حزب التحرير والخلافة الإسلاميَّة (2-2) بابكر فيصل بابكر

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بابكر فيصل بابكر
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-09-2014, 06:32 PM

بابكر فيصل بابكر
<aبابكر فيصل بابكر
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حزب التحرير والخلافة الإسلاميَّة (2-2) بابكر فيصل بابكر

    mailto:[email protected]@gmail.com
    أشرتُ في الجزء الأول من هذا المقال إلى أنَّ تيارات الإسلام السياسي الداعية لعودة الخلافة الإسلامية – ومن ضمنها حزب التحرير الاسلامي - لا تملك تصورات محددة لكيفية إقامة تلك الخلافة, وتقوم كذلك بتزييف التاريخ عبر قراءة "رغبوية" لا تعكس الطبيعة الحقيقية للممارسات التي تمَّت في إطار تلك الخلافة.
    وأواصل في هذا الجزء النظر في هذا الموضوع, وأعود لحديث الأستاذ ابراهيم ابوخليل في حواره مع صحيفة التيار, حيث قال أنَّ دعوتهم للخلافة تشتمل على عدة مراحل, الثالثة منها هى طلب "النصرة من أهل القوة والمنعة في الأمة", وعندما سئل : من هم أهل القوة والمنعة اليوم ؟ اجاب بالقول :
    ( في عهدنا هم الجيوش لأنهم أبناء مسلمين في بعض المناطق, وفي مناطق أخرى يمكن أن يكون أهل القوة هم القبائل التي لها نفوذ، المهم أهل قوة يساعدوا في إقامة الدولة ومن ثم التوسع إلى بقية أجزاء العالم الإسلامي للقيام بتطبيق الإسلام وحمل الدعوة والجهاد في الخارج ). إنتهى
    من الواضح أنَّ حزب التحرير يُراهن على "الجيش" و "القبيلة" في إنجاز مهَّمة إقامة الخلافة الاسلامية وهو رهان "خاسر" أثبتت الأيام عدم جدواهُ لأنهُ لا مُحالة يؤدي لإستبداد صاحب "الشوكة" وإنفراده بالسلطة والحكم, ويستغرب المرء لكيف لا يُراجع حزب التحرير أفكاره ويستفيد من درس حُكم "الإنقاذ" التي جاءت أيضاً تحمل شعارات الشريعة و الدولة الإسلامية وإنتهت لنظام أوتوقراطي يتحكم في السلطة بقوة الحديد والنار.
    أمَّا رهان حزب التحرير على سند "القبيلة" فهو رهان يدعو للأسى ويعكس المدى الذي وصلت إليه "الغربة" الزمانيَّة لدى تيار الإسلام السياسي عموماً, فعصرنا الذي نعيش فيه اليوم تخطى مرحلة القبيلة و حتى الدولة الوطنية وبات يتطلع "للإتحادات" الكبرى, بينما يدعو هؤلاء للإستنجاد بالقبائل من أجل تطبيق مشروعهم !
    يظنُّ حزب التحرير – وبعض الظن إثم – أنَّ بإستطاعته أن يطلب من الجيوش والقبائل مساندته في تحقيق حلمه السياسي ثم يقول لهم : جزاكم الله خيراً , عودوا لثكناتكم ومناطقكم يرحمكم الله واتركوا لنا إدارة شئون الحكم, وهذا إعتقادٌ يعكسُ نوعاً من السذاجة السياسية, وجهلاً بالتاريخ, وغربة عن الواقع, فالجيوش في بلاد العرب والمسلمين شغوفة بالسلطة, والقبائل تقاتل من أجل مصلحة أبناءها, وجميعهم ليسوا على إستعداد لخدمة مشروع لا يحقق لهم السيطرة والإنفراد بمقاليد الحكم.
    أمَّا قول الأستاذ أبوخليل أنهم بعد أن يٌقيموا الخلافة الإسلاميَّة سيحملون "الدعوة والجهاد للخارج" فهو حديث يحتاج للشرح والتفسير, فأمر الدعوة مفهوم وهى مُستمرة إلى قيام الساعة سواء في ظل وجود الخلافة أو غيابها, أمّا غير المفهوم فهو "الجهاد", فهل يعني الأستاذ أبوخليل أنهم سيقاتلون جميع أمم العالم حتى يعتنقوا الإسلام ويدخلوا في إطار الخلافة ؟ وإذا رفضوا فهل سيفرضون عليهم الجزية مثلما تفعل داعش الآن ؟
