تأملات هل من صحوة قبل فوات الأوان؟! كمال الهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
تأمُلات مكتبة بقلم كمال الهدي
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2014, 05:41 PM

كمال الهدي
<aكمال الهدي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات هل من صحوة قبل فوات الأوان؟! كمال الهدي

    تأملات
    هل من صحوة قبل فوات الأوان؟!
    كمال الهدي
    [email protected]

    · بسبب تحويل قناة النيلين من القمر الأكثر كفاءة نايلسات إلى العربسات الأقل كفاءة وانتشاراً لم أتمكن من مشاهدة الشوط الأول من مباراة الهلال وهلال كادقلي، حيث عانيت كثيراً من تكسير الصورة.
    · لكنني تابعت الشوط الثاني كاملاً.
    · حقق الهلال فوزاً عريضاً لا يعبر في رأيي الشخصي عن واقع ما شاهدته خلال الشوط الذي سُجلت فيه الأهداف الثلاثة.
    · للمرة الثالثة أجلس لمتابعة هلال 2014، دون أن يقنعني بأنه يسير على الطريق الصحيح الذي يجعل قاعدته العريضة تحلم ببطولة خارجية.
    · لا يزال مدرب الفريق يغير ويبدل في التشكيلة ويبدو واضحاً أنه حائر في هذا الأمر بالذات.
    · ففي يوم نرى مهند أساسياً وفي اليوم التالي نجده خارج الـ 18.
    · ومرة يزج النابي ببكري المدينة في شوط المبارة الثاني، وفي الأخرى يحل مكانه مهاجم الآخر.
    · أول أمس شاهدنا اللاعب الصغير محمد عبد الرحمن بجوار المحترف الأجنبي كوليبالي.
    · ولاحظنا جلوس بقية محترفي الهلال الأجانب في دكة الاحتياطي وهو ما يجعلني أتساءل دوماً: ماجدوى محترفين نجلبهم بالدولار لكي يجلسوا على دكة البدلاء؟!
    · شارك بشة كبديل بعد أن كنا نراه في مباريات أخرى منذ البداية، قبل أن يتم استبداله في أوقات متأخرة وهذا أيضاً مؤشر على الحيرة التي يعيشها مدرب الهلال.
    · ففي العادة إما أن يكون اللاعب بديلاً في أوقات محددة من المباريات، أو أنه يبدأ قبل أن يتم استبداله ربما لعوامل لياقته البدنية أو أي رؤية أخرى للمدرب.
    · نزار أيضاً شارك، ثم استبدله المدرب.
    · سيدي بيه الذي نُقل عن النابي في مرات سابقة قوله أن فريقه افتقد جهوده، رأيناه يستبدله بالأمس.
    · وارغو الذي عندما كتبت بعد تسجيله بأن ذلك القرار لم يكن موفقاً مائة بالمائة باعتبار أن اللاعب خاض تجربة فاشلة في بلدنا وكان من الأجدى التعاقد مع من لم يُجرب في أنديتنا، استهتر البعض بذلك الرأي.. لا يزال حبيساً للدكة رغم الأخبار التي أشارت إلى أنه لخبط حسابات المدرب بتألقه في التدريب الأخير قبل المباراة، ولو يعلم البعض فإن مثل هذه المانشيتات هي الطريقة الوحيد التي تبيع بها صحفنا الرياضية المزيد من النسخ.
    · سيسيه الذي أشرت في مقال سابق إلى أنه لم يقنعني بقدرته على حل مشكلة الظهير الأيمن المزمنة في الهلال أعاده المدرب للدكة وحل مكانه خليفة، يعني كأنك يا أبا زيد ماغزيت.
    · ما سبق يؤكد أيضاً صحة رأي ظللت أعبر عنه مفاده أن تسجيلات الهلال الأخيرة لم تأت بجديد مختلف عما تعودنا عليه من فشل في هذا الملف.
    · فالمحترف الأجنبي يفترض أن يدخل التشكيلة من المطار مباشرة، وإلا فإنه لا يكون مختلفاً عن لاعبينا المحليين، أو هكذا هو رأيي على الأقل.
    · وليس هناك محترف أجنبي يحتاج لبعض الوقت للتأقلم أو انقاص الوزن أو خلافه، فمثل هذا الحديث تخدير بين وواضح.
    · ما ذكرته أعلاه يعكس حقيقة أننا لا نتحدث إلا فيما نفهم فيه وأننا لا نمارس سوى النقد البناء من أجل أن تنصلح الأمور قبل فوات الآون.
