دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: عادل البراري)
|
المفكر والفيلسوف النابهـ،ة الاديــب طاه جعفر ..
Quote: علينا أن نتذكر أن ما تم دفنه كان عزيزا جدا و ما تم نفيه كان غاليا و ناتجا عن تفاعلات حضارية مهمة منذ كرمة إلي مملكة علوة. |
اذكر لقارئك الكريم ما العزيز الذي تم دفنه " عني انا شكرا لا ابغى منك شئ بس تكفى يا رجال ذكر هذا الكريم بما تم دفنه حتى يكمل فهمك وفهمه وما ابعد الشقة الزمنية مابين دخول
Quote: الغزاة القتلة و المهاجرين الأجلاف |
ومابين :
Quote: الحاكمون الترك من نسل و عشيرة محمد علي باشا |
بل كلم قراءك الكرماء عن Quote: موروث النهر و البوادي السودانية/ النوبية العريقة جد |
والتي غطت عليها كتابات صنع الله ..ابراهيم اصلان .. حنا مينا .. طاهر وطار.. واسيني ..حيدر حيدر ..بو جدرة ..بن جلون
كمل فهمك واكتب عن الثقافة والسياسة السودانية قبل سلطنة الفونج وتقلي والمسبعات .. اكتب عن ماذا ورثت منهم وكيف تستطيع ان تعبر عنه
اكتب عن شعراء وادباء وسلاطين هذه الأرض قبل ان يدخلها الغزاة الاجلاف بدينهم وثقافتهم ولغتهم النابتة في الصحراء.. هل تعرف شئ عن تلك الحقبة؟ اكتب عن الحياة بشكل كامل عن انسان سودان تلك الفترة ولا تكتفي بالتباكي والتصايح بناءا على تهويماتك الخاصة الكارهة لكل ماهو سوداني واسلامي وعربي ..
ارجع لاصلك قبل الغزو وانهض من رماد التاريــخ عنقاء وحدث السودانيين بلغتهم ولسانهم بكل معارفهم ومورثاتهم التي نسوها بفعل هذا الغزو الجائــر ..
أما كتابتك بمثل هذه الطلقيتا والسبهللية فهي كمن يصعد أعلى جبل وينزل حبواً على اربعة في سبيل ان يستعيد ذاته كقرد دارون الاملط .. تتذكر يا طاها زمن كان الانسان قرد؟ ياليتنا نعود لذاك الزمن ونرتاح من المخالفات المرورية والخدمة الالزامية وحق المكوجي وكيس اللحمة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ادناه ما يجب قراءته من شعر لا يعنيني كثيرا ما كتبه إمرؤ القيس او المتنبيء او حسان بن ثابت لا يعنيني كثيرا بريخت او بابلو نيرودا ادناه ما يهمني و مثله كثير كثير لدرجة انني لا املك الوقت او الشعور لغيره ما بالادني نموذج من كلماتنا المقدسة في شأن الحب و تذكار الاحبة الوطن و الام و الهناك و الهنا و بي غادي
Quote: قليل يا طيف أقيف وأرجاني وين فايتني عابر شن حارس وراك أنا تاني ياني معاك مسافر حتى الطيف رحل خلاني ما طيّب لي خاطر
الليلة لا تقول لي كدي استناني بمشي وأجيك باكر يبقى أنا ما ألم فيك تاني مين عارف المصاير وييين حتى الطيف رحل خلاني ما طيّّب لي خاطر
وإت ياطيف عليك أحزاني ليّ شوية كابر عشان خاطر قليبي عشاني لحظات بس تخاطر وين حتى الطيف رحل خلاني ما طيّب لي خاطر أنا بحوم وأرجع وأصد بكاني مقطوع راسي حاير وييييين أحبابي وين خلاني آه يا الله قادر
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: درديري كباشي)
|
تحياتي أستاذ درديري كباشي
Quote: يطرحون المواضيع بناءا على خلفيات مسبقة تحس ان الموضوع له سابقات لن تعرفها انت كملتحق جديد بالمنب |
يعني نفهم من هذا بأن ما يتم طرحه من قبل المشاركين له مردودات نفسية أكثر من أنو نقدي ينصب في الحيز الموضوعي الذي من خلاله يتبلوري لنا مكتسبات فكرية جديدة أن كان كذلك لا اود تسميته بالحماقات الفكرية قدر ما اسميه بغياب الموضوعية التي بموجبها يرتقي التنامي الموضوعي مما يضيف زخم علي الموضوع وعندها تصير الفكرة ليس حبيسة الكاتب أو جزء من لوازمه . فالمشاركات التي كتبت إستوقفتني كثيراً ليس دفعاً عن طه بقدر أنها تريد إبتلاع الموضوع وهتك تنامي النضم بداخله وهذا مستولد من إحساسي الخاص قد يكون فيه طلع أكثر إنعوجاج من رفاقه . تحياتي لك لطه جعفر وكل المشاركين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: عادل البراري)
|
الاعزاء المتداخلين عدا ما يعرف بحيدر الزين لكم الشكر
المقصود واضح جدا و هو في مشروع البحث المضني عن خطاب سياسي وطني ديمقراطي سوداني أصيل يحول الخراب لدولة نتشرف بها و خطاب ثقافي سوداني يعبر عن مكونات وطننا الثقافية بطريقة تؤدي في النهاية إلي نهضته ملهمة لغيرنا من شعوب الارض أين نحن في اجواءالغيبوبات الاختيارية التي تدثرت بها لغة مثقفينا
