دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب
|
اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب.. لقد ماتت الكلمات .. لقد فرطنا جميعاً في وحدة تراب الوطن واستسلمنا للواقع المر .. لم نحافظ على الأمانة التي إستلمناها من أجدادنا مليون ميل مربع مفخرتنا باننا أكبر دولة في أفريقيا ! ماذا نقول للاجيال القادمة !؟ ماذا يقول زعماء المعارضة لجماهيرهم في هذا اليوم الأسود؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: الخامسة فجرا بتوقيت جوبا
المدينة تسبح في الظلام
غناء -لعله وطني- يتردد صداه من بعيد
ستشرق الشمس بعد قليل ويتغير الحال
مهما أصبح هذا الجنوب سيكون أفضل حالا من الغيبوبة التي نعيشها في الشمال
شعبا وأحزاب
|
شكراً الأخ العزيز معاوية الزبير .. صدقت، لقد طالت غيبوبتنا أما آن الأوان لنصحو منها ؟ دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote:
جنوب السودان معلومات وإحصائيات: ربع مساحة السودان وخمس سكانه
عشرات القبائل أشهرها الدينكا.. والإنجليزية اللغة الرسمية و«عربي جوبا» لغة التخاطب
* مساحة جنوب السودان تبلغ نحو 648 ألف كيلو متر مربع، تعادل ربع مساحة السودان البالغة 2.5 مليون كيلومتر مربع تقريبا.
* حدوده تمتد إلى 2000 كيلومتر تقريبا مع خمس دول هي كينيا وأوغندا وأفريقيا الوسطى، والكونغو وإثيوبيا، وسيضاف إليها السودان كدولة سادسة إذا صوت الجنوبيون لصالح الانفصال في الاستفتاء المقرر من 9 إلى 15 يناير (كانون الثاني) الحالي.
* بالجنوب 10 ولايات هي: ولاية أعالي النيل والوحدة وجونغلي (إقليم أعالي النيل سابقا)، وولاية شمال بحر الغزال وغرب بحر الغزال والبحيرات وواراب (إقليم بحر الغزال سابقا)، ولاية بحر الجبل، وغرب الاستوائية وشرق الاستوائية (إقليم الاستوائية سابقا). ويبلغ عدد المحافظات بالجنوب نحو 30 محافظة.
* أهم المدن: جوبا عاصمة الجنوب و«واو» في بحر الغزال، وملكال في أعلي النيل.
* يبلغ سكان الجنوب 8.2 مليون نسمة، أي ما نسبته 21% من سكان السودان، البالغ عددهم 39 مليون نسمة حسب آخر تعداد سكاني جرى عام 2008.
* اللغة الرسمية هي الإنجليزية.. ولكن لكل قبيلة لغتها الخاصة ويبلغ عدد اللهجات نحو 400 ولكن الرئيسي منها 12. وبالتالي فإن لغة التفاهم في الجنوب في الغالب هي العربية أو ما يسمونه بـ«عربي جوبا»، وهي خليط من المفردات العربية واللهجات المحلية.
* ينتج الجنوب البترول، في مناطق ولاية الوحدة، وتشكل المراعي 40% من أراضي الجنوب، فيما تبلغ مساحة الأراضي الزراعية نحو 30% بينما تشغل الغابات الطبيعية 23% والسطوح المائية 7% من جملة المساحة.
* المعتقدات: يبدو أن المسيحية دين الغالبة، رغم عدم وجود إحصاءات دقيقة.. كما لا يعرف على وجه التحديد عدد المسلمين في جنوب السودان. ولم يجر إحصاء علمي في الجنوب سوى عامي 1956 و1983، وقد خلا إحصاء 1983 من السؤال عن الدين، ولذا لا يوجد غير إحصاء 1956 الذي قدر عدد مسلمي الجنوب بـ18% والمسيحيين هناك بـ17% وغير الدينيين (الوثنيين والأرواحيين) بـ65%. ولكن مجلس الكنائس العالمي أجرى إحصائية عام 1986، أشار فيها إلى أن نحو 31% من الجنوبيين هم من المسلمين، وقرابة 48% من المسيحيين، والبقية تتوزع بين الأرواحيين واللادينيين، وأصحاب الديانات الأفريقية الأخرى.
