|
حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.!
|
Quote: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.
في تطور لافت حول الأزمة السودانية في دارفور، طالبت حركة العدل والمساواة المتمردة بخيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان. وقالت الحركة إن شعبي الإقليمين لن يكون أمامهما سوى الاتجاه نحو هذا الخيار. وتعتبر هذه المطالبة هي الأولى من نوعها في الصراع الدائر بين الحكومة المركزية في الخرطوم والحركات المسلحة في دارفور، خاصة أن السودان يستقبل مطلع العام المقبل الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب الذي سيختار شعبه الانفصال أو الوحدة، كما أنها تتزامن مع الزيارة التي بدأها الرئيس السوداني عمر البشير أمس إلى العاصمة الليبية طرابلس، التي يوجد فيها زعيم الحركة الدكتور خليل إبراهيم منذ مايو( آيار) بعد انسحابه من منبر الدوحة.
وقال المتحدث الرسمي للحركة أحمد حسين آدم لـ«الشرق الأوسط» إن كلا من شعبي إقليمي كردفان ودارفور يحتاج إلى الأمل، ولديهم الحق في الحياة كمواطنين في دولة توفر لهم حق المواطنة، والحريات، والديمقراطية، والمساواة، وحكم القانون. وأضاف آدم «النظام لا يسعى إلى السلام الحقيقي، كما أنه فشل في إدارة البلاد، وأي صيغة للحكم إذا لم تتوافر فيها هذه الشروط بالمواطنة الحقيقية فلا بد من الاتجاه نحو خيارات أخرى».
وقال آدم إن حركته تجري اتصالات واسعة مع كل الأطراف. وأضاف أن طرح حق تقرير المصير لا يعني انفصال دارفور وكردفان، لكن لا بد من أن تأخذ هذه الشعوب حقوقها ما دامت أن الخرطوم ظلت تتنكر لحقوق الشعوب.
لندن: مصطفى سري الشرق الاوسط |
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-4153.htm
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: السودان: العدالة والمساواة ستطالب بالحكم الذاتي أ. ف. ب.
الخرطوم: صرح متحدث باسم حركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الحركة ستطالب بحق تقرير المصير في الاقليم السوداني المضطرب اذا ما استمر النزاع مع الحكومة. وقال المتحدث احمد حسين آدم ان الحركة التي انسحبت من محادثات السلام مع الخرطوم في ايار/مايو بعد تجدد الاشتباكات مع الجيش السوداني ان حق تقرير المصير سيكون في "صلب مطالبنا".
واضاف "اذا لم يتضح اي افق سياسي واذا استمرت الابادة واذا استمرت الحكومة في حرماننا من حقوق الانسان والديموقراطية وحكم القانون، فلن يكون امامنا خيار غير طلب حق تقرير المصير لدارفور وكردفان". وقال ان "حق تقرير المصير يعني اما الوحدة على اسس جديدة واما الاستقلال"، من دون ان يكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الخيار الاول.
وكانت منطقة دارفور سلطنة مستقلة منذ القرن السابع عشر حتى عام 1916. وصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة الابادة وارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الذي تقول الامم المتحدة ان 300 الف شخص قتلوا فيه منذ بدء الحرب عام 2003، فيما تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز 10 الاف شخص.
ووقعت حركة العدل والمساواة اتفاقا مبدئيا ووقفا لاطلاق النار مع الخرطوم في شباط/فبراير، الا انهما فشلا بسبب تجدد الاشتباكات. وتطالب الخرطوم باعتقال قائد الحركة خليل ابراهيم المتواجد في ليبيا التي يزورها البشير حاليا. |
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-4153.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
الاخت امانى بعد التحيه هذا ليس مجرد طرح قدمه الحركات المسلحه اليوم انما هى مخطط صهيونى قديم تتخذ من الحركات اليات لتنفيذ مخططاتها فى السودان ،وطبعا انتى او اى واحد معارض للحكومه حيعتبرونى انسان كوز او بطبل للمؤتمر الوطنى ،انها الحقيقه يااختى الحقيقة التى لايريد مواجهتها احد ،لو تلاحظى قضية اهل الشرق الوحيده التى لم يتدخل فيها امريكا او اى دوله غربيه تستغل اعلامها للترويج ضد السودان ،تعرفى ليه لانهم دايرين المنفذ بتاع البحر الاحمر فى امبراطوريتهم المقبله من النيل للفرات مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: محمد على حسن)
|
Quote: الاخت امانى بعد التحيه هذا ليس مجرد طرح قدمه الحركات المسلحه اليوم انما هى مخطط صهيونى قديم تتخذ من الحركات اليات لتنفيذ مخططاتها فى السودان ،وطبعا انتى او اى واحد معارض للحكومه حيعتبرونى انسان كوز او بطبل للمؤتمر الوطنى ،انها الحقيقه يااختى الحقيقة التى لايريد مواجهتها احد ،لو تلاحظى قضية اهل الشرق الوحيده التى لم يتدخل فيها امريكا او اى دوله غربيه تستغل اعلامها للترويج ضد السودان ،تعرفى ليه لانهم دايرين المنفذ بتاع البحر الاحمر فى امبراطوريتهم المقبله من النيل للفرات مودتى |
الأخ خيرى بخيت خيرى لك التحية والتقدير .. إذا تابعت حديثي في البداية كان سؤالي ماذا نحن فاعلون ؟ كما تفضل الأخ مشكوراً محمد على حسن إذا افترضنا جدلاً بان المشكلة من الصهيونية العالمية ماذا فعلت الحكومة تجاه ذلك ؟ ماهي الحلول التى طرحت من قبل الحكومة لمعالجة مشكلة دارفور ؟ ماذا فعلت لجعل الوحدة جاذبة؟ تصريح أمين حسن عمر " لن نقبل بـ (بوصة) واحدة لتطبيق العلمانية حتى وإن تفتت السودان!" خير دليل على عدم إكتراث الحكومة فيما يجري من تفتيت لوحدة البلاد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: انما هى مخطط صهيونى قديم تتخذ من الحركات اليات |
يا سيد خيرى عليك الله احترم عقولنا شوية يا زول دة فشل سياسية الساسة السودانين من 1956 افترض انو الكلام دة صح يعنى اليهود ديل هم الدبابين ولا هم اصحاب نظرية مثلث حمدى ولا هم اصاحب نظرية الحزام الاسود ولا هم من مارسوا الجهاد ؟؟ ولا هم من فتحوا بيوت الاشباح
طيب هم لية فاصلين السودان ما يجوا ويحتلوا السودان دى رسمى وخلاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: amir jabir)
|
Quote: ليه لانهم دايرين المنفذ بتاع البحر الاحمر فى امبراطوريتهم المقبله من النيل للفرات |
يا خيري لو الحكاية من النيل للفرات نحن في كردفان ودار فور دخلنا شنو في الموضوع؟ طبعاً سمعتوا أن الحبشة حتبني سدود في النيل الأزرق لحد ما تجففه. وكذلك ناس كينيا ويوغندا حيجففوا النيل الابيض يعني النيلين زائدنهر النيل حيبقوا تاريخ. السؤال المهم: نحن حنظل عيال غرب ... أها عيال البحر لمن البحر يبقى مافيش حيبقوا عيال شنو؟
(العوج راي والعديل راي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: cantona_1)
|
سلام استازه اماني مع الاعتزار المقدم لاني لا اقصد بمداخلتي هذه المشاكسه او العكننه عليك او القراء الكرام او ملامتك علي خطاء مطبعي او لقوي! وقد اوردتتي:
Quote: والعدل والمساواة تلوح بحق تقرير اقليمي دارفور وكردفان |
هم لم يلوحو بل قد اعلنو والفرق كبير بين الاثنين واللبث قد يكون في كردفان؟ واعلنو علي لسان الناطق الرسمي باسم الحركه. كما كانت الحركه الشعبيه تلوح او تعلن قبل نيفاشا ولك الشكر الجزيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: عبد المنعم عبدالله)
|
ما يجوا ويحتلوا السودان دى رسمى وخلاص
هم يااخوى احتلوها قبل كده لكن ماقدرو يتحملو ثوراهم ورؤس ملوكهم ترسل لهم فى لندن وقامو خلوها وفرتقو ،انت تفتكرهم عبطه يدخلو معانا حرب مباشر ؟
شوف يااخوى المخطط زرعوه فى غسطس 1955 واستغلو عنجهة who so called arab Sudan وفكو نيران الفتنه ومشو ادو الخمسه لامريكا عشان ياخذ ذمام الامور وقعدو يعاينو لينا
عشان كده هم دايرين يفرتكونا لاننا الدوله الوحيده الممكن توحد افريقيا فلذ لزم الحذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: cantona_1)
|
(العوج راي والعديل راي)
يعنى شنو يا كنتونا واحد كلامك الفوق ده؟
انتو ناس كردفان داخلين فى الحدود الغربيه للامبراطوريه ،هم دايرين ناس دارفور ديل يفرّو منهم ويعملو دولتهم براهم ،وغاشنهم ساكت بى يورانيوم ومياه جوفيه وبترول وكده عشان يتشجعوا ويطالبو بى انفصال
والله يفكوهم بى هناك ويعملو حيطه يبقو اكعب من ناس المكسيك فى نطيت الحيط
اثيوبيا يعمل سدود ولاانشاء الله يرقصو بيلى دانس ده ما قضيتنا ،وهمّ نفسهم مايقدرو يجرّو جدول بدون امر الصهيون ولا حتى كينيا ولا يوغندا ،يعنى ولا على كيفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
ماذا نحن فاعلون ؟
اختى الغاليه التحيه اضعاف
ماذا نحن فاعلون هو اوجه سؤال من تساؤلاتك
الا ماذا فعلت الحكومه ؟انا حاعتذر الاجابه لكى لاتجدونى مدافع لها وانا اكره ان اكون فى هذا الموقع
ولكن يمكن ان اقول بافتراضكم بان المخطط الصهيونى ،بدأت منذ ستينات القرن الماضى فلذا كان ولابد من تنفيذه حتى ولو كان على رأس النظام الحاكم ملك الاردن او حبيبهم حسنى
الناس الموجودين فى كندا وامريكا ممكن يعملو حاجات
