دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: talha alsayed)
|
Quote: الناس زعلانه من تدخل الشرطه لمنع سودانيين من اقامة حفل فى بيروت
فاذا بنا نفاجأ بتدخل الشرطه ومنع سودانيين من اقامة صلوات فى الخرطوم واقتياد المصلين للسجن
وكنا نطمح ان تتحرك دولتنا للرد على التجاوز اللبنانى
فاذا بها تصفعنا بتجاوزاتها على مواطنيها !!!
وفى انفسكم افلا تعقلون !!! |
الأخ الكريم طلحة .. حكومتنا دائماً تصفعنا كما تفضلت! لك تقديري واحترامي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
لا نريد ان نحكم قبل ظهور كل الملابسات برغم معرفتنا التامة لعوارات وهبالات السلطة هل هو مكان مخصص للعبادة؟ هل هذا يتم بصفة منظمة فى منزل سكن عادى ؟ ام مجرد مناسبة عابرة كمناسبات المدائح النبوية التى تتم فى العقيقة (السماية)؟ هل اذا كانت مناسبة اسرية دينية هل كانوا يستعملون مكبرات صوت الى وقت متاخر بعد الحادية عشر؟ واذا تمت المخالفة بناء على قانون معين هل تم فتح بلاغ على صاحب المنزل فقط ام تم الغاء القبض حتى على الضيوف؟ كلها اسئلة تحتاج لاجابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: لا نريد ان نحكم قبل ظهور كل الملابسات برغم معرفتنا التامة لعوارات وهبالات السلطة هل هو مكان مخصص للعبادة؟ هل هذا يتم بصفة منظمة فى منزل سكن عادى ؟ ام مجرد مناسبة عابرة كمناسبات المدائح النبوية التى تتم فى العقيقة (السماية)؟
|
الأخ محمد النيل لك التحية والتقدير . لقد كانت الصلوات في المنزل!
Quote: هل اذا كانت مناسبة اسرية دينية هل كانوا يستعملون مكبرات صوت الى وقت متاخر بعد الحادية عشر؟ |
تم الإتصال بالاستاذ صفوان المحامي في حوالي الساعة العاشرة مساء مما يدل على أن القبض على المتهمين والمتهمات كان قبل ذلك !
Quote: واذا تمت المخالفة بناء على قانون معين |
مخالفة الماده 5 من قانون النظام العام تنص على الاتى: "لايجوز اقامة حفل خاص الابعد تصديق المحلية التى تقع فى دائرتها مكان اقامة الحفل."!
Quote: هل تم فتح بلاغ على صاحب المنزل فقط ام تم الغاء القبض حتى على الضيوف؟ |
تم إلغاء القبض على الجميع بما فيهم الضيوف !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: محمد النيل)
|
Quote: من الوقائع التي سردها المحامي يظهر الامر تماما كتميز ديني وقمع ديانات الاخريين.. فاذا كنا نحن المسلمين نصلي في بيوتنا جماعات وافراد ودون تصديق فلماذانمنع الاخريين من اداء صلواتهم وشعائرهم في منازلهم او في مكاتبهم فهم احرار تماما ويجب ان يظلو كذلك.. الدولة الانقاذية ظلت دوما رعاية لهذه التفرقة والتميز الديني والعرقي ولها في ذلك باع طويل وايادي مرتجفة تعمل بها علي قمع الاخريين من ابناء هذا الشعب ودينهم.. |
شكراً الأخ عبد الكريم الأمين أحمد مع تحياتي .. تبين لنا جلياً ما الذي يدفع اخوتنا في الجنوب بتفضيل الإنفصال !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
هل الصلاة تهدد أمن المجتمع ؟ هذا تمييز ديني واضح واضطهاد ظلت تقوم به حكومة تجار الدين- الانقاذ- ضد المسيحيين في البلاد منذ اول يوم وصولها الي السلطة بالانقلاب المشؤوم حيث استولت على النادي الكاثوليكي بشارع المطار وما زالت تستولى عليه بل اصبح الآن اسمه المركز العام للمؤتمر الوطني وما زال مكتب عمر البشر هناك في تحدي واضح لاخوتنا المسيحيين ..! ان ما يحدث للسودانيين في مشارق الارض ومغاربها من اضطهاد واخرها ما حدث لاخوتنا بلبنان ياتي نتيجة طبيعية للمارسات القمعية التي تمارسها السلطة الحاكمة ضد شعبها وهذا ما يغري كل الشاذين والمنحطين اخلاقيا بالتطاول علينا .. هكذا هم شردو الشعب ورموا به في البرية تتناوشه الوحوش وتلتهمه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
فى الأول تــرانـيـم و صــلـوات و تـســابـيح
زى مـا قـال و بـعـد شــــوية تـجـميـع الـضالين
و بـعـد شـــوية تـوزيـع أنــاجـــيـل و تـبـشــير
و بــعـدهــا كـنـيـســـة كــبييييييييييرة ...