* يوجد بالجنوب عدد كبير من القبائل، تنتمي إلى إثنيات مختلفة وتتحدث لغات تنتمي إلى عوائل لغوية مختلفة. أكبر المجموعات القبلية في الجنوب هي المجموعات النيلية، ومن أكبرها قبيلة الدينكا، ثم النوير، ثم الشلك، فالأنواك، والبير، وهم يمثلون أكثر من نصف سكان الجنوب، ويعيشون مع مجوعات نيلية أخرى مثل الزاندي والفرتيت والمورو وغيرهم.
* قبيلة الدينكا: أكبر القبائل النيلية السودانية وقدر عددها في إحصاء عام 1983 بـ2,3 مليون نسمة. وهي القبيلة الحاكمة فعليا، حيث أخرجت معظم قادة الجنوب، وأبرزهم جون قرنق، مؤسس الحركة الشعبية لتحري السودان، الذي لقي حتفه لدى سقوط طائرته بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاقية السلام عام 2005.
* قبيلة النوير: هي من أكبر قبائل ولاية أعالي النيل وثاني أكبر قبيلة نيلية في السودان ويصل عددهم حسب إحصاء عام 1983 إلى 793 ألف نسمة، ويقدرهم البعض الآن بنحو مليون نسمة، 40% منهم مسيحيون. وهم بخلاف الدينكا محصورون في نطاق وسطي تعايشهم وتحيط بهم فيه القبائل الأخرى. والنوير من أكثر القبائل النيلية تشابها مع الدينكا في التكوين الجسماني وفي الثقافة.
* قبيلة الشلك: هي جماعة نيلية تعيش على الجانب الغربي من النيل الأبيض بين بحيرة نو وخط عرض 12 في جنوب السودان، فهم أكثر القبائل الجنوبية شمالية. وهم يتحدثون لغة الشلك أو الشاري التي تتبع للفرع النيلي في عائلة اللغات النيلو صحراوية. ويمتازون عن بقية أهل الجنوب بنظام حكومتهم التي تخضع لرئاسة رئيس بيده السلطة الروحية والزمنية. كما أنهم أكثر تداخلا مع الجماعات في الشمال النيلي تاريخيا منذ عهد الفونج وحتى دولة المهدية. |
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=602951&issueno=11730
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: elsharief)
|
Quote: امانى العزيزة كونى انت بخير فقد جاء الوطن وكتب على باب حماقاتنا وخيباتنا حضرت ولم اجدكم،،، |
الأخ العزيز صديق الموج .. الوطن أرهقه المجئ والشحذة على الأبواب إحدى وعشرين عاماً ولامن مجيب كما تفضلت ! له الله .. دمت بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
وعندما نغفو بتوقيتنا يا اماني سكيون اهل الجنوب اصطفوا في صفوفا طويلا للادلاء باصواتهم....واحساسهم بانهم يحملون صكوك تحررهم بانفسهم (بطاقات اثبات حقهم في التصويت).....
وسينام اخوتنا منهم في المنافي وهم يحلمون ان غدا امر!
ربنا يعدلها عليهم محمل ما يقبولا فقد ذاقوا ما يكفي من يولات على ايدي ساساتنا لا استثني احدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: اليوم ودعنا أخواننا للذهاب لولاية البرتا لممارسة حقهم الديمقراطي الانساني لمركز التصويت بالولاية,اختلط الفرح بالحزن,يدركون تماما خيار فصل السودان سياسة الحكومات السابقة الفاشلة لا الشعب. |
أخي العزيز الشريف .. يوم غريب حقاً كما تفضلت ، ممزوج بحزن لفراق جزء عزيز منا وفي نفس الوقت سعداء لاخوتنا في الجنوب تحررهم من دولة العبودية والذل .. دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Souad Taj-Elsir)
|
Quote: كلمات رقيقة جميلة تعبّر عما يجيش بصدورنا جميعاً فلكِ الشكر والتقدير يا راقية ويا رقيقة الإحساس. شكراً أيضاً يا أماني على هذه الصور الجميلة المعبِّرة. --- يبقى الحزن الدفين ومساور القلق من بلقنة للأجزاء المتبقية من الوطن طالما اختار ساستنا الأفاضل الإستمرار في خلافاتهم التي تعكس الإهتمام بمصالحهم أكثر من اهتمامهم بالمخاطر المحدقة بالبلاد لا محالة. ولكِ كل الود والتحايا النواضر للأسرة الكريمة. مبروك للجنوب الحرية والإستقلال وعقبال دارفور طالما استم... الشمال في عنجهيتهم! |