مودتى بلاحدود
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
قال مساهم هنا
Quote: عشان كده هم دايرين يفرتكونا لاننا الدوله الوحيده الممكن توحد افريقيا فلذ لزم الحذر |
يا راجل يوحدوهم علي ياتو أساس؟ علي أساس الهوية العربية الاسلامية ؟؟ ولا علي أساس الشريعة الاسلامية ؟؟ ولا علي أساس الدولة الدينية؟؟
تعرف رغم أنه الوحدة الافريقية لقيت زخما في دول كثيرة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي أيام ناس نكروما وسيكتوري ولا سوداني واحد تحدث عن الوحدة الافريقية لا في الشمال ولا في الجنوب كان جل همهم في الوحدة هو الوحدة العربية والتي كانت بندا ثابنا في برامج كل الاحزاب من قوميين عرب وإشتراكيين عرب وناصريين عرب وشيوعيين وإتحاديين المرة الوحيدة التي قام فيها حزب إسمه السوداني الافريقي طوالي قالوا عليه عنصري
المهم وحدة قسرا ما بقدروا عليها ناس السودان الشايفهم ديل هم هسع كايسين للدرون دايرين يحافظوا علي السودان وما قادرين وما المطالبة هذه إلا دليل آخر علي الفشل ووحدة إختيارا ما أظن السودانيين برضو بقدروا عليها كدي هم في الاول يعترفوا بأفريقيتهم بعدين ناس افريقيا بسمعوا لدعوتهم للوحدة
الوضع السياسي خطر والسودان ماشي في إتجاه فرتقة والسبب الاساسي في ذلك هو فشل النخبة السودانية في إرساء دعائم دولة العدل والمساواة هم كانو عارفين دولة العدل والمساواة بتتعمل كيف لكن فضلوا عليها دولة الهوية العربية الاسلامية وأداتها الدستور الاسلامي خلاصة الفشل وقمته هي الدولة الاسلامية الحالية بنظامها العام وإضطهادها السرمدي للمواطنيين الاصليين في وطنهم السودان والاصرار علي التعامل معهم وكأنهم مواطنون من الدرجة المافي وكانهم The Invisible Man ولكن الافارقة ردوا علي هذا الاستعلاء العرقي والقومي بجدية وقوة لم يتوقعها من كان لا يراهم كما هو واضح
المهم حتي الان السبيل الوحيد للحفاظ علي الوطن ومن ثم توحيد أفريقيا بعد ذلك هو دولة المواطنة الديمقراطية ودستورها العلماني والذي يفصل الدين عن الدولة ويساوي بين الناس السودانيين غض النظر عن أصلهم وفصلهم ودينهم ولونهم ودون ذلك الفشل الشايفنه دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Nasr)
|
وهذه مساهمة مفيدة منقولة من الرأي العام للدكتور الطيب زين العابدين
لحركة الإسلامية ووحدة السودان ... بقلم: أ. د. الطيب زين العابدين الثلاثاء, 03 أغسطس 2010 04:29
يقول بعض الناقدين للحركة الإسلامية إنها لا ترغب في وحدة السودان، لأنها تريد تطبيق مشروعها الإسلامي على الشمال دون عقبات أو اعتراضات من أهل الجنوب، والمشهد السياسي منذ توقيع اتفاقية نيفاشا لا ينقُض هذه الفرضية، فقد قبلت عناصر الحركة الإسلامية التي تسيطر على الدولة منح «حق تقرير المصير» لأهل الجنوب، ومن المعروف أن حق تقرير المصير يؤدِّي في معظم الحالات إلى انفصال الأقلية عن البلد الأم، ولم توضع ضوابط في الاتفاقية لكيفية ممارسة حق تقرير المصير، أو قبول نتيجة الانفصال، ولم تعمل حكومة الحركة الإسلامية على تعريف وتحديد معايير "الوحدة الجاذبة" التي يمكن أن تقيِّد الحركة الشعبية بالالتزام بالوحدة إذا ما تحققت تلك الشروط، ورغم تطبيقها الجيد لمجمل اتفاقية السلام الشامل إلا أنها دخلت في مشاكسات عديدة مع الحركة الشعبية، مما جعل الأخيرة تقف مع المعارضة الشمالية في كثير من الأحيان رغم مشاركتها المُقدَّرة في السلطة الاتحادية، ولم تبذل جهداً مناسباً لجعل الوحدة جاذبة للنخبة الجنوبية. والنتيجة أن الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب أصبح على الأبواب، وأن كافة المؤشرات تدُلُّ على انحياز الحركة الشعبية للانفصال، وأن خيارها سيكون هو خيار أهل الجنوب عند الاستفتاء.
والآن يتفاوض المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على قضايا ما بعد الانفصال الذي سيُصبحُ واقعاً بعد يناير القادم. وتتحمَّل الحركة الإسلامية -أو القيادات المتنفِّذة فيها- المسؤولية الوطنية والتاريخية لانفصال الجنوب الذي يحدُثُ بعد عشرين سنة من حكم الإنقاذ! وقد بذلت الحركة الإسلامية منذ مطلع الثمانينيات جهداً فكرياً وسياسياً وتنظيمياً لتحافظ على وحدة السودان في حال تمكنها من السلطة، ولم تكن سلطة الإنقاذ وفيَّة لذلك التراث مثل ما لم تكن وفيَّة لقيم ومبادئ الإسلام في الحكم ورعاية المال العام.