و بــعـض ضــعـفـاء الإيــمان يـؤيـدون .. و مـحامى
كـمـان ... و واحــد هـنا لابـس كـرفــتـة و حـرمـة
جـابــت الـخـبر تـســـتـنـكر و تـتـحـسـر ...
واحــد كـمان إســـمـو مـحـمـد ... ســـبحان الله
أشــهـد أنـك يـا ســـيدى يا رســول الله صلى الله و ســـلـم و بـارك عـليك قـد أديت الأمـانـة و بـلغـت
الـرسـالة و نـصـحت الأمة و كـشـف الله تـعـالى بــك
عـنا الغـمة و تـركتنا عـلى الـمـحجـة الـبيضاء ليلهـا
كنهارهـا لا يـزيـغ عـنها إلا هــالك ...
و قــد أخـبرتنا و انت الـصـادق المـصـدوق أنـه تـمر
على الناس ســـنون خداعات يُصَـدّق فيها الكاذب و يُـكـذّب
فيها الـصـادق و يُخــوّن فـيها الأمــين و يـؤتـمـن فيها
الـخائن و يـنطق فيها الرويبضــة.
فـقـد حـدث هــذا و نـشــهـد عـليـه و نـســـأل الله أن
يـجنبنا شـــر فتن هذا الزمان و أهله ... و خاصـةً
نـســائـه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
Quote: هل الصلاة تهدد أمن المجتمع ؟ هذا تمييز ديني واضح واضطهاد ظلت تقوم به حكومة تجار الدين- الانقاذ- ضد المسيحيين في البلاد منذ اول يوم وصولها الي السلطة بالانقلاب المشؤوم حيث استولت على النادي الكاثوليكي بشارع المطار وما زالت تستولى عليه بل اصبح الآن اسمه المركز العام للمؤتمر الوطني وما زال مكتب عمر البشر هناك في تحدي واضح لاخوتنا المسيحيين ..! ان ما يحدث للسودانيين في مشارق الارض ومغاربها من اضطهاد واخرها ما حدث لاخوتنا بلبنان ياتي نتيجة طبيعية للمارسات القمعية التي تمارسها السلطة الحاكمة ضد شعبها وهذا ما يغري كل الشاذين والمنحطين اخلاقيا بالتطاول علينا .. هكذا هم شردو الشعب ورموا به في البرية تتناوشه الوحوش وتلتهمه . |
الأخ عبد المنعم سليمان لك التحية والشكر .. نتباكى على إضطهاد اللبنانين ومتناسين مايحصل في البلد كما تفضلت! دمت بخير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: فى الأول تــرانـيـم و صــلـوات و تـســابـيح
زى مـا قـال و بـعـد شــــوية تـجـميـع الـضالين
و بـعـد شـــوية تـوزيـع أنــاجـــيـل و تـبـشــير
و بــعـدهــا كـنـيـســـة كــبييييييييييرة ...
و بــعـض ضــعـفـاء الإيــمان يـؤيـدون .. و مـحامى
كـمـان ... و واحــد هـنا لابـس كـرفــتـة و حـرمـة
جـابــت الـخـبر تـســـتـنـكر و تـتـحـسـر ...
واحــد كـمان إســـمـو مـحـمـد ... ســـبحان الله
أشــهـد أنـك يـا ســـيدى يا رســول الله صلى الله
و ســـلـم و بـارك عـليك قـد أديت الأمـانـة و بـلغـت
الـرسـالة و نـصـحت الأمة و كـشـف الله تـعـالى بــك
عـنا الغـمة و تـركتنا عـلى الـمـحجـة الـبيضاء ليلهـا
كنهارهـا لا يـزيـغ عـنها إلا هــالك ...
و قــد أخـبرتنا و انت الـصـادق المـصـدوق أنـه تـمر
على الناس ســـنون خداعات يُصَـدّق فيها الكاذب و يُـكـذّب
فيها الـصـادق و يُخــوّن فـيها الأمــين و يـؤتـمـن فيها
الـخائن و يـنطق فيها الرويبضــة.