سأعود لمحاورة افكاركم المطروحة في مساهماتكم المهمة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: Barakat Alsharif)
|
Quote: فلم نسمع ابدا أن سلاطين سنار أو سلاطين دارفور قادوا حملات دينية لاسلمة الناس، بل كانت الحروب ذات طابع اقتصادي،أو توسعي، أو ثارات قبلية، أو كانت حملات لاصطياد الرقيق، فحروب ا |
الاخ بركات الشريف شكرا من الحكاوي الواردة في الطبقات ان الشيخ ادريس ود الاراب رفض استلام استقطاعات ارض منحت له من السلطان في سنار بدعوي انها ارض مغصوبة من العنج! فمن هم العنج و أين ذهبوا و من الذي غصب أرضهم و إليك الشعر التالي حرسك عبيد و كفر و قبلي يا ام كزامة كاتلة نفر
فمن هم العبيد و من هم الكفر الذين يحرسون تلك الحسنا ............................ كمل قماش النصاري وردت علي ما اظن في اشعار شغبة بت محمود او بت مسيسمس او بنونة لا اتذكر فمن هم النصاري الذي تم قتلهم لدرجة انهم لم يجدوا كفنا لموتاهم و من انجز القتل ................................
لا يبدل الانسان معتقده باقتناع إلا في أجواء الحريات و سيادة السلم اما تبديل الدين في ازمان السابقة فكان يتم كما هو معروف بضغط القوة و السيطرة و ارجو ان تراجع كتاب النوبا رواق افريقيا لكاتبه وليام آدمز و لقد ترجمه الدكتور محجوب التجاني في هذا الكتاب ورد ان النوبا المسيحيين نتيجة للعذاب الذي عاشوه من الغزاة المجرمين الوافدين من مصر في ازمان الفاطميين و الايوبيين و المماليك قد صمموا بيوتهم بحيث لا تكون لها ابواب و لقد اطلق الآثاريون علي هذا النوع من البيوت البيوت الصماء و مازالت هنالك بقايا منها إلي اليوم
............................................. معروف أن سلاطين الفور و الفونج قد شجعوا انتشار الاسلام و اللغة العربية بشتي السبل و لقد كتب المؤرخون أن ذلك تم سلما و انا أشك في ذلك مجرد ان يظهر الملك انتماء لدين محدد فهذا يشجع الرعية علي اتباع ذلك الدين السلطاني للأن ذلك أحفظ لعرضهم و مالهم أليس كذلك؟ إذا هو الخوف و الارهاب و ليس الانتقال السلمي من معتقد إلي معتقد جديد
و تعلم اللغة العربية يكون احتذاء بكلام السلطان لنفس الاغراض ( إيثار السلامة) ..............................................
للسودانيين دياناتهم الخاصة في الدول النوبية القديمة و كانت لهم آلهتهم الخاصة بهم و لقدكتبت هنا في المنبر دراسة مفادها أن إله آمون سوداني و ليس مصري أما المسيحية في السودان فلم تكن ديانة متوحشة و بدوية بل ديانة حافظت علي اتزان القرية الفلاحية و الحواضر و لم يورد التاريخ شاهدا واحداً علي إصرار الملوك النوبيين المسيحيين علي نشر المسيحية او لغة أجنبية لذلك حافظ النوبا علي لغتهم و تم صون نسيج الدولة الاجتماعي و في حكاية ابو سليم الاسواني في بلاط المقرة المسيحية عن منزلي الامطار من الكجور الذي كانوا في مجلس الملك يحفهم التقدير و الاحترام الملكي .................................................
في كتابتي علي سبيل المثال يقترح علي الاصدقاء ان اقوم بتفسير المفردات العامية حتي يفهمها العرب العربة و المستعربة و ظللت ارفض ذلك فمن اراد ان يعرفنا يجب عليه ان يبحث عن كيف يدرك معاني مفردات لغتنا و إلا فلا تلزمنا قراءته لاعمالنا فهي مكتوبة بالاساس للسودانيين و من يحترمهم و يحترم ثقافتهم
سعيد بمحاورتك يا بركات
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: Barakat Alsharif)
|
حا تنطرد بعد شوية يا بركات الشريــف ... باقي المفكر والفيلسوف والاديب النابهــ،ة طاها جعفر جنو وجن حركات تسليط الضوء على جهله ومنطقه المغلوط المبني على اسس ومعلومة خاطئة..
طاها يا دلاهة مافي زول كايس منك شكر .. استوعب كلامي سمح وبطل قلة ادب.. :)
عموماً رجعت قريت المكتوب وتقديري للاستاذ درديري الكباشي.. حا ارجع ليك يا درديري برد لكلامك .. بالرغم فسالة سيد المكان ( هي ما فسالة كعوبية لكن قلة الزاد ) ههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: Barakat Alsharif)
|
تتبارك يابركات على الاب ذكرتني البوست :)
سلام استاذ الدرديري ...