كانت بداية التفكير الجاد لدى الحركة الإسلامية في قضية الجنوب في عام 1979م عقب "المصالحة" مع نظام نميري حين صاغت بعد مناقشات مطوَّلة داخل المكتب التنفيذي «إستراتيجية الجنوب» التي تحدِّد أهداف ووسائل التعامل مع قضية جنوب السودان بصفتها عقبة متوقعة في وجه إقامة الدولة الإسلامية بالسودان. تقوم الإستراتيجية على أساس إمكانية قيام الدولة الإسلامية في السودان المُوحَّد، بالرغم من التبايُن الديني والعرقي والثقافي بين الشمال والجنوب، وذلك بهدف:- (1) رعاية الوجود الإسلامي في الجنوب والنفاذ منه إلى وسط وشرق إفريقيا. (2) الحفاظ على مصالح الشمال الحيوية في الجنوب. (3) ضناً بالجنوب أن يُسلَّم لقمة سائغة للمسيحية العالمية. (4) وأملاً في أن تقوم دولة الإسلام في العصر الحديث وهي تضم أقليَّات غير مسلمة كما قامت دولة الرسول - صلى الله عليه وسلم- الأولى في المدينة.
وإذا حدث أن تغلَّب التناقُض التاريخي والثقافي بين الشمال والجنوب على دواعي الوحدة، وتدخَّلت قُوى خارجية ليتمرَّد الجنوب على قيام دولة الإسلام في السودان، فليكُن هو البادئ بالمُقاطعة. وحدَّدت الإستراتيجية «أسلوب العمل» في الآتي:- (1) تفادي المُواجهة مع الحكومة الإقليمية (بعد اتفاقية أديس أبابا). (2) اتسام العمل بالقومية (إشراك الطوائف والأحزاب، وكسب تأييد الحكومة غير المُعلن). (3) التعاوُن مع الدول العربية التي تهتم بأمر الجنوب. (4) العمل في صمت ودون إثارة. (5) العمل وفق خطة مدروسة طويلة المدى. (6) العمل على كسب حلفاء من أبناء الجنوب. (7) تركيز النشاط الإسلامي في مناطق القبائل النيلية الكبيرة. (8) القيام بدراسة ميدانية اجتماعية وسط هذه القبائل.
وذكرت الإستراتيجية مقترحات مفصَّلة للعمل في مجالات الدعوة والتعليم والتنمية والإعلام والتنظيم، وبناءً على تلك الإستراتيجية أسَّست الحركة الإسلامية: "منظمة الدعوة الإسلامية" و"الوكالة الإسلامية الأفريقية للإغاثة"، وسيطرت على المركز الإسلامي الإفريقي للعمل من خلاله لتعليم وتدريب قيادات جنوبية مسلمة. وكتبت الحركة ورقة تحت عنوان «نحو معالجة حضارية شاملة لسؤال الجنوب»، وذلك بعد انفجار تمرُّد الحركة الشعبية في أعقاب تقسيم نميري لأقاليم الجنوب الثلاثة. نبَّهت الورقة إلى أن انتشار العطالة والتشرُّد والفراغ الروحي، مع الانهيار التعليمي والاقتصادي والإداري سيُسهم في تكوين محيط جنوبي شيوعي يرتبط بإثيوبيا والدول الاشتراكية، مما يؤدي إلى استحالة بقاء السودان مُوحَّداً، وحاولت الورقة إقناع الحكومة بدعم نشاطها الإسلامي في الجنوب وتبنِّي سياسة تنموية شاملة تتمثل في خدمات التعليم ومحو الأمية والعلاج والإعلام والاستثمار، ومحاربة الفوضى واستغلال النفوذ وأكل المال العام والمحسوبية في التوظيف وجشع التجار.
وفي عام 1987م أصدرت الجبهة الإسلامية القومية وثيقة مهمة باسم «ميثاق السودان» حاولت فيها تأصيل موقف الجبهة من قضية الجنوب وهي التي نصَّت صراحة على أن الحقوق والواجبات تقوم على المواطنة المتساوية بين المسلمين وغير المسلمين قياساً على وثيقة المدينة التي عقدها الرسول - صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار والعرب المُشركين واليهود، وعلى النظام الفيدرالي بين الشمال والجنوب، وعلى استثناء أهل الجنوب من الأحكام ذات الطبيعة الدينية، وعلى حرية المعتقدات والثقافات. وكان الميثاق بمثابة قفزة متقدِّمة مقارنة بتراث الفقه الإسلامي التقليدي ممَّا حدا بالسيد الصادق المهدي رئيس الوزراء الاحتفاء به، كما أشاد به عدد من القادة الجنوبيين، وقام مركز دراسات الإسلام والعلاقات المسيحية-الإسلامية التابع لكليات سلي أووك الكنسية في مدينة ببيرمنجهام بترجمة الميثاق ونشره باللغة الإنجليزية. وشكل الميثاق مرجعية الحركة الإسلامية النظرية في التعامُل مع قضية غير المسلمين في دولة إسلامية.
ولكن التطبيق العملي لسياسات حكومة الإنقاذ تجاه الجنوب اختلف تماماً عن منظورها الفكري والسياسي الذي اختطته لنفسها قبل عقد من الزمان.. إذ لجأت لتصعيد الحرب ضد حركة التمرد الجنوبية وإعلانها حرباً دينية جهادية ذهب ضحيتها أكثر من عشرين ألفاً من خيرة الشباب الإسلاميين المتعلمين، منها:- (1) التضييق على الكنائس ومصادرة بعض ممتلكاتها العقارية. (3) سياسة الترغيب والترهيب في التعامُل مع الساسة الجنوبيين الضعفاء. (4) إثارة مخاوف دول الجوار الإفريقي من المد الأصولي الإسلامي في الخرطوم. (5) استعداء الدول العربية في الخليج وشمال إفريقيا مما جعلها تحتضن المعارضة بما فيها الحركة الشعبية المتمرِّدة. (6) استفزاز الدول الكُبرى صاحبة النفوذ في إفريقيا والعالم العربي بسياسات خرقاء.