فـقـد حـدث هــذا و نـشــهـد عـليـه و نـســـأل الله أن
يـجنبنا شـــر فتن هذا الزمان و أهله ... و خاصـةً
نـســائـه ... |
ان كنت لا تعلم
فأنت الفتنه تمشى على رجلين
وما دخلك بالاخرين يلبسون كرافته والا دشداشه
ومن حرم الكرافته
المهم ما ماشين امفكو فى عقولهم مثلك
ورب حرمة كما تقول بعشرات الرجال من امثالك
انت من فتحت هذه الطاقه
فلا تلومن احد من ان يصليك نيرانها
بعدين قبل بتاع الكرفته والحرمه اسأل حكومتك
لماذا سمحت بفتح الكنائس
والدين الاسلامى والوطن ده ما حقك والا حق ابوك
حق الناس كلهم
ولن اخسر فيك كلمة اخرى لا تستحقها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: ماحدث يعد سابقة خطيره هل يعقل هذا اذا اراد شخص او جماعة اداء عباداتهم او صلواتهم التقدم بطلب للتصديق لهم بعبادة ربهم!
ان الماده 5 من قانون النظام العام تنص على الاتى: لايجوز اقامة حفل خاص الابعد تصديق المحلية التى تقع فى دائرتها مكان اقامة الحفل. ان ماقام به المتهمين صلوات الاتفهمون! |
الأخت أماني.
أنا طبعا بالنسبة لي الخبر هذا ليس بجديد. لقد تعرض المسيحين الى إضطهاد ديني من السلطة القانونية في السودان منذ زمن بعيد. ومثل هذا الحادث يضاف فقط الى تلك القائمة الطويلة من المخالفات. وأنا هنا أتسأل !! هل من الممكن أن يتم تفسير هذه المادة على حلقات التلاوة وحلقات الزكر التي تتم بالمنازل أيضا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Deng)
|
Quote: فى الأول تــرانـيـم و صــلـوات و تـســابـيح
زى مـا قـال و بـعـد شــــوية تـجـميـع الـضالين
و بـعـد شـــوية تـوزيـع أنــاجـــيـل و تـبـشــير
و بــعـدهــا كـنـيـســـة كــبييييييييييرة ...
و بــعـض ضــعـفـاء الإيــمان يـؤيـدون .. و مـحامى
كـمـان ... و واحــد هـنا لابـس كـرفــتـة و حـرمـة
جـابــت الـخـبر تـســـتـنـكر و تـتـحـسـر ...
واحــد كـمان إســـمـو مـحـمـد ... ســـبحان الله
أشــهـد أنـك يـا ســـيدى يا رســول الله صلى الله
و ســـلـم و بـارك عـليك قـد أديت الأمـانـة و بـلغـت
الـرسـالة و نـصـحت الأمة و كـشـف الله تـعـالى بــك
عـنا الغـمة و تـركتنا عـلى الـمـحجـة الـبيضاء ليلهـا
كنهارهـا لا يـزيـغ عـنها إلا هــالك ...
و قــد أخـبرتنا و انت الـصـادق المـصـدوق أنـه تـمر
على الناس ســـنون خداعات يُصَـدّق فيها الكاذب و يُـكـذّب
فيها الـصـادق و يُخــوّن فـيها الأمــين و يـؤتـمـن فيها
الـخائن و يـنطق فيها الرويبضــة.
فـقـد حـدث هــذا و نـشــهـد عـليـه و نـســـأل الله أن
يـجنبنا شـــر فتن هذا الزمان و أهله ... و خاصـةً
نـســائـه ... |
شوفو هسع زي المتخلف الكاتب الكلام الفوق ده؟
هل هذا سوداني يؤمن بالتسامح والتعايش الديني في السودان؟
بعدين هذا الرجعي المتخلف يخاطب زميلة محترمة بيننا هنا بي "حرمة"
هل هذا تقليل من شأنها أم محاولة لتغطية عجز زكوري ما ؟
أنت يا بكري الاشكال دي بتجيبها من وين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Deng)
|
Quote: ان كنت لا تعلم
فأنت الفتنه تمشى على رجلين
وما دخلك بالاخرين يلبسون كرافته والا دشداشه
ومن حرم الكرافته
المهم ما ماشين امفكو فى عقولهم مثلك
ورب حرمة كما تقول بعشرات الرجال من امثالك
انت من فتحت هذه الطاقه
فلا تلومن احد من ان يصليك نيرانها
بعدين قبل بتاع الكرفته والحرمه اسأل حكومتك
لماذا سمحت بفتح الكنائس
والدين الاسلامى والوطن ده ما حقك والا حق ابوك
حق الناس كلهم
ولن اخسر فيك كلمة اخرى لا تستحقها |
شكراً الأخ طلحه لافض فوهك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: الأخت أماني.