شكراً صديقتي الغالية الدكتورة سعاد .. اتفق معك القلق والحزن أصبح ملازم لنا .. والبشير وزمرته لايهمهم شيء غير الكراسي! والمعارضة عجزت على تناسي خلافاتها و لم شملها ! والضحية الأرض والشعب .. كان الله في عون الوطن .. دمت ودام قلمك الرصين .. عميق مودتي لك ولاسرتك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: الشرق الاوسط موقع «راصد» يجمع المعلومات من مراكز الاقتراع ويرسلها إلى «يوتيوب» و«فيس بوك» و«تويتر» جدة: كمال إدريس الخرطوم: فايز الشيخ تفاوتت مشاعر السودانيين، عبر المواقع الإلكترونية، بين الحزن والفرح والأسى على انفصال بلدهم إلى دولتين، وكان لانتماءاتهم الحزبية دافع خلف المشاعر التي جاشت إلكترونيا.. ففي موقع «الراكوبة» الذي يؤمه آلاف السودانيين، اتهم عدد من المتداولين في القضية المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وقيادات الأحزاب التقليدية بدفع المجريات نحو تقسيم أكبر الأقطار في المنطقة مساحة، والتهديد بمآلات التفتيت إلى أكثر من جزء. وكتب عضو المنبر علي إبراهيم: «فصلوا الجنوب.. ودارفور في الطريق». واعتبر أن هذا الوقت هو أسوأ مرحلة تمر على تاريخ السودان؛ حيث تغيرت خارطته الجغرافية، وقال: إن الجنوب جزء لا يتجزأ من كيان كل سوداني، وإن قرار الانقسام سياسي سيزول بزوال المتسبب. وظل موقع «سودانيز أون لاين» يوثق لهذا اليوم منذ سنوات مضت، وزاد في نقل كل ما يكتب عن القضية من داخل السودان وخارجه بما يشكل أرشيفا تاريخيا متكاملا للأجيال المقبلة، بحسب صاحبه بكري أبو بكر، خاصة أنه ظل يجمع أبناء الشمال والجنوب في تلاقح يومي حول قضايا الوطن. وكتب الدكتور أحمد القرشي، وهو طبيب مقيم في الخليج: «انفصال جنوب السودان أصابني بألم مبرح وحزن عميق وحسرة دفينة وجرح نازف، انتابني إحساس بأن هنالك جزءا من جسدي عزيزا على نفسي يبتر غصبا عني من دون تخدير أو مسكن للألم، ليجعلني أنزف وأتوجع، لم أستطع منع عينيَّ من ذرف الدموع علها تزيل عن دواخلي الهموم وتغسل عن نفسي الأحزان، سيظل هذا الفقد يلازمني لسنوات طوال؛ لأنني تربيت على حب هذا الوطن وأبنائه من نمولي إلى حلفا، بغض النظر عن ديانتهم أو عرقهم أو لونهم». وفي منبر الرأي بمنتدى «سودانايل»، كتب الكثيرون حول مآلات الانفصال والدولة الجديدة، وشدد بعضهم على ضرورة التعايش السلمي في الفترة المقبلة، متناولين عددا من القضايا العالقة التي من شأنها تكدير صفو العلاقات بين الجانبين. ويتيح موقع «راصد صوت السودان»، وهو برنامج شبكي تم إطلاقه بواسطة ناشطين سودانيين عبر الشبكة العنكبوتية قبيل الانتخابات الرئاسية في أبريل (نيسان) 2010، للمواطنين إرسال التقارير حول سير إجراءات التصويت والأحداث عن طريق الرسائل النصية. ويستخدم «راصد صوت السودان» برنامج «المصدر المفتوح» لإرسال وجمع وترجمة المعلومات من مراقبي منظمات المجتمع المدني في مراكز الاقتراع، كما يمكن أيضا للمستخدمين تحميل رسائل الفيديو على «يوتيوب» أو التواصل مباشرة مع مواقع شبكات اجتماعية مثل «فيس بوك» و«تويتر»، بالإضافة إلى عدة مواقع سودانية. ويقول فريد زين، المتحدث باسم «راصد صوت السودان»: «تقوم تقنيتنا بتقديم أقرب شيء ممكن إلى رؤية اللحظة الحقيقية لما يحدث على الأرض. دورنا هو أن نجعل من الممكن للأشخاص العاديين مراقبة سير العملية». ويقوم بتشغيل «راصد صوت السودان» شبكة «أوشاهيدي دوت كوم». ومنذ أن تم نشر برنامج أوشاهيدي أولا خلال أزمة الانتخابات في كينيا عام 2008، فقد تم استخدامها في مراقبة ورصد الانتخابات في كل من الهند وبوروندي والمكسيك وأفغانستان. ويعتبر «راصد صوت السودان» ثمرة تعاون بين منظمات مجتمع مدني عدة يقودها معهد السودان للسياسات والبحوث. |
الاستاذه امانى
هكذا سالت دموع السودانيين فى الاسافير
لك التجلة والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
سلامات يا آماني كيفنك وعلك والآسرة بخير..