وعندما ضاقت الحلقات حول رقبة السُلطة، لجأت إلى تفاوُضٍ منفرد مع حركة التمرد، أباحت فيه كل محظورات الوطن والدين، وأعطت بلا مَنٍ وحساب، وارتضت شريكاً ورقيباً وحُكماً على التفاوُض من الدول «الاستعمارية» الكبيرة التي قيل أنها تعادي الإسلام والمسلمين! والسؤال هو: كيف ضلَّت تلك الحركة الإسلامية الواعدة طريقها بعد أن تسنَّمت السُلطة؟ السبب الرئيس هو أنها استلمت السُلطة عن طريق انقلاب عسكري، همَّه الأول هو تأمين قبضته على السلطة بكل وسيلة ممكنة، بصرف النظر عن مشروعيتها القانونية أو الدينية أو الأخلاقية، ولا يمكن ممارسة تلك الوسائل إلا في مناخ استبدادي شمولي لا يتيح حرية نقد لأحد من داخل الحركة أو خارجها. وتراجعت مكانة أهل الفكر والنظر في قيادة السُلطة لتصعد إليها قيادات الجندُرمة والأمن والاستخبارات، والموظفين المُطيعين ورجال الأعمال المُفيدين والسياسيين الذين قال فيهم الشاعر الشعبي: «أهل اللباس البوجة الما بعوموا عكس الموجة».. وستكون الحركة الإسلامية – رضيت أم أبت– مسؤولة وطنياً وتاريخياً عن انفصال الجنوب وما يتبعه من تداعيات خطيرة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور، وربما شرق السودان، ولن يعفيها وقتئذٍ أنها كانت طائعة وواثقة في إخوانها الكبار الذين يُديرون دفة السُلطة دون أقل تشاورٍ مع قواعدهم التنظيمية في مستوياتها المختلفة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Nasr)
|
ناصر انا لااختلف ولا فى كلمه مما قلت
ونفعل ما يمكن ان نفعل لتحقيق دولة المواطنه
الا ان تكون السودان دولة القوميه العربيه فهذل لايتقبله العقل اما عن الدوله الدينيه من العلمانيه يمكن تفاديه باعلان كنفدراليه مثلنا ومثل اى دولة عانت ما عانينا واختارت الحكم الفدراليه لحل مشاكلها كندا مثالا والولايات المتحده كذلك كل الود
ار منّا دافى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: محمد على حسن)
|
مابلاش الاسلوب ده معاى يا محمد
انا قلت الدوله الوحيده وانت جيت عددت لى اخفاقات الحكومه
انا اطلاقا ماقلت الحكومه الوحيده
الدوله الوحيده لانها الدوله الوحيده فى العالم تضم تسعه دول فى حدودها وكل دوله عندها علاقه اسريه متداخله مع سكان الحدود لانها الدوله التى تحمل فى طياتها تاريخ وحضارة اهل افريقيا
لانها من اغنى الدول الافريقيه من حيث الموارد بكل انواعها فاذن التحرر الاقتصادى ممكن ان تتم اذا توحدت الدوله ويمكن لها ان تقدم نموذجا للديمقراطيه اللبراليه فى دول العالم الثالث
وانا لم اكون واهما كما تفضلت بل بكامل قواى العقليه انصحك يا استاذ ان تقرأ ما قدمه الدكتور عبد الله جلاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: الاستاذ خيري ولو فرضنا صحة ما ذهبت اليه لا تلوم الدول الاخرى لانها تبحث عن مصالحها على الحكومة الاسلاموية الفاسدة في الخرطوم البحث عن مصالح الشعب هذه الطغمة الفاسدة القاتلة ستفتت السودان لانها لا ترى في السودان غير مصالحها الضيقة و كما قال الكوماندر عرمان وراء كل جنوب منفصل جنوب اخر |
لك جزيل الشكر الأخ محمد على حسن ولك التحية والتقدير .. اتفق معك هذا النظام في سبيل بقائه سيفتت السودان إلى أشلاء حلايب لا أحد يعبأ بها ، الجنوب ، الأن دارفور وكردفان والبقية في الطريق !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: يا سيد خيرى عليك الله احترم عقولنا شوية يا زول دة فشل سياسية الساسة السودانين من 1956 افترض انو الكلام دة صح يعنى اليهود ديل هم الدبابين ولا هم اصحاب نظرية مثلث حمدى ولا هم اصاحب نظرية الحزام الاسود ولا هم من مارسوا الجهاد ؟؟ ولا هم من فتحوا بيوت الاشباح
طيب هم لية فاصلين السودان ما يجوا ويحتلوا السودان دى رسمى وخلاص |
لك جزيل الشكر الأخ أمير جابر ولك التحية والتقدير .. الصهيونية لا مارست الجهاد ولا فتحت بيوت أشباح كما تفضلت ولا إغتصبت حرائر دارفور ! ولكن الصهيونية هي الشماعة التى تعلق عليها فشل سياسات حكامنا ! كلام منطق "طيب هم لية فاصلين السودان ما يجوا ويحتلوا السودان دى رسمى وخلاص" دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
A human being is supposed to live in a society where respect, decency, dignity and basic human rights are attainable.