أنا طبعا بالنسبة لي الخبر هذا ليس بجديد. لقد تعرض المسيحين الى إضطهاد ديني من السلطة القانونية في السودان منذ زمن بعيد. ومثل هذا الحادث يضاف فقط الى تلك القائمة الطويلة من المخالفات. وأنا هنا أتسأل !! هل من الممكن أن يتم تفسير هذه المادة على حلقات التلاوة وحلقات الزكر التي تتم بالمنازل أيضا؟ |
الأخ دينق لك التحية والتقدير .. لم نسمع من قبل بالقبض على مسلمين في منازلهم يمارسون شعائرهم الدينية !! دمت بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Sabri Elshareef)
|
ليس بمستغرب حتشوفوا اكثر يضاف الى سجلهم السابق (مثلا الاستيلاء على النادى الكاثلويكى وتحويله الى مركزهم العام) اهو ده نتاج طبيعى لمايسمى بالدولة الدينيه، لو كانت مسيحيه لميزت ضد المسلمين لو هندوسيه(شكرا لغاندى ونهرو الذين انقذوا الهند من هذا المصير) لميزت ضدهم كلهم.
لذلك فى عالمنا المعاصر لايوجد خيار للدوله سوى ان تكون محايده (علمانيه) فى مسألة الاديان حيث تعاملهم جميعا (بالمثل). الغريبه فى السودان الكلام ده ناس محمد صالح الشنقيطى وأحمد خير فى عام 1957 كانوا عارفنوا وقالوا ليهو للمجموعة الاسلاميه الصغيره التى تقدمت حينها باقتراح الدستور الاسلامى فى ذلك الوقت. كم تراجع السودان الى الوراء..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
وصلني بان المقبوض عليهم من أبناء جبال النوبة من لا يعرف الكثير عن عظمة هؤلاء الناس فيجد القليل من ذلك بقراءة هذا المقال أدناه .. الراحل الأب فيليب عباس غبوش يدعو مسلماً لافطار رمضان ويجلس هو وضيفه والمسلمين والمسحين من أهل بيته على مائدة الأفطار .. أناس يقبلون ويحترمون التباين بين لحمهم ودمهم واسرتهم في البيت الواحد والبعض منا لا يجد متسعاً للتباين في بلد مساحته مليون ميل مربع !!
Quote: : الأب فيليب عباس غبوش..باعث نهضة الجبال
إعداد عبدالله إسماعيل
لا يذكر الجدل إلا ويذكر معه من احترف إثارته بفن وجدارة ويعود ذلك الى الطرائق والأساليب العديدة التي استطاع أن يخرج بها عن مألوف السياسي السوداني، ففجر النكتة السياسية (الحكيمة والساخرة) التي ما زالت أصداؤها تتردد في زوايا الردهات وتسير بها الركبان باختلافاتها التي ما زالت تترى أوصافها، فمنها ما وصفته بالعنصري المتعصب ومنها ما وصفته بالمسامح والكريم..
في أخر لقاءاته قال:
إن السودان الذي ننشده ونتمناه يجب أن يقوم على أساس واقعنا الموضوعي، وذلك باندماج (افريقيته في عروبته وإسلامه في مسيحيته)، ولا مجال للتملص من الواقع السياسي ولا مجال لركل الواقع الاجتماعي، ولا مجال لعدم الاعتراف بالتعدد الديني. ومن هنا يمكنني أن اقول حتى تجد كل قومية مكانها على أرض السودان الشاسعة، يجب علينا الاعتراف بكل تفاصيل أنفسنا نحن السودانيين.
إنه (الأب فيليب عباس غبوش) الذي ينتمي الى قبيلة (النيمانج) أو (حجرالسلطان)، وهي أحد أفرع قومية النوبة الأساسية التي تقطن الأجزاء الشمالية من جبال النوبة،غرب مدينة الدلنج، لتلك القبيلة اسهامات فعالة في مناهضة المستعمر الإنجليزي في المنطقة وغيرها خلال العقود الثلاثة الأولى التي أعقبت سقوط الدولة المهدية (1899)، الشيء الذي أدى الى ان يصفهم الإنجليز بالقبائل الجبلية المشاكسة، وتعتبر ثورة السلطان عجبنا التي نشبت في عام 1913م من أهم وأشهر تلك النضالات ومن قوة واحتشاد البطولات خرج الى الدنيا الأب فيليب عباس غبوش آدم) فهو سلسل ذلك الزخم التاريخي والتراثي الباهر حسب إفادات الكثير من أبناء تلك القبيلة وتلك المناطق بأن هناك صلة قرابة بينه والسلطان عجبنا، وتقول الوثائق والإفادات إن اسمه الحقيقي (عباس غبوش آدم )وترجع تسميته بـ(فيليب) الى الكنيسة وتم تعميده وهو في التاسعة من عمره على يد مبشرة انجليزية تعرف باسم (وينثروب) (winthrope، وهو من اب وأم يدينان بالإسلام.