    أمَّا النقطة في حديث الناطق الرسمي فتتمثل في إجابته عن السؤال حول إيمانهم "الإنتخابات", والتي جاءت كالتالي ( هي وسيلة للاختيار، ولكن السؤال لماذا نأتي برئيس جمهورية أو مجلس يشرِّع، فليس هناك رئيس في الإسلام وإنما خليفة مسلمين يقوم على أمور المسلمين ). إنتهى
    وإذا سألنا الأستاذ كيف يتم إختيار الخليفة لن تكون لديه إجابة واضحة, ذلك على الأقل درس التاريخ الذي تعرضنا له في الجزء الأول من المقال, وإذا قال لنا عن طريق "الشورى" قلنا له هناك خلاف كبير حول من يشترك فيها, وغالباً ما سيردُ علينا بأنها من حق "أهل الحل والعقد",وسنقول له إنَّ حصر الإختيار في فئة محدودة من الناس يمثل نوعاً من الوصاية ويحرم عامة الناس من حقهم المشروع في إختيار من يحكمهم.
    وسنعيدُ عليه ما قلناه لشيوخ آخرين من أنَّ مُصطلح "أهل الحل والعقد" ليس مُصطلحاً مُقدَّساً فهو لم يرد في القرآن, ولم يقل به الرسول الكريم, وهو من المصطلحات المتأخرة و لا يوجد إتفاق حول معناهُ ولا يُمكن ضبطهُ و تعريفهُ بدقة, وللقدامى في تحديد المراد به أقوالٌ و اتجاهات مختلفة فمنهم من يقول أنهم رؤساء الأجناد ( قادة الجيوش) وزعماء القبائل و رؤوس العشائر ممن لهم طاعة من يليهم من الناس، و منهم من يقول أنهم أهل العلم و الفتيا و الإجتهاد من حملة الشريعة الإسلامية و علومها.
    إذاً مصطلح "أهل الحل والعقد" ليس بديهية شرعية, بل هو مصطلحٌ تاريخيٌ ظهر في صدر الإسلام. و هو لا يناسب أحوال العصر الذي نعيشهُ, ولا يواكبُ تطوَّر الفكر السياسي الذي أصابتهُ الإنسانيَّة – ومجتمعات المسلمين جزءٌ منها – التي أنتجت النظام الديموقراطي الذي يتضمَّن آليات لإختيار الحكَّام ولمحاسبتهم لا تتوفر في أى نظامٍ آخر.
    هل قلتُ "النظام الديموقراطي" ؟ يبدو أنني وصلتُ لمربط الفرس, فحزب التحرير لا يؤمن بالديموقراطية و يُحرِّمها، ويقول أنها "نظام كفر" يتناقض تناقضاً تاماً مع أحكام الإسلام، و يعتبر الدعوة إليها دعوة إلى أمرٍ باطل, وقد أصدر الحزب كتيباً بعنوان : "الديمقراطية نظام كفر، يحرم أخذها أو تطبيقها أو الدعوة إليها".
    ختاماً نقول للأستاذ أبوخليل أنَّ الصورة الوردية الزاهية التي يرسمها للخلافة الإسلامية ليست كذلك في صحائف التاريخ, و من غير الرجوع للوراء كثيراً فدوننا خلافة العثمانيين التي كانت في واقع الأمر حكماً تركياً خالصاً تزيأ بعباءة الخلافة, وقد كانت إمبراطورية باطشة تسعى للسيطرة والنفوذ شأنها شأن جميع الإمبراطوريات, وقد خرجت عليها شعوب العالم العربي والإسلامي, وفي بلدنا هذا كانت "الثورة المهدية" التي نفاخر بها جميعاً تعبيراً عن رفض السودانيين لتلك الخلافة.
    لا خوف مطلقاً على الدين الإسلامي, ولا على الدعوة الإسلامية, فالاسلام يعتبر من أكثر الأديان إنتشاراً في العالم , وأتباعه يتزايدون في كل يوم, ولكن الخوف, كل الخوف من "المتاجرة" بهذا الإسلام, وتشويه صورته بالتعصب والتطرف والإغتراب عن العصر, فالشعوب الإسلامية لا ينقصها سوى "الحرية" واتباع نظام للحكم يقوم على إحترام كرامة "الإنسان" و التداول الحقيقي للسلطة ويحترم القوانين, ولا تعرف البشرية جمعاء حتى يومنا هذا نظاماً أفضل من النظام "الديموقراطي" يرعى تلك القيم ويقوم على تطبيقها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de