He/she is not obliged to the rest of her/his life in a society that has been designed to consider her/him less human than others. In such case, every one has a right to declare independance.
Let Sudan be million small countries if people can live in peace, security, justice and equal rights.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
شكراً الأخ cantona_1 ولك التحية والتقدير ..
Quote: يا خيري لو الحكاية من النيل للفرات نحن في كردفان ودار فور دخلنا شنو في الموضوع؟
|
اتفق معك في هذا السؤال المنطقي..
Quote: طبعاً سمعتوا أن الحبشة حتبني سدود في النيل الأزرق لحد ما تجففه. وكذلك ناس كينيا ويوغندا حيجففوا النيل الابيض يعني النيلين زائدنهر النيل حيبقوا تاريخ. السؤال المهم: نحن حنظل عيال غرب ... أها عيال البحر لمن البحر يبقى مافيش حيبقوا عيال شنو؟ |
يقول بعض الخبراء عن السدود التى سوف تشيدها أثيوبيا بانها إذا حجزت المياه في شهور معينة من السنة لن تؤثر على حصة مصر والسودان من المياه ! إذا كان عندك أو أي شخص تفاصيل عن هذه السدود وتأثيرها على النيل وما يدور من نزاع حول حصص مياه النيل نتمنى أن تمدونا بها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: خيرى بخيت خيرى)
|
Quote: انما هى مخطط صهيونى قديم تتخذ من الحركات اليات لتنفيذ مخططاتها فى السودان |
الاخ خيري لك التحية لدي سؤال هل كل من ينادي بالمساواة وياتي براي مخالف للراي الاخر هو ينفذ سياسة الصهاينة،، اذا كان الامر كذلك فهذا يعني ان الصهاينة هولاء عباقرة في كل مكان وزمان،، يجب ان نحترم اراء بعضنا البعض ونعلي من قيم الحوار الفكري فيما بيننا،، قد نختلف او نتفق مع اصحاب هذا الفكر او ذاك ولكن لا يجوز لنا ان نتهم صاحبه بتبني افكار جهات اخرى،،،
الاخت اماني اثرتي موضوع في غاية الاهمية وتسألتي عن الذي نستطيع فعله ازاء ما يجري لوطننا فاقول نستطيع فعل الكثير اذا ما توحدنا امام القوة التي تريد ان تمزق الوطن بدعوى بناء حضارة جديدة لشعبنا،،علينا ان نتصدى جمعيا افرادا واحزاب وحركات مسلحة ومنظمات مجتمع وغيرها من الهيئات والتنظيمات لهذا العبث الذي تقوم به الحكومة في حق الوطن ومواطنيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: سليمان عبدالرسول)
|
الاخت الفاضلة امانى و ضيوفها
لكم التحية الطيبة
لا اود الخوض فى جدل لا طائل منه و لكن اقول
تعنت و صلف حكومة الخرطوم التى تريد ان تبقى فى الحكم و السلطة لعقود اخرى يجعل من كل اقليم ان يطالب بتقرير المصير و لا غرابة فى ذلك و الامر سوف لم و لن يكون مقصورا على كردفان و دارفور و انما سوف يمتد ليشمل كل من جنوب النيل الابيض و الازرق . اما الذين يتحدثون ان الامر لايعدوا ان يكون خططا للصهاينة فعليهم ان يعيدوا قراءة تاريخ الانقاذ و كيف تجبرت و طردت من درت و قتلت من قتلت الى غير ذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: الاخت امانى بعد التحيه هذا ليس مجرد طرح قدمه الحركات المسلحه اليوم انما هى مخطط صهيونى قديم تتخذ من الحركات اليات |
خيري ..حبابك يا صديق لأ ادري ماذا تقصد بالمخطط الصهيوني..و لكن اقول.. ان كنت تقصد به دولة اليهود في اسرائيل..و مجموعات ضغطها في العالم الغربي.. فأقول لك بعض من النخبة السياسية كان يبحث عن علاقات مع الكياني اليهودي ممثلا في دولة اسرائيل.. منذ العام 1946..و هذا البعض يا صديقي نخبة سودانية راكزة و لها سطوتها في المشهد السوداني..فلماذا حينما يطالب البعض بالإنصاف أو الفراق بالتي هي احسن.. يكون الهجوم طوالي أن هذا مخطط صهيوني؟..و لماذا حلال على النخبة السودانية مثل ناس حزب الأمة مثلا.. الإنبطاح لإسرائيل و خطب ودها منذ خمسين سنة مضت..و اليوم يصبح الأخرين مجرد أليات؟..
اقولها لك صراحة يا صديقي ..وجود الجبهة الإسلامية في حكم السودان منذ العام 1989.. هو مخطط صهيوني.. خدم مصالح الصهيونية العالمية أكثر من أن يخدم مصالح السودان..و أن نخبة السودان في المركز(بكل محمولاته الثقافية و الإثنية و السياسية و الفكرية و الأخلاقية)..خدم المصالح الصهيونية اكثر من الأخرين.. فلماذا سيطرة نظرية المؤامراة هذه؟..