كان ميلاده في الأول من يناير1922م بحي بانت في أم درمان عن والد كان جندياً برتبة جاويش في قوة دفاع السودان، وكان مشاركاً ضمن كتيبة النوبة في ثورة اللواء 1924م، تلقي تعليمه الأولي في مدرسة سلارا - ريفي الدلنج - والوسطى في مدرسة (كاتشا)ريفي كادوقلي ثم كلية (اللاهوت) في جوبا، سمي راعياً للكنيسة الأسقفية في الفترة ما بين 1957 ــ1962م ، ثم اسقفاً للكنائس في غرب السودان في الفترة بين 1963 ـ 1964م ، انضم للكتلة السوداء التي أسسها (أدم أدهم) في العام 1946م.
انتخب نائباً في البرلمان عن جبال النوبة في دورتي 1965 ـ 1968م.
انتخب عضوًا لمجلس الشعب في فترة الرئيس جعفر نميري في الثمانينيات، وانتخب عضواً في الجمعيَّة التأسيسيَّة العام 1986م، تمَّ تعيينه عضواً بمجلس الشعب القومي العام 1978م، وأخيراً صار عضواً في البرلمان ضمن مجموعة التجمع الوطني الديمقراطي ممثلاً للحزب القومي السُّوداني المتحد في ظل حكومة الانقاذ، ترأس اتحاد عام جبال النوبة الذي تأسس في العام 1964، انضم للمعارضة الخارجية في العام 1970م ولم يعد الى حضن الوطن إلا بعد المصالحة الوطنية عام 1977م ، ليؤسس من بعد ذلك حزب السودان الحر، اعتقله جهاز أمن الدولة في عهد حكومة نميري وحكم عليه بالإعدام في أعقاب تداعيات اشتراكه في عملية انقلابية، ترأس حزب السودان الموحد الوطني، أسس الحزب القومي السوداني في 17/مايو /1985م ، وكان رئيساً له حتى وفاته التي حدثت في العاصمة البريطانية لندن في العام 2008م. ولم يكن تمرد الأب فيليب غبوش على ما يتعارض حسب رؤيته والعدالة وليد صدفة لا بل ذلك كان جزءًا لا يتجزأ من تكوينه، والدليل على ذلك تمرده الباكر على المفتش البريطاني (مستر ويلسن) في جوبا حين رفض الانصياع إلى أوامره، إذ طلب منهما هو وزميله (أبيل ألير) أن يقوما بدفع عربته التي استقرَّت في الوحل، ولم يستطع إخراجها بمفرده. إذ اتَّصف أسلوب تعامل المفتش مع الطالبين بشيء من الكبرياء والصلف الشديد، وحين علم(مستر ويلسن) أنَّ هذا الشاب المشاكس من منطقة جبال النُّوبة همهم في نفسه وانفجر فيهما صائحاً: إنَّنا قلنا لهم لا تجلبوا أبناء النُّوبة إلى هنا، لأنَّهم سيؤثِّرون في أبناء الجنوب سياسيَّاً. وحينما سأل المفتش التلميذ فيليب عباس لماذا أتيت إلى هنا ولديكم مدارس في جبال النُّوبة؟
فكانت إجابته جاهزة، إذ رد بالقول: ( إننا لا نملك مثل هذا النوع من المدارس هناك ). ففي بواكير عمله السياسي في الستينيَّات من القرن المنقضي كتب الأب غبوش عدة مقالات في صحيفة "كردفان"، وأقام بعض الندوات السياسية في مدينة الأبيض، حيث كانت الأبيض هي المحطة الثانية له بعد الانتهاء من الدراسة في جنوب السودان. وفي الأبيض سكن في حي (البان جديد)، هذا حسب إفادات الوثائق الانجليزية والسودانية التي عنيت بتوثيق مسيرة الراحل المعروفة بالمواقف السياسية والأدوار الحياتية المحتشدة، وما زالت الوثائق تقول إنه في إحدى جلسات البرلمان في الفترة 1967 – 1968 وقف العضو فيليب عباس غبوش وهدد بمقولته الشهيرة: إذا لم يتم إلغاء ضريبة الدقنية المفروضة على النوبة فسيعترف النوبة بدولة إسرائيل الشيء الذي أقام الدنيا، وكان يريد من خلال ذلك التهديد أن يلمس على ذلك العصب الحساس في الوجدان القومي ليستدر عطف الحكومة والفاعلين فيها أو لإثارتهم وتنبيههم بأهمية الأمر حتى تلغى ضريبة الدقنية على النوبة (كرهاً أو طوعاً) خاصة وأنها تمثل البند الأول في أجندة اتحاد عام جبال النوبة والداعم الأساسي لشرعيته أمام جماهيره خاصة وهو القادم الجديد لأول مشاركة سياسية في البرلمان بعد عشر سنوات من الاستقلال، بعد حوالي اثنتي عشر عاماً من تصريح الأب فيليب غبوش هبط أنور السادات رئيس الدولة (ذات الفعالية السياسية والدولية الأعظم في المنطقة) في تل أبيب عام78 19م ضيفاً عزيزاً على حكومة إسرائيل وبارك الرئيس السوداني حينها – النميري – الزيارة علناً لتترى من بعد ذلك الاتفاقيات والصفقات السرية واحدة تلو الآخرى مع دولة إسرائيل لتتبرع الحكومة السودانية آنذاك بالدعم البشري وتقوم بترحيل الفلاشا الإثيوبيين إلى إسرائيل.
