وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هلال زاهر الساداتى
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بشر بقايا قصة جديدة بقلم هلال زاهر الساداتى

10-08-2013, 03:50 PM

هلال زاهر الساداتى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بشر بقايا قصة جديدة بقلم هلال زاهر الساداتى



    بشر بقايا
    قصة جديدة
    بقلم هلال زاهر الساداتى
    كان يجمعهم صلة خدمة الامن والحفاظ على تطبيق القانون السارى ، وكان يشملهم تواضع فى التعليم اقرب الى الجهل ، ومعظمهم لم يتجاوز الخلوة عدا واحدا" منهم اكمل المرحلة الأولية والتى تغير اسمها ونمط التعليم فيها وأسموها مرحلة ألأسآس وذلك عقب الأنقلآب العسكرى الذى قام به الأخوآن المسلمون ، وكان ما يجمع المشرفين على النظام والأمن حسب رؤية الحكم الجديد انحدارهم من بيئة وعآئلآت فقيرة ، تتفشى فيها الأمية ، ولكن فطروا على تقديس الدين والأيمان، والأيمان المطلق وان كانوا لا يفقهون الكثير من الدين ، ويعتمدون فى ذلك على شيوخهم وعلى ما نسب من أقوآل نبى الأسلام عليه السلآم وامتزجت بما عهدوه ورسخ لديهم من اقوال وأفعآل تقليدية وان شآبها اشيآء من الخرآفة والخزعبلآت .
    وكان الحكام الجدد يفعلون أى وسيلة لتثبيت سلطتهم وتمكين حكمهم ، فوضعوا من القوانين ما يجرم أى بادرة أو تحرك يمس سلطاتهم آخذين الناس بالشبهات ، واستخدموا القمع والقسوة لاخضاع الناس قسرا" ، وموظفين الدين للقهر والتسلط ، وفى هذه البيئة البآئسة فى كل شئ وجدوا ضالتهم فجندوا شبابهم وفتيانهم فى اجهزتهم الأمنية المتعددة واعدوهم جيدا" وادخلوا فى ادمغتهم بعد غسيلها انهم يطبقون شرع الله ، ومنحوهم حمآية قانونية لما يفعلون مهما ارتكبوا من شطط فى حق الناس ، كما اغدقوا عليهم من اموال وميزات ليس لها حساب .
    وجآءت المجموعة التى نحن بصدد الحكى عنها من هذا الوسط البآئس ، فالرقيب الطريفى ولقبه ( كتآل ) جآء من احد قرى الجزيرة الصغيرة ، وهو يعمل فى شرطة النظام العام بالخرطوم ، ويعمل معه فى نفس الفرقة العريف قسم من شمال السودان ولقبه ( غآغة ) ، والعريف بلة ولقبه ( بعشوم ) من كردفان ، ومعهم الجندى فضل الله وهو اصغرهم سنا" ويعمل فى الأمن وأتى من دار المايقوما للايتام بالخرطوم الذى يأوى الأطفآل مجهولى الأبوين ، ولقبه ( ابو كف ) وشب فى تلك الدار ولما بلغ الخامسة عشر من عمره التحق بالدفاع الشعبى ثم لما بلغ الثامنة عشرة انضم لجهاز الأمن وهو الآن فى العشرين من عمره ، ولقب ( بابو كف ) لانه كان اكثرهم شراسة ويلتذ بصفع ضحاياه من المعتقلين مرات ومرات متتالية مع الشتآئم المقذعة ، وألف بينهم مزاجهم الشرس ، وحبهم لاحتسآء العرقى ، واتخذوا من دار فى طرف المدينة منتدى لهم يشربون فيه الخمر والتى يحصلون عليها مجانا" من بعض بآئعات العرقى مقابل حمايتهن من القبض ، او يحصلون عليها خلسة من الخمور المصادرة اذا كانت جيدة . وكان اكبرهم سنا" ورتبة هو الرقيب الطريفى ( كتآل ) ، وهو يحفظ قدرا" من القرآن ، وكان طويل القامة متين البنيان صارم قسمات الوجه متجهم دآئما" ونادرا"ما يبتسم أويضحك ، واما العريف قسم ( غاغة ) فهو مهزار وكثير الضحك ، ولكن به شذوذ جنسى ايجابى وسلبى معا" ، واما العريف بلة ( بعشوم ) فهو صامت ولا يتكلم كثيرا" ولكنه بعب من الشراب عبا" وكأنه فى مسابقة لشرب أكبر قدر وهو لا يسكر ولايفقد توازنه مهما تجرع من الشراب ، ولكن يطيب له الغناء باغنيتيه المفضلتين وهما ( اللورى حل بى ختانى فى الودى ، أو ادونى لى شربه خلونى النقص دربه ) وكان ينضم اليهم من حين لاخر رئيس اللجنة الشعبية فى الحى وهو مكتنز الجسم بالشحم واللحم منتفخ الخدين له عينان تشعان بالمكر والدهآء ، وله لحية صغبرة من النوع الذى يطلقون عليه اسم ( دعونى أعيش ) وهو فعلا" تعآيش مع كل الانظمة الحكومية التى تعاقبت على السودان وكان يجيد اللعب على الحبال كما يقال ، وهو متزوج من امرأتين ولكنه فاسق لا يعف من اتيان النسآء وايضا" الغلمان ، ولا مانع لديه من ان يكون موجبا" وسالبا" .
    وفى احدى الجلسآت المزآجية قطع العريف بلة أغنيته فجأة وسأل العريف قسم ( غاغة ) : ( انت النهار ده جلدت المرة ست العرقى الاتهمتها بالزنا لمن سال دمها على توبها وملت الدنيا كواريك انت بينك وبينها تآر ؟ ) ورد عليه غاغة ( والله دى يا ريتنى قطعت لحمها بالسوط ، دى غشتنى وادتنى عرقى موية ساكت ، وكمان حاولتها أبت وقالت لى يا ود الناس شيل عرقيك واختانى وانا زاتى لوما الحاجة وتربية الشفع ما سويت العرقى . وأنا سبيت ليها اهلها ودينها وأيمانها وطلعت وجيت فتحت فيها بلآغ بعمل الخمرة والزنا وعرضتها على القاضى ، وهو طوالى حكم عليها بالجلد حد الزنا لما حكيت ليه الحكاية طبعا" بالكضب ، وانا كان منآى الجلد ده لو كان فى الصحفية اللميضة ديك الهربوها مننا اللابسة الزى الفضيحة . )
    وقال العريف بلة للرقيب الطريفى : ( انت كبيرنا وشيخنا وحافظ القرآن ، دحين بجوز حد الزنا بدون شهود شافوا العملية ذاتها قدامن ؟ ) وشرب الرقيب كتال ما تبقى من عرقى فى كاسه وتنحنح وقال ( والله العلما بقولوا لازم يكون فى اربعة شهود شافوا العملية زى المرواد الداخل جوه المكحلة واذا اختلف واحد من الشهود فى شهادته مع الباقين يجلدوا كل واحد منهم ثمانين جلدة بنص القران . ( وجغم ) بلة (جغمة ) من العرقى وخاطب غاغة : يعنى كده انت استحقيت الجلد ، ما المسكينة بت الناس دى ؟ وقاطعه غاغة بغضب قائلا" ، الذنب ما على لكن الذنب ذنب القاضى العارف الكلام ده ، كدى خلونا من الكلام ده وصب لينا كاس طويل
    وكان الرقيب الطريفى كتال رغم صرامته وملامحه الخشنة له صوت رائق قوى وعندما ينبسط من الشراب يصدع بالدوبيت وبعضه من تأليفه ، وهو فى حالة ( سلطنة ) طلب منه العريف قسم : عليك الله سمعنا حاجة من دوبيتك الجميل ، وانطلق صوت كتال صافيا" شجيا"
    انحنا حماة الوطن والدين وانحنا اللعرض صاينين
    وانا المكتول فى محبوبتى زهرة فريق عابدين
    والنظرة واحدة منها تضبح قلوب عاشقين ويتصاعد صياح أبشر أبشر ويزوم الطريفى ثم يواصل ، محبوبتى حزمة زهور ياسمين يا ربى تبرد حشاى وتجمعنى بيها قولوا لى آمين ، وتنطلق حناجرهم بقول آمين آمين ، ويبتسم كتال بسمة عريضة .
    واستمرت السهرة ، وعاد العريف بلة الى اغنيته ( ادونى لى شر بة خلونى النقص دربه .
    هلال زاهر الساداتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de