هناك جنود يفعلون ذلك. وانه يتم توزيع اسلحة على ميليشيات من شبان الدينكا"، متهما مكتب الرئيس بانه يقف وراء عمليات توزيع الاسلحة.
    واكد رياك انه يتم تفتيش كل المنازل في احياء الدينكا وان اي شخص لا يجيب على السؤال "اين شولي" "ما اسمك؟" بالدينكا يسحب من منزله ويتم توثيقه ويقتل. وبين الضحايا اطفال.

    وقد ساد هدوء هش في جوبا لكن منازل عديدة هجرت وفي الشوارع يسير رجال بالزي العسكري او اللباس المدني وهم يحملون اسلحة نارية او سكاكين وسواطير.
    وقال عامل انساني طلب عدم كشف هويته انه يبدو ان الجنود يخفون ايضا الادلة عن غارات تستهدف احياء النوير.
    واوضح هذا المصدر "انهم يطلبون من جنودهم ان يجمعوا الرصاصات قبل وصول (ممثلي) المجتمع الدولي"، مضيفا انه شاهد جثثا مع ايد موثوقة واثار الرصاص في الرأس. ثم تنقل الجثث وترمى خارج المدينة".

    وروى اخر ينتمي الى قبيلة النوير وقد لجأ الى قاعدة للامم المتحدة ان الجنود قتلوا زوجة اخيه وطفلاتها اللواتي تتراوح اعمارهن بين سنة وست سنوات بسحق منزلهن بدبابة.
    كما روى بانغ تيني وهو جنوب سوداني اخر هرب من اعمال العنف انه شاهد عشرة من النوير يغتالون الاسبوع الماضي.
    وقال "عندما يمسكون بك لا نراك ابدا بعد ذلك".
    وقد سبق وهرب من بلاده الى كندا اثناء حرب استقلال الجنوب ضد السلطة السودانية في الخرطوم لكنه عاد قبل تسعة اشهر. وهو يسعى مجددا للهرب لينجو من الموت.





    .

    (عدل بواسطة Frankly on 24-12-2013, 03:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2013, 08:19 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    الشواهد تدلل على أنّ ما يحدث في جمهورية الموز الفاشلة هو تصعيد للصراع العرقي القبلي المتخلّف يقوده زعامات الحزب الحاكم الحركة الشعبية من قبيلتي النوير والدينكا

    فهو ليس صراع بين معارضة وحكومة بل حكومة وحكومة دينكا ونوير من داخل الحزب الحاكم نفسه ومن داخل جيش جمهورية الموز نفسها

    لم يفلح للنويري مشار تعيلمه في اعتماده على القبلية من أجل المكاسب السياسية

    ولم يفلح للعسكري غير المثقف سلفاكيير وجوده في قمة هرم المسؤولية من مراعاة المسؤولية لكل الشعب فقتل أفراد جيشه من قبيلة الدينكا النويريين تأصيلاً للقبلية والعنصرية

    الآن ما هو المخرج لدولة هؤلاء هم قادتها وشعب أكثر من ثلثيه أمي لا يعرف القراءة والكتابة ويعيش حياة الغاب بفضل سياسات الإفساد التي تمارسها الحركة الشعبية الفاشلة طيلة ثمان سنوات من جني أموال البترول؟؟؟؟


    Quote: الأمم المتحدة تعلن مقتل الآلاف في أعمال العنف بجنوب السودان
    [25/ديسمبر/2013]
    جوبا - سبأنت:

    أعلن رئيس البعثة الإنسانية للأمم المتحدة في جنوب السودان الليلة الماضية أن آلافاً من السودانيين الجنوبيين قتلوا في أسبوع من المواجهات العنيفة بين قوات الرئيس سلفا كير وأنصار خصمه رياك مشار.


    وقال رئيس البعثة توبي لانزر في تصريح للصحفيين: "ليس هناك أدنى شك بالنسبة إلى أن الحصيلة بلغت آلاف القتلى, وأن الوضع في بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية متوتر بعد العثور على مقبرة جماعية تحوي 34 جثة على الأقل".

    وأضاف "إن هناك الكثير من المسلحين والشوارع شبه خالية من المدنيين, وهناك حالياً أكثر من سبعة آلاف مدني داخل قاعدة الأمم المتحدة التي اضطرت إلى توسيع دائرتها".

    ويشهد جنوب السودان مواجهات عنيفة منذ منتصف ديسمبر بعد اتهام رئيس جنوب السودان نائبه السابق بمحاولة الانقلاب عليه.