وكان خصومه في البرلمان في الديمقراطية الثالثة يعتبرونه سياسياً بارعاً وذلك نسبة لأنه يحترف إجادة اللعب على تناقضات الممارسة السياسية وألاعيبها الحزبية ومناوراتها الجماهيرية في الليالي السياسية,
كان الراحل جون قرنق يخص الأب فيليب غبوش بمكانة خاصة جدًا وذلك لكونه رفد الحركة الشعبية بأبناء النوبة الذين لعبوا أدواراً ضخمة وعظيمة في ثبات وانتصارات الحركة الشعبية ومن نواحٍ أخرى لأن الأب فيليب غبوش يتمتع بعلاقات قوية بالفاتيكان والكثير من الدول الأجنبية التي حتماً ستدعم أنشطة الحركة الشعبية لتحريرالسودان، ولا يخفى دعمه الواضح للحركة الشعبية. وأرجعت بعض الكتابات حميمية العلاقة الى كون السيد قرنق وفيليب ينتميان الى الافريقانية بينما ترى أخرى أن سر متانة العلاقة بينهما يعود الى كونهما ينتميان الى الديانة المسيحية.
وفي مقال للدكتور( عمر مصطفى شركيان) يبدأ الحديث عنه ببيت شعر يقول،
مات قوم وما ماتت مآثرهم وعاش قوم وهم في الناس أموات
ليتواصل الحديث عنه حسب المقال: يكفي أبناء النوبة فخرًا أن الأب (غبوش)هو باعث نهضة الجبال بكل ما تعني الكلمة من معنى فهو الذي أضاء لنا طريقًا للبحث عن حقوقنا التي لم نصل اليها بعد، فالأب (غبوش) كان متسامحاً وكريماً يحب الناس بصورة لا عادية وهو دوماً ما ينشد الخير لكل أمة السودان، ولم يكن عنصرياً، لا بل كان صاحب رسالة واضحة ظل يتحدث ويناضل من أجلها دون لف ولا دوران، ولأننا لم نعتد على مثل هذا النوع من الوضوح نعت بتلك الصفة المبغوضة سماء وأرضاً ولا مشلكلة للأب فيليب سوى انه وقف صامدًا متحدياً كل الصعاب التي حاولت ان تلجمه وتسد طريقه وظل كذلك حتى وفاته.
* يقول عنه تيه كوكو: على الناس ان ينظروا إليه كقيادي بارز في السياسة السودانية وباعتباره رجلاً صاحب تاريخ ناصع بإثارته قضايا جوهرية مهمة في حياة المجتمع السوداني، وتلك القضايا التي أثارها إذا لم يثرها هو من الذي ننتظره ليثيرها انابة عنا فهو قدم الكثير من الاطروحات والأفكار السياسية القيمة التي أخذ سياسيو اليوم يتبنونها مثل الفدرالية وحقوق المواطنة ورفع الظلم عن من يعرفون بـ(الاقليات) هذه نادى بها الأب فيليب غبوش منذ زمن بعيد لكنها ما ألفت آذاناً صاغية وليس لدي ما أقوله سوى انه مناضل من طراز فريد يعشق الناس وإلا ما سر وسحر هذا الرجل الذي ملك قلوب كل الناس وخاصة النوبة الذين امتلك ناصية نضالهم خلال نصف قرن من الزمان، إن بعض الرجال يصنعون تاريخ النضال في بلدانهم وأحيانا أخرى تمتد بصماتهم الى خارج الحدود وبعضهم يصنعهم التاريخ النضالي لبلادهم، فالذين يصنعون التاريخ يشاركون في أحداثه، بعضهم في دور البطل والبعض الآخر في دور (الكمبارس)وزعيمنا هذا ولد بطلاً ليحيا بطلاً ويموت بطلاً.