    · الهلال يهمناً كثيراً ونريد له التقدم والرفعة، وهو أمر لا يتحقق إلا من خلال التركيز على السلبيات قبل الإيجابيات.
    · خلاصة الأمر في هذا الجانب أن تشكيلة الهلال لم تتضح حتى اللحظة، ورأيي أن النابي قد تأخر كثيراً في تحديد تشكيلته التي سيخوض بها المباريات الأفريقية، حيث لم يبق للهلال سوى مباراة دورية وحيدة سيقابل بعدها الملعب المالي.
    · على صعيد الأداء ما زال الوضع يحتاج للمزيد من الجهود الجادة والكبيرة، والمشكلة أن موعد مباراة الملعب المالي قد اقترب كثيراً وهي مباراة لا تقبل القسمة على اثنين.
    · ولكي يتأهل الهلال الذي نراه حالياً للمرحلة المقبلة لابد من التركيز على أمور أخرى بعيداً عن العبارات الرنانة من شاكلة " سيادة الأزرق"، و" قدرات لاعبيه الكبيرة" و" تصويبات مهند" " ومراوغة سيدي بيه".
    · يفترض أن يركز النابي في هذه المرحلة على روح القتال من أجل الشعار ويملأ لاعبيه بالحماس والرغبة في الفوز، وإن قُدر للهلال التأهل على حساب الملعب سيكون هناك متسع من الوقت لتصحيح الأمور.
    · فلا يعقل أن نتوقع أداءاً رفيعاً اعتماداً على النواحي الفنية لفريق لم تثبت تشكيلته حتى قبل تسعة أيام من موعد أولى مبارياته القارية.
    · أقول ذلك لأن أندية الممتاز لا تقدم للهلال والمريخ تجارب حقيقية يمكن من خلالها اعتماد نتائج مبارياتهما أمام هذه الفرق كمؤشرات على التقدم للأمام.
    · فالنتيجة الطبيعية لمباراة أمس الأول هي 1/ صفر في أفضل الأحوال.
    · نعم1/صفر لأن الهدف المعلوب حقيقة هو تلك العكسية الرائعة لكاريكا التي لم يستطع مدافع هلال كادقلي أن يتعامل معها بشكل جيد فأسكنها الشباك.
    · أما المخالفة التي نفذها بويا فلو كان يحرس مرمى الفريق المنافس حارس جيد لما وجدت طريقها للشباك رغم ملامستها الخفيفة للأرض.
    · وهدف بشة أيضاً نتج عن خطأ شنيع لحارس هلال كادقلي الذي كان من المفترض أن يصد الكرة العكسية التي وصلته بقوة أكثر ليبعدها عن مكان الخطر لكنه لمسها على خفيف فأسكنها بشة الذي كان قريباً منه الشباك.
    · صحيح أن الأهداف تنتج دائما ً عن الأخطاء، وليس من مسئولية لاعبي الهلال أن يحرضوا منافسيهم على أن يؤدوا أمامهم بقوة، لكنني أقول هذا الكلام لأن طموحي أكبر من الفوز على هلال كادقلي أو النسور أو اتحاد مدني.
    · نرغب في أن يؤدي هلال السودان مباريات قوية ومقنعة على المستوى الأفريقي، وهذا لا يتأتى إلا إذا صحونا من غفوتنا وانتبهنا لمشاكل وقصور لاعبينا قبل فوات الأوان.
    · وعلى المجلس ودائرة الكرة الجلوس مع المدرب للتفاكر في الشئون الفنية فقد مُنح النابي فترة كافية لكي يقف على تشكيلته الثابتة ، لكنه لم يفعل حتى يومنا هذا.
    · لهذا أتوقع أن يتم التفاكر في الأمر، بدلاً من ترك الأمور سائبة كما هي عليه الآن، حتى لا يأتي وقت الندم، لنسمع نفس الأصوات التي تتحدث عن عظمة النابي ومكانته الكبيرة اليوم تردد أن المدرب كان سبباً في خروج الهلال من الدور التمهيدي.
    · لا يستهويني تعليق الأخطاء على الآخرين، فالمدرب ربما يحتار أحياناً بسبب عدم جدية لاعبينا وضعف احترافيتهم.
    · لهذا أرى أن التفاكر العميق مهم جداً في هذا الوقت.
    · عموماً نتمنى أن يستطيع النابي تصحيح بعض أوجه القصير قبل مواجهة المالي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de