    سبأ


    Quote: سقوط قذيفتين بالقرب من القوات الكورية في جنوب السودان
    أكتب : 2013-12-25 15:21:26تحديث : 2013-12-25 15:21:26
    سقوط قذيفتين بالقرب من القوات الكورية في جنوب السودان
    سقطت قذيفتا هاون بالقرب من القاعدة التي تتمركز فيها وحدة قوات الكورية الجنوبية "هان بيت" في جنوب السودان .
    وأوضحت وزارة الدفاع الكورية أنه حدث تبادل لإطلاق النار في الساعة الخامسة من مساء أمس بتوقيت جنوب السودان ، بين الحكومة والمتمردين في مدينة بورالتي يقع فيها مقر قاعدة الأمم المتحدة.
    ويشار إلى أن معظم أفراد وحدة "هان بيت" الكورية هم من المهندسين والأطباء ، وقد أصيب عدد كبير من جنود الوحدة النيبالية في القاعدة بجراح نتيجة للقذائف ، بينما لم يصب أي من أفراد الوحدة الكورية .
    وتتمركز الوحدة في قاعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مدينة بور، جنبا إلى جنب مع قوات هندية وقوات نيبالية.
    وكانت الحكومة الكورية قد أرسلت وحدة "هان بيت" إلى جنوب السودان في أوائل العام الحالي تلبية لطلب من الأمم المتحدة .
    ومنذ الخامس عشر من شهر ديسمبر الحالي ، انخرطت حكومة دولة جنوب السودان في صراعات دموية مع قوات المتمردين حول الحصول على حقوق تطوير حقول النفط هناك .


    Quote: الأمم المتحدة تقدر عدد قتلى الصراع في جنوب السودان بالآلاف
    رجح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان إن يكون عدد قتلى العنف في البلاد على مدى الأيام العشرة الماضية بالآلاف، وليس بالمئات مثلما قدرت المنظمة الدولية في وقت سابق.
    Tags: جنوب السودان
    جنوب السودان
    © REUTERS. UNMISS/Handout via Reuters
    10:45 | 2013 / 12 / 25
    بيلاي: العثور على مقابر جماعية في جنوب السودان
    مجلس الأمن يتجه لتعزيز قوات حفظ السلام في جنوب السودان بـ5500 جندي
    مصر توفد مبعوثاً خاصاً إلى جنوب السودان

    "أنباء موسكو"
    ونقل تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن المنسقق الأممي توبي لانزر قوله "أعتقد انه لا يمكن في هذه المرحلة إنكار أنه لا بد وأن هناك آلاف الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم."
    وأضاف قائلا "عندما تفقدت المستشفيات في بلدات رئيسية وتفقدت المستشفيات في العاصمة نفسها وشاهدت حجم الإصابات فإن هذا لم يعد وضعا يمكننا أن نقول فقط أن مئات الاشخاص فقدوا ارواحهم."
    وكان لانزر يتحدث من مجمع للأمم المتحدة في مدينة بنتيو التي يسيطر عليها المتمردون عاصمة ولاية الوحدة بعد أن وافق مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء على خطط لمضاعفة قوة حفظ السلام الدولية في جنوب السودان إلى المثلين تقريبا لحماية المدنيين من تفاقم العنف الذي يهدد بانزلاق أحدث دولة في العالم الي حرب أهلية.
    ووافق مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة بالإجماع على طلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون لزيادة قوة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان من سبعة الاف جندي و900 شرطي حاليا الى 12500 جندي و1323 شرطيا.

    (عدل بواسطة Frankly on 25-12-2013, 08:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2013, 07:45 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    أفضل الأحوال في حال انفصلت جمهورية الموز لأكثر من دولة أن تكون كل آبار البترول تحت سيادة دولة واحدة وليس موزعة بين أكثر من دولة

    فهذا يضمن مصالحنا ومصالح الدول العاملة في النفط بجمهورية الموز












    .

    (عدل بواسطة Frankly on 26-12-2013, 10:34 PM)
    (عدل بواسطة Frankly on 26-12-2013, 10:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2013, 08:04 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحل في انفصال جمهورية الموز andquot;جنوب السودانandquot; إلى دولتين أو أكثر (Re: Frankly)

    تقسيم جمهورية جنوبسودان إلى دويلات قد يكون مفيداً لمصالح السودان من جهة انتقال المشاكل الحدودية جنوباً والقتال والحروب جنوباً ووجود البترول تحت سيادة دولة واحدة (والتي بالتأكيد ستكون حليفتنا وحامي مصالحنا) يضمن تدفق النفط شمالاً حتى لو كانت هناك حروب وقتال بين الدويلات الجنوبسودانية والقبائل المتناحرة في هذا الجزء من القارة الإفريقية

    وسيكون من مصلحة الدويلة اللصيقة بالسودان وتستحوذ على آبار النفط أن تصدر بتورلها شمالاً عبر دولة واحدة بدلاً عن دول تشكل بؤر للقتال والتناحر التاريخي يؤججه الجهل الذي يسود هذه المجتمعات

    بالضبط سيلعب السودان دوراً حاسماً في تهدئة الأمور ما يخدم مصالحنا في التجارة البينية ومساهمة الشركات الوطنية في بناء البنية التحتية والمؤسسات والدور الحكومية في هذه الدويلات


    والسودان أولاً

    (عدل بواسطة Frankly on 27-12-2013, 08:16 AM)
    (عدل بواسطة Frankly on 27-12-2013, 08:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de