وتحرك د. حامد البشير إبراهيم على مستويات مختلفة وهو يتحدث عنه ويقول: تعرفت لأول مرة على الزعيم فيليب عباس غبوش في العام 1985م عندما كنت طالباً للدراسات العليا بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك ما جعلني انهمك بإعداد بحث تحت عنوان: (التنمية والتطور السياسي في جبال النوبة ) وذلك ما حتم علي أن أولي وجهي شطر الوطن جئت وكانت أول خطواتي على ارض الوطن قادتني الى منزل السيد فيليب غبوش بحي البوستة في ام درمان وما ان وصلته حتى رحب بي ترحيباً حارًا وفاض فمه بعبارات الإطراء والإعجاب بموضوع البحث الذي قررت أن أدون أول بياناته من إفادات الأب غبوش لأنه شاهد على عصر التحولات بمجمل اختلافاتها فغمرته سعادة عارمة ليس لكونه واحدًا من اهم الذين لعبوا أدوارًا فاعلة في ذلك الجزء من الوطن لا بل لأهمية التوثيق والتاريخ لحراك سياسي ووطني ضخم له أثره الواضح على مجمل التداعيات السياسية في السودان كما أثبتت الأيام بعد ذلك وخاصة خلال حقب الثمانينيات والتسعينيات وحتى هذه اللحظات التي ما زالت تتكشف فيها الأحداث وتتوالد التطورات.
كان الأب فيليب عباس غبوش ذا نظرة عميقة ودقيقة وبعيدة تحيط بكل زوايا المستقبل وبالطبع كان كثيراً ما يسترشد بالتاريخ أيضاً في اغلب مواقفه السياسية. من خلال ثوثيقي لتجاربه في دراساتي- اكتشفت أنه دوماً ما يقتفي أثر الزعيم ( مارتن لوثر كنج) قائد ودينمو حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية وكان الأب غبوش يرى ضرورة انشاء اتحاد عام جبال النوبة، تنظيم مطلبي غايته تحقيق المشاركة الفاعلة والاقتسام العادل لموارد البلاد السياسية والاقتصادية مع تثبيت حق (الأقليات) في قضايا الهوية واستيعاب التنوع واحترامه إن كان مالياً أو إثنياً والخطأ الكبير الذي اقترفه بعض ساستنا في حق الأب فيليب غبوش هو الترويج لكونه عنصرياً وتلك كانت اتهامات رمادية لا تشبه الزعيم غبوش وكانت محض صراعات حول السلطة من المركز الذي أدمن ممارسة الرفض وظل يأبى على أطرافه بالعدل حتى إن ثارت عليه الأطراف ولو تمت الاستجابة الدستورية للحركات المطلبية التي ظهرت في الستينيات مثل اتحاد عام جبال النوبة ومؤتمر البجا وجبهة نهضة دارفور لكنا قد جنبنا الوطن نزيف الدم الغالي الذي سال أنهاراً في جبال النوبة وفي دارفور وفي الشرق وفي النيل الأزرق. لكن..؟؟
لقد كثر ترددي على منزل السيد فيليب غبوش خلال تلك الحقبة الزمنية بين (1985م – 86) بقصد جمع البيانات خاصة عن فترة الستينيات التي لمع فيها نجمه كأحد القادة التاريخيين الذين أسسوا اتحاد عام جبال النوبة بعد ثورة اكتوبر 1964م. هنالك عدة صور نحتت في ذاكرتي بشدة حينما كنت أتردد على منزل السيد فيليب غبوش وأنا أتعرف عليه عن قرب أيضاً، ان السيد غبوش وبالرغم من انه زعيم سياسي لامع وذائع الصيت وعضو برلماني سابق ومتهم (كبير) ولمرات عديدة بمحاولات إنقلابية وصفت في حينها بالعنصرية رغم كل ذلك فإن هذا الزعيم (الأسطوري) يقيم في منزل مشيد من الجالوص الا انه عتيق برغم (جالوصيته) لأن البساطة فيه تغلبت على التواضع في الحين الذي يستطيع فيه السيد فيليب غبوش ان يقطن ما تتمناه نفسه لكن ذاك هو حال اصحاب القضايا العظيمة وكانت الاندهاشة الكبرى تمخضت لاحقاً عندما عرفت انه (حتى ذلك المنزل الجالوصي كان يسكنه بالإيجار) وأغلب الظن انه لم يمتلك منزلاً قط حتى مماته، ومن كثافة التواضع واحتشاد البساطة يمكنني أن اقول إنه واحد من النماذج السياسية السودانية القليلة الذين اتسمت حيواتهم بالعفة والعصامية وذلك ما يقودنا دوما الى ان نقول إن الأب فيليب دوماً يعشق الانحياز الى جماهيره لذلك دوماً ما نتناسى تفاصيل حاتهم فهو يأكل كما يأكلون ويلبس كما يلبسون ..