نعم من حق غرب السودان ان يطالب بحق تقرير المصير..و شرط الوحدة على اسس جديدة.. هو مساومة سياسية رخيصة.. سواءا كانت من العدل و المساواة أو من غيرها.. لأن السؤال: من هو مؤهل أخلاقيا أن يجعل وحدة السودان ممكنة و على اسس جديدة؟.. أليست هي النخبة السودانية التي اضاعت الستين سنة الماضية في اللف و الدوران.. أم هناك نخبة جديدة لم نسمع بها من قبل في أبائنا الأولين؟..
اذا قرر الجنوب الإنفصال أو البقاء في السودان ، يجب على غرب السودان يعيد التفكير في وضعيته..و الأفضل له أن يتبنى فكرة حق تقرير المصير.. لأنه لم يعد هناك ما يمكن أن ندفعه (كمواطنين من غرب السودان) اكثر مما دفعنا..! كتر خيرك..
و لفائدة الجميع.. نضيف الرابط التالي..
مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: سليمان عبدالرسول)
|
الاخ خيري لك التحية لدي سؤال هل كل من ينادي بالمساواة وياتي براي مخالف للراي الاخر هو ينفذ سياسة الصهاينة،، اذا كان الامر كذلك فهذا يعني ان الصهاينة هولاء عباقرة في كل مكان وزمان،، يجب ان نحترم اراء بعضنا البعض ونعلي من قيم الحوار الفكري فيما بيننا،، قد نختلف او نتفق مع اصحاب هذا الفكر او ذاك ولكن لا يجوز لنا ان نتهم صاحبه بتبني افكار جهات اخرى،،،
الاخ سليمان تحيه واجلال
لا يااخى ليس كل من ينادى بالمساواة ينفذ سياسة الصهاينه ،وانا لم اقل كذلك ،بل قلت ان الحركات المسلحه (والتى تنادى بالعدل والمساواة) تستغل كاليات لتنفيذ مخططاتهم
كيف تفسر الاهتمام المنقطع النظير للمنظمات اليهوديه الصهيونيه بقضية دارفور ؟ دعم مادى ولوجستى ،اعلام مكثف وتوقيت مناسب بعد ضمان اتفاقية نيفاشا
مين فى السودان غير متظلم؟ مؤتمر البجا ،قبل اعلان بولاد ،وقبل ظهور الحركات فى دارفور بى سنين مافى واحد هبب ليهم ،نحن اهل النوبه خرجنا ضد السدود فى الشمال لحفاظ اثاراتنا وارضنا وكانت النتيجه فقدنا من خييرة شبابنا بقهر وظلم المؤتمر الوطنى ،لم نسمع يوم من الايام فى اعلام اليهود وهم يتحدثون عن النوبه ومشاكلهم ،بينما نسمع عن الجينوصايت فى دارفور حتى من المعلقين الرياضيين ذى اسبنسر روس اليهودى ،بيوت فى ابا ايست صايد اوف منهاتن نيويورك مفتوحه لاجتماعات ابناء دارفور ،الكنائس والسينقاقات مفتوحه فى انديانا ولوس انجلوس لعقد مؤتمرات لقضية دارفور ،لافتات ضخمه فى كل مدن الولايات المتحده تقول انقذوا اهل دارفور معلقه بى شهور فى المبانى العاليه ،انت عارف ايجار حته لوضع يافته بى كم ؟اضف الى ذلك التدخل المباشر لامريكا وفرنسا لافشال اى اتفاقية سلام انعقدت بخصوص القضيه
فى 23 نوفمبر عام 1997 وبعد لقاء وزيرة خارجية الولايات المتحده مادلين اولبرايت اليهودية الاصل بالحركه والتجمع فى اسمرا اجاز مجلس النواب الامريكى ،منح السودانيين غير المقيمين اقامات مؤقته سميت ب (TPS ,(TEMPERARY PROTECTIVE STATUS وكان السبب فى ذلك بان السودان تحت التقسيم واعادة رسم حدود وبعد اقل من شهر كان هجوم الحركه الفاشله بدبابات امريكيه حديثه محاولة منها احتلال جوبا والحصل ليهم كلكم عارفين . على اى حال السودان فى برتوكولات بنى صهيون المعروفه والتى ترمى لتحقيق دولة الصهيون الكبرى من النيل الى الفرات وبقيادة اسرائيل ومصر ،،،وحقيقة الامر ان هؤلاء الصهيون يخططون بتقسيم السودان الى ثلاثه دويلات ،هى الماتونج ودارفور الكبرى وسودان وادى النيل التى تضم كردفان وبقية الولايات الواقعه شرق خط طول 22 وشمال خط عرض 15 والاخير هو الذى يريدونه وليس من اجل سواد عيون زنوج دارفور ،وكمان مسلمين!! فى الختام اريد ان اطرح سؤال ،،كيف تصدقو الصهاينه الذين عملو فى استرقاق السود فى الماضى القريب ومازال يسترققونهم فى بلادهم بانظمه تم صياغتها ضد السود ،واحتلوا اراضينا فى افريقيا مئات السنين ؟
كيف يمكن ان نصدق هؤلاء وهم يدعون بانهم يدافعون عن حقوق زنوج دارفور المسلمه؟ انه قمة الغباء
مودتى الاخ سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: سلام استازه اماني مع الاعتزار المقدم لاني لا اقصد بمداخلتي هذه المشاكسه او العكننه عليك او القراء الكرام او ملامتك علي خطاء مطبعي او لقوي! وقد اوردتتي:
Quote: والعدل والمساواة تلوح بحق تقرير اقليمي دارفور وكردفان
هم لم يلوحو بل قد اعلنو والفرق كبير بين الاثنين واللبث قد يكون في كردفان؟ واعلنو علي لسان الناطق الرسمي باسم الحركه. كما كانت الحركه الشعبيه تلوح او تعلن قبل نيفاشا ولك الشكر الجزيل |
شكراً الأخ عبد المنعم عبدالله ولك التحية والتقدير .. لا عليك هذا البوست للحوار وتصحيح الأخطاء أو اللبس إن وجدت.. بعض الصحف اوردت كلمة لوحوا بدلاً من كلمة اعلنوا كما جاء في الميدان ! اللبس في كردفان كما تفضلت ! لماذا ادخلت كردفان في دائرة الصراع ؟ هل يحق لحركة العدل والمساواة التحدث نيابة عن أهل كردفان ؟ هذه الأسئلة نتمنى أن نجد لها إجابة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
الأستاذة أماني العجب بعد السلام ورمضان كريم تصومي وتفطري على خير. تداخلت في هذا البوست لسببين، الأول لأنك كاتبة البوست لأن هنالك أناس إن تداخلت معهم ولم يعجبهم رأيك يقول لك الواحد: البوست دا أنا ما عاملوا ليك ليش متداخل معاي؟ ولكن لم نسمع منك هذه العبارة بعد ولهذا تداخلت. السبب الثاني: أنا من كردفان. وناس الحركة الما أعرفش اسمها تقول العاوزة تقولوا، لكن نحن ما شاورونا ولا فهمونا تقرير مصير يعني شنو؟ وعندما أقول نحن لا أدعي التعظيم ولكن لأن هنالك الكثير من أمثالي لا ناقة لهم ولا جمل فيما تقوم به الحركات المنسوبة لدارفور. وكردفان ليست جزءً من دار فور، ربما نحن كلنا غرّابة ولكن هذا لايعطيهم الحق في التحدث باسمنا دون مشورتنا. كردفان الكبرى ستظل جزءً من السودان ما بقي السودان، حتى لو تبقت الجزيرة والنيل الأبيض والشمالية فسيكون هو السودان. وكل إنسان ينام على الجنب البريحو. ولكننا لا نمنع إخوتنا في الحركات الدار فورية من الحديث بما يحلو لهم، فالكلام ما عليهو جمارك. وربنا يولِّي من يصلح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: cantona_1)
|
Quote: ما يجوا ويحتلوا السودان دى رسمى وخلاص
هم يااخوى احتلوها قبل كده لكن ماقدرو يتحملو ثوراهم ورؤس ملوكهم ترسل لهم فى لندن وقامو خلوها وفرتقو ،انت تفتكرهم عبطه يدخلو معانا حرب مباشر ؟
شوف يااخوى المخطط زرعوه فى غسطس 1955 واستغلو عنجهة who so called arab Sudan وفكو نيران الفتنه ومشو ادو الخمسه لامريكا عشان ياخذ ذمام الامور وقعدو يعاينو لينا
عشان كده هم دايرين يفرتكونا لاننا الدوله الوحيده الممكن توحد افريقيا فلذ لزم الحذر |
شكراً الأخ خيرى بخيت خيرى و لك التحية والتقدير .. اتفق معك هم زرعوا الفتنة من سنة 1955 م ماذا فعلنا لوقف تلك الفتنة ؟ ألم نرسل جيوشنا من الشمال لحرب اخوتنا في الجنوب ؟ نحن لم نقدر حتى توحيد أنفسنا كيف يمكننا توحيد غيرنا فاقد الشيء لا يعطيه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة العدل والمساواة تطرح خيار حق تقرير المصير لإقليمي دارفور وكردفان.! (Re: Amani Al Ajab)
|
نحن لم نقدر حتى توحيد أنفسنا كيف يمكننا توحيد غيرنا فاقد الشيء لا يعطيه ؟ الاخت العزيزه امانى تحيه رمضانيه خالصه انشاء الله تصومو وتفطرو على خير
عند بناء البيت الابيض ونقل عاصمة الولايات المتحده من مدينة فلادلفيا الى مقاطعة واشنطن ،،وفى الافتتاح اتفق الجميع بان البيت ابيض ناصع ويمنع دخول الكلاب والرجل الاسود
فى الرابع من نوفمبر من عام الفين وتمانيه حوالى الساعه اتناشر وتلت فى مدينى شيكاغو الامريكيه ،وقف الرئيس الامريكى براك حسين اوباما وهو يخاطب الامه ملايين من الحضور ومئات الملايين يتابعون عبر التلفاز قال وهو يسخر بتلك المقوله بانه يبشر بنته الصغيره بان لديها هديتها التى طلبها منه وهو جرو اسود (جنى ######) مؤكدا بذلك بان هناك تغيير فى امريكا
فاذن لما اليأس ونحن ارقى امة فى وجه الارض ،نحن الذى علمنا الشعوب سبل الحياة والرقى نحن اهل الحضارة فكيف نستسلم للغدر بهذه السهوله؟ اختى العزيزه نحن نقدر ونص
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
|