_ شعور غريب يا آماني... شعور غريب شعور خليط من الحزن والفرح حزني بفشلنا في (ضم) إخوتنا واشقاءنا علينا ..وأن نتعايش كلنا في بلد واحد, تحكمنا مؤسسات ونظم وقوانين ..عدل لا يفرق بين جنوبي ولا شمالي.. فشلنا في أن نكون دولة مدينة تعامل المسيحي والمسلم وغير الديني بالمثل والمساواة. وفرحت لآن الاشقاء في الجنوب,,ناضلو وحاربو وقاتلو وفي آخر المطاف إستطاعو أن ينالو ما يريدون فهنئياً لهم (دولتهم) الجديدة وكل آمنياتي لهم بالتوفيق والنجاح.
وممغوص شديد من الحصل والقاعد يحصل في البلد, والعقلية الغريبة التي تُسيطر علي ناس المؤتمر الوطني!! هل يا تري هذا ما يحلم به الإسلاميون) منذ تكوين (حركاتهم)؟؟ هل كل ما يحلمون به رقعة من الآرض بها (عرب ومسلمون) لاغير!! وغيرهم يذهب إلي الجحيم لآنهم لا (يشبهونهم) أين هم من (لافرق بين أعجمي ولا عربي إلا بالتقوي) أين شعارهم الكبير والفضفاض(الإسلام هو الحل)..ماذا فهمو من (الناس كأسنان المشط) وماذا فقهوا من (إنا أرسلناك كافة للعاملين) أو ليس العالمين هم كل الناس؟؟ أين فتاوي شيخوهم ووهم يمرون علي ألآيات والآحاديث, فهم (كالحمار يحمل أسفارا) يتناسون عمداً (القتل ,الغش ,السرقة ,الظلم ,الكذب وسفك الدماء ) ويهيجون ويصرخون ويطالبون بحد الله لآن فتاة لبست (بنطلون)..!! يقولون بأن مرجعيتهم (الدين) فأين هذا الدين الذي يدينون به؟؟؟ أين (الدين المعاملة) حسن الجوار و الكلمة الطيبة..المعاشرة والمخالقة بخلق حسن!!
عندما هاجر الناس في السابق وإنتشرو في مغارب الارض ومشارقها لم يقولو (هؤلاء لا يشبهوننا) أو ثقافتهم ليست مثلنا!! و لكنهم تمازجو وتزاوجو وتعاشرو مع كل الشعوب والناس,, و نشروا دينهم الوليد في ذلك الزمان فانتشر الإسلام و كذلك المسيحية... فاين فقهاء وعلما السلطان اليوم من ذلك السلف الصالح؟؟؟؟؟؟؟
الإسلاميون ينضحون عنصرية وبغضاً للغير لمـــــــــــاذا لا أدري؟؟
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: كيفنك وعلك والآسرة بخير..
_ شعور غريب يا آماني... شعور غريب شعور خليط من الحزن والفرح حزني بفشلنا في (ضم) إخوتنا واشقاءنا علينا ..وأن نتعايش كلنا في بلد واحد, تحكمنا مؤسسات ونظم وقوانين ..عدل لا يفرق بين جنوبي ولا شمالي.. فشلنا في أن نكون دولة مدينة تعامل المسيحي والمسلم وغير الديني بالمثل والمساواة. وفرحت لآن الاشقاء في الجنوب,,ناضلو وحاربو وقاتلو وفي آخر المطاف إستطاعو أن ينالو ما يريدون فهنئياً لهم (دولتهم) الجديدة وكل آمنياتي لهم بالتوفيق والنجاح.