الخ. و كان محبوباً للحد الذي ظللت اجد فيه المنزل كلما حضرت يعج بالضيوف والزوار فضلاً عن الطلاب المقيمين معه بصورة مستديمة وبعد عدة زيارات نمت بيننا درجة عالية من الصداقة والإلفة والتقدير المشترك مما جعله يغمرني في كثير من الأحيان بقفشاته الجميلة والتي تعبر عن ذكاء (نقدي) حاد وقدر كبير من الدعابة, كما كان عاطفياً لدرجة عالية اذ كثيراً ما غلبت عليه الدموع امام جماهيره التي كان يحسن دغدغة عواطفها. ذكرت له يوماً بأنني حقاً منبهر بالكرم الشديد الذي شاهدته في منزله! فضحك ضحكة خفيفة وقال مازحاً: ( انه الكرم العربي يا ابني كما تقولون) فضحكنا طويلاًً وما ظننت ان تلك (القفشة) تمر عبرها عقود لتجد نفسها تستقر في صفحات توثق وتعزي في الراحل القسيس فيليب عباس غبوش،ودعاني الراحل فيليب غبوش ذات يوم من ايام رمضان العام 1986م لتناول الإفطار في منزله ذلك العام وقد كانت دهشتي عظيمة في بادئ الأمر خاصة أن تكون الدعوة الرمضانية من قس كبير وفي منزله وبعيداً عن الرتوش السياسية التي تقتضي ذلك في اطار العلاقات الرسمية احياناً بين الكنيسة والدولة. وانتابني شعور لبعض الوقت أن الدعوة ربما تكون معدة لي خصيصاً ولكن سرعان ما استدركت بأن التركيبة الديمغرافية في حوش الأب فيليب يغلب عليها المسلمون أكثر من المسيحيين. في الحقيقة أن بعض أبناء عمومته وأبناء وبنات أهله الذين يشرف عليهم في التعليم ويدعمهم وضيوفه اغلبهم مسلمون وان المسيحيين فقط هو وزوجته وأولاده اسحاق ويوسف وابنته سارة, ذهبت إلى المنزل ووجدت الافطار الرمضاني معداً بكل ما لذ وطاب وجلسنا حول المائدة مع الراحل فيليب غبوش وكذلك اقاربه المسلمون وغير المسلمين.لقد كانت لحظة نادرة في تفعيل التنوع وتشكلت في الذاكرة كلوحة فنية رائعة تعبر عن قبول الاختلاف في الحياة اليومية في أروع صوره. الأب فيليب غبوش كان رجلاًً كبير القلب والعقل وكان مستوعباً للتنوع والاختلاف بصورة حضارية ناضجة ولم يكن الأب فيليب غبوش عنصرياً كما أشيع وتلك شهادتي للتاريخ |
http://arabic-radio-tv.com/newspapers/sudan/alhagiga.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: مامون المعتصم ايها الارهابي المتزمت
هل هذا رايك
وللقراء والاصدقاء هذا الشخص ارهابي صاحب عقل نحارب فيه منذ مدة ووضح للناس هنا ما يمليه الهوس الديني الاخت اماني تخيلي انك عند مامون مجرد حرمه ويجب عليك ان تعيشي في صالون الحريم
وا اسفي من العقل الديني المتخلف |
الأخ صبري الشريف لك التحية والتقدير.. للاسف في نظره مجرد حرمة كما تفضلت في القرن الواحد وعشرين ! في البداية حين قرأت كلامه حصل لي لبس وعدم فهم لكلامه لان هذه الكلمة أصبحت غير موجودة في قاموسي وقاموس الكثيرين !! دمت بخير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجموعه من قوات الشرطة تمنع قيام صلوات لمسيحيين بحجة عدم وجود تصديق!! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: ليس بمستغرب حتشوفوا اكثر يضاف الى سجلهم السابق (مثلا الاستيلاء على النادى الكاثلويكى وتحويله الى مركزهم العام) اهو ده نتاج طبيعى لمايسمى بالدولة الدينيه، لو كانت مسيحيه لميزت ضد المسلمين لو هندوسيه(شكرا لغاندى ونهرو الذين انقذوا الهند من هذا المصير) لميزت ضدهم كلهم.
لذلك فى عالمنا المعاصر لايوجد خيار للدوله سوى ان تكون محايده (علمانيه) فى مسألة الاديان حيث تعاملهم جميعا (بالمثل). الغريبه فى السودان الكلام ده ناس محمد صالح الشنقيطى وأحمد خير فى عام 1957 كانوا عارفنوا وقالوا ليهو للمجموعة الاسلاميه الصغيره التى تقدمت حينها باقتراح الدستور الاسلامى فى ذلك الوقت. كم تراجع السودان الى الوراء... |
الأخ أحمد أمين لك شكري وتقديري ...
| |
|
|
|
|
|
|
|