Quote: لكن ببوست طه جعفر هذا اكتشفت انه الكتاب انفسهم يطرحون المواضيع بناءا على خلفيات مسبقة تحس ان الموضوع له سابقات لن تعرفها انت كملتحق جديد بالمنبر .. حتى انا احترت ما عرفت نفسي هل انا مع او ضد الطرح ... قلت نمهل المداخلات .. |
مع اعضاء مثل طه جعفر لا يحتاج لقرار وتريث يا استاذ درديري خاصة اذا ادعي التفلسف ومحاولة الفهم او بالاصح قولبة الفهم.. ما تنميط لكن الخلفيات المسبقة التي قلتها انت اولاً..لانه في اعضاء هنا اصبحوا مكررين لدرجة الملل وبتكون متوقع كتابتهم وحايقولوا شنو لانهم مكررين وكروررين بصورة راتبة ومملة.. طاها واحد منهم ..ابداً وإطلاقاً ماعاوز يتطور او يكبر..والحاجة دي انت لا تحتاج ان ترجع للارشيف مثلاً او تذاكر يكفيك فقط قراءة بوستين بنفس الصفحة للكاتب او تلاتة مداخلات له في نفس البوست وحاتعرف انه عضو مكرور .. طاها اشكاليته توحدو الفكري المركز على فرضية انه السودان دا كعب والمسلمين اشرار بطبع اسلامهم والعرب ناس حاقرين بينا عشان نحن شينين .. وفي المدار دا بيدور كل انتاجه الفكري .. يا اما عبر عن الفكرة دي بصورة مضمنة اعماله الادبية سواء كانت جيدة او مجرد كتابات خلاعية او كمان عبر عنها بشكل مباشر وقت يقوم على تجلياته الفلسفية.. اها لو تلاحظ بتلقي اغلبية بوستاتو المتجلي فيها فكرياً بتعاني من البوار وبتغتس سريع لانه اغلب الاعضاء القدامى عارفين حنكه العاضي وفكره العنصري الدوني المبني بشكل اساسي على فهم ومعلومات خاطئة زي ما فكفك ليهو بركات الشريف هسع الهراء بتاع كتابتو دي.. عني شخصيا وقت رديت على طااها كان بشكل اساسي عترت في البوست في مجال النظر وفيهو مداخلتين او شئ من هذا القبيل ..عجبني العنوان قلت اشوف الاديب كاتب شنو.. وزي ما قلت انت فعلاً بالضبط كان فهمي :
Quote: اذا كنت انت رفضت كل مصادر الثقافة العصرية غربيها وشرقيها قديمها وجديدها انت عاوز الثقافة تجيك من وين ؟ |
لكن بالتاكيد ما بنفس صياغتك الراقية دي :)
وبس اهو زي ما انت شايف .. البوست محروس وسيدو يكوس :)
تحاياى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: طه جعفر)
|
طاها جعفر.. نخلي ليك البوست الفكري العميق دا يغتس؟!
قول والله ما تخجل ..
اذا لم يرجع طه جعفر فاعتقد انها رغبة منه في تحتيل البوست.. وارجو من الاخوة مراعاة قلة الزاد المعرفي فلا يحملوه هم مؤنة لا يملكها ...
ـــــــــــــــــــ.. أها قصرت في المناشدة !! انا في الخدمة دائما يا طه عاوز تغتس شئ قول لي عووك عاوز ترفعها برضو قول عوووك.. بشتغل ليك هنا عامل شحن وتفريغ بس ..نحن عندنا كم مفكر زيك هنا يآخي :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: HAIDER ALZAIN)
|
بعدين انت قايل التيس هين والا هين ؟.. في تيوس يا طاها جعفر اغلى منك باضعاف مضاعفة.. فانت في احسن الاحوال قيمتك حياً هنا لا تتجاوز الخمسين ريال سعر طلقة.. وديتك بعد تموت فطيسة لا تتجاوز ال 100 الف كنصف الدية المعروفة في حالة امثالك.. لكن شوف التيس دا :
في صفقة غير مسبوقة في الأسواق السعودية، باع رجل أعمال سعودي من تجار الماشية المعروفين "تيساً" لأحد المواطنين السعوديين المهتمين بتربية المواشي، بسعر 13 مليون ريال.
العربية نت
شفت كيف.. هسع بالله لو قيموك بتسوى ايش قدام هذا التيس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ضياء ميرغني :/
Quote: مافي داعي للمطاردات وتخريب البوستات..نحنا جمهور القراء ديل مامستفيدين من (عراك القطط) حقكم دا.. |
اين المطاردة والتخريب ياهاذا ؟ زول كتب كلام غلط ومخطئ " تماماً " تم تصويبه فإطنقّع .. رُدم فهرب .. فاين التهريب.. والا انت كقطة من جمهور القراء يعجبك الغث والرث من مثل هيــك كتابات تعاني من تورم كاتبها..
| |
|
|
|
|
|
|
|