وممغوص شديد من الحصل والقاعد يحصل في البلد, والعقلية الغريبة التي تُسيطر علي ناس المؤتمر الوطني!! هل يا تري هذا ما يحلم به الإسلاميون) منذ تكوين (حركاتهم)؟؟ هل كل ما يحلمون به رقعة من الآرض بها (عرب ومسلمون) لاغير!! وغيرهم يذهب إلي الجحيم لآنهم لا (يشبهونهم) أين هم من (لافرق بين أعجمي ولا عربي إلا بالتقوي) أين شعارهم الكبير والفضفاض(الإسلام هو الحل)..ماذا فهمو من (الناس كأسنان المشط) وماذا فقهوا من (إنا أرسلناك كافة للعاملين) أو ليس العالمين هم كل الناس؟؟ أين فتاوي شيخوهم ووهم يمرون علي ألآيات والآحاديث, فهم (كالحمار يحمل أسفارا) يتناسون عمداً (القتل ,الغش ,السرقة ,الظلم ,الكذب وسفك الدماء ) ويهيجون ويصرخون ويطالبون بحد الله لآن فتاة لبست (بنطلون)..!! يقولون بأن مرجعيتهم (الدين) فأين هذا الدين الذي يدينون به؟؟؟ أين (الدين المعاملة) حسن الجوار و الكلمة الطيبة..المعاشرة والمخالقة بخلق حسن!!
عندما هاجر الناس في السابق وإنتشرو في مغارب الارض ومشارقها لم يقولو (هؤلاء لا يشبهوننا) أو ثقافتهم ليست مثلنا!! و لكنهم تمازجو وتزاوجو وتعاشرو مع كل الشعوب والناس,, و نشروا دينهم الوليد في ذلك الزمان فانتشر الإسلام و كذلك المسيحية... فاين فقهاء وعلما السلطان اليوم من ذلك السلف الصالح؟؟؟؟؟؟؟
الإسلاميون ينضحون عنصرية وبغضاً للغير لمـــــــــــاذا لا أدري؟؟ |
تسلم الأخ الكريم هواري .. لا فض فوهك .. الجرح عميق بعمق المليون ميل مربع التى تفتت .. الله أجازي الكان السبب.. كل هذه الأسئلة الجيدة والتى إقترح عليك بفتح بوست لمناقشتها وتحليلها ولكنك لن تجد إجابة لها منهم ! لك مودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: حسن الجزولي)
|
Quote: هذا بوست مؤلم وحارق للفؤاد! الأخت أماني العجب ,, تحياتي |
شكراً الأخ الكريم حسن الجزولي .. إنه الواقع المر .. لقد بكينا الوطن وبكينا حالنا..
Quote: كيف كنا؟!! ,, وكيف سنصبح؟!! |
هل سنرجع كما كنا أم هذه صفحة طواها الزمان ؟ دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Al-Shaygi)
|
Quote: إنه بوست القرن في سودانيزأون لاين بكل محتواه من نصوص وصور وفيديوهات... لا أعتقد أنه سبقه بوست أو سيعقبه ،،،، مجرد إعتقاد لأن حوا ولاده.... وتلد أمانينا دائماً.... رغم أنها تلد نشازاً أحياناً... وحكامنا مثال..... |
الأخ الكريم الشايقي لك تقديري وإمتناني على هذا الأطراء.. هذا كلام كبير .. حوا والده وللعديد من الاخوة والاخوات الكثير من المساهمات الرائعة القيمة.. والتحية للوطن ولكل مواطن شريف .. دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
سلام أختي الحبيبة أماني، هذه صورة تقطّع نياط القلب يا أماني، يا الله من هذا الألم، هذا الوجع، وهذا العذاب. أتمنى أن يستشرف القادم من الأيام حياة أفضل للأخوة الأحباء في جنوب الوادي، وأن يعم السلام سائر أرجاء السودان الجريح، أن يتوقف عذاب الجميع أيضاً في دارفور، في الغرب، والشرق، والشمال. شكراً أختي الفاضلة على جهودك الرائعة المقدّرة، في ميزان حسناتك دونما شك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اه ياجنوب.. ياعشقاً في القلوب مكتوب (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: شكرا امانى بوست يعلم من لا يعرف حب الاوطان كيف يحب الوطن وماذا تعنى مرارة الانقسام
الا من كان قلبه حجر |
شكراً الأخ الكريم محمد النيل على هذه الكلمات الجميلة المعبرة .. كما تفضلت مرارة الإنقسام قد تجرعناها الأن وستبقى إلى أن يعود الجنوب إلى حضن الوطن .. دمت بالف خير أنت واسرتك الكريمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|